|
Re: عن الحوارات المازومة,رسالة محسن, كلام في حق تاج السر الملك و محن اخرى (Re: esam gabralla)
|
(2) نشرت الرسالة في حالة مزاجية ـ سيئةـ معينة، رغم معرفتى بعواقب التصرف/الفعل تحت سيطرة حالة مزاج معين الا اننى افعلها، ربما لانها تساعد على تنفيس المزاج السئ. و في الحالة المزاجية ده كنت شايف في كتابة محسن الاشياء العندها صلة بخلفيات الحالة نفسها، للوضوح هى موضوع صراع المبدعين و العامة. رغم ان رسالة محسن نشرتها في بوست الكريه ملاسي بعنوان السطو المصور او زرع الفتنة بين المرضي و الملك و جزء مقدر من الرسالة يتناول الامر الا ان انتباهى كان في جانب اخر و هو صراع المبدعين و العامة. الحالة هذه شائعة جدا، القراءة بمناظير جاهزة تبحث عما يلفق داخل لونها، قراءة/كتابة "ثور المصارعة الاسبانى" الذي لا يري الا قطعة القماش الحمراء لذا يصرعه ـ غالباـ الماتادور ، هذه القراءة/الكتابة سائدة للغاية وهى تقود في النهاية لان تكون الحوارات ـ بين الاطراف التى يمكن ان تتحاورـ دائرية/مازومة/غير منتجة، وان تصبح الكتابة ليست محاولة لاستبيان واستكشاف احتمالات المكتوب او ما لم تقله النصوص او ما لم تساءله بل هى ردود افعال حالة ثور المصارعة اياه, قد تقود حتى ذكى ولماح مثل حسبو ل "كشف حال الجماهير و جرائمها" مثالا ... و لا توجد صور.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عن الحوارات المازومة,رسالة محسن, كلام في حق تاج السر الملك و محن اخرى (Re: esam gabralla)
|
(3) انطلقت في النشر من تقدير "طيب" او ساذج او مصاب بعمى لحظى عن "حقيقة احوالنا" ان بعض ما اثير في الرسالة سيفتح نوافذ جيدة للحوار، مصدر التفاؤل بامكانية الحوار انه بالفعل كان هناك حوار دائر بين افراد ـ كنت طرف في بعضه ـ انفتح او توسع بعد مشكلة المبدعين و العامة التى ـ في تقديري ـ كانت نقطة هامة في تاريخ الحوارات المازومة او بالاصح تعبير اكثر وضوح عن هناك مشكلة حقيقية "عندنا" في التعامل مع سؤال الاختلاف.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عن الحوارات المازومة,رسالة محسن, كلام في حق تاج السر الملك و محن اخرى (Re: esam gabralla)
|
سلام تانى و معذرة للانقطاع
كلام في حق تاج السر الملك
اقفز لهذا الجزء لانه واقف لى في زمتى و لا يحتمل التاجيل فهو لا يتعلق بالنقد او الاذواق والاختلاف الوارد و طبيعي فيها.
النقد المتخصص للانتاج الابداعى بكافة مجالاته لا جدال حوله و حول ضرورته، كذلك لا جدال حول حق المتلقى/الجمهور غير المتخصص في ابداء وجهة نظره حول العمل المحدد. لا خلاف اطلاقا حول حق محسن ـ مثلا ـ في انتقاد اعمال تاج السر او المرضي او غيرهما، السياق الذي اتى فيه "النقد" لتاج السر هو سياق ملتبس او مصيدة نصبها البائس ملاسي و للاسف وقع فيها كثر منهم محسن و كوستاوى، مفهوم ان تنتقد اعمال زيد او عبيد لذاتها تاج السر نشط و مثابر و منتج بكثافة، له موقعه الخاص وله مساهماته المنتشرة في مواقع عديدة. كلها مطروحة للنظر والنقد ـ المتخصص و للجمهور ـ، ان ينجر النقد للمقارنة او المفاضلة او المواجهة بين اعمال الملك والمرضي كما شاء لها البائس ملاسي فهو المازق الاكبر لفكرة النقد نفسها. ملاسي له امراضه و اغراضه المعلومة والغامضة. ملاحقته للمرضي وللملك باشكال مختلفة يعلمها كل متابع للنت، وكذلك تجاهلهما لهذه الملاحقة. فكرة "المجادعة" بالاعمال قديمة ومعروفة اكثر في الغناء، و لا تعنى بالضرورة المنافسة او المزاحمة او "السطو" و لا يجب ان تقود بالضرورة للمقارنة او التفضيل بين الاعمال المقدمة .... الزلابيا للجميع ـ حقوق الصاج محفوظة لحسن موسي ـ
لم ينتهى الامر عند حد الانجرار للمقارنة/المفاضلة بين الملك والمرضي و محاولات اثبات ان المرضي فنان و رفيع كمان ـ كان المرضي في حوجة لذلك امام غثاء ملاسي ـ بل انتقل خطوات لتحميل الملك مسئولية عدم ايقاف ملاسي و تساؤل محسن ان كان الملك منتفع من الامر!!!!! واعتقد ان الكلام هنا تجاوز حدود النقد للاعمال والانتاج لحساب النوايا وللاحكام و لتحديد للاخرين كيف عليهم ان يتصرفوا او ان يفعلوا في الموقف المعين وهذه تحتاج مراجعة. يا محسن والامر هنا لا يتعلق بتاج السر الملك بل يتعلق برؤية لاحترام خيارات الناس في ان يفعلوا الاشياء بالطريقة التى يرونها و تناسبهم والتى قد نختلف معها لكن لا يعنى ذلك تجريمها او تلبيسها ما لا تحتمل. مثال كيفية التعامل عموما مع الكتابة في المنتديات و خاصة مع حالات شاذة زى ملاسي، هل هناك طريقة واحدة صحيحة للتعامل معها؟ بالمتابعة اعتقد ان تاج السر قرر لاسباب تخصه تجاهل هذا البائس رغم الملاحقات والاستفزازات المتنوعة - بما فيها بوست "اتحداك يا تاج السر الملك" و الغمز واللمز المتواصل - كل هذا تجاهله الملك، قطعا سيكون رد فعل عصام او كيكي او محسن مختلف، لكن في مثل هذه الحالات لا توجد الطريقة الصحيحة بل توجد الخيارات الخاصة جدا والمشروعة في كيف يتعامل فلان او علان معها . خلاصة ما اود قوله: وقع كثر في فخ ملاسي، لا المرضي و لا الملك مسئول عن تبعات ما دار هناك، و المطالبة للملك من محسن بحسم الامر جائرة و اتهامه بالانتفاع مما يدور اتهام فظ و متدني الحساسية تجاه حق الاخرين في اختيار طرائقهم للتعامل مع الدنيا و الكائنات.
عودة لاحقة لامور اخرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عن الحوارات المازومة,رسالة محسن, كلام في حق تاج السر الملك و محن اخرى (Re: esam gabralla)
|
1- الحوارات المازومة الازمة السودانية معقدة و شائكة ومثقلة بتركة عقود طويلة من المظالم و الاجحاف. لا جهة تستطيع الادعاء انها تملك مفاتيح الحل. اهل السودان واعنى اصحاب المصلحة في ان تنصلح احواله في حوجة للحوار حول ما يجمعهم و حول المخارج من الازمة، هؤلاء هناك ما يجمعهم وهم الجمهور العريض ويمكن تعداد ذلك الما يجمع في: - ايقاف الحرب. - ايقاف الافقار وبيع البلاد. - ايقاف الفوضي و الانهيار القادم للدولة القائمة - ايقاف القتل المجانى الدائر والمنتشر - استعادة الديمقراطية والحريات العامة
يمكن اضافة نقاط عديدة لما يجمع بين قوى سياسية واجتماعية و افراد ومنظومات و غيرها، هذه القضايا ليست حتى محل خلاف او تجاذب بين القوى المتباينة هذه، لكن المحير هو عدم توحدها حول هذه القضايا، بل عدم قدرتها على ادارة حوار حول اسباب عدم توحدها هذا، والحوار المعنى ليس تمارين نظرية مطلقة ـ الحوارات الفكرية قطعا جزء مهم من الحوار المطلوب و ستظل رديف او ظل لاية حوارات تدور ـ بل حوارات حول ما يمكن/يجب الاتفاق حوله و حول وسائل تنفيذه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عن الحوارات المازومة,رسالة محسن, كلام في حق تاج السر الملك و محن اخرى (Re: Hussein Mallasi)
|
Quote: السياق الذي اتى فيه "النقد" لتاج السر هو سياق ملتبس او مصيدة نصبها البائس ملاسي و للاسف وقع فيها كثر منهم محسن و كوستاوى، |
نشرها .. ثم عاد إليه الوعي؛ أو حُرك بالريموت كنترول*؛ أيهما أسبق؛ انتبه حينها – أو نبه - فسحبها؛ و لم يعد أمامه سوى تبريرات مسكينة بائسة.
______ *نعم يُحرك بالريموت؛ و ما حنفشته تلك إبان أزمة بندر و مركز الخرطوم لحماية البيئة إلا دليل على ذلك.
| |
|
|
|
|
|
|
مأزومة بتاع الساعة كم؟ (Re: esam gabralla)
|
يا عصام جبر الله يا أخي السلام و الذي منه
Quote: قد تقود حتى ذكى ولماح مثل حسبو ل "كشف حال الجماهير و جرائمها" مثالا ... و لا توجد صور. |
يا شاب كشف حال الجماهير دا أنا أهله، و الناس الزيّك و زي المتحوكم محمّد كبّر و المدلِّسين و المطلِّشين و المولولين و آخرين قاعدين يمسحوا في أحذية الجماهير التي في أمخاخها و يمدّونهم في طغيانهم يعمهون، الناس دي حدودها اتعرفت، بالله شوف جنس انمساخ محمّد كبّر البسوي فيه عشان يبقى حكيم البورد و حبيب الكل و الحائز على جائزة اللعب النظيف، شوف كلام كبّر المجلبط و الركيك الذي لن يصمد أمام حوار إلّا بمثل "كتّر خيرك يا حبيب و نشوفك تاني" المبتذلة التي يلصقها في ذيل هذياناته لليسوى و المسوّى، هسة كبّر الجا عمل لي أنا واعظ و ديمقراطي بكلام من نوع يا حسبو داخلك استعلاء و يا حسبو خارجك البلاء ما له صمت عن الكبائر التي يراها تُرتَكب من زمرة أغبياء لا يفقهون المكتوب و تحرِّكهم عقدتهم المفرطة ضد التميّز الفردي، ماله صمت عنهم حرصا عليهم، طموحه شنو؟ أن يتزيّأ بالحكمة و الموعظة الحسنة و يقدّمه القطيع للإمامة؟ مش ياهو استهبال الناس و خداعهم طمعا في محبة لا تغني و لا تسمن من جوع التغيير؟ و الله اقرأ كلامي الأول عن الهمجيّة و روح القطيع و الجهل و الجاهلين و أقارنه بما نشرته أنت على لسان سيدنا محسن استغرب في حال كبر و حالك و آخرين، في نفاقكم و موالاتكم و أضان الحامل الطرشتكم، و في تحريفات و شروحات و تخريجات ما ليها حد، طيب كنتو هايجين مالكم؟ صدق القائل: يدلّ على وجه الكريم حياؤه..
إنت يا عصام جبر الله لو داير تعمل مراجعة في الأول ورينا كتابك، إنت وكت الهمجيّة كانت طافحة هنا و ضقلها يكركب كنت لابد وين؟ و أولوياتك كانت شنو؟ حق التعبير البيدعي كبّر (و لقبه كبّر اللفة) أنو مقدّس و صيانته واجب عملتو في شأنه شنو؟ باريتو الزفّة و تماهيتم في الكثرة، حتى و إن كانت كثرة غباء و مكاء و بعر، هسة يا عصام ما تستعجل للمراجعة و لا تطفق تخصف عليك من ورق الجنّة ساي، اصبر فالمراجعة محمِّداكم إنت و من خاض مع الخائضين و أنا يا زول و يا زولين دا طرفي من دهنستكم و ألوانكم دي، خليكم جهة الناس بهناك و أنا موطِّن نفسي محل عقلي و اعتدادي بذاتي و معرفتي، لا يضرّني اجتماع الهبل و النفاق و الأظلاف.
يا جبر الخواطر المراجعة البتسوي فيها دي أنت ذاتك تقصر عن متطلّباتها، و ستظل، ما لم تقلِّل من شغل الاسلاشات البتسوي فيه دا (قصدي كلامك الكلو نحن/ هم/ حيث/ فقط/ / / / / / اسلاش اسلاش) قللو عشان تقول كلام مباشر و دغري يتضمّن مراجعة و ليس لولوة و تلك أدنى مطلوبات المراجعة، و بعد تتكلّم عديل يا عصام تفرز لينا هنا أول ما هو جوهري و مبدئي و ما هو دون ذلك عشان برضنا نجرد ليك الحساب و من شايعك من آل ديمقراط، لما تلكّأتو و تكأكأتو و كمان هسة جايين تكمّلوها بالنياصة و المراجعات، ربنا يكملكم بعقولكم إنت و أخونا كبر و "الباقين"، و يهبكم نعمة الحياء و يزيدكم من محبّة الناس كمان و كمان يا رائعين..
جبر الله هسة أنا مزانق شوية (يا عملاتك) لأني في زيارة لبلاد قتلت البلادة حيتانها، استفزتني بس مراجعتك اللسسة جاي تقول فيها حسبو لماح ذكي لكن اعتدى على الجماهير، فمن قلب الجماهير هنا قلت أقول ليك (.........) في سيكولوجيّة الجماهير، في همجيّتها، في نزعتها للتسطيح، يا أخي أصحى لي تنويرك المزعوم و ما تباري الجداد، فالسائد في سودانيز أون نايم دي يجعلها في جملتها مَلَجَة ساي و بلد عُمي فلا تلخمك الجعجعة و بلطجة السايبر فتطفئ لها موقودك، و الغافل من ظن الانترنت هي الأشياء. .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مأزومة بتاع الساعة كم؟ (Re: محمد حسبو)
|
يا حسبو
لئامتك ومساختك و "طلاشتك" دى بنجيها بعدين، لكن لو قريب مننا ادفر نمرة تلفونك نتونس شوية و لو قريب جدا ممكن انط عليك ....
Quote: جاي تقول فيها حسبو لماح ذكي لكن اعتدى على الجماهير، |
غايتو كان ده الطلعت بيهو تبقي عوجة عدييل
أنا مزانق شوية (يا عملاتي)
لى بعدين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عن الحوارات المازومة,رسالة محسن, كلام في حق تاج السر الملك و محن اخرى (Re: Hussein Mallasi)
|
طفيليات المنابر: حسين ملاسى نموذجا
الطفليات: هى كائنات حية ( نباتات، حيوانات) تُعرف بعجزها عن الاعتماد على نفسها بالكامل فى تدبير معايشها، و تلبية متطلبات حياتها بصورة مستقلة. لذلك تعتمد على غيرها من الكائنات الحية فى تلبية اٍحتياجاتها المعيشية مما يجعل منها فى الغالب اجسام مزعجة و غير مرغوب فيها بالنسبة للمتضررين من ثقالتها و تطفلها. مور اوفــر فالطفيليات غالبا غالبا ما تسبب فى امراض و مشاكل صحية للاوساط و الاجسام التى تعيش فيها، اذ نعلم ان هنالك الكثير معظم الامراض الفتاكة التى تصيب للانسان و الحيوان و حتى النبات تتسبب فيها طفيليات مؤذية تفرض نفسها على الاخرين و تجعل حياتهم جحيما لا يطاق. هذا شأن الطفيليات من المنظور الاكايمى المعروف و فى ابسط صوره اى غير المتخصصة، لكن على ما يبدو ان سلوك الطفيليات هذا قد يتمثله بعض البشر يغرقون فيه حتى التخاع مما يجعلهم فى موقع على قدم المساواة مع الطفيليات الحيوانية و النباتية، و كذلك يُحدثون نفس الاضرار بالاوساط التى يتواجدون فيها. بعد متابعة متطاولة لمنابر الحوار الاسفيرى السودانية وضح لى ان هذه المواقع ايضا تحمل على سطحها ظواهر من ذات سلوك التطفل و العيش على عرق و مجهود الاخرين، و هذه الظواهر لها عدة اوجهه و اشكال لكننى فى هذا البوست سوف اعرض لاسوأ نوع منها بدت لى شروره على قدر كبير من الضرر و الإتلاف لبيئة الحوار الاسفيرى. هذا النوع المعنى و الذى سوف يأتى شرحه بالتفصيل لاحقا فى متن هذا البوست يمثله بجدارة المدعو حســين ملاسى لذلك سوف ناخذه هنا كمثال نُشرّح من خلاله سواءت التطفُّل و مثالبه.
يتبع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عن الحوارات المازومة,رسالة محسن, كلام في حق تاج السر الملك و محن اخرى (Re: abubakr salih)
|
من اولى الملاحظات حول السلوك الملاسى فى المشاركات الإسفيرية انه لا يكتُب، رغم انه يشارك فى منبر للحوار يتخذ من الكتابة وسيلة للتواصل و تبادل الرأى و الافكار و النقد الا ان المدعو ملاسى لا يكتب فى حقيقة الامر، رغم ان حضرته يناقش قضايا ذات طبيعة معقدة و متشابكة مع مجمل السياسى العام فى البلاد، قديمه و حديثه، الا انه لا يكتب. يتناول بالنقد مفكرين و كتاب سياسين، فنانين تشكيليين، مثقفين مشهورين اصحاب مساهمات رفيعة على مستوى الواقع السياسـثقافى السودانى مع هذا نجد ان الملاسى لا يكتب. كل الذى يقوم به هو اٍلصاق عبارات قصيرة يستهدف بها شخص اخر، و يعمد من خلالها الى احداث اكبر قدر من الاستفزاز و الحنق و التأفف لدى قطاع كبير من اعضاء و متابعى المنبر. نأتى الى ملاحظة اخرى و هى تمثل العمود الفقرى للسلوك الطفيلى لدى الملاسى الذى نجده بشكل بارز فى اٍستهداف عدد كبير من الاسماء المعروفه على مستوى الوسط الثقافى و السياسى عموما و على مستوى المنبر بصورة خاصة. ملاسى يستهدف الاسماء التى بنت لنفسها اسم و كاريزما مشهوده من خلال مساهمتهم العامة و يجعل من هذا الاسماء مطية يتسول بها دورب الشهرة و الاشتهرار الذى تقاصرت و عجزت ان تحمله اليه مقدراته الذاتيه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عن الحوارات المازومة,رسالة محسن, كلام في حق تاج السر الملك و محن اخرى (Re: abubakr salih)
|
كما اسلفت ان المدعو ملاسى يقوم بطريقة متعمده بالتصّلق فى كثيرين من كتاب المنبر المعروفين اما عن طريق التقرب اٍليهم و مصادقتهم او عن طريق اٍستفزازهم و الاساءة اليهم حتى يدخلوا معهم فى الحوارات و مناقارات يتكسب هو من خلالها مزيد من الربيتشن و يستحلب منها سمعة و اٍشتهار. و اوضح نموذج لهذا الحالة هو المحاولة المستميته من قبل المدعو ملاسى للتقرب من عضو المنبر الفنان عماد عبد الله، اذ سعى ملاسى بكل ما أوتى من قوة للتقرب من حضرة الفنان مرات عن طريق الظرافة مرات اخرى عن طريق المشاكسه، فملاسى يعلم تمام العلم ان التقرب من امثال عماد عبد الله سوف يكسبه بريق و سوف يستحلب قدر من كارزما هؤلاء الاشخاص الذين يتقرب ليهم بالطرق المختلفه راجع اللنك ادناه[1] محاولة تظارف و تخفيف دم مع عماد عبد الله انتهت الى مذبحة كبيرة للملاسى لا تقل عن مذبحة انصار الامام المهدى لجيش التركية الباغية فى شيكان ( و بهذه المناسبة نحى نضال اهلنا و جددونا الاشاوس الذين طهرو البلاد من دنس الاتراك و اذنابهم من المرتزقة و الانكشارية المجرمين) نفس السيناريو يتكرر باستمرار مع عصام جبرالله و محسن خالد و اخرين كثر من المجهدين الذين صنعوا لانفسهم اسماء من خلال مساهمتهم المميزة فى المنبر و فى الحياة العامة على العموم. اما على مستوى خارج منبر سودانيز اونلاين فملاسى يتطاول على اسماء كبيرة لها مساهمات مقدرة على الساحة الثقافية السودانية -هذا ليس تنزيهة لاحد من النقد- هذا ان وجد النقد، لكننا لا نستطيع ان نصنّف سفاهات الملاسى و مسلاسناته فى اٍطار ما يعرف بالنقد اى كان نوعه. فى الاسطر القادمة سوف نقوم بتناول عدد من الامثلة الحيه التى سوف تعيننا على تشخيص التطفُّل و اللزوجه الملاسوية. خذ مثالا اول: على الرغم اننى لم اتطلع على كتاب عنف البادية – اللحظات الاخيرة فى حياة السكرتير العام للحزب الشيوعى السودانى عبد الخالق محجوب- للكاتب حسن الجزولى، لكنى من خلال مطالعتى لعدة نقاشات تعرضت لمضمون الكتاب يمكننى ان ازعم ان الرجل قد انفق سنين عددا فى تجميع مادة الكتاب، و فى سبيل ذلك قابل الكثيرين من المعاصرين لتلك الاحداث و تحدث اليهم و نبش كثير من المصادر فى ما يتعلق بالحدث. مجهود مثل هذا ينال كل تقديرنا العالى له كمساهمة فى التوثيق لتاريخ السودان المعاصر و مع هذا فهو لا يعلو فوق النقد و لا يرتفع الى درجة الكمال. لكننى و على الاطلاق لا اقبل يجلس احدهم على كرسى وثير و امامه شاشة حاسوب و بعدد قليل من الكلكات يصف مثل هذا المجهود بانه مجرد فيلم هندى على حسب عبارة الملاسى، هذا فى تقديرى قمة السفه و البذاءة و الابتزال اللذين لا يمكن ان يصدران عن شخص سوى. و امثلة هذا التبخيس و الابتذال الملاسوى لا يمكن حصره و يستعصى على كل الإحصاء.
[1] الإهداء لعماد عبد الله!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عن الحوارات المازومة,رسالة محسن, كلام في حق تاج السر الملك و محن اخرى (Re: Hussein Mallasi)
|
يا ملاسي قلنالك بطّل الشوطنة المسكينة، بتاعة (ذو) دي، بيني بينك كدا كانت في التمانيات، رووو. هسّع ود البشرى أبو حتوت، بكون حرق عميتو عديل من البسط. بعجبو ليك اللتخ، عارفك بتستاهلو. ياخي بالجد كدا أنا والله محتار فيك، بعد طولة لسانك دي كلها، سطرك الواحد دا لازم يكون فيه غلط، الحكاية شنو؟ وخلينا نشوفك يا {آسات الشايب}، ما بين الأقواس دا ترجمة ذكية وراقية -بَرَّك بها ود البشرى- لما جاء في رسالتي الشهيرة من تقريظ لك. كما بَرَّ رفيقك الشافع بـ{آسات الولد}*. اضحك، أوووي قلبك، تُقرأ باللبناني رجاءً، وبتفخيم دلع الإل بي سي. مش ياها المساخر خدمتك؟ وتحويل الناس إلى نكات، قايلها صعبة إنت؟ وعصام وكبّر شابكننا حوار وما حوار، يا أصحاب هو الحوار دا مع مزقلتاتية، وألا مطلوق ساكت!؟ الحوار دا ما داير ليهو راجل وألا امرأة حقين حوار وبقدرو علي الشيل والخت.
-------------- * شايف يا ود الصائم المُبدع ود البشرى عمل شنو؟ مش زيك، تجي تنيص بطريقة مسكيينة، وأنا بطني طمّت من الأديب، إنت الأديب دا قايلو ملاح تقلية؟ ما زول بسخّن وببرد وبتماسخ وبكون موزون أحياناً ومجلي مرات زيو وزي غيرو. غايتو يا ود البشرى صرفت لي "نقريطة" لود الصائم ساكت، عقتني فيها، نقريطة دي عملناها مؤنثة لعينة مخصوصة من السيدات. واحد صاحبي زمان قال لي جماعة ود البشرى ديل أذكياء وظريفين، قلت ليه، ياهو ود البشرى بس، التانين والتانيات ديل حدهن قريب، وتوريك الأيام. لما قرأ كلامك النايص دا يا ود الصائم، علي بالحلال قال لي، صدقت.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عن الحوارات المازومة,رسالة محسن, كلام في حق تاج السر الملك و محن اخرى (Re: محسن خالد)
|
كاتب محترم مثل الصحفى مصطفى البطل يكتب فى الصحف و يستمتع الكثيرين بكتابته الرصينة و نقدر له مجهوداتها و اٍٍسهامه فى رفد الشارع الثقافى السودانى بالمفيد، و كذلك يشارك فى منابر الحوار الاسفيرى السودانى بكل اٍحترام و تقدير للاخرين، تعليقا و مراجعة حول مقالاته التى تنشر بصحيفة الاحداث، و مع هذا لم يسلم الرجل من سفاههات الباشبزوق حسين ملاسى فصار يلاحقه و يُعيّره بانه يخاف من الاستاذة نجاة محمد على، و انها قامت بتأديبه، و مرة اخرى تحتار فى مخزن السفاهات للملاسوى الذى لا ينفد هذا، لكن تستغرب عزيزى القارئى لكل هذا الانحطاط فهو يقع فى خانة السلوك الطفيلى للملاسى، الذى يكره النجاح للاخرين و يتمناه لنفسه لكنه مخذول. و الامر لا يتوقف عند هؤلاء فقط اٍنما يتعداهم الى اناس كُثر فالدكتور عبد الله بولا بكل مساهماته فى الحياة الثقافية و شهادة الكثيرين عنه بانه بانه رجل معلم و مبدع كبير و مثقف من طراز مُميز الا انه برغم هذا يحتاج الى نصائح الملاسى فى كيفية اختيار اصدقاءه و اٍدارة شأنه فى العمل العام اذا يوصيه ملاسى بالابتعاد عن زوجته و صديقه حسن موسى!!. الاستاذ كمال الجزولى بكتاباته و محاضراته فى الاوساط الثقافية و القانونية فاشل فى كتابة رزنامته الاسبوعية فى صحيفة الرأى العام لذلك يتهرب منها و يؤجرها مفروشة للاخرين هذا حسب السفاهات الملاسية. كل هذه الامثله التى ذكرتها لضحايا القبح الملاسوى يربط بينها خيط واحد، و هو النجاح النسبى لاصحاب هذه الاسماء فى خلق كارزما و بروفايل مميز لانفسهم من خلال مشاركتهم فى منابر العمل العام التى ينشط كل منهم فى مضماره الخاص. و مثل هذه النجاحات هى بالتأكيد نتيجة لقدراتهم الذاتية و مجهوداتهم الدوؤبة فى تحقيق ما يرغبون فيه. لذا نجدهم ضحايا لتطفل و لزوجة المدعو حسين ملاسى الذى خذلته قدراته الذاتيه فى يكون شيئا مذكورا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عن الحوارات المازومة,رسالة محسن, كلام في حق تاج السر الملك و محن اخرى (Re: خضر حسين خليل)
|
قبل ان اختم اقول بالنسبة لى اعتقد ان مشاركة ملاسى فى المنبر هذا تقع فى خانة ما يعرف بالتــ عرصه، ايوة و الله يا زى ما اقول ليك. و حتى لا تتهمنى عزيزى القارئ بسوء الادب و قلته دعنى اشرح لك ما اقصده بالتــ عرصه. فهى لا تعنى القوادة ( التوسط فى تجارة الجنس) انما هذا المصطلح قد تم تحويره فى قواميس لغة شباب اليوم A new value has assigned to the term
فصار يعنى فى حده الادنى الصفاقه و الجمجره الحامضه، و فى حده الاعلى حيث يقف ملاسى صار يعنى الحقد و كراهية النجاح للاخرين، كل هذا تلمسه و يظهر لك بشكل واضح و جلى فى مساعى الملاسوى لتبخيس كل عمل و نشاط خلاق يقوم به الاخرين، فى يقتصر نشطه هو فى هذه الحياة العامه على التبخيس و التقليل من شأن نجاح الاخرين
قبل ان اختم اضع سؤال كبير بين يدى المعنين بالامر، لمـاذا يهتموا بالرد على ملاسى رغم قامته تتقاصر كثيرا عن مقامهم و مساهمته تعد صفرا كبير اذا ما قورنت بمساهمة ضحايا سفهه و حقده اللئيم؟. يعنى هسه محسن الكاتب فوق دا برد على ملاسى من اصلوا ليه؟ شنو البجيب ملاسى لى محسن خالد، محسن معروف بى مساهماته و قدراته الابداعية فـبماذا نعرف ملاسى، بالقدرة على الجمجرة؟، هى الجمجرة صعبة. و قبليهو عصام جبر الله زاتو، ليه كان بعمل للحنبور ملاسى دا قنبور و برد عليهو، و غيرو من بى هناك نجاة محمد على و مصطفى البطل، شنو يعنى الحصل انا الجد ما قدرت افهم انو الناس تهدر وقتها و تدى متواضعى القدرات ديل قيمة كمان.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عن الحوارات المازومة,رسالة محسن, كلام في حق تاج السر الملك و محن اخرى (Re: esam gabralla)
|
دقيقة النملص النلبس نعالاتنا
اليومين دي كلام المثقفاتية والمبدعيين (بعض اصحاب البيان واخريين) والمصفقاتية والهتيفة والحنجوريين زي دخول المستراح (ولامؤاخذة)
والشكلة مابفتحو الخشم الا بعد اكلة فاصوليا اوسلطة اسود بالفاصوليا والكسرة البايتة اخير نحنا "العوام" مافي زول بهببنا ولا براجع ورانا سكرتير او امين لجنة
فضحتونا الله يهديكم وتتستروا
___________________________________________________________________________ ابكي ياوطني وشرط هدومك ... د.بيان ذات بوست البتاع فتحوهو اشتغل ..انا ماشي اشتري التذاكر ... جمال رفعت (مديونير) يوم الكتاحة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عن الحوارات المازومة,رسالة محسن, كلام في حق تاج السر الملك و محن اخرى (Re: Kabar)
|
(باتريسا انحرجت..باتريسا انحرجت..ما تنحرج باتريسا)..محسن خالد..
صديقي محمد حسبو..حبابك
ما قلته من وجهات نظر في حقنا..مقدر..و نوفر لك حق أن تقوله..و وجهات النظر في حسابنا ليست محل نقاش.. لأنها تقوم على وعي عاطفي مزاجي..و نحن بناقش عقل..عشان كده يا صديقي قول زي ما عايز تقول..و لمن تتفرغ للكلام النجيض.. بتلقانا معاك..
نقطتين..في كلامك.. داير اتفاهم فيها معاك.. الأولى مفهوم الحوار..و التانية عنوان الثقافة الشعبية بتاعتنا و التي اخترنا بعض مفردات قاموسها للتعامل بها هنا و نشرها ما تيسر..
أولا يا محمد حسبو..انا و انت الإتنين..و كل الشعب السوداني..مارقين من ثقافة لم تنتج حوار و تقاليد حوار حقيقية منذ تلاتة و خمسين سنة..يعني من الإستقلال و لغاية اليوم.. المشهد السوداني (افراد و تيارات) لم ينجز حوار..و لم ينجز تقاليد حوار..و اذا كنت فاكر انو في حوار.. يبقى يا اخوي انت غلطان.. لأن التأريخ و الواقع ممكن يشهد على الحتة دي.. أما اذا كنت عن طوع ارادتك المعتبرة شرعا و قانونا.. داير تنجرف في المثيولوجيا الفطيرة عن تعريف الحوار بأنو نسأل الناس ولدوكم بتين..و قضتيو طفولتكم كيف..و بتاكلوا شنو..الخ.. فده يا اخوى ممكن نسميهو أي حاجة الإ حوار..و عشان اقرب ليك المسافة شوية.. شفت المنتدى ده يوم واحد ما قام فيهو حوار حقيقي..باستثناء تجربة واحدة.. قدمها الصديق شهاب كرار..و فيها اثار مسألة وجود الله..و اعتمد تقليد الفلسفة في الحجة و الإقناع..لأنو الحوار مناطو الفلسفة يا اخوي و عندو قواعد بتحكمو..و ما عدا ذلك فهو نقاش..و نقة غير منتجة..يبقى طالما هو اساسا مافي حوار منتج و لا تقاليد حوار.. انت مالك زعلان على كوننا وعينا الحقيقة دي و بنتعامل معاها و بيها؟
فكرة عبارة (كتر خيرك)..اها يا محمد دي محنة كبيرة خلاص..و دي بنستشهد بي عبارة محسن (ما تنحرج باتريسا)..و بنقول يعني محمد حسبو انحرج..ما ينحرج محمد حسبو..
انا يا محمد حسبو من الذين يؤمنون بأن القسمة (قسمة الأشياء في السودان).. كان ينبغى أن تشمل قسمة السلطة و الثروة و اللغة كمان..و البتسوي فيهو هنا يا صديقي بالجد محزن..يعني عشان انت وليد مدينة.. يبقى تصورك للعالم و الأشياء هو ما يجب أن يحكم كافة اهل السودان؟..يعني عشان انت وليد مدينة يا محمد حسبو.. مزهجك انو نتكلم بمفرداتنا و قاموسنا بتاع ناس الخلا داك؟..وين العدالة؟..وين المساواة؟..وين الإعتراف بالآخر ؟..وين الإعتراف بالتنوع؟..يعني عشان اتفاهم معاك كويس و ارضيك يا صاحبي.. لازم اتكلم بقاموسك بتاع المدينة..و اتخلى عن قاموسي المتوحش من شاكلة (كتر خيرك)؟.. مش يا هو ده النفاق و انشطار الذات..و الإستلاب ذاتو؟..
عبارة (كتر خيرك) هي عنوان ثقافة و تشكيل وعي..وهي انتاج محلي خالص يا صديقي..و ما داير تتعب تمشى تفتش فيهو رأي التانين الغرباء زي صاحبك بتاع الجماهير داك.. اذكر مرة اخونا دكتور حسن موسى قام مارس تأفف مثل تأفف اخونا محمد حسبو هنا..و خرج بتخريجة يعتب فيها على مناسيب العلمانية في السودان..و كيف تسول ليهم نفوسهم يتكلموا عن العلمانية و يمشوا يدعوا للميت بالرحمة و المغفرة..فقام اخونا محسن خالد قال قولته (باتريسا انحرجت..باتريسا انحرجت..ما تنحرج باتريسا)..و نحن بنقول.. ما ينحرج محمد حسبو ذاتو..
و دي المحنة الحقيقية.. فما يسمى بالوعي السوداني (كما تتسلبط فيه النخبة السودانية)..وعى انتجته مدينة و لم تنتجه قرية..و هذا هو اس البلاء في السودان.. يعني هسع ده الفرق شنو بين أخونا محمد حسبو..و الترابي في فكرته عن شماعة الوعي الرعوي؟..مش هم الإتنين قاعدين يتأففوا من الريف..و يتفنكحوا علينا في صمة خشمنا؟..و انت يا محمد حسبو..الجماهير البتتكلم عنها دي.. ممكن تشمل زول الريف أم لأ؟.. وصيتي ليك يا صديقي.. بدل ما تقرأ تجارب الناس التانين..و تجي تجوبكها عشان تواسيها و تخليها جلابية بيضا و مكوية تناسب واقعنا.. افضل.. ليك يا ابوي.. تسافر تمشي تشوف ناس الريف هناك..و تتعلم منهم.. عشان لما تفكر بعدين تحكمهم أو تنظر عنهم.. تكون عندك فكرة حقيقية..
محمد حسبو انحرج..محمد حسبو انحرج..ما ينحرج محمد حسبو..!!
و نرجع تاني لأسئلتك..
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عن الحوارات المازومة,رسالة محسن, كلام في حق تاج السر الملك و محن اخرى (Re: Kabar)
|
وعاد محمد حسبو ليثبت (من جديد)
انه لا يملك سوى قميصه الاحمر وسنتيه الاماميتين !!
Quote: ، فالسائد في سودانيز أون نايم دي يجعلها في جملتها مَلَجَة ساي و بلد عُمي |
طيب ياخى ما تشيل مننا صورتك دى ؟
وديها محل الحيتان دى امكن تشوف .. (وش مذانق) .
ــــــــــــــــــــــــ كبر !! انت ما بتشم ؟؟ الراجل يمتلك نواصى الكلم .. ريف ايه ال انت جايى تقول عليه ؟ هسه كتر خيرك دى مش اسهل منها كتييير انعل .... ؟ عشان تكون راجل كتتاب وبتخوف ناس سودانيز وعندك قضية ؟؟ نبذ ياخ لكى تكون خطيرا .
هو ذاكـ
هو ذاكـ كـ كـ كـ ... Quote: و الغافل من ظن الانترنت هي الأشياء. |
عارفين ،، عارفين ،، الاشياء فى كارفور وبقية انحاء السيتى سنتر او هارودز وشبرد بوش ! ايهما اقرب .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عن الحوارات المازومة,رسالة محسن, كلام في حق تاج السر الملك و محن اخرى (Re: ناهد عبداللطيف)
|
كتب العنصري عصام جبر الله :
Quote: الازمة السودانية معقدة و شائكة ومثقلة بتركة عقود طويلة من المظالم و الاجحاف. لا جهة تستطيع الادعاء انها تملك مفاتيح الحل. اهل السودان واعنى اصحاب المصلحة في ان تنصلح احواله في حوجة للحوار حول ما يجمعهم و حول المخارج من الازمة، هؤلاء هناك ما يجمعهم وهم الجمهور العريض ويمكن تعداد ذلك الما يجمع في: - ايقاف الحرب.- ايقاف الافقار وبيع البلاد. - ايقاف الفوضي و الانهيار القادم للدولة القائمة - ايقاف القتل المجانى الدائر والمنتشر - استعادة الديمقراطية والحريات العامة |
حاول تغطية فضيحتك بغير هذه المتاجرة. 1- لا تتحدث عن إيقاف الحرب وأنت شاهد على نفسك بالمساعدة في تلفيق ملفات اللجوء وتزيين الأكاذيب واختلاق القصص وفبركتها ( هذه ممارسة مضرة بحق المتضررين الحقيقيين وتشكل خطرا على سمعة اللاجئ السوداني عامة )(ليس بوسعك إنكار هذا ) 2- لا تتحدث عن إيقاف الحروب وأنت تمشي بين الناس بالعنصرية والفتن (شاهد موثق بالحاشية* وشاهد آخر موقفك من قضية فيضان القاش وتحريض الهوسا ) (ليس بوسعك إنكار هذا ) 3- لا تتحدث عن الحريات العامة وأنت تمارس اغتيال الشخصية وتلفيق التهم بحق مخالفيك من زملاء المنبر (ليس بوسعك إنكار هذا )
________________________________________
* هذا ما كتبه عصام جبر الله :
Quote: ياسر يا عنصري
ليه تقول ليهو يا حبشي يا خاساوى؟ |
وكان مبرره لها هو :
Quote: على زهجة ما بتفك الا اسك قرمبع ... حسب نصيحة طبيبي النفسي الخاص ـ طبيب ما طبيبة، كويس؟ ـ |
____________ محسن خالد سآتيك من جهة التصويب واستخفافك جمهورك الغبي
| |
|
|
|
|
|
|
الفأرة (Re: esam gabralla)
|
الأخت التي اختارت اسم دينا خالد
يا زولة الرماك في الشرك دا شنو؟ أنا فكرتي زمان كانت أنو ما أعمل الصخر مثقالاً بدينار لما أعرضت عن لتاختكم و من ضمنها عوارتك إنتي بالذات، هسة بالي فاضي و قلت نعمل ماتشنق للدينار و الحجار.
من وقاحتك يا الماخدة اسم دينا، أنّك بتتهكّمي بعدم معرفتي، عدا سنيناتي و صلعتي و قميصي الأحمر، و أنت طبعا تكذبين، و الكذب هو عادتك اليوميّة هنا ما دمت تكتبين بغير اسمك، تكذبين لأنك على الأقل قرأتِ لي مرّتين قبلاً و هذا ما شهدتِ به أنتِ هنا في بوست لعز الدين عثمان معنوناً لعلي العجب (توجد لنكات)، و أشدت بي و بلغتي و وجهة نظري، و دلّلتِ على أنّك تقرأين هنا و هناك (سودانفورأول) حيث أفضِّل الكتابة لأن المكان أكثر احتراما و مسئوليّة تجاه الكتابة، أكثر بما لا يُقاس طبعا، و لا بأس يا الأخت باسم دينا، إنتي ما بتعرفي عني سوى صلعتي و السنينات، أها و الفقدك منو؟
يا دينا إنتي من المنطقي أنّك ما تعرفيني، لأني لا أكتب في مجلّات خبارات الناس و لا أظهر في إنسايدر، و هي مشغولياتك التي نرى و نعرف، الفرجكة( و مجانساتها) من اللهويات، كتابتك ياها بتقنية: "هووووي يا وجييييييه سجمممم اليلللل" الخ الخ، تقنية فكرتها بسيطة، و بتخاطب شيء في لاوعي الصحاب الهنا ديل، و تراكي حققتي نجاح ألف مبروك، بقوا يجوا يسألوك إن كان بتعرفي القطيّة، و يشاركوك في مسابقة جمال الرجال، فمافي سبب يخلينا نتعارف يا ست، أنا مشغول في عالم و إنتي في عالم تاني، و لا ينفذ الجمل من سمّ الخياط..
يا التي تكتب باسم دينا خالد، ياخ تشرّفنا بعدم معرفتك، و عدم ملاقاة مزاجك، لما تنشغلي بالعلام تعالي نتعارف في العليين..
أها و بي سيرة ما عرفته و ما عرفتيه، إنتي يا دينا خالد دينا خالد دي منو؟ اخترتي الاسم دا عشان فيه ياتو مواصفات؟ ما داير أرجم بالغيب بخصوص ذوقك فيه، لكن البرجم فيه هو أنّو البيجي هنا يكتب باسم غير اسمو، إنتنشنالي و بتعمّد يخفي هويتو، دا زول غير مسئول عما يكتب، غض النظر عن عذره، كان بكتب كلام معارضة كان كلام جنس كان كلام إلحاد، إنت وكت عندك فكرة ما قادرة تجاهري بيها فالسترة و التستر عليها أولى من التحوِّي في أسامي النسوان حتى و إن كنتِ امرأة، فهو خبث منك و جبن، بتستغلي في عاطفة فجّة من النوع الحيجوا بيهو النسوانيين يردّوا علي عشان شاكلت امرأة عابثة، مع أنهم ما كانوا حيجوا لو كان من فعل فعلت رجلا له خوار، لأنهم نسوانيين زيما كلّمتك، أها و نقول التستر و خداع الناس مبرّرررر، دي من كتابك الراءات دي، إنتي متدسيّة عشان بتكتبي في شنو النبي؟ مش عشان تاخدي راحتك في وووب علي من وجاااااهتك يا قيسقاح و جنس سفلستك البتسوي فيها هنا؟ و مش عشان تلصقي صورة أوباما يتباوس مع هيلاري و طين العفانات الشاغلك دا؟ تعالي باسمك يا زولة عشان حسبو يتناقش معاك، أنا لا أخاطب الفأرات التي تصدر الكليكات يا متخبيّة و الناس عافننك..
كلامي الجاي معاك لما تكوني معرفة في ذاتك، أو لما تشغلك معرفة أعلى شوية من خبارات الناس و صورهم و أشكالهم و كيمياهم، عشان أعرِّفك بي و من والاك من مخاليط يظنّون أن نكرانهم لي هو الإساءة، و ديل خلي ليهم سمّهم لامن يجوه عشان لسة الشرك فاتح و راجي الفأرات و الفائرين..
الفرصة مفتوحة للمدافعين عن الإناث، بما هن إناث.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفأرة (Re: محمد حسبو)
|
يا أخ حسبو.. تحية طيبة بدون إناث و ضكور و تعقيدات نوعية أو خطوط دفاع، اهو انت بجلالك و اعتدادك بذاتك و فكرك بتعبر عن ضيقك مثل اي من العوام أو الجمهور الما عاجبك دا، الحجة فوق شنو؟ كان انت منو ، صنقر في واطاة الله دي معاه و (حانن)بفكرتك، إذا إنت كمان اعتدادك لا يسمح فأكتب حيث ترتاح و لا تؤذي نفسك و الغير.. سلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عن الحوارات المازومة,رسالة محسن, كلام في حق تاج السر الملك و محن اخرى (Re: esam gabralla)
|
Quote: على قدر عقلي خاطبني |
طيب يا حبشي بالقاعدة دي ليه اتحسست لما قلت ليك عالم وفي تخصص نادر واعتبرتها اساءة
يا محسن مشكور ياخ تعرف الأسلوب الملاسي المتمثل في " انا ساخر , انا ظريف , أنا بحرجك و بضحك فيك الناس " يحتاج لهتيفة و شيالين يرددوا الكوبليه عشان يكون فعال و يحدث التاثير المطلوب وانا النصيحة بوجعني هتاف الشيالين اكتر من المؤدي في رقبتو أها يوم الآسات داك ولدواعي الشماتة وكدا لقيت ليك روحي ماسك طاري و بشيل صدِّق عذرتهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عن الحوارات المازومة,رسالة محسن, كلام في حق تاج السر الملك و محن اخرى (Re: محمد البشرى الخضر)
|
يا حسبو سلام
انا لا اعرف دينا خالد ولكن زملان في اسماء مستعارة مع انو اسمي مضروب بالنسبة لمن يهمني امره برضو مستغرب يعني انت يادوب شفت اسم دينا (المستعار) ده؟؟؟
عليك ربك جاوب لي علي السؤال ده هل انت جادي في كلامك ده :
Quote: الكذب هو عادتك اليوميّة هنا ما دمت تكتبين بغير اسمك |
Quote: تعالي باسمك يا زولة عشان حسبو يتناقش معاك، |
يعني ناس الاسماء المستعارة كضابة؟؟؟
مشكلة السودان وليس الحورات المأزومة مشكلة واحدة هي انو الناس البتقدر بتتكلم وبتملا الدنيا كلامات (مربطة) وحكيمة في الظاهر بفتقروا للمعلومات العلمية او ما بكترثوا ليها فالحين جدا في (النضمي) لكن هم ابعد ما يكونوا عن المعلومات العلمية وللاسف الشديد البلد دي البمتلك فيها المعلومة العلمية بكون اكثر الناس امعانا في الغباء (الاجتماعي) يعني اجعص بروف بغشه اصغر سمسار في شقا عمره (زي الما حصل حاجة). صدقني مداختلك معبرة بأقوي ما يجب من ثقة النفس والاعتداد وحتي (النبذ) الطالبت بيه دينا خالد نفسها هنا.. لكن لـ(زول)بقراها مرة واحدة وبتمعن بلقي فيها كم من اشكالات اكثرها تصب في خانة التشفي الخاص جدا لمواقف تعتقد انت وحدك وللاسف يشاركك (الكثير) من المستنيرين انهم في يملكون ناصية الكلام،دون ادني مسؤلية منهم فيما (لا يعرفون).
أوكي يا شباب اي زول يجي يقول الكلام الهو عايز يقوله لكن يقوله بعد مراجعته علميا وبمعادلات وبعد داك (ما مهم) يجي يربطه ببلاغته ونحوه وتصريفه كما يجب كدة بنسمعكم كشعب سوداني غير كدة ياخي يا اكتبوا لينا شعر غزل في عيون او مأساة شخص مريض مالاقي حق دواء. الاسماء المستعارة اذا قمنا بتسليط الضوء عليها لها مبررات كافية حكمتها ظروف تطور اجتماعي وسياسي ليس اكثر مثال : انا في سودانيز اون لاين دي وبستة الف عضو ما ممكن ادوّر (غلات) ومناكفات مع الفين شخص وانسجم مع الفين شخص تانين في الدنيا!!! يبقي ياخي انا وغيري نكتب باسمي باسم مستعار بقيامة رابطة باسماء حقيقية المفروض نفتش لحقائق و(ليس)من هو ما وراء الاسماء اتحدي اي سياسي او منظّر سوداني لو يعرف في تقنيات الدنيا شيئا من برامج التحليل الاحصائي كعلم حديث او انثربلوجيا القبائل النيلية كعلم قديم شيئا ليخاطب هذا الشعب المغلوب علي امره دون (خمّ)
ازعجني جدا انك لا تـ (خاطب الفأرات التي تصدر الكليكات يا متخبيّة و الناس عافننك..)فلتكن دينا من تكون ...مريم الصادق او طفلة متشردة في مآسي هذا الوطن أو في صقيع المهاجر فالواجب ان نسمعك دون ضجر او تكذيب فسودانيتنا وانسانيتنا وحبنا لسماع الاخر وتصديقه يحتم علينا ذلك
وعليه:
نكتب باسماء مستعارة وهذا حق من حقوقنا لم يكفله لنا احد ليتسبب بعطائه تخيلوا كم الشخصيات التي واجهت وتالمت من وجودها باسم حقيقي فكان اعتزالهم المنابر كحق املته التطورات التقنية بدلا من التطور الديمقراطي الذي كان مفروضا عليه ان يكفل ذلك الحق.
نرفض كم السلوك الهائل من جراء الاسماء المستعارة مع العلم ان قانون جرائم المعلومات يكفل للمتضرر اللجوء الي القضاء وعلي ادارة الموقع توفير عنوان الشخص والموضوع اسهل لمقاضاته حين يستلزم الامر ذلك
نعم للكتابة باي اسم
لا لمن يغلف المعلومة ويسوفها تحت غطاء كتابات تظهر للبعض انها ناضجة لدرجة ان اشخاص نكن ليهم كل الاحترام مثل كمال الزين قد يعتقدون ان هذه الغزوة الكلامية هي نهاية لشخصية تكتب ولديها الامل في التواصل.
هذه الاسماء المستعارة تعمل وتتواصل كما ينبغي تكتب وتاتي بالمعلومات و(تخستك) كما تريد فتلك ديمقراطية نزلت لهم من رب السماء ولم تكن عطية مخلوق لينتقدها.
هولاء (المستعارين) رفدوا معين الشعب صورا و(فيديوهات) لم تتمكن كل المؤسسات ان توفرها ذات يوم واظهرت جرائم الدولة في حق المواطن وكتبت شعر (حميد) في (ضو رتينة) ليتعلم جيل قادم منهم في حين ان كل مثقفي ومستنيري هذا البورد جل اهتماهم يصب في الرد علي سؤال سخيف يطرحه بشكل او بآخر ويهمك الجميع للرد فيه ناسين دارفور والمناصير في محنهم وسدود دال وكجبار والايدز في شرق السودان وجنوبه.
ياخي فكونا بس...
شكرا وطولنا عليكم...
التوقيع: قمر بوبـا
(بوبا وعليك تقيل كمان)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عن الحوارات المازومة,رسالة محسن, كلام في حق تاج السر الملك و محن اخرى (Re: محمد البشرى الخضر)
|
الود حسبو الشتت قصبو ؟؟
شركك ما قبض لكن .. ابشرك
عارف ياسيد العارفين ،، الكلام من شاكلة يا وقحة ويا تافهه ويا بت الكلب وياعويرا ويا دلاهه ، وانعل .... ، دا ،، اسهههههل من كباية موية ,, لكن ومع كمية جهلك الوافرة بتكون ما عارف انو الكلام دا بسىء لى الزول البتفوه بيه اكتر من ما هو بسىء لى الزول البتقال ليهو ..
لكن شفت انا المره الخيبانة دى ... ما بقولو ... حرررم ما بقولو وما ح ارد عليك فيهو ودا اكراما ليك وتعزيزا لى رجالتك فى هذا البوست
اها قصرت معاك ؟؟؟؟
نجى لى ثورتك المدفقة التى حملها ردك الهايج ..
لكن انا( مبسوطة شديد من انى خستكت بيك ) مما جعلك ترد على الكلمتين بتاعاتى بصفحة ،، اعصابك يا ابو العريف ,, بى ردك دا بتكون قد عدت الى طورك مش بقولو فلان مرق من طورو لكن انت هو طوركـ ,, هو طوركـ
بعدين فكرة الارهاب بانو دى ما انتى ودا اسم منو ؟ ومتخفية دى قدييمة و سمجه وممجوجه لكنها تصلح كثيرا للترقيع وجبر الارااء ... سمانى ابوى يا الناجح انت شن عرفك بالجرس الموسيقى للاسماء من جرس الكنيسة ؟؟؟ اها شد حيلك يا الما فاضى و مشغول بالمهمات الصعبة من المحيط الى الخليج ... البورد دا فيهو 7 الف عضو !! شد حيلك للعرفة بعدين ما ياك داااااااااا خل البوستات ومحتحتها!! .. انت مش موقع كصحفى ؟؟ ماياها كلها الخبارات الخلى صحفيين مجلات صحفيين ومجلات تانية ما صحفيين شنو ؟؟ اها برااااك وريتنا الصلعة دى .. قالو ال على راسو ( صلعة ) بيحسس عليها
ما دام انت بتلوح باللينكات يا ود يا مخيف ،، جيب لى وين قلت صلعة والله يعمينى فيها كان ما كلامك دا ..اقرع ونزهى ؟؟ يااااى ووين فى مداخلتى هنا جبت سيرة القراية ليك ؟؟ اها النزيدك فى الشعر بيت .. ما تقراها ( شعر) الصلعة ,,
قميصك ذاتو بتكون مستلفو ،، وسنتين ارنوب ديل طلعو تركيب ..
ـــــــــــــــــــــ الرجال البصفقو من وراء رجالة الود حسبو .. بالله كنتو محتاحين لى درقة ذى كتابة حسبو دى عشان تقولو رايكم فى دينا خالد ؟؟؟ حسبى الله ونعم الوكيل ... وان عدتم عدنا
(عدل بواسطة دينا خالد on 12-15-2008, 08:55 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عن الحوارات المازومة,رسالة محسن, كلام في حق تاج السر الملك و محن اخرى (Re: دينا خالد)
|
ـــــ لست جندري من حيث المفردة العلمية ,ولا دفاعاً عن المحترمة دينا خالد ولكنها تمثل مجازاً الشجرة التي غرست عروشها في أعماق داخلها لتثمر وجودي (أمي) ولربما أمي فاطمة أحمد إبراهيم المناضلة الجسورة ما عرفت إلا وتلتها حقوق المرأة والإختلاف بيني و بينها كبير في الإيديولوجيا , ولكن الحب أكبر بكثير .. ويا ماما فاطمة تعالي شوفي الولد(المبدع) محمد حسبو ,فارد (نايبو) مستفرد بالسيدة دينا خالد متوهماً أنها فريسة كأنثي , عند قدمت إليه نقد بسيط وكبير في قيمته ومختصر في مفردته .. وحجتة أنها متسترة بإسم وهمي , يا خجلتي لمّا قال مشغول بأشياء أخري .. ويا ماما فاطمة ألم تكن القضية الأساسية بالنسبة للشيوعية نظرية بالدرجة الأولي متشعلقة بالماركيسية والمنهج الجدلي من أجل توضيح رؤية علمية( لكل الكون ) والزوبعة أو النظام الفيه , ما أظنها دي مشاغلك (المبدع) حسبو ونقول ما علينا, أمكن يكون الشاغلك معرفة الشيء الموضوعي والطبيعي والإجتماعي حتي تتمكن من حل قضية إبعاث الثورة وما أدراك ما الثورة , والثورة بالنص عشان التغير , والتغير ده زاتو البيقوم بيهو منو ما إياهو (الجمهور) والجمهور ياتو النبزتو يـــ(المبدع) حسبو .. والتغير من الجمهور وللجمهور (من دقنو وأفتل ليهو) لكن للأسف السيدة دينا خالد بكلمات بسيطة جعلتك تتغير أنت وتتواضع وترد عليها (بثورة) داخلية عكسية متردة لك .. دينا خالد من خلال متابعتي ليها في طرحها مستوعبة الديمقراطية وتبعاتها أكثر منك , ومن الممكن أن تكون شيوعية من خلال فهمي الشخصي وفاهمة الشيوعية هي شنو؟! عشان كده إتغاظة منك وقالت ليك الكلمتين ديل , ولو لاحظت قالت ليك في المداخالات الأخيرة ليها إنت قميصك الأحمر ده مستلفو ؟! لم تكن تقصد إنك القميص في عضمو شاديهو من واحد أبداً , قاصدة ليك شعار لابسو لكنك لم تفهم الشيوعية حتي ترتديها كما هي حمراء , وثورة ونقد وعلمية وموضوعية ... علي العموم لم يكن حال الخطاب المأزوم هنا بين الشخصية والفكرة فقط وأيضا حال المجتمع الذي يقول (ماأغلى من الولد إلا ولد الولد)..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عن الحوارات المازومة,رسالة محسن, كلام في حق تاج السر الملك و محن اخرى (Re: esam gabralla)
|
الأستاذ قمر بوبا
لم اقرأ كل مداخلتك (أرجو أنها لم تتضمّن إساءات) و هذا ليس استخفافا بل فقط لأنّك انطلقت من فهم هو غير ما أردتُه أنا، و لأنّني أحمل لك احتراما بسبب صلات، فقد رأيت أن أنبّهك لأنّ موضوعي غير موضوعك، فما أتحدّث عنه هو اختراع اسم مضلّل و "تعمّد" التخفّي، و هو لا يشبه أن يكتب شخص ما بلقب يشتهر به، و أنا أعطيك مثالين شخصين اقدّرهما يوضحان لك سوء فهمك، خذ فقط زينب الفحل و تكتب باسم دومة و لي معها ود خاص و خذ عزّت الماهري يكتب باسم أبنوس و قد عزّيته قبل أيام و أنا من قارئيه، و أحمل لكليهما الاحترام، فليس هذا مما نقدت في حديثي أعلاه و أرجو أن توفّر مداخلتك هذه لفرصة أفضل..
يا محمّد كبّر (اللفّة؟) يا أخي أنا بعد قرأت كلامك عن الفرق بين عيش الريف و الدُرة الشامي أعلاه، معافيك لله و الرسول، لأنو في بعد جديد للمشكلة تكشف لي و لا أحب تسميته كيلا تكثر عليك الشربات..
أما حكاية الحوار الحقيقي الوحيد، و مناط الفلسفة المنطاديّة، و جملة الإشراقات، و الله يا كبّر، و الله أحرجتني تب، محمد حسبو انحرج يا جدع يا حكيم، و العاقبة عندك في المسرّات..
خضر حسين، حينوبك تلفون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عن الحوارات المازومة,رسالة محسن, كلام في حق تاج السر الملك و محن اخرى (Re: محمد حسبو)
|
Quote: كتابتك ياها بتقنية: "هووووي يا وجييييييه سجمممم اليلللل" الخ الخ، تقنية فكرتها بسيطة، و بتخاطب شيء في لاوعي الصحاب الهنا ديل، |
وانت لا وعيك مشى وين ؟؟ برضو ما عندك ؟؟
لا وعى لا لاوعى يا كافى البلى !!؟؟ بدوون ؟
ولا حتى اواعى بعد تجريدنا لك منها فى الفرمان الاخير !
ــــــــــــــــــــــ والله البسمع مشغولياتك فى عليين دى يقول دااااك يالود الحامل السلاح بى يد بـ حرر فى المستضعفين ،،وبى اليد التانية بزرع فى الذرة والذرة الشامى .. للفقراء ،، وفى رواية شغال فى الزرة ,, والنفرين الانت بتقلد فى كتابتهم ديل لن تطولهم ولو حرصت !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عن الحوارات المازومة,رسالة محسن, كلام في حق تاج السر الملك و محن اخرى (Re: دينا خالد)
|
ـــــ دينا خالد ,,, سلامات وكل سنة وإنتِ طيبة إن شاء الله , تداخلت في هذا البوست وذكرت فيها ليست دفاعاً عنك , لأني واثق من مقدرتك علي الردود , ومع ده كمان شهادات كثير من الأعضاء نساء ورجال إنك أظرف وأحدة في هذا المنبر وفاكهته , ونوارته , وكما عسله , وأسمحي لي فقد تجاسرت من خلال فهمي البسيط ليك وصفتك ممكن تكوني شيوعية , مشيها لي
كوني بخير , وسط تلك (المأزمة)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عن الحوارات المازومة,رسالة محسن, كلام في حق تاج السر الملك و محن اخرى (Re: esam gabralla)
|
كتب الصديق محمد حسبو يقول:
Quote: بالله شوف جنس انمساخ محمّد كبّر البسوي فيه عشان يبقى حكيم البورد و حبيب الكل و الحائز على جائزة اللعب النظيف، شوف كلام كبّر المجلبط و الركيك الذي لن يصمد أمام حوار إلّا بمثل "كتّر خيرك يا حبيب و نشوفك تاني" المبتذلة التي يلصقها في ذيل هذياناته لليسوى و المسوّى |
و استأذن هنا أن اضع توضيح لبعض الأصدقاء و الصديقات الذين قرأوا ردي لمحمد حسبو..و ظنوا أنه خارج الموضوع..و ارجو أن اوضح النقاط التالية: 1. ردي على محمد حسبو قام على هذه الجزئية من حديثه تحديدا(حوار) و (الإ بمثل "كتر خيرك يا حبيب و نشوفك تاني)..
2. هل ينتفى الإستنثاء في قوله (لن يصمد أمام حوار الأ بمثل "كتر خيرك و نشوفك يا حبيب)؟ ف(لن) تفيد نفي الصمود عن كلام كبر أمام حوار..و قد يذهب البعض ان اداة الإستثناء في قوله ( الإ بمثل "كتر خيرك يا حبيب و نشوفك تاني)..قد تفيد أن ما يتبع حرف الإستثناء (الإ) هو واحد من مكامن القوة في كلام كبر..و قد يضفى ذلك شبهة أن هناك بعض المظاهر القوية في كلامه لكي يصمد أمام حوار ما..و من يذهب الى هذا التفسير نسأله ..كيف يفسر كلمة (المبتذلة) في قوله ( لن يصمد امام حوار الإ بمثل " كتر خيرك و نشوفك يا حبيب" المبتذلة التي يلصقها في ذيل هذيانه لليسوى و المسوى )..؟..
3. وصف عبارة (كتر خيرك يا حبيب و نشوفك تاني) بالإبتذال.. هي وجهة نقرأها كيفما شئنا..و نحملها دلالة تأفف اولاد المدينة (مثل محمد حسبو) من اولاد الريف (مثل كبر)..و نقرأها بان محمد حسبو لم يقل بها من باب التزيد و القشرة (و هو رجل نظن فيه الدقة و الحصافة)..و انما هي عبارة مقصودة لمعناها و مبناها..و طالما هو قالها.. فلنا أن نقرأها بأي طريقة و نثبت لماذا قرأناها بطريقة معينة..و هو ما ذهبنا اليه في ردنا عليه..
4. لكل هذه التوضيحات نرى أن ردنا السابق على محمد حسبو.. هو وجهة فهمنا لكلامه..و اذا احس أن فيه شطح أو تزيد.. عليه أن يوضح لماذا قال ما قال..و بالكيفية التي قال بها..و حتى يحدث ذلك.. فان ردنا السابق يظل على حاله..ولا موجب لتغييره أو تعديله..
لعناية الأخ محمد حسبو.. يا اخوي داير تعفيني اعفيني.. لكن لو عندك أي ادعاء بأنو أنا قريت كلامك قراية غلط..او حملتو أكتر مما يحتمل.. قول لينا و بنوضح ليك و نفاهمك.. لكن فكرة الإنسحاب و اللمز و الغمز دي يا اخوي ده ما محلها..عشان تاني مافي زول/ة يفك ليهو كلام ساكت و نجي نقعد ما قاصد و حق الله بق الله..
للمرة التانية.. نأسف يا عصام يا صديق عن الخروج عن جوهر النقاش..
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عن الحوارات المازومة,رسالة محسن, كلام في حق تاج السر الملك و محن اخرى (Re: esam gabralla)
|
أعتذر عن انتخابي لتلك المداخلة كعينة لـ "الحوار المأزوم" فإلصاق صفة الحوار بها ابتداءاً فيه تجني كبير على كل أشكال الحوار، حتى حوار الطرشان، حيث تتوفر فيه أدنى شروط الحوار (نية التواصل) ولا يضير طرفيه أن عجزت أداة السمع عن إيصال المفردات، وحسبهما حسن النية ولهما أجر المحاولة إن شاء الله. لكن لا بأس أن ننتخبها كعينة لنوع آخر من أشكال التعبير، فقط يلزمنا وضع نقطة أعلى أول حرف يحتمل التنقيط في جملة "الحوار المأزوم"
أعفي لينا يا جبر الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عن الحوارات المازومة,رسالة محسن, كلام في حق تاج السر الملك و محن اخرى (Re: esam gabralla)
|
تهافت عليها الناس وهي تتساقط كما الأقحوان في دهاليز الغباء ..كم اشتقت إليك يا شجرة الأبنوس ..اقحميني في مدارات الشكوك فانا طفل بين يديك ..لا عليك فهكذا هم سكان الهلال الخصيب ..لا عليك فهكذا هي نمور التاميل ..ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ..فليشهد العالم أني اخاف سقوط الجليد في تماثيل للدب الروسي في فناء جامع الخليفة وصوت النوبة يدق: "الله ..الله ..الله .. حييييييي..حيييييي.. وليلة المولد يااااااااااسر الليالي".. انتحيت جانبا وانا في طريقي للسوق العربي فهكذا هي الخرطوم بعد كل ليلة ماطرة نتقافز الحواجز ما بين طوب وحجارة وسفنجات زرقاء اللون وخضراء امسكت بيدي وهي تحاول إجتياز تلك البقعة الجافة ..لا عليك استندي علي فصدري حنون ورئتاي تسعان متنفس ساخنا سخونة موقف الكلاكلة في صيف نيسان الاخر .. حينها فقط رمقتني بنظرة تمتمت بعدها بي عبارات فهمت منها : " زح يدك من سدري يا صعلوق "..
اها يا جماعة ممكن تقبلوني معاكم في حواركم ده ؟ دي مهاراتي الكتابية قاص وروائي ومن اشهر اعمالي " فقاقيع العواقة "..
تخريمة :
بعيييدا عن كل المشاحنات والأريحية (الكلمة دي جات في حتتا؟) يظل حسين ملاسي من اكتر الناس احتراما لنفسه وللناس قابلت بورداب كتااااااااار وظل حسين ملاسي صاحب افضل انطباع على الاطلاق قال تبلدينا وناذر قال !! طيروا كده عاملين راسكم المدوقس ده ..
| |
|
|
|
|
|
|
|