|
Re: لوثة المهدية ونهاية العالم (Re: هشام آدم)
|
بداية أقول: إني أُحب مُحسن خالد هذا، رغم عدم معرفتي به معرفة مُتعمّقة، وهو يعلم ذلك جيّدًا، وتأسرني كتاباته الأدبية، ودأبه على المعرفة والبحث، وهذا أمر جيّد وجميل؛ لاسيما نسبةً إلى حداثة سنّه، فالمرحلة الاجتهادية التي وصل إليها في البحث والمعرفة، في اعتقادي، لا يصل إليها أحدنا إلا بعد عمر فوق عمره بسنوات. وهو جُهد مُقدّر جدًا، وربما كان ذلك من أحد أهم الأسباب التي دعتني إلى محبته، ومحبة ما يكتب. وحتى لحظة كتابة هذا المقال، فإنني لا أعتقد أبدًا بأنه فقد أيًا من مزاياه الحسنة التي يعرفها به الجميع، أعني تلك التي تجعله أدبيًا ومُفكرًا وباحثًا لا يُمكننا أن نختلف على ثراء إنتاجه وقيمته.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لوثة المهدية ونهاية العالم (Re: هشام آدم)
|
المسألة التي أراها الآن، في كُل ما يجري حول مسألة المهدية، والنبوءة، وعيد نبي السلام هابيل ووو إلخ، لا يُمكنني قراءتها بشكل مُجزأ، ففي البدء كان البوست الذي افترعه صديقي، الولد الشقي، مُحسن خالد، في منتديات (سودانيات) بعنوان (زهرة الغرق) في رثاء صديقه (خالد الحاج)، وبدا واضحًا فيه الأثر الذي تركه رحيل الراحل خالد الحاج على مُحسن خالد، والذي يبدو أنه كانت تربطه به صداقة قوية ومتينة، ويُمكن لكل من يقرأ ذلك البوست أن يستشعر ذلك بوضوح تام. أنا شخصيًا، استمتعتُ كثيرًا بقراءة تلك الرثائية أو البُكائية التي اتسمت بالحميمية والصدق، والرمزية كذلك. وشعرتُ بمدى التأثر البالغ الذي شعر به صديقي مُحسن خالد، ومرّ به أثناء كتابة المرثية الرمزية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لوثة المهدية ونهاية العالم (Re: هشام آدم)
|
ثم بعد حين انقلبت المرثية إلى مُناقشة فكرية حول رموز الحضارات القديمة، ومعانيها، وبعض دلالاتها، وهذا الأمر لا أمتلك منه معرفة تذكر، حتى أتكلم عنها بشيء من التفصيل، ولا بشيء من الإيجاز حتى. ثم بعد حين أعلن مُحسن خالد انسلاخه من علمانيته، وأعلن أوبته وعودته إلى "الحق" ولا أريد أن أُناقش في هذا المقام ما إذا كانت العلمانية كُفرًا أو ذنبًا يستحق أن يتوب عنه المرء، فلابد أن لمُحسن خالد فهمه الخاص أو الشخصي أو حتى العميق عن العلمانية للحد الذي يجعلني شخصيًا، على غير دراية بهذا النوع من العلمانية التي يتحدث عنها، أو تلك التي تنصل منها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لوثة المهدية ونهاية العالم (Re: هشام آدم)
|
الآن يأتي ليُعلن أنه المهدي المُنتظر، ويتنبأ بوقوع كارثة وشيكة في بقعة جغرافية يعلمها هو تمامًا، وفي فترة زمانية حددّها بأنها العاشر من صفر من العام الهجري الحالي، دون أن يُبيّن لنا مصادر واضحة ومُحايدة حول معلوماته عن هذه الكارثة، إلا مُجرّد تحليلات وكشوفات لرموز حضارات قديمة، قد تكون مُصيبة وقد تكون خاطئة.(!!) ولكن لغته الواثقة تجعلني في حيرة حقيقية من أمري، رغم كل ما يعتري الأمر من غموض لا يليق بهذا المقام.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لوثة المهدية ونهاية العالم (Re: هشام آدم)
|
وبالضرورة فإنني لا أستبعد أن ينتهي العالم (كوكب الأرض، أو الحياة عليها، أو جزء كبير منها) لأي سبب طبيعي، كتسونامي جديدة أكبر من أختها، أو تمكن بعض الأشعة الضارة من اختراق الغلاف الجوي للأرض، لاسيما مع أنباء عن تفاقم ظاهرة الاحتباس الحراري، أو مرور نيزك، أو اصطدام جرم بكوكبنا فقد حدث ذلك من قبل، وليس هنالك من مُبرر واحد يجعلنا نصدق بأنها قد لا تحدث مرّة أخرى، ولكن مثل هذه الأمور الخطيرة لا يتم البت فيها على هذا النحو الرمزي، فهنالك وسائل أكثر وضوحًا وأكثر دقة، وأكثر يقينًا من ذلك، ولا أعلم سببًا قد يدعوا أي إله أو قوى غيبية إلى استخدام الرموز في مسائل قد تكون مصيرية إلى هذا الحد لحياة البشرية؛ بل وكل العالم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لوثة المهدية ونهاية العالم (Re: هشام آدم)
|
إن الأمر كما أراه لا ينفصل عن التسلسل الزماني والمعرفي والنفسي لصديقي العزيز مُحسن خالد، والذي أوضحتُه في هذا المقال، وأنا أنتهز هذا المقال فرصةً لأُعزيه في وفاة صديقه خالد الحاج، رغم تأخر هذه التعزية، وليست ثمة كلمات، مهما بلغت بلاغتها، بقادرة على أن تشعر المكلوم بالمواساة. وكم من أصدقاء كانت لتجارب موت أعزاء لهم أثرها البالغ في إحداث هزة نفسية لديهم، جعلتهم يتوقفون عن أشياء عزيزة كانوا يُمارسونها بحب، وزهدوا فيها فجأة، وكشفت لهم زيف بعض قناعاتهم، لأن تجربة الموت أو الاقتراب منه، هي تجربة مُتفردة بحق، ولها سطوتها وهيبتها، ولكل مِنا طريقته الخاصة في التعاطي معها وتجاهها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لوثة المهدية ونهاية العالم (Re: هشام آدم)
|
عمومًا أترك هذا البوست هنا حتى تاريخ النبوءة، إما شاهدًا لي أو علي. شاهدًا لجريرة الاعتماد على التأويلات الفوقية والماورائية، أو شاهدًا على كرامة ما لها دلالاتها التي يجب أن أنتبه إليها، ولابد أنها سوف تغيّر الكثير فيّ، لاسيما وجهة نظري في بعض المعتقدات. بالتأكيد سيأتي وقت الفصل في الأمر على نحو قاطع.
حتى العاشر من صفر الذي لا نعرف متى هو على وجه الدقة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لوثة المهدية ونهاية العالم (Re: وليد محمد المبارك)
|
Quote: ياخ لو ما استغليت الفرصة دي ابدا ما حا تكون هشام ادم مع انك اتاخرت لكن جيت في الاخر
نرجسي حقود وحاسد |
يا وليد هسي دا ممكن يكون رد علي تحليل هذا الرجل الدقيق ورده المدروس شنو الجاب النرجسية والحقد في الموضوع دا ردك او تعليقك ما في مكانه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لوثة المهدية ونهاية العالم (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
Quote: الدخّل المرحوم خالد الحاج هنا شنو؟ |
هشام ادم بعتبر انه بداية هلوسات محسن خالد كانت في بوست يترحم فيه محسن على رحيل خالد الحاج! لا استبعد ذلك ففي الموت عبرة لمن عساه يعتبر! مشكلة محسن انه حتى في عودته الى الله لم يعد منكسرا بل طائرا محلقا ومتحديا! حقيقة انا سعيد بانه محسن صار عنده اعتبار لي الله يدفعه لمراجعة حساباته مع ربه ومع الناس! وهو في الجانب دا متقدم كتير على هشام آدم الذي لا يرى الله فيما يرى من اشياء!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لوثة المهدية ونهاية العالم (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
لم أفهم هذا المقطع على نحو يقيني: Quote: عيد استشهاد هابيل يجب أن يكون بتاريخ 22 ديسمبر القادم (ديسم هي العشرة في اللاتينية). أي المقصود هو ديسمبر الوحيد من تقويم الوجود، الذي يوافق العاشر من صفر، لم يحدث في تاريخ البشرية ذلك من قبل، ولن يحدث مرة ثا |
إذا كان المقصود أن يوم العاشر من صفر لم يأت -على مرّ التاريخ- في أيّ يوم من أيام شهر ديسمبر؛ فهي معلومة غير صحيحة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لوثة المهدية ونهاية العالم (Re: هشام آدم)
|
Quote: إذا كان المقصود أن يوم العاشر من صفر لم يأت -على مرّ التاريخ- في أيّ يوم من أيام شهر ديسمبر؛ فهي معلومة غير صحيحة. |
Quote: عيد استشهاد هابيل يجب أن يكون بتاريخ 22 ديسمبر القادم (ديسم هي العشرة في اللاتينية). أي المقصود هو ديسمبر الوحيد من تقويم الوجود، الذي يوافق العاشر من صفر، لم يحدث في تاريخ البشرية ذلك من قبل، ولن يحدث مرة ثا |
أخونا هشام أنا فهمتها كدا:- إنّو يوم 10 من شهر صفر لم يوافق من قبل أيِّ يوم في شهر ديسمبر ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لوثة المهدية ونهاية العالم (Re: صبري طه)
|
Quote: لقد أخطأت في فهمي يا هُشام لأنّ يوم 10 من شهر صفر للعام 1435هـ سيوافق يوم 13 من شهر ديسمبر للعام 2013م |
لم تُخطئ يا عزيزي لأن كلام مُحسن أنه لم يحدث ولن يحدث أن يقع يوم 10 صفر في أي يوم من شهور ديسمبر، وكلامك هذا (إن صحّ) فإنه يُثبت عكس ذلك، وما أوردتُه لكَ في المُداخلة السابقة يُؤكد أنه حدث وأن وقع يوم 10 صفر في شهر ديسمبر من قبل، وبهذا فإن لدينا إثباتات لأنه حدث من قبل وسوف يحدث، وهو ما ينفي صدق النبوءة أو على الأقل عدم دقتها. (هذا إن كان فهمنا لكلام مُحسن صحيحًا من أساسه)
المُشكلة هنا أن مُحسن في مكان ما يُشكك في الشهر الميلادي باعتباره غير دقيق، ولكنه في نبوءته يُؤكد على استخدام التقويم الميلادي، ويؤكد على أن الكارثة سوف تقع يوم 22 ديسمبر من هذا العام، وهذا التاريخ قد يُوافق يوم التاسع أو الثامن من صفر، ولكنه لا يُوافق العاشر من صفر بأي حال. فهل نحن مُلزمون بالتقويم الهجري فنعكف على انتظار العاشر من صفر بصرف النظر عن موافقته لأي يوم في شهر ديسمبر الميلادي، أم نهتم بالتقويم الميلادي وبتاريخ 22 ديسمبر بصرف النظر عن موافقته لأي يوم من شهر صفر الهجري؟
سؤال أخير: ما علاقة الكارثة (سواء أحدثت أم لم تحدث) بفكرة المهدية من أساسها؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لوثة المهدية ونهاية العالم (Re: صبري طه)
|
Quote: أخونا هشام أنا فهمتها كدا:- إنّو يوم 10 من شهر صفر لم يوافق من قبل أيِّ يوم في شهر ديسمبر |
عزيزي: صبري طه إذن فهو ما فهمتُه أنا كذلك! وإذا كان فهمنا صحيحًا، وموافقًا لم قال به صديقنا مُحسن خالد فهي معلومة غير صحيحة، على الأقل وفقًا لبعض التقاويم، فيوم السبت 27 ديسمبر من عام 643 وافق يوم العاشر من شهر صفر لعام 23هـ وكذلك يوم الخميس 17 من شهر ديسمبر من العام التالي مُباشرة أي العام 644 وافق كذلك العاضر من شهر صفر للعام الهجري التالي أي عام 24هـ وكذلك يوم الاثنين 5 ديسمبر من العام التالي مُباشرة أي عام 645 وافق كذلك يوم العاشر من شهر صفر للعام الهجري التالي مباشرة، أي العام 25هـ هذه التواريخ بهذه التوافقات مصدرها تقويم موقع الباحث الإسلامي وبإمكانك أو أي شخص آخر اختبار ذلك للتأكد، علمًا بأن نسبة الخطأ في مثل هذه البرامج تقدّر فقط بيوم واحد فقط، وليس بأشهر، فمثلًا إن لم يكن يوم 27 ديسمبر 643 يوافق فعليًا يوم 10 صفر 23هـ فإنه يوافق يومًا قبله أو يومًا بعده. وأنا على يقين بأن هنالك تواريخ أخرى وافق فيها يوم العاشر من صفر شهر ديسمبر الميلادي، وبالإمكان التحرّي عن الموضوع للتأكد من ذلك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لوثة المهدية ونهاية العالم (Re: هشام آدم)
|
Quote: عزيزي: صبري طه إذن فهو ما فهمتُه أنا كذلك! وإذا كان فهمنا صحيحًا، وموافقًا لم قال به صديقنا مُحسن خالد فهي معلومة غير صحيحة، على الأقل وفقًا لبعض التقاويم، فيوم السبت 27 ديسمبر من عام 643 وافق يوم العاشر من شهر صفر لعام 23هـ وكذلك يوم الخميس 17 من شهر ديسمبر من العام التالي مُباشرة أي العام 644 وافق كذلك العاضر من شهر صفر للعام الهجري التالي أي عام 24هـ وكذلك يوم الاثنين 5 ديسمبر من العام التالي مُباشرة أي عام 645 وافق كذلك يوم العاشر من شهر صفر للعام الهجري التالي مباشرة، أي العام 25هـ هذه التواريخ بهذه التوافقات مصدرها تقويم موقع الباحث الإسلامي وبإمكانك أو أي شخص آخر اختبار ذلك للتأكد، علمًا بأن نسبة الخطأ في مثل هذه البرامج تقدّر فقط بيوم واحد فقط، وليس بأشهر، فمثلًا إن لم يكن يوم 27 ديسمبر 643 يوافق فعليًا يوم 10 صفر 23هـ فإنه يوافق يومًا قبله أو يومًا بعده. وأنا على يقين بأن هنالك تواريخ أخرى وافق فيها يوم العاشر من صفر شهر ديسمبر الميلادي، وبالإمكان التحرّي عن الموضوع للتأكد من ذلك |
تُشكر أخي هُشام ... وهذا ما توصّلت إليه أيضاً في مُداخلتي السابقة ... وأظنّه يقصد يوم 10 صفر يوافق يوم 22 ديسمبر ... يعني التوافق في خانة الأيام من الشهرين ...
ولك كل الود والتقدير ،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لوثة المهدية ونهاية العالم (Re: صبري طه)
|
Quote: وأظنّه يقصد يوم 10 صفر يوافق يوم 22 ديسمبر |
على هذا النحو فإن يوم 9 صفر لم يوافق أي يوم 21 ديسمبر، ولم يوافق يوم 11 صفر أي يوم 23 ديسمبر حسب التقويم الذي يعتمد عليه مُحسن خالد(!!)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لوثة المهدية ونهاية العالم (Re: هشام آدم)
|
Quote: على هذا النحو فإن يوم 9 صفر لم يوافق أي يوم 21 ديسمبر، ولم يوافق يوم 11 صفر أي يوم 23 ديسمبر حسب التقويم الذي يعتمد عليه مُحسن خالد(!!) |
يا هُشام لكن الحساب ما بمشي متوافق بالشكل دا إذا زدت يوم هجري تقوم تزيد يوم ميلادي أو تنقص يوم هجري تقوم تنقص يوم ميلادي .. لأنو في فارق أيام بين السنة الهجرية والسنة الميلادية وهو أحد عشرَ يوماً ...
مثال: السنة الجايا يوم 10 صفر سيوافق يوم 13 ديسمبر (شوف هنا فرق أيام السنة ظهر)
الفرق بين السنة الميلادية والهجرية هنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لوثة المهدية ونهاية العالم (Re: صبري طه)
|
وإذا كان التاريخ الميلادي غير دقيق وبه خلل...
أمسك الثالث يا هُشام وبه نقص يوم ميلادي عن يوم (22):-
التاريخ المدخل: 10 / 2 / 57 نتيجة التحويل: الأحد 21 ديسمبر 676 م
وأمسك الرابع أيضاً (نقص يوم):-
التاريخ المدخل: 10 / 2 / 1300 نتيجة التحويل: الخميس 21 ديسمبر 1882 م
الباحث الإسلامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لوثة المهدية ونهاية العالم (Re: صبري طه)
|
عزيزي صبري طه تحيّاتي لك
أخبرتك بأن المعلومة تفتقر إلى الدقة، لقدأمضيتُ ليلة الأمس وأنا أبحث حول هذه النقطة فقط. "غايتو الدخلا فينا مُحسن خالد ما هينة" :) لكن دعنا رجاءً نُقصي مُحسن خالد عن الموضوع قليلًا، فبُكل صراحة، لا أتمكن من الحِفاظ على حيادي تجاه هذا الأمر طالما أنه طرف أصيل فيه، فهذا الرجل أُحبّه مهما فعل ومهما قال. أنا اهتمامي بنبوءة مُحسن خالد نابعة، في أساسها، من معرفتي بمدى اطلاعه وتعمّقه بمسألة رموز الحضارات واللغات. لكن بعيدًا عن نبوءة مُحسن خالد فإنني سأحاول في بعض هذه السطور الإجابة على سؤال طرحه صديقي ياسر طيفور حول (هل تنبأ مُحسن خالد بنهاية العالم؟) والحقيقة أن المعرفة الدينية تربط بين الاثنين؛ فظهور المهدي المُنتظر (حسب الثقافة الدينية) مرتبط تمام الارتباط بنهاية العالم، ونحن نرى ونسمع يوميًا أنباء كثيرة ومتضاربة عن أدعياء يظنون أنهم هذا المهدي المُنتظر، وتقريبًا كل نهاية عام يخرج علينا البعض بشائعات مُدوية تأخذ بتلابيب العقول والأذهان وتكاد تعصف بها، وأغلبها مُغلفة بطابع ديني، وأظن أن ذاكرتك -يا صديقي- وذاكرة البعض أفضل حالًا من ذاكرتي في هذا الخصوص.
هنالك كلام كثير حول أصول اليهود الحقيقية، ولكن رغم كل ذلك، فإن اليهودية، كديانية، سرقت مُنتجات الحضارات القديمة: السومرية والبابلية وغيرها الكثير بكل تراثها، وقصصها، ونبوءاتها، وأساطيرها وحتى بعض طقوسها الدينية، وافترضت أنها شعب الله المختار، وهكذا الإسلام، جاء ليُعلي من شأن العرب كقومية ويجعلهم أسياد العالم في مقابل دُعاة السيادة من اليهودية، وهم (حسب الإرث الديني المعلوم) أبناء عمومة. ابتداءًا بلغة القرآن، وانتهاءًا بلغة أهل الجنة. وحتى عندما افترض مجيء هذا المهدي المُنتظر لم يسعه إلا أن يتخيّله (أو يفترضه) عربيًا.
إنني أتساءل: "أنا كشخص نوبي مثلًا(حتى وإن كنتُ مُسلمًا) ما علاقتي في هذا الصراع؟" ولماذا يبدو لنا الأمر وكأنه صراع قائم بين عِرقيتين، تدور حولهما جميع المُعجزات، والنبوءات، والرسالات، والكرامات، وكأنهما "فقط" عقل هذا العالم، وبقية الشعوب والأعراق والأمم ليسوا سوى "كومبارس" في هذه المسرحيةالهزلية. ماذا سوف يستفيد المُسلم الهندي أو المُسلم السوداني أو المُسلم الصيني من تحرير القدس مثلًا؟ لا شيء على الإطلاق، ولماذا يحتاج المُسلمون إلى القدس أصلًا وبين ظهرانيهم بيت الله وحرمه؟ نحن يُراد لنا أن نكون أدوات، ودُمى في هذا الصراع الوهمي بين العرقيتين.
ناقوس خطر دائم: "اليهود يحكمون العالم، ويسطيرون عليه" وما الضير في ذلك؟ ما الذي يُؤثره ذلك على مشروعي القومي كمواطن نيجيري مثلًا؟ ما الذي يُؤثره ذلك على مشروعي الإنساني أساسًا؟ وما الذي سوف أستفيده كمواطن كمبودي إذا حكم العرب أو المسلمون العالم عوضًا عن اليهود؟ لا شيء على الإطلاق. سلسلة من الوهم الذي يحاولون إقحامنا فيه عنوة "وإحنا لا إيدنا لا كُراعنا"(!)
أمّا عن صديقي مُحسن خالد؛ فوحياتي أُمي بابا أُونَتِّي: لو ادعى بأنه مهدي الكتابة، لاتبعته معصوب العينين؛ ولا أُبالي، أمّا في هذه فلا. وفي هذا المقام، ولاسيما الحاضر هو ذاته هذا الحبيب، فلا أملكُ إلا أن أقول هذا وأكتفي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لوثة المهدية ونهاية العالم (Re: هشام آدم)
|
الأخ هشام تحياتي أعجبتني طريقة تناولك لمسألة مه\وية صديقكم خالد محسن لقد سبق وكتبت عن هذه المشكلة أو الظاهرة .. وهي ، وإن لم تكن عربية أو إسلامية حصراً ..إلا أنها تكثر عندنا لأسباب اجتماعية وسياسية وثقافية يمكن حصرها وتحليلها أرجو أن تسمحوا لي بانزال ما كتبته ونشر في مواقع : صوت العقل والراكوبة وحريات وفي موقعنا هذا فيما اظن (ولست متأكداً من الاخير) لأني ما بعرف كيفية نقل الرابط من موقع الى موقع اخر ولكم جميعا فائق التقدير والاحترام ع. صغيرون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لوثة المهدية ونهاية العالم (Re: عزالدين صغيرون)
|
أنبياء آخر الزمان
• الكاتب/ة : عزالدين صغيرون • تصنيف المقال : مقالات ساخرة • تاريخ المقال : 2012-11-18 دائما يحدث هذا !!. أن يتواتر ظهور الرسل والأنبياء والمهدويون في الأوقات العصيبة عندما تطبق الأزمات الطاحنة قبضتها بخناق الناس في أي مجتمع ، أو عندما يتعرض المجتمع لصدمة تفقده توازنه ، يكثر الحديث في مثل هذه الأوقات عن القيامة وعلاماتها ، وظهور المسيح الدجال ، ومن ثم تتري الرسائل من السماء محذرة ومنذرة ، وهذا هو الظرف السياسي والاجتماعي والنفسي الملائم لظهور حاملي هذه الرسائل السماوية ، وهذا شئ مألوف ومعروف ومتواتر .ونلاحظ هذه الأيام انتشار وذيوع وغلبة الخطاب الديني بشقيه الرسمي والشعبي وتركيزهما على علامات الساعة الصغرى والكبرى وأهوالها. ولكن هذه الظاهرة نفسها تمثل علامة من علامات اليأس والقنوط والإحباط والاغتراب عن الواقع ، وهي تضمر، أو تعكس رغبة لاشعورية في الهروب والانتحار المعنوي ، وهذه فيما هو واضح هي أنسب الأوقات التي ينتشر فيها "التدين السلبي" وتنتعش فيه تجارة الدين كـ"مسكّن" للآلام النفسية الحادة ، ذلك الضرب من التدين الذي فيما نظن دفع ماركس لأن يطلق مقولته بأن "الدين أفيون الشعوب" إذا صح أنه قال ذلك، لأنني لم أجد في مطالعاتي ما يؤكده. لذا لم أتعجب كثيرا حين قرأت عن "مهدي السودان" الجديد الذي ظهر ب "حي الأزهري" وهو أحد الأحياء الشعبية جنوب العاصمة الخرطوم ، فقد سبقه مهدويون كثر وعيسويون هنا وهناك في المنطقة العربية، وقبل شهور من ظهور "نبي الأزهري" ظهر في المدينة المنورة غير بعيد من قبر خاتم الأنبياء والرسل ، عليه أفضل الصلوات وأتم التسليم ، رسول جاء ليؤدي مناسك العمرة من المغرب فهبط عليه الوحي هناك . وفي السودان أيضاً ،وبعد سقوط دولة المهدية نهاية القرن التاسع ومطالع القرن العشرين، على يدي جيوش الغزو الانجليزي المصري وموت خليفته عبد الله في أقصى غرب السودان بـ "أم دبيكرات" ،ظهر عدد هائل من المتنبئون والمهدويون والعيسويون في السودان ، وأذكر أنني عددت ما لا يقل عن خمسة عشر منهم في كتاب مكي شبيكة "السودان في قرن". وكما ترى فان خارطة توزع الأنبياء والرسل والمهدويين تتوزع على الخارطة العربية لا تستثني إقليما دون إقليم ، فحتى في مهبط الوحي نفسه ظهر مهدي منتظر مسلح هو محمد بن عبد الله القحطاني والذي تمكن بالفعل من احتلال الكعبة المشرفة في عام 1979 بقيادة جهيمان بن عبد الرحمن العتيبي . إلا أن ما يثير الدهشة حقا هو ما بعثت السماء في أرض الكنانة مصرا ،فقد أبت "أم الدنيا" إلا أن تؤكد ريادتها الحضارية لتُخرج للناس أول "رسول أنثى ،" بعد "سجاح" التميمية التي تنازلت عن نبوتها لمسيلمة بن قيس بعد ليلة حمراء أقنعها فيها "أداءه" الجنسي بأحقيته للانفراد بالنبوة وقال فيها شاعرهم : أضحت نبيتنا أنثى نطوف به وأصبحت أنبياء الناس ذكرانا. الرسولة المصرية التي نشرت قصتها مجلة 'آخر ساعة' في تحقيق لأحمد الجمال، الذي قابلها في منزل أسرتها في البدرشين بمحافظة الجيزة، واسمها الكامل إيمان أبو بكر مصطفى شافعي الطويل تعمل مترجمة ومعلمة بمدرسة البدرشين الصناعية بنين، تخرجت في قسم التاريخ من جامعة القاهرة، ثم كلية التربية جامعة حلوان قسم اللغة الانكليزية 2005 ، و في كلية التعليم المستمر قسم الترجمة الفورية من الجامعة الأمريكية 2008 ، كم أنها عضو بنقابة المعلمين ، وعضو في جمعية المترجمين المصرية 'إيجيتا' التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي، وقد قامت بترجمة ثلاثة كتب هي 'نجاح بلا قيود' لنيك وليام و'مفتاح النجاح' لويليام جيلفور، وكتاب ثالث بعنوان "السحر وعلم الإعداد" لفياس ليفي. تحكي إيمان قصتها مع الوحي قائلة " ذات يوم سمعت صوتاً يخبرني بأنني رسول وأنا قصتي هي قصة أيوب عليه السلام حيث ابتلاه الله بالشيطان وتسلط عليه فترة غير قصيرة من الزمن ، وأنني مثله في هذا الأمر ، فارتحت قليلا رغم شدة ما كنت أعانيه من ألم بسبب إجرائي لعملية جراحية ، فقد كنت أعاني وقتذاك من ارتجاع المريء والمرارة وظللت طريحة الفراش لفترة ، وكان الشيطان يكيد لي ويدفعني للانتحار لولا هذا الصوت الذي أتاني وأعلمني أنني رسول!" . وتزيد إيمان الأمر إيضاحا بقولها "أنا رسول أصلح ما حدث للقرآن الذي نزل به النبي محمد من تحريف، واستكمل بعض أمور الدين التي طرأت في العصر الحديث مثل قضية الربا والبنوك التي هي غير واضحة للكثيرين، أشكك في النص القرآني بصيغته الحالية! لكن لا أستطيع أن أتحدث عن بدائل للنص الحالي سوى بسورة واحدة وهي سورة الإخلاص وتعديل واحد وليس أخيرا، إن نهاية السورة هي كلمة 'كفوا أحد' وهذا خطأ وصحيحها 'كفؤاً أحد' لأنها تعني أن الله ليس له مماثل يوازيه ويساويه، أما لفظة 'كفواً' كما هي واردة في النص الحالي فتعني أن لا يكفيه شيء من الكون والله حر في كونه سواء كان يكفيه أولا"!!. ألم نقل أن وراء هذه النبوات والرسالات دائما خطب ما، أو مشكلة أو أزمة ما ،وتجربة لم يستطع الفرد ،أو الجماعة ،امتصاصها والتكيف معها أو تحملها ؟ . وهذا يذكرني بزميل وصديق في مهنة المتاعب هذه ،أصابته حمى الملاريا بالهذيان ، ورغم أن سخونة جسمه الخارجية قد بردت ، إلا أن آثار الحمى في رأسه كانت لا تزال مشتعلة فيما أظن ، فأخذ يتحدث عن رسالة ما أتته عبر هاتف سماوي ما. ليست المشكلة في الرسالة التي "أوحتها" حمى الملاريا ، المشكلة أن بعض الزملاء في الصحيفة أخذ بجدية يفكر في مدى مصداقية "مشروع النبي" هذا !!. إلا أنه شفي من الملاريا وآثارها الجانبية ، وإلا لكان أول رسول أو نبي يبعث بين قبيلة الصحفيين. [email protected]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لوثة المهدية ونهاية العالم (Re: وليد محمد المبارك)
|
Quote: ياخ لو ما استغليت الفرصة دي ابدا ما حا تكون هشام ادم مع انك اتاخرت لكن جيت في الاخر
نرجسي حقود وحاسد |
يا وليد الفرصة يا تا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
شكرا هشام آدم علي اعطائك جزء من وقتك الثمين لمناقشة الخطرفات و الهرجلة التي شغلت الناس في المنبر هذه الايام مما جادت به قريحة الكاتب العائد لرحاب الدين محسن خالد مغادرا بلقع العلمانية الماحل علي حد تعبيره و هذا غرس يعجب الاسلاميين نباته ارجو ان تكون بخير و اتمني لك احتفالات نهاية عام مبهجة و حميمة
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لوثة المهدية ونهاية العالم (Re: وليد محمد المبارك)
|
هل تقصد يا وليد بالفرصة السقطة التي انجزها محسن خالد بادعائه للمهدية؟ و لا موضوع "التربة" القايمة يوم الاحد تهد ليها كنيسة اسمها اللد قذائف غريبة و اهداف أغرب مع اختلاات بنبوءات بنهاية العالم تعرف يكون محسن خالد طاير ليهو فيلم دافنشي كود مثلا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لوثة المهدية ونهاية العالم (Re: طه جعفر)
|
والله يا طه انا ما عاوز اسميها لحدي ما يجي يوم 23 واعرف محسن قاصد شنو بالتاكيد واليقين ما بالظن ؟
محسن ما راجل هين عشان كده ما اتوقع انو يقلشها قدر ده بالساهل
ويوم الاحد قريب وبعد الاحد سنكتب في محسن سنكتب وفي اخرين كشفهم محسن سنكتب
الان الرجاحة التي كانت بائنة في محسن تلزمني الانتظار يا طه وبتخيل لي ده حقو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لوثة المهدية ونهاية العالم (Re: هشام آدم)
|
رأي كتبتُه في "زهرة الغرق" Quote: سلامٌ على مُحسن في العالمين وعلى رفاقه الطيّبين المُصدِّقين
مُحسن خالد أطلق نبوءة وادعاء .. (1) فالنبوءة تتعلق بكارثة سوف تحل بمكان جغرافي محدد، ومعلوم، وتاريخ محدد ومعلوم (رغم عدم الدقة) وهي كنيسة لُد في المملكة المتحدة. (2) وادعى بأنه مهدي الله المنتظر. هذه الثانية عندي ليست محل نقاش، فلا هو بمهتدي وليس بكائن مهدي آخر غيره إلى أن ينتهي العالم أو تنتهي حياتنا كما انتهت حيوات أُخرى من قبل عن ظهر هذه المعمورة، المخروبة. أمّا عن النبوءة فسواء حدثت أم لم تحدث فلا علاقة لها بمهديته على الإطلاق، فهما أمران منفصلان، ولا أدري سببًا يجعل البعض مُصرًا على ربط الاثنين ببعضيهما.
من المُحتمل ألا تقع النبوءة حول كارثة كنيسة لُد، ومن المُحتمل أن تقع، فهذا شيء بعلم الغيب حتى يُبيّن لنا مُحسن خالد مصدر معلوماته؛ فإن كانت جهة يعلمها وتريد تفجير المكان أو ما شابه، فالواجب عليه أن يُبيّن، أما إن كانت مُجرّد تحليلات لبعض الرموز فهي كذلك تحتمل الصحة والخطأ، وحدوث أو عدم حدوثها على هذا النحو أيضًا لا يدل على أيّ شيء، فهنالك في هذا العالم عدد كبير جدًا من المُتنبئين، ولا أذكر أنَّ أحدًا منهم ربط تنبوءاته تلك بأي مصدر إلهي، فلا هُم ادعوا النبوة ولا هُم ادعوا المهدية لأنفسهم، وهم لم تكُ لهم نبوءة واحدة، بل عشرات النبوءات التي صادف أن بعضهم تحققت نبوءاته كلها كما أخبر؛ فما الجديد، وما المُثير.
عن النبوءة، فإنني أتمنى، تحوطًا، أن يأخذ كل قادر الأمر بنوعية من الجديّة، فهي لن تضر إن لم تتحقق، ويُبلغ سُكان تلك المنطقة ويُحذرهم. وهذا هو الواجب علينا الآن، دون أن نأخذ هذه النبوءة على محمل أبعد من هذا.
أما عن المهدية، فأحيي أنا منك يا مُحسن ياخ |
بوست: زهرة الغرق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لوثة المهدية ونهاية العالم (Re: وليد محمد المبارك)
|
يا وليد يا اخوي انت انتظر الاحد انا يوم الاحد شغال ليل و بعده ماشي هاملتون عمك كمان طالب في الجامعة و هذه الايام اجازة غايتو لو ما حصلت حاجة البوست بتاعي عنوانو حبيبي وين انا البأحد مرورو التحية للاخت الكريمة رشا بت علوية بت همرور غايتو محسن خالد بعداك الا يمشي يركب ليهو في قمبور قطية و انا تصليح القش من عندي ويا هشام راجع المسنجر
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لوثة المهدية ونهاية العالم (Re: طه جعفر)
|
يا طه ما ملاحظ شي !!؟
انو مهدية محسن ونبؤته حركت ساكن المنبر في اتجاه ايجابي جدا وحرضت على التفكير والكتابة المسئولة غض النظر اختلاف الرؤى والمنطلقات وارجعت لحظيرة المنبر ناس هجروها زمن
شوف الصفحة الاولى شكلها بقى كيف والكتابة فيها زاتها بقت كيف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لوثة المهدية ونهاية العالم (Re: هشام آدم)
|
خاطرة من وحي آخر مُداخلة لمُحسن خالد في بوسته: ذكرني ما قرأته لمُحسن خالد في آخر مُداخلة له في بوسته، مُتحدثًا عن الأبداد والرموز المختبئة في اللغات بالمُعالجات الطريفة للبعض لفهم معنى كلمة "PEPSI" والخروج لنا بأنها تعني (قطعًا): Pay Every Penny to Save Israel معنى أنها في الوقت ذاته قد تعني: Pay Every Penny to Save Islam (!)
فقط لو لم يكن مُحسن خالد!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لوثة المهدية ونهاية العالم (Re: صهيب حامد)
|
عزيزي جعفر علي تحيّاتي
ثريا منقوش مُدعية النبوة هي أيضًا إفراز لواقع سياسي مأزوم، وقد أخرجت كتابًا بعنوان (الجمعان) تحاول فيه إيضاح دلائل نبوتها وتبشر فيه به، وهي تزعم بأن أوائل نفحات الوحي الإلهي حلّت عليها في أواخر نوفمبر ١٩٨٢ وتوضح منقوش أنها كانت (خلال عشرين) عامًا تمارس ما يُمكن أن نُشبهه بالدعوة السرية؛ أي أنها كانت تلتزم بإيصال دعوته لأهلها وعشيرتها المُقربين. وهي تزعم أن الرسالة المُحمدية ليست هي خاتمة الرسالات، لأن الرسالة هي في أساسها رحمة الله لعباده، وأن هذه الرحمة لا يُمكن لها أن تنقطع، وإلا لكان ذلك طعنًا في صفة الرحمة الإلهية بالعباد.
تقول إنها تدلل على نبوتها بآيات موجودة في سورة الأحزاب والمرسلات وسورة البقرة، وكذلك بعض الأحاديث الصحيحة المذكورة في الصحيحين (بُخاري ومُسلم)، فمثلًا هي تعتقد أن الخطاب الموجه في بدايات سورة الأحزاب هي موجه إلى الأنبياء في المُطلق وليست خاصة بنبي بعينه (وهو النبي مُحمّد) والآيات تقول: {يا أيها النبي اتق الله ولا تطع الكافرين والمنافقين إن الله كان عليما (*) واتبع ما يوحى إليك من ربك إن الله كان بما تعملون خبيرا}(الأحزاب 1-2) وقرينتها في ذلك أنها السورة الوحيدة التي تقرن الرجال بالنساء في قوله {إن المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات والقانتين والقانتات والصادقين والصادقات والصابرين والصابرات والخاشعين والخاشعات والمتصدقين والمتصدقات والصائمين والصائمات والحافظين فروجهم والحافظات والذاكرين الله كثيرا والذاكرات أعد الله لهم مغفرة وأجرا عظيما}(الأحزاب: 35) والأجر العظيم عندها هو النبوة.
وهي تزعم أن مُناديًا سماويًا جاءها وأيقضها من نومها لتقرأ هذه الآيات من سورة الأحزاب، لأنه حسب زعمها هي سورة تتنبأ بأن العالم في آخر الزمان سينقسم ويُصبح فرقًا وأحزابًا، وهي واحدة من أهم مواقيت نبوتها ودلائله. كما أنها تعتمد في التدليل على نبوتها على حديث: "يظهر من عدن وأبين اثنا عشر ألفًا ينصرون الله ورسوله" وهي من مدينة عدن في الأساس، وحديث: "إني لأشم نفس الرحمن من قبل اليمن"
وخلاصة القول عن المنقوش إنها لم تزعم بأنها صاحبة رسالة جديدة، بل هي نبية جاءت لتُجدد رسالة مُحمد (رسالة التوحيد)، وترى أن محمد وبقية الأنبياء هم أخوتها بينما نبيها الأوحد هو (آدم) أبو الأنبياء كما تقو. وهي -بالمناسبة- ذكرت دعوة الأستاذ محمود محمد طه، وهي تعترف به كمُجدد للإسلام، وتقول إن الفكرة الأساسية من دعوتها هو بعث الأخلاق، كما أن الفكرة الأساسية من دعوة النبي محمد كانت "تتمة الأخلاق" فالفكرة بالنسبة لديها واضحة بأن هم الأنبياء هو "الأخلاق" لأنها الوسيلة المُؤدية إلى الله. وهنالك كاتب يكتب في الحوار المتمكن اسمه عبده جميل اللهبي، كتب مقالًا شيقًا عن دعوة المنقوش في هذا الرابط
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لوثة المهدية ونهاية العالم (Re: هشام آدم)
|
شكرًا ياعزيزنا هشام علي هذه الاضاءة
Quote: عزيزي جعفر علي تحيّاتي
ثريا منقوش مُدعية النبوة هي أيضًا إفراز لواقع سياسي مأزوم، وقد أخرجت كتابًا بعنوان (الجمعان) تحاول فيه إيضاح دلائل نبوتها وتبشر فيه به، وهي تزعم بأن أوائل نفحات الوحي الإلهي حلّت عليها في أواخر نوفمبر 1982 وتوضح منقوش أنها كانت (خلال عشرين) عامًا تمارس ما يُمكن أن نُشبهه بالدعوة السرية؛ أي أنها كانت تلتزم بإيصال دعوته لأهلها وعشيرتها المُقربين. وهي تزعم أن الرسالة المُحمدية ليست هي خاتمة الرسالات، لأن الرسالة هي في أساسها رحمة الله لعباده، وأن هذه الرحمة لا يُمكن لها أن تنقطع، وإلا لكان ذلك طعنًا في صفة الرحمة الإلهية بالعباد.
تقول إنها تدلل على نبوتها بآيات موجودة في سورة الأحزاب والمرسلات وسورة البقرة، وكذلك بعض الأحاديث الصحيحة المذكورة في الصحيحين (بُخاري ومُسلم)، فمثلًا هي تعتقد أن الخطاب الموجه في بدايات سورة الأحزاب هي موجه إلى الأنبياء في المُطلق وليست خاصة بنبي بعينه (وهو النبي مُحمّد) والآيات تقول: {يا أيها النبي اتق الله ولا تطع الكافرين والمنافقين إن الله كان عليما (*) واتبع ما يوحى إليك من ربك إن الله كان بما تعملون خبيرا}(الأحزاب 1-2) وقرينتها في ذلك أنها السورة الوحيدة التي تقرن الرجال بالنساء في قوله {إن المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات والقانتين والقانتات والصادقين والصادقات والصابرين والصابرات والخاشعين والخاشعات والمتصدقين والمتصدقات والصائمين والصائمات والحافظين فروجهم والحافظات والذاكرين الله كثيرا والذاكرات أعد الله لهم مغفرة وأجرا عظيما}(الأحزاب: 35) والأجر العظيم عندها هو النبوة.
وهي تزعم أن مُناديًا سماويًا جاءها وأيقضها من نومها لتقرأ هذه الآيات من سورة الأحزاب، لأنه حسب زعمها هي سورة تتنبأ بأن العالم في آخر الزمان سينقسم ويُصبح فرقًا وأحزابًا، وهي واحدة من أهم مواقيت نبوتها ودلائله. كما أنها تعتمد في التدليل على نبوتها على حديث: "يظهر من عدن وأبين اثنا عشر ألفًا ينصرون الله ورسوله" وهي من مدينة عدن في الأساس، وحديث: "إني لأشم نفس الرحمن من قبل اليمن"
وخلاصة القول عن المنقوش إنها لم تزعم بأنها صاحبة رسالة جديدة، بل هي نبية جاءت لتُجدد رسالة مُحمد (رسالة التوحيد)، وترى أن محمد وبقية الأنبياء هم أخوتها بينما نبيها الأوحد هو (آدم) أبو الأنبياء كما تقو. وهي -بالمناسبة- ذكرت دعوة الأستاذ محمود محمد طه، وهي تعترف به كمُجدد للإسلام، وتقول إن الفكرة الأساسية من دعوتها هو بعث الأخلاق، كما أن الفكرة الأساسية من دعوة النبي محمد كانت "تتمة الأخلاق" فالفكرة بالنسبة لديها واضحة بأن هم الأنبياء هو "الأخلاق" لأنها الوسيلة المُؤدية إلى الله. وهنالك كاتب يكتب في الحوار المتمكن اسمه عبده جميل اللهبي، كتب مقالًا شيقًا عن دعوة المنقوش في هذا الرابط
تحياتي |
| |
|
|
|
|
|
|
|