السبت 10 ديسمبر وقفة امام السفارة السودانية بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان
أرتِق الشَرِخ دَا/ العِصيان ناداك
الشعب الملهم.. لن يصبر من كدا أكثر
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
أكتب وأهرب: (أوقاف ) قوقل..و (سبيل ) الفيسبوك ...! بقلم يحيى العوض
نيويورك 10 ديسمبر، حوار حول الحراك المعارض في السودان في ختام معرض الاشكال والجسد
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
مقال للخائفين على السودان من مصير ليبيا و سوريا إن حدث التغيير
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-10-2016, 12:48 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة محمد عبد القادر سبيل(محمد عبدالقادر سبيل)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت !

11-05-2003, 09:29 PM

محمد عبدالقادر سبيل

تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت !

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ( والذين آتيناهم الكتاب يفرحون بما أنزل اليك، ومن الأحزاب من ينكر بعضه، قل انما أمرت أن أعبد الله ولا أشرك به، واليه أدعو واليه مآب ) الرعد 36

    اعزائي الزملاء والزميلات البورداب
    السلام عليكم ورحمة الله

    تأملوا معي هذه الاية الكريمة أعلاه ..
    كم تتضمن من نور يهدى القلوب و ينذرها من الوقوع -- بسبب تغرير بعض الاحزاب – في ضلال انكار بعض ما جاء في هذا القرآن الكريم .
    انظر الى الفرق الكبير بين المؤمن المتلهف والفرح بنور الدين ونور الآيات وبين من لا يطيق ذلك ، بل ويبحث ان تأويلات وتفسيرات اخرى تنجيه من مشقة الطاعة واستحقاقت الايمان، فيسمى هذا المسعى - الهارب مما اراد الله -.. استنارة ، انظر انقلاب معنى النور وتحويله الى كل ما يضيق ذرعا بالتزامات الدين والى كل نقد موجه ضد الذين يخشون ربهم ويصبرون على الالتزام بالصيغة المحمدية لفهم الايات والدين الخالص لله ، هذا الدين القائم اساسا على فضيلة المجاهدة ( مجاهدة النفس ) الى ان يلقوا الله مطمئنين فرحين بما أوتوا.
    أذكر لكم اخوتي واخواتي هذه الخاطرة متأثرا بالمعاني الثرة التي تنطوي عليها الآية الكريمة أعلاه ، وذلك قبل ان أدلف الى غرضي المتعلق باحدى افتراءات المضلين الذين يحاولون اقناع انفسهم بأنهم مؤمنون - كغيرهم من الصابرين - حتى لو انحرفوا عن الصراط المستقيم الذي بينه سيدنا محمد (ص) وخلفاؤه الراشدون بواسطة هذا الكتاب المبين الذي يخضع لاحكامه ( المقدسة ) العقل ولا يخضع هو لشروط العقل ورؤاه المتحولة. أعني الذين يطعنون في نزاهة دين الاسلام ونزاهة نبيه والحادبين عليه فيما يخص معاملة المرأة المسلمة ودورها ومكانتها في المجتمع المسلم . انهم يحسبون انهم ( مصلحون ) حينما يطالبون بمجافاة الكتاب لصالح قوانين حقوق الانسان ، أو في احسن الاحوال يزين لهم الشيطان محاولة تكييف احكام القرآن بما يناسب مواثيق حقوق الانسان وحقوق المرأة وفقا لمنظور المنظمات الدولية وليس وفق فهم وتبيان محمد (ص) له
    ( واذا قيل لهم لا تفسدوا في الارض قالوا انما نحن مصلحون . الا انهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون . واذا قيل لهم آمنوا كما آمن الناس قالوا أنؤمن كما آمن السفهاء ، الا انهم هم السفهاء ولكن لا يعلمون ) البقرة 13 .. سبحان الله أنظر كيف يسرد لنا ربنا ان هؤلاء يريدون ان يكونوا مؤمنين على كيفهم وعلى شريعتهم التي يبتدعونها حتى لا يجتمعوا مع من يعتبرونهم سفهاء لايحسنون الفهم ( ومن الناس من يقول آمنا وماهم بمؤمنين ) ،، أجل هكذا الايات بالضبط وكأنها تنزلت للتو لتحكم بين الناس فيما هم فيه يختلفون .
    ومن هؤلاء من يقول ان المرأة المسلمة ( نصف انسان ) ولها فقط نصف حقوق ولا رأي طالما هي خادمة لزوجها حبيسة في بيته لا دور اجتماعيا لها خارج البيت ، وحتى شهادتها هي نصف شهادة الرجل ، هكذا يقولونها اطلاقا وتعميما وتعمية !! لكي يستوي لهم سوء ظنهم بربهم وهذا الدين الذي نبذوه ليشتروا عرض الحياة الدنيا ، وفي احيان اخرى يتهربون من هذا الافتراء المريع الى قول مخاتل آخر وهو ان المشكلة ليست في الدين وانما في طريقة فهمنا له . يريدون ان يغيروا ويبدلوا معنى ما انزل من اجل ان يواكب القرآن ما تقتضيه بنود المواثيق الدولية و بما يرضي رغبات النساء المتحررات في الغرب بوصفهن انموذجا يحتذى رغم انف المؤمنات المتخلفات والمؤمنين السفهاء !!
    وكثير من المسلمين والمسلمات لايعرفون ان هذا محض تلفيق يعرف ملفقوه زيفه واختلاقه قبل غيرهم .
    واما اذا قال لهم مستمسك بصيغة محمد (ص) في تنزيل احكام الايات المتعلقة بهذا الموضوع وفيما حكم به من سنة قالوا له ( هذا فهمك انت ، الجاهل ، للدين ، وأما الفهم العاقل المستنير فهو الذي يتجاوز فهم محمد النبي الذي عاش في القرون الوسطى ) نحو افق ميثاق حقوق الانسان .

    من قال المسلمة نصف شهادة ونصف رأي .. كذاب أشر؟
    ______________________________________________

    الشبهة الزائفة يقول مروجوها : ان الاسلام قد جعل المرأة نصف انسان ، وذلك عندما جعل شهادتها نصف شهادة الرجل ، مستدلين بالآية الكريمة من سورة البقرة ( واستشهدوا شهيدين من رجالكم فان لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء ، أن تضل احداهما فتذكر احداهما الأخرى )
    ومصدر الشبهة هو أن الاسلام بهذا الحكم انتقص من أهلية
    المرأة ..
    وفي الحقيقة فان هؤلاء قد وقعوا في خطأ بسيط ومميت حينما خلطوا بجهالة بين الشهادة .. والاشهاد !!
    فالشهادة التي يعتمد عليها القضاء في اكتشاف العدل واستخلاصه من ثنايا دعاوى الخصوم لا تتخذ من الذكورة أوالانوثة معيارا لصدقها أو كذبها ومن ثم قبولها أو رفضها
    وانما معيارها تحقق الاطمئنان لصدق الشهادة بصرف النظر عن جنس الشاهد وبصرف النظر عن عدد الشهود ايضا، فللقاضي في الاسلام اذا اطمأن الى ظهور البينة ان يعتمد شهادة رجلين أو امرأتين أو رجل وامرأة أو رجل وامرأتين
    أو امرأة ورجلين أو حتى رجل واحد أو امرأة واحدة .
    واما الآية المذكورة فانها تتحدث عن ( الاشهاد ) وليس الشهادة .. الاشهاد الذي يقوم به صاحب الدين ( الدائن ) خارج المحكمة وفي لحظة دفع الدين وذلك للاستيثاق من الحفاظ على دينه منعا لأي نزاع قد ينشب حوله مستقبلا ، وليس الأمر مرتبطا بالشهادة أمام المحكمة !! .
    اذن فهذه الاية موجهة على سبيل الارشاد والتوجيه الالهي الى صاحب الدين لكي يحفظ حقه بطريقة مشروعة.. وليست موجهة الى القاضي لكي يلتزم بها .
    بل انها ليست موجهة الى كل صاحب حق دين ، وانما الى نوع معين من اصحاب الدين هو : الدين الى أجل مسمى الذي تلزمنا الآية بكتابته ولابد من عدالة الكاتب ولابد من املاء الذي عليه الحق وان لم يستطع فليملل وليه بالعدل .
    و( الاشهاد ) لابد ان يكون من رجلين من المؤمنين ، أو رجل وامرأتين من المؤمنين ، وأن يكون الشهود ممن ترضى عنهم الجماعة ، ولا يصح ان يمتنع الشهود عن الشهادة ، كل هذا خارج المحكمة و في لحظة منح الدين قبل وقوع أي خلاف او تنازع أو مشكلة .
    هذه الشروط ليست مطلوبة في حال التجارة الحاضرة والمبايعات . فلنقرأ الاية كاملة لنكتشف وضوح توجهها :
    ( يا أيها الذين آمنوا اذ ا تداينتم بدين ا لى أجل مسمى فاكتبوه، وليكتب بينكم كاتب بالعدل ، ولا يأب كاتب أن يكتب كما علمه الله ، فليكتب وليملل الذي عليه الحق وليتق الله ربه ولا يبخس منه شيئا ، فان كان الذي عليه الحق سفيها أو ضعيفا أو لا يستطيع أن يمل هو ، فليملل وليه بالعدل ، واستشهدوا شهيدين من رجالكم ، فان لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء أن تضل احداهما فتذكر احداهما الأخرى ، ولا يأب الشهداء اذا ما دعوا ، ولا تسأموا أن تكتبوه صغيرا أو كبيرا الى أجله ، ذلكم أقسط عند الله وأقوم للشهادة وادنى ال ا ترتابوا ، الا ان تكون تجارة حاضرة تديرونها بينكم فليس عليكم جناح الا تكتبوها ، وأشهدوا اذ ا تبايعتم ، ولا يضار كاتب ولا شهيد ، وان تفعلوا فانه فسوق بكم ، واتقوا الله ، ويعلمكم الله ، والله بكل شئ عليم ) البقرة 282

    اذن فقد باتت فرية ان المسألة تتعلق بشهادة المرأة امام القضاء او الحاكم داحضة .
    ولكن اذا كان في النفوس نوع من عدم الرضا على الاية لناحية انها لم تسوي بين الرجل والمرأة في الاشهاد نفسه لماذا .. فاننا سنقول :
    اولا/ لا حظ من سياق الاية ان ثمة ميلا لدى الناس نحو النأي عن ان يشهدوا على الدين ، لما لذلك من تبعات ( وجرجرة ) وتحكيم وتعرض لمماطلات واداء قسم وعداء بين الشاهد والدائن المتملص احيان الخ ولذلك تحث الاية من شهدوا على ان يثبتوا شهودهم والا فان مرضى النفوس سوف يجدون فسحة للتلاعب بحقوق اصحاب الديون والاسلام دين عدل وحق ويأبى ذلك . ولكنه دين يحفظ للمرأة كرامتها ويراعي حياءها ولا يريد لها ان تتعرض لمضايقات الاشهاد والمساءلة واداء اليمين والتعرض للضغوط والتشكيك في ذمتها وو.. الخ ولذلك حفظ لها كرامتها واحترمها منذ البداية حينما صعب امكانية الزامها بالشهادة بمقتضى الاية ذاتها التي تلزم كل من شهد بأن يثبت ذلك ويقبل بالاشهاد والا فقد عصى الله ، اما اذا كانت معها امرأة اخرى ولا يوجد سوى رجل واحد فانهما ملزمتان الزاما بالاشهاد الذي يطلبه صاحب الدين، مهما كلفهما ذلك من عنت وضغوط .
    وما يؤكد رأينا هذا ، هو اشتراط الشرع الاسلامي لأربعة شهداء حتى يتم اثبات حد الزنا بالنسبة الى المرأة . انظر كيف يصعب الشرع النصاب الذي من بعده تصبح كرامة المرأة معرضة للخدش . ولا حظ ايضا أن حد الزنا يمكن اثباته بأمرأة واحدة فقط وليس اربعة رجال دائما ، وذلك في حال شهادة الزانية على نفسها فلا يقول القاضي ان شهادتها نصف شهادة ! بل ان رسول الله ( ص ) نفسه قد اقام الحد بناء على هذه الشهادة الواحدة الكاملة .
    ثانيا/ وحتى بعد هذه العناية الالهية بكرامة المرأة واحترام مكانتها وتجنيبها تبعات وسلبيات الاشهاد ، فأن الله يحفظ لها كرامتها مرة ثانية حينما يشير بلطف الى سبب ( الاثنين مقابل الواحد) فيقول: ان تضل احداهما فتذكر احداهما الأخرى . انظر كيف يوضح لنا ربنا الحكمة، فهل هو مطالب بأن يبرر ما شاء وما اراد وهو القاهر فوق عباده ؟ ولكنه لطيف خبير بعباده ولطيف بالمرأة التي يحفظ لها كرامتها أكثر من ألف منظمة دولية تدعي انها أكثر اهتماما بها منه حينما تنتقد شرعه ويقتنع من هم مسلمون لله مقرين بحكمته! سبحان الله !!
    ثالثا/ هل للنساء في العادة ( جندريا ) دراية واسعة بشؤون التجارة والتداين بين تجار السوق ، وخبرة بصيغ وانواع القروض وكيفية سدادها حتى نطالب بمعاملتها معاملة غيرها من التجار المتداينين والذين ينكر بعضهم الحق ويبخس ويماطل ويرد الدين عينيا الخ ؟ وهل مسؤولياتها الاسرية التي الزمها بها الدين تسمح لها بالتورط في خضم آخر كله نزاعات وآجال مسماة وغير مسماة ؟ اليس احفظ لكرامة المرأة أن تنأى عن الاشهاد الذي لا تنال منه أي فائدة غير التعب والتحريات وحديث الألسن؟

    الاسلام احترم رأيها منذ العصور الوسطى
    ___________________________________

    يقول د0 عبد الفتاح ادريس استاذ العلوم الشرعية في كلية التربية بجامعة الامارات :
    من مظاهر تكريم الاسلام للمرأة كونه منحها حق الاشتراك
    في الحياة السياسية بجميع وجوهها ، سواء في ذلك اختيار الحاكم أو مبايعته( بدءا من مبايعة النبي) أو التمثيل في المجالس النيابية أو مجالس الشورى ، أو حتى المشاركة في رسم السياسة العامة للدولة، حيث ذكر الفقهاء شروط اهل الحل والعقد الذين يتولون اختيار الحاكم ، فلم يعتبروا من بينها الذكورة ، كما جعل الاسلام لها حق عقد الذمة، فقد قال رسول الله (ص) : المسلمون تتكافأ دماؤهم ويسعى بذمتهم ادناهم ) وأقر النبي الكريم أم هانئ على عقدها الأمان لأثنين من مشركي قريش ، حيث امنت رجلين لم يشملهما الامان العام الذي منحه الرسول ( ص ) لمشركي مكة عام الفتح .
    وروي ان عمر بن الخطاب خطب الناس أميرا فقال: الا لا تغالوا في مهور النساء ، فانها لو كانت مكرمة في الدنيا أو تقوى عند الله عز وجل لكان أولاكم بها رسول الله ( ص ) فو الله ما أصدق أمرأة من نسائه ولا من بناته فوق اثنتي عشرة أوقية .. فقامت اليه – أي الى عمر - امرأة سعفاء الخدين وقالت على الملأ : أتقوله برأيك أم سمعته من رسول الله (ص) ؟ فانا نجد في كتاب الله تعالى بخلاف ما تقول ، فقد قال تعالى ( وآتيتم احداهن قنطارا فلا تأخذوا منه شيئا ) فبكى أمير المؤمنين وقال : كل الناس أفقه من عمر حتى النساء في البيوت )
    وفي عدول عمر عن قراره واعترافه بصحة رأي هذه المرأة
    دليل على ان حقها شرعا ثابت في نقض قرار الحاكم اذا كانت صاحبة رأي سديد وبالتالي فانها يمكن ان تراجع مشروع القرار قبل اصداره ( عضوية البرلمان ) .
    لا حظ بالله هذه المقاطعة الشجاعة لرجل شديد مثل عمر ، ولاحظ كيف اذعن ورق هذا القوي الشديد للحق فبكي على جهله وانحرافه غير المقصود عن العدل وافتضاحه امام الناس ، فلم تأخذه عزة بالاثم ولم يستنكف اسلوب المرأة تقاطعه لتذكره بأن المسألة ليست مسأله رأي حصيف نخضع فيه للعقل وانما ماذا يريد الله ، حتى لو انه كان قرارا لصالح المرأة نفسها ( تسهيل المهور وتيسير الزواج !! ) .. انه الحق وانه الاسلام الدين الخالص لله حيث لافرق بين انثى وذكر او امير وشخص من عامة الناس الا بالتقوى والحق .

    حقها في العمل ، بل وجوب ذلك عليها
    ________________________________

    يقول د. يوسف القرضاوي : المرأة انسان ، كالرجل، هي منه وهو منها كما قال تبارك وتعالى : ( بعضكم من بعض ) والانسان كائن حي من طبيعته أن يفكر ويعمل .
    وطالما انها نصف المجتمع ، فلا يعقل ان يعطل دين كالاسلام نصف المجتمع البشري بالصورة التي يصورها اعداؤه
    فيحكم عليه بالشلل والجمود فيأخذ هذا النصف من الحياة دون ان يعطيها .. واقع كهذا ليس منصفا ، والاسلام قائم جوهره على العدل في الدنيا والاخرة ، وبين الناس وربهم وبين الناس فيما بينهم وحتى بين المرء وذاته ( ان لنفسك عليك حق ).
    على ان عمل المرأة الاعظم الذي لا ينازعها فيه منازع هو تربية الانسان نفسه ، وتأسيسه بدنيا ونفسيا سواء كان ذكرا او انثى ، وقد هيأها الله لذلك العمل الجوهري العظيم نفسيا وبدنيا ايضا . ولذلك يجب الا يشغلها عن هذه الرسالة شاغل مادي أو أدبي ، اذ بذلك وحده تتأتى اعظم الثروات اطلاقا وهي الثروة البشرية .
    ومثل ذلك عملها في رعاية بيتها واسعاد زوجها واولادها وتكوين اسرة سعيدة قائمة على المودة والرحمة ، وقد ورد : ان حسن تبعل المرأة لزوجها يعد جهادا في سبيل الله .
    ولكن هذا لا عني ان عمل المرأة خارج بيتها محرم شرعا ، فليس لأحد أن يحرم بغير نص شرعي صحيح الثبوت صريح الدلالة ، والأصل في الاشياء والتصرفات العادية الاباحة كما هو معلوم .
    وعلى هذا يقول ، القرضاوي، :
    ان عمل المرأة في ذاته جائز، وقد يكون مطلوبا طلب استحباب ، أو طلب وجوب اذا احتاجت اليه: كأن تكون أرملة أو مطلقة ولا مورد لها ولا عائل ، وهي قادرة على نوع من الكسب يكفيها ذل السؤال أو المنة .
    وقد تكون الاسرة هي التي تحتاج الى عمل المرأة ، كأن تعاون زوجها أو تربي أولادها أو أخوتها الصغار أو تساعد اباها في شيخوخته ، كما في قصة ابنتي الشيخ الكبير التي ذكرها القرآن الكريم في سورة القصص وكانتا تقومان على غنم ابيها ( قالتا لا نسقي حتى يصدر الرعاء وأبونا شيخ كبير ) القصص 23
    وكما ورد أن اسماء بنت أبي بكر ذات النطاقين كانت تساعد زوجها الزبير بن العوام على سياسة فرسه ، ودق النوى لناضحه ، حتى انها لتحمله على رأسها من حائط له ( بستان ) على مسافة من المدينة .
    وقد يكون المجتمع نفسه في حاجة الى عمل المرأة كما في تطبيب النساء وتمريضهن وتعليم البنات ونحو ذلك من كل ما يختص بالمرأة ، فالأولى أن تتعامل المرأة مع مرأة مثلها لا مع رجل ،. وقبول الرجل في بعض الاحوال يكون من باب الضرورة التي ينبغي أن تقدر بقدرها ، ولا تصبح قاعدة ثابتة.
    ويمضي القرضاوي فيضيف : واذا اجزنا عمل المرأة ( كما هو واضح أعلاه ) ، فالواجب أن يكون مقيدا بشروط منها : ان يكون العمل في حد ذاته مشروعا وغير مفضي الى حرام ، كأن تعمل المرأة في مجال يجعلها في خلوة برجل عزب، أو راقصة تثير الشهوات. ومن الشروط ايضا أن تلتزم المرأة المسلمة اذا خرجت من بيتها في الزي والمشي والكلام والحركة ( وقل للمؤمنات يغضضن من ابصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن الا ما ظهر منها ) النور 31
    وقوله تعالى ( فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولا معروفا ) الاحزاب 32 . واخيرا ال ا يكون عملها على حساب واجبات أخرى لا يجوز لها اهمالها كواجبها تجاه زوجها واولادها وهو واجبها الاول وعملها الاساس ، وبالله التوفيق .
    اللهم حبب دينك الى عبادك المسلمين، مادام فيه كل هذا الخير لهم ، ولا تفتنهم بعقولهم وعلومهم، ولا تشغلهم بزينة الحياة الدنيا واتباع ملة اليهود والنصارى ولا تجعل الدنيا أكثر همهم ولا مبلغ علمهم واهدهم بنورك العظيم الى ما تحب وترضى بحق هذا الشهر العظيم .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-05-2003, 09:34 PM

مهاجر
<aمهاجر
تاريخ التسجيل: 11-23-2002
مجموع المشاركات: 2997

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    يا اخي راجع الارشيف تجد اكثر من بوست في هذه المواضيع استهلكناها
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-06-2003, 08:19 AM

محمد عبدالقادر سبيل

تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! (Re: مهاجر)

    يا أخي مهاجر
    لك محبتي وسلامي
    تعرف يا عزيزي نحن في رمضان شهر الدين والخير ولعله من المناسب ان نتناول في هذا البورد موضوعات تليق بجلال الشهر الفضيل بدلا من الموضوعات التي تحث على معصية الله والسخرية من المسلمين
    اظن انك توافقني الرأي ؟
    ثانيا لقد كنت وعدت الزملاء باستكمال موضوع سابق يتعلق بورثة المرأة وبقية الافتراءات التي تزعم بأن المرأة في الاسلام مظلومة ومهانة قياسا الى المرأة الغربية وانا هنا اريد ان ادحض هذه الافتراءات وأؤكد ان دين كله حق وعدل ولا يحتاج الى وصاية من احد كما ان هويتنا مصانة وسندافع عنها وعقيدتنا خير لنا من كنوز الارض ومن يريد لنا سوى ذلك فانه يحرث في البحر
    واخيرا فليس المهم انني اكرر موضوعا ( تسميه انت مستهلكا ) ولكن المهم هو الجديد الذي اضيفه والمهم ان تسمعني رأيك انت هل مازلت مقتنعا بالافتراءات الاستشراقية التي تقول ان المرأة نصف ميراث وانها في الاسلام نصف شهادة أم انني قد افلحت في اظهار الحقيقة التي يحاول البعض اخفاءها حقدا وكراهية واستسلاما للنموذج الغربي ؟
    هذا هو المهم
    لك احترامي يا اخي وصبرك الله على كلام الدين الذي لن ينتهي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-06-2003, 04:13 PM

hala guta

تاريخ التسجيل: 04-13-2003
مجموع المشاركات: 1569

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    ."
    Quote: قال إسحاق بن منصور: قلتُ لأحمد فى شهادة الاستدلال: " تجوز شهادة امرأة واحدة فى الحيض والعدة والسقط والحمّام ، وكل مالا يطلع عليه إلا النساء ".
    فقال: "تجوز شهادة امرأة إذا كانت ثقة ، ويجوز القضاء بشهادة النساء منفردات فىغير الحدود والقصاص عند جماعة من الخَلَف والسلف "وعن عطاء [27-114 هجرية /647 732م ] أنه أجاز شهادة النساء فى النكاح. وعن شريح [78 هجرية / 697م ] أنه أجاز شهادة النساء فى الطلاق. وقال بعض الناس: تجوز شهادة النساء فى الحدود. وقال مهنا: قال لى أحمد بن حنبل: قال أبو حنيفة: تجوز شهادة القابلة وحدها ، وإن كانت يهودية أو نصرانية.." (15).
    ذلك أن العبرة هنا فى الشهادة إنما هى الخبرة والعدالة ، وليست العبرة بجنس الشاهد ذكراً كان أو أنثى ففى مهن مثل الطب.. والبيطرة.. والترجمة أمام القاضى.. تكون العبرة "بمعرفة أهل الخبرة " (16).
    * بل لقد ذكر ابن تيمية فى حديثه عن الإشهاد الذى تحدثت عنه آية سورة البقرة أن نسيان المرأة ، ومن ثم حاجتها إلى أخرى تذكرها (أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى(ليس طبعًا ولا جبلة فى كل النساء ، وليس حتمًا فى كل أنواع الشهادات.. وإنما هو أمر له علاقة بالخبرة والمران ، أى أنه مما يلحقه التطور والتغيير.. وحكى ذلك عنه ابن القيم فقال:
    " قال شيخنا ابن تيمية ، رحمه الله تعالى: قوله تعالى:فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى(فيه دليل على أن استشهاد امرأتين مكان رجل واحد إنما هو لإذكار إحداهما للأخرى ، إذا ضلت ، وهذا إنما يكون فيما فيه الضلال فى العادة ، وهو النسيان وعدم الضبط.. فما كان من الشهادات لا يُخافُ فيه الضلال فى العادة لم تكن فيه على نصف الرجل.


    http://www.elazhar.com/Qadaia/Default.asp?Lang=a&Action...rtFrom=141&Total=148

    منقول عن موقع الازهر الشريف

    الاخ سبيل
    سلام ورمضان كريم
    كما ترى اخى لا زال السلف والخلف مختلفين حول شهادة المرأة فى الحدود كما هو واضح من فتوى الازهر الشريف اعلاه
    ما اود قوله ان الدين حمال اوجه وهنالك تفسيرات مختلفة وها هو واضح لك انك تبنيت التفسير الاقرب لواقع حياتنا المعاصرة .زهذا ما اقصده انا بالاجتهاد وتبين حكمة مشروعية الاحكام وليس كما تسميه اراء شخصية فانت كتبت

    Quote: ثالثا/ هل للنساء في العادة ( جندريا ) دراية واسعة بشؤون التجارة والتداين بين تجار السوق ، وخبرة بصيغ وانواع القروض وكيفية سدادها حتى نطالب بمعاملتها معاملة غيرها من التجار المتداينين والذين ينكر بعضهم الحق ويبخس ويماطل ويرد الدين عينيا الخ ؟

    وانا اقول لك نعم فالمرأة مديرة فرع بنك قطعا لها دراية بالقروض والاجال افضل من الطبيب مثلا" والمرأة المحاسبة لها دراية بالامور المالية اكثر من المهندس ..فالامر الان مختلف ..ويبقى تقسيم الشهادات على اساس النوع لا يتناسب مع حكمة مشروعية الحكم الذى اصلا شرع لحماية اموال الناس ومقصد الدين فى الاساس هو العدالة ..بهذا الفهم للمقصد وحفظا للعدالة انا ارى ان شهادة مديرة البنك تفوق شهادة رجل الشارع..كما ان شهادة القانونية فى الحدود تفوق شهادة سائق التاكسي وشهادة الطبيب رجلا او امرأة فى مجال الطب الشرعى لا يمكن مقارنتها بشهادة رسام او رسامة فالامر هنا للخبرة وليس النوع وعلى هذا قس
    وكما قلت لك فى مداخلة فى البوست الاخر انا حقيقة اتمنى ان اخرج من هذه البوستات بنتيجة تجعلنى متسقة مع ذاتى كمسلمة وكامرأة ترى لها كامل الاهلية بما اكتسبته من معارف وخبرات حياتية.
    ولك الود

    هالة

    (عدل بواسطة hala guta on 11-06-2003, 04:16 PM)
    (عدل بواسطة hala guta on 11-06-2003, 06:25 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-06-2003, 06:36 PM

hala guta

تاريخ التسجيل: 04-13-2003
مجموع المشاركات: 1569

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    الاخ سبيل
    كتبت
    Quote: اليس احفظ لكرامة المرأة أن تنأى عن الاشهاد الذي لا تنال منه أي فائدة غير التعب والتحريات وحديث الألسن؟

    انا حقيقة لا ادرى باى فهم كتبت هذا الكلام..وعن اى كرامة تتحدث ,فكليات القانون فى بلادى تخرج سنويا مئات المحاميات ..يذهبن الى المحاكم يوميا ويقفن امام القضاء دون ان يحط ذلك من كرامتهن قيد انملة ..هذا اذا كنت تعنى الوقوف امام المحكم للشهادة..هذا من ناحية من ناحية اخرى الا ترى معى بانك بهذه الكلمات حكمت علينا كنساء ان نقبع بمنازلنا نهز الكانون كما قالت دكتورة بيان حتى نبتعد عن التغب والتحريات وحديث الالسن؟لان اى احتكاك بالحياة والفضاء الخارجى هو مجلبة للتعب وحديث الالسن..
    اخى سبيل ان الدعاوى من نوع حفظ كرامة المرأة وتجنيبها المشقة ومالى ذلك دعاوى بالجد ضعيفة ..وغير متناسبة مع روح هذا العصر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-07-2003, 07:07 PM

محمد عبدالقادر سبيل

تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! (Re: hala guta)

    اختي العزيز هاله قوتة
    واضح من طريقة طرحك لأرائك ومن الحدة في قولك ( بأي فهم تقول ذلك !) انك منطلقة من نظرية معينة تريدين الدفاع عن مقولاتها وكفى . بينما المطلوب هوان ندافع معا أنا وأنت عن الحقيقة، وعن الدين الخالص لله، على نحو ما بلغنا من صاحب الرسالة محمد(ص)
    وهذه طبعا مهمة شاقة لسبب واحد وبسيط هو: كيف نتفق ؟
    وواضح ايضا من كلامك ان حكاية ( رجل وامرأتان ) هذه لا تعجبك ! وتفضلين تغييرها بشئ آخر يناسب الظروف ويتذرع باختلاف المعطيات وطبعا هذه ليس لي حل تجاهها ، لأن الله هو الذي قال ذلك وحكم ، وليس القاضي أو أحد المفكرين، وطالما أنه- الله تعالى - قال كلاما صريحا لا يقبل الالتفاف عليه ولا يقبل الا التأويل البعيد الذي يريد تحقيق ما لا يريد الله ، اي تحقيق رغبات دنيويةطارئة وكفى ، فأن مثل هذا لن يكون متاحا عندي أنا العبد الفقير الذي يرفض جذريا أن يخضع النص المقدس لذكاء العقل وشطحاته ومراوغاته . بالعكس فان العقل عبد لله تابع وليس متبوعا امام الشرع المقدس
    المسألة بالنسبة لى بسيطة ولا تحتاج الى كل هذه المماحكات والفلسفة ، فالله قد وضح الامور ونبيه والخلفاء ،وبالتالي فان أي محاولات لتغيير هذا الفهم في الاحكام لا يزيد عن كونه تهرب ديني ، تماما مثل التهرب الضريبي .. والا فقولي لي انت ، كيف يمكن ان نؤول ( رجل وامرأتان ) ؟ هل نسقط هذا الحكم الذي قلنا انه يتعلق بمسألة الاشهاد ؟ ام كيف سنناور يا ترى ونخاتل ونراوغ ؟ كيف
    اظن ان بعض العلماء هم الذين ادخلوا الشريعة في هذا النفق المظلم، فالشريعة قال عنها صاحبهاأنها واضحة ( ليلها كنهارها لايزيغ عنها الا هالك ) ويزيغ تعني لي مثل هذه المحاولات للزوغان من الحكم حينما لا يريحنا
    الحل يا هالة يكمن في الاتي
    هل هنالك مايدل على ان النبي فهم النص بطريقة اخرى سوى الطريقة الواضحة للعيان ( اعني رجل وامرأتان )؟ هكذا يمكن نعود الى الصيغة المحمدية كتجربة منجزة وتامة ومقدسة ، وليس كفهم يحتمل فهما مغايرا نجترحه نحن من جانبنا أو من جانب مفكرينا العلمانيين

    هذه هي المشكلة .. اذ لا ينبغي ان يكون الدين هو ما نفهمه نحن عن الدين وانما هو ما شاء الله له ان يكون متجسدا في فهم محمد (ص) وخلفائه الراشدين .
    ثم انت لم تقولي لي شيئا عن التفريق الذي اوردته بين ( الشهادة والاشهاد) هل هذا صحيح ، هل فعلا هنالك خلط لدى البعض بينهما وان الاية تتعلق بالاشهاد لا بالشهادة ؟
    فالشهادة لا تشترط امرأتيت مقابل رجل وانما تشترط اطمئنان القاضي على البينة ولو بأمرأة واحد فقط . اعتقد ان هذه هي المسألة المحورية في كل البوست ، ورغم ذلك فأنك غضضت الطرف عن ذلك وعمدت الى مسألة فرعية جدا يمكن حذفها بيسر دون ان يتأثر الموضوع الاساس
    ثم ان نساء الرسول شاهدات عدول على كثير جدا من احكام الدين وقد نقلن الينا شهاداتهن عن النبي فلماذا لم يشترط العلماء على السيدة عائشة امرأة اخرى معها لكي نعتبر شهادتها في مسألة غاية في الاهمية كهذه : الرواية عن رسول الله ( خذوا نصف دينكم عن هذه الحميراء)
    اختي .. دعي الموضوع الفرعي المتعلق بمحاولات تصوري لسبب تجنيب المرأة مشقة الاشهاد في قضايا لا فائدة لها من ورائها سوي ترك مسؤولياتها الاساسية والجري وراء محاكمات الرجال وخصوماتهم.
    واخير اهمس لك بشئ يعرفه الجميع وهو ان خروج المرأة وبقاءها طويلا خارج بيتها ليس حراما ولكنه استثناء وليس قاعدة والاحكام تبنى على القاعدة لا على الاستثناء .. كنت احسبك تعرفين ذلك من واقع عمق اسئلتك
    لك سلامي ورمضان كريم يا هالة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-07-2003, 08:22 PM

yasiko
<ayasiko
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 2906

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    الأخ سبيل
    رمضان كريم
    طرحك يبدو منطقيا وذلك بتفسير الاشهاد في سياق الآية ولكن أراك تستند على التفريق بين الاشهاد والشهادة وهو تفريق غير واضح ، والا لاعتمدنا التفريق اللفظي الوارد بالآيه نفسها بين الشهود والشهداء
    Quote: وفي الحقيقة فان هؤلاء قد وقعوا في خطأ بسيط ومميت حينما خلطوا بجهالة بين الشهادة .. والاشهاد !!
    فالشهادة التي يعتمد عليها القضاء في اكتشاف العدل واستخلاصه من ثنايا دعاوى الخصوم لا تتخذ من الذكورة أوالانوثة معيارا لصدقها أو كذبها ومن ثم قبولها أو رفضها
    وانما معيارها تحقق الاطمئنان لصدق الشهادة بصرف النظر عن جنس الشاهد وبصرف النظر عن عدد الشهود ايضا، فللقاضي في الاسلام اذا اطمأن الى ظهور البينة ان يعتمد شهادة رجلين أو امرأتين أو رجل وامرأة أو رجل وامرأتين
    أو امرأة ورجلين أو حتى رجل واحد أو امرأة واحدة .
    واما الآية المذكورة فانها تتحدث عن ( الاشهاد ) وليس الشهادة .. الاشهاد الذي يقوم به صاحب الدين ( الدائن ) خارج المحكمة وفي لحظة دفع الدين وذلك للاستيثاق من الحفاظ على دينه منعا لأي نزاع قد ينشب حوله مستقبلا ، وليس الأمر مرتبطا بالشهادة أمام المحكمة !! .
    اذن فهذه الاية موجهة على سبيل الارشاد والتوجيه الالهي الى صاحب الدين لكي يحفظ حقه بطريقة مشروعة.. وليست موجهة الى القاضي لكي يلتزم بها .
    بل انها ليست موجهة الى كل صاحب حق دين ، وانما الى نوع معين من اصحاب الدين هو : الدين الى أجل مسمى الذي تلزمنا الآية بكتابته ولابد من عدالة الكاتب ولابد من املاء الذي عليه الحق وان لم يستطع فليملل وليه بالعدل .
    و( الاشهاد ) لابد ان يكون من رجلين من المؤمنين ، أو رجل وامرأتين من المؤمنين ، وأن يكون الشهود ممن ترضى عنهم الجماعة ، ولا يصح ان يمتنع الشهود عن الشهادة ، كل هذا خارج المحكمة و في لحظة منح الدين قبل وقوع أي خلاف او تنازع أو مشكلة .
    هذه الشروط ليست مطلوبة في حال التجارة الحاضرة والمبايعات . فلنقرأ الاية كاملة لنكتشف وضوح توجهها

    فتفريقك بين الكلمتين لم يأخذ به اي نظام قضائي ، حسب معرفتي المحدودة ، بل بل الأنظمة القضائية تحمل الاشهاد معنى الشهادة ودونك النظام القضائي في السودان كمثال.والا فما رايك في قانون الأثبات السوداني ؟

    اراك قد اوردت الآتي لتدعيم رأيك:
    Quote: وما يؤكد رأينا هذا ، هو اشتراط الشرع الاسلامي لأربعة شهداء حتى يتم اثبات حد الزنا بالنسبة الى المرأة . انظر كيف يصعب الشرع النصاب الذي من بعده تصبح كرامة المرأة معرضة للخدش .

    فالعبارة تبدو غير واضحة او انا لم استطع فهمها، فالاسلام او الشريعة لم تشترط 4 نساء لاثبات الحد انما 4 شهود حتى ولو كانوا رجالاً وذلك لحماية اعراض البشر من التلاعب.

    اما حد الزنا

    Quote: ولا حظ ايضا أن حد الزنا يمكن اثباته بأمرأة واحدة فقط وليس اربعة رجال دائما ، وذلك في حال شهادة الزانية على نفسها فلا يقول القاضي ان شهادتها نصف شهادة ! بل ان رسول الله ( ص ) نفسه قد اقام الحد بناء على هذه الشهادة الواحدة الكاملة .

    فهذه الحالة هي حالة اقرار ،وهو سيد الادلة، وهي حالة مغايرة لمواضع الشهادة التي تكون لمصلحة أحد التخاصمين او المتقاضين ،كما أن هذه الاقرار ،أو شئت سمه شهادة، لا يؤخذ به لتجريم الطرف الثاني في عملية الزنا فهي شهادة تقتصر على المقر وحده.

    لك كل الود اتمنى أن اقرأ لك أكثر وأكثر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-09-2003, 11:40 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! (Re: yasiko)

    up
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-07-2003, 07:43 PM

hala guta

تاريخ التسجيل: 04-13-2003
مجموع المشاركات: 1569

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    الاخ سبيل
    سلام
    عذرا ان بدا فى حديثى بعض الحدة تجاهك وانا اعتذر من واحاول جهدى ان اتجنبها لاحقا ..لكنى للحقيقة تستفزنى كثيرا هذا النوع من العبارات الذى يحمل شبهة الوصايا علينا كنساء
    عذرا مرة اخرى واؤكد لك انى احاورك هنا وانا جادة فى ان اخرج من هذا الحوار بنتيجة كما قلت لك تجعلنى متسقة مع ذاتى كمسلمة وليس هدفى فقط طرح ما احمله من اراء بمعنى انى اوده حوار من طرفين وبذهن مفتوح
    يبدو لى انك قرات الجزء الاخير من مداخلتى فقط لان الجزء الاول متعلق اصلا بالفرق بين الشهادة والاشهاد وهو كما قلت محور البوست واعود لاكرر ما قلته لك فى ردى اعلاه ان ما اتيت به انت هو تفسير وهو تفسير مختلف عليه بدليل الفقرة التى نقلتها لك من موقع الازهر والتى ترى ان شهادة المرأة منفردة لاتقبل فى الحدود ..لاحظ هنا هى شهادة وليست اشهاد..اذن نعود لنقطة البدء وهى ما هى الصيغة المحمدية الاصلية فهانت ترى ان الشهادة والاشهاد موضوعان مختلفان وتظن ان تلك الصيغة المحمدية واخر يرى ان الشهادة تنطبق على ما ورد فى الايات اعلاه وهو كذلك يظن ان تلك هى الصيغة المحمدية فاين الحقيقة يا ترى؟
    لى نقاط اخرى ساعود لمناقشتها لاحقا
    وما زلت بانتظار الردود على اسئلتى فى البوست الاخر
    عذرا مرة اخرى يعلم الله انى لم اكن اقصد ان ابدو حادة
    ورمضان كريم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-07-2003, 07:59 PM

محمد عبدالقادر سبيل

تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! (Re: hala guta)

    اختي هالة
    ان طرحي لفكرة الاحتكام الى الصيغة المحمدية محاولة لحل مشكلات كثيرة من بينها وفي مقدمتها حكاية اراء العلماء واختلافاتهم التي لا تنتهي في امور واضحة جدا
    لا ادري لماذا يتوحلون في في احكام محسومة في الصيغة المحمدية
    ثم دعيني اسألك بالله ( فييييي زمتك دي يا هالة ) هل هنالك شك لديك في ان المقصود في الاية اياها هو الاشهاد وليس الشهادة ؟
    المسألة واضحة ولكن شيوخنا الله يهديهم يدخلون الدين في بلبلة لا داعي لها .., فهل هذا ناجم عن ذكائهم الشديد ؟
    ولكن اظن ان الصيغة المحمدية هذه اذا ما اعتمدت فسوف تتجاوزهم جميعا .. لأن الدين واضح والله اراده كذلك وقد سماه ( فيه بيان للناس) وليس الغازا ، وسماه نور وليس التباسا . اذن فالعلماء يعقدون البسيط لسبب لا ادريه
    ولكي لا ابدو مستسهلا للأمور أكثر من اللازم ..اكرر لك سؤالي هل هو اشهاد ام شهادة في رأيك أنت ومن واقع السياق وقرائن الاحوال ؟
    وهل الأمر يحتاج الى اختلافات كثيرة ؟
    سلام كتير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-07-2003, 08:34 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    الاخ سبيل وضيوفه الكرام تحيه
    بمناسبه شهادة المرأة هل هي شهادة أم أشهاد ؟
    أنقل لك الحديث النبوي الشريف من بوست الاخ ايمو
    ــ النساء ناقصات عقل ودين ــ والرسول ص يتحدث عن نصف
    شهادة وليس أشهاد كما أن كلامه هنا مرسل غير مقيد أي يتحدث عن الشهادة علي اطلاقها

    عن أبي سعيد الخدري قال: خرج رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في عيد الأضحى أو الفطر إلى المصلى، فمر على النساء فقال:"معشر النساء، تصدقن، وأكثرن من الاستغفار. فإني رأيتكن أكثر أهل النار". قلن: وبم يا رسول الله؟ قال: "تكثرن اللعن وتكفرن العشير، ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن". قلن: وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله؟ قال: "أليس شهادة المرأة نصف شهادة الرجل؟" قلن: بلى. قال: "فذلك من نقصان عقلها. أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم؟" قلن: بلى. قال:"فذلك من نقصان دينها"


    وشكرا كمال

    (عدل بواسطة kamalabas on 11-08-2003, 00:04 AM)
    (عدل بواسطة kamalabas on 11-09-2003, 06:54 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-07-2003, 08:38 PM

Nada Amin

تاريخ التسجيل: 05-17-2003
مجموع المشاركات: 1626

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    الأستاذ محمد سبيل
    متابعة هذا البوست و البوست الآخر باهتمام و شغف شديدين عسى أن أجد سكينة و راحة نفسية لتساؤلات عديدة تدور في رأسي عن وضع المرأة في الاسلام. انشاء الله تسعفني ظروفي للمساهمة و حتى ذلك الحين أود أن أشكرك على كل هذا البحث و التقصي و أسجل اعجابي بكل المساهمات.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-08-2003, 06:07 AM

hala guta

تاريخ التسجيل: 04-13-2003
مجموع المشاركات: 1569

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    الاخ سبيل
    تخية طيبة
    كان على ذمتى الاية تعنى اشهاد وليس شهادة
    ولكن اين نذهب باقوال الفقهاء والقضاة
    بل اين موقع هذا التفسير من الحديث الذى اتى به الاخ كمال هنا؟

    ا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-08-2003, 10:51 AM

Bakry Eljack
<aBakry Eljack
تاريخ التسجيل: 05-02-2003
مجموع المشاركات: 1040

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! (Re: hala guta)

    الاخ سبيل,
    هالة
    كمال عباس
    ندى

    حتى لا اعكر صفو بال الاخ سبيل الذى ينكر دور العقل بالرغم من ان ما يقول به سبيل ليس فيه اي جديد بالنسبة لاي مطلع على التاريخ, ولاثراء هذا الحوار اليكم هذا المقال الذى كتبه ابوبكر القاضى فى سودانايل

    نصمم على ان عظمة الفكر الاعتزالي والعقلانية الاعتزالية بصورة خاصة تتمثل في ابراز الوجه الحضاري للاسلام‚ بعد تحوله من اسلام الصحراء وثقافة البدو الى اسلام المدينة والحضارة‚ بعد ان تحققت نبوءة النبي صلى الله عليه وسلم ولبس سُراقة سواري كسرى‚ وتحول البدو من رعاة الإبل والغنم الى رعاة الشعوب‚ وصار للعرب دولة شاسعة لا يهتم فيها الحاكم اين تنزل السحابة لأن الأرض كلها للمسلمين‚ وسوف يأتي الخليفة ريعها انى نزلت وامطرت‚ عندما جمع العرب خيرات الأرض وأقاموا حضارة وصلت أوجها في العهد العباسي‚ كان من ابرز ثمارها الفكر الاعتزالي الذي ترجم الفلسفة اليونانية وجادلها بالمنطق وعلم الكلام‚ والذي بلور عندنا ما يعرف بقضية العقل والنقل‚ العقل أصل المعرفة والحرية أصل الأخلاق: يقول الكاتب هيثم سرحان في بحثه المنشور بمجلة «الاجتهاد» العدد 57 سنة 2003 تحت عنوان «العقل المعتزلي ‚‚ حدود الانفصال والاتصال»: يقول ان العقل عند المعتزلة هو مصدر المعرفة لانطوائه على ائتلاف ذاتي‚ وهم عندما يجيزون «تفسير القرآن وتأويله حسبما يقره العقل» فإنهم يؤكدون على تفوق العقل وامتيازه «لكن إذا كان العقل أصل المعرفة ومقياسها‚ فذلك يقتضي ان الوحي لا يمكن ان يناقضه‚ وانما يكون متمما وموضحا‚ وإذا كان في ظاهر الوحي ما يناقض العقل‚ وجب تأويل هذا الظاهر‚في ضوء العقل‚ بما يؤدي الى الغاء ما يناقض العقل‚ ومن هنا لا يعود العقل مقياسا للمعرفة فحسب‚ وانما يصبح مقياس الأخلاق‚ فالعقل هو مقياس التمييز بين الخير والشر‚ وهو الذي يحدد كلا منهما‚ وهذا يعني ان القيمة ذاتية لا اضافية فالعقل في ذاته يحسن او يقبح عقليا والوحي لا يمنح للعقل قيمته وانا يخبر بما يوافق العقل وهذا يعني ان الإنسان هو الذي يعرف بالعقل الخير فيفعله «أو لا يفعله»‚ وهو يفعل اولا يفعل بارادته وحريته واختياره‚ ولهذا كان مسؤولا عن أفعاله‚ «فالعقل أصل المعرفة‚ والحرية أصل الأخلاق»‚ ــ ادونيس‚ الثابت والمتحول ج2 ص86‚ ويورد الاستاذ هيثم سرحان نقلا عن كتاب «الحيوان» للجاحظ تحليلا لطيفا حيث يقول: لقد اوضح الجاحظ مسألة تنطوي على قدر بالغ من الأهمية‚ تتمثل هذه المسألة في اشارته الى فعل القراءة‚ إذ يرى ان القراءة حوار عقلي‚ فعندما يقرأ المسلم الآيات المتضمنة أبعادا ترهيبية فإنه يغتم‚ وهذه الحالة‚ حالة الاغتمام تكون رادعة له‚ بمعنى ان الحالة الذهنية التي يولدها النص القرآني في قارئه تنتمي الى صلب النص‚ وهي غير منفصلة عن بنية القصد‚ بوصفها مضمرا لسانيا‚ فالنص وان كان هو المثير الذهني والمعرفي‚ إلا ان العقل هو الذي يحلل هذه الردود ويتحكم بالعلاقة التي يطرحها النص‚ لانه يعمل على اشاعة حالة من الاتساق والاتزان في منظومة الإنسان المعرفية‚ وهذا الذي دعا المعتزلة الى الاقرار بتفوق العقل على الانماط المعرفية الأخرى‚ ابن رشد الحفيد مذهب التأويل: وفي «فصل المقال» يجيب ابن رشد الحفيد على السؤال محور مقالنا اليوم‚ وهو: أيهما يقدم عند التعارض؟ هل العقل ام النص؟ أتى ابن رشد بمذهب «التأويل» الذي ارتآه ملاذا للخروج من حل هذه المشكلة ‚ وحاصل ما جاء به ابن رشد هو ان الحكم لا يخلو حاله من أمرين‚ إما ان يكون مسكوتا عنه او مصرحا به‚ فإن كان مسكوتا عنه‚ فالمجال للعقل يستنبط ذلك الحكم بما يتفق مع قصد الشارع‚ وان كان مصرحا به فإننا نكون امام امرين: اما ان يكون النص موافقا للعقل‚ او مخالفا له‚ فإن كان موافقا فلا اشكال لأن النص والعقل أصبحا ناطقين بحقيقة واحدة‚ اما إذا خالف النص العقل‚ فهنا يجب عنده تقديم العقل على النص‚ وتأويل ذلك النص المعارض للعقل بحسب ما يقتضيه العقل‚ محتجا لما يذهب اليه بان احكام العقل واضحة لا تقبل التأويل‚ بينما الذي بداخله الاحتمال انما هو النص‚ هذا هو مذهب أهل الرأي‚ والعقل والتأويل‚ ان هدفنا هو الوصول الى منهج الوسطية الذي أسسه الإمام الشاطبي‚ ولكن سنمهد له ــ بإذن الله ــ بالنظر الى مذهب أهل النصوص‚ ثم نتوقف في «سندات» أي محطات صغيرة عند الإمام مالك‚ والغزالي‚ والعز بن عبدالسلام ونجم الدين الطوفي الحنبلي‚ أهل الظاهر وأفكار المصالح: ان علم المقاصد نشأ اساسا من قضية «تعليل الأحكام» فاختلف الفقهاء في هذه القضية الى ثلاث طوائف: الطائفة الأولى انكرت تعليل الأحكام بالمصالح وادعت ان مقصد الشارع غائب عنا حتى يأتينا ما يعرفنا به‚ وهم اهل الظاهر‚ محتجين لمذهبهم بأن الله تعالى لا يسأل عن علل أفعاله وقد قال «لا يُسأل عما يفعل وهم يُسألون» الأنبياء: 23‚ ومن هنا انكروا القياس وذموه‚ أما الطائفة الثانية وهي أهل الرأي‚ وقد بدأنا بها وهي تقدم العقل على النص عند التعارض‚ وللتمهيد لمدرسة الوسطية عن الشاطبي نتوقف عند كل من:1 ــ الإمام مالك: بالرغم من ان السمة العامة لمذهب الإمام مالك انه يصنف في خانة النصوصية واتباع الأثر‚ إلا انه كان أكبر أئمة أهل السنة ملاحظة للمصلحة حتى انه جعل المصالح المرسلة أصلا من أصول المذهب‚ وهي مصالح مبنية على المقاصد الشرعية‚ ومتقيدة بها‚ ولا غرابة ان يفرز هذا المذهب في لحظة من لحظات التاريخ شخصية بقامة الإمام الشاطبي‚ الإمام الغزالي: جاء الإمام الغزالي وهو شافعي المذهب‚ فتوسع في مباحث المقاصد بكتاب «المستصفى» وتناول الكليات الخمس الضرورية‚ وجعلها أصلا للمقاصد كلها‚ ثم خصص بحثا مستقلا سماه «الاستصلاح»‚ 2 ــ العز بن عبدالسلام: كان شافعي المذهب سار على نهج الغزالي من المستصفى وقد قسم الأحكام الى قسمين: عبادات يجب العمل بها دون حاجة لتعليلها بعلل عقلية‚ القسم الآخر معاملات يمكن للعقل ادراك عللها وأسبابها لانها مبنية على مصالح العباد‚ 3 ــ نجم الدين الطوفي الحنبلي «اتهم بالتصوف»: ركز اهتمامه على ما سماه بالمصالح الشرعية‚ وحصر فيها المقاصد كلها‚ وأسرف في اعتبار المصلحة حتى زعم وجوب تقديمها على النص والاجماع‚ وصنف في مذهبه هذا رسالة مشهورة «المصالح المرسلة» وهي غير المصالح عند الإمام مالك‚ فعند الطوفي المصالح المرسلة هي الأصل الأول الذي ينبغي تقديمه على جميع المصادر بما في ذلك نصوص الكتاب والسنة ــ لطفا ــ عبدالوهاب خلاف: مصادر التشريع فيما لا نص فيه ــ ود‚ حمادي العبيدي «الشاطبي ومقاصد الشريعة»‚ الإمام الشاطبي ومنهج الوسطية: فإذا كان اهل الظاهر قد وقفوا عند معبد النص‚ وفي الطرف الآخر أخذ ابن رشد وجماعته بمبدأ تقديم العقل على النص‚ فإن الإمام الشاطبي يجمع بين الحسنيين ويرجح كفة النص‚ وهذا منهج الوسطية‚ وفي هذا الصدد يقول الشاطبي في الموافقات «يتقدم النقل متبوعا ويتأخر العقل فيكون تابعا‚ فلا يسرح العقل في مجال النظر إلا بقدر ما يسرحه النقل» لا يخفي د‚ حمادي العبيدي اعجابه بتعليل الشاطبي لمذهبه الوسطي الذي يوازي المنطق القوي لابن رشد‚ إذ يقول الشاطبي «لو جاز للعقل تخطي مآخذ النقل‚ لم يكن للحد الذي حده النقل فائدة‚ لأن الغرض انه حد له حدا‚ فإذا جاز تعديه‚ صار الحد غير مفيد‚ وذلك في الشريعة باطل‚ فما أدى اليه مثله» ــ الموافقات ــ ج1 ص87‚ ان الشاطبي في هذا الرأي ينطلق من قاعدة أساسية من قواعد علم المقاصد وهي ان جلب المصلحة ودرء المفسدة لا يكونان بالعقل‚ بل بالوحي‚ الشاطبي ودور العقل في فهم النصوص: يطرح الشاطبي هنا قضية منهجية هي قضية فهم النصوص‚ ان اول خطوة في معالجة النص لاستخراج معانيه أو ما يتضمنه من أحكام هي ان يسلط عليه النظر الكلي‚ الشامل‚ بصورة تجعل منه وحدة‚ قطبها الموضوع او الفكرة التي يدور حولهاالنص‚ وفي ذلك يقول في الموافقات «فالذي يكون على بال من المستمع‚ والمتفهم‚ الالتفات الى اول الكلام وآخره بحسب القضية وما اقتضاه الحال فيها‚ لا ينظر من اولها دون آخرها‚ ولا في آخرها دون أولها‚ فإن القضية وان اشتملت على جمل فبعضها متعلق بالبعض‚ لانها قضية واحدة‚ نازلة في شيء واحد‚ فلا محيص للمتفهم عن رد آخر الكلام على أوله‚ وأوله على آخره‚ وإذ ذاك يحصل مقصود الشارع في فهم المكلف» ــ الموافقات‚ وتطبيقا لهذا المنهج يصل الشاطبي الى قاعدة مفادها: ان كل دليل شرعي ثبت في الكتاب مطلقا‚ غير مقيد ولن يجعل له قانون ولا ضابط مخصوص‚ فهو راجع الى معنى معقول وُكِلَ الى نظر الملكف‚ مستقبل جدل العقل والنقل: 1 ــ بعد احداث 11 سبتمبر 2001 وتداعيات حرب اميركا على الارهاب في أفغانستان والعراق اصبح العالم الاسلامي كله تحت الاحتلال عسكريا وفكريا وثقافيا لأن الغرب كله قد توصل الى قناعة بوجوب اعادة صياغة هذه المنطقة وفقا للمنظور الغربي‚ 2 ــ ان الغرب دائما على استعداد لتقبل واحترام خصوصيته أي دولة إذا كانت خصوصية الدولة لا تشكل خطرا حقيقيا لمصالح الغرب أو تهدد الأمن القومي الأميركي او الغربي‚ 3 ــ نحن كأمة عربية‚ قد خرجنا من التاريخ منذ قفل باب الاجتهاد‚ ومن ثم تحجيم النشاط العقلي والفكري في الأمة‚ باختصار لقد فقد العرب زمام القيادة والمبادرة منذ الف سنة‚ وتحولت قيادة الأمة الاسلامية الشرقية الى التتار الذين دخلوا «بغداد» كما دخل الأميركان «بغداد» فكان دخولهم ــ أي التتار ــ مؤشرا لنهاية القيادة العربية للأمة الإسلامية لدورة زمانية قدرها الف سنة‚ فتداول الأعاجم «الأوروبيون ــ الأتراك» أمر الدولة الاسلامية‚ ان دخول الأميركان الى بغداد هو بداية لدورة زمانية جديدة تكرس احتلال المنطقة كلها بالثقافة الغربية وذلك بغض النظر عن فوز بوش الابن في الانتخابات القادمة او بقاء أميركا نفسها في قيادة العالم كقوة احادية‚ لأن الغرب كله بما في ذلك فرنسا وألمانيا مقتنع بان ما تفعله أميركا في بغداد وبالأمة العربية صحيح‚ ولكنهم يختلفون معها في الشكليات والاخراج فقط‚ 2 ــ ان طول امد الاحتلال الأميركي الغربي للعالم الاسلامي رهين بأحد أمرين: أ ــ الخضوع والاستسلام التام والتواؤم مع المشروع الأميركي‚ وبروز قيادات عربية الشكل اميركية الفحوى‚ ب ــ المقاومة «السلمية» «الحضارية» للمشروع الأميركي‚ وذلك بتقديم مشروع اسلامي «عقلاني» مستنبط من تراثنا الاسلامي ومرجعياته الأساسية «الكتاب والسنة» لا يستند الى فقه الجزئيات والفروع‚ وانما يقوم على علم المقاصد الذي يستند الى القران المكي من حيث الروح وليس مكة كمكان‚ 5 ــ جدل العقل والنص في التاريخ الاسلامي لم يكن جدلا سوفسطائيا وانما كان فكرا سياسيا‚ فالذين عظموا العقل‚ انما كانوا يرفضون «الحاكم بأمر الله» الذي غيب «الأمة» ونصب نفسه «ظل الله في الأرض» ومن جهة أخرى فإن بعض العلماء ــ من غير علماء السلطان ــ حين تمسكوا بالنصوص‚ انما ارادوا مقاومة السلطان ايضا‚ وذلك لأن السلطان في زمانهم استبد باسم القرآن‚ فصار فقهاء السلطان يقننون له استبداده خارج النصوص تحت لافتة القياس الفاسد والمصالح فغلبوا مصلحة السلطان على مصلحة الأمة‚ سوف نتناول في الحلقة القادمة بإذن الله الاجتهاد من منظور عقلاني"


    اذن سبيل يندرج تدت طائفة اهل الظاهر وان كنت اعلم ان الاخ سبيل لا يحب ان يصنف ولكن لزوم تقدم الحوار فالسؤال الذى لم يجاوب عليه سبيل فى البوست الاساسى الذى دفعه الى ان يفتح البوستين الاخرين لتكذيب من قالوا المراءة نصف شهادة وللمراءة نصف ما للرجل وقد يكون سبيل يضعنى على قائمة هؤلاء اللذين سعى الى تكذيبهم فاذا به ينتهى الى تاكيد ما نسب الينا اننا دعونا اليه وان لم نكن فعلنا اكثر من التساؤل السؤال هو
    هل سبيل الذى افترض فى ان الصيغة المحمدية التى هى فهم الرسول(ص) والخلفاء من بعده وان كانوا بشرا عاديين الا انهم عاصروا النبى مما يؤهلهم الى فهم اقرب الى فهم النبى بمعايير المعايشة والقرب الزمنى, وبنفس هذا المنطق اوليس القاضى بن رشد اقرب الى ان يكون من فهم الصيغة المحمدية ( الدين الخالص) من فهم سبيل الذى انبرى الى اظهار الصيغة المحمدية فى الالفية الثالثة.
    وكمثال ياخى سبيل و يا اخت هالة فان قانون الاحوال الشخصية المستمد من الشريعة والذى اقسم كاتبوه انه هو ايضا من صلب الدين الخالص يقول ان جريمة الزنا تثبت على المراءة اذا اقرت بذلك او اذا ظهر عليها الحمل و يقام عليها الحد وعندما تشير الى الرجل الذى فعل معها جريمة الزنا التى لا اظن لن بوسع المراءة القيام بها وحدها يطالب القانون بتوفر اربعة شهود(وليس شاهدات) عدول(يعنى ثمانية من النساء) لاثبات الجريمة على الرجل, ولاننى شهدت بام عينى امراءة تجلد لاقامة حدود الله عليها حسب القانون المعمول به الان فى السودان هذا هو نتاج منهج الاخ سبيل و نتاج اهل الظاهر عموما والافتراض ان مقاصد الشريعة الكلية هى العدل
    تعالوا لنرى لو ان منهج بن رشد قد طور واعتقد ماذا كان سيتحقق هنالك ما استطاع ان ينجزه العقل فى مسيرته الانسانية ويوصلنا الى ان هنالك فحص يسمى الد ان ايه والذى يستطيع ان يثبت الاب البيولوجى ( الشريك فى جريمة الزنا) بنسبة نجاح وصلت 99.99% و اعتقد انه من العدل اما ان تستخدم مثل هذه الاكتشافات لتحقيق مبدا العدل او ان لا يقام الحد على المراءة التى تتحمل التبعات الاجتماعية والنفسية والاقتصادية وشريكها حر بري وطليق و من وجهاء البلد وربما يمكن ان يكون نائب برلمانى, والاهم ان استخدام الفحص المذكور اعلاه يمكن ان يقودنا الى سن قوانين تلزم الاب البيولوجى بالاعتراف الكامل المتبوع بالحقوق القانونية بابناءه وعليه نكون فدينا البلاد من كارثة ان يكون هنالك اكثر من 40 الف طفل غير شرعى سنويا فى ولاية الخرطوم مرميون فى ملاجى و ينظر اليهم على انهم وساخة اجتماعية يجب ان تزال والنتائج التى قد تترتب على وجود هؤلاء بشرخهم النفسى العميق ستبين للاجيال الاحقة( يمكن مراجعة بوست للاخ ابوساندرا بخصوص الملاجى والاحصائيات)

    ارجو ان اكون قد اضفت الى هذا الحوار فضاءا ايجابيا و ارجو للمرة الثالثة ان ينتبه الاخ سبيل ان نمط التفكير الذى يتبناه سواء كان وصف باهل الظاهر او بالاصولية هو لا محال مفضى الى دعوة الى دولة دينية بالرغم من ان الاخ سبيل يرفض ذلك والمسالة ببساطة ان هذا النوع من التفكير كالسلسلة المترابطة ما ان امسكتها باي جزء فسيقودك الى الاخر و نفس الصيغة المحمدية حينما تنتقل الى مستوى المعاملات ستصطدم بواقع الدولة الحديثة التى تقوم على المواطنةبكل ما يترتب عليها وليس الخلافة الدينية, الصيغة المحمدية فى اصولها تتحدث عن زكاة ولا تغرف الضرائب , الصيغة المحمدية تفترض ان يدفع غير المسلمين جزية فى بلاد المسلمين هل هنالك من يتجرا لمثل هذه الدعوة اليوم فى واقع السودان الذى هو فى الاصل ليس دارا للمسلمين, الصيغة المحمدية فى اصولها لا تسمح للمراءة بتولى الولاية الكبرى و ترى ان خير مساجدهن قعور بيوتهن تعطل طاقات نصف المجتمع : على الاخ سبيل ان يعى ان الواقع وحده سيهزم مثل هذه الدعوة المبتلاة عليها لان هنالك من ينطلق من نفس هذه الدعوة و بامكانه ان يوفق بين الاصل والعصر وهو الامر الذى احتلط على الاخ سبيل فى ان اللذين يذكرون مفردة العصر هى وكانما هم فى انتظار ان يستحدث لهم ما يعرف بالعلماء فهما معاصرا الذى فى راي الاخ سبيل انما هو محض تزييف للصيغة المحمدية لارضاء متطلبات العصر و من ثم ان يعيش دعاة هذه الدعوة فى سلام نفسى حتى لا ينتابهم احساس بانهم يناقضون اصول دينهم هذا اذا استطعت ان افهم ما يرمى له الاخ سبيل من خلا ل حواره فى البوستات الثلاثة.
    المسالة هى اكبر من ان يفتى بعض الكهانة اللذين نصبو انفسهم علماء و يسوقون الى ان تصبح هذه المفردة طبيعية فى اذهان الناس على ان يكون العلماء هم بمثابة اهل الحل والعقد , فالمسالة ياصديقى ياسبيل هى اننا اصلا لم نعترف باهلية هؤلاء الناس حتى ننتظرهم فى ان ياتوا باحكام تريحنا نفسيا, فالموضوع هو ان هنالك فرضية تقول ان هذا الاسلام صالح لكل زمان و مكان و اذا جاز لنا التسليم بصيغتك المحمدية فاننا ازاء احتماليين
    1- ان فرضية صلاحية الاسلام لكل زمان ومكان غير صحيحة وعلينا ان نبحث عن ما يصلح لنا
    2- ان تكون الفرضية صحيحة و ما اورده سبيل مدعيا انه الصيغة المحمدية خطا وعليه ما هو الصحيح اذن
    الصحيح هو ان تقراء كل النصوص الدينية من ما ورد فى القران والسنة قراءة تاريخية بمعنى ان يعى القارى ان الزمان هو القرن السابع الميلادى و المكان هو مكه و ضواحيها , البيئة هو بيئة صحراوية, المجتمع هو مجتمع بدوى رعوى ذو نشاط تجارى محدود, الثقافة هى الثقافة العربية السائدة ما قبل الاسلام وفيها تلبس النساء هذا البرقع الذى يروج على انه هو الزى الاسلامى و ما دونه سفور, اذا قرات هذه النصوص قراءة تاريخية يصبح من الضرورة العلمية الفصل بين التصورات والمفاهيم التى اسماها سبيل الصيغة المحمدية التى هى نتاج ذلك الفضاء التاريخى و يصبح الكسب التاريخى الاول للاسلام هو ان يتحرر من جنسيته الثقافية العربية و يخاطب مشكلات المجتمعات التى يدخلها , فكيف لكم ان تفسروا ان يصعد امام مسجد فى البرازيل المنبر مرتديا جلباب و متكا على عصاة وهو شاب فى الثلاثين,
    القراءة التاريخية لهذه النصوص ستمكننا من اخذ المقاصد الكلية للدين دون ان ندخل فى التناغض الواضح ما بين الواقع وفهم الاخ سبيل دون ان يكون هذا دعوة لان يذهب الدين الى الارشيف كما يكرر الاخ سبيل , فالياخذ كل دينه على مستواه الشخصى بالذى يراه و لتترك مسالة المصالح العامة للدولة والشعوب بعيدا عن الاهواء و الخواطر التى هى ما يحدث الان باسم الاسلام وليس ما نؤمن به يا اخى سبيل .

    بكرى الجاك

    (عدل بواسطة Bakry Eljack on 11-08-2003, 05:12 PM)
    (عدل بواسطة Bakry Eljack on 11-08-2003, 05:13 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-08-2003, 07:52 PM

محمد عبدالقادر سبيل

تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! (Re: Bakry Eljack)

    أخيتي ندى امين
    وسط الكبسيبة دي كلها تطلعي، قدمك لأبو ابراهيم ، البوست ارتجف الحقيقة انا حاولت اتجنب مداخلتك اثناء الفترة ما بين الفجر الصادق ( الخط الاسود من الخيط الاسود ) وحتى مغيب الشمس حتى لا اجرح صيامي بالسعادة الزائدة الناتجة عن شيئين هما اسلوبك المختلف والذي يطمئن بأن الدنيا بخير والناس كويسة هذا الكلام المنضوم بالهمبريب ، والسبب الثاني هو الصورة المشرقة التي توحي بطلوع القمر 14 وطبعا انا عندي قصة طويلة مع حكاية القمر 14
    انا في الحقيقة ما رائد فضائي عشان ينطلق فوق راسي قمر وثانيا طالع لي في تدين كده اليومين دي الله يقدرني ساكت عليو، والناس مابتريح
    ثم انو زي ما شايفة كده صحباني ديل كلما ارد على واحد منهم يطلع لي واحد تاني ، ما زيك، انت هناك كانت معاك الجندرية وابوقصي وغيرهم ، والناس الضدكم كانو واحد او اتنين، لكين هنا اتفضلي شوفي
    وبعدين امور الدين دي ما فيها وجهة نظر شخصية ، الا الزول المابخاف من الله ومدعي وفاكر كلو زي بعضه ، دين وجغرافيا وفلسفة وعلم نفس .. ديل طبعا مشكلتم طويلة ويا ويلك لو وصفت راي الدين فيهم شنو، الويل والثبور وعظائم الامور ، عشان كده احسن شي تقول ليهم انتو كويسين ويمكن كمان تدخلو الجنة مع شهداء أحد مين عارف
    لاحظي انهم دلوقتي بيحاولوا يشغلوني من الموضوع الاصلي وهو مسألة ( العقيدة ) دي هي أم المشاكل كلها صدقيني . الامة دي يا ست ندى مشكلتها العقيدة أو الاصح كارثتها العقيدة واذا اتحلت مشكلة العقيدة تلقائيا كل المشاكل التانية بتتحل نهائيا وبلا اي جهد كبير يعني الشهادة والورثة والولاية الكبرى والصغرى وفصل الدين عن الدولة وما ادراك دي كلها مصدرها شئ واحد هو ( العقيدة) الناس عقيدتها ضعفت شديد، وما عارفة، بل وبتكابر، ومعظم البتكلمو هنا ديل عقيدتهم ضعيفة جدا بمن فيهم انا .. لا لا ما تواضع مني ولا مجاملة ليهم ، لا فعلا عقيدتي ضعيفة لا ني حتى الان ما عارف كويس انو الشرك بالله محيط بي من كل ناحية زي ما هو محيط بمعظم المسلمين وزي ما الخاتم محيط بالاصبع . أقصد شرك الربوبية
    منو الحايقتنع ليك بأنه من يظن للحظة ان الديمقراطية حا تحل ليه مشاكله قد اشرك بالله ، ومن ظن ان جون قرنق سيضمن له حياة جديدة فضلى فربه جون قرنق ومن ظن ان الجبهة الاسلاميةهي الوحيدة القادرة تحل مشكلة السودان فقد اشرك وربه الجبهة أو الانقاذ ومن اعتقد بأن عقله أو علمه سينجيه ويحل مشاكله فقد اشرك ؟ هذه كلها تسمى: شرك الربوبية( وربنا غيور جدا جدا وما بقبل اقل درجة بسيييطة من اشراك طرف آخر في التصرف بعبده وعشان كدة قال ( من مات وهو يشرك بي شيئا دخل النار .. لاحظي شيئا يعني اقل شئ ) فالمطلوب اذن انو الانسان يؤمن جد جد ان الله هو رب السنن ( القوانين العلمية والطبيعية ) ورب الاسباب ( حركتنا في الدأب والبحث والضرب والعمل والاجتهاد والتنمية ) رب كل شئ ، وكل فكرة جميلة هي من ارزاق الله ونعمه عليك وكل نفس تتنفسه وكل نجاح وكل ضرر يلحق بك والمرض والشفاء يعني لو قلت ان الطبيب ممكن يشفيك فقد اشركت لأن الله هو فقط الشافي يعنى ربنا بيقبل بأقل من كده دي هي العقيدة وهي اساس الدين ومبدأه
    واذا عرفنا قدر ربنا ( يعني مربينا وحامينا ورازقنا العقل والعلم ومهيئ الاسباب والقوانين والسنن والنواميس ) لفتح علينا بركات من السماء تحل بالخير على نفوسنا وارواحنا وتفاصيل حياتنا الخاصة والعامة وكل حركتنا في التماس الاسباب وتظهر في دعائنا وعلاقتنا ببعضنا وفي مستوى معيشتنا وحياتنا الخ ولكن هل دا الحاصل؟ كلا الحاصل قاله ربنا عز وجل ( وما قدروا الله حق قدره والارض جميعا قبضته يوم القيامة والسماوات مطويات بيمينه ) وقال ( ولو أن هل القرى آمنو لفتحنا عليهم بركات من السماء والارض ) الناس فعلا ما عارفة قدر الله ومفتونة بعقلها وشوية العلم العندها وبالثقافة الغربية ، بيتعاملوا مع الله وكأنه اب فقط محترم أو زعيم حزب يستحق التقدير وبعدين الناس تمشي تسوي الدايراه بالضبط كده وجنس كلامي دا اسمه هوس ديني وفهم دوغمائي متحجر للدين ، وبعضهم بيقول الله جميل لكين المشكلة في الفقهاء الدين يجعلونه صعبا وينفرون الناس منه .. شفتي عايزين علما يسمحوا ليهم يعملوا الدايرنو ديل يتفصل بالمقاس دون ان تكون له سلطة او رقابة على احد ، مع انو مافي زول الزمهم بشئ وهاهم بيعملوا الدايرنو فعلا ، بس دايرين الناس كلهم يتجاوزوا الصيغة المحمدية لدين دايرين فهم جديد يعني دين حديث وظريف وجاي على المزاج دين ..
    دين مبني على العلم والفلسفة وارادة الانسان، ايوة بالضبط كده

    معليش ياندى استحملي انت زولة قلبك طيب وبتتفهمي
    تفتكري انا مالي ومال المجابدات والخلافات دي ؟
    ما كنت شاعر 24 قيراط ومعظم الناس ديل احتفوا بي كشاعر في بداية دخولي للبورد وصفقوا لي وتمام التمام ودا شنوا كلام الاصوليين ما بشبهك دا زي ما قالوا لي ؟
    أنا بطبيعتي كدا بحب الحقيقة وبحب المسؤولية وبحب المظلومين ، والدين مسؤولية بلا شك مسؤولية شخصية وعامة ، والله حق والقرآن حق ومحمد سيدي يبكيني بدموعي كلما استحضرت مواقفه النبيلة التي اباها وانكرها له الناس ( من يومهم كده ) والاسلام اليوم مظلوم من جهتين : اولا من الاسلامويين الذين استغلوه واساؤوا الى نموذجه الراقي النقي المقدس في القلوب النفوس المطمئنة ، وثانيا من المسلمين ( نظريا ) ديل الذين يعتبرون التعمق في معرفته والتفقه فيه ضربا من التخلف والرجعية والظلامية ، فيسخرون من المتدينين الاطهار ويعتبرونهم مهووسين وجهلاء ( وما جايبين خبر الدنيا ) .. وطبعا أنا لست في حاجة لأن اضيف ظلم تحالف الصهيونية والمسيحية العالمية ممثلة في ادارة بوش الحالية فهاهي العين ترى والاذن تسمع ظلم الفلسطينيين والعراقيين والافغان والصوماليين هؤلاء مستهدفون في دينهم مصدر ركوزهم وقوة دفاعهم عن انفسهم بغض النظر عن التصنيفات الارهابية من نوع اصولية تطرف وهكذا .. المهدي لم يكن يختلف عن حماس وعرابي لم يختلف عن حزب الله وهؤلاء هم قرة اعين شعوبهم وهم الذين هزموا الامبريالية العالمية واعادوها الى اوكارها خائبة .. اما اليوم فانهم يرهبون الناس بكلمات ميتة تشكيكية اتهامية من نوع اصولية لكي لا يقول احد كلمة الحق وان فلسطين من حق الشعب الاعزل المناضل الفلسطيني وان افغانستان وطن الافغان وليست ملكا لطالبان حتى ـاخذوا شعبا كاملا بجريرة 1% منه انهم لا يقصدون طالبان
    ان الاسلام هو المستهدف في الصميم ، ومشكلة الاسلام تكمن داخله ، أعني المسلمين الذين يكرهونه على ما هو عليه وانما يريدونه على كيفهم ( يقولون بفهم جديد ) لم يسمع به سيدنا محمد (ص)نفسه ولا يعرف عنه شيئا ، فسيدنا محمد في نظر هؤلاء ( دقة قديمة وان كانوا لم يقولوها صراحة ) وهو في تقديرهم بدوي من العصور الوسطى واما هم فاحسن منه وافهم منه لأنهم متمدنون ومتساوقون مع النموذج الغربي ( اقرئي المقالة اعلاه والتي رفعها بكري الجاك وانظري الى الاستعلاء فوق افضل البشر الذين مشوا فوق هذه الارض الاستعلاء على محمد وصحبه ) وهم الذين اخرجوا الناس من عبادة العباد الى عبادة رب العباد ومن ضيق الدنيا الى سعة الدنيا والاخرة معا، من الظلمات لى النور ,.. هؤلاء صاروا ألان عملة غير متداولة ، لأنهم لم يكونوا عقلانيين كما يجب .. تخيلي يا ندى
    هل هنالك ظلم وقفز فوق الحقائق واعتداء على اقدس مقدساتناأكثر من هذا ؟ هل المسيحيون يقولون عن قديسيهم مثل ما نقول عن الصحابة؟ هل تتوقعين رجلا مثلي (عاشقا) للحق والمسؤولية ولربه ولمحمد أن يقبل بهذا أو يسكت عنه فيكتب شعرا ظريفا يبسط الناس ، بعد هذا كله بأي نفس وبأي حق ؟
    الأمر في ذمتك
    بلغي الجندرية وقولي لهاان سبيلا يجد من أهله واصدقائه ما يكره، ولا يجد نصيرا على اعدل قضية فوق هذه الارض الا وهي لا اله الا الله حقا وصدقا وأن محمدا المعصوم ( ص ) لا يبلى أمره وما ارسل به مهما طاف من الزمان طائف، هذه شهادة الصدق دون مخاتله ودون اجتراح دين معدل يروق لنا ويصادف هوانا
    قولي لها ولمن هو في مقامها ذلك ، فاني والله اعرف من الناس غثهم من سمينهم ذهبهم من مدرهم
    اللهم الصبر الجميل ففي هذا اوذي من هو افضل مني انك سميع مجيب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-08-2003, 09:30 PM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15567

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    Quote: الا الزول المابخاف من الله ومدعي وفاكر كلو زي بعضه ، دين وجغرافيا وفلسفة وعلم نفس .. ديل طبعا مشكلتم طويلة ويا ويلك لو وصفت راي الدين فيهم شنو، الويل والثبور وعظائم الامور ، عشان كده احسن شي تقول ليهم انتو كويسين ويمكن كمان تدخلو الجنة مع شهداء أحد مين عارف
    صراحه لله في ردك الاخير دا خرمجت خرمجه شديده وصرت كالتي نقضت غزلها من بعد قوه انكاثا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-08-2003, 10:39 PM

مارد

تاريخ التسجيل: 04-24-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! (Re: doma)

    براحة ياحبيب .. وواحدة واحدة .. عشان الحكاية دى ماتغلبك إنت ذاتك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-09-2003, 03:44 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    Quote: الشبهة الزائفة يقول مروجوها : ان الاسلام قد جعل المرأة نصف انسان ، وذلك عندما جعل شهادتها نصف شهادة الرجل ، مستدلين بالآية الكريمة من سورة البقرة ( واستشهدوا شهيدين من رجالكم فان لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء ، أن تضل احداهما فتذكر احداهما الأخرى )
    ومصدر الشبهة هو أن الاسلام بهذا الحكم انتقص من أهلية
    المرأة ..
    وفي الحقيقة فان هؤلاء قد وقعوا في خطأ بسيط ومميت حينما خلطوا بجهالة بين الشهادة .. والاشهاد !!
    فالشهادة التي يعتمد عليها القضاء في اكتشاف العدل واستخلاصه من ثنايا دعاوى الخصوم لا تتخذ من الذكورة أوالانوثة معيارا لصدقها أو كذبها ومن ثم قبولها أو رفضها
    وانما معيارها تحقق الاطمئنان لصدق الشهادة بصرف النظر عن جنس الشاهد وبصرف النظر عن عدد الشهود ايضا، فللقاضي في الاسلام اذا اطمأن الى ظهور البينة ان يعتمد شهادة رجلين أو امرأتين أو رجل وامرأة أو رجل وامرأتين
    أو امرأة ورجلين أو حتى رجل واحد أو امرأة واحدة .
    واما الآية المذكورة فانها تتحدث عن ( الاشهاد ) وليس الشهادة .. الاشهاد الذي يقوم به صاحب الدين ( الدائن ) خارج المحكمة وفي لحظة دفع الدين وذلك للاستيثاق من الحفاظ على دينه منعا لأي نزاع قد ينشب حوله مستقبلا ، وليس الأمر مرتبطا بالشهادة أمام المحكمة !! .
    اذن فهذه الاية موجهة على سبيل الارشاد والتوجيه الالهي الى صاحب الدين لكي يحفظ حقه بطريقة مشروعة.. وليست موجهة الى القاضي لكي يلتزم بها .

    الاخ سبيل
    الاخوان والاخوات المشاركون سلام
    سوف اعود للمشاركة معكم في هذا الحوار
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-09-2003, 05:49 AM

محمد عبدالقادر سبيل

تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! (Re: Agab Alfaya)

    الاصدقاء
    دوما
    مارد
    وعبد المنعم عجب الفيا

    اولا انا آسف لو ان كلامي الاخير فيه بعض الشجن والجأر بالشكوى من باب الحرص الشديد على الدين المستدف من الجميع ( ما تقول لي ما مستهدف) والحرص على من احب من اجل عدم التهاون فيه بحجة الفهم الجديد .. عموما هذا م باب العشم والمحبة وقياس مستوى التسامح والديمقراطية ياحبان
    ولكن هنالك موضوع غاية في الاهمية يا اخوانا .. وهو البوست الجديد الخاص ب ( مسمار برئ في نعش الليبرالية .. اين انت يا فوكاياما )
    صدقوني يا اخوانا الموضوع غاية في الاهمية لأنه يعني الانقلاب على اسس النظرية الرأسمالية القائمة على الفردانية ، وبالذات استاذنا عجب الفيا باعتبار انه مستشار قانوني فمسألة الاهلية والوصاية السياسية والتعبير عن الرأي بالوكالة وتجيير الاصوات لصالح شخص آخر وتكريس سلطة الاب ووضع المواطن تحت حماية والده بدلا من حماية لقانون
    دي كلها قيم جديدة تماما على الثقافة الغربية
    ارجو الدخول الى هذا البوست وفحصه هل انا ببالغ - اذا الكلام دا طلع صاح - وللا هذا انقلاب فكري فعلا سيغير مفهوم التساوي في الحقوق الدستورية ومفهوم الحرية والتعبير عن الرأي السياسي
    رايكم يا خوانا مهم وانا مستغرب انه ما استلفت احد ولماذا اراه من جانبي خبرا تاريخيا ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-09-2003, 11:17 AM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15567

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    (عدل بواسطة doma on 11-09-2003, 06:41 PM)
    (عدل بواسطة doma on 11-09-2003, 06:59 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-09-2003, 06:42 PM

محمد عبدالقادر سبيل

تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! (Re: doma)

    اختي دوما
    اشكرك على الاضاءة العارفة والواعية دي الله عليك، ويا ريت تشوفي لي الموضوع دا بالله وتتأكدي لي منو مادام عندك المعلومات المدهشة دي كلها.. لأنه في نظري دا انقلاب عديل في نظرية الحق الدستوري ونسف للفردانية والتساوي في الحقوق الدستورية وطبعا انت ما اتكلمت عن التداعيات والمغزى ، ما عرف ليه ؟ ارجو ان تردي علي في البوست نفسه وبنفس العمق دا لأني مهتم وشايف حاجات كتيرة حا تجي من ورا الكلام دا
    وبالنسبة للمصدر فهو وكالة رويترز قبل ثلاثة ايام يعني ممكن من الويب تستوثقي
    انا في انتظارك وحا نكون اصدقاء متوازيين ومالو فالالتقاء يعني نهاية الجدل وبالتالي نهاية الصراع ونهاية التاريخ والركود
    عشان كدا افتكر الخطين المتوازيين علاقة اكثر انتاجية وحيوية من التماس والتماثل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-09-2003, 06:55 PM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15567

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    الاستاذ سبيل السلام والرحمه كدا خرمجنا للناس البوست الاصلي فارجوك نحول كلامنا دا في البوست الاخر ونمسح دا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-09-2003, 07:19 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    الاخ سبيل والاخوة المشاركين
    تحية
    أريد وقبل أن ننتقل لموضوع البوست الاخر أن نصل
    لخلاصة في هذا البوست
    أنت تقول في هذاالبوست
    كذب من قال المسلمة نصف شهادة وتررد هذا داخل البوست
    وتقول
    من قال المسلمة نصف شهادة ونصف رأي .. كذاب أشر؟
    وقد أتيتك بهذا الحديث النبوي

    عن أبي سعيد الخدري قال: خرج رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في عيد الأضحى أو الفطر إلى المصلى، فمر على النساء فقال:"معشر النساء، تصدقن، وأكثرن من الاستغفار. فإني رأيتكن أكثر أهل النار". قلن: وبم يا رسول الله؟ قال: "تكثرن اللعن وتكفرن العشير، ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن". قلن: وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله؟ قال: "أليس شهادة المرأة نصف شهادة الرجل؟" قلن: بلى. قال: "فذلك من نقصان عقلها. أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم؟" قلن: بلى. قال:"فذلك من نقصان دينها"
    الرسول ـص ـ هو الذي يقول
    شهادة المرأة نصف شهادة الرجل
    فما قولك بعد هذا هل لازلت مصرا بأنه
    كذب من قال المرأه المسلمة نصف شهادة؟؟
    عليك أن تحسم هذا الموضوع أولا يا سبيل
    بعد حكاية الملاحقات واستهدافك هذه قضية غير مؤسسه
    فأنت الذي تفتح قضايا الحوار ومن حق الاخرين أن يختلفوا
    معك طالما التزم الجميع أدب الحوار واحترام الاخر
    وشكرا
    كمال
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-10-2003, 09:54 AM

محمد عبدالقادر سبيل

تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! (Re: kamalabas)

    بلورة الصيغة المحمدية هي الحل
    _______________

    الصديق الكريم كمال عباس
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    قال تعالى ( ما اتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا )
    فاذا صح هذا الحديث ولم يعنِ الا ما تبادر اليك من معنى فالسمع والطاعة لسيدي رسول الله وهو لا ينطق عن الهوى .
    ولكن هل هذا الحديث حسن الاسناد ومتفق عليه ؟
    ثم هل هو من احاديث الترغيب والترهيب ، فاذا كان كذلك فان هذه الاحاديث لها حكم خاص كما قد تعلم .
    واما ما حملني على الاعتقاد بهذا فهو اولا -كونه يحض النساء على الصدقة والاستغفار موحيا بضرورة ذلك في ظل تراكم رصيدهن من الذنوب ( ترغيب). وثانيا لأنه اشار الى عذاب النار الناجم عن تلك الذنوب التي راكمها كونهن درجن على الكفر بالعشير والتنكر له وايضا الاكثار من اللعن وهذه كلها صفات سيئة يراد ( الترهيب ) من عواقبها في الآخرة.
    وفي اللغة فان كلمة (عقل) تعني فيما تعني : الدية . وقد ذهب احد المفسرين الاوائل الى هذا المعنى ( ابن التين ) رغم انني استبعد هذا المعنى البعيد الذي لا يعضده السياق.

    غير انني اسأل هل يمكن ان تكون هنالك حالة ناسخ ومنسوخ في السنة النبوية كما في القرآن الكريم( لفظا أو حكما أو الاثنين معا )؟ واذا كانت موجودة فهل يمكن ان يكون هذا الحديث منسوخا بآخر من قبيل ( النساء شقائق الرجال ) أو غيره مما لا استحضر الآن ( الله ورسوله اعلم ).
    وفي الحقيقة يدعوني الى القول باحتمال وجود ناسخ ومنسوخ في السنة ما اجده في حديث زيارة القبور حيث يقول (ص) ما معناه ( كنت قد منعتكم من قبل عن زيارة القبور الا فزوروها ) فهذه سنة نسخت سنة قبلها كما هو واضح .
    ولعله من اللازم الاشارة الى ان نساء النبي ( رضي الله عنهن) قد روين لنا - بمن فينا العلماء والقضاة - احاديث صحيحة ومعتمدة الآن في المحاكم دون ان يطالبهن احد بشاهدة اخرى تعينها على راوية الحديث . بل ان رسول الله (ص) قال ما معناه ( خذوا نصف دينكم من هذه الحميراء ) فكيف نتعلم فقه الاثبات والشهود ممن هي ناقصة عقل ودين ؟ اذن فلابد من تأمل المغزى
    هذا طبعا رغم علمنا بضرورة التفريق بين عملية الاخبار/ الرواية المطلقة وبين الشهادة التي يراد بها اثبات الحق أو نفيه ، ولكنني اقول كيف اتعلم فقه الاثبات والشهادة من امرأة بموجب امر من رسول الله ثم آتي لأقول المرأة ناقصة عقل ودين ، اللهم الا اذا كان السبب هو ان نساء النبي يجب ان يعاملن معاملة خاصة مصداقا لقول الحق عز وجل ( يا نساء النبي لستن كغيركن من النساء ) هذا جائز غير انه لا قرائن تربط حكم هذه الاية بمسألة كمال الشهادة أو كمال الدين .
    وعموما فان اقتراحنا الخاص بضرورة بلورة ( الصيغة المحمدية الخالصة) للدين الاسلام .. يعد امرا غاية في الاهمية والالحاح ، خاصة في ظل تساؤلات من نوع ما نحن بصدده هنا .
    ومؤدى اقتراحنا هو ان يجتمع نخبة من علماء المسلمين العدول والمشهود لهم بالرزانة والتقوى والعلم المكين ( بما في ذلك العلوم المعاصرة ) ومن الطوائف والمذاهب الاسلامية كافة من اجل بلورة صيغة واحدة خالصة ومستخلصة من معطى هذا الدين بدءا بغار حراء وحتى وفاة علي كرم الله وجهه ، محذوفا منه ما لا يمكن ان يحدث فيما اذا كان النبي الكريم حيا ومحذوفا منه المنسوخ من القرآن واجراء عملية نسخ واستخلاص مشابهة في السنة لتحديد ما لا يوقع في تناقض مع الكتاب ولا مع بقية السنة
    ومع اعتبار سنة الخلفاء الراشدين سنة شريفة من الدرجة الثانية طالما ان النبي(ص) امر باتباع سنتهم .. وبعدها لا يبقى الا القياس بشروطه القائمة حاليا ازاء ما لم يرد حكمه في الكتاب ولا في السنة أو سنة الراشدين .
    هذه الخطوة ، كما ترون ، غاية في الاهمية ومن شأنها احياء الدين وتوحيد صف المذاهب من خلال توحيد المرجعية، وازالة ما يبدو لنا تناقضا وقفل الباب امام فتاوى وتأويلات العقل المستقل عن سلطة النص وسلطة الفهم المحمدي لاحكام النص . والله ولي التوفيق .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-10-2003, 11:19 AM

مهيرة
<aمهيرة
تاريخ التسجيل: 04-28-2002
مجموع المشاركات: 712

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    الاخ الفاضل سبيل والمشاركون الافاضل
    اود ان انقل هناجزء من بوست لى بعنوان:
    حواءبين حقائق العلم*وثوابت الدين*وشهادات التاريخ
    فيمايخص شهادة المرأة،والحديث الشريفناقصات عقل ودين):

    · ناقصات عقل ودين:-
    كثيرون فهموا هذا الحديث على انه اهانة للمرأة وحط من منزلتها .لكن الحقيقة غير ذلك تماما.لأن هذا الحديث يشير الى طبيعة تكوين المرأة والتى تختلف عن طبيعة تكوين الرجل نفسيا وجسديا وعقليا-كما اثبتت الابحاث العلمية الحديثة- فالمرأة بطبيعة تكوينها تغلب عليها العاطفة...وهذا ليس عيبا...ولكنه ميزة تناسب مهمتها فى الحياة...انها هى التى تحنو على طفلها،وهى التى تمسح الدموع وتضع مكانها الابتسامة لتستقبل زوجها واولادها بعد عناء العمل او الدراسة... ولا يتم هذا بالعقل...ولكنه يتم بالعاطفة.
    ان هذا لا يعنى طعنا فى فكر المرأة وذكائها، ولكنه يعنى كشفا عن طبيعتها العاطفية التى تختلف فيها عن الرجل.
    · نصف شهادة....لماذا؟؟
    يقول الله سبحانه وتعالى:-(واستشهدوا شهيدين من رجالكم فان لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء ان تضل احداهما فتذكر احداهما الاخرى )
    يقول الشيخ متولى الشعراوى –رحمه الله- لقد ثار جدل كبير حول هذه الآية، حتى قيل كيف تساوى شهادة حاملة الدكتوراة نصف شهادة بواب العمارة الامى؟؟ لقد وجد هذا المنطق الخاطىء رواجا بين الناس حتى ان بعضهم اخذ يردده ترديدا اعمى... وهو غير فاهم لحكم الله...وكأنه يريد ان يعدل الحكم على الله سبحانه وتعالى!!!مع انه لا يفهم ما يقوله. ولوضع المعانى فى اطارها الصحيح السليم ...فلا بد ان نفهم اولا معنى كلمة - شهادة- :- وهى مأخوذة من –مشهد- اى شىء تراه بعينيك ،وتراه واقعا امامك ، وهذا المشهد او الشىء المشهود لا يحتاج الى درجات علمية او عقل مثقف، ولكنه محتاج الى عين تشهد...والى كلمة صدق تقال...اما غير ذلك فلا. المسألة اذا لا تحتاج الى ابحاث علمية ، او تجارب معملية ،او نظريات فلسفية، ولكن تحتاج الى صدق وامانة نقل ، لذا حددت الآية نوعية الشاهد بأن يكون(ممن ترضون من الشهداء) اى تعرفون صدقه وامانته، سوى ان كان رجل او امرأة. اما المرأة وبحسب طبيعتها وتكوينها الخاص، فهى غالبا ما تبتعد عن اماكن العنف والمشاجرات والجرائم وتنأى عن المكان حتى لو كان المتشاجر زوجها او اخاها لتستغيث بالرجال، فيفوتها جزء من المشهد.واذا حصل وشهدت موقفا من المواقف، فان تذكرها للمشهد ،وشهادتها بعد ذلك ، تتأثر بحالتها النفسية والعاطفية- اكثر من تأثر الرجل- كذلك قد تكون فى حالة فسيولوجية خاصة بالنساء كحيض او نفاس او غيره، مما يؤدى الى تغييرات هرمونية تؤثر على بعض مراكز المخ فتتلون الشهادة بحالة المرأة النفسية والعاطفية اثناء المشهد او حين الشهادة ، ولذا كان وجود شاهدة اخرى معها ضروريا لازالة اى التباس او عدم دقة فى الشهادة عند احداهما (ان تضل احداهما فتذكر احداهما الاخرة).انتهى النقل
    لقد اخبرتنى قانونية سودانية اشتغلت فى المحاكم الشرعية فى السودان،ان الشاهدة-المرأة-تؤخذشهادتهاكاملة ولا تطلب شهادة الشاهدة الاخرى الا اذا حصل تلجلج او نسبان من الشاهدة الاساسية.ارجو من الاخوة القانونيين تصحيحى اذا اخطأت فى هذه المعلومة.
    بالنسبة للحديث الشريف:اثبت العلم الحديث ان هنالك بعض الفروقات التشريحية والوظيفية بين مخ المرأة ومخ الرجل،وهى التى تجعل المرأة اكثر عاطفية من الرجل(ولكنها لا تقلل من ذكائها)وتظهر هذه العاطفية فى حالات التغيرات الهرمونية عند الطمث وبعد الولادة ،ولهذااعتقد اشار ربط الحديث بين نقصان العقل ونقصان الدين،اى ان نقصان العقل حالة طارئة على المرأة كما ان نقصان الدين حالة طارئة ايضا،ولذا احتاط الشرع لمثل هذه الحالات الطارئة على النساء، وامر بوجود شاهدتين،حتى اذا نسيت او ضلت احداهما بسبب طبيعى فى المرأة ولكنه طارىء،تذكرها الاخرى.والله اعلم
    تحياتى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-10-2003, 12:31 PM

Bakry Eljack
<aBakry Eljack
تاريخ التسجيل: 05-02-2003
مجموع المشاركات: 1040

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! (Re: مهيرة)

    كتب سبيل

    ومؤدى اقتراحنا هو ان يجتمع نخبة من علماء المسلمين العدول والمشهود لهم بالرزانة والتقوى والعلم المكين ( بما في ذلك العلوم المعاصرة ) ومن الطوائف والمذاهب الاسلامية كافة من اجل بلورة صيغة واحدة خالصة ومستخلصة من معطى هذا الدين بدءا بغار حراء وحتى وفاة علي كرم الله وجهه ، محذوفا منه ما لا يمكن ان يحدث فيما اذا كان النبي الكريم حيا ومحذوفا منه المنسوخ من القرآن واجراء عملية نسخ واستخلاص مشابهة في السنة لتحديد ما لا يوقع في تناقض مع الكتاب ولا مع بقية السنة
    ومع اعتبار سنة الخلفاء الراشدين سنة شريفة من الدرجة الثانية طالما ان النبي(ص) امر باتباع سنتهم .. وبعدها لا يبقى الا القياس بشروطه القائمة حاليا ازاء ما لم يرد حكمه في الكتاب ولا في السنة أو سنة الراشدين .
    هذه الخطوة ، كما ترون ، غاية في الاهمية ومن شأنها احياء الدين وتوحيد صف المذاهب من خلال توحيد المرجعية، وازالة ما يبدو لنا تناقضا وقفل الباب امام فتاوى وتأويلات العقل المستقل عن سلطة النص وسلطة الفهم المحمدي لاحكام النص . والله ولي التوفيق .



    يبدو ان الحوار قد بدا يثمر فها هو الاخ سبيل يتنازل ليخبرنا ان الصيغة المحمدية لم تتبلور بعد, وها هو الاخ سبيل ياخذ بمبدا الناسخ والمنسوخ, واذا راجعنا خطاب الاخ سبيل فى مداخلته ردا على الاخت نذى سيعلم ان الاستاذ سبيل كان يعتقد اعتقاد يقينى انه وحده بما يحمل من اراء يعبر عن الصيغة المحمدية وما دونه ضالون ان لم يكونو كفرة فجرة, طبعا هذا الافتراض صحيحا ان لم يكن تعليق الخالة دوما صحيحا فى ان الاخ سبيل فقد القدرة على الحوار واصبح يتبنى اراء تناغض بعضها البعض و ربما المكابرة وحدها التى تدفعه لعدم الاعتاف بذلك, انا من المرجحين لراي الخالة دوما من الافتراض الذى اثرته بنفسى حول تطور فى اراء سبيل, اذ ان سبيل قال

    "وقفل الباب امام فتاوى وتأويلات العقل المستقل عن سلطة النص وسلطة الفهم المحمدي لاحكام النص . والله ولي التوفيق"

    كيف يا سبيل لك ان تناغض نفسك فى مداخلة واحدة, فها انت تعترف اعلاه بضرورة وجود ناسخ ومنسوخ الذى هو حكم العقل طبعا وليس النقل وها انت تدعو لقيام هيئة لبلورة الصيغة المحمدية على ان لا تخضع الدين الى تاويلات العقل _ كيف يا استاذى يا سبيل انت محتاج تطلع من خانة انك محاصر ومزنوق وانه لو هزمت فى هذا الحوار فهذا يعنى ان الاسلام هزم ارجو ان لا تطابق ما بين فهمك والاسلام ختى لا تندفع عاطفيا لقول ما انت ليس فى حوجة له مثل التناغض الذى يملا خطابم من اوله الى اخره و ساعود الى كل ذلك حتما, و ان كنت لا افترض وجود عقلية غالب ومغلوب فى هذا الحوار الا ان الاخ سبيل يكرس الى هذا ويبدو مقتنعا به حينما يردد لاكثر من مرة وفى اكثر من موقع ان القوم تكالبوا عليه لانه قال الله ربه.

    سبيل الاعتراف بعدم المعرفة هو اصل المعرفة , لا تواصل الحوار اذا بدات تشعر بانك فقط تكتب لانك تدافع عن الدين الذى اصطف القوم عليه, هذه صورة متوهمة, والا فانك حتما ستجد نفسك فى مغالطات لا نهائية وحتما ستفقد صبرك وستبدا فى توزيع الاحكام القيمية التى سوف لن تفيد الحوار وسوف لن تضير المعوتين بها.
    كان الله فى عونك

    بكرى الجاك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-10-2003, 01:23 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    الاخ سبيل
    تحية
    حينما أوردت الحديث كان قصدي أن هناك أسانيد أخري
    في الشرع تدعم مسألة نصف الشهادة هذه
    هذا الحديث لم أسمع عن أنه ضعيف أو من أحاديث الاحاد
    وكما تري في حالة د.مهيرة اعلاه فقد أخذت بالحديث
    ولم تشكك بالسند شأنها شأن كل من سمعت أو قرأت
    ولكنها كغيرها أيضا فهموا أن الحديث ليس حطا لقدر
    المرأة وشرحوا المراد منه باعتبار عاطفية المراة وخلافه
    وهو موضوع نقاش اخر
    المطلوب الان يا سبيل وحتي يتم تكوين الهئيه المحائدة
    التي تدعو لها ـ أن تسحب عنوان البوست ومضمونه لانه
    يضع العنوان مكذبا للرسول وحديثه وهو اخر ما تقصده
    في الحقيقة ولكنه ماثل نظريا
    الا تجد أن مجرحا في اخراج الحديث وأسناده أو نسخه عندها فنحن
    ندور مع الحقيقة حيث ما دارت
    هذا من ناحية فأنت تدعوا لتجاوز العلماء الذين
    يخالفون فهمك لمسأله شهادة واشهاد وتقول
    هل هنالك شك لديك في ان المقصود في الاية اياها هو الاشهاد وليس الشهادة ؟
    المسألة واضحة ولكن شيوخنا الله يهديهم يدخلون الدين في بلبلة لا داعي لها .., فهل هذا ناجم عن ذكائهم الشديد ؟
    ولكن اظن ان الصيغة المحمدية هذه اذا ما اعتمدت فسوف تتجاوزهم جميعا .. لأن الدين واضح والله اراده كذلك وقد سماه ( فيه بيان للناس) وليس الغازا ، وسماه نور وليس التباسا . اذن فالعلماء يعقدون البسيط لسبب لا ادريه
    انتهي
    وتعتبر الدين واضح وتعود اليوم وتدعو لقيام هئيه من
    العلماء أو كما تقول
    وعموما فان اقتراحنا الخاص بضرورة بلورة ( الصيغة المحمدية الخالصة) للدين الاسلام .. يعد امرا غاية في الاهمية والالحاح ، خاصة في ظل تساؤلات من نوع ما نحن بصدده هنا .
    ومؤدى اقتراحنا هو ان يجتمع نخبة من علماء المسلمين العدول والمشهود لهم بالرزانة والتقوى والعلم المكين ( بما في ذلك العلوم المعاصرة ) ومن الطوائف والمذاهب الاسلامية كافة من اجل بلورة صيغة واحدة خالصة ومستخلصة من معطى هذا الدين بدءا بغار حراء وحتى وفاة علي كرم الله وجهه ، محذوفا منه ما لا يمكن ان يحدث فيما اذا كان النبي الكريم حيا ومحذوفا منه المنسوخ من القرآن واجراء عملية نسخ واستخلاص مشابهة في السنة لتحديد ما لا يوقع في تناقض مع الكتاب ولا مع بقية السنة
    انتهي
    وهكذا نراك افتيت أولا وطعنت في العلماء الذين خالفوك الرأي ثم عدت اخيرا
    تؤكد ضرورة الاحتكام لعلماء لبلورالصيغه المحمديه وها نحن نعود لنقطة بداية الحوار من جديد كما ابتدرناه
    في بوست الاخ بكري الجاك ـ أكتوبر شهر التميز الجندري
    ـ
    وشكرا
    كمال

    (عدل بواسطة kamalabas on 11-10-2003, 06:07 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-10-2003, 02:43 PM

مهيرة
<aمهيرة
تاريخ التسجيل: 04-28-2002
مجموع المشاركات: 712

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! (Re: kamalabas)

    ياجماعة استهدوا بالله،الله يهدينا ويهديكم.مشكلة المرجعية محلولة من زمان،حلاها لينا الرسول الكريم عليه افضل الصلاة والسلام،الذى ارسل بهذا الدين،فهويعرفه اكثر من اى عالم آخر.قال الرسول-ًص-(خير الناس قرنى ثم الذين يلونهم،ثم الذين يلونهم ثم يكون بعدهم قوم يشهدون ولا يستشهدون،ويخونون ولا يؤتمنون،وينذرون ولا يوفون،ويظهر فيهم السمن).متفق عليه:البخارى
    ويقول عليه السلام فى حديث آخرذرونى ما تركتكم،فانما هلك الذين من قبلكم بسؤالهم واختلافهم على انبيائهم،فاذا نهيتكم عن شىء فاجتنبوه،واذا امرتكم بشىء فأتوا منه ما استطعتم)رواه البخارى
    خير القرون التى ذكرها الرسول الكريم-ص- هم الائمة المتقدمون من اصحاب رسول الله-ص-والتابعين لهم باحسان الذين اخذوا عنهم الدين وعلموه وعملوا به ونقلوه الينا وتابع التابعين الذين ساروا على نهجهم واقتفوا اثرهم،فهم اصحاب القرون الثلاث المفضلة الذين اثنى الله عليهم فقال عز وجلوالسابقون الاولون من المهاجرين و الانصار والذين اتبعوهم بأحسان رضى الله عنهم ورضوا عنه واعد لهم جنات تجرى تحتها الانهار خالدين فيها ابدا ذلك الفوز العظيم)وهم السلف الصالح من هذه الامة.
    هذا لا يعنى قفل باب الاجتهاد،لأن الامور التى تجد،وليس فيها نص،يجب الاجتهاد والقياس لمعرفة احكام الشرع فيها ،وهذا واجب العلماء الثقاة فى كل عصر وزمان،ويجب ان يكونوا ممن يخشون الله ويتبعون كتابه وسنة الرسول الكريم-ص-فيقيسون على ما فيهما من احكام،ويقتفون اثر السلف الصالح.اما العلماء او المفكرون الذين ليس لديهم العلم الكافى والخشية من الله،ويريدون ان يغيروا بعض الاحكام لهوى الانفس اولمجاراة الغرب وغير المسلمين،او لعدم اهليتهم للاجتهاد والافتاء،فهؤلاء ليسوا من العلماء الثقاة الذين وصفهم الله عز وجل بأنهم يخشون الله(انما يخشى الله من عباده العلماء) وليس على المسلمين اتباعهم
    تحياتى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-10-2003, 06:55 PM

محمد عبدالقادر سبيل

تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! (Re: مهيرة)

    يا دكتورة مهيرة
    سعيدين والله بآرائك النيرة المؤمنة
    الله يفيض علينا من خيركم دائما
    لقد اضفت الينا الكثير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-11-2003, 02:51 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    Quote: واما الآية المذكورة فانها تتحدث عن ( الاشهاد ) وليس الشهادة .. الاشهاد الذي يقوم به صاحب الدين ( الدائن ) خارج المحكمة وفي لحظة دفع الدين وذلك للاستيثاق من الحفاظ على دينه منعا لأي نزاع قد ينشب حوله مستقبلا ، وليس الأمر مرتبطا بالشهادة أمام المحكمة !! .
    اذن فهذه الاية موجهة على سبيل الارشاد والتوجيه الالهي الى صاحب الدين لكي يحفظ حقه بطريقة مشروعة.. وليست موجهة الى القاضي لكي يلتزم بها

    الاخ سبيل يا ليت كل الامور تحسم بهذه السهولة كنا ارتحنا زمان
    من وجع الراس.
    بس لو كنت قرات الاية كلها قراءة واحدة الي الاخر،لكنت قد وفرت
    علي نفسك كل هذا الجهد.
    فالاية حددت تحديدا نافيا للجهالة ان هذه العملية التوثيقية
    للدين التي تشترط فيها وجود امراتين لاكمال شهادة رجل واحد،
    بالعربي الفصيح ، شهادة وليست اشهاد:

    ( يا أيها الذين آمنوا اذ ا تداينتم بدين ا لى أجل مسمى فاكتبوه، وليكتب بينكم كاتب بالعدل ، ولا يأب كاتب أن يكتب كما علمه الله ، فليكتب وليملل الذي عليه الحق وليتق الله ربه ولا يبخس منه شيئا ، فان كان الذي عليه الحق سفيها أو ضعيفا أو لا يستطيع أن يمل هو ، فليملل وليه بالعدل ، واستشهدوا شهيدين من رجالكم ، فان لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء أن تضل احداهما فتذكر احداهما الأخرى ، ولا يأب الشهداء اذا ما دعوا ، ولا تسأموا أن تكتبوه صغيرا أو كبيرا الى أجله ، ذلكم أقسط عند الله وأقوم للشهادة وادنى ال ا ترتابوا ، الا ان تكون تجارة حاضرة تديرونها بينكم فليس عليكم جناح الا تكتبوها ، وأشهدوا اذ ا تبايعتم ، ولا يضار كاتب ولا شهيد ، وان تفعلوا فانه فسوق بكم ، واتقوا الله ، ويعلمكم الله ، والله بكل شئ عليم ) البقرة 282

    قال:"ذلكم اقسط عند الله واقوم للشهادة"
    يعني كتابة الدين بشهادة امراتين ورجل شهادة بنص الاية.
    ولا فرق بين الشهادة التي تؤدي داخل المحكمة والتي تؤدي في اي
    مكان خارجها .الشهادة هي الشهادة.المحكمة كمبني وقاضي مفهوم
    حديث .الواجب علي المؤمن ان يؤدي الشهادة علي نفسه او امام اي
    مؤمن اخر حاكما او اميرا او قاضيااو مؤمنا مثله.فالشهادة لله .ولا تتاثر
    باختلاف المكان.
    اذن القرآن في هذه الاية يجعل شهادة المراة نصف شهادة الرجل.
    وكذلك السنة في الحديث الذي اورده الاخ كمال عباس.وقد روي مسلم
    حديث استشهد به ابن كثير في سياق شرحه للاية.والحديث يقول:

    عن ابي هريرةعن النبي ص انه قال :"يا معشر النساء تصدقن واكثرن الاستغفار فاني رايتكن اكثر اهل النار،فقالت امراة منهن جزلة، ومالنا يا رسول الله
    اكثر اهل النار؟قال :تكثرن اللعن ،وتكفرن العشير،وما رايت من ناقصات عقل
    ودين لذي لب منكن"قالت:يا رسول الله ما نقصان العقل والدين:قال:اما نقصان
    عقلها فشهادة امراتين تعدل شهادة رجل ،فهذا،نقصان العقل،وتمكث اليالي لا
    تصلي ،وتفطر في رمضان ،فهذا نقصان الدين".- رواه مسلم

    اه وبعدين يا سبيل،!!!


    :

    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 11-11-2003, 03:34 PM)
    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 11-11-2003, 08:59 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-11-2003, 07:18 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    الاخ عجب الفيا
    تحيه
    ها أنت قد أبنت سند الحديث الذي أوردته
    وبالواضح أن الرسول ـ ص ـ هو القائل بأن المسلمة نصف
    شهادة ومع هذا تجد عنوان البوست ومضمونه هو
    كذب من قال المرأة نصف شهادة ؟؟
    وطبعا سبيل لايعني أن الرسول كاذب وأنما هو حماس وغيرة
    علي الدين بصورة لم يدعمها اطلاع والمام كافي مما أدي
    لهذه المحصلة السالبة ...
    المطلوب من سبيل سحب هذا العنوان ومضمون الردود الاولي
    والا سيكون في هذا اصرار علي الخطاء
    وحسنا فعل سبيل باعترافه بأن الامر يحتاج لجهد مجموعة
    علماء لبلورة الصيغه المحمدية بدلا عن اجتهاداته
    هذه
    وشكرا
    كمال
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-11-2003, 11:15 PM

محمد عبدالقادر سبيل

تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! (Re: kamalabas)

    اخي عبد المنعم
    اخي كمال عباس
    طابت اوقاتكما

    يعني يا عبده حاولت تطلعني غلطان بيغادي غلبك جيتني تحاول بيجاي ، خلاص يا سيدي زي ما قال كما عباس دي خليتها ليك أنا غلطاااان
    خاصة اذا كان الحديث -النكتو لي كمال دا- ما منسوخ بسنة اخرى
    وقد قلت اعلاه ان السيدة عائشة شهدت على تفاصيل حياة النبي الخاصة وروت لنا نصف الدين بموجب تفويض من النبي الكريم نفسه ( خذوا نصف دينكم من هذه الحميراء ) فهل طالبها احد بتثنية احداهن ؟
    يا اخوانا الاية دي واضحة جدا انها مقصورة ومحصورة في مسألة الدين
    ما شيافين قال تعالى ( اذا تدابنتم ) واذا شرطية يعني اذا ما دين ؟ شهادة في اي موضوع اخر هل في اية مفتوحة على جميع المسائل الاخرى التي تشهد عليها المرأة
    يعني امركم عجيب الآية تقول اذا وتقول تداينتم رغم هذا تصرون على التعميم رغم اذا تداينتم ؟
    اصراركم على تخطئة العبد الضعيف صرفكم عن ابجديات القراءة
    افتكر دا كلام كافي وشافي .
    ولكن رغم ذلك ما عندي مانع امشي معاكم اكتر في تفاصيل لم يعد لها قيمة ولكن لأنكم اصحابي
    يا منعم ياخي انت اعلم مني في امور القانون
    كيف مافي فرق عندك بين الشهادة والاشهاد
    فالاشهاد قد لا يؤدي بالضرورة الى الادلاء بشهادة فيما اذا لم يتنازع طرفا العقد، فهذه فالاشهاد مشروع شهادة محتملة فقط
    واما الشهادة فهي ان تدلي بما تعرف حول ثبوت حق ما لطرف ما او عدم ذلك امام جهة تحكيم.
    ثم يا عبد المنعم تقول ان الاية ذكرت ان المقصود هو الشهادة وليس الاشهاد ، ولكنك - والله اعلم - لم تنتبه جيدا الى المعنى انظر
    (
    ( ولا تسأموا أن تكتبوه صغيرا أو كبيرا الى أجله ، ذلكم أقسط عند الله وأقوم للشهادة وادنى الا ترتابوا ، )
    يعني أن تكتبوه اقوم للشهادة ( بعدين لامن يجي وكتها ) ودي دعوة للتوثيق ( حضارة الاسلام ومدنيته )
    وهذه بالمناسبة نقطة مهمة جدا تدعم رأيي وهي ان ثمة اشارة هنا ان ورغم الشاهدين العدلين من الرجال برضوا ما كفاية ، وانما الاهم هو تكتبوه لآن في الكتابة ( الوثيقة المستند ) أقوم للشهادة وادنى الا ترتابو .. يعني ربنا بين انه حتى الرجال برضو شهادتهم ناقصة بدون توثيق للعقد ( طبعا دا في مصلحة المحامين العندهم توثيق )
    يا الهي انا سعيد لأني وضعت يدي على هذه النقطة ( شهاد الرجال نفسها ناقصة ) اذن زعلانين عشان النسوان ليه ألولى اكم تزعلوا عشانكم انتو يا الشهادتكم ناقصة والاهم منكم وريقة فيها بنود الدين
    اذن اخلص الى انه
    شهادة الرجلين ناقصة وشهادة المرأة ناقصة والكمال لله ثم الحجة الابلغ والافضلية انما هي بالوثيقة يعني مافي داعي للكبسيبة دي كلها.
    ومن هنا فلا تعارض بين هذه النتيجة الاخيرة والحديث الذي رواه في البورد كمال عباس
    فشهادة الرجل تعدل شهادة امراتين ولكن ذلك لا يعني انها نصف شهادة طالما ان شهادة الرجلين نفسها ناقصة ومرتاب فيها بموجب الاية الكريمة التي تعتبرها غير قويمة أو مقسطة طالما انها خالية من شئ آخر غير الرجل والمرأة، شئ اهم منهما معا وهو (التوثيق) يقول تعالى( ولا تسأموا أن تكتبوه صغيرا أو كبيرا الى أجله ، ذلكم أقسط عند الله وأقوم للشهادة وادنى الا ترتابوا ، )
    ولعله لهذا السبب جعل الله تعالى كتابة الدين فرضا واجباوبالتفصيل ( صغيرا أو كبيرا) ، كما ان الاشهاد فرض، لماذا ؟ لكي تكتمل شروط الوثيقة /العقد فتصبح ابلغ في الحجة والبرهان والبينة .
    اذن الشهادة في النهاية حا تصفي على ( الوثيقة ) التي بدونها تعتبر شهادة اي من المرأة أوالرجل ناقصة ومشكوك فيها ..
    يا الهي هل هذا اكتشاف جديد يا منعم ويا كمال ؟ كيف واتتني هذه الفكرة؟
    ( طبعا منعم بغتاتو دي حا يقول لي قدييييمة يا الحبيب )

    أها تاني الباقي لي هالة قوتة دي ،البت محل ما اقبل تجيني شايلة معاها لستة اسئلة قدر الهجمة
    فاكراني شنو ما عارف ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-12-2003, 00:39 AM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    الاخ سبيل تحية
    الموضوع هذا ليس فيه منتصر ومهزوم ..أما الشهادة الواردة
    في الاية فمع ضرورة كتابة مستند في المسائل المالية
    الا أن ذلك لم يجعل شهادة المرأة كامله وأنما هي نصف
    الذكر..... وبعدين ياسبيل حكاية انتهيت دي شنو لسة قدامك
    ما وعدت باجابته في هذا البوست
    تقول
    مما اوردته اعلاه اكون قد اجبت عن جانب من اسئلتكم التي لخصها هنا صديقنا خضر حسين ، واما الاسئلة المتبقية فمنها نجد اجابات في بوست آخر بعنون و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت !
    ارجو ان نتقابل فيه لاثرائه بالحوار.
    وعموما فان في البوست المذكور اجابات عن :
    هل يجوز للمرأة الشهادة في الحدود
    هل تعتبر شهادتها نصف الرجل
    هل يعتبر صوتها عورة ( لاحظوا ان المرأة التي قاطعت عمر قاطعته بصوتها وفي المسجد)
    هل يجوز ان تتقلد المنصب العام

    واخيرا لابد من القول بأن الصيغة المحمدية يمكن استخلاصها بواسطة مختصين عدول وفقا للمعايير التي اقترحتها خلوصا الى الدين الخالص لله والذي سيجتمع حوله الجميع ان شاء الله طال الزمان او قصر لأنه المخرج الانسب في رأيي والقاسم المشترك.. والله ولي التوفيق.


    --------------------------------------------------------------------------------
    رب اشرح لي صدري

    (عدل بواسطة محمد عبدالقادر سبيل on 06-11-2003, 11:51


    أنتهي..
    ملحوظه هامة
    حينما أعدت هذه الاسئلة فات علي خلاصه طرحك السابق
    بأن الصيغة المحمدية محتاجة لبلورة من علماء عدول
    الخ ما قلت وبالتالي تصبح أنت في حل من الاجابة
    مع رجاء التوفيق ...
    كمال

    (عدل بواسطة kamalabas on 11-12-2003, 02:44 AM)
    (عدل بواسطة kamalabas on 11-12-2003, 03:39 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-12-2003, 02:28 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    Quote: يعني يا عبده حاولت تطلعني غلطان بيغادي غلبك جيتني تحاول بيجاي ، خلاص يا سيدي زي ما قال كما عباس دي خليتها ليك أنا غلطاااان

    احيك يا اخي وصديقي سبيل علي هذه الشجاعة في الاعتراف بالخطا
    وكما تعلم هذه ميزة تجعل للانسان فضل كبير بين الناس
    جعلك الله من اصحاب الفضل وزادك

    وتذكر نحن هنا لسنا في نادي رياضي للالعاب الرياضية
    وانما في حوارات فكرية مفتوحة ليس فيها مهزوم ومنتصر
    المنتصر الوحيد هو الحق وهل هنالك اجمل من الحق يا صديقي!؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-12-2003, 08:19 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    Quote: يا اخوانا الاية دي واضحة جدا انها مقصورة ومحصورة في مسألة الدين
    ما شيافين قال تعالى ( اذا تدابنتم ) واذا شرطية يعني اذا ما دين ؟ شهادة في اي موضوع اخر هل في اية مفتوحة على جميع المسائل الاخرى التي تشهد عليها المرأة
    يعني امركم عجيب الآية تقول اذا وتقول تداينتم رغم هذا تصرون على التعميم رغم اذا تداينتم ؟
    اصراركم على تخطئة العبد الضعيف صرفكم عن ابجديات القراءة
    افتكر دا كلام كافي وشافي .

    جميل جدا يا سبيل
    لقد تقدمنا خطوات الي الامام
    دعنا نتفق معك ان الاية مقصورة علي الدين،يعني حيثما كان هنالك
    دين فشهادة المراة نصف شهادة الرجل!
    وحيث ان الدين معاملة تجارية فانه قياسا علي ذلك ان شهادة المراة
    في كل المعاملات التجارية نصف شهادة الرجل.
    ولكن الحديث الصحيح الذي اخرجه مسلم لم يفرق بين شهادةفي المعاملات
    التجارية او غير التجارية،بل قال انها ناقصة عقل لان شهادتها نصف
    الرجل.ومن هنا جاء التعميم يا صديقي.
    ولكن يجوز ان تكون هنالك استثناءات اقرها الفقهاء قبول شهادة
    المراة وحدها مثل امور النساء التي لايجوز شرعا للرجال الاطلاع عليها
    وهذه الاشتثناءات لا تلغي القاعدة العامة.

    والسؤال الان لماذا جعلت الشريعة الاسلاميةالمراة نصف الرجل في الشهادة؟وهل سيظل الامر هكذا الي يوم القيامة؟
    وهنا نجد انفسنا قد ولجنا الحمي الذي كثيرا ما يحوم حوله الناس
    ثم لا يجرؤ علي الاقتراب منه.

    لو تامالنا في الاحكام الشرعية خصوصا احكام المعاملات ،نجد انها
    جاءت في معظم الاحيان مقرونة بعلل واسباب تبرر هذه الاحكام.احيانا
    تكون هذه العلل صريحة في داخل النص واحيانا تكون ضمنية يمكن
    استنباطها من ظاهر النص.وهنالك باب في علم اصول الفقه يسمي
    استنباط العلة.
    وهنالك قاعدة ذهبية درسناها في اصول الفقه الاسلامي في كلية القانون
    تقول :الاحكام الشرعية تدور مع عللها وجودا وعدما،فاذا انتفت العلة انتفي الحكم" ولكن الاسف هذه القاعدة غير مطبقة ،ولو طبقت لاخرجتنا
    من مآزق كثيرة جدا.ويبدو انه تم استنباط هذه القاعدة من اجتهادات
    عمر بن الخطاب.فمثلا هو اوقف سهم المؤلفة قلوبهم في الزكاة بناء
    علي هذه القاعدة.فلما اعترض عليه بعض الصحابة ،اجاب كان ذلك عندما كان الاسلام ضعيفا اما الان فالاسلام ،قد قويت شوكته ،وليس في حاجة
    الي تاليف قلوب الناس اليه بالصدقات!لله درك يا عمر!

    ولو رجعناالي الاية التي تجعل شهادةالمراة نصف الرجل،نجد انها جاء
    مقترنة بعلة ظاهرة،وهي الضلال ، ،والذي فسرته الاية بانه النسيان
    قال:"فان لم يكونا رجلين فرجل وامراتان ممن ترضون من الشهداء ان
    تضل احداهما،فتذكر احداهما الاخري"
    والنسيان هنا لا يمكن عقلا ارجاعه الي علة طبيعية في خلق المراة
    وانما نتيجة لقلة خبرتها في ذلك العهد في الامور العامةكالمعاملات
    التجارية وسائر المعاملات- طبعا اكيد يا سبيل هنالك استثناءات.
    عشان ما تجي تقول لي السيدة خديجة والاستثناء لا يقاس عليه!
    اذن العلة في جعل شهادةالمراة نصف الرجل هي قلة خبرتها في الماضي
    طيب المراة الان تعلمت واصبحت مديرة بنك وزيرة مالية ورئيسة وزراء
    ومحاضرة في كليات التجارة والاقتصاد الخ..
    يعني انتفت العلة التي جعلت شهادةالمراة نصف الرجل تماما
    اذن انتفي الحكم،تطبيقا لتلك القاعدة الذهبيةالتي تقول بدوران الاحكام مع عللها وجودا وعدما!

    مارايك هل ستمضي معنا في هذا الطريق الي نهايته!!!؟

    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 11-12-2003, 08:38 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-12-2003, 08:41 AM

محمد عبدالقادر سبيل

تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! (Re: Agab Alfaya)

    والله ياخي الراي رايك
    هو انا حا افهم احسن من الحكومة
    لكين وينو باقي كلامي
    انت رديت على جزئية بسيطة كانت ضمن سايق رد عام
    دا كلام يا مولانا دا اسمه كلام

    ثم ياخي شهادة المرأة ليست نصف شهادة الرجل الكلام ملا معناه كده وقد اوضحت لك ذلك في ردي السابق
    ارجع لباقي الرد واعطني تعليقك

    تعرف يا منعم خطرت هسع فكرة تانية ما عارف رايك شنو
    ماذا لو لم يكن هنالك رجال للآشهاد يعني اربع نساء ممكن ؟
    واكرر لك ان شهادة الرجل نفسها معرضة للشك وعدم القوام في غياب المستند وذلك بموجب الاية كما ذكرت لك آنفا فكيف اذن نعتبر شهادة الرجل كاملة وشهادة المرأة نصفها؟
    اضف الى ذلك ان المرأة الثانية كما يبدو من الاية دورها اسنادي للتذكير عند النسيان وليس اساسيا ( ان تضل احداهما فتذكر احداهما الاخرى )
    مارأيكم ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de