دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
نحن قومٌ نصنع آلهة من العجوة فإذا جعنا أكلناها !
|
نصنعها بأيدينا نقدم لها النذُر والقرابين نبللها بدموع إستغفارنا ثم إذا جعنا كنا لها من الآكلين ..
إلهنا الأول كان اسمه وطن صنعناه من عجوة الوله اللذيذة وسفكنا على سفحه أزكى الدماء قرباناً ثم دعوناه آناء الليل وأطراف النهار يا وطنّا: تلحقنا وتنجدنا ما درينا أنه أحوجنا للحاق والنجدة وحين غلبنا الجوع أكلناه بدأنا برجليه أولاً ومع ذلك نريده أن "يقف" شامخاً !
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: نحن قومٌ نصنع آلهة من العجوة فإذا جعنا أكلناها ! (Re: حبيب نورة)
|
Quote: نصنعها بأيدينا نقدم لها النذُر والقرابين نبللها بدموع إستغفارنا ثم إذا جعنا كنا لها من الآكلين ..
إلهنا الأول كان اسمه وطن صنعناه من عجوة الوله اللذيذة وسفكنا على سفحه أزكى الدماء قرباناً ثم دعوناه آناء الليل وأطراف النهار يا وطنّا: تلحقنا وتنجدنا ما درينا أنه أحوجنا للحاق والنجدة وحين غلبنا الجوع أكلناه بدأنا برجليه أولاً ومع ذلك نريده أن "يقف" شامخاً ! |
تيسير اقول ليك شنو؟؟ بس غايتو الله بهدي الفي الجوف لكن ده حرف انيق كامل الود يابت يامطرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن قومٌ نصنع آلهة من العجوة فإذا جعنا أكلناها ! (Re: Ali Alhalawi)
|
رمضان كريم يابتي ما قلتي من عندنا دنقلاوية ونحن ما عندنا عجوة حيث لنا مارب اخري في التمور من مشروبات ومديدة وخلافو وتماثيلنا من القرنيت والخشب وخلافو من غير الماكولات البشرية .... كدة شوفي القالو اجدادهم كانو بصنعو تماثيل من العجوة دييل يساعدونا و يطلعونا من الورطة دي .....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن قومٌ نصنع آلهة من العجوة فإذا جعنا أكلناها ! (Re: abubakr)
|
يا باشمهندس أضحك الله سنك في الليل دا
يطلعونا من الورطة كيف وهم السبب الرئيسي فيها؟ هل ممكن نتخيل بلدنا دي كانت حتكون كيف لو ما الجماعة ديل دخلوها؟ في بالي كلام كتير جداً في نفس الموضوع بس ربنا يسهل وأبقى بت فالحة وأقعد أكتبو قد تكون دي المرة الأخيرة الحأكتب فيها عن وطننا قبل ما يلحق الزينين ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن قومٌ نصنع آلهة من العجوة فإذا جعنا أكلناها ! (Re: تيسير عووضة)
|
Quote: هل ممكن نتخيل بلدنا دي كانت حتكون كيف لو ما الجماعة ديل دخلوها؟ |
يابتي ..ياكي كنتي الكنداكة الملكة او الاميرة وانا رئيس الكهنة ونرطن ساااي في مملكتنا والامبراطور يغني لا استفتاء ولا تقسيم ثروة اهو الدهب موجود والتمور لكل العصائر والمعجنات ووليداتنا وبنوتنا يسووا "باربي" من القرنيت .. وكدة ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن قومٌ نصنع آلهة من العجوة فإذا جعنا أكلناها ! (Re: abubakr)
|
Quote: يابتي ..ياكي كنتي الكنداكة الملكة او الاميرة وانا رئيس الكهنة ونرطن ساااي في مملكتنا والامبراطور يغني لا استفتاء ولا تقسيم ثروة اهو الدهب موجود والتمور لكل العصائر والمعجنات ووليداتنا وبنوتنا يسووا "باربي" من القرنيت .. وكدة .... |
أبوبكر يا والد ..
لمن أقعد أقارن حال النساء خصوصاً والشعب عموماً وطريقة إدارة الدولة النوبية قبل آلاف السنين بالحاصل هسة بيزداد إستيعابي لنظرية التطور العكسي والسير عكس الزمن البقولوها ديك زاتا دا آخر مجاورة أهل الجزيرة العربية ..
عشان كدا قالوا الجار قبل الدار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن قومٌ نصنع آلهة من العجوة فإذا جعنا أكلناها ! (Re: تيسير عووضة)
|
......... نعم ياتيسير صنعناه بأيدينا لحناو أغنية ونشيد يترنم به الصغار ويتغني به الكبار( فدي لك العمر_) ونلتقيك اليوم ياوطني لقاء الأوفياء ..ويسطر التاريخ مولد شعبنا- كان أكتوبر في أمتنا منذ الأزل!! .. " صنعناه "من عجوة بلح وحلاوة قطن ومن طمي الهشاشة والرخاوة من لهيب العواطف المجوفة ودموع الوله العاجزة والشعارات البراقة والأماني الرومانسية ولم نشيده علي أسس خرسانيةو وحجرية صلبة وأرض متماسكة- ( توزيع عادل للسلطة والثروة وتنمية متوزاية وديموقراطية وإحترام لحقوق الأنسان وعدالةودولة مواطنة ومساوة وخبز وحرية ) ثم عدنا ومزقناه بسلاح الدين والعرق والجهوية ...التهمنا أرجله التي كانت راسخة وراكزة في قلب أفريقيا وغابات وراء تركاكا...... و وها هي الافواه الشرهة تستعد لإلتهام "غرب" الجسد وغدا ينهارشرقه ..أكلناه - لا بسبب شره بطون الأقصاء و الكنكشة والتهميش وحسب وأنما أيضا بسبب خواء العقول وعجزها وتخبط فكرها .... .......... فكرة النص قوية وناطقة والنص ملئ بالمفارقة والتضاد: نصنع و نشيد ونقدس ثم نعود لننسف ونأكل ما سعينالخلوده!! ..نسفك دماء الفداء والقرابين والتضحية للوطن ثم نعجز عن الحفاظ عليه!!... ..نفرط فيه ونركله ونتحول لقطة تأكل "أطرافها" وتلتهم بنيها!! ... نهدمه ونبتر رجليه ومع هذا نريده أن يقف شامخا! ... الفكرة قوية والكلمات جاءت حارة وصادقةومعبرة تتوقد بالحسرة والأسي والشعور بضياع الغالي والثمين.... ...... مزيدا من الكتابة والممارسة ستسصقل الموهبة وتطورها ........
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن قومٌ نصنع آلهة من العجوة فإذا جعنا أكلناها ! (Re: كمال عباس)
|
Quote: نصنعها بأيدينا نقدم لها النذُر والقرابين نبللها بدموع إستغفارنا ثم إذا جعنا كنا لها من الآكلين ..
إلهنا الأول كان اسمه وطن صنعناه من عجوة الوله اللذيذة وسفكنا على سفحه أزكى الدماء قرباناً ثم دعوناه آناء الليل وأطراف النهار يا وطنّا: تلحقنا وتنجدنا ما درينا أنه أحوجنا للحاق والنجدة وحين غلبنا الجوع أكلناه بدأنا برجليه أولاً ومع ذلك نريده أن "يقف" شامخاً ! |
الحبيبة تيسير رمضان كريم .. لا فض فوهك .. الوطن سوف يتمزق أمام أعيننا ماذا نحن فاعلون ؟ المؤتمر الوطني همه التربع على الحكم واليوم الحركة الشعبية أعلنت بانها تريد الوحدة وخيارها المفضل هو سودان ديمقراطي علماني موحد.. هل نترك المؤتمر الوطني يلعب بمصير الأمة ؟ أين الأحزاب السياسية ؟ أين نحن لماذا الصمت الرهيب ما الذي الجمنا ونحن شعب أكتوبر وابريل ؟ وجعي عليك يابلد.. ودمت بالف خير..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن قومٌ نصنع آلهة من العجوة فإذا جعنا أكلناها ! (Re: Amani Al Ajab)
|
Quote: الوطن سوف يتمزق أمام أعيننا ماذا نحن فاعلون ؟ المؤتمر الوطني همه التربع على الحكم واليوم الحركة الشعبية أعلنت بانها تريد الوحدة وخيارها المفضل هو سودان ديمقراطي علماني موحد.. هل نترك المؤتمر الوطني يلعب بمصير الأمة ؟ أين الأحزاب السياسية ؟ أين نحن لماذا الصمت الرهيب ما الذي الجمنا ونحن شعب أكتوبر وابريل ؟ وجعي عليك يابلد.. |
العزيزة أماني ..
الوطن يتمزق أمام أعيننا ونحن نتفرج!
شخصياً لم أعد أثق في الحركة الشعبية مطلقاً وكذلك الحال بالنسبة لأحزاب المعارضة ولا أظنني وثقت في المؤتمر الوطني يوماً فمن بقي إذن؟
الشعب ؟ التلاعب بثقته وزعزعة قناعاته بواسطة المذكورين أعلاه خلق حالة من اليأس و اللا مبالاة هي الوصلتنا لمرحلة أكل العجوة دي زاتا ..
محبتي ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن قومٌ نصنع آلهة من العجوة فإذا جعنا أكلناها ! (Re: كمال عباس)
|
يا كمال يديك العافية
وهذا ما أردت قوله تحديداً قمت أنت بتفكيك ما كتبته وأظنك أصبت في معظمه
إحتراماتي ،،
ــــــــ كما تحدثنا قبلاً في هذا الخصوص، لست بهاوية للكتابة ولا أسعى لإحترافها في يوم من الأيام إن هي إلا خواطر ترد على راسي المكعوج هذا فأبسطها بين أيديكم فتحسنون وفادتها لحسن الحظ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن قومٌ نصنع آلهة من العجوة فإذا جعنا أكلناها ! (Re: تيسير عووضة)
|
تحياتي تيسير Quote: كما تحدثنا قبلاً في هذا الخصوص، لست بهاوية للكتابة ولا أسعى لإحترافها في يوم من الأيام إن هي إلا خواطر ترد على راسي المكعوج هذا فأبسطها بين أيديكم فتحسنون وفادتها لحسن الحظ |
لا ياتيسير فالتواضع المفرط يقتل الإبداع ويصيب روح المبادرة بالضمور والتكلس ....... واصلي الكتابةوأطلقي عنان القلم وأتركي التقييم للمتلقي ......... قولك:
Quote: شخصياً لم أعد أثق في الحركة الشعبية مطلقاً وكذلك الحال بالنسبة لأحزاب المعارضة ولا أظنني وثقت في المؤتمر الوطني يوماً فمن بقي إذن؟ |
فيه تعميم ووضع لجميع القوي السياسية في سلة واحدة مع الأنقاذ من دون مراعاة المناخ والظروف الموضوعية الصعبة التي تعمل بها المعارضة وتجاهل إمكانات المعارضة وضعف قدراتها وإمكاناتها الذاتيةأمام الة وترسانة حزب مدجج بموارد الدولة وأسلحتها -وتجاهل حقيقة أن قوي المعارضة تتفاوت في مواقفها ......... ........ المعارضة تحتاج للنقد الهادف والتقويم والمساندة أما المؤتمر الوطني فهو أس الداء ومصدر البلاء : ما يحدث نتاج طبيعي لأيدلوجيته الفاشيةوسياسته الإقصائية والقمعية وهيمنته علي مفاصل الدولة من سلطة وثروة وإعلام و وأجهزة الدولةالمسلحةو الباطشة وقوانينها المكبلة للحريات - المعارضة آو قل بعضها ضحايا لاجناة .....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن قومٌ نصنع آلهة من العجوة فإذا جعنا أكلناها ! (Re: كمال عباس)
|
Quote: المعارضة تحتاج للنقد الهادف والتقويم والمساندة أما المؤتمر الوطني فهو أس الداء ومصدر البلاء : ما يحدث نتاج طبيعي لأيدلوجيته الفاشيةوسياسته الإقصائية والقمعية وهيمنته علي مفاصل الدولة من سلطة وثروة وإعلام و وأجهزة الدولةالمسلحةو الباطشة وقوانينها المكبلة للحريات - المعارضة آو قل بعضها ضحايا لاجناة ..... |
شكرا اخي كمال مع تحياتي لصاحبة البوست الاخت تيسير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن قومٌ نصنع آلهة من العجوة فإذا جعنا أكلناها ! (Re: معتصم ود الجمام)
|
العزيزة/ تيسير التحية لك ولزوارك الحق أقول ، أعجبني العنوان الذي عبر بكلمات بسيطة عن إحدي أكبر الأزمات في الثقافة العربية والعقل العربي بشكل عام ودائما ما كنت أقول أن الإسلام لم يغير العقل العربي بصورة جذرية ولكنه أبدل الصور الفكرية الغليظة بأخرى أقل غلظة ولا أقول لطيفة وقد بقيت هذه الصور الأقل غلظة وكثافة مدفونة في أعماق العقل العربي تتوارثها الأجيال وأبت أن تتزحزح فكبلته برؤية ثابتة لا تتغير فكانت سبباً رئيساً لتخلفه عن الركب المتقدم صوب التمدن والإنسانية . ولعل من أبرز مظاهر صنع الآلهة هو إستمرارية البحث عن الرجال المصطفين الخلّص المبرأين من معايب السلوك وليس النظم التي لها القدرة على إدارتهم وضبطهم وحمايتهم حتي من شرور أنفسهم التي لم يتعرفوا عليها ويعترفوا بها ،بل يرفضونها بكبرياء زائف وعجرفة جاهلة ، وحتى إذا أدركوا بعد تجارب مريرة أنّ هذا المبرّأ لم يكن إلا إله إبراهيم عندما رأي الشمس بازغة لا يلبثون إلا قليلا حتى يكرروا التجربة بأسوأ منها غير عابئين بدلالاتها ونتائجها التي أفضت إليها .
Quote: فيه تعميم ووضع لجميع القوي السياسية في سلة واحدة مع الأنقاذ من دون مراعاة المناخ والظروف الموضوعية الصعبة التي تعمل بها المعارضة وتجاهل إمكانات المعارضة وضعف قدراتها وإمكاناتها الذاتيةأمام الة وترسانة حزب مدجج بموارد الدولة وأسلحتها -وتجاهل حقيقة أن قوي المعارضة تتفاوت في مواقفها ......... |
أخي /كمال تحياتي للأسف الشديد لا أوفقك على هذا الرأي فهؤلاء ثلة من تلك فلولا جهلنا الذي كان سببا في ضعفنا لما كانت الإنقاذ ولا كانت الحركة الإسلامية في البدء ، لأنها حقيقة لا تحمل فكراً منظماً متسقاً واضح الدلالة يسمح لها بالنمو والإستمرار ولكنها تسلقت على أكتاف الجميع التي من بينها الجاهل والملتوي وعجزت هذه المعارضة الكسيحة عن التنبؤ بمستقبل هذه الحركة ولم تستوعب ذلك على المستوى النظري عندما جاءهم نذير من بين أيديهم لم يبخل عليهم بالنصح بالإدلة والحجج الصحاح وحذرهم من مغبة غضهم الطرف عن هذه الحركة والخطر الذي تمثله على السودان وأهله بل على البشرية جمعاء فما كان منهم إلا أن غدروا به وقدموه قرباناً لآلهتهم المتكلسة المتعفنة في أدمغتهم الخاوية وإرادتهم المهترئة ،وعندما أصبحت الحركة واقعاً مستقوياً بآلة وموارد الدولة كما ذكرت أنت عجزت هذه المعارضة على المستوى العملي خلال واحد وعشرين عاماً عن الإبداع في مجال معارضتها بل عجزت حتى الآن عن وضع قدمها على الطريق الصحيح وإنما ظلت تنتظر (غودو) ذلك المخلص، المهدي أو المجتمع الدولي أو تداعي الأمر بتلقائية تحت أقدامهم . فعلى الرغم مما يبدو من تعميم ظاهر في كلام الأخت تيسير ستجد عند التحقيق أن هناك قاسما مشتركاً وخيطاً خفيّاً لا يظهر لك عند النظرة المتعجلة يربط هؤلاء جميعهم ويضعهم في سلة واحدة أطلق عليها اهل السودان لأن الذي يهمك في نهاية الأمر ليس الإستثناءات التي لا تسمن ولا تغني من جوع في الثقافة الممارسة عند الشعوب وإنما يهمك الشايع منها الذي يمثل القاعدة العريضة في المجتمع لأنها المنوط بها إحداث التغيير والثورة .
أبو حمــــــــــــــــد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن قومٌ نصنع آلهة من العجوة فإذا جعنا أكلناها ! (Re: عثمان عبدالقادر)
|
Quote: فعلى الرغم مما يبدو من تعميم ظاهر في كلام الأخت تيسير ستجد عند التحقيق أن هناك قاسما مشتركاً وخيطاً خفيّاً لا يظهر لك عند النظرة المتعجلة يربط هؤلاء جميعهم ويضعهم في سلة واحدة أطلق عليها اهل السودان لأن الذي يهمك في نهاية الأمر ليس الإستثناءات التي لا تسمن ولا تغني من جوع في الثقافة الممارسة عند الشعوب وإنما يهمك الشايع منها الذي يمثل القاعدة العريضة في المجتمع لأنها المنوط بها إحداث التغيير والثورة . |
قادني تفكيري في نفس هذا الإتجاه عندما قرأت مداخلة كمال عباس .. وأسعدني أن هناك من يرون الأشياء بهذ الوضوح!
_________ أتعجب حينما أرى أمثالك منزوون ومُقلون في الكتابة هاهنا يا أستاذ عثمان! يديك العافية وكل رمضان وأنت بخير
أمير عمر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن قومٌ نصنع آلهة من العجوة فإذا جعنا أكلناها ! (Re: عثمان عبدالقادر)
|
تحياتي أستاذ عثمان عبد القادر ورمضان كريم وينك ياراجل طولنا من كتاباتك ? تقول:
Quote: عندما جاءهم نذير من بين أيديهم لم يبخل عليهم بالنصح بالإدلة والحجج الصحاح وحذرهم من مغبة غضهم الطرف عن هذه الحركة والخطر الذي تمثله على السودان وأهله بل على البشرية جمعاء فما كان منهم إلا أن غدروا به وقدموه قرباناً لآلهتهم المتكلسة المتعفنة في أدمغتهم الخاوية وإرادتهم المهترئة |
لعلك تقصد زرقاء اليمامة وصاحب البصيرة النافذة الأستاذ الشهيد محمود محمد طه والذي أغتالته نفس الفئية الباغية والجاثمة علي صدور شعبنا والحقيقة فقدأضعناه وآي فتي أضعنا?!! وأضعنا قبله المناضل الصامد والفذ الشهيد حسين الهندي...... أعودلقولك: Quote: للأسف الشديد لا أوفقك على هذا الرأي فهؤلاء ثلة من تلك فلولا جهلنا الذي كان سببا في ضعفنا لما كانت الإنقاذ ولا كانت الحركة الإسلامية في البدء ، لأنها حقيقة لا تحمل فكراً منظماً متسقاً واضح الدلالة يسمح لها بالنمو والإستمرار ولكنها تسلقت على أكتاف الجميع التي من بينها الجاهل والملتوي وعجزت هذه المعارضة الكسيحة عن التنبؤ بمستقبل هذه الحركة ولم تستوعب ذلك على المستوى النظري |
لاخلاف أخي عثمان البتة في هذا فأحداث التاريخ تثبت قولك هذا : عقب المدالثوري والأستناري بعيد ثورة أكتوبر -إستقوت جبهة الميثاق - الأخوانية- بقوي اليمين الأسلامي وإغتالت شعارات أكتوبرالاخضر-وسددت ضربتها لقوي الآستنارة واليسار إثرمؤامرة معهد المعلمين وأرتفعت المصاحف علي أسنة الرماح رافعة شعار الدستور الإسلامي عام 1968 وتم حل الحزب الشيوعي وطرد نوابه وأقيمت محكمة التكفير الاولي ضد الاستاذ محمود والفكر الجمهوري في ذات العام -أستقوت قوي اليمين بجبهة الميثاق وقوتها لتكون ترياقا ضد اليسار والاسلام المستنير وقوي الثورة والتغيير .. إحتضنوا الحية و لماأشتد عودهالدغت الصدر الذي وفر لها الدفء والحماية ------وبعد الأنتفاضة تم الالتفاف علي شعارات الإنتفاضةومطالب الجماهير و تماطلوا في الغاء قوانين سبتمبر....... نتفق في كل هذا ولكني أتحفظ جزئيا علي قولك
Quote: ،وعندما أصبحت الحركة واقعاً مستقوياً بآلة وموارد الدولة كما ذكرت أنت عجزت هذه المعارضة على المستوى العملي خلال واحد وعشرين عاماً عن الإبداع في مجال معارضتها بل عجزت حتى الآن عن وضع قدمها على الطريق الصحيح وإنما ظلت تنتظر (غودو) ذلك المخلص، المهدي أو المجتمع الدولي أو تداعي الأمر بتلقائية تحت أقدامهم |
ولازلت أري Quote: ضرورة مراعاة المناخ والظروف الموضوعية الصعبة التي تعمل بها المعارضة وتجاهل إمكانات المعارضة وضعف قدراتها وإمكاناتها الذاتيةأمام الة وترسانة حزب مدجج بموارد الدولة وأسلحتها -وتجاهل حقيقة أن قوي المعارضة تتفاوت في مواقفها ......... |
مع تأميني التام علي;حقيقة أن المعارضة تحتاج للنقد الهادف والتقويم والمساندة ........... وأرفض وبشدة التعميم الذي يجعل من المؤتمر يفلت من جرائمه بالاستفادة من التعميم وتجريم الكل وتفريق دم القتيل علي القبائل ..... نعم تتحمل القوي الوطنية بعضا المسؤولية الاخلاقية( أما المؤتمر الوطني فهو أس الداء ومصدر البلاء : ما يحدث نتاج طبيعي لأيدلوجيتهالفاشيةوسياسته الإقصائية والقمعية وهيمنته علي مفاصل الدولة من سلطة وثروة وإعلام و وأجهزة الدولةالمسلحةو الباطشة وقوانينها المكبلة للحريات - المعارضة آو قل بعضها ضحايا لاجناة ..... ) ........... والحقيقة مادفعني للفرز هو ركوب الانقاذيين موجة نقدالمعارضة ونعي ضعفها لإسباغ مشروعية لحكمهم ولأفلاتهم من الجرم ونظرية-حاسبوا الكل -وأن الانقاذ جزء من نسيج الشعب وقواه السياسية يصيبها ما يصيبهم ويصيبهم ما يمسها وها أنت تراهم يتحصنون بالقبلية والجهوية لحماية أنفسهم وسلطتهم وثروتهم ! ........... من هنا أرجو الا نقوم بخلط الأوراق أوالوقوع أسري للإحباط واليأس من إنعدام الامل في التغيير فهذا الخط يخدم سلطة الانقاذ ويكرس لأستمرار الأمر الواقع .........
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن قومٌ نصنع آلهة من العجوة فإذا جعنا أكلناها ! (Re: كمال عباس)
|
Quote: بدأنا برجليه أولاً ومع ذلك نريده أن "يقف" شامخاً ! |
يسر يا ميسر !!
تيسير يا تيسير وصافة وصف !! ففى زمن الانبطاح لا يكون الوقوف على الارجل ..
ـــــــــــ لو بدينا من راسو وووب ولو بدينا من رجلينو لووووووووب ورينا الدبارة كيف يا تايسا ؟ احسن تجينا من الاخر فالالهه لا تصنع .. والعجوة لا تقاوم .. خاصة مع المتهورين فى رمضان دا ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن قومٌ نصنع آلهة من العجوة فإذا جعنا أكلناها ! (Re: mohmmed said ahmed)
|
يا محمد سيد أحمد مرحب بيك ..
Quote: كانت الجقرافيا سخية اهدتننا وطن زاخر بالتنوع التضاريسى والمناخى تاريخنا عامر بالحضارات والمدن الاستعمار غادرنا وترك لنا خدمة مدنية ممتازة وجامعة عظيمة وسكك حديد شاسعة
نحن لم نصنع الهه التهمناها فقط |
أصاب بدهشة حقيقية عندما يأتي من يتساءل ببراءة أو بغضب أحياناً هل السودانيين كسلانين؟
نعم السودانيين كسلانين وكمان "مهملين" إهمال يحير !
السودان تالت أفشل دولة على مستوى العالم ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن قومٌ نصنع آلهة من العجوة فإذا جعنا أكلناها ! (Re: ALZOLZATOO)
|
يا زاتو .. تصوم وتفطر على خير
Quote: بعد ضرب العجوة شدي حيلك قالوا ح يدفنوكم احياء وضربة البداية ح تكون بالبوردابيات الاحياء منهن مش الاموات |
أصلاً ما في بوردابيات قاعدين يموتوا بيموتوا البورداب بس ربنا يدينا طول العمر ووافر الصحة أكتر وأكتر ونقعد ليكم هنا دا "وأشارت إلى حلقومها"
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن قومٌ نصنع آلهة من العجوة فإذا جعنا أكلناها ! (Re: عثمان عبدالقادر)
|
عزيزي الأستاذ عثمان عبد القادر .. مرحب بيك وشكراً على المداخلة الغنية ..
أتى الدين الإسلامي مفصلاً على مقاس مجتمع الجزيرة العربية متلائماً مع عاداتهم وتقاليدهم ومراعياً لطبيعة حياتهم القاسية وهو مجتمع يعتبر أقل تحضراً حين مقارنته بالمجتمعات والحضارات القريبة منه زمانياً أو مكانياً، لذلك نجد أن كثير من الأحكام التي تعتبر نقلة نوعية في حياتهم هي عتبة متأخرة جداً في سلم الإنسانية الحضاري .. المجتمعات العربية كما تفضلت قائمة على الذهنية العشائرية ورجل القبيلة الأول صاحب الحل والربط بحكم نظام المجتمع القبلي السائد حتى الآن فيما يبعد كثيراً عن المؤسسية والمحاسبية بشكلها المعروف حالياً، من أي القبائل أنت وما هي مكانتك في القبيلة هو الذي يخلق الأفضلية ويمنحك السيادة على أفراد قبيلتك وقد يتجاوز ذلك إلى باقي القبائل الأخرى أما الإنجاز والإخفاق على المستوى الفردي فذلك يأتي لاحقاً أو قد لا يأتي أصلاً والقاعدة غالباً هي البقاء "للأعنف" ! للأسف الشديد وبحكم القرب المكاني تأثرت الشخصية السودانية ببعض هذه السمات ونبتت عند السودانيين مسألة "تأليه القيادات" والتفاضل بالأعراق والقبائل ثم بعدها التفاضل بالإنتماءات العقائدية والسياسية والنتيجة كم هائل من الإختلاف والفرقة والإستعلاء هو الذي أودى أو سيودي بتماسك هذا الوطن عاجلاً أم آجلاً ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن قومٌ نصنع آلهة من العجوة فإذا جعنا أكلناها ! (Re: كمال عباس)
|
Quote: ......... قولك:
Quote: شخصياً لم أعد أثق في الحركة الشعبية مطلقاً وكذلك الحال بالنسبة لأحزاب المعارضة ولا أظنني وثقت في المؤتمر الوطني يوماً فمن بقي إذن؟ |
فيه تعميم ووضع لجميع القوي السياسية في سلة واحدة مع الأنقاذ من دون مراعاة المناخ والظروف الموضوعية الصعبة التي تعمل بها المعارضة وتجاهل إمكانات المعارضة وضعف قدراتها وإمكاناتها الذاتيةأمام الة وترسانة حزب مدجج بموارد الدولة وأسلحتها -وتجاهل حقيقة أن قوي المعارضة تتفاوت في مواقفها ......... ........ المعارضة تحتاج للنقد الهادف والتقويم والمساندة أما المؤتمر الوطني فهو أس الداء ومصدر البلاء : ما يحدث نتاج طبيعي لأيدلوجيته الفاشيةوسياسته الإقصائية والقمعية وهيمنته علي مفاصل الدولة من سلطة وثروة وإعلام و وأجهزة الدولةالمسلحةو الباطشة وقوانينها المكبلة للحريات - المعارضة آو قل بعضها ضحايا لاجناة ..... |
أبداً يا كمال ولا تعميم ولا حاجة دا الموقف حالياً كدا ثقة مسحوبة عن أحزاب "خذلت" الجميع مقابل ثقة لم تعطى أصلاً للمؤتمر الوطني أحزاب المعارضة ليها اليد العليا فيما حدث ويحدث للبلاد بضعفها وعدم وحدة صفها ومواقفها البين بين في كل شيء، أحزاب مارست التضليل في معظم المواقف الكانت بتتطلب وقفة حاسمة وقدمت الوطن للإنقاذ في طبق من دهب، عن نفسي ما بقدر أصلو أعفيهم من مسؤولية الحاصل دا، وخصم عديل متمثل في الإنقاذ أريح من حليف مجهجه زي الأحزاب دي .. هنا بتلقى رد كتبتو في بوست سابق للدكتورة سعاد إبراهيم أحمد بيصب في نفس مجرى كلامنا دا:
Quote: ولكن يا أمي سعاد قبل أن نقف في وجه الإنقاذ ومتاسلميها ومنتفعيها نحن نحتاج للوقوف في وجه العناصر الضعيفة والمندسة داخل معظم الأحزاب السودانية الموجودة حالياً نحتاج أن ننقي أفراد هذه الأحزاب - ورؤسائها أحياناً - من الطمع والجشع والخيانة و (الرخَسة) التي تجعلهم يبيعون مواقفهم وتواريخ أحزابهم العريقة لأول مشتري في سبيل المال وقليل من السلطة والمصالح الشخصية الآنية، نحتاج أن نؤمّن تماسك وقوة و وحدة صف وكلمة هذه الأحزاب من الداخل قبل أن نعلن دعمنا لها وتوحدنا معها في مواجهة الإنقاذ .. لقد شبع الشعب هواناً وخذلاناً من الجميع حكومة ومعارضة وما موقف الأحزاب في الإنتخابات الأخيرة إلا تأكيد لهذا الكلام وما فعلته الإنقاذ في العقل والشخصية السودانية يحتاج لسنين كثيرة قادمة حتى يتم التخلص منه، الآن كلو شغال لحساب مصلحتو الخاصة ويطبق مثل "دار أبوك كان خربت شيل لك منها شيلة" بحذافيرو، لست متشائمة ولكن يلزمنا الكثير والكثير جداً كمعارضة لتنظيم بيتنا الداخلي والعمل على تنظيفه من العناصر الضارة أولاً وهي خطوة تضمن تقصير يد وعين الإنقاذ داخل الإحزاب والوقوف موقف قوة ضدها ثم مخاطبة الشعب بشكل مباشر ومحاولة إستعادة دعمه وثقته وبالتالي عزلها جماهيرياً ومن ثم التحرك لإزالتها .. أثق في هذا الشعب وأثق في مقدرته الجبارة على الوقوف في وجه الظلم والعدوان نمد لهم يدنا بصدق ليعطونا أيديهم بصدق أيضاً والعافية درجات .. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن قومٌ نصنع آلهة من العجوة فإذا جعنا أكلناها ! (Re: abubakr)
|
يا تيسير ده وطن جديد فطير صيغ على عجلة من امره ومن امر صانعيه وواضعي حدوده حدود سريعة واتفاقيات سريعة ومحاولات قومية سريعة وانقلابات سريعة وديمقراطية بنفس السرعات ومرق السودان بشكله الحالي
يجب ان يتفرتق ويتبني على اسس اكثر منطقية واكثراتساقا..
الوهم بتاع كتب التاريخ ونشيد العلم واجتماعيات راديو ام درمان دي لازم الناس تمرق منها..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن قومٌ نصنع آلهة من العجوة فإذا جعنا أكلناها ! (Re: عبد الله كسلا)
|
عزيزنا عبد الله كسلا ..
Quote: تعرفي يا تيسير ... نحنا ظننا أننا صنعنا الآلهة دي بالإستقلال ... ولكننا بدينا نأكل فيها بعد الإستقلال مباشرة ... وبالرجوع لتاريخ السودان حتلقي إن الخلافات والإنشقاقات في أحزاب المعارضة الحالية دي بدأت من أول إجتماع للبرلمان بعد الإستقلال ... يعني أكل العجوة بدأ من الوقت داك، وطفاسة مننا ساي، وبدون حتى ما نكون جيعانين .. وبدينا فعلاً من الرجلين لإنه ومن الوقت داك وحتى اليوم ... ما وقف السودان على رجلينو أبداً .. |
إذن حقو نبدأ نصلح من الإستقلال وإنت جاي
ونعمل جرد حساب بالنس شيت عديل
ونشوف اللينا والعلينا وشنو الأخطاء الفادحة الإتعملت والناس واصلت فيها وأنا عارفة حنطلع خسرانين نقعد نضمد الخسارة دي ونجبر الكسر ولا نواصل فوقو؟
البيحصل دا لازم يكون ليهو حد!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن قومٌ نصنع آلهة من العجوة فإذا جعنا أكلناها ! (Re: abubakr)
|
Quote: ياتيسير .. نعم "تطور عكسي" والسبب هو ان من ورث ذلك التاريخ فقد طوعا او عنوة اهم منتوجات ذلك الزمن وهو "النظام" .. الدول النوبية في مراحلها المختلفة والتي كانت تعم اما جزءا كبيرا من السودان الحالي او كله ووفق لما عرف وكتب كان لها "نظام سياسي واداري" استعارته منها مصر الفرعونية فازدهرت ....عندما فقدت سلالات اتت من تلك الدول العظيمة "النظام" باختلاط بشعوب لا نظام مثيل لديها وصل بنا الحال الي ما نحن فيه الان ... |
شكراً يا باش can't agree more
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن قومٌ نصنع آلهة من العجوة فإذا جعنا أكلناها ! (Re: تيسير عووضة)
|
Quote: يا تيسير ده وطن جديد فطير صيغ على عجلة من امره ومن امر صانعيه وواضعي حدوده حدود سريعة واتفاقيات سريعة ومحاولات قومية سريعة وانقلابات سريعة وديمقراطية بنفس السرعات ومرق السودان بشكله الحالي
يجب ان يتفرتق ويتبني على اسس اكثر منطقية واكثراتساقا..
الوهم بتاع كتب التاريخ ونشيد العلم واجتماعيات راديو ام درمان دي لازم الناس تمرق منها.. |
يا دكين .. سالت عمك عووضة مرة وأنا طفلة قلت ليهو في رايك أحسن حاكم مر على السودان منو قال لي بدون تردد: الإنقليز! يومها زعلت منو جنس زعل وقلت دا كلام شنو البيقول فيهو أبوي دا في زول يفضل المستعمر على ود بلدو
لمن كبرت وشفت عمايل و"عمالة" ود البلد والبيع والشراء والسمسرة والخنوع والخذلان اللي مارسوهم حكام السودان على مر السنين فهمت وعرفت تماماً معنى كلامو داك
معقول يا دكين كل ما نقول خلصنا من سيء يجينا الأسوأ منو أصلو ما تقول لي قسمتنا كدا !!
وأنا معاك السودان لازم يتفرتق من أول جديد ويتبني على أسس أكثر منطقية وإتساق وعدالة ..
| |
|
|
|
|
|
|
|