|
توزيع أغنية (مع الطيور) بواسطة الموسيقار سعد الدين الطيب ...مهزلة من أهل الاختصاص ...
|
لو أنك يوما كنت ترقد تحت ظلال الأشجار الكثيفة والأوراق الوارفة وعودت نفسك يوميا بالاستماع الى زقزقة العصافير وخرير المياه وحفيف النسيم فلا شك أنك فى عالم من الترويح النفسى متعمقا ومستكينا فى جو من الهدوء والسكينة والمتعة... ولكن لو أن كلباأتى الى هذا المكان الآمن ونبح أمامك بصوته المفزع فهذا يعنى بالتأكيد الخروج مما أنت فيه فى فزع وخوف لأن صوتا غير مألوف قد أتى اليك وعكر صفاؤك.... فى يوم الجمعة الماضية شاهدت السهرة التلفزيونية (بين الأمس واليوم) من تلفزيون السودان وكانت دهشتى الكبرى أن شاهدت الفرقة الموسيقية القومية بقيادة الدكتور الفاتح حسين والموسيقار سعد الدين الطيب ومحمدية وكوكبة من خيرة العازفين فى بلادى يقومون بتوزيع أغنية الطيور للراحل المقيم مصطفى سيد أحمد طيب الله ثراه بصورة تدل على جهل المتعلم أو يجوز للمعلم أن يخطأ حتى فى مادة اختصاصه فقد كان توزيعا موسعشوائى بايقاع منتظم فى صورته وحساباته الموسيقية... لقد خرجوا جميعهم من اللحن الأساسى للأغنية وكأنها مقطوعة موسيقية من تأليفهم وحذفوا موسيقى المقطع الأخير (الا باكر يا حليوة ) الى نهاية الأعنية وتم اختتامها وفق رؤيتهم الغير مقبولة جملة وتفصيلا... فلماذا الاستعجال ولماذا لم يتم توزيعها فى حياة الراحل المقيم... هل هى ظاهرة محاولة اكتساب السمعة عن طريق ما يسمى بالتوثيق الفاشل للقيثارة الحزينة كالألبومات التجارية التى صدرت مثل مشرع الحلم الفسيح ومزيقة الحوارى والدوحةواحد والدوحة اثنين والكثير الذى أصبح اجحافا فى حق الراحل حتى تدخلت الأستاذة بثينة محمد زوجة الراحل المقيم وأنشأت شركة مصطفى سيد أحمد للانتاج الفنى حماية لحقوق زوجها وملكيته الفكرية... كان الدكتور الفاتح حسين فى واد وسعد الدين فى واد آخر ومحمدية هائم فى كمانه وبقية العقد الفريد ظنوا أنهم قد أكملوا المهمة... كان يجب على الأساتذة الذين أعترف لهم بتقدمهم فى هذا المجال أن يستمعوا أولا وبصورة جيدة للعمل ثم التنفيذ فليس هذا توزيعا لأغنية السيسبانة أو الكنينة يارطب الجنينة مع الاعتذار لأصحاب الأغنيتان,,, والجدير بالذكر أننى قد شاهدت هذا التوزيع فى وقت سابق وقمت وقتها فورا بالاتصال تلفونيابصديقى عازف الترمبيت للراحل المقيم الأستاذ عمر الطيب وقلته أفتح تلفزيون السودان الآن وكان رده لى واضحا كوضوح الشمس فى رائعة النهار وهو أن الفرقة لم تستعين بعازفين مصطفى سيد أحمد الموجودين بالخرطوم أطال الله فى عمرهم وأنه استمع لها أيضا من قبل وقال رأيه كعازف أن التوزيع بعيدا جدا من اللحن الأساسى ولكن لا حياة لمن تنادى وفى زيارتى الأخيرة للسودان قبل شهرين التقيت بالأخ عمر الطيب والشاعر صلاح حاج سعيد والملحن محمد سراج وقمت بفتح الموضوع حينما طاف علينا مصطفى ووجدت تأييد من الحاضرين ...فلماذا المهازل يا أهل الاختصاص وأنتم على دراية.... ولى عودة.....
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: توزيع أغنية (مع الطيور) بواسطة الموسيقار سعد الدين الطيب ...مهزلة من أهل الاختصاص ... (Re: abdalla elshaikh)
|
الاخ بهاء -- تحية ترانى اتفق مع الاخ عبدالله فيما ذهب إليه وجميل ان ننتقد أعمالنا ولكن فيما ذهبت إليه أعتقد أن الخطأ كله فى هندسة الصوت التى نفتقدها تماما فى أجهزتنا الإعلامية ، وكنا نعانى من ذلك كثيرا فى بواكير ايامنا فى معهد الموسيقى عند ذهابنا إلى استديو التلفزيون او الإذاعة ، فمسألة التعامل مع الاغانى الموزعة ليست سهلة ولابد لمهندس الصوت ان يكون على إلمام تام بالعمل الذى سيقدم والعمل الذى استمعت إليه انت دليل على قولى هذا ، إذ أنه لم يتم توزيع المايكات على العازفين بالطريقة الصحيحة والذى نتج عنه إختفاء اللحن الاساسى وظهور الاصوات الخلفية والتى يجب ان تكون متجانسة مع اللحن الاساسى فى حال سماعهم سويا ولكن إختفى الركن الاساسى وظهر الركن المساعد ، ولو انى أعيب على إخوة فى قامة د: الفاتح والاخ سعد والاخ محمدية والعقد الفريد من العازفين تمريرهم لهذه المسألة دون الإستماع إلى التسجيل وإعادة تسجيل المادة مرة أخرى
لك ولهم التحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: توزيع أغنية (مع الطيور) بواسطة الموسيقار سعد الدين الطيب ...مهزلة من أهل الاختصاص ... (Re: ترهاقا)
|
الاخ بهاء يجب أن لاتستعجل في الحكم فأنا أتفق مع الاخوان ترهاقا وعبدالله فكل مافي الامر هو الخلل في نظام الصوت في التلفزيون كما عهدناه دوماً أما مايختص بمقدرات الاساتذة الفاتح حسين وسعد الطيب ليست لي فيها أدني شك واثق تماماًبما يقدمونه دوماً من أعمال موسيقية رائعة فقط كما ذكر الاستاذ ترهاقا بان الخلل يكمن في نظام الصوت في التلفزيون بعلو صوت الكاونتربوينت أكثر من صوت اللحن الاساسي وشبه إختفاء لبعض أصوات الالات.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: توزيع أغنية (مع الطيور) بواسطة الموسيقار سعد الدين الطيب ...مهزلة من أهل الاختصاص ... (Re: معتصم الطاهر)
|
الأخ عبد الله الشيخ .... تحياتى ... احترم وجهة نظرك فى اختلافك معى.. ولكن أين التناقض هنا؟؟؟واذا كان من حق أى فنان أن يعيد ويركب الأعمال الفنية التى افتتن بها فعليه أن يضيف جمالا ورونقا للألحان لا نقصانا للفكرة الأساسية،، وشعورك بفقر فى اللحن لهو دليل قاطع على أن الفرقة قد أخفقت فى هذا التوزيع كما أحى فيك هذا الاتجاه الصريح وأنا الآن لا أشكو من تقنية الصوت والاضاءة والأزياء وهى لاشك مشكلة قائمة،،،بل أتحدث عن آداء الفرقة الموسيقية التى أطاحت باللحن الأساسى وهذا مرفوض من وجهة نظرى جملة وتفصيلا ،، كما أرجو الاستماع للوصلة التى أنزلها راكوبة والاستماع جيدا من بداية المقدمة التى قبلنا بهاولكن تابع جيدا أين ذهبوا بعد الدم(الدال بالضمة والميم سكون ) ثم استمع لسيدها مصطفى أين يذهب بعد الدم...
مع محبتى ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: توزيع أغنية (مع الطيور) بواسطة الموسيقار سعد الدين الطيب ...مهزلة من أهل الاختصاص ... (Re: omr aziz)
|
الأخ الصديق .. عمر عبد العزيز ... تحياتى ... أنا لا أستعجل فى الحكم بل أطلب منك أنت أيضا أن لا تستعجل فى الرد وأرجو أن تقرأ رد الأخ ترهاقا جيدا ستجد أنه يتفق معى فى اختفاء اللحن الأساسى وظهور الركن المساعد ومطالبته باعادة التسجيل ليس هو من أجل الخلل فى نظام الصوت بالتلفزيون بل جسم اللحن ...أما عن مقدرات الأساتذة فأنا أشرت الى احترامها وتقدمها ولكن هذا لا يمنع أن يقعوا فى الخطأ الموسيقى من جراء عدم الاستماع الجيد لأغنية الطيور فهم ليس معصوميين منها ... وعليهم الاعتراف بذلك واعادة التسجيل حسب رأى ترهاقا....
مع شكرى وتقديرى ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: توزيع أغنية (مع الطيور) بواسطة الموسيقار سعد الدين الطيب ...مهزلة من أهل الاختصاص ... (Re: ترهاقا)
|
الأستاذ ترهاقا ... تحياتى .. احترم جدا رأيك العلمى كدارس وأيضا وجدت فى ردك بعض الانتقادات التى لم أتعرض لها كوزيع المايكات على العازفين بالصورة الصحيحة وعن اختفاء وعن اختفاء الركن الأساسى وظهور الركن المساعد وأنا أشد من أزرك فى طرحك المقبول الى الاستماع الى التسجيل واعادة المادة مرة أخرى وأنا أيضا أعيبهم لهذا التمرير... وأرجو يا ترهاقا أن تستمع الى الوصلة التى أنزلها راكوبة لمزيد من الانتقادات البناءة والموضوعاتية...
وشكرا جميلا... على مرورك الرائع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: توزيع أغنية (مع الطيور) بواسطة الموسيقار سعد الدين الطيب ...مهزلة من أهل الاختصاص ... (Re: محمود ريحان)
|
الأخ بهاء
مراحــب
اتفق معك تماما فيما ذهبت اليه بخصـوص الزي الجـديد الذي البسـه
مجموعـة من موسيقيينا لمقطـوعة ( مع الطـيور) بأن الحـظ قد جانبهم
في اخراجهـا بالزي الذي كان من المفترض ان تكـون عليه...من الواضـح
بأنه قد تم حـزف بعض المكـونات الاسـاسـية للحـن (الأم) ان جـاز لي التعبير
فحـدث نوع من الشـرخ اقرب ما يكـون ( للشـتارة)... المعـروف ان الأسـتاذ مصطفى
سـيد احـمد لم يكـن مـمـن يشـار اليهم بالبنـان في مسـالة الألحـان، الا ان
(مع الطـيور) كانت من اكـثر الحانه التي لامسـت وجـدان الشـعب السـوداني لقلـة
تعقيداته وبسـاطته المصـحـوبة بنفسـه الفخـيم الدافئ ....
اختلف معك اخـي بهاء في تسـمية هـذه المحـاولة بأنها (مهزلـة) فمجمـوعة المـوسيقيين
الذين قامـوا بها من خيرة من سـاعد علي افهامنا لمكـونات التطـريب الحـديث، لهـم منا
كامل الشـكر على ذلك. عـلما بأن هـذا الثـوب الجـديد قد نال اعـجاب الكـثير من
المستمعيين وهـذه مسـألة نسبية تتفاوت ما بين شـخص وأخـر.
ودي كامل غير منقـوص لكم جميعـا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: توزيع أغنية (مع الطيور) بواسطة الموسيقار سعد الدين الطيب ...مهزلة من أهل الاختصاص ... (Re: بهاء الدين سليمان)
|
الأخ بهاء الدين لك و لضيوفك التحايا, أتفق مع معظم ما جاء من مداخلات بعدم توفقك في ما قدمت من نقد و ثورة, للمصادفة كنت بالأمس القريب أدهش نفسي و أستمع لما ذكره الأستاذ الموصلي " بالإنقليزي " حول الطبق الفاخر الذي قدم لنا فيه الرائع سعد أغنيتين" مقرونات " للراحل حسن عطية " two in one " و هي فعلا عمل ممتع يعكس ,إضافة للحس الرفيع عند سعد و زملائه في السمندل , يعكس كذلك منطق سعد في الإسهام في عملية تقييم و تخليد الأعمال الموسيقية و الغنائية العزيزة علي أهل السودان , منطق سعد أقرب لفكرة " الإيحاء أو الهمس " حين " يشارك " الناس تخليد عمل أو شخص ما , و هنا يبدو لي و بما أنها مجرد موسيقي بحتة بما يشبه الترنم, قد لا تحتاج لتقديم الأغنية كاملة , و هو الشئ الذي فعله سعد نفسه مع رائعة أمير العود " سألته عن فؤادي " ! عموما إضافة لما تحث عنه الموصلي, فهناك كذلك عضو الفرقة الدكتور الفاتح حسين ممكن أن نفيد من توضياته.. و في النهاية و كما ذكر الأستاذ الموصلي , فالتقصير أيضا يرد عن الأفذاذ.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: توزيع أغنية (مع الطيور) بواسطة الموسيقار سعد الدين الطيب ...مهزلة من أهل الاختصاص ... (Re: Elmuez)
|
الأستاذ الموسيقار يوسف الموصلى ... تحياتى ... وأشكرك كثيرا على هذا المرور المفيد دون أدنى شك فى ذلك فأنت غنى عن التعريف وبصماتك تجاه الراحل مصطفى سيد أحمد لهى أكبر دليل وما زالت تتجدد باستمرار مع الحزن النبيل والبت الحديقة فى روعة التوزيع حيث ما زالت الشركات حتى هذه اللحظة فى عملية تجديد الألبومات الرائعة... أحب أن أؤكد لك أن التسجيل انتهى بهذه الطريقة التى سمعتها وقد سمغتها أنا أيضا حتى النهاية من تلفزيون السودان فى سهرة بين الأمس واليوم... كما أننى لا أشك اطلاقا فى الموهبة الفذة سعد الدين الطيب وقد أعطيت الرجل حقه ولا علاقة بالمقدمة التى كتبتها بسعد الدين الطيب انما كانت مدخل الموضوع الذى أردت كتابته...... وتعقيبا على تحليلك الفنى اذا كانت المقدمة جيدة من وجهة نظرك المحترمة الا أن التدرج كان شكله وكأنهم يبحثون عن اللحن الأساسى وأنت كما أسميته التنويع دخولا الى تفاصيل اللحن... أما تحليلك بخصوص مخالفته قانون التنويع فهو الشى الذى وجد انتقادا حادا وواسعا بالخرطوم على مستوى أهل الفن والمتذوقين...ولدى طلب هنا أستاذى الموصلى هو أن تكون منصفا فى تحليلك الذى اعتبرته حسب رؤيتى ناقصا وأرجو التكرم بالاستماع للحن مرة أخرى ستجد أنهم بعد المقدمة لم يدخلوا الى اللحن الأساسى( كيف هى بداية اللحن)فقد دخلوا بشئ هو أصلا غير موجود فى هيكل الأغنية ثم تلاحظ أنهم أمسكوا باللحن الأساسى بعد فترة وتشبيهى هنا كالسيارة التى انحرفت من الطريق ثم عادت مرة أخرى الى الطريق ولاشك أن ذلك يسبب قلق وتوتر لسائق السيارة الى أن يتمالك نفسه ويتوازن مع خط السير... كما أرجوأن توضح لنا من ناحية تحليل موسيقى علمى،، أين ذهب لحن المقطع الذى يقول( والحبيبة تغنى لينا لا هموم تسكن دروبنا ولا يلاقينا الخطر ... الخ،،،) أكرر وبشدة أين ذهب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هذا اللحن غير موجود نهائيا وذهبوا مباشرة الى المقطع الأخير وهو (الا باكر ياحليوة لما أولادنا السمر يبقوا أفراحنا البنمسح بيها أحزان الزمن ) وأكرر لك مرة أخرى أن اللحن انتهى بالطريقة التى شككت أنت فيها وانى أرى أن هذا الغمل ليس لحنا لأغنية الطيور الا أنه مشابها لها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: توزيع أغنية (مع الطيور) بواسطة الموسيقار سعد الدين الطيب ...مهزلة من أهل الاختصاص ... (Re: بهاء الدين سليمان)
|
الأخ بهـاء الدين سـليمان
طبت وطابت ايامـك
ثم امـا بعد
Quote: أنت تقول أنهم ألبسوها ثوبا جديدا ... وتقول حدث شرخ وظهرت شتارة...ثم ماذا بعد هذا ؟؟؟ |
الثـوب الجديد الذي تحدثت عنه اناهـوان هـذه الاغنية في هـذا القالب الذي سـمعناه
اما الشـرخ الذي احسسته (كمستمع عادي) يمكن يكون اسـتاذنا الموصـلي تحدث عنه بصـورة
علمية توضيحية ثاقبة...اما فيما يتعلق ب (ثم ماذا بعد هـذا) التي الحقتها بثلاثةعلامات
استفهاميـة فاقول لك ان هـذا ببسـاطة شـديدة هـو رأيي الشـخصـي وقد صـورته بكلمات ما
رأيت اوفق منها في عرض هـذا الرأي.
Quote: وعن حديثك عن أن مصطفى سيد أحمد لا يشار اليه بالبنان فى الالحان فيؤسفنى جدا أن أقول وبكل صراحة أنت بعيد جدا جدا عن مصطفى ولا تعرفه جيدا واذا كان عمل الطيور بسيطا وسهلا وقريبا من الجمهور فلماذا لم يتم تنفيذه بالطريقة الصحيحة |
امـا فيما يتعلـق بألحانه فـما زالت عند رايي بان بعضـهـا لم يكـن موفقـا لحـديكفل
لها الخـلود في وجـدان الانسـان السـوداني، هـذا مع تأميني التام والكامل بأن مصـطفى
سـيد احمـد قامة سـامقة لا يمكـن تجاوزهـا في خارطة التطريب والغناء السـوداني..
اتمنى ان اكون قد وفقت في ايراد وجهة نظـري بصـورة اكثر وضـوحـا
ودمت.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: توزيع أغنية (مع الطيور) بواسطة الموسيقار سعد الدين الطيب ...مهزلة من أهل الاختصاص ... (Re: بهاء الدين سليمان)
|
الأخ بهاء الدين, بعد التحية.. كلمة " ثورة " إنطباع خلقته عندي كلمة " مهزلة " إضافة للتقديم الذي سقته كتوطئة لتناول الموضوع " العصافير و الكلاب " إلي أن أشرت لجهل المتعلم, أعتذر أنا من جانبي علي استخدام مصطلح ثورة.. ملخص مداخلتي يعني: - تأييدي " لمعظم " كما ذكرت , من لم يؤيدوا الفكرة , لاحظ عبد الله, ترهاقا , عمر عزيز إضافة لمعظم حديث الموصلي , إضافة لوجهة نظري .. ثم أنا أشرت إلي احتمالية التقصير من جانب الأفذاذ تأييدا لحديث الموصلي و تركا لباب احتمالية أن تكون أنت علي صواب مفتوحا ! أشرت كذلك و من خلال تجارب إستماعي للسمندل و إسهامات سعد المقطوعاتية فيها, لما وصلني أنا كمستمع حول ما أسميته لك بي " منطق سعد " و دي ملاحظتي القديمة حول أعمال سعد المساهمة في مقطوعات و أعمال السمندل.. المجاملة تصبح مجاملة إذا لم يصاحبها أي نوع من السند أو الرأي , و ما أشرت له أعلاه هي ما امتلكت من داتا Data لإبداء الرأي , و من خلال حديث الموصلي حول سعد الطيب إضافة لمعرفتك و معرفتنا جميعا بي إمكانيات سعد في العزف و المعالجات الموسيقية , لا أعتقد بأنه الجهة التي تحتاج لمجاملة !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: توزيع أغنية (مع الطيور) بواسطة الموسيقار سعد الدين الطيب ...مهزلة من أهل الاختصاص ... (Re: elsawi)
|
الصاوي الحقيقة لله دوما أحببتك
ولكنك الان كبرت في نظري بشكل مذهل
انت ذكرتني ببشير ابن اخت مصطفي هذا الشاب الذي وقف خلف مصطفي
كما لم يقف أحد من قبل وكنت قدسافرت اليهم للتعزية في الاسكندرية وكنت اقيم بالقاهرة
حينما طلب مني الاستاذ محمد سليمان في اتصال تلفوني من الدوحة بتسفيرهم الي السودان ليستقبلوا النعش.
وفي وداعهم قال لي بشير يا استاذ قبل ذهابي الي الطائرة هنالك امانة في عنقي علي توصيلها لك بعد وفاة مصطفي وقلت له خير فقال
(سالت مصطفي عن موضوع شركة حصاد والموصلي ببعض الخوف عليه فقال لي مصطفي
(أسمع يابشير انا قد أمنتك كل شيئ في حياتي بما في ذلك أسرتي ولكن ابدا لا تتدخل بيني وبين الموصلي)
لك المودة والمحبة عزيزي الصاوي علي هذا النقاء والصفاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: توزيع أغنية (مع الطيور) بواسطة الموسيقار سعد الدين الطيب ...مهزلة من أهل الاختصاص ... (Re: Elmosley)
|
اولآ احي الاستاذ سعد الدين الطيب علي محاولته لوضع لمسه علي جمال اغنيات الراحل المقيم لكن الكثير من محبي ومتابعيه لا يحبون المساس بمخصصات الاستاذ مصطفي سيد احمد لذلك اي رؤيه فنيه علميه لن تقبل بغض النطر عن من اتي بها لقد درج كثير من خريجي المعهد العالي ايام كان او الرعيل الاول منهم ان صح لي التعبيت لمحاولات كثيره في الاغنيه السودانيه عموما ولست هنا لكي احكم عليها لاني غير موهل علميا لذلك لكن الكثير من المستمعين لا يحبون التغير العلمي المحسوب بالميزان وحساب النظريات والموازير الموسيقيه والتوزيع المقيد بعيد عن الاحساس الطبيعي المجرد اخي الصاوي لااعتقد ان الاستاذ مصظفي قد سم عازفي نادي الخرطوم جنوب بالهواه ان كان مصطفي ميمي وعبدالله هندي وسليمان سيسي وفخري وعادل السخيل وسليمان ابوداؤد ومصطفي حضره هواه فمن العازفين في رايك وللعلم نادي الخرطوم جنوب ليست مركز فهو نادي خاص وفيه افذاذ العازفين من السودان ويوسف الموصلي احد خريجي هذا الصرح العظيم وخيره العازفين تخرجو منه واثر الساحه الغنائيه من هم لهم وضعهم في الساحه الفنيه علي سبيل المثال لا الحصر عبد المنعم الخالدي ....زكي عبد الكريم،،،جيلاني الواثق ،،،، وكثيرين غيرهم عزرآ ان دلفت خارج الموضوع لكن جنوب له وضعه ولك العتبه حتي ترضي اخي الصاوي ان كان في حديثي شي خارجمع مودتي محمود ريحان عضو نادي الخرطوم جنوب اما بنسبه لموضوع النقاش بحاول ارفع نسخه كامله للمقطوعه موضوع النقاش لكني لست خبير في ذلك راكوبه انقاذ ولي عوده مع رائ مكائيل الضو المرجع والحق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: توزيع أغنية (مع الطيور) بواسطة الموسيقار سعد الدين الطيب ...مهزلة من أهل الاختصاص ... (Re: محمود ريحان)
|
Quote: امـا فيما يتعلـق بألحانه فـما زالت عند رايي بان بعضـهـا لم يكـن موفقـا لحـديكفل
لها الخـلود في وجـدان الانسـان السـوداني، هـذا مع تأميني التام والكامل بأن مصـطفى
سـيد احمـد قامة سـامقة لا يمكـن تجاوزهـا في خارطة التطريب والغناء السـوداني..
|
الأخ الخير محمد عوض... تحياتى ...
لماذا هذا التناقض؟؟ هل يعقل هذا الكلام فى مصطفى وهو مازال يتنفسه الملايين من الشعب السودانى ... ألم تكون صورة مشهد وصول الجثمان الى مطار الخرطوم وحدها كافية لأن تكون دليلا على أنه خالدا مخلدا فى وجدان الانسان السودانى....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: توزيع أغنية (مع الطيور) بواسطة الموسيقار سعد الدين الطيب ...مهزلة من أهل الاختصاص ... (Re: بهاء الدين سليمان)
|
Quote: الأخ بهاء الدين تحياتي دعني ادلي بدلوي كعازف كمان بفرقة الراحل المقيم مصطفى سيد احمد خلال السنتين الأخيرتين قبل سفر الراحل لموسكو في مايو1991 .. لم أشاهد السهرة التلفزيونية التي تحدثت عنها ولكني إستمعت لتوزيع فرقة السمندل للأغنية، وحقيقة لقد طمس التوزيع ملامح اللحن الأصلي، وتم تغيير لجمل موسيقية بأكملها كما تمت إضافة المقدمة التي لم تكن موجودة في اللحن الأصلي، كما تم بتر جزء أصيل من اللحن الأساسي، |
الأخ الصاوى ... تحياتى ...
أشكرك على المرور ورأيك الصريح... ولكن وبرغم هذا تقول أعجبك التوزيع وهذا ذوقك الخاص...اننى أريد تفسيرا منطقيا لحذف وبتر المقطع الذى يقول ( الحبيبة تغنى لينا )الخ... الأغنية لماذا لم يكون هنالك اعتراف واضح من الفرقة نفسهابأنها غير متأكدة من حفظ الكلام والذى بدونه لايتم التوزيع... أخى الصاوى ... هذه النقطة مهمة جدا ..الفرقة لم تتدون مقطع الحبيبة تغنى لينا بالنوتة ماذا نسمى هذا ... هل يعنى اضافة للأغنية؟؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: توزيع أغنية (مع الطيور) بواسطة الموسيقار سعد الدين الطيب ...مهزلة من أهل الاختصاص ... (Re: بهاء الدين سليمان)
|
Quote: كما أرجوأن توضح لنا من ناحية تحليل موسيقى علمى،، أين ذهب لحن المقطع الذى يقول( والحبيبة تغنى لينا لا هموم تسكن دروبنا ولا يلاقينا الخطر ... الخ،،،) أكرر وبشدة أين ذهب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هذا اللحن غير موجود نهائيا وذهبوا مباشرة الى المقطع الأخير وهو (الا باكر ياحليوة لما أولادنا السمر يبقوا أفراحنا البنمسح بيها أحزان الزمن ) وأكرر لك مرة أخرى أن اللحن انتهى بالطريقة التى شككت أنت فيها وانى أرى أن هذا الغمل ليس لحنا لأغنية الطيور الا أنه مشابها لها |
الأستاذ الموسيقار الموصلى . تحياتى ...
لماذا تريد أن تتحاشى التحليل؟؟ لماذا يتم تمرير هذا العمل بهذه الصورة؟؟؟ ماهو رأيك اذا قامت أى فرقة بتوزيع أغنية (على قدر الشوق) وقامت بحذف الكلمات وهى على قدر الشوق مايمد مديت ,, على قدر غناوى الريد غنيت ومشيت عديت... الخ الأغنية ثم بدءوا بالكوبلى الثانى للأغنية..ماذا سيكون ردك؟؟أم يجوز لأى موسيقار يريد أن يوزع عملا موسيقيا بحذف بعض كلمات الأغنية .... لماذ لم تدلينى بالمقتبس أعلاه...
مع محبتى...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: توزيع أغنية (مع الطيور) بواسطة الموسيقار سعد الدين الطيب ...مهزلة من أهل الاختصاص ... (Re: Elmosley)
|
الأخ الأستاذ الموصلي
Quote: الصاوي الحقيقة لله دوما أحببتك |
أشكرك على كلماتك الطيبة في حقي، و أنت ايضاً ليس لك مكان سوى القلب
الأخ محمود ريحان تحياتي كتبت مايليQuote: اخي الصاوي لااعتقد ان الاستاذ مصظفي قد سم عازفي نادي الخرطوم جنوب بالهواه ان كان مصطفي ميمي وعبدالله هندي وسليمان سيسي وفخري وعادل السخيل وسليمان ابوداؤد ومصطفي حضره هواه فمن العازفين في رايك |
عادة الكذب أخي محمود ليست من عاداتي، بل و أكره الكذب و الكذابين، ولا أتجرأ بأن اضع الكلمات على أفواه الأحياء ناهيك عن الأموات و سيسألني عما أقول عزيز مقتدر يوم الحساب، و لكن لك الحق في إعتقاد ما تشاء .. أنا ما عارف انت ليه أخذت موضوع العازفين الهواة بحساسية شديدة كده.. في تقديري أي عازف لم يتلق التأهيل العلمي و المعرفي المكثف يعتبر هاوياً، وليس في كلمة هاوي أي إساءة أو إنتقاص من قدر أي إنسان .. و هناك عدد كبير من العازفين الهواة أكثر تمكناً و كفاءة من كثير من المحترفين، و خطوط الموهبة تتداخل مع خطوط العلم كثيراً . و سعد الدين الطيب كان هاوياً عندما تعامل مع مصطفي سيد أحمد قبل إلتحاقة بمعهد الموسيقي و يوسف الموصلي كان هاوياً قبل إلتحاقة بالمعهد و غيرهم كثر.. معظم العازفين الذين ذكرتهم هم من الهواة – و لعلك تقصد عبد الرحمن حضرة و ليس مصطفى حضرة – الذين أكن كثير من الإحترام بل و تربطني ببعضهم علاقات مودة و صداقة حميمة و لك الود الكثيف و اقدر غيرتك على مصطفى و فنه و عازفية
الصاوي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: توزيع أغنية (مع الطيور) بواسطة الموسيقار سعد الدين الطيب ...مهزلة من أهل الاختصاص ... (Re: بهاء الدين سليمان)
|
الأخ الصاوى ... التحية مجددا
يا أخى العزيز لا يوجد هناك مايسمى بتحويل الأغنية الى مقطوعة اذ ان المقطوعة هى الأغنية نفسها واذا قلنا نعم فهل تحويل الأغنية الى مقطوعة مشروط بحذف كلمات الأغنية... ولا تخلط مابين تأليف المقطوعات الموسيقية التى بداخلها لا يوجد كلام وبين الأغنية التى يتم عزفها دون مغنى وفى هذه الحالة تكون هناك آلة موسيقية تملأ مكان الفراغ وهو الكلام.... وسوف أعطيك دليلا وهوالموسيقار حافظ عبد الرحمن هل عندما يتناول أعمال الفنانين يقوم بحذف الكلام ولو لكلمة واحدة من الأغنية؟؟؟ أظنك تتفق معى فى ذلك لأن الكلمات هى جزء لا يتجزأ من اللحن لذلك نرى حافظ عبد الرحمن يشتغل الكلام بآلة الفلوت كيلا يختل الميزان وحتى يخرج اللحن وكأن هناك فنان يؤدى مع حافظ عبد الرحمن...
حذف كلمات الطيور يعود للخطأ الذى ورد من الفرقة وان لم يكن مقصوداوأنا ما زلت أكرر فى مثل هذه الحالات يتطلب على العازفين أو القائمين على أمر التوزيع بحفظ الكلام واذا أرادوا مثلا أن يقوموا بعمل لمريم الأخرى عليهم أن يحفظوا كلماتها كاملة وبدون هذا لا يستطيعون فعل شئ مهما كانوا وهذا شرط أساسى لاخراج العمل بنجاح.... اذن كان على الفرقة الحفظ ثم الشروع فى التوزيع....( هل فهمتنى الآن)
مع محبتى ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: توزيع أغنية (مع الطيور) بواسطة الموسيقار سعد الدين الطيب ...مهزلة من أهل الاختصاص ... (Re: بهاء الدين سليمان)
|
Quote: الحبيب بهاء الدين
في عمليات الاستعارة اللحنية يمكنك أن تأخذ جزئية بسيطة من اللحن
ويتم التصرف فيه بشكل جديد.
|
الاستاذ الموسيقار يوسف الموصلى ... تحياتى ...
أؤكد لك أننى تفهمت رؤيتك تماما وكذلك المتداخلين هنا.. اذن مهلا تعال معى هنا الى النص أكرر النص الذى تم بتره نهائيا وليس عمليات الاستعارة والتصرف فى الجزئية البسيطة...
والحبيبة تغنى لينا ... لا هموم تسكن دروبنا ولا يلا قينا الخطر وين يلاقينا الخطر لو بقينا مع الطيور المابتعرف ليها خرطة *** *** **** ****
وبعد كلمة خرطةيقوم العازفين بالاستلام من مصطفى... وهذا الجزء من الأغنية مبتور نهائيا كلاما ولحنا وأصبحت الأغنية تتكون من اثنين كوبلى فقط ناهيك عن قصة التوزيع أرجو أن أكون قد أوصلت لك ما أريده...
مع محبتى لك أيها الموسيقار الموصلى...
| |
|
|
|
|
|
|
|