دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: ماذا تعني كلمة فنان تشكييلي ؟ وكيف نتعامل مع العمل الفني؟ (Re: احمد العربي)
|
قبل معرفة مدلول كلمة فنان يجب تحديد اللفظ من الناحية الدلالية. أولا: كلمة فنان (ليس لغوياً) حسب معرفتي هي كلمة تطلق علي كل من له قدرة علي تجويد العمل الذي ينجزة ... فالعامل الفنان هو العامل الماهر .. الترزي الفنان هو الذي يتقن حرفة الخياطة والتفصيل .. حتي ماسح الأحزية الفنان .. هو الذي ينجز عملة (ليس كالآخرين) وإنما يصبغ عليه لمسة جمالية (مفارقة للعادي)... لكن مجازا هنا تطلق علي الحرفية والإتقان لمشابهته بصاحب الموهبة في المجال المحدد... لكن تعارف الناس علي تسمية كلمة فنان وإطلاقها علي من يتميزون بموهبة تخاطب (الوجدان).. وهذا يقودنا إلي معضلة جديدة في معرفة مدلول (وجدان) ... وأنا لست من مؤيدي لفظة وجدان لعدة أسباب .. وأستعيضها بأصلها وهو (الحس) وهو مجرد لمجموعة من الكلمات مثل الإحساس و الحواس .. والحساسية ......إلخ. وأعتبر أن الفن هو كل ما يخاطب الحواس في مرحلة محددة ... فكما نعرف بأننا نتعامل مع أي شئ بعدة مستويات... فالحواس هي وسيلة الإتصال بين الإنسان المفرد وما يحيط به من بيئة ومناخ ومجتمع وعالم وخيال(الخيال هو نتاج تجارب تراكمية تتم عن طريق الإدراك الحسي) .... وفاقد الحواس تحديدا هو الميت بكل ما تعني الكلمة ..من معني ودلالة ... عفوا نعود مره أخري لمفهو فنان .. إذن الفن هو مستوي من مستويات الإدراك الحسي وناخز مثلاًً السمع السمع هو حاسة مرتبطة بإدراكنا لكل الاصوات المحيطة بنا والتي تنبه إدراكنا بوجود شيئ قريب أو عربة علي بعد خمس أمتار أو راديو يذيع نشرة (وتشترك هنا خاصية الخيال) لإتمام الصورة ... وبناء هذ الخيال يعتمد علي تراكم خبرات السمع .. فبوري يعني عربة .. صرخة تعني إستغاثة... وبروجي يعني جمع للجيش .. وصوت النحاس (دف) يعني إستنفار الحرب (مع مراعاة أن هذه الخبرات مرهونة الدلالة بالمكان والزمان)... والغناء مرتبط بالفرح .... وهكذا. لكن إتفق الناس علي مستويات إدراك حاسة ما ... دينيا (إن أنكر الأصوات لصوت الحمير) ... وتواتر الناس علي أن أرقي إدراك لحاسة السمع هو الموسيقي ... هنا تأتي مفارقة الفن عن باقي الاصوات في حاسة السمع ..أي أن الموسيقي والغناء هما المستوي الأعلي في تذوق وإدراك حاسة ما .. لذلك إرتبطت الحواس بالإدراك وإرتبط الفن بمستوي إدراك الحاسة.. ....... لماذا فن تشكيلي... نحن نعرف أن كل واحدة من الحواس بالإضافة إلي وظيفتها الاساسية (الإدراك) لها مستوي إضافي (التذوق)... أو الفن .. ولأن كلمة فنان لا بد من تمييزها إصطلح الناس علي تسمية الفنون حسب طريقة تعاملها مع الإدراك .. مثلا الفنون السمعية.. وتشمل الموسيقي والغناء وترتيل (القران) وتلاوة الشعر والسرد القصصي وفن الإذاعة والخطابة ...... إلخ. والفنون الحركية.. وتشمل الرقص الإيقاعي .. والرياضة بجميع ضروبها(حاليافن كرة القدم هو المسيطر علي الساحة بأغلبية مشاهديها واسألو تنبس وفايت) .. وجميع الفنون المرتبطة بالحركة. الفنون البصرية .. وتشمل الفنون التشكيلية وفنون العمارة والبناء وتصميم المنشورات وكل ما يتعلق بالنظر من موجودات. قمة تجلية في فنون الرسم والتلوين والنحت... وكذلك الفنون (التذوقية) المرتبطة بحاسة التذوق... نجد أن تجليها في فن الطباخة و(وأسألوا البنات)... وحاسة الشم .. وقمة تجليها في صياغة الروائح والبرفانات .. والدليل محلات العطور الكتيرة دي .. و.............................و هكذا .....................
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماذا تعني كلمة فنان تشكييلي ؟ وكيف نتعامل مع العمل الفني؟ (Re: ABDELAZIZ MAHADY)
|
مرحب عربي ... وشكرا علي البوست أولا ثم المداخلة ثانيا ثم التعقيب ثالثا .. وإثراء الحوار هو المطلوب في البوس .. كما قلت أستاذ عربي ... نعود للمحور الأساسي بعد إتفاق الناس علي تحديد لفظة فنان .. وإطلاقها علي زوي الموهبة والإبداع ... تداخلت أنواع الفنون فظهر ما يعرف بالفنون البصرية والفنون السمعية .. والحركية ثم تداخلت مره أخري بين فنون الحاسة الواحدة .. مثلا هل المسرح فن بصري أم سمعي ؟؟؟ هل الموسيقي بشكلها القديم(كالوس) وجوغة وترتيب موسيقيين وتوزيع الوتريات والنحاسيات والطبول في أماكن محددة .. هل هو تشكيل مكاني أم المهم هو التشكيل السماعي لما يعزف؟؟ ...... هذا التداخل خلق تساؤلات ادي إلي إعادة تشكيل اللعبة من الأول .. فظهرت الفنون المسرحية كفن قائم بذاتة .. يتداخل نعم مع السمعيات والبصريات والحركيات.. لكنة فن قائم وفق شروط محددة وحيثيات ... إلخ. ودعت بعد ذلك مقتضيات العصر إلي بروز فن متداخل جديد داخل الفنون التمثيلية والمسرحية .. وهو فن السينما ... إلي إين يمكن أن يندرج هذا الجديد؟؟؟؟؟ فظهر تقسيم جديد.. ميز فن السينما بالفن السابع .. وهكذا . علي العموم إتفق الناس علي أن كل ما يندرج تحت بند فن تشكيليPlastic هو فن بصري يسعي لإعادة صياغة موجودات (ألوان وكنفاس) أو طين (خزف أو نحت) حديد(تشكيل صناعي) مدخلات ومختصات الطباعة والتصميم ......
لكن بعد ذلك ظهرت تداخلات أخري أيضا بين هذه الفنون التشكيلية ... بين الصرف والوظيفي فظهر تقسيم الفنون الجميلة (النحت والتصوير) والفنون التطبيقية (وتعني بكل ما هو مشكل بغرض الوظيفية)إن تشكيل تعني (إعادة صياغة الشيئ) أو تعديل الهيئة ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماذا تعني كلمة فنان تشكييلي ؟ وكيف نتعامل مع العمل الفني؟ (Re: احمد العربي)
|
فلنفتتح الحوار طبعا كنت في انتظار اضافه اوبدء الحوار منكم وعلي كل اتنمني ان تعم الفائده كما اسلفت ولنبداء بكلمة فنان تشكيلي اي تحديدا كلمة تشكيل فكلمة تشكيل في معناها اللغوي اصل الكلمه شكل اي هيئه وشكل الشئ يعني اعطاه هيئه معينه والتشكيل يمكن ان يكون باي ماده فالمؤلف الموسيقي يشكل الالحان والحداد يشكل الحديد والطاهي يشكل مواد الطبخ لنحصل علي الطبيخ وكل هذه الاشياء وغيرها بما تدخل في ايطار ايجاد شئ لم يكن موجود من قبل تعتبر فنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماذا تعني كلمة فنان تشكييلي ؟ وكيف نتعامل مع العمل الفني؟ (Re: ناصر البطل)
|
أُتابع فقط لأعرف العلاقه بين التشكيل و العِرى سأجلس هنا تلميذا مبتدئاً لأتعلم فقد سألت أحدهم ذات مره عن كيف أفهم اللوحه؟ فقل لى كلٌ يفهمها حسب ما يشاهده فيها فقد تعنى لى أشياء لا تعنيها لشخص آخر و هكذا قد تعنى لراسمها مالم تعنه لنا جميعا
ايها البطل علي شرفات هذا الزمن الاغبر تحيه لك ومرحب بيك في هذه المساحه التي اتيحت لنا للتفاكر نحنا طبعا بصدد اخذ الموضوع بصوره علميه ومفيده اي لنقف علي الحقائق والمعاني الصحيحه للمفردات حتي نجيد استخدامها مثلا كلمة فن تشكيلي تطلق علي الرسم التجريدي مع انها تحمل معني اوسع واشمل كما اسلفنا بمعي ان رسم الطبيعه ورسم الحيوان والانسان هو ايضا فن تشكيلي وكما اوضحنا سابقا ان الموسيقار فنان تشكيلي والشاعر فنان تشكيلي وكلما اردته هنا توضيح هذه المفردات لنخوض بعد ذلك في ما هو اعمق ولك الود والتحيه علي المرور ولنتواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماذا تعني كلمة فنان تشكييلي ؟ وكيف نتعامل مع العمل الفني؟ (Re: احمد العربي)
|
Quote: وكما اوضحنا سابقا ان الموسيقار فنان تشكيلي والشاعر فنان تشكيلي |
التحية لتوضيحاتك استاذي عربي فقد لفت إنتباهي لحقيقة ماثلة... وهي أن التشكيل يتم لكل مادة (مفهوم مادة لا يقابل Matrial) وإنما يشمل أشياء أخري بمعني .. الموسيقي يشكل نغمات من سبع حروف موسيقية هي عدد النغمات والتي هي (أدوات معطاه) تبزل لأن شخص -كلنا نعرف دو ري مي فا صول لا سي - لكن من منا يستطيع تشكيلها في قالب موسيقي مميز؟؟؟؟؟ كذلك أدوات الشاعر هي عدد 28 حرف هجائي (أ ب.....ى) .. وتحضرني هنا نكتة ( أن مستجد نعمة -جاهل - أستعان بمثقفاتي عشان يعلمو الثقافة والايتيكيت .. قام أداهو الدرس الأول وهو : أن كل ما هو موزون ومقفي (بي ضلفتين) فهو شعر ... وكل ماعدا ذلك فهو نثر .. فضحك (الجهلول) حتي بانت نواجزة وقال : معقولة أنا مما ولدوني قاعد أقول نثر؟؟؟ أتاريني أديب من بدري وأنا ما عارف . مقتبس من مقال للأستاذ الزميل (نقد) عن منظمات المجتمع المدني ......
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماذا تعني كلمة فنان تشكييلي ؟ وكيف نتعامل مع العمل الفني؟ (Re: ABDELAZIZ MAHADY)
|
العزيز عزيز لك التحيه وقد شرحت وافضت في مفهوم كلمة تشكيل اي فنان تشكيلي وطبعا همنا الاول ومرمانا ان يكون هنالك حوار مع الاخر بمفهوم علمي وتواصل طبيعي لذا كان الحرص علي توضيح المصطلح اولا لنخوض في كيفية التعامل مع العمل الفني وكيفية قرأو اللوحه بالنسبه للمتلقي واعتقد ان هذه هي الهوه بيننا والاخ فما قولك عزيز في ذلك احمد العربي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماذا تعني كلمة فنان تشكييلي ؟ وكيف نتعامل مع العمل الفني؟ (Re: احمد العربي)
|
قادنا المحور إلي نقطة ساخنة جداً ماهي اللوحة ؟؟؟ كيف نقرا اللوح؟؟؟؟؟ وماهي معاير نقد اللوحة ؟؟؟ ماهي اللوحة الجميلة ؟؟؟؟؟ وما هو الجمال؟؟؟ نقاض جدلية نسبية الجمال؟؟؟ هل هو نسبي ؟؟؟ هل هو مطلق ؟؟؟ ياريت لو أن أحد البورداب من المهتمين بالنقد أو الفلسفة أو علم الجمال يداخلنا وسنحاول فك طلاسم هذه التساؤلات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماذا تعني كلمة فنان تشكييلي ؟ وكيف نتعامل مع العمل الفني؟ (Re: ABDELAZIZ MAHADY)
|
Quote: من ياتو منفذ بدخلك ... |
..... كيف نقرا اللوحة ... ؟؟؟؟ أولا تحية قلبية لأستاذنا الشاعر الشفيف (الفنان) أزهري محمد علي .. ونستأذنة في إستلاف الإفتتاحية .... اللوحة هي عمل تشكيلي مثله مثل أي عمل تشكيلي آخر -أعني باقي ضروب الفنون التشكيلية الأخري - لكن يفرق بينها وبين الأعمال الأخري أن اللوحة التشكيلية حسب تعريفنا (أعلاه) هي من الفنون الجميلة ومعها النحت بالطبع. ... وتاتي هذه الميزة في أن القصد من اللوحة والمنحوتة قصد جمالي صرف .. وإن كان إخوتنا في فنون العمارة يصرون علي أن المنحوتة واللوحة لديها وظيفة مكانية في المعمار .. لذلك تفقد ميزة الجمالية الصرفة .. علي كل بدأت اللوحة في الظهور في أزمان غابرة .. وهنالك من أوجد دلائل تشير إلي وظيفية اللوحة في زمان ما .. حيث أن جميع الفنون الجميلة كانت لها وظيفة (دينية) في عصور قديمة .. مايكل أنجلو لم يصنع تمثال موسي لغرض جمال... ولكن بناء علي طلب الكنيسة ... اللوحات التي زينت الكنيسة كذلك ...كما أن هنالك وظيفة أخري ... مثل تمجيد الشخصيات وتوثيق صورهم وحفظ وتخليد الشخصيات لكن يبقي هنالك تاريخ فارق .. عمل علي تمييز فترة وظيفية اللوحة وجماليتها .. فكان القرن التاسع عشر (عصر المخترعات ) بداية فقدان اللوحة لوظيفتها التوثيقية .. حيث تم إختراع الكاميرا الفوتوغرافية والتي أفقدت اللوحة مهمه أساسية .. فظهرت أسئلة عن جدوي الرسم بعد ذلك ؟؟؟؟؟ هل هنالك جدوي ... ثم أن الكاميرا تنقل الطبيعة أفضل ألف مرة من الرسم .. فتحولت الدهشة من الرسم إلي التصوير الضوئي .. وفقد الفنان المصور مكانتة كموثق فاعل في المجتمع ... لكن هذه الفترة هي التي أدت لبروز الفن الحديث المعاصر .. وحول مهمة ووظيفة اللوحة إلي وظيفة جمالية صرفة .. لم تحاول الرهان علي النقل الحرفي للطبيعة لأن الكاميرا أثبتت لا جدوا ذلك بالمقارنة ولكن فتحت آفاق الفنانين علي تحدي السؤال بإجابات جديدة معاصرة فبرزت المدارس (والمدرسية)....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماذا تعني كلمة فنان تشكييلي ؟ وكيف نتعامل مع العمل الفني؟ (Re: ABDELAZIZ MAHADY)
|
اسمح لي عزيز ان اقوم بتعريف العمل الفني
هو نتاج ابداعي يخرجه لنا المبدع تحت مؤثرين المؤثر الاول هو الشق الواعي لدي الفنان لحظة اخراج العمل الفني المؤثر الثاني هو الشق الغير واعي لحظة اخراج العمل الفني فالشق الاول يتمثل في معالجة الفراغ الموجود امام الفنان وهوالشق الذي يقوم بضبط العمل الفني من حيث شغل هذا الفراغ بالمفردات المكونه للعمل دون احداث خلل لان الخلل قد ينتج عنه شئ غير مقبول اما الشق الغير واعي فهو عباره عن تداعيات الفنان لمخزونه الثقافي والاجتماعي والايدولجي في الفراغ الذي اتيح له ونواصل احمد العربي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماذا تعني كلمة فنان تشكييلي ؟ وكيف نتعامل مع العمل الفني؟ (Re: ABDELAZIZ MAHADY)
|
Quote: قادنا المحور إلي نقطة ساخنة جداً ماهي اللوحة ؟؟؟ كيف نقرا اللوح؟؟؟؟؟ وماهي معاير نقد اللوحة ؟؟؟ ماهي اللوحة الجميلة ؟؟؟؟؟ وما هو الجمال؟؟؟ نقاض جدلية نسبية الجمال؟؟؟ هل هو نسبي ؟؟؟ هل هو مطلق ؟؟؟ ياريت لو أن أحد البورداب من المهتمين بالنقد أو الفلسفة أو علم الجمال يداخلنا وسنحاول فك طلاسم هذه التساؤلات |
بسسسسسسسسسسسس عليييييكم الله علمونى لا أعرف ولا أفهم ولا أستحى و أُريد أن أتعلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماذا تعني كلمة فنان تشكييلي ؟ وكيف نتعامل مع العمل الفني؟ (Re: ABDELAZIZ MAHADY)
|
جيتك يا بطل.. هنالك أسئلة كثيرة عن عدم المعرفة باللوحة وعدم القدرة علي فهمها .... كأن اللوحة بعبع منبت من أقاصي المجرة .. أو أن ملامحة غير مدركة وغير متصورة .. وكثيرون يرون أن اللوحة هي عبارة عن شخبطة أو إستهبال .. ومنهم من يقرر مسبقاً أن اللوحة عصية علي الفهم .. ولا يجهد زهنة في البحث عن فهم بسيط لتفاصيلها ... وكثير منا يصبغ صفة الجنون (مع الإعتزار للقبيلة) وبالتالي ينسحب كل منتوجها علي الصفة.. لكن دعنا يا بطل نفكر قليلاً .. .......... هل تستطيع تخيل يوم القيامة؟؟؟؟؟ هنالك من سيقول ..ألهم إني صائم .. وقد يقوم جماعة علماء السودان بإصدار بيان ضدي ... لكن .. أطرحة بصورة أخري ... كيف هو شكل ثمار الجنة .؟؟؟؟؟؟؟ ............ الجواب بالتأكيد هو .. الله أعلم .. قصدت من هذا السؤال أن إنبه صديقي البطل بأن أي لوحة في تحتوي علي عناصر عادية جداً .. ولو دققت النظر إليها جيداً فإنك ستكتشف أنها بيتك والشارع وبن الجيران .. وحصان الكارو بتاع عمك ... ومزرعة جداد .. وطيارة وطاحونة .. وأشياء مغرقة في العادية .. لكن التشكيل فيها هو إعادة صياغتها بما يخلق الدهشة لدي الرائي ..(المبصر) هذا أول درس في كيفية رؤية اللوحة .. إتفقنا أن عناصر اللوحة عادية .. إذن لماذا نشعر بهذه الغربة عنها؟؟؟؟؟ الفن التشكيلي .. والتصوير الزيتي والمائي تحديدا تقوم قراءته علي فكرة المخزون التراكمي البصري .. بمعني أن المرئيات سواء كانت شجرة .. جردل .. طفل .. طبشيرة .. حجر .. هي الرصيد الذي يستخدمة الفنان التشكيلي لصياغة عالم لوحتة ... ولا يستعين بما هو خارج هذا العادي والمرئي ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماذا تعني كلمة فنان تشكييلي ؟ وكيف نتعامل مع العمل الفني؟ (Re: ABDELAZIZ MAHADY)
|
Quote: كأن اللوحة بعبع منبت من أقاصي المجرة .. أو أن ملامحة غير مدركة وغير متصورة .. وكثيرون يرون أن اللوحة هي عبارة عن شخبطة أو إستهبال .. ومنهم من يقرر مسبقاً أن اللوحة عصية علي الفهم .. ولا يجهد زهنة في |
عرفته كيف. بالجد كده كلامك صاح و الله
Quote: هل تستطيع تخيل يوم القيامة؟؟؟؟؟ هنالك من سيقول ..ألهم إني صائم .. |
حلوه منك
يا إنتو ألذ ناس وحات الله اها أتقنقنت عديل و البوست ده مانى مفارقو
Quote: قصدت من هذا السؤال أن إنبه صديقي البطل بأن أي لوحة في تحتوي علي عناصر عادية جداً .. ولو دققت النظر إليها جيداً فإنك ستكتشف أنها بيتك والشارع وبن الجيران .. وحصان الكارو بتاع عمك ... ومزرعة جداد .. وطيارة وطاحونة .. وأشياء مغرقة في العادية .. لكن التشكيل فيها هو إعادة صياغتها بما يخلق الدهشة لدي الرائي ..(المبصر) هذا أول درس في كيفية رؤية اللوحة .. إتفقنا أن عناصر اللوحة عادية .. إذن لماذا نشعر بهذه الغربة عنها؟؟؟؟؟ الفن التشكيلي .. والتصوير الزيتي والمائي تحديدا تقوم قراءته علي فكرة المخزون التراكمي البصري .. بمعني أن المرئيات سواء كانت شجرة .. جردل .. طفل .. طبشيرة .. حجر .. هي الرصيد الذي يستخدمة الفنان التشكيلي لصياغة عالم لوحتة ...
|
متابعك و الغريبه إنى فاهم و حاسس إنى عاوز المزيد واصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماذا تعني كلمة فنان تشكييلي ؟ وكيف نتعامل مع العمل الفني؟ (Re: ABDELAZIZ MAHADY)
|
العزيزان عربي وعبد العزيز
العين غالباً لا تفي اللوحة الفنية حقها من التقدير واستكشاف مواطن الجمال فيها.. النفس البشرية تقوم بدور رئيس في قراءة ما بين سطور اللوحة بالتمحيص وهو لا يتأتى إلا بالقراءة التي تستفز العين أو تذهب إلى أبعد مما تشاهده العين..إذن قراءة اللوحة في نظري هي عملية ترجمة تقوم بها النفس البشرية والحالة المزاجية للمشاهد..قولي هذا لا يستند إلى أي رأي علمي. فأنا لست بناقد ولست بفنان ولكن قلت لكما بصراحة كيف أقرأ أنا اللوحة وهي قراءة تبدأ دائماً بسؤال: لم يبدو ما تراه العين لأول وهلة كما يبدو (جميلاً كان أم قبيحا) ولعل هذا ما قصدت به القراءة المستفزة لما تراه العين؟؟
لكما الشكر من قبل ومن بعد ففي حواركما وجدت بعض ضالتي..فواصلا أعانكما الله.. لكما الود والتقدير الزاكي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماذا تعني كلمة فنان تشكييلي ؟ وكيف نتعامل مع العمل الفني؟ (Re: الزاكى عبد الحميد)
|
Quote: العين غالباً لا تفي اللوحة الفنية حقها من التقدير واستكشاف مواطن الجمال فيها.. النفس البشرية تقوم بدور رئيس في قراءة ما بين سطور اللوحة بالتمحيص وهو لا يتأتى إلا بالقراءة التي تستفز العين أو تذهب إلى أبعد مما تشاهده العين..إذن قراءة اللوحة في نظري هي عملية ترجمة تقوم بها النفس البشرية والحالة المزاجية للمشاهد..قولي هذا لا يستند إلى أي رأي علمي. فأنا لست بناقد ولست بفنان ولكن قلت لكما بصراحة كيف أقرأ أنا اللوحة وهي قراءة تبدأ دائماً بسؤال: لم يبدو ما تراه العين لأول وهلة كما يبدو (جميلاً كان أم قبيحا) ولعل هذا ما قصدت به القراءة المستفزة لما تراه العين؟؟ |
الاستاذ الاديب الزاكي
لك الود والاحترام علي هذا المرور الجميل اتفق معك فنحن نود التحدث بعيد عن المسطلح ما امكن ذلك بمعنى ان ناخذ التجارب الشخصيه في هذا المنحى وهذا ما يقرب المسافه بين العمل الفنى والقاري واود اضافة المكتسب السقافي والتراثي لما اوردت اي العادات والتقاليد وهذه في اعتقادي اعمدة تكوين الشخصيه
ودي واحترامي اتمنى ان تواصل معنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماذا تعني كلمة فنان تشكييلي ؟ وكيف نتعامل مع العمل الفني؟ (Re: ناصر البطل)
|
عزيزي ناصر البطل اهلا بيك اول حاجة وماصلة للحديث السابق هو لا بد لنا ان نعرف لماذا كان الجميل جميلاً يعرف علم الجمال (AESTHIK) بالألمانية و ( ESTHETIQUE ) بالفرنسية و ( AESTHETICS ) بالإنكليزية و ( ESTETICA ) بالإيطالية و ..الخ. ( بأنه علم الأحكام التقويمية التي تميز بين الجميل والقبيح ) ( معجم لالاند ) وهذا هو التعريف الكلاسيكي للفظ الاستيطقا وإن لفظ الأستيطقا (علم الجمال) يعود في أصله إلى اليونانية فهو مشتق من ( AISTHESIS ) التي تعني ( الإحساس ) ويفيد معناها الاشتقاقي ( نظرية الإحساس ) ويتضمن الإدراك الحسي وإنها تعني باليونانية في وقت واحد : 1 ـ المعرفة الحسية أو ( الإدراك الحسي ) . 2 ـ المظهر المحسوس لإدراكنا والصورة الأولية لحساسيتنا. إن أول من دعا إلى إيجاد هذا العلم وجعل لفظ الاستيطقا كإسم لعلم الجمال هو الكسندر بومجارتن A.G.BAUMGARREN (1714 م – 1762 م) وذلك في كتاب ( تأملات فلسفلية في موضوعات تتعلق بالشعر ) وقد قصد بومجارتن إلى ربط تقويم الفنون بالمعرفة الحسية مما جعله يعد كمؤسس لهذا العلم. ومنذ ذلك التاريخ أصبحت الاستيطقا من الكلمات التي جرت على الألسنة حتى أن الشاعر جان بول JENPAUL قال سنة 1804 م ( إن زماننا لا يعج بشيء بقدر ما يعج بعلماء الجمال ) لكن موضوع هذا العلم وهو الجميل والجمال والقبح كان مطروقاً منذ عهد اليونان كأفكار متفرقة عند أفلاطون وأرسطو وكزينوقراط وفي عهد الرومان أيضاً مثل أفلاطون وشيرون ..الخ. ...... ... نواصل.........
___________________ اها يا يا ناصر وقع ليك ولا اعيدو ليك !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماذا تعني كلمة فنان تشكييلي ؟ وكيف نتعامل مع العمل الفني؟ (Re: ناصر البطل)
|
استاذنا ناصر تخيل انك اقرب لمعرفت الحقايق منا وعموما لو سمحت لي اقدم هذه المداخله كعامل مساعد الاستاذ عبد العزيز ذكر انو الفنان انسان يعيش نفس الحياه العاديه بمعني انو مننا وفينا لكن من اين تأتي المفارقات اولا الانسان كما اثبتت الدراسات والبحوث في ميادين علم النفس انه ذو ثقافه مكتسبه عليه انه يولد صفحه بيضاء وبعد ذلك يبداء بالتعلم ومن الملاحظ ان مرحلة بداية التعلم يركذ فيها التربويين علي الاشكال والالوان والاصوات ومن هنا يبدا الانسان يتكون بمحتواه الوراثي والثقافي واكتساب الاشياء من حوله كشكل العماره والاشجار وملامح الناس والطيور بصوره عامه تكون البئه من حوله اصبحت مخزون معتمد لديه اي مقياس لشكل الاستجابات الناجمه عن تفاعله مع الغير وكما ذكرت سابقا ان لحظة ولادة العمل الفني تخضع لتحكم واعي وهو المقياس الجمالي للاشياء ولا واعي وهواسقاط الثقافه المكتسبه علي العمل الفني وهذه هي التي تعطي العمل الفني الخصوصيه في مفرداته واحساسه
التحيه لك وانت تحاورنا بهذا النفس الطويل
لك دوما احمد العربي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماذا تعني كلمة فنان تشكييلي ؟ وكيف نتعامل مع العمل الفني؟ (Re: احمد العربي)
|
شكل الاكتساب يكون واضحا في متابعة الاعمال الفنيه المختلفه فمثلا اخذ نموزج لعمل فني من الصين يكون مختلفا تماما من نموزج من السودان واذا اخذنا افريقيا كمثال نجد ان الفنان الاثيوبي يختلف عمله من السوداني ومن المصري والمغربي ولن هنا تكون الفوارق اقل من تلك التي بين الاسيوي والافريقي يعني نقدر نعتمد التاثير البيئي في شكل العمل الفني ومضمونه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماذا تعني كلمة فنان تشكييلي ؟ وكيف نتعامل مع العمل الفني؟ (Re: احمد العربي)
|
للبيئة تأثير هام علي تفكيك الرموز التشكيلية .... وتساعد علي فهم اللوحة .. فمن أهم مداخل فهم اللوحة ... هو فهم رمزية الألوان .. خصوصا لوكان العمل تعبيري أو تجريدي .. ففي الأعمال التعبيرية .. تعتمد قراءة اللوحة علي الرصيد البيئي المعرفي أو التراكم المعرفي البيئي والتجارب الشخصية .. فالمتعارف علية من مراحل دراستنا الأولي أن علم السودان يتكون من ثلاث ألوان , وأن هنالك قصيدة في السنة الثالثة تقول : لونك الأحمر طيف ... من دماء الشهداء لونك الأخضر رمز.... لل.... والنماء لونك الأبيض رمزا ...............
.................................................... إذن لكل لون دلالة معرفية .. متفق عليها في بعض الألوان فعالميا توجد دلائل رمزية مثل اللون الأبيض رمز للسلام .. اللون الأحمر للثورة والدم .. اللون الأصفر يرمز للفقر والتصحر .. واللون الأسود .. للسحر والحسد و...... وهكذا. كذلك بعض الأشياء لها أيضا دلالات رمزية الحمامة = السلام الثعلب = المكر والدهاء القط = الوداعة الثعبان = للموت المغلف بالجمال ............................. وهكذا
كل هذه الرموز تدخل في قرائتنا للوحة ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماذا تعني كلمة فنان تشكييلي ؟ وكيف نتعامل مع العمل الفني؟ (Re: ABDELAZIZ MAHADY)
|
يا أخوانا أقول ليكم بى صراحه من الدرس الأول كل باقى الكلام ما كان فيهو إضافه
بس الشوربه و أعتقد ÷نها الدرس التانى لقيته هنا
Quote: فمن أهم مداخل فهم اللوحة ... هو فهم رمزية الألوان .. خصوصا لوكان العمل تعبيري أو تجريدي .. ففي الأعمال التعبيرية .. تعتمد قراءة اللوحة علي الرصيد البيئي المعرفي أو التراكم المعرفي البيئي والتجارب الشخصية .. |
أها كان ماشى صاح قولوا لى و كان ماشى غلط صححونى و كتروا لى من الشوربه متابع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماذا تعني كلمة فنان تشكييلي ؟ وكيف نتعامل مع العمل الفني؟ (Re: ABDELAZIZ MAHADY)
|
مواصلة لي كلام العربي... تأثير البيئة له كبير الأثر في تكوين أي توجهات ولعل تذكير استاذ عربي بأن الإنسان يولد صفحة بيضاء وأن الآخرين والبيئة هي المحدد لهذه التوجهات كلام يلازمةالصواب .. ... سايكلوجيا المبدع . هذه نقطة أو محور جديد .. يضاف للمحاور الأخري التي طرحت في البوست هنالك بحوث مسحية قدمت نتائج (قد تزعل المبدعين عموما)... والبحوث دي عن سايكلوجيا الإبداع .. وعن علاقته بــ(أواليات دفاعية) يستخدمها العقل لتعويض (نقص ما)... لست مع أو ضد ... لكن أري أن النتيجة صحيحة حتي يثبت العكس أفيدوني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماذا تعني كلمة فنان تشكييلي ؟ وكيف نتعامل مع العمل الفني؟ (Re: ناصر البطل)
|
طبعا يا بطل الاحساس بالنقص قد يكون اتساع مدارك وافق فيبداء الانسان بالبحث عن ما يشغل له الفراغ الناجم عن ذلك ومن هنا قد تولد قصيده اوقصه او لوحه علي حسب ادلجة الاحتياج الحاصل اي النقص الناجم عنتوسع الادراك ويكون المبدع في مرحلة تسامي اي تفاعل مع اشياء خارج الواقع 00000000000000 ونواصل احمد العربي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماذا تعني كلمة فنان تشكييلي ؟ وكيف نتعامل مع العمل الفني؟ (Re: عمر عبد الخالق سعيد)
|
الاخ الحبيب احمد العربي الاخوة المتداخلون
لست فنانا و لست قاصا و لا حتى غناءا ، انما تعلمت التذوق من الاستاذ احمد العربي للفن التشكيلي و النحت و ما بينها ، و لكن بنظره عام اجدني اختلف تماما في وجهة النظر القائلة بان المساحة الفارغة هي المنتجة للابداع الفني باي شكل من اشكاله ، بل التراكم البيئي و الثقافي و الفطري لدى الانسان هو المنتج الحقيقي لهذا الفن او ذاك ، و كما لا اتفق مع افتراض العلاقةالمباشرة الرمزية...... ربما لفت انتباهي ان احدى الدول الغربية اثارت قضية فحواها التمثيل الجنسي في قصة ليلى و الذئب و ان الرمزية هنا لم تشير الى الغدر في اذهان من انتقدوا هذا العمل الكرتوني بقدر ما اشارت الى الجنس .......من ناحية اخرى ان دراجات اللون الموحية بالجنس تكاد تكون تقليديه في اغلب الاعمال الفنية ....اعتقدمن الظلم للون و الجمال تحديد مساحة او رمزية معينه ربما يكون الجنس هادئا أو فاضا لعذررية فيكون ابيض مثل الحليب او يكون راعدا مثل الغيوم السوداء ، فالمعنى واحد لكن الانطباع النفسي اختلف فاختلفت الرمزية بل اللون معهما ، كذلك الحزن الذي تجلى في الوان احمد العربي بالبرتقالي الفاتح لدرجة البياض امتزج بنوع من الامل و تذكر لحظات المرح كان بمثابة تمرد على التقليدية في اللون ، محمد سعيد اشرئبت الونه في قمة الضياع فامتزجت بين لون التفاؤل الازرق الفاتح و التشاؤم الاسود الحالك و ايجاد الصراع بين الطائفتين في عمل واحد يكاد يكون مدينة من درجات الالوان التي تحكي قصة من غير بداية و غير نهاية ........فان كنت مجنون فعلي جنوني و الا فليتحسس الجميع انوفهم
اخوكم
الصادق البوصيري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماذا تعني كلمة فنان تشكييلي ؟ وكيف نتعامل مع العمل الفني؟ (Re: sadiq elbusairy)
|
استاذنا الصادق البصيري اشكرك علي هذه الاضافه المستنيره
اختلف تماما في وجهة النظر القائلة بان المساحة الفارغة هي المنتجة للابداع الفني باي شكل من اشكاله
اقصد هنا الفراغ الذي يحتضن العمل الفني والذي يراه المبدع وهذا الفراغ عادة ينجم عن اتساع مدارك المبدع وذيادة معرفته باسرار الطبيعة والحياه ويمكن ان يكون الفنان باحث عن العمل الفني في هذا الفراغ ورؤية هذا العمل تتطلب مجهود ذهني كبير من الفنان بالاضافه للمجهود الحسي ليكون العمل ناجحاوكما تعلم اني لست ناقدا ايضا ولكن التفاكر والمداخلات ستقودنا لنتيجه سنكون راضين عنهاولقد
ذكرت محمد سعيد ذلك العملاق اسمحو لي ان ابعث له رسالة حب واحترام منحنيا له تادبا لهذا الرمز التشكيلي السامق والذي تجلجل اعماله حينما تري النور فارضه وجود من الوعي واضافه لعالم المعرفه فتحيه لمحمد سعيد
وتحيه واحترام لك صادق البصيري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماذا تعني كلمة فنان تشكييلي ؟ وكيف نتعامل مع العمل الفني؟ (Re: احمد العربي)
|
الأخ الفنان أحمد العربي السلام عليكم أولا أشكركم علي هذا البوست القيم المفيد جدا ولدي تعليق بسيط علي ماورد في مداخلة الأستاذ عبدالعزيز مهدي حينما قال:
Quote: إذن لكل لون دلالة معرفية .. متفق عليها في بعض الألوان |
ودعم ماقاله أعلاه بمثال العلم السوداني وألوانه ذوات الدلالات المعرفية المتفق عليها, أو حسب مافهمت من مداخلته. في الحائط أمامي لوحة تشكيلية أهداني إياها صديقي الفنان التشكيلي عبدالله ميرغني, كثيرا ما أنظر إليها وأقرأها, وبالرغم من المعاني الكثيرة التي تهدينا لها اللوحة إلا أنني علي قناعة بأنَ هنالك لغز ما لا أستطيع فهمه. أذكر هذا لأنني أستمتع بالفن التشكيلي ولا أهتم بكون أن للألوان دلالات معرفية تسبق قراءتي للوحة أم لا, الشئ الذي يشحذ الخيال ويحلله ويحرره من القيود, فاللون الأحمر ليس بالضرورة يرمز للدماء والتضحية بقدرما هو لون لوردة إنقليزية أو لشفتين كما عند نزار, والأسود قد لاتكون له علاقة بالسحر والحزن, ربما يحمل دلالات الليل والشَعَر الطويل الجميل أو قد يكون أبنوساً وقد يعني الأهل والهوية ويعني أنا. وســـؤالي: عندما نحدد للألوان دلالات ونتفق عليها, هل نسهل من قراءة العمل الفني أم نعيقه؟؟
سؤال آخر لا علاقة له بمداخلة الأستاذ عزيز: ماهي الألوان الثلاثة الأساسية؟؟
مودتي وإحترامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماذا تعني كلمة فنان تشكييلي ؟ وكيف نتعامل مع العمل الفني؟ (Re: عبدالماجد فرح يوسف)
|
مرحب العزيز / عبدالماجد .. وأبدأ بالأجوبة .. هنالك شقين من الخبرة البصرية التراكمية التي نعول عليها في فرز وتحليل ما نراه ... مثلا اللون الأصفر له دلاله عامة .. وهي الجدب والتصحر ... لكنه يحمل دلالات أخري عامة .. وخاصة مثلا .. هو في رمزيات الحب يؤول كرمز للغيرة .. وقد يعني النرجسية ... هذا كله متفق عليه .. لكن تبقي هنالك خبرات (شخصية جداً ) .. أنا مثلا اللون الأصفر يعني لدي ملاريا ... وحقنتها الحارة (كلوركوين) وصدقني يا ماجد كلما أري اللون الأصفر أتذكر مرارة الملاريا وورائحة الكلوركوين .. وذلك لأن العقل يعمل بطريقة مذدوجة في تصنيف الأشياء .. فكما نستطيع تحديد كركتر شخصية من خلال الصوت فقط (فتتدفق معلومات للدماغ حال سماع الصوت كلها مرتبطة بالشخصية) .. كذلك تعامل العقل مع اللون ..
خبرات جمعية .. وخبرات شخصية .. مره أخري اللون الأبيض دلاله عالمية للسلام والوداعة والعدل والمساواة .. لكن بتجربة شخصية لدي صار اللون الأبيض دلالة للمستشفي والممرضات وسقف الغرفة التي ظللت بها قرابة الستة اشهر ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماذا تعني كلمة فنان تشكييلي ؟ وكيف نتعامل مع العمل الفني؟ (Re: احمد العربي)
|
الاستاذ عبد الماجد لك التحية و انت تمر هنا عبر بوست صديقنا الفنان عريبي كمايحلو لنا مناداته ، عندي اضافة بسيطة لكلامك عن الالوان الثلاث الاساسية ولكن ماذا نعني عندما نقول بأن السماء زرقاء وبأن الوردة حمراء؟.. أو حتي السيارة الصفراء إن أعيننا تستطيع أن تميز بين الأطوال الموجية للضوء، ولذلك فإن "قاموس" العين واسع وكبير جدا في هذا المجال بسبب أن الأطوال الموجية للضوء متنوعة ومختلفة. وهكذا فإن اسم اللون يدل على إدراكنا لطول موجي معين للضوء. على سبيل المثال، الكلمة "أحمر تدل على طول موجي ضوئي معين." و يعتبر الإدراك السيكولوجي للون وتأثيراته النفسية مسألة تجربة. ومن جهة أخرى، و طبقا لأسس العلم البيولوجي في رؤيتنا للألوان، فإن هنالك درجة عالية من الشمول والإنتشار الواسع في استخدام مصطلحات الألوان عبر الثقافات واللغات.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماذا تعني كلمة فنان تشكييلي ؟ وكيف نتعامل مع العمل الفني؟ (Re: احمد العربي)
|
،،،،،,ويجب أن تتوقف بعض الشيء عند طبيعة الجمالي، فما الذي يكسب اللوحة التصويرية القبيحة قيما جمالية، على سبيل المثال؟
إذن علينا التعرف أولا على طبيعة أداء الفن قبل الحكم على جودة أداء بعض الأعمال. وإذا توصلنا إلى صياغة تصورنا عن العامل المشترك بين الرواية والتصوير الزيتي (على سبيل المثال) نكون قد اقتربنا من تعريف الجمالي.
هل يمكن اعتبار الاستمتاع بغروب الشمس أو بالمنظر الطبيعي، تجربة جمالية، أم لا؟
وتكون إجابات البعض أكثر إرباكا من وجهة نظرها، مثل: العمل يغدو فنا بالقدر الذي نتقبله بوصفه فنا.
لذا فإنها ترى أننا مازلنا في حاجة إلى تجديد طبيعة "الابتهاج" الناتج عن التذوق الذي يخلو من أي منفعة. وأننا يمكننا وصف الموقف الجمالي بالنزاهة.
غير أن بعض علماء علم الجمال يصرون على أن التداولات الجمالية تتأثر دوما بخبرة ومعلومات تخرج عن نطاق الجمالي، ولكنها تندمج فيها. وأن الفن شكل من أشكال الحياة، أو أحد أساليب الحياة. أن النظرية الجمالية التي تؤكد على الطبيعة الاجتماعية للتجربة الفنية لا تعوق الجمالي بتأطيره في السياسي أو الاجتماعي. ومن ثم كان لا بد من البحث في خصوصية الفن
___________________________ اها يا ناصر البطل الكلام دخل الحوش
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماذا تعني كلمة فنان تشكييلي ؟ وكيف نتعامل مع العمل الفني؟ (Re: احمد العربي)
|
Quote: هل يمكن اعتبار الاستمتاع بغروب الشمس أو بالمنظر الطبيعي، تجربة جمالية، أم لا؟ |
طيب يا بروبر
ده اسمو دفر مش كده ؟ يعني اجيبك تدفرني فيها مش كده بس براحه ياخ بقع ، و وقعتي شينه انت براك عارفها
الاستمتاع بغروب الشمس تجربة جمالية بحتة لانه فيهااستمتاع بكل المعاني كيف ؟ تدرج الالوان و تحولها ده اهم معلم فيها ...
يله يا بروبر ليه التدرج ده ممكن يودينا لي الناحيتين جمالية و غير جمالية
استلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماذا تعني كلمة فنان تشكييلي ؟ وكيف نتعامل مع العمل الفني؟ (Re: فيصل نوبي)
|
تم الاستلام لكن يا فيصل تفتيحة ... و مواصلة للموضوع الانت ذكرتو اقوليك كلام عجيب عن خصوصية الفن
تشير خصوصية الفن في معناها الأول إلى الانفصال التاريخي للنشاط الجمالي عن مجالات الحياة الاجتماعية الأخرى، ومن ثم خصوصية أساليب الإدراك الجمالي.
كما أن هذه الخصوصية تؤدي إلى فصل الجمالي عن الحياة اليومية. فإن الخصوصية هنا تشير إلى الظروف التاريخية الخاصة التي تنبثق منها خصوصية الجمالي، بوصفه تصنيفا يتميز عن العملي والديني والحياة اليومية.
وتبحث هذه الخصوصية في كيفية تحرير الفن من الحياة اليومية العادية وانفصاله التدريجي عن السحر.
وقد تعددت المدارس التي تتنافس لتقديم نظرية جمالية في الوقت الحاضر في إطار اجتماعي أو مادي، حيث يوجد ثلاث مدارس تقوم على نظرية الخطاب، والفلسفة الأنثروبولوجية للفن، ونظريات التحليل النفسي للفن. .............. ................
______________________ استلم يا عبد العزيز
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماذا تعني كلمة فنان تشكييلي ؟ وكيف نتعامل مع العمل الفني؟ (Re: احمد العربي)
|
دعوني احييكم علي هذا الجمال
الفنان هو الشخص الخلاق الذي يجيد خلق عمل ما
Creative
فالموسيقي يرسم لوحته الموسيقية فيجمع كل الافكار اما من الخيال او من المختزن
في الداخل نتاج تذوق خلق فنانين اخرين والخيال والعدم هما اشياء موجودة اوجدها الله سبحانه وتعالي
لذا فهذه هي العلامة الفارقة اللا نهائية بين الخالق الله وكل المبدعين من فنانين ومخترعين
اذ ان كل الموجودات في هذا الكون العظيم اتية من الله العظيم فهو الفنان الاعظم اللانهائي في نظري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماذا تعني كلمة فنان تشكييلي ؟ وكيف نتعامل مع العمل الفني؟ (Re: احمد معتصم الطيب)
|
استاذنا معتصم مرحب بيك ونورت البوست واعجبني كثيرا مرورك وتساولك طبعا في كلام ورد من الاستاذ عبد العزيز المهدي بهذا الخصوص في مضمونه ان الفنان هو مننا وفينا يعني كان ممكن تكون انت فنانا بمعنى موسيقيا او مسرحيا اوشاعرا فالموضوع يتوقف علي دوزنة دواخلك لتتفاعل مع المؤثر الخارجي سوى كان هذا المؤثر مرئ او مسموع او محسوس وانا شخصيا اتفق معك
خالص تحياتي لك احمد العربي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماذا تعني كلمة فنان تشكييلي ؟ وكيف نتعامل مع العمل الفني؟ (Re: ديامي)
|
الاخ أحمد العربي التحية ليك والف مرحب وانت تفتح هذا النقاش الجيد أتابع بأهتمام شديد ومحصلة متابعاتي أننا بحاجة الي توضيح مفهوم تفرد العمل الفني المبدع عما سواه واجابة اسئلة تدور حول المفارقة وجوهر الابداع واعادة صياغة العادي في قالب جمالي وهذا لاتندرج تحته الفنون البصرية وحدها كما أعتقد وانما هي ثمة ترافق كافة ضروب الفنون ولا يحضرني هنا من ذلك سوي الاعمال المتميزة للروائي غبراييل غارثيا ماركيز الذي استخدم ماهو عادي ويومي في قوالب وصياغات جعلت من كتاباته نموذجا للمفارقة في العمل الفني وهذه صورة أستطيع أن أجد من خلالها وشيجة تربط المفارقة بالعملية الابداعية ولكنها ايضا لا تظل تلك السمة(سمة المفارقة) دامغة للعمل المبدع بمعني ان خلي من المفارقة انتقص العمل الفني ركيزة او دعامة ... يعتمد الامر علي عوامل متتداخلة ومتشابكة حد الغموض فعملية الخلق في ذاتها ليست سوي اعادة ترتيب الواقع في نسق وبتدخل واعي من جهة وشفيف شديد الابصار بكسر الالف الثانية من جهة أخري لتكون المحصلة رؤية مميزة قد تكون مكتسبة لقيمتها الجمالية من كونها مفارقة أو مبهرة أو شديد المساس بنفسية المتلقي هذا فيما يتعلق بالتعميم اما فيما يخصكم انتم أهل اللون فلم يتوافر لنا الحد المعرفي الادني في كثير من الاحايين لفك لغة اللوحة أو لثبر غور الدلالات خلافا لبقية الفنون وهذا أمر يصبح من الضروري مواصلتكم فيه لتقريب ماهو بعيد عن ذهنية المشاهد ولي عودة (عمر proper) تحياتنا والتحية لأنجازك الكبير ربيع السماني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماذا تعني كلمة فنان تشكييلي ؟ وكيف نتعامل مع العمل الفني؟ (Re: احمد العربي)
|
الجميل .. أحمد
والمتداخلون
كم هو جميل هذا الفيض .. شكرا لكم .. كثيرا
نكشة لعمر :
عمر .. رجاء استعمل لغة مبسطة عشان الناس غير التشكيليين يفهمو .. يعني التعريفات الأكاديمية الموغلة في التخصص ما ح تفيد ( المتعامل ) مع العمل الفني .. وأركز على المتعامل دي لأنه التلقي صفة سلبية و فيها دونية في شراكة الطرف الآخر .. إذا افترضنا إنه نحنا طرفين : منتج العمل .. والمتعامل معاه .. كل دهاليز علم الجمال و التذوق الفني وفلسفة الجمال إلخ .. ح تكون جرعة زايدة .. ويمكن تجيب نتيجة عكسية .. و أعتقد إنه البوست ده بيحاول يقرب الناس الغبشه العاديه لللكهف الغامض الإسمو التشكيل .. و ما عايزينو يكون موجه للصفوة ولا المثقفين وبس ..
فبالله يا عمر معليش يعني .. حبه حبه
وشكرا لكل الجمال ده .. وعودة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماذا تعني كلمة فنان تشكييلي ؟ وكيف نتعامل مع العمل الفني؟ (Re: Emad Abdulla)
|
رجاء استعمل لغة مبسطة عشان الناس غير التشكيليين يفهمو
وأركز على المتعامل دي لأنه التلقي صفة سلبية و فيها دونية في شراكة الطرف الآخر
الجميل عماد عبد الله الف تحيه لك وشكرا علي هذا المرور الرايع والاضافه الحقيقيهلهذا البوست
طبعا لو لاحظت من البدايه احاول ان اضبط اللغه في ايطار اللغه البسيطه وذي ما ذكرت انو البوست ده بيستهدف (المتعامل) مع العمل الفني اكثر من الفنانين او ذوي التخصص التشكيلي وانت اضافه حقيقيه لهذا الحوار واتمني ان تواصل معنا وتتابع معي حتي لاندخل في لغة حوار معقدة وصعبه ولتعم الفايده واعتبر البوست ده انت المنزلو ويلا نواصل ونتواصل لك دوما احمد العربي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماذا تعني كلمة فنان تشكييلي ؟ وكيف نتعامل مع العمل الفني؟ (Re: Emad Abdulla)
|
عماد عبدالله سلام كبير وتحية اعجاب السؤال الذي يطرح نفسه بالنسبة للغموض الذي تتحدث عنه
هل العمل الفني ينزل لزوق المتلقي ام ان علي المتلقين السمو الي مستوي الفن؟ وكيف نسمو بالجمهور الي مستوي الفن ؟ لم اقصد التعقيد انما التوضيح وهذه نظريات استدلاية لا بد من الاستعانة بها كما هي حتي بدون حزلكات الترجمة ...
ولا كيف ...............؟
________________________ السمك قائم سادس يوم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماذا تعني كلمة فنان تشكييلي ؟ وكيف نتعامل مع العمل الفني؟ (Re: احمد العربي)
|
سلام وعيد سعيد وجميل للجميع ,
مرحبا بالتشكيليين ومتداخليهم ومرحبا بالفنان عربى ,
وأضيف :
شعبنا لا يخلو جله من موهبة وابداع , وحتى عواسة أمهاتنا للكسرة ابداع ! والمشاط فن وابداع ! وضفيرة السعف , ونسج العناقريب فن وابداع ! وحتى معاناتنا وتحملنا لها ابداع وفن !
واذكر مرة وانا بمبنى كلية الفنون الجميلة زائرة فاذا بسيدة كبيرة فى السن تحمل سلة مغطاة بفوطة مزركشة , ويتبعها شاب فى العشرين من عمره , وكانت تتساءل عن مكتب عميد الكلية .
وحين سألها بعض الموجودين عن أسباب قدومها وابنها , كشفت الغطاء عن السلة , واذا باعمال يدوية من الطين نسبتها لأبنها تريد عرضها على عميد كلية الفنون كى يقبل ابنها ضمن الدارسين بالكلية .
وأرى أن المرأة نفسها مبدعة ! والآ لما تمكنت من تقييم أعمال ابنها وربطها بالدراسة لتطوير موهبته !
ست البنات .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماذا تعني كلمة فنان تشكييلي ؟ وكيف نتعامل مع العمل الفني؟ (Re: ست البنات)
|
الأخ الفنان أحمد العربي السلام عليكم أولا أشكركم علي هذا البوست القيم المفيد جدا ولدي تعليق بسيط علي ماورد في مداخلة الأستاذ عبدالعزيز مهدي حينما قال:
Quote: إذن لكل لون دلالة معرفية .. متفق عليها في بعض الألوان
ودعم ماقاله أعلاه بمثال العلم السوداني وألوانه ذوات الدلالات المعرفية المتفق عليها, أو حسب مافهمت من مداخلته. في الحائط أمامي لوحة تشكيلية أهداني إياها صديقي الفنان التشكيلي عبدالله ميرغني, كثيرا ما أنظر إليها وأقرأها, وبالرغم من المعاني الكثيرة التي تهدينا لها اللوحة إلا أنني علي قناعة بأنَ هنالك لغز ما لا أستطيع فهمه. أذكر هذا لأنني أستمتع بالفن التشكيلي ولا أهتم بكون أن للألوان دلالات معرفية تسبق قراءتي للوحة أم لا, الشئ الذي يشحذ الخيال ويحلله ويحرره من القيود, فاللون الأحمر ليس بالضرورة يرمز للدماء والتضحية بقدرما هو لون لوردة إنقليزية أو لشفتين كما عند نزار, والأسود قد لاتكون له علاقة بالسحر والحزن, ربما يحمل دلالات الليل والشَعَر الطويل الجميل أو قد يكون أبنوساً وقد يعني الأهل والهوية ويعني أنا. وســـؤالي: عندما نحدد للألوان دلالات ونتفق عليها, هل نسهل من قراءة العمل الفني أم نعيقه؟؟
سؤال آخر لا علاقة له بمداخلة الأستاذ عزيز: ماهي الألوان الثلاثة الأساسية؟؟
الزول الجميل عبد الماجد فرح يوسف كل المشاركين في هذه المساحه لكم التحيه والاحترام هذه مداخله مع استاذنا عبد الماجد ولكم دعني ابداء معك بالاوان الاساسيه فهي ثلاثة الوان الازرق والاصفر والاحمر فبقية الالوان مشتقه من هذه الاوان وتتكون حسب النسب الموزعه بينها اما عن استخدام المصطلحات دعني اخوض معك في تفصيل نستفيد منه جميعا نجد ان كثير من المصطلحات التي يستخدمها مؤرخو الغن اول ما ظهرت ضمن الفاظ القدح والاستهجان فكان لفظ قوطي علي سبيل المثال يعني المخرب او الهمجي المدمر الذي لايعير مواطن الجمال التفاتا ولفظ الباروك يرد في قاموس اكسفورد للجيب حتى طبعة 1934م للدلاله علي كل ما هو شائه وغريب ومثلهما كلمة انطباعي التي صاغها احد النقاد في معرض السخريه والاستهزاء علي ان هذه المصطاحات ما لبثت أن تخلصت من ايحاءتها الجارحه وبتنا نستخدمها الآن بمعناها الوضعي للاشاره الي اساليب او طرز او مراحل فنيه معينه فنصف اعمال فنيه عاجيه او مصوًرات منمنمه بأنها ذات طراز قوطي ونشير الي مباني معينه انها ذات طراز باروكي ونسمي رسومات معينه بانها رسما لانطباعيون غير ان يقيننا ما يلبس ان يهتزويتداعى عندما نصل الي المناقشه النظريه حول الحدود الفاصله بين هذه الطرز الفنيه . فهل يمكن ان نعد الفنان جيبرتي قوطيا ؟ وهل نعزو رمبرانت الي العصر الباروكي؟ وديجا الي المدرسه الانطباعيه؟ واذا توقفنا عند مؤرخ الفن جومبرتش نجد انه توصل الي (ان مثل هذه التعريفات المحدده قد تؤدي الي الوان من اللبث والابهام علي الرغم من انها قد تكون احيانا ذات فائده لانها تدفعنا الي التأمل غير ان هذه التعريفات التي نلصقها بالمنجزات الفنيه تختلف كل الاختلاف عن التعريفات ذات الدلاله عند علماء الحشرات مثل التي يشيرون بها الي نوع الفراشات المختلفه اذ يتعزر عند مناقشة الاعمال الفنيه ان نفصل فصلا قاطعا بين ما هو وصف وما هو نقد) ويذهب الفيلسوف بنيديتوكروتشه (الي ان تحديد الطرز الفنيه لايؤدي إلا الي عزلة كل عمل فني عن غيره) وإن اُقر بأن التصنيف هو شر لابد منه فهو اداه ضروريه باجتهاد بشري قابل للتعديل والتغيير ومن هنا يمكن اعتباره اداه نافعه فالانسان مطبوع علي تصنيف الاشياء ويذهب ايضا الي (ان التعريفات التي يضعها المرء لتجاربه موصوله بالواقع منبثقه عنه وتاريخ الفكر يمدنا بنمازج شتى كالتفرقه بين الحر والبرد والومد والجفاف وبين فصول السنه مثلما اتسمت حياتنا السياسيه بمسميات اليمين واليسار وتصنيفات علم النفس والاجتماع كالمنطوي والمنبسط والتوحد والاجتماعي وطالما ظللنا نفحص وننقد فسوف نفيد من هذا التصنيف الذي ينطبق بدوره علي الطرز الفنيه التي قدمها علم الجمال الي ساحة النقد) ومهما كان الخلاف بين الواقعيين من ناحيه والاسميين من ناحيه اخري فلا شك ان التصنيفات والمسميات المناسبه للتعبير عن غرض معين قد تفقد دلالتها لو استخدمت في سياق آخر ونتواصل .........................................
لكم دوما احمد العربي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماذا تعني كلمة فنان تشكييلي ؟ وكيف نتعامل مع العمل الفني؟ (Re: احمد العربي)
|
الفنان أحمد العربى ,
العيد مبارك , وكل عام والجميع بخير ,
من فرط حبى لكلية الفنون الجميلة والتطبيقية ,الصرح التعليمى المتفرد ببلادنا , فقد ارتبط اسمها لدى بقيمة الوطن المعلم ! وأشتاق الى أصدقاء تشكيليين تعلمت تناسق الألوان وقراءة العمل الفنى على أياديهم بكل فخر وامتنان .
التحية للتشكيليين السودانيين ,
والتحية لك أخى أحمد ,
ست البنات .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماذا تعني كلمة فنان تشكييلي ؟ وكيف نتعامل مع العمل الفني؟ (Re: احمد العربي)
|
بمعني هل هنالك مرئيات تقرا في العمل الفني ؟ وهل يمكن ان يقسم العمل الفني لوحدات ذات دلالات معروفه؟ وهل هنالك منهج يمكن ان يتبع للتعامل مع العمل الفني؟ الدلالات المعنويه في العمل الفني كيف يتم التعامل معها؟ التهيئه النفسيه للتعامل مع العمل الفني ما دورها في توصيل رسالة العمل؟
يلا ياجماعه خلونا نستفيد اكثر
لكم دوما احمدالعربي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماذا تعني كلمة فنان تشكييلي ؟ وكيف نتعامل مع العمل الفني؟ (Re: احمد العربي)
|
الاخوة الفنانين وزوارهم لكم التحية وكل عام وأنتم بخير ... اسمحوا لي أن ( أشتر ) هذا البوست الجميل الرائع ،،، في تواصل عائلي اتصل بي أخي الأصغر من كندا ( علي قاسم ) ، وتبادلنا تهاني العيد والأماني الطيبة ، وبعض أحاديث الذكريات وأخبار الأهل ،،، وحدثني أخي عن إطلاعه على هذا البوست ، وهو متابع فقط للمنبر ، وقال لي أن اهتمامه بالبوست ناتج عن معرفته للفنان أحمد العربي ،،، وقال أنه تأكد من ذلك بإطلاعه على البروفايل الخاص بالفنان أحمد ،،، وتأكدت من ذلك اليوم ،،، وقد اتصلت بأكثر من يعلم تفاصيل أهلنا ناس معتوق ، الأخ كمال حمد النتيفة وأكّد لي المعلومة تأكيدا قاطعا ... وقد علمت منه أن الفنان أحمد هو ابن أخت الفنان المرحوم محمد بشير المر أستاذ الفنون بحنتوب ومدارس ثانوية أخرى ،،، والذي ما زال الفن يفتقده ، ويفتقده طلابه وأنا أحدهم ، وزملاؤه أيضا ،،، أستاذ أحمد العربي ، أنت لم ترني ، ولن تذكرني ، فقد فارقت معتوق منذ سنين طويلة ، بالرغم من عودتي المنتظمة إليها في العطلات ، لكنك ربما تعرف أخي أحمد قاسم ، وأخي علي قاسم ، وغيرهم من أهل بيتنا الذين زاملتهم في الدراسة أو عايشتهم في سوق معتوق ، وطبعا نحن آل قاسم من عجوبة ، وأنت تعرف الصلة الوثيقة بين عجوبة ومعتوق ، حيث عجوبة تعتبر حي من أحياء معتوق . وربما إذا عدت إلى بعض كتاباتي في المنبر فستجد أنني كتبت كثيرا عن معتوق وأهلها ... سعدت كثيرا أن ألتقي فنانا موهوبا مثلك ابن بلدتي ، وستجدني أسعد كثيرا بالتواصل معك ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماذا تعني كلمة فنان تشكييلي ؟ وكيف نتعامل مع العمل الفني؟ (Re: عمر عبد الخالق سعيد)
|
الاستاذ عمر عبد الخالق لك التحيه وانت تمر من هنا اولا تعمدت ان افسح المجال للزملا التشكيليين والنقاد للرد علي هذا المفهوم الشائع بان الرسم التجريدي هو عباره عن شخبطه حتي لو افترضنا ذلك لقد اتفقنا سابقا علي ان الانسان ذو ثقافه مكتسبه بمعني ان هذه الشخبطه هي ايضا مكتسبه واذا كان الفهم للعمل الفني يتخذ هذا المنحى فهنالك خطاء ما يجب ان يعالج اولا وهذا الخطاممكن ان يكون في الفنان او التركيبه الاجتماعيه او الثقافه السايده في الوسط الذي يعيش فيه الفنان وااكد علي ان الفنان ينسج لنا مما حوله من وحدات لونيه او فراغيه عملا برويته الابداعيه والتي تعطي العمل خصوصيه وطابع مميز
ونتواصل احمد العربي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماذا تعني كلمة فنان تشكييلي ؟ وكيف نتعامل مع العمل الفني؟ (Re: احمد العربي)
|
الفنون التشكيلية تجسد الآشياء تحديداً، فقد يكون الموضوع المتناول واحداً، سوى اختلاف وسائل التعبير، ففي القصيدة الشعرية، لدينا، اللغة، الصورة الشعرية، فنون البلاغة المتعارف عليها، تقنيات الشعر الأخرى...الخ، في حين لدينا في اللوحة التشكيلية، اللون، الفرشاة، الظل،الضوء،الخلفية،الاطار ...الخ، أريد ان اقول: أن الفنون الابداعية تشترك بوشائح فنية وتعبيرية فيما بينها، فالانسجام والتناغم في الألوان داخل اللوحة التشكيلية يقابله انسجام وتناغم داخل القصيدة الشعرية من خلال علاقات اللغة البنائية أو البنيوية، هناك وعلى سبيل المثال لا الحصر، نماذج رائدة على صعيد دول الشرق الأوسط، لكثير من التشكيلين الذين وظفوا الحروفية كعنصر تشكيلي جمالي في لوحاتهم بعد أن جردوا تلك الحرفية وظيفتها الادائية النفعية باعتبارها اشارات او رموز صوتية تؤدي وظائف تواصيلية أو أنها دوال للأشياء بعد تشكيلها، وقد تكون تجربة الفنان ضياء العزاوي أكثر ريادة في هذا الاتجاه من خلال معالجته لمعلقات الشعر العربي قبل الأسلام، فهو لم يكن مؤرخاٍ للشعر ولا ناقداً أو محللاً ومفككاً لبنية تلك القصائد، بل كان التشكيلي المبدع الذي كتب المعلقات بالألوان فجاءت قصائده تشكيلية احتفت بالنص الشعري ومكوناته بلغة الألوان ومكوناتها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماذا تعني كلمة فنان تشكييلي ؟ وكيف نتعامل مع العمل الفني؟ (Re: fadlabi)
|
سوى اختلاف وسائل التعبير، ففي القصيدة الشعرية، لدينا، اللغة، الصورة الشعرية، فنون البلاغة المتعارف عليها، تقنيات الشعر الأخرى...الخ،
أتفق معك أخ فاضلابي ... لكن مع الإختلاف في أجناس التعبير وطرقة
... بمعني أن...
عرفنا سابقا أن كل حاسة تستقبل مؤثرات خارجية .. تتفاعل معها بأقدار مختلفة من ردود الافعال ... وحاسة البصر (مع أنها من أكثر الحواس تفاعلا مع (الآخر) وأعني هنا العالم من حولي بأعتباري عنصر متكامل قائم بذاته)... إلا أن هذا يأتي في إطار العادي اليومي غير المدهش ... .......
وحسب خبرتي (مع أصدقاء وأهل وآخرين خارج و"سبحان الله داخل" الوسط التشكيلي ) فإنهم يتسائلون في ما بينهم عن (ما هو العمل الجيد ؟؟؟ كيف نستطيع قياسة؟؟؟؟
ما أعنية أن خبرات التذوق لشتي ضروب التعبير .. تمتلك مقدرة علي التواصل مع المستمع جيدة ومعقولة و (ليست معقدة كالتشكيل) لأن مستقبلاتها بسيطة أيضا ..
فالشعر خطاب سمعي .. أدوات تفكيكة لغوية .. ونحن ثقافتنا سمعية كما تعلم ... المسرح خطاب سمعي بصري (مباشر) .. وكذلك أدواته متوافرة بديهيا والمستهدف مهيئ مسبقا ويحمل خبرة حياتي ونماذج تستطيع مقايسة (أعقد) مشهد...
لكن التشكيل معضلة كبيرة فهو يستهدف رائي بعيد الذهن عن ما يشاهد (جنس لخبتة ناس المدارس الجديدة والتجريبيين وتابعي التابعين ديل) يعني ممكن أن يتواصل مع العمل التشكيلي المباشر .. لكن مسألة إعمال الذهن وحل الرموز؟؟؟ يتعامل معها فورا بطريقتين لا ثالث لهما ...
1. إقصاء ورفض ... ودونك مدارس الشعر والأدب الجديدة مع الكلاسيكين وحراس اللغة .. 2. المجاملة الجوفاء ... ودونك جمهور الأصدقاء (المجاملون) وهؤلاء لا يفيدون العمل ولا الفنان. 3. يحاول سؤال الفنان ومن له خبرة .. وأغلبهم يتوهون في دوامة أنصاف العارفين فيكتسبون معرفة مغلوطة أو غير ناضجة ..
وحتي لا نتوههم .. علينا مواصلة الحوار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماذا تعني كلمة فنان تشكييلي ؟ وكيف نتعامل مع العمل الفني؟ (Re: احمد العربي)
|
Quote: كلمة فن تشكيلي تطلق علي الرسم التجريدي |
دا ياعربي الفهم العام والسائد عند الشخص العادي، والتشكيليين في السودان أنا أتهمهم بالاستعلاء على هذا الشخص العادي جداً، والذي يمكن أن يفهم اللوحة التشكيلية ويرى فيها أكثر مما يراه التشكيلي الأكاديمي وهذا الفهم رسخه التشكيليين أنفسهم (ربما ليحسوا بالتميز) . أما تأثير البيئة على الفن التشكيلي تحديداً فأنا أرى أن السودانيين عموماً يتعاملون مع الفن التشكيلي في حياتهم اليومية بشكل مكثف حتى في التفاصيل اليومية العادية، أما بالنسبة للوحات التشكيليةفهم يرونهاكترف لا يمكنهم التعامل معه في هذا الزمن الأغبر وهذا ما خلق الفجوة، وما ساعد على تعميق هذه الفجوة أن المعارض التشكيلية نفسها تكون موجهة فقط للصفوة من رواد الفنادق الكبرى.
| |
|
|
|
|
|
|
|