دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
الموصلي ووردي وقصة شكلة بسبب أغنية علي قدر الشوق
|
علي قدر الشوق..واحدة من الأغنيات التي نحتت في الوجدان السوداني حضوراً ظل ممتداً ومتألقاً علي مر السنين..وهذا الحضور كان لأنها تتمتع بمفردة بسيطة وعميقة وله قدرة النفاذ الي الدواخل ،حيث حشد سوركتي فيها كل براعته الشعرية والكتابية..لذلك تحسسها الموسيقار يوسف الموصلي ووضع لها لحناً عبقرياً كان يمتاز بالخفة والرشاقة..لذلك ظل ينساب بيننا كالعطر الذي يعتبق كلما مرت السنون..جلست مع سوركتي ليحكي قصتها وبكل تفاصيلها.. منتصف السبعينيات: كان ذلك في منتصف السبعينيات ..وكنت وقتها أشارك الأخ سليمان عبد الجليل الصديق والناقد الفني والشاعر سليمان عبد الجليل في تحرير الصفحة الفنية بجريدة الصحافة..وكان ذلك أيضاً بعد النجاح الكبير الذي حققته أغنيتي " سلم بعيونك"والتي قام بتلحينها الموسيقار المبدع ناجي القدسي وقام بأداؤها الفنان الكبير حمد الريح..وحينها أحسست بأنني يمكن أكتب شعر أفضل من أغنية " سلم بعيونك" ..
الشاعر الجميل محمد أحمد سوركتي ثم ماذا بعد سلم بعيونك : وقلت لسوركتي ثم ماذا بعد أغنية سلم بعيونك..فقال بعدها جاءت (علي قدر الشوق)..وقد اعجبت هذه القصيدة الأستاذ سليمان عبد الجليل وقام بنشرها في الصفحة الفنية..ثم بعد ذلك حملها بنفسه الي الموسيقار محمد وردي والذي أعجب بها ايضاً ..وتمر الشهور والأيام وإذ بالأخ سليمان عبد الجليل يخبرني بأن محمد وردي فرغ من تلحين الأغنية وإنه بصدد تقديمها قريباً..وبعد فترة قصيرة إتصل بي سليمان عبد الجليل وقال لي إستمع لأغنيتك غداً في إذاعة أمدرمان.. يا لهف فؤادي من غد: من المؤكد بأنك كنت متلهف لهذا الغد ،هكذا سألت سوركتي فقال(الغد الذي كنت أنتظره كان هو أول أيام عيد الفطر ..حيث أستضاف الأعلامي الكبير علم الدين حامد الأستاذ وردي في صبيحة ذلك اليوم ..ولم أصدق لحظتها أن الأستاذ الكبير محمد وردي سيتغني بأغنيتي " علي قدر الشوق"وأنا ماذلت شاعراً في بداية الطريق وأخطو خطواتي الأولي في هذا المجال ،فقد كان رصيد في ذلك الوقت ثلاثة أغنيات فقط هي ـ سلم بعيونك ـ بتقول مشتاق وعشنا وشفنا كتير في الحب للرائع شرحبيل أحمد ..ولم تسعني الدنيا والفرحة واخبرت كل الأهل والأصدقاء لمتابعة هذا الحدث ،مع ملاحظة ذلك الكم الهائل من روائع محمد وردي في ذلك الزمن الجميل.
العملاق محمد وردي منذ الخامسة صباحاً: وسألت سوركتي وقلت له صفي لي شعورك وحالة الترقب تلك فقال (كان اللقاء بعد نشرة العاشرة صباحاً ولكنني صحوت منذ الخامسة صباحاً وأدرت مؤشر الراديو علي أذاعة أمدرمان،وأستمعت لتفاصيل كل تلك الفترة حتي موعد اللقاء بعد العاشرة صباحاً متشوقاً لسماع كلماتي بصوت العملاق وردي ..وجاءت اللحظة فبعد الحوار الذي اجراه علم الدين حامد مع وردي ..كان سؤاله عن الجديد الذي يهديه لمعجبيه في هذا العيد..فكان رده أغنية جديدة من كلمات الشاعر محمد أحمد سوركتي . أشادات :وأضاف سوركتي مسترسلاً ومتذكراً لتلك الأيام (قدم وردي بالفعل الأغنية بالعود فقط ولم تسعني الدنيا لحظتها وتلقيت الكثير من الأشادات من الزملاء والأصدقاء علي هذا الشرف الذي نلته من العملاق محمد وردي..وتمضي أيام قلائل وإذا بي استمع لها مرة اخري ولكن بصوت الموسيقار يوسف الموصلي ..ودخلت مع نفسي في حرج شديد ..وقلت ماهذا الذي يحدث؟ وكيف سيكون وقع هذا الأمر علي الأستاذ محمد وردي؟ كيف وصلت للموصلي: قلت لسوركتي كيف وصلت القصيدة للموصلي؟ فقال(ذهبت للاستاذ يوسف الموصلي وسألته من لك بهذه الأغنية ..فقال لي أنه وجدها منشورة في الصفحة الفنية بجريدة الصحافة..ولما كانت تقام في تلك الأيام مهرجاناً للأغنية الخفيفة بليبيا شاركت بالمقطع الأول فقط من الأغنية وتركت بقية القصيدة ــ وبالمناسبة ماذال باقي القصيدة موجوداً حتي اليوم ـ وعند سؤاله له لماذا هذا التقطيع قال أن هذا المقطع أغنية متكاملة ولا تحتاج للمزيد..وقد علمت بأنها فازت من ضمن بعض الأغنيات التي شاركت علي مستوي المشاركين من الوطن العربي في هذا المهرجان. ردة فعل وردي: وأضاف سوركتي: بعد عودة يوسف الموصلي أتصلت به وأخبرته أن ودي قام بتلحينها وقدمها بالفعل في أول أيام عيد الفطر ،وأنه بذلك أدخلني في حرج شديد مع وردي والذي غضب مني معتقداً بأنني أعطيته و الموصلي النص في وقت واحد..ولكني أوضحت للأستاذ محمد وردي أنني لم أفعل ذلك بل أن الموصلي ماكان يعلم بأنك قمت بتلحينها وأنه وجد النص منشوراً في صحيفة الصحافة ولم يدم غضبه كثيراً والفضل في ذلك يرجع للأستاذ علم الدين حامد بعد أن عرف ملابسات القضية ..ولكنني اذكر حتي الأن ما قاله لي وردي (أسمع اللحنين يا سوركتي وستجد عضم اللحن بتاعي ).
الرائع يوسف الموصلي ونجحت الأغنية: وقلت لسوركتي الأغنية نجحت بلحن الموصلي وماكانت لتصل بهذا الشكل لو غناها وردي،فقال سوركتي (لقد حدث ما حدث ووجدت الأغنية بلحن وصوت الموصلي كل ذلك النجاح والشهرة .زكما كان بصوت الفنان وردي غاية في الروعة والجمال ولا أدري حتي الأن كيف كان سيكون وقعها علي المستمع لو قدمها وردي بصوته ولحنه في ذلك الزمن البعيد ..وهذه الأغنية بصوت الرائع محمد وردي ماذالت موجودة بمكتبة الأستاذ علم الدين حامد الصوتية الخاصة
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الموصلي ووردي وقصة شكلة بسبب أغنية علي قدر الشوق (Re: Elmosley)
|
في احدى مناسبات الزواج بامدرمان تصادف أن كان فنانا الحفل محمد وردي بسلاحه (النيوتروني الفني) ويوسف الموصلي ابن المعهد الفنطوط جينها وبعد أن تغنى وردي بروائعه, نادى منادي الحفل باسم الفنان المدافر يوسف الموصلي والغريبة لان على قدر الشوق كانت جديدة وعاجباني فقد بدأت بها فاصلي أو وصلتي الغنائية فاذا الموسيقى عزفت واذا بعيني تلمح وردي داخلا الى صيوان الحفل وللكلام بقية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموصلي ووردي وقصة شكلة بسبب أغنية علي قدر الشوق (Re: Elmosley)
|
قال لي محمد وردي انت عارف انو انا لحنت الاغنيه دي؟ فقلت له معقولة يا استاذ اتجرا والحن نص انت لحنته وواصلت ليس لي ادنى علم والله فغنى لي جزأ منها فقلت له والله لحن جميل فرد عليّ فورا بس لحنك أجمل وكانت هذه اشارة منه لي بالرضا بان اكون صاحب الشأن في امر على قدر الشوق ================== للحديث بقية حيث لمظفر محمد وردي وجوليا محمد وردي موقفا اشد تضامنا!!!! وبشهادة وردي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموصلي ووردي وقصة شكلة بسبب أغنية علي قدر الشوق (Re: Elmosley)
|
يا حبيبنا سلام الكلام بقي ممتع والحكي لذيذ لكن يا سعادتك أنت قلت مظفر وجوليا متضامنين معاك أها راي عبد الوهاب شنو غايتو عبد الوهاب لسانو طويل وواضح في رايو لكن بسألو من رايو حول الأغنية وعلي طول بنزلو هنا دا
عبدالوهاب
بالمناسبة رايك شنو في صوت عبد الوهاب وردي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموصلي ووردي وقصة شكلة بسبب أغنية علي قدر الشوق (Re: سراج الدين مصطفي)
|
Quote: يا حبيبنا سلام الكلام بقي ممتع والحكي لذيذ لكن يا سعادتك أنت قلت مظفر وجوليا متضامنين معاك أها راي عبد الوهاب شنو غايتو عبد الوهاب لسانو طويل وواضح في رايو لكن بسألو من رايو حول الأغنية وعلي طول بنزلو هنا دا |
علاقاتي مع كل خرج من صلب الفنان وردي غاية في الاحترام والجمال عبد الوهاب وردي لم اتشرف بسماعه بعد فلو سمعته لن ادلي بقول حوله لحساسية الامر وسوف يعتقد البعض بانني ادق اسفين بين الاب وابنه وهذا لا ارضاه لاسرة الفنان الكبير محمد وردي ============ يكفي عبد الوهاب انه من اميز الذين تخرجوا من معهد الموسيقي واحترمه جدا كآحد طلابي السابقين اما محمد وردي فهو احد اهم الفنان المفضلين لدي شخصي في تاريخ الموسيقي السودانية غصبا عني ولا علي كيفي فالانحياز للجمال صفة متآصلة في دواخلي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموصلي ووردي وقصة شكلة بسبب أغنية علي قدر الشوق (Re: Elmosley)
|
يا سلام يا موصلي
زمانكم زمن الفن الجميل
زمن كان النص الجميل هدف لكل المبدعين
زمن ابداع الكلمة واللحن والأداء
زمن الإستماع والانصات بالاذنين
وها نحن نعيش زمن الايقاعات
وانتقال السمع للارجل
زمن الازعاج تحت مسمى الفن
زي ماقال لي واحد من كبار فناني السودان ( الزمن ده مافي زول بسمع كلمة في حفلة الناس كلها بقت عايزة درمز وموسيقى راقصة فقط)
هسه عليكم الله شوفو اغنية على قدر الشوق دي عايشة من متين وحتعيش كم سنة لي قدام
الله يبجيب لينا زمنكم الجمييل تاني يا استاذنا الموصلي
مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموصلي ووردي وقصة شكلة بسبب أغنية علي قدر الشوق (Re: Mannan)
|
Quote: على قدر الشوق لأمانى الغد.. تمتد اشواقنا لأبعد حد... واحلامنا تفرهد جوانا وتملا العالم افراح وسعد على قدر الشوق ما يمد بنمد بقلوبنا نسالم ما باليد وطنا ما فيهو حواجز وسد فى اليوم بنموت كمين مرات نحسب ايام الغربة نعد راجين يوم بكرة وما عارفين هل بكرة حنلقى اكيد الرد ........ |
ياسلااااااااااااااااااااااااااااااااااام وبس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموصلي ووردي وقصة شكلة بسبب أغنية علي قدر الشوق (Re: Elmosley)
|
ايام الاقامة في مصر ووقتها كنا نتقابل كثيرا بحكم موقفنا المعارض للنظام وبحكم ان وردي رشحني للتجمع الوطني الديموقراطي بالقاهرة كبديل له مشكورا وفي احد الايام التي كنت اتناول طعام الغدا في بيته والتي كانت تجيد طباخته زوجته الراحلة الكريمة عليها تقع شابيب الرحمة قال لي وردي ياخي ناس مظفر وجوليا ديل جننونا بي علي قدر الشوق بتاعتك دي فضحكت وقلت له انه جيل جديد اها قصرنا معاك ياسراج بس بضيف انو الاوركسترا التي عزفت معي في تلك الحفلة كلها تم استيعابها في فرقة وردي وبالمناسبة معظم العازفين المحدثين من خريجي المعهد الذين عزفوا مع وردي ومحمد الامين وابو عركي عزفوا معي اولا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموصلي ووردي وقصة شكلة بسبب أغنية علي قدر الشوق (Re: Elmosley)
|
البوست بتاع أغنية علي قدر الشوق كان كامل الدسم والأوصاف وأنا داير يا حبيبنا أعرج بيك لحتة تانية ودايرين نسمع رايك بوضوح
البلابل ومحاولات لتغيير الجلد والأستايل لو تلاحظ اللهث الشديد خلف أغنيات جديدة والصحف والأخبار كل يوم تجمل خبر أغنية جديدة فهل هذا عدم أقتناع بأغنيات بشير عباس؟ وهل أغنياته وألحانه تجاوزها الزمن؟ وهل يمكن أن يكون لانه أوقف أغنياته الا بعد دفع الثمن؟ والأسئلة لسة كتييييييييييرة!!؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموصلي ووردي وقصة شكلة بسبب أغنية علي قدر الشوق (Re: Elmosley)
|
تحيات أخى سراج أخيرا بوست جاب لينا أبى بكر سيد أحمد ده أكيد عايز ليهو خروف عقبال من نشوف مدنى النخلى وعلى السقيد ومبروك البنية يا بكور وتتربى فى عزك.
الأحباء الموصلى وضياء تحية وشوق شديد
البوست ده لازم يمشى الربع الثالث لازم فى كلام كتير سأرجع
إبراهيم عبد الحليم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموصلي ووردي وقصة شكلة بسبب أغنية علي قدر الشوق (Re: إبراهيم عبد الحليم)
|
Quote: الموصلي ووردي وقصة شكلة بسبب أغنية علي قدر الشوق |
مع احترامي الشديد ليك لانك اتيت بهذه الاغنيه الرائعه وقصتها وبالجميل الموصلي الا ان عنوان البوست عامل زي عناوين صحيفة الدار لما تجي تعمل المديده حرقتني عنوان البوست بقول ( توجد شكله ) ولما دخلنا لقينا ( يوجد احترام كبير ) من الاستاذ الموصلي للاستاذ القامه محمد وردي فالموصلي كعادته مهذب الحديث لين الجانب متواضع مع الجميع لابد ان ذلك كان بحسن نيه منك .. واشكرك مره تانيه علي فتح النافذه
استاذنا الموصلي يا طويل العماد ... لك محبه بلا حدود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموصلي ووردي وقصة شكلة بسبب أغنية علي قدر الشوق (Re: Elmosley)
|
لك التحايا استاذنا الموصلي اغنية قالوا بتحبو او ( فرحه ) من أجمل اغنيات الاستاذ وردي استمتع بالاستماع اليها منذ الطفوله الاولي احسب ايضا انها انسب اغنيه لزفة العرسان بدلا عن الزفه المصريه التي ليست تراثنا او ثقافتنا اعجبني توزيعك الموسيقي لها واضافة بصماتك الجميله عليها كان لدي احساس دائم بأنك افضل من يعيد توزيع اغنية ( يا راجياني وما ناسياني ) وكنت اتمني وجودها ضمن الايلبوم الذي جمعك والاستاذ وردي . والذي لاقي نجاح منقطع النظير
الا عماد دا منو ؟ سلامة العيون الجميله
معزتي الاكيده
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموصلي ووردي وقصة شكلة بسبب أغنية علي قدر الشوق (Re: ضياء الدين ميرغني)
|
الزميل سراج وضيوفه ونجم البوست الموصلي
سلام ظللت متابعا لهذا البوست الدسم والتعليقات اللطيفة هنا وهناك، وعز علي أن أقف متفرجا على الرصيف. الحديث عن (على قدر الشوق) أعاد ذاكرتي إلى أغنيات كثيرة كانت محل مجابدة بين الفنانين، إما بسبب جمال الكلمات أو إنسيابية اللحن، ومسألة الإنسيابية دي يا سراج لا بد تشوفو طريقة لمناقشتها مع أخونا ناذر، ولكما أن تتفحصوا ألحان صالح الضي وعبد الرحمن الريح ومحمد سراج الدين وود الحاوي وعمر الشاعر والتي نجحت لأنها تأتي منسابة كما إنسياب الماء في الجدول. أعتقد أن جزء من نجاح الإغنيات العظيمة يعود لإنسيابية اللحن والمسألة قد تكون مرتبطة بظروف الحياة وإستقرارها النسبي في الستينات والسبعينات وحتى أواخر الثمانينات. وده موضوع طويل وأتمنى أخونا الموصلي يدلو بدلوه لأنو شايف التعقيد في الألحان ما بعد التسعينات دفع بنا إلى فقد الميلودي. وقد تكون المسألة مرتبطة بالشعر أيضا وتعقيد الحياة. اتفق مع الموصلي أن القصيدة الواحدة يمكن أن تلحن بلحنين من خلال فنانين مختلفين. وعندنا تجربة الكابلي والنور الجيلاني في (في عز الليل) ويا ريت لو قدرت يا سراج شفتا الكابلي والنور الجيلاني والتجاني حاج موسى وخرجت بتحقيق حول الظروف التي أنجبت القصيدة بلحنين جميلين. وده يمكن يطرح سؤال واخونا الموصلي يمكن يفيدنا: هل بالضرورة أن يكون للكلمة لديها مقابل نغمي واحد، بمعنى هل أجواء القصيدة تفرض لحنا معينا وايقاعا معينا وآداء معينا. مثلا لو أخدنا جملة(على قدر الشوق) هل كان من الممكن مثلا أن يمد اللحن في كلمة الشوق بإعتبار بعد المسافة والهجران والغياب حتى يعطي الملحن معنى مقاربا لكلمة الشوق. والموضوع ده بيذكرني بألحان مصطفى وأحيانا لاحظت أنه عندما يأتي لكلمة (التعب) يعطي الكلمة بعدا مقربا لمعناه فتخرج كلمة التعب من فوه المغني بتعب في النطق. لاحظت في غناء الحقيبة أن أغنيات كثيرة مشتركة في اللحن، وأحيانا اجد موتيفات مشتركة بين اغنية واغنية رغم إختلاف الكلام. وفي النهاية تجد تطابقا بين الكلمة واللحن في هذه الاغنية وتلك. أغنية (على قدر الشوق) من الإغنيات الجميلة التي لا أمل السماع إليها ولم أسمع لحن وردي لها ولا أدري لماذ لم يتبع الموصلي تعاونه مع الشاعر سوركتي وهو من أميز الشعراء الذين يعرفون صناعة الشعر الغنائي وربما هو يمثل مع التيجاني حاج موسى وتاج السر عباس آخر الجيل الذي حافظ على جودة القصيدة العاطفية. وظني أن شعر الحداثة الغنائي برغم أنه ساعد في تنمية الاغنية السودانية إلا أنه لم يتح في التسعينات مجالا للشعر العاطفي وربما المسألة ارتبطت بالظروف السياسية وتنامي قصيدة الحبيبة الوطن، والآن ألاحظ عودة للبحث عن الالحان المنسابة وشايف الشباب رجعوا يفتشوا في الماضي وده اكيد حيعيد الاعتبار للاغنية العاطفية الجيدة التي يسبكها سوركتي ويعيد الاعتبار ايضا للميلودي السوداني القوي. وأتمنى من زميلنا الموصلي أن يزيد في تعاونه مع سوركتي وأن يبني في تجربة (على قدر الشوق) والتي أظن أنها نجحت لـ(موتيفاتها السودانوية) وأعتقد أنه متى ما ارتبط الملحن بهذه السودانوية تعاظمت فرص نجاحه وإذا نظرنا لتجارب الستينات التي نجحت لوجدنا ببساطة أنها استمدت على هذه السودانوية وليس أي شئ آخر. أخشى أن تؤثرالعولمة في ذهن الشباب ويتجهوا لتعقيد اللحن وبالتالي نصل إلى عنق الزجاجة. عموما هذه ونسة اردت ان اشارك بها يا سراج والموصلي والضيوف وإذا وقع هذا الكلام موقعا حسنا فذلك ما يفرح، أما إذا لم يكن على حسب التوقعات فإني قمين بتقدير الرأي الآخر لا بد.
مع تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموصلي ووردي وقصة شكلة بسبب أغنية علي قدر الشوق (Re: صلاح شعيب)
|
Quote: أغنية (على قدر الشوق) من الإغنيات الجميلة التي لا أمل السماع إليها ولم أسمع لحن وردي لها ولا أدري لماذ لم يتبع الموصلي تعاونه مع الشاعر سوركتي وهو من أميز الشعراء الذين يعرفون صناعة الشعر الغنائي وربما هو يمثل مع التيجاني حاج موسى وتاج السر عباس آخر الجيل الذي حافظ على جودة القصيدة العاطفية. وظني أن شعر الحداثة الغنائي برغم أنه ساعد في تنمية الاغنية السودانية إلا أنه لم يتح في التسعينات مجالا للشعر العاطفي وربما المسألة ارتبطت بالظروف السياسية وتنامي قصيدة الحبيبة الوطن، والآن ألاحظ عودة للبحث عن الالحان المنسابة وشايف الشباب رجعوا يفتشوا في الماضي وده اكيد حيعيد الاعتبار للاغنية العاطفية الجيدة التي يسبكها سوركتي ويعيد الاعتبار ايضا للميلودي السوداني القوي. وأتمنى من زميلنا الموصلي أن يزيد في تعاونه مع سوركتي وأن يبني في تجربة (على قدر الشوق) والتي أظن أنها نجحت لـ(موتيفاتها السودانوية) وأعتقد أنه متى ما ارتبط الملحن بهذه السودانوية تعاظمت فرص نجاحه وإذا نظرنا لتجارب الستينات التي نجحت لوجدنا ببساطة أنها استمدت على هذه السودانوية وليس أي شئ آخر. أخشى أن تؤثرالعولمة في ذهن الشباب ويتجهوا لتعقيد اللحن وبالتالي نصل إلى عنق الزجاجة. عموما هذه ونسة اردت ان اشارك بها يا سراج والموصلي والضيوف وإذا وقع هذا الكلام موقعا حسنا فذلك ما يفرح، أما إذا لم يكن على حسب التوقعات فإني قمين بتقدير الرأي الآخر لا بد. |
لازلت مع مداخلتك الاولي حيث ان افكارك مستفزة للذاكرة وللعقل بل وللعاطفة ايضا فشكرا مقدما لمداخلتك الثانية من تفضلت بذكرهم هم من بناة الشعر في ذلك الجيل كلماتهم بسيطه تنسرب الي الدواخل سريعا اضف اليهم هلاوي ومختار دفع الله وهلالي وغيرهم ارجو الا تكون قد قصدت بالسودانوية (استخدام المقام الخماسي) ؟؟ ولي عودة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموصلي ووردي وقصة شكلة بسبب أغنية علي قدر الشوق (Re: Elmosley)
|
زميلنا الموصلي
الحقيقة وجدتني فرحا أن المداخلة أعطتنا الكثير من علمك الموسيقي والغنائي أيضا، وهذا هو المطلوب فالملاحظات التي اشرت إليها أردت بها فقط دفع النقاش إلى مواقع لها علاقة ب (على قدر الشوق) أي حاولت (التأويل) على طريقة اخوانا في تفسير الدين والأدب والأحلام، ووالله العظيم لو بس مداخلاتنا في البورد إنبنت على نهج التأويل وليس التهليل أو المدافسة والمدافرة والمعافرة لوجدتنا نتحاوم ونتهاوم بين البوستات ونأول ن غير حد، وده برضو تأويل عندو علاقة بمساهمات الناس في البورد، ومؤكد إنو إذا طورنا في التأويل ده حنتيح الفرصة للاساتذة سمندلاوي وطارق ميرغني ونادر السوداني وخدر وعاصم الطيب ويجو بتأويلاتهم الأعمق من تأويلاتنا الموسيقية دي وأنت تعرف أننا (هواة) وأنتم (حواة) في طريقة اللحن والغناء وحواة دي ممكن برضو تأويل من طريقة عمنا الحاوي خضر، والد الملحن العظيم عبد اللطيف صاحب يا (غاية الآمال) ولو (عايز تسيبنا) و(المصير وهلمجرا)..على أية حال البركة في سراج حيث البيت محروس (وس..ــكوس) بخصوص الميلودي أعتقد إنو لازم الموضوع ده يتفتح يا موصلي وأخوك بس ما عندو الشجاعة الموسيقية لطعن كثير من الافيال الغنائية المنتشرة في اليوتيوب وهي لا تعرف قيمة ماذا يعني أن تكون مغنيا. وأنا قصدي بالانسيابية اللحنية إنو البناء اللحني يكون متناسقا وتكنيك اللحن هو في النهاية اقرب لتكنيك القصة القصيرة وليس هو فزورة..في القصة تجد البداية والعقدة ثم حلها، تقريبا كل الالحان العظيمة جاءت هكذا لبنائيتها والمعمار يقوم على بنائية متناسقة وأخوانا ناس يحيي فضل الله يتحدثواعن البناء الدرامي ونحن في الصحافة ننظر للمقال الصحفي من حيث بنائية فقراته وبرضو المقال يا موصلي فيهو القفلات المتعددة زي قفلة عركي لواحشني. وشوف الامتداد في ترديده لكلمة واحشني، وأصل للقول أن كل الفنون تقوم على البنائية المنسابة وبدون هذه البنائية الموصوفة لا يمكن أن تلفت نظر الناس لرسمك او مقالك او لحنك أو كتابك أو عملك الدرامي او السينمائي وأعتقد انو امر الانسيابية التي اقصدها لا علاقة لها بالالحان الصعبة، فقط اردت ان اقول انو اللحن الصعب التركيب او السهل لازم يكون انسيابيا، وأذكر انني كنت في ونسة مع الاستاذ شبرين عن ضخ المبدعين للالحان فقال لي أن ألحان محمد الامين رغم صعوبتها إلا انها تتميز بـلملائكية في جلالها وبهائها وأرى من جانبي أن ود الامين يمارس (الضفر السحري) أثناء تلحينه وفي ظني أنه من أعمق الملحنين الذين مروا على تاريخ أغنيتنا وهنا اوافقك على المثل الذي ضربته بأغنية شال النوار وبالمناسبة يا صديق أعتقد أن ود الامين بذل مجهودا خرافيا في هذا اللحن الذي يأتيك كتموجات أضواء ملونة. في ظني أن المعهد نجح في تطوير إستخدام الآلة في الاوركسترا ورفد الغناء بالتوزيع الاوركسترالي الذي أدخلنا في الحداثة الموسيقية ولكن لا أدري لماذا لم يطور خريجو المعهد في جانب التلحين فما نعرفه أن معظم الفنانين الذين تخرجوا من المعهد كانوا أصلا فنانين وأنت يا موصلي كنت أحدهم ولكني لا اقصد هؤلاء الفنانين الذين أتوا للمعهد وهم نجوم ولكن أعني الذين درسوا التأليف. طبعا من الصعب أن نغمط لبعض الافراد حقوقهم في التجارب اللحنية التي قدموها عبر ساورا وعقد الجلاد، ولكنني أقصد الملحن (راهب الغناء أو صناجته كما ضربت المثل في مقال لي بعبد الرحمن الريح) والسؤال هو إذا وجدت أعملا متقدمة للخريجين فلماذا لم تظهر في السطح حتى الآن، أقول هذا وأظن نفسي من المتابعين الجيدين لجديد الغناء. لا أخشى من القول إن في جانب المسرح أفاد المعهد أكثر من إفادته للغناء.. معظم الذين درسوا المسرح ساهموا مساهمة عظيمة في تطوير الدراما الاذاعية والتلفزيونية وبرزوا في الكتابة عن المسرح ونقاد المسرح لهم انتاج في الكتابة اكثر من خريجي المعهد حتى أن تكنيك الكتابة من حيث هي كتابة وجدنا تطورا كبيرا لدى الذين درسوا المسرح. أقرأ مقالات انس العاقب والماحي سليمان وأبو سريع ومحمد آدم ترنين ومكي سيد أحمد ولكن أحس أن كتابات عثمان جمال الدين وهاشم صديق ويحيي فضل الله والسر السيد ومحمد عبد الرحيم قرني وأحمد طه امفريب والسماني لوال وعمر الطيب دوشة أكثر ثراء وعمقا في مفردة الكتابة ومضمونها. وده موضوع طويل ويمكن الناس تتناقش حولو وتعمل مقاربات بين كتابة خريجي المعهد المسرحيين والموسيقيين ويا ريت لو نجدنا محمد السني دفع الله بمداخلة. في جانب الاخراج المسرحي والاخراج الغنائي لا بد أن نفكر برضو في عمل مقاربات وأعتقد أن مجهودات الموصلي الرائدة في إنتاج حصاد (الحزن النبيل وأرحل وبقية الاعمال) يمكن أن تقارب بمحاولات إخراج قاسم ابو زيد في تجاربو مع السديم المسرحية وهكذا يورطنا الزميل سراج في التأويل مع الذين يقرأون من وراء حجاب. تجارب ملحنين امثال عمر الشاعر والفاتح كسلاوي وسليمان ابو داؤود وود الحاوي لماذا لا تدرس في المعهد، وما الذي يمنع أن تخضع أعمال الملحن العظيم حسن بابكر للدرس بحيث أن نستخرج منها منهج للتأليف والامر ينطبق على ملحنين امثال وردي واحمد المصطفى وبرعي محمد دفع الله ولعل الرابط الاساس بين كل هؤلاء الملحنين قوة الميلودي وسودانويته. ما أعلمه أن المعهد يدرس مناهج تأليف غربية ولا ادري إن تمت مراجعة هذه المناهج بحيث أن يدرس الطلاب الجدد والمستقبليين منهج تذوق سوداني. عموما نأمل يا صديقنا الموصلي ان تفتحوا هذه الملفات في زمن الانترنت ومؤكد إنو مستقبلنا حيكون أحسن. وتحياتي لجهدك الكبير للتثقيف الموسيقي والغنائي ولعل وجودك هنا يفيدنا من علمك الموسيقي ويضبط نقدنا الإنطباعي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموصلي ووردي وقصة شكلة بسبب أغنية علي قدر الشوق (Re: صلاح شعيب)
|
Quote: ايام الاقامة في مصر ووقتها كنا نتقابل كثيرا بحكم موقفنا المعارض للنظام وبحكم ان وردي رشحني للتجمع الوطني الديموقراطي بالقاهرة كبديل له مشكورا |
كانت بالفعل ايام عمل وجهد عظيمين ياموصلي
اذكر اني حضرت مع عدد من مجموعتكم جلسة رائعة عن ابو عركي واغانيه
كان في تلك اللحظات يعاني من مضايقات النظام له ولحفلاته
وكنتم بصدد تناول اعمال الفنانين الكبار كل 15 يوم على ما اذكر
وتوثيق الجلسة في شرايط كاسيت
ما عارف الحصل شنو بعد داك
لكني سعدت جدا انني حضرت تلك الجلسة الخاصة بأبوعركي
وبعد ما وصلت لشقة الصديقين مجدي النعيم وسيف الجامعة بعد الجلسة
عرفت انك كنت في الجلسة دي وعضو المنبر كارلوس
...
على قدر الشوق بالفعل كان لها طعم خاص حين ولدت وللان
وبرضو الواحد بيسترجع معاها زمن جميل خالص
الشكر لصاحب البوست ولك وللمتداخلين كلهم للاضاءات الحلوة النزلت هنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموصلي ووردي وقصة شكلة بسبب أغنية علي قدر الشوق (Re: جمال المنصوري)
|
Quote: فترة السبعينيات من القرن الماضي اتحفتنا بفتية جميلين في مجال الابداع في شتي الفنون، وكانوا خير جيل حمل راية الفن الجميل من الجيل الذي سبقهم، ومن هؤلاء ظهر اثنان بصورة مختلفة، الاول مصطفي سيد احمد، والثاني : يوسف الموصلي، علي قدر الشوق (علي ما اظن) شاهدناها في التلفزيون مع فرقة قصر الشباب ، الحقيقة لحنها وطريقة اداءها شكلا صدمة فنية هائلة، لأول مرة نقارب الفن الاستعراضي الذي كان واسع الانتشار عالميا ومفتقد سودانياـ، فالتوزيع الحديث للحن والصورة الراقصة المصاحبة، جعلت الموصلي يتفرد ويحلق بعيدا عن باقي زملائة برغم اصواتهم الجميلة وطرق غنائهم الجديدة،، حقيقي انا اجهل في تقسيمات وطريقة النقد الفني، لكن من وجهة نظر شحصية اغنية (علي قدر الشوق) تؤرح لنفسها ولنوع جديد من الفن في السودان، ولشاب رائع يدعي يوسف الموصلي،، يبدو ان الاسم يترك اثرا من نفس صاحبة، فالموصلي القديم تنفس عن طريق الموصلي الحديث
|
أعتقد بانك تقصد انتي ليا يامنصوري فعلا قدمتها بفرقة كانت تشرف عليها زميلتنا وداد عبد الحميد وقد صممت الرقصة الفنانة الرائعة هادية طلسم واذكر انه بعد أن تم بث الاغنية عدة مرات قد انتشرت كالنار في الهشيم واصبح الشباب في بيوت الحفلات يرقصونها بنفس الكريقة عندما أغنيها وهذا دليل ماحق على اثر الفن في المجتمعات الاغنية من شعر صديق العمر الرقيق الرائع د عز الدين هلالي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموصلي ووردي وقصة شكلة بسبب أغنية علي قدر الشوق (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
Quote: كانت بالفعل ايام عمل وجهد عظيمين ياموصلي
اذكر اني حضرت مع عدد من مجموعتكم جلسة رائعة عن ابو عركي واغانيه
كان في تلك اللحظات يعاني من مضايقات النظام له ولحفلاته
وكنتم بصدد تناول اعمال الفنانين الكبار كل 15 يوم على ما اذكر
وتوثيق الجلسة في شرايط كاسيت
ما عارف الحصل شنو بعد داك |
يالها من ايام امتزج فيها ضيق العيش وشظفه في بلاد الغربة مع الكدح لنيل الحرية مع الكادحين لم نستمر لظروف مثيرة كلها قاهرة في قاهرة المعز مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموصلي ووردي وقصة شكلة بسبب أغنية علي قدر الشوق (Re: صلاح شعيب)
|
Quote: معظم الذين درسوا المسرح ساهموا مساهمة عظيمة في تطوير الدراما الاذاعية والتلفزيونية وبرزوا في الكتابة عن المسرح ونقاد المسرح لهم انتاج في الكتابة اكثر من خريجي المعهد حتى أن تكنيك الكتابة من حيث هي كتابة وجدنا تطورا كبيرا لدى الذين درسوا المسرح. أقرأ مقالات انس العاقب والماحي سليمان وأبو سريع ومحمد آدم ترنين ومكي سيد أحمد ولكن أحس أن كتابات عثمان جمال الدين وهاشم صديق ويحيي فضل الله والسر السيد ومحمد عبد الرحيم قرني وأحمد طه امفريب والسماني لوال وعمر الطيب دوشة أكثر ثراء وعمقا في مفردة الكتابة ومضمونها. وده موضوع طويل ويمكن الناس تتناقش حولو وتعمل مقاربات بين كتابة خريجي المعهد المسرحيين والموسيقيين ويا ريت لو نجدنا محمد السني دفع الله بمداخلة. في جانب الاخراج المسرحي والاخراج الغنائي لا بد أن نفكر برضو في عمل مقاربات وأعتقد أن مجهودات الموصلي الرائدة في إنتاج حصاد (الحزن النبيل وأرحل وبقية الاعمال) يمكن أن تقارب بمحاولات إخراج قاسم ابو زيد في تجاربو مع السديم المسرحية وهكذا يورطنا الزميل سراج في التأويل مع الذين يقرأون من وراء حجاب. |
اعتقد ان الموسيقييون نجحوا في الاداء الموسيقي اكثر ممافعله المسرحيون في الاداء المسرحي اي التمثيل وهذه مسآلة لها اساب كثيرة ولكن من حيث التآليف فان الكم الجيد المسرحي اكثر من الكم الجيد الموسيقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموصلي ووردي وقصة شكلة بسبب أغنية علي قدر الشوق (Re: Elmosley)
|
الحوار بقى ممتع وكثير الدسم لذلك قررت ان انصب خيمتى هنا لبعض الوقت لزوم التزود بالمزيد من الثقافة الفنية... فى سبعينات القرن الماضى كنت اعمل بالإدارة الآسيوية بوزارة الخارجية ونشرف على التعاون الثنائى مع دول آسيا وكانت الصين تخطو خطواتها الاولى نحو السودان وعاصرنا تدفق العون الفنى والتقنى الصينى ومشاريع قاعة الصداقة وكوبرى حنتوب ومصنع غزل الحاج عبدالله وطريق مدنى القضارف بورتسودان ومع الكوريين الشماليين بناء قصر الشباب والأطفال والموسيقار الكورى اوشام سونق وتوزيع اغانى الكاشف... انت اكتب لى وانا اكتب ليك ومصطفى سيداحمد ووردى وود الأمين والموصلى والبلابل وزيدان اوبوعركى وخوجلى عثمان وعبدالقادر سالم وفنانى الغرب ... كانت الساحة الفنية متخمة بالفن الراقى... وظهور الأغانى السياسية والرمزية بقوة ومحجوب شريف وعزالدين هلالى ومحمد حسن دكتور وسليمان عبدالجليل والتجانى سعيد... حتى الشعراء لم يكونوا ترزية اشعار ونحن نرى الآن أغانى من مستوى آخر... حمادة دة ... ودة كلام ياعوض دكام... الفن صار اكثر صخبا وانسحبت الكلمة الجميلة وراء ضجيج الموسيقى...ولا نملك إلا ان نقول مثلما قال الفنان الراحل رمضان زايد: " خليك مع الزمن"....
واصل يا حبيبنا الموسيقار العظيم تثقيفنا فما زال بنا عطش للموسيقى وشوق للسودان.. ودمت لنا.. وشكرا على قدر الشوق...
نورالدين منان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموصلي ووردي وقصة شكلة بسبب أغنية علي قدر الشوق (Re: صلاح شعيب)
|
Quote: تجارب ملحنين امثال عمر الشاعر والفاتح كسلاوي وسليمان ابو داؤود وود الحاوي لماذا لا تدرس في المعهد، وما الذي يمنع أن تخضع أعمال الملحن العظيم حسن بابكر للدرس بحيث أن نستخرج منها منهج للتأليف والامر ينطبق على ملحنين امثال وردي واحمد المصطفى وبرعي محمد دفع الله ولعل الرابط الاساس بين كل هؤلاء الملحنين قوة الميلودي وسودانويته. ما أعلمه أن المعهد يدرس مناهج تأليف غربية ولا ادري إن تمت مراجعة هذه المناهج بحيث أن يدرس الطلاب الجدد والمستقبليين منهج تذوق سوداني. عموما نأمل يا صديقنا الموصلي ان تفتحوا هذه الملفات في زمن الانترنت ومؤكد إنو مستقبلنا حيكون أحسن. وتحياتي لجهدك الكبير للتثقيف الموسيقي والغنائي ولعل وجودك هنا يفيدنا من علمك الموسيقي ويضبط نقدنا الإنطباعي. |
نعم اتفق معك فان هنالك تجارب مميزة لهم ولغيرهم جديرة بالدراسة والتدريس خصوصا كنوع من التذوق ومعرفة ما كان يدور في تلك الادمغة الموسيقية المتوهجة في رآيي ان النقد الانطباعي هام جدا فهو يعكس رايا قريبا لرآيي العامة فهو والنقد التحليلي يشكلان وجهين لعملة واحدة الا وهي تفهم وتذوق الموسيقي لك مودتي واحترامي ياصلاح
| |
|
|
|
|
|
|
| |