دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: صحن وطبق ! (Re: Agab Alfaya)
|
الأخ العزيز الأديب عجب الفايا تحية و إحترام
مقال بلا شك قيم و مفيد جدا. للأسف لا زال الكثير من الإعلاميين ينجرف وراء التقليد الأعمى ، في حين أنه كما ذكرت أنت السودان يذخر بحصيلة تراثية تكفي لعمل برامج و برامج في شتى المناحي. مفرداتنا السودانية تعج بفصحى متينة الأركان رغم تمازجها بلهجاتنا المحلية و خروجها بشكل قد لا يفهمه المستمع العربي في الوهلة الأولى إلا بعد شرح و تفكيك. مثال : تحدث أحد السودانيين هنا و أتى بكلمة : وكاى ( بفتح الواو و تشديد الكاف و تسكين الياء ) .. فسألني سعودي عن الكلمة ، فقلت له أن الكلمة عربية موغلة في العربية. و لكنه حاججني و حاول أن يقول أنها كلمة أعجمية. فقلت له : هل تعرف الوكاء ؟ ( كسر الواو و فتح الكاف ) فقال لا . قلت له : الوكاء هو سير من الجلد يربط به البدو غطاء القربة أو السعن . فإذهب و راجع معجمك. فأتاني اليوم الثاني و هو يؤمن على كلامي. لذا فإن السودانيين يخجلون أحياناً من عرض هذه الكلمات أمام أجهزة الإعلام. و هذا يقودنا يا أخ عجب إلى أنه رغم فقر المائدة السودانية و تقوقعها في أصناف تحسب على أصابع اليد .. إلا أننا إلى الآن لم نتجرأ في نقل تجربة أسلافنا في أشياء أعتبرها عبقرية شكلا و مضموناً ( كالحلو مر و الآبري ) و عذرا إن خرجت خارج الموضوع و قلت لك ( الدلكة و الخمرة بضم الخاء ) ..
و أخيراً :
Quote: هنالك حقيقة علينا ان نضعها في حسابنا دائما ونحن نتعامل او نتثاقف مع الاخر العربي واخص بهذا النداء اهل الصحافة والاعلام والمغتربين في البلدان العربية . ان اصالتنا تكمن في تمسكنا بخصوصيتنا الثقافية واللغوية لا في التبعية وتلقيد الآخر. ان احترام الاخر لنا واعترافه بنا كشركاء انداد ياتي من تمسكنا واعتزازنا بهذه الخصوصية . فالاخر يريد ان يتعرف علينا كآخر مختلف عنه وليس كنسخة منه . |
دمتم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحن وطبق ! (Re: waleed500)
|
سلامات يا الفيا
كنت اظن ان الصحن كلمة دارجية حتى سمعتها تتردد في معظم انحاء الجزيرة العربية.
و الفرق اننا نجمعها فنقول صحون و هم يجمعونها و يقولون صُحن.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحن وطبق ! (Re: Hussein Mallasi)
|
الاستاذ حسين ملاسي تحية واحتراما لقد سعدت بالتعرف عليك في ملتقي البورداب بالخرطوم في زيارتي الاخيرة للسودان وفؤجئت بان الشقاوة التي تنطق بها ملامح هذه الصورة هنا لا وجود لها في الواقع
Quote: كنت اظن ان الصحن كلمة دارجية حتى سمعتها تتردد في معظم انحاء الجزيرة العربية.
|
وكأن كل ما ينطق به اهل الجزيرة العربية فصيح وما ننطق به نحن هو الدارجي ؟ تعرف يا ملاسي هذه واحدة من ماساتنا! فكل كلمة عندنا هي محل شك حتي نسمعها عند غيرنا فنلقده فيها . والحقيقة غير ذلك تماما .
شكرا علي الزيارة والتعليق .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحن وطبق ! (Re: Agab Alfaya)
|
كيف الحال يا منعم وحياك الخالق العليم
هذا هو الكلام وهكذا يكون الكلام
ما أحوجنا لمثل هذه الرؤى يا منعم
فليتهم يعلمون
ولك التحية عالية مثلك تماما
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحن وطبق ! (Re: فرح)
|
Quote: لقد حاولت قدر استطاعتي التمسك باللهجة السودانية وقد اكتشفت ان ذلك يثير حب الاستطلاع لديهم |
الاخ والاستاذ عجب الفية سلامات والف حمد لله علي السلامة وها انت تعود بنفس القوة والحجة بل اكثر قوة
مثلك تماما ولا زلت متمسكا بلهجتي وقد واجهت انتقادات كثيرة من قبل زملائي في العمل والاصدقاء من الجنسيات الاخرى ولكني اصررت اصرار على ان احافظ وقلت لهم عليكم انتم ان تجتهدوا لفهم كلماتي ومخارجها فانا لست مستعد لتغيير لساني الى عدة السنة - خليجي شامي مصري اعجمي - فكثيرا ما تتصادم اللهجات ومخارج الكلمات بفعل تعدد الالسنة . اضافة الى انني متيم ومغرم بلهجتي السودانوية وفخور بها ومن ضمن اجتهاداتي في كلمة زول وعندما يحتد النقاش في المقارنة بين اللهجات فاقول لهم ان كلمة زول من الزوال فنحن شعب زاهد في الحياة الفانية وجميعنا ضيوف وعندما نتذكر اننا ذاهبون عن هذه الدنيا تتحسن معاملاتنا مع بعضنا البعض وبعضنا والاخر ونتذكر الله كثيرا ولهذا تعجبكم امانتنا واخلاقنا , على العكس من ذلك نراكم تحبون طول العمر واهلنا بيقولوا طويل العمر ابليس فهو وحده الذي يتمنى طول العمر ويدعو بعضه بعضا بطول العمر فان انادى بزول افضل الف مرة من ان انادى بطويل العمر وطال عمرك !!!!!
اذكر عندما كنا ندرس في مدرسة بابنوسة المتوسطة كان لدينا استاذ لغة عربية يسمى علي طول الزمان وبعد المكان انسياني اسم والده - كان استاذ علي يحرص على اصدارة يومية يعلقها على براندة الاساتذة مكتب شعبة اللغة العربية ونقراها نحن الطلاب ونعرف ان في لغتنا ولهجتنا الكثير الكثير من اللغة الام لدرجة ان تخيلنا ان اللهجة السودانية لا تزال تحتفظ بخصوبة اللغة العربية , وكنت مرة في جلسة ونسة مع صاحب العمل ومعنا فلسطيني فتفاجاة باعتراف السعودي بان من اراد معرفة لغة العرب فليذهب الى السودان فنظر الفلسطيني محتجا فقال له السعودي ان اهل السودان حقا وصدقا اهل لغة لانهم يحفظون القران فاعتاد لسانهم عليها .
لك التحية اخي الفية ودمت مدافعا وناشرا للهوية والثقافة السودانوية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحن وطبق ! (Re: محمد حسن العمدة)
|
Quote: مثلك تماما ولا زلت متمسكا بلهجتي وقد واجهت انتقادات كثيرة من قبل زملائي في العمل والاصدقاء من الجنسيات الاخرى ولكني اصررت اصرار على ان احافظ وقلت لهم عليكم انتم ان تجتهدوا لفهم كلماتي ومخارجها فانا لست مستعد لتغيير لساني الى عدة السنة |
اخي الحبيب ود العمدة تحيات زاكيات الذين ينتقدونك بسبب التمسك بلهجتك ليس لديهم حجة اللهم الا الرغبة في المحاكاة ،والخجل مما عندهم ، ان الزعم بان اللهجة السودانية غير مفهومة زعم مردود مثلا :
اذا قال لك احدهم شو فانت تقول شنو واذا قال ليش انت تقول لشنو واذا قال لك يا ريال انت تقول له يا راجل وذا قال لك روح تقول له امشي واذا قال لك ايش لونك تقول له كيف حالك واذا قال لك حياك الله تقول له بارك الله فيك واذا قال لك زين تقول له سمح وذا قال لك يا زلمي قول له يا زول وهلم جرا... ومافي حد احسن من حد
المصيبة فينا نحن وليس في لهجتنا التي تعد من اوضح اللهجات العربية طرا فكيف تتوقع من الاخرين ان يحترموك ويحترموا لهجتك وان يتعرفوا عليها وانت تخجل من الحديث بها امامهم .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحن وطبق ! (Re: فرح)
|
الاستاذ الزميل فرح يا لجمال هذا الفرح المنشر بلا نهاية ، حقا لقد سعدت جدا بالتعرف عليك بملتقي البوردب بالخرطوم يوليو الماضي
محبتي بقدر ما في هذه الصورة من انبساطة وانشراح .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحن وطبق ! (Re: أبوذر بابكر)
|
الشاعر المرهف ابو ذر بابكر - مطر الخير شكرا علي جمال الحضور ، وكتر خيرك علي هذا الثناء الوفير .
ويا ليت قومي يعلمون !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحن وطبق ! (Re: الجندرية)
|
الاخت العزيزة اماني - ست الكل الف حمدلله علي سلامة العودة ان شاء الله اجازة كانت ممتعة
تعرفي تلفزيون السودان بنطبق علبه المثل بالقول لا مندورك ولا بنحمل براك انا غايتو قادر اتحمل براهو وما بشاهده الا بالصدفة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحن وطبق ! (Re: Agab Alfaya)
|
أستاذ الفيا..
تحياتي و كل عام و أنت و الجميع بخير...
أنا لاحقاك في الغيظ من تلفزيون السودان..
و الفلهمة العمياء...
لكن ما عشان طبق اليوم..!!
عشان((((( مأكول الهنا))))))..
.... شفت مأكول الهنا..
و ( الطباقة)
البيقدمها...
(قريدس بصلصة الوريستشير)
و ( حساء الأرضي شوكي )..
و ضع عليهم ملعقة من (دبس الرمان)...
آاااخ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحن وطبق ! (Re: Sana Khalid)
|
Quote: و ( حساء الأرضي شوكي )..
|
الاخت سناء خالدة الف اهلا وسهلا وتشكري علي هذه الطلة والتعليق الظريف ،
عجبني جدا تعبير الفلهمة العمياء ،،
والفلهمة دي هي الخلتهم يقول حساء ، مالها شوربة دي ،ما كلمة نصيحة وعديلة وفصيحة كمان !
الله يلعن ابو الفلهمة العمياء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحن وطبق ! (Re: Agab Alfaya)
|
الأستاذ عجب الفيا شكرا لهذه السياحة اللغوية وقد استهوتني طريقة عرضك التي خلطت بين العلمية والطرفية والغوص في تراثياتنا ... حاورت أكثر من مرة بعض العرب هنا ، وبعضهم كان يظن أن عرب السودان ليسوا عربا أصلا إنما هم فقط تعلموا العربية من اتصالهم بالإسلام ولقربهم من الجزيرة العربية ،،، وقد لاحظت قصورا في لهجات الكثير من عرب الشام والجزيرة العربية ، ولاحظت أننا أوضح منهم بيانا ، وكان أكثر من حاورني رجل ينتمي لبادية الشام وهو يظن أنه أصل العرب ، فسألته ماذا تسمون غير المختون ، قال نقول عليه : ( ما مختن ) ، قلت له أن هذا قصور في لهجتكم ، لأن اللغة لابد أن توجد مسميات لكل شئ ، أي أن لا تكتفي بنفيه فقط ، فمثلا غير الراكب يسمى ماشيا ، ولا يسمى غير راكب ... فسألني ماذا نسميه نحن ، فأجبته بأننا نسميه أغلف ، قال من أين أتيتم بها ؟ قلت هي اصل في لهجتنا لأنها من حديث العامة يعرفونها كلهم ،،، وهي من القرآن ( قلوبنا غلف ) ... ومن يومها ظل هذا الرجل يسألني عن كثيرا عن كلمات في عربية أهل السودان ، وظلننا نعقد مقارنات بين لهجتينا ، وأذكر اننا قارنا بين فكة الريق عندنا ، والرّيوق عندهم ، وتطرقنا إلى كلمة ( الكسرة ) باعتبار أن الكلمة عربية أصلا ولا يستخدمها إلا أهل السودان ، وكلمة زول نفسها كلمة عربية لا يستخدمها إلا أهل السودان أو ربما بعض صعيد مصر ... سألت أمي مرة وهي معي بمنزلي في أم درمان ، أها يا حاجة ، أحسن هنا وللا الحِلّة ؟ فردت : والله يا ولدي بلدكن ( تقصد بلدكم ) سمح ، بس الله يرجّعني لي ماتاي ،،، وفهمت أنها تقصد كلمة ( مأتاي ) بالهمزة ، أي المكان الذي أتت منه وتأتي إليه عائدة في كل مرة ، في إشارة إلى قريتها . ومن أسماء حبوباتي : مناهل ، غاية المنى ، المتن ، أصيلة ، الجدي ، جنة النعيم ، نخل الجنة ، بقيع ،،،، هذا غير الأسماء المعتادة ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العلاقة بين اغلف والتغليف والغلاف !! (Re: ودقاسم)
|
الاخ الاستاذ ود قاسم منور والله وقد اثريت البوست بهذه المداخلة،
Quote: حاورت أكثر من مرة بعض العرب هنا ، وبعضهم كان يظن أن عرب السودان ليسوا عربا أصلا إنما هم فقط تعلموا العربية من اتصالهم بالإسلام ولقربهم من الجزيرة العربية ،،، |
تعرف يا ود قاسم للاسف هذا هو الاعتقاد الشائع عند معظم العرب ، انهم يظنون ان لعربية ليست لسان عرب السودان الام وانما تعلموها في المدارس ، وقد رسخ من هذا الاعتقاد الخاطئ احجام السودانيين عن التحدث مع الشعوب العربية الاخري بلهجتهم ، ومحاكاة لهجات هذه الشعوب بدلا عن ذلك .
تفسيرك لكلمة المأتي التي وردت في حديث الوالدة - الله يطراها بالخير - تفسير صحيح وقد سمعت هذه الكلمة من قبل عند بعض كبار السن .
كذلك ربطك لكلمة اغلف في كلامنا ، بغلف القلوب ، في الأية القرآنية سليم مئة بالمئة . وفي ظني المتواضع ان الغلف والغلاف والتغليف واغلف من مصدر واحد .فالغلاف هو الغطاء . وبالتالي فان الاغلف هو الذي لم يزال غلاف عضوه التناسلي بالطاهرة . وبالمناسبة انا افضل كلمة الطهارة والطهور علي الختان . وهي من النظافة .
ولك مودتي وعميق احترامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحن وطبق ! (Re: Agab Alfaya)
|
الأخ عبد المنعم عجب الفيا لي مجموعة قصصية سوف تصدر قريبا ، بعد أن قرأت هذا البوست لم أتردد في تحويل كلمة طبق أينما وردت بها إلى كلمة صحن فلك الشكر ودمت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحن وطبق ! (Re: عاطف عبدالله)
|
Quote: الأخ عبد المنعم عجب الفيا لي مجموعة قصصية سوف تصدر قريبا ، بعد أن قرأت هذا البوست لم أتردد في تحويل كلمة طبق أينما وردت بها إلى كلمة صحن
|
كم انا سعيد بهذا التصريح يا عاطف، والف مبروك علي هذا الانجاز الادبي الجديد ومزيد من الابداع، وهنئيا للقاريء بهذه الوجبة الدسمة المليئة بالصحون والاطباق .
| |
|
|
|
|
|
|
|