دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
صور خليعه بمتحف السودان القومي
|
1- ادارة صالة عرض المتحف القومي بدون خبرات 2- حراسة الاثار بدون خبرات (او عدم حراسة الآثار) 3- ادارة الآثار بدون خبره 4- كلمة الاداره بيد العمال 5- عدم الاهتمام بنظافة المتحف 6- عدم الاهتمام بواجهة المتحف 7- عدم الاهتمام بزوار المتحف 8- عدم وجود مرشد سياحي مدرب وعارف بالاثار السودانيه 9- عدم وجود زي موحد للعاملين 10- عدم دراية الموظف بدوره في المتحف
وما خفي اعظم
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: صور خليعه بمتحف السودان القومي (Re: Muna Khugali)
|
Quote: Things don't work all that good in Khartoum anymore. This place was some decades ago, a vibrant place where many things happened, and foreigners visiting it, were attracted by its mixture of the exotic, the pleasant, and the easygoing attitude. The system and the peoples of Khartoum now seem to be put under some sedative. Offices shut down just as you're about to enter.
|
Slow-moving men sit in front of museums, and from the few answers you get from them, this person could be the manager, just as well as the guard, or even a casual bum.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صور خليعه بمتحف السودان القومي (Re: Muna Khugali)
|
منى لك الود والاحترام طبعا انا عندي راي متطرف وبفتكر مجرد الفضح ما بيكفي لانهم ديل ناس ما بيختشو ولا بيتعظو
المهم الثروه الثقافيه المتمثله في الاثار والتراث وما تبقى من قيم كيف يمكن ان نقف حائل بينهم وبينها للحفاظ عليها من وطأت جهلهم وصراحه انا ابحث عن حلول عمليه وياريت الناس العندها غيره علي الموروثات بتاعتنا يتداخلو معانا علنا نصل لبعض الحلول
ودي واحترامي منى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صور خليعه بمتحف السودان القومي (Re: Muna Khugali)
|
الانقاذ و الانقاذيون يعتبرون ان تاريخ وحضارة السودان بدأت في 30يونيو89 وماقبل ذلك لا اهمية له ... لذلك لاغرابة ان يهمل تاريخ وحضارة السودان ممثلة في المتحف القومي و المتاحف الاخرى في مدن السودان المختلفة ... فقد تعرض المتحف القومي لسرقات متعددة ومجهولة وحتى الان لم يكشف عن السارقين و الاثار المسروقة وعددها وايضا المناطق الاثرية تتعرض الى السرقات من قبل الاجانب وبعض السودانيين بغرض بيعها و الاتجار فيها ...و كثير من الوقائع حدثت فعلا ولكنها تجد التجاهل من الحكومة الغافلة او المتغافلة ... ستظل حضارتنا واثارنا التاريخية عرضة للسرقة و الاهمال مادام لصوص الانقاذ على سدة الحكم... يعبثون بكل شئ حتى التاريخ ...... * اذا فسد الحكم فسدت سائر الامور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صور خليعه بمتحف السودان القومي (Re: احمد العربي)
|
المبدع أحمد العربي لك التحية آثار السودان كلها عرضة للإهمال والنهب . ولا أحد يعلم أن هذه الآثار ثروة قومية يجب الحفاظ عليها ، لأن هناك المثير من المهتمين يأتون خصيصا للسودان من أجل التعرف على آثاره ... وهناك الكثير من الروايات التي تقول بأن أبونا آدم هبط من الجنة في أرضنا ، وهناك من يقول بأن سيدنا موسى عليه السلام نوبي ، وهناك ممالك ودول قامت بالمنطقة وأثرت فيها ، وتركت آثارا لا تقدر بثمن ... والقبح يا استاذ أحمد لا يتجزأ ، فلا تنتظر من المسئولين أي رد فعل إيجابي ، فهم يشوهون كل شيء ، ومن يمتلك يد التشويه لا يمكن أن يكون لديه يد أخرى تصنع الجمال ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صور خليعه بمتحف السودان القومي (Re: احمد العربي)
|
في بلادنا العزيزة توجد وزارة للسياحة و الاثار ...وهي من وزارات الترضيات وتوزيع السلطة على الاحزاب و الجهويات ...ويقيني ان هذه الوزارة لم يتولى امرها شخص متخصص نهائيا فكل من جاس على كرسيها هو وزير اتحادي يحضر اجتماعات مجلس الوزراء ليحدث في امور سياسية اخرى دون وزارته .... الانقاذ في عهدها البغيض قامت بانشاء كلية للاثار و المتحاحف في مدينة كريمة شمال السودان كلية بلا مقومات وبلا منهج متخصص فقط بوابه هرمية مثلها مثلها ومثل البوابات الهلامية في عهد الانقاذ ...معظم خريجي هذه الكلية الان بلا عمل في مجالهم ..وطلاب الاكلية الان ينظرون الى المستقبل بقتامة ...مع العلم في جامعة الخرطوم يوجدبها قسم متخصص لدراسة الاثار وهذا القسم يعاني الاهمال وعلى ما اظن ان البروف على عثمان محمد صالح على قمته بعد عودته مع جماعة الشريف زين العابدين ..... ان السياسة الكلية العرجاء للانقاذ هي السبب الرئيسي للتتردي الذي اصاب القطاعات المختلفة في السودان ...... فالنعمل جميعا على المحافظة على اثارنا وتراثنا وذلك بازالة الانقاذ واثارها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صور خليعه بمتحف السودان القومي (Re: gamal elsadig)
|
العزيز جمال حبي واحترامي لك
وزارة السياحه بالسودان من اقدم الوزارات وحتي الان ليست لديها خطة عمل ولو ليوم واحد وليست لديها خطه مستقبليه ولو ليوم غدا حتى المعايير السياحيه للمتاحف والفنادق لا احد من العاملين بالوزاره او حتى الوزير لديه علم بها
ولك التحيه والشكر علي الافاده عن وضع دراسة الاثار بالسودان الذي انجب الحضاره الفرعونيه
ودي واحترامي لك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صور خليعه بمتحف السودان القومي (Re: Adil Osman)
|
أحمد العربي.. ليس كل ما يتمناه المرء يدركه.. تجري الرياح بما تشتهي السفن.. وكما ذكرت..
Quote: وياريت ناخد الموضوع بايجابيه ونبحث عن حلول لهذه المأسي |
كلامك صح.. نعم.. ويا ريت.. فإن مآسينا كُثر... وأبدأ.. وأيد لأيد تجدع بعيد.. من أجل غداً واعد وأفضل..
لنا..
ولأجيالنا عشان تتشرف بالإنتماء لهذا الوطن.. وهذا الموروث ... فوق أرض.. المليون فضيلة وقبيلة..
ومعاً على قول.. أهلك السمحين.. والزينين....
إن غداً لناظره قريب..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صور خليعه بمتحف السودان القومي (Re: Adil Osman)
|
عادل عثمان
تملكني الحزن والفرح فرحت بقدومك وتملكني الحزن علي هذه القطع الجميله التي نزلتها واشكرك على ذلك وكأني اقف امام حبيب لي يحتضر واسمع انينه وياريت لو توافينا بصور كمتن وكمان ولك التحيه
احترامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صور خليعه بمتحف السودان القومي (Re: Adil Osman)
|
في اخر زياره لي للمتحف تملكني حزن لايوصف علي تلك القطع الاثريه المهمله وعلي طريقة العرض التي لاترقي لمستوى التعبير عن هذا الشعب الجسور واندثار الامآل والطموحات بين بربرية القائمين علي الامر وعدم الاهتمام الكامل بالمكان وما يدور فيه وطريقة التعامل مع الزوار الغير لائقه ولا تشبه هذا الشعب الصبور فالنتحرك للحفاظ على هذه الثروه
وتحيه لكم جميعا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صور خليعه بمتحف السودان القومي (Re: Adil Osman)
|
هل تعلمون ان المبنى المقام عليه المتحف حاليا هو من اكثر المباني المتحفيه جمالا وبني على اسس مدروسه ليكون ملائما يضاهي في ذلك اعظم الدول ؟ وهل تعلمون ان هذا الجمال لاقيمة له مع الاهمال وعدم توفير الخدمات المطلوبه والاساسيه والضروريه للزوار ؟ وهل تعلمون ان المتحف يجب ان تكون به وحدة صيانه تعمل بصوره مستمره ليل ونهار؟ وتتاكد من جاهزية المتحف واستعداده لاستقبال الزوار؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صور خليعه بمتحف السودان القومي (Re: احمد العربي)
|
الأمم المتحضرة هي التي تهتم بحضارتها
المسألة أعمق من أن نحاول ان نزج بها للدين . المسألة مسألة احساس ومعرفة بالقيمة التاريخية لهذ الحضارة . انظر الى الامريكان عندما دخلوا العراق ما فعلوا بالمتاحف ؟؟؟؟ هي قلب الانسان وحضارته وتاريخه.
أرجوك أخي أحمد أن تقترح خطوة عملية لحماية هذه الاثار
اقترح عليك : مثلا جمعية حماية الآثار السودانية . عبرها نشكل جماعة ضغط على الجهات المسؤولة لفعل شئ.
منها الدعوة لإنشاء كلة بجامعات السودان تهتم بقضايا السياحة وتخريج مرشدين سياحيين يعملون في هذه المؤسسات.
اتذكر أن الدكتور جعفر ميرغني بكلية الاداب جامعة الخرطوم بدأ عملاً شبيه بهذا.
نحن معك كون الجمعية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صور خليعه بمتحف السودان القومي (Re: القلب النابض)
|
القلب النابض فعلا لك التحيه علي هذه المداخله المفيده حقا وارجو ان تتواصلي معنا لنكون يدا واحده ضد العدوان علي الانسانيه والذات المتمثله في التراث والاثار وبناء مؤسسات تحمي هذه الممتلكات وتصونها
لك ودي واحترامي ونتواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صور خليعه بمتحف السودان القومي (Re: انعام عبد الحفيظ)
|
شكرا احمد العربي هذا الموضوع مؤلم مؤلم
ياحمد والزملاء سيبك من الموجود في المتحف
الاثار الموجوده علي الطبيعة مرميه ومهملة ودايما تشوفه في التلفزيون تتحسر علي الاسود المرميه عاريه امام الطبيعة والبشر الذين لا يرحمون
والخريف الفات زرت سواكن بكيت بدموعي خلال عشرين سنه من الاهمال تحولت الي كيمان حجاره!
مش ممكن يا ناس!
ولك ودي
| |
|
|
|
|
|
|
|
Re: صور خليعه بمتحف السودان القومي (Re: احمد العربي)
|
ولك الاحترام و التقدير ايضا شقيقي احمد العربي :
لا ازلت من الذين يدعون الى ان يتم التعامل مع التاريخ كعلم راقي متطور وليس كادب ..
اشيد بفكرة قيام جمعية مهتمة بالاثار وحمايتها واثنى هذا الاقتراح .
حرام ان يظل (ابادماك ) في العراء دون اهتمام...
نحن نملك اعظم واقدم الحضارات في العالم ولنرى ما ورد في موسوعة حضارة العالم للدكتور أحمد محمد عوف الجزء الثامن عن حضارة مروى :
مروي مدينة مروى، شيدت على الجزر المحاطة (موسميا ) بفروع النيل, والوديان التى تمتلئ موسميا بمياه الأمطار. و كانت الجزيرة التى أقيم فوقها معبد آمون والقصر الملكى تمثل صورة المرتفع البدائى؛ . ولم يأت القرن السادس قبل الميلاد إلا وتنقل كوش عاصمتها إلي مروي من نبتـة ، وفي مروي نجد الأهرامات الملوكية ، كما نري المعابد ومنها " معبد الشمس ". وفي مروي وجدت أكوامً عالية هي أثار فضلات الحمم التي كانت تخرج من أفران صهر الحديد .وصارت مروي عاصمة جديدة لكوش خمسة قرون قبل الميلاد وثلاثة بعد ميلاده. وكانت كوش أكثر الحضارات التي نشأت في أفريقيـا تميزاً بطابعها الأفريقي . ولكنها إستفادت كثيراً من مظاهر الحياة من حولها . وشواهد هذا بيّنة في معابد النقعة ، فعلى الجدار الخلفي من معبد الأسد نقش الأقدمون أسداً إلهـاً له أربعة أذرع ، وثلاثة رؤوس ، ويظن العلماء أن هذا النوع من الفن تسرب إلي هذه البلاد من الهند . وعلي مسافة قريبة من هذا المعبد يقوم بناء يظهر فيه التأثير الروماني .وهنالك أثاراً كثيرة تبين أن حضارة كوش كانت غربلة أفريقية للأراء والأساليب والمعتقدات ، تأخذ منها مـا ينفعها وتضيف إليها مـا إبتدعته . وتُوجد في قبور كوش الملكية والشعبية معابدُُ تاريخيةً تمتد لألف عام ، يأتي بعدها الخطر من جنوب الجزيرة العربية ، عندمـا هاجر قوم من هناك إلي داخل الحبشة ، وأنشأوا دولة أكسوم التي قويت وإستطاعت أن تحول بين كوش وشرق القارة الأفريقية والمحيط . وبالتدريج تمكنت هذه الدولة من قـهر كوش عندمـا قام " عيزانا " أول ملك مسيحي لها بـغزو كوش وتحطيم عاصمتها مروى عام 350 م .و قامت علي أنقاض مروي ثلاثة ممالك نوبية . فكانت في الشمال مملكة النوباطيين التي تمتد من الشلال الأول إلي الشلال الثالث وعاصمتها " فرس" . ويليها جنوبـاً مملكة المغرة التي تنتهي حدودها الجنوبية عند "الابواب " التي تقع بالقرب من كبوشية جنوب مروي القديمة ، وهذه المملكة عاصمتها " دنقلا العجوز " ، ثم مملكة علوة وعاصمتها " سوبا " التي تقع بالقرب من الخرطوم. eمملكةمروي (300ق.م. – 200ق.م):في بدايات القرن الخامس قبل الميلاد انتقلت العاصمة نبتة (مادة) جنوبا إلى مروي التي تقع جنوب الشلال الخامس ، وكانت مروي مدينة عظيمة تحتوي على مجمعات صناعية ضخمة ومعابد كبيرة وأضرحة ونوافير ، كما كان بها معبد الشمس الشهير وكذلك مرصد فلكي متطور . كان الملوك يدفنون داخل اهراما و بنوا معابد وهياكل للآلهة النوبيين أو المصريين في طراز روماني مصري إغريقي وشهد هذا العهد عدة مناوشات بين أعقبتها معاهدات صلح بين النوبة ومصر الرومانية في حدود سنة 23 ق م. .تأثرت مروي بمختلف الثقافات لكنها احتفظت بطابعها الإفريقي . توجد نقوش في معبد الأسد لإله له أربعة اذرع وثلاث رؤوس ، مما يدل على اختلاط النوبة بالثقافة الهندية في ذلك العهد .كان للكهنة سلطات قوية تصل لدرجة التدخل في تتويج وعزل الملوك ، وكان الملك الذي لا يتوافق مع الكهنة يؤمر بقتل نفسه وفق طقوس معينة باسم الإله آمون، إلا أن الملك اركماني ثار على هذه الهيمنة الكهنوتية وفصل الدين عن الدولة عندما هاجم الكهنة في مقرهم الرئيسي بمعبد آمون وأبطل عبادة آمون وأعلن الإله الأسد ابادماك إلها رسميا للدولة ، كما أبطل ممارسة اغتيال الملك ألطقوسي .
مع خالص ودي جمال حسين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صور خليعه بمتحف السودان القومي (Re: احمد العربي)
|
سلام جاك يا أحمد العربي ..الفنان ..
هذا رابط لبوست سابق للإستاذة / نجاة محمد علي قبل فترة بعنوان: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالرحمن النور
أركماني هذا الموقع المميز والفريد والذي يهتم بالآثار والانثربولوجيا .. كما هي فرصة لنحي فيها الدكتور اسامة عبد الرحمن لجهوده في هذا المجال. بحوثه العلمية وكتاباته عن الآثار وإنتباهه لللتاريخ. وبالطبع التحية لكل المجموعة التي معه.
******* كما ذكرني بوستك هذا بذلك الركن القصي من المتحف والذي (كانت) تقيم فيه الصديقة النحاتة أميمة حسب الرسول وزميلاتهاوزملائها والاستاذ حيدر.. وكثيرون مروا على ذلك القسم وغيره .. إنه قسم الترميم بالمتحف القومي ..فكنت اطالعهم وهم يرممون بعض الجداريات بعناية فائقة.. وطالما كان للنحاتين وأياديهم المبدعة، الريادة في ترميم آثارنا .. وبالتالي ترميم تاريخنا..ويالها من مهمة ..
فلهم التحية ..وانت واحد منهم .. كما لجمعيتهم الوليدة التمنيات بالتوفيق .. وأن نشهد للنحت حضوره الواجب في المشهد التشكيلي السوداني ..
واقعدوا عافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صور خليعه بمتحف السودان القومي (Re: ABDELAZIZ MAHADY)
|
عبد العزيز حته واحده وقبليهو قيسان يا جماعه ما تجننونا الواحد حسبكم مع مفقودات المتحف والحمد لله رجعتو لينا تاني علشان نواص ما انقطع من حديث والامر الذي نلتقي عليه حاليا في احتقادي هو ذاتنا وهو ارث اجدادنا الذي ورثناه
فما قولكم
والان بالمتحف اكبر اهمال واهانه للاثار وطريقة العرض والاداره فما قولكم
ودي واحترامي
وسعدت جدا بعودتكم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صور خليعه بمتحف السودان القومي (Re: احمد العربي)
|
Quote: السيرة الذاتية للمحرر
أسامة عبدالرحمن النور
1976 - دكتوراة الفلسفة PhD في علم الآثار المصرية Egyptology من معهد الدراسات الشرقية - أكاديمية العلوم السوفياتية - موسكو
موضوع الاطروحة: الجذور المحلية للثقافة السودانية القديمة- دراسة من واقع المعطيات الآثارية. اعتمدت الدراسة على نتائج أعمال الاستكشاف والتنقيب التى أجراها الباحث فى النوبة السودانية فى الفترة 1969- 1973
1969 - ماجستير فى علم الآثار المصرية Egyptology بمرتبة الشرف الأولى من جامعة شدانوف للدولة- لننجراد.
الخبرة العملية
2002- حالياً أستاذ التاريخ القديم بشعبة الدراسات العليا فى قسم التاريخ بكلية الاداب جامعة سبها.
1988- 2002 أستاذ الآثار والحضارات الشرقية القديمة بكلية الآداب والدراسات العليا – جامعة الفاتح.
1996- 1998 أستاذ الأنثروبولوجيا بكلية العلوم والآداب بيفرن – جامعة الجبل الغربى.
1992- 1996 أستاذ الأنثروبولوجيا والحضارات المقارنة بقسم الدراسات العليا بكلية العلوم الاجتماعية التطبيقية – جامعة الفاتح.
1987-1991 المدير العام للإدارة العامة للآثار والمتحف القومية- السودان
1986-1987 أستاذ الآثار والحضارات الشرقية القديمة بمعهد الدراسات الاجتماعية– جامعة وهران – الجزائر.
1983-1986 المدير العام لشركة أورينتال لنشر الكتاب المدرسى– مدريد– اسبانيا وأستاذ مشارك زائر للآثار والحضارات الشرقية القديمة بمعهد الدراسات الاجتماعية – جامعة وهران– الجزائر.
1981-1983 أستاذ التاريخ القديم المساعد بكلية التربية– جامعة الفاتح
1979-1981 أستاذ الآثار والتاريخ القديم المساعد بكلية التربية– جامعة عدن
1976-1979 محاضر فى الآثار والتاريخ القديم بكلية التربية– جامعة عدن
1973-1976 باحث بمعهد الدراسات الشرقية– أكاديمية العلوم- موسكو
1969-1973 ضابط بمصلحة الآثار السودانية
الأعمال الميدانية
* التنقيب الآثارى فى مدافن المملكة المصرية الوسطى فى جزيرة صاى (السودان)، ضمن أعمال البعثة الفرنسية لجامعة لييل تحت إشراف البروفسور جين فيركوتيه
* التنقيب فى مدافن العصر المروى فى صادنقا(السودان) ضمن أعمال بعثة شيف جورجينى بإشراف البروفسور جين ليكلان.
* التنقيب فى المدينة الملكية فى مروى، ضمن بعثة جامعة الخرطوم بإشراف البروفسور بيتر شينى.
* التنقيب فى مدافن العصر المسيحى المتأخر فى دنقلا العجوز، ضمن أعمال البعثة البولندية بإشراف البروفسور كازيمير ميخالوفسكى.
* الإستكشاف الآثارى لمنطقة ما وراء الشلال النيلى الثانى، ضمن البعثة المشتركة لمصلحة الآثار السودانية والوحدة الفرنسية التابعة لها.
* الإستكشاف الآثارى لمنطقة جبال النوبا، ضمن بعثة مصلحة الثقافة السودانية للمسح الفولكلورى لجبال النوبا 1975.
* المدير الحقلى لبعثة المركز اليمنى للأبحاث للمسح الآثارى (1980-1981) لمنطقة يافع/ المحافظة الثالثة بجمهورية اليمن الديمقراطية.
* المدير الحقلى للبعثة السودانية المشتركة للإدارة العامة للآثار والمتحف القومية مع السوق الأوربية للمسح والتنقيب فى وادى الخوى.
* المدير الحقلى لبعثة الإدارة العامة للآثار والمتاحف القومية السودانية للإستكشاف الآثار لمنطقة الشلال الرابع المهددة بالغرق فى حالة تشييد خزان الحمداب.
* المدير الحقلى لبعثة الإدارة العامة للآثار والمتاحف القومية السودانية للتنقيب فى المدافن النبتية فى شبا العرب بمنطقة جبل البركل.
* حالياً المشرف على العمل الميداني الاثنوأركيولوجي في منطقة غات، برنامج الدراسات العليا بقسم التاريخ، كلية الآداب، جامعة سبها.
الأبحاث فى المجلات العلمية العربية والأجنبية منها
1- العلاقات السودانية المصرية المملكة المبكرة، مجلة الخرطوم، عدد 1، 1969.
2- العلاقات السودانية المصرية فى عصر المملكة القديمة، مجلة الخرطوم، عدد 2، 1969.
3- العلاقات السودانية المصرية فى عصر المملكة الوسطى، مجلة الخرطوم، عدد 4، 1970.
4- العلاقات السودانية المصرية فى عصر المملكة الحديثة، مجلة الخرطوم، عدد 5، 1970.
5- أركامانى وطقوس إغتيال الملك، مجلة الخرطوم، عدد 4، 1974.
6- عبادة الإله الأسد أبادماك فى السودان القديم، مجلة الخرطوم، عدد 5، 1975.
7- عودة لمسألة تاريخ السودان الحضارى فى المرحلة الإنتقالية الثانية (1700-1580 ق.م.)، مجلة المؤرخ العربى، عدد 11، بغداد 1979.
8- حول مفهوم منهج البحث التاريخى، مجلة التربية الجديدة، عدد يونيو/سبتمبر، عدن 1979.
9- المنهج التاريخى العلمى، مجلة الثقافة الجديدة، عدد نوفمبر/ديسمبر، عدن 1979.
10- عودة لمفهوم منهج البحث التاريخى، مجلة التربية الجديدة، عدد نوفمبر/ديسمبر، عدن 1979
11- المنهج التاريخى العلمى والتحديات، مجلة الثقافة الجديدة، عدد يناير، عدن 1980.
12- تحدى التحديات والمنهج التاريخى العلمى، مجلة الثقافة الجديدة، عدد مارس، عدن 1980.
13- التدوين التاريخى للحضارة السودانية القديمة (دراسة نقدية)، مجلة المؤرخ العربى، إتحاد المؤرخين العرب، العدد 19، بغداد 1981.
14- يافع الجبلية: نتائج الإستكشاف الآثارى لبعثة المركز اليمنى للأبحاث 1980/1981، مجلة الثقافة الجديدة، العدد اكتوبر، عدن 1981.
15- إشكالية الحضارة الشرقية فى الفكر الأوربى: مدخل عام، مجلة الثقافة العربية، العدد الثانى عشر، طرابلس 1981.
16- تاريخ حضرموت السياسى 1839-1918: تعقيب على أطروحة دكتوراة، مجلة الثقافة الجديدة، العدد أغسطس، عدن 1982.
17- نحو نظرة جديدة لتاريخ السودان القديم، مجلة المؤرخ العربى، إتحاد المؤرخين العرب، العدد 21، بغداد 1983
18- إشكالية الحضارة الشرقية فى الفكر الأوربى: أسلوب الإنتاج فى الشرق القديم، مجلة الثقافة العربية، العدد الثالث، طرابلس 1983.
19- الإتجاهات المعاصرة فى دراسة تطور التعقد الثقافى (التطوريَّة وتفرعاتها)، مجلة كلية التربية بجامعة الفاتح، العدد 21، 1996.
20- الإتجاهات المعاصرة فى دراسة تطور التعقد الثقافى (المدارس الأكثر حداثة)، مجلة كلية التربية بجامعة الفاتح، العدد 22، 1999.
21- نحو إعادة رصد أنثروبولوجية لوقائع إستعراب السودان، مجلة الجديد للعلوم الإنسانية، المركز القومى للبحوث والدراسات العلمية، العدد 1+2، طرابلس 1997
22- دور المرأة الأفريقية المسكوت عنه فى الهولوسين المبكر، مجلة الجديد للعلوم الإنسانية، المركز القومى للبحوث والدراسات العلمية، العدد الرابع 1999.
23- كوش أم النوبة : حول اشكالية التسمية، أركامانى، العدد الأول، أغسطس 2001.
24- رؤية مجددة لتاريخ السودان الثقافي القديم، أركاماني، العدد الأول، أغسطس 2001.
25- مفهوم نمط الإنتاج الآسيوي: هل يصلح أداة منهجية لدراسة تاريخ مملكة نبتة- مروي؟، أركامانى، العدد الثاني، فبراير 2002.
26- ملاحظات حول إشكالية الإنتقال الى الاقتصاد الإنتاجي: العلاقة بين الصحراء ووادي النيل السوداني وشرق أفريقيا في الهولوسين، أركامانى، العدد الثالث، أغسطس 2002.
27- الانتقال الى الاقتصاد الإنتاجي والاكتشافات الآثارية في الصحراء الليبية، أركامانى، العدد الرابع، فبراير 2003.
28- دروع كوشية في مقبرة توت-عنخ-آمون، أركامانى، العدد الرابع، فبراير 2003.
29- شرق السودان : دلتا القاش في ما قبل التاريخ، أركامانى، العدد الخامس، مارس 2004.
30- المدن والتمدن من منظور رؤية تطورية للتعقد الثقافي، أركامانى، العدد السادس، فبراير 2005
31- التاريخ القديم للأمريكتين -1- مرحلة ما قبل إنتاج الطعام [محاضرة قدمت لطلاب الدراسات العليا بجامعة سبها 2005]
32- ملحمة جلجامش - دراسة تحليلية [محاضرة قدمت لطلاب الدراسات العليا بجامعة سبها 2004]
33- تشريع حمورابي دراسة تحليلية لمواد التشريع مؤشراً لإعادة تركيب الحياة الاجتماعية-الاقتصادية فى المجتمع البابلى [محاضرة قدمت لطلاب الدراسات العليا بجامعة سبها 2005]
34- المؤرخون والجغرافيون الإغريق والرومان حول السودان القديم في الفترة 430 ق.م - 550 ميلادية
كتابات في قضايا اجتماعية- سياسية معاصرة
1- رؤية أنثروبولوجية لأزمة السودان الماثلة، أركاماني (مجلة الأنثروبولوجيا)، العدد الأول، أغسطس 2001.
2- تعقيب على ورقة إيغاد الأخيرة بشأن السلام في السودان (30/7/2003).
3- قراءة نقدية في تقرير المركز الدولي للدراسات الاستراتيجية في واشنطون (22/4/2000).
4- المثقفون السودانيون وأيديولوجيا الإنقاذ الإنسدادية
5- أيديولوجيا الإنقاذ وتجسيد الانحطاط الفكري (1)
6- حول البعد الأيديولوجي الإنقاذوي لتدمير التراث القومي السودانوي بالاشتراك مع د. محمد حسن باشا
البحوث المنشورة باللغة الروسية
1- بنية جهاز الدولة فى مملكة مروى، المؤتمر العلم الرابع لمعهد الدراسات الشرقية بأكاديمية العلوم السوفياتية، الشرق للنشر، موسكو 1973.
2- جذور حضارة كرمة، مجلة مسائل التاريخ القديم، العدد الأول، موسكو 1967.
3- "دروع كوشية فى مقبرة توت-عنخ-آمون"، فى كتاب توت-عنخ-آمون وعصره، موسكو 1976.
4- التسمية الجغرافية المصرية خنت-خن-نفر، مجلة مروى: ثقافة وتاريخ السودان ولغاته، العدد الأول، معهد الدراسات الشرقية، موسكو 1977.
5- إشكالية المجموعة الكوشية الثالثة، مجلة مروى: ثقافة وتاريخ السودان ولغاته، العدد الثانى، معهد الدراسات الشرقية، موسكو 1977.
البحوث المنشورة باللغة الإنجليزية
1- "مدافن تلية فى أم رويم، خور الجرين بالقرب من الشلال الرابع"، فى كتاب "إهداء الى ليكلان" المجلد الثانى، المركز الفرنسى للآثار، القاهرة، 1994. (متوفر باللغة العربية في أركامانى)
2- مقبرة منحوتة بجدران مليئة بالرسومات فى شبا العرب بالقرب من جبل البركل، مجلة صحارى (متوفر باللغة العربية في أركامانى).
أبحاث مترجمة عن اللغات الأجنبية منشورة في موقع أركامانى الالكتروني
1- البحث الآثارى فى النوبة الشمالية والسودان بقلم ايسيدور سافتش كاتسنلسون (عن الروسية)
2- علم الآثار والنوبة بقلم وليام آدمز (عن الإنجليزية)
3- اختراع النوبة بقلم وليام آدمز (عن الإنجليزية)
4- الوضع الراهن وإشكالات تاريخ مملكتى نبتة ومروى بقلم ايسيدور سافتش كاتسنلسون (عن الروسية)
5- كرونولوجية مروى: الصعوبات والآفاق المستقبلية بقلم فرتز هنتزا (عن الإنجليزية)
6- المسح الآثاري للنيل الأزرق : الأهداف والنتائج الأولية بقلم فيكتور فرناندز وآخرون (عن الإنجليزية)
7- تركيب النقوش البارزة فى معبد الأسد بالنقعة وبنيتها الايقونية بقلم بومرانتسيفا (عن الإنجليزية)
8- لماذا الجيلى؟ بقلم ايزابيلا كانيفا (عن الإنجليزية)
9- إعادة إكتشاف الموقع الآثارى فى النقعة 1822-1996 بقلم كارلا كروبر (عن الإنجليزية)
10- فى أثر الرعاة المبكرين بقلم كوبر (عن الإنجليزية)
11- جبل البركل ونبتة القديمة بقلم تيموثي كندال (عن الإنجليزية)
12- كدروكة والعصر الحجرى الحديث فى اقليم دنقلا الشمالى بقلم جاك رينولد (عن الإنجليزية)
13- عادات الدفن فى وادي النيل الأعلى: لمحة عامة بقلم فرانسيس جيوز (عن الإنجليزية)
14- "العصر المظلم" النوبي بقلم روبرت مورتكوت (عن الإنجليزية)
15- ثقافة المجموعة الثالثة فى النوبة السفلى بقليم ماريا كوستانزا دي سيمون (عن الإنجليزية)
16- التنوعات الإقليمية فى ما يعرف بثقافة المجموعة الأولى للنوبة السفلى بقلم ماريا كارميلا جاتو (عن الإنجليزية)
17- بينة مروَّية عن الإمبراطورية البليمية في الدوديكاسخيونس بقلم كلايد ونترز (عن الإنجليزية)
18- النظام السياسي للنوير في جنوب السودان بقلم ايفانز برتشارد (عن الإنجليزية)
19- استخدام التناظر الوظيفي والقياس فى علم الآثار بقلم إيان هودر (عن الإنجليزية)
20- علم الاثنوأركيولوجيا بقلم إيان هودر (عن الإنجليزية)
21- مناهج البحث الاثنوأركيولوجي الميدانية وطرقه بقلم إيان هودر (عن الإنجليزية)
22- تكون السجل الآثاري بقلم إيان هودر (عن الإنجليزية)
23- البحث الآثاري في الصحراء الليبية الجنوبية بقلم رودولف كوبر (عن الإنجليزية)
24- علم الآثار والتاريخ : إسهامهما في همنا للتاريخ النوبي القروسطي بقلم ديرك ويلسبي (عن الإنجليزية)
25- تاريخ ما بعد مروي وأركيولوجيته بقلم لازلو توروك (عن الإنجليزية)
26- نبذة تاريخية عن موقع سوبا بقلم ديريك ويلسبي (عن الإنجليزية)
27- مقدمة تعريفية بموقع سوبا عاصمة مملكة علوة المسيحية بقلم السير لورانس كيروان (عن الإنجليزية)
28- النوبة المسيحية بعد حملة إنقاذ آثار النوبة بقلم فلوديميرز جودليفسكي (عن الإنجليزية)
29- لوحة فرس الجدارية للشبان الثلاثة في الموقد المتقد بقلم الأب فانتيني (عن الإنجليزية)
30- ملاحظات حول الزخرف الكنسي النوبي بقلم كاريل أنيمي (عن الإنجليزية)
31- الهولوسين المبكر وظهور الاستقرار في منطقة عطبرة بقلم راندي هالاند (عن الإنجليزية)
32- أربع ألف سنة في النيل الأزرق: المسارات الى عدم المساواة وطرق المقاومة بقلم فيكتور فرناندز (عن الإنجليزية)
33- حديقة المعبد المركزي في المصورات الصفراء باوول وولف (عن الإنجليزية)
صدرت له الكتب الآتية:
1- مجتمعات الاشتراكيَّة الطبيعية: دراسة تحليلية لتطور الثقافة والتقنية والاقتصاد فى مرحلة ما قبل التاريخ، اورينتال للنشر، مدريد، ط. أولى 1983 ، ط. ثانية 1985. (موجز)
2- تاريخ الانسان حتى ظهور المدنيات: دراسة فى الأنثروبولوجيا الثقافيَّة والفيزيقية (بالاشتراك مع أبوبكر شلابى) ، الجا للنشر، مالطا 1995. (موجز)
3- من التقنيات الى المنهج: محاضرات فى منهج البحث التاريخى، الجا للنشر، مالطا2001 . (الكتاب كاملاً)
4- الأنثروبولوجيا العامة: فروعها واتجاهاتها وطرق بحثها، (بالاشتراك مع أبوبكر شلابى)، المركز القومى للبحوث والدراسات العلمية، طرابلس .2001
5- علم الآثار الأفريقى: ترجمة عن الانجليزية لمؤلفه ديفيد فيلبسون، الجا للنشر، مالطا .2001(موجز)
6- الحضارات العظيمة للصحراء: ترجمة الى العربية، تأليف فابريزيو مورى، مركز جهاد الليبيين للدراسات التاريخية، طرابلس (تحت الطبع).
7- دراسات في التاريخ الحضاري للسودان القديم : نحو تأسيس علم الآثار السودانوية (تحت الطبع).
|
التحيه لهاؤلاء العمالقه ولانجازاتهم وهم عزتنا والامل الباقي لنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صور خليعه بمتحف السودان القومي (Re: احمد العربي)
|
Quote: 1- ادارة صالة عرض المتحف القومي بدون خبرات |
ولنكن اكثر ايجابيه وموضوعيه صالة العرض بالمتاحف هي حقيقة وجود المتحف وهي مقصد الزائر الاول بالمتحف وقد يمكث الزائر بالصاله اكثر من اربعه ساعات اذا كان مهتم بمعرفة حقيقة الاثر المعروض وتفحصه لذا لابد من ان تكون صالة العرض مريحه بالنسبه للزائر من ناحية التهويه والاضاءه والخدمات ووجود المرشد المناسب والذي يجيد التحدث بالغه التي توصل للزائر المعلومه بصوره سليمه وجود فريق اشراف يتابع بصوره مستمره سير الخدمات بالصاله توفر مياه الشرب والمبرده بصوره مريحه ولا تؤاثر علي عملية العرض والتواصل مع المعروضات توفر دورات مياه صحيه ونظيفه توفر منطقه للجلوس والاستراحه بالنسبه للزائر توفر كراسي متحركه للمسنين والمعاقين توفر شاشة عرض تعمل بصوره مستمره علي عرض تاريخ السودان بالصوت والصوره وتعطي نبذه عن السودان وجود اداره لها المقدره والخبره الكافيه لادارة الصاله والتحكم الواعي في مجريات العمل
وافيدونا بالمذيد إن كان هنالك اقتراحات
احترامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صور خليعه بمتحف السودان القومي (Re: احمد العربي)
|
Quote: 2- حراسة الاثار بدون خبرات (او عدم حراسة الآثار |
طبعا السرقه الحصلت قبل فتره بالمتحف معلومه لدينا واعتقد ان معظم الناس سمع بيها
اولا حماية الاثار هي ليست عمل رجال امن المعتقلات ولا رجال الشرطه ولا المرور حماية الاثار تحتاج لكادر مدرب ويكون ملم بالقيمه الحقيقيه لهذه الاثار ويكون ملم حتى بالمعلومات الهامه لما يحرسه وتوفر له كل الامكانيات التي لايحتاج بعدها لمجرد التفكير في ان يجني قيمه ماديه من بيع هذه الاثار ويذود حرس الاثار باجهزة مراغبه وغرفة عمليات للمراغبه مجهزه بتقنية مراغبه عالية ويكون هذا الحرس متابع ومراغب من اداره واعيه تختار بعنايه وبعيد عن المحسوبيه والمجاملات
يكون هنالك زي موحد وخاص بحراس الاثار ويوضع نظام لهذه الحمايه يكون ملذم لجميع المتاحف والمواقع الاثريه والتراثيه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صور خليعه بمتحف السودان القومي (Re: احمد العربي)
|
طبعا فن الاداره ده علم واسع يعني مش وجاهات او غموض في التعامل او شهادات علميه موضوعه في الدرج
اولا مدير الاثار يجب ان يكون ملم بجميع المواقع الاثريه واحتياج كل موقع وعلي الاقل يكون لديه درايه بالتخصصات المساعده على الحفاظ علي الاثار واخراجها بصوره مقبوله علي الاقل وان يكون ذو درايه بطريقة رسم المواقع الاثريه وطريقة التنغيب وتخزين المعثورات وكيفية التعامل بها داخل وخارج البلاد والاهم من ذلك ضيافة واستقبال الزوار والبحث عن ادوات وخطط يمكن ان تطور الاداء والنزول للموظفين والجلوس معهم في طاوله مستديره طول السنه للبحث عن ما هو جديد وما يمكن ان يساعد في تطوير الاداء لتقديم خدمه ممتازه للضيف والزائر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صور خليعه بمتحف السودان القومي (Re: احمد العربي)
|
Quote: كما ذكرني بوستك هذا بذلك الركن القصي من المتحف والذي (كانت) تقيم فيه الصديقة النحاتة أميمة حسب الرسول وزميلاتهاوزملائها والاستاذ حيدر.. وكثيرون مروا على ذلك القسم وغيره .. إنه قسم الترميم بالمتحف القومي ..فكنت اطالعهم وهم يرممون بعض الجداريات بعناية فائقة.. وطالما كان للنحاتين وأياديهم المبدعة، الريادة في ترميم آثارنا .. وبالتالي ترميم تاريخنا..ويالها من مهمة ..
|
تحياتي قيسان ونتواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صور خليعه بمتحف السودان القومي (Re: احمد العربي)
|
إلا أن الملك اركماني ثار على هذه الهيمنة الكهنوتية وفصل الدين عن الدولة عندما هاجم الكهنة في مقرهم الرئيسي بمعبد آمون وأبطل عبادة آمون وأعلن الإله الأسد ابادماك إلها رسميا للدولة ، كما أبطل ممارسة اغتيال الملك ألطقوسي .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صور خليعه بمتحف السودان القومي (Re: احمد العربي)
|
إلا أن الملك اركماني ثار على هذه الهيمنة الكهنوتية وفصل الدين عن الدولة عندما هاجم الكهنة في مقرهم الرئيسي بمعبد آمون وأبطل عبادة آمون وأعلن الإله الأسد ابادماك إلها رسميا للدولة ، كما أبطل ممارسة اغتيال الملك ألطقوسي .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صور خليعه بمتحف السودان القومي (Re: احمد العربي)
|
عربي الفنان
في زيارتي الاخيرة للسودان خلال يوليو و اغسطس الفائتين كنت اتردد علي المتحف و كنت التقي بصديق هناك و كنا نتجول في المتحف و نتعرف علي ما يحدث المهم المتحف محتاج تماما الي رابطة اصدقاء يتم تسجيلها كمنظمة دولية و تحاول ان تستدر الدعم لمساندة انشطتها في تأهيل الكادر السياحي و ترقية الاداء في مجالي العرض و حفظ الاثار و ترميمها و مضاهاتها الي اخره من انشطة الاثار . هذا غير استدرار الدعم و العون من اجل الحفر و التنقيب لان الحكومة لا تهتم ابدا بالمتحف او الثقافة الا في حدود ضيقة يعني كم من المال يمكن نهبه من هنا .
فلنعمل سويا لتكوين هذه الرابطة
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صور خليعه بمتحف السودان القومي (Re: احمد العربي)
|
أحمد العربي تحياتي وامنياتي مهما حصل هناك أمل دائما وابدا سوف ياتي من هو جدير بصون تاريخ الوطن والرابطه فكرة نقف معهاواطمنك نحن الان مع مجموعه من الفنانين التشكيلين بصدد كتابة التاريخ السوداني للاطفال الرابطه سوف تكون الداعمة لهذا المشروع ويمكن ان تمدنا بالبحوث والمراجع وكل مايدفع بهذه الفكره للامام وهما حدث اعرف يايهاالغيور ان تراث بلدنا في الحفظ والصون...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صور خليعه بمتحف السودان القومي (Re: محمد سنى دفع الله)
|
Quote: والرابطه فكرة نقف معهاواطمنك |
الاستاذ المبدع والعبقري المتفرد ودي واحترامي تجدني سعيد بهذا المرور والي الامام دوما Quote: نحن الان مع مجموعه من الفنانين التشكيلين بصدد كتابة التاريخ السوداني للاطفال |
ونحن معكم وندعم هذا المشروع بشده
تحياتي الاستاذ الجليل محمد السني دفع الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صور خليعه بمتحف السودان القومي (Re: احمد العربي)
|
Quote: ولكـن بـدلا مـن الاهتمـام بكل الذي قلت..يقولـون لك التماثيل حـرام |
منى خوجلي
Quote: هـذا ليس اهمـال بدون قصـد بل هـو تخطـيط لهـدم الفنـون والتراث وآثـار حضـاراتنـا |
منى خوجلي
Quote: الحـل يكمـن ايضـا في فضـح خططهم وايـديولجـيتهم وحصـار 'مشـروعهـم الحضـاري' الذي مـازالـوا يكـابرون ويسـتخـدمـونه بخبث |
منى خوجلى
Quote: الانقاذ و الانقاذيون يعتبرون ان تاريخ وحضارة السودان بدأت في 30يونيو89 وماقبل ذلك لا اهمية له . |
جمال الصديق
Quote: لذلك لاغرابة ان يهمل تاريخ وحضارة السودان ممثلة في المتحف القومي و المتاحف الاخرى في مدن السودان المختلفة ...
|
جمال الصديق
Quote: فقد تعرض المتحف القومي لسرقات متعددة ومجهولة وحتى الان لم يكشف عن السارقين و الاثار المسروقة وعددها وايضا المناطق الاثرية تتعرض الى السرقات من قبل الاجانب وبعض السودانيين بغرض بيعها و الاتجار فيها ...و كثير من الوقائع حدثت فعلا ولكنها تجد التجاهل من الحكومة الغافلة او المتغافلة ...
|
جمال الصديق
Quote: ستظل حضارتنا واثارنا التاريخية عرضة للسرقة و الاهمال مادام لصوص الانقاذ على سدة الحكم... يعبثون بكل شئ حتى التاريخ ...... * اذا فسد الحكم فسدت سائر الامور |
جمال الصديق
Quote: آثار السودان كلها عرضة للإهمال والنهب . ولا أحد يعلم أن هذه الآثار ثروة قومية يجب الحفاظ عليها |
ودقاسمQuote: ، لأن هناك المثير من المهتمين يأتون خصيصا للسودان من أجل التعرف على آثاره ... وهناك الكثير من الروايات التي تقول بأن أبونا آدم هبط من الجنة في أرضنا ، وهناك من يقول بأن سيدنا موسى عليه السلام نوبي ، |
ودقاسم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صور خليعه بمتحف السودان القومي (Re: احمد العربي)
|
Quote: فلا تنتظر من المسئولين أي رد فعل إيجابي ، فهم يشوهون كل شيء ، ومن يمتلك يد التشويه لا يمكن أن يكون لديه يد أخرى تصنع الجمال ... |
ودقاسم
Quote: فالنعمل جميعا على المحافظة على اثارنا وتراثنا وذلك بازالة الانقاذ واثارها |
جمال الصديقQuote: كلامك صح.. نعم.. ويا ريت.. فإن مآسينا كُثر... وأبدأ.. وأيد لأيد تجدع بعيد.. من أجل غداً واعد وأفضل |
A.Razek Althalib
Quote: ومعاً على قول.. أهلك السمحين.. والزينين....
إن غداً لناظره قريب.. |
A.Razek Althalib
Quote: الجبهة لم تهتم بالتاريخ او الآثار وفعلا ارادت ان يبدأ تاريخ السودان من 30/6/1989 |
انعلم عبد الحفيظ
Quote: يحتاج المتحف لامثال البروفيسر علي عثمان محمد صالح |
انعام عبد الحفيظ
Quote: المسألة أعمق من أن نحاول ان نزج بها للدين . المسألة مسألة احساس ومعرفة بالقيمة التاريخية لهذ الحضارة . انظر الى الامريكان عندما دخلوا العراق ما فعلوا بالمتاحف ؟؟؟؟ هي قلب الانسان وحضارته وتاريخه.
|
القلب النابض
Quote: أرجوك أخي أحمد أن تقترح خطوة عملية لحماية هذه الاثار |
القلب النابض
Quote: اقترح عليك : مثلا جمعية حماية الآثار السودانية . عبرها نشكل جماعة ضغط على الجهات المسؤولة لفعل شئ |
القلب النابض
Quote: منها الدعوة لإنشاء كلة بجامعات السودان تهتم بقضايا السياحة وتخريج مرشدين سياحيين يعملون في هذه المؤسسات |
القلب النابض
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صور خليعه بمتحف السودان القومي (Re: احمد العربي)
|
Quote: المهم المتحف محتاج تماما الي رابطة اصدقاء يتم تسجيلها كمنظمة دولية و تحاول ان تستدر الدعم لمساندة انشطتها في تأهيل الكادر السياحي و ترقية الاداء في مجالي العرض و حفظ الاثار و ترميمها و مضاهاتها الي اخره من انشطة الاثار . هذا غير استدرار الدعم و العون من اجل الحفر و التنقيب
|
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صور خليعه بمتحف السودان القومي (Re: احمد العربي)
|
الزملا في البورد كل عام وانتم بخير وكل الاهل بالف عافيه طبعا هدفنا من هذا البوست الارتقاء بالمستوى المتحفي والسياحي في السودان ذلك الوطن الذى ظل يتاخر عن ركب التحضر والتقدم بانتكاساته السياسيه المستمره واامل ان يرفع الساسه واعمم هنا جميع الساسه والحكومات ايديهم عن ممتلكات الشعب وزجها في معتركلتهم السيلسيه والمساومه بها بمشاريعهم الحضاريه او غيرها لان وجود الشعب السوداني هو في وجود حضارته وتاريخه واثاره ويجب ان نعكس ذلك بواجهه سياحيه مقبوله لدينا وللاخر وكل سنه والجميع بالف خير
والسودان معافى من كل شر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صور خليعه بمتحف السودان القومي (Re: احمد العربي)
|
من اهم الاشياء الجاذبه للمناطق السياحيه عموما الترتيب والتنسيق والنظاف وهذا ما يفتغر له المتحف القومي تماما وهذه المشكله تحل باحى خيارين الاول وهو الاكثر نجاحا التعاقد مع شركة نظافه متخصصه الثاني تعيين عمال نظافه باوضاع مريحه بالنسبه للظروف المعيشيه حتى يتمكنو من اداء واجبهم بصوره مرضيه مع مراعاة توفير كل الاحتياجات من معدات وملابس واحزيه وما شابه من احتياطات السلامه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صور خليعه بمتحف السودان القومي (Re: احمد العربي)
|
من اشهر مقولات الشعب السوداني (الجواب يبين من عنوانو)
وطبعا معظمنا بيمر من امام المتحف ذاهبا الى امدرمان او قادما منها واعتقد ان هذه الواجهه من الاهمال وعدم الاهتمام تكاد لاترى بالعين المجرده على الرغم من كبرها وانشائها بتصميم جميل ليتم وضع لمسات جميله ذات طابع نوبي عليها او على الاقل تزين بوحدات اثريه ملفته وهذا عمل لايكلف الدوله شئ ان كانت جاده في عمله
وتحيه للشعب السوداني وكل سنه وطن جميل ومعافى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صور خليعه بمتحف السودان القومي (Re: احمد العربي)
|
في معظم المتاحف في العالم هنالك بند استقبال الزوار وتقديم الخدمات التي تسهل لهم الاتطلاع علي صفحات هذا المتحف والوقوف علي تاريخ الشعب المعيين وتقييم حضاراته ويكون ذلك مقابل قيمة الدخول التي تدفع وان حسن الاستقبال زاد عدد الزوار وبالتالي فاض العائد ودعم خزينة الدوله والعكس تماما اذا كنا نعامل الزوار كما هو الحال الان فتجد الزائر تائه بالمتحف يستقبله العمال الذين يفرضون سيطره كامله علي المتحف مع غياب الاداره المتابعه لهم ولا لوم عليهم لانهم لايدرون مدى خطورة عدم معرفتهم بما يعملون ولذا لابد من الوقوف على هذا الامر وايجاد حل له
احترامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صور خليعه بمتحف السودان القومي (Re: احمد العربي)
|
الزي الموحد للعاملين باى موسسه من الاشياء الضروريه وتاتي اهميته من الاتي:- تعريف الزائر بالعاملين بالمتحف دون اللجوء للسؤال لان كثير من الناس يستحي من السؤال اطاء الزائر احساس بان المتحف اكثر تنظيما وانضباطا توفير عناء امتلاك ملابس مناسبه علي العاملين ومع الزى الموحد عادة توضع شارات اي ديباجات عليها اسم العامل او الموظف او المدير
احترامي
| |
|
|
|
|
|
|