|
أبو داؤود الآلات الموسيقية يغني طرباً دمعة الشوق
|
البيز جيتار من احب الالات الموسيقية الى نفسي ودائما نحن نستخدمه بطريقة ايقاعية وننسى أنه الة تنطق بالميلودي (اللحن) وعشقي للالات الغليظة الصوت كعشقي للاصوات الغليظة من فئة راحلنا المقيم عبد العزيز داؤود ذلك الفنان ذو الصوت العميق
ونادر السوداني يعتبر من أحسن الذين عزفوا آلة البيز جيتار في نظري وله فيها رؤيه خاصة به ولكنها لاتخلو من تأثر بالثقافة الغربية ولنادر مساهمات غير عادية في مجال التسجيلات السودانية وهو عندما يعزف آلة البيز درويش في حلقة ذكر وياله من فنان وهنا في هذا العمل الذي سيرفعه كوستاوي أعتمد على الفكرة الاساسية للحن ولكن قد نوع لها باسلوب غاية في الحداثة فاستمتعوا بالفكر الموسيقي الثاقب
وللحديث بقية.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: أبو داؤود الآلات الموسيقية يغني طرباً دمعة الشوق (Re: Elmosley)
|
العزيز الموصلي
فرحان شديد اني اشترك معك في حب مولدية البيز جيتار كنا في الهند نحتفل بالمناسبات الوطنية. كنت احضر البروفات بحكم اشتغالي في اتحاد الطلاب ، صاحب الالات و قاعة البروفات سمعته مرة يعزف هذه الالة البديعة بحرفية عالية فصرت اطلب منه ان يسمهنا مقاطعا كلما اتينا الي القاعة و اشجع الاخوة الموسيقيين علي أن يأخذوا من اسلوبه في انتظار سماع العمل و مواصلتي الحديث المتخصص
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبو داؤود الآلات الموسيقية يغني طرباً دمعة الشوق (Re: Elmosley)
|
كوستاويييييييييي Yes ya حبيببببببببي
كوستاويييييييييي Yes ya حبيببببببببي
بعدين أب عاج أخوي ده مش قلنا ليه "أب عاج قال زمان الماكنتوش ده ما حق ملح الأرض"....شابكنا mp3 في رمضان ده....هو ما عارف بكري منطط عيونو لذكاة الفطر? و لسع نحنا في دمعة الشوق...يا خي نحنا لاقين فرحت الفراق...يا جماعة نحنا في سجم إسمو القلوبالايزيشن. دمعة الشوق دي تركب الطيارة تطير بعد سعتين تلقاها راكبا في كمبيوترك...قبال ما تنشف منديلك.
غايتو البركة في ال bass و الذكريات النضرة.
تصوموا و.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبو داؤود الآلات الموسيقية يغني طرباً دمعة الشوق (Re: Kostawi)
|
الموسيقار الفنان يوسف الموصلي كلمة شكرا لاتكفي في حق رجل بقامة الوطن وفنان متجدد مبدع وهبة نفسة للفن والعلوابة لافاق العالمية دمتة زخرا للفن السوداني وفخرا لنا اطال اللة في عمرك لكي ننهل من بحر علمك وتنهل منة اجيال قد تاتي من بعدنا.......لك مني كل الحب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبو داؤود الآلات الموسيقية يغني طرباً دمعة الشوق (Re: Elmosley)
|
الكنترباص / كانت بداية ظهور هذة الالة العملاقة في بدايات العصر الكلاسيكي ويكتب لها في المدرج الموسيقي في مفتاح / فا النقمي وتدوزن اوتارها الاربع G--D--A--E--وتعزف بطريقتين بواسطة اصابع اليد اليمني ويسمي بزيكاتوا او بواسطة القوس وتوجد بعدة احجام مختلفة لقد ساهمت هذة الالة في اضافة عمق نغمي داخل النسيج الهارموني الكونتربوينطي داخل كل الاعمال الموسيقية الكلاسيكية في زالك الوقت محدثة حالة من الترابط الموسيقي بين مجموعة الكمنجات والفيولا والشيلوا باختلاف الطبقات الصوتية لكل الة لتكون هي القرار النغمي لهم لقد كتبة لها الكثير من الكلاسيكيين العديد من المقطوعات الموسيقيية بما لها من امكانييات ايقاعية وهارمونية وميلودية وجمال نغمي استطاعت ان تضيفة الي قالب السوناتا في زلك الوقت واصلت هذة الالة العملاقة رحلتها عبر الزمان حتي وصلت الي موسيقي الجاز الامريكية والامقامية لتسجل وجودا جديدا داخل كل انواع الموسيقي العالمية بلا مونازع كما يعتبر الباص جيتار هو الوليد الشرعي للكنترباص يحمل كل صفاتة الوراثية كما اضيف لة وتران هما الدو ...والسي لزيادة مساحاتة الصوتة لكي يكون اكثر تعبيرا وعمقا داخل اي عمل موسيقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبو داؤود الآلات الموسيقية يغني طرباً دمعة الشوق (Re: Elmosley)
|
الأعزاء موصلي وكوستاوي
يديكم العافية
البيز جيتار في ظني الإبن الشرعي للكونترباص .. يحس المتلقي العادي بنقص شديد في العمل الموسيقي في عدم وجوده وصدقت يا موصلي .. فإن له مقدرة أي آلة ميلودية على الحوار الميلودي يجب أن لا تختزل في العزف الإيقاعي .. وتصحيح هذا المفهوم عبئ يقع على عاتق موسيقيينا.
أقعدوا عافية يا حلوين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبو داؤود الآلات الموسيقية يغني طرباً دمعة الشوق (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)
|
الصديق الموصلي تحية وبعد ذكرتني ايام مجلة الاذاعة والتلفزيون و المسرح ، وانت تعتبر رائدا في النقد العلمي الموسيقي الغنائي. هل يمكن ان تعمل لنا بوست يتعلق بالتعريف بالموسيقى ، والنقد الموسيقي الغنائي للاغنية السودانية ، باسلوبك العلمي الجذاب؟ مجرد فكرة ، وانت سيد العارفين بالموسيقى والنقد الموسيقي. محبتي لك ، ارقد عافية المشاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبو داؤود الآلات الموسيقية يغني طرباً دمعة الشوق (Re: Elmosley)
|
في انتظارك يا حبيبنا يا موصلي، و سيشكل تنفيذ تلك الفكرة النقدية الموسيقية ، فتحا اسفيريا باذخا. أتذكر نقاشاتنا حول الموسيقى وتاريخها، وقد ذكرتني بعبد الله الطيب من حيث صفاء الذاكرة وتوقدها، كما أعجبني موضوعيتك وردك الاعتبار للكثير من المبدعين المجهولين. وما زلت اتذكر اجابتك الموحية عندما سالتك لماذا نعجب بالغناء الاثيويبي، بينما هم ايضا يعجبون بالغناء السوداني، فقد قلت لي هم اضواتهم جبلية ،ونحن اصواتنا صحراوية, وكل منا يعجب بما يفتقد اليه. محبتي وفي انتظارك يا اصيل. المشاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبو داؤود الآلات الموسيقية يغني طرباً دمعة الشوق (Re: Elmosley)
|
عزيزي موصلي ، حينما قلت :
Quote: و سيشكل تنفيذ تلك الفكرة النقدية الموسيقية ، فتحا اسفيريا باذخا. |
فقد كنت اقصد انك تتعامل الآن مع وسيط مدهش ،ومتعدد اللغات، بعكس مجلة الاذاعة والتلفزيون و المسرح، والتي كانت تعتمد فقط على القراءة، أما الآن،فانك يمكن ان تشغل الاغنية ، وتأتي بصور لمؤديها ،وملحنها ،وشاعرها, ويمكن ان تعرض فيديو، و غيرها من اللغات التي ستساهم في اثراء مادتك الثرية اصلا بسعة تحليلها ، و غزارة معرفتك التاريخية بتطور الموسيقى في السودان، و ذاكرتك التي تقترب من ذاكرة الكمبيوتر. مع محبتي ، و سنشارك بقدر ما نستطيع في المشروع المقترح. المشاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبو داؤود الآلات الموسيقية يغني طرباً دمعة الشوق (Re: Elmosley)
|
تحياتى ياموصلى
للفائدة اذا فى اى مطرب او فنان من شباب الزمن الان صوته ذى ابوداؤود هو منو؟
واذا مافى ممكن بسرعة نشوف (مصنع) نجوم الغد ؟؟؟؟؟؟؟؟
معذرة لكن البرنامج زى المصنع بقى بتاع ناسات ده ولد فلان وده جدو فلان
القصص دى كرهتنا الطب والمستشفيات فى السودان لحدى مابقى هسع الموت فرض على اى
مريض فى اى مستشفى وخوفى ان تتاثر اذان ومشاهدى البرامج الاذاعية او التلفزيونية من
ذلك الداء
معليش زحيتك وسرحة بيك برة موضوعك
نحن فى انتظار مقامك ياحلو
رمضان والعيد وكل حاجة سمحة بيشبهوك
تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبو داؤود الآلات الموسيقية يغني طرباً دمعة الشوق (Re: Elmosley)
|
كاد ان يكون لى شرف العمل موسيقيا معكم في الثمانينات ،فى ورشة عمل موسيقية لولا سفركم ،لكن كان العزاء فى عملى في الورشة مع الراحل القامة المناضل عبدالرحمن عبداللة وكذلك المرحوم مصطفى والرائع عبداللة محمد عبداللة وخالدة والهادى والعمريين وعباس عمر والقائمة تطول. كانت تلك اجمل لحظات العطاء الفنى بقدر ماستطعت. بالمناسبة قاس امين "الجزء الاول -على الفالتز- من اعمالى مثلا فى تلك الفترة" الجزء الثانى كان من اعمال الرقيق علاء الدين ابراهيم" على العشره بلدي". تحياتى محمد مكى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبو داؤود الآلات الموسيقية يغني طرباً دمعة الشوق (Re: نادر السوداني)
|
الصديق يوسف شكرا للتعقيب لقد تاسرت الموسيقي السودانية بموسيقي الجاز عندة ظهور الفنان الكبير شرحبيل احمد واطروحتة الفنية واضافتة لالة الباص جيتار في زالك الوقت التفتة العديد من الفنانين لهذة التجربة وكانت بداية وجود الباص جيتار داخل الاوركسترا السودانيية وكان زالك علي يد بعض الرواد مثل احمد جبريل اللزي كانت بدايتة الفنية فرقة العقارب وفيصل سيد امام واحمد حموا فرقة البلوا استار وبوجودهم داخل هذة الفرق الموسيقية المصاحبة لكبار الفنانين ومعالجاتهم الفنية لخطوط الباص جيتاركانت منبثقة من الخبرات المكتسبة من تعاملهم مع الموسيقة الغربية وطبعا بعد ذالك اثقلت مواهبهم في معهد الموسيقي وتعلمة علي نهجهم العديد من عازفي الباص جيتار ليضيفوا بعدا جديدافي عالم الموسيقي السودانيية تخريمة كانت تسمي فرق الجاز ...في زلك الوقت لوجود الة الدرامس المصاحب لهذة الفرق... وكان يطلق علي الة الدرامس اسم / جاز / فلم تكن للفرق في زلك الوقت اي علاقة بموسيقي الجاز بل كان زلك مجازا .....واعني بزلك موسيقي الجاز الامريكي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبو داؤود الآلات الموسيقية يغني طرباً دمعة الشوق (Re: نادر السوداني)
|
إلى أستاذينا الموصلي ونادر صاحبي الذوق الرفيع.. سلام واحترام.. كلما شاهدت فرقة موسيقية غربية متمكنة وهي تعزف على الآلات الموسيقية.. أشعر وكأن هناك خيطا مفقودا بين عازفينا وآلاتهم.. هذا الخيط هو ما يمكن تسميته بالاندماج الروحي بين العازف وآلته والديالوك المتناغم والمتبادل بينهما.. ينتابني إحساس وكأن عازفينا يعزفون تحت التهديد! برود إلى حد كبير وحوار جدي مع الآله غير مشبع بالحميمية (استحضر هنا الحالة الروحية التي تنتاب ستيف وندر أو ري شارلس وهما يحاوران آلاتهما).. لماذا يكتفي معظم عازفينا بالحد الأدنى من التواصل مع آلاتهم.. خذ مثلا فرقة شرحبيل أحمد، وهي الفرقة الرائدة في موسيقى ما يسمى بالجاز السوداني: لماذا يعامل الجيتار في هذه الرفة بهذا البرود سواء من قبل شرحبيل أو غيره؟ ولماذا نجد الجيتار نفسه يتسامى في بعض الفرق الموسيقية الغربية إلى آفاق بعيدة وكأنه يعانق جنان النغم! الإحساس بالتوحد والعلاقة الجميلة بين الآلة والعازف استشعره عندما استمع إلى محمدية وعدد قليل من العازفين السودانيين.. هل هذا الإحساس نابع من واقع أم متوهم؟ أفتوني وأفيدوني يرحمكما الله.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبو داؤود الآلات الموسيقية يغني طرباً دمعة الشوق (Re: نادر السوداني)
|
المبدع الفاضل نادر.. شكرا على الاهتمام والرد.. وأنت تتحدث حديث المجرب الذي عانى من ضيق الأفق الإبداعي.. جعلتني أتوجه بالتحية والتجلة للمسيقار المبدع حافظ عبدالرحمن الذي اعتق نفسه من سجن الغناء والتبعية للمغنين، وصار يحلق في سماء الموسيقى الرحب الحنون الذي يحتضن الموهبة ويهيء لها الأسباب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبو داؤود الآلات الموسيقية يغني طرباً دمعة الشوق (Re: محمد الأمين موسى)
|
الحبيب محمد الامين قد يكون ماذكره الفنان نادر فيه قطعة مهمة من الحقيقة ولكن القطعة الاكبر هو انك تقارن بين ثقافتين احداهما تكاد ان تقدس الفن بينما الاخري تعتبره كماليات وشكل من اشكال الترف الحضاري الاولي تعلم الاطفال من المرحلة الاولية والثانية تعلمهم اما بعد الكبر او حديثا بعد العالي الاولي تحشد الخبيرين بامر الموسيا وتواصل تدريبهم والثانية تطرد المتبرعين منهم (الكوريين مثالا) اما حافظ الفنان فاختار بفهم مقدر ان يعزف بطريقة من واقع الاثنية فنجح في ان لا يقع في المقارنة مع التكنيك الغربي العالي بل وحاز علي احترامهم ونواصل
مع المحبة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبو داؤود الآلات الموسيقية يغني طرباً دمعة الشوق (Re: Elmosley)
|
الباص جيتار...واولاد عموا الاشكال الاقاعية داخل اي عمل موسيقي كثيرة ومتنوعة من حيث الاهمية لبنا البنية التحتية لي اي عمل موسيقي....الدرمس ....الباص....اليد اليسري لعازف البيانوا......الجيتار ...الكونغا....البنقز.. والعديد من الات البركش ان كانت افريقية او من امريكا الاتينية او شرقية اواسياوية هي القلب النابض داخل جسم العمل الموسيقي.............................................. لنارجعة لنواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبو داؤود الآلات الموسيقية يغني طرباً دمعة الشوق (Re: Elmosley)
|
أخوي الفاضل الموصلي لم التقيك منذ زمن اشتاق إليك عبر هذاالفضاء الرحب يسعدني كذلك ان التقي معك في أبو داؤود وكذلك في آلة الجيتار ***** ابو داؤود يجبرني على الصمت إلى أن أغرق في بحور الشجن، الطرب ، الألم، الحنين، النشوة والرغبة في البكاء أحياناً.
حكى عنه على ما أعتقد برعي العازف المشهور له . أن هنالك كان لقاءً مشهوراً في إذاعة المانيا من دوتش فيللي وكان ضمن الطاقم مهندسا صوت المانيان، وحينما بدأ أبونا عبد العزيز إنشاده ورمياته المشهودة، بدأالألمانيان بالبكاء بالرغم من أنهما لا يفهمان شيئ مما قال لعدم معرفتهم بالعربية. وبعد أن أنتهى من آدائه. سألا ممن كان يرافقه ويجيد الألمانية، هل هذا الرجل رجل دين في بلادكم؟ يعنيان بذلك أبو داؤود عليه رحمة الله، فقد كان آداؤوه يفعل فعل السحر بصوته.
لعلك أخي الموصلي تعني بعدا آخر من طرحك لهذا الموضوع ولكن حب أبو داؤود جعلني أقحم نفسي وهترشات الشوق الدفاق، وهكذا كل من تمسك بعطاء وطنه الخالص وتراثه نال تقدير بني وطنه وإحترام المثقفون من غير بني وطنه.
مشكلتنا الآن الإستعمار السياسي والفراغ وإنحدار الثقافة من الأعلى للأسفل وبلوى عطاء هذاالجيل اللامقنع لآذاننا التي طربت لمثلكم ولمثل ابو داؤود.
وحتى لا أزلزل أركان هذا المكان واشوش على المستمع نغمات الجيتار التي وضعت في البداية أدعوك أخوناالموصلي والأخوة الأفاضل بزيارتنا في بوست الأخ عادل محمود
سيرة مدنية:........... ودالمر والدومنيو عسى ان يهيج الذكرى ذلك الصوت القادم من خلف أفق الكلام.
أنه أبو داؤود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبو داؤود الآلات الموسيقية يغني طرباً دمعة الشوق (Re: Elmosley)
|
حبيبناالموصلي أعذرني فالوقت عندنا وقت سحر الواحدة والنصف تماماً بعد منتصف الليل حاولت أن أركز معك ولكن النعاس داعب أجفاني ولا نوم لي مع رمضان هنا ولكن أرى انك في زحمة هذه الآلات هذه نسيت آلة كانت دائماً مدخلاً لأغانيك الرائعة
انها آلة السكسفون
هل هذه الآلة تجسد بكاء الرجل أو بالسوداني ضحكه " ضحك الرجال بكاء" كما يقول السودانيون جزافاً أو نفاقاً.
وهل الكمان يعكس بكاء المرأة الناعم "المرآة السودانية بكاها آهات لا تخرج من العمق كالرجل والكمان تخرج ألحانه من العمق البعيد، ورينارأيك الذي لا أستطيع أن أنتظره باقي لينا السحور والصلاة.
عفواً سانقل هذا الكلام لعادل لأنني أحسست أن الموضوع رابطهما حب مشترك وعطاء الوطن النبيل السودان.
إلى نواح الشادوف هنالك وهمسة الواسوق في بوست عادل،
يلاكا بقادي يا حبيبناالموصلي لبوست عادل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبو داؤود الآلات الموسيقية يغني طرباً دمعة الشوق (Re: Elmosley)
|
الاخ الموصلي تحية طيبة نحن لانعرف كثيرا عن هذا الفن الراقي الذى يسمى الموسيقى ولكن اعتقد ان السلم الخماسي السوداني ينسجم مع ايقاع الكون وكثيرا ما ادخل السينما الافلام الصينية لاستمتع فقط بانغم خماسية غير سودانية وعندما اجلس لاكتب قصة او راوية لابد من موسيقى لاطلاق سيال التداعيات لذلك قال الاستاذ محمود الفن هو التعبير عن ملكة التعبير في الانسان
واني احب الة البيانو واحب فريق اماجنيشن الشهير لغلبة هذه الالة على موسيقاه واحب الطمبورويجعلني ابكي
التحية لك مجددا في هذه الاستراحة مع دمعة الشوق ورمضان كريم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبو داؤود الآلات الموسيقية يغني طرباً دمعة الشوق (Re: adil amin)
|
العزيز يوسف
تحياتي
واشاركك عشق هذه الآلة الجميلة... وكم كنت اتمنى لو تعلمت العزف عليها...
عند سماعي لأية اغنية او معزوفة كثيراً ما اجد نفسي دون ان اشعر اتابعها - أي آلة البيز - واتبينها من بين بقية الآلات... كنت اتابع بانتباه منقطع النظير أداء المبدع عثمان النو ايام السمندل وبعدها عقد الجلاد... ففي عقد الجلاد ينصب اهتمامي على متابعة "لعب" النو للحد الذي كان يشغلني قليلاً في بعض الاحيان عن متابعة النص والعمل المقدم ككل...
لم اسمع للموسيقار نادر السوداني كثيراً لذلك أرجو ألاّ اُفهم وكأنني اضع مقارنة هنا بينه وبين النو... الحكاية كلها انو البيز عندي مربوط بالنو...
بعدين عمل الموسيقار نادر هنا في دمعة الشوق ربما يكون مختلف شوية من البيز المتعود عليهو... لا استطيع تمييز الغلظة المعهودة في البيز...
كذلك ولدنا حفيظ اعتقد أدى أداء رائع جداً في شريط "سفر العيون"...
كدي شوف شكلة البيز دي مع الجيتار..
ولك مودتي... وتحيات الاسرة
http://www.youtube.com/watch?v=OjVXhvAdCpU
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبو داؤود الآلات الموسيقية يغني طرباً دمعة الشوق (Re: Elmosley)
|
ابو الفن الحبيب يوسف اولا اسمح لي ان احيي سيف ....لجلبة هذة المادة العالية الجودة وتسهيل مهمة شرح الوظايف التكنيكية لالة الباص جيتار من خلال هذة البوست / هذة الاسوب العزفي يوجد في الموسيقي الغربيية باسم FUNK وطريقة العزف تعتمد علي SLAP ..SNAB وفي هذة الطريقة او الاسوب العزفي للباص جيتار يكون لليد اليثري واليد اليمني دور كبير في تكوين جمل ايقاعية مستحضرة اسلوب ثالث TABING من اعظم عازفي هذة الاستايل العزفي العالمي JACOPASTORIUS ومن خلالك احيي الفنان الرايد عثمان النو ود دفعتي..... نواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبو داؤود الآلات الموسيقية يغني طرباً دمعة الشوق (Re: adil amin)
|
العزيز عادل امين .....هذة الكلام ما بينبع الا من انسان اصيل وعجبني شديد هل تعلم ياصديقي العذيذ اقدم السلالم الموسيقية هوة السلم الخماسي يعني من زمن الفراعنة هذة ما ياكد اصالة الموسيقة السودانية كما يعتبر الطنبور مبخر فاحة عطرا بخماسييت الشجن الطروب ...............محبتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبو داؤود الآلات الموسيقية يغني طرباً دمعة الشوق (Re: Elmosley)
|
Quote: انك تقارن بين ثقافتين احداهما تكاد ان تقدس الفن بينما الاخري تعتبره كماليات وشكل من اشكال الترف الحضاري الاولي تعلم الاطفال من المرحلة الاولية والثانية تعلمهم اما بعد الكبر او حديثا بعد العالي الاولي تحشد الخبيرين بامر الموسيا وتواصل تدريبهم والثانية تطرد المتبرعين منهم (الكوريين مثالا)
|
في حضرة اساتذتنا يطيب الجلوس والتعلم
التحية للموصلي والتحية لنادر السوداني
وشكرا على هذا الامتاع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبو داؤود الآلات الموسيقية يغني طرباً دمعة الشوق (Re: Elmosley)
|
قطعة بديعة يا موصلي.
الشكر لك وللمبدع نادر وللعزيز كوستاوي. وتحياتي لصديقي المشاء, ولكل المتداخلين الكرام.
بهذه المناسبة أسالك، هل أنجزت "عريس النيل،" أم لما تفعل بعد؟ أرجو إلا يخلو ألبوم عمر بانقا القادم منها.
اقترحت قبل أيام أن تكون الذكرى الثانية والعشرين لاستشهاد الأستاذ بمونتري، كاليفورنيا. ما رأيكم؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبو داؤود الآلات الموسيقية يغني طرباً دمعة الشوق (Re: Elmosley)
|
Quote: دمعة الشوق يعتبر هذة العمل الموسيقي هوة اول عمل موسيقي في تاريخ السودان يكتب لالة الباص جيتار فقط يعزف كل خطوطة الهارمونية وتصاحبة الة ايقاعية واحدة وهية...... SHAKAR |
Shakar يا ربي دي مش الحاجة البتكشكش دي..إسمها كشكوش ولا كشكول...ياخ إنتو علمكم ده أسهل منو الواحد يدرسلو صيدلة و له جيلوجيا. كشكوش قال.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بمناسبة عيد الفطر ،أعاده الله علينا وعليكم بالخير (Re: نادر السوداني)
|
الزمنان 1986 المكان القاهرة علي مسرح نادي الجزيرة كانت هنالك تجروبة جميلة للباص جيتار واولاد عموا معة الفنان الموسيقار يوسف الموصلي حيث من النادر ان يغني يوسف بدون مصاحبة الكمنجات اوالارغ وكانت فرقة السودانيين تتكون من عازفي الجيتار / ممدوح طاهر فريد/ والفاتح الكردي / الباص /شخصي الضعيف / وعازفا للدرمس / سيف عبداللة سعيد / وكانت الفرقة مسطضيفة الفنان عازف الساكس عثمان عبداللة كان الجيتار والساكس يعزفان كل اللزم الموسيقية المصاحبة لغنا هذة الفنان الجميل كانت من اجمل العروض التي قدمت في علي مسرح الجزيرة القاهر وهذة بشهادت من كانوا ينظمون الحفلات في زالك الوقت ................نواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بمناسبة عيد الفطر ،أعاده الله علينا وعليكم بالخير (Re: نادر السوداني)
|
الباص جيتار واولاد عموا مجموعة الالات الايقاعية والهارمونية المصاحبة للحن او الميلودي الاساسي داخل اغلب الاعمال الموسيقية السودانية لم تجد اهتماما كبيرا بقدر ماحظيت بة الخطوط الميلودية ومن وجهة نظرنا ان اي تطوير للاغنية السودانية ياتي بالاهتمام بلباص جيتار واولاد عموا مع الاحتفاظ بخماسية النغم اللتي تعبر عن هويتنا السودانيية
| |
|
|
|
|
|
|
|