دعوة الى تعلم الموسيقى فى دروس متواصله

دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-14-2024, 08:19 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الفنان عبد العزيز الخطاب(عزيز)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-19-2002, 05:07 PM

عزيز
<aعزيز
تاريخ التسجيل: 04-12-2002
مجموع المشاركات: 3290

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
دعوة الى تعلم الموسيقى فى دروس متواصله

    الاخوه الكرام كنت قد التزمت بأن ابدأ فى اعطاء ابجديات الموسيقى لكى نتعرف على المصطلحات وكيفية قرأت النوتات الموسيقية وبدأنا بالنظرى ولم اتمكن من الاستمرار لاننى لم اجد البرنامج المناسب للتدوين الموسيقى حينها
    سوف نبدأ الان من الدرس الاول الذى انزل من قبل فى بوست الاخ صاحب الفكره الفنان ود عزه الطابق البوخه 2
    وارجو من الاساتذه الاجلاء والمختصين فى علوم الموسيقى عونى وتصحيحى واضافة ما يلزم لكى نتعلم هذا العلم الشيق والممتع والذى يدخل السرور والطرب الى نفوسنا ونبدأ بأعادة الدرس الاول

    اخوتى الكرام لكم الحب كله والتحيه ودعونا نبدأ بتعريف الموسيقى من الناحيه النظريه اولا ومن ثم بعض التعريفات الهامه التى ستعيننا على معرفة كيفية قراءة النوتات الموسيقيه وبسم الله نبدأ
    الموسقى لغه عالميه يشترك فى فهمها والاحساس بها الناس جميعا دون تمييز لجنس محدد او مجموعه محدده على اختلاف البيئات واللغات والجذور وذلك لانها لغة العواطف وتستخدم الصوت والزمن كعنصر مكون لها وبذلك تصبح هى علم وفن ولغه الرموز والاشارات . وبالبحث عن اصل كلمة موسيقى اتضح انها كلمه يونانيه الاصل معناها الملهمة وقد مرت الموسيقى من الناحيه النظريه بعدة تعريفات فهنالك من قال بأنها فن روحى خلقه الله لحاجة الانسانيه الى مايهذب الروح والوجدان ، وايضا قيل انها علم يرتبط بالرياضيات من حيث بناء وصياغة القواعد والنظريات الخاصه بالاصوات والانغام ويتمثل ذلك فى التطور الخاص بالنظريات الموسيقية المرتبطه بعلم الاصوات الذى يعنى الذبذبات والاهتزازات ومقاييسها ونسبها وغير ذلك وارتباط الاصوات الموسيقية بعددية هذه الذبذبات من خلال طول ونوع المواد التى تصنع منها الادوات التى تصدر الاصوات . كذلك قيل انها لغة وذلك لارتباطها بما يشبه نظام اللغة من حيث الاستخدامات المختلفه للحروف والكلمات والجمل بحيث تظهر سعة خيال المؤلف ولا يأتى ذلك بالفطره او الصدفة انما يخضع لقواعد ونظم واساليب واحكام كما هو الحال فى اللغه من حيث القواعد النحوية والصرف والبحور والاوزان وغير ذلك من اساسيات وضروريات قواعد اللغة ونجد ذلك فى الموسيقى موازيا لما يعرف بالسلم والطابع الصوتى واختيار الاله المنفذه ومدى تناسب الدور المسند اليها وطريقة المعالجة وارشادات الاداء وغير ذلك من دقائق فنيات هذا الفن الجميل البالغ التعقيد . ولتسهيل عملية الاستماع وتذوق فن الموسيقى لابد من التعرف على القواعد والنظريات التى تحكمه والتى تتمثل فيما سنتعرف عليه خلال مداخلاتنا القادمه لكم الحب والتقدير
                  

08-19-2002, 05:12 PM

wadazza
<awadazza
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 5386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة الى تعلم الموسيقى فى دروس متواصله (Re: عزيز)

    المبدع الفنان...عزيز
    شكرا على المبادرة وعلى بداية الدروس
    التى آمل أن يستفيد منها الجميع
    تحياتى
    ودعزة
                  

08-19-2002, 05:13 PM

sama7-au
<asama7-au
تاريخ التسجيل: 06-10-2002
مجموع المشاركات: 674

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة الى تعلم الموسيقى فى دروس متواصله (Re: عزيز)

    الاستاذ عزيز العزيز

    الرسوم دفعتها
    واسمي سجلتو
    والامتحانات متين؟؟
    لك التحية
    وبجي تاني
    المذاكره وكدا


    سماح
                  

08-19-2002, 05:39 PM

عزيز
<aعزيز
تاريخ التسجيل: 04-12-2002
مجموع المشاركات: 3290

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة الى تعلم الموسيقى فى دروس متواصله (Re: sama7-au)

    اخى المبدع ود عزه
    لك التحية
    هذه فكرتك وانا منفذها فلك الود يالمبدع

    الاخت الحبيبه سموحه
    لك التحية والود
    كل ما ارجوه أن تعم الفائده ولكى نطالب الاستاذ الموصلى بتحليل موسيقى علمى ولكى نناقشه فى فكرة كل جملة موسيقية وكل بنيان لحنى رأسى وأفقى ويشرح لنا لماذا خدعنا بهذه القفله ولم يكملها ثم لماذا اختار هذه القفله الكامله لختام العمل
    اكيد سوف احتاج لمساعدة استاذى الموصلى واخوتى بكرى واحمد باص وحمزه وانور وخدر لكى تكتمل كل جوانب هذا العمل
    بس ياسماح ما وريتنى دفعتى الرسوم لى منو ؟ عشان ارجعهم ليك لأن الدروس مجانية
                  

08-19-2002, 05:43 PM

بكرى


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة الى تعلم الموسيقى فى دروس متواصله (Re: عزيز)

    !! ابورزين


    لك التحية , اوعى تقطع الدروس ,,واصل الله يزيدك ويوفقك



    اخوك سمندلاوى
                  

08-20-2002, 09:56 AM

عزيز
<aعزيز
تاريخ التسجيل: 04-12-2002
مجموع المشاركات: 3290

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة الى تعلم الموسيقى فى دروس متواصله (Re: بكرى)

    اخوتى بسم الله نبدأ درسنا الثانى والذى سيكون ايضا تعريفيا لبعض الخصائص التى سنتناولها فى دراستنا التطبيقيه باذن الله
    الصوت :- تزخر الطبيعه بمختلف انواع الاصوات منها المنتظم والغير منتظم . اما الاصوات الغير منتظمه فهى اصوات الطبيعه والضوضاء التى تحدث اثناء سير الحياة وهذه الاصوات متنوعه ومتغيره ومختلفه لذلك لا تخضع لقانون سوى قانون الكون . اما الاصوات المنتظمه فيمكن تسميتها بالاصوات الموسيقيه التى يعتمد استخدامها على معايير محدده وقواعد تمكن من ضبطها وتشكيلها حسب الحاجه، ذلك لانها ثابته وعلى ضوء ذلك تمكن الموسيقيون القدامى من وضع القوانين والاساليب والطرق التى تتبع فى استغلال الاصوات الموسيقية الصادره من الالات الموسيقية والاصوات البشرية .وللصوت عدة عوامل تتحكم فيه وله خصائص ومميزات تفصل وتنوع أشكاله المختلفه ومن هذه الخصائص مايلى
    التردد والاهتزازات : هذه الخاصية تحدد مدى حدة أو غلظة الصوت لانه كلما قل عدد اهتزازات الجسم المهتز كان الصوت الصادر غليظا والعكس فكلما زاد عدد الاهتزازات كان الصوت الصادر حادا لذلك فأن الحدة والغلظه للصوت تعتمد على عدد الذبذبات الصوتيه الناتجه فى الثانيه الواحدة
    المده الزمنية للصوت : وهى الفتره التى تنقضى اثناء استمرارية الصوت وهذه الخاصية يتحدد عليها طول او قصر المدة الزمنية للصوت الموسيقى وهذا ما يسمى بالايقاع وهو من العناصر المهمة فى التكوين الموسيقى وهناك عدة شروحات للتقسيمات الداخلية لمكملات الايقاع الداخلية والخاص بالتفسيرات والتعبيرات الخاصة بقياس الوحدات الداخلية لعنصر الموسيقى نفسها مثل الزمن ووزن الايقاع وسوف نتعرض لذلك فى موقع لاحق
    شدة الصوت : وهى الخاصية التى يعتمد عليها الصوت من حيث القوه او الضعف وبذلك يمكن خلق نوع من الاختلافات فى الاداء بالنبرات القوية والمتوسطة والضعيفة وهى الخاصية التى تثرى روح الايقاع
    الطابع : تختلف الادوات التعبيرية المختلفة فى اصدار الموسيقى وكل آلة لها لونها وطابعها الخاص من حيث مجموعة التشكيلات الخاصة بالذبذبات الصادرة اثناء العزف بما فى ذلك الصوت البشرى وهو يعتبر آله موسيقية ايضا . فاذا صدر صوت معين عن عدة الات مختلفة مثل البيانو والكمان والساسكفون والفلوت او غناء بالصوت البشرى فالملاحظ ان هناك فروق واضحه فى لونية كل آله رغم ان الصوت المصدر هو صوت واحد متفق عليه من ناحية الذبذبات والمدة الزمنية ومن هذه الخاصية المرتبطة بالطابع الخاص لكل آله نتجت او وضعت القوانين المنظمة لعملية اسناد الادوار المختلفة للآلات المختلفة فيما يسمى بالتوزيع الموسيقى ، وذلك باستغلال الطابع الخاص بكل آله وامكانياتها العزفية فى خلق اسمى وارقى انواع التعبير من خلال مزج الآلات مع بعضها او اسكات بعضها وغير ذلك من فنون التوزيع الموسيقى وهنا يبرز دور المؤلف والموزع الموسيقى .. ونواصل احبتى بكل الحب
                  

08-20-2002, 10:19 AM

wadazza
<awadazza
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 5386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة الى تعلم الموسيقى فى دروس متواصله (Re: عزيز)

    واصل يامبدع
    ومؤكد أساتذتنا الموصلى وحمزة واحمد وبكرى وابوعبيده وهاشم وكل الموسيقيين والمطربين حيشاركو معانا ويعلمونا ألف باء تاء ثاء الموسيقى
    تحياتى
    ودعزة
                  

08-20-2002, 02:54 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة الى تعلم الموسيقى فى دروس متواصله (Re: wadazza)

    موفق باذن الله ياعزيز
    واصل ونحن متابعين وجايين في السكه
                  

08-20-2002, 03:01 PM

بكرى


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة الى تعلم الموسيقى فى دروس متواصله (Re: wadazza)

    !!الخ العزيز جدا عزيز


    مافى شك كلنا عون لبعض وياود عازة اشكرك على هذه الثقة وح نكون عند حسن الظن انشاءالله



    سمندلاوى
                  

08-22-2002, 10:23 AM

عزيز
<aعزيز
تاريخ التسجيل: 04-12-2002
مجموع المشاركات: 3290

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة الى تعلم الموسيقى فى دروس متواصله (Re: بكرى)

    الدرس الثالث
    مرحبا اخوتى باسم الله نبدأ واليوم سوف نبدأ الدروس العملية
    المدرج الموسيقى :_ هو أهم عناصر التدوين الموسيقى وهو عباره عن خمسة خطوط افقية متوازية تحصر بينها أربعة مسافات بحيث يتم عد هذه الخطوط والمسافات من الاسفل والى الاعلى ويدون عليه الاشكال الموسيقية المختلفة حسب قيمتها الزمنية من اليسار الى اليمين ، وبذلك يمكن الحصول على الجمل اللحنية وبناء على تزاوج الاشكال الموسيقية بقيمها الزمنية ودرجاتها اللحنية على ضوء التدرج الطبيعى للخطوط والمسافات بحيث يعد الخط الاول أغلظ صوت فى الخطوط والمسافة الاولى اغلظ صوت فى المسافات وهكذا ، والشكل ادناه يوضح المدرج الموسيقى
    5ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    4ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    3ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    2ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ1
    مما تقدم يتضح ان المدرج الموسيقى بشكله الموضح اعلاه يستوعب فقط تسعة اصوات اذا وضعنا فى الاعتبار ان كل خط يمثل درجة صوتية وكل مسافة ايضا تمثل درحة صوتية ، فقد استوجبت الضروره اضافة خطوط جديده للمدرج الموسيقى بحيث يستوعب مزيدا من الاصوات الموسيقية ، وكان ذلك باضافة خطوط قصيره قد تصل الى خمسة خطوط سميت بالخطوط الاضافية اعلى المدرج واسفله

    ــ
    ــ ــ
    ــ ــ ــ
    ــ ــ ــ ــ
    ــ ــ ــ ــ ــ
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ــ ــ ــ ــ ــ
    ــ ــ ــ ــ
    ــ ــ ــ
    ــ ــ
    ـ
    النموزج اعلاه يوضح الخطوط الاضافية العليا والسفلى
    ونواصل بكل الحب
                  

08-22-2002, 10:44 AM

فنجري

تاريخ التسجيل: 04-30-2002
مجموع المشاركات: 200

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة الى تعلم الموسيقى فى دروس متواصله (Re: عزيز)

    تحياتنا يا عزيز العزيز ....نحمد للبورد ان جمعنا بكل المبدعين من كل لون ...و نحمد لك تثقيفنا موسيقيا...الموسيقي التي نهواها و لكن بطريقة جربندية...شكرا واتمني ان تتواصل الدروس ..
                  

08-22-2002, 11:59 AM

عزيز
<aعزيز
تاريخ التسجيل: 04-12-2002
مجموع المشاركات: 3290

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة الى تعلم الموسيقى فى دروس متواصله (Re: فنجري)

    الاخ الكريم فنجرى
    لك التحية والحب
    نحمد الله ان جمعنا بمثقفين من امثالكم واخوه احباء يظللون علينا بدفئهم فى صقيع الغربة
    فلك أخى كل الود واتمنى ان اكون مفيدا فى شرحى
    لو أعيش زول ليه قيمه أسعد الناس بوجودى
    اشكرك يافنجرى الفنجرى
                  

08-22-2002, 04:53 PM

غدى

تاريخ التسجيل: 04-27-2002
مجموع المشاركات: 1449

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة الى تعلم الموسيقى فى دروس متواصله (Re: عزيز)

    استمع واتمعن فى هذه الدروس
    بدأت دراسه الموسيقى
    لكن للاسف لم اكملها
    ظروف حالت دون ذلك
    ولكنى سعيده وانا اتعلم منك

    وافتخر ان اكون طالبه من ضمن طلابك

    تحياتى
    غدى
                  

08-22-2002, 06:15 PM

عزيز
<aعزيز
تاريخ التسجيل: 04-12-2002
مجموع المشاركات: 3290

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة الى تعلم الموسيقى فى دروس متواصله (Re: غدى)

    أختى الرائعة غدى
    لك التحية والود
    أيتها الاديبة المؤدبة حفظك الله ورعاك
    إن كلماتك لهى دافع قوى لكى استمر فى محاولتى لتبسيط لغة الموسيقى واتمنى ان اوفق فى افادتكم وكم انا سعيد بأن تكونى متابعة لهذه الدروس
    لك التقدير
                  

08-22-2002, 06:27 PM

wadazza
<awadazza
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 5386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة الى تعلم الموسيقى فى دروس متواصله (Re: عزيز)

    شكرا اساتذتنا واصلوا
    تحياتى
    ودعزة
                  

08-22-2002, 06:30 PM

عزيز
<aعزيز
تاريخ التسجيل: 04-12-2002
مجموع المشاركات: 3290

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة الى تعلم الموسيقى فى دروس متواصله (Re: wadazza)

    ود عزه ايها العزيز على القلب والفكره
    بيك يدوزن الوتر ويتموسق اللحن
    لك حبى والتحية
                  

08-22-2002, 06:40 PM

Abomihyar
<aAbomihyar
تاريخ التسجيل: 03-19-2002
مجموع المشاركات: 2405

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة الى تعلم الموسيقى فى دروس متواصله (Re: عزيز)

    أشكرك ياعزيز
    أنا أتابع لأني أحتاج دوزنة لا توفرها إلا الموسيقى ، لك انحناءات الغمام وسنبلة أيها الخصيب
                  

08-22-2002, 07:08 PM

sama7-au
<asama7-au
تاريخ التسجيل: 06-10-2002
مجموع المشاركات: 674

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة الى تعلم الموسيقى فى دروس متواصله (Re: عزيز)

    الملهم عزيز خطاب

    تحية لك واحترام

    اشكرك على الدروس الثالثة وهي في الواقع جميلة جدا وسهلة للهضم
    واتعطش للمزيد
    الموصلى اخد مني الرسوم
    وكمان بالدولارت الاميريكة
    قال ايه قال
    الدولار الاسترالي ما ينفع
    $$$$$$$$$$$$$$$
    امزح


    ولك كل تقديري

    سماح
                  

08-22-2002, 07:14 PM

عزيز
<aعزيز
تاريخ التسجيل: 04-12-2002
مجموع المشاركات: 3290

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة الى تعلم الموسيقى فى دروس متواصله (Re: sama7-au)

    الاخ الجميل ابو مهيار
    لك منى الود والتحية
    لقد عرفتك من كتابات استاذى الموصلى عنك ومن مداخلاتك الراقية والواعية وكم انا سعيد بمداخلتك هذه وهى بمثابة مكافأة قيمة ستكون دافع للمزيد
    لك الحب واحسب انك فنان فطرى ومترع بالابداع
                  

08-22-2002, 07:24 PM

عزيز
<aعزيز
تاريخ التسجيل: 04-12-2002
مجموع المشاركات: 3290

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة الى تعلم الموسيقى فى دروس متواصله (Re: عزيز)

    الاخت المموسقة سماح الاسترالية
    لك التحية والتقدير
    اشكر لك اهتمامك وهذا ما يبث فينى الهمة للمواصلة
    استاذنا الموصلى يعد العدة للاجابة على اسألتك ومناقشتك فى الاعمال التى قام بتحليها وهذا بعد ان نخطوا خطوات فى مسيرة الدروس
    لك التقدير والاحترام
                  

08-25-2002, 08:36 PM

عزيز
<aعزيز
تاريخ التسجيل: 04-12-2002
مجموع المشاركات: 3290

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة الى تعلم الموسيقى فى دروس متواصله (Re: عزيز)

    أخى العزيز سمندلاوى
    لك التحية
    مازلت انتظر البرنامج عشان ننزل الدرس الرابع لقد تأخرنا كثيرا
    اعتذر احبتى عن التأخير وفى الغد باذن الله سوف نواصل فى دروس العملى
    وقفت كتابة الاشكال الموسيقية فى العقبة وانتظر برنامج من الاخ السمندلاوى وعد بالبحث عنه
    لكم حبى وللغد
                  

08-22-2002, 07:20 PM

sama7-au
<asama7-au
تاريخ التسجيل: 06-10-2002
مجموع المشاركات: 674

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة الى تعلم الموسيقى فى دروس متواصله (Re: عزيز)









    أهداء خاص
    الى كل مبدع في بلادي
    لك يا عزيز
    ولكل الطلبة في هذه الزاوية


    مع تحياتى
    سماح

    (عدل بواسطة sama7-au on 08-22-2002, 07:28 PM)

                  

08-22-2002, 08:18 PM

عزيز
<aعزيز
تاريخ التسجيل: 04-12-2002
مجموع المشاركات: 3290

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة الى تعلم الموسيقى فى دروس متواصله (Re: sama7-au)

    الاخت الرائعة سماح
    لك الشكر الجزيل على هذه المقطوعة الرائعة
    والتى تنم عن ذوقك الرفيع وكرمك الحاتمى
    اشكر لك هديتك وكم هى قيمة كقيمتك عندنا
    لك الود
                  

08-22-2002, 08:36 PM

eyes of liberty

تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1141

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة الى تعلم الموسيقى فى دروس متواصله (Re: عزيز)

    الاخ الاستاذ عزيز

    بارك الله فيك و الله , فعلا دروس مفيدة للغاية و الاجمال , بساطة اسلوبك الراقي ....و الله ميتابع دروسك بكل شغف و تعلمت منها الكثير و المفيد و اتمني ان تواصل مشوارك حتي نتعلم قراءة النوتة الموسيقية

    دام فضلك يا عزيز و تحية لكل رواد هذا البوست و المنبر بصفة عامة
                  

08-22-2002, 09:23 PM

HAMZA SULIMAN
<aHAMZA SULIMAN
تاريخ التسجيل: 04-20-2002
مجموع المشاركات: 3278

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة الى تعلم الموسيقى فى دروس متواصله (Re: eyes of liberty)

    اخى الفنان عزيز

    لى قدام ..وعلى استعداد لكل مساعده
                  

08-23-2002, 04:25 PM

عزيز
<aعزيز
تاريخ التسجيل: 04-12-2002
مجموع المشاركات: 3290

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة الى تعلم الموسيقى فى دروس متواصله (Re: HAMZA SULIMAN)

    اخى الكريم عيون الحرية
    لك الحب والتحية
    اقدر لك متابعتك واتمنى أن اكون بقدر حسن الظن بى
    وأرجو أن نستفيد جميعا من خبرات بعضنا فى كل المجالات
    ولك التقدير
                  

08-23-2002, 04:28 PM

عزيز
<aعزيز
تاريخ التسجيل: 04-12-2002
مجموع المشاركات: 3290

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة الى تعلم الموسيقى فى دروس متواصله (Re: عزيز)

    اخى ودفعتى فنان البورد حمزه
    طاب يومك بأريج الرياحين
    وكيف لى لا أحتاج مساعدكم وكذلك تذكيرى بما نسيت وتصحيحى فى اخطائى
    فأنتم مرجع ومراقب
    لكم محبتى
                  

08-26-2002, 05:15 AM

DEEK_ALJIN

تاريخ التسجيل: 04-07-2002
مجموع المشاركات: 1622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة الى تعلم الموسيقى فى دروس متواصله (Re: عزيز)

    عزيس ... يالذيس ..وين البقيه..ماتطول الغيبه


    ديكو
                  

08-26-2002, 06:31 PM

عزيز
<aعزيز
تاريخ التسجيل: 04-12-2002
مجموع المشاركات: 3290

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة الى تعلم الموسيقى فى دروس متواصله (Re: DEEK_ALJIN)

    الدرس الرابع
    الاصوات الموسيقية
    الأصوات عبارة عن المفردات الأولية التى تتكون منها الكلمات ، فإذا قارنا ذلك باللغة فإن الأصوات تمثل الكلمات ومنها تتكون الكلمات والجمل ومختلف أنواع التعبيرات الخاصة بالموضوعات التى يكتب فيها الكاتب أو المؤلف الموسيقى
    والألحان الكثيرة التى نستمع اليها ماهى الا درجات موسيقية تمت صياغتها بما يتناسب ، وقد اختصرت الى سبعة اصوات فقط وقد ابتدع الغربيون أسلوب السبعة أصوات على أن يتم تكرارها صعودا أو هبوطا وذلك ليسهل حفظها وتداولها والتعامل بها

    والأصوات هى

    دو رى مى فا صول لا سى
    7 6 5 4 3 2 1
    نواصل بكل الحب
                  

08-26-2002, 06:40 PM

سمندلاوى
<aسمندلاوى
تاريخ التسجيل: 08-20-2002
مجموع المشاركات: 3260

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة الى تعلم الموسيقى فى دروس متواصله (Re: عزيز)

    !! اخى خطاب


    تجدنى آسفا لعدم عثورى على البرنامج , لكن انا ح اقوم اشوفو ليك فى الاكاديمية بكرة انشاء الله

    نسيت ان اعبر عن التدريس ,, طريقطتك فى الشرح واضحة ومفهومة , دا حسب تقييمى للمسألة , فأرجو لك التوفيق للأمام .


    ولك حبى
                  

08-26-2002, 06:49 PM

عزيز
<aعزيز
تاريخ التسجيل: 04-12-2002
مجموع المشاركات: 3290

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة الى تعلم الموسيقى فى دروس متواصله (Re: سمندلاوى)

    الاخ الحبيب ديكو
    لك التحية والود
    حاضرين يالحبيب وطلباتك اوامر
    والان الدرس الرابع بين يديك اتمنى أن اكون قد بسطت الشرح والدرس مفيدا
    لك التقدير
                  

08-26-2002, 06:52 PM

عزيز
<aعزيز
تاريخ التسجيل: 04-12-2002
مجموع المشاركات: 3290

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة الى تعلم الموسيقى فى دروس متواصله (Re: عزيز)

    الحبيب سمندلاوى
    مساء الخيرات والبركات
    والله العشم فى البرنامج لم ينقطع وكان يجب انزال درس الاشكال الموسيقية قبل الاصوات الموسيقية ولكن ما فات شئ ممكن يكون الدرس القادم
    ملاحظتك إشادة تشجعنى للمواصلة
    تحياتى ومحبتى
                  

08-27-2002, 12:34 PM

عزيز
<aعزيز
تاريخ التسجيل: 04-12-2002
مجموع المشاركات: 3290

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة الى تعلم الموسيقى فى دروس متواصله (Re: عزيز)

    UP
                  

09-01-2002, 06:35 PM

Rastafarian
<aRastafarian
تاريخ التسجيل: 05-10-2002
مجموع المشاركات: 242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة الى تعلم الموسيقى فى دروس متواصله (Re: عزيز)

    أستاذنا / عزيز

    تحياتي يا أستاذ نحن في إنتظار الدرس الخامس ، ما تقطعنا
                  

09-06-2002, 08:30 PM

عزيز
<aعزيز
تاريخ التسجيل: 04-12-2002
مجموع المشاركات: 3290

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة الى تعلم الموسيقى فى دروس متواصله (Re: Rastafarian)

    الدرس الخامس
    الحقول أو المقاييس أو الموازير (Measure)
    هى مقاطع موسيقية تصاغ فى شكل أقسام على المدرج الموسيقى تحدد بواسطة خطوط رأسية تسمى بالحواجز أو خط المازوره فى المدرج الموسيقى الذى تدون عليه الاصوات الموسيقية متمثلة فى الاشكال بأزمنتها المختلفة تسمى حقول أو موازير ، مفردها مازوره أوقياس كما فى النموزج أدناه :


    يحدد عدد وقيمة الاشكال الموسيقية فى هذه الموازير على ضوء قياس الزمن الموجود على يسار المدرج الموسيقى فى المنطقة التى تعرف بدليل الميزان ودليل المقام (الميزان سيكون درسنا القادم
    ويتم تقسيم هذه الموازير الى عدة أجزاء حسب دليل الميزان وتسمى هذه الاجزاء بالاضلاع حيث نجد أن كل ضلع له قدر معين من القوة والضعف وهذا ما يسمى بالنبر - الاكسنت والشكل ادناه يوضح لنا ثلاثة ازمنة فى دليل المقام:



    ويتم تقسم الاضلاع الى قوى ومتوسط وضعيف وشبه قوى، وتساعد هذه التقسيمات على تفسير العمل الموسيقى من حيث الحركة والمسار اللحنى من خلال نبرات الاضلاع المختلفة يستطيع العازف تحديد مناطق القوة والضعف والنعومة وبداية الجمل مما يسهل على المستمع إستيعاب العمل الموسيقى والاستمتاع بالقيمة الجمالية.
    ويتم تحديد قوة وضعف الاضلاع المكونة للمازورة على ضوء قوة الضلع الاول بصوره نسبية ويمكن إستخدام الاختصارات الأتية للتوضيح قوى (ق) ضعيف (ض)



    عند نهاية العمل الموسيقى يوضع خطين رأسيين للتدليل على انتهاء العمل الموسيقى
    سوف أقوم بأنزال شكل يوضح هذا الشرح مع الدرس القادم

    نواصل بكل الحب

    (عدل بواسطة عزيز on 12-29-2002, 01:40 PM)
    (عدل بواسطة عزيز on 12-29-2002, 09:34 PM)
    (عدل بواسطة عزيز on 12-29-2002, 10:07 PM)
    (عدل بواسطة عزيز on 12-29-2002, 10:13 PM)
    (عدل بواسطة عزيز on 02-23-2004, 05:18 PM)
    (عدل بواسطة عزيز on 02-23-2004, 05:55 PM)
    (عدل بواسطة خالد الحاج on 02-24-2004, 06:10 PM)

                  

12-05-2002, 05:17 AM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 18779

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة الى تعلم الموسيقى فى دروس متواصله (Re: عزيز)

    up
                  

12-07-2002, 01:05 PM

عزيز
<aعزيز
تاريخ التسجيل: 04-12-2002
مجموع المشاركات: 3290

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة الى تعلم الموسيقى فى دروس متواصله (Re: بكرى ابوبكر)

    الاخوة الأعزاء
    كل عام وانتم الحب
    بحمد الله وتوفيقه قد تمكنت خلال شهر رمضان من تنويت بعض الامثلة التطبيقية وانزالها بالكمبيوتر لكى تساعدنا فى الشرح وعليه سوف نبدأ بإذن الله دروسنا فى الموسيقى بشكل متواصل ودون انقطاع
    الشكر موصول لكبيرنا وحبيبنا بكرى ابوبكر وصاحب الفكره قلب البورد ود امنا عازه وكل الاخوه المهتمين بهذه الدروس الموسيقية وكذلك انتظر معونة اساتذتى واخوتى الزملاء فى تبسيط وتوصيل المعلومة لكل من يحب هذا العلم
    ولكم الحب
                  

12-29-2002, 09:32 PM

عزيز
<aعزيز
تاريخ التسجيل: 04-12-2002
مجموع المشاركات: 3290

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة الى تعلم الموسيقى فى دروس متواصله (Re: عزيز)

    نواصل درسنا السادس
    الاشكال الموسيقية
    الاشكال الموسيقية هى رموز خاصة تحدد القيمة الزمنية للاصوات وهى سبعة اشكال لكل شكل أسم ورسم معين وقيمة زمنية معينة قياسا بالزمن الكامل والاشكال هى
    الروند وهو الزمن التام
    البلانش ( البيضاء) وهو نصف الزمن التام
    النوار ( السوداء ) وهو ربع الزمن التام
    الكروش ( ذات السنة) ثمن الزمن
    الدبل كروش (ثنائية الأسنان) واحد على ستة عشر من الزمن التام
    التربل كروش (ثلاثية الاسنان) واحد على أثنين وثلاثين من الزمن التام
    الكواتربل كروش (رباعية الاسنان) واحد على أربعة وستون من الزمن التام
    والاشكال تدون كما فى الشكل التالى



    نواصل بكل الحب

    (عدل بواسطة عزيز on 02-23-2004, 06:16 PM)
    (عدل بواسطة خالد الحاج on 02-24-2004, 05:58 PM)

                  

12-29-2002, 10:52 PM

منعمشوف
<aمنعمشوف
تاريخ التسجيل: 12-08-2002
مجموع المشاركات: 1423

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة الى تعلم الموسيقى فى دروس متواصله (Re: عزيز)


    معليش يا أستاذ انا كنت متابع الدروس الستة من الشباك
    واسِع الناظر قال لى خلاص خُش وألحق اخوانك
    ممكن أقعد فى الكنبة دى يا أستاذ عزيز
                  

12-30-2002, 06:59 AM

ديامي

تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1637

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة الى تعلم الموسيقى فى دروس متواصله (Re: منعمشوف)

    رائع يا عزيز
    تحياتي
                  

12-30-2002, 07:18 AM

manubia
<amanubia
تاريخ التسجيل: 04-21-2002
مجموع المشاركات: 1284

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة الى تعلم الموسيقى فى دروس متواصله (Re: عزيز)

    عمل عظيم يا قريبي،وكلنا نستفيد،علي فكرة انا في انتظار الاعمال الكنتا وصيتك عليها،هل ممكن تحملها لي علي الاىميل،او علي البريد العادي،الجماعة سالوني عليهااسعد الاماني
                  

12-30-2002, 09:44 AM

wadazza
<awadazza
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 5386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة الى تعلم الموسيقى فى دروس متواصله (Re: manubia)

    عزيزى عزيز
    سنجلس الى مقاعدنا لنتعلم

    تحياتى
    ودعزة
                  

12-30-2002, 09:54 PM

عزيز
<aعزيز
تاريخ التسجيل: 04-12-2002
مجموع المشاركات: 3290

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة الى تعلم الموسيقى فى دروس متواصله (Re: wadazza)

    الاخوة الحبايب
    منعمشوف
    ديامى
    منوبيا
    ودعزة
    لكم محبتى وتقديرى واسألكم أن تدعوا الله أن يوفقنى فى تبسيط لغة الموسيقى لتعم الفائدة

    ونواصل درسنا السابع
    كتابة الاشكال الموسيقية على المدرج الموسيقى
    يتكون الشكل الموسيقى من رأس وزيل عدا الروند كما هو مبين فى الشكل الاتى
    مسميات الاشكال من اليسار لليمين .. الروند البلانش النوار الكروش الدبل كروش ثم التربل كروش




    ويمكن كتابة الاشكال أعتبارا من شكل الكروش ذات السنة وما بعدها من أشكال، فى صيغة متصلة أو منفصلة حسب ضرورة التدوين، وذلك لتسهيل القراءة بجانب مراعاة الناحية الجمالية والاقتصاد فى الحيز المكانى الذى تشغلة الاشكال والنموزج التالى يوضح ذلك



    كما يجب ملاحظة أن إتجاه ذيل الشكل يتحدد بحكم موقعة على المدرج فأذا تعدى الصوت على ضوء مسار اللحن الخط الثالث ، كتب ذيل الشكل على يسار الرأس متجها الى اسفل أما أذا كان العكس وتعدى اللحن الخط الثالث الى أسفل كتب الزيل الى أعلى على يمين الرأس كما موضح فى الشكل التالى



    يسعدنى أن أوضح أى استفسار من الاخوة الكرام فى نقطة غير كاملة الوضوح وليساعدنى أخوتى واساتذتى فى حمل هذه الراية
    ونواصل بكل الحب

    (عدل بواسطة عزيز on 01-02-2003, 03:24 PM)
    (عدل بواسطة عزيز on 02-23-2004, 06:38 PM)
    (عدل بواسطة خالد الحاج on 02-24-2004, 05:41 PM)

                  

12-30-2002, 10:20 PM

waleed500
<awaleed500
تاريخ التسجيل: 02-13-2002
مجموع المشاركات: 6653

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة الى تعلم الموسيقى فى دروس متواصله (Re: عزيز)

    العزيز عزيز
    متابع بشغف واصل ونحن معاك مواصلين
    تحياتى وحبى واشياء اخره بتعرفا براك
                  

12-31-2002, 02:48 PM

عزيز
<aعزيز
تاريخ التسجيل: 04-12-2002
مجموع المشاركات: 3290

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة الى تعلم الموسيقى فى دروس متواصله (Re: waleed500)

    الحبيب ولى
    لك الحب والتحية
    ربنا يوفقنا ونكون عند حسن ظنكم بنا
    لك الحب والاحترام
                  

12-31-2002, 04:26 PM

وضاح
<aوضاح
تاريخ التسجيل: 10-03-2002
مجموع المشاركات: 81

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة الى تعلم الموسيقى فى دروس متواصله (Re: عزيز)


    فنانا الغالى عزيز العزيز
    كل سنه وانت طيب وربنا يقق امانيك
    والله امتعتنا وافدتنا الله يديك العافيه
    يلا واصل والله بنرجا الدروس بفارغ الصبر
    اخوك الوضاح
                  

01-03-2003, 04:45 PM

عزيز
<aعزيز
تاريخ التسجيل: 04-12-2002
مجموع المشاركات: 3290

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة الى تعلم الموسيقى فى دروس متواصله (Re: وضاح)

    الاخ وضاح
    لك التحية والحب
    ومداخلتك دافع لمزيد من العطاء والتواصل
    الدرس الثامن
    كيفية قرأة الاشكال الموسيقية
    والاشكال تسمى النوتات الموسيقية
    ونحن الان بصدد قرأة النوتات الموسيقية
    ونبدأ بالزمن التام وهو الروند ويستغرق زمن قرآته اربعة ضربات
    ونمثل للضربة الاولى بحرف التاء والضربة الثانية والثالثه والرابعه بحرف الالف المدوده
    وتكون قراءة الروند على النحو التالى تآآآآ
    ثم البلانش وهو ضربتان وتكون قراءته كالاتى تآآ
    ثم النوار وهو ضربة واحدة وتكون قراءته كالاتى تآ
    ثم الكروش وهو نصف ضربة ونقرأ كرشين مربوطين ببعضهما لتكون ضربة تامه ويقرآن كالاتى (تت بفتح التاء الاولى وكسر الثانية
    ثم الدبل كروش وهو ربع ضربة ونقرأ اربعة دبل كروشات مربوطين ببعضهما ليكملوا ضربة تامه ويقرأون كألاتى ( تفتف ) وايضا بفتح التاء والفاء الأوائل وكسر التاء والفاء الاواخر
    وتسمى هذه القرأة بالتمتمه
    ونواصل بكل الحب
                  

01-13-2003, 01:27 PM

altahir_2
<aaltahir_2
تاريخ التسجيل: 11-17-2002
مجموع المشاركات: 3949

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة الى تعلم الموسيقى فى دروس متواصله (Re: عزيز)

    يا عزيز نحن منتظرين
                  

02-24-2004, 01:33 AM

عزيز
<aعزيز
تاريخ التسجيل: 04-12-2002
مجموع المشاركات: 3290

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة الى تعلم الموسيقى فى دروس متواصله (Re: altahir_2)

    الاخوة والاخوات الاحباب
    بكل الحب والتقدير نواصل دروس الموسيقى
    ولنبدأ الدرس التاسع

    السكتات الموسيقية
    وهى أيضا رموز خاصة أبتدعت لاضفاء مزيد من الحرية وأضافة أمكانية التعبير الموسيقى التى قد تقتضى أن يتضمن اللحن فترات صمت أو قد نجد ذلك فى حالة مزج وخلط الالات الاوركسترالية فى عمل موحد مما يستدعى أسكات بعض الالات وأداء آلات أخرى وذلك يضفى على العمل الاوركسترالى حيوية ونشاط .
    السكتات الموسيقية عددها سبعة سكتات وقد تزيد حسب الاشكال الموسيقية إذ أن لكل شكل موسيقى سكته موسيقية مناظرة من حيث القيمة الزمنية .
    الشكل أدناه يوضح القيمة الزمنية لكل سكتة وشكلها على ضوء القيم الزمنية للاشكال ( النوتات ) الموسيقية المدرج الاول عليه الاشكال الموسيقية والمدرج الثانى عليه السكتات وكل شكل تحته مباشره السكتة المناظره له فى القيمة الزمنية:



    ونواصل بكل الود
    والتحية للاخ خالد الحاج على المساعدة
    والاخ ياسر حنا وكل من دعانى للمواصلة
    أخوكم
                  

02-24-2004, 04:56 PM

عزيز
<aعزيز
تاريخ التسجيل: 04-12-2002
مجموع المشاركات: 3290

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة الى تعلم الموسيقى فى دروس متواصله (Re: عزيز)

    بالامس أنزلت الدرس التاسع

    خالد الحبيب
    مازلت أنتظر فتح الروابط فى البوست أعلاه مع الود
                  

02-24-2004, 10:02 PM

rani
<arani
تاريخ التسجيل: 06-06-2002
مجموع المشاركات: 4637

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة الى تعلم الموسيقى فى دروس متواصله (Re: عزيز)

    شكرا عزيز



    اها الفرقة كده تمت

    *
    *
    *
                  

02-25-2004, 11:43 AM

Yassir7anna
<aYassir7anna
تاريخ التسجيل: 09-08-2002
مجموع المشاركات: 2634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة الى تعلم الموسيقى فى دروس متواصله (Re: عزيز)

    بارك الله فيك عزيز

    يللا انحن متابعين معاك
                  

02-25-2004, 01:16 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة الى تعلم الموسيقى فى دروس متواصله (Re: Yassir7anna)

    حسنا فعلتم باعادة هذا البوست الي الحركة
    وارشح ايضا بوست اللغة النوبية للعودة

    ياسماح
    احسن ليك تدفعي بالعمله الهولنديه

    (عدل بواسطة Elmosley on 02-25-2004, 01:18 PM)

                  

02-25-2004, 01:30 PM

AlRa7mabi
<aAlRa7mabi
تاريخ التسجيل: 08-15-2002
مجموع المشاركات: 1343

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة الى تعلم الموسيقى فى دروس متواصله (Re: عزيز)

    عزيز خطاب

    جابني ليك حاجتين

    الشوووووق

    وحب التعلم

    متابعين معاك .. وشكرا للموصلي ولكل الحلوين


    تحياتي ليك وللأسرة


    عبدالرحمن
                  

02-26-2004, 10:39 AM

bushra suleiman
<abushra suleiman
تاريخ التسجيل: 05-27-2003
مجموع المشاركات: 2627

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة الى تعلم الموسيقى فى دروس متواصله (Re: عزيز)

    الطلبه ديل زاغوا وين؟
    معاك ياعزيز نواصل العمل الجميل ده
                  

04-08-2004, 05:41 PM

عزيز
<aعزيز
تاريخ التسجيل: 04-12-2002
مجموع المشاركات: 3290

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة الى تعلم الموسيقى فى دروس متواصله (Re: bushra suleiman)

    الحبايب لكم الحب والتحية
    بسم الله نبدأ درسنا العاشر

    تحت عنوان الميزان:_
    الميزان هو الوحدة القياسية التى تضبط حركة الاشكال الموسيقية ونوعها داخل المازورة بصورة خاصة وفى العمل الموسيقى بصورة عامة . يتكون الميزان من رقمين يوضعان على يسار المدرج الموسيقى بعد دليل المقام إذا كان هناك علامات تحويل ( ويقصد بعلامات التحويل علامات الرفع والخفض التى تحدد السلم الموسيقى وسوف يأتى شرحها فى الدرس بعد القادم باذن الله ) ويسمى بدليل الميزان ، والرقمين عباره عن كسر يدل بسطه ( الرقم الاعلى) على عدد الوحدات الزمنية التى تستعمل داخل المازورة على ضوء تقسيم الزمن الكامل على رقم المقام حيث يكون إستخدام الاشكال داخل المازورة ما يعادل رقم البسط من الشكل الذى نحصل عليه عند تقسيم الزمن الكامل على الرقم الموجود فى المقام ، ويكون تقسيم الاشكال على ضوء نسبة الاشكال الموسيقية إبتداء من الزمن الكامل الروند . فمثلا إذا كان دليل الميزان يحمل الرقمين (2) الى (1) تكون المازورة حاوية على شكلين أو ما يعادلهما من نوع الروند أو الزمن الكامل لأن دليل المقام فيه الرقم (1) وهذا يعنى قسمة الروند على العدد (1) ويكون الناتج هو الروند كما يلى :-

    http://www.bayanit.com/upload/protected/elmezan2.jpg


    أما إذا كان دليل الميزان يحمل الرقم (3) الى (4) تكون المازورة الواحدة حاوية على ثلاثة أشكال أو ما يعادلها من ناتج قسمة الزمن الكامل على الرقم (4) أى من نوع النوار والمثال التالى يوضح ذلك

    http://www.bayanit.com/upload/protected/elmezan3.jpg


    وهكذا بالنسبة لكل الازمنة المختلفة 2 من 4/3 من 8/6 من 8/7 من 8/4 من 4/6 من 4/وهكذا الخ
    سنأتى فى درسنا القادم على تقسيم الموازين
    ونواصل بكل الحب

    (عدل بواسطة عزيز on 04-08-2004, 05:46 PM)

                  

04-09-2004, 11:19 AM

عزيز
<aعزيز
تاريخ التسجيل: 04-12-2002
مجموع المشاركات: 3290

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة الى تعلم الموسيقى فى دروس متواصله (Re: عزيز)

    الاحباب نعلن عن انزال الدرس العاشر
    بكل الحب نواصل
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de