وجاءت سَكْرَةُ ما كُنتُم منه تَحِيدُون! بقلم فتحي الضَّو
كامل إدريس لن يصبح جزولي انتفاضتنا القادمة بقلم كمال الهِدي
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
بيان من نصرالدين المهدي نائب رئيس الجبهة الثورية بخصوص اعلان قوات الدعم السريع بطلب مجندين
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-04-2016, 06:36 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة هشام ادم(هشام آدم)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

تأملات مشروعة 1

04-24-2012, 09:58 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 11747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
تأملات مشروعة 1

    من البديهي، لكل مطلع، وحتى لغير المطلعين، على السيرة النبوية، معرفة أن خديجة بنت خويلد كانت أولى زوجات النبي محمد (نبي الإسلام)، وأن هذه الزيجة تمت بإرادتها الحرة، أي هي من طلبته للزواج، وهو أمر بديهي لامرأة في مثل مكانتها. وبحسب كُتّاب السيرة، فإنها ما فعلت ذلك إلا لما رأته منه من أمانته، ومخالفته لما عليه قومه، عندما استخلفته على تجارتها، وهو لأمر عصيّ علينا التأكد منه، أن ترغب سيدة من أشراف مكة بالزواج من شخص كان يُعد من العامة (في ذلك الوقت)، ولم تكن له سيرة تذكر في مكة، غير رعيه لأغنام قومه، فقط لأنه كان أمينًا، وكأن مكة، أو العرب لم تنجب رجلًا أميناً إلاه، أو كأن الأمانة كانت الشرط الأكثر رغبة عند النساء، والأقل تحققًا بين رجالات قريش في تلك الفترة؛ لاسيما إن نحن وضعنا الفارق العمري بينه وبينها في الحسبان (=خمسة عشر عامًا، تحسب لصالح خديجة)، إذ تذكر كتب السيرة أن محمدًا عندما تزوّجته خديجه كان ابن الخامسة والعشرين[1] بينما كانت خديجة في الأربعين من عمرها. ومن المعلوم أن النساء العربيات، وقتها، كن يرغبن بأصحاب النسب، وعلية القوم أو الفرسان أو الشعراء وما إلى ذلك، وهذا يُفسر امتعاض زينب بنت جحش من زواجها من زيد بن حارثة في البداية، وهو ما أدلى إلى زواجها من النبي نفسه آخر الأمر، كما كانت تصبو. ولهذا، كذلك، عرفت العرب ما كان يُعرف بالمباضعة[2]، سعيًا وراء تلك الصفات التي كانت الأهم في ذلك الوقت، ومن المرجح أن خصال محمد من أمانة وصدق قول، هو ما جعلها تختاره ليخرج في تجارتها، بينما لم تعرض عليه الزواج إلا طمعًا في أن تكون زوجة نبي، حسبما سمعت من غلامها ميسرة[3] الذي رافقه في رحلة التجارة الأولى، لاسيما بعد التأكيدات التي تحصلت عليها من ابن عمها ورقة بن نوفل؛ ولذا كان من البديهي أن تكون هي أول من آمنت به من النساء، كما تذكر كتب السيرة. وأيًا يكن الأمر، فإن خديجة بنت خويلد، طلبت الزواج من محمد ووافق، وتزوجا على ذلك.

    وتذكر كتب السيرة أن محمدًا بقي وفيًا في زواجه من خديجة حتى وافتها المنية في السنة العاشرة من البعثة، عن عمر عمر يناهز خمسة وستين عامًا، في السنة التي توفي فيها أبو طالب (=قبل الهجرة بثلاث سنوات)، فيما سمي بعام الحزن في السيرة النبوية، وكان عمره حينئذ خمسين عامًا، وفقًا لكتب السيرة. ومن يذكرون هذا الأمر يحاولون الإلماح إلى نزعة لم نجد لها أثرًا في سيرة محمد التالية لوفاة خديجة، ونعني بذلك نزعته التعددية في الزواج. والأرجح، حسبما نرى، أن محمدًا لم يكن يملك أن يتزوّج على خديجة لأسباب كثيرة، منها ما هو أخلاقي صرف، ومنها ما هو تقاليدي (=من التقاليد والأعراف)، فعلى الأرجح أن العصمة كانت في يدها، طالما أنها هي من طلبته للزواج، ولم يكن، على الأرجح، يجرؤ على الزواج فوق صاحبة الفضل عليه، وهي من هي (كما تقدّم بياننا في حسبها ونسبها). وإننا وإن عرفنا عن العرب عادتهم في تعدد الزوجات، إلا أن ذلك لم يكن، على الأرجح، بين شريفات العرب؛ لاسيما نساء قريش، ونساء بني عبد المطلب بن هاشم بشكل أكثر خصوصية، ولهذا نرى أن أبا سفيان لم يتزوج على هند بنت عتبة بن عباد بن عبد المطلب، وأميمة بنت عبد المطلب بن هاشم، وبرة بنت عبد المطلب بن هاشم، وكذلك أروى بنت حرب بن أمية (أم جميل) أخت سفيان بن حرب وزوجة عبد العزى بن عبد المطلب، المعروف في التاريخ الإسلامي بأبي لهب، وغيرهن كثير، كلهن لم يقبلن بأن يتزوّج أزواجهم عليهن، وهو الأمر ذاته الذي رفضه محمد نفسه وعاب عليه عليًا بن أبي طالب عندما أراد الزواج فوق ابنته فاطمة. كما أنه (=أي محمد) أفاد من ثروتة خديجة بنت خويلد أيما إفادة بعد موتها، وربما كان ذلك إحدى الأمور التي فكر بها خلال حياتها، لأننا نعلم أنه صارح خديجة برغبته في الزواج من عائشة، وهي على فراش الموت، وهو السلوك الذي لا نراه متماشيًا مع خصلة الوفاء، إضافة إلى أنه تزوّج مرة أخرى في نفس الشهر الذي توفيت فيه خديجة.

    تذكر كتب السيرة كذلك، أن محمدًا خلال زواجه من خديجة، وحتى وفاتها (=ما يقارب ستة وعشرين سنة) أنجب منها أبناءه كلهم (ما عدا إبراهيم الذي أنجبه من سريته مارية القبطية كما قيل)[4]، فكان له من الأبناء سبعة، هم حسب ترتيب ابن هشام من الذكور: القاسم، الطيب، الطاهر، ومن الإناث: رقية، زينب، أم كلثوم، فاطمة. وهو الأرجح، حسب إجماع أصحاب السيرة، ويختلف أهل السيرة حول الطيب والطاهر، ولكن أيا ما تكن الحقيقة فإن ما تثبته كتب السيرة هو وفاة أبنائه الذكور الأربعة في سن مبكرة[5]، وبقاء أبنائه الإناث حتى انتقاله إلى يثرب (المدينة) وموته فيها، وهو الشيء الذي يراه الكثيرون أمرًا اعتياديًا، وكأنه قدر ناموسي أن يموت الذكور، وتظل الإناث، بينما يرى بعض المؤرخين أنه من المرجح أن يكون محمد قد قتل، أو ساهم في قتل، أبنائه الذكور قبل بلوغهم، حتى يتجنب الوقوع في ورطة وراثة أبنائه الذكور للنبوة. وهي حجة يراها البعض مقبولة منطقيًا، وغير مقبولة لعدم توفر أدلة وبراهين عليها، وإننا لنرى بصعوبة تصديق ذلك نظرًا لمعرفتنا بأن محمدًا أعلن، منذ بداية دعوته، بأنه خاتم الأنبياء والمرسلين، ونقل عنه قوله: "الأنبياء لا يورثون" وعندها يصعب تصديق وجود مخاوف من توريث النبوة، غير أن العرب كانت تعلم أن النبوة تورث، وهو الأمر الذي عززه القرآن في قصص الأنبياء وأبنائهم الذين ورثوا النبوة عنهم، وهم كذلك سمعوا بهذه القصص من اليهود، فجميع ولد أبراهام (=إبراهيم) كانوا أنبياء، سواء من زوجه سارة أو هاجر، فكان إسماعيل نبيًا، كما كان إسحق نبيًا، ومن بعده يعقوب وبعض من ذريته من بعده كذلك. إذن فكان من الممكن أن تجد هذه المسألة خلافًا حول أحقية أحد أبناء محمد بالخلافة والإمامة بعد موت أبيهم، مع ملاحظة أننا هنا نتكلم عن إمامة وليس نبوة، وهو ما يحتج به أولئك الذين يقولون بقتل محمد أبناءه، بيد أننا نظل متشكيين في وفاة أبنائه الذكور جميعًا، في سن مبكرة، ودون أن يكون لهما ذكر في كتب السيرة على الإطلاق، كما وجدنا سيرة أبناء علي بن أبي طالب: الحسن والحسين، وذكر ما كان منهما، وما كان للنبي تجاههما من محبة، أو حتى ذكر صفاتهم ومواصفاتهم وما إلى ذلك.

    عمومًا، فإن وجود أبناء ذكور من صلب محمد كان له أن يكون معضلة كبيرة بعد وفاته؛ لاسيما وأننا رأينا كيف جرى الخلاف على الخلافة بعد وفاته، وأن حجة القربى كانت الذريعة في ذلك فيما سُمي بخلافة (أو ولاية) آل البيت، ولقد فسّر الشيعة (آل البيت) بأنهم عترة النبي، وهم الذين آواهم النبي تحت عباءته، وكذلك الاعتماد على حديث يوم غدير خم[6] في أحقية علي بن أبي طالب بالخلافة، ولا أدري إن كان الشيعة يفرقون بين الخلافة وبين الإمامة في شيء. ولكن الواضح أن الشيعة ذهبوا في ذلك مسالك متطرفة لإثبات هذه الولاية، وهذه العترة، حتى ظهر منهم من قاموا بتفسير بعض آيات القرآن على أن المراد والمقصود بها آل البيت وعترته، كتفسيرهم لما يسمونها بآية الولاية[7]. وأيًا يكن الأمر فإنه لم يكن لعلي بن أبي طالب، ولا حتى لأي شخص ممن يراه الشيعة بأنهم من آل البيت أن تكون لهم خلافة أو ولاية على المسلمين إن كان لأبناء النبي الذكور وجود حال وفاته، فما كان لعلي بن أبي طالب أن يكون خليفة للمؤمنين مع وجود أحد أبناء الرسول، حتى إن لم يكن لذلك مبرر أو سند ديني يمكن الرجوع إليه. وإننا لنرى أنه لو كان محمد أراد خلافة أو إمامة من بعده، فكان من الأولى بها أحد بنيه، عوضًا عن ابن عمه علي بن أبي طالب، ومن هنا فإننا لا نذهب إلى ما ذهبوا إليه كليةً، إلا أن يثب ذلك بأثر أو دليل.

    ومما تجدر الملاحظة إليه هنا، هو أنه لم ينجب من بقية نسائه[8] لا ذكورًا ولا إناثًا. فإنه وإن كان قد أنجب من سيدة تكبره بخمسة عشر عامًا، فإن المنطق التناسلي يقول إنه كان من المفترض أن ينجب من فتاة متدفقة الشباب كعائشة مثلًا التي أحبها كثيرًا، ولم يستطع أن يخفي محبته لها، حتى أن إحدى نسائه وهبت أيامها لعائشة، في مقابل عدم تطليقها، لمعرفتها بمحبته لها، وهو ما كان لها فعلًا. وإن كنا سوف نسلّم بوفاة أبنائه الذكور قدرًا، فلا يُمكننا تفسير عدم إنجابه من بقية زوجاته (لاسيما من عائشة) على ذلك النحو أيضًا. فإن كانت خديجة قد توفيت عنه وهو في عمر الخمسين تقريبًا، فإنه بقي بعد وفاتها ثلاثة عشر عامًا في كنف زوجاته

    كذلك ينبغي لنا التوقف حول إمكانية إنجاب خديجة بنت خويلد من محمد في حين أنها كانت في سن اليأس عند زواجها به، ناهيك عن السنوات التالية لهذه الزيجة، والتي أنتجت أبناء آخرين، وإن صح أن خديجة في عمرها ذلك أنجبت له أبناءه المتقدم ذكرهم، فهذا من شأنه أن يكون معجزة أو كرامة لخديجة كما كانت كرامة لسارة (زوج إبراهيم) من قبل. هذا الأمر يقودنا، في الحقيقة، لوضع بعض الاحتمالات الحتمية:

    [1] أن محمدًا كان عاقرًا ولا ينجب على الإطلاق، وهو ما قد يُفسر قتله أبناء الغير الذين ليسوا من صلبه، لاسيما وإن كانوا سيزاحمون على النبوة أو الخلافة من بعده. (هذا إن كان قد قتلهم فعلًا) وهذا يقودنا إلى أن خديجة قد تباضعت مع أحدهم أو أكثر، أو أن أبناء محمد لم يكونوا أبناءً من صلبه وإنما بالتمني ربما.
    [2] أو أنه لم يكن يأتي زوجاته، بعد خديجة، على الإطلاق.

    وحسبما وصل إلينا من أنباء تفيد بأنه كان يطوف بزوجاته جميعهة في ليلة واحدة[9] فإن الأمر يجعلنا نضع الاحتمال الأول أقرب إلى الصواب، وعندها يطرح السؤال نفسه: "فأبناء من كان هؤلاء إذًا؟" هل كانت خديجة بنت خويلد تطمع في الإنجاب عندما تزوّجت من محمد؟ لقد عرفنا أن العرب كانت تتزوّج من الشريف في قومه، ذو الحسب والنسب، وعرفنا أن محمدًا (عندما تزوّجته خديجة) لم يكن أحد هؤلاء، رغم مذهب المغالاة التي انتهجه كثير من كُتاب السيرة في ذكر مولده وحياته وصفاته وحتى ما كان منه في قومه، كما ذكروا أنه لم يكن يتعاطى المسكر، ولم يسجد لصنم قط، وهو مما وجدنا آخرين قد تناولوه، فقد علمنا أنه كان يعبد الأصنام، وكان على دين قومه المشركين وكان يتقرب إليها بالقرابين[10] وهو ما تناوله دكتور طيب تيزيني في أحد كتبه[11] وما حادثة الغرانيق ببعيدة عن أذهان القراء وإن أنكرها البعض، إلا أنها تدفع بنا إلى البحث والتشكيك. وإذا كنا سوف نصدق أن خديجة ما أرادت الزواج منه إلا بدافع أمانته، فإنها ولاشك تباضعت مع شخص آخر أو عدة أشخاص، لاسيما وأن المباضعة لم تكن قد حُرمّت في ذلك الوقت، أي قبل البعثة (=نحو ستة عشر عامًا قبل البعثة) هذا إن كان تحريم المباضعة (أو أي شكل من أشكال الارتباط الجنسي بين الرجال والنساء فيما عدا الزواج الشرعي) تم في أول سنة للبعثة. وإن لم يكن لها أن تتباضع لكبر سنها (كما تقدّم) فإن السؤال يعيد نفسه بقوله: "فأبناء من كان هؤلاء إذًا؟" لاسيما وأننا نعلم أنه لم يتزوج على خديجة قط، وإن صح نبأ إنجابه من ماريا القبطية، كما هو مزعوم، فإن هذا يجعلنا ندور في دائرة مغلقة من الشك والتشكيك، ويفتح لنا بابًا من التساؤلات والتأملات المشروعة في هذه السيرة المليئة بالمتناقضات.


    -------------------------------
    الحواشي والمصادر
    [1] سيرة ابن هشام ج1، ص63 (قال ابن هشام: فلما بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم خمسًا وعشرين سنة تزوّج خديجة بنت خويلد ...)
    [2] عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: "ان النكاح في الجاهلية كان على اربعة أنحاء، فنكاح منها: نكاح الناس اليوم يخطب الرجل إلى الرجلوليته او ابنته فيصدقها ثم ينكحها. ونكاح آخر كأن يقول الرجل لامرأته إذا طهرت من طمثها أرسلي إلى فلان فاستبضعي منه ويعتزلها زوجها ولا يمسها ابدا حتى يتبين حملها أصابها زوجها إذا أحب وإنما يفعل ذلك رغبة في نجابة الولد فكان هذا النكاح نكاح الاستبضاع. ونكاح آخر يجتمع الرهط دون العشرة فيدخلون على المرأة كلهم يصيبها فإذا حملت ووضعت ومر عليها ليال بعد ان تضع حملها ارسلت إليهم فلم يستطع رجل منهم ان يمتنع حتى يجتمعوا عندها تقول لهم: قد عرفتم الذي كان من امركم وقد ولدت فهوابنك يا فلان تسمي من أحبت باسمه فيلحق به ولدها لا يستطيع أن يمتنع به"
    [3] المصدر السابق، ص64-65 جاء في كتاب السيرة أن خادمها ميسرة قص عليها نبأ محمد في رحلته إلى الشام، ونبأ الغمام الذي أظله في الطريق، وكذلك خبره مع الراهب بحيرى. وكان ذلك دافعها إلى طلبه للزواج، إلا أن خديجة نفسها، قدمت دوافعها في طلب الزواج منه بقولها: "فيما يزعمون يا ابن عم أني قد رغبت فيك (...) وسطتك في قومك وأمانتك وحسن خلقك وصدق حديثك." وربما يدلنا ذلك على طمع خديجة في الزواج من نبي العرب حسب نبوءة ابن عمها النصراني ورقة بن نوفل الذي أنشد عندما أخبرته ما قصه عليها غلامها ميسرة:
    لججت وكنت في الذكرى لجوجا
    لهمّ طالما بعث النشيجا
    ووصف من خديجة بعد وصف
    فقد طال انتظاري يا خديجا
    ببطن المكتين على رجائي
    حديثك أن أرى منه خروجا
    بما خبرتنا من قول قس
    من الرهبان أكره أن يعوجا
    [4] المصدر السابق، ص64 يقول ابن هشام: "قال ابن اسحاق فولدت (=خديجة) لرسول الله صلى الله عليه وسلم ودله كلهم إلا إبراهيم."
    [5] المصدر السابق، ص64 يقول ابن هشام: "قال ابن اسحاق فأما القاسم والطيب والطاهر فهلكوا في الجاهلية ..." ومن هنا يُفهم أن أبناءه الذكور ماتوا جميعهم قبل بعثة محمد ما عدا إبراهيم ابن سريته الذي تثبت بعض كتب السيرة أنه مات في المدينة أي بعد الهجرة.
    [6] المصدر: السيرة النبوية، ابن كثير تحقيق مصطفى عبد الواحد، ج4 ص414
    روى البراء بن عازب أنه قال"كنا مع رسول الله في سفر فنزلنا بغدير خم، فنودي فينا الصلاة جامعة، وكسح لرسول الله تحت شجرتين فصلى الظهر وأخذ بيد علي رضي الله عنه فقال: "ألستم تعلمون أني أولى بالمؤمنين من أنفسهم؟" قلنا: "بلى" فأخذ بيد علي فقال: "من كنت مولاه فعلي مولاه. اللهم وال من والاه وعاد من عاداه" وفي ذلك قال حسان بن ثابت:
    يناديهم يوم الغدير نبيهم
    بخم وأسمع بالرسول مناديا
    وقد جاءه جبريل عن أمر ربه
    بأنك معصوم فلا تك واتيا
    وبلغهم ما أنزل الله ربهم
    إليك ولا تخش هناك الأعاديا
    فقام به إذ ذاكرافع كفه
    بكف علي معلن الصوت عاليا
    [7] الآية 55 من سورة التوبة {انما وليكم الله ورسوله والذين يقيمون ويؤتون الزكاة وهم راكعون}
    [8] زوجات محمد حسب المجمع عليه من أهل العلم والسيرة:
    حفصة بنت عمر بن الخطاب - سودة بنت زمعة – زينب بنت خزيمة – زينب بنت جحش - جورية بنت الحارث – عائشة بنت أبي بكر – صفية بنت حيي – أم سلمة – أم حبيبة، رملة بنت أبي سفيان - ميمونة بنت الحارث (واختلفوا حول ماريا القبطية فقال البعض إنها سريته ولم يتزوجها ويضيف بعضهم على هذه القائمة)
    [9] جاء في سنن الترميذي، كتاب الطهارة – باب ما جاء في الرجل يطوف على نسائه بغسل واحد. حدثنا بندار محمد بن بشار حدثنا أبو سفيان عن معمر عن قتادة عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يطوف على نسائه في غسل واحد. حديث رقم: 140
    [10] ذكر ابن ال######ي في كتابه ما يلي: "وقد بلغنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكرها يومها (=الأصنام) فقال: لقد أهديت لعزى شاة عفراء وأنا على دين قومي" – راجع كتاب (الأصنام) لابن ال######ي ص19
    [11] راجع: مقدمات أولية في الإسلام المحمدي الباكر، ج4 د. طيب تيزيني – دار دمشق، ط1 - 1994
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-24-2012, 10:09 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 11747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تأملات مشروعة 1 (Re: هشام آدم)

    معلومة حول خديجة قبل زواجها من محمد، نقرأ في كتاب (الشخصية المحمدية) لمعروف الرصافي قوله نقلًا عن السيرة الحلبية:

    "إن خديجة كانت يومئذ (أي يوم زواجها من محمد) بنت أربعين سنة، وكانت قد تزوجت قبل ذلك مرتين. فكان اول زوجيها (عتيق بن عابد) فولدت له بنتًا اسمها (هند) وكان ثانيهما (أي من أزواجها) أبو هالة واسمه (هند) فولدت له ولدًا اسمه (هالة) وولدًا اسمه (هند) أيضًا فهو هند بن هند، والظاهر أنهما توفيا عنها فبقيت أيمًا لم تتزوج. وفي السيرة الحلبية أن هندًا بنت خديجة من عتيق بن عابد تزوجها صيفي المخزومي فولدت له محمدًا فهي أم محمد بن صيفي وأن هندًا ابنها من أبي هالة كان ربيب رسول الله (...) قال الحلبي: إن هندًا هذا قتل مع علي يوم الجمل. وقال السهيلي: إنه مات بالطاعون في البصرة. "



    ----------------
    * الاسم المحذوف في المداخلة السابقة هو (ابن الكـلـبي)
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-24-2012, 10:52 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 18084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تأملات مشروعة 1 (Re: هشام آدم)

    هشام ازيك..!

    اخافك تكون باني كل مقالك على الفرضية دي :

    Quote: وبحسب كُتّاب السيرة، فإنها ما فعلت ذلك إلا لما رأته منه من أمانته، ومخالفته لما عليه قومه، عندما استخلفته على تجارتها، وهو لأمر عصيّ علينا التأكد منه، أن ترغب سيدة من أشراف مكة بالزواج من شخص كان يُعد من العامة (في ذلك الوقت)، ولم تكن له سيرة تذكر في مكة، غير رعيه لأغنام قومه، فقط لأنه كان أمينًا، وكأن مكة، أو العرب لم تنجب رجلًا أميناً إلاه، أو كأن الأمانة كانت الشرط الأكثر رغبة عند النساء، والأقل تحققًا بين رجالات قريش في تلك الفترة؛ لاسيما إن نحن وضعنا الفارق العمري بينه وبينها في الحسبان (=خمسة عشر عامًا، تحسب لصالح خديجة)، إذ تذكر كتب السيرة أن محمدًا عندما تزوّجته خديجه كان ابن الخامسة والعشرين[1] بينما كانت خديجة في الأربعين من عمرها. ومن المعلوم أن النساء العربيات، وقتها، كن يرغبن بأصحاب النسب، وعلية القوم أو الفرسان أو الشعراء وما إلى ذلك، وهذا يُفسر امتعاض زينب بنت جحش من زواجها من زيد بن حارثة في البداية، وهو ما أدلى إلى زواجها من النبي نفسه آخر الأمر، كما كانت تصبو. ولهذا، كذلك، عرفت العرب ما كان يُعرف بالمباضعة[2]، سعيًا وراء تلك الصفات التي كانت الأهم في ذلك الوقت،


    عشان تصل في الاخيـر لحتة المباضعة التحتها خط .. وباليحاول المقال في النهائة يصل بخبث لنتائج بانيها على الفضي الفوق
    المهم راجع معلوماتك عن نسب الرسول صلي الله عليه وسلم وسط قريش ووسط العرب عامة
    ويمكن دي تغير نظرتك لماذا اختارته السيدة خديجة رضي الله عنها وسعت في زواجه بعد الصفات المعلومة والانت اثبتها ليه صلي الله عليه وسلم من امانة وصدق ..
    فاذا اختلفت فرضية ما بنيت عليه مقالك فقد يفرض عليك تغير ما وصلت اليه من نتائج....



    واعتقد مكانته الاجتماعية ونسبه مما لا يختلف فيه ومن البديهي ان تسعي سيدات قريش للاقتران به

    Quote:
    يعدّ نسبه -صلى الله عليه وسلم- في الناس من خيرِ أهلِ الأرضِ نَسَبَاً على الإطلاقِ، فنسبُهُ من الشَّرفِ في أعلى ذروةٍ، وأعداؤه كانوا يشهدون له بذلك، ولهذا شهد له به عدوه إذْ ذاك1 أبو سفيان بين يدي ملكِ الروم2.

    فالنَّبيّ - صَلَّى اللهُ عليهِ وسَلَّمَ- ولد في أشرف بيت من بيوت العرب، فهو من أشرف فروع قريش وهم بنو هاشم، وقريش أشرف قبيلة في العرب، وأزكاها نسباً، وأعلاها مكانة، ففي مسلم: أن النَّبيّ صَلَّى اللهُ عليهِ وسَلَّمَ قال: (إن الله عَزَّوجَلَّ- اصطفى مِنْ ولدِ إبراهيمَ إسماعيلَ, واصطفى مِن بني إسماعيلَ كنانةَ, واصطفى من كنانة قريش, واصطفى من قريش بني هاشم, واصطفاني مِن بني هاشمٍ)(3).

    وقد رُوي عن العَبَّاسٍ -رضيَ اللهُ عنهُ-:عن رسولِ اللهِ-صَلَّى اللهُ عليهِ وسَلَّمَ-,أنه قالَ:(إن الله خلق الخلق فجعلني من خيرهم من خير فرقهم وخير الفريقين,ثُمَّ تخيَّر القبائلَ فجعلني مِنْ خيرِ قبيلةٍ,ثُمَّ تَخيَّرَ البيوتَ فجعلني من خيرِ بيوتِهم,فأنا خيرُهم نَفْسَاً,وخيرُهم بيتاً)(4).

    ولمكانة هذا النسب الكريم في قريش لم نجدها فيما طعنت به على النَّبيِّ-صَلَّى اللهُ عليهِ وسَلَّمَ-؛ لاتضاح نسبه بينهم، ولقد طعنت فيه بأشياء كثيرة مفتراة إلا الطعن في نسبه -عليه الصَّلاةُ والسَّلامُ-.

    .......
    محمد بن عبد الله بن عبد المطلب – واسمه شَيبة- بن هاشم– واسمه عمرو- بن عبد مناف – واسمه المغيرة- بن قصي – واسمه زيد- بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر – وهو الملقب بقريش- وإليه تنسب القبيلة – بن مالك بن النضر – واسمه قيس- بن كنانة بن خزيمة بن مدركة – واسمه عامر- بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان(5).



    تحياتي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-24-2012, 12:04 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 11747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تأملات مشروعة 1 (Re: HAIDER ALZAIN)

    حيدر الزين، مرحبًا

    المقال ليس به أي "فرضيات" بل هي مجرد "افتراضات" .. وسواء أكان محمد ذا نسب، أو لم يكن كذلك، فإن افتراضي يظل محلّه قائمًا: "من هم الأبناء الذين نسبوا إلى محمد من خديجة ومن ماريا القبطية؟" إذا كان الظاهر أنه عاقر؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-24-2012, 12:21 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 11747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تأملات مشروعة 1 (Re: هشام آدم)

    كل الذين يؤكدون على شرف نسب محمد، يعتمدون في ذلك، غالبًا، إلى أنه من قريش، ولاشك أن قريشًا أشرف العرب وسادتها، ولكن كيف أصبحوا كذلك؟ أعني هل كانوا كذلك منذ بداية التاريخ؟ أو بداية العرب؟ وعمومًا فقريش نفسها عبارة عن "لحم راس" إن جاز لي التعبير، ومن الجيّد الرجوع إلى كتاب (الحزب الهاشمي وتأسيس الدولة الإسلامية) للدكتور لسيّد القمني (ج4 1996 - مكتبة مدبولي الصغير) للاطلاع على منشأ الهاشمية، ومكانتها من قريش، والصراع الذي كان دائرًا في مكة للزعامة عليها. ولماذا يذهب بعض المؤرخون إلى اعتبار الثورة المحمدية ثورة سياسية وليست دينية.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-24-2012, 12:44 PM

صلاح أبودية
<aصلاح أبودية
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 4554

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تأملات مشروعة 1 (Re: هشام آدم)

    ثكلتك أمك يا معتوه
    إلى ماذا ترمى يا هذا ؟؟
    وماذا تقصد بإيراد هذا المقال القمئ !
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-24-2012, 12:44 PM

العوض المسلمي
<aالعوض المسلمي
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 14076

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
قبحك الله من شخص مقيت (Re: هشام آدم)

    هشام ادم انت اتفه انسان جمعني به احد الامكنة
    قبحك الله يا زول
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-24-2012, 12:48 PM

العوض المسلمي
<aالعوض المسلمي
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 14076

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: قبحك الله من شخص مقيت (Re: العوض المسلمي)

    سئل فيلسوف يوما فقيل له :-
    نحن نتحدث عن الشرف والاخلاق والفضيلة وانت تتحدث عن المال فلماذا؟!
    فقال لهم : كل شخص يتحدث عما يفقده ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-24-2012, 12:45 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 18084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تأملات مشروعة 1 (Re: هشام آدم)

    Quote: وسواء أكان محمد ذا نسب، أو لم يكن كذلك، فإن افتراضي يظل محلّه قائمًا: "من هم الأبناء الذين نسبوا إلى محمد من خديجة ومن ماريا القبطية؟" إذا كان الظاهر أنه عاقر؟


    كيف يكون افتراضك في محله وبالثقة دي وما قامت عليه فرضيتك انت غير متاكد ان كان صحيح ام خطا انما قائم على شك ..!!

    وطيب هل هو ظاهر العُقر عندك فقط بناءاً على شواهد واثق منها ام برضو ممكن تنتفى ما بنيت عليه كلامك وبرضو حا يبقي ظاهر عندك ..؟!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-24-2012, 12:59 PM

الشاذلى خيرى عبد الله
<aالشاذلى خيرى عبد الله
تاريخ التسجيل: 04-30-2010
مجموع المشاركات: 649

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تأملات مشروعة 1 (Re: HAIDER ALZAIN)

    قاتلك الله يا هشام ..

    ربنا ينتقم منك ياخنزير ..

    ـــــــــــــــ
    الطراش بتاعك ده من راسك ولا لافحو برضو ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-24-2012, 12:51 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 18084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تأملات مشروعة 1 (Re: هشام آدم)

    Quote: وسواء أكان محمد ذا نسب، أو لم يكن كذلك، فإن افتراضي يظل محلّه قائمًا: "من هم الأبناء الذين نسبوا إلى محمد من خديجة ومن ماريا القبطية؟" إذا كان الظاهر أنه عاقر؟


    كيف يكون افتراضك في محله وبالثقة دي وما قامت عليه فرضيتك انت غير متاكد ان كان صحيح ام خطا انما قائم على شك ..!!

    وطيب هل هو ظاهر العُقر عندك فقط بناءاً على شواهد واثق منها ام برضو ممكن تنتفى ما بنيت عليه كلامك وبرضو حا يبقي ظاهر عندك ..؟!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-24-2012, 01:08 PM

محمد قرشي عباس
<aمحمد قرشي عباس
تاريخ التسجيل: 03-19-2010
مجموع المشاركات: 3195

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تأملات مشروعة 1 (Re: HAIDER ALZAIN)

    تأملات غير مشروعه و غبية كذلك

    في تقديري إن البوست ده حيمشي الخور

    و حق له ذلك !!

    ببساطة لأن الطعن في الأنساب

    غير أخلاقي للناس العاديين

    فما بالك بنبي البشرية !!

    سقوط مريع يا هشام
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-24-2012, 01:11 PM

العوض المسلمي
<aالعوض المسلمي
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 14076

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تأملات مشروعة 1 (Re: محمد قرشي عباس)

    لعنة عليك يا الكذاب المحتال الغشاش
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-24-2012, 01:10 PM

معتز الجيلي

تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تأملات مشروعة 1 (Re: HAIDER ALZAIN)

    .
    لا حول ولا قوة إلا بالله

    يا هشام آدم ... والله لو حسيت لحظة انك منطقي وزول عاوز يعرف أو عندو تساؤلات عاوزة إجابة .. كان ناقشتك بهدوء وساعدتك ، بس الظاهر انك صاحب غرض ، طريقتك في صياغة الدراسة الوهمية الركيكة دي واضحة ، والطعن في رسولنا الكريم (صلي الله عليه وسلم) ما الطريقة الصحيحة عشان تشتهر أو تكون (مفكر كبير) ، جيب كلام منطقي وتساؤلات واضحة ونحنا بناقشك بس ما علي طريقة النقل من سيد القمني بتاعك ده ، انتا كده ما بتفكر بتنقل لينا في أفكار الراجل ده بدون ما نسمع رايك انتا ، فبالله ما تكون (كالحمار يحمل أسفارا) ...

    بعدين ياخي أنا عندي سؤال من زمان ونفسي أسألو ، ليه أي مفكر بظهر عندنا أو خلينا نكون دقيقين ونقول (ملحد) أو (علماني) سموها زي ما عاوزين - هوايتو الوحيده يهاجم الإسلام والرسول ، إنتو ياخي ما في أديان تانيه غير دينا ده ، ما في يهوديه ومسيحيه و.... أمشوا فكروا لينا فيها شويه

    أستغفر الله العظيم - اللهم إن هذا منكراً فأنكرناه
    .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-24-2012, 01:10 PM

محمد إبراهيم علي
<aمحمد إبراهيم علي
تاريخ التسجيل: 08-10-2009
مجموع المشاركات: 9899

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تأملات مشروعة 1 (Re: HAIDER ALZAIN)

    صلاتي وسلامي عليك يا سيدي الطاهر المطهر محمد بن عبدالله المبعوث رحمة لنا
    اللهم صلي على محمد الخاتم لما بدئ الفاتح لما اغلق ناصر الحق بالحق وعلى آله وصحبه اجمعين
    اللهم لك الحمد والمنة على نعمة العقل وعلى نعمة الاسلام
    اللهم لك الحمد ان لم تجعلني بهيمة من البهائم وجملتني بهذا العقل
    اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا
    اللهم اغفر لنا تقصيرنا واسرافنا في امرنا
    اللهم اقبضنا اليك غير مفتونين ولا فاتنين ولا ضالين ولا مضلين
    وآخر دعوانا ن الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا وحبيبنا وقدوتنا محمد عليه وعلى آله وازواجه الطاهرات افضل الصلاة واتم التسليم
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-24-2012, 01:13 PM

عثمان رضوان
<aعثمان رضوان
تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 961

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تأملات مشروعة 1 (Re: HAIDER ALZAIN)

    Quote: ولماذا يذهب بعض المؤرخون إلى اعتبار الثورة المحمدية ثورة سياسية وليست دينية.


    الصحيح بعض المؤرخين.
    لا يعرف أبجديات النحو ويطرح نفسه كأديب.
    ثم :

    إذا كانت السرقات مشروعة، فلِم لا تكون التأملات مشروعة.

    لن تصل لمبتغاك ( الشهرة) يا هذا عن طريق جرح مشاعر غالبية من يقرأون
    هذا الغثاء.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-24-2012, 01:18 PM

معتز الجيلي

تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تأملات مشروعة 1 (Re: عثمان رضوان)

    .
    يا أخوانا والله جد عاوز زول يجاوبني علي سؤالي ده من زمان:

    Quote: أنا عندي سؤال من زمان ونفسي أسألو ، ليه أي مفكر بظهر عندنا أو خلينا نكون دقيقين ونقول (ملحد) أو (علماني) سموها زي ما عاوزين - هوايتو الوحيده يهاجم الإسلام والرسول ، إنتو ياخي ما في أديان تانيه غير دينا ده ، ما في يهوديه ومسيحيه و.... أمشوا فكروا لينا فيها شويه


    ؟؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-24-2012, 01:25 PM

معتز الجيلي

تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تأملات مشروعة 1 (Re: معتز الجيلي)

    .
    هشام ياخي ربنا يهدينا ويهديك وربنا يشرح صدرك للحق.
    .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-24-2012, 01:28 PM

نور الدين عثمان

تاريخ التسجيل: 04-30-2010
مجموع المشاركات: 1357

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تأملات مشروعة 1 (Re: معتز الجيلي)

    ارجو احضار المعتوه هشام ادم واستتابته وان لم يتب يقطع راسه الفاضى ده بما اقترفت يداهو .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-24-2012, 01:36 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 11747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تأملات مشروعة 1 (Re: معتز الجيلي)

    حيد الزين

    للمرة الثانية، مقالي لا يحتوي على "فرضية" وإنما على "افتراض" (=احتمال) وليس هنالك أي علاقة بين نسب محمد وبين احتمال كونه عاقرًا، فالعاقر قد يكون في الشريف وقد يكون في الوضـيـع، فلا رابط بينهما.




    -------------------
    للجميع أقول:
    أنا لا أطعن في شيء، وإنما أطرح تساؤلات مستوحاة مباشرة من مصادر مثبتة وهي كتب السيرة، والمراجع والمصادر مثبتة وبأرقام الصفحات، يُمكنك الرجوع إليها، أنا أقول (هل كان محمد عاقرًا؟) هذا السؤال لم يأت من فراغ وإنما من حيثيات مصاغة في كتب السيرة، فالرجل الذي ينجب من سيدة في سن اليأس كخديجة عددًا من الأبناء لماذا لم ينجب ولو ابنًا واحدًا من إحدى زوجاته المتبقيات؟ هذا سؤال، وأعتقد أنه سؤال مشروع، وإن رأه في البعض (أو حتى الجميع) مساسًا بشيء مقدس. فالأمر هنا لا يتعلق بالدين، وإنما بحياة شخص بشري، أثبت هو بنفسه بشريته، وأصبح الأمر كله محل مناقشة داخل هذا الإطار. كما أنني لم أقذف خديجة بشيء، وإن كنت قد وضعت احتمال أنها قد تباضعت، فالمباضعة لم تكن أمرًا محرمًا في ذلك الوقت، وكان معروفًا لدى العرب، وهو لا علاقة له بالزنا لا من قريب ولا من بعيد (على الأقل في فهم العرب ذلك الوقت)

    (عدل بواسطة هشام آدم on 04-24-2012, 01:38 PM)
    (عدل بواسطة هشام آدم on 04-24-2012, 01:40 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-24-2012, 01:25 PM

عمران حسن صالح
<aعمران حسن صالح
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 10099

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تأملات مشروعة 1 (Re: عثمان رضوان)





                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-24-2012, 01:26 PM

محمد قرشي عباس
<aمحمد قرشي عباس
تاريخ التسجيل: 03-19-2010
مجموع المشاركات: 3195

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تأملات مشروعة 1 (Re: عثمان رضوان)

    Quote:
    لن تصل لمبتغاك ( الشهرة) يا هذا عن طريق جرح مشاعر غالبية من يقرأون
    هذا الغثاء.


    جرح المشاعر هين
    الأنكى إنو كلامه بيضرس العقل

    يعني دعوى عريضة زي دي
    و ما مهتم حتى ينقد الروايات تاريخيا
    و بيعتمد على التواريخ العمرية فيها بخفه يحسد عليها

    و لما حيدرالزين ينبهه لخطأ منطقي قاتل أصلا بفرضياته
    يجي يعمل رايح منها كأنما هو الوحيد البيعرف يفكر

    و فوق ده و ده ..
    بيمرر كلام سخيف عن "قتل الأبناء" تحت غطاء التضعيف له
    لما ما يلقى رواية تاريخية واحده ممكن تسنده

    و الأسوأ على الإطلاق ..
    يعتمد على وجود ظاهرة معينة بالعصر الجاهلي (المباضعه)
    علشان يلبسها لأم المؤمنين خديجة رضي الله عنها
    و في نفس المقال بيذكر كيف إن أشراف العرب ما بيتزوجوا فوق زوجاتهم
    رغم إنتشار الأمر في العصر الجاهلي
    و كأنما المباضعة دي أسهل من أن يتزوج المرء فوق زوجته الشريفة


    تساؤلات غبية و لا تستحق الإحترام
    و لا النقاش ..
    لأول مرة أتفق مع رفض الحوار مع هشام
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-24-2012, 01:30 PM

عمران حسن صالح
<aعمران حسن صالح
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 10099

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تأملات مشروعة 1 (Re: محمد قرشي عباس)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-24-2012, 01:29 PM

بخاري عثمان الامين
<aبخاري عثمان الامين
تاريخ التسجيل: 10-25-2007
مجموع المشاركات: 3451

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تأملات مشروعة 1 (Re: عثمان رضوان)

    يا كل مقاييس الرسم

    في الدنيا شرقي غربي

    ح تلقي شعبنا بالاسم

    اكتر بلد عاشق النبي

    http://www.facebook.com/video/video.php?v=1403161436952

    اللهم صلي وسلم علي حبيبنا محمد عليه افضل الصلاة والتسليم
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-24-2012, 01:36 PM

طارق جبريل
<aطارق جبريل
تاريخ التسجيل: 10-11-2005
مجموع المشاركات: 22514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تأملات مشروعة 1 (Re: بخاري عثمان الامين)

    عليك افضل الصلاة والسلام يا حبيبنا محمد بن عبد الله















    ياخي انت عندك مقدرة عجيبة جدا على أن تجعل الناس تجفل منك
    انت شخص غير سوي على إطلاق
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-24-2012, 01:37 PM

العوض المسلمي
<aالعوض المسلمي
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 14076

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تأملات مشروعة 1 (Re: بخاري عثمان الامين)

    ومن انت لتتحدث عن رسولنا بهذه البذاءة يا ###### انت
    قوم بلاء يخمك ويخم ######ك وطراشك ده يا قمئ
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-24-2012, 01:38 PM

ABUHUSSEIN
<aABUHUSSEIN
تاريخ التسجيل: 08-14-2002
مجموع المشاركات: 28950

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تأملات مشروعة 1 (Re: بخاري عثمان الامين)

    Quote: "فأبناء من كان هؤلاء إذًا؟"


    يعني الرسول صلى الله عليه و سلم عاقر ...

    و نساء الرسول صلى الله عليه و سلم زانيات...

    و أبناء الرسول صلى الله عليه و سلم أبناء زنا ....

    لعنة الله عليك و نسأل الله أن يرينا عجائب قدرته فيك


    يا بكري بصراحة زودتها إنت شديد ... إذا ما قادر على البهيمة دا إبقى خلينا نحن ناخد راحتنا

    في الكلام زي ما إنت مديه كل الراحة و الحرية

    يعني يا بكري بي صراحة بدينا نشك في نواياك إنت ذاتك....؟؟؟؟؟؟؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-24-2012, 01:40 PM

الواثق الصادق

تاريخ التسجيل: 02-15-2007
مجموع المشاركات: 1723

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تأملات مشروعة 1 (Re: ABUHUSSEIN)

    إنّ بعرةً على خُفّ ناقةِ رسول الله صلى الله عليه وسلم (أشرف) منك بما لا يقاس..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-24-2012, 01:38 PM

ياسر احمد محمود
<aياسر احمد محمود
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2545

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تأملات مشروعة 1 (Re: بخاري عثمان الامين)

    أتطلّع حقيقةً الى أن يرد أعضاء المنبر بمنطقية على هشام بدلاً عن سبه والدعاء عليه بالويل والثبور، فما طرحه محفّز للتفكير والنقاش غض النظر عن اتفاقنا أو اختلافنا معه.
    الآراء يُرد عليها بالآراء فقط.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-24-2012, 01:44 PM

معتز الجيلي

تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تأملات مشروعة 1 (Re: ياسر احمد محمود)

    .
    طيب يا هشام ... نشوف سؤالك ده:

    Quote: أنا أقول (هل كان محمد عاقرًا؟) هذا السؤال لم يأت من فراغ وإنما من حيثيات مصاغة في كتب السيرة، فالرجل الذي ينجب من سيدة في سن اليأس كخديجة عددًا من الأبناء لماذا لم ينجب ولو ابنًا واحدًا من إحدى زوجاته المتبقيات؟


    طيب لماذا تعمدت إغفال أنه أنجب ابنه إبراهيم من السيده ماريه القبطية ؟؟؟

    جاوب انتا - أها ده موش (إبناً واحداً من احدي زوجاته المتبقيات؟؟؟)
    .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-24-2012, 01:47 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 11747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تأملات مشروعة 1 (Re: ياسر احمد محمود)

    للسخرية: سبب ثورة البعض هنا، فيما أرى، هو تعالي الثقافة الذكورية التي ترى في العقم أمرًا معيبًا للرجل. ولقد علمنا أن التاريخ حافل بالعديد من الشخصيات الذكورية المهمة التي لم يُكتب لها إنجاب ذرية، فأين المشكلة؟ ولكن هذه العقلية التي أفرخت لنا مؤرخين وأصحاب حديث متقدمين حاولوا إظهار شخصية النبي بأنه شخصية فحولية مالكة لإربها ويطوف على نسائه جميعهم في ليلة واحدة، هو نفسه الذي أفرخ لنا في القرن الواحد والعشرين عقليات ترفض أن تخلع عن النبي رداء الفحولة (!!)
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-24-2012, 01:47 PM

العوض المسلمي
<aالعوض المسلمي
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 14076

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تأملات مشروعة 1 (Re: ياسر احمد محمود)

    ياسر سلام
    نحن غلبنا المنطق والحجة تعال ناقشوا انت لو عندك ذرة قناعة بان زول ده كلامة يكون في قابلية للنقاش معه
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-24-2012, 01:46 PM

عزان سعيد
<aعزان سعيد
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 1626

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تأملات مشروعة 1 (Re: عثمان رضوان)

    مشكلة هشام آدم أنه لا يستطيع أن يكون Authentic حتى في إساءته لخير البشر.
    عندما قرأت العنوان ظننت أن هشام أخيرا قد أتى بشئ من بنات "تأملاته"
    ما فعله هشام آنه قد جمع مجموعة من شبهات قديمة في السيرة النبوية (كموضوع عقر النبي) و أعاد صياغتها لينتج الهراء المدون أعلاه، والغريب أن هذه المواضيع قد طرقت من قبل حتى في موقع الحوار المتمدن الذي يكتب فيه هشام
    مثلا:
    Quote: أعتقد ان سبب زواج محمد المتكرر كان بالاضافه الى تعويض الحرمان الجنسي نظرا لزواجه بامراه تكبره بخمسه عشر عاما ’هومحاوله الانجاب’فيبدوا ان محمدا كان عاقرا


    لو كنت مكانك يا هشام، بعد بوست أمين، لإعتزلت الكتابة وتواريت عن الناس . .
    لسنا نحجر عليك أن تكفر، فذلك شأنك، لكن مشكلتك الكبيرة أن كفرك نفسه منقول !
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de