دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
دعوة الى تعلم الموسيقى فى دروس متواصله
|
الاخوه الكرام كنت قد التزمت بأن ابدأ فى اعطاء ابجديات الموسيقى لكى نتعرف على المصطلحات وكيفية قرأت النوتات الموسيقية وبدأنا بالنظرى ولم اتمكن من الاستمرار لاننى لم اجد البرنامج المناسب للتدوين الموسيقى حينها سوف نبدأ الان من الدرس الاول الذى انزل من قبل فى بوست الاخ صاحب الفكره الفنان ود عزه الطابق البوخه 2 وارجو من الاساتذه الاجلاء والمختصين فى علوم الموسيقى عونى وتصحيحى واضافة ما يلزم لكى نتعلم هذا العلم الشيق والممتع والذى يدخل السرور والطرب الى نفوسنا ونبدأ بأعادة الدرس الاول
اخوتى الكرام لكم الحب كله والتحيه ودعونا نبدأ بتعريف الموسيقى من الناحيه النظريه اولا ومن ثم بعض التعريفات الهامه التى ستعيننا على معرفة كيفية قراءة النوتات الموسيقيه وبسم الله نبدأ الموسقى لغه عالميه يشترك فى فهمها والاحساس بها الناس جميعا دون تمييز لجنس محدد او مجموعه محدده على اختلاف البيئات واللغات والجذور وذلك لانها لغة العواطف وتستخدم الصوت والزمن كعنصر مكون لها وبذلك تصبح هى علم وفن ولغه الرموز والاشارات . وبالبحث عن اصل كلمة موسيقى اتضح انها كلمه يونانيه الاصل معناها الملهمة وقد مرت الموسيقى من الناحيه النظريه بعدة تعريفات فهنالك من قال بأنها فن روحى خلقه الله لحاجة الانسانيه الى مايهذب الروح والوجدان ، وايضا قيل انها علم يرتبط بالرياضيات من حيث بناء وصياغة القواعد والنظريات الخاصه بالاصوات والانغام ويتمثل ذلك فى التطور الخاص بالنظريات الموسيقية المرتبطه بعلم الاصوات الذى يعنى الذبذبات والاهتزازات ومقاييسها ونسبها وغير ذلك وارتباط الاصوات الموسيقية بعددية هذه الذبذبات من خلال طول ونوع المواد التى تصنع منها الادوات التى تصدر الاصوات . كذلك قيل انها لغة وذلك لارتباطها بما يشبه نظام اللغة من حيث الاستخدامات المختلفه للحروف والكلمات والجمل بحيث تظهر سعة خيال المؤلف ولا يأتى ذلك بالفطره او الصدفة انما يخضع لقواعد ونظم واساليب واحكام كما هو الحال فى اللغه من حيث القواعد النحوية والصرف والبحور والاوزان وغير ذلك من اساسيات وضروريات قواعد اللغة ونجد ذلك فى الموسيقى موازيا لما يعرف بالسلم والطابع الصوتى واختيار الاله المنفذه ومدى تناسب الدور المسند اليها وطريقة المعالجة وارشادات الاداء وغير ذلك من دقائق فنيات هذا الفن الجميل البالغ التعقيد . ولتسهيل عملية الاستماع وتذوق فن الموسيقى لابد من التعرف على القواعد والنظريات التى تحكمه والتى تتمثل فيما سنتعرف عليه خلال مداخلاتنا القادمه لكم الحب والتقدير
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة الى تعلم الموسيقى فى دروس متواصله (Re: sama7-au)
|
اخى المبدع ود عزه لك التحية هذه فكرتك وانا منفذها فلك الود يالمبدع
الاخت الحبيبه سموحه لك التحية والود كل ما ارجوه أن تعم الفائده ولكى نطالب الاستاذ الموصلى بتحليل موسيقى علمى ولكى نناقشه فى فكرة كل جملة موسيقية وكل بنيان لحنى رأسى وأفقى ويشرح لنا لماذا خدعنا بهذه القفله ولم يكملها ثم لماذا اختار هذه القفله الكامله لختام العمل اكيد سوف احتاج لمساعدة استاذى الموصلى واخوتى بكرى واحمد باص وحمزه وانور وخدر لكى تكتمل كل جوانب هذا العمل بس ياسماح ما وريتنى دفعتى الرسوم لى منو ؟ عشان ارجعهم ليك لأن الدروس مجانية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة الى تعلم الموسيقى فى دروس متواصله (Re: بكرى)
|
اخوتى بسم الله نبدأ درسنا الثانى والذى سيكون ايضا تعريفيا لبعض الخصائص التى سنتناولها فى دراستنا التطبيقيه باذن الله الصوت :- تزخر الطبيعه بمختلف انواع الاصوات منها المنتظم والغير منتظم . اما الاصوات الغير منتظمه فهى اصوات الطبيعه والضوضاء التى تحدث اثناء سير الحياة وهذه الاصوات متنوعه ومتغيره ومختلفه لذلك لا تخضع لقانون سوى قانون الكون . اما الاصوات المنتظمه فيمكن تسميتها بالاصوات الموسيقيه التى يعتمد استخدامها على معايير محدده وقواعد تمكن من ضبطها وتشكيلها حسب الحاجه، ذلك لانها ثابته وعلى ضوء ذلك تمكن الموسيقيون القدامى من وضع القوانين والاساليب والطرق التى تتبع فى استغلال الاصوات الموسيقية الصادره من الالات الموسيقية والاصوات البشرية .وللصوت عدة عوامل تتحكم فيه وله خصائص ومميزات تفصل وتنوع أشكاله المختلفه ومن هذه الخصائص مايلى التردد والاهتزازات : هذه الخاصية تحدد مدى حدة أو غلظة الصوت لانه كلما قل عدد اهتزازات الجسم المهتز كان الصوت الصادر غليظا والعكس فكلما زاد عدد الاهتزازات كان الصوت الصادر حادا لذلك فأن الحدة والغلظه للصوت تعتمد على عدد الذبذبات الصوتيه الناتجه فى الثانيه الواحدة المده الزمنية للصوت : وهى الفتره التى تنقضى اثناء استمرارية الصوت وهذه الخاصية يتحدد عليها طول او قصر المدة الزمنية للصوت الموسيقى وهذا ما يسمى بالايقاع وهو من العناصر المهمة فى التكوين الموسيقى وهناك عدة شروحات للتقسيمات الداخلية لمكملات الايقاع الداخلية والخاص بالتفسيرات والتعبيرات الخاصة بقياس الوحدات الداخلية لعنصر الموسيقى نفسها مثل الزمن ووزن الايقاع وسوف نتعرض لذلك فى موقع لاحق شدة الصوت : وهى الخاصية التى يعتمد عليها الصوت من حيث القوه او الضعف وبذلك يمكن خلق نوع من الاختلافات فى الاداء بالنبرات القوية والمتوسطة والضعيفة وهى الخاصية التى تثرى روح الايقاع الطابع : تختلف الادوات التعبيرية المختلفة فى اصدار الموسيقى وكل آلة لها لونها وطابعها الخاص من حيث مجموعة التشكيلات الخاصة بالذبذبات الصادرة اثناء العزف بما فى ذلك الصوت البشرى وهو يعتبر آله موسيقية ايضا . فاذا صدر صوت معين عن عدة الات مختلفة مثل البيانو والكمان والساسكفون والفلوت او غناء بالصوت البشرى فالملاحظ ان هناك فروق واضحه فى لونية كل آله رغم ان الصوت المصدر هو صوت واحد متفق عليه من ناحية الذبذبات والمدة الزمنية ومن هذه الخاصية المرتبطة بالطابع الخاص لكل آله نتجت او وضعت القوانين المنظمة لعملية اسناد الادوار المختلفة للآلات المختلفة فيما يسمى بالتوزيع الموسيقى ، وذلك باستغلال الطابع الخاص بكل آله وامكانياتها العزفية فى خلق اسمى وارقى انواع التعبير من خلال مزج الآلات مع بعضها او اسكات بعضها وغير ذلك من فنون التوزيع الموسيقى وهنا يبرز دور المؤلف والموزع الموسيقى .. ونواصل احبتى بكل الحب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة الى تعلم الموسيقى فى دروس متواصله (Re: بكرى)
|
الدرس الثالث مرحبا اخوتى باسم الله نبدأ واليوم سوف نبدأ الدروس العملية المدرج الموسيقى :_ هو أهم عناصر التدوين الموسيقى وهو عباره عن خمسة خطوط افقية متوازية تحصر بينها أربعة مسافات بحيث يتم عد هذه الخطوط والمسافات من الاسفل والى الاعلى ويدون عليه الاشكال الموسيقية المختلفة حسب قيمتها الزمنية من اليسار الى اليمين ، وبذلك يمكن الحصول على الجمل اللحنية وبناء على تزاوج الاشكال الموسيقية بقيمها الزمنية ودرجاتها اللحنية على ضوء التدرج الطبيعى للخطوط والمسافات بحيث يعد الخط الاول أغلظ صوت فى الخطوط والمسافة الاولى اغلظ صوت فى المسافات وهكذا ، والشكل ادناه يوضح المدرج الموسيقى 5ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 4ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 3ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 2ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ1 مما تقدم يتضح ان المدرج الموسيقى بشكله الموضح اعلاه يستوعب فقط تسعة اصوات اذا وضعنا فى الاعتبار ان كل خط يمثل درجة صوتية وكل مسافة ايضا تمثل درحة صوتية ، فقد استوجبت الضروره اضافة خطوط جديده للمدرج الموسيقى بحيث يستوعب مزيدا من الاصوات الموسيقية ، وكان ذلك باضافة خطوط قصيره قد تصل الى خمسة خطوط سميت بالخطوط الاضافية اعلى المدرج واسفله
ــ ــ ــ ــ ــ ــ ــ ــ ــ ــ ــ ــ ــ ــ ــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ ــ ــ ــ ــ ــ ــ ــ ــ ــ ــ ــ ــ ــ ـ النموزج اعلاه يوضح الخطوط الاضافية العليا والسفلى ونواصل بكل الحب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة الى تعلم الموسيقى فى دروس متواصله (Re: فنجري)
|
الاخ الكريم فنجرى لك التحية والحب نحمد الله ان جمعنا بمثقفين من امثالكم واخوه احباء يظللون علينا بدفئهم فى صقيع الغربة فلك أخى كل الود واتمنى ان اكون مفيدا فى شرحى لو أعيش زول ليه قيمه أسعد الناس بوجودى اشكرك يافنجرى الفنجرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة الى تعلم الموسيقى فى دروس متواصله (Re: غدى)
|
أختى الرائعة غدى لك التحية والود أيتها الاديبة المؤدبة حفظك الله ورعاك إن كلماتك لهى دافع قوى لكى استمر فى محاولتى لتبسيط لغة الموسيقى واتمنى ان اوفق فى افادتكم وكم انا سعيد بأن تكونى متابعة لهذه الدروس لك التقدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة الى تعلم الموسيقى فى دروس متواصله (Re: عزيز)
|
الملهم عزيز خطاب
تحية لك واحترام
اشكرك على الدروس الثالثة وهي في الواقع جميلة جدا وسهلة للهضم واتعطش للمزيد الموصلى اخد مني الرسوم وكمان بالدولارت الاميريكة قال ايه قال الدولار الاسترالي ما ينفع $$$$$$$$$$$$$$$ امزح
ولك كل تقديري
سماح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة الى تعلم الموسيقى فى دروس متواصله (Re: sama7-au)
|
الاخ الجميل ابو مهيار لك منى الود والتحية لقد عرفتك من كتابات استاذى الموصلى عنك ومن مداخلاتك الراقية والواعية وكم انا سعيد بمداخلتك هذه وهى بمثابة مكافأة قيمة ستكون دافع للمزيد لك الحب واحسب انك فنان فطرى ومترع بالابداع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة الى تعلم الموسيقى فى دروس متواصله (Re: عزيز)
|
الاخت المموسقة سماح الاسترالية لك التحية والتقدير اشكر لك اهتمامك وهذا ما يبث فينى الهمة للمواصلة استاذنا الموصلى يعد العدة للاجابة على اسألتك ومناقشتك فى الاعمال التى قام بتحليها وهذا بعد ان نخطوا خطوات فى مسيرة الدروس لك التقدير والاحترام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة الى تعلم الموسيقى فى دروس متواصله (Re: عزيز)
|
أخى العزيز سمندلاوى لك التحية مازلت انتظر البرنامج عشان ننزل الدرس الرابع لقد تأخرنا كثيرا اعتذر احبتى عن التأخير وفى الغد باذن الله سوف نواصل فى دروس العملى وقفت كتابة الاشكال الموسيقية فى العقبة وانتظر برنامج من الاخ السمندلاوى وعد بالبحث عنه لكم حبى وللغد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة الى تعلم الموسيقى فى دروس متواصله (Re: عزيز)
|
الاخ الاستاذ عزيز
بارك الله فيك و الله , فعلا دروس مفيدة للغاية و الاجمال , بساطة اسلوبك الراقي ....و الله ميتابع دروسك بكل شغف و تعلمت منها الكثير و المفيد و اتمني ان تواصل مشوارك حتي نتعلم قراءة النوتة الموسيقية
دام فضلك يا عزيز و تحية لكل رواد هذا البوست و المنبر بصفة عامة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة الى تعلم الموسيقى فى دروس متواصله (Re: DEEK_ALJIN)
|
الدرس الرابع الاصوات الموسيقية الأصوات عبارة عن المفردات الأولية التى تتكون منها الكلمات ، فإذا قارنا ذلك باللغة فإن الأصوات تمثل الكلمات ومنها تتكون الكلمات والجمل ومختلف أنواع التعبيرات الخاصة بالموضوعات التى يكتب فيها الكاتب أو المؤلف الموسيقى والألحان الكثيرة التى نستمع اليها ماهى الا درجات موسيقية تمت صياغتها بما يتناسب ، وقد اختصرت الى سبعة اصوات فقط وقد ابتدع الغربيون أسلوب السبعة أصوات على أن يتم تكرارها صعودا أو هبوطا وذلك ليسهل حفظها وتداولها والتعامل بها
والأصوات هى
دو رى مى فا صول لا سى 7 6 5 4 3 2 1 نواصل بكل الحب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة الى تعلم الموسيقى فى دروس متواصله (Re: عزيز)
|
!! اخى خطاب
تجدنى آسفا لعدم عثورى على البرنامج , لكن انا ح اقوم اشوفو ليك فى الاكاديمية بكرة انشاء الله
نسيت ان اعبر عن التدريس ,, طريقطتك فى الشرح واضحة ومفهومة , دا حسب تقييمى للمسألة , فأرجو لك التوفيق للأمام .
ولك حبى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة الى تعلم الموسيقى فى دروس متواصله (Re: عزيز)
|
الحبيب سمندلاوى مساء الخيرات والبركات والله العشم فى البرنامج لم ينقطع وكان يجب انزال درس الاشكال الموسيقية قبل الاصوات الموسيقية ولكن ما فات شئ ممكن يكون الدرس القادم ملاحظتك إشادة تشجعنى للمواصلة تحياتى ومحبتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة الى تعلم الموسيقى فى دروس متواصله (Re: بكرى ابوبكر)
|
الاخوة الأعزاء كل عام وانتم الحب بحمد الله وتوفيقه قد تمكنت خلال شهر رمضان من تنويت بعض الامثلة التطبيقية وانزالها بالكمبيوتر لكى تساعدنا فى الشرح وعليه سوف نبدأ بإذن الله دروسنا فى الموسيقى بشكل متواصل ودون انقطاع الشكر موصول لكبيرنا وحبيبنا بكرى ابوبكر وصاحب الفكره قلب البورد ود امنا عازه وكل الاخوه المهتمين بهذه الدروس الموسيقية وكذلك انتظر معونة اساتذتى واخوتى الزملاء فى تبسيط وتوصيل المعلومة لكل من يحب هذا العلم ولكم الحب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة الى تعلم الموسيقى فى دروس متواصله (Re: عزيز)
|
نواصل درسنا السادس الاشكال الموسيقية الاشكال الموسيقية هى رموز خاصة تحدد القيمة الزمنية للاصوات وهى سبعة اشكال لكل شكل أسم ورسم معين وقيمة زمنية معينة قياسا بالزمن الكامل والاشكال هى الروند وهو الزمن التام البلانش ( البيضاء) وهو نصف الزمن التام النوار ( السوداء ) وهو ربع الزمن التام الكروش ( ذات السنة) ثمن الزمن الدبل كروش (ثنائية الأسنان) واحد على ستة عشر من الزمن التام التربل كروش (ثلاثية الاسنان) واحد على أثنين وثلاثين من الزمن التام الكواتربل كروش (رباعية الاسنان) واحد على أربعة وستون من الزمن التام والاشكال تدون كما فى الشكل التالى
نواصل بكل الحب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة الى تعلم الموسيقى فى دروس متواصله (Re: وضاح)
|
الاخ وضاح لك التحية والحب ومداخلتك دافع لمزيد من العطاء والتواصل الدرس الثامن كيفية قرأة الاشكال الموسيقية والاشكال تسمى النوتات الموسيقية ونحن الان بصدد قرأة النوتات الموسيقية ونبدأ بالزمن التام وهو الروند ويستغرق زمن قرآته اربعة ضربات ونمثل للضربة الاولى بحرف التاء والضربة الثانية والثالثه والرابعه بحرف الالف المدوده وتكون قراءة الروند على النحو التالى تآآآآ ثم البلانش وهو ضربتان وتكون قراءته كالاتى تآآ ثم النوار وهو ضربة واحدة وتكون قراءته كالاتى تآ ثم الكروش وهو نصف ضربة ونقرأ كرشين مربوطين ببعضهما لتكون ضربة تامه ويقرآن كالاتى (تت بفتح التاء الاولى وكسر الثانية ثم الدبل كروش وهو ربع ضربة ونقرأ اربعة دبل كروشات مربوطين ببعضهما ليكملوا ضربة تامه ويقرأون كألاتى ( تفتف ) وايضا بفتح التاء والفاء الأوائل وكسر التاء والفاء الاواخر وتسمى هذه القرأة بالتمتمه ونواصل بكل الحب
| |
|
|
|
|
|
|
|