دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: اهداء خاص الي عبد اللطيف خليل ..توثيق عنصرية علاء الدين يوسف وعمر الفاروق.. (Re: محمدين محمد اسحق)
|
مدخل ثالث ..ومداخلتنا هذه جرت علينا الشتائم والوعيد..
Quote: مع احترامي الشديد لكل المتداخلين وعلي رأسهم الاستاذ ود قاسم.. وبرغم الكلمات التي قيلت بخصوص عمر الفاروق وعلاء الدين....... الا ان الحقيقة التي تقال انهما يمثلان تيارأ عنصريأ والسلام علي السودان ان كانت المعاصرة والاصالة والتدين تعني السخرية والتعالي علي الاخرين والترويج للافكار النازيةالسودانية ( المعاصرة)..واسواء ما فيها هو تزويرما للحقائق بدرجة امتياز..ان لجوءهما الي السخرية واللمزوالهمز هو اسلوب للهروب من الواقع .. ان كان لا زال البعض يؤمن بافكارهما ويبرر لهما بحجج واهية فذلك يعني وبكل اسي .. ان حرب الجنوب لم تعلمنا شيئأالبتة .......... |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اهداء خاص الي عبد اللطيف خليل ..توثيق عنصرية علاء وعمر..... (Re: Tragie Mustafa)
|
شكرا لك اختي تراجي .. وكما قلتها ..انت ما تقومين به من اجل اهلك لا يفعله بعض الرجال.. ولي قدام ... ومنتظرك ايها الاخ العزيز ..عبد اللطيف.. والي ان تأتي ..نبدأ توثيقنا لعنصرية علاء الدين ومن كتاباته..
Quote: بعد السقوط العظيم للمدعوان "لا الدعوتان" رودا و بنية ، أصحاب عقدة الأنف الأفطس الملازمة لهما دوماً ، و بعد أن ثبت لي بالدليل البائن محاورتهما التي تنحصر دوماً في فرق الملامح الذي لا ذنب لنا فيه وجنحهما دوماً لألفاذ الرذيلة و الفحش و العهر ، أقر بتوقفي عن الكتابة لهاتين الكلبتين الخنزيرتين الساقطتين، لا رحمة بهما بل رحمة بأهل البورد أولاً و بنفسي و نفس الشماليين عامةً من بعد ذلك و عملاً بقول من قال : إذا خاطبك السفيه فلا تجبه فخيرٌ من إجابته السكوت فأنت إن كلمته فرّجت عنه و إن خليته كمداً يموتُ ولعلمي بأن لا كبير للخنزيرتين و كائن من كان يخوض معهما معترك نقاش منطقي يجد نفسه مسحوباً لمستنقع الكلمات القذرة المملوك لهما بالصكوك و الإثباتات و آخر قولي : أن رجلاً إشترى عبداً وقال لصاحبه ترى هل به ما يعيب ؟ فقال صاحبه ، ليس به عيب سوى أنه يتبول في الفراش ، فقال المشتري الجديد ، ليس عيباً ، فليتبول إن وجد فراشاً. عليه سأسحب الفراش الذي بسطته لكما و تبولا في مكان آخر أنسحب من باب الحكمة |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اهداء خاص الي عبد اللطيف خليل ..توثيق عنصرية علاء وعمر..... (Re: محمدين محمد اسحق)
|
الاخ عبد اللطيف .. ان السوداني منا لا يجاري النساء ..انها منقصة للرجال .. ومن العيب ان يستخدم الرجل الالفاظ التي يكثر استخدامها في مجتمع النساء...
Quote: شايلة دلوكتك و لافة بيها من بوست لبوست ..
|
وتحية للمراة السودانية ..الام والاخت والزوجة..والخالة.. والعمة..في كل مكان... وتحية الي حد (البروك) بركابنا امام اخواتنا اللائي اغتصبن عدوأ وظلمأ ..ورفضن ان يقتلن اطفالهن الذين ولدوا من عمليات الاغتصاب الجماعي الذي استهدف كرامتهن وكرامتنا.........
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اهداء خاص الي عبد اللطيف خليل ..توثيق عنصرية علاء وعمر..... (Re: محمدين محمد اسحق)
|
الاخ محمدين اسحق التحيات النواضر
انا من المعجبين بكتاباتك و طرحك للمواضيع بعقلاانيه غير متوفره في كثيرين ممن تناولو موضوع دارفور و الهويه السودانيه
لكنك هنا تمارس الانتقائيه تحرمك من الحياد في الطرح لسببين
الاول لعدم وجود المعنيين ( عمر و علاء ) للرد و الدفاع الثاني اتمني ان تتناول العنصريه في المنبر ككل و من جميع الاتجاهات ( شرقا غربا شمالا و جنوبا )
عندما ارسل ابراهيم بقال سلامه عبر الاخ محمد سليمان لم اقراء اي تعنيف او ( شيل حال )
العدل فوق الاحسان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اهداء خاص الي عبد اللطيف خليل ..توثيق عنصرية علاء وعمر..... (Re: Deng)
|
Quote: What's funny about this crab?
Deng. |
انا ياباشا عتقتك بارادتى اوكى لكن ده ما معناها خليتك دى اسمها مداخلات زنقه وفكه زهجه
انت محضر ليك ملف قدر الليله وبكره بس احسب من التاريخ ده لى شهر وزياده وبعدين تعال شوف يادنق..
بالجد مافى زول خابزك زى هاهاهاهاهاهاها
ان تكن انت جميلا فانا شاعرا يستنطق الصخر العصيا ان تكن انت بعيدا عن يدى فخيالى يدرك الناى القصيا لاتقل انى بعيد فى الثرى فخيالى الشعرى يرتاد الثريا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اهداء خاص الي عبد اللطيف خليل ..توثيق عنصرية علاء وعمر..... (Re: saadeldin abdelrahman)
|
Quote: إلا أننى أعتبر هذا البوست هو عباره عن موجه عنصريه أخرى... |
العنصرية "بحر" في السودان. و العنصرية تكمن في مثل هذه التبريرات:
Quote: كتابات علاء حاده وعنصريه نعم...لكنها كانت ردود أفعال لإستفزازات تمس العقيده و أشياء أخرى...يعنى علاء لم يكن صاحب المبادره... |
فالعنصرية فعل و ممارسة و نتائج .. ليست رد فعل. و الأستفزاز مهما بلغ لا يجبر السوي علي أن يتصرف عنصريا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اهداء خاص الي عبد اللطيف خليل ..توثيق عنصرية علاء وعمر..... (Re: Mohamed Suleiman)
|
عزيزى الفاضل محمدين عـاطر الـتحايا اين ما اجد الاخ محمد سليمان والاخ عبدالقادر دونقس لا بد ان ادخل ولى فترة من الزمن افتقد الاخ عبدالقادر دونقس ارجو ان يكون بخير
عزيزى الفاضل محمدسليمان عــاطر الـتحايا الكلام ده مبالغ فيه
Quote: العنصرية "بحر" في السودان.
|
طيب قول نهر ياخى وان كنت كما ذكرت لك سابقا لا اعرفها ولا ارها الا فى هذا المنبر وفى فترات محددة . هى مجرد ملاحظه فقط مع تحياتى لكم جميعا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اهداء خاص الي عبد اللطيف خليل ..توثيق عنصرية علاء وعمر..... (Re: محمدين محمد اسحق)
|
Quote: وأرجو ألا تنسي أن قفة العنصرية كانت ذات "أضانين" |
لنا مهدى فى بوست علاءالدين وعمر الفاروق للخال ودقاسم..
أعتقد هذا التعبير من أجمل وأبسط وأوجز ماقرأت....جماله في بساطته وعمقه و هو يصلح كمنهج لمحاربة هذه الموجات العنصريه وبصراحه أكثر لولا خوفي أن لا تستسيغ الأخت لنا ذلك لقلت أن قولها هذا ذكرني بكلام الحبوبات المليان حكم. تتحفك(الحبوبه) بشهى الدرر وهى تلتقط جمرة بأصابعها لتعيدها إلى الكانون.. لهن وللنا ولكم أجمل التحيات والأمنيات ببورد تنخفض فيه الموجه البغيضه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اهداء خاص الي عبد اللطيف خليل ..توثيق عنصرية علاء وعمر..... (Re: Mohamed Suleiman)
|
بعد محونا برا و جوا
محمد سليمان هسة الجاب المظلات وناس الصاعقة شنو .... الاخت لنا اوضحت رايها وتقييمها كاخت وزميلة لشخصين بالمنبر وتحدثت عن مناقب وصفات شخصية ولم تتحدث عن مواقف الرجلين السياسية او ايما اعتبارت اخرى بعدين شنو مارى انطوانيت ولو ما لاقين عيش اكلو بسكويت ولا باسطة!!! ... يا مان ما تبقى زول (مجلى ) وبره الشبكة طوالى وارفع راسك قبال ما تمرر باصك .... دى الكورة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اهداء خاص الي عبد اللطيف خليل ..توثيق عنصرية علاء وعمر..... (Re: محمدين محمد اسحق)
|
اخي العزيز .. معتز .. مرة اخري شكرأ علي المرور..ولكم اتمني ان افهمك ..او ان تفهمني..
استاذي هشام مدني لك التحية والتقدير.. وحقيقة نحن نفتقد الاخ دونقس كذلك ..واتمني ان يعد الينا قريبأ..
استاذي صديق الموج..لك كل التقدير علي مرورك ..
اخي الرايق ..احمد حنين.. حللت بردأ وسلامأ علينا..وحيثما اتيت اتت معك كلماتك الطيبة...
اخي محمد سليمان .. عملاق الكلمة الحقة.. ومالكولم اكس المنبر.. لك التحية ..شمالأ كنت ام يمينأ ..
الاخ محمد جمعة ..مرحبأ علي المرور علينا ..اتمني ان نسمع منك خيرأ .. فحتي اللحظة لم نسمع شيئأ..فقط..رأينا غبار الدافوري الذي احدثته بمجئك.. رفقأ بنا قليلأ ..فهذا الغبار الكثيف يحجب عنا الرؤية.. هلاّ وضعت الكرة ارضأ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اهداء خاص الي عبد اللطيف خليل ..توثيق عنصرية علاء وعمر..... (Re: محمدين محمد اسحق)
|
I request Bakri to remove this person and Article from this Board 5/26/2005 8:21 ص اقتراح عاجل لأبوبكر القاضي أتابع مقالاتك باهتمام وأراها تتقطع آسي وتقطر إنسانية علي أحوال المهمشين الذين يستعمرهم الجلابة غلاظ الأكباد عديمي الرحمة- كما تري أنت- وترجو( وأن كان الرجاء وحده لا يكفي) إن تحميهم قوات الأطلسي التي تتألف من أجناد شعوب طحنت بعضها بعضا دهورا طوال حتى أختلط لحم القرن التاسع عشر بعظم القرن العشرين من جراء حروبهم التي أهلكت الملايين ولكنهم تحولوا بين ليلة وضحاها- كما تري أنت- من صنف الأبالسة الي نوع الملائكة وقد قرأت مقالك الأخير عن ماجري في سوبا من أحداث مؤسفة نأمل الأ تتكرر ورأيت كيف أنك تألمت لها ولم تنسي وأظنك لن تنسي أن تكيل التهم للنخبة النيلية التي هي أصل كل الشرور التي ألمت بالسودان- كما تري أنت- ورأفة بقلبك الشفاف علي ما جري في سوبا فأنني أقترح لحل مشكلتهم أن يتم توطين سكان سوبا الأراضي في حي الإنقاذ الذي وطنت فيه حكومة الوافدين- نقصد بها حكومة الترابي التي كانت تعج بالوافدين من غرب أفريقيا علي شاكلة علي الحاج- لأن القاطنين في حي الإنقاذ هم أهلك الفلاته الذين وفدوا للسودان وهم مربوطين علي ظهور أمهاتهم وهم لا يستحقون إن يتملكوا دورا في بلد ليس بلدهم كما أنهم لا يفيدون البلاد والعباد في شئ لأنهم لا يحترفون شئ سوي التسول ويتناسلون كما الكلاب أرجو أن تتأمل في هذا الاقتراح بعين الاهتمام. مع تقديري لإنسانيتكم المرهفة التي أتمني أن أعرف من أين تسولتها. خالد هاشم الخرطوم
| |
|
|
|
|
|
|
إلى محد سليمان:مستعجل و خصوصي (Re: محمدين محمد اسحق)
|
Quote: و ماذا تعرف ماري أنطوانيت السودان - لنا مهدي - عن العنصرية؟ هل تأخر لها أي طلب في دواوين الحكومة بسبب عرقها؟ هل حرمت من التوظيف أو الترقية بسبب قبيلتها؟ هل أوقفت مرة في نقطة تفتيش بالعاصمة القومية و سئلت: أنتي يا .. دارفورية أنت؟ هل تمعن ضابط الجمارك طويلا في باسبورتها في المطار قبل تحويلها الي قسم أمن القبائل؟ هل أجبرت علي أداء القسم علي المصحف الشريف عند أستخراجها للبطاقة أو الجنسية أو الباسبورت بوصفها من "القبائل الحدودية"؟ هل أحيل طلبها لمزاولة أعمال الي قسم "الأمن الأقتصادي" لأنها تنتمي الي قبيلة معينة؟ هل .. تعرف أحدا أنزل من بص سفري و من دون ركاب البص لأختلاف سحنته و أستفرد به للأستجواب .. جاي من وين و مسافر وين؟ و ليه ماشي الخرطوم؟ و بتعرف منو في الخرطوم؟ هل تعي لنا مهدي تماما- و يكفي أسم العائلة كجواز مرور- ما كان يسطره علاء و عمر الفاروق كان ليس أستفزازا لشريحة كبيرة من أبناء و بنات هذا الوطن فحسب بل يذهب لحد أنكار حق المواطنة و الأنتماء لهذا الوطن و الطعن في شرف و أخلاق تلك الشريحة؟. |
ياتو عايلة يا محمد سليمان؟؟؟؟؟ وبعد تجاوبني عندي ليك كلام ظريف خلاص حول"ماري انطوانيت السودان"دي سلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى محد سليمان:مستعجل و خصوصي (Re: محمدين محمد اسحق)
|
عينة من مدرسةعلاء الدين وفاروق..
كتب اسماعيل (العتباني) في صحيفة آل العتبانيةبتاريخ 23مايو2005
Quote: وكنا حينما نلعب في الليالي المقمرة ونسبح على الشاطىء بحر (ابوروف) نتحرى الشرطة ونتسامر بلعب (حرامية وعساكر) وكنت دائماً أجد نفسي في صف العساكر هذا من ناحية . ومن ناحية أخرى فإننا ننظر لنرى المرحلة المقبلة بتعقيداتها وبتركيباتها تحتاج إلى الشرطة .. لأن الجيش والقوات المسلحة ستنصرف إلى الثغور وحماية الحدود وتصبح مهام (الأمن) في بلد متعدد الأعراق متداخل الجنسيات .. مملوء بالنازحين واللاجئين من المهام الاساسية للشرطة .
ونحن نعلم بأن الذين يقومون بأمر حراستنا ويقفون على أمننا حتى ننام مطمئنين يمرون بظروف صعبة ولكنهم مع ذلك يحترقون ويعطون عطاء خالصاً طيباً .. ولذلك تجدنا منحازين إلى الشرطة ومنحازين للاجهزة الأمنية ومع ذلك تجدنا منحازين إلى السلام وإلى المرحلة المقبلة . ونتكلم عن ذلك وفي ذهننا أن (الخرطوم) كانت منذ خمسين عاماً لا يتعدى سكانها نصف المليون ولكنها اليوم تضاعفت عشرين ضعفاً وتزيد فأصبحت تسير في إتجاه العشرة ملايين نسمة . وأصبحت تضم ثلث السودان هذا من ناحية.
ومن ناحية أخرى فإن الخرطوم أصبحت مدينة (عالمية) تضم مئات القوميات والقبائل والجنسيات .. ويكفي أن كل شعوب أفريقيا موجودة في الخرطوم .. وكل لغات أفريقيا يتحدث بها في الخرطوم . وكل لهجات السودان يتكلم بها في الخرطوم .. فالخرطوم الحاضرة الآن التي أصبحت تشبه (ممبسا) و (دار السلام) و (كنشاسا) و (اديس أبابا) ما عادت عربية الوجه واليد واللسان.
وهذا ليس سيئاً .. لأن الخرطوم القديمة ما كانت تشبه السودان .. وربما كانت تشبه بعض معالم العالم العربي ، وتشبه المثقفين .. ولكن الخرطوم الحالية تشبه وجه السودان بتعدده وتنوعه .
وأصبحت الخرطوم كالمصهر بمطاعمها وشوارعها ومدارسها تصهر سكانها في بوتقة القومية السودانية وفي بوتقة اللغة (الخرطومية) وفي بوتقة ثقافة الخرطوم. وللخرطوم ثقافتها وفنها وأغانيها ومسارحها ونواديها. ولا نريد أن نتحدث في هذا المقال عن معالم ثقافة الخرطوم فهذا موضوع كبير ربما نخصص له مقالة أو مقالتين نتناول فيها أدب الخرطوم وفن الخرطوم ورياضة الخرطوم ولغة الخرطوم وشوارع ومزارات الخرطوم ..
ولكننا نقول إن الخرطوم تقف اليوم على مفترق الطرق . فإما إن تتجه صوب نموذج (القاهرة) التي عرفت بأنها أكبر مدينة مسالمة في العالم لأن (القاهرة) هي هدية الثقافة الاسلامية إلى أفريقيا التي تعني الأمن والسلام والمحبة رغم الضغوط الإقتصادية والانفجار السكاني . ولكن الثقافة الاسلامية جعلت أهل القاهرة إخوة متحابين وجعلتهم كالقبيلة الواحدة وكالعرق الواحد وكالقومية الواحدة والشعب الواحد .
ولعلنا نقول إما أن تتجه الخرطوم إلى نموذج (القاهرة) وإما أن تتجه إلى نموذج آخر يمثل الحضارة الغربية والكنسية الذي أهدى إلى إفريقيا وهو النموذج المتمثل في (جوهانسبرج) و (نيروبي) و (لاغوس) وما شابهها من المدن حيث تسود أخلاق العنف وثقافة العنف وتسود الجريمة
والاغتصاب والصراع القبلي والإنفلات الأمني وتتكاثر العصابات حتى لا يستطيع الانسان أن يسير في الشارع آمناً .. حيث تسود حرب القبيلة ضد القبيلة وحرب السود ضد البيض وحرب السود ضد الملونين وحرب الملونين ضد البيض وحرب وحرب البيض ضد الكل .
وحرب الاستغلال لكرامة الانسان والاطفال حيث يتفشى الإيدز حتى أصبح هنالك إثنان من كل خمسة يسيرون في شوارع هذه المدن مصابين بالإيدز وهى أعلى نسبة موجودة في العالم وحيث توزع لنزلاء الفنادق الأجانب إرشادات تحذرهم من الايدز والتجول في الشوارع بعد المغيب.
إذاً إلى أي إتجاه تسير (الخرطوم) .. في إتجاه نموذج (جوهانسبرج) أم في اتجاه نموذج (القاهرة) ؟ ولعلنا بالطبع نريد أن تسير الخرطوم صوب نموذج القاهرة لأن (الخرطوم) نفسها تمثل هدية الثقافة الاسلامية . فالخرطوم التي أنشأها (خورشيد) باشا في العام 1843م كانت قرية صغيرة يقطنها (المحس) في توتي ويتناثرون على شطئانها المقابلة ويزرعون جزرها وجروفها وتحولت بيد (خورشيد) هذا إلى قرية يؤمها (الخرطوميون) ثم جاءت العائلات الكبيرة واستوطنت فيها وضاق المكان بأهل توتي فانتقلوا إلى جوار أضرحة أجدادهم الذين فارقوا الحياة قبل خمسمائة عام من تأسيس الخرطوم وبرزت حلة الولي الصالح حمد ود أم مريوم وحلة الولي الصالح خوجلي أبو الجاز ونزح آخرون إلى المقرن والبراري وأبو سعد وبرز حي الدناقلة .. كما نزح آخرون إلى مناطق الجريف وام دوم والعيلفون من أبناء الشيخ أرباب العقائد ثم برزت بعد ذلك أحياء الخرطوم كالسجانة والديوم . وبعد سقوط الخرطوم ومجيء المهدية نشأت في أم درمان أحياء الملازمين وبيت المال وأبوروف وودنوباوي والموردة والعباسية .
إذاً هذه المدينة قامت على أسس الثقافة الاسلامية وهي تواجه الآن بإمتحان كبير.. لأن البعض يريد للخرطوم أن تحترق حتى تحترق معها ملامح التسامح ونماذج المحبة ونماذج العيش المشترك ونماذج التعايش مع الآخر ونماذج أغنية الحقيبة الذي كان نتاجاً طبيعياً ومتفرداً لتلاقح الثقافات.
ولذلك يجب أن نقرأ ما حدث في (سوبا) داخل هذا الإطار الواسع.. وما حدث في (سوبا) جاء بعد سلسلة من الأحداث المتشابهة التي نرجو أن تكون (سوبا) آخرها . إذ سبق ما جرى في
سوبا ما حدث في (الجخيص) وسبقه ما حدث في (شجرة) ود الماحي . وسبقه ما حدث في (الكلاكلة) .. والقضية هي ذاتها منذ أيام الوزير الصالح (شرف الدين بانقا) حينما كثر الكلام عن إبعاد النازحين حسب (الحملة) المستعرة والمستمرة بسيناريوهاتها إلى الآن والتي لاتذكر السودان بخير حتى أن أعصابنا تكاد تتلف .. لأننا نحن المكتوين بمهنة الصحافة والاعلام ومبتلين بمتابعة الأخبار وتسقط التصريحات في الميديا العالمية التي لا نسمع فيها إلا (السلبي) عن السودان . القتل والسحل وانتهاك حقوق الانسان ومحاربة النازحين والقضاء على الحريات والتضييق على الكنائس والاسترقاق .. ولعل هذه أكبر (جريمة) تم تدويلها عبر وسائط الاعلام على السودان .. وظل الاعلام الخارجي لا يتحدث أصلاً عن ايجابيات السودان وعن ما فيه من تسامح وتعايش وأن أهل الخرطوم بمنازلهم المتهالكة إقتسموا مع النازحين واللاجئين المياه والكهرباء والخبز والغاز والشوارع. وأنهم سكنوا نصف الأحياء القديمة والآن خططت لهم أحياء جديدة .. ولكن الاعلام الخارجي الذي يتغافل عن خزان مروي وعن ثورة التعليم العالي وثورة الطرق وتوطين العلاج ويتغافل عن ثورة الاتصالات وعن التحسن الاقتصادي الملموس الذي بدأ يدب في شرايين الاقتصاد السوداني لا يمكن إلا وأن ينظر إلى السودان (كجيفة) وأينما تكون (الجيفة) تتحلق فوقها الصقور وتتكاثر حولها الذئاب والآن تتجمع الذئاب وتلتف حول السودان.
ولذلك نقول إن الخرطوم الآن تحتاج إلى قراءة مرجعية لنعرف تطورها ومستقبلها في إطار التغيرات (الديمغرافية) العميقة التي تمت فيها. وفي إطار الثورة الاسكانية التي قادها الدكتور شرف الدين بانقا والتي وزعت أكثر من نصف مليون قطعة أرض للنازحين وأصبحوا مواطنين خرطوميين وأصبحت لهم احياؤهم الراقية ..
ولكن ماذا تفعل الحكومة إذا كان المزيد من النازحين يتقاطرون على الخرطوم وأنه في كل يوم يدخل الخرطوم ألف شخص ثم لا يعودون . بل إن الكلام عن أن إتفاقية (السلام) ستعيد النازحين إلى مناطقهم بات يبدو (أسطورة) إذ ان المعطيات تكشف أنه بعد السلام سيتدفق المزيد من
النازحين من الجنوب والغرب إلى الخرطوم ، بدليل أن تقارير المنظمات الأجنبية تفيد بأن القرى النموذجية التي أقيمت من كوستي إلى مناطق الرنك وملوط ومناطق انتاج البترول وغيرها لم يذهب إليها النازحون. ولعل النازحين كافة الآن لا يفكرون في مسألة العودة الطوعية فهم يفضلون الموت في الخرطوم على جنات السلام في مناطقهم .
ولذلك يجب التفكير الجاد في هذه القضية وتدارس كيف تستطيع الخرطوم أن تستوعب هؤلاء النازحين .. ولعل القضية ستظل متمثلة في (حيازات) الأرض .. وسيظل الصراع صراع حياة أو موت حول هذه الحيازات وسيلجأ الناس إلى سياسة وضع اليد مما سيعطل لغة القانون وسيادته.. ولقد رأينا القانون ينهار في أحداث سوبا والتي سبقتها. ولعل الأحياء العشوائية تتمدد الآن في كثير من جوانب الخرطوم وفي داخل أحياء الخرطوم وكل ذلك يحتاج إلى مراجعات كبيرة ويحتاج إلى تفكير عميق ومدارسات ويحتاج إلى خطة طريق وخارطة طريق .
ولعل مفردة الخرطوم يجب إدارتها في إطار إدارة قضية السلام المتشعبة. وهناك محاور مهمة تتصل بوضعية الشرطة وتحسين أوضاعها وإتقان تدريبها وهنالك ما يتصل بقضية اللغة خصوصاً وأننا نرى محاولات من البعض لزج اللغة الانجليزية ومحاولة وضعها في مصاف اللغة العربية علماً بأنه لا يتكلم بها واحد في الألف من الشعب السوداني فهل يعقل أن تكون اللغة (الأم) ولغة الحضارة التي تعايشت ووحدت هذا الجزء من أفريقيا المسمى بالسودان متساوية مع اللغة التي جاءت حديثاً وبعد أكثر من (1300) عام لتؤسس لنموذج المناطق المقفولة في السودان ولتمنع التعايش بين أهله وتبذر الكراهية بين أهل الشمال والجنوب.
وتعريف (القومية) في النهاية إنما يقوم على مفهوم (اللغة) عند الألمان مثلاً .. فهل يمكن أن تصبح اللغة العربية مساوية للغة الانجليزية.
وكذلك معركة السلام تتصل في إتجاه توظيف الاموال واعادة النازحين وفي إتجاه بسط السلام والتوعية به وبمطلوباته وفي اتجاه التحديات الخارجية. غير أن مسألة بسط الأمن تعد محور بسط السلام ولا سلام بلا أمن..
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى محد سليمان:مستعجل و خصوصي (Re: محمدين محمد اسحق)
|
Quote: يا راجل قول كلام متماسك في بعضو ..كلام موضوعي بلغة ناس الادب..اذا بتسألنا |
Hey man.. who said I am a man??
what you have said is incoherent and inconsistent with what you're preaching here!
I'm writing from work now, so won't be able to write much. But I'm enjoying your falling apart
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى محد سليمان:مستعجل و خصوصي (Re: lana mahdi)
|
lana mahdi 1st: The vast people offended by the racial comments made by Alaa and Omer in the west have great respect to the name Mahdi. Whether you biologically related or not to that name, the impact of your praise to those two offenders will be less if your political affiliation was with a libral party and your last name or nick name reads like , say , Lana Alshaigia. 2nd: Changing the subject will not absolve you from ,whether knowingly or not , giving comfort to those who believe that racism is the norm of life in Sudan.x
I don't care if you are related by blood or politics to the name Mahdi. It carries a lot of weight when it trails your 1st name, but if you don't like it, drop it.x
The main issue remains: Racism should not be tolerated any where. x Racists should not be given any comfort what so EVER.x Not on the discussion board, not at work, and definitely not in new Sudan.x
PS: I had to reply, regardless of the language of the keyboard. x
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى محمد سليمان:مستعجل و خصوصي (Re: Mohamed Suleiman)
|
Quote: و يكفي أسم العائلة كجواز مرور |
دة بالضبط القلتو لي يا محمد سليمان وفي مداخلتك الاخيرة لم ترد على سؤالي فانا مضطرة لاكرره لك ياتو عايلة يا محمد سليمان؟؟؟ وبعدين ح اداخل معاك في قصة العنصرية دي و قبلها ارجو ان تقرا مداخلاتي في كل بوست بهذا الصدد لو سمحت لنكون مسلحين بمعرفة رؤى بعضنا البعض و لا يكون حوار طرشان منطلقا من مسلمات لا فروض ترسي بالكل لشطآن الأمان سلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى محمد سليمان:مستعجل و خصوصي (Re: lana mahdi)
|
Quote: ياتو عايلة يا محمد سليمان؟؟؟ |
عائلة المهدي. اليست لك أي علاقة بهذه العائلة؟ هذا هو الأنطباع الذي خرجت منه عندما كنت تدافعين عن الصادق المهدي بأستماتة. لا عن آرائه أو فلسفته السياسية .. بل دفاع شخصي و أجتماعي لحد الأنفعال بل البكاء. و هذا عادة لا يحدث من قبل عضو/ة حزب سياسي تجاه زعيم حزب ألا أذا كانت هناك قربي و ما يمس الأمام و سمعته فهو يمس العائلة و سمعتها ... و هذا الذي كتبتيه أعطاني ذلك الأنطباع:
Quote: وجدت في صفحة الاخباربسودانيز اونلاين هنا مجموعة من الترهات و خبر عن كتاب جديد حول الإمام الصادق المهدي حقيقة أصبت بالغثيان و أحسست بأن كل شيء يمكن أن يكون مباحاً في عالم السياسة حتى الأعراض يمكن للكل ان يختلف مع الإمام الصادق المهدي و لكن أن يصل الموضوع حد السمعة فلا و ألف لا بل و مليون لا فالامام الصادق كل من اختلفوا معه شهدوا له بالعفة و الكرامة و النظافة و حسن الأخلاق و التربية المهدوية..لقد بكيت عندما قرأت ما كتب فأنتم لا تعرفون هذا الأب الحاني السيد حقاً بأخلاقه و سيرته المنتهج نهج جده الإمام المهدي..حرام أن يكتب ما كتب..والله حرام فهو من أنصع و أشرف من أنجبتهم الأمة السودانية ولتذهب السياسة الى الجحيم وهل قوانين النشر في هذا المنبر تسمح بنشر اشياء فظيعة هكذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الغريب في الامر ان الكتيب يخاطبون به جماهير الانصار و يقول كاتبوه انهم انصار!!! وهل هذه أخلاق الانصار؟؟ والله لو كان الامام المهدي حيا لحدكم في ميدان عام جلداً |
هذا الكلام كتبه من زعموا انهم "طلاب الأنصار". أنا أفهم غضبك في كل ما يسئ للأمام. لكن عندما ورد في ردك ما يدل علي أنك تعرفين الأمام أكثر منهم مثل: Quote: ..لقد بكيت عندما قرأت ما كتب فأنتم لا تعرفون هذا الأب الحاني السيد حقاً بأخلاقه و سيرته المنتهج نهج جده الإمام المهدي..حرام أن يكتب ما كتب..والله حرام فهو من أنصع و أشرف من أنجبتهم الأمة السودانية ولتذهب السياسة الى الجحيم |
كل هذا الأنفعال و ورود كلمات مثل .."الأب الحاني" ... ترك لدي أنطباع أن الأمر عبر السياسة و دخل دائرة العائلة لأن رد الفعل بات "شخصي". هذا يا أخت لنا مهدي ما جعلني لأعتقد أنك لك علاقة دم بطريقة ما لعائلة المهدي.. و لا أعتقد أنها عائلة يستعر منها أو يتبرأ منها. و لكني لو كنت علي خطأ فأعتذاري أذا ضللتني كلماتك الي الأستنتاج الخطأ.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى محمد سليمان:مستعجل و خصوصي (Re: Mohamed Suleiman)
|
لنا مهدي
Quote: وبعدين ح اداخل معاك في قصة العنصرية |
و يبقي الموضوع الأساسي: لم نري لك موقفا واضحا من العنصرية و العنصريين. و كيلك للمديح و الثناء و لفردين ملأوا البورد بكل ما مقزز من كوامن العنصرية ستبقي نقطة عليك في التشجيع علي أستمرار العنصرية في السودان. (أرجو أن لا تحيدي عن جوهر المسألة).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى محمد سليمان:مستعجل و خصوصي (Re: Mohamed Suleiman)
|
Quote: و يبقي الموضوع الأساسي: لم نري لك موقفا واضحا من العنصرية و العنصريين. و كيلك للمديح و الثناء و لفردين ملأوا البورد بكل ما مقزز من كوامن العنصرية ستبقي نقطة عليك في التشجيع علي أستمرار العنصرية في السودان. (أرجو أن لا تحيدي عن جوهر المسألة). |
محمد سليمان الغريبة انك يتنصح ان لا احيد عن حوهر المسالة و انت من حدت و طفقت تحملق في اسمي و مدلوله و الى من و الى اين تمتد جذوري رغم ان العملتو كلو ما هو الا "تحيد عن جوهر المسالة"
Quote: يبقي الموضوع الأساسي: لم نري لك موقفا واضحا من العنصرية و العنصريين |
ما قلت لي"من انتم"؟؟؟ ارجو مراجعة الارشيف والمنبر برغم انني طلبت ذلك منك قبلا حتى نتلافى حوار الطرشان هذا وقبل ان اغادر اكرر ان العنصرية قفة ذات اضانين ولو اجهدت نفسك قليلا لوجدتني قلت حتى بح صوتي نحن سودانيون و لا فائدة من نسبتنا الى عروبة صرفة او زنجية صرفة سلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى محمد سليمان:مستعجل و خصوصي (Re: lana mahdi)
|
Quote: و كيلك للمديح و الثناء و لفردين ملأوا البورد بكل ما مقزز من كوامن العنصرية ستبقي نقطة عليك في التشجيع علي أستمرار العنصرية في السودان |
كمان؟؟ ما قصرتا و الله تب هم كلمتين كتبتهم _انســـــــــــــــانيا_ وليس فى المواقف العامة عن عمر و علاء حولتها بقدرة قادر الى كيل للمديح و الثناء؟؟ اعتقد ان /همومك العظيمة/لن تقف عند نقطة ان لنا مهدي شكرت فلان او اشادت بفلتكان سلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اهداء خاص الي عبد اللطيف خليل ..توثيق عنصرية علاء وعمر..... (Re: محمدين محمد اسحق)
|
Quote: أخ/محمدين..
مع إحترامى الشديد لشخصكم ومساهماتكم خاصة الأخيره المتعلقه بالأخوه على الحدود...إلا أننى أعتبر هذا البوست هو عباره عن موجه عنصريه أخرى...كتابات علاء حاده وعنصريه نعم... لكنها كانت ردود أفعال لإستفزازات تمس العقيده و أشياء أخرى...يعنى علاء لم يكن صاحب المبادره...
التحيه لأخواتنا وأمهاتنا فى دارفور وفى كل مكان |
Quote: لكنها كانت ردود أفعال لإستفزازات تمس العقيده |
Quote: لإستفزازات تمس العقيده |
استفزازات تمس العقيدة من من؟؟؟؟ حتي لو افترضنا مجرد افتراض لا اكثر ان احدا استفز عقيدتك فهل عقيدتك تسمح لك بسبه بعبارات عنصرية وتعييره بلونه او بشكل انفه الافطس وشفائفه الغليظة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اهداء خاص الي عبد اللطيف خليل ..توثيق عنصرية علاء وعمر..... (Re: omar ali)
|
اخي عمر علي ..لك كل التحية وانت تشن حربك ضد قوي الارهاب العنصري .. ومعك ومع كل الشرفاء في هذه المعركة..
Quote: استفزازات تمس العقيدة من من؟؟؟؟ حتي لو افترضنا مجرد افتراض لا اكثر ان احدا استفز عقيدتك فهل عقيدتك تسمح لك بسبه بعبارات عنصرية وتعييره بلونه او بشكل انفه الافطس وشفائفه الغليظة. |
ونعيد اسئلتك ..هل العقيدة اذا هوجمت يكون ردها بهذا الشكل.. اسواء تبرير لاسواء فكر..
اختي اوت كاست .. شكرأ علي التصويب ..ومسحت ما كتبته .. فقدتشابه علينا البقر ..ولك العتبي حتي ترضي علي هذا الخلط..فلم اكن اقصد شيئأ...
اخي محمدالامين ..شكرأ لك علي المتابعة ..وعلي الانتظار ..وعلي ثقتك فينا..ولا زال البساط احمدي .. علي كل نحن لم نبعد عن الموضوع كثيرأ..فلك التحية..
اخي محمد سليمان ..كلماتك لا تحتاج الي تعقيب ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اهداء خاص الي عبد اللطيف خليل ..توثيق عنصرية علاء وعمر..... (Re: محمدين محمد اسحق)
|
شكرا الاخ محمدين اولا Quote: اولأ انا دفعت دفعأ لعمل هذا البوست ..فقط لمجردرأي قلته في علاء الدين وعمر
الآ تعتقد من متابعاتك ان عمر وعلاء دفعوا دفعا في كثير من البوستات و الردود دفاعا عن نفسيهما ضد تهم اعنصريه و الكوزنه و العرقيه اذن العنصريه موجوده في جميع الاتجاهات هنا في المنبر و جميع ارجاء السودان لذا كانت مطالبتي بالنقاش الكلي للعنصريه ش \ غ\ ج \ حسنا
Quote: ولكن افكارهما لا زالت تعشعش هنا وتفرخ غيرها ..فلذا كان لابد ان ان نتصدي لها بدلأ من نطبل لهما..وجودهما وغيابهما عندي لا يفرق طالما هذه الكلمات لا زالت تعيش بيننا.. دعك عنهما ..هتلر مات وشبع موتأ ..افكاره لا زالت تعيش لدي البعض ..في المقابل هناك اناس لا زالوا يلعنونه حتي اليوم ويفندون افكاره ولا زالت الكتب الناقدة والمؤيدة تطبع في كل العالم..ولا زالت الافلام والاقلام تتناوله قدحأ او مدحأ ..اعتزال شخص او موته او غيابه ..لا يعني موت الفكرة..وهنا مكمن الخطورة..فلابد ان نحارب الفكرة السيئة بكلما اوتينا من قوة ليس من اجل سواد عيون هذا ا و ذاك .. ولكن من اجل سودان خال من العنصرية والتعالي
عزيزع محمدين تعلم تماما ان الاختلاف شي محوري في الوصول الي حلول و فهم اكبر للمشاكل التي تواجه البشر لذلك يبقي ما ينفع الناس و الذبد يذهب جفاء
و في تجربتك مع ابراهيم بقال كان هناك اختلاف و شد و جذب و لم يفسد لودكما قضيه رغم اخطاء ابراهيم بقال الظاهره فقد وجهته الي ما هو صواب و لازلت تفعل وتكن له كل احترام ____ لماذا نحرم عمر و علاء من احترام البعض و هم غائبون هناك من يؤمن بطرحهم و يختلف معهم في اسلوبهم و بالتأكيد سوف تلقي افكارهم كل الدعم اذا تقسم الناس الي شيع و قبائل و جهوبه
لذا وجب ترك الفتنه نائمه QUOTE]من اجل سواد عيون هذا ا و ذاك .. ولكن من اجل سودان خال من العنصرية والتعالي .. سودان جديد ..نعيش فيه سواسية كأسنان المشط ...لا نعير فيه ايأ كان بقبيلته او جهويته[/Q UOTE]
و دعونا نضرب رأس الحيه معا غ \ ش \ ج \ ش
Quote: العنصرية هنا ذات اتجاه واحد ..اذا انتفت تلاشت عوارضها..الضعيف لا يكون عنصريأ لانه ليست له المقدرة علي ذلك..والتي تراها عنصرية شرقية غربية جنوبية هي اعراض المرض ..اذا لم يعالج المرض ( بالدواء والذي قد يكون مرأ) فان الجسم عرضة للهلاك او الضعف في افضل الاحوال..واذا زال المرض زالت اعراضه..
الاخ محمدين اختلف معك فهي هذه ليست اتجاه واحد العنصريه ذات عده اتجاهات هنا كل متابع للكتابات هنا يعلم ذلك العنصريه متفشه شمالا و غربا
انت ادري بذلك صديقي محمدين سودانا الجديد علي مفترق طرق و واجبنا ترسيخ مبادي العداله لهذا الوطن انا من اول الرافضين لمايجري في دارفور جمله وانا ضد كل من يذيق اهلنا هناك الظلم .... .. .. وسوف اكون كذالك من الاوائل الذين يقفون ضد كل من ينادي بنفس الظلم لينادي بظلم اهلنا في ( المتمه )
تحياتي نصرالدين صلاح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اهداء خاص الي عبد اللطيف خليل ..توثيق عنصرية علاء وعمر..... (Re: NASERELDIN SALAH)
|
جميع اخواني/تي .. لكم كل التحايا والاحترام.. ونواصل التوثيق..وعينة اخري للتلميذ النجيب في مدرسة العتبانية علاء الدين
Quote: العزيز مسعد
إنت يا أخوي قعد تضحك على روحك ولا شنو ؟؟؟ ياتو قبيلة في نيجيريا بتتكلم عربي و شعرتة سبيبي و بيسرحوهو بالأصابع بس لا خلال لا مشط؟؟؟ بعدين وين أصولنا الآن في نيجيريا؟؟؟ ولا جينا شايلين عدتنا كلها ما خلينا شي ؟؟؟ طبعاً المسألة عندي تتضح في جلاء إنو نظرة الإستعلاء اللي شايفنها فينا أخوانا ديل هي نتاج إحساس الدونية العميق الفي داخلهم كما أوضح إقتباس أخونا كبسيبة و دة عندي تفسيرو لعدة أسباب أسوق منها من باب لكل مقام مقال ، إنهم بيتحدثوا لغة لا يحملون ملامحها و يمكن لإحساس إنو الناس الجايين من نيجيريا ديل حسب توهمهم مسكو البلد كساسة و مثقفاتية و في غفلة من الزمان دانت لهم الأرض.
|
Quote: و يمكن لإحساس إنو الناس الجايين من نيجيريا ديل حسب توهمهم مسكو البلد كساسة و مثقفاتية و في غفلة من الزمان دانت لهم الأرض.
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اهداء خاص الي عبد اللطيف خليل ..توثيق عنصرية علاء وعمر..... (Re: محمدين محمد اسحق)
|
وعينة اخري .. من دماثته وطيبة معشره.. وهلم تطبيلأ اجوفأ..
Quote: طبعاً دة البيكون حارق رزك و البيكون حارقو أكتر إنو ناسك ديل بالذات المثقفاتية منهم أول ما يحسوا أنو أصبح ليهم شأن "لأنهم كانوا مسبقاً حاسين بدونية" فأول ما يفكر فيه تغيير النسل و دونكم نكتة المذيع اللامع الذي تقدم لخطبة بنت شايقية و رفضوهو كالعادة و راح يبحت لامن مرق ليهو بواحدة بتقول إنها عربية بس من تركيبة إجتماعية ما نضيفة و ديل هم عادة اللي بيقبلوا بأخوانا ديل ، فلما المذيع اللامع دة ولد من "فاطمة السمحة" و جاب بنية تطايرت لها رؤوس هؤلاء و جاء واحد منهم بحكم إنو دة بقى زيتهم في بيتهم عمنا المذيع قال ليهو "يا ولدي نحن نصلح إنت جاي تاااااني تخرب" رأيكم شنو في النكتة الما خمج دي يا أحمد أمين و من شابهه. دي حقيقة يا عالية إنو أولادكم بيحاولوا يتخارجو منكم و يصاهروا قبائل الشمال أو الوسط المهم يكون فيهم ريحة عرب. و عادة الكديسة لما ما تلحق اللبن بتقول عفن آآآي نحن من نيجيريا |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اهداء خاص الي عبد اللطيف خليل ..توثيق عنصرية علاء وعمر..... (Re: محمدين محمد اسحق)
|
الأخت لنا مهدي:
Quote: ما قلت لي"من انتم"؟؟؟ ارجو مراجعة الارشيف والمنبر برغم انني طلبت ذلك منك قبلا حتى نتلافى حوار الطرشان هذا وقبل ان اغادر اكرر ان العنصرية قفة ذات اضانين ولو اجهدت نفسك قليلا لوجدتني قلت حتى بح صوتي نحن سودانيون و لا فائدة من نسبتنا الى عروبة صرفة او زنجية صرفة |
دعينا نخرج من دوامة أجابة السؤال بسؤال. و الكلمة التي بح بها صوتك "نحن سودانيون" هي "كلام عائم" و ليس دليلا علي أدانة العنصرية. اللغة العربية تزخر بالكثير من الكلمات القاطعة التي لا تترك مجالا للشك في أتخاذ المواقف الواضحة. و ليس من بينها "أضانين قفة". و لكن كما أشرت لنحتكم لمواقفك في البورد. في شهر ديسمبر من العام الماضي أمتعض الكثير من الأعضاء هنا في البورد من ممارسة أعضاء آخرون للعنصرية و بصورة سافرة و فاضحة. و تمادي " أولاد البلد الأصلاء" علاء و عمر الفاروق في التعدي علي بقية أهل السودان من غير الشمال و الوسط بأفحش الكلمات العنصرية و حكاوي عنصرية من التراث. دفع ذلك الأعتداء كل من له ضمير حي يرفض العنصرية الي أتخاذ موقف حاسم أذ بات من المستحيل السكوت علي تلك الممارسات العنصرية. فكانت هذه البوستات: من أقوالهم: عنصرى البورد
دعوة للأخ بكري أبوبكر لاتخاذ موقفٍ حازم ضد أصحاب الدعاو...رية، فلنوقع هنا معاً الأستاذ بكري أبو بكر، لم يعد الصمت ممكناً
و كانت هناك بوستات أخري في نفس الوقت فيها التعدي العنصري سافرا. و من ضمن ما ورد في هذه البوستات علي لسان هؤلاء الأصلاء: هذا ما ورد بلسان عمر الفاروق:
Quote: اشك كثيرا في هذا التقرير وذلك لان اغتصاب الاطفال في دارفور ليس حديث عهدا بولاية دارفور اي انه غير متزامن مع تكوين قوات الجنجويد والتي في الاصل شكلت بطرقه عفوية للدفاع عن القبائل العربية لصد هجمات النهب المسلح واستخدمت فيما بعد لقمع التمرد والذي ايضا بداء في شكل عصابات للنهب المسلح ثانيا معلوم لدي الجميع الاباحية الجنسية في تلك المناطق وممارس الجنس وليد لثقافه عامه هناك ساعدت في نمو فكرة الجنس لدي الاطفال حيث ممارس الجنس للفتيات دون سن البلوغ لا تعد اغتصاب في قيم المجتمع الدارفوري عموما سوي كانت القبائل العربية او القبائل الاخري وخير شاهد علي ذلك الالعاب الشعبية التي يلعبها الاطفال مثل((ابرة ودرت)) فذا لم تكن تعرفها يمكن ان اشرحها لك هنا علي ان امسحها فور قراءتك لها ولا استبعد ان تكون خديجه قد شاركت في هذه اللعبة ومن ثم ادعت انها اغتصبت او من اعد التقرير لا يفهم طبيعه تلك المنطقه |
و هذا ما كتبه علاء الدين:
Quote: عندنا واحد بلدياتنا دخل الجيش و جاهو ضابط ما شايقي "أفهمة بطريقتك" فقال ليهو : ما شغلتنا لكن الظروف و القسمة هي الجبرتنا العـــــــــبد الكان زمااااان تحت ورثثتنا يقدل فوقنـــــــــــــا بدبورتو ود فرختنا |
و هذا أيضا ما كتبه علاء الدين:
Quote: سيجد في كل قرية من قرانا أناس ذوي ملامح زنجية كاملة إن سألته سيقول لك أنا شايقي ونحن لم نبخل بها عليهم لكن إن سألته مرة أخرى و لماذا أراك زنجياً خالصاً سيقول لك "أنا أصلي رقيق شايقية" هم لا ينكرونها و نحن لا نعايرهم بها و نعيش في سلام ومودة "ولا نصاهرهم"و نحن عرب فينا دماء زنجية برغبتنا من رقيقنا و أطلعوا منها إنتو بس. |
بعد هذا الصديد طفح الكيل بأعضاء البورد و قرروا أتخاذ موقف. و أنقسم المنبر الي ثلاثة: الأغلبية الكاسحة: سجلوا مواقفهم ضد العنصرية. أقلية ضئيلة: وقفوا مع العنصريين. أقلية ضئيلة: لم يحسموا مواقفهم (سمه تردد أو خوف من الأفصاح أو أسباب أخري). ماذا كان موقف لنا مهدي من هذه العنصرية الفجة و هي صحفية بالمهنة؟ لنري في التالي !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اهداء خاص الي عبد اللطيف خليل ..توثيق عنصرية علاء وعمر..... (Re: Mohamed Suleiman)
|
Quote: ماذا كان موقف لنا مهدي من هذه العنصرية الفجة و هي صحفية بالمهنة؟ لنري في التالي !! |
الحبيب محمد سليمان خطوة جيدة انك رجعت تقرأ كما اخبرتك لنرى في التالي وارجو ان نرى كل شيء لا ما تنتقيه لتدعم موقفك و حسب لكن قبل ما "نرى" اقول ليك رأى بصدق شديد تضر قضيتك كثيرا يا محمد باسلوبك قد تكون حسن النوايا جدا و مخلصا لابعد حد و لكنك حتما لم تختر قوالب جيدة لايصال مفاهيمك وكما تعرف فاللغة قالب المعاني اراك تفرغت لاثبات عنصريتي التى زعمت هل يريحك هذا نفسياً؟؟ فليكن سلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اهداء خاص الي عبد اللطيف خليل ..توثيق عنصرية علاء وعمر..... (Re: محمدين محمد اسحق)
|
علاء الدين حين يتكلم عن العنصرية:- ونقتبس منه هذه المقتطفات حين تكلم عن الدكتور خليل ابراهيم...
Quote: إن كنت قد ألغيتنا و همشت وجودنا من خارطة السودان نحن قبائل الشمال أيهاالنتن كما يحلو لك حين تتحدث عن السودان فتذكر ثلاثة إتجاهات فقط دون ضلعها الرابع الذي و رغم إنكارك له لا يمكنك تخطيه بأي حال من الأحوال فاعلم أنك لن تجد ما يحلو لك في طريق تقدمك نحو الخرطوم الكذبة التي إختلقتها و تصدقها في حال يثير سخرية الأطفال الرضع تخال نفسك المهدي البطل الذي فتحها بحبه للسودان أجمع دونما عنصرية مقززة مثل تلك التي تفوح من بين شفتاك الغليظتان . و لي عودة أيهاالحقير يمكنكم متابعة حديث هذاالحثالة الذي ابتلانا به الله يوم غدٍ الجمعة على قناة الجزيرة في برنامج لقاء "اليوم" للوقوف على عنصريته المقيتة. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اهداء خاص الي عبد اللطيف خليل ..توثيق عنصرية علاء وعمر..... (Re: محمدين محمد اسحق)
|
علاء الدين ..ايضأ ...
Quote: zoul"ibn"zoul تحياتي أأسف لعدم ردي عليك في مداخلتك السابقة لا لشيء إلا إستعجال و ضيق وقت دعهم يقولون ما يريدون فهم فئة ضالة لا تمثل أهل الغرب بأي حال من الأحوال فنحن عاشرنا الغرابة من كل البطون و نعرفهم جيداً أما هؤلاء فمصيرهم محتوم بأيدينا و بأيدي من يدعون أنهم منهم و صدقني لن تكتب لهم حياة يوماً في أرض المليون ميل مربع. وماذا تنتظر منهم و قد هتكو شرف نسوة منهم بأنفسهم و قذفوا كثريات غيرهن بالباطل في حديث إفكٍ لا يعقل.فماذا تنتظر منهم ؟ هنالك عقد نقص مركبة في هؤلاء و أنا أعرفها فهل تعيها؟ |
| |
|
|
|
|
|
|
اخي محمدين (Re: محمدين محمد اسحق)
|
الحبيب محمدين محمد اسحق يبدو اننا سنغدو "نصيين"هنا و لكن لا بأس واحيي روحك الحلوة هنا فانت تجبر المنفعل ان يهدأ و يفكر إن كنت ترى انني لم ابين وجهة نظري حول الامر بوضوح برغم ما كتبت فانني اقولها واضحة"ادين كل قول او تصرف عنصري بغرض التقليل من شأن انسان بسبب خلفيته الثقافية او العرقية او الاثنية او القبلية" وتفسيري لقولي ان العنصرية قفة اذات اذنين،ان العنصرية ليست موجهة من اهل الشمال النيلي الى اهل الجنوب او الغرب بل احيانا تكون معكوسة ممارسة منهم ضد اهل الشمال النيلي واكرر ما قلته من قبل و ما بدا لك غير واضح رغم وضوحه: لن نفلح ابدا في قياس زنوجتنا او عروبتنا لان تلك الدماء امتزجت منذ امد و لا سبيل لفصلها.. ولكن اخي الحبيب الا ترى اننا كلنا مهمشون في السودان و ان اساس التهميش عنصرية من نوع جديد هى عنصرية الانتماء؟؟ ان ما يحدد فرص التوظيف و الارتقاء المهني و الوفرة المادية في السودان الان ليست خلفيتك القبلية بقدر ما هو مدى ولائك لنظام الخرطوم السلام الاجتماعي في السودان اكبر من اى انتماء قبلي بالمصاهرة و النسب و التزاوج و الانصهار و امتزاج الدماء لقد دهشت ان يحاول محمد سليمان وصمي بالعنصرية وهو لا يعرف شيئا عن خلفيتي القبلية او الاجتماعية و هذا تجاوز و مغالاة غير مبررين على العموم يا سيدي لن نخرج من عنق الزجاجة بدون شفافية و بعد عن الغرض وتحري الموضوعية ومحبتي واحترامي
| |
|
|
|
|
|
|
السيد محمد سليمان (Re: Mohamed Suleiman)
|
Quote: واتفق معك تماما فى مناهضة العنصرية البغيضة |
Quote: اذن نحن متفقتان فى ادانة كل اشكال العنصرية والتى تلقى بظلال سوداء على الشخص الذى تقع عليه سواء كان ابيض او اسود او احمر |
دي ما شفتها مالك؟؟ و برضو داير تقول عنصرية؟؟ no way اراك تجاوزت ظاهر كلامي للنوايا و المضمر الذي "خرج رغماً عني".. الله يوفقك غايتو
بالمناسبة قبل ما امرق:
Quote: و هنا خرجت الحقيقة من الأخت لنا مهدي رغما عنها موجهة مداخلتها للأخت نجاة: |
لا في مخلوق ولا شي في الدنيا يخليني اقول او اعمل شي ما دايرة اقولو او اعملو،والكلام البكتبو هنا بكتبو لاني دايرة اكتبو مش لانو خرج رغما عني ويا حبيب اسلوب الهواة في الاركان دة ما بيحل مشكل هنا وحقو تراجع نصيحتي ليك قبل مداخلتين اعتقد وسؤال اخير انا قبيلتي شنو؟؟؟ الله معاك
| |
|
|
|
|
|
|
الامانة يا محمد سليمان (Re: Mohamed Suleiman)
|
لم تتلاعب بقولي يا محمد سليمان؟؟؟ لقد قلت انت في اخر مداخلة:
Quote: بناءا علي طلب الأخت لنا مهدي راجعنا البورد و في بوست (دعوة للأخ بكري أبوبكر لأتخاذ موقف حازم ضد أصحاب الدعاوي العنصرية , فلنوقع هنا معا) كتبت الأخت نجاة محمد علي في أفتتاحية البوست الآتي: |
رغم اننى طلبت منك ان تراجع مداخلاتي في المنبر و الارشيف و ليس البوست الذي اتعبت نفسك بالتحديق فيه انظر لقولي:
Quote: وبعدين ح اداخل معاك في قصة العنصرية دي و قبلها ارجو ان تقرا مداخلاتي في كل بوست بهذا الصدد لو سمحت لنكون مسلحين بمعرفة رؤى بعضنا البعض و لا يكون حوار طرشان منطلقا من مسلمات لا فروض ترسي بالكل لشطآن الأمان |
و
Quote: ارجو مراجعة الارشيف والمنبر برغم انني طلبت ذلك منك قبلا حتى نتلافى حوار الطرشان هذا |
غريب ان تدعي انك راجعت البورد لتاتي في النهاية ببوست واحد برغم انك تدرك جيدا اننى ما طلبت منك ذلك الا لتحكم صح سيء جدا ان تنتقي ما تود و تدعي انه بناءا على طلبي لتكسب جولة انتبه ستخسر نفسك سلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اهداء خاص الي عبد اللطيف خليل ..توثيق عنصرية علاء وعمر..... (Re: alsngaq)
|
مرحبأ بك ..السنجك..فقط ماذا تريد ان تقول؟
عودة الي بدء ..نقتبس من مداخلة الاخ سعد الدين عبد الرحمن..
Quote: أخ/محمدين..
مع إحترامى الشديد لشخصكم ومساهماتكم خاصة الأخيره المتعلقه بالأخوه على الحدود... إلا أننى أعتبر هذا البوست هو عباره عن موجه عنصريه أخرى...
كتابات علاء حاده وعنصريه نعم...لكنها كانت ردود أفعال لإستفزازات تمس العقيده و أشياء أخرى...يعنى علاء لم يكن صاحب المبادره...
|
Quote: إلا أننى أعتبر هذا البوست هو عباره عن موجه عنصريه أخرى... |
لم تحدثنا اخي لماذا اطلقت علي هذا البوست وصف العنصرية..
Quote: كتابات علاء حاده وعنصريه نعم...لكنها كانت ردود أفعال لإستفزازات تمس العقيده و أشياء أخرى...يعنى علاء لم يكن صاحب المبادره... |
استفزازات تمس العقيدة !!!اين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟............. اتمني ان نسمع منك..
| |
|
|
|
|
|
|
|