بعض من ملامح العرس الوئيد "يوميات العصيان الأول...
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
العصيان المدني...... تجميع فيديوهات للتوثيق ومزيد من النشر
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
صدور... الهلوسة
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-08-2016, 08:18 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة هشام ادم(هشام آدم)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

المسيحية والإسلام

03-14-2006, 12:00 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 11747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

المسيحية والإسلام



    دعوة لمحاورة كل من:

    الأخوات : بنت الأحفاد و القلب النابض
    والأخوة : هوبفل و ألبرتينو

    ________________________



    قبل أن أخوض في تفاصيل هذا الموضوع ، أتمنى أن تتسع صدورنا جميعاً لهذا النقاش وأن نجعل فهمنا العام فيه هو الوصول إلى الحقيقة ، وليس إثبات ما ليس بمطلوب إثباته (أيهما أفضل المسيحية أم الإسلام) ومن لا تتوفر لديه القدرة على التجرد من العاطفة الدينية لمناقشة الموضوع بعقلانية فلينسحب من الحوار ليس لشيء ولكن لأن التعصب للرأي دون إعمال العقل لما تقتضيه ضرورات الحوار سوف يؤدي إلى جعل الحوار حلبة صراع ديوكية تكرس إلى مفهوم المفاضلة الذي أراه بدأ يطفو على لغة الحوارات الدينية في هذا المنبر. ولنعلم أن للجميع حرية أن يختار عقيدته ومذهبه دون أن يقذف الآخرين بالجهل والضلالة لأن كل خطأ نسبي وكل صواب نسبي أيضاً. كما أن أي دين لا يحترم عقول أتباعه فهو ليس بدين بجدير بالاتباع والمناضلة من أجله وعلى هذا الأساس – أي على أساس أن الإسلام والمسيحية على حد سواء لا تعطلان العقل – دعونا نعرف مدى إيماننا بما نحن مؤمنين به عقلاً .. لأن العقل وحده هو الفيصل في هذا الحوار.



    هذا الحوار يقوم في أساسه على عدة محاور تتناول نظرة كل من الديانتين للخروج في المحصلة إلى نتائج يمكن القياس/الاعتماد عليها بشكل ليس بكلي بالضرورة ولكن ننتهي بأن يزداد كل طرف إيماناً بما يؤمن به ، أو فإنه يتوجب عليه أن يعيد النظر في قناعاته. وأمر آخر غاية في الأهمية : علينا أن ندخل هذا النقاش بفهم من يريد الاقتناع وليس بفهم من يريد الإقناع ... لأنك إذا أردت الإقناع فهذا يؤدي بك إلا أن تتشبث برأيك وألا ترى أو تفهم مغازي الرأي الآخر في حين أنك تكون أكثر استعداد للاقتناع عندما لا تكون في حالة دفاع أو هجوم فكري عقدي ، فقط تذكروا أن الفيصل هو العقل ، فما يقنع عقلي هو ما يستحق أن أؤمن به وإلا فلا داعي لأن أؤمن بأمر لست بقادر على الاقتناع به بعقلي كما أنني لست بقادر على أن أقنع به الآخرين. وللأخوة المسلمين أقول: تذكروا أن ما هو مقدس لديكم ليس كذلك للطرف الآخر ، وللأخوة المسيحيين أقول لهم ذات الشيء فالنصوص الدينية بالضرورة تصب في خدمة الدين المحددة ، ولكنها ليست بالضرورة حجة كافية لإقناع الطرف الآخر ، لأنه في الأصل لا يؤمن به وإلا لكان مسلماً أو مسيحياً منذ البداية.

    كما أننا يجب أن لا نأخذ النقاش على أنه نقاش شخصي بقدر ما هو سفارة يحمل فيها كل شخص حقائب دينه الدبلوماسية فليكن كل منا خير سفير لدينه بالحوار المنطقي والعقلي الذي يحترم عقول وآراء الآخرين.



    محاور النقاش هي كالآتي:

    * الشخوص الدينية وضرورة احترامها في كل من الديانتين
    * المرأة في المسيحية والإسلام.
    * المال والاستثمار في المسيحية والإسلام.
    * الحرية والعبودية في المسيحية والإسلام
    * العنف والسلام في المسيحية والإسلام.
    _____________


    المحور الأول :
    الشخوص الدينية وضرورة احترامها في كل من الديانتين


    حقيقة إنما هي توطئة وليست بمحور في حد ذاته ، فاحترام الشخوص الدينية وحتى غير الدينية لا يعني بالضرورة تنازلاً عن مبدأ أو عقيدة إنما هو ترسيخ لما يدعو إليه الدين المعني. بمعنى أنني حين أدعي أن الإسلام دين يحترم الإنسان ويكرمه فإنه يتوجب علي أمرين :

    أولهما : أن أثبت ذلك من واقع النصوص التي تدل على ذلك
    ثانيهما : يجب أن تنعكس آثار تلك النصوص (إن وجدت) على أفعالي وأقوالي تجاه الشخوص الذين أختلف معهم.

    بشكل عام فإن الإسلام يرى ضرورة احترام جميع الأنبياء والاعتراف بنبوتهم بل وإنه يربط ذلك ويقرنه بالعقيدة الإسلامية ويرى أن من يكفر بنبي – أي نبي – فإنه يخرج من الإسلام وكأنه لم يؤمن بالله أو بمحمد. وهذا الربط الوثيق بهذه الصورة المتشددة – في اعتقادي – محمدة تؤخذ على الإسلام إذ تحرض المسلمين على عدم التفكير بوضع الشخوص المقدسة تحت مجهر التنظير أو النقد أو التشويه. بينما لا نجد هذا الربط في المسيحية. وبالعروج إلى الواقع المعاصر نجد قصة الرسومات المسيئة للنبي محمد وتلك الثورة العارمة التي نتجت عن ذلك. وفي الحقيقة فإن لي رأيي الخاص في تلك الأحداث ، فمسألة الغضب بتلك الصورة حتى قبل الاطلاع على الصور لهو نوع من التعصب غير المبرر ، فسعيت جاهداً لرؤية هذه الصورة حتى أتمكن من تشكيل فكرة عامة ينبني على ضوئها ردة فعلي ، فعندما رأيت تلك الصورة المتمثلة في رسم صورته مرتدياً عمامة عربية على شكل قنبلة في صورة موحية بالإرهاب ، لم أجد نفسي منزعجاً لأن هذه الصورة هي رسم للواقع الذي يعرفونه عن الإسلام ومحاولات تصويره بأنه دين إرهابي. ولكن ما أثار حفيظتي هي تلك الصورة التي رسمت الرسول على مؤخرة خنزير ، فهذا ما جعلني أغضب حقيقة على هذه الممارسة التي لا تمثل أي منطق مرتبط بحرية التعبير التي احتموا ورائها. وهنا فإنني أرى أن احترام الشخوص الدينية يعكس مدى التزام أتباع الدين الآخر بتعاليم دينهم الذي يفترض فيه أنه يحترم الإنسانية بشكل أعم. كما يجب علينا أن نقتنع بأن الله سبحانه وتعالى يستحيل أن يختار من يمكن أن يشكك في نزاهته ليخصه بالرسالة أو النبوة ومن منطلق احترامنا لله ولخياراته فإننا يجب علينا أن نحترم جميع الأنبياء.



    وأترك الفرصة للجميع الآن ليدلوا بدلوهم في هذا المحور .....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-15-2006, 02:02 AM

Hani Arabi Mohamed
<aHani Arabi Mohamed
تاريخ التسجيل: 06-25-2005
مجموع المشاركات: 946

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المسيحية والإسلام (Re: هشام آدم)

    رغم ان الدعوة كانت لاشخاص معينين

    لكني ساقحم نفسي في هذا البورد

    اخواني الكرام


    هل نستطيع التناقش بروح الاخوة والمحبة والحقيقة دون احكام مسبقة؟؟


    سابدا واذكر قصصا وروايات واراء من كلا الفريقين

    المسلمين والمسيحيين وارجو ان نناقشها بتجرد


    1 - القصة الأولى: شاب يدمن على المخدرات خمسة سنوات
    ويتعافى في لحظة ---- الشاب موجود في الخرطوم ويمكنكم الكلام معه


    انتظروا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-16-2006, 07:13 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 11747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المسيحية والإسلام (Re: Hani Arabi Mohamed)

    الأستاذ هاني عربي

    الحوار مفتوح تماماً لكل من يصبو لمعرفة الحقيقة وتأكيد الإيمان بما لديه بعقله لأنني حين أؤمن بالله أؤمن به بعقلي الذي هو هبة الله لي ، ومن السخف أن أهب هذا العقل لثوابت غيري.... أبق فالحوار طويل في هذا المكان ..

    ونحن في انتظارك.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-15-2006, 03:31 PM

Albino Akoon Ibrahim Akoon
<aAlbino Akoon Ibrahim Akoon
تاريخ التسجيل: 08-27-2005
مجموع المشاركات: 1762

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المسيحية والإسلام (Re: هشام آدم)

    الاخ العزيز هشام ادم
    بدون مجالة واطراء انا من اكثر المعجبين بطريقة تعبيرك عن الحقائق والذي يتميز بفكرك المستنير وتجردك , وكثيرا من اجد في افكارك ابداع ليس بعدها ابداع !!!!
    وهذا شرف لي ان اجتمع بكم مع الاخ العزيز الاستاذ هوبفل ,كما ارجو ان يزداد شرفي بانضمام الاخ الاستاذ العم ارنست السوداني العجوز الي هذا الحوار!!!!
    Quote: ومن لا تتوفر لديه القدرة على التجرد من العاطفة الدينية لمناقشة الموضوع بعقلانية فلينسحب من الحوار ليس لشيء ولكن لأن التعصب للرأي دون إعمال العقل لما تقتضيه ضرورات الحوار سوف يؤدي إلى جعل الحوار حلبة صراع ديوكية تكرس إلى مفهوم المفاضلة
    .
    لك الله !!!
    Quote: تذكروا أن ما هو مقدس لديكم ليس كذلك للطرف الآخر
    .
    كما اضيف ان المسيحية ليس فيه هجوم ضد اي من الديانات بل تدافع بنصوص لا تدعم الحقائق فقط دون تشخيص!!!!!
    Quote: بشكل عام فإن الإسلام يرى ضرورة احترام جميع الأنبياء والاعتراف بنبوتهم
    .

    وهكذا فالمسيحية يحترم كل الانبياء ويعترف بهما فيما يعتبر ان المسيح هو قمة النبوءات وبعده ليس هناك نبي وهذا يعتمد علي اساس كتابي وان كل الانبياء الي المسيح تنباؤا !!!
    هذا هو الايمان المسيحي ورغم اننا مسيحين لانؤمن بمحمد ورسالته ونبؤته الا اننا نحترم الطرف الاخر واحترام ومحبة الكل هو صلب العقيدة المسيحية فبولس الرسول يقول: (( فان كان باستطاعتكم فسالموا جميع الناس)) وايضا يقول السيد المسيح(ان احببتم الذي يحبونكم فاي فضل لكم اليس العشارون "الخطاة" ايضا يفعلون ذلك)) بالاضافة الي عظة المسيح علي الجبل في انجيل متي من الاصحاح الخامس الي السابع والذي يحض علي محبة الاعداء والمسيئين والذين يلعنون المسيحين !!!!
    وهذا ما يؤكد علي ان المسيحية
    Quote: يحترم عقول وآراء الآخرين.

    لغير المستحقين قبل المستحقين !!!!
    Quote: كما يجب علينا أن نقتنع بأن الله سبحانه وتعالى يستحيل أن يختار من يمكن أن يشكك في نزاهته ليخصه بالرسالة أو النبوة ومن منطلق احترامنا لله ولخياراته فإننا يجب علينا أن نحترم جميع الأنبياء.
    .
    يقول الكتاب المقدس بعهديه الجديد والقديم ان هناك ظاهرة الانبياء الكذبة كما ان الاسلاك لا يخلو من هذه الظاهرة وقد قام به مسيلمة فهو تنبا بكذب !!!!!
    وليس هجوما علي الاسلام ولكم من كنطلق الحقائق الكتابية فان السيد المسيح قال(( سياتي بعدي انبياء كذبة )) وقال ولكن احذر قائلا : (( من ثمارهم"اعمالهم" تعرفونه)) واضاف في ييوحنا 10: 10 (( لا ياتي السارق الا ليسرق ويذبح ويهلك)) وايضا في يوحنا 16 : 7 قال السيد المسيح( سياتي وقت يعتقد من يقتلونكم انهم يقدمون خدمة لله)), وايضا قال (( لا يستطيع عين واحد ان يخرج ماء حلوة ومرة في انا واحد)).
    كل هذه الايات الكتابية هي التي نحكم بها علي من هو من الله ومن هو ليس من الله " واكرر هذا ليس هجوم بل توضيح دقيق لحقيقة في المسيحية" !!!
    وقد قال المسيح لليهود وهو يحاججهم ( انتم لستم ابناء ابراهيم بل انتم ابناء ابليس لان هذا معروف منذ البداية انه كذاب وابو الكذابين وقتال )) واضاف قائلا ( وهذا ما لم يفعله ابراهيم ولو كنتم ابناء ابراهيم لسمعتم لي وامنتوا بي ))
    اشكركم جميعا ولكم نعمة وسلام من الله ابينا والرب يسوع المسيح .
    وليبارككم الاب والابن والروح القدس .الاله الواحد امين

    (عدل بواسطة Albino Akoon Ibrahim Akoon on 03-15-2006, 03:47 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-16-2006, 07:16 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 11747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المسيحية والإسلام (Re: Albino Akoon Ibrahim Akoon)

    أخي ألبينو ...

    يبدو أنني لفترة طويلة كنت أكتب اسمك بصورة خاطئة (ألبرتينو) فلك العتبى يا صديقي .. ويسعدني قبولك الجلوس ها هنا.... وأشكرك على حسن الظن ، وأتمنى أن يكون نقاشنا هنا نقاشاً ننتهي فيه بالمحبة – حتى ولو اختلفنا –
    Quote: المسيحية ليس فيه هجوم ضد اي من الديانات

    أوافقك الرأي تماماً حول هذه النقطة .. إذ لم أجد في قراءاتي الخاصة بالدين المسيحي ما يتعدى المسيحية إلى ما سواها ، ورغم أني أحمل على العهد المسيحي الأول نظرتها المشاعية وميلها إلى الطبقية بتفضيل الفقراء على الأغنياء .. كما أوضحت في بوست سابق. ويمكن في محور (المال) أن أسرد بالتفصيل ملاحظاتي هذه مقرونة بالآيات التي تدل على ذلك ، أو تلك التي استنتجت منها هذا الأمر.
    Quote: وهكذا فالمسيحية يحترم كل الانبياء ويعترف بهما فيما يعتبر ان المسيح هو قمة النبوءات وبعده ليس هناك نبي وهذا يعتمد علي اساس كتابي وان كل الانبياء الي المسيح تنباؤا !!!

    في إنجيل متى تقريبا – إن لم تخني الذاكرة – آية تدل على عكس ما وضعت تحته خط من جملتك .. وهي مماثلة تماماً للآية الموجودة في القرآن حول تبشير المسيح يسوع بمحمد. وما كانت هذه الآية إلا نسخاً لما جاء في الإنجيل. (سأحاول الرجوع إلى المصدر لأدعم كلامي بالآية المحددة) وهذا ما ذهب إليه هادي العلوي كذلك في كتابه (محطات في تاريخ التراث).

    وما يمكن الاختلاف عليه هو اسم النبي الذي بشر به يسوع ، حيث بشر بنبي يأتي من بعده اسمه (أحمد) ولم يقل (محمد) والفرق واضح ، حيث أن الآية القرآنية كذلك تقول على لسان يسوع ( ... ومبشراً بنبي يأتي من بعدي اسمه أحمد ) ولاحظوا معي أن الآية تقول (اسمه) أي أنها حددت الاسم بـ(أحمد) ولم تقل أن وصفه (أحمد) أو أنه (أحمد) إذاً لحملنا المعنى على الصفة التي يمكنها أن تقبل التأويل. وكان من الجائز أن يقول (ومبشراً بنبي أحمد يأتي من بعدي) إذا أراد الصفة وليس الاسم. كما أن (محمد) صفته وليس اسمه ، وكما أن (المسيح) هو صفته وليس اسمه. وهذا ما يجعلنا نتساءل (من هو النبي أحمد؟)

    هذا فيما يتعلق بالاسم وخلافاتنا عليه، ولكن ففي المجمل ، فإننا نجد أن (محمد) - سواء أكان هو النبي المقصود أم لا – قد بالغ في وصف تفاصيل قصص غابرة من الأنبياء السابقين عليه فقصة قلم زكريا وكفالتة لمريم العذراء ، وقصتها مع الروح القدس وقصة النفخ وحملها بيسوع دون أن يمسها بشر ، وانتباذها مكاناً قصياً عن قومها ، وحتى لحظات المخاض ، واستفادتها من رطب النخلة التي استظلت تحتها ... إلخ كل هذه الأمور جاءت بالتفصيل من لدن (محمد) في كتاب المسلمين المقدس (القرآن) .. وكنوع من ضرب المثل دعني أسرد لك آية قرآنية لم أفهمها إلا عندما رجعت إلى الأناجيل . تقول الآية ( يا أخت هارون ما كان أبوك امرئ سوء وما كانت أمك بغية ) وهذا الخطاب هو ما تلقته العذراء مريم من قومها عندما عرفوا بحملها .... ووجه الاستغراب يا عزيزي : من أين عرف محمد – إذا كان القرآن من عنده هو – كيف عرف بصلة القرابة بين مريم العذراء وهارون؟ ألم يرد في الأناجيل أن السيدة أليزابيث (اليصابت) زوجة زكريا على أنها من أقارب مريم العذراء ؟ أليست أليزابيث هذه من نسل (فينحاس بن العزار) وهذا الأخير هو ابن هارون الكاهن ؟ وقول القرآن (يا أخت هارون) كان يوحي لي في أول الأمر أن مريم العذراء هي أخت شقيقة لهارون ، وكان العجب يأتي من باب التباعد الزماني بين هارون وبين مريم ، ولدى قراءتي للأناجيل ومعرفة علاقة الدم التي تربط مريم العذراء بأليزابيث عرفت أن (أخت) هذه إنما هو لفظ عربي يقصد به النسب أو الانتساب ، كما تقول العرب دائماً ( يا أخ العرب ) وكما يقول القرآن في إحدى قصصه كذلك (كذبت عاد المرسلين إذ قال لهم أخوهم هود ألا تتقون ) أضف إلى ذلك قصص الأنبياء الآخرين كقصة يوسف وأيوب وموسى وقصته مع بني إسرائيل وتفاصيل تلك القصص التي تنم عن معايشة الراوي للقصة ، وليس اعتماده على المتواتر منها إنما يجعلنا نفكر ملياً في مصداقية نبوءة محمد. كما أظنك تعرف قصته مع اليهود الذين حاولوا اختباره لمعرفة صدقه من كذبه ... وكنت أبحث كثيراً في الكتب المسيحية (غير المقدسة) والكثير من الكتب التي تتناول نبوءة محمد بشكل حيادي فوجدتني لم أجد أحداً يكذب تلك النبوءة بقدر ما وجدت الاختلافات الشرعية بين المسيحية والإسلام ... فمثلاً خلافهم حول مسألة الناسخ والمنسوخ ، ومسألة صلب يسوع من عدمه ... إلخ.

    كما أن علينا أن نفرق بين الدين وبين الشخوص عزيزي ألبينو ، وكنت أتمنى أن يتداخل الأخ هوبفل لأنني شعر به متحاملاً – على غير عادة المسيحيين ومذهبهم في التعاطي مع الغير – على محمد على اعتباره شخص جدير بالرسالة ، وما ذهب إليه في أكثر من مقال له في محاولات تظهير النبي محمد على أنه زير نساء وأنه شخص شهواني .. وما إلى ذلك. أحترم قراءاته حول النبي على ألا يتعدى كونها وجهة نظر إلى رأي يريد نشره كذلك ... إلا إذا كان بغرض مناقشة المسلمين في ذلك (لمعرفة حقيقة ما استنتجه وتوصل إليه).

    ودعنا أخي هنا نفرق بين الدين وبين الأتباع ... فالدين الإسلامي .. كدين سماوي جاء كما جاءت المسيحية بمهمة (نسخ الشرائع) والتي قامت بها المسيحية في نسخ ما جاء في الناموس ، فكذلك الإسلام جاء ناسخاً للمسيحية من بعده . ولا أظن أن الدين الإسلامي – مثله في ذلك مثل أي دين سماوي – قد أتى بما يوحي بأنه ليس ديناً سماوياً .. فلقد جاء بالتوحيد الذي هو شريعة الديانات السماوية كلها ، وجاء بالفضائل ، فلم يبح السرقة ولم يبح الزنا ولم يبح الربا ولم يبح القتل .... إلخ فإذا عرفنا أن قواعد الدين متشابهة (التشريعات) والاختلاف يكمن فقط في التفاصيلات والحدود الموضحة لهذه التشريعات ، فمن أين يمكن لنا أن نشك بلا سماوية الإسلام؟ نعم .. أحاول هنا أن أثبت سماوية هذا الدين (الإسلام) ولكنني قد أكون مختلفاً معه في نقاط كثيرة كما أنني أختلف مع المسيحية في نقاط سوف تأتي كلها لاحقاً مع استمرار الحوار.


    أطلت عليك عزيزي .. ولكنني لم أنته بعد .. أترك الفرصة لك وللقادمين من بعدي وفي انتظار الأخ هوبفل والأخوات الكريمات القلب النابض وبنت الأحفاد .. لإثراء الحوار الهادف الموضوعي.



    شكراً لك والسلام الذي ليس حكراً على أي دين.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-16-2006, 08:50 AM

Hani Arabi Mohamed
<aHani Arabi Mohamed
تاريخ التسجيل: 06-25-2005
مجموع المشاركات: 946

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المسيحية والإسلام (Re: هشام آدم)

    يوسف شاب مصري , في العشرينات من عمره


    عاش في اسرة ميسورة


    انفتح امامه جحيم المخدرات والجنس

    وعاشه بكل لذاته وآهاته وآلامه

    وشاركه في عالمه الساقط رفاق اخرون

    بدأ بالحبوب وانتهى بالحقن

    بدأ بالاعتماد على مصروف ابيه

    وانتهى بالبحث عن المال بأي وسيلة لاشباع حاجاته

    ظهرت لديه اعراض سحب عالية جعلته مستعبدا للمخدرات

    اصدقائه منهم من مات في المستشفى او بنيران الشرطة

    منهم من قطعت يده او رجله

    منهم من ينتظر في عنابر المستشفيات

    ومنهم من يعيش في السجون

    ومنهم من هو حر طليق يعيث فسادا ويدمر نفسه واخرين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-16-2006, 08:59 AM

Hani Arabi Mohamed
<aHani Arabi Mohamed
تاريخ التسجيل: 06-25-2005
مجموع المشاركات: 946

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المسيحية والإسلام (Re: هشام آدم)

    دخل يوسف المصحة للعلاج من عذاب المخدرات وفشل


    وخرج اسوأ مما دخل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-16-2006, 09:20 AM

Hani Arabi Mohamed
<aHani Arabi Mohamed
تاريخ التسجيل: 06-25-2005
مجموع المشاركات: 946

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المسيحية والإسلام (Re: Hani Arabi Mohamed)

    بعد خروج يوسف من المصحة فاشلا في العلاج




    انغمس اكثر في المخدرات وتكالبت عليه المصائب والديون


    وظن انه لن يخرج من هذا الجو واصبح يحتقر نفسه


    ويرى انه مجرد كلب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-16-2006, 09:27 AM

Hani Arabi Mohamed
<aHani Arabi Mohamed
تاريخ التسجيل: 06-25-2005
مجموع المشاركات: 946

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المسيحية والإسلام (Re: Hani Arabi Mohamed)

    في فجر أحد الأيام

    فجأة

    تعافي يوسف من ادمان المخدرات والحقن واعراض السحب والجنس وكل شي

    في لحظة


    كنت احسب ان القصة خيالية


    لكنني عندما التقيت بيوسف شخصيا

    وحين شاهدت اثر الحقن في يده

    قلت سبحان الله

    كيف تغير هذا في لحظة

    لابد ان هذه معجزة

    يمكنكم الاتصال بيوسف والالتقاء به
    في الخرطوم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-16-2006, 09:30 AM

Hani Arabi Mohamed
<aHani Arabi Mohamed
تاريخ التسجيل: 06-25-2005
مجموع المشاركات: 946

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المسيحية والإسلام (Re: Hani Arabi Mohamed)

    رغم اختلافي التام مع يوسف في معتقده النصراني


    الا انني اجد ان قصته تستاهل الدراسة والفهم


    لعلنا نجد علاجا للكثير من المدمين والمعذبين



    فيوسف خرج في لحظة واحدة من كل هذا الجو معتمدا على

    ما يرى هو أنه ايمانه



    اخواني الكرام اهل الطب والاختصاص ارجو ان تشرحو لي هذه الحالة

    طبيا ونفسيا وعلميا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-16-2006, 10:07 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 11747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المسيحية والإسلام (Re: Hani Arabi Mohamed)

    أستاذنا هاني ....

    أشكرك جزيلاً على هذه المشاركة الجميلة جداً .. وفي الحقيقة فإن في علم الأمراض النفسية أموراً قد يصعب توضحيها بشكل عملي ... وليتك قرأت كتاب (الشفاء الذاتي) والذي يتكلم عن القوة الشفائية التي يمتلكها الإنسان ، ولكن لا يجيدها إلا البعض ، وهي ليست بالمقدرات الخارقة بقدر ما هي تفاعل غريب بين الجسد والروح ، كيمياء – ربما – لما هو بين خارج الجسد وداخله ، وأعرف قصة مشابهة لمسلم ، شفي تماماً من مرض السرطان بالقوة الشفائية الذاتية .. واعتماده في ذلك ليس على الأدوية الكيميائية أو حتى الأعشاب الطبية ، بل على كلمات القرآن التي آمن فيها داخلياً بأن فيها شفاء ...



    والمسألة كلها في النهاية علاجات تضرب على وتر واحد ألا وهو الإيحاء. ولا تستهن بالإيحاء فله قوة وتأثير غريبين.



    أكرر لك شكري أيها الإنسان.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-16-2006, 10:24 AM

Hani Arabi Mohamed
<aHani Arabi Mohamed
تاريخ التسجيل: 06-25-2005
مجموع المشاركات: 946

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المسيحية والإسلام (Re: هشام آدم)

    شكرا جزيلا اخي المحترم هشام

    ارجو من الاخوة القراء ايراد القصص الشبيهة

    لو ركزنا على هذا الجانب من الممكن علاج العديد من الكوارث التي تصيب الناس
    حول العالم


    ارجو من الاخوة المسلمين والمسيحيين التفاعل مع هذا البوست
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-16-2006, 11:36 AM

Mohamad Shamseldin
<aMohamad Shamseldin
تاريخ التسجيل: 02-17-2006
مجموع المشاركات: 3074

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المسيحية والإسلام (Re: Hani Arabi Mohamed)

    بخصوص موضوع العنف فى المسيحية و الاسلام يدور كثير من الحديث بان الاسلام دين عنف و قتل!
    قابلت شخص امريكى اسود عادى من العامة و قال لى ان الرجل الابيض ذهب لافريقيا بالانجيل فى يد و البندقية فى الاخرى
    هل المسيحيين ليسوا بقتلة؟
    ارجو ان تكون هناك مقارنة بالارقام لكم مسلم قام بقتله المسيحيين و كم مسيحى قتله المسلمين
    ابتداء من الدولة العباسية و تهجم الروم عليها -الاندلس محاكم التفتيش - الحروبات الصليبية- الى الاستعمار فى القرن الماضى و حرب العراق الحالية- اسرائيل حاليا فلولا الدعم المسيحى و الايمان المسيحى بضرورة قيامها لما كانت فى الوجود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-16-2006, 11:40 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 11747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المسيحية والإسلام (Re: Mohamad Shamseldin)

    Quote: اسرائيل حاليا فلولا الدعم المسيحى و الايمان المسيحى بضرورة قيامها لما كانت فى الوجود


    ??????

    Are they really do?
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-16-2006, 11:53 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 11747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المسيحية والإسلام (Re: هشام آدم)

    العزيز محمد شمس الدين ...

    هل تعلم أن هنالك عداء حقيقي بين اليهودية والمسيحية؟ وهل تعلم أن المسيحية منذ قيامها في العهد الأول – أي عهد يسوع – قام أساس ضد اليهودية وضد الحكم الروماني آنذاك؟ وهل تعرف سبب طرد يسوع لتجار اليهود من هيكل سليمان؟ وهل تعلم أن اليهود ليسوا بحاجة لدعم المسيحيين لأنهم ببساطة من يملكون القوة الاقتصادية والعسكرية؟

    (العنف والسلام في المسيحية والإسلام) محور كامل من محاور هذه المناظرة فدعنا نرجئه إلى حينه.

    (عدل بواسطة هشام آدم on 03-16-2006, 11:54 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-16-2006, 12:01 PM

Mohamad Shamseldin
<aMohamad Shamseldin
تاريخ التسجيل: 02-17-2006
مجموع المشاركات: 3074

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المسيحية والإسلام (Re: هشام آدم)

    كنت اعتقد ان المسيحيين ضد اليهود الصهاينة حتى عندما دخلت فى نقاش مع قسيس امريكى عن هذا الموضوع قبل 7 سنوات و ذكر لى ان بريطانيا دولة مسيحية و ان وعد بلفور جزء من ايمان المسيحيين بضرورة قيام دولة لليهودو ذكر لى ان من ينصر اليهود ينصره الله لذلك نصر الله بريطانيا و امريكا و خذل المانيا
    قد يكون هذا الراى بصورة اقوى عند البروتستانت اكثر من الكاثوليك و بدرجات متفاوتة عند غيرهم
    هم يؤمنون بان فلسطين هى ارض اعطاها الله لليهود
    راجع تصريحات القساوسة الامريكان كبات روبرتسون الذى يدعم اسرائيل بالمال و حديثه المستمر عنها

    تخريمة بعض المسيحيين ذكر لى تفسير للاللام و المصائب التى تمر باهل العراق اتدرى اهو التفسير ؟
    ان الانجيل يذكر ان غير المؤمنيين سيتعذبون و يتالمون

    تفسير معوج و قراءة متخلفة للتاريخ
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-16-2006, 03:41 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 11747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المسيحية والإسلام (Re: Mohamad Shamseldin)

    العزيز محمد شمس الدين

    لك التحية .. والسلام

    ما أعرفه تاريخياً من خلال قراءاتي هو أن يسوع سحب البساط من تحت أقدام أحبار اليهود الممتثلين لناموس موسى والذي ينص نفسه على أن يتولى المنصب اللاهوتي لما كان يسمى بخمية الاجتماعات (هيكل سليمان) شخص من ذرية هارون ، فكان ذلك سبباً في ظهور المسيح من ظهر هذه الذرية من أمه العذراء ... وطرد بذلك تجار اليهود الذين جعلوا هيكل سليمان مكاناً للتجارة والبيع والشراء. وكانت تلك بداية الشرارة العدائية التاريخية بين المسيحية واليهودية. وحسب هذه الرواية التاريخية والموثقة بالنصوص المقدسة في الأناجيل فلا يستقيم عندي فهم الدعم والمساندة المسيحية لليهود لبناء وطنهم (المزعوم)

    Quote: هم يؤمنون بان فلسطين هى ارض اعطاها الله لليهود


    وأنا كذلك أؤمن بأن فلسطين المعروفة بحدودها الجغرافية الحالية والقديمة هي أرض وهبها الله لبني إسرائيل من عهد سيدنا موسى في وقت لم تكن فيه المنطقة معروفة لدى العرب (الفلسطينيين) حيث كانوا منحصرين في شبه الجزيرة العربية بحدودها المعروفة. فمنذ هاجر إبراهيم عليه السلام ومعه زوجته إلى جزيرة العرب واستقرارهم فيه ، لم يعد لهم وجود فعلي في تلك المنطقة. فمن أين أتى العرب إلى تلك المنطقة؟ ألم يكن يعقوب عليه السلام وأبنائه - الذين هم أسلاف بني إسرائيل - يقطنون تلك المناطق؟ التي جدبت في العهد الذي تولى فيه يوسف خزانة أرض الكنانة؟ ثم هاجروا - إخوة يوسف - إلى مصر بناءً على طلب يوسف؟ راجع الآية التي تدل على توريث الله لهم الأرض. فلا تحضرني الآن.

    Quote: تفسير معوج و قراءة متخلفة للتاريخ

    لا أشتم رائحة احترام للرأي الآخر في هذه الجملة ... أرجو سحبها

    أشكرك على المداخلة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-16-2006, 04:38 PM

Mohamad Shamseldin
<aMohamad Shamseldin
تاريخ التسجيل: 02-17-2006
مجموع المشاركات: 3074

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المسيحية والإسلام (Re: هشام آدم)

    نعم توجد كراهية عند جزء كبير من المسيحيين لليهود و الان هناك حركة المسيحية الصهيونية تتحكم فى الكثير من السلطات الدينية المسيحية فى العالم فالبابا الذى صمت على تقتيل اليهود يعتذر الان بل و يعتذر عن محاكم التفتيش لليهود و لا يعتذر للمسلمين
    وصف الله تعالى اليهود بالمغضوب عليهم و النصارى بالضالين
    نعم ارض فلسطين اعطاها الله لليهود و قد كانوا فى ذلك الوقت الدين الحق الاسلام لكن لما نقضوا الميثاق بأن لا يعبدوا الا الله وكفر سبعة نقباء من النقباء الاثني عشر وبدّلوا الشريعة وقتلوا الأنبياء، سلّط الله عليهم من لا يرحمهم فأخرجهم من تلك الديار المقدسة وشرّدهم
    فان كان الله اورث الأرض المقدسة لابراهيم ونسله فان محمدا أولى الناس بابراهيم دينا ونسبا فهو على دينه وهو حفيده.

    قال تعالى: {انّ أولى الناس بابراهيم للذين اتبعوه وهذا النبي والذين ءامنوا}
    ثم ثانيا الشعوب تتحرك و تهاجر فلا يستقيم ان تاتى بمجموعة من شتى بقاع و تطرد سكانها المقيمين فيها و تهجرهم قسرا

    Quote:

    Quote: تفسير معوج و قراءة متخلفة للتاريخ


    لا أشتم رائحة احترام للرأي الآخر في هذه الجملة ... أرجو سحبها

    اكن للكل الاحترام و لكن دعنى اقول ان هناك مسلمين يفسرون الاحداث بنفس التفكير الا و هو ان ترى الالام غيرك من البشر و تقول ان الله يعاقبه و يعذبه فنحن عندنا فى الاسلام ان امراة دخلت النار فى هرة فلا اطعمتها ولا هى تركتها تاكل من خشاش الارض فاظر الى هذا المستوى من الحساسية نحن نتالم للكل مسلمين و غيرهم فى البوسنة و فى رواندى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-16-2006, 04:01 PM

Albino Akoon Ibrahim Akoon
<aAlbino Akoon Ibrahim Akoon
تاريخ التسجيل: 08-27-2005
مجموع المشاركات: 1762

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المسيحية والإسلام (Re: Mohamad Shamseldin)

    نعمة لكم وسلام من الله ابينا والرب يسوع المسيح.
    امين.
    Quote: بخصوص موضوع العنف فى المسيحية و الاسلام يدور كثير من الحديث بان الاسلام دين عنف و قتل!


    اخي العزيز
    ليس كل مسيحي مسيحي وليس كل مسلم مسلم؟!!!!
    اما بخصوص العنف في فهو صفة في الانسان وهذا ما يبرئ الدين منه اذا لم يكن في الدين ما يبرر هذا العنف ويدعمه باياته يعتقده معتنقيه انه ايات مقدسة وانها كلمات الله لهم (حاشا)!!!!!
    واذا اردنا ان نعرف اي الديانات اشد عنفا فيمكن الرجوع لما يقوله اي دين عن القتال والحرب والاسلوب المتبع في ذلك وفي اي الاحوال يحل ؟!!!
    ان الحكم يبني علي اي الديانات اكثر تحريضا ؟!!!!
    تعرف علي ذلك وعندها ستعرف اعنف ديانة علي وجه الارض.
    وليبارككم الله ابينا والرب يسوع المسيح.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-16-2006, 04:08 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 11747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المسيحية والإسلام (Re: Albino Akoon Ibrahim Akoon)

    Quote: ليس كل مسيحي مسيحي وليس كل مسلم مسلم؟!!!!
    اما بخصوص العنف في فهو صفة في الانسان وهذا ما يبرئ الدين منه اذا لم يكن في الدين ما يبرر هذا العنف ويدعمه باياته يعتقده معتنقيه انه ايات مقدسة وانها كلمات الله لهم (حاشا)!!!!!


    أخي ألبينو ....

    لك السلام والحب من مسلم خالص لوجه ربه إلى مسيحي خالص لوجه ربه

    لو أنك أكتفيت بهذه السطور .. إذاً لطبعت قبلة فيما بين عينيك ... ولكن لا بأس .. دعنا نرجئ الحديث عن العنف الديني إلى وقته.

    أتفقنا ؟

    أشكرك جزيل الشكر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-16-2006, 05:10 PM

Mohamad Shamseldin
<aMohamad Shamseldin
تاريخ التسجيل: 02-17-2006
مجموع المشاركات: 3074

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المسيحية والإسلام (Re: Albino Akoon Ibrahim Akoon)

    Quote: واذا اردنا ان نعرف اي الديانات اشد عنفا فيمكن الرجوع لما يقوله اي دين عن القتال والحرب والاسلوب المتبع في ذلك وفي اي الاحوال يحل ؟!!!
    ان الحكم يبني علي اي الديانات اكثر تحريضا ؟!!!!

    عزيزى البينو انا عندى طريقة ثانية الا و هى طريقة السيد المسيح عليه السلام بان قال لحوارييه كيف يغرفون الانبياء الكذبة قال لهم بثمارهم تعرفونهم
    فياخى كما فى المسيحية متطرفون الاسلام به متطرفون
    و لكن لنجرد الحسابات و نشوف من الذى قام بالتقتيل اكثر؟
    انا قصدى من هذا الموضوع ان هناك تهمة للاسلام بالعنف
    انا مسلم اعتز باسلامى ادين اي قتل تم باسم الاسلام من حوادث سبتمبر لبعض القتل و الذبح فى العراق لغير المحاربين هل انت كمسيحى تدين محاكم التفتيش - الحملات الصليبية الاستعمار فى القرن الماضى احتلال العراق و فلسطين
    نحن فى السودان و الى قبل الحكوة الحالية متسامحين لا نهتم بان يكون الجار قبطى او مسيحى و قد كان لنا من الجيران اثنين من الاقباط لم اسمع حتى هجرتهم لاستراليا ان هناك من اساء اليهم
    فياخى لا تاخذنا بجريرة البشير و رفاقه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-16-2006, 07:11 PM

Albino Akoon Ibrahim Akoon
<aAlbino Akoon Ibrahim Akoon
تاريخ التسجيل: 08-27-2005
مجموع المشاركات: 1762

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المسيحية والإسلام (Re: Mohamad Shamseldin)

    نعمة لكم وسلام من الله ابينا والرب يسوع المسيح امين
    اخي محمد سليمان
    Quote: فياخى كما فى المسيحية متطرفون الاسلام به متطرفون
    .
    التطرف المسيحي وان جاز وجوده فهو لا يقوم علي ايات كتابية اي ان المسيحية تبقي بريئة من التطرف بكل اشكالها الا في المحبة !!!!!!
    فان اي مسيحي ان تطرف واقام حرب سوي سمي بالصليبي او المسيحي فالمسيح سلم نفسه للموت ولم يفتح فاه ولم يحل الجهاد لنفسه حتي نكون اسوة بهاو نقتدي به !!!!!
    وحتي نكون اوضح :
    انا لا احكم علي الاسلام من افعال كل مسلم وكذلك المسيحية ولكني احكم علي الديانتين حسب نصوصها المقدس وما يرض عليا وما فعله الانبياء والرسل الذين جاؤا بها !!!!

    Quote: و لكن لنجرد الحسابات و نشوف من الذى قام بالتقتيل اكثر؟

    و
    Quote: انا مسلم اعتز باسلامى ادين اي قتل تم باسم الاسلام من حوادث سبتمبر لبعض القتل و الذبح فى العراق لغير المحاربين


    اخي للتاريخ حقائق قد تكون غائبة علي كل منا و رغم ذلك فهذا لا يعني ان نبيح المحظور او المحرم !!!!
    فكل اشكال الارهاب ضد البشرية مدانة بغض النظر عن الدين والعرق واللون

    Quote: هل انت كمسيحى تدين محاكم التفتيش - الحملات الصليبية الاستعمار فى القرن الماضى
    .
    اخي ماذا عن الفتوحات الاسلامية وغزواتها ماذا عن الارهاب الاسلامي الذي مورس ضد كل القبائل والشعوب فبقي من بقي مستجيرا بالشهادتين ومات من قوي ايمانه علي دينه معتقده او قل تقاليده؟!!!!!!
    ان الحروب الصليبية هي رد فعل مباشر لاستهداف الاسلام وحربه ضد الكل دون فرز "هذا لا يعني اني مع الحروب الصليبية فقد قلت لك انها تفتقر لنصوص كتابية تدعمها"!!!!!
    وهذا بعكس الاسلام ففيها ما يحرض المؤمن علي القتال سوي كان من القراءن او السنة وهذه هي المصيبة .
    Quote: لا تاخذنا بجريرة البشير و رفاقه
    .
    اخي البشير لم يكتب السير ولم ينزل عليه اية من السماء ولا حتي بن لادن اختلق لنفسه ايات او حرف احاديث فكل ما يفعله هولاء مدعومة بايات كتابية سوي كانت من السنة او القراءن ويبقي الغير مخلص من ينكر هذه الحقائق الكتابية التي تؤكدها حياة محمد رسول الاسلام .
    وكما قلت انا لا احكم علي شخص بل احكم علي معتقد فالدين هو الذي ينظم سلوك الانسان !!!!!
    اخي يكفي ان اقول ان الاسلام لم ولن يبقي في توافق حتي ولو اسلم كل العالم فالخلاف والموت والتكفير وشبح الجهاد سيطارد كل الناس دون رحمة !!!!
    اخي تعالي نحكم علي الاديان اي الديانات التي لو عاشها الناس بصورة صحيحة سلموا ؟!!!!

    طبعا ليس هناك سوي المسيحية دين السلام والحبة والوئام غير المشروط, فقط اقرا الانجيل متي من الاصحاح 5-7 وستعرف قمة المحبة التي وصل اليها يسوع بالمسيحية!!!
    Quote: نحن فى السودان و الى قبل الحكوة الحالية متسامحين لا نهتم بان يكون الجار قبطى او مسيحى و قد كان لنا من الجيران اثنين من الاقباط لم اسمع حتى هجرتهم لاستراليا ان هناك من اساء اليهم
    .
    ارجو ان نكون كذلك الي الابد فاختلاف الاراء كما قيل لا يفسد للود قضية
    وليبارككم الله ابينا وابو ربنا يسوع المسيح ويدم نعمته وسلامه علينا .
    امين.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-17-2006, 10:23 AM

Mohamad Shamseldin
<aMohamad Shamseldin
تاريخ التسجيل: 02-17-2006
مجموع المشاركات: 3074

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المسيحية والإسلام (Re: Albino Akoon Ibrahim Akoon)

    Quote: التطرف المسيحي وان جاز وجوده فهو لا يقوم علي ايات كتابية اي ان المسيحية تبقي بريئة من التطرف بكل اشكالها الا في المحبة

    ابدا اخى هناك نصوص و الكثير منهايقول المسيح : (( أما أعدائي الذين لم يريدوا أن أملك عليهم فأتوا بهم إلى هنا واذبحـوهم قدامـي ! )) لوقا [ 19 : 27 ]

    (( وَإِذِ اقْتَرَبَ عِيدُ الْفِصْحِ الْيَهُودِيُّ، صَعِدَ يَسُوعُ إِلَى أُورُشَلِيمَ، فَوَجَدَ فِي الْهَيْكَلِ بَاعَةَ الْبَقَرِ وَالْغَنَمِ وَالْحَمَامِ، وَالصَّيَارِفَةَ جَالِسِينَ إِلَى مَوَائِدِهِمْ، فَجَدَلَ سَوْطاً مِنْ حِبَالٍ، وَطَرَدَهُمْ جَمِيعاً مِنَ الْهَيْكَلِ، مَعَ الْغَنَمِ وَالْبَقَرِ، وَبَعْثَرَ نُقُودَ الصَّيَارِفَةِ وَقَلَبَ مَنَاضِدَهُمْ ))

    لماذا هذا العنف ؟ ستقول لى ان تفسير ذلك مختلف و ان ذلك حديث عن يوم القيامة
    حاشا للمسيح ان يدعو كما اعلاه فهذا فى نظرى من التحريف
    اقول لك الاسلام اياته يجب ان تفهم فى مجملها و بنسقها العام
    التعاليم الدينية تنعكس على المؤديين لهافلننظر هل جلبت هذه التعاليم فى كلا الدبينيين تسامحا ام تقاتلا و لذا اتيت لك بنظرية الحساب هذه و هى سهلة عمليات جمع يستطيع ان تقوم بها ابنتى ذات ال 8 سنوات و للنظر النتيجة
    و لنرجع لكلام المحترم عندى و عندك (بثمارهم تعرفونهم)
    هناك خدعة كبيرة و هى ان المسيحية دين للتسامح و الاسلام دين عنف و اقول لان المسيحية هى القوة العالمية الان و تسيطر على الاعلام تستطيع ان تقول اى شئ و للاسف حتى بعض المسلمين فاتتهم هذه و صدقوها

    اتدرى لو ان هتلر انتصر فىالحرب العالمية لصار كل الحديث عن فظاعات بريطانياو لحوكم قوادها فالمنتصر هو الذى يقرر كيف يكتب التاريخ على المدى القصير
    Quote: ان الحروب الصليبية هي رد فعل مباشر لاستهداف الاسلام وحربه ضد الكل دون فرز "هذا لا يعني اني مع الحروب الصليبية فقد قلت لك انها تفتقر لنصوص كتابية تدعمها"!!!!!

    هل هذا يبرر ان تصل الدماء الركاب و ان يذبح الأطفال و النساء و الشيوخ هذه كانت تحت راية الصليب
    و عندما عاد اللنبى واقفا على قبر صلاح الدين قائلا (ها قد عدنا يا صلاح الدين)
    انظر الى الابادات الجماعيةأما فى الأمريكتين إبادة عشرات الملايين من الهنود الحمر و و غيرهم و انظر لهذه القصة و قد حاول أحد الرهبان إقناع الزعيم (هايتهاى) بإعتناق الدين و كان مربوطا إلى المحرقة فقال له إنه إذا تعمد يذهب إلى الجنة,فسأله الزعيم الهندى قائلا:- و هل فى الجنة أسبان؟

    فأجابه:- نعم ماداموا يعبدون إله الحق!, فما كان من الزعيم الهندى إلا قال:- أنا لا أريد أن أذهب إلى مكان أصادف فيه أبناء هذه الأمة المتوحشة!!
    هدفت محاكم التفتيش إلى تنصير المسلمين بإشراف السلطات الكنسية و بأبشع الوسائل و لقد قاوم المسلمون التنصير و أبوه و بدأ القتل و التنكيل فيهم فثارو فى غرناطة و ريفها فمزقهم الأسبان بلا رحمة و فى عام 1501م أصدر الملكان الصليبيان مرسوما خلاصته:- (( إنه لما كان الرب قد إختارهما لتطير غرناطة من الكفرة(يعنيان عباد الله المسلمين) فإنه يحظر وجود المسلمين فيها و يعاقب المخالفون بالموت أو مصادرة الأموال ))

    قام باباالفاتيكان بالاعتذار لليهود عنها- الم يكن المسلمين احق بالاعتذار ام هى السياسة

    يعتقد الكثير من المسيحين بان جورج بوش يقوم بواجب دينى و قاععدة بوش القوية فى اليمين المسيحى

    Quote: اخي ماذا عن الفتوحات الاسلامية وغزواتها ماذا عن الارهاب الاسلامي الذي مورس ضد كل القبائل والشعوب فبقي من بقي مستجيرا بالشهادتين ومات من قوي ايمانه علي دينه معتقده او قل تقاليده؟!!!!!!

    نعم قد تكون فى تجاوزات و لكن ديدنهاالعاملا غبار عليه فلا هدم لكنيسة او معبد و لا اجبار للناس لتغيير دينهم بالقوة
    Quote: اخي يكفي ان اقول ان الاسلام لم ولن يبقي في توافق حتي ولو اسلم كل العالم فالخلاف والموت والتكفير وشبح الجهاد سيطارد كل الناس دون رحمة !!!!

    لم يكن للمسلمين دور فى اشعال فتنة الهوتو و التوتسى 4 مليون - الكونغو حتى الان 3مليون و نصف
    فى زيمبابوى وفى قصيدة لشاعر افريقى مسيحى
    عندما جاؤ الى افريقيا
    كانو يحملون الانجيل
    وكانت لنا الارض
    فاصبحنا نحمل الانجيل
    وغدت لهم الارض

    لم يكن للمسلمين جرم فى هذا

    الاخ هشام بما انك فتحت هذا البوست فاستاذنك ان نضيف منحى سادس للنقاش الا و
    الوحدانية و التثليث بين الاسلام و المسيحية


    الاخ البينو تخريمة صورة السيد المسيح مصلوبا شئ جميل منك اعتزازك بها و لكن السيد المسيح لم يكن رجلا ابيض - كان خمرى اللون اقرب للون المصريين الداكن

    (عدل بواسطة Mohamad Shamseldin on 03-17-2006, 10:36 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-16-2006, 12:00 PM

Mohamed E. Seliaman

تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17574

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المسيحية والإسلام (Re: Hani Arabi Mohamed)

    الأخ هشام السلام عليكم ورحمة الله
    والسلام على من اتبع الهدى.
    بما أن:
    Quote: الحوار مفتوح تماماً لكل من يصبو لمعرفة الحقيقة

    فانني دخلت لأعرف و أتحاور حول الاتي:
    أولا
    كمسلم يهمني تقديم محور العقيدة
    أعني التوحيد كأساس.
    ثانيا:بافتراض أن الحوار سيكون حول المحاور المقترحة:
    Quote: بشكل عام فإن الإسلام يرى ضرورة احترام جميع الأنبياء والاعتراف بنبوتهم بل وإنه يربط ذلك ويقرنه بالعقيدة الإسلامية ويرى أن من يكفر بنبي – أي نبي – فإنه يخرج من الإسلام وكأنه لم يؤمن بالله أو بمحمد.

    كتبه هشام كمسلم.
    وكت البينو :
    Quote: وهكذا فالمسيحية يحترم كل الانبياء ويعترف بهما فيما يعتبر ان المسيح هو قمة النبوءات وبعده ليس هناك نبي وهذا يعتمد علي اساس كتابي وان كل الانبياء الي المسيح تنباؤا !!!
    هذا هو الايمان المسيحي ورغم اننا مسيحين لانؤمن بمحمد ورسالته ونبؤته الا اننا نحترم الطرف الاخر واحترام ومحبة الكل هو صلب العقيدة المسيحية
    .
    سأترك التعليق على هذه الجزئية الى حين.
    ثالثا:
    كتب الاخ هشام:
    Quote: وما يمكن الاختلاف عليه هو اسم النبي الذي بشر به يسوع ، حيث بشر بنبي يأتي من بعده اسمه (أحمد) ولم يقل (محمد)

    كيف ينحصر الخلاف في الاسم بعد مداخلة ألبينو أعلاه؟
    وكيف وصلت الى هذا النفي :
    Quote: ولم يقل (محمد)
    أخ هشام.
    نسأل الله الهداية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-16-2006, 03:54 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 11747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المسيحية والإسلام (Re: Mohamed E. Seliaman)

    العزيز محمد سليمان

    Quote: كيف ينحصر الخلاف في الاسم بعد مداخلة ألبينو أعلاه؟


    مداخلة الأخ ألبينو .. جاءت لتنفي إيمان المسيحية يأي نبي من بعد يسوع ... وفي ردي على هذه النقطة نفيت له ذلك لأن الأنجيل يذكر مجيء نبي بعد يسوع (عيسى) وحددت الأناجيل بأن هذا النبي اسمه (أحمد). فكانت مداخلتي على محورين
    أولاً : اثبات أن المسيحية تؤمن بمجيء نبي آخر الزمان تماماً كما أثبت ذلك ناموس موسى
    ثانياً : وبعد إثبات هذه النقطة .. قلت أنه يمكننا أن نبحث في مسألة اسم هذا النبي سواء أكان اسمه (أحمد) أو (محمد) وفي اعتقادي أن المسألة غاية في الوضوح ولم تكن تحتاج لشرح.

    أضف إلى ذلك أن النبي بولس جاء بعد يسوع وعلى هذا فإن الأخ ألبينو أوقع نفسه في تناقض بيّن حين قال:
    Quote: فيما يعتبر - أي المسيحية - ان المسيح هو قمة النبوءات وبعده ليس هناك نبي

    فكيف أنهم يعترفون ببولس نبياً إذا كانوا يؤمنون بأنه لا نبي بعد يسوع. مع علمنا بأن بولس جاء مجدداً لما تقدم به يسوع رغم أن بولس نفسه كان في أول عهد معادياً - بل من أشد المعاديين للمسيحية.

    ولك عزيزي محمد سليمان :
    Quote: كتبه هشام كمسلم


    Quote: أخ هشام.
    نسأل الله الهداية


    عزيزي أية هداية بعد الإسلام ؟؟؟

    رجاء خاص .. أرجو الابتعاد عن هذه الدعوات التي تعني ضمنياً جهلي وهدايتك.

    أشكرك على المداخلة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-16-2006, 06:33 PM

Albino Akoon Ibrahim Akoon
<aAlbino Akoon Ibrahim Akoon
تاريخ التسجيل: 08-27-2005
مجموع المشاركات: 1762

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المسيحية والإسلام (Re: هشام آدم)

    نعمة لكم وسلام من الله ابينا والرب يسوع المسيح .
    اخي العزيز ههشام ادم لك التحية والسلام والاحترام .
    Quote: يبدو أنني لفترة طويلة كنت أكتب اسمك بصورة خاطئة (ألبرتينو) فلك العتبى يا صديقي
    .
    جل من يخطئ اخي ,ويكفي لم تكتبها عن عمد لو انني طننت العكس فسامحني انت لانني اخطات اليك بظني !!!!!!
    Quote: وأتمنى أن يكون نقاشنا هنا نقاشاً ننتهي فيه بالمحبة

    المحبة هي الغاية فالكتاب المقدس يقول :
    "الله محبة "و " ان كنت لا تحب اخاك الذي تراه فكيف تب الله الذي لاتراه" ويضيف "ان احببتم الذي يحبونكم فاي فل لكم اليس العشارون يفعلون ذلك ايضا " ويضيف" وان كان باستطاتكم فسالموا كل الناس " و " احبوا بعضكم بعضا"
    فاتمني ان يهدينا الله الي محبته!!!!
    Quote: الأول نظرتها المشاعية وميلها إلى الطبقية بتفضيل الفقراء على الأغنياء .. كما أوضحت في بوست سابق. ويمكن في محور (المال) أن أسرد بالتفصيل

    سانتظر الي ذلك الحين , وانصحك بقراءة النصوص حول هذا الموضوع بتمعن قبل ان تكتب!!!!
    Quote: في إنجيل متى تقريبا
    .
    و
    Quote: وما كانت هذه الآية إلا نسخاً لما جاء في الإنجيل

    ارجو ان توضح :
    تقصد انجيل متي في الانجيل الاصلي الذي يضم انجيل برنابا كما يعتقد كل مسلم؟!!
    ام انجيل متي في الانجيل الععهد الجديد الذي احمله بين يدي؟!!!!.

    اذا صح ظني بان الانجيل الذي تتحدث عنه هو انجيل برناب وليس انجيلنا المطعون فيه , فهذا يبطل ما جئت به في
    Quote: وما يمكن الاختلاف عليه هو اسم النبي الذي بشر به يسوع ، حيث بشر بنبي يأتي من بعده اسمه (أحمد) ولم يقل (محمد) والفرق واضح ، حيث أن الآية القرآنية كذلك تقول على لسان يسوع ( ... ومبشراً بنبي يأتي من بعدي اسمه أحمد ) ولاحظوا معي أن الآية تقول (اسمه) أي أنها حددت الاسم بـ(أحمد) ولم تقل أن وصفه (أحمد) أو أنه (أحمد) إذاً لحملنا المعنى على الصفة التي يمكنها أن تقبل التأويل. وكان من الجائز أن يقول (ومبشراً بنبي أحمد يأتي من بعدي) إذا أراد الصفة وليس الاسم. كما أن (محمد) صفته وليس اسمه ، وكما أن (المسيح) هو صفته وليس اسمه. وهذا ما يجعلنا نتساءل (من هو النبي أحمد؟)
    .
    وبصراحة وجدت كلمة احمد في الكتاب المقدس ولكنه ليس كصفة اوردت بل كفعل "راجع المزامير" وهكذا فلا اساس او وجود لما اتيت به سوي في الاسلام او القرءان!!!
    Quote: أضف إلى ذلك قصص الأنبياء الآخرين كقصة يوسف وأيوب وموسى وقصته مع بني إسرائيل وتفاصيل تلك القصص التي تنم عن معايشة الراوي للقصة

    اخي هشام اتعرف ان هناك اختلاف حول قصص الانبياء في الروايات الاسلامية والمسيحية,اليهودية؟!!!
    راجع قصص الانبياء في الاسلام ثم قارنه بالموجودة في كتب المسيحيين واليهود ستجد ان الاول يختلف عن اليهوديةو المسيحية!!!
    راجع قصة ابراهيم ويوسف وموسي والخ!!!
    وحاول ان تستنتج كيف وصل المسيحية واليهودية الي تطابق الروايات رغم العداء وكيف جاءت النصوص الاسلامية مختلفة عن ما قبلها ونسبت التحريف لكليهما؟!!!!.
    Quote: وكنت أبحث كثيراً في الكتب المسيحية (غير المقدسة) والكثير من الكتب التي تتناول نبوءة محمد بشكل حيادي فوجدتني لم أجد أحداً يكذب تلك النبوءة بقدر ما وجدت الاختلافات
    .
    اخي هذه الكتب هي اجتهادات شخصية تحاول البحث بصورة لا تقبل التكذيب والتصديق ولهذا فان بعض المسيحيين يتكلمون بغض النظر عن صحة نبوة محمد او عدم صحته وذلك حتي يثروا الحوار ولا ينفروا الطرف الاخر وهم بذلك يحاولون ان يخاطبوا العقل بصوورة منطقية في حين ان بعض المسلمين يسيئون الي المسيحية جهرا فينعتونه بالمحرفة تارة وافكار بشر تارة اخري ومع ذلك فهم اكثر حساسية ولا يقبلون مثلا ان يكذب نبيهم او يتهم القراءن بالتحريف او النسخ من الكتاب المقدس!!!!.
    Quote: ا أن علينا أن نفرق بين الدين وبين الشخوص عزيزي ألبينو
    .
    اخي العزيز لا استطيع ان اوافقكك القول فالشخزص الدينية تعتبر جزء من رسالتهم لان حياتهم تمثل رسالتهم وكل شخص فيهم يتصرف وفق ما ياتي به من رساله للعالمين فموسي المخلص دفعه حماسه وغيرته الي قتل المصري حتي يخلص اخيه الاسرائيلي , ونلخص من ذلك ان الله يجهز الانسان ويضع في قلبه كل ما يساعده علي داء مهمته الا ان استباق التوقيت الالهي قد ياتي بما لايحمد عاقبته فمثلا موسي بعد قتله للمصري اصبح متعديا ومجرما وكان العاقبة هو هروبه الي البرية حيث عمل في الرعي اربعين عاما(مؤبد عديل كدا) في البرية حتي يكفر الله عن ذنبه!!!!!
    خلاص كلامي هو ان كل نبي ورسول لا بد له ان يشمل رسالته حياته فان كان النبي يامر بما لا يفعله هو ولا يوافق ايضا ما سبقه من كتب منزلة فلا بد ان هناك خطا ما !!!!
    Quote: كما جاءت المسيحية بمهمة (نسخ الشرائع) والتي قامت بها المسيحية في نسخ ما جاء في الناموس
    .
    تذكر قول المسيح : "ما جئت لانقض الناموس بل لاكمل , زوال السموات والارض اهون من ان تسقط كلمة واحدة من الناموس"
    وهذا يؤكد ان الناموس باقيا لمن اراد ان يعمل بها ولكن تبقي الافضلية لشريعة المحبة والحياة التي جاء بها المسيح ونلخص ذلك في قول المسيح في الصلاة البانية "واغفر لنا خطايانا كما نحن ايضا نغفر للمخطئين الينا " ويضيف المسيح قائلا :" فان لم تغفروا للناس ذلاتهم لايغفر لكم اباكم الذي في السموات".
    وهكذا يصبح حرية الاختيار للانسان لاتمام مشيئة الله وناموس المحبة التي هي بالمسيح!!!!
    Quote: ولا أظن أن الدين الإسلامي – مثله في ذلك مثل أي دين سماوي – قد أتى بما يوحي بأنه ليس ديناً سماوياً
    .
    اخي فعلا لقد جاء الاسلام ناسخ للمسيحية واليهودية وقد تلاحظ ذلك في كثير من الامور وهذا مخالف لشرائع السماء فالله يكمل ولا ينسخ ما انزله من قبل !!!!!
    Quote: وجاء بالفضائل ، فلم يبح السرقة ولم يبح الزنا ولم يبح الربا ولم يبح القتل
    .
    هذه من المسلمات لا تبيحهافي الغالب حتي المجتمعات ذات الديانة التقليدية الافريقية !!!
    وحتي بعض المجتمعات التي لا تؤمن بوجود الله يؤمنون بضرورة عدم الزني !!!!!
    Quote: فمن أين يمكن لنا أن نشك بلا سماوية الإسلام؟
    .
    في اماكن كثيرة وهي المناطق هي بؤرة الاوجاع التي اذا مست لن تجد احدا يشاركك النقاش او يثريها وقد يعتذر البعض ويتهمونني بعدم الاحترام والاساءة لهذا الدين العظيم دون دراسة ما افرده من مساحات قد تكون هي بداية التحول خصوصا لو درست بحياد وايمان بالله لا بالشخوص انبياءا كانوا او رسل فغاية الديانات هو الله, ولكن للاسف نؤمن بالشخوص اكثر من صاحب الملك والجلالة والسلطان !!!
    Quote: أحاول هنا أن أثبت سماوية هذا الدين (الإسلام) ولكنني قد أكون مختلفاً معه في نقاط كثيرة

    لا اريد ان احكم علي قولك هذا لكن علي دراستها جيدا!!!!!
    اما بخصوص اختلافك مع المسيحية فهذا وارد خاصة انها ديانة نسخها الاسلام لاسباب هذه الاختلافات التي لا تروق لك وهذا ابسط شئ تشعر به نحو ديانة منسوخة فما بالك لو كانت ايضا محرفة؟!!!!
    Quote: أطلت عليك عزيزي

    لم تطل كما اتمني الا اكون قد اطلت ايضا .
    انا هنا اجيب وابين وجه نظري ولا اسمح لنفسي اثارت تساؤلات لئلا اعرقل لك هذا البوست الهادف خصوصا ان تساؤلاتي قد تجر الي ما وراء نقاط هذا البوست المحددة سلفا.
    لك التحية اخي هشام ولكل الاخوة المتداخلين المحبة .
    نعمة لكم وسلام من الله ابينا والرب يسوع المسيح من الان والي الابد امين.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-17-2006, 11:24 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 11747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المسيحية والإسلام (Re: Albino Akoon Ibrahim Akoon)

    أخي ألبينو ... لك التحية والسلام

    Quote: جل من يخطئ اخي ,ويكفي لم تكتبها عن عمد لو انني طننت العكس فسامحني انت لانني اخطات اليك بظني !!!!!!

    لا عليك فأنا لم أحمل لك في نفسي إلا كل خير دائماً

    Quote: المحبة هي الغاية فالكتاب المقدس يقول :
    "الله محبة "و " ان كنت لا تحب اخاك الذي تراه فكيف تب الله الذي لاتراه" ويضيف "ان احببتم الذي يحبونكم فاي فل لكم اليس العشارون يفعلون ذلك ايضا " ويضيف" وان كان باستطاتكم فسالموا كل الناس " و " احبوا بعضكم بعضا"
    فاتمني ان يهدينا الله الي محبته!!!!

    لدينا في القرآن والسنة العديد من آيات وأحاديث المحبة ، حتى أن الرسول محمد يقرن الإيمان بالحب .. وكأن الإسلام لا يقوم إلا بالحب وبالمحبة ، وكأن من لا يحب الحب طريقاً إلا قلبه لا يمكنه أن يكون مسلماً خالصاً .. فلديك قول الرسول (لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه) والعديد جداً من أحاديث المحبة والحب ... كما أنه جعل مجرد الابتسامة في وجه الإنسان (صدقة) تحسب له في ميزانه.

    Quote: ارجو ان توضح :
    تقصد انجيل متي في الانجيل الاصلي الذي يضم انجيل برنابا كما يعتقد كل مسلم؟!!
    ام انجيل متي في الانجيل الععهد الجديد الذي احمله بين يدي؟!!!!.

    عزيزي إنما قصد بجملتي تلك أن أقول أن ما جاء في القرآن على لسان اليسوع في الآية (مصدقاً لما بين يدي .... ) إلى آخر الآية إنما هو نسخ لما جاء في إنجيل متى 5/17 .. ولنعد مرة أخرى لموضوع النسخ في الديانات الذي لا يقارب المعنى الديالكتيكي له من حيث أنه اشتمال لا إلغاء ... وكما أوضحت من قبل فإن كل دين يأتي ناسخاً لما قبله ، بمعنى أنه يأتي مضمناً له وليس لاغياً .. وفي القرآن تأتي آيات تنسخ آيات أخرى ... ولكنها هذه المرة لا تعني بالضرورة الإبقاء عليها .. فهنالك آيات أزيلت من المصحف بدلالة آيات جديدة جاءت ونسختها ، في حين أن هنالك آيات منسوخة بقيت في المصحف مع ورود آيات ناسخة لها .. فما أرد أن أقوله لك في كل ذلك أن المسيحية تنص على ورود مجيء نبي بعد يسوع وكونك تؤمن بأن يسوع هو آخر الأنبياء فهذا طعن بما جاء في كتبكم المقدسة .. وهذا يجعلني أتساءل لماذا تؤمنون بالنبي بولس الذي جاء بعد يسوع طالما أن المسيحية لا تؤمن بأي نبي بعد يسوع؟ أعلم جيداً أنه جاء مجدداً لما قام به يسوع ، ولكنني أعرف أيضاً أن النبي بولس هو من وضع التشريعات الحقيقية للمسيحية وما جاء في رسائله لهو خير دليل على ذلك.

    Quote: اخي هشام اتعرف ان هناك اختلاف حول قصص الانبياء في الروايات الاسلامية والمسيحية,اليهودية؟!!!
    راجع قصص الانبياء في الاسلام ثم قارنه بالموجودة في كتب المسيحيين واليهود ستجد ان الاول يختلف عن اليهوديةو المسيحية!!!

    أتعلم أنت أن هنالك أختلاف بين قصة موسى -مثلاً- في القرآن في أكثر من موقع؟ إن الاختلاف هو اختلاف صيغة حسب قراءتي وليس اختلاف وقائع .. ولك أن تتسائل كيف لمحمد أن يعرف صلة القرابة بين مريم العذراء وبين هارون الكاهن حين قال (يا أخت هارون ....) إلى آخر الآية. ولقد أوردت لك هذه الفقرة في مداخلتي السابقة لتستفيد منها في تقييمك لواقعية القصص الواردة في القرآن والذي يأتي في مجمله بقصص سابقة بأزمنة طويلة جداً على زمن يسوع وموسى ... ما يجعلني أؤمن - حتى بعد مقارنتها بما جاء في كتبكم - أن من نقل هذه القصص لم يقم بنقلها حرفياً عن حضارات وديانات سابقة بل هو راوٍ شهد الحدث وعارف بتفاصيله .. ويقودني هذا إلى الإيمان بأن من قال هذا الكلام ليس محمد لأنه كان في كل مرة يسئله فيه أحبار اليهود عن قضايا زمنية بعيدة يطلب وقتاً في انتظار الوحي .. لأنه وببساطة لم يكن لديه علم إلا ما يخبره به الله .. الذي هو الراوي الثقة في كل ما ذكره أحبار اليهود خير دليل على ذلك.

    Quote: وحاول ان تستنتج كيف وصل المسيحية واليهودية الي تطابق الروايات رغم العداء وكيف جاءت النصوص الاسلامية مختلفة عن ما قبلها ونسبت التحريف لكليهما؟!!!!.

    التحريف المنسوب في القرآن إنما يقابل اليهود الذين حرفوا ناموس موسى بما كان مسايراً لمصلحتهم وأنت أعلم مني بمدى دنيوية اليهود وتحريفهم للنصوص. ولك أن ترجع إلى ما قاموا به من تحريف لناموس موسى ... ولا أدري لماذا تذكرت الآن مسألة إلغاء يسوع لشعائر السبت والتي كانت واحدة من الشرارات التي أدت إلى الخلاف بين المسيحية واليهود على أنه تحريف وإلغاء لناموس موسى القديم.
    ولك أن تراجع كتبك المقدسة لتقرأ قصة يسوع عندما كان جائعاً ومر على شجرة تين ولم يجد بها ثمراً فقال لها ( لا يكون فيك ثمر قط ) .. أو كما ورد في الكتب المقدسة .. فأنا - ناهيك عن الأخوة المسيحيين - لا أؤمن بهذا النص .. لأنه يدل على تقليل للقيمة القدسية لشخص المسيح .. مما يعني إمكانية أن يكون هذا النص محرفاً ... ولك أن تسأل نفسك لماذا اختلفت نصوص الأناجيل في العهد القديم عن حرفية النصوص في العهد الجديد...

    Quote: تذكر قول المسيح : "ما جئت لانقض الناموس بل لاكمل , زوال السموات والارض اهون من ان تسقط كلمة واحدة من الناموس"

    لماذا تم إلغاء شعائر السبت التي واحدة من نواميس موسى .. وتذكر أن ذلك كان واحدة من أسباب الخلاف اليهودي المسيحي

    Quote: اخي هذه الكتب هي اجتهادات شخصية تحاول البحث بصورة لا تقبل التكذيب والتصديق ولهذا فان بعض المسيحيين يتكلمون بغض النظر عن صحة نبوة محمد او عدم صحته وذلك حتي يثروا الحوار ولا ينفروا الطرف الاخر وهم بذلك يحاولون ان يخاطبوا العقل بصوورة منطقية في حين ان بعض المسلمين يسيئون الي المسيحية جهرا فينعتونه بالمحرفة تارة وافكار بشر تارة اخري ومع ذلك فهم اكثر حساسية ولا يقبلون مثلا ان يكذب نبيهم او يتهم القراءن بالتحريف او النسخ من الكتاب المقدس!!!!.

    هذا تعالي أخي ألبينو لا تحسد عليه ، فلماذا نأخذ كتابات الإسلاميين بالحرفية وكأنها مصادر موثوقة ولا نعتبرها آراء شخصية تقبل التكذيب والتشكييك في حين تعتبر أن الكتاب المسيحيين إنما يعبرون عن آرائهم الشخصية؟ عزيزي .. لا أتفق معك حول ما ذهبت إليه من أن هؤلاء الكتاب المسيحيين تنازلوا عن قضية كون النبي محمد هو نبي حقاً فقط من أجل إثراء الحوار كما ذهبت في الجميلة المقتبسة ... في حديث تلفزيون بقناة الحياة استضاف مقدم البرامج (وهو مسيحي كان مسلماً سابقاً) أحد القساسوة .. وللحق فإنني لا أذكر اسمه بفعل التقادم ... ولكن هذا القسيس كان يتكلم عن محمد على اعتباره نبياً .. ولم يتناول في حديثه التشكيك في نبوءته. وكان محور حديثهما عن مسألة النساخ والمنسوخ في القرآن. وكان القسيس يطالب علماء المسلمين إجابته عن سؤال فحواه وليس نصه : أين ذهبت النصوص المنسوخة ؟ وألا يعد النسخ هذا عملية من عمليات التحريف؟

    Quote: اخي العزيز لا استطيع ان اوافقكك القول فالشخزص الدينية تعتبر جزء من رسالتهم لان حياتهم تمثل رسالتهم وكل شخص فيهم يتصرف وفق ما ياتي به من رساله للعالمين فموسي المخلص دفعه حماسه وغيرته الي قتل المصري حتي يخلص اخيه الاسرائيلي , ونلخص من ذلك ان الله يجهز الانسان ويضع في قلبه كل ما يساعده علي داء مهمته الا ان استباق التوقيت الالهي قد ياتي بما لايحمد عاقبته فمثلا موسي بعد قتله للمصري اصبح متعديا ومجرما وكان العاقبة هو هروبه الي البرية حيث عمل في الرعي اربعين عاما(مؤبد عديل كدا) في البرية حتي يكفر الله عن ذنبه!!!!!

    إذاً عليك أن تجد لي تبريراً لما فعله يسوع الذي يدعو للمحبة عندما صنع سياطاً وطرد بها تجار اليهود من هيكل الله (هيكل سليمان) وبدأ يقول لهم (مكتوب عليه بيتي ...) إلى آخر ما قاله. لماذا لم يدخل معهم في حوار بدلاً من قلب طاولات الصيارفة وضرب التجار ؟ لماذا استغل يسوع منصبه الكهنوتي بالقيام بهذا الفعل العنيف؟ .. وللحق فلم أجد في المسيحية ما يدل على العنف إلا هذا الموقف ومواقف أخرى قليلة. فإذا كان يسوع يأمر فعلاً بالمحبة لا سيما محبة الأعداء فعليك أخي العزيز أن تضمن يسوع في جملتك:
    Quote: خلاص كلامي هو ان كل نبي ورسول لا بد له ان يشمل رسالته حياته فان كان النبي يامر بما لا يفعله هو ولا يوافق ايضا ما سبقه من كتب منزلة فلا بد ان هناك خطا ما !!!!


    Quote: لا اريد ان احكم علي قولك هذا لكن علي دراستها جيدا!!!!!
    اما بخصوص اختلافك مع المسيحية فهذا وارد خاصة انها ديانة نسخها الاسلام لاسباب هذه الاختلافات التي لا تروق لك وهذا ابسط شئ تشعر به نحو ديانة منسوخة فما بالك لو كانت ايضا محرفة؟!!!!

    نعم أن أختلف مع بعض ما جاء في هذا الدين ... ولا يمنعني ديني من أن أعمل عقلي .. وهذا أمر طبيعي .. وهنالك في التاريخ الإسلامي الكثير من المواقف التي تدل على اختلاف حتى الصحابة مع بعض النصوص والتشريعات الدينية .. فالأمر الديني ليس ديكتاتورية يا عزيزي بل هو منطق وإقناع .. هذا ما أؤمن به ... وبعض الآيات المنسوخة لم تنسخ إلا لأنها لم تلاقي قبولاً بين شريحة كبيرة من المسلمين .. ففي القرآن آية يدل معناها على أن الله سيحاسبنا على مل أسررنا وما أعلنا .. على ما نقول وما لا نصرح به علانية .. فلما أعترض الصحابة على ذلك .. وهو اعتراض إشفاق وليس اعتراض مخالفة .. نزلت آية أخرى نسخت تلك الآية (مع الإبقاء عليها وهي آية في سورة البقرة) وتدل الآية الجديدة على أن الحساب سيكون على ما يكتب ويقال ويفعل وليس على ما تضمره الصدور .

    واختلافي مع المسيحية ليس لأنه - كما قلت - لم يرق لي .. بل أنني أعترض على فكرة تأليه الشخوص الآدمية .. ولم أزل غير مقتنع بمسألة أن يكون يسوع رباً .. ولقد أوضحت في غير موضع أن مسألة البنوة تلك هي إنما مجازية وليست فعليه ، فلا يمكنني أن أقول أن مريم العذراء - بناء على ما تؤمنون به - هي زوجة الله !!!! هذا لا يتفق يا أخي .. فالله الذي أعرفه وأؤمن به يجب أن يكون (لم يلد ولم يولد) و (لم يتخذ صاحبة ولا ولدا)


    ولك السلام ولك التحية من قبل ومن بعد عزيزي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-17-2006, 02:44 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 11747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المسيحية والإسلام (Re: هشام آدم)

    في انتظار الأخوة/ات :

    HOPEFUL
    و
    القلب النابض
    و
    بنت الأحفاد

    لإثراء النقاش .... المحور القادم هو محور (المرأة في الإسلام والمسيحية)

    ___________
    في الانتظار
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-18-2006, 07:07 AM

Hani Arabi Mohamed
<aHani Arabi Mohamed
تاريخ التسجيل: 06-25-2005
مجموع المشاركات: 946

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المسيحية والإسلام (Re: هشام آدم)

    المرأة في الكتاب المقدس
    المرأة في القرآن

    دراسة مقارنة تعتمد على النصوص فقط دون العواطف

    يتبع
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-19-2006, 03:41 PM

Albino Akoon Ibrahim Akoon
<aAlbino Akoon Ibrahim Akoon
تاريخ التسجيل: 08-27-2005
مجموع المشاركات: 1762

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المسيحية والإسلام (Re: هشام آدم)

    الاخ هشام ادم
    نعمة لكم وسلام من الله ابينا والرب يسوع المسيح.
    امين
    اعتذر لعدم انتظامي في الرد علي مداخلاتك نسبة لشئ من الانشغال بامور الحياة الاخري

    اود ان اعقب علي بعض ما اوردتهاعن بولس الرسول الذي وصفته انه نبيا واقول لك بولس ليس نبيا ولم يلهمه الله شئ خارج من الكتاب المقدس والانجيل ولم يزد بولس الرسول اي شئ علي العقيدة المسيحية بل شرح امور عدة وكل كتابات بولس تستند الي ايات مكتوبة انفا!!!!!

    واما عن طرد السيد المسيح للباعة من الهيكل بجلدهم بالسوط فاقول لك ارجع فقط للنص المزكور وستري ان السيد السيح لم يؤذي احد وهو في قمة ثورته هذه بل كما هو مكتوب قلب موائد الصيارفة واطلق الحمام والخراف !!!!
    هذا لا يشكل عنفا بمعني العنف فالعنف الذي نتحدث عنه هنا هو ان يؤذي الانسان اخاه لمجرد ايات تحض وتحث علي لك ان صح التعبير!!!!!
    وانا اري اي اشكال ان لجات الي مثل هذا العمل اذا تكرر نفس الحدث في زمانا الحاضر !!!!!!
    اخي معابد الله مقدسة"بيتي بيت الصلاة يدعي " وكما قال بولس الرسول: " من يفسد هيكل الله سيفده الله"!!!!!
    وليباركك الرب الاله القادر علي كل شئ .
    امين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-22-2006, 03:30 AM

Hani Arabi Mohamed
<aHani Arabi Mohamed
تاريخ التسجيل: 06-25-2005
مجموع المشاركات: 946

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المسيحية والإسلام (Re: Albino Akoon Ibrahim Akoon)

    لفظ امراة في الكتاب المقدس -العهد القديم

    Search Results:
    Gn:2:22: 22 وبنى الرب الاله الضلع التي اخذها من آدم امرأة واحضرها الى آدم.
    Gn:2:23: 23 فقال آدم هذه الآن عظم من عظامي ولحم من لحمي.هذه تدعى امرأة لانها من امرء اخذت.
    Gn:3:1: 1. وكانت الحيّة أحيل جميع حيوانات البرية التي عملها الرب الاله.فقالت للمرأة أحقا قال الله لا تأكلا من كل شجر الجنة.
    Gn:3:2: 2 فقالت المرأة للحيّة من ثمر شجر الجنة نأكل.
    Gn:3:4: 4 فقالت الحيّة للمرأة لن تموتا.
    Gn:3:6: 6. فرأت المرأة ان الشجرة جيدة للأكل وانها بهجة للعيون وان الشجرة شهيّة للنظر.فأخذت من ثمرها واكلت واعطت رجلها ايضا معها فأكل.
    Gn:3:12: 12 فقال آدم المرأة التي جعلتها معي هي اعطتني من الشجرة فأكلت.
    Gn:3:13: 13 فقال الرب الاله للمرأة ما هذا الذي فعلت.فقالت المرأة الحيّة غرّتني فاكلت.
    Gn:3:15: 15 واضع عداوة بينك وبين المرأة وبين نسلك ونسلها.هو يسحق راسك وانت تسحقين عقبه.
    Gn:3:16: 16. وقال للمرأة تكثيرا اكثر اتعاب حبلك.بالوجع تلدين اولادا.والى رجلك يكون اشتياقك وهو يسود عليك.
    Gn:7:13: 13. في ذلك اليوم عينه دخل نوح وسام وحام ويافث بنو نوح وامرأة نوح وثلث نساء بنيه معهم الى الفلك.
    Gn:11:29: 29 واتخذ ابرام وناحور لانفسهما امرأتين.اسم امرأة ابرام ساراي واسم امرأة ناحور ملكة بنت هاران ابي ملكة وابي يسكة.
    Gn:11:31: 31 واخذ تارح ابرام ابنه ولوطا بن هاران ابن ابنه وساراي كنته امرأة ابرام ابنه.فخرجوا معا من اور الكلدانيين ليذهبوا الى ارض كنعان.فأتوا الى حاران واقاموا هناك.
    Gn:12:11: 11 وحدث لما قرب ان يدخل مصر انه قال لساراي امرأته اني قد علمت انك امرأة حسنة المنظر.
    Gn:12:14: 14. فحدث لما دخل ابرام الى مصر ان المصريين رأوا المرأة انها حسنة جدا.
    Gn:12:15: 15 ورآها رؤساء فرعون ومدحوها لدى فرعون.فأخذت المرأة الى بيت فرعون.
    Gn:12:17: 17 فضرب الرب فرعون وبيته ضربات عظيمة بسبب ساراي امرأة ابرام.
    Gn:16:1: 1. واما ساراي امرأة ابرام فلم تلد له.وكانت لها جارية مصرية اسمها هاجر.
    Gn:16:3: 3 فاخذت ساراي امرأة ابرام هاجر المصرية جاريتها من بعد عشر سنين لاقامة ابرام في ارض كنعان واعطتها لابرام رجلها زوجة له.
    Gn:20:3: 3. فجاء الله الى ابيمالك في حلم الليل وقال له ها انت ميّت من اجل المرأة التي اخذتها فانها متزوجة ببعل.
    Gn:20:7: 7 فالآن رد امرأة الرجل فانه نبيّ فيصلّي لاجلك فتحيا.وان كنت لست تردها فاعلم انك موتا تموت انت وكل من لك
    Gn:20:18: 18 لان الرب كان قد اغلق كل رحم لبيت ابيمالك بسبب سارة امرأة ابراهيم
    Gn:24:5: 5 فقال له العبد ربما لا تشاء المرأة ان تتبعني الى هذه الارض.هل ارجع بابنك الى الارض التي خرجت منها.
    Gn:24:8: 8 وان لم تشإ المرأة ان تتبعك تبرأت من حلفي هذا.اما ابني فلا ترجع به الى هناك.
    Gn:24:15: 15 واذ كان لم يفرغ بعد من الكلام اذا رفقة التي ولدت لبتوئيل ابن ملكة امرأة ناحور اخي ابراهيم خارجة وجرتها على كتفها.
    Gn:24:36: 36 وولدت سارة امرأة سيدي ابنا لسيدي بعدما شاخت فقد اعطاه كل ما له.
    Gn:24:39: 39 فقلت لسيدي ربما لا تتبعني المرأة.
    Gn:24:44: 44 فتقول لي اشرب انت وانا استقي لجمالك ايضا هي المرأة التي عيّنها الرب لابن سيدي.
    Gn:36:10: 10 هذه اسماء بني عيسو.أليفاز ابن عدا امرأة عيسو ورعوئيل ابن بسمة امرأة عيسو.
    Gn:36:12: 12 وكانت تمناع سرية لاليفاز بن عيسو فولدت لاليفاز عماليق.هؤلاء بنو عدا امرأة عيسو.
    Gn:36:13: 13 وهؤلاء بنو رعوئيل.نحث وزارح وشمّة ومزّة.هؤلاء كانوا بني بسمة امرأة عيسو.
    Gn:36:14: 14 وهؤلاء كانوا بني أهوليبامة بنت عنى بنت صبعون امرأة عيسو.ولدت لعيسو يعوش ويعلام وقورح
    Gn:36:17: 17 وهؤلاء بنو رعوئيل بن عيسو.امير نحث وامير زارح وامير شمّة وامير مزّة.هؤلاء امراء رعوئيل في ارض ادوم.هؤلاء بنو بسمة امرأة عيسو.
    Gn:36:18: 18 وهؤلاء بنو أهوليبامة امرأة عيسو.امير يعوش وامير يعلام وامير قورح.هؤلاء امراء أهوليبامة بنت عنى امرأة عيسو.
    Gn:38:8: 8 فقال يهوذا لأونان ادخل على امرأة اخيك وتزوج بها واقم نسلا لاخيك.
    Gn:38:9: 9 فعلم أونان ان النسل لا يكون له.فكان اذ دخل على امرأة اخيه انه افسد على الارض لكيلا يعطي نسلا لاخيه.
    Gn:38:12: 12. ولما طال الزمان ماتت ابنة شوع امرأة يهوذا.ثم تعزّى يهوذا فصعد الى جزاز غنمه الى تمنة هو وحيرة صاحبه العدلامي.
    Gn:38:20: 20 فارسل يهوذا جدي المعزى بيد صاحبه العدلامي ليأخذ الرهن من يد المرأة.فلم يجدها.
    Gn:39:7: 7. وحدث بعد هذه الامور ان امرأة سيده رفعت عينيها الى يوسف وقالت اضطجع معي.
    Gn:39:8: 8 فأبى وقال لامرأة سيده هوذا سيدي لا يعرف معي ما في البيت وكل ما له قد دفعه الى يدي.
    Gn:46:19: 19 ابنا راحيل امرأة يعقوب يوسف وبنيامين.
    Ex:2:2: 2 فحبلت المرأة وولدت ابنا.ولما رأته انه حسن خبأته ثلاثة اشهر.
    Ex:2:7: 7 فقالت اخته لابنة فرعون هل اذهب وادعو لك امرأة مرضعة من العبرانيات لترضع لك الولد.
    Ex:2:9: 9 فقالت لها ابنة فرعون اذهبي بهذا الولد وارضعيه لي وانا اعطي اجرتك.فاخذت المرأة الولد وارضعته.
    Ex:3:22: 22 بل تطلب كل امرأة من جارتها ومن نزيلة بيتها امتعة فضة وامتعة ذهب وثيابا وتضعونها على بنيكم وبناتكم.فتسلبون المصريين
    Ex:11:2: 2 تكلم في مسامع الشعب ان يطلب كل رجل من صاحبه وكل امرأة من صاحبتها امتعة فضة وامتعة ذهب.
    Ex:18:2: 2 فأخذ يثرون حمو موسى صفّورة امرأة موسى بعد صرفها
    Ex:19:15: 15 وقال للشعب كونوا مستعدين لليوم الثالث.لا تقربوا امرأة.
    Ex:20:17: 17 لا تشته بيت قريبك.لا تشته امرأة قريبك ولا عبده ولا امته ولا ثوره ولا حماره ولا شيئا مما لقريبك
    Ex:21:3: 3 ان دخل وحده فوحده يخرج.ان كان بعل امرأة تخرج امرأته معه.
    Ex:21:4: 4 ان اعطاه سيده امرأة وولدت له بنين او بنات فالمرأة واولادها يكونون لسيده وهو يخرج وحده.
    Ex:21:22: 22. واذا تخاصم رجال وصدموا امرأة حبلى فسقط ولدها ولم تحصل اذيّة يغرم كما يضع عليه زوج المرأة ويدفع عن يد القضاة.
    Ex:21:28: 28 واذا نطح ثور رجلا او امرأة فمات يرجم الثور ولا يؤكل لحمه.واما صاحب الثور فيكون بريئا.
    Ex:21:29: 29 ولكن ان كان ثورا نطّاحا من قبل وقد أشهد على صاحبه ولم يضبطه فقتل رجلا او امرأة فالثور يرجم وصاحبه ايضا يقتل.
    Ex:36:6: 6 فامر موسى ان ينفذوا صوتا في المحلّة قائلين لا يصنع رجل او امرأة عملا ايضا لتقدمة المقدس.فامتنع الشعب عن الجلب.
    Lv:12:2: 2 كلم بني اسرائيل قائلا.اذا حبلت امرأة وولدت ذكرا تكون نجسة سبعة ايام.كما في ايام طمث علتها تكون نجسة.
    Lv:13:29: 29 واذا كان رجل او امرأة فيه ضربة في الراس او في الذقن
    Lv:13:38: 38. واذا كان رجل او امرأة في جلد جسده لمع لمع بيض
    Lv:15:18: 18 والمرأة التي يضطجع معها رجل اضطجاع زرع يستحمان بماء ويكونان نجسين الى المساء
    Lv:15:19: 19. واذا كانت امرأة لها سيل وكان سيلها دما في لحمها فسبعة ايام تكون في طمثها وكل من مسّها يكون نجسا الى المساء.
    Lv:15:25: 25 واذا كانت امرأة يسيل سيل دمها اياما كثيرة في غير وقت طمثها او اذا سال بعد طمثها فتكون كل ايام سيلان نجاستها كما في ايام طمثها.انها نجسة.
    Lv:18:8: 8 عورة امرأة ابيك لا تكشف.انها عورة ابيك.
    Lv:18:11: 11 عورة بنت امرأة ابيك المولودة من ابيك لا تكشف عورتها انها اختك.
    Lv:18:15: 15 عورة كنّتك لا تكشف.انها امرأة ابنك.لا تكشف عورتها.
    Lv:18:16: 16 عورة امرأة اخيك لا تكشف.انها عورة اخيك.
    Lv:18:17: 17 عورة امرأة وبنتها لا تكشف.ولا تاخذ ابنة ابنها او ابنة بنتها لتكشف عورتها.انهما قريبتاها.انه رذيلة.
    Lv:18:18: 18 ولا تأخذ امرأة على اختها للضرّ لتكشف عورتها معها في حياتها.
    Lv:18:19: 19. ولا تقترب الى امرأة في نجاسة طمثها لتكشف عورتها.
    Lv:18:20: 20 ولا تجعل مع امرأة صاحبك مضجعك لزرع فتتنجس بها.
    Lv:18:22: 22 ولا تضاجع ذكرا مضاجعة امرأة.انه رجس.
    Lv:18:23: 23 ولا تجعل مع بهيمة مضجعك فتتنجس بها ولا تقف امرأة امام بهيمة لنزائها.انه فاحشة
    Lv:19:20: 20 واذا اضطجع رجل مع امرأة اضطجاع زرع وهي امة مخطوبة لرجل ولم تفد فداء ولا أعطيت حريتها فليكن تاديب.لا يقتلا لانها لم تعتق.
    Lv:20:10: 10. واذا زنى رجل مع امرأة فاذا زنى مع امرأة قريبه فانه يقتل الزاني والزانية.
    Lv:20:11: 11 واذا اضطجع رجل مع امرأة ابيه فقد كشف عورة ابيه.انهما يقتلان كلاهما.دمهما عليهما.
    Lv:20:13: 13 واذا اضطجع رجل مع ذكر اضطجاع امرأة فقد فعلا كلاهما رجسا.انهما يقتلان.دمهما عليهما.
    Lv:20:14: 14 واذا اتخذ رجل امرأة وامها فذلك رذيلة.بالنار يحرقونه واياهما لكي لا يكون رذيلة بينكم.
    Lv:20:16: 16 واذا اقتربت امرأة الى بهيمة لنزائها تميت المرأة والبهيمة.انهما يقتلان.دمهما عليهما.
    Lv:20:18: 18 واذا اضطجع رجل مع امرأة طامث وكشف عورتها عرّى ينبوعها وكشفت هي ينبوع دمها يقطعان كلاهما من شعبهما.
    Lv:20:20: 20 واذا اضطجع رجل مع امرأة عمه فقد كشف عورة عمه.يحملان ذنبهما.يموتان عقيمين.
    Lv:20:21: 21 واذا اخذ رجل امرأة اخيه فذلك نجاسة.قد كشف عورة اخيه.يكونان عقيمين
    Lv:20:27: 27 واذا كان في رجل او امرأة جان او تابعة فانه يقتل بالحجارة يرجمونه.دمه عليه
    Lv:21:7: 7 امرأة زانية او مدنّسة لا يأخذوا ولا يأخذوا امرأة مطلقة من زوجها.لانه مقدس لالهه.
    Lv:21:13: 13 هذا يأخذ امرأة عذراء.
    Lv:21:14: 14 اما الارملة والمطلقة والمدنسة والزانية فمن هؤلاء لا يأخذ بل يتخذ عذراء من قومه امرأة.
    Lv:24:10: 10. وخرج ابن امرأة اسرائيلية وهو ابن رجل مصري في وسط بني اسرائيل وتخاصم في المحلّة ابن الاسرائيلية ورجل اسرائيلي.
    Nm:5:6: 6 قل لبني اسرائيل اذا عمل رجل او امرأة شيئا من جميع خطايا الانسان وخان خيانة بالرب فقد اذنبت تلك النفس
    Nm:5:12: 12 كلم بني اسرائيل وقل لهم اذا زاغت امرأة رجل وخانته خيانة
    Nm:5:18: 18 ويوقف الكاهن المرأة امام الرب ويكشف راس المرأة ويجعل في يديها تقدمة التذكار التي هي تقدمة الغيرة وفي يد الكاهن يكون ماء اللعنة المرّ.
    Nm:5:19: 19 ويستحلف الكاهن المرأة ويقول لها ان كان لم يضطجع معك رجل وان كنت لم تزيغي الى نجاسة من تحت رجلك فكوني بريئة من ماء اللعنة هذا المرّ.
    Nm:5:21: 21 يستحلف الكاهن المرأة بحلف اللعنة ويقول الكاهن للمرأة يجعلك الرب لعنة وحلفا بين شعبك بان يجعل الرب فخذك ساقطة وبطنك وارما.
    Nm:5:22: 22 ويدخل ماء اللعنة هذا في احشائك لورم البطن ولاسقاط الفخذ.فتقول المرأة آمين آمين.
    Nm:5:24: 24 ويسقي المرأة ماء اللعنة المرّ فيدخل فيها ماء اللعنة للمرارة.
    Nm:5:25: 25 ويأخذ الكاهن من يد المرأة تقدمة الغيرة ويردد التقدمة امام الرب ويقدمها الى المذبح.
    Nm:5:26: 26 ويقبض الكاهن من التقدمة تذكارها ويوقده على المذبح وبعد ذلك يسقي المرأة الماء.
    Nm:5:27: 27 ومتى سقاها الماء فان كانت قد تنجست وخانت رجلها يدخل فيها ماء اللعنة للمرارة فيرم بطنها وتسقط فخذها فتصير المرأة لعنة في وسط شعبها.
    Nm:5:28: 28 وان لم تكن المرأة قد تنجست بل كانت طاهرة تتبرأ وتحبل بزرع
    Nm:5:29: 29 هذه شريعة الغيرة.اذا زاغت امرأة من تحت رجلها وتنجست
    Nm:5:30: 30 او اذا اعترى رجلا روح غيرة فغار على امرأته يوقف المرأة امام الرب ويعمل لها الكاهن كل هذه الشريعة
    Nm:5:31: 31 فيتبرّأ الرجل من الذنب وتلك المرأة تحمل ذنبها
    Nm:6:2: 2 كلم بني اسرائيل وقل لهم.اذا انفرز رجل او امرأة لينذر نذر النذير لينتذر للرب
    Nm:12:1: 1. وتكلمت مريم وهرون على موسى بسبب المرأة الكوشية التي اتخذها.لانه كان قد اتخذ امرأة كوشية.
    Nm:25:8: 8 ودخل وراء الرجل الاسرائيلي الى القبّة وطعن كليهما الرجل الاسرائيلي والمرأة في بطنها.فامتنع الوبأ عن بني اسرائيل.
    Nm:25:15: 15 واسم المرأة المديانية المقتولة كزبي بنت صور.هو رئيس قبائل بيت اب في مديان
    Nm:26:59: 59 واسم امرأة عمرام يوكابد بنت لاوي التي ولدت للاوي في مصر.فولدت لعمرام هرون وموسى ومريم اختهما.
    Nm:30:3: 3. واما المرأة فاذا نذرت نذرا للرب والتزمت بلازم في بيت ابيها في صباها
    Nm:31:17: 17 فالآن اقتلوا كل ذكر من الاطفال.وكل امرأة عرفت رجلا بمضاجعة ذكر اقتلوها.
    Nm:36:8: 8 وكل بنت ورثت نصيبا من اسباط بني اسرائيل تكون امرأة لواحد من عشيرة سبط ابيها لكي يرث بنو اسرائيل كل واحد نصيب آبائه.
    Dt:5:21: 21 ولا تشته امرأة قريبك ولا تشته بيت قريبك ولا حقله ولا عبده ولا امته ولا ثوره ولا حماره ولا كل ما لقريبك.
    Dt:13:6: 6. واذا اغواك سرا اخوك ابن امك او ابنك او ابنتك او امرأة حضنك او صاحبك الذي مثل نفسك قائلا نذهب ونعبد آلهة اخرى لم تعرفها انت ولا آباؤك
    Dt:17:2: 2 اذا وجد في وسطك في احد ابوابك التي يعطيك الرب الهك رجل او امرأة يفعل شرا في عيني الرب الهك بتجاوز عهده
    Dt:17:5: 5 فاخرج ذلك الرجل او تلك المرأة الذي فعل ذلك الامر الشرير الى ابوابك الرجل او المرأة وارجمه بالحجارة حتى يموت.
    Dt:20:7: 7 ومن هو الرجل الذي خطب امرأة ولم يأخذها.ليذهب ويرجع الى بيته لئلا يموت في الحرب فياخذها رجل آخر.
    Dt:21:11: 11 ورأيت في السبي امرأة جميلة الصورة والتصقت بها واتخذتها لك زوجة
    Dt:22:5: 5. لا يكون متاع رجل على امرأة ولا يلبس رجل ثوب امرأة لان كل من يعمل ذلك مكروه لدى الرب الهك
    Dt:22:13: 13. اذا اتخذ رجل امرأة وحين دخل عليها ابغضها
    Dt:22:14: 14 ونسب اليها اسباب كلام واشاع عنها اسما رديا وقال هذه المرأة اتخذتها ولما دنوت منها لم اجد لها عذرة.
    Dt:22:22: 22 اذا وجد رجل مضطجعا مع امرأة زوجة بعل يقتل الاثنان الرجل المضطجع مع المرأة والمرأة.فتنزع الشر من اسرائيل
    Dt:22:24: 24 فاخرجوهما كليهما الى باب تلك المدينة وارجموهما بالحجارة حتى يموتا الفتاة من اجل انها لم تصرخ في المدينة والرجل من اجل انه اذل امرأة صاحبه فتنزع الشر من وسطك
    Dt:22:30: 30 لا يتخذ رجل امرأة ابيه ولا يكشف ذيل ابيه
    Dt:24:1: 1. اذا اخذ رجل امرأة وتزوج بها فان لم تجد نعمة في عينيه لانه وجد فيها عيب شيء وكتب لها كتاب طلاق ودفعه الى يدها واطلقها من بيته
    Dt:24:5: 5. اذا اتخذ رجل امرأة جديدة فلا يخرج في الجند ولا يحمل عليه امر ما.حرا يكون في بيته سنة واحدة ويسرّ امرأته التي اخذها
    Dt:25:5: 5. اذا سكن اخوة معا ومات واحد منهم وليس له ابن فلا تصر امرأة الميت الى خارج لرجل اجنبي.اخو زوجها يدخل عليها ويتخذها لنفسه زوجة ويقوم لها بواجب اخي الزوج.
    Dt:25:7: 7 وان لم يرضى الرجل ان يأخذ امرأة اخيه تصعد امرأة اخيه الى الباب الى الشيوخ وتقول قد ابى اخو زوجي ان يقيم لاخيه اسما في اسرائيل.لم يشأ ان يقوم لي بواجب اخي الزوج.
    Dt:25:9: 9 تتقدم امرأة اخيه اليه امام اعين الشيوخ وتخلع نعله من رجله وتبصق في وجهه وتصرح وتقول هكذا يفعل بالرجل الذي لا يبني بيت اخيه.
    Dt:25:11: 11 اذا تخاصم رجلان بعضهما بعضا رجل واخوه وتقدمت امرأة احدهما لكي تخلّص رجلها من يد ضاربه ومدّت يدها وامسكت بعورته
    Dt:27:20: 20 ملعون من يضطجع مع امرأة ابيه لانه يكشف ذيل ابيه.ويقول جميع الشعب آمين.
    Dt:28:30: 30 تخطب امرأة ورجل آخر يضطجع معها تبني بيتا ولا تسكن فيه.تغرس كرما ولا تستغله.
    Dt:28:54: 54 الرجل المتنعم فيك والمترفه جدا تبخل عينه على اخيه وامرأة حضنه وبقية اولاده الذين يبقيهم
    Dt:28:56: 56 والمرأة المتنعمة فيك والمترفهة التي لم تجرب ان تضع اسفل قدمها على الارض للتنعم والترفه تبخل عينها على رجل حضنها وعلى ابنها وبنتها
    Dt:29:18: 18 لئلا يكون فيكم رجل او امرأة او عشيرة او سبط قلبه اليوم منصرف عن الرب الهنا لكي يذهب ليعبد آلهة تلك الامم.لئلا يكون فيكم اصل يثمر علقما وافسنتينا.
    Jos:2:1: 1. فارسل يشوع بن نون من شطّيم رجلين جاسوسين سرّا قائلا اذهبا انظرا الارض واريحا.فذهبا ودخلا بيت امرأة زانية اسمها راحاب واضطجعا هناك.
    Jos:2:4: 4 فاخذت المرأة الرجلين وخبّأتهما وقالت نعم جاء اليّ الرجلان ولم اعلم من اين هما.
    Jos:6:21: 21 وحرّموا كل ما في المدينة من رجل وامرأة من طفل وشيخ حتى البقر والغنم والحمير بحد السيف.
    Jos:6:22: 22 وقال يشوع للرجلين اللذين تجسّسا الارض ادخلا بيت المرأة الزانية واخرجا من هناك المرأة وكل ما لها كما حلفتما لها.
    Jos:15:16: 16 وقال كالب.من يضرب قرية سفر ويأخذها اعطيه عكسة ابنتي امرأة.
    Jos:15:17: 17 فاخذها عثنيئيل بن قناز اخو كالب.فاعطاه عكسة ابنته امرأة.
    Jgs:1:12: 12 فقال كالب.الذي يضرب قرية سفر وياخذها اعطيه عكسة ابنتي امرأة.
    Jgs:1:13: 13 فأخذها عثنيئيل بن قناز اخو كالب الاصغر منه.فاعطاه عكسة ابنته امرأة.
    Jgs:4:4: 4. ودبورة امرأة نبية زوجة لفيدوت هي قاضية اسرائيل في ذلك الوقت.
    Jgs:4:9: 9 فقالت اني اذهب معك غير انه لا يكون لك فخر في الطريق التي انت سائر فيها.لان الرب يبيع سيسرا بيد امرأة.فقامت دبورة وذهبت مع باراق الى قادش
    Jgs:4:17: 17. واما سيسرا فهرب على رجليه الى خيمة ياعيل امرأة حابر القيني.لانه كان صلح بين يابين ملك حاصور وبيت حابر القيني.
    Jgs:4:21: 21 فأخذت ياعيل امرأة حابر وتد الخيمة وجعلت الميتدة في يدها وقارت اليه وضربت الوتد في صدغه فنفذ الى الارض وهو متثقل في النوم ومتعب فمات.
    Jgs:5:24: 24. تبارك على النساء ياعيل امرأة حابر القيني.على النساء في الخيام تبارك.
    Jgs:9:49: 49 فقطع الشعب ايضا كل واحد غصنا وساروا وراء ابيمالك ووضعوها على الصرح واحرقوا عليهم الصرح بالنار.فمات ايضا جميع اهل برج شكيم نحو الف رجل وامرأة.
    Jgs:9:53: 53 فطرحت امرأة قطعة رحى على راس ابيمالك فشجت جمجمته.
    Jgs:9:54: 54 فدعا حالا الغلام حامل عدته وقال له اخترط سيفك واقتلني لئلا يقولوا عني قتلته امرأة.فطعنه الغلام فمات.
    Jgs:11:1: 1. وكان يفتاح الجلعادي جبار بأس وهو ابن امرأة زانية.وجلعاد ولد يفتاح.
    Jgs:11:2: 2 ثم ولدت امرأة جلعاد له بنين.فلما كبر بنو المرأة طردوا يفتاح وقالوا له لا ترث في بيت ابينا لانك انت ابن امرأة اخرى.
    Jgs:13:3: 3 فتراءى ملاك الرب للمرأة وقال لها.ها انت عاقر لم تلدي.ولكنك تحبلين وتلدين ابنا.
    Jgs:13:6: 6 فدخلت المرأة وكلمت رجلها قائلة.جاء اليّ رجل الله ومنظره كمنظر ملاك الله مرهب جدا.ولم اسأله من اين هو ولا هو اخبرني عن اسمه.
    Jgs:13:9: 9 فسمع الله لصوت منوح فجاء ملاك الله ايضا الى المرأة وهي جالسة في الحقل ومنوح رجلها ليس معها.
    Jgs:13:10: 10 فاسرعت المرأة وركضت واخبرت رجلها وقالت له هوذا قد تراءى لي الرجل الذي جاء اليّ ذلك اليوم.
    Jgs:13:11: 11 فقام منوح وسار وراء امرأته وجاء الى الرجل وقال له أانت الرجل الذي تكلم مع المرأة.فقال انا هو.
    Jgs:13:13: 13 فقال ملاك الرب لمنوح.من كل ما قلت للمرأة فلتحتفظ.
    Jgs:13:24: 24. فولدت المرأة ابنا ودعت اسمه شمشون.فكبر الصبي وباركه الرب.
    Jgs:14:1: 1. ونزل شمشون الى تمنة ورأى امرأة في تمنة من بنات الفلسطينيين.
    Jgs:14:2: 2 فصعد واخبر اباه وامه وقال قد رأيت امرأة في تمنة من بنات الفلسطينيين فالآن خذاها لي امرأة.
    Jgs:14:3: 3 فقال له ابوه وامه أليس في بنات اخوتك وفي كل شعبي امرأة حتى انك ذاهب لتأخذ امرأة من الفلسطينيين الغلف.فقال شمشون لابيه اياها خذ لي لانها حسنت في عينيّ.
    Jgs:14:7: 7 فنزل وكلم المرأة فحسنت في عيني شمشون.
    Jgs:14:10: 10. ونزل ابوه الى المرأة فعمل هناك شمشون وليمة لانه هكذا كان يفعل الفتيان.
    Jgs:14:15: 15 وكان في اليوم السابع انهم قالوا لامرأة شمشون تملقي رجلك لكي يظهر لنا الاحجية لئلا نحرقك وبيت ابيك بنار.ألتسلبونا دعوتمونا ام لا.
    Jgs:14:16: 16 فبكت امرأة شمشون لديه وقالت انما كرهتني ولا تحبني.قد حاجيت بني شعبي احجية واياي لم تخبر.فقال لها هوذا ابي وامي لم اخبرهما فهل اياك اخبر.
    Jgs:14:20: 20 فصارت امرأة شمشون لصاحبه الذي كان يصاحبه
    Jgs:16:1: 1. ثم ذهب شمشون الى غزّة ورأى هناك امرأة زانية فدخل اليها.
    Jgs:16:4: 4. وكان بعد ذلك انه احب امرأة في وادي سورق اسمها دليلة.
    Jgs:16:27: 27 وكان البيت مملوءا رجالا ونساء وكان هناك جميع اقطاب الفلسطينيين وعلى السطح نحو ثلاثة آلاف رجل وامرأة ينظرون لعب شمشون.
    Jgs:19:1: 1. وفي تلك الايام حين لم يكن ملك في اسرائيل كان رجل لاوي متغربا في عقاب جبل افرايم.فاتخذ له امرأة سرية من بيت لحم يهوذا.
    Jgs:19:26: 26 فجاءت المرأة عند اقبال الصباح وسقطت عند باب بيت الرجل حيث سيدها هناك الى الضوء.
    Jgs:19:27: 27 فقام سيدها في الصباح وفتح ابواب البيت وخرج للذهاب في طريقه واذا بالمرأة سريته ساقطة على باب البيت ويداها على العتبة.
    Jgs:20:4: 4 فاجاب الرجل اللاوي بعل المرأة المقتولة وقال دخلت انا وسريتي الى جبعة التي لبنيامين لنبيت.
    Jgs:21:1: 1. ورجال اسرائيل حلفوا في المصفاة قائلين لا يسلم احد منا ابنته لبنيامين امرأة.
    Jgs:21:11: 11 وهذا ما تعملونه.تحرّمون كل ذكر وكل امرأة عرفت اضطجاع ذكر.
    Jgs:21:18: 18 ونحن لا نقدر ان نعطيهم نساء من بناتنا لان بني اسرائيل حلفوا قائلين ملعون من اعطى امرأة لبنيامين.
    Ru:1:5: 5 ثم ماتا كلاهما محلون وكليون فتركت المرأة من ابنيها ومن رجلها
    Ru:3:8: 8 وكان عند انتصاف الليل ان الرجل اضطرب والتفت واذا بامرأة مضطجعة عند رجليه.
    Ru:3:11: 11 والآن يا بنتي لا تخافي.كل ما تقولين افعل لك.لان جميع ابواب شعبي تعلم انك امرأة فاضلة.
    Ru:3:14: 14. فاضطجعت عند رجليه الى الصباح ثم قامت قبل ان يقدر الواحد على معرفة صاحبه.وقال لا يعلم ان المرأة جاءت الى البيدر.
    Ru:4:5: 5 فقال بوعز يوم تشتري الحقل من يد نعمي تشتري ايضا من يد راعوث الموآبية امرأة الميت لتقيم اسم الميت على ميراثه.
    Ru:4:10: 10 وكذا راعوث الموآبية امرأة محلون قد اشتريتها لي امرأة لاقيم اسم الميت على ميراثه ولا ينقرض اسم الميت من بين اخوته ومن باب مكانه.انتم شهود اليوم.
    Ru:4:11: 11 فقال جميع الشعب الذين في الباب والشيوخ نحن شهود.فليجعل الرب المرأة الداخلة الى بيتك كراحيل وكليئة اللتين بنتا بيت اسرائيل.فاصنع ببأس في افراتة وكن ذا اسم في بيت لحم.
    Ru:4:13: 13. فاخذ بوعز راعوث امرأة ودخل عليها فاعطاها الرب حبلا فولدت ابنا.
    1Sm:1:15: 15 فاجابت حنّة وقالت لا يا سيدي.اني امرأة حزينة الروح ولم اشرب خمرا ولا مسكرا بل اسكب نفسي امام الرب.
    1Sm:1:18: 18 فقالت لتجد جاريتك نعمة في عينيك.ثم مضت المرأة في طريقها واكلت ولم يكن وجهها بعد مغيّرا
    1Sm:1:23: 23 فقال لها القانة رجلها اعملي ما يحسن في عينيك.امكثي حتى تفطميه.انما الرب يقيم كلامه.فمكثت المرأة وارضعت ابنها حتى فطمته
    1Sm:1:26: 26 وقالت اسألك يا سيدي.حية هي نفسك يا سيدي انا المرأة التي وقفت لديك هنا تصلّي الى الرب.
    1Sm:2:20: 20 وبارك عالي القانة وامرأته وقال يجعل لك الرب نسلا من هذه المرأة بدل العارية التي اعارت للرب.وذهبا الى مكانهما.
    1Sm:4:19: 19. وكنّته امرأة فينحاس كانت حبلى تكاد تلد.فلما سمعت خبر اخذ تابوت الله وموت حميها ورجلها ركعت وولدت لان مخاضها انقلب عليها.
    1Sm:14:50: 50 واسم امرأة شاول اخينوعم بنت اخيمعص.واسم رئيس جيشه ابينير بن نير عم شاول.
    1Sm:15:3: 3 فالآن اذهب واضرب عماليق وحرموا كل ما له ولا تعف عنهم بل اقتل رجلا وامرأة.طفلا ورضيعا.بقرا وغنما.جملا وحمارا.
    1Sm:18:17: 17 وقال شاول لداود هوذا ابنتي الكبيرة ميرب اعطيك اياها امرأة.انما كن لي ذا بأس وحارب حروب الرب.فان شاول قال لا تكن يدي عليه بل لتكن عليه يد الفلسطينيين.
    1Sm:18:19: 19 وكان في وقت اعطاء ميرب ابنة شاول لداود انها أعطيت لعدريئيل المحولي امرأة.
    1Sm:18:27: 27 حتى قام داود وذهب هو ورجاله وقتل من الفلسطينيين مئتي رجل واتى داود بغلفهم فاكملوها للملك لمصاهرة الملك.فاعطاه شاول ميكال ابنته امرأة.
    1Sm:25:3: 3 واسم الرجل نابال واسم امرأته ابيجايل.وكانت المرأة جيدة الفهم وجميلة الصورة.واما الرجل فكان قاسيا وردي الاعمال.وهو كالبي.
    1Sm:25:14: 14 فاخبر ابيجايل امرأة نابال غلام من الغلمان قائلا هوذا داود ارسل رسلا من البرية ليباركوا سيدنا فثار عليهم.
    1Sm:25:39: 39 فلما سمع داود ان نابال قد مات قال.مبارك الرب الذي انتقم نقمة تعييري من يد نابال وامسك عبده عن الشر ورد الرب شر نابال على راسه.وارسل داود وتكلم مع ابيجايل ليتخذها له امرأة.
    1Sm:25:40: 40 فجاء عبيد داود الى ابيجايل الى الكرمل وكلموها قائلين ان داود قد ارسلنا اليك لكي نتخذك له امرأة.
    1Sm:25:42: 42 ثم بادرت وقامت ابيجايل وركبت الحمار مع خمس فتيات لها ذاهبات وراءها وسارت وراء رسل داود وصارت له امرأة.
    1Sm:25:44: 44 فاعطى شاول ميكال ابنته امرأة داود لفلطي بن لايش الذي من جلّيم
    1Sm:27:3: 3 واقام داود عند اخيش في جتّ هو ورجاله كل واحد وبيته داود وامرأتاه اخينوعم اليزرعيلية وابيجايل امرأة نابال الكرملية.
    1Sm:27:9: 9 وضرب داود الارض ولم يستبق رجلا ولا امرأة واخذ غنما وبقرا وحميرا وجمالا وثيابا ورجع وجاء الى اخيش.
    1Sm:27:11: 11 فلم يستبق داود رجلا ولا امرأة حتى يأتي الى جتّ اذ قال لئلا يخبروا عنا قائلين هكذا فعل داود.وهكذا عادته كل ايام اقامته في بلاد الفلسطينيين.
    1Sm:28:7: 7. فقال شاول لعبيده فتشوا لي على امرأة صاحبة جان فاذهب اليها واسألها.فقال له عبيده هوذا امرأة صاحبة جان في عين دور.
    1Sm:28:8: 8 فتنكّر شاول ولبس ثيابا اخرى وذهب هو ورجلان معه وجاءوا الى المرأة ليلا وقال اعرفي لي بالجان واصعدي لي من اقول لك.
    1Sm:28:9: 9 فقالت له المرأة هوذا انت تعلم ما فعل شاول كيف قطع اصحاب الجان والتوابع من الارض.فلماذا تضع شركا لنفسي لتميتها.
    1Sm:28:11: 11 فقالت المرأة من اصعد لك.فقال اصعدي لي صموئيل.
    1Sm:28:12: 12 فلما رأت المرأة صموئيل صرخت بصوت عظيم وكلمت المرأة شاول قائلة لماذا خدعتني وانت شاول.
    1Sm:28:13: 13 فقال لها الملك لا تخافي.فماذا رأيت.فقالت المرأة لشاول رأيت آلهة يصعدون من الارض.
    1Sm:28:21: 21 ثم جاءت المرأة الى شاول ورأت انه مرتاع جدا فقالت له هوذا قد سمعت جاريتك لصوتك فوضعت نفسي في كفّي وسمعت لكلامك الذي كلمتني به.
    1Sm:28:23: 23 فأبى وقال لا آكل.فالحّ عليه عبداه والمرأة ايضا فسمع لصوتهم وقام عن الارض وجلس على السرير.
    1Sm:28:24: 24 وكان للمرأة عجل مسمّن في البيت فاسرعت وذبحته واخذت دقيقا وعجنته وخبزت فطيرا
    1Sm:30:5: 5 وسبيت امرأتا داود اخينوعم اليزرعيلية وابيجايل امرأة نابال الكرملي.
    2Sm:2:2: 2 فصعد داود الى هناك هو وامرأتاه اخينوعم اليزرعيلية وابيجايل امرأة نابال الكرملي.
    2Sm:3:3: 3 وثانيه كيلآب من ابيجايل امرأة نابال الكرملي.والثالث ابشالوم ابن معكة بنت تلماي ملك جشور.
    2Sm:3:5: 5 والسادس يثرعام من عجلة امرأة داود.هؤلاء ولدوا لداود في حبرون
    2Sm:3:8: 8 فاغتاظ ابنير جدا من كلام ايشبوشث وقال ألعلي راس كلب ليهوذا.أليوم اصنع معروفا مع بيت شاول ابيك مع اخوته ومع اصحابه ولم اسلمك ليد داود وتطالبني اليوم باثم المرأة.
    2Sm:11:2: 2 وكان في وقت المساء ان داود قام عن سريره وتمشى على سطح بيت الملك فرأى من على السطح امرأة تستحمّ.وكانت المرأة جميلة المنظر جدا.
    2Sm:11:3: 3 فارسل داود وسأل عن المرأة فقال واحد أليست هذه بثشبع بنت اليعام امرأة اوريا الحثّي.
    2Sm:11:5: 5 وحبلت المرأة فارسلت واخبرت داود وقالت اني حبلى.
    2Sm:11:21: 21 من قتل ابيمالك بن يربوشث.ألم ترمه امرأة بقطعة رحى من على السور فمات في تاباص.لماذا دنوتم من السور.فقل قد مات عبدك اوريا الحثي ايضا
    2Sm:11:26: 26 فلما سمعت امرأة اوريا انه قد مات اوريا رجلها ندبت بعلها.
    2Sm:11:27: 27 ولما مضت المناحة ارسل داود وضمها الى بيته وصارت له امرأة وولدت له ابنا.واما الامر الذي فعله داود فقبح في عيني الرب
    2Sm:12:9: 9 لماذا احتقرت كلام الرب لتعمل الشر في عينيه.قد قتلت اوريا الحثّي بالسيف واخذت امرأته لك امرأة واياه قتلت بسيف بني عمون.
    2Sm:12:10: 10 والآن لا يفارق السيف بيتك الى الابد لانك احتقرتني واخذت امرأة اوريا الحثّي لتكون لك امرأة.
    2Sm:12:15: 15. وذهب ناثان الى بيته وضرب الرب الولد الذي ولدته امرأة اوريا لداود فثقل.
    2Sm:14:2: 2 فارسل يوآب الى تقوع واخذ من هناك امرأة حكيمة.وقال لها تظاهري بالحزن والبسي ثياب الحزن ولا تدّهني بزيت بل كوني كامرأة لها ايام كثيرة وهي تنوح على ميت.
    2Sm:14:4: 4 وكلمت المرأة التقوعية الملك وخرّت على وجهها الى الارض وسجدت وقالت اعن ايها الملك.
    2Sm:14:5: 5 فقال لها الملك ما بالك.فقالت اني امرأة ارملة.قد مات رجلي.
    2Sm:14:8: 8 فقال الملك للمرأة اذهبي الى بيتك وانا اوصي فيك.
    2Sm:14:9: 9 فقالت المرأة التقوعية للملك عليّ الاثم يا سيدي الملك وعلى بيت ابي والملك وكرسيه نقيان.
    2Sm:14:12: 12 فقالت المرأة لتتكلم جاريتك كلمة الى سيدي الملك.فقال تكلمي.
    2Sm:14:13: 13 فقالت المرأة ولماذا افتكرت بمثل هذا الامر على شعب الله.ويتكلم الملك بهذا الكلام كمذنب بما ان الملك لا يرد منفيه.
    2Sm:14:18: 18 فاجاب الملك وقال للمرأة لا تكتمي عني امرا اسألك عنه.فقالت المرأة ليتكلم سيدي الملك.
    2Sm:14:19: 19 فقال الملك هل يد يوآب معك في هذا كله.فاجابت المرأة وقالت حيّة هي نفسك يا سيدي الملك لا يحاد يمينا او يسارا عن كل ما تكلم به سيدي الملك.لان عبدك يوآب هو اوصاني وهو وضع في فم جاريتك كل هذا الكلام.
    2Sm:14:27: 27 وولد لابشالوم ثلاثة بنين وبنت واحدة اسمها ثامار وكانت امرأة جميلة المنظر
    2Sm:17:19: 19 فاخذت المرأة وفرشت سجفا على فم البئر وسطحت عليه سميذا فلم يعلم الامر.
    2Sm:17:20: 20 فجاء عبيد ابشالوم الى المرأة الى البيت وقالوا اين اخيمعص ويوناثان.فقالت لهم المرأة قد عبرا قناة الماء.ولما فتشوا ولم يجدوهما رجعوا الى اورشليم
    2Sm:20:16: 16 فنادت امرأة حكيمة من المدينة.اسمعوا.اسمعوا.قولوا ليوآب تقدم الى ههنا فاكلمك.
    2Sm:20:17: 17 فتقدم اليها فقالت المرأة أأنت يوآب.فقال انا هو.فقالت له اسمع كلام امتك.فقال انا سامع.
    2Sm:20:21: 21 الأمر ليس كذلك.لان رجلا من جبل افرايم اسمه شبع بن بكري رفع يده على الملك داود.سلموه وحده فأنصرف عن المدينة.فقالت المرأة ليوآب هوذا راسه يلقى اليك عن السور.
    2Sm:20:22: 22 فأتت المرأة الى جميع الشعب بحكمتها فقطعوا راس شبع بن بكري والقوه الى يوآب فضرب بالبوق فانصرفوا عن المدينة كل واحد الى خيمته.واما يوآب فرجع الى اورشليم الى الملك
    1Kgs:2:17: 17 فقال قولي لسليمان الملك لانه لا يردك ان يعطيني ابيشج الشونمية امرأة.
    1Kgs:2:21: 21 فقالت لتعط ابيشج الشونمية لادونيا اخيك امرأة.
    1Kgs:3:17: 17 فقالت المرأة الواحدة استمع يا سيدي.اني انا وهذه المرأة ساكنتان في بيت واحد وقد ولدت معها في البيت.
    1Kgs:3:18: 18 وفي اليوم الثالث بعد ولادتي ولدت هذه المرأة ايضا وكنا معا ولم يكن معنا غريب في البيت غيرنا نحن كلتينا في البيت.
    1Kgs:3:22: 22 وكانت المرأة الاخرى تقول كلا بل ابني الحي وابنك الميت.وهذه تقول لا بل ابنك الميت وابني الحي.وتكلمتا امام الملك.
    1Kgs:3:26: 26 فتكلمت المرأة التي ابنها الحي الى الملك.لان احشاءها اضطرمت على ابنها.وقالت استمع يا سيدي.اعطوها الولد الحي ولا تميتوه.واما تلك فقالت لا يكون لي ولا لك.اشطروه.
    1Kgs:4:11: 11 ابن ابيناداب في كل مرتفعات دور.كانت طافة بنت سليمان له امرأة.
    1Kgs:4:15: 15 اخيمعص في نفتالي.وهو ايضا اخذ باسمة بنت سليمان امرأة.
    1Kgs:7:14: 14 وهو ابن امرأة ارملة من سبط نفتالي وابوه رجل صوري نحّاس وكان ممتلئا حكمة وفهما ومعرفة لعمل كل عمل في النحاس.فأتى الى الملك سليمان وعمل كل عمله.
    1Kgs:9:16: 16 صعد فرعون ملك مصر واخذ جازر واحرقها بالنار وقتل الكنعانيين الساكنين في المدينة واعطاها مهرا لابنته امرأة سليمان.
    1Kgs:11:26: 26. ويربعام بن نباط افرايمي من صردة عبد لسليمان واسم امه صروعة وهي امرأة ارملة رفع يده على الملك.
    1Kgs:14:2: 2 فقال يربعام لامرأته قومي غيّري شكلك حتى لا يعلموا انك امرأة يربعام واذهبي الى شيلوه.هوذا هناك اخيا النبي الذي قال عني اني املك على هذا الشعب.
    1Kgs:14:4: 4 ففعلت امرأة يربعام هكذا وقامت وذهبت الى شيلوه ودخلت بيت اخيا.وكان اخيا لا يقدر ان يبصر لانه قد قامت عيناه بسبب شيخوخته.
    1Kgs:14:5: 5 وقال الرب لاخيا هوذا امرأة يربعام آتية لتسأل منك شيئا من جهة ابنها لانه مريض.فقل لها كذا وكذا فانها عند دخولها تتنكر.
    1Kgs:14:6: 6 فلما سمع اخيّا حس رجليها وهي داخلة في الباب قال ادخلي يا امرأة يربعام لماذا تتنكرين وانا مرسل اليك بقول قاس.
    1Kgs:14:17: 17 فقامت امرأة يربعام وذهبت وجاءت الى ترصة ولما وصلت الى عتبة الباب مات الغلام.
    1Kgs:16:31: 31 وكانه كان امرا زهيدا سلوكه في خطايا يربعام بن نباط حتى اتخذ ايزابل ابنة اثبعل ملك الصيدونيين امرأة وسار وعبد البعل وسجد له.
    1Kgs:17:9: 9 قم اذهب الى صرفة التي لصيدون واقم هناك.هوذا قد امرت هناك امرأة ارملة ان تعولك.
    1Kgs:17:10: 10 فقام وذهب الى صرفة.وجاء الى باب المدينة واذا بامرأة ارملة هناك تقش عيدانا فناداها وقال هاتي لي قليل ماء في اناء فاشرب.
    1Kgs:17:17: 17. وبعد هذه الأمور مرض ابن المرأة صاحبة البيت واشتدّ مرضه جدا حتى لم تبق فيه نسمة.
    1Kgs:17:24: 24 فقالت المرأة لايليا هذا الوقت علمت انك رجل الله وان كلام الرب في فمك حق
    2Kgs:4:1: 1. وصرخت الى اليشع امرأة من نساء بني الانبياء قائلة ان عبدك زوجي قد مات وانت تعلم ان عبدك كان يخاف الرب.فأتى المرابي ليأخذ ولديّ له عبدين.
    2Kgs:4:8: 8. وفي ذات يوم عبر اليشع الى شونم.وكانت هناك امرأة عظيمة فامسكته لياكل خبزا.وكان كلما عبر يميل الى هناك لياكل خبزا.
    2Kgs:4:17: 17 فحبلت المرأة وولدت ابنا في ذلك الميعاد نحو زمان الحياة كما قال لها اليشع.
    2Kgs:5:2: 2 وكان الاراميون قد خرجوا غزاة فسبوا من ارض اسرائيل فتاة صغيرة فكانت بين يدي امرأة نعمان.
    2Kgs:6:26: 26 وبينما كان ملك اسرائيل جائزا على السور صرخت امرأة اليه تقول خلّص يا سيدي الملك.
    2Kgs:6:28: 28 ثم قال لها الملك مالك.فقالت ان هذه المرأة قد قالت لي هاتي ابنك فنأكله اليوم ثم نأكل ابني غدا.
    2Kgs:6:30: 30 فلما سمع الملك كلام المرأة مزّق ثيابه وهو مجتاز على السور فنظر الشعب واذا مسح من داخل على جسده.
    2Kgs:8:1: 1. وكلم اليشع المرأة التي احيا ابنها قائلا قومي انطلقي انت وبيتك وتغرّبي حيثما تتغربي.لان الرب قد دعا بجوع فيأتي ايضا على الارض سبع سنين.
    2Kgs:8:2: 2 فقامت المرأة وفعلت حسب كلام رجل الله وانطلقت هي وبيتها وتغربت في ارض الفلسطينيين سبع سنين
    2Kgs:8:3: 3 وفي نهاية السنين السبع رجعت المرأة من ارض الفلسطينيين وخرجت لتصرخ الى الملك لاجل بيتها وحقلها.
    2Kgs:8:5: 5 وفيما هو يقص على الملك كيف انه احيا الميت اذا بالمرأة التي احيا ابنها تصرخ الى الملك لاجل بيتها ولاجل حقلها.فقال جيحزي يا سيدي الملك هذه هي المرأة وهذا هو ابنها الذي احياه اليشع.
    2Kgs:8:6: 6 فسأل الملك المرأة فقصت عليه ذلك.فاعطاها الملك خصيا قائلا ارجع كل ما لها وجميع غلات الحقل من حين تركت الارض الى الآن
    2Kgs:8:18: 18 وسار في طريق ملوك اسرائيل كما فعل بيت اخآب لان بنت اخآب كانت له امرأة.وعمل الشر في عيني الرب.
    2Kgs:14:9: 9 فارسل يهوآش ملك اسرائيل الى امصيا ملك يهوذا قائلا.العوسج الذي في لبنان ارسل الى الارز الذي في لبنان يقول اعط ابنتك لابني امرأة.فعبر حيوان بري كان في لبنان وداس العوسج.
    2Kgs:22:14: 14 فذهب حلقيا الكاهن واخيقام وعكبور وشافان وعسايا الى خلدة النبية امرأة شلّوم بن تقوة بن حرحس حارس الثياب.وهي ساكنة في اورشليم في القسم الثاني وكلّموها.
    1Chr:2:24: 24 وبعد وفاة حصرون في كالب افراتة ولدت له ابيّاه امرأة حصرون اشحور ابا تقوع
    1Chr:2:26: 26 وكانت امرأة اخرى ليرحمئيل اسمها عطارة.هي ام اونام.
    1Chr:2:29: 29 واسم امرأة ابيشور ابيحايل وولدت له احبان وموليد.
    1Chr:7:15: 15 وماكير اتخذ امرأة اخت حفيم وشفيم واسمها معكة.واسم ابنه الثاني صلفحاد.وكان لصلفحاد بنات.
    1Chr:7:16: 16 وولدت معكة امرأة ماكير ابنا ودعت اسمه فرش واسم اخيه شارش وابناه اولام وراقم.
    2Chr:2:14: 14 ابن امرأة من بنات دان وابوه رجل صوري ماهر في صناعة الذهب والفضة والنحاس والحديد والحجارة والخشب والارجوان والاسمانجوني والكتان والقرمز ونقش كل نوع من النقش واختراع كل اختراع يلقى عليه مع حكمائك وحكماء سيدي داود ابيك.
    (SVD)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-22-2006, 03:52 AM

Hani Arabi Mohamed
<aHani Arabi Mohamed
تاريخ التسجيل: 06-25-2005
مجموع المشاركات: 946

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المسيحية والإسلام (Re: Hani Arabi Mohamed)

    المرأة في الكتاب المقدس - العهد الجديد


    Search Results:
    Mt:5:28: 28 واما انا فاقول لكم ان كل من ينظر الى امرأة ليشتهيها فقد زنى بها في قلبه.
    Mt:9:20: 20 واذا امرأة نازفة دم منذ اثنتي عشرة سنة قد جاءت من ورائه ومسّت هدب ثوبه.
    Mt:9:22: 22 فالتفت يسوع وابصرها فقال ثقي يا ابنة.ايمانك قد شفاك فشفيت المرأة من تلك الساعة.
    Mt:13:33: 33 قال لهم مثلا آخر.يشبه ملكوت السموات خميرة اخذتها امرأة وخبأتها في ثلاثة اكيال دقيق حتى اختمر الجميع.
    Mt:14:3: 3 فان هيرودس كان قد امسك يوحنا واوثقه وطرحه في سجن من اجل هيروديا امرأة فيلبس اخيه.
    Mt:15:22: 22 واذا امرأة كنعانية خارجة من تلك التخوم صرخت اليه قائلة ارحمني يا سيد يا ابن داود.ابنتي مجنونة جدا.
    Mt:15:28: 28 حينئذ اجاب يسوع وقال لها يا امرأة عظيم ايمانك.ليكن لك كما تريدين.فشفيت ابنتها من تلك الساعة
    Mt:19:10: 10 قال له تلاميذه ان كان هكذا امر الرجل مع المرأة فلا يوافق ان يتزوج.
    Mt:19:29: 29 وكل من ترك بيوتا او اخوة او اخوات او ابا او اما او امرأة او اولادا او حقولا من اجل اسمي يأخذ مئة ضعف ويرث الحياة الابدية.
    Mt:22:27: 27 وآخر الكل ماتت المرأة ايضا.
    Mt:26:7: 7 تقدمت اليه امرأة معها قارورة طيب كثير الثمن فسكبته على راسه وهو متكئ.
    Mt:26:10: 10 فعلم يسوع وقال لهم لماذا تزعجون المرأة فانها قد عملت بي عملا حسنا.
    Mk:5:25: 25 وامرأة بنزف دم منذ اثنتي عشرة سنة.
    Mk:5:33: 33 واما المرأة فجاءت وهي خائفة ومرتعدة عالمة بما حصل لها فخرّت وقالت له الحق كله.
    Mk:6:17: 17 لان هيرودس نفسه كان قد ارسل وامسك يوحنا واوثقه في السجن من اجل هيروديا امرأة فيلبس اخيه اذ كان قد تزوج بها.
    Mk:6:18: 18 لان يوحنا كان يقول لهيرودس لا يحل ان تكون لك امرأة اخيك.
    Mk:7:25: 25 لان امرأة كان بابنتها روح نجس سمعت به فأتت وخرّت عند قدميه.
    Mk:7:26: 26 وكانت المرأة اممية وفي جنسها فينيقية سورية.فسألته ان يخرج الشيطان من ابنتها.
    Mk:10:12: 12 وان طلّقت امرأة زوجها وتزوجت بآخر تزني
    Mk:10:29: 29 فاجاب يسوع وقال الحق اقول لكم ليس احد ترك بيتا او اخوة او اخوات او ابا او اما او امرأة او اولادا او حقولا لاجلي ولاجل الانجيل
    Mk:12:19: 19 يا معلّم كتب لنا موسى ان مات لاحد اخ وترك امرأة ولم يخلف اولادا ان ياخذ اخوه امرأته ويقيم نسلا لاخيه.
    Mk:12:20: 20 فكان سبعة اخوة.اخذ الاول امرأة ومات ولم يترك نسلا.
    Mk:12:22: 22 فاخذها السبعة ولم يتركوا نسلا.وآخر الكل ماتت المرأة ايضا.
    Mk:14:3: 3 وفيما هو في بيت عنيا في بيت سمعان الابرص وهو متكئ جاءت امرأة معها قارورة طيب ناردين خالص كثير الثمن.فكسرت القارورة وسكبته على راسه.
    Lk:3:19: 19 اما هيرودس رئيس الربع فاذ توبخ منه لسبب هيروديا امرأة فيلبّس اخيه ولسبب جميع الشرور التي كان هيرودس يفعلها
    Lk:4:26: 26 ولم يرسل ايليا الى واحدة منها الا الى امرأة ارملة الى صرفة صيدا.
    Lk:7:37: 37 واذا امرأة في المدينة كانت خاطئة اذ علمت انه متكئ في بيت الفريسي جاءت بقارورة طيب
    Lk:7:39: 39 فلما رأى الفريسي الذي دعاه ذلك تكلم في نفسه قائلا لو كان هذا نبيا لعلم من هذه المرأة التي تلمسه وما هي.انها خاطئة.
    Lk:7:44: 44 ثم التفت الى المرأة وقال لسمعان أتنظر هذه المرأة.اني دخلت بيتك وماء لاجل رجلي لم تعط.واما هي فقد غسلت رجليّ بالدموع ومسحتهما بشعر راسها.
    Lk:7:50: 50 فقال للمرأة ايمانك قد خلّصك.اذهبي بسلام
    Lk:8:3: 3 ويونّا امرأة خوزي وكيل هيرودس وسوسنة وأخر كثيرات كنّ يخدمنه من اموالهنّ
    Lk:8:43: 43 وامرأة بنزف دم منذ اثنتي عشرة سنة وقد انفقت كل معيشتها للاطباء ولم تقدر ان تشفى من احد
    Lk:8:47: 47 فلما رأت المرأة انها لم تختف جاءت مرتعدة وخرّت له واخبرته قدام جميع الشعب لاي سبب لمسته وكيف برئت في الحال.
    Lk:10:38: 38. وفيما هم سائرون دخل قرية فقبلته امرأة اسمها مرثا في بيتها.
    Lk:11:27: 27. وفيما هو يتكلم بهذا رفعت امرأة صوتها من الجمع وقالت له طوبى للبطن الذي حملك والثديين اللذين رضعتهما.
    Lk:13:11: 11 واذا امرأة كان بها روح ضعف ثماني عشرة سنة وكانت منحنية ولم تقدر ان تنتصب البتة.
    Lk:13:12: 12 فلما رآها يسوع دعاها وقال لها يا امرأة انك محلولة من ضعفك.
    Lk:13:21: 21 يشبه خميرة اخذتها امرأة وخبأتها في ثلاثة اكيال دقيق حتى اختمر الجميع
    Lk:14:20: 20 وقال آخر اني تزوجت بامرأة فلذلك لا اقدر ان اجيء.
    Lk:15:8: 8 او اية امرأة لها عشرة دراهم ان اضاعت درهما واحدا ألا توقد سراجا وتكنس البيت وتفتش باجتهاد حتى تجده.
    Lk:17:32: 32 اذكروا امرأة لوط.
    Lk:18:29: 29 فقال لهم الحق اقول لكم ان ليس احدا ترك بيتا او والدين او اخوة او امرأة او اولادا من اجل ملكوت الله.
    Lk:20:28: 28 قائلين يا معلّم كتب لنا موسى ان مات لاحد اخ وله امرأة ومات بغير ولد يأخذ اخوه المرأة ويقيم نسلا لاخيه.
    Lk:20:29: 29 فكان سبعة اخوة.واخذ الاول امرأة ومات بغير ولد.
    Lk:20:30: 30 فأخذ الثاني المرأة ومات بغير ولد.
    Lk:20:32: 32 وآخر الكل ماتت المرأة ايضا.
    Lk:22:57: 57 فانكره قائلا لست اعرفه يا امرأة.
    Jn:2:4: 4 قال لها يسوع ما لي ولك يا امرأة.لم تأت ساعتي بعد.
    Jn:4:7: 7 فجاءت امرأة من السامرة لتستقي ماء.فقال لها يسوع اعطيني لاشرب.
    Jn:4:9: 9 فقالت له المرأة السامرية كيف تطلب مني لتشرب وانت يهودي وانا امرأة سامرية.لان اليهود لا يعاملون السامريين.
    Jn:4:11: 11 قالت له المرأة يا سيد لا دلو لك والبئر عميقة.فمن اين لك الماء الحي.
    Jn:4:15: 15 قالت له المرأة يا سيد اعطني هذا الماء لكي لا اعطش ولا آتي الى هنا لاستقي.
    Jn:4:17: 17 اجابت المرأة وقالت ليس لي زوج.قال لها يسوع حسنا قلت ليس لي زوج.
    Jn:4:19: 19 قالت له المرأة يا سيد ارى انك نبي.
    Jn:4:21: 21 قال لها يسوع يا امرأة صدقيني انه تأتي ساعة لا في هذا الجبل ولا في اورشليم تسجدون للآب.
    Jn:4:25: 25 قالت له المرأة انا اعلم ان مسيا الذي يقال له المسيح يأتي.فمتى جاء ذاك يخبرنا بكل شيء.
    Jn:4:27: 27. وعند ذلك جاء تلاميذه وكانوا يتعجبون انه يتكلم مع امرأة.ولكن لم يقل احد ماذا تطلب او لماذا تتكلم معها.
    Jn:4:28: 28 فتركت المرأة جرتها ومضت الى المدينة وقالت للناس
    Jn:4:39: 39 فآمن به من تلك المدينة كثيرون من السامريين بسبب كلام المرأة التي كانت تشهد انه قال لي كل ما فعلت.
    Jn:4:42: 42 وقالوا للمرأة اننا لسنا بعد بسبب كلامك نؤمن.لاننا نحن قد سمعنا ونعلم ان هذا هو بالحقيقة المسيح مخلّص العالم
    Jn:8:3: 3 وقدم اليه الكتبة والفريسيون امرأة أمسكت في زنا.ولما اقاموها في الوسط
    Jn:8:4: 4 قالوا له يا معلّم هذه المرأة أمسكت وهي تزني في ذات الفعل.
    Jn:8:9: 9 واما هم فلما سمعوا وكانت ضمائرهم تبكّتهم خرجوا واحدا فواحدا مبتدئين من الشيوخ الى الآخرين.وبقي يسوع وحده والمرأة واقفة في الوسط.
    Jn:8:10: 10 فلما انتصب يسوع ولم ينظر احدا سوى المرأة قال لها يا امرأة اين هم اولئك المشتكون عليك.أما دانك احد.
    Jn:16:21: 21 المرأة وهي تلد تحزن لان ساعتها قد جاءت.ولكن متى ولدت الطفل لا تعود تذكر الشدة لسبب الفرح لانه قد ولد انسان في العالم.
    Jn:19:26: 26 فلما رأى يسوع امه والتلميذ الذي كان يحبه واقفا قال لامه يا امرأة هوذا ابنك.
    Jn:20:13: 13 فقالا لها يا امرأة لماذا تبكين.قالت لهما انهم اخذوا سيدي ولست اعلم اين وضعوه.
    Jn:20:15: 15 قال لها يسوع يا امرأة لماذا تبكين.من تطلبين.فظنت تلك انه البستاني فقالت له يا سيد ان كنت انت قد حملته فقل لي اين وضعته وانا آخذه.
    Acts:16:1: 1. ثم وصل الى دربة ولسترة واذا تلميذ كان هناك اسمه تيموثاوس ابن امرأة يهودية مؤمنة ولكن اباه يوناني.
    Acts:16:14: 14 فكانت تسمع امرأة اسمها ليدية بياعة ارجوان من مدينة ثياتيرا متعبدة لله ففتح الرب قلبها لتصغي الى ما كان يقوله بولس.
    Acts:17:34: 34 ولكن اناسا التصقوا به وآمنوا.منهم ديونيسيوس الاريوباغي وامرأة اسمها دامرس وآخرون معهما
    Rom:7:2: 2 فان المرأة التي تحت رجل هي مرتبطة بالناموس بالرجل الحي.ولكن ان مات الرجل فقد تحررت من ناموس الرجل.
    1Cor:5:1: 1. يسمع مطلقا ان بينكم زنى وزنى هكذا لا يسمى بين الامم حتى ان تكون للانسان امرأة ابيه.
    1Cor:7:1: 1. واما من جهة الامور التي كتبتم لي عنها فحسن للرجل ان لا يمسّ امرأة.
    1Cor:7:3: 3 ليوف الرجل المرأة حقها الواجب وكذلك المرأة ايضا الرجل.
    1Cor:7:4: 4 ليس للمرأة تسلط على جسدها بل للرجل.وكذلك الرجل ايضا ليس له تسلط على جسده بل للمرأة.
    1Cor:7:10: 10. واما المتزوجون فاوصيهم لا انا بل الرب ان لا تفارق المرأة رجلها.
    1Cor:7:12: 12 واما الباقون فاقول لهم انا لا الرب ان كان اخ له امرأة غير مؤمنة وهي ترتضي ان تسكن معه فلا يتركها.
    1Cor:7:13: 13 والمرأة التي لها رجل غير مؤمن وهو يرتضي ان يسكن معها فلا تتركه.
    1Cor:7:14: 14 لان الرجل غير المؤمن مقدس في المرأة والمرأة غير المؤمنة مقدسة في الرجل.وإلا فاولادكم نجسون.واما الآن فهم مقدسون.
    1Cor:7:16: 16 لانه كيف تعلمين ايتها المرأة هل تخلّصين الرجل.او كيف تعلم ايها الرجل هل تخلّص المرأة.
    1Cor:7:27: 27 انت مرتبط بامرأة فلا تطلب الانفصال.انت منفصل عن امرأة فلا تطلب امرأة.
    1Cor:7:39: 39. المرأة مرتبطة بالناموس ما دام رجلها حيّا.ولكن ان مات رجلها فهي حرّة لكي تتزوج بمن تريد في الرب فقط.
    1Cor:11:3: 3 ولكن اريد ان تعلموا ان راس كل رجل هو المسيح.واما راس المرأة فهو الرجل.وراس المسيح هو الله.
    1Cor:11:5: 5 واما كل امرأة تصلّي او تتنبأ وراسها غير مغطى فتشين راسها لانها والمحلوقة شيء واحد بعينه.
    1Cor:11:6: 6 اذ المرأة ان كانت لا تتغطى فليقص شعرها.وان كان قبيحا بالمرأة ان تقص او تحلق فلتتغط.
    1Cor:11:7: 7 فان الرجل لا ينبغي ان يغطي راسه لكونه صورة الله ومجده.واما المرأة فهي مجد الرجل.
    1Cor:11:8: 8 لان الرجل ليس من المرأة بل المرأة من الرجل.
    1Cor:11:9: 9 ولان الرجل لم يخلق من اجل المرأة بل المرأة من اجل الرجل.
    1Cor:11:10: 10 لهذا ينبغي للمرأة ان يكون لها سلطان على راسها من اجل الملائكة.
    1Cor:11:11: 11 غير ان الرجل ليس من دون المراة ولا المرأة من دون الرجل في الرب.
    1Cor:11:12: 12 لانه كما ان المرأة هي من الرجل هكذا الرجل ايضا هو بالمرأة.ولكن جميع الاشياء هي من الله.
    1Cor:11:13: 13 احكموا في انفسكم.هل يليق بالمرأة ان تصلّي الى الله وهي غير مغطاة.
    1Cor:11:15: 15 واما المرأة ان كانت ترخي شعرها فهو مجد لها لان الشعر قد أعطي لها عوض برقع.
    Gal:4:4: 4 ولكن لما جاء ملء الزمان ارسل الله ابنه مولودا من امرأة مولودا تحت الناموس
    Eph:5:23: 23 لان الرجل هو راس المرأة كما ان المسيح ايضا راس الكنيسة.وهو مخلّص الجسد.
    Eph:5:33: 33 واما انتم الافراد فليحب كل واحد امرأته هكذا كنفسه واما المرأة فلتهب رجلها
    1Tm:2:11: 11 لتتعلّم المرأة بسكوت في كل خضوع.
    1Tm:2:12: 12 ولكن لست آذن للمرأة ان تعلّم ولا تتسلط على الرجل بل تكون في سكوت.
    1Tm:2:14: 14 وآدم لم يغو لكن المرأة أغويت فحصلت في التعدي.
    1Tm:3:2: 2 فيجب ان يكون الاسقف بلا لوم بعل امرأة واحدة صاحيا عاقلا محتشما مضيفا للغرباء صالحا للتعليم
    1Tm:3:12: 12 ليكن الشمامسة كل بعل امرأة واحدة مدبرين اولادهم وبيوتهم حسنا.
    1Tm:5:9: 9 لتكتتب ارملة ان لم يكن عمرها اقل من ستين سنة امرأة رجل واحد
    Ti:1:6: 6. ان كان احد بلا لوم بعل امرأة واحدة له اولاد مؤمنون ليسوا في شكاية الخلاعة ولا متمردين.
    Rv:2:20: 20 لكن عندي عليك قليل انك تسيّب المرأة ايزابل التي تقول انها نبية حتى تعلّم وتغوي عبيدي ان يزنوا ويأكلوا ما ذبح للاوثان.
    Rv:12:1: 1. وظهرت آية عظيمة في السماء امرأة متسربلة بالشمس والقمر تحت رجليها وعلى راسها اكليل من اثني عشر كوكبا
    Rv:12:4: 4 وذنبه يجر ثلث نجوم السماء فطرحها الى الارض.والتنين وقف امام المرأة العتيدة ان تلد حتى يبتلع ولدها متى ولدت.
    Rv:12:6: 6 والمرأة هربت الى البرية حيث لها موضع معد من الله لكي يعولها هناك الفا ومئتين وستين يوما
    Rv:12:13: 13 ولما رأى التنين انه طرح الى الارض اضطهد المرأة التي ولدت الابن الذكر
    Rv:12:14: 14 فأعطيت المرأة جناحي النسر العظيم لكي تطير الى البرية الى موضعها حيث تعال زمانا وزمانين ونصف زمان من وجه الحية.
    Rv:12:15: 15 فالقت الحية من فمها وراء المرأة ماء كنهر لتجعلها تحمل بالنهر
    Rv:12:16: 16 فاعانت الارض المرأة وفتحت الارض فمها وابتلعت النهر الذي ألقاه التنين من فمه.
    Rv:12:17: 17 فغضب التنين على المرأة وذهب ليصنع حربا مع باقي نسلها الذين يحفظون وصايا الله وعندهم شهادة يسوع المسيح
    Rv:17:3: 3 فمضى بي بالروح الى برية فرأيت امرأة جالسة على وحش قرمزي مملوء اسماء تجديف له سبعة رؤوس وعشرة قرون.
    Rv:17:4: 4 والمرأة كانت متسربلة بارجوان وقرمز ومتحلية بذهب وحجارة كريمة ولؤلؤ ومعها كاس من ذهب في يدها مملوءة رجاسات ونجاسات زناها
    Rv:17:6: 6 ورأيت المرأة سكرى من دم القديسين ومن دم شهداء يسوع.فتعجبت لما رأيتها تعجبا عظيما
    Rv:17:7: 7. ثم قال لي الملاك لماذا تعجبت.انا اقول لك سرّ المرأة والوحش الحامل لها الذي له السبعة الرؤوس والعشرة القرون.
    Rv:17:9: 9 هنا الذهن الذي له حكمة.السبعة الرؤوس هي سبعة جبال عليها المرأة جالسة.
    Rv:17:18: 18 والمرأة التي رأيت هي المدينة العظيمة التي لها ملك على ملوك الارض
    Rv:21:9: 9. ثم جاء اليّ واحد من السبعة الملائكة الذين معهم السبع الجامات المملوءة من السبع الضربات الاخيرة وتكلم معي قائلا هلم فأريك العروس امرأة الخروف.
    (SVD)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-22-2006, 07:39 AM

Mohamed E. Seliaman

تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17574

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المسيحية والإسلام (Re: Hani Arabi Mohamed)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-22-2006, 09:07 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 11747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المسيحية والإسلام (Re: Albino Akoon Ibrahim Akoon)

    أخانا ألبينو ...

    أعذرك أخي .. فلقد انشغلت أنا أيضاً بمشاغل حياتية والتزامات أدبية أخرى كثيرة.

    أخي لقد تعجبت من كلامك بأن بولس ليس نبياً عندكم فأرجو التوضيح ، أما عن عنف يسوع فيما فعله بالتجار اليهود فلك أن تراجع الصيغة الواردة في إنجيل يوحنا 2/14 لتجد أنه صنع سوطاً من حبال ... فلماذا صنع تلك السياط في نظرك؟ وأريد أن أسألك من أمر آخر : في إنجيل متى 21/18 وإنجيل مرقس 11/14 ألا نجد هذه القصة أن يسوع لما كان راجعاً إلى المدينة فجاع في الطريق فنظر إلى شجرة تين وجاء إليها فلم يجد فيها شيئاً إلا الورق فقال لها : لا يكن منك ثمر أبداً أو إلى الأبد ؟ هل هذه القصة بهذه الصيغة موجودة في هذه المصادر أم لا ؟ إذا كانت الإجابة نعم.... فعلى ماذا تدل هذه القصة ؟

    وعن ما يعنيه بولس للمسيحية فإنه – حسب قراءاتي الخاصة – أضاف الكثير من التشريعات في رسائله العديدة ويكفي أنه يعتبر - في العديد من الكتب المسيحية (غير المقدسة) – المؤسس الفعلي للديانة المسيحية ، وهذا ما لاحظته فعلاً .. فهو من أنشئ الكنيسة ووضع لها أصولها التي تطورت في العصور اللاحقة وهو الذي نشر الديانة المسيحية نحو العالمية ، وهو الذي أسس للعقيدة الثالوث المقدس رغم جذورها الموجودة في الأناجيل ولكن بالطبع بصورة مغايرة إذ تفرق الأناجيل بين الله والرب: جعلت الله هو الإله الواحد المعبود ، والرب هو يسوع ابنه الروحي. ويجري هذا في سياق لغة النبوة بارتباطها الوثيق بالسماء دون أن يستهدف تشكيل عقيدة ، فالأناجيل موحدة وديانة بولس مثلثة. وهو من أدخل مبدأ الاعتراف بالأغنياء على عكس مذهب يسوع الذي كان يجعل من الغنى باباً للشرك البواح. فنجد بولس يقبل الأغنياء إذا كانوا أسخياء (مبدأ الزكاة أو الصدقة في الإسلام) فنجد مثلاً في رسالته إلى تيموثاوس 6/17 ونجده كذلك يقول في رسالته لأهل روما 14/2 : "واحد يؤمن أن يأكل كل شيء وأما الضعيف فيأكل بقولاً ... لا يزدري من يأكل بمن لا يأكل .. ولا يدين من لا يأكل من يأكل لأن الله قبله .. من أنت الذي تدين عبد غيرك؟ " بينما يقول يسوع بما لا يقبل مجالاً للتأويل في إنجيل متى 19/20 : إن أردت أن تكون كاملاً فاذهب وبع أملاكك واعط الفقراء فيكون لك كنزك في السماء وتعال اتبعني" وفي لوقا 18/23 يقول: "بع كل مالك ووزع على الفقراء" وفي لوقا أيضاً 14/23 يقول : كل واحد منك لا يترك جميع أمواله لا يقدر أن يكون لي تلميذاً "


    عموماً يا أخي فهو جاء في محور فرغنا منه ونحن بصدد الكلام عن محور آخر وهو المرأة في المسيحية والإسلام.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-22-2006, 09:08 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 11747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المسيحية والإسلام (Re: هشام آدم)

    Mohamed E. Seliaman

    لقد بلغني تفسيرك .. وليس في قلبي شيء تجاهك يا عزيزي فقط .. أريدك مواصلة النقاش بنفس الروح المتقبلة للاختلاف. أشكرك جداً على هذا الرقي.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-22-2006, 09:11 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 11747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المسيحية والإسلام (Re: هشام آدم)

    العزيز هاني العربي

    إنه لجهد تشكر عليه وما قمت بإيراده هنا عن المرأة في المسيحية في العهدين الجديد والقديم. وأحب أن أضيف إلى ما قلته أن بولس ضمن التشريعات التي أضافها على اليسوعية أقر بالعائلة الأبوية الصارمة التي تخضع فيها المرأة والأبناء لسلطة الرجل ، ويرى فيها أن الرجل رأس المرأة كما ان المسيح رأس الكنيسة ، والمرأة من الرجل وليس العكس. وهو يرى أن المرأة خلقت من اجل الرجل وهذا نجده جلياً في رسالته إلى أهل أفسس 5/12 وكذلك في رسالته إلى أهل كورنثوس 12/6 ... ورغم أن بولس سمح بتعليم المرأة إلا أنه سمح بذلك بسكوت في كل خضوع ولكنه لم يسمح لها بأن تعلّم وهذا ما نجده في رسالته إلى تيماثوس 2/9 .. كما نجده أوجب عليها الحجاب (حجاب الرأس) وقال: "المرأة إن كانت لا تتغطى فليقص شعرها" وهذا الكلام يمكنك أن تتأكد منه في رسالته إلى أهل كورنثوس 11/6. كم نجد بولس يأمر المرأة بملازمة البيت وعدم الخروج منه وهذا كذلك نجده في رسالة تيطس 2/4 كما منعها من الكلام في الكنيسة وهذا نجده في رسالته إلى أهل كورنثوس 14/24



    ولي عودة للحديث عن المرأة في الإسلام ....

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-22-2006, 09:49 AM

Hani Arabi Mohamed
<aHani Arabi Mohamed
تاريخ التسجيل: 06-25-2005
مجموع المشاركات: 946

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المسيحية والإسلام (Re: هشام آدم)

    Quote: العزيز هاني العربي

    إنه لجهد تشكر عليه وما قمت بإيراده هنا عن المرأة في المسيحية في العهدين الجديد والقديم. وأحب أن أضيف إلى ما قلته أن بولس ضمن التشريعات التي أضافها على اليسوعية أقر بالعائلة الأبوية الصارمة التي تخضع فيها المرأة والأبناء لسلطة الرجل ، ويرى فيها أن الرجل رأس المرأة كما ان المسيح رأس الكنيسة ، والمرأة من الرجل وليس العكس. وهو يرى أن المرأة خلقت من اجل الرجل وهذا نجده جلياً في رسالته إلى أهل أفسس 5/12 وكذلك في رسالته إلى أهل كورنثوس 12/6 ... ورغم أن بولس سمح بتعليم المرأة إلا أنه سمح بذلك بسكوت في كل خضوع ولكنه لم يسمح لها بأن تعلّم وهذا ما نجده في رسالته إلى تيماثوس 2/9 .. كما نجده أوجب عليها الحجاب (حجاب الرأس) وقال: "المرأة إن كانت لا تتغطى فليقص شعرها" وهذا الكلام يمكنك أن تتأكد منه في رسالته إلى أهل كورنثوس 11/6. كم نجد بولس يأمر المرأة بملازمة البيت وعدم الخروج منه وهذا كذلك نجده في رسالة تيطس 2/4 كما منعها من الكلام في الكنيسة وهذا نجده في رسالته إلى أهل كورنثوس 14/24



    ولي عودة للحديث عن المرأة في الإسلام


    عفوا اخي

    نعم ما تحدثت انت عنه صحيح وموجود في النصوص التي اوردتها اعلاه

    واليكم بعض ما جاء عن المرأة في القران الكريم


    نواصل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-22-2006, 10:03 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 11747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المسيحية والإسلام (Re: Hani Arabi Mohamed)

    _______


    Waiting Hani
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-22-2006, 10:11 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21026

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المسيحية والإسلام (Re: هشام آدم)

    سلام هشام ادم ومستمتع بالبوست وسعيد بمداخلات هاني وسوف ارجع لكم

    بعد ان ينتهي مشروع السير علي الاقدام الي واشنطون ولك وللاخرين حبي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-22-2006, 10:17 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 11747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المسيحية والإسلام (Re: Sabri Elshareef)

    ________

    Thanks for following Mr. Sabri Elshareef
    and
    waiting for you
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-29-2006, 01:49 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 11747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المسيحية والإسلام (Re: هشام آدم)

    ________________

    الأخوة المتحاورون


    أعتذر عن هذا التغيب ونواصل حوارنا حول (المسيحية والإسلام) وامتداداً للمحور المفتوح للنقاش حالياً وهو محور (المرأة في المسيحية والإسلام) يمتد نقاشنا لنفهم من خلال ما طرح في مشاركة سابقة أن النبي بولس (المشرع للمسيحية) وواضع تعاليمها الأول قد أمر بحجاب المرأة وغالى في مسألة غطاء الرأس إلى حد أنه أمر بحلق شعر من لا تلتزم بالحجاب ، وأمر بمكوثها في البيت كما أنه حرم عليها التعليم في حين أنه شرع لها التعلم. ونجد في مقابل ذلك أن الإسلام أمر بحجاب المرأة كذلك ولكنه لم يحرمها لا من التعليم ولا من التعلّم ، كما أن الإسلام أجاز لها زيارة المساجد في أوقات معلومة : صلاة العيدين – صلاة التراويح .. إلخ. وغالى الإسلام في خلع الجنس على المرأة فنجده يشرع بحرمانية المصافحة والاختلاط بين الجنسين من أي نوع. وفي الحقيقة فإنني سوف أحاول في هذا المقام الاعتماد على مداخلاتكم لاستنباط المزيد من الأحكام المتوافقة بين ما جاء في الإسلام وما جاء في المسيحية ، والباب مفتوح للجميع للمناقشة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-29-2006, 07:31 PM

Sudany Agouz
<aSudany Agouz
تاريخ التسجيل: 04-27-2002
مجموع المشاركات: 6644

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المسيحية والإسلام (Re: هشام آدم)

    الأستاذ هشام آدم ..

    جميل أن نجلس ونتناقش ونتفاهم فى الأمور الدينية ..

    فقط أود أن أعلق تعليقا بسيطا ..

    ان بولس الرسول .. يعتبر فيلسوف المسيحية الأول .. لأنه ضليع فى اليهودية (الدين) .. بل كان
    متعصبا لليهودية للدرجة التى كان فيها يجمع المسيحيين ويسوقهم للقتل .. الى أن ظهر
    له السيد المسيح .. قائلا له " حرام عليك أن ترفس مناخس .. " .. ولم يستطع شاول (بولس)
    الابصار .. وتمت المعجزة بنزول قشورا من عينيه .. بعدها صار مسيحيا مبشرا وكارزا ..

    تعليقى هو : بخصوص غطاء الرأس للمرأة .. هو من قبيل الاحتشام عند الصلاة .. ولهذا فى
    كنائسنا .. نجد أغلب النساء يغطين رءوسهن ..

    وهنا أود أن أضيف شيئا .. هو أن الحجاب الذى ينادى به المسلمون هذه الأيام .. كان موجودا
    عند المسيحيين قبل الاسلام ..
    ولكن المغالاة عند اخواننا المسلمين لارغام المرأة فى ارتداء الحجاب .. بغض النظر عن مسألة
    التدين .. هنا أقول .. ما الفائدة .. !!

    ولكم الشكر والتقدير .. لكل من ساهم بالقليل أو بالكثير ..

    أخوكم العجوز ..
    أرنست
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-30-2006, 04:17 AM

Hani Arabi Mohamed
<aHani Arabi Mohamed
تاريخ التسجيل: 06-25-2005
مجموع المشاركات: 946

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المسيحية والإسلام (Re: Sudany Agouz)

    يستند المسلمون إلى الايات التالية الواردة في الكتاب المقدس


    Quote: انجيل يوحنا الاصحاح 14 العدد 16

    Jn:14:16:
    16 وانا اطلب من الآب فيعطيكم معزيا آخر ليمكث معكم الى الابد.



    لكن المسيحيين يردون عليهم بايراد النص الكامل للاصحاح ويقولون ان المعزي المقصود

    هو الروح القدس ... حيث امر عيسى عليه السلام تلاميذه بانتظاره

    وحل عليهم بعد قيامة المسيح ب 50 يوما

    وهذا هو النص الكامل للاصحاح 14 بانجيل يوحنا

    Quote: 1. لا تضطرب قلوبكم.انتم تؤمنون بالله فآمنوا بي.
    2 في بيت ابي منازل كثيرة.وإلا فاني كنت قد قلت لكم.انا امضي لاعد لكم مكانا.
    3 وان مضيت واعددت لكم مكانا آتي ايضا وآخذكم اليّ حتى حيث اكون انا تكونون انتم ايضا.
    4. وتعلمون حيث انا اذهب وتعلمون الطريق.
    5 قال له توما يا سيد لسنا نعلم اين تذهب فكيف نقدر ان نعرف الطريق.
    6 قال له يسوع انا هو الطريق والحق والحياة.ليس احد يأتي الى الآب الا بي.
    7 لو كنتم قد عرفتموني لعرفتم ابي ايضا.ومن الآن تعرفونه وقد رأيتموه.
    8 قال له فيلبس يا سيد أرنا الآب وكفانا.
    9 قال له يسوع انا معكم زمانا هذه مدته ولم تعرفني يا فيلبس.الذي رآني فقد رأى الآب فكيف تقول انت أرنا الآب.
    10 ألست تؤمن اني انا في الآب والآب فيّ.الكلام الذي اكلمكم به لست اتكلم به من نفسي لكن الآب الحال فيّ هو يعمل الاعمال.
    11 صدقوني اني في الآب والآب فيّ.وإلا فصدقوني لسبب الاعمال نفسها.
    12. الحق الحق اقول لكم من يؤمن بي فالاعمال التي انا اعملها يعملها هو ايضا ويعمل اعظم منها لاني ماض الى ابي.
    13 ومهما سألتم باسمي فذلك افعله ليتمجد الآب بالابن.
    14 ان سألتم شيئا باسمي فاني افعله
    15. ان كنتم تحبونني فاحفظوا وصاياي.
    16 وانا اطلب من الآب فيعطيكم معزيا آخر ليمكث معكم الى الابد.
    17 روح الحق الذي لا يستطيع العالم ان يقبله لانه لا يراه ولا يعرفه.واما انتم فتعرفونه لانه ماكث معكم ويكون فيكم.
    18. لا اترككم يتامى.اني آتي اليكم.
    19 بعد قليل لا يراني العالم ايضا واما انتم فترونني.اني انا حيّ فانتم ستحيون.
    20 في ذلك اليوم تعلمون اني انا في ابي وانتم فيّ وانا فيكم.
    21 الذي عنده وصاياي ويحفظها فهو الذي يحبني.والذي يحبني يحبه ابي وانا احبه واظهر له ذاتي
    22 قال له يهوذا ليس الاسخريوطي يا سيد ماذا حدث حتى انك مزمع ان تظهر ذاتك لنا وليس للعالم.
    23 اجاب يسوع وقال له ان احبني احد يحفظ كلامي ويحبه ابي واليه نأتي وعنده نصنع منزلا.
    24 الذي لا يحبني لا يحفظ كلامي.والكلام الذي تسمعونه ليس لي بل للآب الذي ارسلني.
    25. بهذا كلمتكم وانا عندكم.
    26 واما المعزي الروح القدس الذي سيرسله الآب باسمي فهو يعلّمكم كل شيء ويذكركم بكل ما قلته لكم
    27 سلاما اترك لكم.سلامي اعطيكم.ليس كما يعطي العالم اعطيكم انا.لا تضطرب قلوبكم ولا ترهب.
    28. سمعتم اني قلت لكم انا اذهب ثم آتي اليكم.لو كنتم تحبونني لكنتم تفرحون لاني قلت امضي الى الآب.لان ابي اعظم مني.
    29 وقلت لكم الآن قبل ان يكون حتى متى كان تؤمنون.
    30 لا اتكلم ايضا معكم كثيرا لان رئيس هذا العالم يأتي وليس له فيّ شيء.
    31 ولكن ليفهم العالم اني احب الآب وكما اوصاني الآب هكذا افعل.قوموا ننطلق من ههنا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-31-2006, 09:50 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 11747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المسيحية والإسلام (Re: Hani Arabi Mohamed)

    ___________

    أستاذنا أرنست

    أشكرك على المشاركة والمداخلة السابقة والتي أفردتها للتعريف ببولس أو (شاؤول) والذي أتفق معك حول كونه كان يهودياً متعصباً حتى ظهر له المسيح على هيئته فاهتدة وأصبح مسيحياً .. ولأنه كان يتمتع بصفات القيادة فقد أعاد إلى المسيحية مجدها الذي كاد يخبو بعد رحيل يسوع ورغم أن الوقت بين رحيل يسوع وبين ظهور بولس لم يتجاوز الخمسين عاماً تقريباً إلا أن بولس قد استوعب الرسالة اليسوعية بكل ما جاء فيها من قيم مشاعية وعدل فيها الكثير من الأمور. ولأنه كانت له دراية كاملة بناموس موسى كونه كان يهودياً فقد استطاع الاتفادة من تشريعات الناموس واصبح يوافق بينها وبين الدعوة اليسوعية بما يخلق نوع من الملائمة. كما انه كان ذكياً فعرف أنه لا جدوى من محاربة الأغنياء وطردهم من الملكوت الإلهي كما فعل يسوع فأدخلهم في الملكوت شرط ان يكونوا متصدقين.

    أما فيما يتعلق بالحجاب في المسيحية فلقد تشدد فيه بولس - سواء كان في الكنيسة أو خارجها - إذ أمر بأن يحلق لأي امرأة لا تلتزم بالحجاب. ولكن الحجاب في الإسلام ما زال يقبع تحت طائلة الاختلاف فإلى الآن لم يستطع المسلمون التوصل إلى الاتفاق حول ماهية الحجاب. فالبعض يقول هو غطاء الوجه ، والبعض الآخر يقول هو غطاء الرأس ، فينما يذهب الآخرون إلى القول ( أن المرأة كلها عورة إلا وجهها وكفها في الصلاة ) وعلى ذلك فهم يرون أن المراة يجب عليها - في غير الصلاة - أن تتحجب حجاباً كاملاً من خصلة شعرها إلى أخمص قدمها. وفي كلا الحالتين - أي المسيحية والإسلام - فإنني أرى أن فيه تغول على حق المرأة في أن ترتدي ما تريد وافتراض أنها يجب أن تكون محكوماً بتلك المدلولات الذكورية التي لا خلاف على عدم صحتها على اعتبار أن المرأة إنسان كامل الأهلية وله حق في أن يقرر ويفعل ما يحلو له.



    ولي عودة ...........
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-31-2006, 10:07 AM

moniem rahim

تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 69

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المسيحية والإسلام (Re: Hani Arabi Mohamed)

    الاخ/هانى عربى و الاخ هشام
    تحيه
    ارجو السماح لى بهذة المداخلة
    الايه <يوحنا14,16>..وانا اطلب من الاب فيعطيكم معزيا اخر ليمكث معكم الى الابد>>
    1ولا / يقول الاخ /هانى ان المسلمون يقولون ان المعزى هو الرسول الكريم <ص> ولكن
    هذا لايستقيم وللأسباب الاتيه,,,
    1/ان المدة بين قول المسيح وظهور النبى الكريم مدة طويلة فلا يعقل ان يترك الله
    الناس كل هذة المدة انتظار لمجى المعزى وهو الرسول الكريم<ص>
    2/يقول المسيح<...معزيا أخر...>ولم يحدد اسما معين بهذا النص.
    3/< ليمكث معكم الى الابد...>الرسول الكريم لم يمكث الى الابد بل مات...
    ثانيا/الايه14,17يوحنا>اكمل المسيح قائل<روح الحق......لايراه ولا يعرفه>
    اذا المعزى روح وليس جسد,,,ويضيف المسيح<اما انتم فتعرفونه لانه ماكث معكم,,,>
    اذا المعزى سيعرفه الحاضرين وسيأتى فورا وليس بعد الف وثلاث مئة سنه,,,
    الاخوة احببت ان اشارك فقد اكون مخطى او قد اكون مصيب واللة من وراء القصد,
    ابو مهاب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-31-2006, 10:40 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 11747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المسيحية والإسلام (Re: moniem rahim)

    ____________

    عزيزنا منعم رحيم (أبو مهاب)

    لك التحية وتشكر كثيراً على هذه المداخلة القيمة ... وهي محاولة - كما أننا هنا جميعنا نحاول - أن نصل إلى الحقيقة ، فلا أحد يمكنه أن يدعي امتلاكه الحقيقة الكاملة.

    فيما ذهبت إليه في تفنيذ ما ذهب إليه أخونا هاني عربي فيما أورده من نصوص تحدثت عن (المعزي) .. فأقول .. أنني اتفق معك أنه لا يصح اعتبار محمد رسول الإسلام هو المعزي الذي قصده يسوع في كلماته تلك ليس على اعتبارات تفنيدية كما ذهبت يا اخي ، فهنالك مآخذ كثيرة في تفنيدك .. منها محاولتك إسقاط معرفتك الأرضية بما يسبقها ويعلوها من معرفة سماوية غائبة عن التحقق والقياس. فمثلاً :
    Quote: 1/ان المدة بين قول المسيح وظهور النبى الكريم مدة طويلة فلا يعقل ان يترك الله
    الناس كل هذة المدة انتظار لمجى المعزى وهو الرسول الكريم<ص>

    في قرآننا آية تقول (اقترتب الساعة وانشق القمر) وحديث عن الرسول يقول بما معناه أنه بعث والقيامة كهاتين وأشار بإصبعه السبابة والوسطى .. وتعلم متى ورد هذان النصان. قبل أكثر من 1400سنة من الآن ولم تقم القيامة .. ولكن علينا أن نفرق بين حسابات الزمن البشرية والإلهية. ولا أعتقد بأن المسيحية تنكر القيامة حتى ولو اختلف التصور عما هو موجود في الإسلام. وعليه فإن حسابات الزمن لديك ليست دقيقة ، فقد يكون المعنى الزمني هو زمن إلاهي يا عزيزي

    Quote: 2/يقول المسيح<...معزيا أخر...>ولم يحدد اسما معين بهذا النص.

    أتفق معك أنه - يسوع - لم يحدد اسم المعزي تحديداً .. ولكن ، ألا يكون ذلك من باب الفصاحة بحيث أنه تم ورود اسمه في مكان آخر؟ أرجو أن تراجع متى في العهد القديم لتجد أنه أورد اسماً لهذا المعزي وحدد له اسم (أحمد) وهذا ما ورد نصاً في القرآن حيث يقول القرآن نقلاً عن يسوع (ومبشراً برسولٍ يأتي من بعدي اسمه أحمد) وهذا النقل هو نقل نصي .. ليس الغرض منه إلباس الشرعية على محمد كما يدعي البعض إذ أنه كان - من باب أولى - أن يتجاوز الخلط بين (أحمد) و (محمد) فيقول (ومبشراً برسول يأتي من بعدي اسمه محمد) وهنا يمكننا أن نشكك في صحة النقل أولاً وفي اقتراف محمد للتحريف والتزوير على الله.

    Quote: 3/< ليمكث معكم الى الابد...>الرسول الكريم لم يمكث الى الابد بل مات...

    نعم مات ، كما مات من هم قبله. ولكن رسالتهم ما تزال متبعة حتى اليوم. لماذا؟ لأن الذي سيمكث هي الرسالة وليست الأجساد حاملة الرسالة. فهو تصرف لغوي بليغ. وفي التراث الإسلامي أنه آخر الديانات السماوية التي سوف تستمر إلى قيام الساعة. وما تزال المسيحية حتى بعد ذهاب يسوع وبولس متبعة لأن رسالتهم ما تزال حية موجودة ماكثة مع الأتباع.

    Quote: اذا المعزى روح وليس جسد,,,

    هل قال يسوع (روح الجسد) أم قال (روح الحق) ؟ عزيزي يجب علينا أن ننتبه إلى الدلالات المجازية في بعض النصوص الدينية قبل إطلاق الأحكام بناءً على قراءتنا التي قد تقصر عن الفهم في كثير من الأحيان

    وما زال الباب مفتوحاً لمزيد من النقاش.. وأعلم أنه ما زال هنالك المزيد والمزيد لمناقشته بروح واسعة تحتمل الأخذ والرد.

    لكم جميعاً التحية والسلام الذي ليس حكراً على دين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-31-2006, 10:56 AM

Hani Arabi Mohamed
<aHani Arabi Mohamed
تاريخ التسجيل: 06-25-2005
مجموع المشاركات: 946

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المسيحية والإسلام (Re: هشام آدم)

    شكرا للاخوان القراء والمتداخلين

    انا هنا احاول ايراد النصوص بتوازن بين الفريقين

    رغم ان التوازن صعب في الطبيعة البشرية خصوصا عندما يتصل الامر بالعقائد

    بالعودة للاصل اليوناني لكلمة المعزي

    نجد انها جاءت بلفظة
    Quote: باركلايتوس
    بمعنى معزي

    ولكن البعض يحتجون بان الكلمة كانت
    Quote: باركيليتوس
    بتغيير حرف يوناني واحد ,

    لتصبح الكلمة محمود او المحمد او الممدوح اي معنى مشتق من الحمد


    سابحث هنا عن الكلمة بالرسم اليوناني واتيكم بها ان شاء الله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-31-2006, 11:17 AM

Sudany Agouz
<aSudany Agouz
تاريخ التسجيل: 04-27-2002
مجموع المشاركات: 6644

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المسيحية والإسلام (Re: هشام آدم)

    الأخ منعم ..

    تحية طيبة ..

    مداخلتك لها من الصدق الحقيقى والذى ينطبق تماما
    مع الايمان المسيحى ..

    الروح المعزى = الباراقليط = الروح القدس = الله

    والروح القدس هو أحد الأقانيم الثلاثة وهى الله

    لأننا نؤمن باله واحد ذى أقانيم ثلاثة

    الآب والابن والروح القدس

    وأخيرا

    أنا سعيد .. سعيد جدا بهذا النوع من النقاش ..
    والله قادر أن يعطى انارة للعقل المتفتح ..
    بل أنا واثق .. ان طلب الانسان منا باخلاص وبلجاجة
    أن يريه الطريق .. فان الله واقف على الباب يقرع ..
    ان فتح الانسان له .. دخل وتعشى معه ..

    ولكم منى ألف تحية وسلام ..
    أخوكم ..
    أرنست
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-31-2006, 12:08 PM

Hani Arabi Mohamed
<aHani Arabi Mohamed
تاريخ التسجيل: 06-25-2005
مجموع المشاركات: 946

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المسيحية والإسلام (Re: Sudany Agouz)

    بشارة أحمد في الإنجيل
    مناظرة بين مجموعة من القساوسة و علماء المسلمين
    إعداد و تأليف
    محمد الحسينى الريس

    مقدمة مراجعة و تعليق
    فضيلة الشيخ / معوض عوض إبراهيم فضيلة الشيخ / الحسينى مصطفى الريس
    من علماء الأزهر من علماء الأزهر

    ذلك الكتاب
    الحمد لله الذى بنعمته تتم الصالحات وصلى الله وسلم على سيدنا محمد، أحمد الفعال، والأسوة الحسنة على كل حال، والرحمة المهداة الذى كان حفيا وفيا لأنبياء الله ورسله وهو يبلغ القرآن إلى البشرية حتى أخر الزمان، ورادا قاله لسوء عن المصطفين الأخيار ، كاشفا عن أقدارهم في أقوامهم منذ اصطفاهم مولاهم و أرسلهم مبشرين ومنذرين فى إعصارهم بعد أن دعا الخليل إبراهيم وهو يرفع وإسماعيل القواعد من البيت ( ربنا واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا أمة مسلمة لك وأرنا مناسكنا وتب علينا انك أنت التواب الرحيم ربنا وابعث فيهم رسولا منهم يتلوا عليهم آياتك ويعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم انك أنت العزيز الحكيم ) (128 -129) البقرة .
    وقال عيسى عليه السلام ( يا بنى إسرائيل إني رسول الله إليكم مصدقا لما بين يدى من التوراة ومبشرا برسول يأتى من بعدى اسمه أحمد ) الصف 6 .
    وقد أورد أبو نعيم فى الحلية حديثا قدسيا فيه حوار بين الله وبين موسى عليه السلام يؤكد أن "أحمد" من أسماء النبى محمد صلوات الله وسلامه عليه. وقد صح تنويه النبى بأنه دعوة إبراهيم وبشارة عيسى ورؤيا أمه.
    وهذا الكتاب خليق بأن يتحدث عن نفسه وأن نرهف له الإسماع فدوافعه جليلة وأصوله ومصادرة من الصدق والوضوح إلى استقامة المنهج ويسر العرض وسمو المقصد وشرف الغاية تؤهله لكل رعاية واهتمام.
    يصطنع الأمانة العلمية وإفساح الصدر لمن يجادلون فى الحق بعد ما تبين بقدر سكينة نفس وهو كلام بعض من انصفوا الإسلام ورسوله وشمائله من وراء الساحة ومن لم يذعنوا جهرة للحقيقة الإيمانية فى السياق الذى استهدفه "أبو احمد" وهو شهادة الكتب المقدسة باسم "أحمد" صلوات الله عليه على نحو يثير اليقين ويضاعف الثقة فى المؤلف الفاضل وجهده المستعلن فى كل سطر بل و فى كل جملة من جمل هذه الباكورة المباركة التى تمس الحاجة إليها والى أمثلها فى مواجهة ما يشغب به كثيرون على الإسلام ورسوله اليوم من أحفاد الذين حكى القرآن من أقوالهم "وقال الذين كفروا لا تسمعوا لهذا القرآن والغوا فيه لعلكم تغلبون" فصلت 26 .
    و ها نحن فى الخمس الأول من القرن الخامس عشر للهجرة والقرآن يتألق نوره ويشيع شذاه وعبيره والى الأبد إن شاء الله "وما يبدىء الباطل وما يعيد" سبأ 49
    ولقد انتهى أبو أحمد من رحلته البرة فى هذا الكتاب بصفحتين أوجز فيهما ما بسط وأجمل ما فصل زيادة فى تمام الإفادة به والانتفاع منه ودلالة على انه من اليقين الذى قد يتكرر الإعراب عنه فلا يزيده التكرار إلا جلاء ووضوح مراد وسطوع حجه .
    و الله أسأل أن يتقبل بقبول حسن عمل "أبى أحمد" الأستاذ محمد الحسينى الريس، وأن يثبت به إيمانه ، وهو يحتسب عند ربه وحيده و ليده ( أحمد ) وأن يخلف لك و لزوجك قرة عين ، وبركه فى الدرتين الغاليتين و هو حسبنا و نعم الوكيل .
    الشيخ / معوض عوض إبراهيم
    ربيع الأول 1419 هـ

    الإهداء
    أهدى هذا الكتاب إلى كل من يطلب الحق و يبغض الباطل و يؤمن بما جاء عن رسل الله فى حقيقة محمد r و الإيمان به و التصديق بما جاء به عن الله كما أهدى هذا الكتاب إلى روح ابني أحمد الذى كنت أمله أن يواصل بعدى ما بدأت به من التحقق فى حقيقة محمد r و ذلك من الكتب المقدسة السابقة فآثر جوار الله على جوار الناس و أختاره الله تبارك و تعالى و هو يافعا ينبض بالحياة ، كما أهدى هذا الكتاب إلى والدي الذين لهم أثر فى تربيتي و نشأتي سائلا الله أن يجعل هذا الكتاب فى ميزان حسناتي يوم أن ألقاه عز و جل.
    المؤلف

    بسم الله الرحمن الرحيم
    لقد تخيلت جمعا يحاول كل منهما مناظرة أخيه فى مسألة عقدية يهتم بها الناس جميعا على اختلاف ألوانهم وعقائدهم وديانتهم ولأهمية هذه المناظرة فقد تخيلتها وإننى أدير حوارها بين طائفتين مختلفتين وفكرتين متعارضتين وانه ليشرفنى إدارة هذا الحوار من أجل الوصول إلى الحقائق التى تظهر الطريق الصحيح إلى مرضاة الله أننى لأشكر جميع الحاضرين الذين قبلوا الحوار وقبلوا أن ينتقد عملهم وعلى سعه صدر الجميع بلا تشنج ولا عصبيه مما جعل هذا الحوار قيما لقد أدرت هذا الحوار الذى حضره مجموعه من قساوسة النصارى وعلماء المسلمين فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر فجمعت آرائهم من خلال كتبهم وجعلت هذا الحوار الذى أهديه إلى كل البشرية وإلى كل الأديان نموذجا لعدم التشنج والحوار الهادئ الذى يولد الإحساس بالاحترام المتبادل كما أهدى هذا العمل إلى والدى الذى علمنى الحوار الهادئ واحترام جميع الآراء لعلنا نستفيد من مجمل الآراء ولعل هذا الرأى المخالف يكون مصباحا يضئ لنا طريق الحق وأسأل الله أن يوفقنى إلى ما يحب و ير ضاه .
    المؤلف


    --------------------------------------------------------------------------------

    حضر من أرباب الفكر قساوسة النصارى
    القس / نقولا يعقوب غبريال
    الأنبا / غريغوريوس
    د . القس / منيس عبد النور
    د . القس / لبيب ميخائيل

    وأيضا فقد حضر من علماء المسلمين
    الشيخ / أحمد ديدات
    البروفيسور / عبد الأحد داود ( قسيس سابق )
    الشيخ / إبراهيم خليل أحمد ( قسيس سابق )
    سليمان شاهد مفسر ( قسيس سابق )
    المستشار / محمد عزت الطهطاوى
    د/ احمد حجازى السقا
    اللواء / أحمد عبد الوهاب
    الشيخ /جعفر السبحانى

    والآن فليتفضل القس /نقولا يعقوب غبريال بالحديث
    شكرا لكم جميعا , تحية طيبة لكم جميعا
    يدعى اخوننا المسلمون أن أسم نبيهم محمد قد ورد في الإنجيل استناداً إلى ما ورد في القرآن ( و إذ قال عيسى بن مريم يا بنى إسرائيل إني رسول الله إليكم مصدقاً لما بين يدي من التوراة و مبشراً برسول يأتى من بعدي أسمه أحمد )(1) و قالوا إن معنى باراكليت اليونانية الواردة في الإنجيل أحمد و أحمد و محمد سيان، و بعضهم يدعى إن الإنجيل مبدل لأن هذه البشارة ليست فيه الآن، مع أنها لا تزال مدونة كما كانت في أيام محمد في اللغة اليونانية و لكن مـا فهمه القرآن من الكلمة المقصودة في الآية في غير محله، لأن الكلمة في اليونانية هكذا IIAPAKAHTOE و ليست هكذا IIEPIKAHTOE و بالحروف الإفرنجية هكذا PARACLETOS و ليست PERICLETOS تعريبها باراكليتس و ليست بركليتوس فالأولى معناها المُعزى و الثانية المشهور و المحمود .
    و هذه الآية لم تزل في الإنجيل برهاناً على أنه لم يتغير. و لنرجع الآن إلى إيراد الآيات التي فيها لفظة الباراكليت لنفهم معناها من القرائن، و لنرى هل يصح أن تنسب إلى عهد محمد كما يدعى إخواننا المسلمون ؟
    أولاً :
    قول المسيح " و أنا أطلب من الأب فيعطيكم معزياً باراكليت آخر ليمكث معكم إلى الأبد، روح الحق، الذي لا يستطيع العالم أن يقبله، لأنه لا يراه و لا يعرفه، و أما أنتم فتعرفونه لأنه ماكث معكم و يكون فيكم "(2).
    ثانياً :
    قول المسيح " و متى جاء المعزى الباراكليت الذي سأرسله أنا إليكم من الأب، روح الحـق الذي من عند الأب ينبثق فهو يشهد لي "(3) .
    ثالثا :
    قول المسيح " لأنه إن لم أنطق لا يأتيكم المعزى باراكليت و لكن إن ذهبت أرسله إليكم و متى جاء ذاك يبكت العالم على خطية و على بر و على دينونة"(4).
    رابعا :
    " و فيما هـو ( المسيح ) مجتمع معهم أوصاهم أن لا يبرحوا من أورشليم، بل ينتظروا موعد الأب الذي سمعتموه منى، لأن يوحنا ( يحيى) عمد بالماء، و أما أنتم فستتعمدون بالروح القدس ليس بعد هذه الأيام بكثير"(5).
    1 - سورة الصف، الآية (6) 3 - إنجيل يوحنا (15 : 26) 5 – إنجيل يوحنا (1 : 4 – 5)
    2- إنجيل يوحنا (14 : 16 – 17) 4 - إنجيل يوحنا (16 : 7 –
    خامساً :
    " و لما حضر يوم الخمسين كان الجميع معا بنفس واحدة. و صار بغتة من السماء صوت كما من هبوب ريح عاصفة و ملأ كل البيت حيث كانوا جالسين. و ظهرت لهم ألسنة منقسمة كأنها من نار و استقرت على كل واحد منهم. و امتلأ الجميع من الروح القدس و إبتدأوا يتكلمون بألسنة أخرى كما أعطاهم الروح أن ينطقوا "(1).
    لا يخفى أن المسيح كان معلم الحواريين مدة إقامته بينهم، و كان مرشدا و معزيا لهم و مدافعا عنهم حتى تعلقت قلوبهم به، و هو سابق علمه عرف أن فراقه بواسطة الموت سيحزنهم جدا. و تحقق أنهم في حاجة إلى مساعدة سماوية للتقوية و الإرشاد و التعزية بعد فراقه، لذلك سبق فوعدهم بالروح القدس المعزى الآخر، كما رأيت في الآيات السالفة الذكر و بعد إنعام النظر في هذه الآيات يتضح لنا أن الشخص الموعود به لا يمكن أن يكون محمدا نبي المسلمين لأسباب تراها في نفس الآيات : أن الموعود به غير ذي جسم "روح الحق" لذلك لا يستطيع العالم أن يقبله لأنه لا يراه و هذا الوصف لا يصدق على محمد لأنه ذو جسم و قد رآه العالم المؤمن و الكافر.
    أن الموعود به جاء ليمكث مع الحواريين إلى الأبد "ليمكث معكم إلى الأبد" و هذا أيضا لا يصدق على محمد، لأنه لم يأت في زمن الحواريين، و لم يمكث في العالم أو معهم إلى الأبد.
    أن الموعود به كان وقتئذ مع الحواريين "لأنه ماكث معكم" و هذا أيضا لا يصدق على محمد لأنه لم يكن مع الحواريين.
    أن المسيح أوصى الحواريين " أن لا يبرحوا من أورشليم بل ينتظروا " ذاك المعزى الروح القدس، و هم إطاعة لأمر سيدهم (و المسلمون يعتقدون أن الحواريين طائعون) انتظروا عشرة أيام في أورشليم حتى جاء ذلك المُعزى " و امتلأ الجميع من الروح القدس " و هذا أيضا لا يصدق على محمد، و إلا كان يجب على الحواريين أن ينتظروا في أورشليم نحو ستمائة سنة إلى مجيء محمد، و أنى لهم هذا العمر. و خصوصا أن المسيح وعدهم بإرسـال هذا الروح المعزى على عجل ، و إلا فليس من فائدة للتعزية و هم موتى ، فتعزية لهم قال : "و أما أنتم فستتعمدون بالروح القدس ليس بعد هذه الأيام بكثير"(2).
    و لست أظن أن الأخ المسلم يريد أن يعتقد أن المسيح هو الذى أرسل محمدا ، لأن الآيات السالفة تبين أن المسيح هو الذى أرسل الروح المعزى. فإن كان ذلك كذلك فلنا معه بحث لآخر، فيه يضطر أن يسلم بألوهية المسيح المرسل، لأن محمدا كان يدعى أنه رسول الله
    1 – أعمال الرسل (2 : 1 – 4)
    2 – أعمال الرسل (1 : 5)

    فتأمل ؟ الله أسأل أن يهب أخى المسلم هذا الروح القدس كما وهب الحواريين، كى يرشده إلى الحق و يهديه سواء السبيل، و ينير ذهنه ليعرف الغت من السمين(1). و شكرا لكم جميعا.
    شكرا للقس نقولا و الآن فليتفضل د / القس لبيب ميخائيل .
    شكرا لكم جميعا .
    المعزى الذى تحدث عنه المسيح لتلاميذه، لم يكن نبيا آتيا بعده، وإنما كان الروح القدس كما أوضح له المجد بفمه المبارك قائلا " وأما المعزى الروح القدس الذى سيرسله الأب باسمي فهو يعلمكم كل شئ ويذكركم بكل ما قلته لكم "(2).
    فالمسيحيون لم ينتظروا نبيا آخر يأتى بعد المسيح، بل كان رجاؤهم ومازال فى عودة المسيح ثاني بعد صعوده إلى السماء كما وعدهم " وها أنا أتى سريعا وأجرتى معى لأجازى كل واحد كما يكون عمله "(3).
    ولذا فإن صلاة المسيحيين الحقيقيين فى كل العصور تركزت فى الكلمات " آمين. أيها الرب يسوع "(4) وهى آخر كلمات اختتم بها سفر الرؤيا(5)، أخر أسفار الكتاب المقدس و شكرا لكم جميعا على حسن استماعكم لى.
    شكرا للقس لبيب والآن فليتفضل القس منيس عبد النور .
    تحيه لكم جميعا وكماله للبحث السابق نقول من هو هذا المعزي ؟
    (1) " المعزي " وفي اليونانية " باراكليت" تعني " المؤيد " أو " الوكيل " ولقب " المؤيد والوكيل " لا يصح إسنادهما إلى مخلوق، لأنهما من ألقاب الله .
    (2) لم تستعمل كلمة الباراكليت " المعزي " في أسفار العهد الجديد إلا للدلالة علي الروح القدس راجع ( يوحنا 14 : 16 ، 17 : 26 ، 15 : 26 ، 16 :13 ) وجاءت أيضا للتلميح إلي المسيح ( يوحنا 14 : 16 ، 1 يوحنا 2: 1 )
    (3) لا يمكن أن يكون الباراكليت ( حسبما ورد في هذه الآيات ) إنسانا ذا روح وجسد، بل هو روح محض غير منظور، روح الحق الذي عندما قال المسيح عنه انه يأتي، كان ( أي الروح ) حينئذ ماكثا مع التلاميذ ( يوحنا 15 : 26 , 16 : 17 )
    (4) إن الذي يرسل " الباراكليت " هو المسيح ( يوحنا 15 :26 ، 16 : 17 )
    (5) عمل الروح القدس أن يبكت علي الخطية ، وجوهر الخطية عدم الإيمان بالمسيح ( يوحنا 16 : 9 )
    (6) قيل عن الروح القدس انه متي جاء يمجد المسيح ولا يمجد نفسه، لأنه يأخذ مما للمسيح ويخبرنا ( يوحنا 16 : 14 و 15 )
    1 - مباحث المجتهدين (ص ص 107 – 111) 3 - الرؤيا (22 : 12) 5 – هل المسيح هو الله (ص 209)
    2 - إنجيل يوحنا (14 : 26) 4 - الرؤيا (22 : 20)
    (7) قيل عن الباراكليت انه سيسكن في قلوب المسيحيين الحقيقيين ( يوحنا 16 : 14 قابل 1 كورنثوس 6 : 19 ورومية 8 : 9 )
    ( وعد المسيح أن الروح القدس يجب أن ينزل من السماء علي التلاميذ بعد صعوده بأيام قليلة (يوحنا 14 :26 ) وأمرهم أن لا يباشروا خدماتهم كرسل حتى يحل عليهم الروح القدس ( متي 28 : 19 , 20 وأعمال 1 : 25 ) وبناء علي أمره مكثوا في أورشليم إلي أن تم هذا الوعد ( انظر لوقا 24 : 49 وأعمال 1 : 4 و 8 و 2 : 1 - 36 ) .
    فهل تظنون أن مراد المسيح أن ينتظر تلاميذه بدون أن يمارسوا عملهم حتى يجيء نبي بعده؟ هذا محال وعليه فالنبوة هنا تشير إلي ما حدث يوم الخمسين بعد صعود المسيح بأيام قليلة ( انظر أعمال الرسل 2 ) ومن بعد ذلك الوقت نالت جماعة الرسل قوة فائقة وحكمة واسعة و جالوا يكرزون بالإنجيل في الأرض كلها وشكرا لكم جميعا لعلكم تصلون إلي الحقيقة شكرا(1)
    شكرا للدكتور / القس منيس عبد النور وعلي الإضافات القيمة 0
    والآن فليتفضل الأنبا غريغوريوس بالحديث

    شكرا لكم جميعا والي جميع الحاضرين أن حديث كل من القس /نقولا و القس / منيس لهو حديث شامل ولا أضيف سوي اختصارا بسيط وهو أن روح الحق هو " الروح القدس " وليس محمد بناء علي تحقيق وعد المسيح لتلاميذه ورسله وحوارييه عنه في يوم الخمسين ، كما أورده سفر أعمال في إصحاحه الثاني وشكرا لكم(2) 0
    شكرا للسادة القساوسة والآن هل أحد من الجمهور الحاضر يضيف شيء علي ما قاله القساوسة فليتفضل 0
    وقام أحد الجمهور من الحاضرين وتقدم إلي الميكرفون وبدأ بالحديث
    بسم الله الرحمن الرحيم أنني أتفق مع ما قاله القساوسة وأنه حسب النص فان النبي " محمد " لم يرسله الله ( الأب ) باسم يسوع، بل أرسله باسمه، باسم الحق، ولم يرسله يسوع بل أرسله رب العالمين، ولم يرسله لتمجيد يسوع وأخذ كلامه ونشر رسالته، بل لتمجيد الله وهداية البشر وتطهرهم من دنس الشرك والخطيئة وهذا واضح من أدني تتبع للنص وهل يمكن ألا يراه العالم ولا يعرفه وان لم يقبله كما عبر أول النص ؟
    فالمراد من روح الحق هو الروح القدس الذي يدعي تلامذته أنه عليه السلام أخبرهم بأنه سيقيم معهم ويكون فيهم وسيظهر عليهم بعد ذهابه من العالم فما رآه البعض غير صحيح من أن الباراكليت هو محمد(3) وشكرا لكم جميعا.
    والآن أجد أحد الجالسين يطلب أن يشارك معنا فى هذا الحوار فليتفضل
    1 – شبهات وهمية حول الكتاب المقدس (ص ص 402 – 403) 3 – المسيح بين القرآن و الإنجيل (ص 182)
    2 – اللقاء بين الإسلام و النصرانية (ص ص 18 – 22)
    شكرا لكم لو رجعنا إلى قاموس الكتاب المقدس تحت أشراف نخبه من أساتذة الكتاب المقدس 27 من صفوه علماء الكتاب المقدس إذا رجعنا إلى كلمه (مُعز ): ( يوحنا 14 : 16 و 15 : 26 و 16 : 7) هو الروح القدس. ولم ترد إلا فى إنجيل يوحنا والكلمة الأصلية اليونانية " براكليتيس " وتعنى " معز" و " معين " و " شفيع " و " محام " وتشير إلى عمل الروح القدس لأجلنا(1) هذا ما قاله قاموس الكتاب المقدس وشكرا لكم جميعا.

    شكرا لجميع الحاضرين وجميع المتكلمين والآن جاء دور علماء المسلمين ولنبدأ بالشيخ / أحمد ديدات حيث طلب العلماء الأفاضل تقديمه عليهم فليتفضل الشيخ / أحمد ديدات بالحديث
    بسم الله الرحمن الرحيم " وإذ قال عيسي بن مريم يا بني إسرائيل إني رسول الله إليكم مصدقا لما بين يدي من التوراة ومبشرا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد "(2)صدق الله العظيم السيد الرئيس السادة الأعزاء إن المسلم يحتار لغرور و عناد المسيحي و الرؤيا الضيقة التي تمنعه من أن يرى الضوء في المصباح الذي في يديه من أن يستمع إلى صوت الضمير لكي يتعرف على الحقيقة فيما سبق و بالمقابل فإن المسيحيين يحتارون و يندهشون لغلظة قلوب اليهود و عنادهم(3) فتذكروا أنه حتى القرن السادس من التقويم المسيحي حينما كان محمد صلى الله عليه و سلم يرتل كلام الله الذي أوحى به إليه لم يكن الإنجيل قد ترجم بعد إلى اللغة العربية و لم يكن يستطيع أن يعرف كبشر أنه كان ينجز و يحقق ما تفوه به سلفه عيسى عليه السلام إلى أبعد مدى(4). لقد بشر الإنجيل برسولنا الأعظم فإذا نظرنا إلى اسم وجدناهما يعنيان أحمد و محمد تعنى موضع الثناء و الحمد و هي تترجم في اللغة اليونانية دائما بكلمة بيريكليتوس و إنجيل يوحنا حاليا في الآيات 14 : 16 ، 15 : 26 ، 16 : 7 يستخدم كلمة COMFORTES ( معزى ) من النسخة الإنجليزية كترجمة للكلمة اليونانية باراكليتوس و التي تعنى شفيع أو مدافع و هو الشخص الذي يدعى لمساعدة آخر أو صديق رحيم أكثر مما تعنى معزى والأساتذة المتخصصون في اللاهوت يقولون إن باراكليتوس هي تحريف في القراءة للكلمة الأصلية بيركليتوس، وفى القول الأصلى ليسوع المسيح فيه تنبؤ لنبينا أحمد بالاسم وحتى لو قرأنا باراكليتوس فإنها تدل على النبي الكريم الذي كان رحيما بكل الخلائق(5). و من فضلك عدد ضمائر " هو " he’s المستخدمة لوصف الباراكليت :
    Hom brit when he the spirit of truth is come, he will guide you into all truth for he shall not speak of himself, but what so ever he shall hear that shall he speak and he will show you things to come.
    ستجدهم سبعة ضمائر مذكرة في جملة واحدة . لا توجد آية أخرى في الـ 66 سـفرا لإنجيل
    1 – قاموس الكتاب المقدس (ص 626) 4 - محمد r الخليفة الطبيعى للمسيح (ص ص 31 – 32)
    2 – سورة الصف (الآية 6) 5 - محمد r الخليفة الطبيعى للمسيح (ص 3
    3 – محمد r الخليفة الطبيعى للمسيح (ص ص 24 – 25)
    البروتستانت أو الـ 73 سفرا لإنجيل الكاثوليك بها سبعة ضمـائر مـذكرة و سـوف توافقني أن كل هذه الضمائر المذكرة من آية واحدة لا يمكن أن تدل على GHOST ( شبح أو طيف أو روح ) سواء كان مقدسا أم لا(1).
    عندما نوقشت في هذه النقطة الخاصة بالسبعة ضمائر المذكورة في آية واحدة من الإنجيل في مناظرة في الهند بين المسلمين و المبشرين المسيحيين غيرت النسخة الأردية من الإنجيل و هو خداع معتاد من المبشرين خاصة في اللغات الإقليمية. آخر حيلة عثرت عليها في الإنجيل باللغة الإفريقية في هذه الآية موضع البحث فقد غيروا كلمة معزى ( مساعد COMFORTER ) إلى كلمة وسيط ( MEDIATOR ) و أقحموا فيها جملة الروح القدس و هي التي لم يجرأ أي دارس إنجيلي في إقحامها إلى النسخ الإنجليزية المتعددة لا و لا حتى جماعة شهود يهوا. و هكذا يصنع المسيحيون كلمات الله(2). إذا رجعنا إلى الكلمة ( الروح القدس في الأصل اليوناني " بنيوما PENUMA ". و معناها النفس أو الروح أو الغاز أو الهواء و لا توجد كلمة واحدة منفصلة للتعبير عن الروح في الكتب المقدسة اليونانية، و بالنسبة لمحرري نسخة الملك جيمس و التي تسمى أيضا النسخة المرجع و نسخة الرومان الكاثوليك أعطوا أفضلية لكلمة GHOST بمعني الطيف أو الشبح بدلا من كلمة SPIRIT بمعني الروح عندما يترجمون كلمة PENUMA اليونانية(3) ويمكن أن نلاحظ أن أي دارس إنجيلي من أي مستوي لم يحاول أن يوازن أو يقارن في المعني بين كلمة باراكليتوس في النسخ الأصلية اليونانية وبين الطيف القدسي HOLY GHOST ونستطيع الآن أن نقول بكل ثقة وبدون تردد أنه إذا كان المعزي أو المساعد هو الروح القدسي أو الإلهي إذا فان الروح القدسي أو الإلهي هو النبي القدسي أو الإلهي ونحن كمسلمين نقر ونؤمن بأن أي نبي مرسل من قبل الله عز وجل هو نبي قدسي وبدون أي خطيئة(4) أن يوحنا الذي ينسب إليه الإنجيل وكتب ثلاث رسالات هي أيضا أجزاء من الإنجيل المسيحي استخدم تعبير الروح الإلهي للدلالة علي النبوة الإلهية " أيها الأحباء لا تصدقوا كل روح بل امتحنوا الأرواح هل هي من الله لأن أنبياء كذبة كثيرين قد خرجوا إلي العالم "(5).
    وفي استطاعتك أن تلاحظ أن كلمة استخدمت هنا مرادفة لكلمة النبي، الروح الحقيقي هو النبي الحقيقي والروح المزيف هو النبي المزيف(6). لكن القديس يوحنا لم يتركنا معلقين في الهواء لكي نخمن الحق من الباطل ولكن أعطانا اختبارا حاسما للتعرف علي النبي الحق. فيقول "
    1 - محمد r الخليفة الطبيعى للمسيح (ص ص 89 – 90) 5 – إنجيل يوحنا (4 : 1)
    2 - محمد r الخليفة الطبيعى للمسيح (ص ص 90 – 91) 6 - محمد r الخليفة الطبيعى للمسيح (ص ص 48 – 49)
    3 - محمد r الخليفة الطبيعى للمسيح (ص ص 44 – 45)
    4 - محمد r الخليفة الطبيعى للمسيح (ص ص 47 – 4
    بهذا تعرفون روح الله كل روح يعترف بيسوع المسيح أنه قد جاء في الجسد فهو من الله "(1).
    وتبعا لكلمات يوحنا التفسيرية السابقة فمعني روح مرادفة لكلمة نبي وعلي هذا فمعني روح الله في الآية هي نبي الله ومعني كل روح هو كل نبي(2).
    وبذلك يكون المساعد أو المعزي المذكور في إنجيل يوحنا لا يمكن أن يكون هو الروح القدسي (HOLY GHOST) لأن المسيح عليه السلام قال " وأنا أطلب من الأب فيعطيكم معزيا آخر ليمكث معكم إلي الأبد "(3) أنني أحب أن أو كد هنا علي كلمة " آخر " من الآية معناها شخص بخلاف الأول شخص إضافي ولكن من نفس النوع وان كان يختلف بوضوح عن الشخص الأول0
    من إذا هو المعزي الأول ؟(4)
    لكن المعزي الموعود يمكث معكم إلي الأبد أنها معجزه القرآن 0

    شروط قدوم المعزي : -
    المعزي ليس هو الروح القدس بكل تأكيد لأن قدوم المعزي له شروط لا تنطبق علي الروح القدس كما نلاحظ من النبؤة " لكن أقول لكم الحق انه خير لكم أن أنطلق ، لأنه إن لم أنطلق لا يأتيكم المعزي ولكن إن ذهبت أرسله إليكم "(5) إذا لم أذهب لا يأتي ولكن إذا ذهبت أرسله(6) أما الروح القدس كان يساعد عيسي عليه السلام في وظائفه وواجباته الدينية - الروح القدس كان يساعد الحواريين أيضا في مهامهم التبشيرية الوعظية والانتقالية ، وان كان لا يزال عندكم شك في مفهوم وظيفة الروح القدس ارجوا أن تقرؤوا هذه الآية" فقال لهم يسوع أيضا سلام لكم كما أرسلني الأب أرسلكم أنا ولما قال هذا نفخ وقال لهم أقبلوا الروح القدس"(7)( إذا حاولتم فهم النبوءة موضع الدراسة بطريقة محايدة مع تشديد النطق علي الضمائر الواردة في النبوءة فسوف توافقني بدون أي شك أن المعزي القادم يجب أن يكون رجلا وليس روحا. " وأما متي جاء ذاك روح الحق فهو يرشدكم إلي جميع الحق لأنه لا يتكلم من نفسه بل كل ما يسمع يتكلم به ويخبركم ( هو ) بأمور آتيه "(9)، " ذاك ( روح الحق ) يمجدني (عيسي) لأنه يأخذ مما لي ويخبركم "(10)، " ومتي جاء المعزي الذي سأرسله أنا إليكم من الأب روح الحق الذي من عند الأب ينبثق فهو يشهد لي "(11)(12) ملايين المسلمين اليوم يؤمنون بعيسي عليه السلام كأحد أولي العزم من الرسل انهم يؤمنون أنـه المسيح ويؤمـنون
    1 – إنجيل يوحنا (4 : 2) 7 - محمد r الخليفة الطبيعى للمسيح (ص 5
    2 - محمد r الخليفة الطبيعى للمسيح (ص 50) 8 - إنجيل يوحنا (20 : 21 : 22)
    3 - إنجيل يوحنا (14 : 16) 9 - إنجيل يوحنا (16 : 13)
    4 - محمد r الخليفة الطبيعى للمسيح (ص 51) 10 - إنجيل يوحنا (16 : 14)
    5 - إنجيل يوحنا (16 : 7) 11 - إنجيل يوحنا (15 : 16)
    6 - محمد r الخليفة الطبيعى للمسيح (ص 56) 12 - محمد r الخليفة الطبيعى للمسيح (ص 105)
    بميلاده المعجز و الذي لا يؤمن به الكثير من المسيحيين من الأساقفة منهم و يؤمنون بمعجزاته الكثيرة بمـا فيها إحيــاء الموتى بإذن الله ويشفي الأعمى والمجزوم بإذن الله(1).
    لا أطيل عليكم كثيرا فالمطلوب من المسيحيين الحياد في فهمهم لهذه النقاط السابقة . وأخيرا اشكر الجميع علي سعه الصدر والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    والآن جاء دور سليمان شاهد مفسر فليتفضل
    بسم الله الرحمن الرحيم أيها السادة الأفاضل أن هذا البحث لهو من الاهتمامات التي دفعتني لأن أشهر إسلامي يعتقد بعض العلماء أن ما قاله عيسي بلغته الآرامية، أقرب إلى الكلمة اليونانية PERIKLYTOS التي تقابلها كلمة " محمد " في العربية، وقد ثبت أن ثمة حالات كثيرة مماثلة في العهد الجديد، حلت فيها كلمة محل أخري، أضف علي ذلك أن هناك احتمال آخر، وهو أن الكلمة كانت PERIKLTOS ، ثم أغفل الكتبة إحداهما لتشابههما الشديد مع الأخرى وقربها المكاني منها، وإذا صح هذا الغرض، فسيكون معني النص اليوناني " فيعطيكم معزيا آخر، محمد" بدلا من " فيعطيكم معزيا آخر " وقد ظهرت مثل تلك الأخطاء في كتابة أناجيل العهد الجديد لعدم وجود مسافات بين الحروف في النص اليوناني، وذلك قد ينتج عنه أن تغفل عين الكاتب كلمة تشبه أخرى أو تقاربها فى المكان(2) أما بالنسبة لكلمة " روح " التي وردت في هذا الموضوع أن النبي القادم سيكون من جنس البشر، ففي أناجيل العهد الجديد أطلقت هذه الكلمة أيضا على من يتلقى الوحي الإلهي، وعلى من يمتلك القدرة على الاتصال الروحي وبناء على ذلك " روح الحق " هو ذلك الشخص الذى لديه قوى اتصال روحيه، أى ذلك الشخص الذى يتلقى الوحي الإلهي، والذي يتميز بأنه مكرس للحق كليتا في حياته وسلوكه وشخصيته(3) وأن عيسي عليه السلام قد ذكر أن ذلك النبي سوف يكشف عن أمور يجهلها عيسي نفسه، ولو كان عيسى قد جاء " بجميع الحق " لما كانت هناك حاجة لأن يأتى نبى من بعده يحل للناس " جميع الحق " أن " المعزى " سيكون مثل عيسى، بشرا نبيا، وليس روحا. يقدم لنا النص اليونانى الإجابة الواضحة على ذلك السؤال لأنه يستخدم كلمه allon وهى مفعول به مذكر من كلمه allos التى معناها " آخر من نفس النوع " أما الكلمة التى معناها ” آخر من نفس مغاير " فهى hetenos وهى غير مستخدمة فى النص اليونانى، و هذا يحسم المسألة ، فسيكون " المعزى " إذن " آخر من نفس النوع "، أى مثل عيسى وموسى الذى قال " مثلى " أى بشر وليس روح ويمكننا أن نرسم معالم الصورة التى يبرزها لنا العهد الجديد ، ونتوصل إلى شكل واضح ومحدد لذلك الرسول الذى ابرز سماته أنه :
    1 – يأتى بعد أن تنتهى رسالة عيسى .
    1 – محمد r الخليفة الطبيعى للمسيح (ص 106) 3 – عيسى عليه السلام رسول الإسلام (ص 34)
    2 – عيسى عليه السلام رسول الإسلام (ص 33)
    2 - رحمة ونصحا لبنى آدم " معزى " paraclete و لذلـك سيعـرف بأنه " محمد " الشخص المعزى " periclyte "
    3 - يشتهر بالصدق .
    4 - يبلغ " جميع الحق" .
    5 – يظل لعهده أثر يبقى .
    6 - يمجد عيسى ( يوحنا 14 : 16 ، 17 - 16 : 13 )(1) وآخر دعونا أن الحمد لله رب العالمين والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    شكرا لسليمان شاهد .
    والآن البروفيسور / عبد الأحد داود فليتفضل بالحديث .
    بسم الله الرحمن الرحيم. لقد قام الأستاذ الفاضل الشيخ أحمد ديدات بشرح قضيه أن "المعزى" ليس " الروح القدس " وأثبت أنه شخص وليس شبح وكذلك سليمان شاهد ولكنى أكمل البحث من وجهه نظرى الخاصة الإنجيل الرابع فهو مثل أى كتاب أو سفر آخر من العهد الجديد، فقد كتب باليونانية وليس بالآرامية التى كانت اللغة الوطنية لعيسى وتلاميذه ما هى الكلمة أو الاسم الذى استعمله عيسى فى لغته الأصلية و التى نقلها الإنجيل الرابع بلفظ " البرقليط أو الفرقليط " ثم ترجمت إلى " المعزى " فى جميع نسخ ذلك الإنجيل والآن نتقدم لنعرى وندحض الخطأ النصرانى حول " الفرقليط " وسأحاول أن أبرهن فى هذه الحلقة أن الفرقليط كما تعتقد الكنائس النصرانية ليس هو الروح القدس ولا تعنى كلمة " الفرقليط " المعزى أو الشفيع، وبعد ذلك أبين بوضوح أن الكلمة التى تعنى أحمد بمعنى الأشهر والأكثر حمدا وشهرة هى ليست باراكليت paraclete، بل هى بيروكليت.
    1- الروح القدس موصوف فى العهد الجديد بأنه شئ آخر غير شخصى إن دراسة دقيقة للعبارات التالية فى العهد الجديد سوف تقنع القراء أن الروح القدس ليس هو " الأقنوم " الثالث للثالوث كما أنه ليس شخصية مستقلة، ولذلك فهذا الفرق الأساسى بين الأمرين حجة قاطعة ضد الافتراض بأنهما نفس الشخص.
    ( أ ) " فإن كنتم وأنتم أشرار تعرفون أن تعطوا أولادكم عطايا جيدة فكم بالأحرى الأب الذى فى السماء يعطى الروح القدس للذين يسألونه "(2) يقال إن الروح القدس " هبة من الله ".
    (ب) " ونحن لم نأخذ روح العالم بل الروح الذى من الله لنعرف الأشياء الموهوبة لنا من الله"(3) يوصف هذا " الروح القدس " بصيغه المجد " الذى لا هو مؤنث ولا مذكر " الروح من الله ويذكر القديس بولس بوضوح أنه كما أن الروح التى فـى الإنسان تجعله يعرف الأشـياء
    1 – عيسى عليه السلام رسول الإسلام (ص ص 37 – 39) 3 – سفر الكورنثيين الأول (2/12)
    2 – إنجيل لوقا (11/13)





    التى تخصه، فإن روح الله تجعل الإنسان يعرف الأشياء التى تخصه، يعرف الأشياء الإلهية ( حيث أن روح المرء هى التى تمكنه من معرفة ذاته كذلك فإن روح الله تمكن المرء من معرفة الأمور الإلهية)(1) و بالتالى فإن الروح القدس هنا ليس هو الله ولكنه منفذ أو طريق أو وسيط يختص الله بواسطته من يشاء من عباده بالتعليم والتنوير والإلهام.
    (ج) مرة أخرى ( أم لستم تعلمون أن جسدكم هو هيكل للروح القدس الذى فيكم الذى لكم من الله وأنكم لستم لأنفسكم )(2) نقرأ أن عباد الله الأتقياء يطلق عليهم " هيكل الروح القدس " تلك التسمية التى " تقلدها من الله " وهنا مرة أخرى دليل على أن الروح الإلهي ليس شخصا أو ملاكا ولكنه كلمة الله أو قداسة الله أو قوة الله ودينه.
    (د) فى الرسالة الموجهة إلى الرومان ( وأما أنتم فلستم فى الجسد بل فى الروح إن كان روح الله ساكنا فيكم)(3) فإن هذه الروح نفسها التى " تعيش " داخل المؤمنين بشيء " روح الله " و "روح المسيح " بالتناوب وفى هذه العبارة فإن الروح تعنى ببساطة الإيمان ودين الله الحقيقى الذى نادى به عيسى وبالتأكيد فإن هذه الروح لا يمكن أن تعنى المثل الأعلى النصرانى للروح القدس أى " ثالث الثلاثة الأخير " أما بالنسبة للروح القدس فى معادلة فهو ليس شخصا أو روح فرد، بل وسيلة أو قوة أو قدرة الله التى يولد بها الإنسان أو يهدى إلى الدين والى معرفة إله واحد.
    ماذا يقول الآباء النصارى الأولون عن الروح القدس.
    (أ) يفهم هرماس ( التثنية 5 : 5 -6 ) أن الروح القدس يعنى العنصر الإلهي فى المسيح.
    (ب) جوستين المسمى بالشهيد ( 100 - 167 م ) وتيفيلس يفهمان أن الروح القدس تعنى أحيانا نوعا غريبا من إظهار الكلمة وأحيانا صفة الهبة. ولكن لا تعنى شخصا إلهيا أبدا.
    (ج) يقول أثيناغوراس (110 - 180 م ) إن الروح القدس هى فيض من الله يأتى منه ويعود إليه كأشعة الشمس ، ويقول أيرينايوس ( 130 - 202 م ) إن الروح القدس والابن خادمان لله. وإن الملائكة يخضعون لهما. والفرق الشاسع بين الإيمان والمفاهيم لهذين الأولين عن الروح القدس أوضح من أن يحتاج إلى أى تعليق.
    وخلاصه القول يمكننا أن نفهم أن الروح القدس ما لم توصف بصورة محددة كشخصية. أنها قوة الله ونعمته وعطاؤه وعمله وإلهامه .
    ونعود إلى شرح للفرقليط فالهجاء للكلمة هى ( parakiytos ) وقد جعلتها كتابات الكنسية تعنى " شخص يدعى للمساعدة ،محام ، وسيط " ( القاموس اليونانى - الفرنسى ) تأليف "إسكندر " لكن البديهى أن الكلمة اليونانية التى تقابل مـعنى المـعزى ليـست ( باراكليتوس
    1 – سفر الكورنثيين 2 (11/12) 3 – رسالة بولس (8/9)
    2 - سفر الكورنثيين الأول (6/19)
    paraklytos) بل ( بارا كالونparakalon ) وقد وردت هذه الكلمة الأخيرة فى الترجمة السبعينية اليونانية مقابل كلمة ( مناحيم ) العبرية التى تعنى ( معزى ) ( انظر سفر مراثى إرميا 1 : 2 ،9 ، 16 ، 17 ، 21 ..الخ )، وهناك كلمة يونانية أخرى مرادفة لكلمة (معزى) وهى باريجوريتس (parygorytys ) مشتقة من ( أنا أعزى ) أما المعنى الأخر وهو ( الوسيط أو المحامى ) الذى تعطيه الأدبيات الكنسية لكلمة برقليط فإن الكلمة اليونانية (بارا كالون parakalon ) أيضا وليس ( باراكليتوس paraklytos ) هى التى تؤدى معنى مشابها لذلك حيث أن الكلمة ( parakalon ) مشتقة من فعل باراكالو( parakaloo ) الذى يعنى "ينادى، يدعو، يحث، يعزى، يرجو، يناشد " وهناك أيضا كلمة sunegorus اليونانية التى تعنى ( الوسيط ) أو ( الشفيع ) ولقرون طويلة كتب الأوروبيون واللاتينيون الجهلة اسم Muhammad على أنه Mahomet وأسم Mushi على أنه Moses فهل من عجب أن يكون أحد الرهبان النصارى أو النساخين قد حرف اسم ( أحمد periqlytos ) إلىparaklytos ؟
    ذلك أن أحمد يعنى ( الأشهر ، أو الجدير بالحمد ) ؟
    أما الكلمة المحرفة فهى تعنى العار لأولئك الذين جعلوها تحمل معنى المعزى أو المحامى منذ ثمانية عشر قرنا .
    إن النص قبل التحريف هكذا " وسوف أذهب إلى الأب وهو سيرسل لكم رسولا آخر ( أو الرسول الأخير ) سيكون اسمه " البرقليطوس" لكى يبقى معكم إلى الأبد " وبالكلمات التى أضيفت، يعود تواضع عيسى الذى سلب منه، كما نتعرف على طبيعة " البرقليطوس " وسبق أن رأينا أن " البرقليط " ليس بالروح القدس، أى أنه ليس شخصا إلهيا، ولا هو جبريل، أو أى ملاك آخر ويبقى الآن أن نثبت أن البرقليط أو " البرقليطوس" لا يمكن أن يكون معزيا ولا محاميا أو وسيطا عن الله والبشر أن " البرقليط " ليس هو " المعزى " ولا " الوسيط " ولقد أظهرنا بوضوح استحالة العثور على معنى " العزاء " أو " الوساطة " والمسيح لم يستخدم كلمة " paraqalon " " باراكالون" ، يضاف إلى ذلك أنه من ناحية دينية وأخلاقية، فإن فكرة التعزية أو الوساطة ليست مقبولة.
    وبعد أن أثبتنا أن البرقليطوس المذكور في إنجيل القديس يوحنا لا يعني ولا يمكن أن يعني "المعزي أو المحامي أو أي شيء البتة " وأن الكلمة صورة مشوهة عن كلمة أخرى برقليطي periqlytos ، بعد أن فعلنا ذلك نرجو أن نتابع مسيرتنا في مناقشة هذا الأمر وإبراز أهميته الحقيقية . إن كلمة برقليطوس تعني من الناحية اللغوية البحتة " الأمجد والأشهر والمستحق المديح " ، وإنني أتناول قاموس الإسكندر الإغريقي بالفرنسية حيث يفسر كلمة periqleitos فيقول هذا الاسم المركب مكون من مقطعين الأول ( peri ) والثاني (kleitos) وهذا مشتق من التمجيد أو الثناء والاسم الذي أكتبه بالحروف الإنجليزية وهو " periqleitos " أو " periqlytos " يعني بالضبط ما يعنيه اسم احمد باللغة العربية أي المشهور والممجد. والصعوبة الوحيدة التي ينبغي حلها والتغلب عليها هي اكتشاف الاسم السامي الأصلي الذي استخدمه عيسي المسيح إما بالعبرية أو الآرامية فإن الصيغة الآرامية لابد أنها كانت " مْحَاَمْداً" أو " حَميداً " و ذلك لتتناسب مع كلمة " محمد " العربية أو " أحمد " و البرقليط اليونانية لا يوجد أدنى شك أن المقصود " بالبرقليط " هو محمد أى أحمد - فالاسمان لهما نفس الدلالة بالضبط، واحد باليونانية و الآخر بالعربية، لهما معنى واحد هو " الأشهر أو أكثر حمداً " ورأينا أن ترجمة الكلمة إلي ‎‎ " معُز " أو " محام " مستحيلة وخاطئة والصيغة المركبة لبراقلون " paraquion " مشتقة من الفعل المؤلف من " para-qulo " بينما " periqlyte" مشتقة من " peri-qlue " والفرق واضح كل الوضوح فلنفحص علامات ال " periqlyte " التى لا توجد إلا فى أحمد ومحمد من الواضح تماما فى وصف الإنجيل الرابع أن برقليط اسم شخص محدد المعالم وروح مقدسة مخلوقة، ستأتى جسما بشريا، لتؤدى العمل الهائل المحدد لها من قبل الله، ذلك العمل الذى لم يقم به أو ينجزه قط أحد من الأنبياء بما فيهم موسى وعيسى وغيرهما أنه محمد صلى الله عليه وسلم خاتم النبيين والمرسلين(1) وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته.
    شكرا للبروفيسور / عبد الأحد داود
    وحقا بحثا مختلف كل الاختلاف فى طبيعته
    والآن المستشار / محمد عزت الطهطاوى فليتفضل .
    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين أما بعد فشكرا لكم جميعا وعلى إنصاتكم لكل ما قيل وهذا أن دل فأنه يدل على حبكم لمعرفة الحقيقة التى يمكن أن نصل إليها جميعا، لن أكرر إثبات أصل كلمه باركليتوس أو أنها تعنى ( أحمد ) ولا إثبات أن الباركليتوس ليس الروح القدس وإنما هنا سوف نرد على نقاط أثارها القساوسة أن روح الحق ليس هو روح القدس كما تزعم النصارى لأن روح الحق إنسان وله صفة السمع ( فلا يتكلم من نفسه بل كل ما يسمع يتكلم به ) كما جاء فى قوله ( كما يخبر عن الأمور الآتية فى المستقبل وذلك عن طريق سماعها من قبل الله )(2).
    وهذا الوصف لا ينطبق إلا على نبى الإسلام ( محمد ) صلى الله عليه وسلم، إذ كان لا يقرأ ولا يكتب، وكان يبلغ رسالته وكلام الله عن طريق ما يسمعه من الوحي الذى يأتيه من
    1 – محمد r كما ورد فى كتاب اليهود و النصارى (ص ص 132 – 14
    2 – إنجيل يوحنا (16 : 13)
    السماء، وذلك معنى قوله تعالى فى القرآن الكريم ( وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى )(1)، وقد استطرد المسيح عليه السلام فى أقواله الواردة بالإصحاح سالف الـذكر إلـى القول ( ذاك يمجدنى لأنه يأخذ مما لى ويخبركم ) ولم يمجد المسـيح نبى ظـهر بعده إلا نبى الإسلام ( محمد ) فهو قد أثنى عليه وبين فضله ومنزلته وأشاد بمكانته السامية بين الأنبياء والمرسلين كما سمعه من قبل الله، وذلك عن طريق الوحى الذى أوحاه الله إليه فى القرآن الكريم أو فى الأحاديث النبوية التى تكلم فيها عن المسيح عليه السلام، وأنه كان صلى الله عليه وسلم يأخذ من نفس المعين المقدس الذى كان يأخذ منه المسيح من الرب وهو معين التوحيد والآداب الفاضلة ويخبر قومه عنها مثل ما أخبر عنها المسيح عليه السلام.
    أما روح القدس فهو الذى كان يحل على الأنبياء عليهم السلام أى العناية الربانية.(2)
    شكرا لكم جميعا والسلام عليكم ورحمه الله
    شكرا للمستشار / محمد عزت الطهطاوى
    والآن الدكتور / احمد حجازى السقا فليتفضل
    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاه والسلام على أفضل المرسلين سيدنا محمد أما بعد ....
    لقد قال عيسى عليه السلام ( وأما أنتم فتعرفونه ) وكان الصواب أن يقول ( وأما أنتم فترونه وتعرفونه ) ولما كان قد حذف الرؤية دل على أن المقصود بالرؤية المعرفة الحقيقية، لا الرؤيا البصرية وهنا معناه " أن النبى إذا جاء لن يعرفه أهل العالم معرفة حقيقية، بينما يعرفه التلاميذ معرفة حقيقية، لأن عندهم خبر عنه.
    ( وأما أنتم فتعرفونه لأنه ماكث معكم ويكون فيكم ) قوله ( ماكث معكم ) لا ينطبق على الروح الإلهى ، لأن الروح الإلهى على زعم النصارى ما كان قد نزل بعد، ولو كان هو ماكث فلماذا وعدهم بنزوله عليهم ؟ ولو كان هو ماكث ما كان من داع أن يطلب من الله أن يرسله ليمكث، وما كان يقول ( إن لم أنطلق لا يأتيكم المعزى ) وهذا القول من أقوى الإشارات على بطلان قولكم بنزول الإله والمعنى الصحيح لهذا القول تفسره الجملة التالية له وهى ( ويكون فيكم ) أى : يكون مستقبلا وعلى ذلك فالمكث يكون مستقبلا أيضا وقول المسيح عليه السلام ( ومتى جاء المعزى الذى سأرسله أنا إليكم من الآب، روح الحق الذى من عند الآب ينبثق، فهو يشهد لى وتشهدون أنتم أيضا لأنكم معى من الابتداء ) هذا الكلام لا يصح انطباقه على الروح الإلهى، لأن الإله لا يرسل إلها مثله، والمعنى أن هذا ( الباراكليت ) سيأتي من عند الآب وحده أى سيرسل من الله وحده والنص اليونانى هكذا ( يشهد لى وستشهدون أنتم أيضا ) وهذا يعنى أن عيسى عليه السلام سيطلب من الله إرساله، ليفيد تلاميذه أنه يجب عليهم احترامه وتوقيره لأنه تسبب فى إرساله.
    1 – سورة النجم (الآيتين 3 – 4) 2 – البرهان بورود اسم محمد و أحمد فى الأسفار (ص ص 28 – 32)
    النصارى يضطرهم الناس إلى هذه الشهادة هل نبى الإسلام صادق أم لا ؟
    ( ومتى جاء المعزي يبكت العلم على خطية وعلى بر وعلى دينونة كلمة ( يبكت ) جاءت ( يفحم ) و ( أفحمه )، أسكته فى خصومة أو غيرها والمعنى : أن النبى الآتي سيكون من شأنه توبيخ(1) العالم بحيث يفحمهم عن الرد عليه، ولا يستطيعون مع هذا التوبيخ مناقضة كلامه، لكن من المقصود بالعالم ؟ يقول النصارى " العالم اليهودي والأمم " ونقول معهم اليهود والأمم. فهل لما نزل الروح الإله وبخ ( يبين مساوئ ) اليهود والأمم ؟ ( أما على خطية فلأنهم لا يؤمنون بي ) وهذا لا ينطبق على الروح الإله لأن التلاميذ ساعة نزوله على حد قولكم، كانوا مؤمنين بعيسى نبيا رسولا إنما ينطبق على نبى الإسلام صلى الله عليه وسلم لأنه وبخ (يبين مساوئ ) اليهود فى عدم إيمانهم برسالة عيسى عليه السلام ووبخ غير اليهود الذين ألصقوا بعيسى صفة الربوبية، والذين أنكروه أصلا، وأنكروا رسالات السماء ( وأما متى جاء ذاك روح الحق، فهو يرشدكم إلى جميع الحق، لأنه لا يتكلم من نفسه بل كل ما يسمع يتكلم به) أى إذا جاء نبى الإسلام صلى الله عليه وسلم فإنه سيرشدكم إلى جميع الحق، والحق الذى عرفتكم به وأنا معكم، سيذكركم به وحق سيأتي به من عند الله، هذا كله سيخبركم به، لأن الله هو الذى سيوحي إليه، ولن يتكلم بشيء من تلقاء نفسه، والروح الإله لما نزل يوم الخمسين لم يتكلم كلاما حقا أو باطلا.
    وفى النهاية يشهد عيسى عليه السلام شهادة قيمة لنبي الإسلام صلى الله عليه وسلم بقوله (ذاك يمجدنى ) إنه يعظم رسالتي ويعترف بفضلى وعلى ذلك فلا تحتقروا رسالته ولا تنكروا فضله، بل أتبعوه وعظموه ومجدوه، كما يمجدنى وهذا التمجيد منه لى ( لأنه يأخذ مما لى ويخبركم )(2) إنه يأخذ من الله ما هو معد لى من علم الله، أى من نفس العلم الذى أخذت منه، ونسب لى لأني أنا الذى أتكلم معكم. كلانا فى الهدف سواء، ومن هذا المصدر الذى أخذته منه، سوف يأخذ ويخبركم.
    وأما عـن وصف عيسى لنبي الإسلام وهـو (سيخبركم بأمور آتية) فهذا تشير إليـه الآيات
    1 – "توبيخ العالم" هذا لفظ لا يليق بمقام النبوات و إنما محمد جاء "شاهدا و مبشرا و نذيرا و داعيا إلى الله بإذنه و سراجا منيرا"(سورة الأحزاب ، الآيتين 45 و 46).
    2 – آيات القرآن تبين أخذ العهد و الميثاق على الرسل السابقين لمحمدr بأن الله سيبعث رسولا يرشد الناس و على أتباع الرسل متى جاء أن يصادقوا به و يؤمنوا بدعوته و يقومون بنصرته و تأييده و أشهدهم على ذلك بل و قارن الله شهادته بشهادتهم "و إذ أخذ الله ميثاق النبيين لما آتيتكم من كتاب و حكمة ثم جاءكم رسول مصدق لما معكم لتؤمنن به و لتنصرنه قال أأقررتم و أخذتم على ذلكم إصرى قالوا أقررنا قال فاشهدوا و أنا معكم من الشاهدين" (سورة آل عمران، الآية 81). لما ذكر الله تعالى خيانة أهل الكتاب بتحريفهم كلام الله عن مواضعه، و تغييرهم أوصاف رسول الله r الموجودة فى كتبهم حتى لا يؤمنوا بمحمد r إن أدركوا حياته، و أن يكونوا من أتباعه و أنصاره، فإذا كان الأنبياء قد أخذ عليهم العهد أن يؤمنوا به و يبشروا بمبعثه فكيف يصح من أتباعهم التكذيب برسالته؟ ثم ذكر الله تعالى أن الإيمان بجميع الرسل شرط لصحة الإيمان و بين أن الإسلام هو الدين الحق الذى لا يقبل الله دينا سواه.
    الكريمات (آلم غلبت الروم فى أدنى الأرض وهم من بعد غلبهم سيغلبون فى بضع سنين لله الأمر من قبل ومن بعد ويوميذ يفرح المؤمنون بنصر الله ينصر من يشاء وهو العزيز الرحيم وعد الله لا يخلف الله وعده ولكن أكثر الناس لا يعلـمون يعـلمون ظاهرا من الحياة الدنيا وهم عن الآخرة هم غافلون )(1) وأيضا قوله تعالى ( لقد صدق الله رسوله الرؤيا بالحق لتدخلن المسجد الحرام إن شاء الله آمنين محلقين رؤوسكم ومقصرين لا تخافون فعلم مالم تعلموا فجعل من دون ذلك فتحا قريبا هو الذى أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله وكفى بالله شهيدا )(2)، وقول عيسى عليه السلام ( ذاك يمجدنى ) يشير إليه قوله تعلى ( ما المسيح بن مريم إلا رسول قد خلت من قبله الرسل وأمه صديقة كانا يأكلان الطعام انظر كيف نبين لهم الآيات ثم انظر أنى يؤفكون )(3).
    1 - أما بالنسبة لكلمه باراكليتوس فهى لفظه يونانية، تعنى شخصا بشريا يأتى بعد عيسى عليه السلام، ليبلغ الناس شريعة الله والكلمة اليونانية التى وضع بدلها لفظ المعزى كما يقول الأب متى المسكين " كلمة يونانية قديمة مكونه من مقطعين : الأول " بارا " ويفيد الملازمة، والثاني " كليتوس" ويفيد الدعوة للمعنه وينحصر على الصفة القضائية للشخص الذى يمكنه القانون من الدفاع والمحاماة، والشفاعة عن آخر، وقد وردت فى اصطلاحات الربيين اليهود بهذا المعنى. وبالذات فى كتابة العلامة فيلو اليهودي، وإنما كانت تنطق باللغة العبرية هكذا ( البرقليط ) وهذا النطق عينه هو الذى اشتق إلى الأخذ فى اللغة العبرية البرقليط، ووردت أيضا بهذا المعنى فى كتابات الأباء الرسوليين، وبالذات فى رسالة برناباس، وتوجد وثيقة فى كنيسة ( فينا ) ليدسابيوس القيصرى وردت فيها كلمة البراقليط كصفة أطلقت على شخص تبنى مسئولية الدفاع عن المساحيين المتهمين بمسيحيتهم. وهى مقالة ممتعة فيها ينعت المسيحيون هذا الشخص، وأسمه " فيتوش أيب، أجانوس " بالبراكليتى، لأنه حامى عنهم، وتشفع لهم جهارا معرضا حياته للهلاك ... وهذه الوثيقة تصور كلمة الباركليت تصويرا واقعيا حيا. إنما على مستوى بشرى.
    2- ومما يدل على أن لفظ بيرقليط : يعنى نبيا آتيا من بعد عيسى عليه السلام - أن مونتانوس ادعى النبوة فى القرن الثانى للميلاد، وزعم أنه البيرقليط الذى وعد بمجيئه عيسى، وكذلك مانى الفارسى فى القرن الثالث. وهذا يدل على أن هذه اللفظة تعنى شخصا بشريا، وإلا ما جرؤ هذان على هذا القول.
    ويقول الأنبا اثناسيوس " إن لفظ باراقليط إذا حرف نطقه قليلا يصير بيريكليت ومعناه الحمد أو الشكر وهو قريب من لفظ " أحمد ".
    1 – سورة الروم (الآيات 1 – 7) 3 – سورة المائدة (الآية 75)
    2 – سورة الفتح (الآيتين 27 ، 2
    3 - الأوصاف التى جاءت فى إنجيل يوحنا بعد هذا الاسم تدل على شخص بشرى، وإذا دلت على شخص بشرى، يكون اللفظ الذى نطق به المسيح هو بيرقليط، لا باراقليط، وإذا ترجم إلى اللغة اليونانية GREEK يكون " بيركليتوس " لا " باراكلى طوس " ومما يجدر الإشارة إليه هنا أن اليونانية تزيد حرف السين فى آخر كل أسم والدليل على أن " بيركليتوس" أسم : مجيئا فى اللغة اليونانيه بالسين. مثل بومباي. يقولون : بومبيوس، ومثل " بيركليتوس" فى إضافة السين كلمة " باراكليتوس " إلى هذا الحين فى التراجم اليونانية. ومما يدل على أنها أسم : أن حروف المد - وهى : الألف والياء والواو - لم تكن قبل القرن الخامس الميلادي. فباراكليتوس هى نفسها فى رسم الكلمة بيركليتوس. ولذلك فإن التراجم اليونانية تكتبها " باراكليتوس " بالين، لأنها أسم، وليست صفة فى نظر المترجمين.
    إن الاسم الذى فاه به عيسى هو " المنحمنا " بضم الميم وفتح الحاء والميم وتشديد النون مفتوحة، باللغة السريانية(1) وشكرا لكم جميعا والسلام عليكم ورحمه الله
    شكرا للدكتور / احمد حجازى السقا
    والآن الأستاذ / إبراهيم خليل فليتفضل
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    سوف أبدأ حديثي عن كلمه " البراقليط " ثم بعد ذلك الدليل على نبوه محمد صلى الله عليه وسلم الكلمة الإغريقية "البراقليط " قد وردت معناها فى قاموس اللغة اليونانية على هذا النحو:
    1 - المعزى
    2 - المحامى
    3 - الشفيع
    4 - أل محمد
    5 - المحمود
    و مهما اعتقد العلماء الباحثون أن حديث المسيح عن المعزى بلسانه الآرامى بأنه يمثل فى دقة متناهية الترجمة اليونانية Peroklytos التى تعنى المعجب Admirable أو الممجد Glorified فكلمة ( الباراقليط ) تطابق كلمة ( محمد) أو ( محمود ) فى اللغة العربية. إن ملحوظة باهرة تستوقف الانتباه و هى التشابه بين كلمتى Periklytos و Parakletos اليونانيتين. فالحروف الساكنة تتشابه تماما و إنما الاختلاف فى الحروف المتحركة فقط. الأمر الذى يزيد فى احتمالات استعاضة كلمة مكان أخرى أو حذف كلمة نتيجة عبور البصر (تخطى البصر) عند النسخ. و يوجد فى كتاب العهد الجديد الترجمة اليونانية حالات من هذا القبيل مؤكدة و كثيرة، أخرى هذه الاحتمالات تكمن فى أن النص اليونـانى الأصـلى يشتمل
    1 – بيركليت اسم نبى الإسلام فى إنجيل عيسى عليه السلام حسب شهادة يوحنا (ص ص 36 – 6
    على الكلمتين و نظرا للتشابه التام فى التهجئة و التقارب الدقيق الواحدة للأخرى فى الجملة التامة. فإن احتمال أن إحدى الكلمتين قد سقطت سهوا من الناسخ و مثل هذه الأخطاء تموت فى النسخ بسبب أن النصوص القديمة نجد كتـاباتها متقاربة الحروف بعضها لبعض، الأمـر الذى قـد تتعرض له فى النسخ للتخطى لكلمة متشابهة فى التهيئة أو متقاربة فى وضعها مع الأخرى(1).
    فجاءت فى ترجمتها العربية " المعزى " فى النصوص الآتية :-
    1 - ( وأنا أطلب من الآب فيعطيكم معزيا آخر ليمكث معكم إلى الأبد )(2).
    2- ( ومتى جاء المعزى الذى سأرسله أنا إليكم من الآب روح الحق الذى من عند الآب ينبثق فهو يشهد لى )(3).
    3- ( وأما المعزى الروح القدس الذى سيرسله الآب بأسمى فهو يعلمكم كل شئ ويذكركم بكل ما قلته لكم )(4).
    4 - ( لكنى أقول لكم الحق إنه خير لكم أن أنطلق لأنه إن لم أنطلق لا يأتيكم المعزى ولكن إن ذهبت أرسله إليكم )(5).
    5- ( وأما متى جاء ذاك روح الحق فهو يرشدكم إلى جميع الحق لأنه لا يتكلم من نفسه بل كل ما يسمع يتكلم به ويخبركم بأمور آتية )(6).
    وجاءت فى ترجمتها العربية " الشفيع " فى النص التالي : ( يا أولادى أكتب إليكم هذا لكى لا تخطئوا وإن أخطأ أحد فلنا شفيع عند الآب يسوع المسيح البار )(7) لقد تنبأ يسوع قائلا ( إن كنتم تحبونني فاحفظوا وصاياي. وأنا أطلب من الآب فيعطيكم معزيا آخر ليمكث معكم إلى الأبد روح الحق الذى لا يستطيع العلم أن يقبله لأنه لا يراه ولا يعرفه وأما أنتم فتعرفونه لأنه ماكث معكم ويكون فيكم )((9).
    كان يصلى ليرسل الله معزيا آخر وحسب النص اليونانى ( Ho parakletos allon ) فإذا قال "آخر " فإنه يعنى أن هناك " مسيا " أول فيكف نستدل على المسيا الأول. يجيب عن هذا يوحنا فى رسالته الأولى فيقول وحسب النص اليونانى ( وإن أخطأ أحد فلنا (parakletos) عند الآب يسوع المسيح البار )(10).
    إن كلمة ( allon ) تعطى حقيقة يقينية وهى تعنى آخر مماثل والكلمة ( Heteros ) التى تعنى آخر مغاير، لم تستخدم لتؤكد أن نبوءة عيسى عن النبى الذى يأتى بعده مثلما تنبأ موسى
    1 – محمد r فى التوراة و الإنجيل و القرآن (ص ص 51 – 52) 6 – إنجيل يوحنا (16 : 13)
    2 – إنجيل يوحنا (16 : 14) 7 – رسالة يوحنا الأولى (2 : 1)
    3 – إنجيل يوحنا (15 : 26) 8 – إنجيل يوحنا (14 : 15 – 17)
    4 – إنجيل يوحنا (14 : 26) 9 – محاضرات فى مقارنة الأديان (ص 110 – 112)
    5 – إنجيل يوحنا (16 : 7) 10 – رسالة يوحنا الأولى (2 : 1)
    من قبل(1).
    إن الفعلان اليونانيان ( LAlEO ، AKOUO ) يعنيان فعلين ماديين لا يمكن أن يخصا إلا كائنا يتمتع بجهاز للسمع وآخر للكلام، وبالتالي فتطبيق هذين الفعلين على " الروح القدس " أمر غير ممكن إن نـص هذه الفقرة من إنجيل يوحنا، كمـا تسلمه لنا المخطوطـات اليونانية، غير مفهوم بالمرة إذا ما قبلناه فى تمامه مع كلمتي " الروح القدس " فى الآية 26 من الإصحاح 14 وهى " paraklet " الروح القدس الذى سيرسله الآب بأسمى … " الخ … أنها الجملة الوحيدة فى إنجيل يوحنا التى لاتثبت تطابق بين ال " paraklet " والروح القدس ولكن إذا حذفنا كلمتي الروح القدس من هذه الجملة (to pn euma to agion) فإن نص يوحنا كله يقدم عندئذ دلالة شديدة الوضوح ويضاف إلى ذلك أن هذه الدلالة تتخذ شكلا ماديا وذلك من خلال نص آخر ليوحنا وهو نص الرسالة الأولى حيث يستخدم هذه الكلمة "paraklet " للإشارة ببساطه إلى المسيح باعتباره الوسيط لدى الله(2).
    ومما سبق إثبات لنبوه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وبمراجعه إنجيل يوحنا بخصوص البشارة نجد أن.
    1- البشرى بنبي يوحي إليه بآيات هى الأعجاز العلمي :
    جاء إنجيل يوحنا ( وأما متى جاء ذاك روح الحق فهو يرشدكم إلى جميع الحق لأنه لا يتكلم من نفسه بل كل ما يسمع يتكلم به ويخبركم بأمور آتية )(3).
    " روح الحق " تأكيد لشخصية النبى الذى يأتى بعد يسوع أنه روح الحق وقد جاء فى يوحنا ( روح الحق الذى لا يستطيع العلم أن يقبله لأنه لا يراه ولا يعرفه وأما أنتم فتعرفونه لأنه ماكث معكم ويكون فيكم )(4).
    أنه روح الحق، وهذا لاريب يدحض افتراءات المستشرقين والمبشرين بأن عيسى تنبأ عن النبى الكذاب فى قوله ( احترزوا من الأنبياء الكذبة )(5) هؤلاء الذين يفترون على محمد صلى الله عليه وسلم جهلا أو تجاهلوا سياق الكلام بحجه أن المسيح قال عن الأنبياء الكذبة ( ليس كل من يقول لى يارب يارب يدخل ملكوت السماوات. بل الذى يفعل إرادة أبى الذى فى السماوات كثيرون سيقولون لى فى ذلك اليوم يارب يارب أليس باسمك تنبأنا وباسمك أخرجنا الشياطين وباسمك صنعنا قوات كثيرة. فحينئذ أصرح لهم أنى لم أعرفكم قط. اذهبوا عنى يا فاعلى الإثم)(6) ويقول يوحنا ( أيها الأحباء لا تصدقوا كل روح بل أمتحنوا الأرواح هل هى من الله لأن أنبياء كذبة كثيرين قد خرجوا إلى العلم)(7)( هذا عن الأنبياء الكذبة.
    1 – محاضرات فى مقارنة الأديان (ص 113) 4 – إنجيل يوحنا (14 : 17) 7 – رسالة يوحنا الأولى (4 : 1)
    2 – محاضرات فى مقارنة الأديان (ص 114) 5 – إنجيل متى (7 : 15) 8 – محاضرات فى مقارنة الأديان (ص 117)
    3 – إنجيل يوحنا (16 : 13) 6 – إنجيل متى (7 : 21 – 23)
    " فهو يرشدكم إلى جميع الحق " إن وظيفة النبى الذى يأتى بعد يسوع هى التى ترشد للحق ولذلك يقول الله فى القرآن الكريم ( ليس عليك هداهم ولاكن الله يهدى من يشاء وما تنفقوا من خير فلأنفسكم وما تنفقون إلا ابتغاء وجه الله وما تنفقوا من خير يوف إليكم وأنتم لا تظلمون)(1).
    " ويخبركم بأمور آتيه "
    دلالة واضحة على الأعجاز العلمي فى القرآن الكريم، ولقد حضرت المؤتمر الطب الإسلامي الدولي عن الأعجاز العلمي للقرآن الكريم المنعقد بجامعه الدول العربية بالقاهرة فى الفترة ( من 22 - 26 سبتمبر 1985 ) وكانت المفاجأة السارة والمبهرة فى مساء الخميس (26سبتمبر 1985 ) بفندق ماريوت بالزمالك إذ نطق البروفسيور / أليسون بالمر رئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر المئوي للجمعية الجيولوجية الأمريكية نطق قائلا " أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله " فى حضرة مندوب رئيس الجمهورية والأمام الأكبر شيخ الجامع الأزهر وفضيلة الدكتور وزير الأوقاف وقال : إن القرآن الكريم لاريب هو كلام الله، ثم تلا قوله سبحانه ( ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين ثم جعلناه نطفة فى قرار مكين ثم خلقنا النطفة علقه فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاما فكسونا العظام لحما ثم أنشأناه خلقا آخر فتبارك الله أحسن الخالقين )(2)، وقوله تعالى ( الذى أحسن كل شئ خلقه وبدأ خلق الإنسان من طين ثم جعل نسله من سلالة من ماء مهين ثم سواه ونفخ فيه من روحه وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة قليلا ما تشكرون )(3)، وصرخ قائلا على رؤوس الأشهاد إن العلماء قد قضوا سنوات، مضنية من البحوث من نشأه الجنين فى رحم المرأة وكيف تدب فيه الحياة، ولقد انبهر بالقرآن الكريم حينما استمع لتلاوة الشيخ عبد المجيد الزندانى لهذه الآيات وأبصرها بنفسه وقرأها فى تدبر، وقال إن القرآن الكريم سبق العلم الحديث فى هذا المضمار العلمى، ومن ثم فإن القرآن الكريم هو كلام الله حقا، وإن محمدا هو رسول الله حقا وله الشرف الكبير أن يعلن إسلامه ويبرأ من كل دين يغاير دين الله.
    2- البشرى بنبي يدافع عن عيسى ويدفع عنه الشبهات:
    جاء فى إنجيل يوحنا ( ذاك يمجدنى لأنه يأخذ مما لى ويخبركم )(4).
    أثار ظهور يحيى بن ذكريا والمسيح عيسى ابن مريم بلبلة بين اليهود دفعتهم أن يسألوا يوحنا المعمدان قائلين ( وهذه هى شهادة يوحنا حين أرسل اليهود من أورشليم كهنة ولآويين ليسألوه من أنت فاعترف ولم ينكر وأقر أنى لست أنا المسيح. فسألوه إذا ماذا. إيليا أنت فقال لست أنا. النبى أنت. فأجاب لا )(5).
    1 – سورة البقرة (الآية 272) 3 – سورة السجدة (الآيات 7 – 9) 5 – إنجيل يوحنا (1 : 19 – 21)
    2 – سورة المؤمنون (الآيات 12 – 14) 4 – إنجيل يوحنا (16 : 14)
    وفطن عيسى إلى هذه البلبلة فسأل تلاميذه قائلا ( وفيما هو يصلى على انفراد كان التلاميذ معه. فسألهم قائلا من تقول الجموع أنى أنا فأجبوا وقالوا يوحنا المعمدان وآخرون إيليا. وآخرون إن نبيا من القدماء قام )(1).
    فى مجمع نيقية عام 325 م قبل بعثة محمد صلى الله عليه وسلم اجتمعوا لباحثة حياة المسيح فزادوا حياته تعقيدا وتمخضت هذه المجامع عن شبهات خمسة رئيسية هى : -
    1 - الإله المتجسد .
    2 - النبوة الإلهية .
    3 - الثالوث المقدس .
    4 - الخطيئة الأصلية .
    5 - الفداء ( الصليب ) .
    هنا تنبأ عيسى المسيح عن محمد صلى الله عليه وسلم قائلا ( ذاك يمجدنى )(2) أى ذاك يدفع عن الشبهات(3). وقد اشتملت هذه الآيات على ثلاث أمور:
    1- أن المعزى الذى يأتى بعد عيسى ( يكبت ) الناس ويوبخهم على عدم الإيمان بعيسى عليه السلام، وذلك معنى قوله أما على خطية فلأنهم لا يؤمنون بي.
    2 - أنه يوبخهم على اعتقادهم الفاسد من أنهم قتلوه وصلبوه وأهانوه يرشدهم إلى الحقيقة وهى أن الله رفعه إليه وذلك معنى قوله ( وأما على بر فلأني ذاهب إلى أبى ولا ترونني ) وذلك الفهم لابد منه فى هذه الجملة وإلا كانت لغوا من القول لأنه لا معنى لتوبيخهم على البر إلا هذا. فهو يوبخهم على ما فعوا من اضطهاده وما قصدوه من إرادة قتله ويبين لهم أنهم فشلوا فى ذلك وباءوا بالخزى والعار بدون أن ينالوا منه شيئا لأنه ذهب إلى ربه وهم لم يروه.
    3- يوبخهم على انقيادهم لرئيسهم ورئيس أمثالهم فى العالم وهو إبليس اللعين الذى أستحق الطرد من رحمة الله وصار مدانا بخروجه على ربه. فهم بانقيادهم إليه ومسارعتهم إلى العمل بما يوسوس لهم من اضطهاد الأنبياء وقتلهم قد أصبحوا مدانين مثله لهم نار جهنم خالدين فيها أبدا.
    شكرا لكم جميعا والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته .
    شكرا للأستاذ / إبراهيم خليل
    والآن فليتفضل الأستاذ / احمد عبد الوهاب
    بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد أما بعد...
    1 – إنجيل لوقا (9 : 18 – 20) 3 – محاضرات فى مقارنة الأديان (ص ص 119 – 122)
    2 – إنجيل يوحنا (16 : 14)
    سوف أتكلم عن خصوصيات هذه البشارة
    1 - روح الحق إنسان :
    ولقد بين يوحنا التلميذ أن روح الحق يطلق على الإنسان الصادق فى القول والعقيدة فقال (أيها الأحباء ،لا تصدقوا كل روح بل امتحنوا الأرواح هل هى من الله ... نحن من الله
    فمن يعرف الله يسمع لنا ، ومن ليس من الله لا يسمع لنا من هذا نعرف : روح الحق : وروح الضلال(1) من ذلك يتبين أن اللغة الشاعرية التى كتب بها يوحنا التلميذ إنجيله ورسائله، تعنى أن: روح الحق هو إنسان صادق، هو من الله - وأن روح الضلال هو إنسان كاذب ليس من الله فى شئ.
    ولقد أكدت ذلك حاشية كتاب أورشليم الفرنسى ( المقدس ) فأشارت إلى أن " روح الحق " الذى تكلم عنه يوحنا فى رسالته الأولى هنا (4 : 6 ) هو ما سبق أن ذكره فى إنجيله (14 : 17 ).
    2 - روح الحق غير الروح القدس :
    لقد ذكرت نبوءة المسيح اسم " روح الحق " ثلاث مرات وذلك فى الفقرات 3 : ا، ج، هـ
    ( 14 : 17 ، 15 : 26 ، 16 : 13 ) بينما استبدل كاتب إنجيل يوحنا هذا الأسم بـــ"الروح القدس " مرة واحدة فقط وذلك فى الفقرة 3 : ب (14 : 26 ) لقد عالج الدكتور موريس بوكاى هذه المشكلة فى كتابه المعروف باسم : الكتاب ( المقدس ) والقرآن والعلم، إذ بينت المقارنة مع مخطوطة سريانية شهيرة اكتشفت بدير سيناء عام 1812 أن النص الوارد فى ( 14 : 26 ) يخلو من كلمة " القدس " أى أنه يتحدث عن " الروح " فقط، وليس " الروح القدس " وهو ما يعنى أن كلمة " القدس " قد أضيفت بفعل أحد النساخ مما سبق يتبين ضرورة إسقاط كلمتي " الروح القدس " التى حرفها قلم الكاتب فى ( 14 : 26 ) واعتبارهما " روح الحق " التى ذكرت فى ذلك النبوءة ثلاث مرات متتاليات.
    3 - مجيء الروح القدس غير مرتبط برحيل المسيح :
    تقول الفقرة ( 3 : د ) من النبوءة، على لسان المسيح ( أقول لكم الحق إنه خير لكم أن أنطلق لأنه إن لم أنطلق لا يأتيكم المعزى )(16 : 7) إنها تقرر هنا شيئا هاما وهو أن المسيح وذلك الرسول المعزى لا يجتمعان فى الدنيا معا، مما يؤكد مرة أخرى أن المعزى لا يمكن أن يكون الروح القدس الذى أيد المسيح طيلة حياته.
    1 - رسالة يوحنا الأولى (4 / 1 – 6)

    4 - الله وحده هو مرسل المرسلين وليس المسيح :
    تقول الفقرة ( 3 : ا ) إن المسيح سيطلب من الله أن يرسل لمن سيرحل عنهم رسولا آخر، وذلك فى قوله ( أطلب من الآب فيعطيكم معزيا آخر ) ( 14 : 16 ) وفى ترجمة أخرى دقيقة فإن هذه الفقرة تقرأ هكذا ( أتوسل إلى الآب ... ) ثم تطور ذلك آلي الفقرة (3 : ب ) إلى القول (سيرسله الآب بأسمى ) ( 14 : 26 ).
    ثم تطور مرة أخرى ليكون فى الفقرة (3 : ج) (الـذى سأرسله أنـا إليكم مـن الآب) (15 : 26)، و فى الفقرة (3 : د) (إن ذهبت أرسله إليكم) (16 : 7) لكن الذى لا مريه فيه هو أن الله وحده هو مرسل المرسلين وليس المسيح. إن هذا هو ما أعلنه المسيح على رؤوس الأشهاد وبينه قولا وفعلا من أنه ليس له من الأمر شئ، وأن الأمر كله لله فقال (تعليمي ليس لى، بل للذي أرسلني .. إن شاء أحد أن يعمل مشيئته يعرف التعليم هل هو من الله أم أتكلم أنا من نفسي من يتكلم من نفسه يطلب مجد نفسه وأما من يطلب مجد الذى أرسله فهو صادق وليس فيه ظلم )(1).
    ( إني لم آت من نفسي ، بل ذاك أرسلني )(2) ومن ثم يتبين أن كل حديث عن إرسال المسيح " لروح الحق " بعد رحيله عن الدنيا، إنما هو زعم باطل وافتراء على الحق.
    5 - روح الحق ( ما ينطق عن الهوى ) :
    ( لأنه لا يتكلم من نفسه ، بل بكل ما يسمع يتكلم به )(3).
    6 - روح الحق يعلم الناس الدين الكامل :
    ( فهو يعلمكم كل شئ ، ويذكركم بكل ما قلته لكم ... وهو يرشدكم إلى جميع الحق)(4).
    7 - ما جاء به روح الحق باق إلى الأبد :
    إن لغة الكتاب ( المقدس ) تعتبر الحديث عن الأنبياء مكافئا صحيحا للحديث عن الكتب التى جاء بها هؤلاء الأنبياء ومن أمثلة ذلك ما ذكره لوقا فى قصة الغنى الذى استمتع بالدنيا وكانت عاقبته الجحيم، و لعازر الفقير الذى كانت عاقبته النعيم فى حضن إبراهيم أن يرسل لعازر من الأموات لينذر أهل بيته، ( حتى يشهد لهم لكيلا يأتوا هم أيضا إلى موضع العذاب هذا ) فعلى ضوء ذلك يفهم معنى قول المسيح فيما يجئ به الرسول الآتي بعده حين أعلن لتلاميذه أنه ( يمكث معكم إلى الأبد )(5)(6) أن تلاميذ المسيح الذين قال لهم هذا الكلام لم يمكثوا إلى الأبد، لكنهم ماتوا أو قتلوا - جميعا - منذ تسعه عشر قرنا. فهذا القول لا يصلح للتأويل حرفيا ولكنه يعنى أن ما يأتى به " روح الحق " إلى الأجيال المتلاحقة سيبقى إلى يوم الديـن
    1 – إنجيل يوحنا (7 : 16 – 1 4 – إنجيل يوحنا (14 : 26 ، 16 : 13) 5 – إنجيل يوحنا (14 : 16)
    2 – إنجيل يوحنا (8 : 42) 6 – روح القدس أن يرسل برسالة من الله تعالى إلى رسله لتبليغ رسالة إلى الناس
    3 – إنجيل يوحنا (16 : 13) أما روح الحق فهو من الله تعالى المنزل على الرسل.
    وصدق الله العظيم ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون )(1).
    المسيح وأسماء الناس
    تبين الأناجيل أن المسيح اعتاد أن يطلق اسما آخر على بعض أحبابه، يرى فيه دلالة صادقة تميز شخصية كل منهم. فلقد فعل ذلك مع بعض تلاميذه الإثنى عشر، إذ ( جعل لسمعان اسم بطرس، ويعقوب ابن زبدى ويوحنا أخا يعقوب وجعل لهما اسم : بوانرجس، أى ابن الرعد)(2) ومن هنا كان إطلاق المسيح اسم: أحمد - بصيغة أفعل التفضيل هذه – على محمد رسول الله، الآتى إلى الناس من بعده، متفقا تماما وما عرف عنه وهو بـرهان واضح، يضاف إلى البراهين الأخرى التى تؤكد انطباق النبوة التى نطق بها المسيح فى إنجيل يوحنـا على محمد الرسول روح الحق، إذ تقول إنه ( لا يتكلم من نفسه ، بل كل ما يسمع يتكلم به).
    لقد عرف بين الناس، قبل النبوة باسم محمد، وعرف بينهم بعد النبوة، باسم محمد، وذكره القرآن بهذا الأسم أربع مرات، وعلى هذا فإن المنطق البسيط يقول إنه لو كان القرآن من عند محمد لكان أولى به يذكر فى تبشير المسيح به -الذى ذكره القرآن - اسم: محمد وليس اسم: أحمد(3).
    وآخر دعونا أن الحمد لله رب العالمين والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته.
    شكرا للواء / احمد عبد الوهاب .
    والآن الشيخ / جعفر السبحانى فليتفضل .
    بسم الله الرحمن الرحيم أيها الأحباء جميعا السلام عليكم ورحمه الله وبركاته.
    إن كلمة ( فارقليط ) لفظ من اللغة السريانية التى كان يتحدث بها أهل سورية آنذاك حيث نرى اللفظ مستخدما في الأناجيل التى كٌتبت بالسريانية ويتفق علماء الإسلام و مفسرا الإنجيل على أن هذا اللفظ معرب عن اليوناني الذي كتب يوحنا به إنجيله، ولكنهم يختلفون في معنى هذا اللفظ في اللغة اليونانية. والآن سوف نترجم النصوص.
    1 - ( إن كنتم تحبونني ، احفظوا أحكامي ، حتى أطلب من الأب لكم " فارقليط " آخر، سيكون معكم إلى الأبد، إنه روح الحق والحقيقة لا يقبله العالم بسبب عدم رؤيتهم له - معرفتهم به، أما أنتم فتعرفونه لأنه سيبقى معكم وفيكم )(4) طبعة لندن عام 1837 ميلادي وباقي الجمل نقلت أيضا من هذه الطبعة، ومن أجل التأكد أكثر طبعنا ما لدينا مع التراجم الفارسية الأخرى عن اللغة السريانية والكلدانية.
    2 - ( إن هذه الأحاديث قلتها لكم عندما كنت معكم ، ولكن ذلك " الفارقليط " الذى سيبعث من قبل الأب بأسمى وهو الذي سيذكركم بما تعلمتموه وما علمتكم إياه )(5).
    1 – سورة الحجر (الآية 9) 3 – النبوة و الأنبياء فى اليهودية و المسيحية و الإسلام (ص ص 145 – 165)
    2 – إنجيل مرقس (3 : 16 – 17) 4 – إنجيل يوحنا (14 : 15 – 17) 5 – إنجيل يوحنا (14 : 25 – 26)
    3 - ( ولآن وقبل الوقوع أخبرتكم ، وما إن يقع عليكم أن تؤمنوا )(1).
    4 - ( وسأبعث لكم " الفارقليط " من جانب الآب والذي ستأتيكم روح حقيقية من جانبه تشهد بصددى )(2).
    5 - ( والحقيقة أقول إن ذهابي عنكم سيكون مفيدا لكم، وإذا بقيت فلن يتاح لذلك " الفارقليط " المجيء إليكم، وإذ ما ذهبت فسوف أبعثه لكم. ولكنه عندما سيأتي سيلزم العالمين بالمعصية وبالصدق و بالإنصاف بالمعصية لعدم أيمانهم به، وبالصدق لأنني سأذهب إلى الأب وسوف لن تروني بعدها. وبالإنصاف لأن الحكم جرى على كثيرة رئيس العالم وعندي أشياء أريد أن أقولها لكم ولكنكم لا تتحملون ذلك، وإنه سوف يأتى ويخبركم بجميع الإرشـادات وإنه لن يقول شيئا من عنده، بل سيقول ما سيسمع، وسيخبركم بما ستؤول إليه الدنيا وستمدحني ويمجدني لأن ما سيخبركم به سيكتسب منى وكل ما كان عندي هو من الأب، ولهذا قلت إنه يأخذ عنى ويخبركم )(3).
    " ما هو الفارقليط " ؟
    أولا : يجب الالتفات إلى أن بعض التواريخ المسيحية استخدمت قبل الإسلام بين علماء ومفسري الإنجيل تشير إلى أن " الفارقليط " هو الرسول الموعود، وقد أساء البعض استخدامها فادعى بأنه " الفارقليط " الموعود.
    فعلى سبيل المثال، " منتس " الرياضي الذى عاش فى القرن الثانى الميلادي والذي أدعى فى عام 187 ميلادي فى آسيا الصغرى الرسالة قائلا: بأنه الفارقليط الذى أخبر عنه عيسى وقد تبعه وقتها أناس وفرق.
    ثانيا: يستفاد من الآثار والتواريخ الإسلامية ما ذكر عن انتظار القادة السياسيين وعلماء الدين المسيحي لأيام الرسول الأكرم وإنهم كانوا ينتظرون موعود الإنجيل، ويذكر صاحب الطبقات الكبرى موقف ملك الحبشة بعد أن قرأ كتاب النبى محمد صلى الله عليه وسلم الذى أرسله بيد سفيره إليه والتفاته بعد انتهائه من القراءة إلى السفير ليقول له: " أنا أشهد على أنه الرسول الذى وعد به أهل الكتاب كما وعد موسى وأخبره بنبوة عيسى فى توراته وقد وعد عيسى فى إنجيله عن نبوة آخر الزمان وأعطى علائم وشواهد الرسول الذى سيأتي من بعده " وكذلك عندما وصل كتاب الرسول إلى قيصر الروم وأتم قراءته حقق فى أمر الرسول الأكرم وأجاب بكتاب جاء فيه: قرأت كتابك وتعرفت على دعوتك، وكنت أعلم أن رسولا سوف يرسل، ولكنى كنت أظن بأنه سوف يأتى من الشام، يستفاد من هذه النصوص التاريخية إنهم كانوا ينتظرون نبيا، ومن المؤكد إن مثل هذا الانتظار له جذور إنجيلية.
    1 – إنجيل يوحنا (14 : 29) 3 – إنجيل يوحنا (16 : 7 – 15)
    2 – إنجيل يوحنا (15 : 26)







    شرح للقرائن :
    ا - بدأ المسيح حديثه هكذا " إن كنتم تحبونني، احفظوا أحكامي، وسأطلب لكم من الأب " فارقليط " آخر(1).
    أولا :-
    نفهم من الطريقة التى تحدث بها المسيح، حيث جعل المحبة أول كلامه، أن هناك احتمالا لعدم قبول البعض للشخص الذى سيأتي من بعده والذي بشر به لذا حاول المسيح تحريك العواطف حتى يدفع ذلك البعض إلى القبول. فإذا كان المقصود بهذا التحريك هو "روح القدس" الذى تصور البعض إن لفـظ الفارقليط يعنيه – ففي هذه الحـالة – لا موجب لتهيـئة الأرضية من أجل روح القدس بهذا الشكل العاطفي، لكونه لا يحتاج إلى ذلك، لأن " روح القدس " بعد النزول كان له فى القلوب والأرواح أثر عميق أزال معه كل الشكوك و الإنكارات، ولكن إذا كان المقصود هو النبى الموعود لا تأثير له بغير طريق البيان لكسب القلوب والأرواح، وبناء على هذه الملاحظة فإن قسما منصفا يتقرب وينجذب إليه والقسم الآخر يبتعد عنه.
    إن المسيح لم يكتفي بهذا المقدار فى التذكير بل أصر فى الجملة 29 من الباب 14 قائلا ( أما الآن وقبل الوقوع أخبرتكم لكى يتسنى لكم الأيمان حين الوقوع ) فى الوقت الذى لا يحتاج الأيمان بروح القدس إلى توصية لكن الذى حدث هو إصرار المسيح بالمقدار الذى يدلل على أن المقصود ليس روح القدس.
    ثانيا : -
    لقد جاء فى حديث المسيح جملة تقول ( سوف يعطيكم " فارقليط " آخر ) فإذا قلنا إن المقصود من ذلك رسول آخر أصبح كلامنا معقولا وصحيحا ولكن إذا قلنا بأن المقصود هو روح القدس الآخر سوف لن يكون كلامنا معقولا ولا صحيحا، لأن روح القدس واحد وغير متعدد.
    ب - ( كل شئ قلته لكم سوف يذكركم به )(2)
    ( وإن الروح الحقيقية من طرف الأب سوف تشهد لى بذلك ) نحن نعلم أن الروح القدس نزل على الحواريين بعد خمسين يوما من صلب المسيح، فهل يجوز أن يكون هؤلاء المنتخبون الخلص قد نسوا جميع الأحكام التى علمها لهم المسيح فى هذه المدة القصيرة حتى يعلمهم روح القدس إياها مرة أخرى؟
    وهل يحتاج المسيح إلى شهادة أصحابه ؟ ولكن المقصود بهذه الشهادة هو الرسول الموعود، وبهذا تصبح الجملتان صحيحتين، لأن الأمة المسيحية على أثر طول الزمان وسرقة البعض لصفحات من الإنجيل وللتحريف الداخل عليه أصبحت أحكامه فى عالم النسيان، وقد أجاب الرسول محمد على عامة الأحكام التى ينبغي أن يعمل بها إضافة إلى شهادته على نبوة عيسى
    1 – إنجيل يوحنا (14 : 15) 2 – إنجيل يوحنا (14 : 26)
    عليه السلام، وتبرئته من التهم المنسوبة إليه بإدعاء الألوهية والربوبية أو ما شابه ذلك فبرئت ساحة المسيح المقدسة من التهم والأقاويل.
    ج - ( إذا لم أذهب لن يأتى فارقليط )(1)
    إن ذهابه مشروط بمجيء " فارقليط " ومجيء فارقليط مشروط بذهاب المسيح، فإذا كان المقصود روح القدس، فإن نزوله على المسيح أو على الحواريين ليس مشروطا بذهاب المسيح، لأن روح القدس كان قد نزل بعقيدة المسيحيين حينما أرسل المسـيح حـوارييه مـن أجـل نشر الدين. وبناء على هذا فإن نزوله ليس مشروطا بذهاب المسيح، ولكن لو قلنا إن المقصود هو نبى وصاحب شريعة عالمية، لأصبح الأمر منطقيا ومعقولا لأن مجيئه مشروطا بذهاب المسيح لكونه سينسخ رسالته.
    د - على أثر نزول " فارقليط " ستعرف ثلاثة أشياء لكل العالم، وسيلزم الناس إذا أخطئوا أو أساءوا ( عندما سيأتي سيكون الناس ملزمين بالمعصية والصدق والإنصاف، بالمعصية لعدم إيمانهم بي ) الجملة 7.
    لقد جاء فى أكثر الأناجيل القديمة كلمة " توبيخ " بدلا من كلمة " ملزم " والكلمة الثانية أنسب وأوضح لأن البعض من المفسرين والكتاب المسيحيين عندما يصلون إلى هذه الجملة يرون إنه ليس من المناسب استخدامها مع روح القدس لأنها تجرؤ على مقامه وإن المقصود من رئيس العالمين هو الشيطان الذى يلزم الناس بالمعاصي وشاهد هذه الجملة يأتى على لسان المسيح فى الآية 30 حيث جاء فيها ( يأتى رئيس العالم وليس له حصة منى ) أى لا يتمكن من غلبة المسيح، ومثل هذا التفسير لا يتعدى أن يكون فكرا شيطانيا محضا، وعلى سبيل الفرض أن ذلك الرئيس يلزم الناس المعاصي، فكيف يمكنه إلزامهم بالصدق والإنصاف؟ والإلزام، وكلمة " ملزم " هنا جاءت بعنوان توبيخ وهى موجودة فى أغلب الأناجيل القديمة، وأما الجملة التى جاء فيها ( رئيس العالم وليس له حصة منى )، أى إن الذى سيأتي من بعده شخصية مستقلة تماما وليس فرعا من نبوة المسيح بل هو مكمل لشرعة المسيح. نحن نعلم أن " روح القدس " نزل على الحواريين بعد خمسين يوما من صلب عيسى ولم يلزمهم أبدا بالمعصية والصدق والإنصاف إذا انه لم ينزل على الحواريين الذي لم يكذبوا المسيح طرفة عين بل إن نزوله على المنكرين والجاحدين لرسالة المسيح.
    هـ – ( فارقليط يشهد لى )(2)، ( وسينبئكم بمستقبلكم علاوة على تمجيده لى )(3) إن الشهادة للمسيح لا يمكن أن يقوم بها روح القدس لأن الحواريين لا يحتاجون إلى من يشهد للمسيح بأنه نبى لكونهم صدقوه من قبل وساروا على نهجه ، وكذا التمجيد والثناء عليه ، وهذا ما قام به رسول الإسلام محمد حيث شهد له بالنبوة وأثنى عليه من خلال إكمال رسالة جديدة إن التدقيق
    1 – إنجيل يوحنا (15 : 7) 2 – إنجيل يوحنا (15 : 26) 3 – إنجيل يوحنا (16 : 14)
    فى هذه القرائن يمكن أن يوصلنا إلى الحقيقة التى وصل إليها علماء ومحققو الإسلام العظيم، وإن هذه القرائن غير منحصرة بما قيل ، بل يمكن من خلال تدقيق أكثر وبحث أعمق – العثور على قرائن أخرى والآن ماذا قالت دائرة المعارف الفرنسية الكبرى ج 23 ص 4174 " محمد مؤسس دين الإسلام ، ورسول الله وخاتم النبيين " كلمة " محمد " بمعنى محمود بكثرة ، ومصدرها " حمد " التى تعنى التمجيد والتجليل والعجيب وعلى وجه الصدفة إن اسما آخر يترادف مع لفظ محمد ينتمي إلـى نفس المصدر " حمد " وهـو " أحمد" الذى يحتمل احتمالا قويا بأنه هو المستخدم من قبل العيسويين الذين كانوا يقطنون شبه الجزيرة العربية والذين كانوا يبحثون عنه لتعيين " فارقليط " ، فأحمد تعنى محمودا جدا وجليلا جدا وهو ترجمة للفظ " باراكليتوس " والتى تقرأ خطأ " بريكليتوس " ولقد طرق سمعنا هذا الترتيب للكتاب المسلمين مرار حيث قالوا إن المراد من هذا اللفظ هى البشارة على ظهور رسول الإسلام وقد أشار القرآن المجيد أيضا وبشكل علني إلى هذه الآية العجيبة فى سورة الصف التى تهتم بهذا الموضوع . انتهى .
    هناك أسئلة حول الفارقليط
    السؤال الأول :-
    قال المسيح صراحة إن الفارقليط روح حقيقية ، وهذه الآية لا يمكن أن تتعلق بمحمد لكونه إنسانا وليس روحا .
    الجواب :-
    إن لفظ الروح التى استعملت فى روح القدس يمكن استخدامها فى مطلق الإنسان الذى يمتلك روحا ملهمة بالفجور والتقوى وإن استعمال لفظ الروح فى المعنى الثانى وفى كتب العهدين كثيرة ، فعلى سبيل المثال ما جاء فى الرسالة الأولى ليوحنا كما يلي : " أيها الأحبة لا تصدقوا كل روح ، بل عليكم اختبار الأرواح على أنها من الله أومن غيره ، لأن الأنبياء الكذابين ازدادوا فى العلم " فمن هنا نعلم أن كل روح تتجسد فى عيسى المسيح هى من الله ، وكل روح تتنكر لتجسد عيسى ليست من الله وهكذا تلك الروح المخالفة للمسيح ، وأن الدجال الذى سمعتم به بأنه سيأتي ، موجود فى العالم.
    نحن من عند الله وكل من يعرف الله يسمع حديثنا ، ومن لم يكن من عند الله لا ينصت لنا ، ومن هنا تمكن من التمييز بين روح الحق وروح الضلالة (رسالة الأولى ليوحنا 4 / 12- 7) هذه الجمل تشير إلى استخدام لفظة " الروح " وإشاعتها فى غير " روح القدس " وإن ذيل الآية يشير بصراحة إلى أن كل شخص يدعو إلى الحق والصواب ، يكون روحا حقيقية وكل فرد يدعو إلى الضلالة تكون روحه روح ضلال .
    وبناء على هذا ، تكون المقولة المطلقة على النبى الموعود من أنه روح حقيقية ، لكونه سيدعو الناس إلى الحق والحقيقة ، وإن هذا النوع من التعبير بين شعوب العالم كثير "وسائغ"، وإن التدقيق فى ذلك يبتعد كثيرا بالمدقق عن الشك والشبهة.
    السؤال الثانى :-
    هكذا قال المسيح بحق الفارقليط : إن العالم لا يتمكن من قبوله لأنهم لن يرونه ولن يعرفونه فى الوقت الذى عرف فيه النبى محمد r وشاهده الآلاف من الأشخاص فكيف ذلك ؟
    الجواب : -
    إن المقصود من المشاهدة أو الرؤية هو المعرفة ببصيرة الفؤاد وهذا ما حصل بالفعل للمسيحيين الذين لم يتعرفوا على رسول الإسلام أو لم يروه. و إن الاستعمال بين الناس معروف ويرى بكثرة حتى فى العهدين ، فمن باب المثال : يقول البعض أن فلانا يمتلك فهما ولا يفهم ويمتلك عينا ولكنه لا يبصر بها ، وهكذا قال أشيعا بحقهم ( ستسمعون باتصالهم ولكن لن تفهموا ، نظروا ولكنهم لم يروا شيئا أو يسمعوا شيئا )(1).
    وكذا الأمر بالنسبة للمعرفة حيث لم يتعرفوا على حقيقة رسول الإسلام بشكل كامل كل أولئك الذين يعيشون على سطح العالم ، وفى أغلب الأحيان لم يتقبلوه ، أى : لم يتعرفوا عليه . وهذا الاستعمال موجود بكثرة فى كل اللغات وحتى فى نفس الإنجيل فمثلا التصريح الذى يقـول: لا يعرف الابن " المسيح " غير الله ، على الرغم من أن المسيحيين كلهم عرفوه " لا يعرف الابن غير الأب "(2).
    " قالوا له : أيها الأب أين أنت ؟ فأجاب عيسى أنتم لا تعرفوننى ولا تعرفون أبى ، ومتى ما تعرفتم على تعرفتم على أبى "(3) ، وبناء على هذا فإن القصد من عدم رؤية العالم للفارقليط تعنى عدم إدراكهم لحقيقته الكاملة .
    السؤال الثالث :-
    إن المسيح وعد الحواريين وبشرهم فى الوقت الذى جاء محمد r بعد 600 سنة من ذلك الوعد ، وفى زمانه لم يبق أحد من الحواريين.
    الجواب :-
    لقد كان المخاطب " وهم الحواريون " ظاهرا ولكن المقصود الحقيقى هم أمة عيسى إن جميع المصلحين والمحدثين العالميين يستعملون هذا الأسلوب فى الخطاب فتراهم يتحدثون إلى جمع من الناس وهم يقصدون كل البشر بذلك ، وهذا كثير فى الإنجيل حيث جاء " وأقول لكم أيضا إن إنسانا سوف يأتى بعد هذا الابن وعلى يده اليمنى تأتى القوة كما تأتى غيوم السماء"(4).
    1 – إنجيل متى (13 / 13 – 14) 3 – إنجيل يوحنا (8 / 19)
    2 – إنجيل متى (11 / 27) 4– إنجيل متى (26 : 64)
    إن الذين خاطبهم المسيح حيينها لم يشاهدوا شيئا من هذا الوضع الذى جاء فى خطابه بل لم تشاهد أمة عيسى إلى الآن ذلك وبعد مضى ألف وتسعمائة وتسعين عاما .
    على أية حال ، إن النتيجة التى يمكن أن تتوصل إليها هى : إن خطابات وأحاديث الرسل والأنبياء والمصلحين يقصد بها عامة البشر ، وإن كانت تلك الخطابات فى مجالس صغيرة لا يتعدى جلساؤها عدة أفراد .
    السؤال الرابع :
    إن آخر سؤال هو إن المسيح قال بصدد الفارقليط " سيبقى معكم وفيكم " فهل يمكن أن يبقى محمد فى شخص ما ؟ لأنه فى الإمكان أن يكون شخص مع شخص آخر ولكن كيف يكون أحد ما فى شخص آخر ؟
    الجواب : -
    إن جملة " فيكم سيبقى " تعنى أحكامه وقوانينه ستبقى إلى الأبد بينكم و بين ظهوركم وإن أحكامه سوف لن تنسخ ولن تتمكن هذه النوعية من الشبهات الصبيانية آن تقلل من قيمة الآيات التى تتطرق إلى ظهور الرسول الموعود مع كل هذه القرائن(1)
    والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته .

    شكرا للشيخ / جعفر السبحانى

    وأجد البروفسيور / عبد الأحد داود يريد أن يعلق فليتفضل .

    بسم الله الرحمن الرحيم بالنسبة للمذاهب التى وصمت بالهرطقة مثل الغنوصيين Gnostics و الأبوليناريين Appolinarians و الدوكيتيين Docetas وغيرهم وقد اتخذ أحد زعماء تلك المواهب لنفسه اسم " البراقليوس " وأدعى أنه النبى ( أل أحمد ) الذى تنبأ به المسيح وصار له أتباع عديدون .
    أما بالنسبة لعلامات ( البرقليطوس الآخرى )

    ( أ ) أنه ( سوف يوبخ العالم لأجل الخطيئة والاستقامة والعدالة )(2) أما تفسير ( الاستقامة ) بما نسب إلى عيسى فى قوله ( لأنني ذاهب إلى أبى )(3) فهو تفسير غامض مبهم . إذ يجعل عودة عيسى إلى ربه سببا كافيا لتأنيب العالم بواسطة ( البرقليطوس ) لماذا ؟ ومن الذى أنب العالم بسبب ذلك ؟ لقد اعتقد اليهود أنهم صلبوا عيسى وقتلوه ولم يؤمنوا أنه رفع إلى السماء . ثم عاقبهم محمد ووبخهم بشدة بسبب كفرهم هذا . وقد أصاب هذا التوبيخ النصارى الذين يعتقدون أنه صلب ومات على الصليب وأنه إله أو ابن الله وقد أوضح القرآن هذه النقطة بقوله تعالى ( وقولهم إنا قتلنا المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبـه

    1 – أحمد موعود الإنجيل (ص ص 89 – 102) 3 – إنجيل يوحنا (16 / 10)
    2 – إنجيل يوحنا (16 /

    لهم وإن الذين اختلفوا فيه لفي شك منه مالهم به من علم إلا اتباع الظن وما قتلوه يقينا بل رفعه الله إليه وكان الله عزيزا حكيما )(1)

    علما أن الكثيرين من النصارى الأوائل أنكروا صلب المسيح وأصروا على أن أحد أتباعه ( يهوذا الاسخريوطى ) أو شبها له ألقى القبض عليه وصلب بدلا منه كما أن الكورنثيون cornithians و البازيلديون Basilidans و القربوبقراطيون Corpocations وغيرهم كثيرون كانوا من نفس الرأى .

    (ب) من أهم علامات ( البركليتوس ) أيضا أنه (سوف يؤنب العالم لأجل الدينونة)(2) ( لأن رئيس هذا العالم قد أدين )(3) لأن العالم كان خاضعا له .
    وفى الفصل السابع من سفر دانيال يصف النبى دانيال كيف عقدت الدينونة الكبرى وصدر الحكم الإلهي بتحطيم ديانة الشيطان على يد البر ناشا ( ابن الإنسان ) محمد ويستخدم دانيال تعبير مشابهة جدا لتعبير القرآن الكريم عن يوم الحساب أو الدينونة وعن الدين الحق أى الإسلام وأن استعمال القرآن لكلمة ( دين ) الواردة فى سفر دانيال ( بالآرامية دينا ) بما يعنى الحكم أو الدينونة أو الدين أمر فى غاية الأهمية لأنه فى رأى من أحد البراهين على الحقيقة التى أنزلها الروح القدس جبريل على كل من دانيا ل وعيسى ومحمد إذ لم يكن باستطاعة محمد أن يختلق هذا أو لفقه حتى ولو كان فيلسوفا ضليعا كأرسطو .

    (ج) والعلامة الأخيرة للبرقليوس هى أنه ( لا يتكلم من عنده ، بل يتكلم بما يسمع ، ويخبركم بما يأتى )(4) وهكذا كان محمد ينطق الوحى كما يسمعه من جبريل وكان الوحى يدون على يد الكتبة المختارين حتى تم جمع القرآن .
    هذا هو البركليتوس الحقيقى إذن فهل باستطاعتكم أن تدلونا على أى شخص آخر تنطبق عليه كل هذه الصفات والعلامات والمميزات التى للبركليتوس ؟ إنكم لا تستطيعون(5) .
    وشكرا لكم جميعا والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته .

    شكرا للبر فسور / عبد الأحد داود
    والآن جاء دور الجمهور فلنستمع من أحد الباحثين عن الحقيقة فليتفضل

    بسم الله الرحمن الرحيم أطلب منكم أن تعطوني وقتا كافيا لكى اشرح شرحا وافيا لكل فقرة

    سوف نعطيك وقتا كافيا دون مقاطعة و إنصات كامل

    شكرا لكم جميعا
    أنا أحاوركم بكلامكم بصرف النظر عن ثقتي فى أصل مصدره ، أننى كنت أعددت شرحا وافيا لكل كلمة وإرجاعها إلى أصولها فى تلك البشارات وكان من المفروض أن تكون أصول
    1 – سورة النساء (الآيتين 157 – 15 2 – إنجيل يوحنا (12 / 31) 3 – إنجيل يوحنا (14 / 30)
    3 – إنجيل يوحنا (16 / 13) 4 – محمد r كما ورد فى كتاب اليهود و النصارى (ص ص 145 – 14
    الإنجيل باللغة الآرامية عندما أرسلت رسالة للقس د / منيس عبد النور للإستفسار عن اللغة التى كان يستخدمها المسيح فقال كان يستخدم اللغة السائدة فى قومه وهى الآرامية فأين الإنجيل باللغة الآرامية ؟ لا يوجد لكن المرجع حاليا للنصوص الأصلية باللغة اليونانية فلابد من إرجاع الكلمات إلى أصولها وخصوصا المختلف عليها فى هذا النص الوارد على لسان سيدنا عيسى ( إن كنتم تحبونني فاحفظوا وصاياي . وأنا أطلب من الآب فيعطيكم معزيا آخر ليمكث معكم إلى الأبد .روح الحق الذى لا يستطيع العالم أن يقبله لأنه لا يـراه ولا يعرفه . وأمـا أنـتم فتعرفونه لأنه ماكث معكم ويكون فيكم )(1).

    أول كلمة عليها جدل هى (البركليتوس ) لقد حاول القساوسة إثبات أنها تعنى المعزى وهى تخص الروح القدس فقط.
    إذا رجعنا إلى كلمة ( معزى ) الواردة سابقا لقد استخدمت فى العهد الجديد على صور شتى لقد فسرها د/ قس منيس عبد النور بأنها تعنى " الوكيل " أو " المؤيد " وقد أرجعها الأستاذ /إبراهيم خليل إلى القاموس اليونانى " المعزى " أو " الشفيع " أو " آل محمد " أو " المحمود " وإذا رجعنا إلى ما قاله القس /غسان خلف ترجمها " المعزى " أو " الشفيع " لكن قبل شرح وافى لهذه الكلمة لنا أن ننتقل إلى الكلمة التى بعدها مباشرا وهى " آخر " يقول القس / غسان خلف هناك كلمتان ترجمتا إلى العربية بكلمة " آخر " هما " ألوس " " alloV" رقم أ 212 ص 44 ، و " هيتروس " "خtخroV" رقم 1845 ص 311 ومع أن هاتين الكلمتين استعملتا متبادلتان بنفس المعنى فى بعض المواضع غير أن هناك تمييزا فى المعنى بينهما فى مواضع كثيرة فالأولى تعنى " آخر من النوع نفسه " والثانية تعنى "آخر من نوع مختلف " الأماكن التى استخدمت فيها كلمة آخر من نفس الصنف الأول

    ( أنت هو الآتى أم ننتظر آخر )(2) أى أنهم كانوا ينتظرون نبى آخر
    ( الذى يشهد لى هو آخر )(3) أى نبى مثلى
    ( إن أتى آخر باسم نفسه فذلك تقبلونه )(4) أى أسمه يدل على صفته ولم يأتى رسول أسمه يدل على صفته إلا محمد صلى الله عليه وسلم حيث أن الأسم مصدر من الحمد
    ( فيعطيكم معزيا آخر )(5)
    ( الآتى يكرز بيسوع آخر )(6)
    أن كلمة " آخر " تدل على أن هناك صنف من نفس النوع أى أن هناك معزيا أول فهل كانت الروح القدس معزيا أول بالطبع لا هل كانت الروح القدس معزيا ثانيا لا . فلنبحث عن المعزى إذا رجعنا إلى الأصل اليونانى ذكرت كلمه " عزاء " على أربع صور

    1 – إنجيل يوحنا (14 : 15 – 17) 3 – إنجيل يوحنا (5 : 32) 5 – إنجيل يوحنا (14 : 16)
    2 – إنجيل لوقا (7 : 19 – 20) 4 – إنجيل لوقا (5 : 43) 6 – رسالة كورنثوس الثانية (11 : 4)

    1- جاءت على صوره ( يعزى ) ( يشجع ) " paramuqخomaiرقم 3220
    ( إلى مرثا ومريم ليعزوهما )(1)
    ( كانوا معها 0000 يعزونها )(2)
    وهنا العزاء لشيء مادى محسوس

    2- وجاءت على صوره ( يعظ ) ( واعظ ) ( يعزى ) (يتعزى ) “paracalخw”رقم 3202 .
    ( ولا تريد أن تتعزى )(3)
    ( هو يتعزى وأنت تتعذب )(4)
    وهنا يتقبل العزاء لشيء مادى محسوس أيضا

    3 - وجاءت على صوره ( تعزية ) ( عزاء ) ( وعظ ) “ paraclhsiV”رقم 3206
    ( ينتظر تعزية إسرائيل )(5)
    (لأنكم قد نلتم عزاءكم)(6)
    (بتعزية الروح القدس)(7)

    4 - وجاءت على صوره ( المعزى ) ( الشفيع ) “paraclhtoV” رقم 3207
    ( فيعطيكم معزيا آخر )(
    ( المعزى الروح القدس )(9)
    ( متى جاء المعزى )(10)
    ( يأتيكم المعزى )(11)
    ( إن أخطأ أحد فلنا شفيع )(12)

    هنا التعزية لشيء مادى ملموس ذو حواس ومعلوم وليس طيف وسوف نعرف بعد قليل حقيقة الروح القدس الواردة فى يوحنا 14 : 26 ( المعزى الروح القدس ) الروح وردت بالمعنى التالية ( روح ) ( روحي ) ( نفس ) و وردت بمعنى (نبى )أيضا
    (بل امتحنوا الأرواح )(13)
    (كل روح لا يعترف بيسوع )(14)
    ( روح الحق وروح الضلال )(15)
    1 – إنجيل يوحنا (11 : 19) 6 – إنجيل لوقا (6 : 24) 11 – إنجيل يوحنا (4 : 1)
    2 – إنجيل يوحنا (11 : 31) 7 – الأعمال (9 : 31) 12 – يوحنا الأولى (2 : 1)
    3 – إنجيل متى (2 : 1 8 – إنجيل يوحنا (14 : 16) 13 – يوحنا الأولى (4 : 1)
    4 – إنجيل لوقا (16 : 25) 9 – إنجيل يوحنا (14 : 26) 14 – يوحنا الأولى (4 : 3)
    5 – إنجيل لوقا (2 : 25) 10 – إنجيل يوحنا (15 : 26) 15 – يوحنا الأولى (4 : 6)


    “ pnخuma “رقم 3468 ص 630
    القدس وردت بالمعاني التالية ( مقدس ) ( قديس ) ( قدوس) ( اقدس ) (قدس ) (قدس )
    “ agioV “ رقم 30 ص 10
    ( يوحنا 0000 رجل بار وقديس )(1)
    إذا المعنى ( الروح القدس ) هى ( نفس قديسة )أو ( نبى مقدس ) إذا التعزية والشفاعة لشيء مادى محسوس وليس شئ غيبي غير محسوس
    الاعتراض الآخر على كلمة يمكث إلى الأبد وكلمة أبد وردت بالمعاني التالية ( دهر ) ( أزل )( أبد ) ( عالم ) “ aiwn “رقم 141 ص 30
    أى أنه أثره يبقى بقاء الدهر كله وهو القرآن الكريم ، والسنة الشريفة ورسالته عالميه .

    والاعتراض على " روح الحق " لقد عرفنا سابقا أن الروح تعنى نبى أما كلمة الحق فقد وردت على الصور الآتية ( حق ) ( حقيقة ) ( صدق ) ( صادق ) “ alhqخia “ص 40 رقم 196 أى ( نبى صادق) ولقد وصف الرسول الله صلى الله عليه وسلم بالصادق الآمين من قبل بعثته.
    والاعتراض على ( لا يراه ولا يعرفه )(2) فكلمة ( يرى ) فقد وردت على الصور الآتية ( ينظر ) ( ناظر ) ( يرى ) ( يبصر ) “ qخwrخw “رقم 2040ص 371 وقد استخدمت الكلمة فى
    ( لا يراه ولا يعرفه )(3)
    ( الذى يراني يرى الذى أرسلني )(4)
    ( لا يراني العالم 000 أما أنتم فتروني )(5)(6)
    أى أن الرؤيا هنا مجازيه لشيء مادى محسوس أما الشيء غير منظور الذى لا يرى فيستخدم الكلمة “ aoratoV “ رقم 467 ص84
    وقد استخدمت الكلمة فى
    ( أموره غير المنظورة ترى )(7)
    ( صورة الله غير المنظور )(
    ( الذى لا يفني ولا يرى )(9)
    1 – إنجيل مرقس (6 : 20) 2 – الذى يبلغ الحق لابد أن يكون بشرا من جنس الناس حتى يكون الاستئناس به أكمل و الاقتناع
    3 – إنجيل يوحنا (14 : 17) بكلامه أوقع. أما الذى لا يرى إما جن أو ملاكا الذى لا يرى كالهواء هل هذا يقنع الناس بكلمة الحق 4 – إنجيل يوحنا ( 12 : 45) 5 – إنجيل يوحنا ( 14 : 19) 6 – و هذا دليل على محدودية رسالة المسيح لقومه بنى
    7 – رسالة رومية (1 : 20) إسرائيل كما قال (لم أرسل إلا إلى خراف بيت إسرائيل
    8 – كورنثوس الأولى (1 : 15) الضالة)متى15: 24
    9 – تيموثاوس الأولى (1 : 17)

    وكلـمة يعرف وردت عـلى الصور الآتية ( يعرف ) ( يعرف ) ( عارف ) ( معروف ) ( يعلم ) ( عالم ) ( يفهم ) “ ginwscw” رقم 961 ص 157 و قد استـخدمت الكلمة فى ( فقال قوم من أهل أورشليم أليس هذا هو الذى يطلبون أن يقتلوه . وهاهو يتكلم جهارا ولا يقولون له شيئا . فلعل هو . وأما المسيح فمتى جاء لا يعرف أحد من أين هو )(1) فعدم المعرفة التى وردت هنا ليس شمولية وإنما خصوصية أما عدم المعرفة الشاملة ففي اليونانية “ agnohma” رقم 41 ص 13 التى تعنى ( لا يعرف ) ( غير معروف ) ( يجهل ) ( مجهول ) وإنما المعني أن الحواريين أكثر الناس معرفة بالرسول r عن الآخرين ومتى جاء المسيحيين أكثر الناس أيمانا به لأن المسيح عليه السـلام بشر به وعرف الحواريين بصفاته فإذا رأوه آمنوا به لأنهم يعرفونه حقا أما الآخرين الذين لا يعرفونه ولا يرونه فإنهم لن يؤمنوا به ودليل على معرفتهم به النص ( وأما أنتم فتعرفونه ) لما ( لأنه ماكث معكم ويكون فيكم ) لم يستخدم تعبير مكث أو يمكث أى يبقى الفترة الزمنية المحددة لهم فى الأرض لكن أستخدم المترجمون كلمة ماكث أى أنة بقائه مستمر والكلمة المستخدمة باليونانية "mخnw “ رقم 2739 ص 500 والاستخدامات المتعددة لها ( يبقى ) ( الباقي ) ( يمكث ) ( ماكث ) ( يثبت ) ( ثابت ) ( يستقر ) ( مستقر ) ( يدوم ) ( دائم ) ( يقيم ) ( ينتظر ) ( يلبث ) ( حال ) ( عند )
    ( ماكث معكم ويكون فيكم )(2)
    ( بل يمكث عليه غضب الله )(3)
    ( من يؤمن بي لا يمكث فى الظلمة )(4)
    بالاستخدامات السابقة للكلمة أن البقاء معهم أى البشارة به معهم وتتوارثها الأجيال وهم أعرف الناس به ( ويكون فيكم ) أى الإنجيل الذى هو بشارة به ولو أن البقاء معهم بنفسه الشريفة لأستخدم “ diatribw “ رقم 1150 ص 189 بمعنى ( يمكث ) ( يقيم ) ( يصرف ) وقد استخدمت بهذا المعنى فى
    ( مكث معهم هناك وكان يعمد )(5)
    ( ومكث هناك مع تلاميذه )(6)
    1 – إنجيل يوحنا (7 : 25 – 27)
    2 – إنجيل يوحنا (14 : 17)
    3 – إنجيل يوحنا (3 : 36)
    4 – إنجيل يوحنا (12 : 46)
    5 – إنجيل يوحنا (3 : 22)
    6 – إنجيل يوحنا (11 : 54)

    لكن الكلمة المستخدمة تدل على مجاز ويدل على أنه يتخلل أجسامكم أن يكون مصباحا لهم ( ماكث معكم ويكون فيكم )(1) أى أنكم أكثر الناس معرفة به من غيركم لأن البشارة الموجودة فى الإنجيل كافيه لكم وكلمة فيكم تفيد أنه يتخللكم و يسكن فيكم . إذا عدنا إلى النص السابق كاملا سوف يكون الصيغة الحقيقية له هى ( إن كنتم تحبونني فاحفظوا وصاياي . وأنا أطلب من الآب فيمنحكم شفيعا آخر مثلى ليمكث فيكم إلى الأزل ، نبيا حقيقيا صادقا الذى لا يمكن للعالم أن يشاوره لأنه لا يراه ولا يعرفه كل البشر ، وأما أنتم فتعرفونه لأنه مبشر به فى إنجيلكم ويكون فى ضمائركم ) وأستخدم تعبير ( أما أنتم فتعرفونه) وكان يجب أن يقول ( أما أنتم فترونه وتعرفونه ) وحذفت الرؤيا هنا دليلا قاطعا أنه لم يأتى فى فترة الحواريين وإنما سوف يأتى بعد ذلك لكن لابد أن تكونوا عارفين به وأول ناس تؤمنوا به . الاعتراض الآخر هو فى قوله ( ومتى جاء المعزى الذى سأرسله أنا إليكم من الآب ، روح الحق الذى من عند الآب ينبثق فهو يشهد لى )(2)

    لقد أستخدم تعبير “ anapخmpw “ رقم 333 ص 61 التى تعنى ( يرسل ) ( يرد )
    (أرسله إلى هيرودس )(3) هنا الإرسال من بشر إلى بشر
    أما إذا كان الإرسال من الله إلى البشر أستخدم “ pخmpw “ رقم 3317 ص 601 التى تعنى ( يرسل ) ( مرسل ) ( مرسل ) وقد استخدمت فى
    ( يكرم الآب الذى أرسلني )(4)
    ( ويؤمن بالذي أرسلني )(5)
    ( الآب الذى أرسلني )(6)
    ( الذى أرسلني يشهد لى )(7)
    ( مشيئة الذى أرسلني )(
    ( المعزى ….سيرسله الآب باسمي )(9)

    1 – (الذين آتيناهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون أبناءهم) البقرة 146، الأنعام 20 .
    أى اليهود و النصارى يعرفون محمدا معرفة لا امتراء فيها كما يعرف الواحد منهم ولده معرفة يقينية. قال عبد الله بن سلام رضى الله عنه – و كان من علماء اليهود و أخبارهم : أنا أعلم به منى بابنى. فقال له عمر رضى الله عنه: لم ؟ قال : لأنى لست أشك فى محمد أنه نبى فأما ولدى فلعل والدته خانت – فقد اعترف من هداه الله من أحبارهم كهذا العالم الجليل و تميم الدارى من علماء النصارى أنهم عرفوه r معرفة لا يتطرق إليها الشك.
    2 – إنجيل يوحنا (15 : 26) 6 – إنجيل يوحنا (5 : 30)
    3 – إنجيل لوقا (23 : 7) 7 – إنجيل يوحنا (5 : 37)
    4 – إنجيل يوحنا (5 : 23) 8 – إنجيل يوحنا (6 : 3
    5 – إنجيل يوحنا (5 : 24) 9 – إنجيل يوحنا (14 : 26)

    معنى ذلك أن هناك خلل كيف أن الله تبارك وتعالى هو الذى يرسل الشفيع وكيف يقال على لسان المسيح ( سأرسله أنا ) والتصحيح اللغوي هو ( ومتى جاء الشفيع الذى سوف أطلب من الآب إرساله إليكم ، النبى الصادق الذى من عند الآب ينطلق فهو يشهد لى ) والعبارة الأخرى ( لأنه إن لم أنطلق لا يأتيكم الشفيع ولكن إن ذهبت مرسل إليكم من قبل الله ) الكلمة التى استخدمت للدلالة على أن المسيح أرسل لها معاني متعددة فهى لا تستخدم بمعنى أرسل وإنما تستخدم بمعنى (يرسل ) و ( مرسل ) ومعنى ذلك أن الإرسال من قبل الله تبارك وتعالى ، الاعتراض الآخر فى قوله ( وأما المعزى الروح القدوس الذى سيرسله الآب باسمي فهو يعلمكم كل شئ ويذكركم بكل ما قلته لكم )(1)

    الاعتراض الأول أن المعزى هو الروح القدس وقد تكلم فى ذلك الأستاذ / احمد عبد الوهاب أن بالكشف الإشعاعي على أقدم مخطوطة وجد الخط بقلم مختلف الذى كتب كلمة الروح القدس وأن أقدم مخطوطة لم تكن موجود فيها كلمة القدس لكن بالتفسير اللغوي للكلمة عرفنا أن كلمة روح تعنى نبى أيضا وأن الكلمة لها معنى آخر هو نبى قدسي وكلمه باسمي تعنى ( اسم ) ( يسمى ) ( يسمى باسم ) ( يتسمى باسم )
    “onoma” رقم 3047 ص 551 ويكون التصحيح اللغوي للعبارة السابقة (وأما الشفيع النبى القدسي الذي سيبعثه الآب يسمى باسم أحمد فهو يعلمكم كل شئ ويذكركم بكل ما قلته لكم عن البشارة به ويصحح مفاهيمكم) معنى ذلك أن كلمة أحمد حذفت هنا إذا كنتم تريدون أن تعرفوا مكان الحذف لأن العبارة سوف تصبح ناقصة يسمى باسم ؟ باسم ماذا ؟ أين الأسم الذى يسمى به حذف فى هذه العبارة وبالتأكيد أنه الباركليت الذى معناه أحمد أو محمود كما فسر سابقا(2) وشكرا لكم جميعا على سعه صدركم جميعا والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    وقبل أن ننهى هذا اللقاء هل من أحد من الجمهور له أن يسأل أو يضيف شئ فليتفضل .

    بسم الله الرحمن الرحيم لقد قرأنا فى أحد المجلات أنه توجد نظرية قالت أن رجلا عربيا مسيحيا يتحدث اليونانية أشار على آمنة بذلك لكى يتواءم أسم محمد مع الفقرة التالية من الإنجيل التى تقول على لسان المسيح لأتباعه ( إذا لم أترككم لن يأتى البركليتوس إليكم ، لكن إذا تركتكم سوف يبعث إليكم وبمجيئه سوف يفرض على العالم العدل والحكمة ) ومعنى كلمة ( البريكليتوس ) اليونانية أحمد أو محمد أو محمود ، فما رأى السادة العلماء ؟ وشكرا

    أحد الجمهور يريد التحدث عن نفس الموضوع
    · بسم الله الرحمن الرحيم بالنسبة للنقطة التى آثارها الأخ عن النظرية التى تدعى أن رجلا عربيا مسيحيا يتحدث اليونانية أشار على آمنة بذلك لكى يتواءم أسم محمد مـع الفـقرة الإنجيل " البركليتوس ".
    1 – إنجيل يوحنا (14 : 26) 2 – جميع الكلمات من الفهرس العربى لكلمات العهد الجديد اليونانية.
    1- لم نجد أى دليل يثبت أنها قابلت أى شخص تكلم معها عن هذا الأسم .
    2- الذى سماه جده عبد المطلب كما نعرف من كتب السيرة سماه محمد رجاء أن يحمد فى الأرض وفى السماء .
    3- إذا افترضنا صحة هذا الكلام معنى ذلك أنها كانت تعرف أن أبنها قادم بدين جديد ومبشر به فى الكتب السابقة بأنه نبى
    4 - أن وصف رسول الله صلى الله عليه وسلم فى الإنجيل وصف ليس الأسم فقط بل وصف الشريعة وصف موقفه من المسيحية لأنه يؤيد ما سبقه من الرسل وهذا ما جاء به القرآن .
    وشكرا والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته .

    و الآن أمامنا أحد الجمهور يريد أن يتحدث فليتفضل

    بسم لله الرحمن الرحيم ، أمامنا ثلاثة نصوص يوجد بها بشارات غير البشارة المذكورة "الباراكليت" فى الإنجيل سوف أقرأها عليكم من إنجيل متى، مرقس، لوقا
    النص الأول :

    "اسمعوا مثلا آخر. كان إنسان رب بيت غرس كرما و أحاطه بسياج و حفر فيه معصرة و بنى برجا و سلمه إلى كرامين و سافر و لما قرب وقت الأثمار أرسل عبيده إلى الكرامين ليأخذ أثماره فأخذ الكرامون عبيده و جلدوا بعضا و قتلوا بعضا و رجموا بعضا ثم أرسل أيضا عبيدا آخرين أكثر من الأولين ففعلوا بهم كذلك فأخيرا أرسل إليهم ابنه قائلا يهابون أبني و أما الكرامون فلما رأوا الابن قالوا فيما بينهم هذا هو الوارث هلم نقتله و نأخذ ميراثه فأخذوه و أخرجوه خارج الكرم و قتلوه فمتى جاء صاحب الكرم ماذا يفعل بأولئك الكرامين؟ قالوا له أولئك الأردياء يهلكهم هلاكا رديا و يسلم الكرم إلى كرامين آخرين يعطونه الأثمار فى أوقاتها قال لهم يسوع أما قرأتم قط فى الكتب. الحجر الذى رفضه البناؤون هو قد صار رأس الزاوية. من قبل الرب كان هذا و هو عجيب فى أعيننا لذلك أقول لكم إن ملكوت الله ينزع منكم و يعطى لأمة تعمل أثماره و من سقط على هذا الحجر يترضض و من سقط هو عليه يسحقه"(1).

    النص الثانى :
    "وابتدأ يقول لهم بأمثال إنسان غرس كرما وأحاطه بسياج وحفر حوض معصرة وبنى برجا وسلمه إلى كرامين وسافر . ثم أرسل إلى الكرامين فى الوقت عبدا ليأخذ من الكرامين من ثمر الكرم .فأخذوه وجلدوه وأرسلوه فارغا . ثم أرسل إليهم أيضا عبدا آخر . فرجموه وشجوه وأرسلوه مهانا . ثم أرسل أيضا آخر . فقتلوه . ثم آخرين كثيرين فجلدوا منهم بعضا وقتلوا بعضا . فإذ كان له أيضا ابن واحد حبيب إليه أرسله أيضا إليهم أخيرا قائلا إنهم يهابون أبني.

    1 – إنجيل متى (21 : 33 – 44)
    ولكنى أولئك الكرامين قالوا فيما بينهم هذا هو الوارث . هلموا نقتله فيكون لنا الميراث . فأخذوه وقتلوه وأخرجوه خارج الكرم . فماذا يفعل صاحب الكرم . يأتى ويهلك الكرامين ويعطى الكرم إلى آخرين . أما قرأتم هذا المكتوب . الحجر الذى رفضه البناؤون هو قد صار رأس الزاوية . من قبل الرب كان هذا وهو عجيب فى أعيننا . فطلبوا أن يمسكوه ولكنهم خافوا من الجمع لأنهم عرفوا أنه قال المثل عليهم : فتركوه ومضوا "(1).

    النص الثالث :
    " وابتدأ يقول للشعب هذا المثل . إنسان غرس كرما وسلمه إلى كرامين وسافر زمانا طويلا . وفى الوقت أرسل إلى الكرامين عبدا لكي يعطوه من ثمر الكرم . فجلده الكرامون وأرسلوه فارغا . فعاد وأرسل عبدا آخر . فجلدوا ذلك أيضا وأهانوه وأرسلوه فارغا. ثم عاد فأرسل ثالثا . فخرجوا هذا أيضا وأخرجوه . فقال صاحب الكرم ماذا أفعل . أرسل أبني الحبيب . لعلهم إذا رأوه يهابون . فلما رآه الكرامون تآمروا فيما بينهم قائلين هذا هو الوارث . هلموا نقتله لكي يصير لنا الميراث . فأخرجوه خارج الكرم وقتلوه . فماذا يفعل بهم صاحب الكرم . يأتى ويهلك هؤلاء الكرامين ويعطى الكرم لآخرين . فلما سمعوا قالوا حاشا . فنظر إليهم وقال إذا ما هو هذا المكتوب الحجر الذى رفضه البناؤون هو قد صار رأس الزاوية . كل من يسقط على ذلك الحجر يترضض . ومن سقط هو عليه يسحقه "(2).
    السؤال هو ( ماذا قصد المسيح بمثل الكرامين الأردياء وهل هذه النصوص بشارة عن نبى يأتى بعد عيسى أم لا ؟ وشكرا لكم جميعا

    وأجد القس د / منيس عبد النور يريد أن يتكلم فليتفضل

    شكرا لكم جميعا .للرد على التساؤل السابق فنقول : رب البيت هو الله ، وابنه هو المسيح ، وأنه تكلم عن نفسه كأن اليهود قتلوه . ومادام المسيح قائل هذه الأقوال يكون هو ابن الله ، وأنه مات عن خطايا العالم . وبعد إرسال الابن لم يرسل رسول آخر . كان الرسول الأخير هو الابن ، فليس من المعقول أنه بعدما أرسل الابن يرجع فيرسل العبيد .عدا ذلك فإن المسيح اقتبس هنا خبر " الحجر الذى رفضه البناؤون " (3) وقال بطرس إن صاحب سفر المزامير قصد بالحجر الذى رفضه البناؤون المسيح نفسه ، حيث يقول " فليكن معلوما عند جميعكم وجميع شعب إسرائيل أنه باسم يسوع الناصري الذى صلبتموه أنتم، الذى أقامه الله من الأموات ، بذاك وقف هذا أمامكم صحيحا. هذا هو الحجر الذى احتقرتموه أيها البناؤون الـذى صار رأس الزاوية " ( أعمال 4 : 10 ,11 , 1 بطرس 2 : 4 – 8 ) وعليه فالبناءون كانوا يهود عصره. وقال المسيح المثل خطابا لليهود " ملـكوت الله ينـزع منـكم
    1 – إنجيل مرقس (12 : 1 – 12) 3 – مزمور (118 : 21 – 22)
    2 – إنجيل لوقا (20 : 9 – 1
    ويعطى لأمة تعمل أثماره "(1).

    والعهد الجديد يبين أنه يعطى للذين يؤمنون بالمسيح إيمانا حقيقيا ، الذين هم " جنس مختار وكهنوت ملوكي ، أمة مقدسة شعب اقتناء " وقال لهم " لكي تخبروا بفضائل الذى دعاكم من الظلمة إلى نوره العجيب ، الذين قبلا لم تكونوا شعبا وأما الآن فأنتم شعب الله ، الذين كنتم غير مرحومين وأما الآن فمرحومون "(2) وهنا تلميح لطيف إلى الأثمار التى يطلبها رب البيت من الأمة التى تتولى الكرم ، ألا وهى الكنيسة المسيحية ، والكرم ملكوت الله ( متى 21 : 43 يشرح عدد 41 ) وعليه فقد ثبت أن الحجر الذى رفضه البناؤون هو المسيح نفسه . وأما مقاومة المسيح وعدم الرضوخ له فهما سبب سخط الله وحول نقمته على أعدائه . وقد تم شئ من ذلك عند خراب أورشليم وتمثيل الرومان باليهود تمثيلا فظيعا ( سنة 70 م ) بعد صلب المسيح نحو أربعين سنة .
    والمراد برب البيت هو الله ، لأن المسيح ( فى عدد 37 بحسب ما جاء فى المثل ) هو ابن رب البيت(3) وشكرا لكم جميعا .

    والآن أجد الشيخ / إبراهيم خليل أحمد يريد أن يعلق فليتفضل .
    بسم الله الرحمن الرحيم بالنسبة للبشارة السابقة يقرر سيدنا عيسى عليه السلام قرار الرب بانتزاع النبوة والكتاب من ذرية إسحاق إلى ذرية من ؟
    قال لهم يسوع :" أما قرأتم قط فى الكتب : الحجر الذى رفضه البناءون هو قد صار رأس الزاوية . من قبل الرب كان هذا وهو فى أعيننا . لذلك أقول لكم : إن ملكوت الله ينزع منكم ، ويعطى لأمه تعمل أثماره "(4) ولتفسير هذا القرار الخطير نستند إلى قوله تعالى فى القرآن الكريم لعلنا نهتدي إلى شخصية الرسول الكريم الذى يتحدث عنه المسيح عيسى بن مريم عليه السلام.
    1 - الحجر الذى رفضه البناءون هو قد صار رأس الزاوية :-
    قال الرسول الكريم : " مثلى ومثل الأنبياء من قبلي كمثل رجل بنى بنيانا ، فأحسنه وأجمله ، إلا موضع لبنة من زواياه ، فجعل الناس يطوفون به ويعجبهم البناء فيقولون : ألا وضعت هنا لبنة فيتم البناء ؟ قال صلى الله عليه وسلم : فأنا اللبنة ، جئت فختمت الأنبياء "(5) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم والذي يؤيده القدير بقوله : ( إنه لقول رسول كريم . وما هو بقول شاعر قليلا ما تؤمنون . ولا بقول كاهن قليلا ما تذكرون . تنزيل من رب العالمين )(6)
    إذا من هو النبى الذى رفضه بنو قومه : إنه جد الرسول عليه السلام ، إنه سيدنا إسماعيل بن ابراهيم عليه السلام

    1 – 1 بطرس (2 : 9 – 10) 4 – إنجيل متى (15 : 8 – 9)
    2 – إنجيل متى (21 : 43) 5 – صحيح مسلم
    3 – شبهات وهمية حول الكتاب المقدس (ص ص 322 – 323) 6 – سورة الحاقة (الآيات 40 – 43)

    (عدل بواسطة Hani Arabi Mohamed on 04-07-2006, 08:24 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-31-2006, 01:14 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 11747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المسيحية والإسلام (Re: Hani Arabi Mohamed)

    ____________

    أشكرك أخي هاني عربي على هذا الإضافة المفيدة جداً في نظري ... وامتداداً لمبدأ الحوار المتعقل الذي بدأناه مع الأخوة المسيحيين في هذا المنبر فإنني أورد هنا نقلاً عن إحدى المواقع الإلكترونية نص حوار حول مسألة (ألوهية يسوع) وهذا هو نص الحوار:

    المسلم : من الذي خلق هذا الكون وخلقك وخلقنا جميعا ؟

    النصراني : الله

    المسلم : من هو الله ؟

    النصراني : عيسى

    المسلم : هل افهم من هذا أن عيسى خلق أمه مريم ؟ وخلق موسى الذي جاء قبله ؟

    النصراني : عيسى ابن الله

    المسلم : وإذا كان هو ابن الله حسب قولك فهل تؤمن بأنه قد صلب على الصليب ؟

    النصراني : نعم

    المسلم : هل افهم من هذا أن الله لم يستطع إنقاذ ابنه من الصلب ؟

    النصراني : إن الله أرسل ابنه لتكفير خطايا ابن آدم .. أقصد أن الله هو الذي نزل في بطن العذراء مريم وولد يسوع فهو تجسد في يسوع.
    المسلم : إذا كان الرب قد نزل إلى الأرض ليدخل في بطن أمه ويتغذى جنيناً 9 أشهر ويخرج مولوداً ملطخاً بالدماء ، ثم يتربى ويتعلم القراءة والكتابة والأدب ، ثم يكبر فيعلم أصحابه الشريعة ، ثم يثور عليه اليهود فيهرب منهم كما جاء في كتابكم المقدس ويطلبوه ويدلهم عليه أحد تلاميذه ( يهوذا الأسخريوطي ) فيجدوه ،وإلى خشبة الصلب يدقوه ثم بتاج الشوك يتوجوه ثم من شراب الخل والمر يسقوه ثم يقتلوه ثم يدفنوه ثم يقوم بعد ثلاثة أيام من قبره ليصعد إلى السماء ، فقل لي بربك لم هذه المعاناة وهذه المآسي وهل ترضى أن يكون لك رباً كهذا يعامل معاملة المجرمين الخارجين عن القانون على أيدي اليهود القذرين ؟

    المسلم : هل هذا هو الذي خلق الكون والمجموعات الشمسية وكل الأنبياء والبشر ؟ واذا كان قد دفن ثلاثة أيام في قبره ميتا فمن كان يدبر شؤون العالم في ذلك الوقت ؟ إذا كنت تعتقد أن عيسى إلها ، لأنه ولد من غير أب فمن باب أولى أن يكون آدم عليه السلام ، إلهاً لأنه ولد من دون أب ولا أم ؟ أليس كذلك ؟ هل صلب المسيح على الصليب وهل تؤمن بهذا ؟

    النصراني : نعم

    المسلم : إذا اسمع ما يقول لوقا في 24: 36 – 41 وما قاله في سفر التثنية 21 : 22 – 23 ( أن من يصلب فهو ملعون) فهل يعقل أن يكون عيسى الذي رضي بالصلب أن يكون ملعون؟

    النصراني: لم يقل ذلك أي نصراني

    المسلم: استمع إلى ما يقوله شاؤول الذي تسمونه بولس و هو من أقدس الناس عندكم: و بالتحديد في رسالته إلي أهالي غلاطية 3 / 13 " إن المسيح افتدانا من لعنة الشريعة إذ صار لعنة من اجلنا ، لأنه قد كتب ملعون كل من علق علي خشبة ". أرئيت أننا نحب المسيح أكثر منكم و ننزهه مما ترمونه به؟


    __________

    انتهى نص الحوار.. وأتساءل ما إذا كان أحدهم يعترض على ما جاء في نص الحوار من ردود النصراني الواردة في هذا الحوار لاحتمال أن يكون هذا الحوار ملفقاً أو مزعوماً


    وفي الانتظار
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-31-2006, 01:47 PM

Hani Arabi Mohamed
<aHani Arabi Mohamed
تاريخ التسجيل: 06-25-2005
مجموع المشاركات: 946

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المسيحية والإسلام (Re: هشام آدم)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-02-2006, 07:24 PM

moniem rahim

تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 69

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المسيحية والإسلام (Re: Hani Arabi Mohamed)

    الاخ/هانى عربى
    التقدير لك
    من اراده ان يناقش اى جماعة فليناقش بما تؤمن به الجماعه
    وليس بما هو مكتوب فى كتاب اخر لايؤمنون به,,,,فأنجيل يرنابه
    لايعتقد فيه المسيحيون بل لهم ما يعتقدون فيه فيصبح ايراده
    لايفيد الحوار الهادف,,,,,,,وهناك شهود يهوة ايضا لا يؤمنون
    بألوهية المسيح ولهم كتابهم الخاص ,,,,
    هانى
    يصبح الحوار ما بين ماهو منصوص عليه فى القرآن وما جاء فى الكتاب الذى يحمله المحاور
    مع احترامى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-03-2006, 00:35 AM

Hani Arabi Mohamed
<aHani Arabi Mohamed
تاريخ التسجيل: 06-25-2005
مجموع المشاركات: 946

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المسيحية والإسلام (Re: moniem rahim)

    Quote: الاخ/هانى عربى
    التقدير لك
    من اراده ان يناقش اى جماعة فليناقش بما تؤمن به الجماعه
    وليس بما هو مكتوب فى كتاب اخر لايؤمنون به,,,,فأنجيل يرنابه
    لايعتقد فيه المسيحيون بل لهم ما يعتقدون فيه فيصبح ايراده
    لايفيد الحوار الهادف,,,,,,,وهناك شهود يهوة ايضا لا يؤمنون
    بألوهية المسيح ولهم كتابهم الخاص ,,,,
    هانى
    يصبح الحوار ما بين ماهو منصوص عليه فى القرآن وما جاء فى الكتاب الذى يحمله المحاور
    مع احترامى


    - الاخ الكريم شكرا على المداخلة

    ارجو منك ان تعيد قراءة المقال وان تعيد قراءة مجموعة من مقالاتي حول الموضوع هنا في المنبر

    دائما نستشهد بما يؤمن به اهل الكتاب من الكتاب المقدس

    وهنا اوردت انجيل برنابا ... لان الكثيرين يتكلمون عنه دون ان يقرأوه
    ولو لاحظت الرابط المرفق فقد ذكرت في المقال المرفق ان انجيل برنابا لا يؤمن به اهل الكتاب
    وذكرت جملة ملاحظاتهم عليه وشرحتها

    هنا:
    انجيل برنابا ------ ما بين المسلمين والمسيحيين
    انجيل برنابا ------ ما بين المسلمين والمسيحيين


    والنقاش مفتوح امام الجميع

    لك احترامي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-03-2006, 09:59 AM

moniem rahim

تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 69

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: المسيحية والإسلام (Re: Hani Arabi Mohamed)

    الاخ الحبيب/ هانى وبقية المتداخلين
    احترام لكم
    اشكرك هانى وساكتب قليلا عن المرآة فى الاسلام,,,,
    1/قوله تعالى<<للذكر مثل حظ الانثيين ,,,,>> ان الرجل اكمل حالا
    من المرآة فى الخليقة وفى العقل وفى المناصب الدينية,مثل صلاحية القضاء والامامة.
    وايضا شهادة المرأة نصف شهادة الرجل,ومن كان كذلك وجب ان يكون الانعام عليه ازيد
    <ايضا>ان المرآة قليلة العقل كثيرة الشهوة فىذا انضاف اليها المال الكثير عظم
    الفساد,,,<التفسير الكبير للرازى ,النساء,,11>
    يتبع
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de