|
Re: مصطفي سيد أحمد.......... مزيدا من الأغنيات منه واليه (Re: Inaam Saad)
|
اخر عهد لي به قد كان بالدوحه وكنت قد ذهبت اليه خصيصا لتسجيل الصوت لشريطه البت الحديقة وبالعود فقط ثم عدت ادراجي الي القاهره لعمل التوزيع الموسيقي وتنفيذ الاوركسترا اذمر حادثة طريفه انني قد وصلت للدوحه بتأشيرة من فندق رمادا تجبرني علي المكوث بذلك الفندق طيلة سريان الاقامة وهو مكلف جدا وعندما اتصلت بمصطفي لياتي معي بنفس غرفتي وبها سريرين رفض قائلا انه لن ينزل بهذا الفندق المكلف فقلت له انه مدفوع الثمن فرفض قائلا لن آتي الي هناك فواصلت الضغط عليه لان المبلغ مدفوع مدفوع طيلة مدة اقامتي بالدوحة بالفندق او غيره فاقتنع اخيرا واتي وانجزنا العمل سريعا لان زيارة الاحبة لنا بالفندق حساسه الي حد ما وليس كمنزل مصطفي العامر بالضيوف ونجحت الفكره وكان البت الحديقه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مصطفي سيد أحمد.......... مزيدا من الأغنيات منه واليه (Re: Inaam Saad)
|
وعن محموددرويش..... أغنية أخرى لإدواد سعيد
فهي لك أيضا يا المصطفى الراجح
لك مثلي جنوب على أرض هذا الكلام ولا أرض لك غير ماضيك بين طريقين يقتسمان الغبار الذي كلّلك فابتعد عن نوافذ أمّك اكثر مما ابتعدتَ لتهتف أمك: ما أجملك نجمةً أحرقتني، كما اشتهي أن أضيء الحديقة، ما أجملك! يا شمال القصيدة، وهي البلاد الوحيدة بعد رحيل الاساطير، خذها لك اسماً وجسماً... لكي تُكملك وأطِعْ أمك الآن، وأقرأ شكسبير عن ظهر قلبٍ لها! لا زمان لهاملت، او غيره، بعد ليل الكتابة... لا ظلّ للحب في ليله المتدفّق كالنهر، فاصعد على سقف نفسك كي تحملك مثلما كنتَ تحملها بين بابونج الحقل... واهبط الى بئر نفسك كي تسألك؟ مثلما كنت تسألها في المرايا القديمة: هل أنت... أنت؟ وهل أنت لك؟ وتطلّع امامك، خلفك، حولك لا درب لك غير هذا الفلك. و لمصطفي سيد أحمد مزيدا من الأغنيات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مصطفي سيد أحمد.......... مزيدا من الأغنيات منه واليه (Re: Inaam Saad)
|
الاخت انعام سلام
شكرا على البوست الرائع
والبحكي عن الزول الرائع
ومصطفى سيد احمد الكلام عنو صعب
اعنائه احسن ما توصفه *******
فات الكان بدينا احساس بالالفة** وكان راوينا فات الباكي جراحنا وناسي جراحو ** ولف ورانا مدينة مدينة فات الصاحي ونغط فى النومه السابعة** طالق حسو ولا حسينا حتت فينا غناوهو الطاعم *** فات قنعان من خيرا فينا ****** سلامات يا زول يا رائع سلامات وعوافي سلامات يا خلاصة الخير الفي الناس88 وترياق الزمن المتعافي
سلامات يا زول يا رائع سلامات وعوافي ******
محاصر فيك بسال عن سكة تطلع منك او سكة تودي عليك بسال عن مخرج منك وليك زي نهر بينبع ومالاقي مصب اتمدد عشقك من اقصى ضواحي الروح الى اقصى نواحي القلب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مصطفي سيد أحمد.......... مزيدا من الأغنيات منه واليه (Re: waleed500)
|
شكرا لؤي ... شكرا...الساحر وشكرا وليد
ولكم جميعا التحايا والود ولكل محبي مصطفى فقد صدق الصادق في وصفكم "ولمصطفى أصفياء خلصاء له المحبة منتشرين على مناحي هذا الوجود"
فنواصل مع محمد الحسن حميد لحبيبنا الغناء
غنيت في كل الساحات بالنفس الحار الإنساني بردت حشا أولاد الفقرا رقصت بناته السمحات عقب... رجعت الرايحات ياالله عليك....
يظل فينا حبه...وتتواصل له الأغنيات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مصطفي سيد أحمد.......... مزيدا من الأغنيات منه واليه (Re: Inaam Saad)
|
الآخت العزيزه انعام..... لك باقه من القرتفل..... ولمصطفي كل الورود ومزيدا من الاغنيات...... Quote: تعالوا معي "نتوافد مادحين أنفسنا على الأقل" بحبه وبالإنتماءإليه... ثم نغنيه..... أغنيه الآن... فتعالوا معي
|
و لمصطفي...... حاجة فيك ... تقطع نفس خيل القصائد ... تشده أجراس المعابد ... توهتني ... عذبتني ... جننتني ... جننت حرف الكلام ... وبرضو أدتني السلام ... _______________
حاجة في شرف المدائن ... في غرف كل السفائن ... جوه في عمق المناجم والعيون ... حاجة زي ما تكون محلق في العواصف ... فجأة تهبط للسكون ... حاجة زي نقر الأصابع لما ترتاح للموسيقى ... حاجة زي أخبار تناغم في جريدة ... حاجة زي وتر المواني لما يصدح لي سفينة ... ____________________
لابتبدي ... لا بتنتهي خلتني أرجع للقلم وأتحدى بالحرف الألم ... وأضحك مع الزمن العريض ... وأنسف متاريس الطريق ... وأعرف متين أبقى المطر ... وافهم متين أصبح حريق ... حاجة فيك ...
هاشم صديق
مع الموده ...
مها بشير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مصطفي سيد أحمد.......... مزيدا من الأغنيات منه واليه (Re: معتز تروتسكى)
|
لكم جمعيا الود
تحياتي ... يا مها وشكرا على قصيدة الأستاذ هاشم صديق له الإحترام فهو مثل مصطفى سيدأحمد ظل قابضا على شرف كلمته أهديك مقـطعا من شرف الكلام.... شعر الأستاذ هاشم صديق ويغينها أبوعركي
في نهاية الغنوة ضماني السلام وقال جدار الغرفة لي حبة كلام تسقط الآف القصايد لو نست شرف الكلام تسقط الآف القصايد..لو هادنت حرب الظلام
الأخ مهدي لك التحية والشكر على الصورة الجميلة لأم سامر وسيدأحمد التحية والحب فقد ظل بيتها وقلبها مفتوحين لأصدقاء مصطفى وأصدقائهم
عادل عثمان شكرا كثيرا على أغنيات مصطفى والكلام الجميل
ويا معتز المزيد من الأغنيات لنقول لمحبوبنا
ظل مطامن ظل مطامن إنو حيشرق فجر العالم بي بني آدم طيب وآمن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مصطفي سيد أحمد.......... مزيدا من الأغنيات منه واليه (Re: Inaam Saad)
|
أشارك برسالتى والتى كتبتها لشقيقتى عند رحيل مصطفى..
لمياء .. (سلامات..عشرات حبابك..يسلم شبابك..سلامات)
إرتحل عنّى مصطفى (فتغطّت الأرض بالتعب..والبحار إتّخذت شكل الفراغ) (الحزن النبيل)(الفينا من آهات أليمة)(وجرح الألم)(لابيرحل عن عيونّا)(لابتنسى.. لابنمحى) رحل مصطفى (زى ما بموت وهج الشعاع) (فاحترقت بويتات الفريق) (والنيل فاض وانحنى) (غَيَّر النيل إنحدارو) (وسكت المركب) (وانتحر النهار).
رحل (قمر الزمان) (فرُسِمت أحزان وسؤال حيران فى عيون أيتام) و (مطارات الوداع ضجّت) و (دموع الحاضرين فجّت) (والدنيا تنوح على قمراً مات فى مطر الليل..يتّم نجمات بكّاها السيل) (والليل مشتاق لى دفقة نور) (والموجة تعاند فى التيّار) وأنا (بلحن حزين ووتر موجوع يحكى احساسى) ( حمَلْت روحى فى فوادٍ نازفٍ) (أغالط فى الزمن القاسى) (أنا الآن الترقُّب وانتظار المستحيل) (احتوانى البحر والمد يقاوم والشراع) (والهم عصف) (وانفتح شرفة وجع) (فانصبّ فى عيْنىّ شيئاً من تراجيديا الصراع) (وشقاء وحُرقة وجفاء).
لم أصدق (فتّشتَ عليك بقليب نزّاف) (بقيت أعاين فى الوجود واسأل عليك وسط الزحام) (بسأل عليك مدن..مدن . بسأل عليك فى المنفى فى مرفأ السُفُن) (فتّشتَ عليك) فى (المدينة والبلودات الحزينة) (عانيت قساوة الإنـتـظار) (مالقيتك) (حسّيت عجائب الدنيا إتلمّت بقت جايانى من عصراً سحيق) (أيامى من كُتر الأسى و كُتر العزوف والإغتراب صارت حروف مترهلة ولحظات أسيفة ومهملة) (والزمن زادنى أسيّة) (فعاد فرح الرجوع مُنيا) (والفرح الفيك خلانا وراح) (مابِشبِع روحنا فرح زائف لو كان نتناسَى).
رحَلْتَ عنّى (يافجر المشارق) فكبرتْ (مساحات الأسَى الفى عيونّا). وكنت قد (شيّدتَ فى جواى شوارع للفرح وفتَحتَ فى دنياى مسارح للمرح وبقيت لى سكة وعيون) (هواك إتخَتّ جوّة الجوف ) (مداك إتعدّى حد الشوق) (دخلتَ على الشِعر إنسان) (مشتهيك) (وارث خيالك يسوقنى ويودّى) فى (سِكّة عدم) (مسافر فاقد دليل) (ندمان انا).
يامصطفى تبكيك (الحبيبة) و (البت الحديقة) و (الرواكيب الصغيرة) و (مريم الأُخرَى) و (غابة الأبنوس) و (الطيور) و (الرياحين والمطر) و (السمحة). (ياحُزن الغُنا) يبكيك (الشتاء الدافئ) (وعم عبد الرحيم) و (الممشَى العريض).
أنسى رحيلك كيف؟ (بحاول) (بتتفتّح الأحزان غريبة ومذهلة) (واشتاق أفتّش نسمة فى الزمن العذاب). عذراً لهذه المحزنة فقد مات (نجم الليل السال شبّال) الذى (غنّى غناوى الحسرة والأسف الطويل) مات ذلك الذى (إمتدَّ فى دنياى سهلاً وربوعاً وبقاع) الذى (حفظ الوداد زمناً صعب) الذى (أرضعته مريم الأُخرَى القوافى ثم أهدته المنافى) الذى (اختار لنا أجمل حروف ووصلة فواصل نادرة من لغة الكلام) الذى (جاء من زمن الشقاء المرسوم على وجه السواقى مظللها) الذى (غنى للحرية) (وتكلم عن الارض وسلام العالم) الذى (نشر الافراح دُرر) (كان الكلمة لصمت الليل وكان النجمة فى الدرب الطويل).
مات (عبّاد الشمس) مات (ضى المصابيح) (مات غريب الوجه مُعذّب) (كان براهو وجاهو حنين الكون إتكوم وغوّر جوّه فى صدرو) (فشال الهم بالجملة) وهذا (عذاب المُغنّى) (وهموم الرحيل). أغانيك (معانا فى عمق الخاطر) (لابتموت فينا الاغانى) (لابتتنسى لابتنمحى) وحتى احاول (أنسَى الحزن الطال لىّ) أقول (العمر مرسوم فى كف أقدار).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مصطفي سيد أحمد.......... مزيدا من الأغنيات منه واليه (Re: Inaam Saad)
|
عزيزتي إنعام ، سلام. أخيراً وجدت الفرصة لأتصفح المنبر وهذا البوست ، فلك العتبى. وأساهم في إحتفالية الأصدقاء بالصديق المطلق بمقطع من قصيدة طويلة:
كوكباً لمصطفى ولأحـوال ِ النيليِّ الجديدِ في ترنيمِ خليته لنافورةِ الياقوتِ سقت دمه ريشَ الأوز ِ فارفضَّ به الأوز ُ خفيفاً على الساحلِ الوحشيّ لغزالٍ انحنى على دمنا فرمى ظلَّ يمامةٍ قبلَ أن مسته نكهةُ النالِ فانحنى على بذرتها ، ولم ... و لأنواله من توتها غزلت ما سيسـتر الخرطومَ عاهرةً في ثكنةٍ ، أو جاريةً عند ساداتِ السـقيفه.
فليصعدِ النسّـاجُ الصبيحُ هذا السلمَ الخامسَ وعلاً أو غمـامه فإن الغريبةَ على مشطها إنفضَّ عنها القطن ُ ، حراسُ آهتها رقَّ جلدُ الشمالِ فيها وساورتها القيامـه فليرمها النبيُّ الذبيحُ بأيِّ الغناءِ كان قد غطى نزيفــه.
ولك الود. نعمان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مصطفي سيد أحمد.......... مزيدا من الأغنيات منه واليه (Re: المعتمد)
|
بماذا نشارك معك يا انعام ، وقد خيم على السكك غياب احبة لايزال وقع خطواتهم علي ممر الروح ينكأ جراحات كثيرة ، كيف نشارك والصمت بعد كؤوسه لا تزال مترعة ؟ اذن فقد نهضت منذ تلك الايام ، ايام رحيل العزيز الاعز " مصطفى " ، منذ تلك الايام التي كان بمقدور الجميع ان يخطط لمؤامرة صغيرة ، هي للجمال والوفاء ، يهرع لاجلها نفر من السمر والسمراوت وينفروا ، لتنفيذ معرض توثيقي وآخر تشكيلي لتفعيل نشاط موسيقي او احياء امسية شعرية ، منذ تلك الايام التي كان في مقدور الناس فيها ان يجتمعوا لشرب كوب من الشاي والاشتباك الكلامي حول مقطع من احدى اغنياته او الحديث عن بعض جوانب تجربته ، منذ تلك الايام ، نهضت جدر الصمت بفعل غيابات عديدة لعناصر حيوية في المجال دعيني ابعث لك هنا ، التحايا والتقدير وانت تبعثين من هذه العبارة " مزيدا من الاغنيات " كل هذا البوح ، دعيني ابعثها لك مع بعض الشجون . مزيدا من الاغنيات اصدارة صغيرة الحجم ، صدرت بالخرطوم ، اثر رحيل مصطفى مباشرة ، وقد جرى توزيعها بالجامعات والمعاهد العليا وفي ، اول حفل تأبيني نظم من قبل اصدقائه بقصر الشباب والاطفال ، شارك في الاصدارة شعرا محمد طه القدال وخطاب حسن احمد ومحمد الحسن سالم حميد وعصام عيسى رجب ومحمد السنهوري ، التشكيلي عصام عبدالحفيظ اشرف علي تصميم الاصدارة وطباعتها وقد بزل مجهودا كبيرا يحفظه له التاريخ كان من المخطط ان يكتب الصديق عاطف خيري المقدمة ، ولكنني كتبتها بعد ان اعتذر نسبة لانشغاله بخصوص اخراج اليوم ، جدير بالذكر ان التصور الذي وضعه خيري لاخراج اليوم لم ينفذ لاسباب ليس هنا مجال ذكرها ولكن هناك مجسم للراحل جرى تنفيذه من قبل التشكيلي عبدالرحمن شنقل بمتابعة ومجهود كبير من خيري صاحبة هذا البوست ، كانت خلف وامام ومع كل هذا المجهود الذي شهدته تلك الايام تلك الايام التي ربما نجد مساحة اخرى لبث شجونها و.. مزيدا من الاغنيات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مصطفي سيد أحمد.......... مزيدا من الأغنيات منه واليه (Re: المعتمد)
|
يا معتمد لك الشكر... ما أجمل مشرع الحلم الفسيح.. وما أروع مصطفى من قبل ومن بعد....
جبين مطروح وصدرا كالولف ماهل تمام فلاح تمام عامل تمام إنسان تمام فنان متل ما شعاع نزل داخل...بيوت ناسا غبش من هم وما مطامنة لون باكر يكون كيفن... ويوم الليلة بات مجروح... ملاها ثبات وراح راحل
هكذا كان وكانت مشرع الحلم الفسيح فقد علمنا مصطفى... إنه ذلك الشهيد...الذي طلع شمسا وسند سماء أفقنا بساعديه له المجد والأغنيات
فأهدينا يا لؤي مشرع الحلم الفسيح... وأرسل يا معتمد عنوانك البريدي... وسارسلها لك بالعود..وبمصاحبة الاوركسترا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مصطفي سيد أحمد.......... مزيدا من الأغنيات منه واليه (Re: Inaam Saad)
|
علمتينا يا دنيا كيف نتحمل الهجران وكيف نصبر على المكتوب وكيف نعمل مع الاحزان ورحلت يا مصطفى ....
الراحل المقيم في نهايه احد اللقاءات الصحفيه معه ...اجاب ..
** شكرا لك . هل تود توجيه رسالة لمستمعيك ومعجبيك واصدقائك ؟!
- لهم كل حبي وتقديري ، ووقوفهم معي يعطيني دائما الشعور بالانتماء الى قبيل كبير عليه يقع واجب الانتصار لشعبنا وللحياة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مصطفي سيد أحمد.......... مزيدا من الأغنيات منه واليه (Re: mahdy alamin)
|
Dear Inaam
Quote: "ولمصطفى أصفياء خلصاء له المحبة منتشرين على مناحي هذا الوجود -الوجود الذي لونه مصطفى بالهديل- ويظلون يحرسون الوردة التي نبتت مليا بصبره وردة من روح التراب وعناصر الأثير المختلط بدم ودموع من فيض ما سكب ويسكبون" |
How true and what a loss. Thank you ......................................................
Adil
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مصطفي سيد أحمد.......... مزيدا من الأغنيات منه واليه (Re: mahdy alamin)
|
أخي مهدي... ما أوفي مصطفى ... ما أوفاه لوطنه..لشعبه..وأصدقائه رأيت له...من المواقف النبيلة..ما لا أستطيع حصره ولكني سأحدثك..عن.... بعد أيام قليلة من العملية الأولى له في موسكو...وعلى سرير المستشفى يفرش ورقة ويرسم للأطباء من حوله خريطة السودان...ولم يكتفي بالجغرافيا.. فقد حدثهم عن ثروتنا التقافية... عن تعدد الأعراق..اللغات والأديان... عن العود ... وعن حلوة عينيك ذي صحابي ....ويستمر... ذي ضيوفا دقوا بابي
وعن بشرى الفاضل
فله علينا الوفاء والمزيد من الأغنيات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مصطفي سيد أحمد.......... مزيدا من الأغنيات منه واليه (Re: Inaam Saad)
|
.. والكثير من الصلوات أيضاً ولا يزال الإحساس بكثافة العشق والفرح الكبير.. في صوتك بكراً.. ولا نزال.. نستنطق كلماتك وموسيقاك أيها المشروع الرائع.. و ننتظر زمان قدومك إلينا بالبشارات
الجميلة إنعام.. الاخوة المتدخلون.. مصطفى.. أعطى ولم يستبقي شيئاً.. فهل لنا أن نمنحه قليلاً مما أعطى ولنجعل من هذا البوست انطلاقة لمشروع حقيقي وواقعي للتوثيق
لكم الحب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مصطفي سيد أحمد.......... مزيدا من الأغنيات منه واليه (Re: Inaam Saad)
|
الرائعه : انعام
تحياتي وتقديري لك ولجهودك الجميله لأثراء المنبر من روائع الراحل المقيم مصطفى سيد احمد
واقده هذه الدعوه الخاصه لك لحضور الذكرى التاسعه للراحل مصطفى وذلك في تأبينه المزمع اقامته قريبآ في الشارقه في دوله الأمارات
ونحن في اسره نادوس الثقافيه نتشرف بزيارتك أو بالمساهمه الخارجيه معنا
مع محبتي
مهدي الأمين 3608478
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مصطفي سيد أحمد.......... مزيدا من الأغنيات منه واليه (Re: Inaam Saad)
|
واحد جميل مرثيه سيد أحمد الحردلو
تانى قام واحد جميل فى بلدنا ... ماتْ وكان بغنى للمساكين .. والمسولتين .. والحفاتْ وكان بغنى للمنافى .. والعصافير .. والرعاتْ وكان بغنى لى بلد فى الحلم ... جاي .. أغنياتْ وكان بطنبر .. وكان بدوبى .. للحياةْ
تانى قام واحد ملك ... روّح .. وفاتْ وكان ملك فى الريد ... وإنسان فى الصفاتْ وكان مهاجر فى دموع كل البكاتْ وكان وتر مشدود ... ومسكون دندناتْ وكان - عليه سلام - تقول مازول حياةْ
يا مصطفى ..... فاكر الجماعة الكانوا ساكنّك دوام من منفى لى منفى ومن عود ... لى سفرْ فاكر العصافير المسافرات دون جواز فاكر اللى داجّين فى المطرْ عبدالرحيم ... وهلم جرْ فاكر القطر فاكر النخيل .. فاكر الحراز الليلة كانوا جميع هناك قسماً يمين .. كان الجميع باكين عليك كان المطار فارش عليك كان الجميع مشتاق إليك ياسلام عليك لمّان تكون زولاً عزيزْ عنْ ناس عزازْ
يعنى كان لازم تفوتْ والحزن مشرور فى البيوتْ والدنيا مازال فيها حوتْ .... وفيها لسع .. عنكبوتْ !! .... يعنى كان لازم تفوتْ وتخلّى أوتارك سكوتْ ولسة عندنا ريد جديدْ ولسة عندنا ليك قصيدْ ...... يعنى كان لازم تفوتْ وتخلى هذا الحب يموتْ ! ياسلام عليك لمّان تكون زولاً عزيزْ عنْ ناس عزازْ يا سلام عليكْ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مصطفي سيد أحمد.......... مزيدا من الأغنيات منه واليه (Re: Inaam Saad)
|
ولمصطفى غنت عفاف الصادق ...
اردد منها...
كيف بتفوت يا الولد الشن ورن وخالدا حي ما بتضارى بشوفك قاعد بين الرمش الفوق عيني يا الدفيت أعضاء الكلمة... في ليل البرد.. الريح.. الصي ما بتفوت يا الولد الضوى وشيشو .. قليب الوتر ..الغنى طربا غطى أفجاج الفي ما بتفوت يا الولد الخت السمعة السمحة... رافع راسو..وجبر وطيب خاطر الحي......
وأواصل معكم ومع عفاف عليه الغناء
خت أيدينك أحجب وشك...وغطغت زييك نحن وحاتن نبقي نشوفك بي رقراق الضو البشلع من بيناتن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مصطفي سيد أحمد.......... مزيدا من الأغنيات منه واليه (Re: Inaam Saad)
|
, [email protected]
اشارات ثقافية ============= يحيي فضل الله ============ تراكيب مصطفي سيد احمد (1) ====================== التركيب ملمح مهم وخاص ، التركيب من الملامح العديدة التي تمايزت بها اغنية مصطفي سيد احمد و اعني بالتركيب هنا ، ان هنالك بعض الاغنيات احري عليها مصطفي عملية تركيب بين قصلئد و مقاطع شعرية لتكون الاغنية منسجمة حين يعطيها اللحن و الاداء ، مثال لذلك الاغنية التي تجمع بين محمود درويش و نزار قباني (مهما هم تأخروا فانهم يأتون) ، و جمع مصطفي بين صلاح حاج سعيد و محمد المهدي عبد الوهاب في الاغنية التي تقول (( طوريتك في الطين مرمية و كوريتك يابسة و مجدوعة )) وقد لا يعلم الكثيرون ان الاغنية التي مطلعها (( قولي الكلمة لصمت الليل و كوني النجمه وامشي معانا الدرب طويل و طولي النجمه )) هي عمل مشترك بين محمد طه القدال و قاسم ابوزيد ، اذ ان القدال هو صاحب المطلع الاساسي في هذه الاغنية ، لابد ان نذكر ان عملية التركيب هذي بدأت مع مصطفي مع بداياته فهو قد مارس هذا التركيب في تلك الاغنية المعروفة التي عرف بها في بدايته (غدار دموعك )التي بدأت بهذا المقطع الشعري الذي هو من قصيدة اخري بالفصحي كتبها هو ايضا (( لا تنبش الماضي البعيد الم تكن يوما لقلبي واقعا مجهولا لا تنكأ الجرح القديم فانني ودعت ليلا مظلما و ثقيلا )) اذن استخدام مصطفي للتركيب هي ظاهرة لازمته حتي في بداياته و هي عملية لا تتأتي الا لصاحب ذائقة شعرية حساسة تعرف كيف تتعامل مع المعاني و الرؤي التي تحملها القصيدة و قد يحدث او حدث ان جمع مصطفي بين قصيدتين لشاعر واحد في اغنية قام بتركيب ابياتها التي اختارها وفق رؤيته للعمل الغنائي . و ساستعرض هذه التجربة من خلال شهادة مهمة بعث لي بها مدني النخلي . ويبدو ان تراكيب مصطفي سيد احمد تتم في معمله الخاص لذلك لا تتوفر المعلومات حول تلك الاغنيات ففي كتاب فجر المشارق الذي اصدرته رابطة اصدقاء مصطفي سيد احمد بالرياض ، لاحظت ان هنالك اغنيات يجب ان يشأر الي معلومات تجاهها و ذلك لانها اعمال مشتركة ولكنها تحمل اسم شاعر واحد ففي الصفحة (84) نجد اغنية (ليه غبتي يا القمره) باسم قاسم ابوزيد وخاتمة هذه الاغنية بمقطع شعري يخص حميد ، هذه الاغنية اغنيتين جمع بينهما مصطفي من خلال اللحن و الاداء و اذكر ان هذه الاغنية قد تم عملها من اجل عمل مسرحي هو (اربع رجال وحبل) لذو الفقار حسن عدلان و اخراج قاسم ابوزيد ، اذن هي اغنية مشتركة بين قاسم ابوزيد وحميد (( ليه غبتي يا القمره نركب جياد الليل ينشرا بينا صباح سفر العتامير ليل نرجاك في المطره ارجع تعال يا شليل درع الاميره سرق سووهو حدوة خيل بحر العطاشا نشف نشرب بواقي السيل )) الي هنا انتهت كلمات قاسم ابو زيد ليدخل مصطفي بعد ذلك خاتما هذه الاغنية بهذا المقطع الذي هو من كتابات حميد و اظن ان هنالك اختلافا واضحا بين البداية التي تخص قاسم و النهاية التي تخص حميد و ذلك من خلال ملاجظة النفس الشعري و الموسيقي (( صد لي ملامحك يا حراز ريح العوارض غربت فرتك ضفايرك في الرزاز جية العصافير قربت )) وفي الصفحة (101) نجد ان اغنية (حبالنا الجوه ماتخنت) تحمل اسم يحيي فضل الله في حين ان المطلع الاول في هذه الاغنية من اشعار قاسم ابوزيد (( طعنا الضل و في الاحلام طعنا الفيل قوافل الغضبه كان طرحت تلات مرات دحين جربت عضة زول ملان مغصه )) وبعد ذلك تأتي الكلمات التي كتبتها انا و هذا المطلع الذي كتبه قاسم ابوزيد مقطع مهجر من عمل مسرحي اختاره مصطفي مكثفا بذلك المعاني التي داخل الاغنية . اما في الصفحة(8 وتحت عنوان (ادفقي )و هي اغنية لقاسم ابوزيد و لكن هنالك خطأ كبير ، اذ ان المطلع الذي وضع في بداية هذه القصيدة لا ينتمي اذ الي اغنية (ادفقي) مطلقا و يبدو ان هذه القصيدة قد اضيفت الي الكتاب ولم تحظ بمراجعة مصطفي سيد احمد في حياته اذ عرفت ان هذا الكتاب (فجر المشارق )قد صحح من قبل مصطفي نفسه والمطلع يقول (( علميني الاحتمال و كيف اجاوب عن هوانا لما يغلبني السؤال لما يتأرحج منانا بين مظنه و احتمال ما بحسك دونك انتي ما الحقائق هي الظلال و الحرف بيعرف صداهو حتي لو جف الخيال )) و هذا المقطع الذي وضع امام اغنية (ادفقي) لقاسم ابو زيد هو قصيدة كتبتها في العام 1986م و بما ان قاسم ابو زيد صديق و شريك حميم بالنسبة لي و رفيق المسرح والشعر لم يتوان لان يدخل علي قصيدتي هذي محرضا من قبل مصطفي فكتب قاسم مستلهما قصيدتي ليغني مصطفي اغنية تجمع بيني و بين قاسم ابوزيد في عمل شعري له متعة خاصة عندي ولذلك رأيت ان اشير بالضرورة الي ان هذة القصيدة القصيرة لا علاقة لها ياغنية (ادفقي )وهذا من باب الخطأ الفادح لان (ادفقي) اغنية قائمة بذاتها و علميني الاحتمال اغنية اخري و حتي تكتمل هذه المعلومة و حتي لا احرم القارئ من متعة اضافة قاسم ابوزيد لهذه القصيدة انشر القصيدة كاملة (( علميني الاحتمال و كيف اجاوب عن هوانا لما يغلبني السؤال لما يتأرحج منانا بين مظنه و احتمال ما بحسك دونك انتي ما الحقائق هي الظلال و الحرف بيعرف صداهو حتي لو جف الخيال علميني الاحتمال و نحن كيف نقدر نقاوم في زمن مل الحوار صرخة بتموت في المزارع زيف مشتت في الشوارع بين مداينا الكتار علميني الاحتمال وكيف اقاوم هجمة الزمن التتار وكيف نحصن ومضة الامل البتشرق كل مره و في انتظاري انتي و الشوق و المجره برق خطط لي خضوبك وعد يفتح لي دروبك غيث يقفل في شجوبك علميني الاحتمال وكيف نجمع لي ملامح الليله من عمق المدار علميني الاحتمال و كيف قواي تقدر تصارع في بلد مليت صفوفا والا امشي علي المزالق في بلد نقرت دفوفا و الا اشيلك و احتمالك اما أديك احتمالي يا اشيل منك حروفك ولا ارجع ليك ظروفك غنوة تمرق من دفوفك برجي هجعة ليل طيوفك علميني الاحتمال و لانتعاهد نواصل في الظروف القاسية نمشي لمة الاطفال نشوفا ومضة تمحوها الظلال في خيالي و في خيالك وبين ظلالي واحتمالي واحتمالك لما يجاوب سؤالك ترفع الاحزان ظروفا لما نتقابل نحقق في وجودي و في وجودك احلي شوفه )) استطيع ان اقول ان قاسم ابوزيد مستجيبا لتحريض مصطفي سيد احمد تجاه قصيدتي القصيرة استطاع ان يمتص انفعالات قصيدتي و يمتد فيها ممارسا شاعريته العذبة و المتأملة الشفيفة ليتغني مصطفس سيد احمد بهذه القصيدة والتي احتفظ بها علي شريط كاسيت واتني ان تكون لها فرصة الذيوع والانتشار وذلك من خلال مشاريع لاعادة الاستماع الي مصطفي سيد احمد خاصة اعماله التي يؤديها بالعود . وفي الاشارة القادمة ساستعرض شهادة الشاعر مدني النخلي حول تلك التراكيب التي بينه وبين مصطفي سيداحمد ، هبابة عرق الجباه الشم و القمر المقرح ضد قوانين الافول .
---
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مصطفي سيد أحمد.......... مزيدا من الأغنيات منه واليه (Re: Inaam Saad)
|
اشارات ثقافية ============== يحيي فضل الله ============= تراكيب مصطفي سيد احمد (2) ======================== في الجزء الاول من هذه الاشارة الثقافية كنت قد تحدثت عن تجارب شعرية مشتركة بين مصطفي سيد احمد وبين الشعراء و كيف ان مصطفي بما له من ذائقة شعرية متميزة استطاع ان يركب بعض القصائد بحيث تكون الاغنية تحمل نفس شاعرين او يؤلف بين قصيدتين لشاعر واحد بحيث تصبح الاغنية منسجمة المعاني و متماسكة البناء دون ادني خلل موسيقي بها و من هولاء الشعراء الشاعر مدني النخلي و كنت قد حرضت الشاعر مدني النخلي علي ان يذكر هذه التجارب بينه و بين مصطفي سيد احمد قاصدا من ذلك ان نغوص عميقا في تفاصيل مشروع اغنية مصطفي سيد احمد الادبي تاركين مجال التحليل الموسيقي للمختصين في ذلك لو هموا ولانه من خلال قراءة ادبيات اغنية مصطفي سيد اخمد نستطيع ان نقترب اكثر من عالم هذا المغني المتفرد الذي استطاع ان ينقل كلمات الاغنية السودانية الي مناطق ارحب و فضاءات جديدة بحيث ان الاغنية استطاعت ان تكون ذائقة جديدة للغناء و للشعر ايضا ، تم ذلك بمثابرته و روحه تلك المصرة علي الحياة من خلال الاغنيات تلك التي استطاعت ان تهزم موته . استجاب الاخ الشاعر مدني النخلي مشكورا لتحريضي و ارسل لي رسالة يوضح فيها ملامح تجاربه المشتركة بينه و بين مصطفي سيد احمد وهانذا اتباهي بهذه الرسالة من خلال اشاراتي الثقافية (( بسم الله الرحمن الرحيم الاخ الاستاذ الصديق يحيي فضل الله تحية طيبة وعام جديد يحمل لكم كل الخير و نتمني ان تتحقق امنباتكم جميعها فيه اخي ، سمعت انك كتبت مقالة تتحدث فيها عن التكامل في تجربة عزيزنا الراحل مصطفي سيد احمد وتناولت فيها الاعمال التي كتبها مصطفي مع شعراء و طلبت مني مدك بمثل هذه الاعمال وبالنسبة لي طبعا كتبت عدة اعمال شاركني في كتابتها مصطفي مثل اغنية (علمي عيوني السفر) التي كتب مصطفي الجزء الاخير منها قاصدا الافصاح عن حال الانسان الطموح للاشراق و ازمنة العودة لوطنه وناسه واهله بينما كتبت انا مطلع هذه الاغنية و الجزء الثاني من النص و كتب مصطفي هذا الجزء الاخير من النص (( الحلم يصبح حقيقة و تنسجم في الحب ظروفو و الحنين تزهر غصونو و العشم دانيات ق طوفو )) كذلك كتبت (عشم باكر) و قام مصطفي بادخال فقرة من نص اخر لي و جاءت منسجمة مع النص ، دلالة علي فهم ذلك الانسان للعروض و الموسيقي الشعرية ولم لا و هو خبير في ايقاعات الكلمة وسبق ان كتب اعمالا جديرة بالةقوف عندها مثل (غدار دموعك) و يا (بت يا نيل )، ايضا قبل رحيله باقل من شهر كتب مطلعا لاغنية اراد فيها ان يحكي تجربته مع رحلة الغسيل اليومية و حالة الالم المصاحب لهذة الرحلة والتي عاشها مع اخرين يعانون مشكلة الفشل الكلوي والمطلع الذي الذي كتبه طلب مني اكماله و اكملته بعد رحيله و لك المطلع و الجزء الذي اكملته مطلع مصطفي (( ضرب الابرة فوق الابرة راسم زي وشم فوق ساعدو كل ما يقول قريب تعكس ظروف و تباعدو راكز في الزمن ماطر سماهو و راعدو فوق حدب الصبر مترجي زولو و واعدو )) الجزء الذي اكملته (( دوبيلنا قول يازول بعد المتاهه براح من جرحك النزاف رسل غناك صداح نور مداخل الهم بي صبحك الفضاح شد الوتر غرد افرد نداكا وشاح من حزنك الممدود فوق الامل غيمات اكسر ضراك امرق اهدي البلد غنوات زمن المظالم يزول و الخيل يجن راجعات غني الجباه الشم الفوق القسا راكزات دوبيلنا قول يازول غنيلنا قول يا زول )) و لمصطفي خواطر و مطالع لاغنيات لم تكتمل و لحسن الطالع انه كان يدندن ببعضها و يضمنه اشرطته التي يسميها (فكر)- بكسر الفاء و تسكين الكاف -و بعض هذه المقاطع مطلع كتبه و طلب مني ايضا اكماله يقول مصطفي (( لما تروق بنحكيلك عن الغربة وحدود الشوق وكيف صلر المحب رحال يجابد في زمن ممحوق )) اكملتها (( نهارا ت الآسي الحراق وقلب الغائب المحروق بنحكيلك عن النجم القدر ما كاس شرد تايه دليلنا الدقة ميس الليل عن الوتر الرطن مشدود صليل سيفنا وشمس صيفنا وعشا ضيفنا ورباط الخيل نحكيلك عن الولد الوقف سردب اخو البنوت ضرا المكشوف دخري الحارة جمل الشيل )) 000000 الخ القصيدة حقا يا يحيي ، رغم كل ما كان و سيكون يبقي مصطفي ذلك الانسان فنانا بحجم الحلم و انسانا باتساع المعني (( حبيبا كان حبيب الناس عصفور فجرنا المأمول يقالد شمسنا الجايه و يقالد فينا غيم وسهول يصحي عوالم المجهول ولد من جملة الشاربين زلال النيل وعشاقو ولد من بين حفاة الناس تعبو و مرضو و اتشاقو حبو الشاغلو كان بلدو وفجرو الباهي اشراقو وغنوة حنينة للضايعين ملون بيها اعماقو )) وتقف كل الكلمات عاجزة عن وصف الفراغ الذي احدثه مصطفي في زمن الاغنية السودانية المجروجة لفقده وما معني ان نغني وقندبل الكلام اطفأ اخر ومضات الفرح في اعين الاطفال الذين لم يستمعوا لمصطفي وهو يردد (( تعالي نشوف تعالي نطوف تعالي نعلم الشفع )) و من الاعمال التي شاركني فيها (عشب الذكري) والتي طلب من ان اكتبها باحساس الانسان البعيد عن اهله و اصدفائه و عيون الناس المتدفقة كموج النيل كل صباح لتعانق الاهل ، وتبدأ رحلة التعب اليومي و اللهث اللامحدود (( شابله الالفة عيون بتسافر صحو الامل الحاضنو الحاضر فيها الشوق الدافق دافر و فيها الخوف الوحش الكاسر فيها جسارة زمنا راجع عشب الذكري الخضر و مدا علي الايام احلام وردية بيني وبينك تضحك نسمه وضل متمدد في العصرية عشقا بتق شتله ندية وشفت روحو الانسانية وعدا نجمو معانا دليل وفيك ياها الكانت محرية شلت الالفة الندي و الزاد كاسح شاقي مداين الليل ليل الهم الزادنا بعاد اسأل نحمه تتاوق لي عن ساحات وسهول وبلاد عن عصفور الفرح الشوق المستني زمن اعياد فيها جسارة زمنا راجع شابل الالفة وتاني مسافر ضامي الامل الحاضنو الخاطر زمن الهم الدافق دافر رغم الخوف الوحش الكاسر )) وهذا بعض ما شارك مصطفي في كتابته معي واضافة بعض ملاحظاته التي لخصها في طموحه لغد آت و هو يمتلك روحا شاعرية و مقدرة علي التعبير لا تقل عن مقدرته علي الاداء و اللحن والي الملتقي اخي يحيي مدني يوسف النخلي شكرا للاخ الشاعر مدني يوسف النخلي علي هذه الرسالة و التي اشارت الي تجربة مصطفي سيد احمد في تراكيبه الغنائية معه و لا املك الا ان اعيد هذا المقطع الشعري الذي كتبه مصطفي سيد احمد معبرا عن تجربته مع المرض و تجربة الغسيل و لا احتاج ان اتحدث عن الشفافية و الصمود وانتظارات لوعد يبشر بالامل من خلال هذا المقطع (( ضرب الابرة فوق الابرة راسم زي وشم فوق ساعدو كل ما يقول قريب تعكس ظروف و تباعدو راكز في الزمن ماطر سماهو وراعدو فوق حدب الصبر مترجي زولو وواعدو )) واجمل الاغنيات هي تلك التي لم تكتب بعد .
---
| |
|
|
|
|
|
|
|