|
Re: يا سلام عليك يا يوسف الموصلي .. دا الشغل ولا بلاش ..(6-10) (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
هنالك من يطلقون عدة ألقاب عند إلتقاء أي عملاقين في أي من المجالات المختلفة في عمل مشترك أو حتى منافسة مشتركة مثل (لقاء العمالقة) أو (لقاء السحاب) أو غيرهما ..
أما ان يلتقي أستاذنا الموصلي (توزيعاً) مع موسيقارنا محمد الامين(لحناً) في (سوف يأتي) ، فمن الأفضل للكتاب والوصاف واللغوين البحث عن مصطلح أخر لإستيعاب هذا اللقاء ..
وياله من لقاء !!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كيف تم التعارف بيني وبين محمد الاأمين (Re: Elmosley)
|
من الذين درستهم وأصبحوا أعضاء فاعلين في الفرقة التي صاحبت محمد الامين لفترة طويلة بما فيه رحلته الاولى الشهيرة في لنندن 1- دكتور الفاتح حسين 2- الاستاذ ميرغني الزين 3- الاستاذ ماهر تاج السر 4- الاستاذ سعد الطيب 5- الاستاذ أحمد عثمان التجاني (باص) 6- الاستاذ عثمان النو 2- الاستاذ بكري (سمندلاوي) وغيرهم ممن لاتسعفني الذاكرة بذكرهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا سلام عليك يا يوسف الموصلي .. دا الشغل ولا بلاش ..(6-10) (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
الاخ نااااااذر .... لكن مامبالغه .....وسوف يأتـى كمان يانى اللاصقه ليكم .. هنا بى غرا
استاذنا الموصلى ....الرائع قمة الموسيقى سمعتها ليك هنا .... مع فنانى طبعا ود الامين ... ياخى يقولوا ليكم شنو غير الله يديكم العافيه
نحن طبعا سامعين كويس وطبعا بتفتح كمان طوالى من مانفتح البوست .....يعنى لا بندوس لا بننتظر تحميل ولاصقه ليكم انا هنا الليله
تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا سلام عليك يا يوسف الموصلي .. دا الشغل ولا بلاش ..(6-10) (Re: Elmosley)
|
استمعت الي اغنية سوف يآتي بالعود عندما غناها الاستاذ محمد الامين ووقتها انا طالب بالسنة الاولي بمعهد الموسيقي والمسرح غناها في الاذاعة السودانية وحقيقة الآمر انني لم اصاب ابدا بالملل من اغنية بلغ طولها خمس وثلاثون دقيقة لان محمد الامين صب فيها جام فكره ولم يستسلم الي لغة الاسترسال والتي قد رمت الكثيرين من الفنانين الي لجة التردد والدوران حول افكار متكررة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا سلام عليك يا يوسف الموصلي .. دا الشغل ولا بلاش ..(6-10) (Re: فتحي الصديق)
|
سوف ياتى بل جاءنا من عصب الغناء باسم الثغر يلوح بالامانى وتلك امنيات كانت مجرد حلم وترسخت فى الذاكرة تلك ايام يا صديقى يوسف كانت القاهرة تموج بالفنانين جاءوا لحصاد وليوسف الموصلى واحمد يوسف حمد وكنا نموج حبا بهم جميعا لكننى كنت اختلف معك فى ان الموسيقى التى يتم تسجيلها بالتراكات تفقد خصيصة من خصائص التواصل فيها بمعنى الحيوية ربما اختلف الامر الان ربما اختلف حتى السمع كل شئ قابل للتحول يا صديقى فى المفاهيم لكنك كنت مثابرا واعانتك تلك المثابرة ان تخرج الينا كل تلك الدرر لك التجلة يا اخى العزيز وانت تقوم على الموسيقى عاملا لتجديدها وتحويلها الى لغة قابلة للاستمرارية واللانهاية ولك يا ناذر التقدير وانت تخيط فضاء الاسافير موسيقى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا سلام عليك يا يوسف الموصلي .. دا الشغل ولا بلاش ..(6-10) (Re: سلمى الشيخ سلامة)
|
Quote: لكننى كنت اختلف معك فى ان الموسيقى التى يتم تسجيلها بالتراكات تفقد خصيصة من خصائص التواصل فيها بمعنى الحيوية ربما اختلف الامر الان ربما اختلف حتى السمع كل شئ قابل للتحول يا صديقى فى المفاهيم لكنك كنت مثابرا واعانتك تلك المثابرة ان تخرج الينا كل تلك الدرر |
زميلتنا الحبيبة سلمي بت الشيخ سلامة لم يتطرق الي نفسي الشك يوما في انك ستصلين الي هذه النتيجة لسبب واحد الا وهو عندما كان الكثيرين من المخرجين ومقدمي البرماج في السودان غارقين في الاجترار كنتي ياسلمي من القليلين الذين لهم فن الريادة في سبر غور الحداثة الفنية بتبنيك لعركي ومصطفي وشخصي ونحن حافظين لك هذا الفضل في قلوبنا وعقولنا كل الحب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا سلام عليك يا يوسف الموصلي .. دا الشغل ولا بلاش ..(6-10) (Re: Elmosley)
|
ما اقل من ايوب متذكر فى لقاهرة كنت بجمع الصور الكنت بلتقطها ليكم فى الاستديو محمد الامين عركى عثمان مصطفى محمدية العازفين معظمهم اطرف تعليق قالو ابو اللمين ـ يا سلمى ياخ عميتيناوالله اكلم ليك خالك الرشيد وبعد تلك الايام رحل خالى الرشيد احمد ابراهيم عليه الرحمة لكن حاضرين يا ابو هديل عندك عندى عشرات الصور مع هديل واريج مع بهاء هاشم وماهر وميرغنى الزين وفايز مليجى ، واحمد باص ومع عركى لكن للاسف ما لحقت اصور صلاح محمد عيسى واحمد الجابرى وابراهيم عوض عليهم الرحمة وعندى صور لعبد القادر سالم وعبد العزيز المبارك وعبد المنعم الجزولى ،ومصطفى سيد احمد عليه الرحمة انت تامر يا جميل محبتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا سلام عليك يا يوسف الموصلي .. دا الشغل ولا بلاش ..(6-10) (Re: Elmuez)
|
حبيبنا المعز حقيقة الامر انا كبست سوف ياتي بما لم ياتي واصلا محمد الامين براهو كابسها كبسة العدو لذا فقد اضفت اليها خطوط كثيرة وخطوطي هنا لم تضمن قفل ثغرات وانما خلفيات موسيقية لذا فقد صعب علينا رفي عملية المكساج آن ندمج كل هذا الزخم الموسيقي فاستقطعنا قليلا من كبسيبة الباشكاتب واكثر قليلا من كبسيبتي لكن من الناحية الهارمونية اسال صاحبك ماهر توافق الي ابعد الحدود لكن لعن الله الامكانات فلم يكن الاستدويو بقوة الحدث خصوصا آن الاعمال الكبيرة (في التيك الاول) اذا لم يكن قويا وفي مكن كارب فان المكساج يكون ضعيفا الي ابعد حد حتي وان نقلته الي استديو عظيم كل الحب وراجنك ما تمشي تحتل مع كضوس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا سلام عليك يا يوسف الموصلي .. دا الشغل ولا بلاش ..(6-10) (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
كان محمد الامين صديقا لكمال فضل وكان كمال فضل صديقا لعمار الشريعي بحكم آن كمال كان يدرس المسرح بمعهد الفنون المسرحية وان كثيرين من المصريين بذلك المعهد يستعينون بعمار في الموسيقي التصويرية لمسلسلاتهم التلفزيونية وحيث آن كمال كان زميلي بمصر في تلك الاكاديمية حيث كنت ادرس بالكونسرفتوار اصبح كمالا صديقي وكمال للحقيقة والتاريخ كان هو سبب آن نلتقي الكابلي وشخصي في شريط وامطرت لؤلؤا حيث قمت بالتوزيع الموسيقي لذلك الشريط الذي شاركت فيه البلبلتان هادية وحياة بالاضافة الي زينب الحويرص
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا سلام عليك يا يوسف الموصلي .. دا الشغل ولا بلاش ..(6-10) (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
وفي فترة اجازة طويلة بالقاهرة في الثمانينات قضي ابو الامين مع اسرته وقتا لطيفا بمصر واشتدت اواصر الصداقة بيننا والاحترام المتبادل وفي احدي الامسيات اسمعني اغنيتين احداهما شعبية اعتقد انها يجو عايدين ان لم تخني الذاكرة او ربما ياحبيبي حرام كده تجافي تهجرني معليش الكبر حصل ايا كانت فقد حولها محمد الامين الي لوحة غاية في الابهار =============== والثانية فقد كانت الدرة المحلاة بزخم الانغام الفتية سوف يآتي وسنواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا سلام عليك يا يوسف الموصلي .. دا الشغل ولا بلاش ..(6-10) (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
سالني الاستاذ محمد الامين عن سوف ياتي فقلت له آنا معجب بها من زمن طويل حيث سمعتها عندما بثت ببرنامج لاول مرة بالاذاعة السودانية في مقابلة فنية نادرة مع محمد الامين اظنها كانت في آحد الاعياد كما آعتقد المهم في ذلك اليوم لم يطلب مني محمد الامين توزيعها موسيقيا ولكنه ربما آوما الي شخصي بذلك عندما قال لي ولكنها (تحتاج الي شوية شغل) لحظتها كنت آود آن آتشوبر وآطلب السماح بتوزيعها ولكنني بطبعي خجول فوقف الخجل بيني وبين ذلك الطلب ونواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا سلام عليك يا يوسف الموصلي .. دا الشغل ولا بلاش ..(6-10) (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
كان الصديق كمال فضل يتحرق شوقا لان يكون هنالك لقاء فني ما بيني وبين الاستاذ الصديق محمد الامين وله الفضل في ذلك التلاقي فقد كان (ينقنق في الجانبين) من أجل ذلك التلاقي وأخيرا نال ما كان يتمناه حين التقيت بالاستاذ محمد الامين الذي طلب مني عمل التوزيع الموسيقي لاغنيته الرائعة وتواً وافقت فمن يرفض مثل هذه الفرصة والغريبة أنني قبل وصولي للقاهرة كنت قد وزعت بعد الشر عليك كتجربة شخصية ونواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا سلام عليك يا يوسف الموصلي .. دا الشغل ولا بلاش ..(6-10) (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
( واستلمت التسجيل وبدا العمل الشاق لعملية التدوين الموسيقي لاغنية تستغرق خمس وثلاثون دقيقة وتتكون من عدة أجزاء متنوعة ولكن تربط بينها فكرة رئيسية أستغرق التدوين للنوتة شهرا كاملا لانني كنت أيضا مشغول بدراستي وأدون العشرات من الاغنيات الشعبية على يد بروفيسور (مارجريت توث) المجرية والتي درستني تدوين الاغنيات الشعبية وفق نظرية استاذها بارتوك بيلا أحد اعظم مؤلفي القرن العشرين والنظريتين أعني (تدوين الموسيقى الشعبية - وتدوين الموسيقى الحديثة) بينهما شيئ من الاختلاف فتخيلوا موقفي في تلك الفترة. فأنا حريص على وضعي الاكاديمي في التدوين السمعي للأغنية الشعبية Transcription أو التدوين الحديث للاغنية الحديثة Contemporary ) ------------------
بسسسسس قبضتك قبضة أولى ما عشان كده قلنا "أسفاي" , بالمقارنة , نالت نصيب (الأسد) نقوم نشبكها في المكساج المسكين قول واحد
| |
|
|
|
|
|
|
بعض الموسيقيون السودانيون لايتورعون في طعنك من الخلف (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
نسيت ان اذكر نكتة غريبة حدثت من موسيقي سوداني بشأن توزيع أغنية سوف ياتي كنت قد طلبت من هذا الموسيقي أن يساعدني فيما يخصه من الجانب التنفيذي للعمل فذهب الى الموسيقار محمد الامين من وراء ظهري قائلاً له (أنه يستطيع توزيع الاغنية أحسن مني وربما بتكلفة أقلَ) علماً بان محمد الامين موسيقار حصيف ويعرف من أين تؤكل الكتف وعلما بانني حتى ذلك الوقت لم أتفق على شيئ مالي مع محمد الأمين نسبة لسعادتي بان يوليني زميل عملاق كمحمد الأمين تلك الثقة الكبيرة وهو مشهور بدقته الموسيقية وحرصه ============================== يبدو أن محمد الأمين امتعض من ذلك الأسلوب الالتفافي الذي لا يشبه شفافية الموسيقيين فأخبرني بامر ذلك الذي وثقت فيه وأوليته إهتمامي فحاول الغدر الا أنه خسئ وحزنت ليس منه فحسب ولكن عليه ============================== وللمعلومية مثل هذه النوعية لاتستطيع كتابة النوتة الموسيقية لمثل تلك الالحان المزدحمة بالتفاصيل الدقيقة ونواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا سلام عليك يا يوسف الموصلي .. دا الشغل ولا بلاش ..(6-10) (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
بقول اسمو لكن ماهسع حآقولو لاحقا في كتابي لآنني بقدرما تسامحت معه وبقدر حبي له كموسيقي في تخصصه وبرغم الملح والملاح الا آنه ظل سادرا في غيه وتكررت المسآلة بطرق اخري ثلاث مرات اصلوا انا مشهور بالصبر وعايز اصيبك بهذه العدوي لانها نعمة ولاترفع ضغط الدم وربما تقود الي الوفاة لا قدر الله سآستمر في قطار صبري وان وصفوني (بالبرود الانجليزي) خليني اكمل حكاية سوف يآتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا سلام عليك يا يوسف الموصلي .. دا الشغل ولا بلاش ..(6-10) (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
بدات في التحضير لشريطي شوق الهوي وفور النتهاء من تسجيله باستدويوهات عمار الشريعي سافرت الى السودان بعد نيلي درجة الماجستير في التاليف من كونسرفتوار القاهرة وفور عودتي بدات في تسجيل اشرطة طفل العالم الثالث والحزن النبيل وارحل بدعم من الرجل السوداني الحبوب صلاح محمد ابراهيم الذي كان موظفا بمؤسسة اليونسيف العالمية حينهاوهذه قصة قد حكيتها من قبل الا أنني اوفرها الى حين عرض اغنية طفل العالم الثالث التي غناها مصطفي سيد احمد ونيفين المصرية ووردي وشخصي اذا احب ناذر انزالها في سلسته هذه المهم وقتها بدات اتلمس خطى التعامل مع البرامج الموسيقية في الكومبيوتر عام 1992 بالقاهرة في عمارة النصر ميدان الجيزة ونواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا سلام عليك يا يوسف الموصلي .. دا الشغل ولا بلاش ..(6-10) (Re: Elmosley)
|
نتشوق ايضا لكواليس (طفل العالم الثالث) و اعتقد انها لا تقل عن اوبريت (الحلم العربي) !، و لماذا لم يكن انتشارها أكبر من حدود الوطن !؟..فقد تزامنت مع احداث و مآسي ذلك الزمان. واقترح للاخ (ناذر) و للمبدع الموصلي بأن تكون من (6/11)!.. و رقم حداشر دي تكون من الاعمال الاخيرة جدا للموصلي (fresh كده!) .. منذ سنين لم نسمع اعمال جديدة للاستاذ موصلي.
تحياتي وودي لكم و لجميع المتداخلين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا سلام عليك يا يوسف الموصلي .. دا الشغل ولا بلاش ..(6-10) (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
ولكن قلت لصالح ان هذه الاغنية غاية في الصعوبة ويجب ان اشرف علي تسجيلها بنفسي ونسيت آن اقول لصالح عركي ان يبلغ ابو الامين بانني مستعد للسفر علي حسابي لضمان تنفيذ ذلك العمل الضخم بالطريقة التي اريده ووقتها عنما عرفت ان الباشكاتب قد تحسس قليلا من كلامي زعلت من نفسي وقلت كان يجب ان اشرح وجهة نظري كاملة وتجمد الموضوع الي آن سافرت الي القاهرة خروجا سياسيا قهريا ونواصل
| |
|
|
|
|
|
|
|