|
Re: شــكراً ...... سجيمــان ........ هكــذا هي المـــرأة حـــقاً (Re: Frankly)
|
حديث: {إذا لم تستح فاصنع ما شئت} الاحد :04/12/2005 (إسلام ويب)
إسلام ويب >> الحديث الشريف >> شرح الأربعين النووية
عن أبي مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى : إذا لم تستحي فاصنع ما شئت ) رواه البخاري .
الشرح
الحياء زينة النفس البشرية ، وتاج الأخلاق بلا منازع ، وهو البرهان الساطع على عفّة صاحبه وطهارة روحه ، ولئن كان الحياء خلقا نبيلا يتباهى به المؤمنون ، فهو أيضا شعبة من شعب الإيمان التي تقود صاحبها إلى الجنة ، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الحياء من الإيمان ، والإيمان في الجنة ) رواه أحمد و الترمذي .
والحق أن الحياء رافد من روافد التقوى ؛ لأنه يلزم صاحبه فعل كل ما هو جميل ، ويصونه عن مقارفة كل قبيح ، ومبعث هذا الحياء هو استشعار العبد لمراقبة الله له ، ومطالعة الناس إليه ، فيحمله ذلك على استقباح أن يصدر منه أي عمل يعلم منه أنه مكروه لخالقه ومولاه ، ويبعثه على تحمّل مشقة التكاليف ؛ ومن أجل ذلك جاء اقتران الحياء بالإيمان في غيرما موضع من النصوص الشرعية ، في إشارة واضحة إلى عظم هذا الخلق وأهميته .
وقد عُرف النبي صلى الله عليه وسلم بهذا الخلق واشتُهر عنه ، حتى قال عنه أبو سعيد الخدري رضي الله عنه ذلك : (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أشد حياء من العذراء في خدرها ) ، وهكذا نشأ الأنبياء جميعا على هذه السجيّة ، فلا عجب إذا أن يصبح الحياء هو الوصية المتعارف عليها ، والبقية الباقية من كلام النبوة الأولى ، والتي يبلغها كل نبي لأمته .
وللحياء صور متعددة ، فمنها : حياء الجناية ، ومعناه : الحياء من مقارفة الذنب مهما كان صغيراً ، وذلك انطلاقا من استشعار العبد لمخالفته لأمر محبوبه سبحانه وتعالى ، ومن هذا الباب اعتذار الأنبياء كلهم عن الشفاعة الكبرى حينما يتذكرون ما كان منهم من خطأ – وإن كان معفوا عنه - ، وكان الإمام أحمد بن حنبل يكثر من قول :
إذا ما قال لــي ربي أما استحييت تعصيني
وتخفي الذنب من خلقي وبالعصيــان تأتيني
فما قـولي له لــما يعاتبنــي ويُقصيني
وهناك نوع آخر من الحياء ، وهو الحياء الذي يتولد من معرفة العبد لجلال الرب ، وكمال صفاته ، ويكون هذا الحياء دافعا له على مراقبة الله على الدوام ؛ لأن شعاره هو قول القائل : " لا تنظر إلى صغر الخطيئة ، ولكن انظر إلى عظم من عصيته " .
ويمكن أن يُضاف نوع ثالث ، وهو حياء النساء ، ذلك الحياء الذي يوافق طبيعة المرأة التي خُلقت عليها ، فيزيّنها ويرفع من شأنها ،واستمع إلى أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها إذ تقول : " كنت أدخل بيتي الذي دُفن فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي ، فأضع ثوبي – أي أطرحه - فأقول : إنما هو زوجي وأبي ، فلما دُفن عمر معهم فوالله ما دخلت إلا وأنا مشدودة عليّ ثيابي ؛ حياء من عمر " .
فإذا اكتمل الحياء في قلب العبد ، استحيا من الله عزوجل ومن الناس ، بل جرّه حياؤه إلى الاستحياء من الملائكة الكرام ، ولهذا جاء في الحديث : ( من أكل البصل والثوم والكراث فلا يقربن مسجدنا ، فإن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه بنو آدم ) رواه مسلم .
لقد جسّد النبي صلى الله عليه وسلم الحياء في سلوكيات عملية ، تدرّب المرء على هذا الخلق النبيل ، فعن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( استحيوا من الله حق الحياء ) ، قلنا : يا رسول الله إنا نستحيي والحمد لله ، قال : ( ليس ذاك ، ولكن الاستحياء من الله حق الحياء أن تحفظ الرأس وما وعى ، والبطن وما حوى ، ولتذكر الموت والبلى ، ومن أراد الآخرة ترك زينة الدنيا ، فمن فعل ذلك فقد استحيا من الله حق الحياء ) رواه الترمذي ، وهذا التصوير النبوي لخلق الحياء ، يدلّنا ويرشدنا إلى أسباب وصول أمتنا لهذا المستوى من الذلّ والمهانة ، إننا لم نستح من الله حق الحياء ؛ فأصابنا ما أصابنا ، ولو كنا على المستوى المطلوب من خلق الحياء ، لقدنا العالم بأسره ، فالحياء ليس مجرّد احمرار الوجه وتنكيس الرأس ، بل هو معاملة صادقة ، وإخلاص تام في حق الخالق والمخلوق .
ولعل مما يحسن التنبيه إليه في هذا الباب أن ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر - بحجة الحياء من الناس – قصور في الفهم ، وخطأ في التصوّر ؛ لأن الحياء لا يأتي إلا بخير ، والنبي صلى الله عليه وسلم على شدة حيائه ، كان إذا كره شيئا عُرف ذلك في وجهه ، ولم يمنعه الحياء من بيان الحق ، وكثيرا ما كان يغضب غضبا شديدا إذا انتُهكت محارم الله ، ولم يخرجه ذلك عن وصف الحياء .
وبعد ، فهذه جولة سريعة مع خلق الحياء ، عرفنا فيها معالمه وفضائله ، وصوره وجوانبه ، وجدير بنا أن نحرص على هذا الخلق النبيل ، وأن نجعله شعار لنا حتى نلقى ربنا الجليل .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شــكراً ...... سجيمــان ........ هكــذا هي المـــرأة حـــقاً (Re: Frankly)
|
خاتمة:
هكــذا هي المـــرأة حـــقاً
لقد كرم الإسلام المرأة تكريما عظيما ، كرمها باعتبارها ( أُمّاً ) يجب برها وطاعتها والإحسان إليها ، وجعل رضاها من رضا الله تعالى ، وأخبر أن الجنة عند قدميها ، أي أن أقرب طريق إلى الجنة يكون عن طريقها ، وحرم عقوقها وإغضابها ولو بمجرد التأفف ، وجعل حقها أعظم من حق الوالد ، وأكد العناية بها في حال كبرها وضعفها ، وكل ذلك في نصوص عديدة من القرآن والسنة .
ومن ذلك : قوله تعالى : ( وَوَصَّيْنَا الإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا ) الأحقاف/15 ، وقوله : ( وَقَضَى رَبُّكَ أَلا تَعْبُدُوا إِلا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلا كَرِيمًا وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا ) الإسراء/23، 24 .
وروى ابن ماجه (2781) عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ جَاهِمَةَ السُّلَمِيِّ رضي الله عنه قَال َ: أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي كُنْتُ أَرَدْتُ الْجِهَادَ مَعَكَ أَبْتَغِي بِذَلِكَ وَجْهَ اللَّهِ وَالدَّارَ الآخِرَةَ : قَالَ : وَيْحَكَ أَحَيَّةٌ أُمُّكَ ؟ قُلْتُ : نَعَمْ . قَالَ : ارْجِعْ فَبَرَّهَا . ثُمَّ أَتَيْتُهُ مِنْ الْجَانِبِ الآخَرِ فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنِّي كُنْتُ أَرَدْتُ الْجِهَادَ مَعَكَ أَبْتَغِي بِذَلِكَ وَجْهَ اللَّهِ وَالدَّارَ الآخِرَةَ ، قَالَ : وَيْحَكَ ! أَحَيَّةٌ أُمُّكَ ؟ قُلْتُ : نَعَمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ . قَالَ : فَارْجِعْ إِلَيْهَا فَبَرَّهَا . ثُمَّ أَتَيْتُهُ مِنْ أَمَامِهِ فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنِّي كُنْتُ أَرَدْتُ الْجِهَادَ مَعَكَ أَبْتَغِي بِذَلِكَ وَجْهَ اللَّهِ وَالدَّارَ الآخِرَةَ ، قَالَ : وَيْحَكَ ! أَحَيَّةٌ أُمُّكَ ؟ قُلْتُ : نَعَمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ . قَالَ : وَيْحَكَ الْزَمْ رِجْلَهَا فَثَمَّ الْجَنَّةُ ) صححه الألباني في صحيح سنن ابن ماجة . وهو عند النسائي (3104) بلفظ : ( فَالْزَمْهَا فَإِنَّ الْجَنَّةَ تَحْتَ رِجْلَيْهَا ) .
وروى البخاري (5971) ومسلم (2548) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : ( جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَنْ أَحَقُّ النَّاسِ بِحُسْنِ صَحَابَتِي ؟ قَالَ : أُمُّكَ . قَالَ : ثُمَّ مَنْ ؟ قَالَ : ثُمَّ أُمُّكَ . قَالَ : ثُمَّ مَنْ ؟ قَالَ : ثُمَّ أُمُّكَ .قَالَ : ثُمَّ مَنْ ؟ قَالَ : ثُمَّ أَبُوكَ ) .
إلى غير ذلك من النصوص التي لا يتسع المقام لذكرها .
وقد جعل الإسلام من حق الأم على ولدها أن ينفق عليها إذا احتاجت إلى النفقة ، ما دام قادرا مستطيعا ، ولهذا لم يعرف عن أهل الإسلام طيلة قرون عديدة أن المرأة تُترك في دور العجزة ، أو يخرجها ابنها من البيت ، أو يمتنع أبناؤها من النفقة عليها ، أو تحتاج مع وجودهم إلى العمل لتأكل وتشرب .
وكرم الإسلام المرأة زوجةً ، فأوصى بها الأزواج خيرا ، وأمر بالإحسان في عشرتها ، وأخبر أن لها من الحق مثل ما للزوج إلا أنه يزيد عليها درجة ، لمسئوليته في الإنفاق والقيام على شئون الأسرة ، وبين أن خير المسلمين أفضلُهم تعاملا مع زوجته ، وحرم أخذ مالها بغير رضاها ، ومن ذلك قوله تعالى : ( وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ ) النساء/19 ، وقوله : ( وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ) البقرة/228 .
وقوله صلى الله عليه وسلم : ( اسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ خَيْرًا ) رواه البخاري (3331) ومسلم (1468) .
وقوله صلى الله عليه وسلم : ( خَيْرُكُمْ خَيْرُكُمْ لأَهْلِهِ وَأَنَا خَيْرُكُمْ لأَهْلِي ) رواه الترمذي (3895) وابن ماجه (1977) وصححه الألباني في صحيح الترمذي .
وكرمها بنتا ، فحث على تربيتها وتعليمها ، وجعل لتربية البنات أجرا عظيماً ، ومن ذلك : قوله صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ عَالَ جَارِيَتَيْنِ حَتَّى تَبْلُغَا جَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَنَا وَهُوَ وَضَمَّ أَصَابِعَهُ ) رواه مسلم (2631) .
وروى ابن ماجه (3669) عن عُقْبَةَ بْنَ عَامِرٍ رضي الله عنه قال : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( مَنْ كَانَ لَهُ ثَلاثُ بَنَاتٍ ، فَصَبَرَ عَلَيْهِنَّ ، وَأَطْعَمَهُنَّ وَسَقَاهُنَّ وَكَسَاهُنَّ مِنْ جِدَتِهِ كُنَّ لَهُ حِجَابًا مِنْ النَّارِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ) وصححه الألباني في صحيح ابن ماجه .
وقوله : (من جِدَته) أي من غناه .
وكرم الإسلام المرأة أختا وعمة وخالة ، فأمر بصلة الرحم ، وحث على ذلك ، وحرم قطيعتها في نصوص كثيرة ، منها : قوله صلى الله عليه وسلم : ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ ، أَفْشُوا السَّلامَ ، وَأَطْعِمُوا الطَّعَامَ ، وَصِلُوا الأَرْحَامَ ، وَصَلُّوا بِاللَّيْلِ وَالنَّاسُ نِيَامٌ ، تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ بِسَلامٍ ) رواه ابن ماجه (3251) وصححه الألباني في صحيح ابن ماجه .
وروى البخاري (5988) عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه قَالَ : قال اللَّهُ تعالى – عن الرحم- : ( مَنْ وَصَلَكِ وَصَلْتُهُ ، وَمَنْ قَطَعَكِ قَطَعْتُهُ ) .
وقد تجتمع هذه الأوجه في المرأة الواحدة ، فتكون زوجة وبنتا وأما وأختا وعمة وخالة ، فينالها التكريم من هذه الأوجه مجتمعة .
وبالجملة ؛ فالإسلام رفع من شأن المرأة ، وسوى بينها وبين الرجل في أكثر الأحكام ، فهي مأمورة مثله بالإيمان والطاعة ، ومساوية له في جزاء الآخرة ، ولها حق التعبير ، تنصح وتأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر وتدعو إلى الله ، ولها حق التملك ، تبيع وتشتري ، وترث ، وتتصدق وتهب ، ولا يجوز لأحد أن يأخذ مالها بغير رضاها ، ولها حق الحياة الكريمة ، لا يُعتدى عليها ، ولا تُظلم . ولها حق التعليم ، بل يجب أن تتعلم ما تحتاجه في دينها .
ومن قارن بين حقوق المرأة في الإسلام وما كانت عليه في الجاهلية أو في الحضارات الأخرى علم حقيقة ما قلناه ، بل نجزم بأن المرأة لم تكرم تكريما أعظم مما كرمت به في الإسلام .
ولا داعي لأن نذكر حال المرأة في مجمتع الإغريق أو الفرس أو اليهود ، لكن حتى المجتمعات النصرانية كان لها موقف سيء مع المرأة ، فقد اجتمع اللاهوتيون في "مجمع ماكون" ليبحثوا : هل المرأة جسد بحت أم جسد ذو روح ؟! وغلب على آرائهم أنها خِلْو من الروح الناجية ، ولا يستثنى من ذلك إلا مريم عليها السلام .
وعقد الفرنسيون مؤتمرا سنة 586م للبحث في شأن المرأة : هل لها روح أم لا ؟ وإذا كانت لها روح هي روح حيوانية أم روح إنسانية ؟ وأخيرا قرروا أنها إنسان ! ولكنها خلقت لخدمة الرجل فحسب .
وأصدر البرلمان الإنجليزي قرارا في عصر هنري الثامن يحظر على المرأة أن تقرأ "العهد الجديد" لأنها تعتبر نجسة .
والقانون الإنجليزي حتى عام 1805 م كان يبيح للرجل أن يبيع زوجته ، وقد حدد ثمن الزوجة بستة بنسات .
وفي العصر الحديث أصبحت المرأة تطرد من المنزل بعد سن الثامنة عشرة لكي تبدأ في العمل لنيل لقمة العيش ، وإذا ما رغبت في البقاء في المنزل فإنها تدفع لوالديها إيجار غرفتها وثمن طعامها وغسيل ملابسها !
ينظر : "عودة الحجاب" (2/47- 56) .
فكيف يقارن هذا بالإسلام الذي أمر ببرها والإحسان إليها وإكرامها ، والإنفاق عليها ؟!
ثانياً :
وأما تغير هذه الحقوق عبر العصور ، فلا تغير فيها من حيث المبدأ والتأصيل النظري ، وأما من حيث التطبيق فالذي لا شك فيه أن العصر الذهبي للإسلام كان المسلمون فيه أكثر تطبيقا لشريعة ربهم ، ومن أحكام هذه الشريعة : بر الأم والإحسان إلى الزوجة والبنت والأخت والنساء بصفة عامة . وكلما ضعف التدين كلما حدث الخلل في أداء هذه الحقوق ، لكن لا تزال طائفة إلى يوم القيامة تتمسك يدينها ، وتطبق شريعة ربها ، وهؤلاء هم أولى الناس بتكريم المرأة وإيصال حقوقها إليها .
ورغم ضعف التدين عند كثير من المسلمين اليوم إلا أن المرأة تبقى لها مكانتها ومنزلتها ، أمّاً وبنتا وزوجة وأختا ، مع التسليم بوجود التقصير أو الظلم أو التهاون في حقوق المرأة عند بعض الناس ، وكل مسئول عن نفسه .
الإسلام سؤال وجواب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شــكراً ...... سجيمــان ........ هكــذا هي المـــرأة حـــقاً (Re: Frankly)
|
هامش:
أسوأ من بوست "سجيمان" المسيئ تلك المداخلات الرمادية المتهزة
* "لكن يا ولدنا ما بالغتا"
* "ارجا الراجيك أنا برّة"
* "الفقرة دي عجيبة خلاص"
* "يا أخي أنت شقي حال"
* "الله يجازي محنك"
وما شاكله
* تعمدت أن لا تكون الإقتباسات من ذلك البوست ولكن فقط ما تعبر عنه
هذه المداخلات تصدمني جداً لبرودها وحدّة سهامها
هي كمن يجد أخته (امّه, خالته, بته أو زوجته) تهان وتذل
ويقول للمهين والمذل
"با ولدنا لكن ما بالغتا"
أو أحد التعابير أعلاه
أي رجولة هذه وأي أخوة هذه وأي ردة فعل تلك؟؟؟؟؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شــكراً ...... سجيمــان ........ هكــذا هي المـــرأة حـــقاً (Re: Hassan Makkawi)
|
Quote: خى FRANKLY
لم استطع مقاومة الدخول لبوستك الكريم هذا
خصوصاً ان بوست د. سجيمان قد تم سحبة
د. سجيمان اراد ايصال رسالة من السهل الممتنع
ولعلة قد سبق زمانة
المرأة هى الاكثر عرضة لتضارب الهرمونات
وهى من علية تعاطى موانع الحمل فى مجتمعاتنا دوناً عن الرجل
مما يسبب تساقط الشعر
الغثيان
الضجر و الملل
والكثير من الاضطرابت النفسية
انة الخلل الهرمونى
البسطاء يظنوا
هذة المرأة ( ما عندها أخلاق )
( ما متربية )
( قليلة الاحترام )
وقس على ذلك
د. سجيمان الذى لا أعرفة أراد ان يوصل
رسالة بأسلوبة الساخر
اتمنى لهذة الرسالة ان تصل ابنى البكر
حتى يعرف كيف يرعى شريكة حياتة المستقبلية و اسرتة
من الجهل...و الحكم الجائر
وكل ما بنى على اسس غير علمية
دمت |
الاخ حسن مكاوى
اى سهل هذا واى ممتنع هو الذى يحط من انسانيتنا؟
تحياتى يافرانكلى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شــكراً ...... سجيمــان ........ هكــذا هي المـــرأة حـــقاً (Re: Hassan Makkawi)
|
Quote: سجيمان اراد ايصال رسالة |
أخي Hassan Makkawi
أي رسالة تلك؟؟
هذا تحقير وإهانة
مرّة للمرأة في شكل كتابات سجيمان
ومرّة للكلمة "رسالة" بمعناها السامي الذي يرفع من الأخلاق ويهذّب النفوس في كتاباتك
سبق الزمان:
تناول المرأة بالإسفاف وتعريضها للذل والهوان سبق تناول سجيمان بقرون
وقد سألنا الله بأي ذنب قتلت
ومازال تناولها مستمراً, تعرض "سلعة" مع كل "سلعة", تباع وتشترى في أسواق الرذيلة
ألبسوه البياض
وقالوا "رقٌّ أبيض"
كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شــكراً ...... سجيمــان ........ هكــذا هي المـــرأة حـــقاً (Re: Hassan Makkawi)
|
Quote: أخى كمال
كنت اتمنى لو اختار د. سجيمان غير هذا الاسلوب الساخر
لكن يظل لب الامر حقيقة يجب طرحها للنقاش بدون هزل او تجريح
لك كل الشكر والاحترام
|
أخي حسن مكاوي
ليس هناك لب و لا جب
الموضوع بأسره مهين ومؤلم
في حق كل أمرأة
أنظر حولك وفي بيتك لترى من أصاب ومن استهدف
ما هو المشكلة كلها في الأسلوب والتعاطي لقضايا المرأة بهذه الصورة المهينة
الإدانة للأسلوب يا حسن سواء جاء من سجيمان أو غيره
تحياتي وتقديري
كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شــكراً ...... سجيمــان ........ هكــذا هي المـــرأة حـــقاً (Re: Frankly)
|
الأخ فرانكلي وبقية العقد الفريد
أنا عضو جديد .. ولكني كنت اقرأ بإستمرار منبر سودانيز أونلاين ..
وأكثر ما كنت أتعجب منه هو .. كيف يسمح لهذا المدعو سجيمان بخدش حياء الناس وجرح مشاعر النساء وبذلك الأسلوب المراهقي التهوري الإستفزازي ..
قبل أيام فقط ألصق صورة مذيعة من تلفزيون الشروق وراح ينغزل فيها بكلماته المعروفة للجميع من قاموسه الشوارعي الطبعة غير المنقحة..
أمثال سجيمان وصمة عار في جبين قيمنا وعاداتنا وتقاليدنا السودانية ..
نعم كل إنسان حر في أن يكتب ما يشاء .. ولكن الكتابة مسؤولية وللحرية حدود ..
والغريب أن البعض يقول لك .. سجيمان بأسلوبه الساخر .. هؤلاء لا يفقهون ما هو الأسلوب الساخر أو الأدب الساخر .. الأسلوب الساخر هو عند الأستاذ جعفر عباس الذي حاز على إعجاب القراء في كل أرجاء الوطن العربي .. أما سجيمانكم هذا .. فلا هو يعرف الأسلوب الساخر ولا الأسلوب الساخر يعرفه ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شــكراً ...... سجيمــان ........ هكــذا هي المـــرأة حـــقاً (Re: Ali Hassan)
|
د. سجيمان
بما انك آثرت ان تنزوى و( تنحاش )
و تفقد القدرة على مجابهة السيل العارم
من الانتقادات التى انهالت عليك بكل الوانها
بسبب البوست المسحوب، فها انا أقول لك لقد كتبت
فيما لا تفقة، القارىء بين السطور قد يظن ان
هناك ما بينها،،،،و لكنك انت الكاتب لم تدرك!!!
ارجو ان تتصل بالاخ ناذر لزيارة ( حمار الاوزون )
واوصى الحمار ان لا يثق بتشخيصك لحالتة
وأعتذر للجميع.....فقد كان الدليل تائهً
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شــكراً ...... سجيمــان ........ هكــذا هي المـــرأة حـــقاً (Re: Hassan Makkawi)
|
شكرا فرانكلي ....
وقد كنت ابحث عن البوست بعد انشغالي لفترة .. الآن فقط عرفت انه سحب شكرا بكري ....
كنت ابحث عنه كتبت اناتي في القوقل ... ورد اسم سجيمان في كثير منها .. ولم اجد البوست المذكور ..
تعجبت من الصلة بين الدكتور .... والآناتي ...
وهو امر لن يحله دخول سجيمان هنا مرة اخرى كما لن يحله النقاش معه لإقناعه ... فالنقاش والإقناع وارد عندما يكون الطرح سويا
Quote: كنت اتمنى لو اختار د. سجيمان غير هذا الاسلوب الساخر
لكن يظل لب الامر حقيقة يجب طرحها للنقاش بدون هزل او تجريح |
المشكلة لا تكمن في الأسلوب بأاخي المشكلة طرح غير سوي ... لشخص دكتور يجب ان يكون طرحه علميا ومستندا للعلم
وهنا تكمن العلة فربما ظننت ان طرحه يستند إلى علمه كما يفهم من كلامك
تخيل كم كنت حزينة وانا اتخيل أمثاله يفسرون كل حركة تاتي بها والدتهم او اخواتهم على ذات النحو .... إذا نهرته لانها كذا وكذا ... إذا وإذا فقط طبق وتخيل لترى كم هي مسكينة والدة الدكتور التي تباهي به النساء
وعفوا لكن هنالك من يحتاج للتذكرة لينضبط ...
وهنالك من يسعى لقمع اصوات النساء في هذا البورد
وشكرا لـلغالبية العظمى من الرجال السودانيين وقد تفوقوا على اقرانهم ممن يحملون الثقافة العربية في احترام المراة وإعطائها وزنها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شــكراً ...... سجيمــان ........ هكــذا هي المـــرأة حـــقاً (Re: Hassan Makkawi)
|
فرانكلي تحيات واحترام لكـ والمتداخلين
تحية خاصة للست اشراقة التى قرأت مداخلتها فى بوست سجيمان الأخير (القراءة السيكوبوردية)
اولاً:يبدو ان سجيمان يعاني من حالة نفسية ما تجاه المرأة يستعصى على تحليلها (لكن اؤكد انه غير سوى فى نظرته للمرأة)
ثانيا: وبعد البوست الاول الفاضح فى حق (مراسلة قناة الشروق) بدور قسم الله والذى لم يشجعه فيه الا القلة الضالة البليدة وبعد الضغط عليه بسحب الصورة شعر بالانهزام وقام بفتح بوست اكثر فضاحة وحيوانية من الذى قبله (ردة فعل) وهذا يؤكد مشكلته النفسية تجاه المرأة.
ثالثا: فيما يبدو ان سجيمان الطب البيطري ماخد عليهو كتير فبالتالي هو لايرى غضاضة ان يشبه المرأة بالحيوان او اقرب الى ذلك فالاثنان عنده سواء او كما يحلو له (اناتي)
نحمد الله ان ابتلانا برجال على شاكلة سجيمان
اخيرا ما اكرمهن الا كريم
اما ناس سجيمان هؤلاء يافرنكلي
دعهم في حيوانيتهم يعمهون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شــكراً ...... سجيمــان ........ هكــذا هي المـــرأة حـــقاً (Re: Tabaldina)
|
تبلدينا
Quote: ماذا تعرفين عن الرجل حتى تصبحين طبيبة نفسانية وتشخصين حالته ؟؟ بل لدرجة صعوبة التحليل كم انت عبقرية فى مجالك!! |
تصدق انو المسألة ماعايزة عبقرية نفس انسانية تحمل فى دواخلها نظرة دونية وحيوانية بهذه الطريقة وتفكيرها فى المرأة اتجاه واحد تفتكر ممكن تكون سوية؟؟؟
خليني انا فرويد زماني دا انت البتعرف سجيمان حق المعرفة رايك شنو؟؟
Quote: بما اننى تداخلت فى ذلك البوست وبلاشك ان ذكاءك المتقد لم يفت عليك فأننى اعتبر نفسي ممن وصفتيهم علناً بالقلة الضالة البليدة .. وهذا ما لا اسمح به لنفسى وليس لك فيه الحق .. لذا انصحك بتحسن ملافظ وووزن حروفك .. وتحديد وجهة نقدك وهجومك بالاساءات الجماعية تجرك الى جرف لا تقدرين عليه .. واعتقد من الافضل ان تقدمى اعتذارا لهؤلاء القلة... |
تعرف يا انت انا لما كتبت كلامي الفوق دا ما كنت اتذكر اسماء بعينها ولاتهمني طالما دى طريقة تفكيرها لكن يبدو راس السوط ضربك شديد وقلبك محدثك يا اخوى لكن انا ماقصدتك نهااااائي ولا بتذكر مداخلتك،،قلت لى هجومى الجماعى يجرني الى جرف لا اقدر عليه وفى اعتقادك من الافضل ان اعتذر لهولاء
ماعندى مشكلة فى الاعتذار نهااااااائي وفى رايى ثقافة جميلة ثقافة الاعتذار دى بس بحتاج لاسماء بعينها عشان اعتذر ليها
حاااااااااااااااااااااااااااضر يابابا المرة الجاية ح احاول احسن ملافظي ،،وسلامة سمعكـ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شــكراً ...... سجيمــان ........ هكــذا هي المـــرأة حـــقاً (Re: Ali Hassan)
|
الأخ الكريم علي حسن
أولاً ألف مرحباً بك بمنبرك
ثانياً
Quote:
نعم كل إنسان حر في أن يكتب ما يشاء .. ولكن الكتابة مسؤولية وللحرية حدود ..
|
بصورة عامّة, السكوت عن المنكر يستقوي من يقوم به ويتمادى في ارتكابه سواء كان المنكر القتل العمد, ارتكاب الفاحشة, الإغتصاب, السرقة .... القول الفاحش وإلى أخره من المنكرات لذلك كان لكل مجتمع عرف وقوانين ولوائح ونظم تنظم حياتهم وعلاقة الفرد مع الأخر ومجتمعه من يخالفها يعاقب بالكيفية والألية التي يرونها مناسبة
والكلمة كما قلت مسؤولية وحرية الفرد تنتهى عندما تتصادم وتنتهك حرية الأخرين أو تتعارض مع القوانين
تحياتي كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شــكراً ...... سجيمــان ........ هكــذا هي المـــرأة حـــقاً (Re: Frankly)
|
Quote: اها... انتي مرا... محور تفكيرك شنو؟؟؟؟ انا غايتو كضكر سوي... اشوف اي مرا تعجبني شكلا بيكون تفكيري الجنس......
حتين بعدين اشوف نضمها وفهما كيفنو...... بالمناسبة....نضمك دا بقى مستهلك.....وفيهو استفزاز للقراء.. كانك يا انتاية انتي بتقولي ليهم انتو اغبياء وشوفو سجيمان بيستحقر المرا....يا سلوى في نضم تاني انتي غاظك..... لكن حسب علمي انتي صغيرونة وحليونة وتوقيفي الما بيقيف...
وانا صراحة احب المرا الانثى... انثى يعني انثى..... سحاقية لا.... ضكرية لا....وانتي حسب علمي ما ديل كلهم.... يعني انتاية تعجبي.... يعني لو شفتك تفكيري ما بيمشي بعيد وينتصب قلمي للدفاع عنك..... علا فهمك شبه.....ربنا ما بيدي كل شي..... |
عفواً سجيمان؛؛ عينة مما كتبه سجيمان عنى قبل تلاتة سنوات .. وما زال للرجل مدافعين عنه !!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شــكراً ...... سجيمــان ........ هكــذا هي المـــرأة حـــقاً (Re: Frankly)
|
.. .
Quote: تبلدينا لمعزتك عندنا اقول ليك الكلام الفوق ده ما يشبهك ...... يا صالح د عادل تعدى كل الحدود ..... و كمال اذا ما انتفدوا من قبل لا يعني يتقاضى النظر في تماديه في الاساءة للمراءة التي هي ام و اخت و زوجة ..... |
يا فاروق انت وانا وكمال بنكتب هناك وهنا من سنة 2000 وبلاشك قرأت كتابات د. عادل منذ سودانت .. يكتب بسخرية لا يستهدف المرأة فى حد زاتها .. كتب عن الجمال _ هذا من وجهة نظره _ اشاد بالمذيعة اعتبرها مثال يجب ان يحتذى وصفها كما وصف الشعراء فى الجاهلية والحديث جمالها .. يعنى لو كان جاء قال لها مقلة لو انها نظرت بها لراهب قدصام لله وابتهل لاصبح مفتون معنى بحبها كأنه لم يصم لله يوما ولم يصل او كما قال نزار .. بين سطوحك المصقوله.. وعرباتي المدفونة في الثلج.. بين محيط خصرك.. وطموح مراكبي.. لاكتشاف كروية الأرض..
كنت متأكد لمر الموضوع مرور الكرام وبل اختلف المادح والذام .. ولكن لانه استخدم لغة الشارع والاسل,ب العامى السودانى قامت االارض وجموع النساء ولم تقعد .. لقد مدحها وافاض .. ثم طلب منه سحب الصورة ففعل فماذا تريدون اكثر ؟؟ ان يصلب فوق الجدران عقابا على ما قال ؟؟
اكثر ما يثير حفيظة الشخص يا فاروق هذا التناقض الذى يمارسه البعض هنا تارة يؤيدون امرا ولا تمر شهور فيأتى نقيض فيؤيدونه مره اخرى .. حقيقة تشابهت علينا الاراء والافكار والعادات حتى المعتقدات
( كن بخير وشكراً للنصيحة .. مع مودتى الابدية )
____________________
ما هو هذا الوطن الذي يتعامل مع (الجمال) .. كشرطي سير؟.. فيعتبر الوردة مؤامرةً على النظام.. ويعتبر (القصيدة) منشوراً سرياً ضده.. ما هو هذا الوطن المرسوم على شكل جرادة صفراء.. تزحف على بطنها من المحيط إلى الخليج.. من الخليج إلى المحيط.. والذي يتكلم في النهار كقديس.. ويدوخ في الليل على سرة امرأة.. ما هو هذا الوطن؟.. الذي ألغى مادة الحب من مناهجه المدرسيه.. وألغى فن الشعر.. وعيون النساء.. ما هو هذا الوطن؟ الذي يمارس العدوان على كل غمامةٍ ماطره ويفتح لكل نهدٍ ملفاً سرياً... وينظم مع كل وردةٍ محضر تحقيق!!.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شــكراً ...... سجيمــان ........ هكــذا هي المـــرأة حـــقاً (Re: Tabaldina)
|
من حسن حظك ياتبلدينا رغبتك تزامنت مع رغبتي فى التغيير بمناسبة العيد ، لكن مافارقة قول لبيت ليكـ رغبتك والله مافارقة معاى ،، يلا عايزة اقوليكـ مادام بقا بيناتبادل نصائح وصدر رحب لقبولها عايزة انصحكـ نصيحة لوجه الله
قل خيرا أو اصمت
والله نصيحة من قلبي ليكـ لا متضايقة منكـ ولا زعلانة،، وسجيمان صاحبكـ من حقكـ ان تدافع عنه ، لكن خليكـ Fair وماتبقى صديق اخير منه عدو
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شــكراً ...... سجيمــان ........ هكــذا هي المـــرأة حـــقاً (Re: Shamael Elnoor)
|
.. . شمائل؛
شملك الله علماً وعافية ..
عارفه انا الصمت ليس من شمائلى .. لذا دوماً اصر ان اقول خيراً فقد يراه البعض عكس ذلك واراه انا كما اراه .. مقولة فلم اجنبي : الرقم 6 .. ان وقفنا متقابلين ترينه 6 واراه من هنا 9 وكلاهما صحيح من زاويته .. وقع ليك
والله ما جاب الزعل صديقى عقبت على البوست الذى ( كنت مسطح عنه ) اوضحت راى فيه ونصحته ولا زلت حتى اراه ماثلا امامى
___________
ومن باب النصائح الاخوية ورحابة الصدر الجمعية فى التعبير تعنى ثورة الحفيظة والفردية تعنى المواجهة المباشرة ..
فلا تخلطى حتى لا تندلع ثورة ..
دمت بعافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شــكراً ...... سجيمــان ........ هكــذا هي المـــرأة حـــقاً (Re: محاسن زين العابدين)
|
ـــــــ زي ما قلت أستاذنا تبلدينا البتبلبل بيعوم
فقد تداخلنا دون أن نشكر صاحب البوست علي هذا الجهد
فقد أستطاع أن يبين سماحة (الدين الإسلامي) و تساميه نحو المرأة , والحياء في خِدرها إذا كانت أم أو زوجه أو أخت أو غيره..
فكل من يقدم شكراً في رأي الشخصي هو يقدمه للأسلام سواء كان مباشراً أو غيره .
ـــ
Quote: وبعد داك يا عماد الطيب بالمناسبتن ( انت عماد الفنان) !!؟ واستاذنا ما دمت منحتنا هذه الدرجة الرفيعة فلا تؤنثنا بل اضفنا الى قائمة الذكور |
أنا ود عم الفنان إسمي عماد محمد الطيب
تم التعديل وأعيد اسفي عليه , وبكل المقايس أنت أستاذنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شــكراً ...... سجيمــان ........ هكــذا هي المـــرأة حـــقاً (Re: Frankly)
|
Quote: اولك بالتبادي... انا بالي راسي للزيانة"الحلاقة".... يعني جاهز طب....والداير يحلق يحضر موسو... بس يجي بدري عشان لو اتاخر ما ح يلقى ولا صويفة يزينا...... خلاس اتفقنا ؟ تاني شي.... اتمنى ان لا يُحمّل الموضوع فوق ما يحتمل ..... تالت شي "صبيان الاناتي" عليهم التروي والتريث ومحاولة هضم الموضوع جيدا .... حتى ينبروا شاتمين.... من خلال متابعتي للمنبر ولمدة خمسة سنوات... ومتابعة كتابات الزميلات ....... وصلت الي الاتي:- تنقسم الاناث من حيث النشاط الي ثلاثة فئات:- أ- فئة نشطة" قشت عينا من النوم تجري علي الكمبيوتر وتقع نضم..جق جق جق جق جق" ب- وفئة خاملة قابلة للتنشيط" وتنشط عندما يلكزها لاكز....او ينهرها ناهر... او مجاملة لصديق او صديقة.. او حقارة بكاتب موضوع بعينه" ج- فئة خامله كلو كلو ...وقدر ما يلكزوها ما بتتلكز... تدخل تقرا وتطير عويناتا ... وتقفل الكمبيوتر وتمشي تشطّف...
ومن حيث الحالة النفسية فان الاناث ينقسمن الي الفئات الاتية:- أ- مخلوعة ب- خالعة ج-خليعة كما وضعت في معيار الحالة النفسية الفئة العمرية أ- اناث ذوات اعمار مازلت لديهن القدرة على الايباضة" يعني ممكن يبيضن" ب- اناث فقدن القدرة على الايباضة والدخول في مرحلة اليأس.
...... الهرمونات ودرجة تركيزها في الدم وتأثيرها على النشاط الذهني والمزاج...وذلك من خلال الدورة الشهرية والتي مدتها 28 يوما...وهذه التغيرات تحدد نوعية الردود ونوعية الكتابة ومدى تأثير المزاج على الانفعال بما يكتب ...محاولا ان اجد العلاقة بين نشاط المبايض وخروج البويضة والنشاط الهرموني وتأثيره على الكتابة ... فترة استعداد البويضة للتلقيح ... وايضا موت البويضة ورحلتها الي الخارج بعد ان يئست.....وهي مرحلة الحيض... فلو كانت الانثى في مرحلة الحيض يتضح جليا من خلال كتابتها القرف والتذمر من ابسط الاشياء والاحتجاج الغير مبرر احيانا...و التردد في الكتابة .. وتكثر من الشطب ... والتعديل... وفي مرحلة ما بعد الحيض الي ان تستعد البويضة للتلقيح وهذه المرحلة تبدأ من اليوم الحادي عشر من انقطاع الحيض الي اليوم الخامس عشر... تكون ردود افعال الانثى للكتابة او ما تكتبة يتسم بالمعقولية ... والهدوء والرزانة... مرحلة التبييض تحاول الانثى ان تكتب ما يلفت الانظار اليها وخصوصا ما يلفت نظر الضكور..وهي دعوة قديمة ترسبت في عقل حواء الباطن ورثتها من المراحل الاولى للتطور الانساني حيث كانت الانثى تتجه الي الجهة التي يوجد بها الضكر وتحاول ان تلفت نظره وتغويه حتى لو كان عندو ملاريا... و هي دعوة مشروعة في عرف الحفاظ على النوع.....وتستعمل الانثى في هذه المرحلة لجذب الضكر الوسائل المتاحة لديها في سياق الزمان والمكان الموجودة فيه.... فنراها تكثر من المكياج والتعطر والتزين وتهتم بزينتها من حنة ودخان" للمتزوجات" في مجتمعنا خارج العالم السايبيري... ... اما في الشبكة العنكبوتية فتحاول ان تشاغب من تستأنس فيه مروءة فتغازله او تتدلل عليه او تشتمه بقصد لفت نظره." وهنا يدخل عامل التربية والمعتقد والبئية التي ترعرعت فيها الانثى"... او تحاول ان تعدل في البروفايل والصورة الملحقة به ..وشخصي الضعيف قد عانى من ارهاصات هذه المرحلة اي ما معاناة.....ثم تبدأ مرحلة يأس البويضة .... تتميز هذه المرحلة لدى الكاتبات.. بالكتابة السوداوية ...... والكأبة...... ومحاولة اجترار ذكريات مؤلمة... او وفاة شخص عزيز... فنراها تكثر من كتابة النصوص الشعرية او النثرية ذات الطابع التراجيدي..كما و ان بعضهن قد يشططن فيرين في خيبة بويضاتهن اللائي خرجن بدون تلقيح فيلقين كل اللوم على الضكر ويتضح ذلك من محاولتهن قهر الضكر والاساءة اليه والتقليل من شأنة وخصوصا من كانت تحلم به احداهن ان يعيرها حيواناته المنوية...كما وانهن يذهبن بعيدا فيحملنه كل معناتهن منذ الطفولة وحتى خروج هذه البويضة الخايبة...فيرددن ان الضكر والمجتمع الضكوري قد حرمهن من حريتهن وانه ساهم بصورة واضحة في الخفاض الفرعوني وان الخفاض الفرعوني بدعة ابتدعها الضكر امعانا في حرمانها من المتعة وان الاناث يمارسن عملية الخفاض ارضاءا له..." علما بانو ما لاقاني ولا ضكر واحد طهر لو انتاية"؟؟؟؟؟.......وتنتاب هذه الحالة ايضا الاناث اللائي قد يفشلن لسبب او لاخر للوصول الي مرحلة النشوة في العملية الجنسية...فنراها تتذمر وتتأفف من اشياء تافهة لا علاقة لها مباشرة بالجنس .. ولكنها وسيلة لافراغ شحنة الحنق والغضب...وهي قد تكون موجهة لشريك الفراش او لشريك المنبر ايهما اقرب واسهل المهم ان يكون ضكر. واحيانا قد يكون ابنها الضكر حيث تغيب عاطفة الامومة وتطغى حالة الانثى الثائرة................. اما اللائي يعانين من فوضى هرمونية وعدم انتظام في الدورة دائما ما تعكس كتابتهن حالة التأهب والتحفز دفاعا عن النفس..... والشبق المرضي ( النيمفومينيا) في حالة الاكياس المرضية البويضية( سيستك اوفري).. كما يتميزن بحالة طفيفة من الوسواس القهري.. حيث تسقط الكاتبة اي موضوع موجه لشخص اخر على حالتها وتبدأ في شحذ اسلحتها ومقاومة العدو الوهمي الذي بانت نواجذه في موضوع ليس لها به علاقة لا من بعيد ولا من قريب.... واولائك اللائي وصلن الي سن اليأس.. حيث تنخفض عندهن نسبة الهرمونات الانثوية انخفاضا شديدا وتصبح الهرمونات الذكرية في معدل اعلى من رصيفتها الانثوية...تتميز كتاباتهن بالضكورية والعنف اللفظي ... من محاولة التهديد بالضرب او الركل او العض.. او الفرم والبونية... والخوض في نقاشات ذات طابع جاف ... وتختفي عندهن ومن خلال كتاباتهن روح ونفس الانثى .... اما الانثى في حالة الحمل ايضا تكون كتابتها انعكاسا لما يجري بداخلها فيسيولوجيا وبايولوجيا وسايكلوجيا.... وتبعا لمراحل الحمل فانها تكون نشطة كتابةً في الشهر الاول ثم يقل النشاط تدريجيا حتى يصل مرحلة الخمول احيانا من الشهر السابع..وتكون كتابتها في مرحلة ا" الوحم" تتميز بالعصبية والتطرف في الراي والحساسية الشديدة ناحية مواضيع وكتّاب بعينهم... وايضا تتسم بالعدوانية في اوقات كتيرة ...
صبيان الاناتي فلهم بحث منفصل وسف اقوم بنشره قريبا
سجيمان فرويد |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شــكراً ...... سجيمــان ........ هكــذا هي المـــرأة حـــقاً (Re: Frankly)
|
Quote: … اعتقد ان سجيمان الذي يمدحه لي كل من يعرفونه شخصيا يكتب ما لا يشبه ما يصفونه به |
هذا ما يحيّرني حقاً هنا... يحيّرني قليلاً ولكنه يغيظني أكثر قرأت كثيراً هذا الدفاع عن أن فلاناً ـ من زملاء البورد ـ مهذب ومؤدب وأن فلاناً خجول وابن ناس كلام جميل... كلام معقول... ولكنه لا يعنيني في شيء. بل لا يهمني في قليل أو كثير، سوى ما كان من باب الأخوة في الإسلام والإنسانية والبورد، أن يكون هذا الفلان كأسوأ ما يكون. ما يهمنا هو ما يعرضه علينا هنا. يلحّ عليَّ مثال: أن يكون لك جار لا يتحرّج عن الكلام البذيء أمام الغاشي والماشي. جالساً على كرسيه أمام الباب، يطلق النكات والتلميحات الماجنة، و"يشاغل" النساء من طرف، المتزوجات والفتيات والعجايز وبنات الجيران وبنات المدرسة. ولا يتورع في غمز إحداهن مرّة مرّة... وقرصها متى ما تيسّر. وعندما تغضب من هذا الجار المنطلق، ينبري أحدهم للدفاع عنه بأنه (داخل بيته) مهذب ومؤدب وخجول وابن ناس وكريم. كلام جميل... كلام معقول... ولكنه لا يعنيني في شيء. بل لا يهمني في قليل أو كثير، سوى ما كان من باب الأخوة في الإسلام والإنسانية والجيرة، أن يكون هذا الفلان كأسوأ ما يكون. ما يهمني هو ألا يطلق النكات والتعليقات والتلميحات الماجنة، ولا يقرّص النساء ولا يشاغلهن.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شــكراً ...... سجيمــان ........ هكــذا هي المـــرأة حـــقاً (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد
أمونة الحليونة إزيك، ومشتاقين قلتِ لي التصوير اتعلمتيه في أستديو ببورتسودان؟ زينة ساي يا يُمّة غايتو جنس فلاحة عليك، ما دا ياهو نوع التصوير الأخوك ضاحك فيهو ذاااتو، وجنس ضحك هو. بلدي خالص خالص، {ياي}، يا عملات صاحباتك الحناكيش. قصدك نوع التصوير البعملوهوا في شرايط الكاسيت للفنّانين السودانيين داك، بحيث يتشابهون جميعاً، ولا تستطيع أن تفرز صلاح ود الباديّة عن ندى القلعة ولو بالشنب. عارفة ليه؟ لأنهم كلهم بيظهروا من خلال لون واحد أقرب للخمري، يُدلق على الصورة كلّها، حتى يدفن الملامح، من أجل تبييض لون الوجه، فتطلع جضوم الواحد منهم كُباااار، وفي نص الجضم ترعة مليانة زيت. تسجيلات الواحة، أستريو وأستديو عبد الظمبار، وفي نص الغنية ذاتها يعتّر ليك مذيع بمعلّقة طويلة عن أستريو وأستديو عبد الظمبار نفسه. الفنّان الصاعد، بلال موسسسسى. تلاتة سنة، يوم ورا يوم بصبر شديد منتظرك أنا أكنت بفكّر في سعادتي معاك وإنت غدرت بي أنا ويوم لقياك كان تصارحني وتقول لي ما بريدك أنا ما كان انجرح قلبي ولا كنت الضحيّة أنا تلاتة سنة،
لما أجي القاهرة يا أمونة ما ح تتصوري معاي وشايلين بوكيه ورد علي كرعينا، ومن ورانا ستارة لبنية، وتظهر معانا في الصورة الكراع التالتة من سيبيا كشافة الإضاءة بداخل الأستديو!؟ كه. كه. كه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شــكراً ...... سجيمــان ........ هكــذا هي المـــرأة حـــقاً (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
الأستاذ Mohamed E. Seliaman
هل عندك أدنى فكرة عن أسلوب مخاطبة سجيمان لآمنة مختار؟
يا سيدي الفاضل سجيمان يخاطبها بـ (شطة بس ومنقة مص) !!!
في حاجة إسمها الحد الأدنى من الإحترام وهو مالا يتوفر على الإطلاق في خطاب سجيمان ويمكنك أن ترجع أيضاً لأسلوب مخاطبته لسلوى صيام والذي أوردته في هذا البوست .. ولا أعتقد أن الأستاذ محسن خالد قد خاطب إحدى زميلاته في المنبر بهذه اللغة من قبل ! ما أوردته من إقتباس هو مكاواة عادية -أو هكذا أظن- ولم أحس فيها بأي "بذاءة" تخدش العيون والآذان ..
حدثت مخاشنات بيني وآمنة مختار من قبل ولكن هذا لا يمنعني على الإطلاق عن قول الحق بل والوقوف في صفها إن شعرت أن مخاطبات مثل التي يمارسها سجيمان قد تحط من قدرها أو قدر النساء عموماً
أتمنى ألا يتحول هذا البوست إلى محاولات لنقل "بذاءات" محسن خالد خارج نطاق موضوعنا والذي هو ((البذاءات في مخاطبة النساء)) كما وأتمنى أيضاً أن أكون قد وفقت في نقل وجهة نظري إليك ..
لك الإحترام ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شــكراً ...... سجيمــان ........ هكــذا هي المـــرأة حـــقاً (Re: تيسير عووضة)
|
الأخت تيسير تحية :
Quote: هل عندك أدنى فكرة عن أسلوب مخاطبة سجيمان لآمنة مختار؟
يا سيدي الفاضل سجيمان يخاطبها بـ (شطة بس ومنقة مص) !!! في حاجة إسمها الحد الأدنى من الإحترام وهو مالا يتوفر على الإطلاق في خطاب سجيمان ويمكنك أن ترجع أيضاً لأسلوب مخاطبته لسلوى صيام والذي أوردته في هذا البوست .. ولا أعتقد أن الأستاذ محسن خالد قد خاطب إحدى زميلاته في المنبر بهذه اللغة من قبل ! ما أوردته من إقتباس هو مكاواة عادية -أو هكذا أظن- ولم أحس فيها بأي "بذاءة" تخدش العيون والآذان ..
. |
ما هو معيار تحديد هذا الحد الأدنى من الاحترام ؟ و ماهي المرجعية ؟ هل هي ما تعتقده أو -هكذا - تظنه تيسير هو المعيار؟ ما هذا التعسف والتجبر في احتكار المعيار والمرجعية ؟ ما كتبه محسن بحق الأخت آمنة لا يختلف عما كتبه سجيمان ؟ كلاها تحرش بالإيحاء ؟ كيف نحدد ما هو بذيء وما هو إبداع ؟ هل ننتظر الأخت تيسير -كل مرة - حتى تأتي لتحس لنا بالبذاءة التي تخدش العيوان الساخطة على سيجمان وننتظرها لتدافع بإحساسها عن مكاواة محسن العادية التي تخدش عيون الرضا العمياء عن فحش فلتة زمانه محسن خالد ؟
Quote: أتمنى ألا يتحول هذا البوست إلى محاولات لنقل "بذاءات" محسن خالد خارج نطاق موضوعنا والذي هو ((البذاءات في مخاطبة النساء)) كما وأتمنى أيضاً أن أكون قد وفقت في نقل وجهة نظري إليك |
يؤسفني أليس بوسعي تحقيق أمانيك ولك الاحترام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شــكراً ...... سجيمــان ........ هكــذا هي المـــرأة حـــقاً (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
Quote: ما هو معيار تحديد هذا الحد الأدنى من الاحترام ؟ |
ألاّ تخاطب إمرأة بمثل هذا:
Quote: اها... انتي مرا... محور تفكيرك شنو؟؟؟؟ انا غايتو كضكر سوي... اشوف اي مرا تعجبني شكلا بيكون تفكيري الجنس......
حتين بعدين اشوف نضمها وفهما كيفنو...... بالمناسبة....نضمك دا بقى مستهلك.....وفيهو استفزاز للقراء.. كانك يا انتاية انتي بتقولي ليهم انتو اغبياء وشوفو سجيمان بيستحقر المرا....يا سلوى في نضم تاني انتي غاظك..... لكن حسب علمي انتي صغيرونة وحليونة وتوقيفي الما بيقيف...
وانا صراحة احب المرا الانثى... انثى يعني انثى..... سحاقية لا.... ضكرية لا....وانتي حسب علمي ما ديل كلهم.... يعني انتاية تعجبي.... يعني لو شفتك تفكيري ما بيمشي بعيد وينتصب قلمي للدفاع عنك..... علا فهمك شبه.....ربنا ما بيدي كل شي..... |
أو هذا:
Quote: شطة بس .. ومنقة مص |
Quote: و ماهي المرجعية ؟ هل هي ما تعتقده أو -هكذا - تظنه تيسير هو المعيار؟ |
لا .. بل ما تعتقده أو يعتقده كل من يعرف كيف يجب ضبط الخطاب مع النساء ..
Quote: ما هذا التعسف والتجبر في احتكار المعيار والمرجعية ؟ |
وأين التعسف والتجبر هنا؟ هل كل رأي يخالف رأيك هو تعسف وتجبّر ؟
Quote: ما كتبه محسن بحق الأخت آمنة لا يختلف عما كتبه سجيمان ؟ كلاها تحرش بالإيحاء ؟ |
مافهمته من كلام محسن أنه مكاواة لآمنة بسبب حديث عن مقدرات التصوير وهو هنا يسخر من أشكال التصوير والأستديوهات التقليدية وأشكال الصور القديمة وليس فيه أي تحرش بالإيحاء .. الرجاء التفضل بلإشارة لمكان الإيحاء من كلام محسن أدناه (إن وجد) !
Quote: لما أجي القاهرة يا أمونة ما ح تتصوري معاي وشايلين بوكيه ورد علي كرعينا، ومن ورانا ستارة لبنية، وتظهر معانا في الصورة الكراع التالتة من سيبيا كشافة الإضاءة بداخل الأستديو!؟ كه. كه. كه. |
Quote: كيف نحدد ما هو بذيء وما هو إبداع ؟ |
محسن خالد لم يحدث أن خاطب أو وجه حديثه لإمرأة في هذا المكان بعبارات بذيئة وهذا لا يعني مباركتي لبذاءته مع بعض الرجال ولكن ما يهمني -هنا- هو أنه لم يمارسها مع نساء ! ما يكتبه في رواياته الأدبية مبذول للجميع من أراد فليقرأ ومن أراد فليمتنع ولم يرد في شكل خطاب موجه لإمرأة بعينها ومحاولة الحط من قدرها ..
Quote: هل ننتظر الأخت تيسير -كل مرة - حتى تأتي لتحس لنا بالبذاءة التي تخدش العيوان الساخطة على سيجمان وننتظرها لتدافع بإحساسها عن مكاواة محسن العادية التي تخدش عيون الرضا العمياء عن فحش فلتة زمانه محسن خالد ؟ |
بالطبع لا .. إنتظر كل من إستغرب وأدان لغة سجيمان ودعك من تيسير وآراءها وعيون رضاها وسخطها !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شــكراً ...... سجيمــان ........ هكــذا هي المـــرأة حـــقاً (Re: تيسير عووضة)
|
.. . سيدى القاضى ..تيسير عوووضة والسادة المحلفين
اسعد الله اوقاتكم؛ بعد اطلاعنا على المستندات التى تفضلتم بنشرها _ رغم اسائتها البالغة حسب التهمة الموجهة _ الا اننى افيدكم باننى لا اختلف مع موكلى فى التصنيف حسب معيار النشاط فهذا تصنيف عادى لم يشتمل على اساءات اما تصنيف معايير الحالة النفسية .. فلابد الاستيضاح من موكلى بما يعنيه من خالعة ومخلوعة وخليعة ..
اما فيما يتعلق بتحليل د.سجيمات لفترات البياض والهرومات الانثوية ونشاطها فى الدم وتأثيرها فهذا امر سوف يعقب عنه موكلى بنفسه فليس لى من الادلة ما يدحض هذا الاتهام ولكم الحق ان تحلقوا (راسه ان اثيتت اتفقت واياكم هيئة المحلفين فهو قد ( بل شعره سلفاًوان كان تساقط منه الكثير ) ورغم ان هناك سابقة معروفة للأديب الاريب مرت من هنا كمرور الكرام ايضاً وبما انها سابقة فعلى مولانا ان يشهد بكلمة الحق ..
Quote: أتمنى ألا يتحول هذا البوست إلى محاولات لنقل "بذاءات" محسن خالد خارج نطاق موضوعنا والذي هو ((البذاءات في مخاطبة النساء)) |
فنحن نرى ان سابقة البذاءات للأديب لا تقل عن هذا وليس هناك .. سبب للفصل سوى ان د.عادل قد هرم وشاخ وزولا شين .. اما الاديب فهو ود ( حليوووووووة .. ناعم الشعر مننط العوينات) كما وصفته المدعية امنة مختار ولا شك ان درجة الحلاوة .. وايضاً الاحتكاك والاقامة والصداقة تلعب دورا فى الوقف الى جانب الحق او الباطل او حسب الحالة النفسية للمدعى ذكر كان او انثى .. فهنا يصبح هذا برئ لانه حليووووووووة وذاك فاجر ..لانه مشعكب ..فيقام الحد على الثانى .. وتهلل الجموع للاول
الا تتفق معى فى ذلك يا سيادة القاضى ؟؟
كنت اتمنى ان تكون ورقة موكلى عن ( صبيان الاناث ) مكتملة .. فهى الاولى من تحليله او ( استفراغه ) كما وصفه البعض .. رغم اننى شهدت استفراغات واقعية تناقضيه تعمل لفه رأس عديل وكادت ان تدخلنى غرف الانعاش .. وجلسات مصحات عقلية ..
ما زال استغرابي قائما.. والتناقض والنفاق الذى نعيشه هنا وليعلم كل من حضر هذه الجلسة السرية وادلى بدلوه هنا او هناك او فى قرارة نفسه واكثر من التهم والاساءات ضد د. عادل سجيمان ان لا يتجرأ وهذا تحذير بل وتهديد ان لا تمر له قصاصة ورق تؤاز او تدافع عن امر مشابه من شخص اخر او يواصلن هوسهن حتى وان كان متعلق بالأديب وكتابته التى وصفها مولانا عووضة ( بالبذاءة) وهذا امر يشكر عليه بالمؤازة فى امر كهذا او الاستماته عن خطا ومن ثم الهجوم على شخص بنفس الخطا فقط لان هذا حليوووووة واديب وذاك قبيح وعدو فهذا مرفوض من قبلنا وسنكون من المتابعين وبالمرصاد الا لو منعنا مانع او حجبنا حاجب لذا نؤكد هذا الاقتباس ..
Quote: لكني أتعجب وأشارك الأخ تبلدينا استغرابه من التناقض والانفصام الصارخ الذي يكتنف مواقف البعض هنا : تحديدا مؤازرات محسن خالد والمهووسات ببذاءته وفحشه بل والمستميتات في الدفاع عنه بدعوى أنه أديب!! كيف لهن الجمع بين إنكار ما يخطه سجيمان والدفاع عن الذي يخرجه محسن خالد ؟ |
وايضا ارى ان الفت نظر موكلنا د.عاجل سجيمان .. الرجل الرجل للذى لا يعرفه وليس (صبي انثى) كالكثيرين الذين يتنقلون بينهن .. بأن هناك الحد الأدنى للاحترام ويجب ان يتوفر فى خطابكم عند مخاطبتكم جموع النساء هذا وهذه توصية وحكم صدر من مولانا عوووضة ندعمه بكل الصدق الذى تناولنا فيه قضيتكم ..
_________________
مخاطبة موكلى لامنة مختار بأنها شطة بس .. هذا امر واقع ومن راى ليس كمن سمع ..
ولن مارايكن فى مخاطبة أديبكن ؟؟
رفعت الجلسة .. ليوم اخر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شــكراً ...... سجيمــان ........ هكــذا هي المـــرأة حـــقاً (Re: Tabaldina)
|
تبلدينا (ثم إستعدل مولاناالقاضي نظارته)
سوف يتم تعليق هذه الجلسة حتى تاريخ 22 ديسمبر 2008 وقد كنا بصدد إعلام السيد محمد إي سليمان بهذا الطارئ لا لشئ ولكن لإرتباط حضرة القاضي بإمتحانات مصيرية بعد 12 يوم ومن الواضح جداً أن مباراته لسودانيز أونلاين سوف تسقّط حجره
عليكم بحفظ هذه العرائض الهامة إلى حين عودة القاضي بذهنٍ فاضي ..
وهذا منا للإعتماد
مولاناالقاضي تيسير عووضة لدى كل محاكم التحرشات اللفظية وضبط الخطاب
رفعت الجلسة
(شاكوش)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شــكراً ...... سجيمــان ........ هكــذا هي المـــرأة حـــقاً (Re: تيسير عووضة)
|
.. .
Quote: سوف يتم تعليق هذه الجلسة حتى تاريخ 22 ديسمبر 2008 وقد كنا بصدد إعلام السيد محمد إي سليمان بهذا الطارئ لا لشئ ولكن لإرتباط حضرة القاضي بإمتحانات مصيرية بعد 12 يوم |
عييييييك حتى 22 ديسمبر الجارى ياخى يا مولانا انا داخل امتحان بعد شوية وبرضو يوم الخميس ما طلبت طلب تأجيل .. وبرضو امتحانات مصيرية ..
__________
مولانا بصراحة انت مرافعتى تكون ازعجتك وبقيت تتزواغ ..
بالتوفيق؛
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شــكراً ...... سجيمــان ........ هكــذا هي المـــرأة حـــقاً (Re: تيسير عووضة)
|
تعليق بره الجلسة اظن انو في عامل مهم ما مفروض نغفلو .. عامل قبول الطرف الاخر و علاقة المتحدث بيو مثال .. كلام محسن خالد ( الانا كمتطفل اقراهو هنا ) كلام منو لامنه .. التقدير الاولى فيو لامنه .. هي تقدر انو ده مزاح تقبلو بضحك او غزل تشكرو عليو او شتيمة تشتكيو فيها .. اضافة لكده العلاقة الشخصية بتلعب دور .. يعني لو فرضنا انو علاقتي بصالح تبلدينا بتسمح لي انو اشاغلو اقول ليو كلمة قبيحة او فيها استهتار من نوعية الكلمات البيتبادلوها الاصحاب بينم .. هل ده بيدي الحق لكل زول تاني يجي يقولا لصالح او يقولا لي ؟ ما اظن
بالنسبة لكلام سجيمان فاولا هو اتكلم عن كل كاتبات المنبر الاناث .. و دي مسأله بتخرج من اطار الشخصنة الى اطار العموم .. ثانياما لقت قبول من عدد من النساء .. و ما نقدر نقول ليهم و الله الزول ده ما قصدكم .. لانو هو بيتكلم عن النسوان البيكتبوا هنا .. فبتشملم زي ما تبلدينا اعتبر انو راي شمايل في المتداخلن في البوست التاني بيشملو .. من حق سجيمان انو يكون ده فهمو .. لانو بيضرو او ينفعو براو .. و من حقو يزر من صاحباتو بالكلام ده .. م من حقنا نتحشر .. لكن لما يطلق الكلام عام على كاتبات المنبر بيبقى دي لازماها وقفة .. و لما كاتبات المنبر يحتجو بيبقا فيها كلام اكتر ..
شوف هسه تبلدينا قال لداليا كلام جميل عن صورتا ( في شكل فرضيه منو ) و هي قبلت .. هل معناها اجي انا برضو اقولو ليها و لما تزعل اقول ليها مالك ما تبلدينا قالو ليك ؟ ياخ ما عاوزه تسمعو مني .. مش من حقها ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شــكراً ...... سجيمــان ........ هكــذا هي المـــرأة حـــقاً (Re: حمور زيادة)
|
Quote: شوف هسه تبلدينا قال لداليا كلام جميل عن صورتا ( في شكل فرضيه منو ) و هي قبلت .. هل معناها اجي انا برضو اقولو ليها و لما تزعل اقول ليها مالك ما تبلدينا قالو ليك ؟ ياخ ما عاوزه تسمعو مني .. مش من حقها ؟
|
بعيدا عن شخصنة المواضيع يا حمور اليت لمن تقول شكرا في حالات كتيرة ـ حالتي مثلا ـ لأنها بتكون دايرة تقفل باب الإسترسال ده من ناحية
من ناحية تاني ـوده من وجهة نظري برضو ـ الواحدة فينا برضو بتعرف تقدر متين تحتج ومتين ترد بفظاظة ومتين تطنش ، ومتين تحس الكلام
عادي ، ومتين تتعامل مع الموضوع بدبلوماسية ...يعني الموضوع ماراجع لي تقبلوا من منو راجع للطريقة البتتقال بيها الكلام .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شــكراً ...... سجيمــان ........ هكــذا هي المـــرأة حـــقاً (Re: Tabaldina)
|
Quote: مالك على داير تطبزها وتخليها تطنشنى ولا ترد على بفظاظة عشان كدا اوعاك تفكر تقولو .. مدخلك قد يكون مغلق |
تبلدينا .. لكن ياخ دي حسادة موضوعية مني
معليش انا رديت عليها قبل اشوف ردك .. ما اكون طبزتها ليك اكتر
ـــــــ نصيحة : ما تركز على موضوع احاسيس الانثى دي .. و الله يرجع المسينجر قول امين
داليا .. اعتذار حار عن هزاري مع صالح ده .. لكن لو تعرفي انا و تبلدينا قليل ما نلقى فرقة ضحكة صافية مع بعض .. ابقي محضر خير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شــكراً ...... سجيمــان ........ هكــذا هي المـــرأة حـــقاً (Re: داليا حافظ)
|
شكرا داليا يعني في الحكم الاول برضو يرجع للمتلقية و حكمها مش كده ؟ ما لينا نحن القراء التانين يعني انتي رديتي على كلام تبلدينا حسب رؤيتك يبقى بعد كلامك ما لي حق اقول ليو بالغت او يا سلام كلامك صاح لكن لو قلتي ليو غلطان كان واطاتو صبحت مع الناس هنا
يلا طولنامعاكم هنا و مولانا قالت مشغوله و صالح زاتو ما عاوزين نشغلو من قرايتو و سيرة محسن النصيحة لله ما بدورا لا بخير لا بشر فقنبوا عافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شــكراً ...... سجيمــان ........ هكــذا هي المـــرأة حـــقاً (Re: حمور زيادة)
|
.. .
Quote: يبقى بعد كلامك ما لي حق اقول ليو بالغت او يا سلام كلامك صاح لكن لو قلتي ليو غلطان كان واطاتو صبحت مع الناس هنا |
متعتنى والله شفت دى الانطباعية البنتكلم عنها .. الناس هنابتشوت شوت جماعى وشللى محض ذكرتنى والله الايام الخوالى وجاتوهات الحاجة وفطايرها .. الله يديهاالعافية
بعدين امتحانى دا ما عارف اعمل فيهو شنو ؟؟ مستغرب ملاسي لقى زمن كيف وكمان يجى الاول ..؟؟
_____________
نشوفك فى دهليز اخر .. مع السلامة يا داليا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شــكراً ...... سجيمــان ........ هكــذا هي المـــرأة حـــقاً (Re: تيسير عووضة)
|
.. .
Quote: مولانا تيسير عووضة في حديث جانبي مع صالح تبلدينا في رواق المحكمة: |
شايفك يا مولانا عشت الدور وبقينا فى رواق ومنصة
Quote: أحب أن أنوه هنا إلى أن الأستاذ محسن خالد بعيد كل البعد عن صفة "حليييييييييوة" وليس من رأى كمن سمع برضو |
بس البقنع الديك منو ؟؟
Quote: كل الحصة المخصصة له من الحلاوة قد أُعطيت في حينها لـ "عقله" وأريتا حلاوة الوليدات لي حدهم .. |
غايتو ولدى _ اعتبار ما يكون _ ما معاهم
وننوه : انه لا يوجد شئ شخصى مع المتهم الثانى ولكن تقييم البذاءات سواء كانت قصصية وتنظر على انها ابداع وأدب او شخصية لفرد او جماعه فهو سيان ..
_______
وفقكم الله فى امتحاناتكم المصيرية ورفعت جلسة المتهم الاول حتى اشعار اخر اما زميلى محمد سليمان فهو سيواصل معكم فى قضية المتهم الثانى واعلم انى زميلى لا يمل ولا يكل
كل عام وانت بكل الحب ..
( فى زول طالبنى حاجة ولا دين عدا تعقيب اخير لشمائل )
| |
|
|
|
|
|
|
|