دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
بداية العاصفه
|
فلنبدأ( بالاس تي اس) ............... إحدى مخططات الجبهه الاسلاميه لتصفية الوطن من ابنائه ومؤسساته العريقه وتدمير كل ارث وحضارات هذا الشعب العميق في معانيه مقابل قيام مشروع الجبهه الاسلاميه والذي سمي المشروع الحضاري. كان هذا المشروع عباره عن مصفاه تقوم بعدة مهام اولها:- تصفية كل من يقول لهم لا. وثانيا كل من يفكر ويبدع. وثالثا كل من له اهل وجزور سودانيه اصليه وحقيقيه. وكل من يريد ان يحتفظ برجولته وكل من تريد ان تحتفظ بانوثها وعزريتها. ومن ضمن برنامج المصفاة ثورة التعليم العالي ولقد قالها يوماً ديك الصياح وانتم تعرفونه ( اما آن لهذا الصنم الجاثم في قلب الثوره ان يتحطم) قالها وهو لايدري ان ماكان ينتظره الاراضي المقدسه اعظم شئ يمر بحياته وليت احد الاعضاء يذكر لنا ما جري لهذا الديك بالاراضي المقدسه. قالها وكان يقصد بها جامعة الخرطوم وهي رمز لكل مؤسسات التعليم العالي, اتتنا كلاب الثوره ونحن نائمون ذات صباح كنا في غاية الطمأنينة لاننا في حرم جامعي وما ادراك ما الحرم الجامعي الذي انتهك كفتاة فضت بكارتها في اوائل عقدها الثاني اقتصابا، اتتنا كلاب الثوره وصاروا يضربون علي الابواب ويصيحون اعلانا للحرب نعم كان شكلهم انهم جياع والحقد يملؤهم من راسهم الي اخمص ارجلهم وكانت حجتهم ان هذه المباني لاتصلح للاستعمال وهي نفس المباني التي تحولت الي مكاتب بها مكيفات الغاز والتي تحولت لثلاجات تضم اجسادهم النتنه والمتعفنه من السُحت الذي يُطعـَمون، ودم الشعب الذي يمتصونه كل ساعه بل كل دقيقه وكل ثانيه وهم لايدرون ان هذا الدم نقى ومن فصيلة النقاء والاخلاص والنخوه وهو لايتناسب مع فصيلة الجبن والعنجهيه والطمع فلذا تعفنت اجسادهم . ليس لنا الاان نقف في وجه هذا المدفع الهمجي الذي جاء لتدمير كيان السودان الموحد منذ ان ولد السودان الذي مرت به جميع الديانات السماويه وجميع حضارات النيل وحضارات النوبه التي امتدت لتولد لنا الحضاره الفرعونيه وكل هذا الارث كان حاضرا وتوجب علينا الحفاظ عليه لذا كان لابد من الصمود امام هذه العاصفه الهوجاء لان الاجيال القادمه كانت مصطفةَ وتنتظرنا ان نصيغ لها هذا الميراث ونوصل لها التركه في وصيتها المعهوده ولذا كان امامهم احد خيارين اما ان يقصونا اويذبحونا وعلي ما اعتقد ان مقاصلهم كانت مشغولةً ولم توجد لنا مساحة لناخذ نصيبنا من التعذيب حتى الموت اوالاعدام في 27 رمضان او يحكم علينا بالاعدام مع من اتهموهم زورا او نعدم كما اعدم مجدى و دكتور مامون وطبعا كانوا يوفرون محارق الجنوب وطاحونته للذين والوهم بإيمانياتهم ولا يدرون من اين والي اين هم ذاهبون وكانوا بالنسبه لهم بمثابة قنبلة موقوتة ويجب رميها في غابات الجنوب لتحترق وتحرق معها اهلنا في الجنوب الحبيب . تم فصلنا من قبل شئون الطلاب بمعنى ان ليس لدينا حق المطالبة بسكن او إعاشه وكان( كومر) الشوم واقفا خارج الداخلية ومليئاً بالعمال وتبرع احد اساتذة الكليه البارين لهذا النظام بتسليمنا رسائل الفصل والاغرب كانو يسلمونك رسالة فصلك من شئون الطلاب ويقومون بترحيل اغراضك الي داخليات ابتدعوها وسوروها بكلاب الامن كداخلية ابو حمامه والاغرب من ذلك ان الاساتذه الاجلاء والذين ايدوا قرار هؤلاء القوم نابهم نفس المصير وطردوا من مساكنهم وبنفس المكر حيث طلب منهم ايجاد شقق وستقوم الجامعه بدفع الايجار وطبعا اخرجوا من ديارهم بغير حق حفاة عراة وحتى الان يركضون خلف بدل الايجار وهي سياسة المصفاه وعليهم ان يحمدو هذا النظام الذي عفاهم من محرقة الجنوب نعم عليهم ان يحمدوه ويبجلوه ويصفقوا له لان ذاكرتهم افرغت من محتواها لتمتلئ بالحقد تجاه ابناء لهم كانو يحترمونهم ويقاسمونهم مآسيهم وافراحهم . واذكر اني رفضت استلام تلك الرساله والتوقيع علي الاستلام لعدم قناعتي بها وفي الحالين كان الامر سواء اذكر ان كل الطلبه كانو يتجمهرون عند الاس تي اس واشرطة اكتوبر كانت تملأ فناء النشاط وكنا ننام ونصحو على اناشيد وردي ومحمد الامين واحيانا امتي يا امة الامجاد والماضي العريق وكان معظم الطلبه متضامنين معنا رغم الاهمال لهذه الداخليات وعدم نظافتها واستقل بعض الاساتذه الموالين لهذا الدمار حجة عدم صلاحية هذه المباني بالله تخيلو مبني جديد ومسكون حديثا ومهمل من حيث النظافه وشفط البالوعات كيف يكون فما بالكم بمباني خرًجت اجيال وهي نفس المباني تضاهي الآن اجمل المباني الحكوميه وانتزعت( الاس تي اس) وكانت ضربة قاصمة الظهر لكلية الفنون وتلذذ بعض الطلبه بذلك وبعض الاساتذه المشردين الآن. • فصل كل الطلبه الموجودين بالاس تي اس • رحلوا الي داخليات مسوره بكلاب النظام • حرم طلبة الاس تي اس من الإعانه • تمت بعد ذلك مصادرة حق السكن والاعانه والآن إخلا سكنات الاساتذه وهل جذأ الإ حسان إلا الإحسان؟
وفصل عميد الكليه الاستاذ مجذوب حاج احمد رباح(عليه رحمة الله) والذي مات بحسرته علي مايجري وقد كان ابا حقيقيا يهتم حتي بسلوك الطلبه وتوجيههم وكانو يحترمونه احترام الوالد الحادب علي مصلحة ابنائه اذكر ذلك المعتمد صاحب الطائره التي رفعوها رمزا امام الحدائق ليقتالو بها رموز ثورتهم ويرثونهم في زويهم وهو حب النفس الذي عهدناه فيهم واهم سماتهم فصلوه واذكر ان ( محمد الامبن) هذا العار الذي الم بكلية الفنون وحسب عليها كان دائما يقوم بتحريض الطلبه للمطالبه بحقوقهم ويلفت انتباههم الي هفوات الاداره والعماده وهو اسلوبهم فهو احد الذين يحركون المصفاه وكان دوره في كلية الفنون واجاد هذا الدورنعم اشهد انه اجادالدور فترة عصيبه كان يمر بها الطلبه وبدأت كل القوه السيايسه في التوحد للوقوف امام هذه العاصفه الهوجاء وبداء تكوين تجمع الروابط لان الاتحاد كان الانتخاب له بالتمثيل النسبي وكانت لهم الاغلبيه وكلمة لا انساها قالها الفاضل ادريس في افتتاحية اول اجتماع ( يجب ان ندعم الحرب في الجنوب) فاعترضت علي ذلك وطلبت منه ان يبدل كلمة الحرب بكلمة السلام واصابتني سهام نظرات الضباع الموجوده بالحذر والتهديد وعلا صوت حسين عبد الرحيم موأيدا اقتراحي وذاب حديثنا كانه حبة سكر في بحر مالح نعم طالبنا بالسلام وارادو الحرب ليحرقو فيها اتباعهم الذين يخشون صحوتهم من افيون المستشار . تم توزيع الطلبه علي الداخليات والتي لم تكن مهيأة للسكن وتواصلت المعاناه والغريب ان الموالين والتابعين للنظام كانو اول من اشتكي من الوضع وحين نخرج للحديث عن هذه المشاكل كانو يبذلون قصارى جهدهم لتبديد مجهود الحركه الطلابيه وما اعلمه انهم الان خارج السودان لان الوضع لم يعد يستوعبهم استمرت المعاناه وسط الطلبه ولكنهم كانو يواجهونها بصمود وجلد فالكل كان مصاب بملارية النظام التي تتخلخل الاجساد النحيله والتي تم تجويعها اصلا لتكن ملاز آمن لهذا الوباء. كان دار الاتحاد يعج بالمواتر التي اشتهرت في تلك الفتره وارتبطت بكلاب النظام وكان الاتحاد المنتخب من قبل الطلبه لخدمتهم يخدم النظام ويحيك المؤامرات ويوزع السلع التموينيه المسلوبه من دم الشعب لافراد ه والذين باعو انفسهم مقابل ملء بطونهم وهم لايدرون انهم ياكلون لعنتهم ولايدرون ايضا ان هذه اللعنه ستكبر في احشائهم وفي مرحاة وحمهم سيقتل الضعيف منهم لافكاره غيرا لمتماشيه مع الثوره او لمجرد الشك ولقد علمنا فيما بعد ان معظمهم ارسل الي الجنوب وتم زفافه في عرس الشهيد المزعوم وليت البقيه تزف زفتهم هذه
الفصل النهائي دارت عقارب الساعه بسرعه غير معتاده, حتى الزمن كان يلعب لصالحهم وسرعان ما كانو يصبون الجاز علي نيران الرفض لهم ليتخلصو من اكبر كم ممكن من الشرفاء واصحاب القلم والراي وكان اهمال المكتبات حيث اصبحت فغيره ولايُحتمل دخولها وفي دوامة الداخليات التي استمرت تم تسكين طالبات في عمارات كان الطابق السفلي يسكنه افراد من جهاز الامن وكانو يقومون بقطع الماء والكهرباء ليجبروا الطالبات علي النزول من غرفهن لجلب الماء من الطابق الارضي وليتهم كانويتوارون منهن بل كانو يتعرضون لهن وكلنا يعلم باخلاق هاؤلاء القوم فلو كنتم مكاننا ماذا انتم فاعلون؟ تحركنا وبذاكرتنا اخواتنا وامهاتنا واخلاقياتنا والواجب الوطني وطالبنا الاداره عبر الروابط والجمعيات بصوره رسميه وسلميه التدخل لتصحيح هذه الاوضاع ولكن انشتكي الجلاد للجلاد؟ سألتهم آنذاك واسألكم الآن تلاشى الاتحاد والذي كنت عضوا فيه وكأن الامر لم يعنيه بل كان اعضاء الاتحاد يدبرون المكائد للنيل من الطلبه وسنتعرض لحادث اسلوب العصابات والذي قام بتأليفه اعضاء الاتحاد برئاسة الفاضل ادريس وبقيتهم تقدم تجمع الروابط برساله لمدير الجامعه آنذاك وكان احمد الامين عبد الرحمن والذي اقيل في نفس الفتره ليحل د: عز الدين مهندس التشريد والاقصاء وتردد تجمع الروابط الي مكتب المدير عدة مرات دون جدوي وتم الاعتصام امام مكتب المدير دون جدوى احتل ماتب المدير وكأن لاحياة لمن تنادي في هذه الاثناء كان الاتحاد يدبر في المكائد ويلملم اتباعهم من المشردين وعديمي الهويه والذين صارالنظام لهم دار ولا يدرون ان هذه دار تنقلب علي ساكنيها دون هواده في هذه الاثناء ووسط هذا الزخم من الصراعات والجباه المتعدده طلع لنا ذات يوم عميد الكليه وقالها( اعملو حسابكم ياجماعه الناس ديل جوني في المكتب وهددو بانهم لايرحمو من يقف في طريق هذه الحكومه) الغريب في الامر اننا كنا نعلم انه في اجتماع ليلقن تعليمات مجلس الثورة ويقوم بتنفيذها فهو قبض الثمن وعليه ان يجلب البضاعه ولم نأبه لكلامه لان من يبيع زمته من اجل وظيفه لايمكن ان يحميك وهوفي هذه الوظيفه اي من يبيعك من اجل وظيفه لايمكن ان يحميك لان بقاءه هو ان تكون انت مهان او مبعد المشهد المثير تم تسريح كل الطلاب من الكليات الاخري عدا الفنون والنسيج وتم تجميد العام الدراسي ليستفردوا بهذه الاقليه وكانوا ينون ابادتها لكن الجلاد كعادته يحمل العصا لضعف فيه وكان صمود تلك النخبه اكبر من تصوراتهم وملأهم الرعب رغم كثرتهم وامكانياتهم الماديه وتدريبهم العسكري العالي. تحركنا في نهاية اليوم الدراسي متجهين الي الداخليه (الكنيسه) وفي نهاية الممر الذي يبداء من دار الاساتذه علي اليسار وداخلية الطالبات علي اليمين كانت الاحداث كنا ثمانيه تقدم منا خمسه وتوقفنا ثلاثه لنشرب قليل من الماء لان الكليه لم يكن بها ماء وهذه اساليبهم في التشريد شربنا والتفت احدنا صائح الحقو الشباب وركضنا تجاه نهاية الممر اذا بالمعركه دائره كان اربعة عشر منهم من اتى معنا من داخلية الحله الجديده في بص الصباح وتعرفت عليهم وكنت مصاب بالدهشه مما يجري ورميناهم بالحجاره ثلاثتنا وكلنا لهم من الحجاره فلازو بالفرار وكانت الفاجعه ان اصيب احد الخمسه في عينه ولولا الحمايه التي شكلناها لهو كانو ينون زبحه حمله حسين عبد الرحيم وتبعناه هاتفين ومنددين بالاتحاد ذهبنا الي عمادة الطلاب كاننا لانحمل طالبا مصابا كعادتهم وحسب تعليماتهم لاحياة لمن تنادي وهدر الجمع الغفير من الطلاب متجه نحو دار الاتحاد فاتني ان اذكر ان الاربعة عشر الفارين كانت سيارة الاتحاد في انتظارهم وكان المايسترو يناديهم يلا اركبو بسرعه منهم اثنين حملوهم لانهم اصيبو واسرعوا فارين من الغضب الذي لم يعملوا له حساب والموت الذي كانو يظنون انه ليس لهم. هدرالجمع متجها الي دار الاتحاد ولا حياة لمن تنادي اخذنا الطالب المصاب الي مركز الشرطه وبداء التحري في فتح البلاغ رن التلفون رد عليه التحري بداء وجهه يتغير اقلق دفتر البلاغات دخل المكتب ثم خرج ودخل مرة اخرى ثم خرج وهويتصبب عرقا ويحمل كوبا من الماء وتشجع ودخل المكتب للمره الثالثه في هذه الاثناء دخل احد الكلاب المكتب ونحن ننتظر وخرج احد الضباط وفاجأنا بأن هنالك بلاغ مفتوح من الساعه عشره ضد طلاب الفنون والبلاغ هو ان مجموعه من طلاب الفنون يحملون العصي والسكاكين ويتجهون نحو دار الاتحاد. طبعا فهمنا الرساله ولكن ماذا يجب ان نفعل؟ الغريب في الامر كانت الاجابه عند التحري الذي تصبب عرقا طلع علينا وقال(من الافضل ان تاخدو زولكم ده وتشوفو ليهو طريقة علاج لانو بعد شويه بجوكم ناس ياخدوهو منكم وماتعرفو تسو شنو وقد كان اتوجهنا الي مستشفى العيون والذى ُزرع بالعيون لترصد تحركاتنا وما زالت عين هذا المبدع العملاق لا تبصر ولكن بصيرته المشبعه بالجمال ما زالت تهديه للخلق والابداع فقد تخرج بامتياز وهو مصاب وكان ماتوقعناه اغلق السيد العميد الكليه وبعد معاودة الدراسه كانت الوشاحات تنتظرنا وكان العقد الفريد مبتسما لقائمة الشرف سبعه وعشرون علقت اسماهم علي البورد كانو يبتسمون لانهذام هؤلاء الجبناء وكانت ابتساماتهم تقتلهم حتي عماد امين الذي فصل وهوغائب عن الكليه منذ اكثر من شهرين كان يبتسم وكانت هذه بداية النجاح لكل من فصلو تم ارجاع تسعة عشر وفصل الثمانيه فصلا نهائيا مع العلم ان اقصي عقوبة فصل في الجامعات لا تتجاوز السنتين ما لم يكن الطالب حاله ميؤس منها وكان فصل البقيه قد تراوح بين العام والعامين وما حكمكم انتم علي ذلك؟
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: بداية العاصفه (Re: احمد العربي)
|
الفنان جدا/أحمد
عزرا صديقي
أثرت فيك شجون كنت تكتمها ... ولكن للتاريخ عليك حق .. حق تمليك الأجيال القادمة إرث هذا النضال .. وللتاريخ هذه اول رواية متكاملة التفاصيل (أس/أرا/أقرأها) عن ما حدث ..وأحييك علي اللغة الأخاذة الجزلة التي إستعرضت بها (الشهادة) ..ولا أملك ألا أن أقف إجلالا لهذه الوقفة العظيمة ضد مغتصبي حقوقنا .. كل من قابلته من دارسي الفنون في ذلك العهد أستدركني بأن الأس تي أس ليست مكان سكني ومنام فقط .. بل هنالك من قال بإنها ورشة عمل متواصل ليل ونهار يتعاقب عليه الفنانون القدام والجدد يتبادلون فيه الخبرات والنصح والمعرفة العملية والفكرية والنظرية .. ساهمت في إستمرارية صقل المواهب بالممارسة المستمرة وأخرجت من هم بقامتك وبقامة رفقاء نضالك الشرفاء .. أقف لهم .. وأعرف تماما معرفة المعايش الفرق (الفني المعرفي والمهني والفكري والنقدي والتعبيري و .....) بيني "انا وجيلي" وبينهم .. فكل هذه المعرفة المتوارثة بالمعايشة إنقطعت تماما .. واصبحت الكليه بعد ذلك (هي ورصيفتها كلية التربية قسم الفنون التي لم تكن قد بدأت بعد) تفرخ مجتهدين في المجال الفني .. لا ناضجي تجربة فالتجربة اللصيقة بين الطلاب وتنافسهم في الغرف تخلق بينهم مبادرات النضوج الفني ومناقشات القضايا الفني والـ(سودانيه) هي حافزهم الذي خلق للفن التشكيلي السوداني سمعتة ...
حدوث هذه القطيعة (المقصودة) خلق منانسخ غير جيدة الإتقان ومشاريع نيئه لا اقول عارا علي التشكيل لأن لنا ظرفنا التاريخي الذي خلق هذا التشكل ..
ألا تتفق معي خاصة وان لك تجربي في معايشة(الجيلين)؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بداية العاصفه (Re: احمد العربي)
|
الفنان جدا/أحمد
عزرا صديقي
أثرت فيك شجون كنت تكتمها ... ولكن للتاريخ عليك حق .. حق تمليك الأجيال القادمة إرث هذا النضال .. وللتاريخ هذه اول رواية متكاملة التفاصيل (أس/أرا/أقرأها) عن ما حدث ..وأحييك علي اللغة الأخاذة الجزلة التي إستعرضت بها (الشهادة) ..ولا أملك ألا أن أقف إجلالا لهذه الوقفة العظيمة ضد مغتصبي حقوقنا .. كل من قابلته من دارسي الفنون في ذلك العهد أستدركني بأن الأس تي أس ليست مكان سكني ومنام فقط .. بل هنالك من قال بإنها ورشة عمل متواصل ليل ونهار يتعاقب عليه الفنانون القدام والجدد يتبادلون فيه الخبرات والنصح والمعرفة العملية والفكرية والنظرية .. ساهمت في إستمرارية صقل المواهب بالممارسة المستمرة وأخرجت من هم بقامتك وبقامة رفقاء نضالك الشرفاء .. أقف لهم .. وأعرف تماما معرفة المعايش الفرق (الفني المعرفي والمهني والفكري والنقدي والتعبيري و .....) بيني "انا وجيلي" وبينهم .. فكل هذه المعرفة المتوارثة بالمعايشة إنقطعت تماما .. واصبحت الكليه بعد ذلك (هي ورصيفتها كلية التربية قسم الفنون التي لم تكن قد بدأت بعد) تفرخ مجتهدين في المجال الفني .. لا ناضجي تجربة فالتجربة اللصيقة بين الطلاب وتنافسهم في الغرف تخلق بينهم مبادرات النضوج الفني ومناقشات القضايا الفني والـ(سودانيه) هي حافزهم الذي خلق للفن التشكيلي السوداني سمعتة ...
حدوث هذه القطيعة (المقصودة) خلق منانسخ غير جيدة الإتقان ومشاريع نيئه لا اقول عارا علي التشكيل لأن لنا ظرفنا التاريخي الذي خلق هذا التشكل ..
ألا تتفق معي خاصة وان لك تجربي في معايشة(الجيلين)؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بداية العاصفه (Re: ABDELAZIZ MAHADY)
|
الاستاذ عبد العزيز مهدي سلام لك واضافتك الحقيقيه لهذه الروايه لا املك إلا ان اقول إنها اضافه حقيقيه
واهدي لك قصتي مع المحبوبه اللتي عشقتها ذات يوم
نعماإنهامن ربيبات (الاس تي اس) كانت تزورني كل يوم لتقبلني وكانت تقبل كل جسدي اي ما انكشف منه ولا امانع بل اكون في قمت نشوتي وهي تطبع احمر الشفاه علي جسدي وكنت اذهب الي قاعات الدراسه في اليوم التالي وانا مرصع بقبلاتها ولا استحي من احد بل كنت افتخر وانا احمل كل تلك القبلات علي جسدي واحيانا كانت تزورني ومعها صديقاتها وما اكثرهن كان حضورهن محفوف بموسيقى في ايقاع منتظم وبلا ايقاع نعم موسيقى بلا ايقاع ونقيم حفلتنا الجماعيه كن يرقصن علي اصوات قلم الرصاص وتتزين المساحات البيضاء بإنعكاس الظل الساكن في اعماقناوتسمع اصوات الغناء الممتزجه بايقاعات بوب مارلي والنور الجيلاني وحنان بلو بلو احيانا وكان غناء بلوبلو احتياج موضوعي لنتناقم مع تلك الكوكبه من الانوفليس فهي تعشق هذا المكان ولذا لم تتمكن من الذهاب معنا حين رحلنا وكان الفراق وما ذلت اذكر تلك اللحظات الجميله واجتر ذكرياتها .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بداية العاصفه (Re: احمد العربي)
|
هل دليتني اين اجدها الآن فانا افتقدها في هذا الفرن الذي يتحول لثلاجه في فترة الصيف والنوم المبتكر والاشياء الاصتناعيه ولاني اريد حياة حقيقيه محوفه باناث يصدقن الوعد ولا يتأخرن عنه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بداية العاصفه (Re: احمد العربي)
|
القطار يسير ببطء ونستمتع ببعض المحطات واخرى يكون قد شقلنا عنها النعاس اصوات الباعه الذين ينبعثون من المنافذ غير المرئيه نعم لقد بحثت كثيرا ولم اجد منفذا واحد انعدمت المنافذ في تلك الفتره وانفتحت بوابة الجحيم علي مصرعيها كي نقادر هذا القطار كنا غالبا ما نكون علي عربة واحده مع حسان الدفعه ويفصلنا ما نحمل من متاع كم كانت تلك الوجوه جيلة حينما نضبطهاوهي علي طبيعتها تغسل من خلال النافذه قبل ان توضع المساحيق البقيضه عليها بقية تجميلها نسمر الليالي وبنت الدامر تغنينا الننو مالو ويروينا مساعد بعض الروايات والقصائد وافضل دايما ست الدار او لاتحفروا لي قبرا والطيب سلامه مشغول بزوجته التي تزوجها قبل المجئ الي هذه الرحله وعلي فكره هاله الفاضل وببو وبقية العقد الفريد معزومين بعد الرحله علي وجبة غداء والتعرف علي العروسه .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بداية العاصفه (Re: احمد العربي)
|
Quote: كنا غالبا ما نكون علي عربة واحده مع حسان الدفعه ويفصلنا ما نحمل من متاع كم كانت تلك الوجوه جيلة حينما نضبطهاوهي علي طبيعتها تغسل من خلال النافذه قبل ان توضع المساحيق البقيضه عليها بقية تجميلها نسمر الليالي وبنت الدامر تغنينا الننو مالو |
عيني علي الزمن الجميل .. ياجميل
أيامكم .... وعيني باردة (بأثر رجعي) طبعا وأحيي فيك القدرة علي التموسق والهرمنة في سرد الأحداث والتداعي الحر والتحول من الكلام(الدراب) إلي الكلام (الهفيف الهريف) قدرة بحسدك عليها أي زول
ومذيدا من الطين .. يا إله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بداية العاصفه (Re: ABDELAZIZ MAHADY)
|
محطه يا وازا
جميلة هي الاشياء بغيرنا جميلة هي الدنيا بدوننا جميلة هي الفتاه بحبنا جميل انت يا وطن بي انا وتفتح الازهار فن في فناء وتوالد الالحان يعزف حبنا لك ياوطني الودود حبنا والدم الاخضر وحصاد حمرة السنين ووفاء حمة الانين وغياب رشدنا لعبتنا الابية هودنا ياهودنا سحرك مفتولة الضفائر والمنى ياخذني بين شعرك القصير خصرك الطويل نهدك العصي وشفاه كالاآلي خلفها الاسنان تبرق في سناء وعصافير الصباح تزقرد لنسيج احلامي فيخرج للصباح ويخرج للفلاح ويخرج نواح علينا ويغزل صوتنا صوتنا المأخوذ قسرا صوتنا صوتنا يا صوتنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بداية العاصفه (Re: احمد العربي)
|
الفنان الجميل أحمد العربي لك التحية والشكر على شهادتك ، وكشف الخزي والعار الذي تقوم به عصابات الإسلام السياسي ، وسعيهم إلى إذلال أبناء الوطن وهدم مؤسساته ، ومعالجاتهم العرجاء لمشكلات التعليم في الوطن ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بداية العاصفه (Re: احمد العربي)
|
احمد عربي لم اطن معدا نفسي لكتابك هذا ولكن سوف أعود لأقول عن هؤلا السفلة أيضا وكي اتحدث قليلا عن ال sts والكنيسة وميز أنور وميز هباني تلك ألامكنة التي انتجت كل مبدعينا التشكيليين الذين ما خلت منهم ساحة ولا وطن التحية ليك يا عربي وانت تفتح هذا البوست الجميل لن اغفل بالطبع ماتعرضتم له وتلك الزمرة المنحطة التي ساهمت في فصلكم من الكلية تحياتي للصديق خالد كسلا والقومة ليك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بداية العاصفه (Re: ABUKHALID)
|
عندما يتوحد الفنان و المناضل يكون احمد العربي اخي العربي تحياتي
تعلم ان احداث جامعة السودان هي كما قلت هي جزء من كل و اراك قد ذكرت باقتضاب ديك الصباح ، و ان كنت اعترض على تسميته لشرافة الديك على ذلك الوضيع الذي لا يستحي من الله و لا من الشعب ، كنا نجبر يوميا الاستماع اليه في حافلة الموظفين في رحلة طويلة من الخرطوم الى الباقير ، و ذلك اللعين ييشتم و يلعن و لم يرعى للحياء و لا الياقة حقا ، بل يستخدم اسلوب الفاتيات الغواني ، في الشتيمة و الردح على خلق الله ، هذا هو اسلوب الجبهة اسلاميون يسلمون للرزيلة و لا يسلمون لله ، يصطنعون الاسلام و هم اسواء من مشى على اثنين ، منت يووما في الجنوبي اقصد داخلية الجنوبي فاذاب احد ملاعينهم و هو المسئول عن التدريب العسكري ياتي الى الغرفة التي كنت بها اقراء كتابا و انا نستلقي فاذا بذاك اللعين يتمدد في السرير الذي قبالتي و يحنحن ببعض الكلمات فهمت منها بعضها انه جاء من معسكر جبل اولياء ، و اخذ منه التعب ما اخذ و يا ليته اخذه هو ، ثم استغرق في النوم حتى سمعت شخيره اللعين ، و بعد مضي قرابة النصف ساعة من معزوفة شخيره قام الى المصلاة ليصلي العشاء ، فقلت في سخرية و قلق في ذات الوقت سخرية من ان اهل الدين او ما يزعمون لا يعرفون ان النوم منقض للوضوء اذا كان مستلقيا ، و القلق بان هذا هو التشويه الذي يريدونه ان يسود بينهم و بين الناس ، لا اعبئ بهم بل بمستقبل هذا الوطن الذي سيكونون على راسه ، فقلت له يا اخ انت نمت تنبيها مني له لوجوب تجديد وضوئه قال لي انني متعب و واصل في صلاته و رغم تنبيهي له الا انه لم يعد الصلاة فهل ترى يا اخي احمد قوما يضحكون على الرب اي امل في ان يتعاملون معنا كبشر بل اظنهم مضغوا قلةب العذارى بين ضروسهم و هم يتبسمون ابتسامتهم الترابية السمجة ، التي اتمنى من الله ان يزيلها من ذاكرة هذا الشعب الجميل ، اخي العربي و مداخليه الكرام ، في احداث جامعة الخرطوم لعام 1992م اعتقل صديقي اشرف و هو يقوم بحماية احدى زميلاتنا و توصيلها الى مخرج امن و لقد نجح في ان يوقف تاكسي و يطمئن على انها غادرت بسلام ، عندما ادار ظهره قام الانجاس باعتقاله ، و ذهبوا به الى بيوتهم بيوت الاشباح و بدأوا في تعذيبه اما هذا او ان يعترف بانه ليس مناضلا بل جاء ليغازل بنات الناس ، و كلما اصر على الدفاع عن شرفه و شرف بنات جامعته زيد عذابا و اثناء هذا ككانوا يقولون له نحن جئنا للنتهي من ثلاث و هي: 1- السكة حديد .......... و ده انتهينا منها خلاص 2- جامعة الخرطوم و زي ما انت شايف على وشك 3- الجنوب ........ ح نحرقهم حريقه
هذه هي حكومة الانقاذ و مشرديها التي جعلت منهم جلادين فوق رؤس الاشهاد .
التوثيق مطلوب لكي لا ننسى ، و لكن القضية الكبرى عي كيف القصاص ؟ في راي الان و قد اتيحت الفرصة بوجود تغلغل دولي منظماتي مراقبا لوضع الانسانية في العالم باسره و السودان على التخصيص نرى الاتي :
1- الدعوة الى لجنة تسمى بلجنة القصاص من مرتكبي جرائم الامن في حق المواطن 2- توثق كل قضية بعد عرضها على القنونيون و صياغتها بشكلها السليم 3- دمج ملفات المطالين في قضية واحده في حال توحد المكان و الزمان ( مثل قضية طلاب فنون) 4- تسليم نسخة من هذه المطالبات لمنظمة حقوق الانسان و الامم المتحده 5- تسلم القضايا في حضور اعلامي للنائب العام و توثيق تسليمه للوثائق تمهيدا لفتح التحقيق و التقاضي في هذه القضايا
و الله الموفق
اخوكم
الصادق البوصيري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بداية العاصفه (Re: sadiq elbusairy)
|
الا ستاذ الصادق تحية لك علي هذا المرور
Quote: 1- الدعوة الى لجنة تسمى بلجنة القصاص من مرتكبي جرائم الامن في حق المواطن 2- توثق كل قضية بعد عرضها على القنونيون و صياغتها بشكلها السليم 3- دمج ملفات المطالين في قضية واحده في حال توحد المكان و الزمان ( مثل قضية طلاب فنون) 4- تسليم نسخة من هذه المطالبات لمنظمة حقوق الانسان و الامم المتحده 5- تسلم القضايا في حضور اعلامي للنائب العام و توثيق تسليمه للوثائق تمهيدا لفتح التحقيق و التقاضي في هذه القضايا
|
ونواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بداية العاصفه (Re: احمد العربي)
|
الراجل الفنان أحمد العربي
سلام على جمالك
تأخرت في الوصول إلى هنا ولكنها "المواصلات" الله يجازي اللي كان السبب.
* جميل هذا التوثيق الذي تقوم به هنا. جميل هذا الفضح لجرائم السفلة الذين ابتلينا بهم فسرقوا منا كل جميل وأرسلونا إلى أعلى أسانا وتركوا قواربنا تلوج في هذه الغربات. أعدتني لتلك الفترة -وقد كنت طالبا لبعض الوقت ومع وقف التنفيذ- في جامعة السودان حينها. أتذكر تلك الأيام الساخنة. أتذكر تلك المخاطبات المشتعلة بنجيلة الفنون. أتذكر تضامننا معكم في شأن الـSRS وما تلى من أحداث. أتذكر يوم تقديم المذكرة الشهير. وأتذرك لؤم نائب المدير وكلماته الغليظة الفظة وعنجهيته التي تشبه أهل الإنقاذ ومنسوبيها -ملعونين حيثما ثقفوا-.
**
واصل في هذا الحكي. واصل في هذا التوثيق. واصل في هذه الإضاءة الهامة فربما يعلم بعض الجاهلين وتتفتح بعض البصائر العمياء.
***
وعليك يا أحمد الانتباه لأمر هام. وهو ضرورة ذكر الأسماء كما هي. فليس كل من يقرأك هو من عايش تلك الفترة. بل إن المقصود بهذا الحكي -مع ضرورة التوثيق- هو تمليك الحقائق للذين لم يعرفوها ولم يعيشوا أحداثها. إذن فلا مكان لاستخدام الرمز أو التسميات التي كان يطلقها الطلاب على بعضهم البعض وعلى بعض الإداريين وبعض منسوبي الجبهة الإسلامية بالجامعة وقتها. علينا أن نكتب أسماءهم ليعرفوا أن التاريخ لا ينسى. وأن من خان وغدر عليه بأن يدفع ثمن ذلك وأن يطارده الخزي والعار حيثما سار. وفي الوقت نفسه لابد أن يعرف الناس أسماء كل أولئك الشرفاء الذين ضحوا بكل غال ونالهم ما نالهم جراء وقوفهم الكريم إلى جانب ما يرونه الحق. وجراء وقوفهم في وجه الظلم والظلام، ليجدوا منا كل تكريم وإعزاز وإكبار.
**** كان عليك أن تفرد مساحة أكبر لحادثة فقد العزيز خالد كسلا لعينه. ودعني ألومك على عدم ذكر اسمه بالرغم من حديثك عن قدراته التي مكنته من التخرج متفوقاً على غيره ممن لم تصبهم محنة كالتي تعرض لها، وترك تمثاله الشهير باصبعه المصوب بقوة نحو عين الظلام فاقئاً قلب من أرادوا قتل قدراته بالحسرة والحقد. ترك ذلك التمثال ليقول لمن يأتي بعده أن الحياة دائماً أقوى من كل القوى وأن قدر الفنان هو فتح النوافذ ليمر الضوء للناس فتياً ومعافى.
***** مرة أخرى لك التحية يا صديقي ولا تتوقف.
****** سأعود لابد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بداية العاصفه (Re: بدري الياس)
|
أحمد أنت تستدرج كل الحضور علي مسرح هذا المنبر ولكنني احاول أن ارتب افكاري ليكون القول ثاقبا فقط كن علي انتظاري علي هذا البوست فأنا كنت شاهد عيان ولك الاحترام المطلق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بداية العاصفه (Re: ABUKHALID)
|
هأنت تستفذ كل شاهدعصر .. ويالاسفي أن لم تكن لي الحظوة في الإدلاء بدلو في هديركم المشرف ... لكني أتضامن معكم (بأثر رجعي) نسبة لفروق الوقت
________________________________________________ الشفيف بدري
(ماكنت قايلك كبير قدر دا)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بداية العاصفه (Re: احمد العربي)
|
الاستاذ احمد العربي كنت دائما اعلم انكم ستقولون هذا و سيكون الكلام مريرا و لكن التوثيق مهم و ضروري لاني شايف الناس سرحت بعيد و كانهم نسوا الجرائم تخيا و انا اقرأ كنت اتذكر مساء مماثل في عام 1993 بداخليات البركس كان العدوان لكن الطلاب احتفلوا بعد العدوان لان كلاب الامن لم يستطيعوا القاء القبض علي اي طالب ممن كانوا يخططون لاعتقاله . في هذا اليوم او الليل بالصح . علمت ان نافع علي نافع كان اسمه الحركي ابو الحاج و كان الجبناء يحاولون و يحاولون النيل من قيادات حركة الطلبة و لم ينالوا الا الفشل
طه جعفر الخليفة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بداية العاصفه (Re: TahaElham)
|
الجميل والشفيف طه شوق موصول شوق حافي من هنا لاعندكم لك وجعفر والهام التحيه وانتم تمرون من هذه النافذه والتي فتحت لالقاء شهاده صادقه للتاريخ واتمنى ان توافينا بالمزيد عن تلك الاحداث
لكم ودي واحترامي
| |
|
|
|
|
|
|
|