|
Re: ابو عركى البخيت (الا نسان . المبدع .. الفنان ) و صلاح ادريس (Re: قاسم المهداوى)
|
الاخ قاسم عركى فنان كبير...له جمهور متميز..فى الاونة الاخيرة وهذا جزء من حوار معه...وجهة نظر الكثيرين الايغيب عن ا جهزة الاعلام واعنى الاذاعة والتلفزيون...مع احترامى لموقفه الا ان هذين الجهازين ليسا حكرا لنظام ولو بسط مشروعه عليه وتوجهه...عركى فى المقام الاول فنان ولواغرقته السياسة من راسه حتى أخمص قدميه...غابت اغنيات عركى عن التلفزيون ونهض جيل جديد لا يلتقيه فى الاهلية اوفى جامعة الخرطوم ولكن كان يمكن ان يسمعه عبر الراديو والتلفزيون.. عركى ياصديقى مع تقديرى وحبى له..تعرض لامرين فى الاونة الاخيرة اثرا علي حضوره اولهما قصة الخلاف مع استاذتا هاشم صديق ولا اخوض فى ذا الان..والامر الثانى قصة السيد صلاح ادريس...حيث اعجبنى تعليق احدى معجباته مرة..عركى بالذات لا ياصلاح ادريس ...المهم..دعنا نحرر فى الاول قصة علاقته معه وطبيعتها..ثم نعود!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابو عركى البخيت (الا نسان . المبدع .. الفنان ) و صلاح ادريس (Re: محمد عكاشة)
|
عكاشه يا رايق اولا سلام واشواق كميات حقيقى فقد هجم النمر على العمليه الابداعيه وليه ابو عركى تحديدا .... اذا كان اصلا ( المبدع الجديد صلاح ادريس ) يمتلك من مواهب الابداع ما يمكنه من فرض ابداعه على المستمعين من خلال مبدعيين حقيقيين
اقول فليجرب مع وردى .. محمد الامين ... كابلى ...
مع احترامى وتقديرى الشديد لابو عركى البخيت ... الا ان هجوم صلاح ادريس عليه له
توابع اقلها تشتيت فكر المبدع ....
دوما احببت ابو عركى البخيت لانه زولا اغبش بيشبه الناس الغبش .... ناس الحاج يوسف
الكلا كلات .. امبدات ... الجرافه ... وبقيه خلق الله من سكان البلد ....
تلك هى قضيه ابو عركى تجاه الناس الغبش واهتمامه بهم .... ثم هبط علينا صلاح ادريس من زاويه جد مميته
قاسم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابو عركى البخيت (الا نسان . المبدع .. الفنان ) و صلاح ادريس (Re: قاسم المهداوى)
|
الصديق/المهداوى ابوعركى هذه السيمفونية الخالده خطاب غنائى ثر لايمكن أن تتجاوزه الأذن الموسيقية الجادة وأسأل فى هذا الصدد كل موسيقيينا الفحول دون تفصيل أوتفضيل والشاهد على ذلك بالأخص النصوص الملحمية التى تغنى بها بمصاحبةالعود فقط قديمها وحديثها دون تقضيل أيضا، أما مسألة أ و(ظاهرة) صلاح ادريس هذى وتمسحه بمبدعينا فالمسألة محتاجة فعلا لوقفة جادة وسؤال من النوع الذرى. وأنا مثلك أطرح السؤال على الصديق عكاشة فهو حسب علمى أجدر بالاجابة عليه على الأقل فى حدودمثلا : ما للرساميل ووجع القلب الثقافى ونكده وأعتقد وبشواهد التاريخ العربى لنا ارث ضخم فى هذا الجانب وأرى أنها مسائل نقيصة معرفية تحاول اتمام ما يمكن تسميته بالربوية المعرفية على غرار الربوية الأقتصادية. مودتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابو عركى البخيت (الا نسان . المبدع .. الفنان ) و صلاح ادريس (Re: عثمان البشرى)
|
عثمان البشرى ياخى ازيك يا ود خالتى عائشه تخيل يا عثمان
صلاح ادريس للصناعه قلنا مالوا مافى مشكله
صلاح ادريس فى السياسه برضو مافى مشكله ( ماهى كلها كذب فى كذب *
صلاح ادريس فى الرياضه الحال واضح وابلغ دليل هزائمنا بنصف دسته
اما فى الفن والفنون فتلك مصيبه جد غير محتمله
تخيل ممكن ..... فى زولا بكل هذه المواصفات ده اكيد كائن فضائى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابو عركى البخيت (الا نسان . المبدع .. الفنان ) و صلاح ادريس (Re: Elmosley)
|
الاستاذ الموسيقار ... يوسف الموصلى
بدايه شكرا كتير على التواجد ....
وحقيقى هنالك سؤال جدا منطقى ...الا وهو ظاهره صلاح ادريس فى كل اوساط النجوم
باستثناء (الفنون الجميله والتشكيليه )
وليكن سؤالنا من هنا الفنون التشكيليه ليه غير متواجد بها او فيها ؟
وكمثال توضيحى ليه صلاح ادريس ما عنده معرض تشكيلى او فنى او حتى تصوير فوتغرافى ؟
اقدر جدا انسانيات صلاح ادريس تجاه الكل .... ولكن وكما نعلم انه من الممكن لاى شخص
سواق اى اله موسيقيه ( زى سواقه العربيه مثلا) لكن الابدع من حيث هو فتلك مساله اخرى
لا تظهر بين ليله وضحاها(والموسيقى علم لا يقبل الخطأ او المجامله )
واايد فكرتك فى الفقرع الرابعه( شركه للانتاج الفنى )
ساعود لاحقا وحبذا يا استاذ لو واصلت فى الكتابه
قاسم المهداوى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابو عركى البخيت (الا نسان . المبدع .. الفنان ) و صلاح ادريس (Re: قاسم المهداوى)
|
العزيز جدا قاسم
وهكذا يا قاسم لايهدأ لك جفن التساؤل الصعب, وتلك اريحية تنفحنا بها لنفكر, وذلك امر طيب, ولعل استاذنا الموصلي كفني ما اقول, فقط ازيد انني زرت المنزل الذي اهداه صلاح ادريس لأبناء مصطفي سيد احمد, وعلي فكرة المنزل عمارة آية من الجمال, وهذا عمل خير, وأعتقد ان علاقته مع الصديق عركي مبنية علي حبه وتقديره لفنه لشخصه ولفنه, وتلك مسألة لاتعنيني في كثير او قليل , واعتقد انها لاتعني شخصا ً سوي عركي وصلاح ادريس معا.. حتي الآن ليس لدي مأخذا ً علي صلاح ادريس كأنسان او كملحن ام كمستثمر, بالعكس اري ان اياديه البيضاء علي المبدعين متواصلة ونرجوا ان تتواصل إن كان ذلك التواصل يهزم مسغبة او يداوي مريضا ًاو يكسي عريانا ً اما بالنسبة لعركي فله الحق ان يقيم الصلات مع من يرغب ومن لايرغب وشكرا ً قاسم ً
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابو عركى البخيت (الا نسان . المبدع .. الفنان ) و صلاح ادريس (Re: صلاح شعيب)
|
الصديق العزيز صلاح شعيب
سلاما حتى مطلع فجرنا الاتى من الزمن الاتى ايضا ....
بدايه اشكرك على التواجد والتوقف هنا وتكد من انى لجد ممتن لهذا الحضور
عارف يا صلاح شعيب الموضوع رقم انه متشربك جدا ... الاجتماعى بالفنى والعكس
صحيح الا انى مصر على فصل الاشياء هنا ... نتحدث عن صلاح ادريس المبدع الفجائى
والعمليه الابداعيه الفنيه بداخلها ( التفرد الموسيقى والتوزيع والتأليف والتلحين
وايضا الاضافه البيسموها المعالجات الموسيقيه ) والموسيقى علم فيه الحساب والبيان والتطريب والسموء والتصوف وهلمجرات ( بس ما هلمجرات بتاعه السياسه )
المهم نحن او اى من المتداخلين ليسو هم باوصياء ولن يكونو.. ولم نفكر لمجرد التفكير
فى فرض وصايه او اختيار اصدقاء لذيد او هانى من البشر ....
وكل الحكايه هى علائق صلاح ادريس بكل ما هو لامع ولامع بالجد .... وسؤال هل الموضوع
او الظاهره تحتاج لوقفه ام ماذا ؟ قلنا فى عنوان البوست ( ابو عركى البخيت الانسان المبدع الفنان ) و صلاح ادريس
شكرا تانى يا صلاح شعيب واملى ان يتواصل الحوار قاسم المهداوى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابو عركى البخيت (الا نسان . المبدع .. الفنان ) و صلاح ادريس (Re: Mamoun Ahmed)
|
العزيز مامون احمد
سلام كبير ( عارف كبير دى يعنى كبير جدا تقدر تقول قدر الفيل الرحلوه من الحديقه )
الخبر بالتفصل كما هو وارد فى اطار عنوان البوست (...............................) و صلاح ادريس
الحصل مجرد تساؤل.. هل هنالك تعاون فنى ام ما الذى يرمى اليه الوافد الجديد لدنيا الفن والفنون
باستثناء ( الفنون الجميله والتشكيليه ) لان دى بالذات محتاجه قدرات جد عاليه وايضا ابعاد ثلاثيه
ومن الممكن رباعيه وخماسيه وهنا ينطبق المثل القائل من شاف ليس كمن سمع عرفتا ليه صاحبنا. مجلى
فى المسائل التشكيليه ......
لك الشكر على التواجد والتوقف هنا .....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابو عركى البخيت (الا نسان . المبدع .. الفنان ) و صلاح ادريس (Re: قاسم المهداوى)
|
تعرف ياقاسم انا كنت
بكتب الشعر زمان وكتبت اكتر من 200 قصيده بس
كان شعر غير ناضج اعترف بذلك بلا خوف واهو اجر المحاوله كنت لعاب جدا في الكوره مثلت عدة روابط ولعبت لحدي الليق لعبت رياضة الملاكمه اهو بكتب كمان في النقد ولو كان عندي قروش كويسه كنت تفرغت وطورت ملكتي الموسيقي والشعر المهم اتفق معاك بانه عند تقيمنا لاي عمل فني فيجب ان لانفكر بان كان ذلك المبدع غنيا او فقيرا الفن فن والنقد نقد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابو عركى البخيت (الا نسان . المبدع .. الفنان ) و صلاح ادريس (Re: Elmosley)
|
استاذ يوسف الموصلى
سلام وتحايا جد طيبه عارف انا سعيد انك هنا وسعيد اكتر بمساهماتك الفنيه
سارجع قليلا للوراء لى اهتمام خاص بالموسيقى واهو بنحاول السطو احيانتا على اى هامش تخلقه
الظروف الغير ممكنه او الممكنه للتذود موسيقيا حتى نتمكن من مواصله السير والمشى اليوماتى
عارف كل ما استمع لكل الاعمال التى تمت بشركه حصاد اجد فيها جديد كل يوم هنالك جمله جديده
وهكذا يكون التلحين وايضا المعلجات الموسيقيه ( طفل العالم الثالث والحزن النبيل وايضا
شريط للاستاذ الموسيقار محمد وردى والبقيه ........)
اعلم جيدا ان الفنون لا تنفصل وتاتى تباعا ( رسم تلحين تطريب (اداء) عزف اكروبات وبقيه الاشياء
المتصله بالفن والفنون ) ايضا ممكن ملاكمه رقم انها عنف فى عنف ولكن ......
مشكلتى الوحيده وايضا غيرى من الناس هنا هى هجوم البعض على الفن وانا اسميه هجوم ليه ؟؟؟؟
حقيقى ما حابب اكتب كلام يكون فيه تجنى وتجريح لاى شخص ولكن هنالك مشكله حقيقيه يطرحها هذا
البوست واملى ان نتمكن من ايجاد بعض الحلول لها بالطبع بمشاركه الاخرين....
فى حديث للاستاذ وردى فى احدى الصحف السودانيه هنالك وصف لالحان صلاح ادريس .....
عامه لك الثناء والتقدير وايضا نرجو مشاركتك دوما
قاسم المهداوى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابو عركى البخيت (الا نسان . المبدع .. الفنان ) و صلاح ادريس (Re: قاسم المهداوى)
|
عزيزي قاسم
تحياتي
انا منذ نعومة اظافري الموسيقية جبلت علي عدم الحكم علي الجدد
من الموسيقيين والمغنيين بشكل نهائي لان الحكم الوهلي كثيرا ما يكون خطأ
افضل الحكم علي الموسيقي بعد فترة ليست بالقصيرة فالبدايت غالبا ما تكون غير ناضجة
وقد تجد فنانا رفيع الموهبة قد بدأ مع فنان متوسط الموهبة
في ان واحد ولكن رفيع الموهبة كسول متقاعس بينما متوسط الموهبة شغوف بالمعرفة والتطور ونشط
الذي يحدث هو ان الثاني يصبح في القمة بينما الاول يظل محلك سر
ولكن هذا لايمنع من الحكم علي الاعمال المنتجة للجدد مع تقدير ظرف المكان والزمان وفي انتظار سنوات من المسيرة لتحدد الهوية الحقيقية لذلك الفنان
اذكر عندما كنت عضوا بلجنة الالحان وجدت ان المتبع هو ان تستمع اللجنة للفنان من الوهلة الاولي
ثم تصدر احكامها فغيرت لهم هذا الاسلوب بان تسجل الاعمال الجديدة متكاملة وتسلم لاعضاء اللجنة لمدة اسبوع ياتي بعدها كل عضو بتقريره وبعد تمهل ودون التاثر باراء الاخرين
لك مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابو عركى البخيت (الا نسان . المبدع .. الفنان ) و صلاح ادريس (Re: Elmosley)
|
عزيزى يوسف الموصلى ..... سلام واشواق لجد حقيقيه
بدايه لك الشكر اجزله على المرور والتواجد وتعلم كم سعادتى بذلك ...
.... من المهم ان اوضح كم هى الساعه الان ... فهى السابعه والسادسه والثلاثون دقيقه ..
من قبل كان هنالك حوار او نقاش ... حاد .. كالسيف .. حول عنوان البوست ..... شخصى و ..
وليد.. جيتارست ( من مدرسه شاكر عبد الرحيم ) ومعلوم انى من مدرسه ( عاصم الطيب قرشى )واخرين من معجبى الاستاذ ابو عركى البخيت .... وقد احتد النقاش .....
يرى معجبى ابو عركى انك يا استاذ يوسف منطقى .... وبالتالى لابد لنا من ان نستسلم ولكنا ... نعتقد ونجزم ان الفن رساله لجد ساميه وهى قبل كل شى موقف .. ومبدأ
ومن هنا كان حكمنا على جل العمليه الفنيه ...... ونعتقد ايضا ان عركى هو تلك القضيه
الانسانيه التى تتحدث عن وتعبر عن ذلك الانسان السودانوى الاغبش ( المهضوم حقوقه ) وسؤالنا هو اين راس المال هذا من تلك القضايا ؟؟؟؟؟؟؟؟
ونعود لنقول انه فى كتاب راس المال قال كارل ماركس ان راس المال المتخلف يصرف بذات الطريقه المتخلفه التى جمع بها.... اعود لذات السؤال ما الذى يدفع صلاح ادريس للتقرب من المشاهير .. بل والمشاهير جدا
اعتقد ان لعلماء النفس والاجتماع اجآبآت لجد شافيه .....................
لنقول ان عركى يسارى او يميل الى يسار الوسط .... ومعلوم ان صلاح ادريس يمينى او اتحادى ديمغرافى وليس ديمقراطى فللديمقراطيه اسس ومعايير قل ان تتوافر فى ذلك الاتحادى .... المذكور ... فما هو وجهه الشبه ؟؟؟؟؟
قاسم المهداوى ......( رحله البحث عن المتاعب )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابو عركى البخيت (الا نسان . المبدع .. الفنان ) و صلاح ادريس (Re: Elmosley)
|
عزيزى جدا يوسف الموصلى ( استاذ ماده الصولفيج الايقاعى )
سلام واشواق حتى مطلع فجرنا الاتى .....
اعتقد ان صلاح ادريس لو كان مفلسا لما فكر اصلا فى مساله الفن والتلحين
وهو كغيره يعتقد ان المال يمكنه ان يصنع فنا ... وتلك هى المساله التى
نختلف معه فيها .......
طيب لما لم يكن هذا الصلاح فنانا تشكيليلا ...؟؟؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
قاسم المهداوى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابو عركى البخيت (الا نسان . المبدع .. الفنان ) و صلاح ادريس (Re: قاسم المهداوى)
|
قاسم تحياتي
معليش اجابتك فيها نوع من الافتراض اليس كذلك
اما عن السؤال لماذا لم يصبح صلاح تشكليا اقول ولماذا لم يصبح مخرجا مسرحيا او سينمائيا او كاتبا للقصة او غير ذلك فهو يملك المال ويمكنه ان ينتج فيلما سينمائيا فلماذا لم يصبح منتجا علما بان المنتج له مكانة عالية في السينما العالمية
اذن فللرجل علاقتين ظاهرتين بالفن احدهما شعرية والاخري موسيقية بصرف النظر عن الناتج الموضوعي لتلك العلاقة لذا فان افتراضك بالنسبة لي غير مقنع وانا في انتظار الاجابات الاخري
تسلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابو عركى البخيت (الا نسان . المبدع .. الفنان ) و صلاح ادريس (Re: Elmosley)
|
العزيز الاستاذ يوسف الموصلى
سلام وتحايا بحجم البلد ... واشواق وعوافى بكتره اهلنا الغبش الطيبين
ارجو ان تعلم كم هى سعادتى بوجودك هنا ... وايضا امتداد هذا الحوار
فرحله البحث عن الحقيقه هى التى نستمد منها وبها مواصله المسير ....
فلا افترض انى على صواب والاخرين هم مكمن الخطأ .. وايضا العكس صحيح.. ولكن
يبقى هذا الجدل والاشكال قائما ما دمنا احياء ... وتلك هى استمراريه عجله
او دوره الحياه الدنيا الطبعيه ....
**** نجاح اى بوست فى هذا المنبر قياسه بكم عدد زواره ... وبنظره سريعه نستطيع ان
نستشف ذلك ... اذن المطروح هنا كموضوع قابل للنقاش والراى ... والاخر يستحق ان نتوقف
عنده مرات ...
دوما احببت ابوعركى وساظل ... عركى المبدأ ... عركى القضيه ... عركى الناس الغبش ..
عركى الحاجب ريح الحزن القادم ...عركى من معزتك انتى ليه ... عركى دبله الحب والخطوبه... عركى عم الزين وكيل صنفور ... عركى عبد الحليم ... عركى بقول لى عيومك الحلوات
عركى .... عركى.... الخ ...
2/ من حق اى انسان ان يكتب ويلحن وايضا من حق اى انسان ان يغنى لنفسه ( داخل
نفسه ( فى اماكن مغلقه ) ولكن هل من حق اى انسان ان يسمعنا ما يشاء ؟؟؟؟؟
مجبر اسمع ( كعابر سبيل او ما شابه ذلك )...........ولكنى حر فى ان استمع وبمزاج خاص
3/ النقد والتحليل .... ده موضوع ممكن نرجع ليه بعد ما نستمع وبمحض ارادتنا لانتاج
صلاح ادريس من الحان وموسيقى ...
الاحساس الشخصى يخضع للمسائل والقوانين النسبيه ويتفاوت من شخص لاخر .... عامه بحب
جورج وسوف....... جدا.... رقم حساسيتى من حده تعامله مع الاخر ( صحافه واعلام )
4 /العلاقه الانسانيه هى سلوك جمالى خالى من اى دوافع نفعيه او انتهازيه او استثماريه
....... هامش جانبى ... نعم افترض لما لم يكم صلاح ادريس فنان تشكيلى ..... اوكى منتج سينمائى ... سؤال
واين هى السينماء فى السودان وما هو .. او اين هى الدراما السودانيه... يا استاذ
يوسف الموصلى هنالك فى ضواحى وليس اطراف المدينه يموت الناس فى موسم الكولرا كما
تنفق النعاج ...وبهذا يبقى الانتاج السينمائى ترف او ( زى واحد فطر وتغدى وتعشى بى ويكه وكمان ام رقيقه ومن ثم نمنحه قطعه جاتو )
اعتقد لو كان فى لبنان ممكن يكون منتج سينمائى ومتعهد حفلات كاظم الساهر اصاله نصرى
صابر الرباعى ... والبقيه من النجوم ولكن لا اعتقد فيروز او ماجده الرومى لسبب بسيط
الاضافه الممكن تتشكل ؟؟؟؟؟؟؟؟...........؟؟؟؟؟
عامه ليس لدى اى حساسيه تجاه اى شخص وكما قلت ربما اكون مخطىء او غير ذلك ...
ولكن وبما اننا نتعامل مع الشأن العام وايضا الشخصيات العامه اذن حق النقد مكفول
طالما لم نتخطى او نخرج عن اطار الادب العام ... و عزرا لو انى خدشت كبرياء اى من الناس ....
قاسم المهداوى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابو عركى البخيت (الا نسان . المبدع .. الفنان ) و صلاح ادريس (Re: قاسم المهداوى)
|
Quote: 2/ من حق اى انسان ان يكتب ويلحن وايضا من حق اى انسان ان يغنى لنفسه ( داخل
نفسه ( فى اماكن مغلقه ) ولكن هل من حق اى انسان ان يسمعنا ما يشاء ؟؟؟؟؟
مجبر اسمع ( كعابر سبيل او ما شابه ذلك )...........ولكنى حر فى ان استمع وبمزاج خاص
3/ النقد والتحليل .... ده موضوع ممكن نرجع ليه بعد ما نستمع وبمحض ارادتنا لانتاج
صلاح ادريس من الحان وموسيقى ... |
نعم يمكن لاي شخص ان يطرح علينا منتوجه ومن حق الناس قبول ذلك او رفضه ومن حقهم قدحه او مدحه
وطالما اننا نكتب فان مسالة الخصوصية لدينا انتفت اذا فاننا نكتب للعامة من الناس وعندما نكتب للناس فاما ان نطرح راينا بانه مسالة قبول شخصي (احب أو لا أحب) او اننا نطرحه بشكل مدروس مؤسس (نقد علمي تحليلي مؤسس محايد) وهذا عندما يلسع بسوطه التأسيسي فانه قد يلهب ظهر القبول الشخصي او الرفض
محبتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابو عركى البخيت (الا نسان . المبدع .. الفنان ) و صلاح ادريس (Re: Elmosley)
|
لاستاذ يوسف الموصلى
لك الاشواق والتحايا ......
اوافقك الراى فيما يخص النقد العلمى التحليى المؤسس المحايد ....
اذن فلنترك ذلك جانبا حتى نتمكن من انزال ما انتجه صلاح ادريس من فن
وموسيقى ......
ولكن ما الذى اضافه صلاح ادريس للخارطه الفنيه السودانيه ...... علما
ان صلاح ادريس ظهر علينا اطراريا او مظليا وفى هذا الزمن الاجدب تحديدا
هذا الزمن .... ذو الخارطه الثقافيه الفنيه التوجهيه التجديديه وذلك خطاب
جبهوى ... مموثق ومتفق عليه فى مجلس اربعينى ... و ما فكرة وجود (قيقم منلوجست
الانقاذ ببعيده عن الاذان او الاذهان ... سمها ماشئت ).....
عزيزى جدا يوسف .... اعتقد اننا لو استطلعنا اراء الناس كما يفعل الصادقين جدا
بجهات اخرى او كما تفعل مراكز استطلاع الاراء ..... لسمعنا العجب العجاب عن الملحنين
الجدد على وزن المحافظين الجدد( ....................................)
ولكن فلننتظر قليلا .... حينها سندرك الفرق بين .. دو .. رى .. مى ..فا ..صول ... لا
سى ... دو .... و الف وعشره الاف ومليون وترليون ...
حسب معرفتى البسيطه جدا بالموسيقى اعلم انها كما الفيزياء والرياضيات والكيمياء
فالخطا فيها غير وارد وهو ما يسمى بالنشاذ ( او فلان ضارب بره الخط)
والموسيقى علم جمالى بحت ليس للفكه موقع من الاعراب فيها فاما ان تكون موهوب قادر
على جذب انتباه الناس او ان تذهب غير ماسوف عليك وبى فكتك كمان .....
قاسم المهداوى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابو عركى البخيت (الا نسان . المبدع .. الفنان ) و صلاح ادريس (Re: قاسم المهداوى)
|
اذا اتفقنا علي بعض الاشياء
وكما وعدت فانني سوف احاول الحصول علي العديد من انتاج صلاح الموسيقي
واختار النماذج التي يري الناس انها الاحسن ثم اقوم بعملية التحليل الدقيقه
وبعدها استطيع ان احدد اين يكمن او لايكمن الجديد في منتوج صلاح ادريس الموسيقي
وكلمة جديد هنا لاتعني بالنسبة لي لحنا لم يسمعه الناس من قبل
ولكن اسلوبا لحنيا لم يعرفه الناس في سوداننا
فهنالك الكثيرين ممن يمكن لهم ان ياتو باغنية جديدة من حيث مفهوم
انها كلمات جديدة تم تلحينها بطريقة ربما الخمسينيات
او الستينيات او السبعينيات او الثمانينات او التسعينات
ولكن هل يمكن ان ياتو لنا بمضون موسيقي جديد باسلوب الالفية الثالثة
ولو علي المستوي السوداني هنا يكمن الخبر اليقين
ولكن علينا ان نعلم ان النقد العلمي التحليلي
قد لايسيطر علي ذوق الجمهور فهذا شيئ مختلف جدا
اذكر اننا في تجربتنا كموسيقيين في حصاد كنا نتوقع نجاحا باهرا لشريط ما فيفشل
ونتوقع عدم نجاح كبير لشريط ما فينجح نجاحا باهرا
فهنالك ظروف اقتصادية ثقافية اجتماعية قد تفرض شيئا ما
يخالف ذوق الاكاديميين من امثالي وهكذا
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابو عركى البخيت (الا نسان . المبدع .. الفنان ) و صلاح ادريس (Re: Elmosley)
|
عزيزي قاسم
اكتب لك وانا في طريقي صباح الغد الي الطائر الميمون الي واشنطن دي سي وبعدها الي ايوا ان شاء الله لقد التقيت بشخصية ومن تلامذتي شخصية اعتز بها الا وهي امال النور وسالتها عن الحان صلاح باعتبار انني لم اسمع الا واحدا وقلت تحديدا
Quote: هل لدي صلاح الحان جميله وفق رؤاك؟؟
وهل هذه الالحان تعتبر خطا فكريا جديدا في الموسيقي السودانيه؟؟؟
اما عن السؤال الاول فاجابت بنعم وقالت ان صلاحا اعطاها عدة الحان فاختارت منها مارأته جميل كما اشادت باللحن الذي اعطاه صلاح ادريس الي سيف الجامعة.
اما عن الشق الثاني فقالت ان الحان صلاح ليس فيها خروج من السابق باي نسبة (تمرديه) اي انها ليست مدرسة جديده وانما استمرار لاسلوب المدارس القديمة ولكن فيها بعض الملامح التي راقتها.
انتهت شهادة امال هاهنا وساحاول الحصول علي هذه الاشرطة فور وصولي الي اميركا
محبتي |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابو عركى البخيت (الا نسان . المبدع .. الفنان ) و صلاح ادريس (Re: قاسم المهداوى)
|
Quote: يزي قاسم
اكتب لك وانا في طريقي صباح الغد الي الطائر الميمون الي واشنطن دي سي وبعدها الي ايوا ان شاء الله لقد التقيت بشخصية ومن تلامذتي شخصية اعتز بها الا وهي امال النور وسالتها عن الحان صلاح باععزتبار انني لم اسمع الا واحدا وقلت تحديدا
هل لدي صلاح الحان جميله وفق رؤاك؟؟
وهل هذه الالحان تعتبر خطا فكريا جديدا في الموسيقي السودانيه؟؟؟
اما عن السؤال الاول فاجابت بنعم وقالت ان صلاحا اعطاها عدة الحان فاختارت منها مارأته جميل كما اشادت باللحن الذي اعطاه صلاح ادريس الي سيف الجامعة.
اما عن الشق الثاني فقالت ان الحان صلاح ليس فيها خروج من السابق باي نسبة (تمرديه) اي انها ليست مدرسة جديده وانما استمرار لاسلوب المدارس القديمة ولكن فيها بعض الملامح التي راقتها.
انتهت شهادة امال هاهنا وساحاول الحصول علي هذه الاشرطة فور وصولي الي اميركا
محبتي (عدل بواسطة Elmosley on 13-07-2005, 01:50 م) |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابو عركى البخيت (الا نسان . المبدع .. الفنان ) و صلاح ادريس (Re: قاسم المهداوى)
|
الأستاذ قاسم .. شكراً لك وللأستاذ الموصلي والآخرين .. فلست شاعراً ولا مثقفا ولا تشكيليا .. ورغم ذا فها أنا أحشر أنفي .. الذي أزكمه خبر الابداع والراس مال في سودان الزمن الاخير .. فقد كان السودان وحتى قبل عقدين بلد لا يتجاسر رأسماله أن يُدخل الإبداع سوق نخاسته .. وكان أهل الابداع يسدون رمقهم بالقليل من المتاح وبالكثير من الصمود والتماسك الذي فل عضده تسارع الإستقطاب الطبقي الذي مارسته البرجوازية الرثة .. وما أردت أن أضيف بل أأن أستحثك والاستاذ الموصلي لتسيرا بهذا الموضوع من أعلى إلى أعمق حتى تتعافى الحواس والقلوب وسوف أعود.
| |
|
|
|
|
|
|
|