دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: أفكار لاستنباط حلول تخاطب حركات دارفور واصطبارات الهامش (Re: محمد عبدالقادر سبيل)
|
Quote: نقترح قبول دعوة رئيس الجمهورية لأجراء انتخابات عامة مبكرة في مدة اقصاها سنة ، حتى تتهيأ الفعاليات السياسية المختلفة لممارسة حقها ودورها السياسي النزيه |
الاخ / محمد عبدالقادر ** اقتراح الانتخابات زي الزول القامت حريقه في بيتو بدل يطفي الحريق يقوم يعزم الناس غداء !!!
اول حاجة نعرف الاولويات للدولة شنو ؟ ولا خلاص الدولة هي المؤتمر الوطني !!!!
** حسب فهمي انو نيفاشا فيها شارة للنقطة دي وقبل ان يعلن المؤتمر الوطني استعداده للانتخابات بسبب سكرة وهياج حماية الدين والوطن كان يمكن ان يستشير شريكه النائم.
النقاط 2 و3 و 4 يمكن التوصل الى ما هو افضل منها فقط يتطلب الامر تغيير الوفد المفاوض او منح جهة اخرى صلاحيات اعلى. يعني نتفاوض كم سنة عشان ناس دارفور يدخلوا رئاسة الجمهورية ؟؟؟؟ الحصل في الجنوب مش كفاية؟؟؟
ولك الشكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أفكار لاستنباط حلول تخاطب حركات دارفور واصطبارات الهامش (Re: محمد عبدالقادر سبيل)
|
Quote: اقتراح الانتخابات زي الزول القامت حريقه في بيتو بدل يطفي الحريق يقوم يعزم الناس غداء !!!
|
الاخ زوال واحد آسف فقد نسيت التعليق على هذه النقطة اولا الانتخابات ليست انصرافية ولا عزومة غداء، وانما هي مصدر شرعية الآن نحن كشعب سوداني نحتاج من كلا الطرفين اللذين يدخلان الوطن في مأزق( الانقاذ والمسلحين) الى ان يبرهنا لنا انهما اهل للتفاوض باسمه وانهم يمثلون ارادته فعلا وبالتالي فالديمقراطية هي الفيصل . وأما الاصرار على حسم الأمور وتوزيع الحصص !!! بدون مشورة الشعب حول ( من الذي يحسم الأمر) دليل على لا اخلاقية الاختلاف الراهن لآنه اغتصابي واعتباطي، خلاف بين اثنين لا يمثلان اهل الحق. صراع اللصوص على ثروة مسروقة. هل تتفق معي؟______________ رب اشرح لي صدري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أفكار لاستنباط حلول تخاطب حركات دارفور واصطبارات الهامش (Re: محمد عبدالقادر سبيل)
|
اخي محمد سلام عليك احييك علي هذه النظره العميقه وما توصلت اليه من حلول فهو اجتهاد تستحق عليه الثناء اتفقنا ام اختلفنا حوله في اعتقادي انه لا يمكن اجراء اي انتخابات في الوقت الراهن لاسباب موضوعيه وقانونيه فالقانونيه تتمثل في المرجع الاساسي للحكم خلال الفتره الانتقاليه التي حددتها اتفاقية نيفاشا ولا اعتقد ان الشريك الاخر سيقبل بذلك قبل حسم مسالة الاستفتاء الشق الاخر هو حالة الانقسام االحادثه الان بين جميع القوي السياسيه فقبل اي انتخابات لابد من اطلاق الحريات الاساسيه وفك سيطرة الدوله علي الاعلام واحتكارها الكامل للسلطه فقبل التفكير في اي انتخابات خلال الفتره الانتقاليه ينبغي ان يحدث انفراج سياسي وهذه مسئولية اهل الحكم ان يتخلوا عن العقليه الشموليه ويحاولوا تحقيق اجماع وطني وتقديم تنازلات كبيره في ابوجا حتي تتوقف الحرب تماما عموما لن تستطيع الامم المتحده ولا حلف الناتو ان يرسل قوات الي دارفور االا بموافقة النظام الحاكم فهو في يده حل المشكله وانقاذ الوطن لو توفرت العزيمه وصدقت النوايا اخشي ما اخشاه الا يستبينوا النصح الا ضحي الغد فقد بدات التشنجات وعادت التظاهرات والانفعلات والهتافات التي ما قتلت يوما ذبابه فالحمه تقول ان يجلس الناس ويحلوا مشكلتهم قبل ان تفرض عليهم الحلول من الخارج لك الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أفكار لاستنباط حلول تخاطب حركات دارفور واصطبارات الهامش (Re: waleed500)
|
Quote: 2/ يجرى اقرار مبدأ الترشح لمنصب رئيس الجمهورية ، من خارج الجيش . ويكون للرئيس نائب أول من جنوب السودان بالضرورة، وبنفس الصلاحيات الواردة في ( نيفاشا ). ويكون النائب الثاني للرئيس عسكريا بالضرورة، مرشحاً من داخل الجيش، ويحل محل الرئيس "مؤقتا " في حال فراغ المنصب بالاستقالة أو الموت أو العجز المرضي التام. وفي هذا اشراك طوعي وموضوعي للمؤسسة العسكرية ، وتقديراً لدورها المهم في منع الفوضى ، واحباطا لأية ذرائع انقلابية لاحقاً. |
سبيل عنون خطابك هذا للنائب الثاني مباشرة، وما ترسل نسخة منه للرئيس.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أفكار لاستنباط حلول تخاطب حركات دارفور واصطبارات الهامش (Re: محمد عبدالقادر سبيل)
|
شكرآ الاستاذ سبيل على هذه الافكار التى وصفتها بأنها:
Quote: حزمة افكار تشكل جميعاً صيغة وسطية تستجيب لتطلعات ومحاذير اطراف النزاع المختلفة في بوتقة وطنية واحدة ، لا تخلو من نزوع نحو انتزاع بعض التنازلات المنطقية من الجميع ، تحقيقاً لفضيلة (دولة الوطن) والشعب ، وحتى تتم السيطرة على الأزمة الراهنة قبل ان تفضى الى فوضى شاملة تورد البلاد والعباد موارد الردى . |
حسنآ. كيف نحقق فضيلة دولة الوطن والشعب وليس دولة الحزب/الجبهة/المؤتمر الوطنى؟ كيف يتم تحقيق ذلك بدون حريات وحقوق انسان. وبدون ديمقراطية؟ بدون انتخابات برلمانية حرة ونزيهة؟ كيف؟ لماذا تقترح جمهورية رئاسية؟ وليس دولة برلمانية مثلما كان هو الحال منذ الاستقلال؟ برلمان منتخب وحكومة منتخبة وقضاء مستقل وخدمة مدنية مستقلة ونزيهة؟ لماذا لم تتحدث عن الفيدرالية واللامركزية الحقيقية بالعودة الى الناس العاديين. الشعب؟ الgrass roots لماذا لم تتحدث عن النقابات وحريات التنظيم والتعبير والاجتماع والتظاهر والاضراب؟ ارى ان محاولتك هذه هى تجميل طفيف لوجه الدولة الشمولية الاسلامية الحالية البائس..
لا سبيل الى الشروع الجاد فى حل مشاكل الوطن والشعب إلا باشاعة الديمقراطية. والاحتكام الى دولة الدستور والقانون. ولا سبيل الى ذلك دون محاسبة من تسببوا فى هذه الزعزعة الوطنية والازمة الوطنية الشاملة. المحاسبة تاخذ اشكال عديدة: 1- محاسبة قضائية. 2- محاسبة سياسية. 3- محاسبة اخلاقية تشتمل على فكرة العفو والتصالح بين المجرم والضحية، بعد ان يعترف المجرم بجرمه ويعتذر عنه، ويطلب الصفح والسماح والعفو من الضحايا الاحياء طبعآ. اما الضحايا القتلى والموتى، فإن معرفة اسمائهم وقبورهم وذويهم وعوائلهم واسباب موتهم واسماء قاتليهم هى الوسيلة التى سوف تجعل ارواحهم ترقد بسلام.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أفكار لاستنباط حلول تخاطب حركات دارفور واصطبارات الهامش (Re: Adil Osman)
|
Quote: حسنآ. كيف نحقق فضيلة دولة الوطن والشعب وليس دولة الحزب/الجبهة/المؤتمر الوطنى؟ كيف يتم تحقيق ذلك بدون حريات وحقوق انسان. وبدون ديمقراطية؟ بدون انتخابات برلمانية حرة ونزيهة؟ كيف؟ لماذا تقترح جمهورية رئاسية؟ وليس دولة برلمانية مثلما كان هو الحال منذ الاستقلال؟ برلمان منتخب وحكومة منتخبة وقضاء مستقل وخدمة مدنية مستقلة ونزيهة؟ لماذا لم تتحدث عن الفيدرالية واللامركزية الحقيقية بالعودة الى الناس العاديين. الشعب؟ الgrass roots لماذا لم تتحدث عن النقابات وحريات التنظيم والتعبير والاجتماع والتظاهر والاضراب؟
|
اخي عادل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بالنسبة للسؤال الأول: نحقق دولة الوطن بمقترحاتي التي رفعتها لكم. ( لاحظ انها ليست دستور السودان ، وانما هي كما قلت افكار حول نقاط معينة حولها نقاش وهذا هو رأيي في تلك النقاط تحديدا) ثانيا: تتحقق دولة الوطن عن طريق الديمقراطية والانتخابات الحرة التي دعوت اليها وحسب ماجاء في نيفاشا( راجع الافكار) ثالثا : اقترح جمهورية رئاسية لأنها الأنسب للسودان الفدرالي وعدم استقرار السلطة، ويبدو انك تعتبر ان النظام الرئاسي منافيا للديمقراطية ؟ فهذا فهم غير صحيح يا اخي، انظر الى النموذج الأمريكي والفرنسي هل عندك شك في ديمقراطية النظام الرئاسي الفرنسي أو ألأمريكي؟ رابعا: بالنسبة للفدرالية فهي من المكتسبات المنجزة فعليا ونشكر الانقاذ عليها ولكنني طلبت قولبتها في أطر المديريات القديمة حتى لا تقوم على اسس قبلية وانما جغرافية وهذا افضل. بالنسبة للنقابات وحرية التعبير والاضراب ، هي ممكنة وبديهية ولايمكن ان تكون هنالك ديمقراطية بدونها فهي تحصيل حاصل. ولكن في الحقيقة انا اكره كلمات من نوع الحرية وحرية التعبير وحريةالاحتجاج السلمي ومثل هذا الكلام الارهابي !! الذي يجعلني كلما سمعته اتحسس قلب الناس الذين لا مصلحة لهم في الصراع حول السلطة وانما ينتظرون الماء والدواء والامان والخبز .. ان الغرب وفر لشعوبه هذه الضرورات ومن ثم توجه بعد ذلك الى حرية التعبير وتعطيل الجامعات والمصانع وغيرها ، هذه يا سيدي قيم لا تليق بنا ولا نستحقها ( دا شعراً ما عندنا ليهو رقبة) فنحن اقل قامة ، وهي تليق بأهل الجنة أو من يشبهونهم( ونزعنا مافي قلوبهم من غل)، أين الذين نزع ما قلوبهم من غل الآن ؟ هل يستحق الحاقد حرية؟ أظن ان الحاقد مكانه السجن، لأنه يؤذي المجتمع ، فالغرب نفسه يستغل حرية التعبير احيانا اسوأ استخدام .. أقول أحيانا، وهم انفسهم يعترفون بذلك ، انظر الى الجدل الدائر الآن بخصوص مشروعية الرسوم المسيئة للنبي الكريم كحرية تعبير؟ انظر كيف يحتقرون اهلنا السود في نيواورليانز ويتركونهم في العراء والأماكن المنخفضة، بينما يتحدثون عن احتقار العرب للسود في دارفور!! نفاق نفاق نفاق باسم الحرية وحقوق الانسان والديمقراطية. ونحن ننساق وراءهم طالما ان ذلك يخدم مصلحتنا ويغذي مافي نفوسنا من غل ازاء الانقاذ!! وباسم حرية التعبير وحقوق الانسان!! هذه الاشياء يتم استغلالها من جانب الضعاف باستمرار ضد الحق والفضيلة والحقيقة نحن نطالب بتلك القيم فقط ( لكي نستغلها كوسيلة ضغط خصومنا في سياق مقولة السياسة لعبة قذرة!!) ضد الواقع السياسي الذي لا يلبي طموحاتنا الشخصية ومصالحنا الحزبية أو الفئوية كما تعلم، اذاً ، فكلامي واضح ، لناحية ان هذه القيم ( المثالية) ليست سيئة بذاتها ، وانما ممارساتنا هي التي جعلتها سيئة ومكروهة انا كأنسان مسلم وعالمثالثي احب> قيما اخرى اكثر جدية وبنائية مثل : المسؤولية ، العدل ، دولة القانون والحق، التنمية المتوازنة، مكارم الاخلاق ، الأخاء والمحبة، عدم الاعتداء على الآخرين سواء في عقيدتهم أو حقهم أو عرضهم أو مشاعرهم وهكذا أو هذه الكلمات السخيفة : حرية التعبير التي ترادف الفلتان والاباحية واتهام الناس زورا وابتزازهم من باب الكيد والحقد السياسي فهذه ليست من مكارم الاخلاق نحن نحتاج الى تربية اولا قبل ان نواجه تحديات وشروط ممارسة هذه القيم النبيلة التي اكرهها حينما نستهلكها ، أكرهها بين يدي كل افاق لا يتمتع بمكارم الاخلاق ورغم كل ذلك فان كلامي لا يؤثر في حقيقة ان تلك المنظومة تعتبر جزءا من نموذج الديمقراطية الليبرالية التي نستهلكها كما يشرب البدوي البيبسي فيكحك ويبكي ويتشهد ويهز رأسه فيقول لا اله الا الله ثم يعاود فيجغم جغمة فيختنق ويعطس ويكاد يضرط ويصبح وجهه يلعن قفاه ويتبهدل وهو يصر ، رغم ان مشروب الكركدي جيد ويناسبه في هذه المرحلة والبيسبسي ملحوق .!!!! عادل هل تحب البيبسي الذي يهدل هذا البدوي أو القروي كل هذه البهدلة ، أليس هو كريه ويخرج من انفه تاره ومن اذنه ويجعله مسخا؟ أليس هو بيبس كريه في هذه الحالة ، رغم انه جميل في خشيم سيدو؟ هذا هو قصدي. _______________ رب اشرح لي صدري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أفكار لاستنباط حلول تخاطب حركات دارفور واصطبارات الهامش (Re: محمد عبدالقادر سبيل)
|
Quote: ارى ان محاولتك هذه هى تجميل طفيف لوجه الدولة الشمولية الاسلامية الحالية البائس.. |
الأخ سبيل حكاية المقترحات بخصوص منظمة المؤتمر الإسلامي مشت لكن دي ما ممكن ، عارف ليه لأنو نحنا شعب عنيد وصعب المران وكثير الحران فالقضية عميقة وحلها سهل فإذا اتفقنا على الحل انتفت القضية أصلاً والحل هو الرجوع إلى مربع 1989م مع قبول المؤتمر الوطني والشعبي وإخضاعهما للمحاسبة ثم فترة انتقالية لمدة سنة تتهيأ فيها البلاد من الجنوب إلى الشمال والشرق والغرب لفترة انتخابية تشارك فيها كل الأحزاب والحركات المسلحة وغيرها ونكون بذلك خرجنا من مزالق نرجسية الإنقاذ وسايكبوتية منظريها .
Quote: تشكر الاتحاد الافريقي على كوافير نصف عام لتجميل الحكومات..!![/ |
B]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أفكار لاستنباط حلول تخاطب حركات دارفور واصطبارات الهامش (Re: عبدالرحمن الحلاوي)
|
مقتطفات من عقل الاستاذ سبيل الشمولى:
Quote: في الحقيقة انا اكره كلمات من نوع الحرية وحرية التعبير وحريةالاحتجاج السلمي ومثل هذا الكلام الارهابي |
Quote: هذه القيم ( المثالية) ليست سيئة بذاتها ، وانما ممارساتنا هي التي جعلتها سيئة ومكروهة |
Quote: الديمقراطية الليبرالية التي نستهلكها كما يشرب البدوي البيبسي فيكحك ويبكي ويتشهد ويهز رأسه فيقول لا اله الا الله ثم يعاود فيجغم جغمة فيختنق ويعطس ويكاد يضرط ويصبح وجهه يلعن قفاه ويتبهدل وهو يصر ، رغم ان مشروب الكركدي جيد ويناسبه في هذه المرحلة والبيسبسي ملحوق .!!!! |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أفكار لاستنباط حلول تخاطب حركات دارفور واصطبارات الهامش (Re: Adil Osman)
|
العزيز عادل
دعك عن رأيي الشخصي في اوعية الديمقراطية الليبرالية( التي تليق بالمجتمعات الرأسمالية فقط). فهذا لا علاقة له الآن بالمقترحات التي اظنها غاية في الجدة والرؤية الشاملة والجذرية هذا الأمر يستحق مزيدا من التأمل والتحليل فلا تتحاشاه وتركن الى ما لا يعجبك فقط خاصة وان موضوع الانتخابات المبكرة ليس الا خيارا اخيرا في حال عدم التواضع على تلك المقترحات كأرضية مشتركة للحل نح جانبا موضوع الانتخابات وقل لي مدى موضوعية هذه الافكار تناولها واحدة واحدة بموضوعية ونية صافية ولا تكن مثل الذين لا ينظرون الا الى مايرونه سلبيا فقط ويتركون السمين من الاشياء كن اكبر من ذلك لك محبتي ________________ رب اشرح لي صدري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أفكار لاستنباط حلول تخاطب حركات دارفور واصطبارات الهامش (Re: محمد عبدالقادر سبيل)
|
Quote: ارى ان محاولتك هذه هى تجميل طفيف لوجه الدولة الشمولية الاسلامية الحالية البائس..
الأخ سبيل حكاية المقترحات بخصوص منظمة المؤتمر الإسلامي مشت لكن دي ما ممكن ، عارف ليه لأنو نحنا شعب عنيد وصعب المران وكثير الحران فالقضية عميقة وحلها سهل فإذا اتفقنا على الحل انتفت القضية أصلاً والحل هو الرجوع إلى مربع 1989م مع قبول المؤتمر الوطني والشعبي وإخضاعهما للمحاسبة ثم فترة انتقالية لمدة سنة تتهيأ فيها البلاد من الجنوب إلى الشمال والشرق والغرب لفترة انتخابية تشارك فيها كل الأحزاب والحركات المسلحة وغيرها ونكون بذلك خرجنا من مزالق نرجسية الإنقاذ وسايكبوتية منظريها .
Quote: تشكر الاتحاد الافريقي على كوافير نصف عام لتجميل الحكومات..!![/ B]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أفكار لاستنباط حلول تخاطب حركات دارفور واصطبارات الهامش (Re: عبدالرحمن الحلاوي)
|
Quote: نحنا شعب عنيد وصعب المران وكثير الحران فالقضية عميقة وحلها سهل |
صدقت والله يا الحلاوي نحن ناس ما معقولين ابدا نفوسنا كعبة بشكل منقطع النظير وبنكره بعض لأتفه الاسباب يكفي فقط ان يكون الآخر فينا ذا رأي مخالف أو حزب مخالف ، أو فقط موقف مخالف لنا حتى نبغض يومه ونلعن سلسفينه وقد نرفع ضده السلاح ونعرض به ونشتمه ونشتم اهله وانتماءه ونشكك في اخلاقه ونقيم الدنيا.. كل هذا فقط لأنه ببساطة واحد مختلف حقير لا يوافقنا فيما نحن عليه ولا يعجبه ماعندنا فمن هو حتى لا يكون مثلنا ومعنا ولصالحنا ؟ من هو الكلب! أجل ! . ورغم هذا نزعم اننا شعب طيب ومتسامح وليس مثلنا شعب!!!!!! زمان ياحلاوي كان التلميذ الأول في المدرسة يتعرض للضرب لأنه تميز وخرج عن غمار الناس ! طبيعي ان يكون عندنا جنجويد، وحركات مسلحة تتعامل بنفس منطق الجنجويد ( النهب المسلح للسلطة) فالمتمردون الآن يريدون ان ينالوا أكثر من حقهم ، أكثر مما يناله ابن سنار ( سيد البلد) وابن كسلا وابن حلفا وابن كردفان .. لماذا؟ لأنه يتعامل بمنطق النهب المسلح للسلطة والثروة ومعه أمرييييييكا ، أكبر ناهب للثروة في العالم ( جنجويد العالم )
_________________ رب اشرح لي صدري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أفكار لاستنباط حلول تخاطب حركات دارفور واصطبارات الهامش (Re: محمد عبدالقادر سبيل)
|
الأح محمد عبدالقادر سبيل ..لك التحية
قلت الأتي :
Quote: 4/ يصدر قرار من رئيس الجمهورية بالعفو العام والشامل عن جميع حملة السلاح في دارفور وبقية مناطق السودان التي بها حركات مسلحة. ويلتزم امين عام الأمم المتحدة بالتزامن – سواء مع توقيع الاتفاق النهائي اذا تم أو مع توقيع مذكرة التفاهم الخاصة بالتأجيل في حال الفشل - يلتزم باستصدار قرار من مجلس الامن الدولي يعلق قراره الخاص باحالة ملف المتهمين بارتكاب جرائم حرب أو جرائم ضد الانسانية في دارفور الى محكمة العدل الدولية في لاهاي، وسحب طلبه ذي الصلة من المحكمة ، وذلك لأهمية رتق النسيج الاجتماعي بدارفور وطمأنة العناصر المتنفذة في اوساط الجنجويد وفي الحكومة السودانية حتى يتم تحويل الطاقات جميعا نحو خدمة الأمن والسلم والاستقرار والتنمية في الأقليم وكل السودان والدول المجاورة باعتبار ان ذلك هو الهدف الاساس بالنسبة للمنظمة الدولية ولمجلس الأمن، وليس اصدارالقرارات التي تفاقم المشكلات.
|
قلت انك طالب عدالة هل من العدالة في الشرائع السماوية و الأرضية ان يفلت الجناة من عاقبة جرائمهم ..ما حدث في دارفور لا يترك مجالأ لعفا الله عما سلف انت تخلط بين الأمور أخي محمد ..لا أنت ..لا مناوي ..لا عبد الواحد ..لا د.خليل يملك حق العفو ..الضحايا و ذوو الضحايا هم وحدهم لهم هذا الحق ..اليس هذا من تعاليم دينك ..انت تتحدث و تضع تصورات للحل السياسي وهذا شئ لك حق وضع افكارك فيه..لكن ليس لك حق التجاوز الي حقوق الاخرين ..فلم تحرق لك قرية بالانتونوف ..ولم يحرق لك عم او خال او جد وهو داخل قطيته ..ولم تغتصب لك اخت او خالة او عمة او زوجة ..ولو حدث لك ذلك لكانت تصوراتك التي كتبتها هنا غير ذلك..الجنجويد والدولة التي دعمتهم يجب ان يدفعوا ثمن جرائمهم حسنأ ! قد تقول لي الاسطوانة المشروخة : ولكن الحركات ..و المتمردين هم يتحملون جزءأ مما جري لاهاليهم ..و أنهم ايضا قد أعتدوا علي القبائل العربية أقول لك : اذأ فليلحقوا بهم الي طاولة محكمة الجزاءات الدولية ..اليست هذه هي العدالة التي تنادي بها ؟؟ قبل ان امضي ..كوفي عنان ليس من صلاحياته الالتزام او الزام مجلس الأمن بشئ كوفي عنان في تعريفه الرسمي هو اعلي موظف اداري في هيئة الامم المتحدة ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أفكار لاستنباط حلول تخاطب حركات دارفور واصطبارات الهامش (Re: محمدين محمد اسحق)
|
اخي محمدين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته معك حق فيما يخص الحقوق ولكن هذا تتم معالجة المشاكل الممزمنة ، ان بدأ من جديد بدو ثارات واذا فتحنا هذا الباب فمعناه محاسبة الثوار على رفع السلاح ضد الدولة ( فهذه جريمة ) وكذلك لقد قتلوا من العرب ومن الشرطة المئات كما تعلم ، أم تظن ان الثوار كانوا يطلقون النار في الهواء!! من يحاسب هؤلاء؟ والدليل على جرائمهم هو ان بعض قادة التمرد مطلوبون ضمن قائمة لاهاي كمجرمي حرب! وبعض القادة في مؤتمر حسكنيتة اعترفوا بعنصرية عبد والواحد وميوله التصفوية ضد العرب الأمر الي رفضوه! وانا هنا طالبت يا اخي باعفاء هؤلاء المتمردين ايضا من محاكمة دولية تنتظرهم. فكلامي ليس مقصورا على احد دون سواه لك محبتي ________________ رب اشرح لي صدري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أفكار لاستنباط حلول تخاطب حركات دارفور واصطبارات الهامش (Re: محمد عبدالقادر سبيل)
|
Quote: ويكون للرئيس نائب أول من جنوب السودان بالضرورة، وبنفس الصلاحيات الواردة في ( نيفاشا ). |
طيب طالما أقريت مبدأ الترشُّح لمنصب الرئاسة ... ليه حددت للجنوب وضعية نائب الرئيس ؟؟؟
يعني حتى الآن يا سبيل ما وصلت لأن يكون الجنوبي رئيس في بلده ؟؟؟؟ المشكلة ستظل
وربما سنستلف من الإمام الصادق مقولة جديدة للمرحلة إسمها ( تقتنعــــــــــــــون)
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أفكار لاستنباط حلول تخاطب حركات دارفور واصطبارات الهامش (Re: ابنوس)
|
ابنوس انا لا اوافق على ان يكون ولي امر البلد غير مسلم. وهذا ليس رأيا من جانبا وانما طاعة لله انا مجبر عليها وليس بيدي ان ارفضها ، ذلك لأن الله حرم ذلك بموجب القرآن، وطبعا لا تستطيع ان تلزمني بمعصية الله تعالى. واما اذا كان الجنوبي مسلما فلا مانع لدي. والمسلم معذور اذا اتبع دينه باخلاص ولم يتخل عنه لسبب دنيوي كما يفعل البعض باسم العلمانية وفصل الدين ( والوطن للجميع !) ومثل هذا الذرائع التي تسقط العقيدة من حسابات المصالح. واسألك أنت يا اخي: هل يسطيع المسلم ان يصبح رئيس بريطانيا؟ لا بل اسألك هل تسطيع المسلمة ان تلبس الحجاب في مؤسسات فرنسا؟ فلماذا؟ اليس الوطن للجميع، وكل شخص حر في عقيدته؟! الاجابة عندي هي : لأنهم يقدسون دينهم: العلمانية!! ويحافظون على هويتهم. نعم لقد تحولت العلمانية الى دين ( وضعي) له قداسة هو الآخر ! وبالمناسبة لا مانع لدى شخصي المتواضع من ان يكون عبد الواحد أو ملك عقار رؤساء. فالقضية ليست عنصرية كما يتوهم البعض، وانما هي عقيدة امة لا نملك ان نتنكر لها من اجل عرض الحياة الدنيا ثانيا انت تعلم ان الجنوبيين هم الذين اختاروا الزام الشمال بمنصب نائب الرئيس ، ويبدو انك لم تقرأ اتفاقية نيفاشا ، فالجنوبيون طالبوا بذلك، فهل تلومني انا لأنني اثبت لهم حقهم الذي يطالبون به؟ استعجب كيف فات عليك كل ذلك. لك احترامي وساعود لاحقا للرد على المداخلة التالية. _______________ رب اشرح لي صدري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أفكار لاستنباط حلول تخاطب حركات دارفور واصطبارات الهامش (Re: Adil Osman)
|
ياثوار دارفور يامؤديهم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بالله يا اخوانا في ذمتكم أما كانت مقترحاتي اعلاه خيرا ألف مرة من الاتفاق الذي صممه الاتحاد الأفريقي وباركه كل من : 1/ رئيس الاتحاد والوسيط الرئيس 2/ بصمت عليه الأمم المتحدة بالعشر 3/ بايعته واشنطون 4/ ايدته فرنسا 5/ وقعت عليه الخرطوم وهربت سريعا خوفا من تعديله يعني كل العالم المحب للعدل والسلام اصبح في كوم ومتمردو دارفور والحرب والدم والدمار وتشريد اهلهم في كوم آخر مع الشيطان كدا كويس؟ بئس المصير بالله لو كان فيكم عاقل واحد اخذ افكارنا المذكورة وجعلها مطالب الحركات المسلحة أما كان سيختلف الوضع؟ انظر الى الذين قالوا اعلاه: لو ان النظام ارسل الى ابوجا علي عثمان لحققنا شروطا افضل !!!! فعلا كلام القصير ما بتسمع يبدو انه لابد ان احمل السلاح وانتمي الى كيان قهري يفرض رأيه فرضا ويرتهن الى جهة ما تدعم موقفه حتى يستمع الناس الي كلامي السلمي المنطقي والوطني في آن. الآن أريد رأيكم يا رجال كونوا شجعان ولو مرة واحدة فقط اللهم لا شماتة .. ولكن مازالت هنالك فرصة لحل كل مشاكل الشرق والغرب والوسط بمبادة واحدة شاملة جامعة هي التي اعلاه والتي أباها علينا الناس ________________ رب اشرح لي صدري
| |
|
|
|
|
|
|
|