دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: الى برير اساعيل يوسف ومن لف لفه لم نفكر فى يوم من الايام بان يبدا تاريخ الانقاذ من مجازر د (Re: قاسم المهداوى)
|
الاخ /قاسم المهداوي
هذا النوع من النقاش الدائري لن يصل بنا الي نتيجة, لذلك اكتفي انا بهذا القدر و تلك وجهة نظرك و هذه وجهة نظري و لك الود يا زول و ليعمل كل منا ما يستطيع عمله من المربع الذي يقف فيه و قد نتلاقي في بداية الطريق او منتصفه او نهايته, و لا يوجد مبرر لافتعال المعارك , فالقضية بالنسبة لي غير جهوية , فهذه الاسماء التي ذكرتها من السودان و قد قامت باعدام اناس من السودان و في( رمضان) الذي يقدسونه و قد قتلت هذه المجموعة الناس في الجنوب و قتلت الناس في دارفور و في شرق السودان, اعلم يا اخي قاسم ان محصلة كلامي هو ان سودانيين يقتلون و يمزقون اجسام سودانيين اخرين, و المطلوب من الناس, معالجة هذه القضية في اطارها القومي و ليس بنشر قوائم عدد الشماليين و عدد الجنوبيين و عدد اهل الغرب و اهل الشرق, فمن اهل الغرب قتلة و من اهل الوسط قتلة و من اهل الجنوب قتلة و من اي مكان في السودان قتلة و حراميه و اولاد ستين فتلة, فلماذا يحاول الناس ابلسة منطقة محددة و جعل مجموعة من الملائكة يعيشون في منطقة محددة؟ هذا هو جوهر اختلافي معك , فالقضية ليست اين يسكن هؤلاء و انما ماذا فعل هؤلاء من عمل قبيح بغض النظر عن اين يسكنون و من اين ينحدرون؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى برير اساعيل يوسف ومن لف لفه لم نفكر فى يوم من الايام بان يبدا تاريخ الانقاذ من مجازر د (Re: برير اسماعيل يوسف)
|
يا عزيزى بدايه لم اتى بذكر اى جهه من الاربع فى السودان ولكن ارجوك ان ترجع لمداخلتك للاخت منى عوض خوجلى فان اوجدتنى مخطىء تاكد من انى ساعتزر لك بمثل هذا البوست واكثر وحرصا منى على مشاعر الغير لم اقل شمال او شرق او اى شى من هذا القبيل وقد ابنت مدى امتعاضى واسفى الشديدين لما حدث ويحدث للسواد الاعظم من اهلنا فى دار فور علما بان علاقى بسكان دار فور هى صداقات اولا وحق مواطنه ايضا
لك ان تعلم بانى بعيد كل البعد عن الهتر وفاضى الكلام وسوء الادب
ان لم يرضيك كل هذا قل لى كيف اتمكن من ارضاءك
ولك الشكر قاسم المهداوى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى برير اساعيل يوسف ومن لف لفه لم نفكر فى يوم من الايام بان يبدا تاريخ الانقاذ من مجازر د (Re: قاسم المهداوى)
|
الاخوة: قاسم المهداوى محمد سليمان تحياتى وإحتراماتى وتقديرى (مش بيقولو ليك فلان دا بيقدر يدافع عن نفسو.او هو الاقدر على الدفاع عن نفسو) انا اقول سادافع عن برير!!! قاسم :هل تدين على الحاج وخليل كما تدين الاخرين الذين اوردت اسماءهم ام ان هناك خيار وفقوس ؟؟؟!!! اشكرك على إحترام مشاعر الغير !!! محمد سليمان: *برير لم يخدع احد بإسم الديمقراطية!! *لم يسًٍٍّوق (شددالواو)لاى ديمقراطية مزيفه!! *لم يلعب اى لعبه قديمة او جديدة !! *فى فرق كبير بين برير ومثقفى الإنقاذ... وكبير خالص!!! *قلم جرىء وسودانى !! *مواقف برير فى ازمة دار فور واضحه ونشر اغلبها هنا..وفى تقديرى المتواضع إن سمح لى ان اقدر او اقيم مواقفه قويه وثمينه يجدر الإشاره لها والإشادة بها .. *لا اعرف برير معرفه شخصيه ولم التق به فى حياتى .وعرفته فى هادا البكان!!!
*انا جديد لنج (كعضم) وقارئى قديم (دت)ّّّ!!!!!!! *اخيرا : محمد سليمان إنت اخو وبرير اخو والمهداوى اخونا كلنا وجميعنا فى خندق واحد
تخريمة:قبل ان ترد على يا محمد بنفس حار ولا بارد ارجوك رجاء ملحا و(كجوم) اذهب واقرا برير ثم عد فرد. على الاقل فى تجمعياته(كتابته عن التجمع)
اكرر إحتراماتى للجميع مع خالص دعواتى ان يرفع الله الظلم عن كل اهلى واحبابى فى دار فور الحبيبه وبقية السودان فارس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى برير اساعيل يوسف ومن لف لفه لم نفكر فى يوم من الايام بان يبدا تاريخ الانقاذ من مجازر د (Re: فارس موسى)
|
الاخ/ العزيز فارس موسي
لك التحايا و التقدير الكبير
يا اخي العزيز فارس, كم انا سعيد بثقتك هذه بي , فبقدر ما احزنني كلام الاخوين قاسم و محمد سليمان, بقدر ما اسعدني حديثك هذا عن شخصي الضعيف, فانا من السودان, و من اقاصي السودان, حيث التهميش و تصدير النواب الي مناطقنا بدعوي اننا (لا نفهم شيء) و (ان بيوت مقدسة ) بعينها هي التي تعرف طريق خلاصنا مما نحن فيه من مآسي و الام... و لكن الاخوين العزيزين لا يريدان ان يعرفا الوجه الاخر للحقيقة... فانا لا ابيع الاوهام للناس و لا ادافع عن ملك مسلوب و لا عن قصر ضائع و انما ادافع من اجل اهلي في كل انحاء السودان ... و لن اسقط هذه الراية حتي ننتصر او نهلك دونها و لن نتعامل بردود الافعال مع احد ... و سيأتي اليوم الذي يعرف فيه الناس من هو العدو و من الصليح ... فانا لست بعدو لا لقاسم و لا لمحمد سليمان ... و انما عدو للذين يمضمضون الكلام لكي يقولوا كلمة الحق ... امام هذا الغبار الكثيف الذي امامنا ... و كان من الافضل لنا ان نوحد خطابنا السياسي بدلا من تمحيق بعضنا البعض ... بافتعال المعارك في غير ما معترك... عن نفسي اعتذر عن اي كلمة خرجت مني في غير مكانها في وجه الاخوين العزيزين محمد سليمان و قاسم المهداوي ... و اثني معك وجهة نظرك التي فحواها لا... لا لمنازلة الناس لبعضها البعض و نعم لمنازلة من تسببوا في هذه الجراحات و هذه الماسي ... و لك شكري و تقديري يا اخي العزيز فارس و اعدك بأنني لن انازل الاخوين محمد سليمان و قاسم المهداوي مهما فعلا .
اخي فارس ان كنا لم نتقابل وجها لوجه, و لكننا قطع شك تقابلنا من خلال الهم المشترك و هذا وحده يكفي لمعرفة الناس لبعضها البعض و اتمني ان نتقابل اذا كان في القلب خفقان و لك اكرر الشكر و التقدير علي ثقتك بي و دمت.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى برير اساعيل يوسف ومن لف لفه لم نفكر فى يوم من الايام بان يبدا تاريخ الانقاذ من مجازر د (Re: فارس موسى)
|
فارس موسى مرحب بيك كمدافع عن الاخ برير اسماعيل
ثانيا ما قلته فى على الحاج وخليل ابراهيم لم يقله سيدنا على بن ابى طالب فى خطبته الجهاديه وللتاكيد على ذلك
هنالك نفر من ابناء غرب السودان امثال على الحاج خليل ابراهيم ومحمد هارون وحست برقو ومن لف لفهم لا يتورع الواحد منهم فى التكسب ولو على دماء اخوته وهو على استعداد لبيع ثدى مرضعته ولا اعتقد بل واجزم ان شخص باع امته وخان ضميره يستحق ان يذكر حتى فهولاء فى عداد الموتى نعود ونقول ان برير اتانا بهذا القول وارجو ان ترجع اليه فى بوست اخر قال برير وبالحرف الواحد (يبدو لى ان بعض الاقلام تبحث عن موقف عنترى زائف ولذلك تريد ان تضرب من طرف لكى تنفرد بموقف . وقد تناسى هولاء ان تاريخ الانقاذ الدموى لم يبدا من دارفور اين كانت هذه الاقلام العنتريه ) ايها المدافع قل لى بربك ماذا يعنى برير اسماعيل بذلك ؟ هل تريدنى ان اطبطب عليه شاكرا ام ماذا عامه ليس هنالك خصومه او عداوه بينى وبينه وكل حر فى طرح افكاره وما يرى ونحن عندما اتينا بذلك البوست لم نكن نخشى اى شى كان يمكن ان نكتب العنوان الذى يروق لنا ولكن وبما ان الخصومه مع اداره الدوله فضلنا ان نتساءل فقط .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى برير اساعيل يوسف ومن لف لفه لم نفكر فى يوم من الايام بان يبدا تاريخ الانقاذ من مجازر د (Re: bayan)
|
الأخ فارس موسي لك التحية
اساسا النقاش يحصل بين اثنين عندهم وجهة نظر مختلفة و ألا ما في داعي يكون في نقاش. أنا و برير اسماعيل يوسف (هو مصر يكتبو اسمو بالكامل) جينا البوست ده بشكلة من بوست آخر. أنا بحب الكلام القصير و دوغري. و قريت ليه قبل كده. و في رأي انوالافكار و الآرآء في الأنترنيت لازم تكون مركزة في كبسولات او ساندويتشات علي طريقة Fast Foods و .. مرحب بيك يا فارس.
الأخ برير اسماعيل يوسف: لو المطلوب اعرف عدوي مرة لازم أعرف المعاي الف مرة. و لازلت أعتقد أنك تتحامل علي أبناء دارفور في المعارضة أكثر من تحاملك علي الآخرون سواء في الحكومة أو المعارضة.
زول بن زول:
أنا افتكرت احسن ما أحرجك و أفوت كلامك ال "بالأنجليزي" و انت براك من شلاقتك ترجمته. فأنت كتبت:
Quote: يا سيدى أنا أتمنى كل إقليم يحكم نفسه بنفسه و يصرف على نفسه من مشاريعه و مافى داعى ناس الشمال كل كارثة تقع فى رأسهم |
قول لي يا زول بن زول: الأنجليز قبل ما يطلعوا هم قصروا معاكم؟ هم ملو التنك بنزين لعينو, دوروها جاهزة ليكم,و استعدلوهاليكم في راس الشارع, ختوكم في المقعد, و قالو ليكم اتوكلو علي الله. انتو فرحتو و قلتو لينا " نحن أسيادكم الجدد" و دي كوارثكم: - الجنيه من 3 دولار هسي " ..بكم؟". - مشروع الجزيرة كان بيصدر دهب ابيض لكل البقاع ..هسي بقي مصدر كتاحة. - و لعتو النيران في الجنوب و قلتو ( أحرق العبيد). - الحلفاويين ارتبطوا بحلفا منذ القدم .. بعتوهم بالرخيص و شتتوهم. -السكة حديد كان الواحد بضبط ساعتو علي مواعيد قطاراتها .. قلتو بلا عمال بلا فلنكة. - كان السودان بيصدر لأفريقيا صابون الصافي و ابو فيل و الدمورية و الدبلان و باتاوشبط شدة و لاركو و زيت السمسم و زيت الفول ... هسي خليتونا نغني .. حبة عدس ما بسوي شي. - كان السوداني محل ما يمشي عزيز مكرم ... هسي بقيتوه لاجئ و ارهابي. - و في النهاية بقيتو تعملو البدع .. تستوردوا أغلي الأسلحة عشان تقرضوا مواطنيكم.
آل كارثة آل
الأخت بيان لك التحية
ما أفتكر قرنق و علي عثمان محمد طه كانو بيضحكو مع بعض( زي ما في صور الأحتفال)و بيتبادلو النكات لما كانو مقفولين في غرف المفاوضات. و ما ترينه هنا عينة لما سيدور في الديموقراطية. ولأننا لا نعيش في الجمهورية الفاضلة سيكون النقاش أحيانا "خام" لأنه من الأفضل أن يقول المرء رأيه كما هو بدون تغليفه بسكر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى برير اساعيل يوسف ومن لف لفه لم نفكر فى يوم من الايام بان يبدا تاريخ الانقاذ من مجازر د (Re: zoul"ibn"zoul)
|
يا هذا الزول بن الزول
المؤشف جدا هو قولك ناس الشمال تقع كل الكوارث على اكتافهم ياخى الاختشوا ماتوا
فى بدايه عقد الثمانينات حلت بالمنطقه كارثه الجفاف والتصحر حاجه كده ربانيه
من الله ياخى لو عندك اعتراض ارجو رفعه الى حيث الكارثه كيف حلت ولماذا ؟اكيد عارف من اقصد بذلك ثم تنكر الرئيس نميرى لوجود جفاف وتصحر ومجاعه والله ما اعتقد ان نميرى كان صادق فى تنكره عارف من اين اتت الاغاثه ؟ من رونالد ريغان وقد دعت له الحبوبات بطول العمر ودخول الجنه
قل لى ما هى المشاكل والاعباء التى تحملها نا شمال السودان فى تلك الكارثه واصلا ما هو الغرض من اقامه او وجود الحكومات هل للسرقه والنهب وبناء العمارات وركوب السيارات وازلال الناس للاسف دارفور وكردفان الممول الرئيسى للسودان صمغ ماشيه فول سودانى محاصيل زراعيه هل تعلم ان قنطار الصمغ العربى يباع خارجيا ب مائه وخمسين دولار ويتم شراءه اجباريا من المزارعين بى .............اترك لك البحث والاجابه لان المساله جد مخجله والمخجل هو كميه اللصوص واكلى مال اليتيم اتدرى من اين هم ؟
منايا ان يتم التقسيم اليوم وليس غدا لنرى ماذا انت فاعل
| |
|
|
|
|
|
|
|