مجلة اخرساعه المصرية تشن هجوما شديداعلى الكاتب النوبى (المصرى) الاستاذ حجاج ادول!!

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 16-11-2018, 11:22 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة نور الدين منان(Mannan)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-05-2006, 10:57 PM

Mannan
<aMannan
تاريخ التسجيل: 29-05-2002
مجموع المشاركات: 6580

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


مجلة اخرساعه المصرية تشن هجوما شديداعلى الكاتب النوبى (المصرى) الاستاذ حجاج ادول!!

    بعد الأقباط.. والشيعة.. الدور علي :
    أهل النوبة!
    مؤامرة 'حجاج ' أدول لإثارة الفتنة!
    من واشنطن.. إلي كوم أمبو..

    الخروج من النوبة القديمة لتنفيذ
    مشروع قومي استفاد منه الجميع

    ثناء رستم

    لا تتوقف محاولات واشنطن لإثارة الفتنة في مصر.. فمرة يتحدثون عن الأقباط.. وتارة أخري عن الشيعة.. وثالثة عن اضطهاد النوبيين! مخطط واضح ومعروف، وضعه منذ سنوات هنري كيسنجر وزير الخارجية الأمريكية في السبعينات.. وبدأت إثارته وتنفيذه في مؤتمر واشنطن الذي عقد في العام الماضي تحت اسم 'مؤتمر واشنطن لأقباط المهجر'.
    'آخر ساعة' تفتح ملف النوبة والنوبيين في مصر.. وتثير القضية مع أهلها الذين تولوا بأنفسهم الرد علي مزاعم حجاج أدول الذي تحدث في المؤتمر المشبوه عن اضطهاد النوبيين في مصر.. والذين أكدوا أنه لم يعش في النوبة.. ولا يعرف كلمة واحدة من اللغة النوبية.. وهو متعصب عنصري.. ولو كان هناك شبهة اضطهاد هل كان سيفوز بجائزة الدولة التشجيعية.. ثم نلتقي بمحافظ أسوان ليوضح الحقائق كاملة..
    منذ عدة شهور..
    صعدت مجموعة مكونة من عشرة رجال من أصحاب الجنسية الأمريكية وذوات البشرة السمراء سلم العمارة التي تقع في قلب ميدان التحرير.. كانت وجهتهم النادي النوبي الذي يقع في الدور الأول من العمارة.
    لم يكن هناك موعد محدد من قبل لزيارتهم المفاجئة.. فلم يخطروا أحدا بقدومهم وإنما كانوا يعرفون هدفهم جيدا.. قدموا أنفسهم بأنهم من المهتمين. بشئون إخوانهم النوبيون في مصر.. وجاءوا ليسألوا المسئول عن النادي عن الاضطهاد الذي يتعرض له النوبيون.. والتطهير العرقي الذي يؤدي إلي إبادتهم.. وأيضا عن الظلم الواقع عليهم.
    وكما جاءوا من غير ميعاد.. خرجوا بلا ترحيب تطاردهم علامات التعجب والاندهاش من ربيع الباشا رئيس النادي النوبي.
    ولم تكن تلك هي الزيارة الأولي التي يتلقاها النادي من غرباء أجانب جاءوا محاولين اختلاق قصة العنصرية التي قد يجدون لها أرضا خصبة في مجتمعاتهم.. وهو ما حاولته منذ حوالي ثلاث سنوات باحثة فرنسية وقبلها أخري انجليزية سألتا نفس الأسئلة والجميع تلقي نفس الاجابة.. نحن مصريون ووراء تلك الشائعات موتورون يتحدثون باسم أنفسهم ولا علاقة للنوبيين بالأمر.

    كلمة مشبوهة

    ولم تمر إلا أيام قلائل علي زيارة للوفد الأمريكي حتي جاءت دعوة للأديب حجاج أدول تدعوه ليحمل فكره الذي سنناقشه بكل هدوء إلي واشنطن ليلقي بكلمة في مؤتمر واشنطن للأقباط الذي عقد تحت اسم 'غياب الديمقراطية والحرية الدينية في مصر والعالم العربي' وقدم حجاج أدول ورقته التي تضمنت وصف النوبيين بأنهم أقلية وتعرضوا للترانسفير ومهددون بالتطهير العرقي وبأنهم أرسلوا آلاف المذكرات للنظر في مشكلتهم ولم يتلقوا ردا من أحد سوي الجهة الوحيدة التي 'طلبتنا' للمثول أمامها 'وزارة الداخلية'.. وادعي أيضا بأن النوبيين والسود عامة ممنوعون من الظهور في التليفزيون المصري!.. وأنهم منذ سنوات قليلة فقط سمحوا لذوي اللون الأسمر الخفيف بالتواجد. ولم يفته في نهاية ورقته أن يطالب الحكومة المصرية بالاعتذار الرسمي للنوبيين عن المظالم التي ارتكبت في حقهم سابقا وحاليا. إلي جانب الاعتراف (بحق العودة) إلي النوبيين وإعادة فتح ملف التعويضات النوبية البخسة ومعاملة أبناء النوبة معاملة الأولي بالرعاية في التعليم والتوظيف والمخصصات المالية والفنية مع تخصيص نسبة كافية من المعونات الأجنبية لإعادة توطين النوبيين!!.
    وتدريس التاريخ النوبي وإعطاء الثقافة والتراث النوبيين حقهم في وسائل الإعلام.. وأنهي قائمة مطالبه بمحاكمة جميع المسئولين الذين أجرموا في حق النوبيين وخاصة من شاركوا في عملية الترانسفير للشعب النوبي سواء بالتخطيط أو التنفيذ أو بالصمت.. ويحدد مكان المحاكمة بأن تكون داخل مصر والسودان وأمام المحاكم الدولية!.

    ***

    أود أن أوضح أن أدول حاصل علي جائزة الدولة التشجيعية عام 1990 عن مجموعة قصصية باسم 'ليالي المسك العتيقة' تقدم إليها مع اثنين وعشرين كاتبا فاز هو بالجائزة.
    ومنذ خمس سنوات كتب في جريدة 'الوفد' عن مشاكل النوبيين.. فأرسل له المحافظ وقتها صلاح مصباح دعوة وتذكرة طيران ذهابا وإيابا واستضافة كاملة في فندق وسمع منه شكواه.. وعندما عاد من رحلته.. سأله أحد أعضاء نادي النوبة عما فعله، فكان رده بحثت المشاكل مع المحافظ ووعد بحلها.
    سألته في بداية حديثي: هل استدعتك أي جهة أمنية لسؤالك عن رحلتك إلي واشنطن وكلمتك التي ألقيتها أمام المؤتمر..؟
    فأجابني: لا!!

    حقائق تاريخية

    وقبل أن نتحدث معه لابد أن نضع أمام الجميع حقائق تاريخية..
    قبل عام 1902 كان نهر النيل يفيض فيغرق الأراضي والقري المصرية ويسبب الكثير من الكوارث وكان الحل في بناء خزان عملاق يتحكم في قوة الفيضان.. وبالفعل تم بناء خزان أسوان عام 1902 وغرقت بعض الأراضي في شمال النوبة وغرقت بعض قري الكنوز.. فالنوبة تقسم إلي ثلاث قبائل: الكنوز، العرب، الفاديجكاه.. وتحرك أهل القري لهجرة عرضية ونقلوا منازلهم إلي أعلي وكان ذلك بمعرفتهم ولم تتدخل الحكومة آنذاك في ذلك.
    وفي عام 1912 حدثت التعلية الأولي للخزان وكانت النتيجة اختفاء قري أخري وأصبحت منطقة الكنوز بدون أراض زراعية وتحرك أهل القري إلي أعلي وبنوا منازلهم فوق الجبال وكانوا يلجأون إلي شاطيء النيل ويقومون بزراعة الخضروات.
    وجاءت التعلية الثانية عام 1933 لتغرق قري كثيرة حتي قرب أدندان.. واستمرت الهجرة إلي الجنوب ومازالت بعض القري موجودة في تلك المنطقة حتي الآن.
    وفي عام 1964 بني السد العالي فأغرق النوبة كلها بالكامل وحوالي سبع قري في شمال السودان وحتي شلال 'دال' وتكونت بحيرة ناصر وهاجر من كان يسكن بجوار شلال دال إلي 'خشم القرية' في السودان والنوبيون من 'دايود إلي ادندان' إلي كوم أمبو بنفس أفراد وعائلات قراهم وبنفس مسمياتها.
    وكان انتقال النوبيين من أماكن اقامتهم إلي كوم أمبو من أجل بناء السد العالي، وكان من الممكن أن يكون سكان تلك المنطقة أي مصريين آخرين ولم يكن ممكنا بناء السد في مكان آخر غير تلك المنطقة.

    أخطاء ومغالطات

    سألته كيف ذهبت إلي واشنطن؟
    فأجابني بأنه تلقي دعوة من المؤتمر!
    وقلت له باسم من تتحدث؟! وهل أنت تتحدث باسم المصريين النوبيين؟
    فأجابني: باسمي.. وباسم القطاع الذي يؤيدني والذي يتألف من عدة رجال تحت اسم ناشطين نوبيين وبعض المؤيدين من شبكة الإنترنت!
    ومن البداية أكد حجاج أدول أنه مصري نوبي لا يدعو إلي الانفصال ولكنه يعد نفسه من الأقلية التي عرفها بأنها لها خواص معينة تختلف عن الأغلبية في اللغة واللون.. ويقول لا نحاول أن نهرب من ذلك المفهوم بحجة الوطنية فهو يصر علي أن النوبيين في مصر أقلية!! بهذا المفهوم من حيث امتلاكهم للون ولغة وتراث معين وهو لا ينفي وجود قواسم مع الوطن الأم وهذه القواسم تؤكد للجميع أننا مصريون ويضرب مثالا بأن الأقباط مصريون ولكنهم من الناحية الدينية فهم أقلية.
    ويطالب بالمساواة مع مهاجري مدن القنال فبعد تهجيرهم بعد نكسة 1967 وانتصار أكتوبر عادوا إلي مدنهم وتم بناء منازل لهم علي حساب الدولة..
    ويتساءل: ولماذا لا نعود نحن أيضا بعد أن تم تهجيرنا لصالح الوطن الأم ولنعد إلي النوبة العالية مثل مشروع توشكي فهناك أراض زراعية تم استصلاحها والأحق أن يعود إليها النوبيون بعد أن تنشأ لهم البنية الأساسية فيها ليعود النوبيون إلي أماكنهم الأصلية ويذكر أيضا أن 'الحاكم العسكري لمحافظة أسوان' ويعني بذلك اللقب 'المحافظ' قام بعمل قري اسماها بشاير الخير وكلابشه وتوماس وعافية وهناك مخطط لعمل ثماني عشرة قرية أخري ولكنه لم يخصص فيها نسبة للنوبيين!!
    ويوضح أن مطالبته بعودة النوبيين إلي المناطق المستصلحة قرب المناطق الحدودية ما بين مصر والسودان ستحقق حلقة الوصل ما بين مصر والسودان وحوض النيل وستخلق بجانب النهر المائي نهرا ثقافيا لتكوين ما يسمي 'بيت النيل' لأن هذا النهر الثقافي هو الرابط الحقيقي للمصالح المشتركة ما بين شعوب منابع النيل ومصر وهنا يبرز أهمية القطاع النوبي المصري.. ويري أيضا أن اللغة النوبية محرمة علي المدارس والجامعات لدراستها ويدعو إلي تدريس اللغة النوبية في كلية الألسن!.
    ويعود ليؤكد أن لجوءه لطرح وجهة نظره التي يعترف بأنه يعبر فيها عن نفسه وعن بعض المؤيدين فقط ضرورية لأنه يري نفسه محروما في الداخل من التعبير عن رأيه ولذلك يلجأ إلي الإنترنت وأخيرا مؤتمر واشنطن.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-05-2006, 01:00 AM

حيدر حسن ميرغني

تاريخ التسجيل: 19-04-2005
مجموع المشاركات: 20142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مجلة اخرساعه المصرية تشن هجوما شديداعلى الكاتب النوبى (المصرى) الاستاذ حجاج ادول!! (Re: Mannan)

    منان

    التحية والتقدير لكافة النوبيين اينما كانوا

    في اواخر التسعينات حاول نفر من اهالي النوبة باسوان إقامة حفل غنائي كبير كان من المفترض ان

    تشارك فيه، ضمن فنانين اخرين ، زوجة مغني البوب الشهير بوب مارلي وإبنها زيغي والغت السلطات

    المصرية الحفل بحجة انها تثير الفتنة الطائفية وتهدد الوحدة الوطنية وووو الى اخره

    حججاج ،رعاه الله، ادول إنسان رائع يقاتل من اجل حقوق عادلة، لكن ماالعمل مع من يريدون تشويه سمعته

    وإتهامه بالعمالة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-05-2006, 05:19 PM

Modic

تاريخ التسجيل: 19-12-2002
مجموع المشاركات: 872

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مجلة اخرساعه المصرية تشن هجوما شديداعلى الكاتب النوبى (المصرى) الاستاذ حجاج ادول!! (Re: حيدر حسن ميرغني)

    كلها إشاعات مغرضة و كلام فارغ ضد الأستاذ حجاج أدول حتي يظهرونه في دور العميل و هو أبعد ما يكون عن ذلك..
    في الموضوع تشويه كلي للمبادئ التي تحدث عنها الأستاذ أدول. و تشويه للحقائق لإظهاره بمظهر الإنتهازي. حجاج أدول لمن لا يعرفه رجل أصيل عميق المبادئ و هذا المقال لن يصدقه سوي ذوي العقول الضحلة.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-05-2006, 04:42 PM

Mohamed Elgadi

تاريخ التسجيل: 16-08-2004
مجموع المشاركات: 2861

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مجلة اخرساعه المصرية تشن هجوما شديداعلى الكاتب النوبى (المصرى) الاستاذ حجاج ادول!! (Re: Mannan)

    Quote: وقلت له باسم من تتحدث؟! وهل أنت تتحدث باسم المصريين النوبيين؟
    فأجابني: باسمي.. وباسم القطاع الذي يؤيدني والذي يتألف من عدة رجال تحت اسم ناشطين نوبيين وبعض المؤيدين من شبكة الإنترنت!


    Ustaz Haggag Adol was speaking on behalf of all indigenous people in the world hich the UNited Nation recognized them http://www.un.org/rights/indigenous/mediaadv.html


    and all the oppressed of the world....

    mohamed elgadi
    Nubian by Marriage
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-05-2006, 08:48 PM

محمد عبد الله شريف

تاريخ التسجيل: 20-09-2005
مجموع المشاركات: 904

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مجلة اخرساعه المصرية تشن هجوما شديداعلى الكاتب النوبى (المصرى) الاستاذ حجاج ادول!! (Re: Mohamed Elgadi)

    الخال منان تحـيات

    اذكر ابان تواجدي بمصر كنت دائما ما التقي بالاستاذ حجاج ادول

    كان يزورنا بشكل دوري كلما ساقته الظروف للقاهره ...كان حنينه النوبي

    يقوده الي منتدياتنا السودانيه..بحثا عن وطن يمنحه لونا اخـر.

    اعددنا له بمركز الدراسات النوبيه بالقاهره دراسه وحوار بعنوان

    الروايه النوبيه هل مصريه. حجاج ادول مثالا. ام الندوه مثقفين مصريين

    وسودانين ونوبيون وادريس علي ومحمد مختار الروائيان النوبيان

    شارك في الندوه الاساتذه يحيي فضل الله ,احمد المكرم ,معاويه البلال

    وعادل القصاص.

    اصر المصريون ان الروايه النوبيه مصريه ما دامت تكتب بالعربيه

    بينما كان حجاج والنوبيون يوكدون خصوصيتهم ..الحياد كان لغة المثقفين

    السودانيين,, قال ادريس علي .ان التراث النوبي الضارب هذا تراث حكي و ما نقلنا له الي العربيه .الا لنوصل صوتنا وقضيتنا,

    ادريس علي فاز بجائزة الدوله التشجيعيه ايضا .

    ملاحظه حجاج ادول ملم بالثقافه السودانيه بصوره مذهله ,قدم نص

    عم عبد الرحيم ,,علي مسرح الاسكندريه كنص مسرحي.يحب مـصطفي سيد احمد

    وطلب مني ان ابحث له عن كاسيت ,,لرائعة د.تاج السر الحسن (اسيا وافريقيا)

    اداء الاستاذ الكابلي لاضافتها في نص درامي مسرحي ففعلت.

    هذا الرائع حجاج علينا ان نتضامن معه ضد من يريدون شـنق هذا الضوء الوسـيم , الاستاذ نوري نحن كنوبيين علينا نفعل شيئآ

    لان الانديه النوبيه المصريه.لن تحرك ساكنا لانها بعيــــده
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-05-2006, 11:42 PM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 08-05-2005
مجموع المشاركات: 3891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مجلة اخرساعه المصرية تشن هجوما شديداعلى الكاتب النوبى (المصرى) الاستاذ حجاج ادول!! (Re: محمد عبد الله شريف)

    الجموع النوبية الابية لن تسكت وقد بدا الحراك النوبي المصري في ساحات العمل . يوم الجمعة 5/5/2006م تاريخ سيسجل باحرف نوبية اسم المناضل عبد الصبور حسب الله ورفاقه الذين تحركوا في مسمع ومراى من الجميع بجمع النوبيين في ساحات محافظة اسوان ليتحركوا في مسيرة سلمية بمذكرة معدة بمطالبهم العادلة.. ولكن السلطات الامنية تدخلت واوقفت المسيرة!!
    نعم انها اول مسيرة نوبية يكسر ذاك الصمت النوبي الذي خيم وعشعش لفترات طويلة.. انها بداية صادقة..صارخة.. ومعبره..
    ويقول حجاج أدول في خبر منقول
    Quote: اتصل بي صديق من أسوان وأبلغني أن قوات الأمن المركزي بزيهم الرسمي والمدني وبعض الرتب الكبيرة تحاصر حديقة درة النيل المواجهة لديوان محافظة أسوان، حتى تمنع دخول أي من النوبيين الذين ربما انفلتوا من قوات الأمن التي قطعت عليهم الطريق من قرى التهجير، أو النوبيون الذين يفكروا في الانضمام من مدينة اسوان نفسها

    للمزيد راجع
    اول مسيرة نوبيةفي مصر

    تصريحات غريبة لمحافظ اسوان

    (عدل بواسطة welyab on 06-05-2006, 00:03 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-05-2006, 05:32 AM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 31-07-2005
مجموع المشاركات: 11645

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مجلة اخرساعه المصرية تشن هجوما شديداعلى الكاتب النوبى (المصرى) الاستاذ حجاج ادول!! (Re: Mannan)

    Quote: هذا الرائع حجاج علينا ان نتضامن معه ضد من يريدون شـنق هذا الضوء الوسـيم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-05-2006, 03:56 AM

حيدر حسن ميرغني

تاريخ التسجيل: 19-04-2005
مجموع المشاركات: 20142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مجلة اخرساعه المصرية تشن هجوما شديداعلى الكاتب النوبى (المصرى) الاستاذ حجاج ادول!! (Re: AMNA MUKHTAR)

    الاخ الكريم منان

    ادناه اللنك الخاص بمقال الاخ فؤاد موقالات اخري حول نفس الموضوع:


    Quote: المسيرة النوبية المباركة ونيرون أسوان
    GMT 6:45:00 2006 الإثنين 8 مايو
    فؤاد شباكا



    --------------------------------------------------------------------------------


    ياأستاذة ثناء رستم مقالتك فى جريدة آخر ساعة المصرية، للأسف لم نر إلا المزيد من السطور، تخلو من الكلمات الجادة والمشاعر الصادقة لأبناء النوبة والقضية النوبية، بل توجت مقالتك بعلامة الإستفهام والتشاؤم معا.. ياأستاذة ثناء نحلم بالكثير من الأحلام التى تحلق فوق أهداب السحاب.. لعلنا نرى والأستاذة معنا رؤية جديدة لتفعيل قضيتنا العادلة ـ أو لعلنا نستطيع أن نرسم معك مستقبل أجيالنا القادمة. ان قلب الحقائق بتلبيس أدباء النوبة وكتابها ومفكريها بمنطق الجينى التخوينى هي محاولة ليست بجديدة للتسفيه وإنكار الحقائق وأهدافها.. الأديب النوبى حجاج أدول ياأستاذة ثناء هوالأديب الذى جعل الأدب النوبى له لون معترف به، إنه الرجل الذى قال عنه كبار أدباء مصر إنه رافد من روافد الأدب المصري، وبما أن الأديب النوبى حجاج معتدل في اتجاهاته الفكرية ويتبني التوجه المستنير لفهم الإنسان النوبى وحياته، فأنه يفسرهما تفسيرا علميا سليما، ولولاه ما قامت للرواية النوبية قائمة، إن الاحساس الشعبى النوبى له، هوالذى جعله دائما يحس بمعاناة شعبه بمنتهي الصراحة والصدق.وبالمقابل، فان تلك المجاميع الساقطة كتبة النوبة التى لفظتها المسيرة التاريخية النوبية، تتسابق وتتنافس فيما بينها لاثبات الولاء والعمالة بروح إنهزامية حتى النخاع وبصورة مفاجئة لنيرون أسوان قبل غيره.. ليس من المستغرب ان نرى ربيبات نيرون أسوان وعملاؤها تقوم بمحاولات اضعاف قضيتنا الشرعية، بعد فشل مؤامراتها الدنيئة التى حبكوها لبعثرة صفوفنا، والنيل من نوبيتنا الغالية.. يجب أن لا يغيب عن بال احد، بأننا لن ندخل فى لعبة نيرون أسوان الى ما لا نهاية، او نصاب بالوهن، ونعيش ونحن نرى اراضينا الموجودة تحت هيمنة فلول نيرون أسوان.. مجمل هذه المعطيات تؤكد بصورة دامغة بأن نيرون أسوان يوجد الآن فى عنق زجاج، ولم يعد امامه خيارات عديدة، بعدما حشر نفسه فى زاوية ضيقة بلا مخرج.

    بدون شك، الامل الوحيد للخلاص من هذه الحالة هو في التوصل الى اتفاق مع السلطة المصرية، وضرورة قيامها باتخاذ اجراءات عملية من بينها انهاء الحصار على الشعب النوبى، وإزالة حائط الفصل العنصري البشع بين النوبة وأبنائها، ووقف كافة الأنشطة الإستيطانية، وعودة النوبيين إلى أرض أبائهم وأجدادهم، وتعويض المتضررين النوبيين عن كل الممتلكات الخاصة التى دمرت أثناء التهجير أو بعده، ورفع المظالم الواقعة على أرض النوبة التي طال أبناءها القهر، وتم البسط على أراضيهم تحت مسمى أراضي الدولة. ومعالجة تلك المشكلة التي سيطر فيها الغرباء على الأرض التي تعتبر ملك لأهل النوبة، وهم أولى بالأرض من غيرهم القادمين.. وإلزام من استخدم نفوذه في البسط على أرض النوبيين لاستثمارها أو المتاجرة بها من تلك الأراضي، ودفع تعويضات عن فترة استثمارها.

    لماذا أهويت يا سيدتى جمع أحداث الغرائب وعجائب الأمور، وعدم مواجهة الوقائع والحقائق بعقلانية؟. وهل اخترت أن تبحثى فى عالم الأعلام المصرى الغريب بين طياته عن المعنى العام لهذا الأعلام اليومي الممزوج بالكذب والخداع والرياء؟. أتمنى أن تأخذى السؤالين بواقعيــــة وبرحابة صدر.. يا سيدتى اعلم انك لم تكملى الرؤية الصادقة بعقلية مستنيرة كأعلامية مصرية فى المسألة النوبية خوفا من نتائج تنعكس على علاقتك برؤساء جريدتك المفضلة، وقبل أن ادون معك حال الأعلام المصرى الذى لا يسر الصديق قبل العدو. أصبحت لديك سلسلة طويلة عن غرائب الطبيعة، ربما شعرت معها بالحيرة واليأس! وربما ادركت بأن الوكسات والخيبات والهروب الى الهاوية قدرالأعلام المصرى الدائم. اتمنى ان لا تصل الى نفق مغمور بالماء الآسن يصعب الخروج منه... فالسفينه تحتاج الى ربان محنك يغير المسار ويتجه بها الى المسار الصحيح. طرح سؤال عادى : هل شعرت وانت تجمعى تلك الوقائع الخايبة، بأن هناك في الأفق بسحبه الداكنة محاولات أكيدة لغلق كافة الطرق والمنافذ في وجه أبناء النوبة وإيصالهم الى حالة الإحباط؟. خاصة بعد منع المسيرة النوبية المباركة التى جرت صباح يوم الجمعة الموافق 5 مايو2006 من قبل قوات الأمن المركزي بزيهم الرسمي والمدني، مع بعض الضباط أصحاب الصدور الممتلئة بالنياشين الكاذبة والأكتاف التي تملؤها النجوم والتيجان والسيوف وكأنهم فى ساحة حربية، حاصرت قوات الأمن المركزي الطرق المؤدية الى حديقة درة النيل النوبى المواجهة لديوان محافظة أسوان لمنع دخول أي من النوبيين... مثل تلك الحوادث والأفعال قادني للاعتقاد المطلق بأن حديقة درة النيل النوبى أصبحت المكان الوحيد الذي يستطيع فيه الطيور أن تغرد بخفة ودلال في ربوعه دون عناء.. أطرح سؤالين للصحفية ثناء : هل حفظت في أرشيفك الخاص الكثيرعن أفعال رجال السلطة وأداء الإدارات الحكومية؟. وهل تابعت تقارير المنظمات المصرية الغير المتواطئة مع السلطة التي راقبت الانتخابات المصرية في الداخل وما كشفت عنه من تزييف وتزوير؟ فمصر تحتاج إلى تغيير إجراء جذرى، بدل من سياسة الغم التى ارتدت نتائجها السلبية، كما نراها فى حياتنا اليومية، وعلى الساحة السياسية عن طريق المراوغة السياسية والتخدير العقلى، وسياسة التعتيم، وهي من أنجح الأساليب التكالبية على السلطة.

    أننا شعب لا يستحق الموت في المنافي والشتات، ولا نستأهل الخوف وتكميم الأفواه والتغييب بعد كل تلك السنين العجاف التي شبعنا فيها ومنها جورا وقهرا واضطهادا، وموتا لأطفالنا فى منافى بنتوستات نوبة التهجير، كما تحلو لكم أن تسموها بالنوبة الجديدة.. ونشير في هذا السياق تصريح نيرون أسوان (محافظ أسوان) سمير يوسف حسانين ضد النوبيين علي وجه التحديد‏،‏ الذي تضمن هجوما عنصريا بشعا علي كل من هو نوبي ‏.‏ بل ان بعض الدعاوي العنصرية قد ترددت علي لسانه.. هذا الطاغى الصغيرالذى يريد للنوبيين أن يذهبوا تحت بحرالنيل.. نقول له ستذهب انت وأسيادك إلى أعماق بحر الظلمات. ويسألونك متى هو قل عسى أن يكون قريبا... بأمر الله سنحول مأساة أمتنا إلى الأمل في النفوس... فلا تعيدوا علينا ذات السيرة وذات الأفعال. بقينا نبتلع زقوم العذاب والجور وهربنا من الظلم، وتجنبا لأذى ولكن الخوف ما زال يعتمر قلوبنا. لقد تأملنا فيكم ومنكم خيرا بعد أن حسبنا أنكم شاركتمونا جمر العذاب في عهد الطاغية ناصر، وأننا جميعا كنا ضحايا التهميش والتغييب والعذاب. ولذا ظننا أنكم أول من يضمد جراح أبناء النوبة وأن قلوبكم سوف تتسع من فرط تذمرنا وشكوانا، ولكن قرون من العذاب للنوبيين في جميع معانيها لن تحسبوا غير رسالة تهديد ووعيد موجهة لجميع أبناء النوبة... أخرسوا! وإلا الويل والثبور لكم.

    حتى الحقبة القبطية التى تصل إلى ما يقرب من ألف عام لم تدرس فى المدارس الحكومية، أو فى جامعاتها، أسقطت من التاريخ المصرى عمدا، رغم ثرائها بالأحداث. حتى ثورة الأقباط ضد الإحتلال الرومانى والعرب. وهل يغيب عنا ثورة البشموريين إبان حكم المعتصم العباسى؟!! وعلى العدد الهائل من الشهداء الأقباط الذين افتدوا مصر منذ القدم وحتى وقتنا. فمصر للأقباط بلد ملايين الشهداء... ولئن نسينا أشياء تاريخية مهمة فلن ننسا عن الاغفال المتعمد من حكام مصر الفترة النوبية المهمة والحيوية في تاريخ مصر، ولايزال سائدا إلي الآن.. دوما نجد السؤال اليومي من قبل أبناء النوبة ألا وهو. ما الذى يجعل الأعلام المصرى أن يحجم عن نشر الحقيقة عن معاناة الأقباط وأبناء النوبة؟ مشكلة الأعلام المصرى هى أنه لا يقيم وزنا لحرية الرأى الأخر، ولا يعرف للحق طريقا، وخاصة فى الموضوعات المتعلقة بقضايا الأقليات المصرية.اما الأنكي في الأمر كله أن تطالب السلطة ومعها جهازها الأعلامى، أن ننسى بما حل بنا من الظلم البواح أثناء عملية التهجير القسرى.. ما يزيد على أربعة عقود من الزمن وما يزال شعبنا يعيش فى مهاجره يطالب بالحقوق العامة، وما يزال يعيش فى ظل حالة الطوارئ، وما زال مئات الآلاف من المهجرين القسريين يعيشون فى ظروف بالغة القسوة فى منافى صعيد مصر محرومين من حقوقهم المدنية.. وقد أفاضت تقارير منظمات حقوق الانسان فى وصف الانتهاكات الخطيرة ضد النوبيين. وكل صاحب وجدان، وصاحب ضمير حى يعلم حق اليقين اننا مسلوبين الارادة من قبل السلطة المصرية، وأن أبناء النوبة لايحق لهم التمتع بأبسط مايتمتع به الأنسان فى أقل الدول تحقيقا لحقوق الأنسان. أخيرا الاختلاف في الرأي لا يثير الحاجة الى التشنج، بل الاختلاف فى الراى لايفسد للود قضيه.

    فؤاد شباكا

    ناشط نوبى
    [email protected]

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-05-2006, 03:58 PM

محمد عبد الله شريف

تاريخ التسجيل: 20-09-2005
مجموع المشاركات: 904

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مجلة اخرساعه المصرية تشن هجوما شديداعلى الكاتب النوبى (المصرى) الاستاذ حجاج ادول!! (Re: حيدر حسن ميرغني)

    عذرا اعزائي في المنبر العام

    ذكرت في مداخلتي السابقه ان الاستاذ حجاج ادول شارك في اعداد او اخراج

    نص عم عبد الرحيم الذي عرض بالاسكندريه 98 ما فاتني هو ان حجاج حكي لنا ذات يوم عن حميد ونص عم عبد الرحيم الذي اخرجه الاستاذ خطاب حسن احمد

    الذي قام بتدريب الممثلين وذلك ضمن فعاليات عيد الاستقلال 98

    حجاج ادول كان حاضرا الا ان الامر قد اختلط علي وما نسبته لحجاج انما كان من باب اهتمامه بالثقافي السوداني ومن دواعي ذاكرتي الهرمه

    التحيه لحميد ولمصطفي ولخطاب ولحجاج ,,,,,,,,,,ولصاحب التنويه المهذب

    الرائع طلال عفيفي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-05-2006, 00:27 AM

فيصل محمد خليل
<aفيصل محمد خليل
تاريخ التسجيل: 15-12-2005
مجموع المشاركات: 24867

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مجلة اخرساعه المصرية تشن هجوما شديداعلى الكاتب النوبى (المصرى) الاستاذ حجاج ادول!! (Re: محمد عبد الله شريف)

    جليلان تود

    مسكاقنا

    موامرة

    فيصل محمد خليل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de