|
Re: الكلام ده ليك يالمنطط عينيك (لن ابالي)!!!!!! (Re: Elmosley)
|
علي السقيد يعتبر الدفعة التي اتت بعدنا بسنتين أوسنه على ما اعتقد فعندما كنت انا في السنة النهائية الخامسة(الثالثة قسم التأليف كان هو في السنة الثالثة (الاولى تاليف) فالدخول الى التاليف يتم في السنة الثالثة من عمر الطالب في المعهد ويتعين على الطالب ان يكون متفوقا ويخضع لامتحان اخر تنافسي للدخول الى قسم التاليف ونواصل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكلام ده ليك يالمنطط عينيك (لن ابالي)!!!!!! (Re: Elmosley)
|
للتنويه المشاركات عن السقيد اخذها من مشاركات خاصه بي عن السقيد في بوست للصديق مدني من (بيت السودانيين) بتصرف ============ في معهد الموسيقي والمسرح كان علي طالبا مجتهدا كان يجيد العزف علي البيانو ولكنه كان بينه والة العود عشق الهي ومافي زول كرهني محاولة عزف العود او التمرين فيه الا السقيد ده برغم اعتقادي بانني الاسرع في دوزنته فلديا ميزة اختزان الاصوات في رآسي التي تكاد تنفجر غيظا عندما اري ريشة علي الناعمة الخفيفة حفظه الله وحفظها تنتقل بين الاوتار في خفة وطرب وفي رآيي آن آنعم ريشة عود سمعتها هي لعلي السقيد، علي عليك الله بطل امور بعض المحترفين في الزهج ولا توقف تمريناتك عليه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكلام ده ليك يالمنطط عينيك (لن ابالي)!!!!!! (Re: Elmosley)
|
كانت تجمعنا داخلية الديم التابعة للمعهد حينها ومعنا درديري محمد الشيخ مغني (البلوستارز) الماهل واحمد ربشة صديقي الفنان العظيم الراحل وكان ثلاثتنا دفعة في قسم التآليف حيث كانت حاجة امنة رحمة الله عليها تشد فولا للبيع لا مثيل له وكوارع كما (السلسيون) وكنا ناتي لنتعشي عندها ونعود للتمرين بالمعهد واشتهر علي بكثافة تمارينه وعندما يغني انتهت قصة غرامنا بالنسبة لي كان الزمن يتوقف واصاب بحالة من الاندهاش وكان عندي اعتقاد جازم قد يكون غير صحيح بان ذلك نتيجة لشاكوش حديدي من عينة الحب وكنت اداعب علي بذلك ولكنه كان ينفي ذلك مبتسما. علي بغني كل اغنياته من صميم الدواخل وصادق في تعابيره لكن دي بالذات بيغنيها من جووووووووووووووووووووووه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكلام ده ليك يالمنطط عينيك (لن ابالي)!!!!!! (Re: Elmosley)
|
كل الاغنيات التي غناها لي علي عندها قصص مثلا كل النجوم بمجرد انتهيت من تلحينها جيت الي الداخلية بالديم واسمعتها له فطلبها مني فورا ولمعزتي الشديدة له واعجابي به وافقت فورا وكل النجوم كانت مدخلا للتعارف بين الشاعر مدني النخلي وعلي السقيد حيث امتدت العلاقة الفنية بينهما تارة الحان من علي وتارة مني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكلام ده ليك يالمنطط عينيك (لن ابالي)!!!!!! (Re: Elmosley)
|
نسبة لان اخي بابكر عثمان تزوج من توتي وكنت بزوره كثيرة فقد نشآت علاقة مع الفنان الصديق حمد الريح وكان قد طلب من دكتور عز الدين هلالي نصا وطلب مني لحنا المهم تمت دعوتنا للمقيل في توتي الجميلة وذبح لنا حمد الرجل الكريم خروفا شيقا وقرا لنا عز الدين عدة نصوص اخترت منها سكه نديه وبدات في كتابة نوتتهاوتوالت التدريبات المشتركة مع حمد الذي كنت اريد ادخاله الي نوعية جديدة من اللحون وبعد ان تمعن فيها حمد وتمرن اكتشف انها ليست النوعية التي يجيدها ويتعودها فقال لي ذلك صراحة وقد اكبرت فيه ذلك بدآت تحفيظ الاغنية للمجموعة الموسيقية المعهدية وغنيناها في احدي الرحلات الكثيرة التي يقيمها عمنا يوسف حمد وابنه احمد وباقي الاسرة الذواقة ولي عودة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكلام ده ليك يالمنطط عينيك (لن ابالي)!!!!!! (Re: Elmosley)
|
شكرا للاستاذ الصديق الشاعر حسن السر علي ملاحظاته في موقع شتات =============== [QUOTE=حسن السر;14725]لـَنْ أُبَالِي
لـَوْ تـَجـُوبَ الأُفـْقَ دَوْمَاً فِي اخْتـِيَالِ أَوْ تـُعِيـدَ الْحـَرفَ نـَظمَاً بـِارْتِجـَالِ أَوْ تـُجـِيدَ الصَّمتَ رَدَّاً عَنْ سُؤالي لـَنْ أُبَالِي ..
إنْ قـَتـَلـْتَ اليـَومَ قـَلْبـِي ومَقـَالِي وَاقـْتـَلـَعتَ النـُّورَ مِنْ بَيـْنِ الظـِّلالِ أَوْ تـُخِيـْفَ الْقـَلـْبَ عـَمْداً لارْتِحَالِي لـَنْ أُبَالِي ..
إنْ رَسَمْتَ الحـُزْنَ وَجـْهـَاً لِلـَّيَالِي وَأَضـَعْتَ الْبـَدْرَ ضَوْءَاًً فِي الْمَجَالِ كَيْ يَضِيعَ الْعـَزْمُ أَوْ صَرْخـَةُ نِضَالِي لـَنْ أُبَالِي ..
وَبـِحـَرْفِ الْخـَوْفِ أدْمَنـْتَ الْحُرُوفْ وَبـِنـَصْلِ الزَّيـْفِ أَشْهَرْتَ السُّيـُوفْ وتـُعـَادِيْـنِي بـِمَا فـَوْقَ احْتـِمَالِي لـَنْ أُبَالِي ..
إنْ أَضـَعْتَ النـَّقـْرَ مِنْ بَيْنِ الدُّفـُوفْ أَوْ قـَتـَلْتَ الشَّدْوَ فِي قـَلْبـِي الشَّغـُوْفْ لِتـُدَارِيَ بـِالصَّدَى صَوْتَ الجَّمَالِ لـَنْ أُبَالِي ..
إنْ سـَرَقـْتَ الحـُزْنَ مِنْ قـَلْبـِي وَفـَنـِّي أَوْ حـَرَمْتَ الرُّوْحَ مِنْ خـَفـْقِ التـَّغـَنـِّي سَوْفَ أَشْدُو اللـَّحـَنَ مِنْ وَحْيِ الْخـَيَالِ لـَنْ أُبَالِي ..
عزيزي الموصلي ..
بعض ملاحظات (تحرَّى عنها) حول "لن أبالي" ..
(1) (كَيْ يَضِيْعَ الْعـَزْمُ أوْ صَرْخـَةُ [COLOR="red"]نِضَالِي)
هنا علة (عروضية) في تمام النحو، تحايل عليها بوقف، لا يجوز، والله أعلم، على السكون في "صَرَْخـَةُ" ! العلة في تمام النحو: صَرْ(خـَةُ نِضَــا)لِي. هنا "فاصلة كبرى" سبب ثقيل (//) يليه وتد مجموع// o////=o. (جهجهت) الوزن !
لا بأس؛ ليستقيم (البيت) وزناً، مع تمام النحو، أقترح عليك "سمكرة P+"، بسيطة .. قد تداوي العلة، ما رأيك في .. (كَيْ يَضِيْعَ الْعـَزْمُ أو "يَفْنـَى" نِضَالِي) مجرد اقتراح، قد تجد أفضل منه.
(2) الزَّيـْفِ : زَافَ، زَيـْفٌ "دَرْهِمٌ زَيْفٌ". بفتح الزاي، والله أعلم. (3) الدُّفـُوفْ : دُفٌ، ج: دُفُـُوفٌ. بضم الدال، والله أعلم. (4) القافية (الفائية) الساكنة ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكلام ده ليك يالمنطط عينيك (لن ابالي)!!!!!! (Re: Elmosley)
|
نستظل بهذ الشجرة الوريفة الظليلة بعيدا عن سموم شجر اللبلاب ============== حياك الله ياشاعرنا الفذ عبد القادر الكتيابي ========================
بعد التسكع بين أعمدة المداخل والمخارج بعد إدمان الهزيمه ضربوا بختم اللات وجه قصصاتى مهروا ملف مقاطعى بنقوش إبهام الحكومه وغدوت موالا مرخص أصبحت من حقى أمارس لعبة التفكير بالألوان فى كل المحافل وأقول لا للغث لا أو مثل نقاد الضرورة قد أجامل حتى ولو رفع المضاف إليه للدور الأخير وجر بالرمضاء فاعل ماذا يهم قرارتى أولست أستلم المقابل فالنحو لا ولدى ولا بنتى ولا أنا سيبويه الشعر لا وطنى ولادينى ولا رزقى عليه أواه يا زمن الحضاره أواه يا زمن الرواسب والغنى واللابكاره أرايت كيف تحطم الميزان فيك وصار أهلك يقذفون اللب للطرقات يمتضغون متسخ القشور يستنشقون عفونة التمباك والبنزين يطهدون أنصار العطور أواه كم المتنى لكننى ماذا يهم قرارتى فقصائدى مهرت بختم اللات فى خد القصصاصه والنحو لا لدى ولا بنتى لأوثره وفى النفس الخصاصه -----------------
قصيده ان لم الحنها فانا الخاسر فهي دوما في عقلي وقلبي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكلام ده ليك يالمنطط عينيك (لن ابالي)!!!!!! (Re: Elmosley)
|
في حفلات ناس يوسف حمد القاسم المشترك الاعظم من الفنانين هم السقيد الخالدي عليه الرحمة والموصلي يعني الجديد بتاعنا بالعربي كده كلو بطلع هناك اول وعلي قصتو معاي في الاغاني زي قصة مصطفي سيد احمد معاي في نصوص الاغنيات والبلابل في الاغنيات اشتغلو معاي قلع شديد لكن كنت بكون اسعد الناس لمن يقلعو او يطلبو حاجه حقتي لانهم بدوها حقها من الابداع وزياده ونواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكلام ده ليك يالمنطط عينيك (لن ابالي)!!!!!! (Re: Elmosley)
|
علي بدا يغني الاغنيه كتير في الحفلات ولاقت قبولا عظيما بس حصلت مشكله علي زود السرعه او ما نسميه (بالتمبو) في الموسيقي وانا في رآيي آن الاغنية فقد كثير من بريقها اللماع بذلك السبب وزيادة السرعه من جانب علي ليس لها علاقة بجودة العمل في رآيي ولكن غالبا لاشباع رغبة الرقص في بيوت الحفلات وقلتها لعلي صريحة ولو علي غناها بسرعه اقل كان العشاق غسلوا احزانهم وفرحوا فرحا عظيما
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكلام ده ليك يالمنطط عينيك (لن ابالي)!!!!!! (Re: Elmosley)
|
اما بالنسبة لي قولي وكلميني فقد كان علي معي بشقتي بالقاهرة عمارة النصر ميدان الجيزه وبدا ينقرش في موسيقي وليدة تلك اللحظة فاعجبتني وذهبت واحضرت بعض النصوص وكان لحسن الحظ نص هذاه الاغنية هو الاول من جيث الترتيب التنظيمي فوقعت عليه عيني وغنيت ارتجالا اللحن الجديد من الاول للاخر وكانت من نصيب علي
| |
|
|
|
|
|
|