|
Re: صديقي منليك والتقاطع بين الاغنيتين الاثيوبية والسودانية (Re: Elmosley)
|
أستاذنا الموصلي مساك الله بالخير نشكرك علي الأغنية الجميلة وحقيقي الغناء الأثيوبي له دفئه الخاص مما يجعلك أحيانا تتمني تعلم اللغة الأمهرية لتحيط بمعني الأغنية ويحدث لي ذلك كلما إستمعت للفنانة أستر أويك وبالمناسبة دي هل صحيح أن كلمة ويحي في أغنية المبدع كابلي تفشي الخبر ليس المقصود بها ويحي أي ويلي إنما هي كلمة أمهرية
تقولين ماذا تقولين ويحي وهل كنت أفهم حرفا يمر ودمت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صديقي منليك والتقاطع بين الاغنيتين الاثيوبية والسودانية (Re: Elmosley)
|
هناك تطابق يا استاذ الموصلي وليس مجرد تقاطع، بين الغناء الحبشي والسوداني ويكفي دليلا علي ذلك ان الحبش اختاروا وردي فنان اقريقيا الاول وهو لقب لم يحمله حتي في وطنه!؟ بالرغم من ان لهم عمالقة يرقصوا الحجر مثل الرائعة استير والرائع افريم ومحمود احمد واخرين
الحبش بقولوا ان لحن عازة سوداني وقد قرات مرة كلاما للاستاذ العاقب محمد حسن يرجح ان يكون هذا جائز
لقد ان الاوان للموسقيين السودانين ان يزيلوا الغشاوة عن اعينهم ويفتحوا احضانهم لاخوانهم في القرن الافريقي ويقيموا اتحادا موسيقيا وانا متاكد بانهم بهذا الانفتاح سيملكون العالم بموسيقاهم التي لا يوجد ما يماثلها من حيث التطريب!؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صديقي منليك والتقاطع بين الاغنيتين الاثيوبية والسودانية (Re: Agab Alfaya)
|
صدقت ياعجب فيعودة التواصل والتعاون سيعود المجد لموسيقي القرن الافريقي وزياره واحده مني لاثيوبيا سنة 1995 جعلت الحجروك واحده من الاغنيات التي يغنيها كثير من الفنانين الشباب في اثيوبيا وهكذا فعل عبد العزيز المبارك والراحل خوجلي وحنان النيل وغيرهم اما وردي وسيد خليفه فهما قمم هناك كما هم في وطنهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صديقي منليك والتقاطع بين الاغنيتين الاثيوبية والسودانية (Re: Elmosley)
|
شكرا سمحا يا يوسف
علي هذه الجبنة الصباحية
ِ
بتام اما سقنالو
تعرف يا موصلي الجميل في موسيقاهم هو هذا التوظيف الراقي لآلات النفخ وتحس انوالموسيقي عندهم شلالية الانحدار كما الطبيعة
تلاحظ نقلهم للالحان السودانية فيه تصرف ذكي وفنان يطربك غصبا عنك حتي وان كنت لا تفهم الكلام
اتفق مع اخي عجب الفيا في اننا يجب ان نطلق موسيقانا بالتلاقي مع هؤلاء الاحباش الطاعمين والمؤثرين جدا في الانتشار
تصور اغانينا السودانية القمر بوبا ويا بنت النيل وقم يا طرير الشباب
روجتها الفرق الاثيوبية وتلاقي طلبا واعجابا متواصل
وفجر لي الاهناب واملاب ها دني
حتي يجف الشراب من هرفة الكاس
قم يا طرير الشباب قني لنل قني
ومع ده كلو نطرب طرب شفيف يا قول استاذنا يحي فضل الله
وشكرا مرة اخري
ابويارا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صديقي منليك والتقاطع بين الاغنيتين الاثيوبية والسودانية (Re: Elmosley)
|
استاذ يا حنين
يا شفيف الروح
يا طيب الاعراق
يا باسق يا عبق
ياخي
رغم بعدي برسل سلاااااااااااااامي
شكرا لنثرك الفرح في ربوع
منبرنا في زمن قل فيه الفرح
وكمان ياخي منليك جميل والله
ويا ريت يا حبيب ترسل
لي الويب سايت
الموجوده فيهو اغاني
ود الحبش
السافر طفش
القام واتنفش
يا حليله والله دوام بطراها
وفي قلبي ذكراها
ايام الزمن الجميل
الله يديك العافية والله
سمعتها زي ميتين مره
وليك يا حنين شوقي واشتياقي
و
سلاااااااااااااام كتيرررررر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صديقي منليك والتقاطع بين الاغنيتين الاثيوبية والسودانية (Re: Elmosley)
|
أخي أبا،000000000000000000000000000000000000000000000000000000
لا أجد وجها للاستغراب في تقاطع كلمة: " ويحي "، لفظا و معني، في اللغتين الأمهرية و العربية. فالشاهد أن اللغتين العربية و الأمهرية، كذلك الحال مع اللغتين العربة و الصومالية، تنتميان لذات العائلة اللغوية. بل ان بعض المراجع التاريخية تزعم أن ثمة قبيلتين-و يصح القول أيضا : عرقين جنسيين تقيمان في شبه الجزيرة العربية عبرتا في فترة زمنية بعيدة البحر الأحمر و أستقرتا في الأرض التي تعرف حاليا بدولتي الصومال و أثيوبيا. كانت تينك القبيلتين تتحدثان بلسانين يشبهان كثيرا اللسان العربي، مثلما هو الحال مع العناصر العرقية الأخري التي تقيم بشبه الجزيرة العربية: كالكنعانيين، أحفاد الفلسطينين، الاّشوريين، و الكلدانيين.0000000000000000000000000000
قرأت في احدي الطبعات شبه القديمة من قاموس ويبستر الانجليزي، بحثا في مقدمة الكتاب عن الشجرة اللغوية للأجناس الانسانية المختلفة. و لفت انتباهي أن الباحث صنف اللغتين العربية و الأمهرية في عائلة لفوية واحدة.00000000 كان لي زميل في العمل، حينها، من أصل أمهري. فاتخذته مرجعا لتقصي مصداقية البحث الذي قرأته اّنفا بقاموس ويبستر الانجليزي. و بدأت أسأله عن مسميات بعض أعضاء الجسم الانساني في اللغة الأمهرية ، مبتدئا بالوجه و منتهيا بالأطراف. اليكم الاّن، قرائي الكرام ، بعض أوجه الشبه التي وجدتها بين اللغتين في رحلةالاستكشاف تلك، ذات المدي العمري البالغ القصر.0000000000
العين في اللغة الأمهرية تلفظ: أين، السن تلفظ : ترس، الرجل تلفظ: اجر، بوضع كسرة تحت الألف، أما اليد، فتلفظ: ايد، أيضا بوضع كسرة تحت الألف . أما الكلمتين المتقاطعتين الأخريين ، و اللتين قطعتا شكي باليقين الكامل بصحة النتيجة العلمية التي وردت في قاموس ويبستر الانجليزي فهما ضمير المتكلم المرفوع, و ضمير المخاطب، مؤنثا و مذكرا، في اللغة العربية و ما يعادلهما في اللغة الأمهرية. فقد وجدت تطابقا كاملا بينهم. فضمير الرفع المتكلم في العربية: أنا، يعادله ذات اللفظ: أنا، في اللغة الأمهرية.كذلك الحال في ضمير الرفع المخاطب، في حالتي التأنيث و التذكير: أنت، بفتح التاء, و أنت، بكسرها. فضمير الرفع المخاطب في حالة التأنيث هو أنت، بكسر التاء، و ضمير الرفع المخاطب في حالة التذكير في اللعة الأمهرية هو أنت، بفتح التاء.000000000000000000000000000000000000000000000000000000
لم تتح لي الفرصة بعد لاجراء مقابلة لغوية بين اللغتين العربية و الصومالية. لكن من الواضح أن ثمة مخارج صوتية تنفرد بهما اللغتين الصومالية و العربية عن سواهما من اللغات العالمية، و هي أصوات حرف العين، حرف الحاء، حرف الضاد، و أخيرا حرف الظاء. هذا التشابه في تلك المخارخ الصوتيه المتميزة، بين اللغتين العربية و الصومالية، و حده، يحملني للظن أن هاتين اللغتين تنتميان لعائلة لغوية واحدة.000000000000000000
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صديقي منليك والتقاطع بين الاغنيتين الاثيوبية والسودانية (Re: Elmosley)
|
أبو هديل
الله اديك العافية على هذه الإريحية دائما نعتقد أنو الناس البشبهونا ديل لو تواصلنا معهم فنيا ربما تخرج لوحات فنية رائعة جدا
قبل فترة وجيزة استمعت لأغنية سيد خليفة هذه ومعه فرقة اثيوبية ولكني غير متأك هل هو منليك او غير لكنها موسيقى عميقة وعذب تهز وجدان الإنسان والأشجار معا
غايتو بناتي ضحي وصفاء ( كشفن ) كشف شديد خلاص مع انو ( اضاننن ) خليجة اكثير منها سودانية وما بيدينا يا يوسف نعمل شنو
عموما تسلم لهذا الجهد المقدر والمطلوب قطعا
رحمابي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صديقي منليك والتقاطع بين الاغنيتين الاثيوبية والسودانية (Re: Elmosley)
|
الاستاذ الموصلى برجع واقوليك فى وجود كلماتك تتوارى حروفى وتستكين منهمكة فى تدوينها وصديقنى ما اكذب عليك لو قلته ليك من خلال وجودك فى البورد شجعتنى على كتابة ما بالذاكرة او القصاصات المتناثرة فى معيتى وما ارودته عن الفنان منليك وتقيميك للموسيقى السودانية والاثيوبية كان محاضرة قيمة وكم نحتاج الى توثيقاتك الفنيه اما اللحن فلا تعليق رحعت بنا الى ايام جميلة بي ادعوا ربك يرجعاها لينا مع تحياتى @@@@@@@@ كم فى ظلمة الليل من بهاء ولكن كثيرون حولوها الى ارتكاب المصائب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صديقي منليك والتقاطع بين الاغنيتين الاثيوبية والسودانية (Re: Elmosley)
|
الفنان العظيم موصلي والمشاركين لكم التحية والود والله يا جماعة بصراحة وبدون عنصرية أنا أحس ان الأحباش والأرتريين والصوماليين هم الأقرب إلينا عرقيا من هؤلاء الأقحاح ، تشدنا موسيقاهم وأغانيهم حتى ما لا نفهمه وتجعلنا نرقص حتى تنكسر عظام ظهورنا ، تعجبني حرارة روحهم وطعامتها ، وإذا سألت عن طبخهم وكسرتهم اللانجيرا فإنك لن تجد فرقا ، وفيهم ود لا تجده في غيرهم من الشعوب إذا وادتتهم ، وفيهم غدر لا يدانيه غدر إذا ظلمتهم ، فهم مثلنا لا يحبون إلا من يحبهم ويحترمهم ، وهم دائما يظنون بالسودانيين خيرا وزيارة السودان إحدى أمانيهم وأعتقد يا موصلي أن هذا التقاطع الموسيقي يمتد إلى جيبوتي وممباسا وجنوب اليمن ، وعلى ذكر ممباسا قابلت في الحج الأخير نساء من ممباسا يمتلئن حرارة ونفسا نقيا وابتسامة دائمة ويلاقينك كأنهن يعرفنك منذ سنين وقد أسقطن كل العقد وفي نفس الوقت يتمسكن بأدب جم وقد ترددن على مكتبي المؤقت في منى أكثر من مرة لزيارتي ومؤانستي لمجرد أنهن تعرفن على سوداني افريقيا حلوة يا شباب فهي بلاد العظماء ويكفينا مانديلا أقول للدنيا أنا افريقي أنا سوداني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صديقي منليك والتقاطع بين الاغنيتين الاثيوبية والسودانية (Re: Elmosley)
|
الاخ ود زينب الاخوان الافاضل الاستاذ الموصلي خلينا نمدد الموضوع شوية مع ود زينب ان هذا الشبة في الالفاظ بين العربية والحبشية ليس مرده التاثبر والتاثر،وانما سببه،ان اللغتين تفرعتا من شجرة واحدة
يقسم علماء اللغويات والانثروبلوجيا اللغات الحية الي ثلاث مجموعات او شجرات رئيسية:-
1-المجموعة الهندواوريبة او الآرية، وتشمل اللغات اليونانية واللاتينية التي تفرعت منها اللغات الاوربية الحديثة. واللغات الهندية القديمة والحديثة والفارسية القديمة والحديثة والاوردية الخ
2-اللغات السامية،وتشمل ؛العربية والحبشية القديمة والحديثة والعبرية ولغات ما بين الرافدين القديمة الخ
3-اللغات الحامية وتشمل المصرية القديمة والنوبية والبربرية والبجاوية وبقية اللغات الافريقية
اذن الثابت عند هؤلاء العلماء ان العربية والحبشية اختين من شجرة واحدة او بنات حفرة كما تقول حبوباتنا وان العرب والحبش اشقاء
هناك ثلاث نظريات حول الموطن الاصلي للشعوب السامية:- 1-ان الحبشة هي الموطن الاصلي ومنها تسربوا الي الجزيرة العربية عبر بوغاز باب المندب.فاذا صحت هذه النظرية ،فان العرب هاجروا من الحبشة والسودان الي الجزبرة العربية 2-الراي الثاني ان موطن الشعوب السامية هو جزيرة العرب فاذا صح هذا الراي فان الاحباش اصلهم من الجزيرة العربية 3- النظرية الثالثة ان الموطن الاصلي لهذه الشعوب هو بلاد ما بين النهرين-العراق
اثبت العلماء العرب القدماء ان هناك بعض الالفاظ الحبشية في القران الكريم.ورصدوا كلمتي:مشكاة وكفلين.الا ان علماء اللغة المحدثين زادوا عليها،نفاق وبرهان،وحواري.كما قالوا ان كلمات ذات دلالة دينية مثل منبر ومصحف قد جاءت من الحبشية
الحديث في هذا الموضوع شيق وذو شجون،واعمل الان في بحث عن الوشائج الاثنية واللغوية بين العربية والحبشية اتمني ان اوفق في انجازه قريبا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صديقي منليك والتقاطع بين الاغنيتين الاثيوبية والسودانية (Re: Elmosley)
|
برضو نستميحك عذرا يا أستاذ موصلي يقال ياأستاذ عجب أن كلمة أثيوبية هي في الأصل يونانية وتعني ذوي الوجوه السمراء وهي نفسها كلمة كوش في اللغة العبرية وتطلق علي كل منطقة أعلي النيل يقول بروفسر لينمان إن الذين إستوطنوا الحبشة هم شعب قوقازي جاءوا من الجزيرة العربية عبر البحر الأحمر وقد حكموا المنطقة حتي البحر الأبيض المتوسط أي مصر والسودان لمدة خمسة قرون حتي 1000 ق.م. يقول الأب فلساوس فرج في بحثه عن المسيحية في السودان كتابات سودانية العدد الثاني عشر أن الملكة كنداكة التي كانت تحكم السودان في العهود المروية هي حبشية وأشار الي أقوال عدد من المؤرخين مثل بلينيو واسترابو التي توأكد أن الحبشة هي السودان.. ويظهر أن ما بيننا أكثر من مجموعة كلمات ولغة متشابهة ونعود لنذكر أن التقسيمات الجغرافية لمعظم الدول الأفريقية إنما هي من مخلفات الأستعمار والناظر الي التقسيم الجيوسياسي لأفريقيا يري مدي جهل المستعمر بهذه القارة الجميلة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صديقي منليك والتقاطع بين الاغنيتين الاثيوبية والسودانية (Re: Elmosley)
|
أوافق الأخ "aba" أن "اثيوبيا" تعنى باليونانية "اللون الداكن", و"كوش" و"حام", تعنى أيضا فى العبرية "اللون الداكن", لاعتقداهم أن الأفارقة اكتسبوا لون بشرتهم من احتراقها بأشعة الشمس, فقد كانوا جاهلين بمادة "الميلانين" الملونة التى تحمى الانسان من أشعة الشمس المسرطنة. هذا ما لذلك من علاقة "بلعنة حام" التوراتية: ومؤداها أن "الله" لعن "حام" وذريته لأنه ضحك حين رأى عورة أبيه المخمور "نوح"!, و"اللعنة" هى بالطبع "اللون الاسود"!,... "وده طبعا كلام ما بدخل الراس !!".. و سببه يعود الى أن الأفارقة السود مجترحى حضارة وادى النيل وبناة الاهرامات, احتقروا الرعاة البدو "الآراميين البيض" لجلافتهم و عدم تحضرهم ردحا من الزمن, فما كان من هؤلاء الرعاة, حين دارت عجلة الحضارة وفقد الأفارقة السود شعلتها, الا أن يجدوا مبررا مقدسا يشرعنون به قيادتهم لدفة الحضارة فى المنطقة, فكانت خرافة "لعنة حام" التوراتية و قصة "قابيل و هابيل" التى ترمز فيما ترمز الى انحياز "الله" لصالح النظام الاجتماعى "الأبوى الرعوى للآراميين البيض" ضد النظام الاجتماعى "الامومى الزراعى للأفارقة السود". هذا من ناحية, و من ناحية أخرى يمكن ترتيب معنى الأسم كالتالى: الأفارقة السود فى "وادى النيل" هم أول من أطلق على نفسه صفة "السواد", فسموا أنفسهم "كميت", و عرفهم "اليونانيون" "بأثيوبيا و أرتريا و ميلانوس = ميلانين", ثم اليهود "الآراميين" "بكوش و حام", و أخيرا العرب "بالسودان", وكل هذه الأسماء ذات معنى واحد هو "اللون الأسود أو الداكن". و لكنى لا أوافقه فى رد الأصول العرقية "للأثيوبيين" الى "القوقازيين", فمرد هذه "الفرية" هو أن أصحاب نظرية "لعنة حام" و ما بنى عليها لاحقا من نظريات عنصرية "نازية و أنجلوساكسونية" و غيرها.. حين دهمتهم آثار "وادى النيل القديم" بمنحوتاتها و صورها المعبرة عن الملامح الأفريقية الصارخة بشكل لا يقبل المداراة, ساءهم الاعتراف لذرية "حام الملعون" بفضل اجتراح أول حضارة انسانية و أس الحضارة البشرية. ولما كانت الملامح "الأثيوبية" - استطرادا "السودانية" - هى الأكثر وضوحا فى هذه الآثار, طفقوا يبحثون عن مكان خارج القارة الأفريقية يردون اليه أصول هذه الملامح, التى يسمونها"مليحة!", فى مقابلة ملامح "خرافة الزنجى" التى ابتدعوها اضمارا لحرمان ملامح بقية الأفارقة السود من ادعاء الاسهام فى أول حضارة انسانية على الاطلاق. عموما ما يدعونه ملامح "مليحة!", منتشرة فى القارة الأفريقية من شرقها الى غربها حيث ملكات جمال العالم فى "غانا" و"نيجيريا" -الغريبة!!- الى جنوبها حيث مازالت حسناء وقد تجاوزت "الستين", "وينى مانديلا" !! و بعد ذلك هل يعد خروجا عن الموضوع و تجاوزا للياقة ان تساءلنا: أين تلفزيون السودان من الجمال الأفريقى أو السودانى بالأحرى - وهو جمال ليس كما يختاره "مدير التلفزيون!", و انما حاز على تاج جمال العالم عدة مرات - و متى يريحنا تلفزيون السودان من جمال "ثقافة أكثر بياضا"!!!!؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صديقي منليك والتقاطع بين الاغنيتين الاثيوبية والسودانية (Re: Elmosley)
|
الاستاذ الموصلي شكرا لك لهذا الصوت الاثيوبي وحقيقي الايقاع الاثيوبي من الايقاعات الرائعة جدا والتي تخلق في النفس الكثير من الابداع ويا ريت ان يتم تناول هذا الايقاع والفن الاثيوبي بالكثير من الاسهاب واذكر في احدى المرات اثناء سفري على الخطوط الاثيوبية من اديس ابابا ان استمعت في القنوات الموسيقية داخل الطائرة الى الكثير من الموسيقى الاثيوبية وما لفت انتباهي هو تشابه الموسيقى مع الكثير من الموسيقى السودانية فما عرفت من هو الاصل ومن هو المقتبس ؟ لكن تبقى حقيقة انه اكيد في جذور مشتركة لك الشكر مرة اخرى
| |
|
|
|
|
|
|
صديقي منليك والتقاطع بين الاغنيتين الاثيوبية والسودانية (Re: Elmosley)
|
الاستاذ العظيم جداً يوس ف الموصلي هل يحق لي أن اقول لك اني احبك جداً ؟؟؟ انا سوداني ينتمي ابي لاقصى الشمال من ام بقارية من اقصى دار فور و جدتي من كردفان وطفولتي الاولى بجنوب السودان تطربني الموسقي السودانية من حلفاء الي نمولي و لكن افقد رزانتي حين استمع للاغاني الاثيوبية بل لا تفارقني الاشرطة الاثيوبية في نومي و مكتبي و في بل اذوب و اذوب في مناليك استر حتى الجدد سنايت فلقي و جيلها استسمحك أن اقول لك مجدداً اني احبك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صديقي منليك والتقاطع بين الاغنيتين الاثيوبية والسودانية (Re: Elmosley)
|
ياسلام يا موصلي يا عظيم .. تعرف جد ذكرتني فتره سابقه .. ياسلام لما كان هذا الفنان الحبوب يحي ليالي الخرطوم... خاصتا الهبي لاند مع عامر ساكس قبل الشيب ما يضرب الراس .. وفي اجازاتي السنويه كنت ابحث عنه خاصتا من الفتره ما بين 82 الي 85 من فنان يلبس ارقي ما تنتجه بيوت الازياء حتي رسبشنست في احدي فنادق الخرطوم المتواضع بالعراقي السوداني في تلك الفتره الجهنميه الي موسم الهجره الي الشمال كبقية العصافير المغرده فعلا كان له صولات وجولات حتي في بيوت الاعراس والامدرمانيه كمان والله زمن بس اعتراضي علي مفردة تقاطع بقدر ماهي انسياب الاغنيتين كانسياب نيلنا العظيم من تانا الي الابيض المتوسط
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صديقي منليك والتقاطع بين الاغنيتين الاثيوبية والسودانية (Re: Elmosley)
|
ليس بالضرورة ان يكون ما ورد في التوراة عن سبب اسوداد نسل حام صحيحا ولكن الذي لا شك فيه،ان العربية والحبشية والعبرية ،من فصيلة لغوية واحدة ،وهذا يمكن استقراءه من الواقع.فقد اتفق فقهاء اللغة ان هذه اللغات الثلاث تشترك في الخصائص،الفيللوجية والمورفولوجية والفونوطقية
صحيح ان العلماء لاحظوا ان هناك تشابه بين اللغات الحامية وهذه اللغات الثلاث.مثلا لاحظوا اوجه شبه بين النوبية والحبشية والبربرية لكن قالوا ان هذا التشابه لا يرقي الي درجة القربي بين العربية والحبشية
امثلة سريعة علي صلات القربي بين العربية والحبشية:الاعداد من واحد الي عشرة تنطق بطريقة واحدة في اللغتين،ما عدا اتنين،في الحبشية تنطق ؛كيلو.وهي تقابل كلا في العربية ماء:مي،سماء:سماي،ارض:مدر والمدر في العربية الطين والحجر،يقولون اهل الوبر والمدر اي اهل البادية والحضر،اي ان المدر تشير هنا الي بناء الحجر والطين
عفوا عزيزي الموصلي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صديقي منليك والتقاطع بين الاغنيتين الاثيوبية والسودانية (Re: Agab Alfaya)
|
مصداقا لما ذكرتموه, استشهد "أبو القاسم حاج حمد" - وهو ذو معرفة قوية بشعب أرتريا - بمفطع من اللغة "التجرينية", كنت أتمنى لو كان معى الآن, ليثبت به علاقة هذه اللغة بالعربية، وقد كان التشابه مدهشا. ولكن هل سألنا أنفسنا لماذا هذا التشابه بين لغة العرب ولغة قوم "أبرهة"؟, - وأبرهة هذا سودانى للمعلومية!, على حد اجتهادات المرحوم بروفسور "عبد الله الطيب" -, و ما اذا كان التأثير من الجزيرة العربية الى القرن الأفريقى أم العكس صحيح ؟! للاجابة على ذلك أسوق الملاحظات التالية: أولا يجب ألا ننظر الى أن تواجد الأفارقة السود ظل منذ قديم الزمان فى حدود أفريقا الحالية فقط, فالأفارقة السود من معقل حضارتهم فى "مصر القديمة", انتشروا جنوب "أوروبا" وكانوا يستوطنون كل "الجزيرة العربية", و مازالت حتى الآن مدافن اهراماتهم الكثيرة موجودة فى جزيرة "ديلمون - البحرين", فضلا عن أن فى كتب التاريخ العربية أخبار كثيرة عن اكتشاف آثار لحضارة "وادى النيل" فى الجزيرة العربية. و هذا ما جعل "مانديلا" يقول فى زيارته لدول الخليج العربى: "حدود أفريقيا لا تنتهى عند البحر الأحمر و انما تمتد حتى الخليج العربى"!. والآن لا يجد الباحثين صعوبة فى ملاحظة العلاقة الواضحة بين اللغة "الهيروغلوفية" و"العربية" !!. ثانيا العرب جنس حديث الظهور, حوالى الألف الأول قبل الميلاد. و تعنى "عرب": خليط الأجناس من كل صوب و حدب. وهم كعرق وكثقافة, نتاج تزاوج الجنس "الآرامى الأبيض" مع الجنس "الأفريقى الأسود", المرموز له دينيا بزواج النبى "ابراهيم", "الآرامى الأبيض" بالسيدة - تذكر فى الكتابات العربية واليهودية "بالعبدة!" - "هاجر" - رضى الله عنها- " الأفريقية السوداء", ونتج عن ذلك الزواج النبى الخلاسى "اسماعيل" جد العرب, حيث نفض النبى "محمد" (ص) والقرآن الكريم الغبار عن النبى "اسماعيل" المنسى فى الديانة اليهودية على حساب أخيه "اسحق" من "سارة" "الآرامية البيضاء", وسبب تناسى اليهود لابن "هاجر السوداء" هو عدم نقائه العرقى لما لذلك من علاقة "بلعنة حام آنفة الذكر !", وتركيزهم على "اسحق" أمره معلوم !! لذلك فأهل "هاجر" المتواجدون فى الجزيرة العربية, خيلان "اسماعيل" - وخيلان و خال لها موضوع آخر!! - كمااليهود أعمامه, هم من رفع "أعمدة البيت الحرام" مع "اسماعيل و أبيه - "الخيلان" هؤلاء أسماهم "بن خلدون" "العماليق" -. ورغم أن "عربى" بظاهرة القلب اللغوى هى "عبرى", مما يشىء بأن العنصرين جنس واحد, الا أن النبى العربى "محمد" (ص) ورسالته لم يجدا غضاضة فى رد أصل العرب الى النبى الخلاسى "اسماعيل", مؤكدان أصل العرب العرقى الثقافى نتاج تزاوج "الآرامى الأبيض" "بالأفريقى الأسود", لذلك جاء "الأسلام" رسالة لكل العالمين لايفرق بين "أبيض" و "أسود" و مركزا على ذلك كثيرا, بينما ظلت الديانة اليهودية حريصة على نقائها العرقى الى أن لونت نفسها "بالفلاشا", وما يعانوه الأخيرين فى "تل أبيب" ليس خافيا على أحد. ثالثا حتى قبل ظهور "الاسلام" بفترة وجيزة كان "الأثيوبيين" يحكمون "اليمن", و رغم انتصار "سيف بن زى يزن" الكاهن اليهودى عليهم, ابان صعود الشعور القومى العربى فى الجزيرة العربية, حيث ذهب اليه جد النبى "عبد المطلب" على رأس وفد ليهنئه بانتصاره, فبشره "بن زى يزن" بنبى من صلبه قائلا: اذا ولد مولود بتهامة على كتفه شامة كانت له الامامة الى يوم القيامة الى أن يقول: والبيت ذو الطنب والعلامات النصب انك يا عبد المطلب لجده من غير كذب قد عادوا مرة أخرى فى الفترة التى سبقت الدولة الفاطمية. والانتصار عليهم لا يعنى خروجهم من "اليمن". هنا يجب أن نربط بين هذا التواجد "الأثيوبى" القديم, و الوجود الفوى لآثار مملكة "سبأ" فى كل من "أثيوبيا"- المعتقد أن مؤسسيها "ابن سليمان" و "ملكة سبأ" و ما لذلك من علاقة بالنسل الامبراطورى "لهيلاسى لاسى" و "فلسفة الراستفاراى" - و "اليمن" !!؟ الا يكفى هذا لمعرفة السبب, سبب التشابه مع العرب, هناك المزيد ولكن لن يأتى بنتائج مادمنا نحن السودانيين مصرين على الغاء حضارة وادى النيل عن ذاكرتنا, وعلى النظر الى أنفسنا كجنس مغاير لا ينتمى الى شعب الهضبة, "اثيوبيا" - اسمنا القديم قبل أن نضل الطريق ! - الا بشكل غامض. ولن ينقشع هذا الغموض و تمتد الأيادى "السمراء", يا"الموصلى", الا بتولية وجوهنا "غنائيا" صوب "القرن الأفريقى", و بزيارات غنائية لا تتوقف, كتلك التى فعلها "وردى" فى استاد "أديس", و قد جاءت متأخرة.
(عدل بواسطة Tanash on 07-29-2003, 02:46 PM) (عدل بواسطة Tanash on 07-29-2003, 02:47 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صديقي منليك والتقاطع بين الاغنيتين الاثيوبية والسودانية (Re: Elmosley)
|
الأستاذ يوسف الموصلي ألف تحية و احترام لازلت أتذوق طعم أمسية استقبالنا فى جامعة الخرطوم فى ميدان آداب و أذكر أنك قلت وقتها بأنك ستقدم تجربة جديدة فحواها التغيير فى السلم الموسيقي أثناء الأداء إن لم تخنى الذاكرة و كم مرة إلتقيتك مع عزيزنا أزهرى عبد القادر أو أزهري دريشه كما نحب أن نناديه نحن أهل الدويم و مرة أخري إلتقيتك مع عمي عبد القادر يوسف المغربي فى بنك النيلين لك الشكر بعد هذا كله و إن وجب الأمر و لزم فأغنيتك الهدية مردود عليها بـ و ليك كل الغنا الجواى طرح زمنو وقف فى اللامكان .. و رجاك محل فتشت للخاطر محل هبشت ملامحك سادس الأوتار و كيف غناك؟ هنا و ممكن تشوفى براك هنا و ممكن تشوفي براك نشوء أبهى احتمال للشوف صعود أقصى احتمال لرؤاك هنا و ممكن تشوفى براك وقف للقاك غناى ستف فنون القول قدر ما بسمتك رسمت خريطة الكنز و دست فى عيونى بهاك هنا و ممكن تشوفى براك
دمت يا سيدي موفور الغناء المتعافى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صديقي منليك والتقاطع بين الاغنيتين الاثيوبية والسودانية (Re: Elmosley)
|
اتفق معك اخي تناش في معظم ما ذهبت اليه حكم الاحباش اليمن حوالي 74 سنة قبل الاسلام بقليل.واليمن القديم كان يمتد ليشمل تهامة وعسير واطراف من الحجاز وتعود العلاقة بين الحبشة واليمن ابعد من ذلك.بعض المؤرخين يري ان مملكتي سبا وحمير اصلهما حبشيتان ,وحمير تعني بالحبشية داكن البشرة والبعض يري ان اليمن والحبشة كانوا شي واحد،وانه لا فرق بين اللغة الحميريةوالحبشية القديمة-الجعزية
للدكتور جعفر ميرغني بحوث مقدرة في اثبات ان مملكة سبا سودانية او علي الاقل انها تقع علي الساحل الجنوبي الغربي للبحر الاحمر وليس في اليمن الحالية وهو يعتمد علي حيثيات لا تملك الا ان تحترمها حتي لو اختلفت معه فمثل هذه الامور يصعب القطع بها،ولا سبيل الا بترجيح راي علي راي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صديقي منليك والتقاطع بين الاغنيتين الاثيوبية والسودانية (Re: Agab Alfaya)
|
نعم .. ان قدم هذه العلاقة بين "أثيوبيا و اليمن" - لاحظ عندما نقول "أثيوبيا" فنحن نقصد "السودان" أيضا, لأن كل كتب التاريخ القديمة و حتى فترة "الاستعمار التركى" , تطلق على "السودان" اسم "اثيوبيا", و"التعريب و الأسلمة" هو الذى خلق من الشعب الواحد يبدو كشعبين لا علاقة بينهما, كما أثبت المرحوم "عبد الله الطيب" أن الهجرة الأولى فى الاسلام الى "الحبشة", يقصد بها "السودان", و لازالت حتى الآن قبور الصحابة المهاجرين موجودة فى جزيرة قرب "دنقلا" يعرفون بهذا الاسم "قبور الصحابة", وهى مزار للناس ولا يستطيع احد من سكان المنطقة ادعاء علاقة قربى بأصحاب هذه القبور. فاسم"الحبشة" هو مرادف "اثيوبيا و السودان" فى جزيرة العرب, كما هو الأقدم. عليه فان قدم هذه العلاقة مما يؤكد الأصل "الخلاسى" للعرب لا سيما وأن "أهل اليمن" هم, بتأكيد نبى الاسلام, "أعرب العرب"!. و حين وجد "الصادق المهدى" صعوبة فى رد اصول ما يسمى "بعرب السودان" الى "عرب الخليج", قال فى احدى ندواته: (يرجح أن "عرب السودان" أتوا من اليمن و عمان)!!. .. ونعم .. أكاديميا لا يمكن القطع بما حدث فى التاريخ القديم, ولكن بما لدينا من دلائل تاريخية مادية, ولأن تزوير التاريخ, بالذات ما يخص أفريقيا, من قبل المختصين, يجرى منذ النهوض القومى "اليونانى" - الهيلينية - و حتى الآن, والبحث العلمى الدقيق تمكن من فضح هذا التزوير, من أعمال الباحث الأفريقى "شيخ أنتا ديوب" وحتى قبل أعوام الباحث "الأمريكى" "مارتن بيرنال" فى كتابه "أثينا السوداء", ولأننا نحن السودانيين, بأكاديميينا المتخصصين, خارج دائرة هذا الصراع الدائر من أجل رد الاعتبار لدور "الأفارقة" الحضارى فى التاريخ البشرى, فحكامنا مشغولون باكمال ما بدأه "الهكسوس" من حملات و تدمير الانسان الأفريقى منذ ما قبل الميلاد. نجد أنفسنا ملزمون, ان أردنا مكانا كريما لنا تحت الشمس, الانحياز للدراسات والبحوث التى تعمل غلى رد الاعتبار للانسان الأفريقى لاسيما والمعنى الأول بهذا المجهود هو الانسان "السودانى", الا توافقنى ؟؟!.. و ما أعظم الكتابة على صوت "منليـــــــــــــــــك" يا " الموصلــــــــــى" ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صديقي منليك والتقاطع بين الاغنيتين الاثيوبية والسودانية (Re: Elmosley)
|
Ustaz EL Mosley
Congratulation on your unique contributions on the board.
I found Menlik’s song very attractive and emotional. In fact I tried so many times to copy the song and saved it onto my computer, however I failed. May by you kindly advise me to the best way that I have this song on my computer for easier access.
Thanks and regards
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صديقي منليك والتقاطع بين الاغنيتين الاثيوبية والسودانية (Re: Elmosley)
|
تحياتى يا استاذنا على هذا الاختيار الموفق جدا
والراقى جدا
هناك علاقة قوية تربط الشعب الاثيوبى بالسودانى
وهذه علاقة روحية نادرة
الا ان الشعب السودانى له جاجز مع هذا الشعب
لاندرى ربما لحملات مملكة اكسوم
على ممالك السودان والقضاء عليها
هذا الاثر النفسى و عدم القبول
ربما هناك ثروات استولى عليها هذه المملكة
هذه مجالات بحث مفتوح للتوثيق
وتحياتى لك مجددا ايها الرائع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صديقي منليك والتقاطع بين الاغنيتين الاثيوبية والسودانية (Re: Elmosley)
|
الغالي د الموصلي كم هو حبيب الي نفسي قطف النجم علي الهضبة الاثيوبية وكم هو مبرح ورائع هذا الحنين الغامض المستمر الذي يشدني الي الزهرة الجميلة أديس اباباوالي تلك الرحلة الصباحية التي اخذها من مطار الملك عبد العزيز علي الطائرة الاثيوبية هربا من ظلم اقربائنا العرب الي تلك الهضبة الرائعة. هناك تقدم لك مضيفات كطيور الكناري الزهر والحلوي فتحس بأنك ملك علي سحاب الصلاة الرائعة مع اهل حقيقيين لم يضيعوا منا في متاهة التاريخ ولم ينكروا انتمائنا لهم أو يهينوننا او يتسلطون علينا لمجرد أننا فقراء.
انني احلم بيوم اودع فيه هذه المنافي البعيدة لأبني لكم ولي وطنا بين شهقات الزهور الاثيوبية ... سأبني لكم مطارا بين أشجار البن ورياض لأطفالكم علي ضفاف بحيرة هورا راس .
ستجدني ذات يوم مشنوقا علي حبال دموعي ان لم أصل الي تلك الهضبة. وحيث ظلمنا الساسو الاغبياء الذين يظنون انهم اذكي منا مستغلين ضعف ذاكرتنا فالبركة فيكم أنتم أهل الفن في وقت اختلط فيه حابل المنافقين بنابل الشرفاء والمخلصين .
اود التحدث اليك كثيرا وعن تلك المحاولة الغنائية:
بين الحزن والشوق تحتاري يا دمعة يا الفي فضاء الله مقسوملك الترحال لا طلة لا هجعة الليل وكت يغشاك يلقي السكون ذكري وحبل الصبر ركعة
في مدينة دنفر كنت أقرأ الي عينيها الرائعتين بعضا من هيامي ولم أكف عن ذلك الا حين تذكرت بياض مفارقي فعدت الي رشدي الذي كانت الهضبة الحبشية حاضرة فيه ، والي أن اسمع منك ، لك وللرائعين علي البورد سلامي ، يحوي شوقي وكل احترامي!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صديقي منليك والتقاطع بين الاغنيتين الاثيوبية والسودانية (Re: raheemsudani)
|
عزيزي وشاعرنا الانسان عبد الرحيم عند زيارتي لاثيوبياسنة 1995 وهي اول زيارة لي لهافلقد اندهشت لجمالا ومحبة اهلها وكنت اغني فيها يوميا الي ان غادرت بعد شهر من مجيئي اليها تعارفت علي بعض الفنانين والفنانات وفي وداعي رايت دموعهم جميعا فاغرورغت عيناي بالدموع وعرفت اننا مايشبه الشعب الواحد واحسست انني موجود بكسلا واذكر يومهاان قابلت صديقي الكريم واخوك السفير عبد الحليم الذي ذكرني بايم السجانة الرائعه معك حق ياعزيزي في ان تكتب بهذا الجمال الاصيل اعتذاري مرة اخري للتاخير وتحياتي للاسرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صديقي منليك والتقاطع بين الاغنيتين الاثيوبية والسودانية (Re: Elmosley)
|
الغالي د الموصلي كم هو حبيب الي نفسي الحديث عن الزهرة الجميلة وقطف النجم علي الهضبة الاثيوبية وكم هو مبرح ورائع هذا الحنين الغامض المستعر والمستمر الذي يشدني الي الزهرة الجميلة والي تلك الرحلة الفجرية التي آخذها من مطار الملك عبد العزيز الدولي علي الطائرة الاثوبية هربا من قبح المدن المالحة وظلم ذوي القربي. هناك تقدم لك مضيفات كطيور الكناري الزهر والحلوي والقهوة وعبارات الود الدافئة"كبراتنو ...كبرلتنو"
تحس انك ملك يقيم امبراطورية عشق معتق علي متن السحاب وانك بصدد جمال لم يولد بعد وع اهل حقيقيين لم يضيعوا منا في زحمة التاريخ أو يحملونا عبء البحث عن هويتنا كأهلنا العرب.انني احلم بيوم أودع فيه هذه المنافي البعيدة وأبني وطنا لي ولكم بين شهقات الزهر الاثيوبي .... سأبني لكم مطارات عشق ومحنة بين أشجار البن ومصنع حلوي من انغام منليك والمايو وسأبني لأاطفالكم رياض أطفال علي ضفاف بحيرة هورا راس.
ولئن وجدتموني ذات يوم مشنوقا مثل الارنب في خيط دموعي ، فاعرفوا ان قيودا منعتني من ذلك واعلموا ان سرطان الساسة وتبلدهم منعني من ذلك . الساسة الاغبياء يظنون انهم اذكي منا مستغلين ضعف ذاكرة شعبنا لذلك فالبركة فيكم أنتم أهل الفن في وقت اختلط فيه حابل المنتفقين بنابل الشرفاء والمخلصين فشكرا يا أستاذ علي هذه اللفتة.
أود الحديث اليك عبر الهاتف وعن امكانية حضورك اليمنا علي الجرف الباسفيكي ربما بصحبة الغالي الاستاذ اسامة الشيخ كما لا زلت انتظر ردود فعلك فنيا علي تلك الاغنية :
بين الحزن والشوق تحتاري يا دمعة
سأطلب من الأفق ان يسرج خيلي قريباوربما ادمنت عشق تواريخ الحب الاثيوبي با حثا لي عن قبر خصب علي تلك الهضبة وربما قصر في جنتها ان كان في العمر بقية
ولك وللرائعين الذين معنا في هذه الجزئية مودة تبقي وحنة تعيش.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صديقي منليك والتقاطع بين الاغنيتين الاثيوبية والسودانية (Re: Elmosley)
|
شكرا يا استاذ الموصلى لقد ارجعتنى الى قاهرة الثمانينيات حين كنت انت الموصلى والاخ منليك عبق لياليها الثقافية حين امتعتمونا بلا مقابل بروائع فنكم .لقد كانت الخرطوم تحسدنا على ما كنا عليه وكان منليك وكنت انت وكان عتاة المثقفين والشعراء والسياسيين هم الدرر التى تلالات يوا ما فى سماء ليست بسماء السودان.
ولى عودة للحديث عن تلك الفترة التى اندثر ربانها فى حياة السودان ولكنها باقية فى الخاطر والوجدان.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صديقي منليك والتقاطع بين الاغنيتين الاثيوبية والسودانية (Re: Elmosley)
|
الأخ الأستاذ موصلي من أشد المتابعين لهذا البوست القيم والممتاز وكنت أود أن تكون مشاركتي بتسجيل أعتبره تحفة بحق لن تتكرر
أذكر ونحن أطفال كان المرحوم المبدع حسن عطيه عليه الرحمة صديق للوالد صداقه متينه وقد كنت أري المبدع بصورة شبه يوميه بمنزلنا وقتها بالخرطوم تلاته وزات يوم حضر العم حسن عطيه والفنان الغريد الراحل خوجلي عثمان ومعهم الفنان الكبير منليك وقد قاموا بتسجيل شريط أعتبره قمه الأبداع من ثلاثتهم وكنت احتفظ بهذا الشريط من حينها ولكن وللأسف الشديد يبدو أني قد فقدته .. هنا أم في السودان لا أعلم فلي سنين عدده لم استمع له وقد ذكرني هذا البوست به ولقد صابني حزناً عميقاً علي ضياعه لعلمي بأني من المستحيل الحصول علي مثل هذا التسجيل
والي أن يجمعني الله به اشكرك علي هذه الأضافه الثره وهذا التلاحم مع الفن الأثيوبي الذي نحتاج لمزيداً من الأنصهار معه ودي الخالص
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صديقي منليك والتقاطع بين الاغنيتين الاثيوبية والسودانية (Re: Elmosley)
|
أخ الموصليّ وكل المشاركين بوست جميل، أعجبني جدّا جمال صوت الفنان الأثيوبيّ والتطريب العالي في أداءه، أضيف لهذا البوست نقلا عن موقع أثيوبيّ أغنية Nanu Nanu Neye بصوت الفنّان عبد العزيز المبارك أتمنى أن تعجبكم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صديقي منليك والتقاطع بين الاغنيتين الاثيوبية والسودانية (Re: Elmosley)
|
يومان يا يوسف وأنا غير قادر على مبارحة هذا الجنون الابداعي الفريد . لكم أعشق فنون الاثيوبيين وأمتذع روحي بالهذيان على عتبات أصواتهم الجميلة وايقاعاتهم المملوءة بالشجن و"الحياة" زدنا زدنا بالله عليك وبلغوا عني " أفريم تامارو " أنني مذوّب نفسي في أغنياته ... التحية لعمالقة الفن الاثيوبي وشكرا جميلا لك موصلي الجميل
| |
|
|
|
|
|
|
ليتك أستجبت يا أبو هديل للأخ خالد وأنا من المعاضدين لهذا الطلب (Re: Elmosley)
|
الأخ يوسف الموصلي تحياتي لك وللأخوة المداخلون الفن الأثيوبي ما من شك في تجزره في أعماقنا وهي علاقة وطيدة بين البلدين, وقد ذكر المداخلون كثيرا من الأفادات في هذا المعني وبالمناسبة أذكّر الأخ خالد عويس بأنني أيضا من المعجبين جدا بالفنان الفنان أفرمولا يمر يوم الا وأستمع الي أغنايته الشهيرة مثل demo jemergne endeset aladelegnim eskahun aman nesh woye Atawkuatim وأتمني من الأخ يوسف أن يحاول تناول هذا الخيط ويقيني أنك يا أبوهديل ضليع دون أدني شك في ذلك
ننتظرك يا أبو هديل
الحليلة
| |
|
|
|
|
|
|
|