دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: توصية من الموصلي للاساتذة لجنة الاصوات (محمد عواض) (Re: Elmosley)
|
عزيزي يوسف .. شاكر لكم سعة صدركم ومهنيتكم ... استمع الي عمر الشاعر فاجد انه خيرا فعل بان يكون ملحنا لا مغنيا وكنت استمع للموجي كذلك فراقني ان صار هو الملحن وحليم المغني.. قليلون من يجمعون الاثنتيين بدرجة واحدة من الاتقان ( عبدالوهاب - وردي في بعض اغانيه القديمة ..الخ).. الفنان(اقصد شمولية المعني ) الذكي هو الذي يعي بان مساحة عمله واسعة باتساع الدنيا كل الالحان والاصوات والاغاني في الكرة الارضيه هي ساحة ملعبه والقادر من ينتقي ويلتقط ويجمع وينسج نسيجا يلائم طقس مستمعيه .. ملحن ممتاز ولا ملحن ممتاز ومغني جيد .. الفطرة هي الاساس وهي جواز سفر اي فنان الي وجدان مستمعيه و العلم هو الحارس والموصل الي ساحات اخري وخارجية .. عواض يبدو لاقطا ممتازا لما حوله ويعي اتساع ساحته وربما تزيده الخبرة ومساعدة العارفيين مثلكم في ايصال لحنه او لحنه وصوته الي وجداننا المستمعيين ....اليوم كان الجو حارا في البلاد التي ازورها في الشرق ..كنت متعبا .. المنطقة التي فيها بنتي بعيدة والتاكسي شحيح ...بعد جهد وجدت تاكسي ..المكيف رفع من معنوياتي لكن ما كان يصدر من مسجل التاكسي من لحن هندي - فهنا يوجد من هم من اصل هندي - اطربني فصرت دون ادراك لما افعل احرك جسدي ويدي ... السايق والذي كان متجهما وضائقا بالخلقة التي انا والذي فرضت عليه مشوار كان لايريده انفرجت اساريره وصار ينظر الي بمحبة وصداقة ... لغة التواصل هي اليس كذلك ...لا جنسية ولا اوراق ثبوتية لتصل الي الوجدان ... ودمتم ابوبكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: توصية من الموصلي للاساتذة لجنة الاصوات (محمد عواض) (Re: Kostawi)
|
حقيقي صوت رائع و يغني بجرأه لا تتوفر كثيرا هذه الايام..!! موهبة حقيقية. بالمناسبة الاحظ ان التأثر بالاغاني العربية اصبح شيء واضح في العديد من التجارب الشابة اذا كان في الاداء او في طريقة الاعداد الموسيقي !.. مثلا الشاب (معتز الصباحي).. او في تجارب اخري .!! و هو في رأي نتيجة طبيعية بسبب هجرة او اغتراب السودانين لكثير من الدول العربية،اواسباب اخري!!.. واصبحت تؤثر في ثقافتنا بشكل كبير . و بالنسبة لي اجده شيئا ربما يطمس بعض ملامحنا الثقافية !!! لدينا الكثير من انماط الغناء التقليدي الذي يحتاج لاعادة صياغة ..و يعبر عنا و عن بيئتنا و يمكن ان يقدم للعالم كله .. لا اقصد (الاجترار) و لكن الالتفات و التاثر بموروثنا مش بالاغاني العربية. و الراي عند اهل التخصص ! شكرا علي الاغنية الجميلة استاذ موصلي تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: توصية من الموصلي للاساتذة لجنة الاصوات (محمد عواض) (Re: معتز تروتسكى)
|
و هذا ما كنت اقصده استاذ يوسف ..!! الاماكن البعيدة او المهمشة زي مثلا نمازج قدمها (عاصم الطيب) لاغاني من جنوب شرق السودان ( الانقسنا) علي ما اعتقد برضو عقد الجلاد .. و السمندل و اغاني البنات ( يوسف الموصلي) ليس ما تقدمه و قدمته اجهزة الاعلام فهي بالتأكيد تقدم شي يخدم توجهاتها.
و تجربه نجحت بشكل كبير..(الشاب خالد) من الجزائر قدم اغاني (الراي) اغاني محلية من مناطق وهران بالجزائر.و نجحت في العالم و في اوروبا خاصة.. قدمها في قالب جديد لكن محتفصة بخصوصيتها . خالص ودي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: توصية من الموصلي للاساتذة لجنة الاصوات (محمد عواض) (Re: ناصر الحاج)
|
الأستاذ يوسف الموصلى ... تحياتى
فى حقيقة الأمر لم يهزنى هذا التنويع فى اللحن لأغنية ( بعد الغياب ) غير أننى لاحظت صراخا واضحامن الفنان محمد عواض وأيضا الاسترينق فهو واحد وغير متنوع يعنى لم أسمع أصوات للأكورديون أو الكمان كما أن أصوات الجيتار والباص جيتار غير منسجمة مع اللحن التنويعى وفيها ضعف... سبق أن التقيت الأخ محمد عواض أكثر من مرة بأبوظبى وأخطرته أيضا لأكثر من مرة أن يستفيد من توظيف صوته ليغنى غناءا ذات معنى فى مضمونه وكلماته والحانه اضافة للصوت والآداء ولكن بالشئ الذى سمعته وهو يغنيه فى بعض الحفلات لا يرتقلا الى مستوى الفن حتى ولو كان مطلوبافى الحفل ولكن استجابة المغنى للأعمال الهابطة وغناؤها يؤكد أن للفنان خلفية قوية لما طلب منه وهكذا يكون قد أخرج بنفسه التصريح وفقا للاستجابة والقبول وعدم الرفض وبهذا يتعود ويعود الناس عليه خاصة عندما يلتقى بصديقه فارس بأبوظبى فأنت لا تفهم شئ غير أن كمية من الناس ترقص فى تفانى واخلاص غير مدركة بالذى يدور حولهم.... ليس لدى أدنى شك فى اشادتك به كصوت الا أنه لم يوظف بعد كما أننى لا أفهم فى علم الأصوات كما تفهمه أنت.... أتمنى له التقدم والنجاح وأن ينتهز هذه الفرصة ويغتنمها فقط من مجرد حديث الموسيقار الموصلى وأن يعتبر توصية الموصلى ليست بجواز المرور ان لم يختار الطربق الصحيح وان لم يفعل ذلك فهو حر كما الكثيرين أحرار مثل قدورة وحمادة بت الذى يغنى فى احدى أغنياته ( راجل المرة حقو برا )
مع تحياتى ولى عودة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: توصية من الموصلي للاساتذة لجنة الاصوات (محمد عواض) (Re: Elmosley)
|
مواصلة مع الصديق بهاء البهي
يخيل الي~َ أننا نتكلم بلغتين مختلفتين
فانت تعني بالتنويع النوعي الآلي وانا اعني التنويع النوعي اللحني ان الخطوط الراسية والافقية التي اضافها عواض لهذه الاغنية قمة الجمال في نظري وفعلا المعالجة كلها بكيبورد ولكن هذا النوع من الكيبورد فيه كل الامكانات اذا وجدت شخص مثل عواض فانه يخلق منها قيمة جمالية كبيرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: توصية من الموصلي للاساتذة لجنة الاصوات (محمد عواض) (Re: Elmosley)
|
الاستاذ الموصلى تحياتى وتقديرى قبل عدة اشهر حضرت حفلة بمدينة العين كان محمد عواض أحد مغنييها استمتعت بصوته، تفاعله مع الجمهور وحضوره فى المسرح المهم انتهت الحفلة وتفرقنا كل مع -شلته- لنلتقى مرة ثانية فى نفس الليلة فى مطعم والكل يبحث عن عشاء فعرفنى به اصدقائى، فكان شاباً لطيفا ووناساً، ولقد ذكرت له ان صوته فى أغنية ما كان اقرب للأستاذ خليل اسماعيل. توادعنا على أمل ان نلتقى مرة أخرى ولم تسمح لنا اقدارنا باللقيا تحياتى له عبرك ولك وامنياتى له بالتوفيق ولكم استاذنا الموصلى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: توصية من الموصلي للاساتذة لجنة الاصوات (محمد عواض) (Re: Elmosley)
|
Quote: أبوبكر إنني اقف إحتراما لهذا المقال الذي يبدو أنه آتٍ من موقع تذوق عالٍ وشخص مهموم بقضايا الوطن وفنونه على الأخص
أسمح لي برفع قبعتي تحية |
ياقريبي... نبعد نحن الاف الاميال عن الوطن ويقترب هو فينا حتي يلامس النخاع والعصب فنبقي مهموميين به... من يقدر ان يعرف فنون السودان عرف السودان فالنبعث حكام السودان دورات لكل شبر في السودان يتعرفون ويفهمون فنونه وحينئذ اكيد سنجد انهم وعو ان قصرا واحدا ليس السودان وان عليهم بناء قصورا بعدد حبات عقد السودان ... ارفع قبعتك تحية لملح ارض السودان الصابر الموجوع ولكنه ما زال ينبت شعرا وشعيرا وتتراقص جنيات عاشقات لفنونه في وجدان كل محب للسودان ...
ونواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: توصية من الموصلي للاساتذة لجنة الاصوات (محمد عواض) (Re: Elmosley)
|
الأستاذ الموصلي .. تحياتي.. ملف الصوت لا يعمل عندي حتى استمع لاخر تطورات صوت محمد عواض ولكن إن هو محمد عواض سيد الإسم فمحمد عواض بدا بداية قوية عندما كان طفلاً صغيراً وشغل الساحة الفنية وهو الذي تغنى بروائع الراحل احمد المصطفى (انا امدرمان).. ولكن وبكل اسف محمد عواض عندما وصل لسن المراهقة انقلب صوته 180 درجة من الصوت الناعم للصوت الغليظ المحشرج وليت هناك من ينزل اغاني لمحمد عواض الصغير ومحمد عواض الكبير ليرى الفرق والتحول المخيف في صوته .. محمد عواض كان لديه عيب كبيييير جداً جعله يسقط في الهاوية وهي التعالي والتكبر إبان شهرته المفاجئة وعشان ماف زول يغالطني فمحمد عواض درس المرحلة المتوسطة في مدرسة بكارالمتوسطة وإن لم تخني الزاكرة فهو ربما يسكن الثورة الحارة 11 وحدث لنا معه موقف بعد ما كنا قد انتقلنا من المرحلة المتوسطة للثانوية وجاء محمد عواض ليستلم الراية لتمثيل المدرسة في الدورة المدرسية .. محمد عواض الملحن تفاجأت به عندما استمعت لشروق .. عموماً انا لا اتحدث عن محمد الحالي فانا حالياً لا استمع للعمل ولكني اتحدث عن محمد واض الذي كان في السودان قبل سفره للامارات ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: توصية من الموصلي للاساتذة لجنة الاصوات (محمد عواض) (Re: عمر الفاروق)
|
Quote: الأستاذ الموصلي .. تحياتي.. ملف الصوت لا يعمل عندي حتى استمع لاخر تطورات صوت محمد عواض ولكن إن هو محمد عواض سيد الإسم فمحمد عواض بدا بداية قوية عندما كان طفلاً صغيراً وشغل الساحة الفنية وهو الذي تغنى بروائع الراحل احمد المصطفى (انا امدرمان).. ولكن وبكل اسف محمد عواض عندما وصل لسن المراهقة انقلب صوته 180 درجة من الصوت الناعم للصوت الغليظ المحشرج وليت هناك من ينزل اغاني لمحمد عواض الصغير ومحمد عواض الكبير ليرى الفرق والتحول المخيف في صوته .. محمد عواض كان لديه عيب كبيييير جداً جعله يسقط في الهاوية وهي التعالي والتكبر إبان شهرته المفاجئة وعشان ماف زول يغالطني فمحمد عواض درس المرحلة المتوسطة في مدرسة بكارالمتوسطة وإن لم تخني الزاكرة فهو ربما يسكن الثورة الحارة 11 وحدث لنا معه موقف بعد ما كنا قد انتقلنا من المرحلة المتوسطة للثانوية وجاء محمد عواض ليستلم الراية لتمثيل المدرسة في الدورة المدرسية .. محمد عواض الملحن تفاجأت به عندما استمعت لشروق .. |
مرحب ياعمر هسع كده يادوب عرفت عمرك كم دعني أولا أهنئك على موهبتك النقدية العالية ولكنني أعيب عليك تشخيص النقد فالناقد عزيزي عمر عندما يأتي الى ناحية النقد فانه يرمي بكل الاحاسيس الشخصية وراءه من حب وكراهية وما إليه
يمكنك تنزيل الفايل من الوصلة الاعلي والاستماع ثم العوده الى هنا بانطباعاتك النقدية التي نحترمها وإن إختلفنا معها
لحسن الحظ أنا لم أستمع لمحمد عواض صغيرا ربما لهجرتي المبكرة ومرحب بك وفي انتظارك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: توصية من الموصلي للاساتذة لجنة الاصوات (محمد عواض) (Re: Elmosley)
|
تعرف يا استاذ موصلى
انو انا دايما بستمتع بى مواضيعك ومداخلاتك لمن تتكلم عن الموسيقى لانه كل مره بكتشف شئ جديد .. يعنى تقدر تقول بزيد فى ثقافتى الموسيقيه ودا طبعا لانو انا املك ازن موسيقيه على قدرى .. اما من ناحية المعرفه او الثقافه الموسيقيه فحدث ولا حرج ... عشان كدا عليك الله واصل كلام فى الموسيقى وما تقيف .. وياريت تانى عمر الفاروق يفتح معاك نقاش عشان نستفيد وشايف الاخ ابوبكر ماشاء الله برضو اثرى النقاش .
الله يديكم العافيه كلكم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: توصية من الموصلي للاساتذة لجنة الاصوات (محمد عواض) (Re: على محمد على بشير)
|
العزيز علي
يعلم الله وحده بان هدف وجودي الوحيد هنا هو المثاقفة فانني مثلك استفيد ايضا من مداخلات الجميع حتى وان وصلت مرحلة الشطط فان ذلك يعلمني ايضا الصبر أوافقك الرأي بان مداخلات عمر الفاروق حتي في حدتها فانها تتيح لمثلي توضيح كثير من خبايا الموسيقى أنا هنا في انتظاره بحوار نقي يخلو من شوائب مافات حتي نفيد الاخرين ونستفيد نحن وها أنت ترى شخصيات جديدة دخلت بمفاهيم قيمة جدا مثل أبوبكر
فليجمع بيننا الحب ولنختلف الى أقصى الدرجات فالعائد هو الأهم ألا وهي فائدة الجميع هنا وهناك لك إحترامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: توصية من الموصلي للاساتذة لجنة الاصوات (محمد عواض) (Re: على محمد على بشير)
|
وده راي عشان مايفوتكم من الشباب الذواقين المتواضعين جدا
واسمه ابورزقه
-------------------------------------------------------------------------------- استاذ الأجيال الموصلي
حقيقة صوت جميل جداً ... وأسلوب جميل
أنا ما متخصص في الموسيقى والأصوات وما عندي أي خلفية علمية .. لكن حسب (أضاني) المتأكد من نضافتها لفت نظري التنقل بالصوت من العالي للواطي والخروج من اللحن الأساسي والرجعة تاني ليه ودة كلو دون الإخلال باللحن الأساسي أو (شترتو) ... (ما عارف دة بتسمو شنو في العلم) ..
بعدين استخدام الصوت البشري بعمل مؤثرات صوتية بشرية زي الآهات والمدات الموازية للحن أدت اللحن طعم خاص وأضافت ليه كتير من الجمال والتطريب العالي ودي كان بنسمعها كتير عند الراحل الفنان إبراهيم عوض.. بجانب الآهات والمدات في وقفات صغيرة جداً أثناء الغناء أدت الصوت (تكسير) جميل جداً ..
أسلوب غناء الفنان محمد عواض فيه تطريب عالي جداً تؤكد إمكانياته الصوتية العالية وتحكم غريب في الصوت ومخارج الكلمات .. أسلوب قلما نلقاه الغناء السوداني والعربي وبيتميزوا بيه الفنانين الغربيين والأفريقيين ..
إجمالاً : جاني إحساس إني بسمع في فنان غربي بغني باللغة العربية
ويا لجنة الألحان الموقرة (أبقو عشرة على الوصية)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: توصية من الموصلي للاساتذة لجنة الاصوات (محمد عواض) (Re: Elmosley)
|
.
الاستاذ الكبير الموصلي .. تحية طيبة .. وكل التقدير ..
هي المرة الأولى التي اخط فيها مداخلة لأحد بوستاتك ..، بقيت اتابع في اعجاب ( صامت ) معظم مشاركاتك ، ومن خلالها امتد اعجابي إلى الموصلي ( الإنسان) بعد أن وجدتك ( حكيما ) في مواقف ربما لا يستطيع الكثيرون انتهاج الحكمة فيها ووجدتك ( جميلا ) تنشد الخير وتنادي بالتآخي بين الجميع ..
واما الموصلي الفنان فقد بدأت علاقتي به في نهاية الثمانينات ، في إحدى دورات معرض الخرطوم الدولي ، شدتني " على قدر الشوق " وكانت هي فاتحة التعارف .. ثم أصبحت اتابع بلهفة واعجاب مدرسته في التوزيع مع كثير من المطربين، في حلب الشهباء تخاطف كثير من أصدقائي السوريين ( طفل العالم الثالث ) مبدين اعجابهم بهذا العمل الضخم ولم يخفوا دهشتهم من وسائل الإعلام العربية التي لا تبثه .. أكثر منهم كنت معجبا وكنت مندهشا ..ولا زلت .. ..... حتى تاريخ اليوم لا زلت أصنف ثلاثة ألبومات كأجمل ما سمعته على الاطلاق في اللحن والتوزيع والأداء قلت أرحل للهرم وردي/ الفرح المهاجر للصوت الملائكي حنان النيل/ سفر العيون للفنان الموصلي ) وجميعها من توقيع هذا الموسيقار المبدع ..
إذن استاذي .. هي سانحة طيبة لأسجل اعجابي وتقديري الكبير .. وأتمنى أن أستمع لروائع جديدة .. كما اتمنى أن تسمح لنا الأيام بأن نلتقي وجها لوجه ..
وأما بالنسبة للمطرب محمد عوض ، فللمرة الثانية لا تستجيب ( أذني ) للرأي الأكاديمي
Quote: إجمالاً : جاني إحساس إني بسمع في فنان غربي بغني باللغة العربية |
انتابني نفس احساس " ابو رزقة ".. وحسب وجهة نظري هذه ليست نقطة ايجابية ..العكس تماما فهذا الاحساس حتما هو الذي حال دون ان يمتد صوت محمد عوض لدواخلي ليطربها .. ... هذا رأي مستمع عادي .. ربما العيب في اذنه
ولك التحايا النواضر استاذنا الكبير. .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: توصية من الموصلي للاساتذة لجنة الاصوات (محمد عواض) (Re: Elmosley)
|
الاستاذ الموصلي
انا زول اشتر في الموسيقى , وذي ما قالوا ناس الموسيقى الاشتر عمرو ما يتصلح
ولكن اعتقد انني امتلك اذن موسيقية صاقعة .
انا برضو استمعت لمحمد عواض عندما كان طفلاً صغيرا وبالتحديد استمعت لأدائه
لأحمد المصطفى في اغنية أظنها أنا امدرمان, وقد كان اداؤه رائعا جدا
وبصوت عديل كدا ما فيهو لولوة ,
أما محمد عواض في الاغنية المرفقة فأظنه يحاول ان يأتي بجديد ولكنه لم يوفق كثيراً
واذا حاكمنا تجربته في اطار سماعنا السوداني العادي دا لا اظن ان الحكم سيكون في
صالحه .
دا في اطار التجربة ذاتا , اما في اطار الامكانات الصوتية فللرجل (وحلات) كثيرة
لا تخطئها اذن المستمع العادي زينا كدا .
يمكن ان نقول انو ماشي في الاتجاه بتاع نادر خضر , لكن نادر خضر عندو خلفيات
تخصه وحده تجعلنا نتعامل معه في اطارها ونتقبل منو مع الكراهة .
انا طبعاً استمتعت جداً بالاغنية دي بعد دا كلو واستمعت ليها مرات عديدة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: توصية من الموصلي للاساتذة لجنة الاصوات (محمد عواض) (Re: Elmosley)
|
. الاستاذ الرائع الموصلي
شكرا لكماتك الطيبة ، ولولا ثقتي في (احترامك) لآراء وأذواق الآخرين لما تجرأت وأبديت رأيي حفاظا -على الأقل- على محبتي واعجابي الشديدين بالموصلي الفنان ..
Quote: لكن تعبير (غربي) هذا فأنت و (ابورزقة) خطان متوازيان فيه ولا تلتقيان فهو قالها من منظور الإعجاب وأنت قلتها من منظور (عدم ذلك الاعجاب) الم اقل لك بأن حب الناس مذاهب؟ |
هذا بالظبط ما أردت أن أقوله عند إشارتي لتعليق الأخ أبو رزقة .. ربما لم أحسن التعبير .. ودمت رائعا .. .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: توصية من الموصلي للاساتذة لجنة الاصوات (محمد عواض) (Re: abubakr)
|
Quote: الأستاذ الموصلي .. تحياتي.. ملف الصوت لا يعمل عندي حتى استمع لاخر تطورات صوت محمد عواض ولكن إن هو محمد عواض سيد الإسم فمحمد عواض بدا بداية قوية عندما كان طفلاً صغيراً وشغل الساحة الفنية وهو الذي تغنى بروائع الراحل احمد المصطفى (انا امدرمان).. ولكن وبكل اسف محمد عواض عندما وصل لسن المراهقة انقلب صوته 180 درجة من الصوت الناعم للصوت الغليظ المحشرج وليت هناك من ينزل اغاني لمحمد عواض الصغير ومحمد عواض الكبير ليرى الفرق والتحول المخيف في صوته .. محمد عواض كان لديه عيب كبيييير جداً جعله يسقط في الهاوية وهي التعالي والتكبر إبان شهرته المفاجئة وعشان ماف زول يغالطني فمحمد عواض درس المرحلة المتوسطة في مدرسة بكارالمتوسطة وإن لم تخني الزاكرة فهو ربما يسكن الثورة الحارة 11 وحدث لنا معه موقف بعد ما كنا قد انتقلنا من المرحلة المتوسطة للثانوية وجاء محمد عواض ليستلم الراية لتمثيل المدرسة في الدورة المدرسية .. محمد عواض الملحن تفاجأت به عندما استمعت لشروق .. عموماً انا لا اتحدث عن محمد الحالي فانا حالياً لا استمع للعمل ولكني اتحدث عن محمد واض الذي كان في السودان قبل سفره للامارات |
استاذنا الموصلي تحياتي لك
ياسر سلام اولاد بكار شرامتكم ما خليتوها ابدا .... تزكرت محمد عواض والاستاذ والده التقينا اوان المدرسة الوسطى الدنيا منافسة ساخنة في مدسة التدريب امدرمان على بعد مرمى من بكار كنت مقدم برامج في الدورة المدرسية ... وتوزيع الفقرات اتاني بفقرة زميله محمد حسن التداعي هذا يجعلني ارد قبل الاسترسال بكار جاءت بمحمد عواض (انا امدرمان) احمد المصطفى وامدرمان الجديدة جنوب جاءت بحسام الماحي سليمان (انا السودان) حنان النيل الذي ازكرة جيدا ... اننا نحن من تقدمنا تلك الفقرات : : اولاد بكار سلام ولبكار الف تحية ولهاتيك الايام الغمام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: توصية من الموصلي للاساتذة لجنة الاصوات (محمد عواض) (Re: abubakr)
|
أبوبكر خاطبني دائما بما تحس بانه أريح لك Comfortably فهذا يريحني ايضا المهم هو أننا متفقان على أن تقدم الموسقى السودانية لا يتماشي مع التقوقع وأدعاء السودانوية والاصالة بالإنتماء الى أشياء اصلا هي غير اصيلة في ثقافتنا الشعبية بيد ان البعض منا لايفرق بين الفن الحديث والفن الشعبي. الفن الشعبي هو ذلك النوع من الفنون مجهول المؤلف وينتقل بين الناس سماعا ويتغير من شخص الى شخص تبعا الى تغيير هؤلاء الناس ومدى استيعابهم لماسمعوه والفن الحديث Contemporary هو فن حر ومنطلق وقابل لعمليات الكولاج بين الفن والاخر العمل والآخر المدرسة والمدرسة الأخري وقد خاض تجربة الكولاج هذه شعريا منهم فنانين كمصطفى سيد احمد وموسيقيا منهم فنانين مثل عبد الرحمن عبد الله وهكذا. كما أن الفن الحديث السوداني هو مايعادل مانسميه بالمدرسة الفنية وهي مدرسة تجمع بين الاصالة والمعاصرة وتقع في منتصف الطريق بينهما.
لك الود وبجيك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: توصية من الموصلي للاساتذة لجنة الاصوات (محمد عواض) (Re: Elmosley)
|
وهذه اخري من الزول الجميل ابورزقه
شكراً على الإشارة لمداخلتي في منتدى آخر .. وكان البعض قد فهم عبارتي (جاني إحساس إني بسمع في فنان غربي بغني باللغة العربية) زم وليس مدح .. وأشكرك على حسن فهمك وإيضاحك لهم وقد كفيت .. ولمزيد من الإيضاح عندي رأي قد يختلف معي الكثيرين فيه .. وهو أننا في السودان نرفض التجديد من أجل الرفض فقط ولا نعطي وجداننا فرصة لتطويرها بتذوق الجديد .. ولا ندع مجالاً لمحدثات الفنون لتدخل وجداننا بل نشكل وجداننا حسب معطياتنا المحلية فقط ... ودي مشكلتنا الخلتنا نتقوقع في المحلية ولا نخرج للعالم .. مثال لذلك أنو نحن في السودان ما زالت لدينا عقول تصر على أن يتم غناء الحقيبة بالرق والطلبة والبنقز والشيالين مع أنو هذا النوع من الغناء من المفترض أنو تحول إلى الفلكولور والتراث السوداني وأن لا يظل محسوباً على الفن المعاصر .. وأي فنان حاول يعمل إضافات على أغاني الحقيبة بحيث يجعلها تتماشى مع عصر الآلات الموسيقية الحديثة ومع ذوق العصر اُعتبر صابئ وخارج عن ملة آباءه وأجداده .. أعتقد أننا نحتاج لتطوير وجداننا وإعادة تشكيله بحيث يستوعب المحدثات لكي نخرج إلى العالم مع الاحتفاظ بتراثنا وفلكورونا محلياً .. لأنو الغناء أصبح علم ما زي زمان بالفطرة بس..
وبالعودة إلى محمد عواض .. محمد لم يغني هذه الأغنية بأسلوب غربي ولكنه غناها بأسلوب حديث سبقنا إليه الغرب ... أسلوب إن لم نتقبله ونتيح له الفرصة للدخول لوجداننا فسنظل نتقوقع في محليتنا إلى الأبد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: توصية من الموصلي للاساتذة لجنة الاصوات (محمد عواض) (Re: Elmosley)
|
Quote: وهو أننا في السودان نرفض التجديد من أجل الرفض فقط ولا نعطي وجداننا فرصة لتطويرها بتذوق الجديد .. ولا ندع مجالاً لمحدثات الفنون لتدخل وجداننا بل نشكل وجداننا حسب معطياتنا المحلية فقط ... ودي مشكلتنا الخلتنا نتقوقع في المحلية ولا نخرج للعالم .. مثال لذلك أنو نحن في السودان ما زالت لدينا عقول تصر على أن يتم غناء الحقيبة بالرق والطلبة والبنقز والشيالين مع أنو هذا النوع من الغناء من المفترض أنو تحول إلى الفلكولور والتراث السوداني وأن لا يظل محسوباً على الفن المعاصر .. وأي فنان حاول يعمل إضافات على أغاني الحقيبة بحيث يجعلها تتماشى مع عصر الآلات الموسيقية الحديثة ومع ذوق العصر اُعتبر صابئ وخارج عن ملة آباءه وأجداده ..
|
هذه اشكالية يجب ان تتناول بجدية ... اجيالناالصغيرة - وليس كلهم فالامكانات تختلف من المركز الي الاطراف الي الخارج- الان لا يستمعون الي الغناء السوداني تتطربهم الالات والموسيقي التي نرفضها في السودان .. اكيد انها ليست الكلمات التي لا تجذبهم ولكن الموسيقي وتمازج الالات الحديثة... كيف نقرب الشقة بين ما يسمعون عالميا وما لدينا محليا اثريا نريده كما هو ... اهل الشرق من هنود صينيين ويابانيين وملاي اكثر تمسكا بالتراث لكن الان هم مثلنا اجيالهم الصغيرة اصرت علي ان تسمع غير الذي يسمعه الكبار فقبلو طوعا تقريب الشقة ... كيف نحبب لاجيالنا الصغيرة ما احببناه نحن حتي لا يتركوه فاعلام اليوم ليس كاعلام امسنا والهواء ياتي بكل الوان الموسيقي وليست اذاعة ام درمان فقط ...
| |
|
|
|
|
|
|
|