بيان هام من التجمع الكوشى النوبى على هامش اجتماعات اللجنة الوزارية السودانية المصرية المشتركة

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
فتحي الضو في أستراليا
التحالف الديمقراطي بمنطقة ديلمارفا يدعوكم لحضور احتفاله بالذكري 54 لثورة اكتوبر
التحالف الديمقراطي بأمريكا يقيم ندوة بعنوان آفاق التغيير ما بعد هبة يناير 2018
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 19-10-2018, 08:50 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة نور الدين منان(Mannan)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-08-2006, 07:53 AM

Mannan
<aMannan
تاريخ التسجيل: 29-05-2002
مجموع المشاركات: 6576

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


بيان هام من التجمع الكوشى النوبى على هامش اجتماعات اللجنة الوزارية السودانية المصرية المشتركة

    تعقداجتماعات اللجنة الوزارية السودانية المصرية المشتركة فى الخرطوم فى الرابع عشر من اغسطس الجارى وبهذه المناسبة نبعث الى المسؤولين من الجانبين بنص البيان الذى صدر من التجمع الكوشى النوبى فى كل من مصر والسودان ولندن وواشنطن فى شهر مايو من العام الحالى أملين ان يأخذوا فى الاعتبار المطالب النوبية اثناء المحادثات وبعدها..

    نص البيان:

    بيان من التجمع الكوشى النوبى

    يعلن التجمع الكوشى النوبى وقوفه الصارم بجانب الحق النوبى فى القطرين السودانى والمصرى وتأييده للمسيرة النوبية التى نظمها النوبيون داخل القطر المصرى ويؤكدون اهمية الدور التاريخى الذى يقوم به النوبيون كجسر حيوي يربط بين شطرى وادى النيل وانه تبعا لذلك الدور المفصلى وجب على القائمين بامر دولتى مصر والسودان إيلاء الاهتمام الكافى لهذه اللحمة حتى لا تنفصم عراها بسبب السياسات الاستعلائية وتهميش الدور النوبى ومحاولة عزل النوبيين فى كانتونات يمارسون فيها تجاربهم المستمرة فى التطهير الثقافى والعنصرى..

    ان التجمع الكوشى النوبى إذ ينبه الى ضرورة المحافظة على الإرث النوبى الذى يتعرض لموجات التطهير الثقافى وحملات التعريب المنتظمة والمدعومة من قبل حكومتى مصر والسودان، يؤكد فى ذات الوقت ان النوبيين قد عقدوا العزم على اخذ زمام المبادرة والتصدى لكل الحملات المسعورة التى تشنها اجهزة الاعلام والاقلام المأجورة والتى تحاول بذر الفرقة والتناحر بين النوبيين كما يدين بقوة كل المحاولات الدنيئة لخنق النوبيين اقتصاديا وتهميشهم بغرض تفريغ المنطقة النوبيةعن طريق الإفقار المتعمد والإخلاء القسرى لمناطق كبيرة ووإرغامهم على الهجرة الى دول الخليج العربية ومدن السودان ومصر المختلفة هربا من الحصار الاقتصادى المضروب على النوبيين من قبل حكومتى البلدين وما خلق ولاية نهر النيل من الولاية الشمالية ومحاولة قتل ميناء حلفا النهرى بانشاء ميناء نهرى فى العبيدية إلا جزءا من الحصار المضروب على المنطقة النوبية.

    كما يؤيد التجمع الكوشى النوبى العودة الطوعية للنوبيين الى المناطق الحدودية المشتركة بين السودان ومصر حتى يتحقق التواصل الذى انقطع بين النوبيين منذ اوائل ستينات القرن الماضى بسبب انشاء السد العالى الذى لا نريده ان يكون سدا عاليا امام وحدة شعبى وادى النيل. وإذ يعرب التجمع الكوشى النوبى اسفه العميق لإحتلال مصر الشقيقة لمثلث فرص مثلما احتلت مثلث حلايب فانه يؤكد فى ذات الوقت ان مثل هذه الاحتلالات لا تخدم قضية التعاون المشترك والمصلحة المشتركة فما يبدأ باحتلال لا ينتهى إلا باحتلال اسوأ من سابقته فإذا كانت مصر الشقيقة شقيقة بالفعل وحادبة على المنفعة المشتركة لشعبى وادى النيل فعليها ان:

    * توقف الحملات الاعلامية العدائية ضد النوبيين والتشكيك فى وطنية النوبيين وتمسكهم بالارض والتاريخ.
    * تعيد مثلثى فرص وحلايب الى السودان لتؤكد حسن نواياها فى تعاون مستقبلى صادق بين شعبى وادى النيل.
    * تسمح بعودة النوبيين الى النوبة القديمة (على ضفتى البحيرة) وتعويضهم تعويضا مجزيا عن ممتلكاتهم التى فقدوها بسبب السد العالى ومساعدتهم فى بناء قراهم ومشاريعهم التنموية والامتناع عن تغيير التركيبة السكانية النوبية.
    * تعترف باللغة النوبية لغة رسمية فى مصر.
    * تسمح بتدريس التاريخ النوبى فى المدارس والجامعات المصرية.
    * تستوعب النوبيين فى اجهزة الدولة القيادية فى الخدمتين المدنية والعسكرية وتساويهم برصفائهم من المجموعات الاخرى.

    وبنفس القدر يطالب التجمع الكوشى النوبى الحكومة السودانية بالآتى:

    * التعويض المجزى للنوبيين المقيمين فى المنطقة النوبية والذين تضرروا من قيام السد العالى والنوبيين الذين تم تهجيرهم قسرا عن فقدانهم لممتلكاتهم وضمان حق العودة الطوعية لهم وتعويضهم عن الاضرار التى لحقت بهم بسبب تهجيرهم قسرا الى منطقة خشم القربة خاصة بعد انهيار مشروع حلفا الجديدة بسبب السياسات الحكومية التى دمرت اقتصاديات منطقة حلفا الجديدة فصارت المنطقة باسرها موبوءة بالامراض الفتاكة مثل الملاريا والبول الدموى (البلهاريزيا) والتيفوئيد والاورام الخبيثة والحميات الغريبة إضافة الى انتشار نبات الميسكيت الذى تم نقله الى المنطقة من امريكا اللاتينية فصار وباء قاتلا لكل المنتجات الزراعية وخطرا على صحة الانسان.
    * حق النوبيين الكامل فى استغلال الارض النوبية التى توارثوها عن اجدادهم عبر عصور سحيقة ومن قبل ظهور الدولة السودانية وحقهم فى السلطة والثروة اسوة بما تم الاتفاق عليه بين الحكومة والحركة الشعبية لتحرير السودان فى اتفاقية نيفاشا واتفاقية ابوجا بين الحكومة وحركة تحرير السودان حول دارفور وإلغاء القرار الجمهورى رقم 206 فورا، هذا القرار الغريب الذى صدر سرا فى سبتمبر من عام 2005 ويقضى بمصادرة كل اراضى الولاية الشمالية وضمها لوحدة سد مروى. كما يطالب التجمع الكوشى النوبى بمراجعة جدوى انشاء سد مروى وتاثيراته السلبية على المنطقة النوبية.
    * الحفاظ على تماسك ووحدة النسيج النوبى وإرثه وتاريخه والاعتراف باللغة النوبية لغة رسمية لأكثر من ثلاث ملايين نوبى داخل وخارج السودان والسماح بتدريسها مع التاريخ النوبى فى المدارس والجامعات.
    * إقامة مشاريع تنموية وطرق وخدمات وتشجيع السياحة الآثارية فى المناطق النوبية وإعادة الثروات الاثرية النوبية الموجودة فى المتحف القومى وبعض المتاحف العالمية الى مواقعها الاصلية فى الارض النوبية بهدف تطوير السياحة فى المنطقة النوبية السودانية.


    صدر فى الخرطوم – القاهرة – لندن – واشنطن فى 6 مايو 2006
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-08-2006, 08:44 AM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 08-05-2005
مجموع المشاركات: 3891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بيان هام من التجمع الكوشى النوبى على هامش اجتماعات اللجنة الوزارية السودانية المصرية المشتر (Re: Mannan)


    ولنا ان نتعاضد مع كل الاقليات ومع اخوتنا النوبيين نحو تحقيق طموحاتهم واسترداد حقوقهم المشروعة التي تحاول السلطات السودانية والمصرية سلبها وتكفيف الافواه المطالبة بحقوقها..
    واستسمح الاستاذ منان في انزال فحوى مذكرة مجموعة حسم النوبية التى ارسلت في وقتها للسلطات السودانية :

    بسم الله الرحمن الرحيم

    التاريخ : 10 رجب 1425هـ .. الموافق 26 اغسطس 2004 : Date
    الرقـــم : ح س م . م/04/001 : Ref.

    السيّد رئـيـس الجـمهـوريّـــــــة .
    السيّد نائب رئيس الجمهوريّة.
    السيّد رئيس المجلس الوطني.
    السيّد رئيس الحركة الشعبيّة لتحرير السودان.
    السيّد والي الولاية الشماليّة .
    السيّد معتمد وادي حــلـفا.
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

    إننا نخاطبكم اليوم والسودان يتعرض لمحنة فرقت بين أبنائه أغرت به اعداءه لننقل لكم نبض كثير من اللذين يرون ان المعالجات المتتالية لمظالم المستضعفين في السودان قد أكثرت الحز و أخطأت المفصل . ورسالتنا هذه لمحاولة تدارك ما قد ينشأ نتيجة لتراكم المظالم على أهل الشمال .
    فإذا كانت المظالم السياسيّة والاقتصاديّة والاجتماعيّة وتهميش الآخر وعدم الاعتراف به هو الوقود الذي ظلّ يُشعلُ نار الحروب في بلادنا، فإنّ التحيّز الثقافي واللغوي والإثني وقضايا الهويّة كانت ولا زالت أساساً للصراعات ومجالاً لإخفاقات السياسة والساسة.
    ورغم الجهود التي تُبذل لإحلال السلام الدائم في البلاد إلا أنّ الخطأ القاتل للقائمين على أمر البلاد هو نظرتهم إلى تظلّم الأطراف كلٍّ على حِدة ، لم يستبقوا الأحداث ليمنعوا التذمّر هنا وهناك من الوصول إلى مرحلة الغليان، ثمّ بدؤوا بمن حمل السلاح فصار المرجل يغلي في كلّ مكان .
    ولقد ظللنا نحن أبناء المنطقة النوبيّة بأقصى الشمال ننتظر بروز إرهاصات الحلّ الشامل لمشاكلنا وتظلّماتنا في إطار حلّ مشاكل كلّ أطراف الوطن ، ورفعنا الصوت عالياً مطالبين بإدراج إقليمنا في معالجات المناطق الأقلّ نموا.. ولكنّ أصوات الطلقات هنا وهناك كانت قد أصابت آذان الحكومات بالصمم.
    كنّا نظنّ أنّ ما يصيبنا من تهميش وإهمال هو بعض ما يصيب الأطراف ، وليته كان الحال. ــ إذ أنّ الأمر جدّ مختلف ــ .
    لقد بدأنا نربط الأحداث وبدت لنا معالم ما يُرسم لطمس الهويّة النوبيّة ..
    حربٌ ثقافيّةبدأت بحذف تاريخها من المناهج المدرسيّة ، وقفل الطريق أمام مؤسّساتها الثقافيّة المنتمية لعبق الأرض السودانيّة في تاريخها البعيد، ومن ثمّ استهداف لبقاء النوبيّ في أرضه
    تهجير قسريّ بفعل مسلسلات الإغراق التي توالت ومسلسلات الإغراق المقترحة .
    وتهجير قسريّ من نوع آخر ــ لغياب مقوّمات الحياة الكريمة بالمناطق النوبية .
    ليس هدفنا اليوم مقارنة حظّ مناطقنا من التنمية مع غيرها من المناطق ، وليس غرضنا أن نثبت أنّ لفظ التهميش لا يفي بوصف الحال عندما يكون الحديث عن أقصى الشمال. ولكنّنا نودّ أن نقول بملء الفم •
    لا لاستهداف الهويّة النوبيّة ، كياناً وأناساً وأرضاً وثقافة.
    وحتى لا نُتّهم بإلقاء القول على عواهنه نبرز هنا بعضاً من ملامح استهداف الهويّة النوبيّة.
    إغراق الأرض
    كلّما فكّر أحدهم في سقيا أرضه أو توليد الكهرباء ذهب للأرض النوبيّة التي تعيش على ( ضوء القمر) فأغرقها وأشعل فيها المآسي حتى تنير للآخرين ، و تبقى هي (الأرض النوبيّة) في لجّتين من الماء والظلام .
    الحوض النوبي الخصيب
    انظر ماذا فعلنا بالحوض الخصيب! هجّر النوبيين عن أرضهم، وحينما لاحت الفرصة لإعادتهم لأرض الأجداد التي آوتهم لآلاف السنين، يُعلن وزير الدولة للزراعة عن طرح وزارته حوالي 6 مليون فدّان أمام الشركات المصريّة وفقاً لعقود انتفاع طويلة الأجل. ! {جريدة الصحافة 31/03/2004م}
    نحن ننظر لهذا الأمر من عدّة زوايا
    نعم ومرحباً بالاستثمار وفقاً للضوابط المتعارف عليها ..
    مرحباً بسريان التكامل بين الولاية الشماليّة وأسوان كما خُطط له ، وليس كما ينفّذ الآن .
    لا... وألف لا .. للاستثمار الاستيطاني غير المدروس .
    لا لتعليب القرارات والتعتيم عليها . نحن بعض أهل الشأن ، لا نعرف عن الحريّات الأربع إلا عددها .
    هذه إذن هي الفرصة لإعادة المهجرين قسراً إلى الوادي النوبيّ الخصيب. لماذا لا يقوم مشروع زراعيّ قوميّ استراتيجي لزراعة القمح والبقول في هذه الأرض ليغيّر وجة الإقليم ، وليعيد التائهين لأرضهم؟
    اعادة توطين أهل الإقليم من حلفا الجديدة و الكلاكلات لأرضهم . دون البحث عن الحلول خارج الإقليم .
    الحرمان من الطرق {طريق شريان الشمال}
    رغم ضيق موارد البلاد ذهبت الطرق في السودان في كلّ اتجاه ، وعندما يممّم طريق شريان الشمال صوب الشمال استبشرنا كثيراُ، ولكنّه وقف على أعتاب المنطقة النوبيّة. ومُسحَ قطاع حلفا ـ دنقلا من قائمة المسّاحين. لا يهمّ إن كان أهل الشمال قد أسهموا طوعاً أو كرهاً في بلاد الاغتراب، ولكنّ الذي يهم أنّ هذا الطريق قد ابعد.
    الحرمان من الكهرباء
    كنّا نتوقع – وفق ما – أشيع عن اتفاقيّة السدّ العالي أن ينال الإقليم الشمالي نصيباً من الكهرباء، ولكن هيهات. ثُمّ جاءت الحكومة تبشّر بالكهرباء مع فكرة إقامة سدّ كجبار، مقرونة بوعيد الغرق في ظلّ تعتيم إعلاميّ ودراسات غير مكتملة وضعتنا في خانة الرافضين فصارت حجّة ضدّنا. ونسمع من يقول: لا نصيب لشمال دنقلا من كهرباء سدّ الحامداب. هو بالطبع نوع من الاستهداف. لأنّ الكهرباء تعني التنمية إن ارتبطت بالزراعة أو باستخراج المعادن من باطن الأرض. ولكن المنطقة المستهدفة لا ينبغي أن تسير في ذلك الاتجاه.
    الحرمان من حقوق المياه
    كانت الزراعة على الدوام المهنة الرئيسة في الإقليم، و حقوق المياه للمنطقة النوبيّة مهضومةً على الدوام ، ولم يفكّر أحدهم في التنمية في هذا الإقليم.. لأنّ المياه لا تكفي :
    " حــرامٌ على بلابله الـــدّوْح *** حلال على الطير من كلّ جنس "
    ويؤدّي هذا لمزيد من التهجير والإفراغ للمنطقة من أهلها.
    ميناء وادي حلفا
    وادي حلفا، الميناء النهريّ القومي الذي تعرّض للإغراق ثمّ التهميش المقنّن عبر سياسات غير مقبولة وبمبرّرات واهية خفضتها من محافظة لمعتمديّة. ثمّ قرارات تعمّد اختيار مدن أخرى كمنفذ للجمارك. رغم أنّ الخيار المنطقي هو وادي حلفا. فكيف تتخطّى الميناء والمنفذ الطبيعي لتقيم إدارة الجمارك على بعد مئات الأميال، إن لم تكن وادي حلفا وكلّ المنطقة من حولها مستهدفة.
    الآثار والسياحة
    يُعتبر هذا الإقليم من أعظم الحقول الأثريّة المفتوحة في حوض النيل، باعتراف المؤرخين والخبراء في الداخل والخارج. ومع ذلك تشهد الثقافة النوبيّة ممثلة في آثارها وتاريخها ومعثوراتها ومكنوناتها أقلّ من القليل من الاهتمام والرعاية الرسميّة وذلك على تعاقب الحكومات بالبلاد، في وقت تستثمر فيه الشقيقة مصر الحقل الأثري المقابل بدرجة عالية من الاهتمام والرعاية من قبل الدولة على مرّ الحقب، كمصدر أساسيّ من مصادر الدخل القوميّ. ويقابل هذا في الجانب السودانيّ أيقاف النشاط الكشفي الدوري ونقل المعثورات إلى المتحف القوميّ بالخرطوم وتقليص القيمة السياحيّة لمناطقها الأصليّة. أليس هذا استهدافاً لهذه المنطقة؟

    فإنّنا حين نكتب لأهل الحلّ والعقد في هذه المرحلة الحرجة من تاريخ بلادنا نقول إنّ :ـ
    النوبيّين يرفضون استهداف هويّتهم وأرضهم وأرثهم ، إن كان هذا الاستهداف يجري عن عمدٍ أو بدون قصد.
    النوبيّون قد تنبّهوا لما يُحاك ضدّ هويّتهم وعقدوا العزم للوقوف بقلب رجلٍ واحد ليس فقط لإبطال الاستهداف وبذل الجهد في الداخل والخارج للنهوض بالنوبييّن أرضاً وشعباً، ولكن أيضاً من أجل حلّ قضايا السودان.
    لقد انتظمت الداخل والخارج صحوة نوبيّة عارمة تسعى في اتجاه تبلور الكيان النوبيّ الجامع .
    همّنا وهدفنا جمع كلّ المستضعفين والمتظلّمين في كلّ أطراف السودان لنقول ً لمن غفل عنّا :
    نحن يدٌ واحدة ضد الظلم والتهميش واستهداف الثقافات والهويّة.
    رسالتنا لأولي الأمر:ـ النظر لقضايا السودان في كلّ أطرافه.. لنعالجها معاً في ذات الإطار إن كنّا نريد لهذا السودان أن يبقى كما كان دوماً (مليون ميل مربّع).

    مجموعة " حسم " النوبية
    الرياض في 26/8/2004م

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-08-2006, 06:04 PM

Yasir Mohamed

تاريخ التسجيل: 27-05-2006
مجموع المشاركات: 53

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بيان هام من التجمع الكوشى النوبى على هامش اجتماعات اللجنة الوزارية السودانية المصرية المشتر (Re: welyab)

    الاستاذ منان
    Thank you
    UP
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-08-2006, 06:06 PM

محمد عادل
<aمحمد عادل
تاريخ التسجيل: 19-07-2006
مجموع المشاركات: 14734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بيان هام من التجمع الكوشى النوبى على هامش اجتماعات اللجنة الوزارية السودانية المصرية المشتر (Re: Yasir Mohamed)

    والله كويس مرة ناس النوبة ومرة ناس الغرب ومرة ناس الشمال ومرة ناس الجنوب
    اية رايكم نحنا اولاد الوسط ديل ذاتنا ماشين نطلع بيان
    يلا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de