|
Re: بشاشا قبل ماتمشي هاك (الجلابيه البتقول بشاشا ) البديعة دي (Re: Elmosley)
|
شكراً يا أستاذي اختيار موفق كالعادة لكن مو البشاشا دا
Quote: لا تحزن يا موصلي لن نخلع جلابيتنا البرئيه من دماء اسلامهم اليساسي والذي كانوا هم اول مؤيده ومناضليه وكلاب حراسته حتي اذا ما انقلب السحر علي الساحر جاءوا يبحثون عن كبش الفداء في جلابيه اهل الشمال ولكن هيهات |
الأستاذة دومة دائماً حكيمة وواعية ولكن لن يرض عنك البشاشيون/ والتراجيون / والسلمانيون حتى تتبعين ملتهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشاشا قبل ماتمشي هاك (الجلابيه البتقول بشاشا ) البديعة دي (Re: yasiko)
|
صديقي د يس كيف حالك انني اتفهم وجع بشاشا بالقدر الذي اتفهم به وجعك لا خلاف في ان آهل السودان قاطبة قد عانوا الامرين لاسيما اهل دارفور والجنوب ولكن هل يتحمل كل الشماليون وزر ماحدث بشاشا يعلم تماما ان موطنه دنقلا قد اصبحت خرابا تنعق فيها البوم ------------------ (من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه ومن ضل فإنما يضل عليها ولا تزر وازرة وزر أخرى وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا) صدق الله العظيم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشاشا قبل ماتمشي هاك (الجلابيه البتقول بشاشا ) البديعة دي (Re: Elmosley)
|
الاستاذ القامة موصلي أفكار بشاشا شذوذ، إستثناء ،ونشاز لا حكم عليها ، لا ترتب أثرا فالسودان هو السودان ، كم بلغ عدد المعارضين لهذه الأفكار بالمقارنة مع عدد المجاملين لا أسميهم الموافقين، التحية والتقدير لكل المخلصين الحادبين العاملين لمصلحة كل السودان الواحد الموحد سواء كانوا من شرقه أو غربه شماله أو جنوبه مودتي وتقديري الشفيع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشاشا قبل ماتمشي هاك (الجلابيه البتقول بشاشا ) البديعة دي (Re: Elmosley)
|
لاتحزن اخي الموصلي فان الشمال وابنائة دوما يزرعون الفرح والبهجة انت شمالي ياموصلي فاجتمع علي حبك كل ابناء اقاليم السودان لانك زرعة الفرح في دواخلهم دوما يا موصلي وجود بشاشا هو اكبر دليل علي ان كل شاة معلقة من عرقوبة.
يا موصلي
كنت كئيبا ولم اخرج طوال يومي والان اصر علي الخروج اشكرك لهذة الوصلة العظيمة
حقيقتا منظر الفرح والسعادة ينفذ الي الدواخل بسرعه
الغريبة منظر المسرح مجسم لدار الاوبرا بسدني
ياموصلي يارئع لك الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشاشا قبل ماتمشي هاك (الجلابيه البتقول بشاشا ) البديعة دي (Re: Elmosley)
|
الموصلي سلامات مشكلتنا في السودان أننا نريد أن نحافظ علي القديم حتي ولو كان فاسدا ونكره كل من ينادي بالتغيير خوف الفتنة وما ندري أن الفتنة الحقيقة هي الرضا بالوضع الفاسد! بشاشا ليس إلا جلابي مثلكم بالطبع ليس هو صاحب وجعة ولكنه تائب ومتضامن مع المهمشين ومن القلائل الذين عرفو أين يكمن الداء! طبعا الغناء هذا والجلابية وغيرها كل بمثل ثقافة قومية بالنسبة أليس كذلك؟! الخلل هنا يا الموصلي أنكم عاجزين عن الإحساس بمعاناة الغير الذي ما زال يدفع ثمن حياته بسبب إختلافه الثقافي والإثني! عشان كده أصلا ما غريب أنو العالم كله يبكي من أجل دارفور مثلا والجلابة في السودان ما جابين خبر كأن الحرب بالنسبة ليهم في المريخ إحساسهم متبلد للنهاية وأسوأ من كده تلقي الواحد ينكر من أساسه أن هناك مجازر وإذا رآها يلجأ للتبرير ولوم الضحية!!! ما رأيك يا الموصلي من المستفيد من الوضع ويصمت عن الجريمة؟ ما رأيك فيمن يتستر عليها أو يبرر لها؟! ماذا تقول لو عرفت أن الحرب ما كانت إلا لتكريس ثقافة الجلابة أو للدفاع عنها من سيكون حينها المسئول الحكومة وحدها؟ هل تعتقد يا الموصلي أن العنصرية بدأت مع الإنقاذ وهل ستنتهي بزوالها؟
مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشاشا قبل ماتمشي هاك (الجلابيه البتقول بشاشا ) البديعة دي (Re: Elmosley)
|
الفنان الموصلي
Quote: هنالك اجرام ومذابح حري بنا ادنتها ومحاربتها ولكن ليس باسلوب عنصري |
يا فنان الحروب دائما وعلي مدي التاريخ كان وقودها ثقافي حتي قبل أن تتكون الدول كانت القبائل تحارب بعضها البعض دفاعا عن موروثاتها الثقافية ومن بعد تأتي المصلحة كمحصلة وعندما يرتكب أحدهم جرما تتحمله كل القبيلة حتي أصبح الأمر قانونا إذا قتل فرد في جماعة وتسترت عليه تتحمل كل الجماعة جريرة القاتل الدول كذلك كل تخطيطاتها العسكرية في شن الحروب تعمل لترقية قوة الردع بهدف الهيمنة الثقافية علي الشعوب ومن خلالها السيطرة علي الموارد والثروات الإقتصادية والإستعمار الغربي قد طور أسلوبه بالتحكم عن بعد بواسطة وكلاء يصطفيهم كأقلية صاحبة حظوة ويوليهم شأن البلاد وترزح الأغلبية في فقر وجهل وتشرزم ومن أهم أولويات هذه الأقلية الماسكة زمام الأمور هي حماية نفسها كأقلية وبسط سيطرتها لا سياسيا وعسكريا وإقتصاديا فحسب بل أيضا ثقافيا لأن من سيطر علي العقول سيطر علي كل شئ فقامت حملات الإندماج القسري لثقافة الجلابة المتمثلة في العروبة واللغة وتراث الإسلام فشنت الحروب في الأطراف التي كان وقودها من كلا الطرفين أبناء الهامش حروب أهلكت الحرث والنسل ودمرت كل شئ قتل من قتل وشرد من شرد ونزح من نزح إلي الخرطوم فأصبحت الفوارق كبيرة بينهم وأصحاب الحظوة الذين يعتزون بإنتمائهم للدولة التي تتبني لغتهم وثقافتهم ولذلك حريا أن يقولوا أنهم أولاد بلد يتمتعون بالرعاية والتعليم ولهم أولوية التوظيف لم يذوقوا ويلات الحروب ولهذا أصبحت همومهم ترفية بالنسبة لإبن الهامش الذي أمسي يستحي أن يقول أنه مواطنا في بلد لم يمنحه شئ سوي إمتهن كرامته وإنسانيته هذا الأمر بالطبع لم يبدأ مع الإنقاذ بل نعتبرها أكبر كذبة تحميلها للأنظمة لنسعي معهم لتغييرها كل ما حصلت زنقة لكي ياتي جلابي آخر ويعيد الكرة مرة أخري وهكذا نحن ندور في حلقة مفرغة منذ الإستقلال شبعنا من الوعود والبرامج النظرية سواء في اليسار أو اليمين مما يعني أن المشكلة لا تمكن ابدا في نظام معين ولا شكل الحكم وإنما في الثقافة التي يتبنونها بلا إستثناء وهذه سنة التاريخ مهما كانت من أي آيدلوجية كلما إنحطت أمة رجعت إلي جاهليتها والإحتماء بأولياء الدم والقبيلة فهذا الأمر ينطبق علي الخلافة العثمانية كما يطبق علي الروس بعد سقوط الإشتراكية وأيضا الغرب يعتبر اليمين بالنسبة له الإحتياطي الإستراتيجي ولهذا يعمل علي تغذيته وحبسه إلي حين ولكن الغرب بالطبع أكثر وعيا منا حينما تحدث المذابح من طرف أنظمته لا يقف مكتوف اليدين ولا يبرر لذلك بل تقوم الدنيا ولا تقعد لأنهم يدركون أن صمتهم حينما يقع الظلم بإسمهم مشتركون في الجريمة هذا في الشأن الخارجي ناهيك أن ترتكب الجريمة داخل البلاد المسئولية يا الموصلي معيارها الأول من المستفيد ويتحلل من هذه الشبهة كل من يقف موقفا لا يبرر ولا يستنكر دفاع الضحية ويسمية عنصرية هذه جريمة أخري يا أخي!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشاشا قبل ماتمشي هاك (الجلابيه البتقول بشاشا ) البديعة دي (Re: Elmosley)
|
دلوكتك طربانه و خمجانة و بسوي هو..... و سودانك جميل و قوي و ديمقراطي حر و موحد و حقو يسيل عرقنا.... بناءا بدل ما تسيل دمانا... تشرذما و تحزبا مقيتا و إقتتالا دعوة أنت رفعتها منذ زمن طويل.... تسلم أخوي....... وتسلم انت ياود نور الهدى
وتسلم لينا يا موصلينا البديع وتسلم صاحبة الصوت العجيب التى حازت على الجائزة الاولى والكأس الفنان وتستاهل ولكم الود ام وزضاح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشاشا قبل ماتمشي هاك (الجلابيه البتقول بشاشا ) البديعة دي (Re: Adrob abubakr)
|
ادروب ليتك في مقطع واحد وبين قوسين تقل لي ماذا تريد من الجلابة الذين حاربوا هذا النظام وادانوا بشدة الجرائم التي ارتكبت ضد الغلابة في دارفور ولازالوا؟؟؟
لم ينكر احد ان بالسودان كانت ولازالت العنصرية
ولكن مايحزننا الان هي عنصرية المثقفاتية الجديدة التي تحرق الاخضر واليابس والتي لولا وعي من وُجهت إليهم لنقلتهم الى صف الجلابة والغرابة والشراق والجنوبيون الذين يشاركون في الجرائم المرتكبة بدارفور بل وبكل مناطق السودان
علينا ان نكون يدا واحدة ضد الظلم متحدين ولاتفرقنا النزعات العنصرية والمفاهيم الضيقة و... (المرارات)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشاشا قبل ماتمشي هاك (الجلابيه البتقول بشاشا ) البديعة دي (Re: Elmosley)
|
Quote: ولكن مايحزننا الان هي عنصرية المثقفاتية الجديدة التي تحرق الاخضر واليابس والتي لولا وعي من وُجهت إليهم لنقلتهم الى صف الجلابة والغرابة والشراق والجنوبيون الذين يشاركون في الجرائم المرتكبة بدارفور بل وبكل مناطق السودان |
لكن يا الموصلي ما بالغت!! إنت هنا تصف مناضلي الهامش بالمثقفاتية العنصريين وتصف من وجهت إليهم (الجلابة) بالوعي يا سبحانك!!! وكمان تحمل مناضلي الهامش الجرائم المرتكبة بدارفور لأنهم شاركوا النظام!!!!
يا الأستاذ الموصلي إنه لأمر مؤسف أن يكون فهم ما يجري بهذه الطريقة هؤلاء الذين شاركوا النظام يا سيدي ما هم إلا شرزمة تم تدجينها وإستخدامها كأدوات أو كما يقولون "إضرب العبد بالعبد!" نحن لا نتحدث عن أشخاص بعينهم ولا حتي عن نظام معين وإنما عن منظومة متكاملة تشكل دولة بحالها تمثل فيها ثقافة الإستعلاء الدينمو الذي يحركها لإقصاء وقتل الآخر المختلق عرقا وثقافة المطلوب تفكيك هذه المنظومة ولا تعني لنا كلمات الإدانة مع المواقف الداعمة لذات الثقافة شئ!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشاشا قبل ماتمشي هاك (الجلابيه البتقول بشاشا ) البديعة دي (Re: Adrob abubakr)
|
هل يا ادروب وجدت في المقطع الذي استعرته أي حديث عن مناضلي الهامش حديثي هو عن بعض المثقفين الذين اتخذوا من الجرائم القذرة التي تحدث الان بدارفور معولا لهدم المعبد عليهم وعلى معاونيهم وعلى اعدائهم
سؤوالي هل في هذه الحرب شريحة كان لها سابق علاقة بالانقاذ أم لا؟؟؟ هذه واحدة والثانية هي ان نتعاون جميعا كسودانيين ديموقراطيين بمختلف توجهاتنا الفكرية لمساندة مواطنينا في دارفور المغلوب على أمرهم بدلا عن تبادل الاتهامات جزافا نحن نضيع وقتاً كبيرا حينما يشير كل من للآخر متهماً بينما شعب دارفور رايح تحت أرجلنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشاشا قبل ماتمشي هاك (الجلابيه البتقول بشاشا ) البديعة دي (Re: Elmosley)
|
Quote: لذا فإنني أعتقد وهذا رأئيي أن الدماء التي اريقت في دارفور فإن 80% منها تم بعد عهد الانقاذ خصوصا بعد الانقسام التاريخي |
كأنك تريد أن تقول ما كان في عنصرية قبل الإنقاذ طيب ما قولك في حرب الجنوب التي كانت مستمرة منذ الإستقلال والتي راح ضحيتها أكثر من مليونين!!! يا سيدي لا تسمع هذا اللغو والهراء عن أن أحد شقي الإنقاذ هو من أشعل الحرب في دارفور الحرب في دارفور كان لابد لها أن تشتعل بمجرد وقف حرب الجنوب (بعد ضغوط غربية كبيرة!) لأن ثقافة الإستعلاء لا يمكن لها تعيش بدون حرب فإذا إنطفأت حرب أوقدوها في مكان آخر ولن ينتهي هذا الفلم بذهاب الإنقاذ بل فقط بفك الإرتباط بين ثقافة الجلابة والدولة وإيجاد ديموقراطية التعدد الثقافي علي قدم المساواة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشاشا قبل ماتمشي هاك (الجلابيه البتقول بشاشا ) البديعة دي (Re: Adrob abubakr)
|
Quote: (بعد ضغوط غربية كبيرة!) لأن ثقافة الإستعلاء لا يمكن لها تعيش بدون حرب فإذا إنطفأت حرب أوقدوها في مكان آخر ولن ينتهي هذا الفلم بذهاب الإنقاذ بل فقط بفك الإرتباط بين ثقافة الجلابة والدولة وإيجاد ديموقراطية التعدد الثقافي علي قدم المساواة |
أدروب كالعادة! الفهم قسمة ونصيب زى العرس! طيب البرامج الجهوية الفى الجنوب والغرب والشرق التى تطالب بقسمة الثروة والسلطة علاقتها بالديمقراطية شنو! وحتشوف بكرة قبائل الاقليم الواحد سوف تطالب ايضا بقسمة الثروة والسلطة وهكذا دواليك! جنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشاشا قبل ماتمشي هاك (الجلابيه البتقول بشاشا ) البديعة دي (Re: Adrob abubakr)
|
Quote: كأنك تريد أن تقول ما كان في عنصرية قبل الإنقاذ طيب ما قولك في حرب الجنوب التي كانت مستمرة منذ الإستقلال والتي راح ضحيتها أكثر من مليونين!!! يا سيدي لا تسمع هذا اللغو والهراء عن أن أحد شقي الإنقاذ هو من أشعل الحرب في دارفور الحرب في دارفور كان لابد لها أن تشتعل بمجرد وقف حرب الجنوب (بعد ضغوط غربية كبيرة!) لأن ثقافة الإستعلاء لا يمكن لها تعيش بدون حرب فإذا إنطفأت حرب أوقدوها في مكان آخر ولن ينتهي هذا الفلم بذهاب الإنقاذ بل فقط بفك الإرتباط بين ثقافة الجلابة والدولة وإيجاد ديموقراطية التعدد الثقافي علي قدم المساواة |
بصرف النظر عن موضوع الجنوب اراك تقر بكلامي ولكن على طريقتك الخاصة
الجنوب قعطعا عاني من العنصرية وعاني من حروب التسلط ولكن قد لعب بعض ابنائه ممن تبوأ مناصب عليا بالشمال دورا لا يستهان في هذا نعم لقد ارتكبت سلطة الشمال جرائمها وكان فيهم العنصريون قطعا
ولكن هل العلاقات بين قبائل الجنوب على مايرام؟؟؟ أرجو الاجابة على هذا السؤال
وارجو ان تتفق معي بان العنصرية والقبيلة هو مرض اجتماعي يجب إجتثاثة من عروقة الضاربة في الجذور
وهذا لا يحدث الا بالتضامن لمحاربته في (العقول)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشاشا قبل ماتمشي هاك (الجلابيه البتقول بشاشا ) البديعة دي (Re: Elmosley)
|
Quote: طيب البرامج الجهوية الفى الجنوب والغرب والشرق التى تطالب بقسمة الثروة والسلطة علاقتها بالديمقراطية شنو! |
كيف ي جني ما عندها علاقة بالديموقراطية هل تظن أن الديموقراطية هي مجرد جعجعة أحزاب هي في مضمونها الحرية والمشاركة والمساواة والقسمة العادلة للسلطة والثروة طبعا تبقي الحكاية ضحك علي الدقون إذا تبنت الدولة الثقافة الأحادية وظلت السطة والثروة في يد فئة معينة وحرمت منها بقية الولايات التي عليها أن تفرح بديموقراطية الإنتخابات علي منوال حكومات الطائفية وأحزاب الإشارة!! قل ماذا نستفيد من إنتخابات حرة تجري كلها بين أحزاب لا دور للهامش فيها يتولي قيادتها نفس أبناء الشمال الشمال ويقتصر دور أبناء الأطراف فيها علي الحراسة والتعبئة والأدوار الهامشية؟؟!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشاشا قبل ماتمشي هاك (الجلابيه البتقول بشاشا ) البديعة دي (Re: Elmosley)
|
Quote: ولكن هل العلاقات بين قبائل الجنوب على مايرام؟؟؟ أرجو الاجابة على هذا السؤال |
الأستاذ الموصلي حقيقة أستغرب من محاولتك المستميتة لتحميل الضحية مسئولية ما حدث له رغم أنه لا حول له ولا قوة يا أستاذ هذا الخطاب التجريمي للضحية والتبريري للجاني في حد ذاته جريمة معلوم أن الجيش السودان لم يخض حروبا خارجية ومعظم أفراده الجنود الميدانيين والمناصب الدنيا يتولاها أبناء الهامش أي أنهم كانو وقودا لتلك الحروب وأدوات لضربهم بعضهم ببعض وفي نفس الوقت تخصصت الإستخبارات العسكرية في سياسة فرق تسد بين القبائل والإستفادة من إختلاف بينهم لبذر الفتنة والشقاق وإرشاء ضعاف القلوب منهم وإستغلال من تم تدجينه للعب دور مخلب القط من يكون في رأيك بعد هذا المذنب؟! يا أستاذ الموصلي عندما تكون هناك منظومة دولة بحالة وأنت من الخارج لسبب أو آخر شاركت في هذا النظام وفق شروطهم وحسب الأطر والنطاق المحدد لك في هذه الحالة لا تكون إلا جرقاسا يمثل نفسه لأنك لا تستطيع تغيير شئ ولأنك موضوع كصورة للتموية أو أنك مستخدم ضد أهلك فكيف تكون ممثلا عنهم يا أستاذ الموصلي قلت لك أن أقوي ثروة هي أن تمتلك عقل الإنسان عن طريق التدجين الثقافي والمدجن ثقافي من الجنوب أو الغرب أو الشرق مثله مثل السكران فاقد العقل لا يمكن تحمل أهله المسئولية نيابة عنه بل تقع المسئولية كاملة علي من إستخدمه في القيام بالأدوار القذرة والمرتزق ضعيف النفس أيضا يسري عليه نفس الحكم لأن السلطة المقتدرة إستغلت حوجته وفقره وضعفه فلماذا تحمل المسئولية المستغل (بفتح الغاء) وتترك المستغل (بكسر الغاء)؟؟!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشاشا قبل ماتمشي هاك (الجلابيه البتقول بشاشا ) البديعة دي (Re: Adrob abubakr)
|
عزيزي ادروب لماذا دوماً تستقطع من كلامي جزئيات تتيح لك النقد لماذا لا تاخذ الراي كما هو أنا حملت المسؤولية الرئيسية لانظمة الشمال ولكن إن كنت تريد ان تجعل من البقية ملائكة فحلمك علينا ياسيدي هم بشر وارتكبوا من الاخطاء الكثير 1- لقد كان ابيل الير نائبا للرئيس نميري 2- لقد كان جوزيف لاقو نائبا للرئيس نميري وهلم جرا ستجد الكثير من النواب نعم لقد كانت الحكومات في الشمال تعطي أهلنا بالجنوب وزارات هامشية وكانوا نواب الرؤوساء مجرد زينه ولكن أن نداري على اي شخص لا والف لا تريدون استئصال المرض فعليكم بكل الجراثيم صغيرها وكبيرها لاتجعلوا من الجلابة وبعمومية مخزية متهمين حتى عما ارتكبه اجدادهم ياخي ربنا يوم القيامة بحاسب كل زول براهو
ولكن يبدو ان هنالك من أهم أكبر من﴿ اللّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ﴾
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشاشا قبل ماتمشي هاك (الجلابيه البتقول بشاشا ) البديعة دي (Re: Elmosley)
|
الأستاذ المموصلي
Quote: ياخي ربنا يوم القيامة بحاسب كل زول براهو |
ربنا يحاسب علي المعتقدات كما يحاسب علي الأفعال والأقوال والعدل بالقسط بين الناس كان ملاحظ أكثر ما تحدث عنه القرآن عن بني إسرائيل ولم تكن علتهم في شخوصهم بل في ثقافتهم ولهذا كان يخاطبهم بالجمع ويحاسبهم بجريرة آبائهم الذين تربطهم بهم الثقافة وتلحقهم اللعنة كما لحقت آباءهم فكان أن قدم لهم حل أسوأ ما يكون من جلد الذات حين قال لهم "أقتلوا أنفسكم ذلكم خير لكم عند بارئكم فتاب عليكم" يا أستاذ الذي يحمل الفكر الإرهابي لا يختلف عمن نفذ الإرهاب لأنه آن عاجلا أو آجلا سينفذه ومن هنا خطورة القاسم المشترك الفكر العقلية المينتاليتي هي الخطورة ولهذا نحن نركز علي الثقافة دعني أضرب لك مثال الإبن الذي تربي في كنف أبيه الذي نهب البلاد وظلم العباد ومارس العنصرية والإستعلاء عليهم فهل تظن أن هذا الإبن المستفيد من الدغدغة والعز العايش فيهو يكون بريئا إذا غض الطرف عن جرائم أبيه أو حاول تبريرها أو التستر عليها؟! جوزيف لاقو الذي جاء عقب إتفاقية أديس أبابا وكذلك أبيل ألير الذي ظن أنه يمكن تغيير سياسات الدولة المركزية بالأخذ والرد إنتهت العملية بالأول بنقض الإتفاقية وبالثاني بتهميشه فهؤلاء وغيرهم من ذوي النوايا الحسنة أو الطموح دائما يقعوا في المصيدة وشأنهم شأن كولن باول أو كونداليزا رايس! المشكلة يا أستاذ الموصلي ليست في أبيل ألير أو جوزيف لاقو أو رياك مشار أو خليل إبراهيم وليست المشكلة في عمر البشير أو علي عثمان أو الترابي ولا النميري ولا عبود ولا الصادق المهدي ولا الميرغني المشكلة في الثقافة التي تأسست عليها البلاد صدقني يا الموصلي لو قدر لك أن تمسك زمام الأمور في البلاد وكنت حسن النية وأردت تغيير المعادلة لن تستطيع دون تغيير مجتمعي لأن المسألة متجزرة وترتبت عليها ليست فقط مصالح مادية بل أيضا معنوية ولهذا المجتمع شريك فيها علي الأقل من ناحية أخلاقية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشاشا قبل ماتمشي هاك (الجلابيه البتقول بشاشا ) البديعة دي (Re: Elmosley)
|
Quote: انا ضد هيمنه اي ثقافه في رحاب السودان الواسع دا علي الاخري |
ده مجرد كلام إنت وجني أكتر ناس يخافو علي ثقافتهم تنزل إلي مستوي الثقافات الأخري عارفة يا دومة لو ما ثقافة الهيمنة المركزية ما كان رأيت هذه بالأغاني تعرض بكثافة في الميديا وما كان حيكون لها رواج بل كان تسمعيها مثل غيرها من الثقافات المهمشة إلا في أقاصي الشمال وربما إندثرت!!! هل أنت مستعدة للتنازل عن هذا الرأسمال الرمزي؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشاشا قبل ماتمشي هاك (الجلابيه البتقول بشاشا ) البديعة دي (Re: doma)
|
Quote: يا ابني لي 20 سنه زواج في ثقافه اخري |
الآن عرفت يا دومة لماذا إنت متشبثة بثقافتك موت ومتعطشة بالذات لغناء الحماسة! يا أختي نحن هنا بنناقش بس عشان الناس تعدل وتحاسب نفسها وترفض ثقافة الهيمنة ولكن أبدا ما بنطلب منهم ترك ثقافتهم وتبني ثقافة أخري
آها يا بت النيل أقول تاني أبشريييييييييييييييييييييي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشاشا قبل ماتمشي هاك (الجلابيه البتقول بشاشا ) البديعة دي (Re: Elmosley)
|
Quote: ديل عبيد تشادين كلاب عاملين فيها سودانين ماتركوا وسيله الا فضحونا بيها واحد زغاوي قال اسقطنا طايره سودانيه اتخيلوا عرفين نفسن ما سودانين واحد زهجان من الاجانب/
Quote: ديل صعاليك وما عندهم أي هوية وللأسف لم يتعلموا أساليب الإحتجاج الحضارية ، لذلك فهم وصمة عار في جبين السودان ومفترض أن تسحب جوازاتهم ويجيبوهم يترموا هنا عشان يتأدبوا شوية . وأكيد ديل معظمهم صايعين في أوربا لا قراية ولاشغل ولا مشغلة ومصدر رزقهم ( إستغفر الله العظيم )
Quote: من حطم السفارة في بروكسل ليسوا سودانيين بل عملاء إشتروهم بدراهم معدودة بل كثيرا منهم لا يفقهون ما يحدث أصلاً
Quote: دبل اشتراهم الغرب لا ندري من اين ليستعملهم لاساءة السودان وضغط السودان. وهم طبعن بنعرفهم كويس ومن اي الاماكن في السودان.
Quote: مثل هؤلاء ليسوا بسودانيين و ان كانوا يحملون الجنسية و جواز السفر السودانى..مجموعة من الجهلة الذين افتقدوا الخلق السوداني القويـم. أنا ألوم الحكومة السودانية التى تساهلت مع أمثالهم داخل الخرطوم .. اعتدوا و اختطفو رجال الشرطة و استجابت الحكومة لشروطهم مما يغريهم على فعل اى شئ داخل و خارج السودان. الله يرحم ايام جعفر نميرى والله ذى ديل ما كانوا بيرفعوا راسهم..
هم ليس بعبيد حد وليس بكلاب انما من اصول تشادية دى اصلا مافيها كلام وما مفروض يزعلو من قصة انهم تشاديين دى اغرب حاجة انك تنكر وطنك الاصلى............
برضو الحكومة هي المسئولة بسسسسسسسسس؟؟؟؟؟؟!!!!!!! |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشاشا قبل ماتمشي هاك (الجلابيه البتقول بشاشا ) البديعة دي (Re: Elmosley)
|
Quote: يا ابني لي 20 سنه زواج في ثقافه اخري |
الآن عرفت يا دومة لماذا إنت متشبثة بثقافتك موت ومتعطشة بالذات لغناء الفخر والحماسة! يا أختي نحن هنا بنناقش بس عشان الناس تعدل وتحاسب نفسها وترفض ثقافة الهيمنة ولكن أبدا ما بنطلب منهم ترك ثقافتهم وتبني ثقافة أخري
آها يا بت النيل أقول ليكي تاني أبشريييييييييييييييييييييي
ـــــــــــــــــــ النقاش ما كان بسبب الأغنية بل ما جاب الأغنية لأجله وتعقيب الموصلي عليها دومة معليش لو خربت ليكي مزاجك!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشاشا قبل ماتمشي هاك (الجلابيه البتقول بشاشا ) البديعة دي (Re: Adrob abubakr)
|
Quote: الآن عرفت يا دومة لماذا إنت متشبثة بثقافتك موت ومتعطشة بالذات لغناء الفخر والحماسة! يا أختي نحن هنا بنناقش بس عشان الناس تعدل وتحاسب نفسها وترفض ثقافة الهيمنة ولكن أبدا ما بنطلب منهم ترك ثقافتهم وتبني ثقافة أخري
آها يا بت النيل أقول ليكي تاني أبشريييييييييييييييييييييي
|
يا دروب انت ما حتفهم الا لمن تفهم البقرة! ويمكن ما تفهم! عشان كدة انا قلت ليك الفهم قسمة ونصيب زى العرس! كنت غايب يوم قسموا العقول ولا شنو! حاجة تفقع المرارة! الظاهرفى المدرسة كنت ولوف جنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشاشا قبل ماتمشي هاك (الجلابيه البتقول بشاشا ) البديعة دي (Re: Elmosley)
|
صديقي و استاذي الموصلي.. حبابك كتر خيرك على هذه البرهة النبيلة..و البنية حرم تسلم و تسلم البطن الجابتها..و هي قطع شك حكامة من حكامات الزمن القبيل..
..دومة يا صديقة.. على قول اهلنا حبسنا الدمعة بالصنقاع.. لكن.. الإمة دي مالها.. ما بتعرف تعرض ولا شنو؟
لعناية الأصدقاء و الصديقات هنا.. الزولة دي قريبة الشاب سعد الحاج ولا شنو؟..ملاحظين تقارب خامات الصوت..والحضور..و التجاوز (غايتو التجاوز دي انشاء الله استاذتنا تماضر شيخ الدين ما تعدي بيها)..
في معرض الأغنية..ورد ذكر كلمة مك..اها الكلمة دي جاية من وين؟ غايتو نحن في جنوب كردفان.. اهلنا النوبة سياد التسع و تسعين جبل.. كل جبل فيهو مك.. و برضك الحكامة.. ذكرت الضبيحة .. كعنوان للكرم..و ده ديدن كل المجتمعات في السودان.. يعني هسع دي الواحد كن لفح ملفحتو و مشى لدومة دي في حلتهم .. ح تضبح ليه..و كن مشى لأختنا مندي ناصر في حلتها في الكاركو ح تضبح ليهو..و كن مشى لأشول في اويل ح تضبح ليهو..و كن مشى لكلتوماية في الفاشر ح تضبح ليهو..و كن مشى لحرم النور دي .. برضك ح تضبح ليهو..لكن كن مشى لسحر في الخرطوم الله يعلم تضبح ليهو..زيها و زي اخوانها البعرضو في الكراسي ديل.. بالمختصر المفيد.. نفس القيم ممكن تغني بيها اي واحدة في سودان الورطة التأريخية الشايفنو في يومنا ده..و مش مهم لغة التناول لكن مهم قيمة المضمون..و الداير يتأكد من القصة دي.. ممكن يتناول ليهو أيتها اغنية وفق مجتمع معين ..و لغة معينة..و كن ما لقى صحة كلامي .. أكون ماني سوداني تب.. ما ياهو ناس عقد الجلاد غنوا.. مريسة في الدينا مافي..وطربنا ليها..و غنوا الليلة جمعة و بكرة الإتنين..و طربنا ليهم..و غنوا..مندي..و طربنا ليهم..و غنوا الغربة انشاء الله تعقري..و طربنا ليهم.. يبقى النقة في شنو؟
و ما قالوا النت ده بيعرف كل شي..مالو ما عرفنا لينا طريقة نعرض بيها (تعبيرا عن الشعور يا ادروب يا صديقي)..
و دمتم..
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشاشا قبل ماتمشي هاك (الجلابيه البتقول بشاشا ) البديعة دي (Re: Kabar)
|
تقول شنو يا كبر يا ولدي ترا ولدنا ادروب دا مركبه مكنه بشاشه واي شئ عنده استعلاء وجلابه ومتجولب اها وكت دا كلامهم كمان نحن بنوريهم الاستعلاء الامو بت اعم ابوه والجلبنه البصح ما كضب وكل زول يرقد علي صفحتوا البتريحو. قدر ما اتدرقنا منهم مزازننا. علي قول اهلي اصلو الموت كمو؟؟ كل يوم طالعين لينا بي فن جديد كان اتنفسنا يقولوا اتنفستوا كيف ؟؟؟ ما عارفين دا نفس جلابي وسبب الوباء ؟؟!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشاشا قبل ماتمشي هاك (الجلابيه البتقول بشاشا ) البديعة دي (Re: Elmosley)
|
يا موصلي سلامات
الاغنيه اسمها للباسل بابكر الشاعرة فاطمة سالم ابو سنون من اللحان وغناء فنان مغمور من قوز بدر غرب شندي يدعي حضيري ترك الغني من زمن طويل
كتبت القصيدة تمجيدا لرجل البر والاحسان الختمي المعروف بابكر سالم ابو سنون وهو شقيق الشاعرة فاطمة ولها عدة قصائد . وبابكر ابوسنون معروف بوطنيتة واسهامة في تطور التعليم في السودان. وله اسهامات كثيرة.
ودمت يارائع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: R من يرفض العنصرية والتعالي العرقي فليوحد ميزانه (Re: kamalabas)
|
Quote: من هم الجلابة? و ما هي دولة الجلابة?
الأستاذ ضياء الدين بلال:
ماهو تعريفكم لدولة الجلابة هذه؟
القائد عبد العزيز آدم الحلو:
الجلابة هي شريحة اجتماعية نشأت في سنار نتيجة لتحالف التاجر ورجل الدين والسلطان وهي شريحة بدأت منذ أيام السلطنة الزرقاء في دولة الفونج وكانت تُعنى بالتجارة وبسط سلطتها لذلك جاءت حتى الشمال وهدمت علوة ودنقلا العجوز وهي تشكلت تاريخياً وعندما جاء المستعمر التركي وجدهم وتعاونوا معه بعد أن هزمهم وبعد ذلك انتقلوا الى مدني ومنها الى الخرطوم وعندما جاءت المهدية واصلوا العمل معها.
الأستاذ ضياء الدين بلال:
كأنكم تقولون هذه الكلمة على سبيل الإساءة؟!
القائد عبد العزيز آدم الحلو:
هي ليست إساءة فهي شريحة اجتماعية لها مصالح سياسية واقتصادية محددة وتتبنى العروبة والإسلام كآيدولوجية لبسط هيمنتها واستمراريتها في السلطة وتحقيق مصالحها كمجموعة ذات اجندة مشتركة وبالتالي هذه المجموعة هي التي همشت السودانيين وهذه المجموعة ليست بالضرورة كلها عرب أو مسلمون ولكنها تبنت الإسلام والعروبة كآيدولوجية لتحقيق مصالحها، لذلك ليس هناك سبب ليصف مواطن عادي نفسه بأنه «جلابي» لأنه ليس لديه مصلحة في الوضعية التاريخية القائمة، وبالعكس هو أيضاً يتم تهميشه رغم أنه «عربي»، ولو خرجنا الآن خمسين كيلومتراً فقط نحو (السبلوقة) سوف نرى أسوأ صور الفقر والفاقة والحاجة وهم عرب.. ولكن عروبتهم وإسلامهم لم يخدمانهم، وفي داخل الخرطوم هناك عرب وغير عرب بالملايين متضررون من هذا الوضع، لذلك يجب أن نفرق بين مصطلح الجلابة وبين العرق والدين.
الأستاذ ضياء الدين بلال:
ولكن من الطبيعي أن يكون داخل المجتمعات نخب اقتصادية ونخب اجتماعية تراكمت لها مصالح وحققت بها وجوداً، وهذا وضع طبيعي والسودان ليس استثناء؟!
القائد عبد العزيز آدم الحلو:
اتفق معك.. ولكن تلك النخب استخدمت جهاز الدولة لخدمة مجتمعها، واستخدمت جهاز الدولة لتحقيق العدالة الاجتماعية وتحقيق الرفاهية لشعوبها عن طريق القوانين العادلة وتحديد الشروط المسبقة التي تستطيع أن تخلق التنمية المتوازنة وتقدم الخدمات، وهكذا يستفيد المواطن، ولكن النخب في السودان استخدمت جهاز الدولة لخدمة مصالحها هي وإفقار الأغلبية بمعنى أنه تم تهميش 96% من السودانيين بواسطة جهاز الدولة عبر آليات المحسوبية وآليات التمركز والتهميش التي تحدثنا عنها سابقاً |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشاشا قبل ماتمشي هاك (الجلابيه البتقول بشاشا ) البديعة دي (Re: Adrob abubakr)
|
Quote: ما ده الكلام النحن نقول فيهو لمان بحا صوتنا! |
كلام شنو البتقول فيه انت انت قايلني رايح يا ادروب
كلام عبد العزيز الحلو ده في وادي وما تقولون به انت وبشاشا وتراجي ومحمد سليمان في وادي تاني
انت اي زول اختلف معاك هنا وصمتك بالموالاة للحكومة والما اختلف معاك دمغته بكل مغبات الحكومات تبعا لنسبه
يا ادروب كلام عبد العزيز الحلو ده كلام انا شخصيا متفق معاه
لكن لمن يجي كلام زي كلامك انت وبشاشا واخرين .. وتكونو عاوزين تلبسونا جرم بعض اهل ملتنا
صدقني بقولها ليك بكل وضوح حا اكون ضدك وحا اقيف ليك في حلقومك
انت زول عنصري وبشاشا زول مغرض
ولو ما انت وبشاشا مغرضين تحالفكم مع محمد سليمان ده شنو ومحمد سليمان ياه محمد سليمان الكوز
لكن انت يا ادروب منطلق من نعره عنصرية .. ومشكلتك ما مع حكومة لكن مشكلتك مع اتجاه جغافي
كلام عبد العزيز الحلو في وادي وانت في وادي
الكلام ده قلناه هنا سنة 2004 ماتفعلونه يضطر النس للتخندق مع الانقاذ
وقد حصل الان اصبحتم قله وقضية دارفور بل وقضيت السودان ككل اصبحت لا تعني الكثيرين لانهم ينظرون اليها باعتبارها مطية للهجوم على اهل الشمال كلهم بدون فرز
فما تعمل لي فيها الود عاقل وبعيد من العنصرية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشاشا قبل ماتمشي هاك (الجلابيه البتقول بشاشا ) البديعة دي (Re: Elmosley)
|
Quote: لكن انت يا ادروب منطلق من نعره عنصرية .. ومشكلتك ما مع حكومة لكن مشكلتك مع اتجاه جغافي |
لا حول ولا قوة إلا بالله يا وليد أديني دليل واحد يثبت أنو أنا عنصري صدقني إنت فاهمني غلط مائة في المائة أنا يا سيدي مستعد أمارس جلد للذات وأحارب أهلي إذا ظلموا أما إذا كنت تحاكمني بالأسلوب فده شئ تاني لأنو غرضنا نوقظ ضمائر الناس الأحاسيسهم متبلدة وما قادرين يحسوا بآلام الآخرين
"ولا يجرمنكم شنآن قوم علي ألا تعدلوا إعدلو هو أقرب للتقوي"
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشاشا قبل ماتمشي هاك (الجلابيه البتقول بشاشا ) البديعة دي (Re: Adrob abubakr)
|
دليل واحد بس يا ادروب
انا حا اجيب ليك اكتر من دليل
عبد العزيز الحلو قال حتى العرب في السودان مهمشين وضرب مثل بقرية شمال الخرطوم
انت رايك شنو في الكلام ده
بشاشا رائية انو مشكلت السودان مشكلة عقلية عرقية ويقصد اهل نهر النيل واهل الجزيرة
رايك شنو في كلام بشاشا؟
محمد سليمان قال لي انا تحديدا قبل سنتين في البورد ده انو مشكلتهم في دارفور ما مع حكومة مشكلتهم مع نحن الجلابة اهل الشمال وحدد 3 قبائل تحديدا ( دناقلة شايقية وجعليين )
يلا وريني حيادك
| |
|
|
|
|
|
|
|