وجاءت سَكْرَةُ ما كُنتُم منه تَحِيدُون! بقلم فتحي الضَّو
كامل إدريس لن يصبح جزولي انتفاضتنا القادمة بقلم كمال الهِدي
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
بيان من نصرالدين المهدي نائب رئيس الجبهة الثورية بخصوص اعلان قوات الدعم السريع بطلب مجندين
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-06-2016, 02:57 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة نور الدين منان(Mannan)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

البراغماتية النوبية...

05-28-2006, 01:19 PM

Mannan
<aMannan
تاريخ التسجيل: 05-29-2002
مجموع المشاركات: 6226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
البراغماتية النوبية...

    ..(نقلا عن موقع المنتدى النوبى العالمى)
    البراغماتية مصطلح سياسي يعنى النهج العملى وهو عكس النهج المثالى ..
    عندما كنت اعمل بوزارة الخارجية دبلوماسيا صغيرا فى منتصف سبعينات القرن الماضى كنت معجبا باسلوب الزعيم الصينى دينق هسياو (شاو) بينق الذى خلف الزعيم الصينى التاريخى ماوتسى تونق والى الزعيم دينق هسياو بينق يعود الفضل فى النهضة الصينية الحديثة فقد استطاع ان يحرر الصين من اسار التطرف الايديولوجى وعقبات الثورة الثقافية التى طالت الكثيرين من المبدعين والقت بهم فى المزارع والكميونات العقائدية لإعادة تهذيبهم وتلقينهم النظريات الماوية.. قال دينق هسياو بينق انه لا يهمه لون القط ولكن يهمه كم عدد الفئران التى اصطادها وهى اشارة واضحة الى مفارقته لفكر الزعيم ماوتسى تونق ونزوعه للاقتصاد المشترك والتحلل من هيمنة الدولة الكاملة على عملية التطور الاقتصادى.. ويقول دينق هسياو بينق فى موضع أخر انه لا يهمه صعود الجبل من جهة اليسار او اليمين وانما يهمه الوصول الى قمة الجبل بسرعة وبايسر الطرق.. وهذه ايضا مفارقة اخرى للتحجر الفكرى على عهد ماوتسى تونق ..

    إننا يا إخوتى احوج ما نكون الى مثل هذه البراغماتية (المنهج العملى) فى العمل النوبى .. اذا ابدت حكومة الجبهة استعدادا جادا لتقديم خدمات كبرى لتنمية المنطقة النوبية فيجب علينا ان نهتبل هذه الفرصة ونمارس اقصى الضغوط الممكنة للحصول على الحقوق النوبية كاملة غير منقوصة إن ارادوا ان يكفروا عن سيئاتهم وتجاهلهم وافقارهم للمنطقة النوبية وفى ذات الوقت يجب على النوبيين ان يكونوا يقظين فى الامساك باوراقهم بحيث لا تسقط قضيتهم امام الالاعيب السياسية التى خبرها النوبيون الآن وصاروا اقدر على التعامل معها بوعى عال.. لنجعل المنطقة النوبية منطقة تنافس شريف بين الجميع لنرى من يكون الافضل فى خدمة المنطقة النوبية .. نعطى اصواتنا لمن يخدم المنطقة النوبية اكثر سواء كان ذلك جبهجيا او اشتراكيا او بلا لون سياسيى.. لقد رايت امثلة كثيرة لذلك فعلى سبيل المثال عندما عملت بالهند رايت كيف يكون التنافس بين حزبى المؤتمر وحزب الجاناتا فى انشاء المشاريع التنموية .. ستكون الهند خلال العقد القادم ثالث اكبر قوة اقتصادية فى العالم حسب تقارير المراقبين الاقتصاديين من واقع نمو الدخل القومى الهندى.. والهند لا تحدث فيها الانقلابات العسكرية بفضل قوة الحكم الاتحادى حيث تتمتع كل ولاية بسلطات واسعة فى ادارة شؤونها وهناك ضوابط تحكم وتنظم علاقة الولاية بالمركز وعلاقة الولاية بالولاية ولا يستطيع الجيش ان يستولى على السلطة فى نيودلهى اذ ان الجيش موزع على الولايات وعلى حدود الهند الواسعة ويقوم بمهمته الحقيقية فى حماية الدستور والوطن وليس الاعتداء على الوطن والدستور كما يحدث عندنا منذ الاستقلال.. جيش لم يخض حربا واحدة ضد عدو اجنبى ولكنه خاضا حروبا ضد ابناء الوطن.. اننا نحتاج الى سياسة براغماتية (عملية ) للخروج من ازمتنا.. واذا فشلنا فى ذلك لن بيق إلا الاحتراب والاحتكام الى منطق القوة.. والنوبيون يملكون كل الوسائل لانتزاع حقوقهم...

    عندما خرج المستعمر من السودان كان النوبيون يشغلون اكثر من ثمانين بالمائة من الخدمة المدنية وذلك لارتفاع نسبة التعليم وسطهم وكانت الخدمة المدنية فى ازهى صورها وانقاهاحيث انعدم الاختلاس وخراب الذمم والرشوة ومحاباة السلطان.. وبظهور عوامل خارجية كثيرة تمت إزاحة النوبيين بتدرج بل ان النوبيون حوربوا فى ثقافتهم ولغتهم واصبحوا ينعتون بالبرابرة والرطانة والغلف فاضطر كثيرون منهم الى إجادة اللغة العربية والتى سيطرت على كل شيئ من خلال مناهج بخت الرضا والبعثة التعليمية المصرية والاذاعات والافلام المصرية مما سارع فى تعريب المجتمع السودانى الذى لم يكن عربى اللسان.. ان طبقات ود ضيف الله يكشف لنا بجلاء كيف ضعف اللغة العربية أنذاك اى بعيد سقوط مملكة علوة المسيحية فى سوبا جنوب الخرطوم قبل حوالى 500 عام فقط..

    ساعود لهذا الموضوع قريبا وارجو ان يسمح الوقت لتناول التجارب الاخرى مثل التجربة الهندية و التجربة الامريكية والتنافس بين الحزبين الديمقراطى والجمهورى وعلاقة الولايات بالمركز والتنمية المتوازنة فى موضع أخر..

    يجب علينا ان نضع مطالبنا بقوة امام الحكومة ونطالبها بالتنفيذ الفورى اسوة بما تم من اتفاق مع الإخوة فى الجنوب وفى دارفور وتأكيد ان اى تأخير سيؤدى الى نتائج وخيمة على كل السودان فالنوبيون يقطنون فى منطقة مفصلية بالنسبة للسودان اضافة الى انهم معروفون للعالم بتاريخهم وحضارتهم وثقافتهم ويمكنهم استنهاض كل هذه الطاقات لحشد التأييد لقضيتهم بسهولة.. المهم فى الامر ان يمارس النوبيون ضغوطهم بالوسائل السلمية وعبر الحوار والتفاوض يمكنهم اقتلاع حقوقهم ويجب على الحكومة ان تعترف بالغبن الذى لحق بالنوبيين منذ الاستقلال وضرورة تعويضهم وقد ذكرنا المطالب الاساسية فى صلب البيان الذى اصدره التجمع الكوشى النوبى فى الشهر الماضى..

    وشكرا..

    نورى جليلة (نورالدين منان)
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-29-2006, 01:58 AM

Suad I. Ahmed
<aSuad I. Ahmed
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 436

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: البراغماتية النوبية... (Re: Mannan)

    أخي المهموم نوري جليلة
    حرصنا على تنمية وخدمة مناطقنا النوبية تجعلنا نبحث ونتلفت بلهفة شديدة للوصول لأفضل السبل لتحقيق الرفاهية والتقدم لبقاء أهل المنطقة داخلها. وقد لامست بنفسك من خلال متابعتك لقضايانا كيف يتفرق الناس أيدي سبأ في مواققهم إزاء ما يحدث في أرض الواقع اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا وأمنيا لأن النوبيون (مثلهم مثل باقي البشر) ليسوا متطابقين في رؤاهم لما ينبغي أن يكون. ومما يساعد على استمرار هذا التعدد ـ بل قل التشرذم ـ هو إصرار النظام الحاكم على استغلال الدين لتمرير كل أجندته رغم الأذى البالغ الذي تتسبب فيه بسياساتها بالقهر الظاهر والمغلف أحيانا التي أدت إلى الإفقار والانهيار الشامل حتى تحقق مخططها لإفراغ المنطقة الشمالية من أهلها.
    عليه عند الحديث عن الوحدة لابد من التمييز بين المعادين للمنطقة السادرين في غيهم في جانب، والمهمومين حقيقة بأمر أهلها في الجانب الآخر.
    أن نكون براجماتيين لا يعني اعتبار الجميع كتلة موحدة إزاء قضايا وسياسات هي بطبيعتها لابد أن تكون لمصلحة البعض وليس الكل.
    لك تحياتي
    سآد آشا (سعاد إبراهيم أحمد)
    الخرطوم 29 مايو 2006

    (عدل بواسطة Suad I. Ahmed on 05-29-2006, 02:04 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-29-2006, 03:35 AM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: البراغماتية النوبية... (Re: Suad I. Ahmed)

    استاذتي ....
    انا لا اطمع في برغماتية مطلقة وكل املي ومناي ان يخاطب الجمع النوبي بشتاته هموم ارضه واهله عملا نافعا ..الارض كادت ان تخلو انت اعلم ..في 94 كانت لك ورقه ودراسة في تناقص سكان مركز وادي حلفا الي بضع الاف ما حدث بعد ذلك من هجرة لطلاب صغار الي رخاء الرهاب في بلاد الخليج افرغ المدارس وكبر كثير من هؤلاء يقتاتون مما تجمعه الجمعيات الخيرية لكل منطقة نوبية واستمرأو ذلك وفيهم من بقي عاطلا سنوات عدة وفيهم كما ذكر لي ابراهيم عبدة مساء الامس من هو عاطل منذ 18 عاما ...الخ ... طالبنا بالقدر اليسير من اكبر تجمع نوبي خارج السودان وهو بالمملكة ( السعودية) لتوفيير ادني معينات لمن بقي في الارض ليتمسك بها وانت اعرف بما يحصل وحصل.....هؤلاء الذين اصرو علي ان الانقاذ لديها العلاج لم نقف ضدهم -ونحن عليميين بان ذلك لن يكون- طلبنا منهم اثبات اليسير ولم يفعلو .... ادمن الكثير نوستالجيا بكاء علي ماضي لم يفعلو شيئا لخلقه وهم ليسو علي استعداد لابقاء ما بقي من شعلة الماضي ...
    حتي وان ذهبت الانقاذ لن يفعلو شيئا... فلنطرق ابوابا غير ابوابهم ومن يستطع ان يفعل قليفعل ليعين حتي فردا واحدا ليتمسك بالارض .. النوبيين قلة قليلة في النوبة !!!!!

    ابوبكر

    (عدل بواسطة abubakr on 05-29-2006, 11:59 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-29-2006, 11:25 PM

Mannan
<aMannan
تاريخ التسجيل: 05-29-2002
مجموع المشاركات: 6226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: البراغماتية النوبية... (Re: Mannan)

    حبيبتناكنداكة النوبة سعاد أشا والباشمهندس ابوبكر

    لم يكن حديثى استجداء لآهل الانقاذ ولكنه حديث من يريد انتزاع حقه بشتى الوسائل والطرق.. اذا جاءتنا الحكومة بمشاريع بعد طول حصار وتجويع ومسغبة فاهلا بالمشاريع .. بضاعتنا ردت الينا ولا شكر على واجب.. وان لم يأتوا قلبنا احجارا اخرى.. البرغماتية قد تدفعنا حتى الى الاستعانة بالشيطان او الجن الاحمر لإنقاذ ما تبقى من النوبة فالغريق يتعلق بقصبة.. والانقاذيون يعرفون ماهو الشيطان او الجن الاحمر فقد تعاملوا مع الجميع .. وفقه الضرورة يشهد..والبراغماتية النوبية ترحب بالتعامل مع كل من يمد يده لمساعدة اهلنا النوبيين قبل السقوط الاخير.. ولا نؤكل يوم اكل الثور الابيض.. او الاحمر ..
    اردت من حديثى عن انتهاج الاسلوب البراغماتى فى العمل النوبى ان اقول باختصار ان الحكومة.. اى حكومة ملزمة بتطوير المنطقة النوبية.. لا تدميرها.. فان جاءت لإصلاح خطئها فمرحبا وإن ابت فلا تثريب على النوبيين من طرق كل الابواب.. وما اكثر الابواب.. وصاحب الحاجة ارعن..
    لك الحب كله غير منقوص يا سيدة النوبة..

    نورى جليلة (نورالدين منان)
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de