دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: الاستاذ عبدالكريم الكابلى فى حفل غنائى ساهر بواشنطون 1 سبتمبر (Re: Elmosley)
|
شكرا جميلا الاخوة المتداخلين وعذرا لتاخرى فى الرد
وشكرا عم عبدالله وان شاءالله ساتصل عليك
شكرا اخ دبس
وشكرا موصلى على هذا الحضور الباهى ..
وطبعا اذا حضر الماء بطل التيمم
فهلا حدثتنا قليلا.. عن أهل المغنى
وخصوصا الكابلى فهو من اعمدة الفن السودانى
الراسخة ...وتقصيرنا بأنا لم نوثق لهذا الهرم الشامخ بما يليق
والتكن هذه بمثابة دعوة للتوثيق لهذه الهامة الكبيرة وانت صاحب سبق
وخبرة فى ذا المجال..
مع ودى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاستاذ عبدالكريم الكابلى فى حفل غنائى ساهر بواشنطون 1 سبتمبر (Re: معتصم مصطفي الجبلابي)
|
شكرا معتصم وهاك الجزء الاول ------- عبد الكريم الكابلي في فتاة اليوم والغد من شعر الاستاذ عبد الكريم الكابلي وفق الانترنت --------........... لقد تم ٌعادة توزيع هذه الاغنية بطريقة جديدج حيث تم اضافة مقدمة للمقدمة الموسيقية التي كانت تتقدم المقدمة الاساسية ولكن الجميل في الانر آن هناك ترابطا بينهما جميعا يبدو آن هنالك من ساهم بتوزيع جديد ورشوي كان آم فردي فان استاذنا الكابلي سيآتينا بالخبر اليقين. المقدمة الجديدة تتكون من عبارة لحنية واحدة متكرره والعباره هي نصف جمله موسيقيه ولكن عندما يتم تكرترها فانها تساوي جمله كامله. ثم دخلت المقدمة القديمه على نبر تكنيك الاستاكاتو في الة الكمان وهذه المقدمه هي ايضا عبارة واحدة متكرره وهي مآخوذة من مطلع الاغنيه ثم تدخل الموسيقى الاساسيه وهي آيضا عباره واحدة تتكرر في شكل تتابع موسيقي eSequenc وهذا التتابع اللحني ياخذ ابعادا مختلفة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاستاذ عبدالكريم الكابلى فى حفل غنائى ساهر بواشنطون 1 سبتمبر (Re: Elmosley)
|
الرستاتيف فكره رائعة ابتدعها الاستاذ الكابلي تدل على عبقريه حقيقة وتفكير موسيقي لا يفعله الا كبار المبدعين الذين كابلي يعتبر واحدا اساسيا منهم والرستاتيف هو الكلام غير الملحن ولكن تصاحبه اما موسيقي في حالات التاليف الكلاسيكي آو لازمات موسيقية متقطعة كما في حالة آغنية فتاة اليوم والغد. يدخل الكابلي ليتغني بالمطلع بعد هذا الابداع الرستاتيفي (الا آنني كنت آفضل آن يخل الكورس النسائي في هذا المكان ليضفي نوع من التلوين الصوتي والتنويع Variation) آي صوت زار بالامس خيالي طاف بالقلب وغني للكمال آلخ الى آن يرتفع المدي الصوتي في وآشاع النور في سود الليالي ليمهد لدخول الكورس قائلا (انه صوتي آنا آلخ) عباره (آ) وعباره (ب) تتكرران في كلمات مختلفة ثم يعود لحن البداية في المذهب ليزيين النهاية آو القفلة Cadenc لتعود المقدمة الموسيقية الاولى المكونة من آ.ب.ج التي يليها الرستاتيف في كلمات جديدة ثم يجيئ الكورس الذي يستمد لحنه من الكورس الغنائي الاول مع تنويع واضح في التفاصيل وردود الالات مع قفلة موسيقية مهدت لدخول صولو الآكورديون بفكرة لحنية جديده كررها الكورس في حوارس تشارك فيه الاوركسترا الكورس يلي ذلك العودة للفكرة الاساسية تمهيدا لقفلة الوداع التي تنتهي بالكورس اولا تليها قفلة موسيقية جديدة مستمدة من فكرة اللحن الاساسي باصرف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاستاذ عبدالكريم الكابلى فى حفل غنائى ساهر بواشنطون 1 سبتمبر (Re: Elmosley)
|
بختكم والله بالعملاق كابلي ربنا يطول في عمره..
وشكرا علي جلب التسجيل الرائع "إنه صوتي أنا" عمل لا يحيي فينا الوطنية فقط بل يزيد من الحب للوطن الذي خلده هذا العمل القديم المتجدد..
.......... ..........
أما ضنين الوعد والتي يتوقف عندها اي كلام..لا أدري لماذا أسمع في التوزيع الموسيقي بعض من ضجيج يشبح الشرخ لاحدي الألات..لا أعتقد أنها الأفضل من بين تسجيلاته لهذه الأغنية العظيمة..
شكرا لك أخي معتصم وكل عام وانتم بخير.. وأكيد متابعين معاكم من بعيد..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاستاذ عبدالكريم الكابلى فى حفل غنائى ساهر بواشنطون 1 سبتمبر (Re: Elmosley)
|
زمان الناس كلمات: عبدالكريم الكابلي
زمان الناس هداوة بال و انت زمانك الترحال
و ليلم عمرو ما سآل و ليلك لي صباحو سؤال
قسمتك يا رقيق الحال مكتوب ليك تعيش رحال
تسامر في الغيوم أشكال روائع تذهل المثّال
شي سيرة زفة بي طبال و عروسة في جبينا هلال
مواكب فرحة من أطفال يحاكوا السمحة ست الخال
و قُبّال ما الصور تنشال على خيوط الأمل و الفال
و صبح الناس يجيك مرسال
يشيلك فوق وسط عينين يوديك مقرن النيلين
يخدر فيك عقيد ياسمين
و تقوم شتلة محنة مثال أريجا دعاش و حزمة نال
قبال توتي ام خداراً شال عيون ام در لبيت المال
غريب و الغربة أقسى نضال غريب و الغربة سترة حال
قريب و بعيد حضور و زوال دا روم الاصلو ما بنقال
تراقب في المجرة زوال عيونك ما عيون أجيال
| |
|
|
|
|
|
|
|