نظرة يا محمد عثمانهم !

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-15-2024, 08:15 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة تيسير عووضة(تيسير عووضة)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-21-2012, 02:48 PM

تيسير عووضة
<aتيسير عووضة
تاريخ التسجيل: 12-20-2005
مجموع المشاركات: 7136

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
نظرة يا محمد عثمانهم !

    اثنين من الكتاب "الورقيين" واحد إنت والتاني مصطفى البطل قاعدين تحيروني عديل
    قالب لغوي فخيم، كتابة مضبوطة نحواً وإملاءً، لكنها غير منضبطة الفكرة ولا المحتوى
    مش غير منضبطة وبس، بل أنها تكون أحياناً تخريبية وهادمة لقيم يتعب كثيرون وكثيرات من أجل المحافظة عليها

    معقولة يا محمد عثمانهم ونحن على أعتاب ثورة كوبرنيكية جديدة زي ما قال أخونا محمد قرشي
    تطلع إنت من النوع البيهمز ويلمز غيرو بي نساء بيتو وشايف إنو إستخدام المعايرة بالعنصر النسائي ومواقفو
    بيكون وسيلة فعالة لردع وإلجام الخصم؟
    ولا المصيبة تكون من النوع البيشوف إنو المرأة في حد ذاتها شتيمة ومسبة لمن ينتمي إليها

    لو كدا جرايد شنو البتكتب فيها
    تعال معانا في الملجة الماعاجباك دي اكتب وعاير ساي بي راحتك
    منها تكون معفي من مسؤولية الكتابة "أم دق" وما يترتب عليها من إنضباط فكري يجب أن يتحلى به الكاتب
    ومنها ما تكون ساهمت في نشر مفاهيمك الهدامة دي للأجيال الجاية "كان مرقوا من عمايل الإنقاذ" باقي نحن ما ناقصين!
                  

02-21-2012, 02:58 PM

خدر
<aخدر
تاريخ التسجيل: 02-07-2005
مجموع المشاركات: 13188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا محمد عثمانهم ! (Re: تيسير عووضة)

    ههههههههههههههههههههههههههه
    طبظ شنو تاني محمد عثمان







    Quote: قالب لغوي فخيم، كتابة مضبوطة نحواً وإملاءً، لكنها غير منضبطة الفكرة ولا المحتوى

                  

02-21-2012, 03:48 PM

Mohamed Yassin Khalifa
<aMohamed Yassin Khalifa
تاريخ التسجيل: 01-14-2008
مجموع المشاركات: 6316

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا محمد عثمانهم ! (Re: خدر)

    العزيزة تيسير... تحياتي الخالصة
    Quote: اثنين من الكتاب "الورقيين" واحد إنت والتاني مصطفى البطل قاعدين تحيروني عديل
    قالب لغوي فخيم، كتابة مضبوطة نحواً وإملاءً، لكنها غير منضبطة الفكرة ولا المحتوى
    مش غير منضبطة وبس، بل أنها تكون أحياناً تخريبية وهادمة لقيم يتعب كثيرون وكثيرات من أجل المحافظة عليها

    في إعتقادي أن إهتمامهما ينصب على القالب وليس على المحتوي.. فهما شقوفان بهيئة مقاليهما للدرجة التي تنسيهما الفكرة وبها تضيع الكلامات وتجف الصور التعبيرية. لكم تمنيت منهما أن يوازنا بين لغة مقالهما ومحتواه.

    ويجمع بينهما أيضاً شزوفرنية التعامل مع منتقديهم يضاف لها نرجسية تتفاوت درجاتها وتتأرجح حسب الظروف... فهما يتوقعان أن تصل أفكارهم كاملة للقراء وبجزمان على أن جميع من يقرأ لهما تصله أفكارهما عبر لغتهم الرفيعة. وهذا يعني أنهما مؤمنين (تقريباً) ببلوغهما الكمال.. والكمال لله!

    كما وظللنا نقرأ توددهما لنظام المؤتمر اللاوطني المتزايد، وتطبيلهما لزبانيته بدون مناسبة، والذي يحسب علبهما... فنحن شعب يكره التملق وينبذ الرياء.


                  

02-21-2012, 03:04 PM

تيسير عووضة
<aتيسير عووضة
تاريخ التسجيل: 12-20-2005
مجموع المشاركات: 7136

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا محمد عثمانهم ! (Re: تيسير عووضة)

    كتب محمد عثمان إبراهيم راداً على أحد المختلفين معه:
    Quote: قرأت لسيدتين تحملان نفس اسمك واحدة كتبت أن الدين والقانون والتقاليد والتحرر والمساواة تهدف للسيطرة على جسد المرأة وتحويلها إلى آلة جنسية! والثانية تحدثت في التلفزيون وقالت إنها (أم الغلفا) فعرفت إن قلة الأدب التي تتعامل بها هنا هي محصلة تدريب منهجي تلقيته ولا سبيل لك للفكاك منه.
    الله يعيننا ويعينك

    وقبل أن يعينكما فليعن نساء السودان أن لازالت اسماءهن ومواقفهن وقناعاتهن سبباً لمعايرة من ينتمي إليهن !
                  

02-21-2012, 03:08 PM

تيسير عووضة
<aتيسير عووضة
تاريخ التسجيل: 12-20-2005
مجموع المشاركات: 7136

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا محمد عثمانهم ! (Re: تيسير عووضة)

    الله بس يديني القوة والمروة عشان أجي أفكك سطرينك الفوق ديل وأعمل فيهم ما لم يعمله جاك دريدا في الخشب ..
                  

02-21-2012, 04:08 PM

تيسير عووضة
<aتيسير عووضة
تاريخ التسجيل: 12-20-2005
مجموع المشاركات: 7136

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا محمد عثمانهم ! (Re: تيسير عووضة)

    يا محمد عثمانهم الذي هو في بلاد الكنقارو

    لقد خرجت المعنيتين وأمثالهن للعمل العام وتصدين للعقل العام"الزي عقلك دا" والذي يرى فيهن محض كائنات لا تملك من أمرها رشداً
    فجاهرن بآرائهن ومواقفهن وكسرن حاجز الخوف من جنس معايراتك وغيرك ليهن بقلة الأدب وإقحامهن لا إيدن لا كراعن في خلافاتكم مع رجال بيتهم

    يعني سبب خروجهن الأساسي كان لتغيير مثل عقليتك هذه تحديداً ..







    ـــــــــــ
    خدر وتراجي وسارة
    جاياكم يا أحباب

    يادوب عرفت يعني شنو محنة المثقف السوداني البقولوها ديك

                  

02-21-2012, 03:19 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا محمد عثمانهم ! (Re: تيسير عووضة)

    تيسير وينك يا حبيبه

    انت الزول السجمان ده بدل ما يفرغ قلمه لمصائب اهل الشرق
    اهله الما لاقين حق الدواء ولا المويه النقيه قاعد متجدع في قصص اهل المركز
    فلان منحوا جائزه ولا علان منعوها عنه.


    هذا نموذج يا تيسير لابناء الهامش البائعين لاهلهم امام قبول المركز بالفخر بانهم امتلكوا ادواته!

    هذا الخاوي على فكره فخور جدا بلغته الفخيمه هذه
    رغم معرفته انه كلما زاد تبحرا في لغة الضاد كلما صعب فهم
    مقالاته لاهله هذا ان كان يهمه رفع الوعي لديهم.
    لكنه ليس من اولوياته.


    عارفه يا تيسير
    هذا التعس على فكره كنت انا اول ضحاياهو هنا
    حيث جاء بكل غبائه الذكوري ليتوهم بانه يسبني رغم تثبيته انه لم يعرفني يوما.

    فلمن تكتبي....يا عزيزتي
    اتركي منتفخي الاوداج لاوهامهم.
                  

02-21-2012, 03:36 PM

سارة علي
<aسارة علي
تاريخ التسجيل: 07-08-2008
مجموع المشاركات: 4413

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا محمد عثمانهم ! (Re: Tragie Mustafa)

    تيسير سلامات
    تفككي شنو يا تيسير وتخلي شنو ؟؟
    ياخ كلامو دا صادم بطريقة لا توصف..
    الزول دا نبذ كمية من الاهل من خلال مداخلتو المعني بيها عصام واخواتو..
    الزول دا ما دام طريقة تفكيرو بالسوء دا مفروض يقصوهو من هنا ومن اي حتة تانية..
    دا وترني وتيرة !!
    صحي القلم ما بزيل بلم..
                  

02-21-2012, 04:07 PM

سارة عيسى أحمد
<aسارة عيسى أحمد
تاريخ التسجيل: 10-25-2011
مجموع المشاركات: 267

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا محمد عثمانهم ! (Re: سارة علي)

    سلام يا تيسير ..
    Quote: وقبل أن يعينكما فليعن نساء السودان أن لازالت اسماءهن ومواقفهن وقناعاتهن سبباً لمعايرة من ينتمي إليهن !


    حقيقي شئ مؤلم إنو نحنا لسه نبذ وشتيمه لأخوانا واهلنا ... لم يفلت من ده حتى بنات جبر الله الهم مصدر فخر وإعزاز لكل نساء السودان ..

    وإذا كان الزول ده قال الفي قلبو ..في كثيرين ده شعورهم ..أي إمرأه بتطلع لعمل عام أو بكون عندها أراء معينه ..هي عار على أهلها ينبذوهم بيها في أقرب ملف ..
                  

02-21-2012, 04:27 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا محمد عثمانهم ! (Re: سارة عيسى أحمد)

    والله كل نساء المنبر مطالبات ان يرفضن هذا الوضع المخل بالنسبة لهن ونظرة البعض وهنا تحديدا هذا الصحفي الفاشل

    صحافة الانقاذ صحافة العنصرية والقهر والقمع والكذب الا من بعض اقلام صاحفيات وصحافيين شرفاء


    صحافة تسمح لهذا ان يشتم العروض ودولته المجرمة تنتهك ما تبقي من شرف وعرض الناس


    مطالب الرجل هنا اعلان موقفه الواضح من الرؤة القديمة للمراة التي تجاوزها الزمن عهد الحريم الذي لا يزال يكمن في العقول

    في استبدال الزوجات بفهم المتعة والاستهبال الذي تفعله عصابة الخرطوم الحاكمة



    لابد من رفضه هنا وفي البوست المفتوح من قبل ناذر الخليفة

    لابد من تواجد من يؤمن او تؤمن بان هذه المساحة ليس لتقليل شان النساء ولا فرض الجبروت عليهن ولا قانون السوء التي تحكم قهرا في المجتمع



    يجب رفض هذا النوع من الكتابة

    المنبر ينضح عنصرية نوع ولن ودين معقولة ونحن في العصر الحالي

    يريد البعض ارجاعنا لهد الحريم






    تحياتي الطيبة تيسير
                  

02-21-2012, 06:34 PM

أحمد محمد عمر

تاريخ التسجيل: 03-03-2010
مجموع المشاركات: 6272

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا محمد عثمانهم ! (Re: Sabri Elshareef)


    Quote: في ظمتكم دي فنانه وللا مصارعه
    جنس بشتنه
    مسودين وشنا بره الله يسود وشكم

    Quote: قرأت لسيدتين تحملان نفس اسمك واحدة كتبت أن الدين والقانون والتقاليد والتحرر والمساواة تهدف للسيطرة على جسد المرأة وتحويلها إلى آلة جنسية! والثانية تحدثت في التلفزيون وقالت إنها (أم الغلفا) فعرفت إن قلة الأدب التي تتعامل بها هنا هي محصلة تدريب منهجي تلقيته ولا سبيل لك للفكاك منه.
    الله يعيننا ويعينك

    يا ترى أي العبارتين أسوأ ؟

    إذا كان التعليق بذم فنانة بأن جسمها يشبه أجسام المصارعين تسبب في فصل صاحبه فماذا يستحق من يسب تربية أسرة بحالها ؟

    عن نفسي لا استغرب إساءات واحتقار محمد عثمان ابراهيم لأعضاء الأسافير وسودانيز اونلاين وهي ليست الأولى له وكنت قد علقت في بوست تقرأ غداً
    Quote:
    Quote: عينات مجانيه من ردود بعض الأخوان علي مقال محمد عثمان الموجود أعلي البوست !!
    يا اخوانا ما كان في طريقه الناس ترد علي المقال و تخلي التصنيفات و الأساءات الشخصيه دي ؟!

    والله يا أمين عندك حاجات كدة بتفهمها براك
    يعني هو محمد عثمانك دة قاعد يحترم زول؟ ولا قاعد يرد بعيداً عن التصنيفات والإساءات ؟

    بتذكر مرة كاتب ليه موضوع عن عنصرية البورداب لما كانوا بيتكلموا عن أدروب الخجاج - لو لم أكن مخطئاً - فجاء واحد قال ليه رأي موضوعي بيحتاج لي رد فما كان من محمد عثمانك إلا أن قال ليه (ما تتعقد .. أنا ما مثقف) وبس !! ولا رد علي كلامه ولا اشتغل بيه
    وعاين فوق في مقالك دة البتدعو الناس تتكلم فيه بعيد عن الشخصنة
    Quote: أسوأ ما فيه إنه أسوأ من علي عجب

    هسة علي عجب وينو في المقال دة؟
    زول بيسئ حتى للناس المافيشين !!
    دة غير صكوك الغباء البيوزع فيها بالجملة

    وجاي تقول للناس دي ما طريقة رد !!!!!!!!

    يعني فهمي إنه إساءات محمد عثمانهم دي مواصلة للبلطجة الإسفيرية بتاعته وتهجمه على عقلية ناس الأسافير اللي ناسي إنو جزء منهم
    والأغرب إنه بيبرر للحملة على بشرى الفاضل بي إنه
    Quote: أكبر أخطاء بشرى الفاضل أنه غامر بإبداعه مرة فتمازج مع مناضلي العالم الافتراضي

    أنا مستغرب مادام وجهة نظره في الأسافير سلبية كدة المقعدو معانا شنو؟



    العاوز أقوله إنه القالو محمد عثمانهم دة ما جندرة .. بل اغتيال شخصية عادي في إطار البلطجة الاسفيرية الجارية في كيبورده
                  

02-21-2012, 07:40 PM

محمد قرشي عباس
<aمحمد قرشي عباس
تاريخ التسجيل: 03-19-2010
مجموع المشاركات: 3195

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا محمد عثمانهم ! (Re: أحمد محمد عمر)

    Quote:
    معقولة يا محمد عثمانهم ونحن على أعتاب ثورة كوبرنيكية جديدة زي ما قال أخونا محمد قرشي



    معليش يا تيسير
    و المقام مقام غضب و حزن

    إلا إنو المقطع الفوق ده ذكرني بكلام عادل إمام :
    "إنتو ما بتجوش ليه .. ما تبقوا تيجوا"



    أحيانا إعادة النقاش في ما تم إكتسابه بتكون نصر للطرف الآخر* !!
    علشان كده من الأفضل هز الرأس حسرة و المضي للأمام ..

    مع تحياتي الأكيدة


    ______________________________________________________
    * إتخيلي بس زول يجي يقول الأرض مسطحه ..
    معقوله بس نجي نخسر فيه حبر و وقت !!!
                  

02-21-2012, 08:05 PM

عوض محمد احمد

تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 5566

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا محمد عثمانهم ! (Re: محمد قرشي عباس)

    تحية كبيرة يا تيسير

    ما يحزن تمسك محمد عثمان باقواله المسيئة

    ازمة المثقفين او محنتهم التى اشرتى اليها بعاليه خير من عبرت عنها الكاتبة الراحلة اروى صالح فى كتابها الوحيد: المبتسرون
                  

02-21-2012, 11:25 PM

محمد عثمان ابراهيم
<aمحمد عثمان ابراهيم
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 1321

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا محمد عثمانهم ! (Re: عوض محمد احمد)

    Quote: معقولة يا محمد عثمانهم ونحن على أعتاب ثورة كوبرنيكية جديدة زي ما قال أخونا محمد قرشي
    تطلع إنت من النوع البيهمز ويلمز غيرو بي نساء بيتو وشايف إنو إستخدام المعايرة بالعنصر النسائي ومواقفو
    بيكون وسيلة فعالة لردع وإلجام الخصم؟
    ولا المصيبة تكون من النوع البيشوف إنو المرأة في حد ذاتها شتيمة ومسبة لمن ينتمي إليها

    الأستاذة تيسير
    شكراً على البوست والإهتمام بالرغم من إن الجماعة بتاعين التضامن جو هنا برضو وعايزين يعملوه بيت بكا تاني. تنظري حولك تجدي مداخلة واحدة وعشرات المتداخلين الذين يتنقلون بين البوستات وفي جو مثل هذا يصعب الحوار الهاديء. أنظري مثلاً إلى قرشي عباس الذي ذكرتيه في المداخلة أعلاه إذ رأى اسمه مكتوباً فرد عليك الجميل بمداخلة تضامن لا تخدم الحوار.
    على كل لا علينا الآن بهذا، لكنني أود أن أوضح أن حديثي لم يكن معايرة بالنسوة بقدر ما إنني أوردت جملتين إثنتين وقلت إن قولهما يعتبر قلة أدب ويستوي عندي/ عندنا وفق الحس المشترك أن يكون قائل أي العبارتين رجل أم امرأة، فالأمر سيان. لن أعيد العبارتين لكنني مصر على إن التقول بهما خصوصاً إذا كان في محفل عام ضرب من قلة الأدب.
    أشكرك على إنك لم تسألي عن حيثيات وصف للأخ إياه بقلة الأدب هو الآخر، إذ لا حاجة لدليل.

    Quote: ازمة المثقفين او محنتهم التى اشرتى اليها بعاليه خير من عبرت عنها الكاتبة الراحلة اروى صالح فى كتابها الوحيد: المبتسرون

    يا عوض انت يجوك من وين ولا من وين؟ طبعاً لو شفت اسمي في حتة لازم تجي!
    على العموم، المبتسرون ليس الكتاب الوحيد لأروى صالح إذ لديها مجموعة قصصية أخرى اسمها (سرطان الروح) كما إن لديها ترجمة لكتاب آخر..
    ياخي ، الله يهديك، إتكلم في حاجات بتعرفها.
                  

02-22-2012, 00:03 AM

Afraa Sanad
<aAfraa Sanad
تاريخ التسجيل: 05-18-2009
مجموع المشاركات: 1751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا محمد عثمانهم ! (Re: محمد عثمان ابراهيم)

    Quote: ياخي ، الله يهديك، إتكلم في حاجات بتعرفها.


    يا محمد عثمانهم ياخ والله إنت تحفة أسع عليك النبي معرفة متل حقتك دي شن طعمها

    Intellectual should be your least concern at the moment,
                  

02-22-2012, 01:22 AM

MAHJOOP ALI
<aMAHJOOP ALI
تاريخ التسجيل: 05-19-2004
مجموع المشاركات: 4000

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا محمد عثمانهم ! (Re: Afraa Sanad)

    Quote: لكنني أود أن أوضح أن حديثي لم يكن معايرة بالنسوة بقدر ما إنني أوردت جملتين إثنتين وقلت إن قولهما يعتبر قلة أدب ويستوي عندي/ عندنا وفق الحس المشترك أن يكون قائل أي العبارتين رجل أم امرأة، فالأمر سيان. لن أعيد العبارتين لكنني مصر على إن التقول بهما خصوصاً إذا كان في محفل عام ضرب من قلة الأدب.


    الاستاذ محمد عثمان
    باعتبارك صحفي ، محترف ، ولك عمود راتب في الصحافة السودانية فهل التساؤل ادناه :-
    Quote: ت إن قولهما يعتبر قلة أدب ويستوي عندي/ عندنا وفق الحس المشترك

    هل الحس المشترك المشار اليه بـــ (عندي / وعندنا ) مقصود به معشر الصحفيين ، ضوابط النشر وسقف المسموح به ، ام ( عندنا ) تشمل اهل السودان وامة محمد ؟ ام هي حس ذاتي يخص محمد عثمان ؟ . ( فعندنا) الجامعة المانعة غير قابلة للمصادرة والاحتكار قد اختلف فيها بن عباس وبن الزبير في زواج المتعة وتلاهم الائمة والفرق والمذاهب والطوائف .
    فالمشتركات مختلف عليها بين الفرق والمذاهب والطوائف في الدين الواحد ، والحس نسبي بين الامة التي هي نتاج قوميات متعددة .
                  

02-22-2012, 02:19 AM

Mohamed Yassin Khalifa
<aMohamed Yassin Khalifa
تاريخ التسجيل: 01-14-2008
مجموع المشاركات: 6316

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا محمد عثمانهم ! (Re: MAHJOOP ALI)

    Quote: أود أن أوضح أن حديثي لم يكن معايرة بالنسوة بقدر ما إنني أوردت جملتين إثنتين وقلت إن قولهما يعتبر قلة أدب ويستوي عندي/ عندنا وفق الحس المشترك أن يكون قائل أي العبارتين رجل أم امرأة، فالأمر سيان. لن أعيد العبارتين لكنني مصر على إن التقول بهما خصوصاً إذا كان في محفل عام ضرب من قلة الأدب.

    آآ أمحمد عثمانهم... الله يهديك!

    يا أخي في حاجة يمكن إنتا ما فهمتها.. أو فاتت عليك. ويعلم الله أني ما كت عاوز أقولها ليك لا هنا لا في البوست داك، وإفتكرتا إنك ممكن تفهمها براك من مجمل الكلام الإتقال ليك ده كله... وهي إنك (عايرتا) راجل بأخواتو البنات؟ وهن منن ديل؟ ديل ناهد وأمال بنات عمك جبرالله؟ والله يا أخي ديل كان تعرفن كان وجب عليك إنك تفخر بيهم وتفاخر بيهن.

    وده كله عشان عصام ده دخل عليك مشمّر ضراعو.. موش كان عليك تداوسو بالتي هي أحسن أو تفك البيرق وتعمل فيها نايم.

    أما تخلي الكلام القالو لبك وتمسك في أخواتو البنات.. فده غلط وغلط كبير في حقك. لأنو الأخوات ديل كان كان عندك معاهم شيء كنتا كتبتو في محل غير المحل داك. وكان ممكن ترد على كل واحدة منهم على حدة في موضوعا (المحدد) وبعد داك تقلب على عصام وتديهو في راسو حسب الكلام الوجهو ليك كان ما عجبك.. بس بدون ذكر الأهل والتربية الأسرية.

    يعني حسع لو في زول سألك: ناهد وأمال ديل جبتا سيرتم في البوست داك ولا في البوست ده لشنو؟ وهل ليهم علاقة بمقالك داك أو برد الزميل عصام جبرالله عليهو ودعوتو ليك كان للحوار أو حتى للدواس؟ ولا بس عشان جاتك فرصة في أخوهن وقلتا تلم البيت كله في ضربة كي بورض؟؟!!

    لع يا محمد لع.. دي ما الطريقة البنتشاكل بيها فكرياً ولا بضراعاتنا.. ولا دي الطريقة البتعجب تيسير وأخواتا ولا محمد يسين وأخوانه لامن يشوفوك كاتبا.. وكمان ما ساعل في زول!

    وعشان كده حا أطلب منك تعمل البيملبهو علبك ضميرك... وتقفل الصفحة دي نهائياً.
                  

02-22-2012, 05:06 AM

تيسير عووضة
<aتيسير عووضة
تاريخ التسجيل: 12-20-2005
مجموع المشاركات: 7136

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا محمد عثمانهم ! (Re: محمد عثمان ابراهيم)

    Quote: شكراً على البوست والإهتمام بالرغم من إن الجماعة بتاعين التضامن جو هنا برضو وعايزين يعملوه بيت بكا تاني. تنظري حولك تجدي مداخلة واحدة وعشرات المتداخلين الذين يتنقلون بين البوستات وفي جو مثل هذا يصعب الحوار الهاديء. أنظري مثلاً إلى قرشي عباس الذي ذكرتيه في المداخلة أعلاه إذ رأى اسمه مكتوباً فرد عليك الجميل بمداخلة تضامن لا تخدم الحوار.
    على كل لا علينا الآن بهذا، لكنني أود أن أوضح أن حديثي لم يكن معايرة بالنسوة بقدر ما إنني أوردت جملتين إثنتين وقلت إن قولهما يعتبر قلة أدب ويستوي عندي/ عندنا وفق الحس المشترك أن يكون قائل أي العبارتين رجل أم امرأة، فالأمر سيان. لن أعيد العبارتين لكنني مصر على إن التقول بهما خصوصاً إذا كان في محفل عام ضرب من قلة الأدب.
    أشكرك على إنك لم تسألي عن حيثيات وصف للأخ إياه بقلة الأدب هو الآخر، إذ لا حاجة لدليل.


    يا محمد عثمانهم ..

    الجماعة بتاعين التضامن ديل ناس حسهم الإنساني عالي وفطرتهم سليمة وإن إختلفت أدواتهم ووسائلهم في التعبير عن إستيائهم فهم يتفقون على رفض العوج والنفور من الخمج
    وبيني وبينك الكلام الإنت كتبتو دا ياهو العوج بي عينو والخمج بي كرعينو ..

    توضيحك بالأعلى لا يضيف لقارئ ومتلقي عبارتك جديد ولا يبين له أي إستغلاق إن لم يزد الطين بلة على غرار "رقاصة وبترقص"
    ودفاعك عن الجملتين ينزل عندي منزلة المكابرة لا أكثر! فكيف تكون المعايرة إن لم تكن بمثل ما أتيت به؟
    إذا إفترضنا جدلاً "أقول جدلاً وسآتي لاحقاً لتبيان لماذا جدلاً" أن التفوه بالعبارتين ضرب من قلة الأدب ماهي مناسبة إيراد رأيك فيهما - وفيهما هذه قد تشمل العبارتين و/ أو السيدتين كما يحتمل تأويل كلامك - من خلال خلافك من أخيهما؟ وخلينا نرخي شوية حكاية نساء ورجال دي، شنو الفكرة من إيراد رأي مجرد في أسرة بأكملها فيها الرجل وفيها المرأة لا سألوك ولا أساؤوا ليك قبل كدا ولا تدخلوا في خلافك مع أحد أفرادها فتنعتهم كلهم على صمة خشومهم بقلة الأدب؟ وتجي تعلق دا كلو في شماعة التعبير عن الرأي و الحس المشترك؟ دا ما حس مشترك دا حس مشيول عديل !

    للأسف أجدني مضطرة لمناقشة كلامك ذاك عبر شارعين رئيسيين:
    شارع بوديني لمسألة إقحام ومعايرة رجل بأخواته البنات وآرائهن في معرض خلاف لم يدخلن أو يشاركن فيه من بعيد أو قريب ..
    وشارع بوديني لنمط التفكير بتاعك ككل والعقلية البتخليك ترى في تعبير المرأة عن رأيها وموقفها من قضايا محددة إنكلودنيق الجنس وربطها له بتلك القضايا محض قلة أدب


    هسي أنا أبدا معاك من ياتو شارع ؟
                  

02-22-2012, 05:35 AM

تيسير عووضة
<aتيسير عووضة
تاريخ التسجيل: 12-20-2005
مجموع المشاركات: 7136

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا محمد عثمانهم ! (Re: تيسير عووضة)

    Quote: أشكرك على إنك لم تسألي عن حيثيات وصف للأخ إياه بقلة الأدب هو الآخر، إذ لا حاجة لدليل

    بعدين سكوتي عن معرفة سبب نعتك لعصام بقلة الأدب ليس إقرار مني بكونه كذلك
    رأيي في عصام إيجابي لأكثر مما تتصور وأريتني لو كنت تيسير جبر الله أو هو كان عصام عووضة

    في خلاف فكري/مبدئي/سياسي أياً كان نوعو بينك وبين عصام بيحتمل إنكم تقولوا لي بعض الدايرنو ودي ما شغلتي ولا موضوعي
    لكن كون واحد منكم يقحم أسرة الآخر أو يعزي "قلة أدبو" لباقي البيت القام فيهو فدي بتستحق عندي الوقوف والإستنكار والإندهاش كمان!


    بعدين يا محمد عثمان أنا إتربيت في بيت كلو أخوان رجال ما فيهو أخوات
    واحدة من الدروس العلمني ليها أبوي الله يعافيهو في الدنيا دي إني ما أتدخل في أي شكلة بين راجلين وما تسألني ليه ..
                  

02-22-2012, 05:54 AM

عاطف مكاوى
<aعاطف مكاوى
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 18633

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا محمد عثمانهم ! (Re: تيسير عووضة)

    أجمل خلاصة :

    Quote:
    لأنو الأخوات ديل كان كان عندك معاهم شيء
    كنتا كتبتو في محل غير المحل داك.
    وكان ممكن ترد على كل واحدة منهم على حدة في موضوعا (المحدد)
    وبعد داك تقلب على عصام وتديهو في راسو حسب الكلام الوجهو ليك كان ما عجبك..
    بس بدون ذكر الأهل والتربية الأسرية.
                  

02-22-2012, 06:49 AM

عبدالكريم الامين احمد
<aعبدالكريم الامين احمد
تاريخ التسجيل: 10-06-2005
مجموع المشاركات: 32523

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا محمد عثمانهم ! (Re: عاطف مكاوى)

    كتب محمد عثمان في مقالة يصف الطيب صالح
    Quote: فصالح بين البلاد ومبدعها الأشهر

    -الطيب صالح في ادبه فك في الملاعب السودانية اشهر شخصية شايتة لفت وشايتة رايت دون ان تلتفت
    ودخلت الحياة السودانية باوسع ابوابها وصارت حية تمشي بين الطرقات
    والغربية الموضوع المربوط باستاذنا بشري الفاضل ايضا مرتبط بتخليد والاحتفاء بالطيب صالح ...

    محمد عثمانهم في حديثه الموجه لكلام ناهد استند علي
    1- الدين
    2- الذوق العام
    3- توجيه الحديث في فضاء واسع

    وقذف بالاستيمنت بتاعو ووصل الي راي يفيد بان حالة عصام جبر الله (القلة ادبية) حالة لا فكاك منها كونها سليلة تربية منهجية طالما ظهر ت في ناهد وامال او كما يعتقد محمد عثمان...
    فعليه
    1- هل الراحل الطيب صالح في حديثه وكتابته عن بت مجذوب واخريين سليل حالة منهجية تربي عليها ولافكاك منها(ولا مفروض يحصل كروس جيك سم ويا)
    2-ولماذ يحتفي محمد عثمان بصانع بت مجذوب ولا بت مجذوب كلامتها ديك كانت (جوووه الدين والذوق وغيره ) حسب معايير محمد عثمان نفسي اعرف الفكرة شنووو..؟؟
    والاستاندر شنوووووو في الورجغة اعلاه


    ودمتي يا تيسير با تفكيكي

    (عدل بواسطة عبدالكريم الامين احمد on 02-22-2012, 06:54 AM)

                  

02-22-2012, 06:29 AM

Emad Abdulla
<aEmad Abdulla
تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 6751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا محمد عثمانهم ! (Re: تيسير عووضة)

    مخير الله ..
    إنتي يا تيسير ما عندك شغلة يعني و فااااااضية قدر كده ؟؟
    مش بنات جبر الله ديل اصلهن ياهو ده تكليفهم من يوم قامن .. !! .. إنهن يعالجن العاهات
    آهو جاتن مقنطره
    عارفه . زمان في الإبتدائي كان عندنا صاحب امو عندها عربية تاونس - تعالي قولي لي تاونس دي شنو انتي كمان -
    الكلام ده في السبعينات . بقينا أي زول يتشاكل معاهو طوالي يصرفها ليهو : ( أمشي يا الأمك بتسوق العربية .. بس ) .
    هسه عصام الاشولنجي ده يفتح خشمو معاي اصرفها ليك ليهو زي الترتيب :
    ( أمشي يا الأخواتك بقُشّن مخاخيت الريسين .. بس )
    إنتي قايلة البلد دي ممحونه من شويه ؟؟



    …‫..‬
    تايسا يا مواطن ..
    امشي شوف ليك شغلة اشغلها .
                  

02-22-2012, 09:21 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا محمد عثمانهم ! (Re: Emad Abdulla)

    السودانيي يا تايسا
    الواحد يشتموهو يا ود الداية
    وكان امهاتهم ان يلدن على ايدي روبوت
    يا تايسا البلد دى الله غضبان عليها من شوية
    والله ال جبرالله يملوا العين ويكيلوها
    لكن الماعارف يقول عدس
    افضل من كتب فى مثل هذه الحالات حبيبنا السر عبدالخالق عطبراوى
    بجيب ليك موضوعه هنا الكمدة بالرمدة
    جني
                  

02-22-2012, 09:30 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا محمد عثمانهم ! (Re: Emad Abdulla)

    Quote: "ثقافة التبخيس" كأحدى مكونات العقل الجمعي السوداني 00 مقاربة

    "التبخيس" صنع خصيصاً للسودان!!!!

    لا شك أن التمايز في المواهب والتفاوت في القدرات هو جزء من طبيعة الخلق وله مدلولاته العميقة في إثراء وإخصاب الحياة الدنيا بما ينتج عنه من فعل بشري خلاق0 وكذلك من نافلة القول بأن المجتمعات التي عرفت طريقها للتقدم والرقي لم يتحقق لها ذلك إلا بالتفاتها لهذا التمايز والقدرة على توظيفه بأقصى حد تسمح به الطاقة البشرية0
    ولكن، الأمر في السودان جد مختلف 0 فالمتتبع للسلوك الجمعي لمجتمعنا وما ينساب من بين ثنايا ثقافته يكتشف أن مجرد التفكير في التفرد أو إبراز الموهبة لهو نوع من المجازفة الخطيرة التي ينبغي لصاحبها الاستعداد نفسيا وبدنيا لدفع ثمنها لأن الأمر قد يبلغ أحيانا درجة التأديب!!0 ولا شك أن الظواهر الشاهدة على ذلك كثيرة بما لا تحصى أو تعد0 ولكن، قبل محاولتنا التدليل على ذلك يجدر بنا تقصي الأسباب إن أمكن ذلك ومن باب الملاحظة التي هي نتاج الممارسة الحياتية اليومية ليس الا0
    يخيل للمراقب أن الشخص السوداني – لعدد من الأسباب- لا يطيق أن يكون أقل قدرة أو موهبة عن أقرانه، وقد يشكل ذلك لديه الكثير من العنت والشقاء ويسهم بقدر وافر في تكدير حياته وإكسابها الكثير من السلوك النفسي السالب، لأن تميز الآخر عنه يشعره بدونية وضآلة تذهب بقدر وافر من ثقته بنفسه0 وقد يكون مرد ذلك نوع التنشئة الذي تتبعه الأسر في تربيتها للطفل0 حيث أنه من الملاحظ يكاد يكون ممنوعاً عليه أن يصرح بمحاسن أقرانه أو يعلن عن تفوق أحدهم، وكثيراً ما يكون الرد حاسماً وغاضباً "انت مالك ناقص؟!" أو "انت الما بخليك زيه شنو؟" وغيرها من الالفاظ والتعابير التي تشعر الطفل مبكراً أنه من العيب أن يقر بتفوق الآخر لأن ذلك تسليم بالنقصان وقلة الشأن ، ولعل ذلك أوضح ما يكون في التنافس المحموم "حد الهستريا" في المراحل الدراسية والتقريع الملازم للطفل و خلق جو من الإرهاب في أي لحظة يتخلف فيها الطفل عن بعض أقرانه وخصوصا داخل نطاق العائلة الممتدة0 كل هذا وذاك من أسباب التنافس غير العاقل عزز من حالة التنميط التي يرزح تحتها المجتمع وانصرفت الأسر كلياً عن اكتشاف مقدرات ومواهب صغارها وبحثها عما يميزهم عن الآخرين فيما اتجهوا كلياً إلى المحاكاة حتى أصبح بمرور الوقت أن الهدف الأكاديمي المرتجى لم يتعدى المجال أو المجالين في أحسن الأحوال "طب وهندسة"، وما دون ذلك يندرج في خانة "التعب البلا عوض"!!!0
    هذا الخنق القسري لرحابة الحياة معززاً بذلك الغرس غير الحميد لمعنى التنافس غير الشريف واهدار معنى التمايز كان لابد بمرور الزمن أن يخلق نوعاً من من "ثقافة التبخيس" التي تسعى لاحتقار الآخر المتفوق أو الموهوب والعمل دوما للحط من شأنه بغية التوازن النفسي00 ولنا في ذلك أدبيات كاملة وأمثال ليس أقلها "الما بتلحقوا جدعو"!!0
    والتبخيس دوما حالة مفارقة للنقد المنهجي، فبينما الأخير يتوسل الموضوعية والمنهجية بغية الإسهام في تنقيح التجارب والدفع بها نحو التطور والارتقاء نجد أن التبخيس لا علاقة له بعقلانية أو منطق كما أنه في مجتمعاتنا بلغ حداً من المباشرة بحيث أنه بات زاهداً في الالتفاف والمناورة لتحقيق أغراضه ولا يعنى في ذلك بأي حد من المعقولية0 والحياة اليومية مليئة بالنماذج الطريفة، فمثلاً يكفي أن تكون في مجلس "ونسة" عامة مفتوحة على كافة النقاشات اليومية من فن ورياضة وثقافة ومجتمع، وعنى لك أن تشيد بلاعب مبرز حين انعطف النقاش نحو الرياضة، فيجيبك أحدهم بصبر نافد "آي هو ما بطال بس مشكلته انه بيقوم بقزازة براه !!" ، أو أن تتحدث باحترام عن تجربة أحد الفنانين فيجيبك أحدهم بامتعاض ظاهر: "صاح هو بغني كويس بس مشكلته بصبغ شنبه !!" وغيرها من مئات التعليقات غير المتماسكة أو ان شئت الدقة المتهافتة التي قد تصادفك يومياً والتي كلها تتفق في أن الذهنية التبخيسية لا تتوخى أدنى حد من الحذر أو تتوسل أية نوع من العقلانية في ما تود نسفه0

    الشاهد ان هذه الثقافة تنامت وتجذرت للدرجة التي اصبح فيها التفوق أو التفرد نغمة توجب من صاحبها دفع الثمن كما ابنا لاحقا0 وتبدأ تلك الممارسة منذ بواكير مرحلة الدراسة بتلك التحرشات اليومية التي يواجهها المتفوق من قبل أقرانه، هذا إن لم يتطور الأمر إلى حالة من الابتزاز النفسي بإشاعة أن تفوقه ناتج لعلاقة مشبوهة مع بعض الأستاذة!!! والى غير ذلك من السلوك المسبب للضغوط النفسية التي تذهب بثقته0 ولعل ذلك كان سبباً لأن يترك الكثير مقاعد الدراسة هجراً بعد أن أصبح تفوقهم نغمة عليهم وسبب لجحيم حياتهم0 أو أن يتراجع البعض دراسياً ليأمن شر التفوق وينضم إلى الآخرين للتنكيل بالضحية الجديدة !!0
    أما السعي لمحاولة إبراز الموهبة مسرحيا كان أم غنائياً في الجمعيات الأدبية أو الأيام الثقافية المدرسية فالمحاولة هنا تبدو محفوفة بالمخاطر لأن ثقافة الاستهجان والتبخيس جاهزة ومتحفزة للانقضاض والألقاب المحملة بدلالات الاستحقار جاهزة للالتصاق بالمستهدف مرة والى الأبد ليس أقلها "فلان العوير" أو "علان البايخ" وليس آخرها "الثقيل"0
    أما إذا كان النبوغ رياضياً هذه المرة فالامر يتحول الى حرب يومية يخوضها صاحب الموهبة حتى يعود سالماً الى بيته " وليست في كل مرة تسلم الجرة" 0 فالموهبة هنا ليست محل استحسان الأقران بل هي تطاول يستحق التأديب والذي يكون في هذه الحالة ركلاً متعمداً وتشليتاً مصاحباًَ بصراخ جماعي "دقوا" 00"كسروا" 00 ما تخليه ينطط فينا" – ولاحظ هنا تعبير "ينطط" – فهو مرادف للموهبة، ولكنه مبتذل في اللاوعي الجمعي بقصد التبخيس0
    كل هذا وذاك عزز بشكل أو بآخر من ثقافة التبخيس واستبطانها بقوة في اللاوعي الجمعي الذي يسعى حثيثاً لزجر أي بوادر لموهبة أو تفوق من باب أن الناس متساوية وكلنا "أولاد تسعة"، وهذا أضعف بدوره من قيمة الموهبة وبالتالي سيطرة ذهنية التبخيس متمثلة في لغتها السائدة، فأصبح الفنان "عامل فيها فنان" والشاعر "عامل فيها شاعر" 00كما أن عبارات مثل "ده فاكيها في روحه" أو "براي" 00لها مدلولها الابتزازي الرهيب على النفوس لأنها مشحونة بمعاني تبخيسية واستفزازية ناسفة0 ومصطلح "عامل فيها 00" لهو من الغرابة والطرافة بحيث أنه من المشكوك أن تجد له مقابل في أي لغة أخرى على ظهر البسيطة0

    ولكن00 رغم كل ذلك ، ولأن التمايز واختلاف القدرات جزء من طبيعة الأشياء كما أشرنا من قبل، كان لابد للمواهب أن تعلن عن نفسها وللقدرات أن تظهر تفردها بحيث يصبح تجاهلها أو التنكر لها ليس دوماً في الإمكان 0 وهنا للمفارقة يتحول العقل الجمعي الحاضن لثقافة التبخيس الى عقل "دوغمائي" يعتقد فيمن يدين له بالتفرد حد التطرف0 ومن عجب رغم التناقض الظاهري للمفهومين الا أنهما يعملان معاً في الثقافة السودانية بكفاءة نادرة ويمكن اعتبارهم القاسم المشترك في تشكيل بنية العقل الجماعي0 ولعل أوضح ما يكون ذلك على مستوى العقل النخبوي ومراوحته بينهما0 ويتجلى ذلك في غياب ثقافة الاختلاف وشيوع الخلاف كاحد الآليات المنتجة لذهنية التبخيس0 أو سيطرة مفهوم الحواري "درق سيده" عندما يتحول الأمر الى "دوغما"0 وبمعنى أوضح فالأمر عند النخب كما هو الحال في باقي المجتمع هو غياب نسبية الآراء والتمترس خلف حقيقة موهومة تجعل من الآخر "نكرة" أو "جاهل" في أحسن الاحوال، هذا ان لم يستطيل الحال الى أنواع أخرى من الاسلحة الفتاكة ليس أقلها "اغتيال الشخصية"!!0
    هذا التزاوج بين التبخيس والدوغمائية لا يخلو في كثير الاحيان من الطرافة لأنه أصلاً مبني على اللاعقلانية 00 وهنا يستحضرني هذا الموقف الطريف: "كان يرافقني يوما ما في السيارة أحد الأصدقاء الذين لا يرون الحياة الا من "خرم" سياسي0 وكان أن تصادف بمسجل السيارة شريط غنائي للفنان مصطفى سيد أحمد، وطلب هذا الصديق تغيير الشريط بحجة أنه لا يحبه، وكان من الممكن أن يكتفي بذلك الطلب محيلاً الأمر الى تباين أذواق 00 ولكنه أردف معقباً "ياخ هو زي ما قال "نقد" : "في فنان شنبه كبير !!!" 00 والتعليق بقدر طرافته فهو يكشف بحق عن ذلك التلازم الحميم بين المفهومين والقدرة على المزاوجة بينهم متى ما استدعى الأمر0 فصاحبنا على ما يبدو لم يكن على ثقة من نفسه لتبخيس مصطفى ولذلك استعان بنموذج "معتقد فيه" - بضم الميم - يضفي على التبخيس بعداً أعمق0

    خلاصة الأمر يبدو أنه من الواضح أن التبخيس ساهم بفاعلية حقيقية في "فرملة" تطور المجتمع السوداني في الكثير من مناحي الحياة وعمل بقوة على تنمطيه بحيث صار ايقاع الحياة يسير على وتيرة واحدة لا تحس معها بأي قيمة لتراكم التجارب الحياتية والابداعية 00 فمثلاً: الغناء ليس بغناء ان لم يساير المألوف والتعليم ليس بتعليم ان لم يكن طب وهندسة والدراما ليست دراما طالما أنها ليست مصرية النسق، والكورة ليست كورة طالما أنها لا تلعب بطريقة الخمسينات من القرن الماضي ، وفي هذا الشأن اختزل احد المخضرمين الذين استضافهم التلفزيون السوداني قبل فترة كل علات الكورة السودانية في الأحذية الحديثة والحوافز 00 مشدداً أن الحل الأمثل في العودة فوراً الى "الكدارة الجلد" و"جك الليمون" بديلاً عن الحافز المادي!!0
    ومن نافلة القول أن نشير الى أن هذا الجو المشبع بروح "الارهاب التبخيسي" كان وما يزال سبباً لتطاول اقزام الفكر والمتصحرين عقلياً وعاملاً من عوامل شيوع الهرجلة وروح الانتهازية في مختلف مجالات الحياة للحد الذي صبغ كامل حياتنا بسقم وجودي مستدام يتبدى معه الإصلاح أمراً في غاية الاستحالة0

    عبد الخالق السر/ ملبورن
    29/5/2004م
                  

02-22-2012, 09:35 AM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 9242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا محمد عثمانهم ! (Re: jini)

    ضحكتنى يا عمدة

    والمقام مقام حسرة
                  

02-22-2012, 10:10 AM

Hadeer Alzain
<aHadeer Alzain
تاريخ التسجيل: 07-13-2008
مجموع المشاركات: 3530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا محمد عثمانهم ! (Re: mohmmed said ahmed)

    Quote: جرايد شنو البتكتب فيها
    تعال معانا في الملجة الماعاجباك دي اكتب وعاير ساي بي راحتك
    منها تكون معفي من مسؤولية الكتابة "أم دق" وما يترتب عليها من إنضباط فكري يجب أن يتحلى به الكاتب
    ومنها ما تكون ساهمت في نشر مفاهيمك الهدامة دي للأجيال الجاية "كان مرقوا من عمايل الإنقاذ" باقي نحن ما ناقصين!


    تايسا المدهشة
    كل يوم أحبك أكثر وأحترمك أكثر وأقدرك أكثر
    وبرغم إنو محمد عثمانهم هذا لم ولا أقرأ ما يكتب
    بس أي حاجة تكتبينها تنزل بردآ وسلامآ علي!
    شكرآ لك
    يا أميرة الحرف والعبارة والموقف القوي (دومآ)

    __
    تايسا من هنا ولاحق أقري فقط الحاجات المغذية للنافوخ


    __
    والله يا محمد عثمانهم خجلت ليك!



    .
                  

02-22-2012, 10:40 AM

أحمد محمد عمر

تاريخ التسجيل: 03-03-2010
مجموع المشاركات: 6272

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا محمد عثمانهم ! (Re: Hadeer Alzain)

    ما استغربه أن محمد عثمانهم مستاء من المتضامنين ظاناً أنهم هتيفة وما درى ألا أحد على ظهر هذا المنبر يؤيد شتيمته
    فلتنظر عن يمينك وعن يسارك يا محمد عثمانهم ولتبحث عمن يقر ما كتبت أو يجد له عذراً
    ألم تلاحظ أن التبرؤ أصبح ملازما لك ؟ .. ألم تلاحظ إلى الضمير (هم) الملصق بإسمك ؟
    بل حتى حسن موسى الذي ذبح خروف سمايتك (محمد عثماننا) هو الآن في الضفة المقابلة لرأيك وقد حرر خيطاً لا يقل عن خيط صديق الموج الذي استخدمته لذم آراء الاسفيريين
    المشكلة الكبرى أنك لا تجيد تحسس موطئ قدمك لأنك تحلق في الهواء بعيداً عمن تكتب في مساحاتهم





    مشكلة الجميع أنهم يعتقدون أن ما كتبه رأي يستحق الحوار !!!
    يا كيكي إن الغلفاء التي قالتها بت مجذوب مبررة عند محمد عثمانه(أي عثمان نفسه) لأنها غير مرتبطة بعصام جبر الله
                  

02-22-2012, 10:58 AM

عبدالكريم الامين احمد
<aعبدالكريم الامين احمد
تاريخ التسجيل: 10-06-2005
مجموع المشاركات: 32523

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا محمد عثمانهم ! (Re: أحمد محمد عمر)

    Quote: يا كيكي إن الغلفاء التي قالتها بت مجذوب مبررة عند محمد عثمانه(أي عثمان نفسه) لأنها غير مرتبطة بعصام جبر الله

    هلا يااحمد وتحياتي..
    لاحظ عندك يا ابو حميد انو الرفض الغلفاوي اتي انطلاقا من منصة دينية
    والدين غايب في الروكايب عن (بت مجذوب) وكاتب بت مجذوب عليه الرحمة والمغفرة
    بل تدبج له المقالات وتوصمه بالابداعية وتعزف الاناشيد لبشري الفاضل مستلم هذه الجائزة الفيها (بت مجذوب) متحاومة بطريقة او باخري
    في ذلك الفضاء..بل تطالبه باجراء تغييرات جيوطفابعية
                  

02-22-2012, 12:52 PM

فاروق عثمان
<aفاروق عثمان
تاريخ التسجيل: 10-22-2010
مجموع المشاركات: 2017

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا محمد عثمانهم ! (Re: عبدالكريم الامين احمد)

    من المفجع ان الكاتب المحتفي بالطيب صالح وجائزته لم يدرك ان الطيب صالح في روايته موسم الهجره الي الشمال
    حاول معالجة مايعاني منه ذات الكاتب وهو محاربة محاكمة الاخرين من خلال بنية الوعي التناسلي ومحاولة النيل من الاخرين بالضرب
    علي وتر من شاكلة اختك وامك,وهو هنا يعيش محنه حقيقيه فكونه يحتفي بروائي حاول معالجة هذه الاشياء وفي ذات الوقت يهمز ويلمز للاخرين بالضد من قناعة
    الروائي الذي يحتفي به وجائزته,المحنه الاخري والكارثيه ان المعايره لان بنات جبر الله احداهن تحارب عاده ذميمه وكريهه هي الختان,ضربت في عمق المسكوت عنه واحتفت بانها اما للغلفاء
    والاخري تصادم من اجل حقوق بنات جنسها وتقف قويه وصامده في كل محاولات الاغتيال المعنوي باسلحه صدئه من ذات اسلحة الصحفي اياه الذي يصفهن بعديمات الادب.
    الان فقط ادركت لماذا نحن هكذا اذا كان من يدعي المعرفه والاستناره يستبطن في لاوعيه هذا الفكر القبيح والمتقيح.

    ______________________________________________________________________

    لاتربطني اي علاقه ب اّل جبر الله لا اجتماعيا ولا فكريا وانما نتقاطع سياسيا في ضرورة اسقاط هذا النظام
    ولكن عرفتهم من خلال هذا الفضاء الاسفيري رمزا للصمود والقوه والفكر المستنير

    شكرا تيسير
                  

02-22-2012, 01:55 PM

محمد قرشي عباس
<aمحمد قرشي عباس
تاريخ التسجيل: 03-19-2010
مجموع المشاركات: 3195

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا محمد عثمانهم ! (Re: فاروق عثمان)

    Quote:
    أنظري مثلاً إلى قرشي عباس الذي ذكرتيه في المداخلة أعلاه إذ رأى اسمه مكتوباً فرد عليك الجميل بمداخلة تضامن لا تخدم الحوار.


    كويس ..
    المداخلة دي :
    Quote:
    أحيانا إعادة النقاش في ما تم إكتسابه بتكون نصر للطرف الآخر* !!
    علشان كده من الأفضل هز الرأس حسرة و المضي للأمام ..

    مع تحياتي الأكيدة


    ______________________________________________________
    * إتخيلي بس زول يجي يقول الأرض مسطحه ..
    معقوله بس نجي نخسر فيه حبر و وقت !!!


    شرحها ..
    المداخلة دي :
    Quote:
    مشكلة الجميع أنهم يعتقدون أن ما كتبه رأي يستحق الحوار !!!


    أنا لم آت لحوار

                  

02-22-2012, 04:16 PM

تيسير عووضة
<aتيسير عووضة
تاريخ التسجيل: 12-20-2005
مجموع المشاركات: 7136

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا محمد عثمانهم ! (Re: محمد قرشي عباس)

    خدر ..
    الله يخليك للضحك إنت يا وزير العريس :)


    تراجي حبيبة ألبي ..
    يوم بعد يوم أنا بقى يتأكد لي مدى مفارقة المثقف السوداني للواقع المعاش
    بل قربت أقتنع بحكاية هروبهم الروحي والفكري من مواجهة "ولا أقول إيجاد حلول" لمشاكل المجتمع
    المثقف أو المبدع أبداً ما دورو إنو يعالج أو يوجد حلول للمشكلات
    إنما دورو في نشر الوعي وواجبو إنو يلقي ضوء على المشكلات دي مش يكون هو زاتو جزء منها !!

    سارة السارة ..
    الكلام صادم لأنو طلع من زول غير متوقَّع إنو يقولو
    بنسمع وبنقرا زيو كتير مصدر الصدمة جاي من (منو القال الكلام دا)


    عزيزنا محمد ياسين ..
    عبرت عني في كتير من الكلام الكتبتو ..
    التودد للمؤتمر الوطني وهو في هذه المرحلة من التهالك التي صار ينتقده فيها أقرب المنتمين إليه
    يجعلني أشكك في سلامة تقدير المتوددين لبعض الأمور !!
    أتمنى أن يراجع كاتبنا نفسه وبعض مواقفه خصوصاً تلك التي قد يصيب رشاش منهاآخرين دونما جريرة ..
                  

02-22-2012, 08:58 PM

الصادق اسماعيل
<aالصادق اسماعيل
تاريخ التسجيل: 01-14-2005
مجموع المشاركات: 8620

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا محمد عثمانهم ! (Re: تيسير عووضة)

    Quote: لكنني أود أن أوضح أن حديثي لم يكن معايرة بالنسوة بقدر ما إنني أوردت جملتين إثنتين وقلت إن قولهما يعتبر قلة أدب ويستوي عندي/ عندنا وفق الحس المشترك أن يكون قائل أي العبارتين رجل أم امرأة، فالأمر سيان. لن أعيد العبارتين لكنني مصر على إن التقول بهما خصوصاً إذا كان في محفل عام ضرب من قلة الأدب.


    محمد عثمان

    يمكن أن نتفق (جدلاً) على أن التفوه بالعبارتين يعتبر (قلة أدب) عند البعض وأنت منهم، ولكن أعتقد أن الموضوع الأساسي ليس في حول مد (أدبية) العبارتين، ولكن الموضوع هو أن اقحام العبارتين جاء من باب تثبيت أن (قلة الادب) ليست غريبة على عصام بإعتبار المثل المشهور (داير فاطنة شوف محمد في السوق).

    أمامك عصام ويمكن أن تقول له أنك قليل أدب أو ما شابه، لكن الاستشهاد بكلام افراد اسرته لإثبات النقطة سيقودنا للنظر في سلوك نبي الله (نوح) عليه السلام في موضوع فشله في تربية (إبنه) وسنعرج على لوط وأمرأت، وربما نكتفي بمناقشة هل التربية الاسرية هي التى تشكل سلوك الفرد لوحدها أم عوامل أخرى.

    سأعود
                  

02-23-2012, 03:36 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا محمد عثمانهم ! (Re: الصادق اسماعيل)

    عارفه يا تايسا ما عبجني الا للصادق اسماعيل ده
    لانه يرقع وراء هذا الاسمه محمد عثمان سنينا (هنا) وبلا فائده!

    Quote:

    Quote:
    لكنني أود أن أوضح أن حديثي لم يكن معايرة بالنسوة بقدر ما إنني أوردت جملتين إثنتين وقلت إن قولهما يعتبر قلة أدب ويستوي عندي/ عندنا وفق الحس المشترك أن يكون قائل أي العبارتين رجل أم امرأة، فالأمر سيان. لن أعيد العبارتين لكنني مصر على إن التقول بهما خصوصاً إذا كان في محفل عام ضرب من قلة الأدب.



    محمد عثمان

    يمكن أن نتفق (جدلاً) على أن التفوه بالعبارتين يعتبر (قلة أدب) عند البعض وأنت منهم، ولكن أعتقد أن الموضوع الأساسي ليس في حول مد (أدبية) العبارتين، ولكن الموضوع هو أن اقحام العبارتين جاء من باب تثبيت أن (قلة الادب) ليست غريبة على عصام بإعتبار المثل المشهور (داير فاطنة شوف محمد في السوق).

    أمامك عصام ويمكن أن تقول له أنك قليل أدب أو ما شابه، لكن الاستشهاد بكلام افراد اسرته لإثبات النقطة سيقودنا للنظر في سلوك نبي الله (نوح) عليه السلام في موضوع فشله في تربية (إبنه) وسنعرج على لوط وأمرأت، وربما نكتفي بمناقشة هل التربية الاسرية هي التى تشكل سلوك الفرد لوحدها أم عوامل أخرى.

    سأعود



    اها يا الصادق بقينا في (ساعود)!!!!!!!!!!

    وين زمن ومع الود الذي تعرفه!

    و.....الخ



    زولك ده قلنا لك خلينا من كان مناضل ولا كان مناتل
    زولك ده متخلف وذكوري ومطبع مع الانقاذ....ما يعمل فيها...معارض

    تطير المعارضه الزي معارضة محمد عثمانك هذا!
                  

02-23-2012, 05:30 AM

الصادق اسماعيل
<aالصادق اسماعيل
تاريخ التسجيل: 01-14-2005
مجموع المشاركات: 8620

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا محمد عثمانهم ! (Re: Tragie Mustafa)

    Quote: عارفه يا تايسا ما عبجني الا للصادق اسماعيل ده
    لانه يرقع وراء هذا الاسمه محمد عثمان سنينا (هنا) وبلا فائده!



    الأخت تراجي تحياتي

    ما ذا فهمتي من مداخلتي أعلاه حتى أرد لك على بينة؟
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de