دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
سايكولوجيا المظاهرات
|
هشام آدم التظاهر (Demonstration) شكل من أشكال الديمقراطية، وواحدة من أهم الحقوق الدستورية التي يكفلها القانون لكل فرد ولكل مجموعة. والتظاهر يتم تحديداً للإعلان إما عن مطالب حقوقية، أو لفقد إحدى المكتسبات الأساسية والرئيسية الحياتية أو المواطنية، أو لتأيد/رفض وتسجيل مواقف من قضايا داخلية أو خارجية؛ إذن فالتظاهر إضافةً لكونه وسيلة تواصل جماهيرية مع السلطة والمجتمع الدولي، فهو قناة من القنوات الديمقراطية التي وجدت في الأساس من أجل توصيل فكرة، أو رأي، أو تسجيل موقف. وعلى قدر الوعي السياسي الذي يتمتع به الجماهير بقدر ما يكون الشكل الأيديولوجي النضالي للتظاهرة، بمعنى أن وعي المواطنين بحقوقهم الدستورية، واستشعارهم بخطورة تغوّل السلطة أو الممارسة السياسية على هذه الحقوق سواءً بحجب بعضها أو تأثير بعضها الآخر على تقليص هامش الحريات، وتقليص الحد الأدنى من مستوى رفاهيتهم المطلوبة، هو ما يُحدد ضرورة المظاهرة وشكلها.
ولأن الوعي السياسي (Political Awareness) شرط أساسي من شروط استشعار الأمن الفردي أو الجمعي على حدّ سواء، فإنه يتوجب علينا في البدء أن نعرف أن نشر الوعي السياسي وتنوير الجماهير وتعريفهم بحقوقهم هو أحد أهم واجبات المؤسسات والنقابات والكيانات واللجان الشعبية.
إن الخطوة الأولى لتأهيل الجماهير نضالياً هو تملكهم: أولاً: المعرفة الكاملة والصحيحة عن الحقوق الدستورية Knowledge of the Constitutional Rights ثانياً: الوسائل والأدوات النضالية عبر التطبيق الكامل والحقيقي للديمقراطية Tools and Means of Struggle
إذ أن غياب الديمقراطية يؤدي ضمنياً إلى عدم الاعتراف بحقوق الجماهير في التعبير عن رأيهم والمطالبة بحقوقهم. هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى فإن غياب الديمقراطية هو العامل الأول والأكبر في رسم الشكل السايكولوجي للمظاهرة؛ ففي ظل الديمقراطية المتماشية مع الوعي السياسي عند الجماهير يتوفر لدينا شكل نضالي إيجابي، في حين أن غياب الديمقراطية، وبالتالي فإن بروز سياسة القمع يؤدي بالضرورة إلى تشويه الشكل الحضاري للتظاهر على اعتباره شكلاً من أشكال الديمقراطية، واتخاذه منحاً فوضوياً.
لذا نجد في كثير من الدول العربية -إن لم يكن كلها بلا استثناء- أن التظاهر يأخذ منحى تخريبي همجي أكثر منه وسيلة للتعبير عن الرأي أو المطالبة بالحقوق واسترداد المكتسبات المغتصبة، وبالضرورة فإن الشعب المقموع والمحكوم بسلطة استبدادية لن تتوفر لديه دوافع سلمية إذا ما توفرت لديه الفرصة للتعبير عن رأيه، فهو في الأصل محروم من هذا الحق؛ ولذا فإنه لدا ممارسة (إبداء الرأي) أو (الرفض) يشعر داخلياً بأنه يقترف جريمة، في حين أن ذلك حق من حقوقه المكفولة له.
وعليه فإن تغيير شكل النهج الثوري النضالي يأتي أولاً عبر تمكين الجماهير من الديمقراطية وممارستها؛ وبالتالي فهم الحوجة للتظاهر، واستشعار الحس الوطني المشترك بين المتظاهرين ورجال الأمن، بحيث يؤدي هذا الوعي النضالي إلى التفهّم التام للطرفين لدوافع وحدود الطرف الآخر، فوظيفة رجال الأمن في ظل الحكومات الديمقراطية هي تنظيم التظاهر لا قمعها، والحيلولة دون الإضرار بالمنشآت والممتلكات العامة؛ إذ أن هنالك فرقاً بيّناً وواضحاً بين التظاهر والشغب، ولا أكون مبالغاً إذا قلت: إن التمثيل الجيد أو السيئ للديمقراطية هو من يحدد -وبشكل مباشر- ما إذا كان تعبير الناس شغباً أم تظاهر.
وكلما زادت الهوة بين المناضل وبين السلطة، كلما زادت ظاهرة احتراف التظاهر (Demonstration Professionalism)، وتولّد لدى المناضل رغبة في التظاهر من أجل إبداء الرفض، والرفض المطلق لأن الثقة تصبح في هذه الحال معدومة بينه وبين السلطة التي تمثل بالنسبة إليه أداة للقمع وليس -كما في ظل الديمقراطية– أداة لتحقيق الرفاهية والمواطنة، وتقديم الخدمات، وبالضرورة أيضاً فإنه كلما اختفت الشفافية بين السلطة وبين الجمهور بدأ التظاهر يأخذ شكله المشوّه متحولاً إلى نوع من الشغب، وبالتالي تزداد حوجة السلطة إلى القمع أكثر فأكثر.
إن سايكولوجيا التظاهر يبرز في شكل العلاقة المباشرة بين السلطة وبين الجمهور؛ لاسيما في العنصر المشترك الذي هو في المقام الأول يحدد شكل ونوع العلاقة ألا وهي الديمقراطية؛ إذن فلا عجب إن قلت وبكل ثقة: إن الديمقراطية هي السبيل الوحيد لتحقيق المعادلة التي تبدو مستحيلة الحل في تحقيق مظاهرات سلمية تكتفي بإبداء رأيها، وتوصيل صوتها دون الحاجة للتخريب لأن السلطة عندها ستكون متمتعة بالقدر الكافي من الشفافية التي تجعلها ترضخ لتحقيق المطالب التي من اجلها خرج المتظاهرون.
ولا أقول بأن الشعب هو من يتدخل بشكل مباشر في رسم حدود سلطة الدولة –رغم أن ذلك به جانب من الصحة– ولكني أريد أن أقول: إن الوعي السياسي المتوفر بالقدر المناسب والجيد هو من يفعل ذلك، لأن توفر هذا الوعي يعني بالضرورة معرفة كل فرد دوره وواجبه وحقوقه، ويعني الشيء نفسه بالنسبة للسلطة، وعندها سوف يعرف رجال الأمن أن واجبهم في المظاهرة هو توفير القدر المعقول من الأمن لحماية وتنظيم المظاهرة، وبالتالي تحقيق أمرين:
أولاً: إتاحة الفرصة للمتظاهرين لممارسة حريتهم الدستورية في إبداء الرأي. ثانياً: منع أي إصابات أو خسائر سواء في الأرواح أو الممتلكات.
وطالما أن التظاهر يأخذ شكله السلمي سيكون من الطبيعي أن تتوفر لدى الطرف الآخر (السلطة) الفرصة الجيدة للاستماع إلى مطالب المتظاهرين، وبالتالي احتمالية كبرى لتحقيق هذه المطالب.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: سايكولوجيا المظاهرات (Re: هشام آدم)
|
Quote: سايكولوجيا المظاهرات |
تاااااااااااني ياهشام ؟؟!؟!!؟ اسمع انت لو طايره ليك مظاهرة ماتقعد تجنن فينا الموضوع ده الناس هنا زمااااان جلتو بقت مجتمع مدني ونظام امشى جنب الحيط .. عايز عده بنرسل ليك اعملها هناك خليهم يركبوك ركوب الجن ، لمن تجي تقول ياحليل الكيزان.. بلاش مواضيع فارغه معاكم وقلة ادب بتاعت ناس لسه مادخلت فيها روح المدنية عالم رِعاع كيف..
الشي ده لو ماعرفتو اسال منو خضر حسين اما ود الزين فلا لا تسألوا عن أشياء ان تبدَ لكم تسؤ كم ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سايكولوجيا المظاهرات (Re: معتز تروتسكى)
|
دي ما كان تلمني فيها قبيل .. عشان افرتقها في الجوز ديل
هو صاحبوا خضر ...
** بعدين يا معتز ما تسمع مظاهرة مظاهرة دي جعجعة ساكت والله هنا يقول م ملك .. الا يطيروا رقبته
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سايكولوجيا المظاهرات (Re: HAIDER ALZAIN)
|
ملتوف معدل علي ما اظن
اكتشف حديثا في السودان ويستخدم في مظاهرات الطلبة المنظمين (المنتمين الي تنظيمات سياسية )وهو ذو اثر فعال في صد الغاز المسيل للدموع التي تستخدمه الشرطة السودانية في تفرقة المظاهرات .
نعمل لنحيا في وطن لا يرجف فيه الأمل عبدالمجيد صالح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سايكولوجيا المظاهرات (Re: هشام آدم)
|
Quote: اتلموني فيني الليبراليين (إشي معدّلين، وإشي موحّدين) والله يجيكم واحد شيوعي يفرتكم زي الما حصل حاجة |
افرز يادجانقو... اذا قاصد ود الزين وعبد المجيد قولها بالواضح.. واذا قاصدني انا فانا اتبرا منهما براءة الذئب من ابن تروتسكي..بالذات ود الزين ده، ياخ عندو صاحبو بحرينى عندو اللام ضرس بدل يقدر حالتو النفسية للتغيرات الفسلوجية البعملها الم الضرس ويجب ليهو قطن ويهيئا ليهو جو نفسي مريح خصوصا ايام النزيف والالم يازول ولا هببو ليهو تجي تقول لي شنو وتقول لي منو ... المشكلة الشهر قرب يخلص وصاحبو البحرينى عندو مقابلة ضرسو البيقوم عليهو ود الزين يقعد يتعولق عليهو ... بعدين انت مالك صغير ولاجاهل ولا لسه ما طهروك، مابتعرف تفرتق؟ وبالعدم لو جبت لينا واحد ماركس بكون اخف شوية ممكن اتضامن معاهو كماركسي..
Quote: قلّة أدب واحد :) :) |
دي بتذكرني سايكولوجيا ال....... ياها الفيك بدربو...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سايكولوجيا المظاهرات (Re: معتز تروتسكى)
|
والله أصلكم ما تدوا خطاب مشجع على التحالفات .. :)
يعني هسع لو قلنا نعمل مشروع وحدة وكدة ندخل تحت يا تو مظلة .؟
واحد مغترب داخلياً ولا يشعر بإنتماؤهم لأرض النيل والنخيل الحبيب ..( لووووول بتاعت الزول ذاتو )
والتاني مزعلوا وجع الضرس والبحريني الماقادر يلقيهو خاصة بعد خُلعة الوحش الصحاروي الدخلتو ..
وانا في الحالتين ضايع يا قول فرفور ..
لو عارف وجع الضرس دا بيخلي صاحبي يعمل كيف كان اتحالفت معانا والله ..:)
** ارجو منك الاتصال بالوحش يا تروتسكي لمساندة ود ادم في فرتيق هذه المظاهرة هههه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سايكولوجيا المظاهرات (Re: هشام آدم)
|
Quote: طالما تروتسكي والأعرابي ود الزين ديل متمتعين بباسووردات في المنبر العام ده بوستاتي كلها حتكون غير موفقة تب!
|
ما تقول لي انت كنت مفتكر انه دا بوست جاد وكدة .. ؟
تكون بالغت والله فاكرك عاوز تتونس بس ..
لو شايف نفسك بتتكلم عن سايكولوجيا بالجد ..
اسمح لي اقول ليك .. قوم لف ياخ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سايكولوجيا المظاهرات (Re: هشام آدم)
|
Quote: ** ارجو منك الاتصال بالوحش يا تروتسكي لمساندة ود ادم في فرتيق هذه المظاهرة هههه |
ود الزين قالو ليك الحالة النفسية كعبة تقعد تتعولق في الزول قدر ده ياخ صحي انت طلاوتك الماحضة... يابنى ادم قدر ..
هشام ازيك يارائع ... حلوة يارائع دي.. اجيك من الاخر، قاعدين في السهلة ام فكوا عندك لي درب امشى عليهو ؟ تشكر يارائع وبتطلع فيك مش عم تشبع عينيا...
Quote: ما أصلو مارقين للربا والتلاف |
ومارقين لحاجات تانية ...
خدور يافردة نسوي شنو الزول كاتبها عديل وقال مظاهرات يعنى نجي ومعانا زهور ومناديل... جينا باللازم صاحبك قاعد يتجنن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سايكولوجيا المظاهرات (Re: معتز تروتسكى)
|
Quote: ود الزين قالو ليك الحالة النفسية كعبة تقعد تتعولق في الزول قدر ده ياخ صحي انت طلاوتك الماحضة... يابنى ادم قدر |
بنساعدو في تحليل الدم يا تروتسكي .. في طلاوة امحض من دي .. :):)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سايكولوجيا المظاهرات (Re: خضر حسين خليل)
|
Quote: أبو سامي بعد حداشر جاي يسوي شنو ؟ |
إتعطلت عربيتهم في الطريق .. ونحن ما فارقة معانا ..
وبيني وبينك طالع هسسسع دي الساعة واحدة ونص اتونس معاهو ..
مزاج شغل مافي الليلة ..
وقت تطلع اغشانا بهناك ...
** غايتو بتلقانا كملنا الونسة لغاية اربعة او قربنا نكملها .. :))
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سايكولوجيا المظاهرات (Re: خضر حسين خليل)
|
ود الزين وريت صاحبك ده الرسالة وترجمها ليك ولا طلع فاصو ساي شابكنا بعانجي وامنحتب..
خدور انا جني وجن الامبرالية ، خلاص شوف لينا معاكم فرقة كيتاً في هشام..
Quote: أبو سامي بعد حداشر جاي يسوي شنو ؟ |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سايكولوجيا المظاهرات (Re: معتز تروتسكى)
|
Quote: ود الزين وريت صاحبك ده الرسالة وترجمها ليك ولا طلع فاصو ساي شابكنا بعانجي وامنحتب |
رسالة؟ ياخ أنا جني وجن التسطيح ده
أسمع يا تروتسكي .. قالوا ليك أبو سامي جا بعد حداشر يعني حقن آلام الضروس وصلت .. الليلة نويت اعمل العملية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سايكولوجيا المظاهرات (Re: معتز تروتسكى)
|
تروتسكي
ياخ أشكرك ع التقدير، ونردّها ليك في الأفراح فصدي لمن تقلع ضرس العقل إنتا كمان :) :) ياخ انتا ماناوي تتم لي موضوع الشحموطة؟ ولا غُلب حمارك؟ بس فالح لينا تبول في الحيط
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سايكولوجيا المظاهرات (Re: هشام آدم)
|
يا حيدر ابوسامي جاء براهو ولا معاهو اولادو بعدين ياخ حنكوا البيش بتاع العربية خسرت في الطريق وموش عارف ايه دي ما عايز يخليها ؟
الساعة بالمناسبة واحدة ونص يا حيدر انت مجنون في زول بتونس زي المواعيد دي ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سايكولوجيا المظاهرات (Re: هشام آدم)
|
Quote: الله يسألك النون دي بتاعت شنو يا ود الزين؟ |
دي نون العظمة يا فردة .. لا يُسمح باستخدامها لكل من هبّ ودبّ ..
أما سلالة خالد دنقلا فنعني بها هيثم .. واحمد ( مزعلني برضو الزول دا ياخ ) .. وآخرون لم ياتوا بعد .. :)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سايكولوجيا المظاهرات (Re: خضر حسين خليل)
|
احيييي انا انت فالح بس في ود الزين جاك سم الدابي.. تصQuote: حيح لتصحيح (تصحيح) هشام
إكا أي جلا إكا مشكا |
Quote: اقتــرح تغيير اسم البوست لاي من السايكلوجيات أدناه :
سيكلوجيا أبو سامي سايكلوجيا الكوارع سايكلوجيا حيدر الزين |
بعدين ياخضر هو الموضوع ده اتغير بدري الشباب ديل ما وروك ياتو سايكولوجيا مشى عليها البوست.. ود الزين اقول ليهو ولا تقول انت ؟!
((سايكولوجيا .......))
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سايكولوجيا المظاهرات (Re: معتز تروتسكى)
|
Quote: بعدين ياخضر هو الموضوع ده اتغير بدري الشباب ديل ما وروك ياتو سايكولوجيا مشى عليها البوست.. ود الزين اقول ليهو ولا تقول انت ؟! |
والله يا تروتسكي رجعتني مداخلتك دي ..
أولا وقبل كل شئ صدقت يا زميل صدقت وكلمتك ما وقعت واطة ..
اما الموضوع ههههههه
قول انت بالله السايكلوجيا الجديدة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سايكولوجيا المظاهرات (Re: خضر حسين خليل)
|
Quote: شورتي زميل .. أكاي جلك كمشكا .. |
أجيبا ليك من البداية خالص كمان .::
فقوريلي نويكيي أيلنّا فكّا تونم أنا سهرا نيرمينكون إركوتود آقا نينم وو شورتي زميلا توود نورميرون سفرتم
والتحية لمحمد وردي سليل عمّك بعانخي وخالد دنقلا سيد الاسم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سايكولوجيا المظاهرات (Re: HAIDER ALZAIN)
|
Quote: والتحية لمحمد وردي سليل عمّك بعانخي وخالد دنقلا سيد الاسم |
تصبحوا على خير يا عمك ..
كلكم طلعتوا سلالة خالد نقلا ،،،
وآن لعربي كنور ان يمد رجيلهو ..
جاو إتاخرنا على ابو سامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سايكولوجيا المظاهرات (Re: هشام آدم)
|
Quote: فقوريلي نويكيي أيلنّا فكّا تونم أنا سهرا نيرمينكون إركوتود آقا نينم وو شورتي زميلا توود نورميرون سفرتم |
تصحيح آخر
فقوريلي نويكيي أيلنا آق فكا تونم أنا آق سهرا نيرمينكون إركتوتو آقا نينم ووا شورتن زميلتو نورق ميروس سفرتم
هشام أعد ياخ أنا ذاتي ماشي لي ابو سامي .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سايكولوجيا المظاهرات (Re: خضر حسين خليل)
|
لكن عربي كنور ده مالوا يا هشام قال يمدد رجليه
هو الزول دة نسي الخميس الفات ولا شنو ؟ والله أنا في محلوا امدد نفسي في السرير وتاني ما أقوم نهائي ! قال خالد دنقلا قال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سايكولوجيا النوبة تجاه مصر ... (Re: خضر حسين خليل)
|
صدقت نبوءات نوسترداموس "في الليل، ومع الونسات الدُقاق يُبعث ملك نوبي يحمل صفة الخلود يسير بجيشه نحو دنقلا العجوز وينكح تسع عشرة امرأة ليُنجبوا له قبيلة الدناقلة!"
والله يا خضر حسين أمبارح حضّرنا روح خالد دنقلا، واتمنيت لو كنت معانا كنتَ بقيت النوباوية :) :)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سايكولوجيا النوبة تجاه مصر ... (Re: هشام آدم)
|
حسع خلونا من نوسترداموس وخالد دنقلا وما شابه ..
سُعال صريح ومباشر لكم ولغيركم وحتي نستفيد .. بشاشا برضو مدعو بالمناسبة دي ..
كيف ينظر النوبيون الي مصر ..؟!
** يا خدر البولد بتاعك عجبني لانه مش تصحيح حروف فقط .. بل في كلمات غير موجودة في الاصل قبل التصحيح ..
| |
|
|
|
|
|
|
|