دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: بين اسبنوزا .. وكمال بشاشة ! (Re: Yasir Elsharif)
|
شكرا يا دكتور ياسر وفي انتظار ان نسمع عنك،
وعن منابع التصوف الاسلامي،
طبعا يعتقد الجمهوريون ان التصوف نبع من القران ومن سنة النبي ص
الا ان الدراسات ترجع التصوف الاسلامي الي مؤثرات اجنبية مثل الديانة
الهرمسية والي افلوطين وافلاطون، والي مؤثرات شرقية مثل البوذية
والزرادتشية،
هذه هي المؤثرات المباشرة وهي غير المؤاثرت البعيدة التي يتحدث
عنها بشاشة،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بين اسبنوزا .. وكمال بشاشة ! (Re: Agab Alfaya)
|
العزيز عجب.
والله ايام، ايامنا ديك!
لمان الواحد يحسب الزمن الاتحرق من اركان لي ندوات بالله الراس يشيب!
ستة ايام في الاسبوع، 13 ساعة في اليوم 300x يوم في السنة، لمدة 5 سنين 7$X الساعة "حد ادني للاجور"، شوف يطلع كم؟
غايتو ذي ده الا في السودان، او في السودانالا في جامعة الخرطوم! حرق للوقت بحكم التفرغ التام، صراحة لامعني له!
المجانية المطلقة في اي شئ ما كويس!
الغريبة اسبنوذا ده، اصلا لا اذكرو الان.
اما التصوف يا عجب فقديم قدم الوجود ذاتو!
المعتقدات والفلسفات الشرقية لاتتعدي القرن السادس ق.م. بل المتفق عليه انو بعد سقوط مصر القديمة تحت الاحتلال الاجنبي بنهاية الاسرة 25"ناس ترهاقا"، واجتياح ممفس او طيبة، اقطاب التصوف "ديانة امون" فرو بدينهم الي انحا متفرقة من العالم القديم، ومنهم كان بوذا نفسه. دكتور ديوب يقول بالحرف: There is a general agreement today on placing in the six century not only Buddha but the whole religious and philosophical movement in Asia, with Confucius in China, Zoroaster in Iran. This will confirm the hypothesis of a dispersion of Egytian priests at that time spreading their doctrine in Asia.
لهذا السبب بوذا وحتي القرن التاسع م، كان يجسم في هيئة سوداني او ذنجي، اشبه مايكون بي نوبة الجبال في سودان اليوم، حسب الوثيقة العندي.
طبعا ده بسلط الضوء علي جانب مذكور في كتب التاريخ، كيف طبقة "رجال الدين" بالمفهوم الغربي والعربي، كانت قاصرة علي نموذج انسان الغرب والجنوب، وابدا ما نموذج النوبي او الشمالي اليوم.
داير "اسمع" رايك في الكلام الجديد بتاع كيف ديانة امون هي التصوف، واساس الفلسفة الغربية كلها، والعلوم الغربية كلها.
فاخونا اسامة الخواض لسة ما واقع ليه مفهوم: لاجديد تحت الشمس!
من اطرف ماقريت، تفسير مادي لي اسلوب المعرفة اللدنية!حاحاول افتش الكتاب لحدي المرة الجاية.
بالمناسبة اخر موضة الايام دي هنا وبالذات ناس الlate night talk shaows في الرادي، بقولوا كلام الفقراء بتاعننا!
في فكي "خواجة" علي حتات نيويورك، PHD holder بعالج بالانجيل!
في واحد برضو دكتور مبرمج كمية من الكمبيوترات عشان ما يتحسس "روح الوجود"..الخ!
فاسامة فاكر حمامات امريكا مافيها شواطين! اسمع Coast to Coast في AM640 يا اسامة، حتحلف تقول انا في كبوشية!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بين اسبنوزا .. وكمال بشاشة ! (Re: Bashasha)
|
العزيز بشاشا كيف الحال
الظاهر يا اخوي انت خلاص لعب بك الشيب والا كيف تنسي كلامك الكنت
بتقوله عن الفيلسوف اسبنوزا،
صراحة لم اقرأ عن ديانة امون ،بشكل جيد رغم انو عندي كتاب الشيخ انتا ديوب عن الجذور الزنجية للحضارة المصرية،
هنالك كتابات مصرية في هذا الشان .النبي موسي واخر ايام تل العمارنة : للباحث محمود القمني ،يفترض ان موسي هو في الاصل مصري ،وهنالك احمد عثمان في كتاب له بالانجليزي لا اذكر عنوانه الان ،يتحدث عن يوسف باعتباره احد الفراعنة المصريين وليس يهوديا كما جاء في الاديان السماوية ،
طبعا بتذكر كتاب فرويد : موسي والتوحيد .بتكلم فيه عن اخناتون باعتباره موسي،اذا لم تخني الذاكرة،وفرويد يهودي كما هو معروف!
بالنسبة للتصوف هنالك مؤثرات مباشرة وهي الهرمسية ،ارجو ان اسمع منك اذا لديك منها شي بالاضافة الي الحديث اكثر تفصيلا عن ديانة امون وكيفية انتشارها في العالم ،
ما هي علاقة fahter Moon بديانة امون ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بين اسبنوزا .. وكمال بشاشة ! (Re: Agab Alfaya)
|
Ajab Alfia and Mr. Kamal Bashasha, I wish you all well. I am just taking this chance to say hello. I know Ajab alfia but I don’t know if you remember me. We went to college about the same time. I came to faculty of arts from Umruaba in late 1982 and I am also from Al Semeih so I know most of your relatives and family members. It has been long. I also remember Kamal during those times. I have always fascinated by his seriousness. He is a true academic individual. We all know he doesn’t share al jumhureen their believes but he always depended on philosophical and archaeological arguments. He was so impressive even though frustrating sometimes when he insists on his arguments. I was so impressed about his diligence. It occurred to me then he was the only one who could genuinely consider himself a college student. Then all we cared about as students is to find the boring class notes, memorize them and pass the exam. I have always wondered what life has taken Kamal. I know, no mater where he is, he will always be that Kamal true to himself and brave. Kamal I wish if you could tell us where are you and did you continue your degrees and what you do now. I don’t know how you look now, for me I will always remember you as that Young Kamal in Jeans handsome chap loves Kamal Shadad and in a way looks like him. Keep on this very interesting topics I have been following your efforts and for it I personally thank both of you.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بين اسبنوزا .. وكمال بشاشة ! (Re: Omer Abdalla Omer)
|
كيف حالك يا عبد المنعم. وأنا بفتش في الصفحات الغاتسة .. لقيت البوست ده. وبالنسبة لي ده بوست مهم وبتوافق مع رأيي في بعض الجوانب فيما يختص بالتصوف ومفهوم الصوفية .. كنمط حياة.
وقبل ذلك .. أود أن أبدي وجهة نظري حول مفاهيم الاخ بشاشة، التي يغبّشها عن غير وعي (الزول ده الشيب عمل ليه لخبطة في راسو). وجهة نظري حول معتقدات بشاشة (بعد أن تنابذنا قليلاً على الهاتف ثم حولنا الموضوع إلى دردشة، وأعترف بأن كل التنابذ كان من جانبي وبشاشة يضحك!! تضحك يا بشاشة). الأخ بشاشة معلوماته مرتبكة أو أسلوبه مرتبك لدرجة غير مهضومة لخاليي الأذهان. وربما يكون الأخ بشاشة لا يؤمن بالتطور أصلاً .. لأنه لم يالو جهداً في اجترار مآثر الحضارة النوبية (مش السودانية ولا الأفريقية يا بشاشة ياخوي) .. وكأن على التاريخ أن يتجمد هناك .. في مملكة النوبة السابقة لكل الممالك والسابقة لكل هالك. والأغرب .. أن الأخ بشاشة لا يرى ما حوله من تحولات أملاها التاريخ وأملتها قوي الحراك البشري .. وتحولت المراكز من كوش إلى آخرين .. ثم إلى ورثةٍ آخرين .. ثم ثم ثم ثم .. الآن إلى أمريكا التي ينعم محسوبنا بشاشة بخيراتها أو شرورها .. وما برح الأخ بشاشة معادياً لحركة التاريخ رغم اعتزازه بالتاريخ!!!! ياخي دي مغالطة أنا ما قدرت أفهمها .. وبشاشة زاااااتو عمل لي زنة في أضاني في التلفون عشان أفهم الخرمجة بتاعتو اللاتاريخية دي.
نرجع لمولانا سبينوزا .. واندغام الغيبي في الظاهر؛ أي التصوف كمنهج حياة. أؤمن إيماناً شخصياً بأنه حيث ما وجد الإنسان .. وُجد الغناء والرقص .. وحيثما وجد الإنسان وُجد الخوف والبحث عن الأمان المادي والحسي. ويبدو لي، والله أعلم، أن المنهج الحياتي الباحث عن التوازن النفسي والأمن الذاتي .. والابتعاد عن مغريات الدنيا المُفسدة للروح .. هو منهج التصوف. والتصوف كمنهج حياني لا علاقة له بالأديان التوحيدية الممعروفة لدينا .. فهو قبلها بكثير، على ما اعتقد.
بعد وصولي لبلاد لست منها في شيء .. قمت بزيارة بعض الأضرحة والمعابد البوذية والشنتوية (دي زي الشنتيرية كده). صدقني يا عبد المنعم .. لقد ذهلت من رائحة البخور وأنا عند باب الدخول. تذكرت تلك الرايحة التي كنت استنشقها عند باب "قبة الشيخ يوسف أب شرا" في ابي حراز الغربي الذي درست فيه المتوسطة. نفس الرائحة التي أعلمها. ثم دخلت .. فإذا بالتراتيل تحمل ذات الحس الرخيم .. والمسابح كما المسابح التي أعرفها من ذي قبل في قبابنا. ما هو الرابط يا شنتير با ابن أم شنتير؟ تساءلت مع نفسي. وعندما حرت جواباً .. سألت أحدهم .. اي، أحد البوذيين (غير الشنتويين) .. فسألني بدوره: ما هو دينك؟ قلت له مسلم. فرد بأن طريقتهم هي تلك التي نسميها بالصوفية في ملتنا!!!.
لذا .. فالتصوف كنمط .. لا علاقة له بدين معين. أما في تفصيلاته .. فهناك تصوف إسلامي .. وتصوف بوذي .. وتصوف شنتوي .. وتصوف "بشاشي" .. وتصوف "شنتيري، وده الأصح، أحسن تتبعو يا بشاشة" .. وتصوف كيفما شئت.
في العهود اللاحقة تم تصنيف التصوف حسب الملة التي ينتمي إليها المعنيون من المتصوفة. ومن هنا جاءت أم المشاكل .. لأن المتصوف الإسلامي لا يمكن أن يقول كما قال سبينوزا أو كما قال الحلاج .. ولا يمكن أن يقول إن البوذيين هم إخوتي في النقاء الروحي .. أو أي شيء من هذا. ولأن المتصوف الحق لا يرى الفوارق بين الناس، التي يضعها من يأخذون الدين على حرفيته .. تبرز المحنة الكبرى والفارق الرهيب بين المسلم الحَرْفي .. والمسلم المتصوف .. الذي يرى الله في مخلوقاته وفي نفسه.
لا أعلم إن كانت "طربقتي" هذي ذات فائدة .. لكني أحب سبينوزا .. وأحب المتصوفة على اختلاف نحلهم ومللهم .. وأحب ان أقول للزول الغبيان الإسمو بشاشة ده: إنت عندك معلومات صحيحة كتيرة .. ومطلع على أشياء حقيقية .. لكن ما هكذا تورد الغنم. إضافة إلى هذه "الطربقة" .. اضيف بأن التاريخ لا فضل له على أحد .. ولا فضل للجغرافيا على أحد. من اجتهد وعمل، أثبت نفسه بين الوجود .. ومن نام على مجدٍ غابرٍ .. فهو مغبورُ كمجده الغابر. فأمريكا التي تسوقنا اليوم كالأنعام لم نسمع بها في كتب التاريخ.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بين اسبنوزا .. وكمال بشاشة ! (Re: Shinteer)
|
الأخ عبد المنعم تحياتي الخالصة لك ولجميع من مر بهذا الركن الجميل وبعد
في رأي الشخصي أن المشكلة تكمن في تحديد طاقة العقل البشرى ليخوض في موضوع كهذا فهو ليس بالموضوع السهل لكن هذا ليس اغلاقا لأبواب الفكر. ولأدلل على كلامي ان كثيرا من القضايا المادية تقف عائقا أمام العقل البشري ليخوض فيها والأمثلة كثيرة ولكن أبسطها العد يقف العقل البشري عاجزا عن العد الى ما لا نهاية بل ما لانهاية هذه نفسها دلالة على عجز العقل عن العد رقم أن العد عملية بسيطة نضيف فيها رقما في كل مرة هذا في أبسط صوره. وكثيرا ما تفكرت في هذا الأمر ، ما من أمة الا ولها اله بغض النظر عن الطريقة التي تسميه بها أو التي تعبده بها وفي الماضي والى الآن عبد الناس الشمس لأهميتها للحياة وظنوا أنها هي المسيطر على هذه الحياة على وجه الأرض ورغم أهمية الشمس للحياة الا أنها مخلوقة ....... فالسؤال الذي يطرح نفسه هل العقل قادر على التفكر في ذات الله ؟ هذا الأمر محسوم لكثير من المسلمين بأن الأوامر أتت بالتفكر في مخلوقاته لا في ذاته ! التفكر في المخلوقات أ مر بالتأكيد يقود الى الايمان بوجود خالق مبدع دبر هذا الكون بطريق لا يمكن الا بواسطة خالق مبدع علم ما صنع وسير ما صنع بالطريقة التي شاءها. لكن المشكلة تكمن في تصويرنا لهذا الخالق هل هو صخرة ننحتها أم بقرة نشرب حليبها أم شمس نتمتع بضيائها ! في تقديري الشخصي لا يوجد طريق مضمون لمعرفة الله سوى عن طريق الرسل ولتقوى حجه الرسول لابد من اعجاز يصاحب هذا الرسول ليقتنع الناس بقوة حجته ....... فلا يمكن أ ن نستطيع وصفه أو نتصور عظمته الا أن يصف هو نفسه وهذا الوصف لا يمكن أن يتأتى الا عن طريق رسول مؤيد بمعجزات قوية .........
صحيح أن هنالك من يحاول أن يصل بنفسه كما أشار بذلك ابن طفيل في كتابه الجميل حي بن يقظان لكن ليس بالضرورة أن يصل الى الصورة الصحيحة فقد تكون هذه الصورة التي توصل اليها غير صحيحة وبالتالي يقع في مشكلة بأنه سلك الطريق الخاطئ........ ما كتبته مجرد خواطر سريعة مرت ولكن بالتأكيد لدي عودة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بين اسبنوزا .. وكمال بشاشة ! (Re: انور الطيب)
|
الاخ العزيز انور
اتقف معك في مجمل كلامك ،
ولكن حتي ارسال الرسل وانزال الكتب السماوية لم يمنع العقل البشري الخوض في فهم وتاويل ما جاء به الرسل وما نزل في الكتب السماوية ، وقد نشا نتيجة ذلك علم لاهوت كامل في الاسلام عرف بعلم الكلام،يدور كله حول الذات الالهية وصفاتها واسمائها ،وكل ذلك بسبب الوقوف عند ايات قرانية مثل :"وجاء ربك والملك صفا صفا" "هل ينظرون الا ان ياتيهم الله في ظلل من الغمام" "يد الله فوق ايديهم " الخ ..
كما ان الصوفية الذين يؤمنون بوحدة الوجود وعندهم تصورات ومشاهد حول الذات الالهية التي رمزوا اليها بليلي وسلمي ولبني ،يقولون انهم استمدوها هذه التصورات والمفاهيم، والتي عرفت تقية بالشطحات ،من القران والعمل بمنهاج وسنة الني ص،
وفي اتظار ان اسمع منك المزيد اخي انور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بين اسبنوزا .. وكمال بشاشة ! (Re: Omer Abdalla Omer)
|
الاخ العزيز عمر عبدالله
كيف يا اخي ما بذكرك ؟
طبعا لو ما اتكلمت ما كنت حاعرفك من الاسم بس
صديقك اخونا الشيخ عبد المنان يحدثني عنك كثيرا
وينقل لي اخبارك ،
طبعا انت اظنك سافرت امريكا بدري شوية ،
اتمني ان تكون بخير وعافية هنالك ،
وكيف اخبار الاهل كلهم لعنهم طيبين ،
وتحياتي لكل من معك هنالك وكتر خيرك كثير ،
ونكون علي اتصال ان شاء الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بين اسبنوزا .. وكمال بشاشة ! (Re: Agab Alfaya)
|
الاخ عجب الفيا لك تحياتى و الشكر على هذا البوست الذى يمثل لى متعه وفائده . الاخ بشاشا يهمنى جدا موضوع المركزيه الافريقيه ويكون لى معك حوله الكثير فى حينه عايز اسالك لو تكرمت فى الحته الكوشيه. انا عايز لو ممكن تدلنى على دراسه تكون زى retrospective study خصوصا لجهة حسم مسالة الهويه فى السودان من ناحية الادوات او المسائل الماديه الممكن استخدامها. لكم الشكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بين اسبنوزا .. وكمال بشاشة ! (Re: Agab Alfaya)
|
الأخ عبد المنعم تحياتي الحارة لك ولا أخفيك القول ان قلت لك أنا من أحرص الناس المتابعين لكتابتك وذلك لما لها من أهمية في الفكر واعمال العقل ولما لها أيضا من أضافة شخصية لي أنا في شتى المجالات ..... الأدبية ..... النقدية.... الفكرية ..... ولا أستطيع تخيل هذا المنبر الحر بدونك فأنت فعلا نكهته الخاصة لي ولربما الكثيرون يشاطرونني الرأي . وبعد......
الشريعة والحقيقة موضوعان مهمان شغلا علماء الكلام والفلسفة وقالوا فيهما ما قالوا ولكن أجمل ما قرأت كان للفيلسوف الاسلامي ابن طفيل الأندلسي في قصته المشهورة حي بن يقظان ورغم أني قرأتها ايام الصبا ولكن ظلت عالقة في ذهني و أكاد ألخص مافهمته أن بعض الناس قد يصل الى مفاهيم تنافي الشريعة ويظنها الحقيقة بعينها فهنا يقع الخلط ؛ والمثال المقارب هو مثال قصة موسى مع الخضر عليهما السلام وقصة العلم اللدني الذي كان الخضر ملما بجوانبه تماما بينما خفي ذلك على موسى عليه السلام وكانت القصة المشهورة ، فمن نظر بعين الشريعة لا يرى أي مبرر لأعمال الخضر عليه السلام ولكن الفاصل كان الخضر عليه السلام مأمورا بذلك في قوله " ومافعلته عن أمري" الأية. فيصبح من الصعب على أهل الحقيقة الزامنا بما توصلوا اليه من علوم لأننا لا نكون موقنين تماما بأن هذا العلم من عند الله اذا كنا فعلا نريد اتباع الدين . المهم في الأمر في قصة حي بن يقظان أن أحد أبطالها وعلى مأ أظن أنه ابسال " أرجو تصحيحي فقد طالت المدة ولا أملك الكتاب الأن" قد توصل الى أن حي بن يقظان لا يصلح أبدا أن يكون في مجتمعهم مجتمع الشريعة وليرجع الى جزيرته بعيدا عن مجتمع الشريعة. طبعا الكلام يطول والثقافة الاسلامية تأثرت بما حولها من ثقافات ربما أضافت اليها بعض الأمور الدخيلة كالتصوف والكلام وغيرها ولكن لا يعني هذا أن كل مادخل الى الاسلام شر ...... فكان هنالك أئمة تصوف كالجنيد وغيرهم ولكنهم كانوا في الغالب أهل شريعة وربما تحدث الجنيد ببعض الكلام ظنه تلامذة ابن تيمية خروجا على الاسلام عندما قال " نازعت قدري بقدري" فعرضوا هذا الكلام على ابن تيمية ولكن ابن تيمية لم يكن متعجلا كتلامذته فقال : فيما معناه " لا أرى في ذلك حرجا ولا خروجا عن الاسلام ، فمثلا الجوع من أمر الله وننازعه بالشبع والشبع من أمر الله " ما أردت الوصول اليه ليس تعطيل العقل بأي شكل من الأشكال فهو طاقة جبارة لم يستغل 5% من قدرتها كما يقال ولكن رغم ذلك يظل العقل محدودا كما يقال بالكلال العقلي وللعلامة نديم الجسر كلام عجيب يصب في هذا المنحى في أحد كتبه المشهورة. المهم في الأمر معرفة حدود العقل أمر مهم للخوض في أي أمر فلا يمكن أن نطالب طالب في الصف الأول الابتدائي بتصويب أخطاء اينشتاين فلابد للطالب أن يتأهل لأداء هذه المهمة. وعندما يتعلق الأمر بالذات الالهية فهو يبدو أكثر تعقيدا لأنه قد يكون خارج حدود العقل وبالتالي تكون النتائج غير مضمونة الجانب على الأقل هذا ان لم تكن أصلا خاطئة. وهنا يتبادر الى الذهن سؤال مهم ....... قد تبادر هذا الى المعتزلة من قبل .... فهل الانسان فعلا محاسب على نعمة العقل حتى وان لم تصله رسالة سماوية؟ طبعا رأي بعض المعتزلة في هذا الأمر أنه محاسب على نعمة العقل .... فيجب علبه أعمال عقله في اختيار الخير من الشر وهو غير معذورا البتة رغم عدم وصول الرسالة اليه. وكان هذا الأمر أكثر وضوحافي بعض الشخصيات قبل ظهور الاسلام كورقة بن نوفل وغيره ممن اتبعوا الحنفية السمحة ورفضهم لأفعال الجاهلية رغم أنهم لم يتوصلوا الى ذلك عن طريق رسول اللهم الا ورقة بن نوفل. ما أردت أن أقوله هو الايمان بالكليات أولا والفروع تتأتي تباعا لذلك ففي قصة أبوبكر الصديق مثال على ذلك عندما قال : " صدقته على خبر السماء أفلا أصدقه على خبر كهذا" في القصة المشهورة. فاذا اقتنعنا فعلا بوجود خالق ، يتبادر الى الذهن أسئلة كثيرة من ضمنها ماذا يريد منا ؟ كيف يتسنى لنا معرفته معرفة حقيقية على ضوئها تنبني معظم أعمالنا ، من ضمنها كيف نصفه أو ندعوه أو نتقرب اليه ، فكل سالك بالتأكيد لا يريد أن يسلك الطريق الخطأ وانما يريد أن يبحث ويصل الى الحقيقة ..... هذه الحقيقة في نظري أنا لا تتأتي الا عن طريق الرسل ولكن ليس بالضرورة أن يتساوى الناس في هذه النظرة فأي شخص حر بأن ينظر بالزاوية التي تريحه لكن السؤال هل هذه الزاوية هي الصحيحة للرؤيا؟
هذه أيضا خواطر انداحت بسبب هذا البوست الجميل وكل خطأ فيها مردود على ...... وانما هي فرصة للتفكر والتأمل أتحتها لنا ياعبد المنعم نشكرك عليها أكثر الشكر
أخوك أنور
| |
|
|
|
|
|
|
Re:كدي كلمنا عن جماعة مون يا شنتير (Re: Agab Alfaya)
|
اتقف معك في مجمل كلامك عزيزي شنتير،
انا ايضا اختلف مع بشاشة في عقيدته التاريخية ،نعم انها عقيدة،
والعقيدة والعلم والمعرفة ما بركبوا في سرج واحد ابدا،
العقيدة تفرق بين الناس والعلم يجمعهم!
وبشاشة بصفته زول اكاديمي حقو يكون واعي بالحقيقة دي ،
فالباحث الاكاديمي لا يعرف اليقين العقدي او هكذا يجب ان يكون ،
دي ما يمنع انو الانسان يكون عنده ما يؤمن به ولكن الايمان المنفتح
الافاق ،
قلت لي البوذي قال لك دينهم دي يا هاهو التصوف حقنا ذاتو !
والله لكن خبر :
Quote: بعد وصولي لبلاد لست منها في شيء .. قمت بزيارة بعض الأضرحة والمعابد البوذية والشنتوية (دي زي الشنتيرية كده). صدقني يا عبد المنعم .. لقد ذهلت من رائحة البخور وأنا عند باب الدخول. تذكرت تلك الرايحة التي كنت استنشقها عند باب "قبة الشيخ يوسف أب شرا" في ابي حراز الغربي الذي درست فيه المتوسطة. نفس الرائحة التي أعلمها. ثم دخلت .. فإذا بالتراتيل تحمل ذات الحس الرخيم .. والمسابح كما المسابح التي أعرفها من ذي قبل في قبابنا. ما هو الرابط يا شنتير با ابن أم شنتير؟ تساءلت مع نفسي. وعندما حرت جواباً .. سألت أحدهم .. اي، أحد البوذيين (غير الشنتويين) .. فسألني بدوره: ما هو دينك؟ قلت له مسلم. فرد بأن طريقتهم هي تلك التي نسميها بالصوفية في ملتنا!!!.
|
لكن كدي حدثنا عن جماعة father Moon اذكر كان عندهم اتباع في السودان بعضهم تم اعتقالهم من قبل امن الانقاذ في اوائل التسعينات،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بين اسبنوزا .. وكمال بشاشة ! (Re: Agab Alfaya)
|
Quote: عايز اسالك لو تكرمت فى الحته الكوشيه. انا عايز لو ممكن تدلنى على دراسه تكون زى retrospective study خصوصا لجهة حسم مسالة الهويه فى السودان من ناحية الادوات او المسائل الماديه الممكن استخدامها. |
الاخ احمد البشير
حسب علمي لا وجود لدراسة تتناول ازمة الهوية في السودان، انطلاقا من مواقع المركزية الافريقية، لو فهمت سؤالك صاح.
لذلك انها قناعتنا، اي دراسة لازمة الهوية انطلاقا من مركزية عربية او غربية ستظل قاصرة عن الاحاطة الكاملة بالموضوع، بل تناول كهذا ربما يزيد الطين المبلول سلفا، بلة!
الالمام بالحد الادني لي تاريخنا القديم، فيماقبل سقوط دنقلا "دخول العرب" يمثل شرط اساسي يستحيل من دونه مجرد الالمام بطبيعة ازمتنا المتجذرة، ناهيك عن نقاشها او اقتراح الحلول.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بين اسبنوزا .. وكمال بشاشة ! (Re: Agab Alfaya)
|
شكرا يا بشاشه كلانك عن الالمام بتاريخ ما قبل سقوط دنقلا كلام سليم و بالنسبه لى بيشكل المدخل. ارجوك يا بشاشه انك تضيف ما تستطعه لبوست المركزيه الافريقيه و بالمناسبه فتشته وماعرفت غطس وين. حااجيك راجع بحصوصه زى ما وعدتك و انا اصلا بشوف فى مناطق تقاطع الانثربولوجى مع التاريخ و الديانات الحل لازمة الهويه شرط انه التاريخ يكون مكتوب كامل.
| |
|
|
|
|
|
|
|