دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: مؤتمر لتطوير الفن الموسيقي السوداني بمساعدة الناشئة من الفنانين/ الفنانات (Re: Elmosley)
|
Quote: المغني = فنان العازف = فنان الملحن = فنان الموزع = فنان الشاعر = فنان المؤلف الموسيقي= فنان
|
يا أستاذ الموصلي .. سلامات وكل عام وأنتم بخير.. كلامك حُلُو لكن بصراحة نحن ما بنفهم في الحاجات دي لكن بنساعدكم بالصفقة .. حقوا ترقونا معاكم وتسوونا مساعد فنان.. طبعاً عمرنا ما حنبقى فنانين زي مساعد الياي ومساعد الحكيم يعني ما حنضايق الفنانين الأصليين. تحياتي ودعواتي لك بالتوفيق.
كبـــّـاشي الصـــّافي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مؤتمر لتطوير الفن الموسيقي السوداني بمساعدة الناشئة من الفنانين/ الفنانات (Re: Elmosley)
|
يا أستاذي الموصلي، العرب قالت: كان الله خلاّك بني آدم ما بخليك. العاطلون عن النجاح والحاقدون على المتقدمين ما بخلوا دعوة تسير .. ويكسِّروا مقاديف كل من يحاول تقديم شئ نافع له وللمواطن والوطن. لكن عليكم بالمثل القائل: الكـــــــــــــــــلاب تنبح والقافلة تسير لا تلتفت إلى الوراء. المثل الإنجليزي يقول: طالما هنالك من يقذفني بالحجارة من الخلف فهذا يعني أنني في المقدمة. ربنا يوفقكم. تحياتي.
كبـــّـاشي الصـــّافي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مؤتمر لتطوير الفن الموسيقي السوداني بمساعدة الناشئة من الفنانين/ الفنانات (Re: ابو جهينة)
|
Quote: الفكرة ألمعية و ممتازة و لكن لا يغيب عن فطنتك أمر هام ألا و هو أن تطوير الفن السوداني و هو بحالته الراهنة لا يمكن أن يتم بمجرد مؤتمر تصاغ فيه الخطب و تُقرأ فيه الأوراق من ذوي الإختصاص ثم ينفض السامر بينما ساقية الفن تدور بنفس القواديس الحالية و تضخ الفن الحالي ( إلا فيما ندر ) و الذي لا يزال يتمسك بأهداب أعمال كبار الفنانين من جيلكم و الجيل الذي قبلكم و فناني الحقيبة إلا قلة قليلة تعد على أصابع اليد. |
سنحاول بقدر الامكان ان ننشْئ مؤتمر ذو أهداف محددة وعملية بلا لبس
Quote: تعرف يا أبو هديل أين تكمن معضلة الفن السوداني و ما هي أسباب تعثر خطواته ؟ هو أنه للأسف هناك بعض الشعراء و بعض الملحنين يتعاملون بأسلوب المجاملة مع بعض الأصوات و هم في قرارة نفوسهم يعلمون أن الأعمال المهداة لهؤلاء ستكون في عهدة حناجر ستؤدي إلى وأد الكلمة و إلى طمس اللحن. ( دون ذكر أسماء إستمعت و نفر غير قليل إلى إحداهن تؤدي أغنية حقيبة ، فأشفقت عليها و على الأغنية نفسها ، و رغم أن كثيرين أيدوا إمتعاضي إلا أن هناك بعض من يجاملون لسبب أو آخر و يؤكدون درجة التطريب في الصوت إياه.) |
المسؤلية تقع على هؤلاء قطعا
Quote: نتمنى علهذا المؤتمر أن يخرج بميثاق شرف واضح المعالم بأن لا يمتطي صهوة أجهزة الإعلام كل من صفق /صفقتْ له شلة في ليلة سمر أو قعدة أنس. |
هذه ممكن وتبقى المعايير المعقولة
Quote: كلمة أخيرة : نتمنى كل النجاح لهذا المؤتمر حتى يستطيع الخروج بما يحقق أمجاد الفن السوداني الذي كان. دمتم |
نرجو أن تتحقق هذه الامنيه ويديك العافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مؤتمر لتطوير الفن الموسيقي السوداني بمساعدة الناشئة من الفنانين/ الفنانات (Re: الفاتح ميرغني)
|
Quote: المؤتمر يعمل على الاتي ١- توفير التدريب العالي لمن لم تتح لهم الفرصة دراسة الموسيقى بمساعدة المراكز الموجودة بالسودان او بفتح معهد متخصص لذلك. ٢- الغوث في مؤلفات الموسيقيين ممن توفوا ولم يسعفهم الزمن في تقديمها وهم كثر وعلى راسهم مصطفى سيد احمد - خليل اسماعيل - سليمان ابو داؤود - احمد زاهير وغيرهم ٣- الغوث في مؤلفات الموسيقيين التي لم تر النور وهم احياء وتوجد امكانية تقديمها لاخرين ابو عركي - الموصلي - محمد الامين - وردي - السقيد - ابن الباديه - شرحبيل على سبيل المثال لا الحصر. ونواصل |
استاذ موصلي
عفوا..اشعر بالاجدوي من هذا المؤتمر، لا بل اري بان الوصف الامثل لمثل هكذا نشاط هو (مركز بحثي وتوثيقي) لان الاهداف المعلنة من قبلكم ليست اهداف مؤتمر بل نواة لمؤسسة.
برايئ ان المؤتمر الذي سيعمل علي تطوير الموسيقا يجب ان يكون هدفه(المراجعة الشاملة لتاريخ النشاط الموسيقي والمؤسسات التي تخدمه في السودان)...التاريخ الذي كبل الموسيقا واقعدتها.
البداية الصحيحة في الخوض في التاريخ وليس في القفز عليه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مؤتمر لتطوير الفن الموسيقي السوداني بمساعدة الناشئة من الفنانين/ الفنانات (Re: عثمان عجبين)
|
Quote: استاذ موصلي
عفوا..اشعر بالاجدوي من هذا المؤتمر، لا بل اري بان الوصف الامثل لمثل هكذا نشاط هو (مركز بحثي وتوثيقي) لان الاهداف المعلنة من قبلكم ليست اهداف مؤتمر بل نواة لمؤسسة. |
حبيبنا عثمان كل سنه وانت طيب بالنسبة لي فان الهاجس الاول والمطلب السريع هو اخراج هؤلاء الشباب من قمقم الاجترار والتخبط نتيجة لاشيا كثيره وفي حوارنا هذا قد نطلع باجندة كثيرة صالحة لعدة موتمرات قول ياباسط
Quote: برايئ ان المؤتمر الذي سيعمل علي تطوير الموسيقا يجب ان يكون هدفه(المراجعة الشاملة لتاريخ النشاط الموسيقي والمؤسسات التي تخدمه في السودان)...التاريخ الذي كبل الموسيقا واقعدتها. البداية الصحيحة في الخوض في التاريخ وليس في القفز عليه |
فلنترك الخوض في التاريخ للمؤرخين ولنترك الخوض في غماره الموسيقي المتقولب للمهتمين بالتطوير اها انت معانا هات ايدك كل الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مؤتمر لتطوير الفن الموسيقي السوداني بمساعدة الناشئة من الفنانين/ الفنانات (Re: Elmosley)
|
أستاذنا الفاضل الموصلي... يبدو لي وكأن هذا المؤتمر سيكون الأول من نوعه إذا لا نسمع كثيرا عن مؤتمرات أو ندوات تتطرق - بكيفية علمية - لحال الفن في السودان. نسأل الله أن يوفقكم إلى عقد هذا المؤتمر حتى يكون قاعدة صلبة لتطوير الفن السوداني خاصة إذا تمكن المؤتمرون من استلهام الموروث الموسيقي السوداني في كافة بقاع السودان وإدماجه في التيار العام للتأليف والتلحين الموسيقي. فهناك العديد من الإيقاعات المهمشة (التوية والحسيس في شمال كردفان بدار حمر على سبيل المثال)؛ وتهميش الكرير في الموسيقى السودانية (بينما نجد له بعض التجليات في الموسيقى الحبشية)؛ تهميش الرقص في التيار العام للغناء السوداني... تهميش العزف الانفرادي في العديد من التوزيعات الموسيقية... وتهميش التسجيلات الموسيقية الصرفة (حرام أن يفني أستاذنا محمدية عمره في العزف وراء كل من هب ودب من المغنين دون أن تكون له اسطوانات موسيقية يبرز فيها روحه الموسيقية العظيمة، والأمر نفسه ينطبق على الأستاذ عوض حمودي وغيره من العازفين المبدعين)؛ أتمنى أن يتضمن المؤتمر ورقة أو توصية تدعو إلى حصول الفنان العازف الماهر عوض حمودي على عود عراقي حقيقي من النوع الذي يرافق نصير شمة (لأن العود الذي يعزف عليه يشابه عزف الإيقاع على جردل البلاستيك!) وأتمنى أن يتضمن المؤتمر ورقة عن البصمة الصوتية التي تعطي للمغني وجوده وتميزه حتى إن أدى أغنية غيره بدت وكأنها أغنيته، بمعنى أن التقليد القائم على السعي نحو مطابقة الصوت هو مجرد عبث لا فائدة منه. وفيما يتعلق بأخلاقيات الغناء، أتمنى أن يتضمن المؤتمر توصية تحث المقلدين على ذكر أسماء أصحاب الأغنية قبل المشاركة في تأديتها خاصة في الحفلات الخاصة وحفلات الأعراس حتى لا يرسخ في ذهن الشباب أن الأغنيات التي يتغنى بها رصفائهم هي من نتاجهم دون أن يعرفوا أصحاب الفضل. وأخيرا أتمنى أن تقوم المؤسسات الكبرى (التجارية والحكومية... وفي ذلك فليتنافس ناس سوداني وزين وإم تي إن) براعية هذا المؤتمر الهام ودعمه ماديا بسخاء حتى يتداعى إليه ناس عاصم الطيب وغيرهم من المبدعين من أقاصي المعمورة، وأتمنى أن تصبح أروقة المؤتمر فضاء خصبا لعقد الصفقات الفنية والإنتاجية الهادفة إلى الارتقاء بمستوى المنتوج الفني السوداني القابل للتصدير. ولا تنسوا إحداث جائزة كبرى لأحسن فنان سوداني للعام تعطى لأفضل مغني وأفضل شاعر غنائي وأفضل ملحن وأفضل موزع موسيقي وأحسن مؤلف موسيقي وأحسن عازف وأحسن منتِج فني-غنائي وأحسن ناقد فني (موسيقي-غنائي)... جوائز مادية وتقديرية قيمة يتنافس عليها الجميع.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مؤتمر لتطوير الفن الموسيقي السوداني بمساعدة الناشئة من الفنانين/ الفنانات (Re: محمد الأمين موسى)
|
Quote: وتهميش التسجيلات الموسيقية الصرفة (حرام أن يفني أستاذنا محمدية عمره في العزف وراء كل من هب ودب من المغنين دون أن تكون له اسطوانات موسيقية يبرز فيها روحه الموسيقية العظيمة، والأمر نفسه ينطبق على الأستاذ عوض حمودي وغيره من العازفين المبدعين)؛ أتمنى أن يتضمن المؤتمر ورقة أو توصية تدعو إلى حصول الفنان العازف الماهر عوض حمودي على عود عراقي حقيقي من النوع الذي يرافق نصير شمة (لأن العود الذي يعزف عليه يشابه عزف الإيقاع على جردل البلاستيك!) وأتمنى أن يتضمن المؤتمر ورقة عن البصمة الصوتية التي تعطي للمغني وجوده وتميزه حتى إن أدى أغنية غيره بدت وكأنها أغنيته، بمعنى أن التقليد القائم على السعي نحو مطابقة الصوت هو مجرد عبث لا فائدة منه. وفيما يتعلق بأخلاقيات الغناء، أتمنى أن يتضمن المؤتمر توصية تحث المقلدين على ذكر أسماء أصحاب الأغنية قبل المشاركة في تأديتها خاصة في الحفلات الخاصة وحفلات الأعراس حتى لا يرسخ في ذهن الشباب أن الأغنيات التي يتغنى بها رصفائهم هي من نتاجهم دون أن يعرفوا أصحاب الفضل. |
نعم عزيزي محمد فالصوت كالبصمة ولن يتم تقليده مهما كانت براعه المقلد هذه واحدة، بينما التقليد يجر للاجترار وهذا ما نريد ان نتفاداه بقدر استطاعتنا ذلك.
Quote: أخيرا أتمنى أن تقوم المؤسسات الكبرى (التجارية والحكومية... وفي ذلك فليتنافس ناس سوداني وزين وإم تي إن) براعية هذا المؤتمر الهام ودعمه ماديا بسخاء حتى يتداعى إليه ناس عاصم الطيب وغيرهم من المبدعين من أقاصي المعمورة، وأتمنى أن تصبح أروقة المؤتمر فضاء خصبا لعقد الصفقات الفنية والإنتاجية الهادفة إلى الارتقاء بمستوى المنتوج الفني السوداني القابل للتصدير. |
نعم فمشكلة الفنون السودانية كلها تقريبا هي الانتاج (اعني بذلك الانتاج المصروف عليه) ابتغاءا للجودة لايمكن ان تقارن فنان بيصرف من اجل انتاج الاغنية حتي تظهر في فيديو كليب ٢٠٠ الف دولار مع فنان لا يتعدي تمويله للاغنية الخمسمائة دولار.
Quote: لا تنسوا إحداث جائزة كبرى لأحسن فنان سوداني للعام تعطى لأفضل مغني وأفضل شاعر غنائي وأفضل ملحن وأفضل موزع موسيقي وأحسن مؤلف موسيقي وأحسن عازف وأحسن منتِج فني-غنائي وأحسن ناقد فني (موسيقي-غنائي)... جوائز مادية وتقديرية قيمة يتنافس عليها الجميع. |
هذه الجوائز سمعت انها عملت في مهرجان جديد الاغنيات ولكن الاضافة هنا احسن منتج فني واحسن ناقد واحسن موزع ولربما اهلنا في السودان لم يعرفوا بان التوزيع الموسيقي هو الاقسي بين الفعاليات الخاصة بالاغنية. الف شكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مؤتمر لتطوير الفن الموسيقي السوداني بمساعدة الناشئة من الفنانين/ الفنانات (Re: Elmosley)
|
عزيزي أبوهديل،
سلامات يازول، أتمناك بخـير ،
هل هناك مساحة للمعلوماتية في مثل هذا المشـروع؟ أحلم بقاعدة بيانات أونلاين قابلة للفلترة بآلاف الطرق، يمكن عبرها فتح الباب للمبدع لتسجيل أنفسهم، مع المجالات المتخصصين فيها، والمجالات الفرعية، بحيث يمكن للشخص أن يبحث - على سبيل المثال لا الحصر - عن مغني، له طبقة صوتية معينة، وعمره بين العشرين والثلاثين، يجيد الانجليزية، وله أكثر من خمسة اعمال مؤداة! أو عن شاعر غنائي، يكتب بالعامية، وله ثلاثة دواويين منشورة، وجنسه ذكر، مثـلاً؟! وهذه الخاصية التي تساعد على الفرز والفلترة تتيح للمبدعين من أمثالك أن يفتحوا مشاريع فنية داخل أونلاين داخل الموقع، بحيث يقوم المدير الفني بتحديد عدد الأشخاص المطلوبين، ومواصفاتهم، ومن ثم يقوم النظام بالبحث له عنهم، ودعوتهم للانضمام إلى المشروع المزمع، ويكون الرد اختيارياً فمن تعجبه الفكرة ينضم ومن لا فلا (شيء شبيه بالفيس بوك ولكنه أكثر تخصصاً). بعد ذلك يمكن البدء في العمل، وتوزيع الأدوار، الشاعر يقوم بعمله، والملحن، ثم المغني، والكورس، وإلخ ...
ممكن نحلم ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مؤتمر لتطوير الفن الموسيقي السوداني بمساعدة الناشئة من الفنانين/ الفنانات (Re: ود شاموق)
|
أخونا الأستاذ يوسف
أحمد الله أن ( هترشتي ) قد أوحت أليكم بهذه الفكرة الألمعية النيّرة. وهذا شرف لا يدانيه شرف ، أسأل الله لك التوفيق والنجاح.. إن جاز لي أن أدلي بدلوي هنا ، فإنني وبعد إذنك أرى أنه لابد من وجود كيان يهتم بالشأن الفني تكون مهمته التخطيط والتنسيق والتنفيذ والإشراف على جميع الأنشطة الخاصة والمهتمة بشؤون الموسيقى والفن في البلد.. ولكن هذا لا يمنع من قيام المؤتر ( كبداية ) ويمكن أن يكون من ضمن توصيات المؤتمر قيام كيان يعني بالموسيقى والفن وأتصور أن الكيان يجب أن يكون كياناً مستقلاً عن أجهزة الحكومة وإداراتها ، وذلك لضمان البعد عن البيروقراطية التي تحكم الآن الموسيقى والفن في البلد ، وأن يكون بجهود شخصية خالصة ، ويمكن إشراك الكيانات المهتمة وكذلك يمكن اللجوء الى الأجهزة الرسمية للمساعدة في تنفيذ خططكم وبرامجكم. وطالما أنك بصدد تأسيس شركة فنية في السودان ، فيمكن للشركة أن تقوم بهذا العمل.
سأعود..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مؤتمر لتطوير الفن الموسيقي السوداني بمساعدة الناشئة من الفنانين/ الفنانات (Re: Salah Abdulla)
|
Quote: أخونا الأستاذ يوسف
أحمد الله أن ( هترشتي ) قد أوحت أليكم بهذه الفكرة الألمعية النيّرة. وهذا شرف لا يدانيه شرف ، أسأل الله لك التوفيق والنجاح.. |
حبيبنا صلاح منو القال ليك هترشه والله كلامك سمح وان كانت لغته لا تشبه رقتك البتة هههههه شوف ياصلاح النت والتكنلوجيا ديل لم ياتيان اعتباطا لقد اصبح عدم التعامل معهما يعد في مصاف الامية عشان كدا انا دايما بقاوم مقترحات زملائي الموسيقيين بالابتعاد عنهما . فلقد عرفت هنا وهناك الكثيرين ممن كلامهم قد افادني كثيرا وتعلمت و(علمت) وهنا تآتي عملية المثاقفة الان بعد المداخلات الكثيرة الثرة التي اتتني هنا عندي فرصه اقزقز بيها شهرا كاملا وادش اها في انتظار المزيد منك وجيب لينا معاك عماد وباقي الشكلنجيه في بوستك داك كل الود ياجميل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مؤتمر لتطوير الفن الموسيقي السوداني بمساعدة الناشئة من الفنانين/ الفنانات (Re: عبد المنعم سيد احمد)
|
Quote: المطلوب اقامة مؤتمر موسع للنهوض بفن الموسيقى السوداني الاستاذ الموصلى اعياد سعيدة رغم ابتعادنا لفترة قد طالت عن المنبر ولكننا قد تابعنا رحلتكم الناجحة لارض الوطن يحتاج ا لناشئة لهذا الدعم المقدر بالتوفيق دائما |
منعم كيف حالك يا مرهف كل سنه وانت طيب لقد كانت رحلة العمر والله شعبنا طيب ومضياف ولا ينسى اخبار زميلتنا العزيزه زينب شنو؟ يارين لو ارسلت لي تلفونك وتلفونها بالماسنجر النيه لزيارة كندا في البال كل الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مؤتمر لتطوير الفن الموسيقي السوداني بمساعدة الناشئة من الفنانين/ الفنانات (Re: Elmosley)
|
أستاذنا الموصلي وضيوفه الكرام... مواصلة لما ذكرته في مداخلة سابقة بأن تكون ثمرة المؤتمر جائزة سنوية لأفضل المبدعين في مجالات فن الغناء المختلفة، أضيف: حبذا لو أتى إعلان الجائزة السنوية كتتويج لتظاهرة فنية تتخللها ورش عمل وندوة مصغرة. فعلى سبيل المثال، يمكن أن تكون ورش العمل على شاكلة: كيف تبدأ مشوارك الفني الاحترافي؟ كيف تستعد لإقامة حفل غنائي؟ وكيف تحافظ على صوتك؟ تدريب على مهارات تطوير الصوت. كيف تدير فرقة غنائية-موسيقية؟ كيف تصبح مدير أعمال فني؟ كيف تصبح صحافيا فنيا؟ مهارات التعامل مع وسائل الإعلام والجمهور. كيف تطور مهاراتك في العزف وتحافظ عليها؟ الأساليب الحديثة في إنتاج الأعمال الفنية الموسيقية-الغنائية (إنتاج شريط/أسطوانة - إنتاج فيديو كليب). تأليف الموسيقى التصويرية (والموصلي جاهز لتأطير هذه الورشة). ورشة عن حقوق الملكية الأدبية والفنية وأخلاقيات المهنة. ورشة عن تنظيم الحفلات الغنائية الكبرى... أما الندوة المصغرة فقد تكون مخصصة للتعريف بفن أحد المبدعين الراحلين الذي يجب أن تكرم أسرته ضمن الجوائز السنوية. وأتمنى أن يوصي المؤتمر ببناء دار أوبرا تليق بعظمة الفن السوداني يساهم فيها جميع السودانيين اختيارا بمن فيهم أصحاب المغنى (بالتبرع بعداد حفلة!) واقترح أن يعقد هذا المؤتمر بصفة دورية كل سنتين على الأقل يتدارس فيها حال الفن الغنائي-الموسيقي السوداني.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مؤتمر لتطوير الفن الموسيقي السوداني بمساعدة الناشئة من الفنانين/ الفنانات (Re: محمد الأمين موسى)
|
يقول محمد الامين موسى
Quote: ستاذنا الموصلي وضيوفه الكرام... مواصلة لما ذكرته في مداخلة سابقة بأن تكون ثمرة المؤتمر جائزة سنوية لأفضل المبدعين في مجالات فن الغناء المختلفة، أضيف: حبذا لو أتى إعلان الجائزة السنوية كتتويج لتظاهرة فنية تتخللها ورش عمل وندوة مصغرة. فعلى سبيل المثال، يمكن أن تكون ورش العمل على شاكلة: كيف تبدأ مشوارك الفني الاحترافي؟ كيف تستعد لإقامة حفل غنائي؟ وكيف تحافظ على صوتك؟ تدريب على مهارات تطوير الصوت. كيف تدير فرقة غنائية-موسيقية؟ كيف تصبح مدير أعمال فني؟ |
وانا اقول كلام سمح واركز علي الورشة الفنية كل الذي طرحته مفيد وعلمي تسلم وبجيك للباقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مؤتمر لتطوير الفن الموسيقي السوداني بمساعدة الناشئة من الفنانين/ الفنانات (Re: محمد الأمين موسى)
|
يقول محمد الامين
Quote: كيف تصبح صحافيا فنيا؟ مهارات التعامل مع وسائل الإعلام والجمهور. كيف تطور مهاراتك في العزف وتحافظ عليها؟ الأساليب الحديثة في إنتاج الأعمال الفنية الموسيقية-الغنائية (إنتاج شريط/أسطوانة - إنتاج فيديو كليب). تأليف الموسيقى التصويرية (والموصلي جاهز لتأطير هذه الورشة). ورشة عن حقوق الملكية الأدبية والفنية وأخلاقيات المهنة. ورشة عن تنظيم الحفلات الغنائية الكبرى... أما الندوة المصغرة فقد تكون مخصصة للتعريف بفن أحد المبدعين الراحلين الذي يجب أن تكرم أسرته ضمن الجوائز السنوية. وأتمنى أن يوصي المؤتمر ببناء دار أوبرا تليق بعظمة الفن السوداني يساهم فيها جميع السودانيين اختيارا بمن فيهم أصحاب المغنى (بالتبرع بعداد حفلة!) واقترح أن يعقد هذا المؤتمر بصفة دورية كل سنتين على الأقل يتدارس فيها حال الفن الغنائي-الموسيقي السوداني. |
نعم الورشه عمل في غاية الاهمية وهو من اساسيات هذا المؤتمر هنالك موسيقيون شباب كثر يطالبونني بمساعدتهم في مجال معرفة التاليف للسينما او ما يسمي بالموسيقي التصويرية وانا بفكر اعمل كورسات للتاليف والموسيقي الاليكترونية اوتلاين وده بمشي مع كلامك وكلام ود شاموق.
اما التعريف بالمبدعين القدامي وجوانب ابداعهم فهذا مهم جدا للاجيال الموسيقية الجديدة نعم هذا المؤتمر يمكن آن يكون سنويا او كل سنتين. كل الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مؤتمر لتطوير الفن الموسيقي السوداني بمساعدة الناشئة من الفنانين/ الفنانات (Re: Salah Abdulla)
|
Quote: إن جاز لي أن أدلي بدلوي هنا ، فإنني وبعد إذنك أرى أنه لابد من وجود كيان يهتم بالشأن الفني تكون مهمته التخطيط والتنسيق والتنفيذ والإشراف على جميع الأنشطة الخاصة والمهتمة بشؤون الموسيقى والفن في البلد.. ولكن هذا لا يمنع من قيام المؤتر ( كبداية ) ويمكن أن يكون من ضمن توصيات المؤتمر قيام كيان يعني بالموسيقى والفن وأتصور أن الكيان يجب أن يكون كياناً مستقلاً عن أجهزة الحكومة وإداراتها ، وذلك لضمان البعد عن البيروقراطية التي تحكم الآن الموسيقى والفن في البلد ، وأن يكون بجهود شخصية خالصة ، ويمكن إشراك الكيانات المهتمة وكذلك يمكن اللجوء الى الأجهزة الرسمية للمساعدة في تنفيذ خططكم وبرامجكم. وطالما أنك بصدد تأسيس شركة فنية في السودان ، فيمكن للشركة أن تقوم بهذا العمل.
|
اتفق معك تماما ياصلاح لابد من الاستقلاليه ولكن ان انعقد الموتمر في السودان فلربما هذا يحتاج الي دعم رسمي يحترمواستقلالية المؤتمر وفي هذا نختلف مع د كودي وساتي للتفاصيل في ردي المفصل عليه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مؤتمر لتطوير الفن الموسيقي السوداني بمساعدة الناشئة من الفنانين/ الفنانات (Re: ود شاموق)
|
Quote: زيزي أبوهديل،
سلامات يازول، أتمناك بخـير ،
هل هناك مساحة للمعلوماتية في مثل هذا المشـروع؟ أحلم بقاعدة بيانات أونلاين قابلة للفلترة بآلاف الطرق، يمكن عبرها فتح الباب للمبدع لتسجيل أنفسهم، مع المجالات المتخصصين فيها، والمجالات الفرعية، بحيث يمكن للشخص أن يبحث - على سبيل المثال لا الحصر - عن مغني، له طبقة صوتية معينة، وعمره بين العشرين والثلاثين، يجيد الانجليزية، وله أكثر من خمسة اعمال مؤداة! أو عن شاعر غنائي، يكتب بالعامية، وله ثلاثة دواويين منشورة، وجنسه ذكر، مثـلاً؟! وهذه الخاصية التي تساعد على الفرز والفلترة تتيح للمبدعين من أمثالك أن يفتحوا مشاريع فنية داخل أونلاين داخل الموقع، بحيث يقوم المدير الفني بتحديد عدد الأشخاص المطلوبين، ومواصفاتهم، ومن ثم يقوم النظام بالبحث له عنهم، ودعوتهم للانضمام إلى المشروع المزمع، ويكون الرد اختيارياً فمن تعجبه الفكرة ينضم ومن لا فلا (شيء شبيه بالفيس بوك ولكنه أكثر تخصصاً). بعد ذلك يمكن البدء في العمل، وتوزيع الأدوار، الشاعر يقوم بعمله، والملحن، ثم المغني، والكورس، وإلخ ...
ممكن نحلم ؟ |
ود شاموق العزيز احلم كما يحلو لك بل من واجبك وواجبنا ان يتحقق الحلم الي واقع فقد اصبح للمعلومات والمعلوماتية الدور الاكبر واليد الطولى في كل المجالات هسع انا بعمل في ماجستير بيخلص في سبتمبر عن دور الموسيقي والتكنلوجيا معا في خدمة التعليم. وعملت شوية تجارب نجحت الى حد ما نحتاج اليكم في الاخذ بيد الناشئة للدخول الى هذا العالم العريض المفيد تحديثا وتوثيقا اها ساعدنا في هذا الجانب بمزيد من المقترحات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مؤتمر لتطوير الفن الموسيقي السوداني بمساعدة الناشئة من الفنانين/ الفنانات (Re: Elmosley)
|
الأستاذ الموسيقار الموصلي كل عام وأنتم بخير ولك التحية وأنت تحاول جاهداً أن تصنع من الفسيخ شربات كما يقولون لأن الساحة الفنية السودانية الآن تعج بانصاف المبدعين في شتى ضروب الفن وهذا باين وجلي وما محتاج لوصف أكثر من ذلك ،، وفعلاً لابد من وقفة للتصحيح وللتقنين وإلا سيضيع تراث وتاريخ الفن السوداني الماضي والحاضر ونحن فعلاً نحتاج لمن يأخذ بيدنا لبر الأمان وسط كل هذه الضوضاء والقوقاء ، فالمشروع كبير وعظيم ونتمنى أن يوفقك الله فيه وأن تجد العون والسند من كل فنان ومهتم بالفن ،، نحن طبعاً بره السودان وبقينابنتفرج من بعيد فقط على الوضع لكن قلوبنا معكم ...
تحياتي : ياسر العيلفون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مؤتمر لتطوير الفن الموسيقي السوداني بمساعدة الناشئة من الفنانين/ الفنانات (Re: Elmosley)
|
تحية طيبة
Khalid Kodi قال:
Quote: الموسيقى والفاشية، دروس من التاريخ الى نظام الانقاذ .... تناقش هذه الورقه أو المحور التجارب الموسيقية فى ظل الانظمة الدكتاتورية والفاشية وصعود أو هبوط الفنون الموسيقية فيها. أثر هذه الانظمة على الموسيقى والموسيقيين، طبيعة الفنون المنتجه.... دور الموسيقيين فى مناهضة أو دعم هذه الانظمة ودور الموسيقى وطبيعة توظيفها...الخ |
الموصلي يرد علي Khalid Kodi:
Quote: شكرا علي هذه المساهمة الثره |
وفي رده علي مداخلتي يقول :
Quote: فلنترك الخوض في التاريخ للمؤرخين ولنترك الخوض في غماره الموسيقي المتقولب للمهتمين بالتطوير |
!!!!!!!!
لا علينا ...
الاهداف التي وضعتهاهي في الحقيقة توصيات يمكن ان تخرج بها ورقة او مجموعة نقاش داخل المؤتمر ، لكن موضوع المؤتمر- الـ(theme) - شي مختلف. يمكن الاستفادة بشكل كبير من مقترح الاوراق التي قدمهاKhalid Kodi .
سلمت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مؤتمر لتطوير الفن الموسيقي السوداني بمساعدة الناشئة من الفنانين/ الفنانات (Re: عثمان عجبين)
|
الأخ عثمان، تحيات، لا ارى نتاقض.
أعتقد ان الأخ الفنان الموصلى عينه على التوصيات النهائية- وأن تكون مثمره... وبالتأكيد متى ماتم تضيق وحصر الموضوعات وتحديدها بدقه اكانت التوصيات محدده.
تحديد محاور ، كل محور قد يحوى على عدة أوراق يوسع من قضايا الحوار دون أن يخل بالوصول الى نتائج بعينها. وأعتقد انه هذا هو الشكل الأفضل.
فلقاء صغير قد لايسمح بتناول موضوعات كالتى ذكرت بينما ينحصر على موضوعات أخرى قد تكون محصوره...
عموما أمنياتى بالتوفيق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مؤتمر لتطوير الفن الموسيقي السوداني بمساعدة الناشئة من الفنانين/ الفنانات (Re: Khalid Kodi)
|
Quote: تعرف يا أبو هديل أين تكمن معضلة الفن السوداني و ما هي أسباب تعثر خطواته ؟ هو أنه للأسف هناك بعض الشعراء و بعض الملحنين يتعاملون بأسلوب المجاملة مع بعض الأصوات و هم في قرارة نفوسهم يعلمون أن الأعمال المهداة لهؤلاء ستكون في عهدة حناجر ستؤدي إلى وأد الكلمة و إلى طمس اللحن. |
يبقا كده يا ابو جهينة حكمت على المؤتمر بالفشل فأستاذنا الموصلي وقع في نفس المعضلة دي يوم جامل شروق ابو الناس مش في إنو يوزع ليها أو يلحن ليها لا فده حق مشروع لكن في الإصرار على الدفاع عنها مع إنو مقتنع في جواهو .. وكمان تنامى لمسامعي اخيراً إنو النخلي زاااتو قنع من خيراً فيها وعرف إنو إتورط في مجاملة صوت ضعيف راهن على نجاحه في كل اللقاءات التلفزيونية والصحفية والاذاعية .. كل تمنيات استاذ الموصلي في مشروعك الفني الكبير بس كل ما اسمع رأيك وكلامك عن نهى عجاجأحس إنك لسة ما عايز تستفيد من تجربة شروق يا زول يا فنان .. تحياتي وكل سنة وانت طيب.. تخريمة : ركز مع عمر قصاص وعافية حسن كده انت صاح ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مؤتمر لتطوير الفن الموسيقي السوداني بمساعدة الناشئة من الفنانين/ الفنانات (Re: عمر الفاروق)
|
Quote: يبقا كده يا ابو جهينة حكمت على المؤتمر بالفشل فأستاذنا الموصلي وقع في نفس المعضلة دي يوم جامل شروق ابو الناس مش في إنو يوزع ليها أو يلحن ليها لا فده حق مشروع لكن في الإصرار على الدفاع عنها مع إنو مقتنع في جواهو .. وكمان تنامى لمسامعي اخيراً إنو النخلي زاااتو قنع من خيراً فيها وعرف إنو إتورط في مجاملة صوت ضعيف راهن على نجاحه في كل اللقاءات التلفزيونية والصحفية والاذاعية .. كل تمنيات استاذ الموصلي في مشروعك الفني الكبير بس كل ما اسمع رأيك وكلامك عن نهى عجاجأحس إنك لسة ما عايز تستفيد من تجربة شروق يا زول يا فنان .. تحياتي وكل سنة وانت طيب.. تخريمة : ركز مع عمر قصاص وعافية حسن كده انت صاح .. |
عمر صديقي ياخي بنوتنا ديل مالك عليهن بعدين بخصوص شروق لو كان عندي راي غير كنت قلتو ليك مش انت صاحبي كيف عرفت اني مقتنع في جواي ياخي انا جواي غرييييييييق كان جاك شمار قول لي عشان امشي ازعمط ليك سيدو ههههه وانت انتهزت انشغالي بكم بوست وقمت على البنوت ديل لكن بخلصهم وبجيك بي غادي كل سنه وانت طيب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مؤتمر لتطوير الفن الموسيقي السوداني بمساعدة الناشئة من الفنانين/ الفنانات (Re: Khalid Kodi)
|
Quote: 1/ الفنون الموسيقية تصنيف وتعريف: أن تناقش هذه الورقة تعدد الفنون الموسيقية والعلاقة بينهما والأدوار المختلفه...من الفنان ومن المطرب ومن الموسيقار ومن الملحن ومن الموزع و من العازف ومن غنى الصوت ومن المنتج.... الخ..ومن المحامى... |
ده كلام سمح وورقة مضمونه
Quote: / الموسيقى والفاشية، دروس من التاريخ الى نظام الانقاذ .... تناقش هذه الورقه أو المحور التجارب الموسيقية فى ظل الانظمة الدكتاتورية والفاشية وصعود أو هبوط الفنون الموسيقية فيها. أثر هذه الانظمة على الموسيقى والموسيقيين، طبيعة الفنون المنتجه.... دور الموسيقيين فى مناهضة أو دعم هذه الانظمة ودور الموسيقى وطبيعة توظيفها...الخ |
بما ان وهذا المؤتمر محدد الاهداف وليس غرض معارض بقدر ما انه موتمر للتوعية والخروج بالموسيقي السودانية من قمقمها الي افاق ارحب فهذا الجزء لي فيه تحفظ بهذا المسمى ولكنني اقترح بان ياتي تحت باب (الموسيقى والديموقراطية / الفنان والحرية وهكذا سيكون مقبولا ويعطي المؤتمر حياديته مع التمسك بالمفاهيم العامة التي يجب ان يلبسها الفنان الحريه والديموقراطية وهما غذاد روح الفنان.
Quote: 3/ الموسيقى والتعليم: أن تناقش هذه الورقه دور (الدولة) ومسؤلية مؤسساتها التعليمية تجاه التعليم والتثقيف الموسيقى. وتناقش أيضا الموسيقى كماده يجب أن تدرس فى المدارس ودورها الذى يتجاوز مجرد التطريب، ودور الموسيقى فى تطوير وتنمية مقدرات الطلاب العقلية. |
هذا هام للغاية اذ اننا لازلنا نجهل دور الموسيقي في التعليم هذا جانب من موضوعي للماجستر في جامعة (جاب مان باميركا) ولكن هل نحن قد اوفينا الموسيقى نفسها من التعليم؟؟ هذا سؤال يجاب عليه في المؤتمر.
Quote: /مقاربات موسيقية إقليمية وعالمية: تناقش الورقه تجارب من دول أو ألوان موسيقية نجحت فى الخروج من دائرة محليتها... وتناقش نماذج الثقافه الموسيقية ،الموسيقى والالات الشعبية التى تجحت فى الاتصال بجمهور خارج ثقافتها المحدوده.. الخ
تحديات الفنون الموسيقية فى السودان- محور يمكن أن يحتوى عدة أوراق تعالج المشكلات ذات الطابع المتخصص والمحلى - من أول الحقوق الأدبية الى آخر كتابة (الكونتراكتس) مع التحية. |
نعم فمثال دول غرب افريقيا ليس ببعيد ومثال مصر ليس ببعيد ومثال اثيوبيا ليس ببعيد فقذ نريد ان نصارح انفسنا ونفتح قلوبنا لعقولنا. تسلم ياخالد على هذه المشاركة الثرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مؤتمر لتطوير الفن الموسيقي السوداني بمساعدة الناشئة من الفنانين/ الفنانات (Re: فاروق أبوحوه)
|
صديقي موصلي كثير من المواهب موجوده وايضا اصوات جميله جدا استمعنا اليها من خلال الاجهزة المختلفة لكن كما ذكرت الكثيرين منهم اثروا تصفيق الجمهور اما البقيه فتجتر اغاني الفنانين الكبار والقليل منهم جادون في تلمس طريقهم والظهور بانتاجهم الخاص. وحسب اعتقادي ان الظروف الاقتصادية الحالية في السودان هي العامل الحاسم في كل العمليه الفنية من اشعار والحان وغيرها وكما يعلم الجميع ان كبار الملحنين امثال بشير عباس وعبد اللطيف خضر والفاتح كسلاوي وعمر الشاعر ويوسف الموصلي كلهم موجودون لكن اين الجديد ؟ قليلون هم المواصلون في التلحين او مساعدة الشباب في الماضي كان هنالك توامة بين الشاعر والمطرب او الشاعر والملحن امثال بازرعه وعثمان حسين او وردي واسماعيل حسن او عمر الشاعر وتجاني حاج موسي او حسن الزبير وحسن بابكر
اما الان فلا نجد امثال هذه الثنايات لماذا؟ الشي الاخر اعلم ان العديد من الملحنين لديهم الكثير من الانتاج ولكنه لا يصل لعدة عوامل ارجو البحث عن ذلك الامر. الشي الاخر شركات الانتاج لعبت دورا كبيرا وخطيرا في عدم ظهور انتاج جديد وذلك بتحديدهم اغاني بالاسم للمطرب لتسجيلها الشئ الاخر الهام هنالك عدد من الفنانين الرواد مما جفت حناجرهم ولا اعتقد ان باستطاعتهم تقديم اي جديد بحكم العمر مثل هؤلاء اتمني ان يسخروا امكانياتهم للتلحين لمثل هؤلاء الشباب
اؤيد كلام الاخ خالد للاجابة علي بعض الاسئلة: 1- لا بد من وجود جهة لرعاية مثل هذا المؤتمر . ما هي وهل هي جهة حكومية ام اهليه وما هي مصلحتها في رعاية مثل هذا المؤتمر؟ 2- اين ومتي ينعقد المؤتمر؟ 3- من هم المشاركون فيه؟ 4- الاوراق المقدمة هل تكون مفتوحة ام تحدد مواضيعها سلفا؟ 5- التوصيات لكي تكون نافذة او ملزمة تتطلب مشاركة جهات نافذه او سلطة هل سيتم دعوة الوزارات او الاجهزة الاعلامية المعنية بالامر ؟ ايضا اتمني ان تتم مناقشة : 1- دور الفنانين الكبار والملحنين في الاخذ بيد الناشئة من المطربين. 2- شركات الانتاج ودورها في تطوير فن الغناء الموسيقي في السودان
نحن في النهاية اخي يوسف معكم قلبا وقالبا وان شاء الله تجدونا مساهمين معكم بكل امكانياتنا
سدد الله خطاكم ووفقكم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مؤتمر لتطوير الفن الموسيقي السوداني بمساعدة الناشئة من الفنانين/ الفنانات (Re: طارق ميرغني)
|
حبيبنا طارق اليك ردودي على اسئلتك
Quote: اؤيد كلام الاخ خالد للاجابة علي بعض الاسئلة: 1- لا بد من وجود جهة لرعاية مثل هذا المؤتمر . ما هي وهل هي جهة حكومية ام اهليه وما هي مصلحتها في رعاية مثل هذا المؤتمر؟ 2- اين ومتي ينعقد المؤتمر؟ 3- من هم المشاركون فيه |
الرعاية نسعي لان تكون آهلية مستقلة ولكن لابد من تصديق الاجهزة الرسمية ومشاركة ممثلين لوزارة الثقافة علي سبيل المثال فهنالك الكثير من المعضلات تمر حلولها عبرهم.
Quote: 4- الاوراق المقدمة هل تكون مفتوحة ام تحدد مواضيعها سلفا؟ 5- التوصيات لكي تكون نافذة او ملزمة تتطلب مشاركة جهات نافذه او سلطة هل سيتم دعوة الوزارات او الاجهزة الاعلامية المعنية بالامر ؟
|
لنعتبر هذا البوست هومؤتمر اسفيري للتحضير لذاك بخصوص المشاركات فقد اجبت اعلاه عليها وكل جهة لها علاقة بالفن وانتاجه لابد من مشاركتها.
Quote: يضا اتمني ان تتم مناقشة : 1- دور الفنانين الكبار والملحنين في الاخذ بيد الناشئة من المطربين. 2- شركات الانتاج ودورها في تطوير فن الغناء الموسيقي في السودان
نحن في النهاية اخي يوسف معكم قلبا وقالبا وان شاء الله تجدونا مساهمين معكم بكل امكانياتنا
سدد الله خطاكم ووفقكم |
اوافقك اخي العزيز وزميلي طارق وفقك الله الجميع في خطاهم الجادة وصولا الي فن سوداني جاذب ومشرف كل الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مؤتمر لتطوير الفن الموسيقي السوداني بمساعدة الناشئة من الفنانين/ الفنانات (Re: ياسر السر)
|
الاستاذ القامة الموسيقية والفنان الموصلي وللاوطان في دم كل حر يدا سلفت ودين مستحق دائما ماتكون سباقا لما هو جديد ومفيد والفكرة لاغبار عليها واوكد علي اهمية التكنولوجيا في مثل هذه الامور وكما تعلم العالم اصبح قرية صغيرة بثورة الانترنت لذلك اقامة هذا المؤتمر في اي مكان داخل الوطن ام خارجه واحبذ اقامته في امريكا لكل التقنيات الحديثة المتوفرة هنا مع اتاحة الفرصة لكل المهتمين والحادبين علي امور الفن بالمشاركة والادلاء بارائهم بالطريقة التي يرونها تصب في مصلحة هذا المؤتمر.
لك كل الود والاحترام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مؤتمر لتطوير الفن الموسيقي السوداني بمساعدة الناشئة من الفنانين/ الفنانات (Re: Mutwali Malik)
|
العزيز متولي علي مالك
Quote: وللاوطان في دم كل حر يدا سلفت ودين مستحق دائما ماتكون سباقا لما هو جديد ومفيد والفكرة لاغبار عليها واوكد علي اهمية التكنولوجيا في مثل هذه الامور وكما تعلم العالم اصبح قرية صغيرة بثورة الانترنت لذلك اقامة هذا المؤتمر في اي مكان داخل الوطن ام خارجه واحبذ اقامته في امريكا لكل التقنيات الحديثة المتوفرة هنا مع اتاحة الفرصة لكل المهتمين والحادبين علي امور الفن بالمشاركة والادلاء بارائهم بالطريقة التي يرونها تصب في مصلحة هذا المؤتمر |
اتفق معك تماما في هذا الامر فان التكنلوجيا اصبحت العامل الاهم في هذا القرن وربما ستكون لهدة قرون قادمة فهي الاختراع ذو النفس الطويل ولكننا نريد للمؤتمر ان يكون في السودان وسنحاول توفير كل وسائل التكنلوجيا اما الحضور الانساني فمهم للغاية وهذا توجد (بذرته) بالسودان نريده مؤتمرا يحتضن مهرجانا ناتجا عن ورش موسيقية كل الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مؤتمر لتطوير الفن الموسيقي السوداني بمساعدة الناشئة من الفنانين/ الفنانات (Re: ياسر السر)
|
Quote: لأستاذ الموسيقار الموصلي كل عام وأنتم بخير ولك التحية وأنت تحاول جاهداً أن تصنع من الفسيخ شربات كما يقولون لأن الساحة الفنية السودانية الآن تعج بانصاف المبدعين في شتى ضروب الفن وهذا باين وجلي وما محتاج لوصف أكثر من ذلك ،، وفعلاً لابد من وقفة للتصحيح وللتقنين وإلا سيضيع تراث وتاريخ الفن السوداني الماضي والحاضر ونحن فعلاً نحتاج لمن يأخذ بيدنا لبر الأمان وسط كل هذه الضوضاء والقوقاء ، فالمشروع كبير وعظيم ونتمنى أن يوفقك الله فيه وأن تجد العون والسند من كل فنان ومهتم بالفن ،، نحن طبعاً بره السودان وبقينابنتفرج من بعيد فقط على الوضع لكن قلوبنا معكم ...
تحياتي : ياسر العيلفون |
حبيبنا ياسر اليد الواحدة لا تصفق ايدكم معانا من كل المسافات كل الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مؤتمر لتطوير الفن الموسيقي السوداني بمساعدة الناشئة من الفنانين/ الفنانات (Re: Elmosley)
|
Quote: لطفي كل سنه وانت طيب اها ما قلت لي |
او هي دي دايره ليها قول, المهم بنعتبرها ليك سهوا (ركعتين)
ياخي نحنا ناس قريحتي راحت ديل الفناين الاساسيين يعني المستمع هو الفنان رقم و احد, صحي ما عارفين السلالم الموسيقية من البراميل عند البناء وكليهما يستعملهما البنائين, لكن كل خلجة من خلجات جسمنا ترقص طربا, للموسيقي و عازفها و الفنان و صوته و الشاعر و مقدرته و الملحن و امكانياته, فجمع كل هذه الفنيات, تعمل عمل السحر فينا فيكون النتاج الطبيعي هو اهتزاز اجسادنا طربا تعبيرا رقصا للفنان الاول المستمع (البوتقة)
ارجو ان اكون قد ابنت
لطفي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مؤتمر لتطوير الفن الموسيقي السوداني بمساعدة الناشئة من الفنانين/ الفنانات (Re: أحمد ابن عوف)
|
Quote: الاستاذ الفنان الموصلي
اولا مبروك اقتراح مؤتمر للفن الموسيقي، وربنا يسهل ليكم
طلبتك في استشارة في بوست مخصوص عشان ما نحرف البوست هنا عن مسارو لكن يبدو انك لم تنتبه له، وطالما احنا لحوحين في طلب العلم والمعرفة قلت النجيبو ليك بهنا.
الاستاذ الموصلي .. تحية .. ما رأيك في هذه التجربة الغنائية
باختصار هذه هي قضية البوست
Quote: التجربة بتاعت الشباب هي غناء سوداني وكلمات سودانية بموسيقي غربية
غربية تماما
واقترح انكم تناقشوا الظاهرة دي في المؤتمر
تحياتي |
شكرا عزيزي احمد على التنبيه والله العظيم لم اره العتب على النظر ياخوي وكمان انشغالي بكم بوست خلاني اركز على اللون الاحمر فقط كل الود وبجيك بالحيل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مؤتمر لتطوير الفن الموسيقي السوداني بمساعدة الناشئة من الفنانين/ الفنانات (Re: Elmosley)
|
Quote: وكمان انشغالي بكم بوست خلاني اركز على اللون الاحمر |
ما تقول لي مريخابي هههههههههههه
دا شيء طبيعي فعلا بالنسبة للناس كلها، انها احيانا واحيانا كثيرة لا تركز الا على اللون الاحمر
ما عراف بكري ما سواهو ازرق لييه
تحياتي ولا عتب يا استاذ
كمستمع فقط بساهم في اقتراح المؤتمر، اقول، اتمنى ان تأتوا بالتاريخ لتطوير الحاضر لمستقبل أجمل للموسيقى السودانية، وبالتاريخ لا اعني التاريخ القريب ثلاثينات واربعينات الى السبعينات، لا، قصدت تاريخ الموسيقى العالمي نفسه، ستجدون ان بعض منشأة هو السودان او حضارة وادي النيل.
في مكان ما قريت ولكني محتاج لتوثيق المعلومة من كم مصدر ان وزنة الاوتار (ما بفهم كلامكم دا) ولاني قريتو باللغة الانجليزية فقد تصعب على الترجمة، المهم، وزنة الاوتار و التون (رياضيا) والتي اكتشفها (كما يزعم) فيثاغورث، ما هي الا لطشة من لطشاته الكتيرة من معابدنا الفرعونية. نظرية فيثاغورث نفسها ملطوشة من هندسة الاهرامات
في كتاب ابني للرياضيات وجدت معلومة ان فيثاغورث بنظريته (المثلث القائم الزاوية) استفاد منها المصريون لبناء الاهرامات (عيون منططة وراس داير يتشقا نصين)
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مؤتمر لتطوير الفن الموسيقي السوداني بمساعدة الناشئة من الفنانين/ الفنانات (Re: أحمد ابن عوف)
|
Quote: كمستمع فقط بساهم في اقتراح المؤتمر، اقول، اتمنى ان تأتوا بالتاريخ لتطوير الحاضر لمستقبل أجمل للموسيقى السودانية، وبالتاريخ لا اعني التاريخ القريب ثلاثينات واربعينات الى السبعينات، لا، قصدت تاريخ الموسيقى العالمي نفسه، ستجدون ان بعض منشأة هو السودان او حضارة وادي النيل.
|
زميلنا عثمان عجبين طرح الفكرة بشكل اخر اي بمعني ان تكون اول واخر الموتمر واشار بعدم جدوى المطروح ان لم يستند الي ماقاله ولكنني من منظورك اعتقد انها ممكن تكون ورقه وعثمان من اقدر الناس عليها تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مؤتمر لتطوير الفن الموسيقي السوداني بمساعدة الناشئة من الفنانين/ الفنانات (Re: Elmosley)
|
الاستاذ الموصلي تحياتي حقيقة لم اقرأ البوست من اوله، زي ما قلت ليك انا كنت جاي لغرض معين ورجعت وقرأت، اولا ما كان لي ان البس طاقية ما مقاسي، واتدخل في امور لا خبرة لي ولا دراية بها، واتمنى منكم كمتخصصين ان تسمحوا لنا "المستمعين" او "المستهلكين" لانتاجكم ان نعبر مره مره.
بيدي كتاب اسمه "قصة الحضارة في السودان" لكاتبه سبو عبدالله كان نتاج لمجموعة من السودانيين انشأوا في مصر الستينات جمعية على ما اعتقد اسمها "احياء التراث السوداني"
اني هاو، الكتاب بركز على تطور الفنون باشكالها المختلفة عبر الحقب التاريخية في السودان لم انتهي من الكتاب الى الآن.
الكاتب شكله شيوعي لانه من الاول قال حيبني تحليله من باب المادية التاريخية.
ما اتذكره الآن وقد يكون مرتبط بكلام احد الاخوة، عن ارتباط الموسيقى وتطورها بالحالة السياسية وحالة الناس من القمع او عكسه، ان تطور الموسيقى في وادي النيل جزء كبير منه جاء كنتيجة للسخرة والتعب والارهاق الشديد الذي مورس على الطبقة العاملة او العبيد الذين جلبوا لبناء الاهرامات. فكانت الموسيقى والدف للتخفيف عن حالة التعب ...الخ بمعنى آخر انه تأكيد لمقولة ان المعاناة تولد الابداع
معليش، شغلتكم، وبخليكم لطرحكم الجميل
ولو لقيت طريقة اجيب ما قد ينفع التاريخ فبالتاكيد سوف انقله هنا
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مؤتمر لتطوير الفن الموسيقي السوداني بمساعدة الناشئة من الفنانين/ الفنانات (Re: أحمد ابن عوف)
|
Quote: بيدي كتاب اسمه "قصة الحضارة في السودان" لكاتبه سبو عبدالله كان نتاج لمجموعة من السودانيين انشأوا في مصر الستينات جمعية على ما اعتقد اسمها "احياء التراث السوداني"
اني هاو، الكتاب بركز على تطور الفنون باشكالها المختلفة عبر الحقب التاريخية في السودان لم انتهي من الكتاب الى الآن.
الكاتب شكله شيوعي لانه من الاول قال حيبني تحليله من باب المادية التاريخية. |
ليس بالضروره يا احمد فقد كتب الثيرون عن المادية الجدلية او التاريخية دون ان يكونوا بالضرورة شيوعيون المهم كدي بالله ورينا هنا شنو قال وياريت لو وريتنا من وين نحصل عليه كل الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مؤتمر لتطوير الفن الموسيقي السوداني بمساعدة الناشئة من الفنانين/ الفنانات (Re: أحمد ابن عوف)
|
Quote: ما اتذكره الآن وقد يكون مرتبط بكلام احد الاخوة، عن ارتباط الموسيقى وتطورها بالحالة السياسية وحالة الناس من القمع او عكسه، ان تطور الموسيقى في وادي النيل جزء كبير منه جاء كنتيجة للسخرة والتعب والارهاق الشديد الذي مورس على الطبقة العاملة او العبيد الذين جلبوا لبناء الاهرامات. فكانت الموسيقى والدف للتخفيف عن حالة التعب ...الخ بمعنى آخر انه تأكيد لمقولة ان المعاناة تولد الابداع
معليش، شغلتكم، وبخليكم لطرحكم الجميل
ولو لقيت طريقة اجيب ما قد ينفع التاريخ فبالتاكيد سوف انقله هنا
تحياتي |
اكيد حينفعنا ونحن في الانتظار والله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مؤتمر لتطوير الفن الموسيقي السوداني بمساعدة الناشئة من الفنانين/ الفنانات (Re: أحمد ابن عوف)
|
Quote: في مكان ما قريت ولكني محتاج لتوثيق المعلومة من كم مصدر ان وزنة الاوتار (ما بفهم كلامكم دا) ولاني قريتو باللغة الانجليزية فقد تصعب على الترجمة، المهم، وزنة الاوتار و التون (رياضيا) والتي اكتشفها (كما يزعم) فيثاغورث، ما هي الا لطشة من لطشاته الكتيرة من معابدنا الفرعونية. نظرية فيثاغورث نفسها ملطوشة من هندسة الاهرامات
في كتاب ابني للرياضيات وجدت معلومة ان فيثاغورث بنظريته (المثلث القائم الزاوية) استفاد منها المصريون لبناء الاهرامات (عيون منططة وراس داير يتشقا نصين)
تحياتي |
عمك فيثاغورث ده انا كنت من معجبي نظريته مربع الوتر في المثلث القائم الزاويه يساوي مربعي الضلعين الاخرين وهي النظرية التي حببتني في الهندسة ومن ثم الرياضيات بعد ما كنت (مكجنهم) يجي زمن القاهو ليك واحد من اساطين علم ونظرية الهارموني الموسيقية الاوتار حسب احجامها ونوع خامتها لها ذبذبات تحسب رياضيا عند العزف كل الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مؤتمر لتطوير الفن الموسيقي السوداني بمساعدة الناشئة من الفنانين/ الفنانات (Re: Mutwakil Mahmoud)
|
Quote: ولكن لاأحتاج أن أذكرك بأن دين هذ االوطن والشعب العظيم لن تحله وتعفيه ملايين الدولارات وإن وجدت كما تغني الراحل مايكل جاكسون I will be there وأنت تعرفني وتعرف ما أقول لك كل الحب والتقدير أخوك د متوكل |
الحبيب د متوكل كم تحملنا في سبيل هذا الوطن سويا من اذى ولم لا فانه الوطن وكفى سعيد جدا بان اراك هنا مرة ثانية برغم علمي بانك مقل وانتظر منك بعض الافكار ولنا فيك اعتمادا وعمادا كن بخير دوما وسلامي ومحبتي لاسرتك الكريمة التي لم يسمح لي الزمن في ذلك النشاط المحموم بزيارتها وانت كنت معي وادرى عشمي في زيارتي القريبة القادمه ان اتشرف بذلك محبتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مؤتمر لتطوير الفن الموسيقي السوداني بمساعدة الناشئة من الفنانين/ الفنانات (Re: haroon diyab)
|
الاخ الموصلى
استهل مداخلتى بالاتى
Quote: مزيد من الورش والمؤتمرات والمحاضرات والعروض الحرة لنرتقي بفنوننا مودتي ومحبتي |
كلام سليم
Quote: أستاذنا الموصلي وضيوفه الكرام... مواصلة لما ذكرته في مداخلة سابقة بأن تكون ثمرة المؤتمر جائزة سنوية لأفضل المبدعين في مجالات فن الغناء المختلفة، |
لا اوافق فلجان التحكيم فى السودان تحديدا ليست نزيهة والجوائز بتنضرب تحت تحت وخير مثال ميلاد الاغنيات وبعدين وين عثمان الاطرش الفاز بمهرجان الثقافة الثالث من مصطفى سيد احمد الفائز الثانى وعبد المنعم الخالدى الفائز بالمركز الثالث مصطفى والخالدى اليوم قمتان غنائيتان اما الاطرش فقد اختفى وانت تعلم وانا اعلم ماذا حدث للاطرش صاح قرض على كده فلا داعى للتشهي
Quote: عفوا..اشعر بالاجدوي من هذا المؤتمر، لا بل اري بان الوصف الامثل لمثل هكذا نشاط هو (مركز بحثي وتوثيقي) لان الاهداف المعلنة من قبلكم ليست اهداف مؤتمر بل نواة لمؤسسة. |
بالعكس تماما فالساحة الان امتلات بالفنانين والمصيبة الاكبر انو الاعلام والصحافة الفنية داخلين بثقلهم ودايرين يقولوا للناس نحن اللى ممكن نصنع الفنان الشغلانة اصبحت صناعة وليس فن. الفنان فى نظرى عمر وكفاح مرير شوف محمد الامين كم سنة عانى ومصطفى سيد احمد حاولوا النيل منه حتى بان سموه لفترة طويلة الواعد مصطفى سيد احمد. الصراع لازال مستمر
Quote: برايئ ان المؤتمر الذي سيعمل علي تطوير الموسيقا يجب ان يكون هدفه(المراجعة الشاملة لتاريخ النشاط الموسيقي والمؤسسات التي تخدمه في السودان)...التاريخ الذي كبل الموسيقا واقعدتها. |
Yes
ساعود
إبراهيم عبد الحليم
| |
|
|
|
|
|
|
|