دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: ياناس معهد الموسيقى وياكل عاشق للفن الأصيل أستمعوا للجميل الفنان .. عادل الصديق وعزفه الفري (Re: bushra suleiman)
|
كنت سأفرد مساحة خاصة فى هذا البوست لشاعر أغنية مواسم
وكنت سأكتب عن مواسم الحبيب الصديق الأخ بشرى سليمان التى تنداح علينا حبا وعشقا
مواسم من أشعار الجميل الرقيق بشرى سليمان
وألحان دكتور صلاح محمد الحسن
استاذنا الحبيب وصديقنا الجميل وشاعرنا الرهيف بشرى
والله العظيم كنت ذاهب لأهديها لك فى غير مكان ولم أتوقع وجودك هنا فى هذه اللحظة
الأغنية وصلت ضمن 3 سى دي هات قبل يومين وكمان فى منها نسخة بالموسيقى وبمعالجة الأخ الفنان عادل الصديق سأنزلها لك بهناك مع البروف
محبتى واشواقى وحيائى الذى يملأ فكرتى وإحساسى
أحبك وكفى اخوك عبدالعزيز خطاب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياناس معهد الموسيقى وياكل عاشق للفن الأصيل أستمعوا للجميل الفنان .. عادل الصديق وعزفه الفري (Re: ناجى أحمد البشير)
|
إنه عادل الصديق وكفى حرام والله حرام أن يكون هذا الفنان الرائع بعيدا عن الفضائيات السودانية نحن هنا في المملكة نستمتع بفنه بين الفينة والأخرى ... ولكن نتمنى أن يستضاف هذا الفنان في النيل الأزرق والفضائية السودانية حتى ننظف أذاننا من هذا الغثاء الذي يعرض علينا في البرامج. فنان بقامة عادل الصديق مؤلف موسيقي ومغني ذو صوت شجي ورائع وعازف عود ماهر وملحن لا يشق له غبار ، مكانه محاضرا في كلية الموسيقى والدراما ، وناقد فني وموسيقي. أتمنى من الأخ الفنان الراقي الشفيف عادل أن يطربنا من داخل استوديوهات الفضائية السودانية في أقرب إجازة حتى نطرب ونستمتع بصوته
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياناس معهد الموسيقى وياكل عاشق للفن الأصيل أستمعوا للجميل الفنان .. عادل الصديق وعزفه الفري (Re: سلمى الشيخ سلامة)
|
يا عزنا اشكرك ( رجعت القلب يدق تانى )يا للولد عادل الموسيقى الاكثر روعة ، تاهت ذاكرتى ورجعت لزمن مابيرجع تانى ، وعادل الفارع الفاره كصوته انه من اجمل الاصوات لكنه ابى الا ان يتركنا يتامى الغناء الجميل الذى بداه فى زمن ندى وعليه ان يكمله فهو مازال عفياQuote: íÇ ÚÒäÇ ÇÔßÑß ( ÑÌÚÊ ÇáÞáÈ íÏÞ ÊÇäì )íÇ ááæáÏ ÚÇÏá ÇáãæÓíÞì ÇáÇßËÑ ÑæÚÉ ¡ ÊÇåÊ ÐÇßÑÊì æÑÌÚÊ áÒãä ãÇÈíÑÌÚ ÊÇäì ¡ æÚÇÏá ÇáÝÇÑÚ ÇáÝÇÑå ßÕæÊå Çäå ãä ÇÌãá ÇáÇÕæÇÊ áßäå ÇÈì ÇáÇ Çä íÊÑßäÇ íÊÇãì ÇáÛäÇÁ ÇáÌãíá ÇáÐì ÈÏÇå Ýì Òãä äÏì æÚáíå Çä íßãáå Ýåæ ãÇÒÇá ÚÝíÇ |
الحبيبة سلمى مازال السحر يكسونى من تلك الليلة التى سبحت ملائكة الجمال بمخيلتى وأنا أستمع لجميل حكيك وحديثك الطيب كطيبتك أيتها الرائعه ما أجمل نبلك ووفائك .. نحبك وكفى ياسلمى..
كنت فى محادثة قبل قليل مع الجميل عادل الصديق وذكر لى بأنه تاثر كثيرا بمدخلتك وما حملته سطورها (( يغريك السلام والشوق )) وإذا صدقت الأيام لابد أن نتقابل..
سلامنا لعزة بلادنا
مودتى صادقة عزيز
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياناس معهد الموسيقى وياكل عاشق للفن الأصيل أستمعوا للجميل الفنان .. عادل الصديق وعزفه الفري (Re: عزيز)
|
Quote: سبحان الله قبل خمسه ايام كنت بستاذن من دكتور صلاح لاضيفها لشريطي الجديد بغد ان وافق مشكوزا صديقي بشري وكنت بفتش لي تسجيل ربشه او عبدو حتي لا اعتمد علي الذاكرة فقط انا محظوظ عموما عادل فنان لمن مافي حد ولكن لا اريد ان اقول لعن الله الهجره العطلت الدنيا محبتي للجميل عادل ولك ياعزيز |
اها يا يوسف .. جاتك لحدى عندك ، بختك .. ماتنسانا من صالح الدعوات وعزف الكمنجات
يامواسم ______ يا مواسم توهينى وزيدى فى عينىّ أساهــــــا ما دروبى بدون عيونا ، ماشه فى سكة متاهة
** ** كنت قايلك يا غيوم ، يوم تجيبك لينا صُدفــه الشموس ترقص معانا ، والضباب البينا يٍصفــا وكنت قايل بى وجودك ، النجوم تخضرّ إلفـــه إلا خوفى على عيونك ، ألقى ريدنا الفيها جفَّ
** ** الغريب من قبلك إنتى ، ما عرفتَ دروب مَحنـّة لا عيون بكّت عيونى ، ولا خطاى تاهت مظنــّــه إلا فيك أنا روحى تاهت ، والقليب بى ريدو جَـنَّ وما أظن من غير عيونك ، ألقى فى دنياى جنة
** ** ياعيون ..دوّبنى ريدها ، شوفى لى سكّة سلامــه انتى لى كل الامانى ، وانتى مرسى وابتسامــه وانتى رحلة عمرى كلو ، وباقية فى دنياى علامه أصلى عايش فى حماكى وخطوى من دونك ملامه
بشرى سليمان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياناس معهد الموسيقى وياكل عاشق للفن الأصيل أستمعوا للجميل الفنان .. عادل الصديق وعزفه الفري (Re: عزيز)
|
Quote: يامواسم ______ يا مواسم توهينى وزيدى فى عينىّ أساهــــــا ما دروبى بدون عيونا ، ماشه فى سكة متاهة
** ** كنت قايلك يا غيوم ، يوم تجيبك لينا صُدفــه الشموس ترقص معانا ، والضباب البينا يٍصفــا وكنت قايل بى وجودك ، النجوم تخضرّ إلفـــه إلا خوفى على عيونك ، ألقى ريدنا الفيها جفَّ
** ** الغريب من قبلك إنتى ، ما عرفتَ دروب مَحنـّة لا عيون بكّت عيونى ، ولا خطاى تاهت مظنــّــه إلا فيك أنا روحى تاهت ، والقليب بى ريدو جَـنَّ وما أظن من غير عيونك ، ألقى فى دنياى جنة
** ** ياعيون ..دوّبنى ريدها ، شوفى لى سكّة سلامــه انتى لى كل الامانى ، وانتى مرسى وابتسامــه وانتى رحلة عمرى كلو ، وباقية فى دنياى علامه أصلى عايش فى حماكى وخطوى من دونك ملامه
بشرى سليمان
|
الاستاذ بشرى
تحية واجلال وتقدير شكرا جميلا على هذا المعين الثر!!
تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياناس معهد الموسيقى وياكل عاشق للفن الأصيل أستمعوا للجميل الفنان .. عادل الصديق وعزفه الفري (Re: Azhari Nurelhuda)
|
أستاذى العزيز أزهرى
والله مشتاقين .. ومازال الوعد قائم بلقاء فى القريب والقريب جدا
وهذا البوست إمتداد لبوست الذكريات التى نثرتها وأهاجت شجن كنا نظن أنه خبأ لهيبه!!
كنا محظوظين إذ وجدنا ما تركتموه خفلكم من إرث جميل بالمعهد سرنا عليه ..
عادل جميل ومتفرد .. ويجب أن نسأله لماذا تركت مكانك والساحة الفنية كانت مشرعه لك كل أبوابها؟؟
أما الأستاذ والصديق ( ودى ليها قصة ) أستاذى فى مادة الصولفيج وصديقى ( وبالمناسبة عندى كاسيت بصوت دكتور صلاح محمد الحسن وعزفه على آلة البيانو وبكل أعماله ) كان قد سجله لى حتى أختار منها ما أشاء .. فدكتور صلاح محمد الحسن حقيقة ظلم ولم يأخذ حقه حتى الآن ولا حتى فى الأجهزة الإعلامية فى السوان.. ومن ألحانه ايضا أغنية طريق الشوق التى تغنى بها الفنان عبدالعزيز المبارك .. الآن أصبح النت هو من أكبر وسائل الميديا إنتشارا فتعالوا أستاذى أزهرى نوثق ونعرف بكل مبدعينا الذين غاب عنهم الأعلام وغابوا عن الأعلام طواعية
مودتى والحب أخوك عبدالعزيز خطاب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياناس معهد الموسيقى وياكل عاشق للفن الأصيل أستمعوا للجميل الفنان .. عادل الصديق وعزفه الفري (Re: عزيز)
|
من زمان كنت بصر انو عادل يجب ان يحتل مكانه الطبيعي في طليعه المغنيين السودانيين
وهو اهم عازف عود العود عند عادل شي تاني وصوت عادل قوي وجميل في آن واحد وهو متمكن من التعبير والتلوين به لحد الدهشه
اما الحانو فهي السهل الممتنع اللحن الذكي الذي يشد الروح
هناك مقوله مهمه في التلحين مش عارف لاقتني وين لكنها الاساس: اللحن الجميل هو اللحن الذي يمكن ان نترنم به
اها كدي قارنوها بي موجه الالحان الخايبه الفاشله السائده الان
تحيه الي عادل الفنان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياناس معهد الموسيقى وياكل عاشق للفن الأصيل أستمعوا للجميل الفنان .. عادل الصديق وعزفه الفري (Re: عزيز)
|
ايام كان فيها العشق والامل ..رفيقان للنهارات والاصائل
ايام مشحونة بالود والابداع واللحن
ايام تترى..
ولمحض الحسرة ..يا عادل الصديق ..يضيع صوتك هذا من خطرات الايام
وخطوى من دونكم ملامة
لاغرو لا غرو
رأيت رقم خالدة الجنيد على شاشة تلفونى
ورأت رقمى على شاشة تليفونها ..ولم يسمح لنا الاثير بالمصادفة
حتى هذا الصباح
اشتبكت السبل والارقام
وصرخنا: سمعتى عادل الصديق؟؟؟
_والله انا قربت ابكى _انا بكيت
لقيت عيونى مغمضة ..وراسى على الكيبورد والدمعة ابت..تنحبس
كان بكاءا مريرا وصادقا وسعيدا بك ياعادل الصديق
تكلمنا عن نضج الاداء ..الصوت الانسانى وصوت العود
غزفك المتفرد
البحة التى لم تستطع ان تكبحها فى كلمة ...ياغيوم حدثتها عن انك كنت صديق "الناس"..اكدت لى عن صداقتكما الخاصة .. قالت لى حتكتبى فى البوست ؟
قلت لازم
قالت: قوليه خالدة بتسلم عليك شديد
ولو عندك نمرة تلفون وفرها لينا
قلت ليها فضلتى لى شنو؟
والحقيقة ..فضل لينا هذا الانتظار
وهذه المسافات التى لم نقدر على معالجتها
فضلت لينا هذه الدموع المتدحرجة ..للمجهول
وما عرفت دروب محنة
عادل اخوى انت بقيت "اغنى" من كل زول ..(وأغنى دى من الغنا)
فلك محبتى ...ووشك الانفجار
شكرا يا عزيز
ورينى درب ..ال3 أقراص المدمجة دى وين....؟
والتحية موصولة للموصوولى ...واصدقاءنا أهل الغنا فى هذا البوست ..والبوستات المجاورة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياناس معهد الموسيقى وياكل عاشق للفن الأصيل أستمعوا للجميل الفنان .. عادل الصديق وعزفه الفري (Re: عزيز)
|
Quote: كنت سأفرد مساحة خاصة فى هذا البوست لشاعر أغنية مواسم
وكنت سأكتب عن مواسم الحبيب الصديق الأخ بشرى سليمان التى تنداح علينا حبا وعشقا
مواسم من أشعار الجميل الرقيق بشرى سليمان
وألحان دكتور صلاح محمد الحسن
استاذنا الحبيب وصديقنا الجميل وشاعرنا الرهيف بشرى
والله العظيم كنت ذاهب لأهديها لك فى غير مكان ولم أتوقع وجودك هنا فى هذه اللحظة
الأغنية وصلت ضمن 3 سى دي هات قبل يومين وكمان فى منها نسخة بالموسيقى وبمعالجة الأخ الفنان عادل الصديق سأنزلها لك بهناك مع البروف
محبتى واشواقى وحيائى الذى يملأ فكرتى وإحساسى
أحبك وكفى اخوك عبدالعزيز خطاب |
العزيز الغالى عبدالعزيز خطاب قد لاتعرف الاثر الذى تركته فيتى بأدراجك لهذه الاغنية والتى اعتز بها كثيراً ، يكفى اننى كنت ابحث عنها منذ زمن طويل ، وجئت انت الآن لتعيد لى تلك الذكريات الحبيسة وتحملنى الى عوالم ذاخرة بالود والامنيات .. يكفينى سماع صوت الرائع الزاهى /عادل الصديق وهو يتغنى بها ، كما يكفينى سماع صوتك على الهاتف وانت تحمل لى البشارات. حقاً أنت باب الفرح إلى الجنة..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياناس معهد الموسيقى وياكل عاشق للفن الأصيل أستمعوا للجميل الفنان .. عادل الصديق وعزفه الفري (Re: عزيز)
|
الأحباب زملاء وأصدقاء ومعارف الفنان الرائع عادل الصديق
نود أن يكون هذا البوست توثيقيا ومعرفا بالفنان عادل الصديق ..
ننتظر الكثير من من عاشوا برفقته عمرا من الزمن.. أن يوثقوا لنا عن هذا الشاب الذى تخرج من معهد الموسيقى وحمل متاعه الى جده
غاب عادل وغاب معه ما كان منتظرا منه من إبداع وفن ..
عادل صاحب صوت متفرد وأداء عميق وعازف متمكن ومتميز..
وينك ياسلمى الشيخ سلامة .. إنها مهمتك فأنت قاصه وصاحبة يراع مداده عشق وأدمان صدق ..
تعالوا أخوتى وأخواتى نحدث الناس عن عادل نفخر ونفاخر به ..
مودتى لكم جميعا
عبدالعزيز خطاب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياناس معهد الموسيقى وياكل عاشق للفن الأصيل أستمعوا للجميل الفنان .. عادل الصديق وعزفه الفري (Re: عزيز)
|
Quote: كنت سأفرد مساحة خاصة فى هذا البوست لشاعر أغنية مواسم
وكنت سأكتب عن مواسم الحبيب الصديق الأخ بشرى سليمان التى تنداح علينا حبا وعشقا
مواسم من أشعار الجميل الرقيق بشرى سليمان
وألحان دكتور صلاح محمد الحسن
استاذنا الحبيب وصديقنا الجميل وشاعرنا الرهيف بشرى
والله العظيم كنت ذاهب لأهديها لك فى غير مكان ولم أتوقع وجودك هنا فى هذه اللحظة
الأغنية وصلت ضمن 3 سى دي هات قبل يومين وكمان فى منها نسخة بالموسيقى وبمعالجة الأخ الفنان عادل الصديق سأنزلها لك بهناك مع البروف
محبتى واشواقى وحيائى الذى يملأ فكرتى وإحساسى
أحبك وكفى اخوك عبدالعزيز خطاب |
العزيز الغالى عبدالعزيز خطاب قد لاتعرف الاثر الذى تركته فيتى بأدراجك لهذه الاغنية والتى اعتز بها كثيراً ، يكفى اننى كنت ابحث عنها منذ زمن طويل ، وجئت انت الآن لتعيد لى تلك الذكريات الحبيسة وتحملنى الى عوالم ذاخرة بالود والامنيات .. يكفينى سماع صوت الرائع الزاهى /عادل الصديق وهو يتغنى بها ، كما يكفينى سماع صوتك على الهاتف وانت تحمل لى البشارات. حقاً أنت باب الفرح إلى الجنة..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياناس معهد الموسيقى وياكل عاشق للفن الأصيل أستمعوا للجميل الفنان .. عادل الصديق وعزفه الفري (Re: عزيز)
|
الصديق عادل الصديق نه لزمن طال وتمدد منذ كوستى القوز
I remember you وانت تجلس فى المقاعد الخلفيه فى الفصل ...
with your thick eye glasses
ذكريات جمعية سواعد المجتمع وتانهسو .... مازلت ارى ذلك المسرح الذى طالما كنت ترسل لنا منه عزفا يسكن الروح ومعك الفنان المبدع يحى I forgot his name?? He used to sing for Zaidan Ibrahim تحيات عطرات تغشاك حيثما تكون I have an old tape for you which has some of these songs..
الفاضل الهاشمى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياناس معهد الموسيقى وياكل عاشق للفن الأصيل أستمعوا للجميل الفنان .. عادل الصديق وعزفه الفري (Re: عزيز)
|
الأخ / عزيز
تحية لك واحتراما
والله أنا خجلان أقول دي المرة الأولي أستمع فيها لمبدع مجتهد زي عادل.
آداء قوي , عزف على العود مش أي كلام.
مش عزف ميلودي فقط بل حاول إضافة بعد هارموني لعزفه على العود (للأغنية
الحلوة بتاعة الأستاذ الموصلي) ودي عملية صعبة خالص.عزف الميلودية
على العود بشكل صحيح براها عملية صعبة ناهيك عن إضافة أبعاد هارمونية
كمان..!! إتذكرت مره وأنا باستمع مشدوه, للمبدع الراحل أحمدالجابري وهو
يغني "الزهور بسمت لينا" . على العود وبشكل متواصل الزهور بسمت لينا
والراجل بيغني حاجة تانية.
لكن في راي المتواضع للأستاذ عادل ...لماذا لا تجرب الغناء بمصاحبة
الجيتار (نورمال).فهو كفيل بإشباع طموحك للهارموني والميلودي معا.
شكرا مرة أخرى عزيز لتعريفنا بالفنان المتألق عادل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياناس معهد الموسيقى وياكل عاشق للفن الأصيل أستمعوا للجميل الفنان .. عادل الصديق وعزفه الفري (Re: mulhim)
|
عادل الصديق واسهاماته في أوبريت (بستان الورد) لعل المدخل الحقيقي الى عوالم الأخ العزيز عادل الصديق يكون عبر التداعيات الانسانية الرائعة التي يلمسها كل من يتعامل معه عن قرب ، ولا بد أن يترك هذا التعامل اثره وبصماته بشكل واضح وجلى، ليس في المجال الذي تخصص فيه(الموسيقي) فقط، بل في كل المجالات ذات العلاقة بعلم الموسيقى،ـ والحقيقة التي أقررها هنا، هي أن عادل يحمل رؤية معينة للموسيقى والفن بشكل عام، تنطلق من دراساته الأكاديمية وثاقب نظرته الى واقع الفن السوداني والعربي ، وهي رؤية تتطلب توافر الشروط الدنيا من البيئة الملائمة التي ينطلق منها الى آفاق تطلعاته، سواء كانت هذه البيئة قنوات فضائية أو لقاءات عامة كالمهرجانات الفنية والأمسيات العامة.
دعنى أخي الكريم أسرد لك هذه الحكاية كمدخل مهم أرجو أن تستصحبه معك في قراءة هذه المداخلة، اذ الحكاية تحمل مغزي مهما فيما نحن بصدده الآن
في احدى المناسبات دعى عادل الصديق للمشاركة في حفل توديع أحد المغتربين الذين قرروا العودة الى السودان ويدعى جلال، وحين شاهد عادل مدى الاحتفاء بالمودع قرر أن يشارك برائعة محمد الأمين (قلنا ما ممكن تسافر)، وما أن بدأ في أداء هذه الأغنية، الا وتقدم أحد الحضور الى المنصة وتناول المايكرفون من أمام عادل ليقول ( ان جلال سيغادر بجسده فقط لكنه سيبقى معنا بروحه وسيرته العطرة) ثم أجهش بالبكاء ليعقبه آخر بحديث عاطفي عن المحتفي به ثم البكاء المتقطع، وهكذا تعاقب على المايك عدد من الأصدقاء، فما كان من عادل الصديق الا أن انسحب من المكان وغادر الحفل.
ان الفنان وهو يؤدي يستجمع كل أحاسيسه ومشاعره وأعصابه ليقدم عملا يخاطب مشاعر المتلقين الذين يجب عليهم أن يبادلوه احساس الاستماع كأدنى مطلب، وعلى ذات المنوال ينبغي أن تكون العملية متبادلة. هل وجد عادل الصديق الاهتمام الذي يستحقه وبالقدر الذي يتلاءم وتطلعاته؟
ان الذين يلومون أجهزتنا المناط بها التعريف بمبدعينا ونشر منتجاتهم الأدبية والفنية، وعلى رأس تلك الأجهزة القنوات الفضائية والاذاعة السودانية التي لم تعرف الطريق الى عادل الصديق وأمثاله من المبدعين الحقيقيين، لا ينبغي لهم توجيه اللوم الى عادل الصديق، لسبب بسيط وهو أن عادلا ينظر الى العملية الابداعية نظرة شمولية، يجب أن تتأطر فيها كافة المعطيات الضرورية لارساء عملية فنية ناجحة بكل المقاييس، وذلك من منظور أن هذه الأجهزة لا ينبغي أن ينحصر دورها في نشر النشاط المبدع بل في صناعته وفق موجهاهه العامة. وللحقيقة فقد وجهت الينا في منتدى السودان الثقافي الذي يشغل فيه عادل الصديق رئيس شعبة الموسيقى، وجهت الينا عدة طلبات لمشاركة عادل الصديق، لكن عادلا كان يرفض باعتبار عدم توفر المناخ الملائم لتقديم عمل فني مجود يحترم القواعد العامة والمتطلبات الضرورية لتقديمه بالشكل الذي يريده هو، وعلى الرغم من أنه يمتلك المقومات الأساسية لانجاح أي عمل يتقدم به، الا ان نظرته تتجاوز المرحلة الآنية وتتعلق بالأثر البعيد الذي قد يتركه العمل أو قد يساهم به في مسيرة الفن السوداني. فالقضية الأساسية اذن هي توفير المناخ الملائم بكافة ابعاده ومتطلباته، وتجهيز المنصة المناسبة للانطلاق الى أبعد الآفاق، زهز موقف ضد العشوائية والعمل الآني غير المتبصر. وعلى الرغم من ذلك الغياب الملاحظ ، الا أن عادل الصديق لم يظل ساكنا، يعلق صمته على مشاجب عدم توفر الظروف، بل بدأ في تطبيق ما وعاه بالدراسة، وما توفر عليه بالموهبة الصادقة والتجربة في انجاز أعمال فنية غاية في الروعة، يكفي عمل واحد منها فقط في وضعه على رأس قائمة المبدعين والرواد في الفن السوداني، وما استمعتم اليه من خلال هذا البوست جزء يسير جدا من منتوجه الفني، اضافة الى الأثر الكبير الذي تركه في المحيطين به، والذي تأثروا برؤيته الفنية الصادقة، وذلك ما أطلق عليه الأثر غير المباشر، والذي يتمثل في تأثر الفنانيين والمبدعين بمنهجه وطريقته في الأداء، فعلى كثرة الخريجين من معهد الموسيقى والمسرح، اعتقد أن تأثير عادل الصديق الذي تخرج فيه منذ بداية الثمانينات من العام الماضي، ما زال موجودا كأثر قوى يحس به طلبة كلية الموسيقى جيلا بعد جيل، ويمكن لزملائه أو اصدقائه والدارسين في المعهد القاء الضوء على هذا التأثير غير المباشر لعادل الصديق. ومن الآثار غير المباشرة في الأعمال، قيامه بوضع لمساته الفنية على بعض الأعمال الفنية لتخرج الى الناس في ثوب جديد وبشكل جديد، من تلك الأعمل أوبريت عن الفنان الكبير محمد وردي والذي أسماه الاستاذ أحمد موسى بشارة ب (بستان الورد) في مقاله المنشور في الملحق الثقافي (مدارات ثقافية) بجريدة الخرطوم عدد الثلاثاء 20 يوليو 2004م، ولست أدري ان كان هذا الاسم من اختراعات كاتب المقال الذي استهل مقاله بحديث عن أناشيد الورد التي "تتفتح على بستان يعزف جيتار اللغة أعراسا" أو كما قال ، أم هو من وضع الشاعر عالم عباس الذي أشرف على الأوبريت، حيث لم نعهد نحن الذين شهدنا ميلاد هذا الأوبريت أي اسم أو لقب أعطي له، ولعلنا ان أردنا تسميته لكان أفضل الأسماء له هو (اوبريت موسنكيل) وموسنكيل كلمة نوبية تعني غاية الجمال أو (حد الزين)، أو اسم (اوبريت االوفاء) حسب رأي الفنان محمد مهدي والذي اطلق عليه هذا الأسم عندما وجده خاليا من أي اسم أول مرة0
وقصة الأوبريت نبعت من رغبة اللجنة العليا لتكريم المبدعين في الوقوف مع الفنان الكبير محمد وردي في محنته الصحية، فنشطت اللجنة لاستقطاب الدعم لهذا المبدع الكبير ومن ثم تقدم مجموعة من الشعراء وهم محمد الحسن سالم حميد، والسر عثمان الطيب، وشمس الدين الخليفة، والطيب برير يوسف، ووكمال كركساوي والمكاشفي محمد بخيت بقصائد غنائية تعكس تصورهم للأوبريت والمضمون الذي ينبغي أن يشتمل عليه، وقد تشكلت ورشة عمل برئاسة الشاعر عالم عباس محمد نور الذي قام باختيار مقاطع من كل قصيدة اتخذت كلوحات تشكل في مجموعها الاطار العام للأوبريت0 ولعله من المناسب أن أختار لكم بعض مقاطع الأوبريت الى حين توفر النص الكامل، وقد تقدم كل شاعر من الشعراء المذكورين بقصيدة كاملة عن الفنان محمد وردي، اختار الشاعر عالم عباس مقاطع من كل قصيدة ، وأنشأ نصا آخر :
مقطع من الشاعر المكاشفي محمد بخيت المروق والخطوة من ملك النهر للنيل مسلات النجم والخطوة بين رامي الحدق والسيل عراجين الأسى الممدود خطابات ما قراها النيل ولا كان العشم غناي ولا رمل المسافة سبيل مسونكيل
محمد الحسن سالم حميد يا راحلين عن دغيش الليل ما لاقيتو جنايا زيو
الطيب برير يوسف على الوتر الرزم ترتاح قلوب جرت وراك النم وتبعد انت يا حبيب قدر ما الغربة تملاك هم تقرب منها وتلقاك متل قرب العروق للدم
السر عثمان الطيب ياتو مشانق ما زلزلت معانا وقارا ياتو أغاني ما شديت في عشق الوطن أوتارها
ويعتبر هذا الأوبريت ثمرة من ثمار التعاون البناء بين المبدعين، فعلى الرغم من أن الاستاذ الهادى حامد هو الذي وضع اللحن له، الا أن الاستاذ عادل الصديق هو الذي قام بالتوزيع الموسيقي وفق رؤية منهجية قوامها ابراز جماليات اللحن واضافة لوازم موسيقية، كما استطاع اختيار الأصوات الملائمة لكل مقطع من الأوبريت في توافق هارموني ينسجم تماما مع المضامين الفكرية العميقة في بعض النصوص الشعرية، كما يجسد الهتافية الواضحة في المقاطع الأخرى وهكذا توزع الأوبريت بين صوت محفوظ عليش الصافي الجميل، وصوت محمد مهدي العالي التطريب وصوت محمود تاور الهامس، اضافة الي فخامة صوت عادل الصديق وعراقة صوت الهادي حامد، ومن ثم كان لللمسات الفنية التي أضفاها الاستاذ عادل الصديق أثرها العميق في استكمال بنية وهيكلة اللحن ليأتي على أتم وأدق صورة0 ما فعله صديق في الأوبريت يتمثل في الآتي: • بعد أن تم تسليم المقاطع الشعرية للهادي حامد، قام بتلحين ست مقاطع في شكل لوحات ، كل لوحة بسلم وايقاع مختلف، وقد أضيف مقطع المكاشفي في وقت لاحق. • بعد اكتمال تلحين المقاطع سلمت الى عادل الصديق لدراستها موسيقيا ، فقام بايجاد الروابط الايقاعية والمقامية (الكباري) " INTERVALS " وذلك لخلق روابط (JOINTS ) لوحدة العمل مع مراعاة تسلسل المعاني (وحدة الموضوع). • اشرف على تنفيذ العمل مع الأوركسترا (ORCHESTATION ) وأضاف الى العمل بعض الاطارات الضرورية.
ان استعانة أي فنان بزميل آخر له في مراجعة اللحن أو تقويمه وفق قواعده الفنية المرعية لا يعتبر قدحا في الملحن الأول ولا يسلبه ملكيته له، بقدر ما يعتبر وعيا وادراكا عميقا منه بأهمية الرسالة التي يحملها والتي تعني في اساسها سعيا نحو الكمال والذي هو مقصود كل فرد منا0 فالأوبريت شكل من اشكال الأداء الجماعي، وتأتي قوة تأثيره من انسجام المجموعة كلها في الأداء، ومن ثم لن يضيره أن ينسب أي نجاح فيه الى مجهود المجموعة كلها مع الاحتفاظ بحق الملكية الفكرية لصاحب اللحن الأساسي0
الأمر الذي أود طرحه هنا هو أن مقاطع الأوبريت صيغت بأسلوب راق ارتفعت فيه الشعرية الى أقصى درجاتها، واتضحت بصمة كل شاعر ورؤيته الايدلوجية، اضافة الي وضوح طريقة تناول كل شاعر للموضوع، وتبدو عبقرية عالم عباس أنه استطاع أن يختار المقاطع الأكثر اشراقا وتجليا من القصائد المختلفة ليخرج في النهاية بنص متناسق يتفق والهدف المنشود، رغم اختلاف النفس الشعري وتراوح المقاطع من حيث القوة والضعف، ومن حيث اكتمال المعني من عدمه، ومن حيث عمق التناول أو سذاجته، ومن حيث وضوح الصور والأخيلة من تعقدها، فجاء النص النهائي معبرا عن دور الفنان المؤمن بقضيته، وان كانت الملامح التي يحددها النص تنطبق على الموسيقار محمد وردي ومستمدة من تاريخه الفني العريق، الا أنها تترجم لكل مبدع يحترم فنه ويرتفع به عن مجرد التطريب والبكائية الجوفاء الي التعبير عن تطلعات وآمال الجماهير المختلفة سعيا الى التغيير الايجابي والوصول بالفن الي لحظات التنوير والاشراق، لذلك يعتبر الأوبريت نصا مفتوحا يلائم كل زمان ومكان وليس مقصورا على مناسبة بعينها أو شخص محدد، وكان من المؤمل أن يستكمل هذا الأوبريت ويصل الي جمهور المستمعين، فلعلك عزيزي القاريء قد تتساءل : عن أي أوبريت تتحدث؟ ذلك لأن الأوبريت كان قد قدم على مسرح منتجع درة العروس بجدة قبل حوالى خمس سنوات عندما كان وردي مقيما بأمريكا للعلاج، وقد اتصل هو بالمنظمين للحفل عن طريق الهاتف معربا عن اعجابه بالأوبريت0 وفى الوقت الذي نجح فيه ذلك الحفل ماديا فشل فنيا بسبب عدم استكمال المستلزمات الضرورية لانجاخ مثل هذا العمل الكبير 0
لقد كان في نية منتدى السودان الثقافي اعادة تقديم هذا الأوبريت بشكل علمي مدروس ، لكن ذلك لم يتم وما زالت الفكرة موجودة ، قحرام أن يضيع مثل هذا العمل الفني الكبير وما زلنا نعتقد أن من حق الذين شاركوا في الأوبريت وقدموه أول مرة من منطلق حبهم للفنان محمد وردي أن يقدموه مرة أخرى وأن يتم بتسجيله بأصواتهم كأحد منتجاتهم وحقوقهم الفكرية0
وما من شك في ان الفنان الهادي حامد يعتبر أحد العلامات المميزة في خارطة الفن السوداني وهو صاحب مدرسة خاصة ولونية فريدة في الغناء تأطرت فيما بعد لدى مجموعة من الفنانين الذين درسوا الموسيقى ويمتلك الهادي حامد مقدرة لحنية عالية، لكن نجاح ذلك الأوبريت كان بفضل الاضافات واللمسات الفنية التي أضفاها عادل الصديق على اللحن، ويعتبر هذا الأوبريت من الآثار غير المباشرة لاسهامات عادل الصديق وما أكثرها، ومثل هذه البوستات والمواقع الالكترونية فرصة جيدة لتوثيق مثل هذه الأعمال الجميلة.
ولقد شعرت بنوع من الارتياح حين علمت بأن الدكتور متوكل يسعى حاليا للتوثيق للاستاذ عادل الصديق وبشكل علمى مدروس في أمريكا، وهي خطوة جبارة نسأل الله ان تكلل بالنجاح ، وهو عمل ان تم سيكون اضافة حقيقية للأغنية السودانية، فأعمال الأستاذ عادل الصديق تشرف الابداع السوداني في أي محفل تقدم اليه. ونحن هنا على استعداد لتقديم كل ما نستطيعه من مساهمه لدفع هذا العمل الى الأمام، والله ولى التوفيق والسداد
سيف الدين عيسى مختار/جدة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياناس معهد الموسيقى وياكل عاشق للفن الأصيل أستمعوا للجميل الفنان .. عادل الصديق وعزفه الفري (Re: ابو خالد)
|
Quote: الأخ / عزيز
تحية لك واحتراما
والله أنا خجلان أقول دي المرة الأولي أستمع فيها لمبدع مجتهد زي عادل.
آداء قوي , عزف على العود مش أي كلام.
مش عزف ميلودي فقط بل حاول إضافة بعد هارموني لعزفه على العود (للأغنية
الحلوة بتاعة الأستاذ الموصلي) ودي عملية صعبة خالص.عزف الميلودية
على العود بشكل صحيح براها عملية صعبة ناهيك عن إضافة أبعاد هارمونية
كمان..!! إتذكرت مره وأنا باستمع مشدوه, للمبدع الراحل أحمدالجابري وهو
يغني "الزهور بسمت لينا" . على العود وبشكل متواصل الزهور بسمت لينا
والراجل بيغني حاجة تانية.
لكن في راي المتواضع للأستاذ عادل ...لماذا لا تجرب الغناء بمصاحبة
الجيتار (نورمال).فهو كفيل بإشباع طموحك للهارموني والميلودي معا.
شكرا مرة أخرى عزيز لتعريفنا بالفنان المتألق عادل. |
الأخ الفاضل أبو خالد
محبتى والأمنيات
عندى الآن فلق الصباح بصوت الرائع عادل الصديق.. مازلت أبخل بها حتى أشفى منها روحى ورغبتى فى الاسمتاع لها!! مع مجموعة هائله من الجمال وأغانى الحقيبة.. لعادل الصديق تجارب فريدة مع عديد من الآلات وأكيد ستستمع اليه بمصاحبتها قريبا..
شكرا حميما وحبا جميلا على ملاحظاتك القيمة وأكيد وصلت الاخ عادل لأنه متابع معنا مسار هذا البوست ليستقى منه حب وتوجيه جمهوره..
مودتى
عبدالعزيز خطاب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياناس معهد الموسيقى وياكل عاشق للفن الأصيل أستمعوا للجميل الفنان .. عادل الصديق وعزفه الفري (Re: عزيز)
|
عادل الصديق الشاعر في ايهاب الموسيقار
يوم الخميس الماضي حدثني الأخ عادل الصديق عن تجربته في علم الأصوات بمعهد الموسيقي، وتطرقنا بالحديث الى علاقة الموسيقى بالشعر، وانتهينا الى ضرورة تعلم الشعراء الموسيقي لضبط جودة الشعر ، وتعلم الموسيقيين لعلم عروض الشعر وعلم التجويد لاهميتهما في تجويد الأداء والارتقاء بالعمل الموسيقي ، وهو موضوع طويل ظل محور مناقشاتنا واهتمامنا. وفي ذات السياق تناولنا مجموعة قصائد كان الأخ عادل الصديق قد كتبها في فترات من حياته، وهي نصوص في غاية الروعة والجمال، مستوفية لشروط الكتابة الشعرية، صحيح أن القصيدة في حد ذاتها لم تكن هدفا لعادل الصديق، اذ كانت الألحان هي مدعاة تأليفه لتلك النصوص، الا أن نظمه الذي جاء وعاء لتنلك اللحان، كان مكتمل الصياغة، مستوف للمعاني، في وحدة موضوعية لا يتخللها تفكك أو تجزيء للفكرة، وهذا ما يؤكد حقيقة أن الالحان التي قد تبدو في بعض الأحيان هياكل نغمية خالية المضمون، هي ليست كذلك، اذ هي في أصلها معان وأفكار تجول في ذهن الملحن، فان تطابق اللحن مع الكلمات يكون التأثير قويا وفعالا يمنح النص والعمل الفني الديمومة والاستمرارية، دعنا نتأمل النص التالي الذي كتبه عادل الصديق أثناء دراسته في المعهد، آملين أن نسمعه ملحنا بصوت عادل الصديق ان شاء الله: قصيدة بعنوان (وا لقلبي) شعر / عادل الصديق
وا لقلبي من هوى أورث النفس شجون بات قلبي هائما بين آهات الظنون ألقاء وهناء وافتراق وعناء أصبح القلب حزين وا لقلبي
يا حبيبي ماذا جنى عاشق مل النحيب ظل في صمت يناجي طيفك الغادي الحبيب ماذا جنى ليلاقي من شقا من زمان فرقا بين محبوبي وبيني ضاعت آمال السنين وا لقلبي
يا حبيبي كلما هل موعدنا المساء هاجت الأشواق تبكي ذكرى أيام الشتاء ومساء قد حوى كلمات في الهوى واعتناقا وعهود صاغها اليوم أنين وا لقلبي
مع أطيب تحياتي
سيف الدين عيسى مختار
| |
|
|
|
|
|
|
|