السعوط.. هذا النبات المدمر .. ينتج فى دارفور.. ولا يتعاطاه اهل دارفور! لآنهم يعرفون مكوناته!!!!

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل عبد الله بولا فى رحمه الله
يا للفجيعة ............ عبدالله بولا
رحيل زميل المنبرالفنان التشكيلي عبدالله بولا له الرحمة
رحيل الإنسان الممتاز بولا فقد عظيم للوطن
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 19-12-2018, 03:53 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة نور الدين منان(Mannan)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-05-2006, 10:33 PM

Mannan
<aMannan
تاريخ التسجيل: 29-05-2002
مجموع المشاركات: 6583

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


السعوط.. هذا النبات المدمر .. ينتج فى دارفور.. ولا يتعاطاه اهل دارفور! لآنهم يعرفون مكوناته!!!!

    قرأت هذا المقال الخطير عن السعوط (التمباك) والذى نقله احد الاصدقاء من منتدى راكوبة وانا اعيد نشره للآهمية ولتنبيه متعاطى السعوط (التمباك) من مخاطره ..

    المقال:

    صادق درار - منتدى راكوبة:
    انه السرطان الذي يفتك بابناء السودان عامة و الشمال على وجه الخصوص . هذا السرطان يتم شراءه بحر المال و عرق الجبين كأن الانسان لم يُهد النجدين . ما رأيت ادماًَ بهيميا مثل اولئك الذين يشرون السم بانفسهم . و البهائم ارفع قدرا و اكثر وعياً ان جاز التعبير منهم .
    هذا السرطان الفتاك هو التمباك او الصعوط او ( السفه ) كما يسميه روادها و يدّعون ان السفه احسن من بنات فاشر كفه . ما كرهت شيئا يلج الفم مثل التمباك . قذارة و نتانه و امراض و لعاب يسيل من فم متعاطيه كالكلب المسعور . هل تعرفون اصل التمباك و كيف يتم اعداده الى ان يصلك اخي المتعاطي ؟!!!

    بحكم انتمائي الى دارفور و الفاشر على وجه الخصوص , وقفت على التمباك بكل مراحله و عرفت الكثير من اسراره . في عام 1992م رأيت اكثر زملاء الدراسه بالجامعة يتعاطون السفه و هم من غير دارفور , فشرحت لهم كيف تُعد هذه الافه و شاركت باكثر من موضوع في جريدة ( السلطان ) الحائطية و التي كانت لسان حال دارفور بالجامعة . لم يستجب الا القليل فايقنت ان القوم ادمنوا حتى الثمالة .

    ما هي نبتة التمباك و كيف شكلها ؟!!

    نبات التمباك اخضر اللون , ينمو بارتفاع متر عن الارض و شكلها مثل نبات البندوره . لا يزرع البذور لتنبت كما يعتقد الكثير بل يتم شتلها و هي بطول 10 سنتمتر تقريبا . لا يحتاج الى الماء حيث تكفيه لتر واحد فقط عند الشتل . بمجرد تجهيز الارض و انتهاء الشتل بصب الماء و بالكمية التي ذكرتها تنقطع علاقة المزارع بزراعته حتى يحين موعد حصاده .

    كيف و لماذا ؟!
    نبات التمباك لا يأكله اي مخلوق سواء حيواناً او حشرةً لذلك لا يحتاج المزارع الى حراسته او زريبة تحمي زرعه . يعني اشتل و نُم قفا حتى الحصاد . الحشرات تبتعد عن مزارع التمباك و كذا الحيوان و الغريب ان الانسان لا يجرؤ على شق مزارع التمباك . السبب ان السموم التي تنبعث من هذه النباتات تقتل و تصيب بضيق النفس .

    كيف يتم حصاد النبات ؟
    عندما يستوي النبات و يحين حصاده , يستأجر اصحاب المزارع اناس متخصصون لهذا العمل و هي اصعب مرحلة و الاكثر تكلفة لهم . الشخص الذي يقوم بقطف اوراق هذا النبات ينسلخ جلده بسبب حرارتها و كذلك يصاب بامراض الانف و العيون و الرئة . يصبح جلد القاطف مثل من يعاني داء البرص .ثم يبدأ الجلد في نموه ليعود الى وضعه الطبيعي و هكذا تدور الدائرة .

    ثم ماذا ؟
    تُجمع الاوراق في مساحه صغيرة لا تعدو 3 امتار مربعه او حسب الكمية ثم تُضاف اليه بعض المحدقات مثل الكتشب و البهارات .

    ما هي هذه البهارات ؟
    هذه البهارت عباره عن صفق شجر ( العُشر ) . لا اعرف ماذا يسمى العشر في الشمال . المهم يتم اضافة كمية كبيرة من اوراق العُشر و لسببين و هما اضافة نكهة و طعم حار الى التمباك بجانب زيادة كميتها . يجب ان تعلموا ان العُشر لا ياكله الانسان او الحيوان ايضا . يُستفاد من حطبه في الوقود و البناء و هي شجرة ذات عصير او محلول ابيض يستكرهه الناس .
    اما النوع الثاني من المحدقات عباره عن فضلات الحمير ( روز او زباله ) الحمير . تجمع كمية كبيرة من هذه الزباله و تُطحن ثم تضاف الى اوراق التمباك . طبعا هذه المحدقات تضيف طعما و رائحة لذيذة للتمباك و يجعل من يتفنن في ذلك تمباكه رقم واحد او العماري الاصلي رقم واحد . و عندما تقرأ لافته اعلانية في السوق الشعبي امدرمان او اي منطقة اخرى مكتوب فيه ( تمباكنا ياباني ) يعني اضفنا الكثير من هذه المحدقات و البهارات .

    التخميرة
    بعد تجميع ما ذكرته ( اوراق التمباك + زبالة الحمير + اوراق العُشر ) في مكان واحد , يتم غطاء هذه الخلطة بفروع الاشجار و القش و المشمعات و تترك لفتره طويلة . بعد انقضاء الفتره تعبأ المحصول في شوالات و يُسفر الى مدينة الفاشر ليتم طحنه في مطاحن التمباك بمدينة الفاشر لصاحبه التهامي . فات ان اذكر لكم يوم فتح الخلطة لا يستطيع اي مخلوق ان يقترب منها و لمدة لا يقل عن اسبوع . طبعا بعد الطحن , يتم شحنه الى مخازن امدرمان خلف استاد الهلال لُيوزع الى مناطق السودان المختلفة .
    ايضا توجد تخميرة ثانية و هذا يتم في امدرمان . طريقتها هي اضافة كمية من الماء المحلول بالعطرون و بعض المحدقات الاضافية التي لا استطيع ذكرها . بعد ذلك تعبأ في اكياس و تعرض على الفترينات ليقف اخوننا في الصف علهم يظفرون بكيس يزبط ليهم رأسهم .
    سوف اتطرق للكثير من الغرائب و ( البشتنه ) بسبب التنباك بعد ان اسمع رأيكم فيما سبق .

    اتذكر في عام 1990م قامت حملة في مدينة الفاشر لمحاربة زراعة التمباك و احلال محاصيل اخرى مكان التمباك . هذه الحملة اتخذت عدة محاور . المحور الاول ديني . حيث افتى علماء الفاشر بتحريم زراعة نبات التمباك لما له من اضرار و ان الله امر بحفظ النفس و هي ضمن الكليات التي وردت في الشريعة و احدى مقاصدها بل حفظ النفس مقدم على حفظ الدين . نجحت هذه الحملة و اتت اُكلها و شعر مزارعي التمباك بالحرج وسط المجتمع الذي اصبح ينظر اليهم بعين الازدراء . المصيبة جاءت فتوى مضادة للفتوى الاولى فحواها ان من يقوم بزراعة نبات التمباك لا اثم عليه لانه يزرع نبات اخضر , و هكذا استمر المزارعين في عملهم و تعللوا بانهم يزرعون نبات . المحور الثاني اقتصاددي . و هذه النقطة هي المهمة . يعتبر ايرادات التمباك للدولة من اعلاها . عندما قررت حكومة الولاية محاربة التمباك لم يرض ذلك حكومة المركز و التي تطالب الحكومات الولائية بسقف معين و محدد من الايرادات . فمن اجل ارضاء المركز يجتهد الوالي للايفاء بالسقف دون اي اعتبار . انا اتفق معك في ان الارض التي تزرع فيها التمباك لا تصلح لاي محصول اخر ليس لجودة الارض و لكن لقلة المياه مع العلم ان التمباك لا يحتاج في مسيرته الا للتر ماء واحد . كما ان موسم زراعته في الصيف اي بعد انتهاء موسم المحاصيل الاخرى .
    برأي هذه المشاكل يمكن تجاوزها بتوفير بدائل اخرى للمياه مثل الاستفاده من المياه الجوفية التي تبلغ بضع امتار فقط في هذه المنطقة .
    على كل , المزارع يريد محصولا نقديا مربحا و الحكومة تريد محصولا تجني من وراءها اعلى قدر من الضرائب و هذا لم يتوفر الا في التمباك . يعني وافق شن طبقه و الله المستعان .

    اواصل حتى يطلع كل من مر من هنا على مصائب التمباك .
    ليس لدي ادنى شك ان التمباك يسبب السرطان و خاصة سرطان اللثة و جذور الاسنان و الشفاة . لست طبيبا و لكن المشاهد التي امامي تقول ذلك . انظر الى الشخص الذي يتعاطى التمباك و لاكثر من عامين . تجد احمرار شفاه ( برص ) و خاصة السفلى . كما تلاحظ سواد اطراف لسانه و اسفل اسنانه .

    ماذا يحدث للميت من متعاطي التمباك؟
    في عام 1991م كنت ملازما لعمي المريض بمستشفى الفاشر الكبير . حل بالمدينة وباء السحائي الفتاك و الذي يقتل الانسان دون ان يمهله للشهادة .
    فزع اصاب الناس بالمستشفى لان في رأس كل ساعة يهرع بمريض سحائي . و من باب الفضول كنا نذهب لنرى المريض و حالته . سمعت الطبيب او الممرض يسأل اهل المصاب ان كان يتعاطى التمباك . اذا كانت الاجابه بنعم , يفرشون له كيس من النايلون لينام عليه . سألت عن السبب . اخذتني احدى الممرضات الى شخص متوفي حديثا بالسحائي و قالت لي انظر . رأيت سائلا اسودا يتم افرازه من فم و انف المتوفي و قالت لي ان من ( يسف ) تنبعث منه هذه الروائح الكريهه و كذا السائل النتن من جسده و من كل (فتحة ) في جسده . اقسم بالله العظيم رايت ذلك السائل الاسود و بحسب كلام الممرضه سببه التمباك .
    هل منكم من قام بغسل متوفي يتعاطى التمباك ؟

    طبعا ابناء دارفور لا يتعاطون التمباك الا قليلا بل قلما تجد من يتعاطاه . السبب لانهم يعرفون سر هذه الطبخه الخبيثة .

    و مشهد اخر لا انساه .
    كنت حديث عهد بالخرطوم العام 1990م . ركبت حافلة من السوق العربي الخرطوم متجها نحو سوق ليبيا و كان الزحام شديدا . المهم نجحت و ظفرت بمقعد , جلست الى جواري فتاة حسناء بكامل زينتها . كنت استرق النظر اليها و ما تنسوا قلت ليكم انا زول جديد في البندر . بعد ان تحركت الحافة و بمجرد وصولنا كبري امدرمان شميت رائحة تمباك . بحثت عن مصدره فوجدت تلك الشابه اخرجت كيسها و كومتها في يدها ثم وضعتها خلسة في فمها . طبعا اندهشت . امرأة تسف !! و في المواصلات ؟! سبحان الله . تملكني الخوف و الزعر . اختنا نزلت في محطة ود البشير و ذهبت لوجهتا و لكن المشهد ماثل في ذهني . عندما عدت الى الداخلية , حكيت لزملائي الطلاب ما رأيت . فضحك بعضهم و قالوا ما سمعت بقصة المرأة الـ ***** و لا شنو ؟!
    قلت ليهم لا ما سمعت .
    قالوا لي في واحد طلب من واحده راكبه جنبه في البص و قال ليها : لو سمحت يا حاجه اركب جنب الشباك عشان انا بسف و ببزق ؟! يعني يستاذنها لتبادل الكرسي .
    ردت و قالت ليهو : انا بسف و ببلع ؟!
    ضحكت كثيرا و قلت عش الخرطوم ترى العجائب .

    برضو شوية دردشه عشان خاطر التنباكه .

    كما ذكرت من قبل , توجد اكبر مزارع التمباك بولاية شمال دارفور غرب مدينة الفاشر في منطقة شقراء و طويله و خزان قولو . زراعة التمباك على علاتها , لم تزعج سكان الفاشر و هي خضراء في حقولها . يبدأ الانزعاج بعد وصول المحصول الى داخل المدينة . زرائب التمباك تحتل مواقع استراتيجية بالمدينة . الطواحين تقع بجوار سوق الموقف ( المواشي سابقا ) و هو السوق الذي يسافر الناس من و الى المدينة حيث توجد الباصات و اللواري التجارية . كما يعتبر اكبر سوق في القسم الجنوبي للمدينة . بعد الطحن , يتم نقله الى السوق الكبير على مسافة 7 كيلو تقريبا ليتم عمليه البيع و الشراء حيث توجد معارض التمباك . كلا الموقعين يقعان في قلب السوق . و لحكمة ما , كلا الموقعين يجاوران اكبر المساجد بالمدينة مما يتسبب بالكحه و العطس و الضيق للمصلين طيلة الوقت و خاصة اوقات الصلاة .
    بذل اهل المدينه جهدا مقدرا كما اسلفت لمحاربته و لكنهم فشلوا . و الدور الان يقع على المتعاطين و اهليهم في الاقلاع عن هذا السم حتى نرتاح منه للابد .
    مكتوب بواسطة صادق درار ... بمنتدي راكوبه ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-05-2006, 09:24 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 29-03-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: السعوط.. هذا النبات المدمر .. ينتج فى دارفور.. ولا يتعاطاه اهل دارفور! لآنهم يعرفون مكوناته (Re: Mannan)


    منان

    كان جميلا ان التقيتكم في واشنطون المدينه الجميله بأهلها.

    والف تحيه لبناتك الرائعات ومشاركتهن المميزه في المسيره التاريخيه لمساندة اهلهن في دارفور.

    شكرا على هذا البوست

    واذكر ان جامعة _بيرجن بالسويد) وضمن ربامج مشتركه مع جامعة الخرطوم

    تحت اشراف ما يعرف ( بالريساب) وهو برامج مشترك بين الجامعتين

    قد مولوا دراسة عن علاقة التمباك وسرطان اللثه

    وكانت عينة الرداسة من الشماليه,اتمنى لو هناك اخوة

    قد اطلعوا عليه ان يفيدونا بنتائج البحث

    وقد نفذته(كلية طب الاسنان) بجامعة الخرطوم.

    واتمنى من مدمني البورد على (السعوط) ان يستفيدوا من هذا البوست.

    معزتي .

    تراجي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-05-2006, 10:29 AM

اسوتريبا

تاريخ التسجيل: 12-06-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: السعوط.. هذا النبات المدمر .. ينتج فى دارفور.. ولا يتعاطاه اهل دارفور! لآنهم يعرفون مكوناته (Re: Tragie Mustafa)

    شكرا منان ...... للاسف الشديد نسبة غير قليلةمن اهلنا ناس الشرق بتسف السعوط ....و بيسفوه بطريقة صعبة جدا ...الناس كلها بتدردم السفه في يدها من الحقة ..وتسفها ...اهلنا ناس الشرق بيجيبو الحقة الطويلة و منها و للفم مباشرة ..يعني الكمية البيسفها الواحد بتساوي اكثر من اربعة سفات عادية ....و للاسف نسبة لحال الشرق المائل ...لا توعية و لا يحزنون ....وسرطانات اللثة بالكوم...
    خلونا نناقش نقطة خطيرة جدا ....نسبة عالية من الاطفال بيسفو و يستشري هذا المرض ابتداء من المدارس الابتدائية ....
    الناس الكبار لانهم عاوزين يتكيفو و ما يتعبو حالم ...يرسلو اصغر طفل في البيت عشان يجيب السعوط .... و هنا يلعب الفضول دوره ....ويبتدي مشوار طويل من الادمان ...انا يتزكر حادثة حصلت لي ... و لكن الحمد لله كانت النتيجة عكسية .....رسلوني وانا صغير للسعوط ...و دردمت لي سفة جامدة ....و عينك ما تشوف الا النور .....استفرغت ثم دقيت ا##########....كان سبب لان اكره السعوط ما حييت ....
    اتمني ان يكون البوست بتاعك ده بداية حملة قوية لمحاربة السعوط ....و ان يقراهو البورداب الاعزاء بتمعن ..سعاطين ام غير سعاطين..

    (عدل بواسطة اسوتريبا on 08-05-2006, 10:33 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-05-2006, 11:41 AM

محى الدين ابكر سليمان
<aمحى الدين ابكر سليمان
تاريخ التسجيل: 10-02-2005
مجموع المشاركات: 2440

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: السعوط.. هذا النبات المدمر .. ينتج فى دارفور.. ولا يتعاطاه اهل دارفور! لآنهم يعرفون مكوناته (Re: Mannan)

    الاخ منان
    شكرا جزيلا لهذا المقال الطريف والمفيد, وقد وظف كاتبه تقنية رائعة فى السرد. ولاننى احد الذين يتعاطون التمباك لمدة تتجاوز السبعة عشر عاما, اجدنى اكرر المحاولة رقم مائة بعد الالف لتركه, خصوصا بعد ان عرفت من المقال طريقة توضيبه, فقط نحتاج فى هذا البوست لخبرة اشخاص تعاطوه لمدة طويلة ونجحوا فى الاقلاع عنه, دون ان ينصحونا بالاتجاه للسجائر.
    تحضرنى ابيات طريفة فى عهد المهدية بعد تحريمه:
    لا تمباك ولا سجير
    لا مريسى ولا طنيبير
    ودة كلو من مهديك الكبير
    وعقربا تطقك يا محمد الخير
    "الشيخ محمد الخير هو احد معلمى المهدى"
    للانصار موقف حاد جدا من التمباك ومتعاطيه, بل ربما متعاطى الخمر قد يجد قبولا افضل" كاحسن الشينين" من "التنباكى".


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-05-2006, 12:26 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 07-02-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: السعوط.. هذا النبات المدمر .. ينتج فى دارفور.. ولا يتعاطاه اهل دارفور! لآنهم يعرفون مكوناته (Re: Mannan)

    كتب محي الدين أبكر
    Quote: لا تمباك ولا سجير
    لا مريسى ولا طنيبير
    ودة كلو من مهديك الكبير
    وعقربا تطقك يا محمد الخير
    يعني عائز تقول يا محي الدين أبكر أن كان الفور هم زارعوه وبائعوه فالشائقية
    هم متعاطوه وفوقه المريسة والطنبور والطرب !!!! .....
    .....
    ....المهم ..... تعاطيت الصعووت فترة من الزمن وكنت لا أستطيع النوم
    أذا لم أضع السفة ولا أستيقظ وأتفاهم صباحا قبل وضعها
    ......قررت تركه هكذا ودون تعاطي السجائر كان ذلك قبل أكثر من عشرة
    من السنين ...الخلاصة....الارادة والعزم وتحمل الالام الاشهر الاولي
    بعدها يصبح الامر طبعيا.....
    كمال
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-05-2006, 12:52 PM

محى الدين ابكر سليمان
<aمحى الدين ابكر سليمان
تاريخ التسجيل: 10-02-2005
مجموع المشاركات: 2440

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: السعوط.. هذا النبات المدمر .. ينتج فى دارفور.. ولا يتعاطاه اهل دارفور! لآنهم يعرفون مكوناته (Re: kamalabas)

    (يعني عائز تقول يا محي الدين أبكر أن كان الفور هم زارعوه وبائعوه فالشائقية
    هم متعاطوه وفوقه المريسة والطنبور والطرب !!!! .....)

    الاخ كمال عباس
    للتمباك تقسيمة جغرافية عجيبة جدا, فكما ذكر صاحب المقال ان الزراعة غربا, والاستهلاك شمالا وشرقا ووسطاواحيانا جنوبا, اوليس هذا قاسم مشترك اكبر!!!!(وجه باسم).

    (الارادة والعزم وتحمل الالام الاشهر الاولي)
    اخشى ان يكون الاقلاع عن التنباك يحتاج ايضا لدعا الوالدين, ففى مرة تركته لعام كامل, وجاء الانهيار فى اقل من ثانية, عموما البوست وتجربتك خير حافز, وهانذا صامد لاكثر من ساعة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-05-2006, 12:38 PM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 27-07-2002
مجموع المشاركات: 10193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: السعوط.. هذا النبات المدمر .. ينتج فى دارفور.. ولا يتعاطاه اهل دارفور! لآنهم يعرفون مكوناته (Re: Mannan)

    Quote: نبات التمباك لا يأكله اي مخلوق سواء حيواناً او حشرةً لذلك لا يحتاج المزارع الى حراسته او زريبة تحمي زرعه . يعني اشتل و نُم قفا حتى الحصاد . الحشرات تبتعد عن مزارع التمباك و كذا الحيوان و الغريب ان الانسان لا يجرؤ على شق مزارع التمباك . السبب ان السموم التي تنبعث من هذه النباتات تقتل و تصيب بضيق النفس .



    Quote: عندما يستوي النبات و يحين حصاده , يستأجر اصحاب المزارع اناس متخصصون لهذا العمل و هي اصعب مرحلة و الاكثر تكلفة لهم . الشخص الذي يقوم بقطف اوراق هذا النبات ينسلخ جلده بسبب حرارتها و كذلك يصاب بامراض الانف و العيون و الرئة . يصبح جلد القاطف مثل من يعاني داء البرص .ثم يبدأ الجلد في نموه ليعود الى وضعه الطبيعي و هكذا تدور الدائرة .


    Quote: هذه البهارت عباره عن صفق شجر ( العُشر ) . لا اعرف ماذا يسمى العشر في الشمال . المهم يتم اضافة كمية كبيرة من اوراق العُشر و لسببين و هما اضافة نكهة و طعم حار الى التمباك بجانب زيادة كميتها . يجب ان تعلموا ان العُشر لا ياكله الانسان او الحيوان ايضا . يُستفاد من حطبه في الوقود و البناء و هي شجرة ذات عصير او محلول ابيض يستكرهه الناس .
    اما النوع الثاني من المحدقات عباره عن فضلات الحمير ( روز او زباله ) الحمير . تجمع كمية كبيرة من هذه الزباله و تُطحن ثم تضاف الى اوراق التمباك . طبعا هذه المحدقات تضيف طعما و رائحة لذيذة للتمباك و يجعل من يتفنن في ذلك تمباكه رقم واحد او العماري الاصلي رقم واحد . و عندما تقرأ لافته اعلانية في السوق الشعبي امدرمان او اي منطقة اخرى مكتوب فيه ( تمباكنا ياباني ) يعني اضفنا الكثير من هذه المحدقات و البهارات .

    هل هذه المعلومات صحيحة؟
    ارجو ان نسمع من اهل العلم والخبرة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-05-2006, 01:27 PM

Yassir Tayfour
<aYassir Tayfour
تاريخ التسجيل: 18-08-2005
مجموع المشاركات: 10897

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: السعوط.. هذا النبات المدمر .. ينتج فى دارفور.. ولا يتعاطاه اهل دارفور! لآنهم يعرفون مكوناته (Re: Adil Osman)

    الاخ منان

    شكرا للبوست الهادف ده.. شكرا ليك ولى الراوى.

    روث حمير و عٌشر!!

    الموضوع بقى ما كيّف و مزاج.... ده بقى قرف عديــــــــــــــــل كده
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-05-2006, 02:00 PM

bakri abdalla
<abakri abdalla
تاريخ التسجيل: 09-10-2003
مجموع المشاركات: 1478

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: السعوط.. هذا النبات المدمر .. ينتج فى دارفور.. ولا يتعاطاه اهل دارفور! لآنهم يعرفون مكوناته (Re: Adil Osman)

    Quote: نبات التمباك لا يأكله اي مخلوق سواء حيواناً او حشرةً لذلك لا يحتاج المزارع الى حراسته او زريبة تحمي زرعه



    true


    Quote:
    يعني اشتل و نُم قفا حتى الحصاد . الحشرات تبتعد عن مزارع التمباك و كذا الحيوان و الغريب ان الانسان لا يجرؤ على شق مزارع التمباك . السبب ان السموم التي تنبعث من هذه النباتات تقتل و تصيب بضيق النفس .



    false


    Quote: الغريب ان الانسان لا يجرؤ على شق مزارع التمباك . السبب ان السموم التي تنبعث من هذه النباتات
    تقتل و تصيب بضيق النفس .


    false

    Quote: عندما يستوي النبات و يحين حصاده , يستأجر اصحاب المزارع اناس متخصصون لهذا العمل و هي اصعب مرحلة و الاكثر تكلفة لهم . الشخص الذي يقوم بقطف اوراق هذا النبات ينسلخ جلده بسبب حرارتها و كذلك يصاب بامراض الانف و العيون و الرئة . يصبح جلد القاطف مثل من يعاني داء البرص .ثم يبدأ الجلد في نموه ليعود الى وضعه الطبيعي و هكذا تدور الدائرة .




    false


    Quote: هذه البهارت عباره عن صفق شجر ( العُشر ) . لا اعرف ماذا يسمى العشر في الشمال . المهم يتم اضافة كمية كبيرة من اوراق العُشر و لسببين و هما اضافة نكهة و طعم حار الى التمباك بجانب زيادة كميتها . يجب ان تعلموا ان العُشر لا ياكله الانسان او الحيوان ايضا . يُستفاد من حطبه في الوقود و البناء و هي شجرة ذات عصير او محلول ابيض يستكرهه الناس .
    اما النوع الثاني من المحدقات عباره عن فضلات الحمير ( روز او زباله ) الحمير . تجمع كمية كبيرة من هذه الزباله و تُطحن ثم تضاف الى اوراق التمباك . طبعا هذه المحدقات تضيف طعما و رائحة لذيذة للتمباك و يجعل من يتفنن في ذلك تمباكه رقم واحد او العماري الاصلي رقم واحد . و عندما تقرأ لافته اعلانية في السوق الشعبي امدرمان او اي منطقة اخرى مكتوب فيه ( تمباكنا ياباني ) يعني اضفنا الكثير من هذه المحدقات و البهارات .



    false

    nonsense rumors

    (عدل بواسطة bakri abdalla on 08-05-2006, 02:03 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-05-2006, 00:20 AM

Mannan
<aMannan
تاريخ التسجيل: 29-05-2002
مجموع المشاركات: 6583

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: السعوط.. هذا النبات المدمر .. ينتج فى دارفور.. ولا يتعاطاه اهل دارفور! لآنهم يعرفون مكوناته (Re: Mannan)

    تراجى الرائعة
    لم نتمكن من الاحتفاء بك لان واشنطن كانت مليئة بالقادمين من ولايات كثيرة وان شاء الله تزورينا فى واشنطن فى وقت ارحب ..

    اسوتريبا.. دبايوا كتيوا.. اهل الشرق الحبيب يحتاجون لدعم دولى كبير يخرجهم من ال Genocide التاريخى... هذا شعب يباد بالاقساط وعلى مراى من الجميع.. بدأنا نعمل معهم وسنوجه اليهم اهتمامنا بعد دارفور..

    محيالدين ابكر سليمان شكرا على تعليقك الظريف.. كما قال لك كما عباس تستطيع ان تهزم هذه العادة الضارة والخطيرة بقليل من الارادة.. فالانسان الذى لا يملك ارادة ترك السعوط لا يملك اى ارادة.. كن قائدا لا منقادا..

    كمال عباس شكرا على النصيحة النابعة من تجربة..

    عادل عثمان.. نعم المعلومات صحيحة 100% واقرا كلام تراجى..

    ياسر طيفور.. كلامك صحيح.. روث حمير وعشر (سعوط ود عمارى)..

    بكرى عبدالله.. هل انت من معدى السعوط وهل ممكن تشرح لينا الطريقة عشان نستفيد من كلامك بدلا من False كل مرة.. يا اخى ادى النصيحة لوجه الله ينوبك ثواب..

    نورالدين منان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de