|
دعاة النازية ..اصحاب السلطان ..احذفوا اشعار المتنبئ من منهج السودان التعليمي ...
|
سيرة مختصرة عن الشاعر المتنبئ..
Quote: 303 - 354 هـ / 915 - 965 م أحمد بن الحسين بن الحسن بن عبد الصمد الجعفي الكوفي الكندي، أبو الطيب. الشاعر الحكيم، وأحد مفاخر الأدب العربي، له الأمثال السائرة والحكم البالغة المعاني المبتكرة. ولد بالكوفة في محلة تسمى كندة وإليها نسبته، ونشأ بالشام، ثم تنقل في البادية يطلب الأدب وعلم العربية وأيام الناس. قال الشعر صبياً، وتنبأ في بادية السماوة (بين الكوفة والشام) فتبعه كثيرون، وقبل أن يستفحل أمره خرج إليه لؤلؤ أمير حمص ونائب الإخشيد فأسره وسجنه حتى تاب ورجع عن دعواه. وفد على سيف الدولة ابن حمدان صاحب حلب فمدحه وحظي عنده. ومضى إلى مصر فمدح كافور الإخشيدي وطلب منه أن يوليه، فلم يوله كافور، فغضب أبو الطيب وانصرف يهجوه. قصد العراق وفارس، فمدح عضد الدولة ابن بويه الديلمي في شيراز. عاد يريد بغداد فالكوفة، فعرض له فاتك بن أبي جهل الأسدي في الطريق بجماعة من أصحابه، ومع المتنبي جماعة أيضاً، فاقتتل الفريقان، فقتل أبو الطيب وابنه محسّد وغلامه مفلح بالنعمانية بالقرب من دير العاقول في الجانب الغربي من سواد بغداد. وفاتك هذا هو خال ضبة بن يزيد الأسدي العيني، الذي هجاه المتنبي بقصيدته البائية المعروفة، وهي من سقطات المتنبي. |
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: دعاة النازية ..اصحاب السلطان ..احذفوا اشعار المتنبئ من منهج السودان التعليمي ... (Re: محمدين محمد اسحق)
|
عيد بأية حال عدت يا عيد
عيدٌ بأيّةِ حالٍ عُدتَ يا عيدُ بمَا مَضَى أمْ لأمْرٍ فيكَ تجْديدُ أمّا الأحِبّةُ فالبَيْداءُ دونَهُمُ فَلَيتَ دونَكَ بِيداً دونَهَا بِيدُ لَوْلا العُلى لم تجُبْ بي ما أجوبُ بهَا وَجْنَاءُ حَرْفٌ وَلا جَرْداءُ قَيْدودُ وَكَانَ أطيَبَ مِنْ سَيفي مُعانَقَةً أشْبَاهُ رَوْنَقِهِ الغِيدُ الأمَاليدُ لم يَترُكِ الدّهْرُ مِنْ قَلبي وَلا كبدي شَيْئاً تُتَيّمُهُ عَينٌ وَلا جِيدُ يا سَاقِيَيَّ أخَمْرٌ في كُؤوسكُما أمْ في كُؤوسِكُمَا هَمٌّ وَتَسهيدُ؟ أصَخْرَةٌ أنَا، ما لي لا تُحَرّكُني هَذِي المُدامُ وَلا هَذي الأغَارِيدُ إذا أرَدْتُ كُمَيْتَ اللّوْنِ صَافِيَةً وَجَدْتُهَا وَحَبيبُ النّفسِ مَفقُودُ ماذا لَقيتُ منَ الدّنْيَا وَأعْجَبُهُ أني بمَا أنَا شاكٍ مِنْهُ مَحْسُودُ أمْسَيْتُ أرْوَحَ مُثْرٍ خَازِناً وَيَداً أنَا الغَنيّ وَأمْوَالي المَوَاعِيدُ إنّي نَزَلْتُ بكَذّابِينَ، ضَيْفُهُمُ عَنِ القِرَى وَعَنِ الترْحالِ محْدُودُ جودُ الرّجالِ من الأيدي وَجُودُهُمُ منَ اللّسانِ، فَلا كانوا وَلا الجُودُ ما يَقبضُ المَوْتُ نَفساً من نفوسِهِمُ إلاّ وَفي يَدِهِ مِنْ نَتْنِهَا عُودُ أكُلّمَا اغتَالَ عَبدُ السّوْءِ سَيّدَهُ أوْ خَانَهُ فَلَهُ في مصرَ تَمْهِيدُ صَارَ الخَصِيّ إمَامَ الآبِقِينَ بِهَا فالحُرّ مُسْتَعْبَدٌ وَالعَبْدُ مَعْبُودُ نَامَتْ نَوَاطِيرُ مِصرٍ عَنْ ثَعَالِبِها فَقَدْ بَشِمْنَ وَما تَفنى العَنَاقيدُ العَبْدُ لَيْسَ لِحُرٍّ صَالِحٍ بأخٍ لَوْ أنّهُ في ثِيَابِ الحُرّ مَوْلُودُ لا تَشْتَرِ العَبْدَ إلاّ وَالعَصَا مَعَهُ إنّ العَبيدَ لأنْجَاسٌ مَنَاكِيدُ ما كُنتُ أحْسَبُني أحْيَا إلى زَمَنٍ يُسِيءُ بي فيهِ عَبْدٌ وَهْوَ مَحْمُودُ ولا تَوَهّمْتُ أنّ النّاسَ قَدْ فُقِدوا وَأنّ مِثْلَ أبي البَيْضاءِ مَوْجودُ وَأنّ ذا الأسْوَدَ المَثْقُوبَ مَشْفَرُهُ تُطيعُهُ ذي العَضَاريطُ الرّعاديد جَوْعانُ يأكُلُ مِنْ زادي وَيُمسِكني لكَيْ يُقالَ عَظيمُ القَدرِ مَقْصُودُ وَيْلُمِّهَا خُطّةً وَيْلُمِّ قَابِلِهَا لِمِثْلِها خُلِقَ المَهْرِيّةُ القُودُ وَعِنْدَها لَذّ طَعْمَ المَوْتِ شَارِبُهُ إنّ المَنِيّةَ عِنْدَ الذّلّ قِنْديدُ مَنْ عَلّمَ الأسْوَدَ المَخصِيّ مكرُمَةً أقَوْمُهُ البِيضُ أمْ آبَاؤهُ الصِّيدُ أمْ أُذْنُهُ في يَدِ النّخّاسِ دامِيَةً أمْ قَدْرُهُ وَهْوَ بالفِلْسَينِ مَرْدودُ أوْلى اللّئَامِ كُوَيْفِيرٌ بمَعْذِرَةٍ في كلّ لُؤمٍ، وَبَعضُ العُذرِ تَفنيدُ وَذاكَ أنّ الفُحُولَ البِيضَ عاجِزَةٌ عنِ الجَميلِ فكَيفَ الخِصْيةُ السّودُ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعاة النازية ..اصحاب السلطان ..احذفوا اشعار المتنبئ من منهج السودان التعليمي ... (Re: عبدالماجد فرح يوسف)
|
اخي الحبيب عبد الماجد فرح يوسف ..
لك التحية والتقدير ...مرورك اسعدني جدأ ..
Quote: نؤيد دعوتك أخي محمدين لقفل كل النوافذ العنصرية وأولها هذا المتنبئ الذي يقول: لاتشتري العبد إلا والعصا معه ...الخ |
المتنبئ نافذة واسعة دخلت عبرها الكثير من الافكار العنصرية عبر مناهجنا التعليمية وترسبت في دواخلنا ..ووعينا ..وبتنا بدون وعي منا نؤمن بما قاله ..هذه الرواسب من الصعب التخلص منها بسهولة .. اذا اردنا اجيالأ سودانية مبرأة من عيوبنا ..يجب ان ننحي في مناهجنا التعليمية .. اشعاره العنصرية .............................................................
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعاة النازية ..اصحاب السلطان ..احذفوا اشعار المتنبئ من منهج السودان التعليمي ... (Re: محمدين محمد اسحق)
|
أُرِيكَ الرّضَى لوْ أخفَتِ النفسُ خافِيا وَمَا أنَا عنْ نَفسي وَلا عنكَ رَاضِيَا أمَيْناً وَإخْلافاً وَغَدْراً وَخِسّةً وَجُبْناً، أشَخصاً لُحتَ لي أمْ مخازِيا تَظُنّ ابتِسَاماتي رَجاءً وَغِبْطَةً وَمَا أنَا إلاّ ضاحِكٌ مِنْ رَجَائِيَا وَتُعجِبُني رِجْلاكَ في النّعلِ، إنّني رَأيتُكَ ذا نَعْلٍ إذا كنتَ حَافِيَا وَإنّكَ لا تَدْري ألَوْنُكَ أسْوَدٌ من الجهلِ أمْ قد صارَ أبيضَ صافِيَا وَيُذْكِرُني تَخييطُ كَعبِكَ شَقَّهُ وَمَشيَكَ في ثَوْبٍ منَ الزّيتِ عارِيَا
وَلَوْلا فُضُولُ النّاسِ جِئْتُكَ مادحاً بما كنتُ في سرّي بهِ لكَ هاجِيَا فأصْبَحْتَ مَسرُوراً بمَا أنَا مُنشِدٌ وَإنْ كانَ بالإنْشادِ هَجوُكَ غَالِيَا
فإنْ كُنتَ لا خَيراً أفَدْتَ فإنّني أفَدْتُ بلَحظي مِشفَرَيكَ المَلاهِيَا وَمِثْلُكَ يُؤتَى مِنْ بِلادٍ بَعيدَةٍ ليُضْحِكَ رَبّاتِ الحِدادِ البَوَاكِيَا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعاة النازية ..اصحاب السلطان ..احذفوا اشعار المتنبئ من منهج السودان التعليمي ... (Re: محمدين محمد اسحق)
|
Quote: سيرة مختصرة عن الشاعر المتنبئ..
أحمد بن الحسين بن الحسن بن عبد الصمد الجعفي الكوفي الكندي، أبو الطيب. الشاعر الحكيم، وأحد مفاخر الأدب العربي، له الأمثال السائرة والحكم البالغة المعاني المبتكرة. ولد بالكوفة في محلة تسمى كندة وإليها نسبته، ونشأ بالشام، ثم تنقل في البادية يطلب الأدب وعلم العربية وأيام الناس. قال الشعر صبياً، وتنبأ في بادية السماوة (بين الكوفة والشام) فتبعه كثيرون، وقبل أن يستفحل أمره خرج إليه لؤلؤ أمير حمص ونائب الإخشيد فأسره وسجنه حتى تاب ورجع عن دعواه. وفد على سيف الدولة ابن حمدان صاحب حلب فمدحه وحظي عنده. ومضى إلى مصر فمدح كافور الإخشيدي وطلب منه أن يوليه، فلم يوله كافور، فغضب أبو الطيب وانصرف يهجوه. قصد العراق وفارس، فمدح عضد الدولة ابن بويه الديلمي في شيراز. عاد يريد بغداد فالكوفة، فعرض له فاتك بن أبي جهل الأسدي في الطريق بجماعة من أصحابه، ومع المتنبي جماعة أيضاً، فاقتتل الفريقان، فقتل أبو الطيب وابنه محسّد وغلامه مفلح بالنعمانية بالقرب من دير العاقول في الجانب الغربي من سواد بغداد. وفاتك هذا هو خال ضبة بن يزيد الأسدي العيني، الذي هجاه المتنبي بقصيدته البائية المعروفة، وهي من سقطات المتنبي. |
الاخ محمدين محمد اسحق سلام اذا امكن مزيد من التوضيح
مع الشكر
أنور أحمد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعاة النازية ..اصحاب السلطان ..احذفوا اشعار المتنبئ من منهج السودان التعليمي ... (Re: محمدين محمد اسحق)
|
أنْوَكُ مِنْ عَبْدٍ وَمِنْ عِرْسِهِ مَنْ حَكّمَ العَبدَ على نَفسِهِ وَإنّمَا يُظْهِرُ تَحْكِيمُهُ تَحَكُّمَ الإفْسَادِ في حِسّهِ مَا مَنْ يَرَى أنّكَ في وَعْدِهِ كَمَنْ يَرَى أنّكَ في حَبْسِهِ لا يُنْجِزُ الميعادَ في يَوْمِهِ ولا يَعي مَا قالَ في أمْسِهِ وَإنّمَا تَحْتَالُ في جَذْبِهِ كَأنّكَ المَلاّحُ في قَلْسِهِ فَلا تَرَجَّ الخَيرَ عندَ امْرِىءٍ مَرّتْ يَدُ النّخّاسِ في رَأسِهِ وَإنْ عَرَاكَ الشّكُّ في نَفْسِهِ بحَالِهِ فانْظُرْ إلى جِنْسِهِ فَقَلّ ما يَلْؤمُ في ثَوْبِهِ إلاّ الذي يَلْؤمُ في غِرْسِهِ مَنْ وَجَدَ المَذْهَبَ عَنْ قَدْرِهِ لم يَجِدِ المَذهَبَ عَن قَنْسِهِ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعاة النازية ..اصحاب السلطان ..احذفوا اشعار المتنبئ من منهج السودان التعليمي ... (Re: محمدين محمد اسحق)
|
أخ محمدين / سلام قصيدتي المتنبئ هاتان مليئتان بالعنصريه الفاضحه ولاحظ هي أيضا إنتقاميه وناتجه عن ساس يسوس...لكن سؤالى هو هل كلمة عبد للأسود فقط? (ونحن سودان) أم كانت عند العرب تشمل الرومي والفارسي والأسير من القبائل العربيه الأخرى? أؤيد ما ذهبت إليه من أن الرجرجه يستخدمون بعض هذه الأبيات لإهانة الآخرين ذوى البشره التي هي أغمق من بشرتهم...لكن يا أخوي الجمل ما بشوف عوجة رقبتو إلا بالمرايا..والمرايا هنا إنو الرجرجه ديل يودوهم ل(أخوانا العرب) عشان ينفحوهم بلقب (الخال) الحميم..أو يجدعوهم في إقليم من أقاليم الفلبين (العفينه دي) عشان يسمعوا كلمة Negro زي المطر. بس الحل يا محمدين أخوي ما في الحذف ...المسأله محتاجه مضاد حيوي تربوي...يعني يدرسوا القصيدتين ديل كدليل عل الإستعلاء الطبقي والعرقي عشان يفهموا الرجرجة المستعبدين فكريا ديل أنه لا فضل لبشر على بشر إلا بالتقوى وأن شاعر مشهور بأشعار الحكمه هوت به أطماعه الشخصيه الى درك الجهل والعنصريه والإستجداء...رغم إعجابي بالكتابين (الشاعر الطموح ونهاية المطاف) خلال الثانويه إلا أنني أعتقد أن علي الجارم قصد مدح المتنبئ بأن أورد أقبح صفاته! ولاأجد مبررا لذلك سوى أنها سقطة أديب وكان على أساتذتنا أن ينتبهوا لها ويوضحوا لنا قذارة مسلك المتنبئ ويصححوا المسار بدلا عن التنكيت والهبل..وقد يكون بعض أساتذتنا الأجلاء قد فعل وجهز بعض الغبش حتى لا يفغروا فاها إذا نودوا بما لا يسرهم في الدول الأخرى. فنعم لتصحيح المسار ولا للحذف...لأن الحذف لا يلغي الكتاب من الوجود..والخير في معالجة الخطأ داخل المدارس بدلا من أن يقرأه كل حسب فهمه. لك الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعاة النازية ..اصحاب السلطان ..احذفوا اشعار المتنبئ من منهج السودان التعليمي ... (Re: saadeldin abdelrahman)
|
اخي سعد الدين عبد الرحمن ... لك التحية والشكر علي هذه المداخلة القيمة ..
Quote: قصيدتي المتنبئ هاتان مليئتان بالعنصريه الفاضحه ولاحظ هي أيضا إنتقاميه وناتجه عن ساس يسوس...لكن سؤالى هو هل كلمة عبد للأسود فقط? (ونحن سودان) أم كانت عند العرب تشمل الرومي والفارسي والأسير من القبائل العربيه الأخرى? |
اتفق معك تمامأ في ان الرقيق كان في معناه يشمل كل تلك الفئات التي ذكرتها ..بالنسبة للمتنبئ فهو كان يعني الاسود تحديدأ في معني كلمة العبد ..لكون كافور الاخشيدي اسودأ ..ويقال انه كان من نوبة شمال السودان ..ثانيأ ..الفرس كانوا اصحاب نفوذ قوي في عهد الدولة العباسية وعلي امتداد الخلافة الاسلامية ..اضف الي ذلك انه كان منهم الادباء والشعراء وعلماء الدين مما يجعل من الخطورة بمكان التعرض لهم ..ثالثأ رحلته الاخيرة كانت الي فارس ..وهو كما ذكرت انت كان دائمأ مستجديأ من بلد الي بلد ..ومن سلطان الي سلطان..وتجد في شعر المتنبئ مدح للفرس ..هكذأ ..مدح عنصر وجنس ..ولم اجد له ذمأ فيهم ..
Quote: بس الحل يا محمدين أخوي ما في الحذف ...المسأله محتاجه مضاد حيوي تربوي...يعني يدرسوا القصيدتين ديل كدليل عل الإستعلاء الطبقي والعرقي عشان يفهموا الرجرجة المستعبدين فكريا ديل أنه لا فضل لبشر على بشر إلا بالتقوى وأن شاعر مشهور بأشعار الحكمه هوت به أطماعه الشخصيه الى درك الجهل والعنصريه والإستجداء... |
Quote: فنعم لتصحيح المسار ولا للحذف...لأن الحذف لا يلغي الكتاب من الوجود..والخير في معالجة الخطأ داخل المدارس بدلا من أن يقرأه كل حسب فهمه.
|
واتفق معك في المضاد الحيوي ..وتصحيح المسار ..ومعالجة الخطأ داخل المدارس ..لكن ما كنت اعنيه بصورة ادق الا يترك الامر بهذا الشكل ...ويمكن ان نبدأ بحذف الموجود او تنقيحه بصورة نقدية ...ولكن ما لاحظته طوال هذه الفترات لم يتصدي اديب او ناقد سوداني ..بتاليف كتاب مضاد ينقد فيه نظرة المتنبئ تجاه السود ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعاة النازية ..اصحاب السلطان ..احذفوا اشعار المتنبئ من منهج السودان التعليمي ... (Re: محمد الامين احمد)
|
اخي محمد الامين احمد .. لك التحية ..والتقدير ........
Quote: المضحك المبكى ان معظم مواضيع الانشاء فى المدارس حين تتحدث عن العيد
تبدء بهذة الابيات !! و ما هى الا ابيات استهزائية و ليست احتفائية! |
Quote: فلدينا من الشعراء فى هذا القطر ما يكفى ، و يا ليت لو ادخلوا بعضا من الادب الافريقى |
لا فض الله فوك ..اخي محمد الامين ..فبدلأ من يتم التركيز علي شعراءنا السوامق بدون ذكر الاسماء ..فهم في نظري يبزون الكثير من الغثاء والزبد الذي يجعلوننا نقدسهم وبغض الطرف عن ترهاتهم الادبية ..حتي لو كانت سبأ فينا ..ثقافة الاستعلاء التي نشأنا عليها تجعلنا لا نكرم او نطرب لشعرنا السوداني ..انها ثقافة الدونية التي تشربنا بها ف .. العبد عبد ولو طالت عمامته ..... والكلب كلب كلب ولو ترك النباح ... بيت حكمة اخر للمتنبئ ....لطالما استخدم الشطر الثاني في هذا المنبر علي وجه الخصوص لافحام الاخرين ....................................................................
| |
|
|
|
|
|
|
يجب تنقية المناهج من المواد الشعرية والدينية التي تكرس للعنصرية والاستعلاء والكراهية (Re: محمدين محمد اسحق)
|
الأخ محمدين، تحية المودة والتقدير
شكرا لطرق موضوع يتعلق بتربية النشء وتعليمهم.. والدليل على أهميته أننا طالما سمعنا الشباب الصغار يرددون مثل هذه الأبيات العنصرية الكريهة في مطارحات الشعر والأنكأ من ذلك أن تذاع من وسائل الإعلام المرئية والمسموعة..
لقد عملت هذه الأشعار على تشويه أنفسنا جميعا ونحن صغار.. لقد أخطأ الكبار من واضعي المناهج في أمور كثيرة وليس فقط في الاشعار العنصرية، ولكن الأشعار العنصرية كان لها الأثر الأكبر في تكريس الاستعلاء العرقي..
أنادي معك بحذف الشعر البذيء والعنصري من مناهج تعليم السودان..
والأمر ليس فقط في الشعر بل في دروس الدين الإسلامي التي تكرس للإستعلاء الديني والاستعلاء العرقي واللوني والاجتماعي وتكرس كذلك للتكفير وكراهية غير المسلمين.. وعندنا في السودان الاستعلاء الديني يرتبط دائما بالاستعلاء العنصري العربي.. ولذلك سأجعل عنوان بوستي أشمل فاسميه:
يجب تنقية المناهج من المواد الشعرية والدينية التي تكرس للعنصرية والاستعلاء
وسأقوم بوضع وصلته في بوست منفصل، ثم أعطي أمثلة للمواد التي أقصدها..
وشكرا
ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يجب تنقية المناهج من المواد الشعرية والدينية التي تكرس للعنصرية والاستعلاء والكراهية (Re: Yasir Elsharif)
|
اخي الاستاذ ياسر الشريف .. لك عاطر التحايا ..كلماتك وبوستك الذي فتحته ليكمل هذا البوست ..زادتني وزادني شرفأ..
Quote: شكرا لطرق موضوع يتعلق بتربية النشء وتعليمهم.. والدليل على أهميته أننا طالما سمعنا الشباب الصغار يرددون مثل هذه الأبيات العنصرية الكريهة في مطارحات الشعر والأنكأ من ذلك أن تذاع من وسائل الإعلام المرئية والمسموعة.. |
نعم اخي ياسر هل هناك اسوا من ان يسب المرء نفسه جهرأ و امام الملأ دون ان يشعر بأنه يدني من نفسه ..هذا الذي كان يحدث واصدقك القول كما كنا في بين الفسح الدراسية نتجمع بعد حصة في الادب ( لاحظ الاسم) ونحن نسخر من زميل لنا ..نراه نحن بأعيننا ووعينا الصغير ذاك انه اسود منا ..ونقذف في وجهه هذه الكلمات .. لا تشتري العبد الا والعصا معه ... ان العبيد لأنجاس مناكيد ... هذا الوعي كما ذكرت انت يصاحبنا ابد الدهر ..ولا يكون غريبأ بالتالي حين نسمع كلمات مثل ..شوف العب دا بالله او عليك الله ( دأئمأ ما ناتي بأسم الجلالة)مقرونة بألفاظنا تلك .. المرأة نقول عنها شوف الخادم دي ( اليست هي الجارية بفهم آخر؟)....................
Quote: لقد عملت هذه الأشعار على تشويه أنفسنا جميعا ونحن صغار.. لقد أخطأ الكبار من واضعي المناهج في أمور كثيرة وليس فقط في الاشعار العنصرية، ولكن الأشعار العنصرية كان لها الأثر الأكبر في تكريس الاستعلاء العرقي..
أنادي معك بحذف الشعر البذيء والعنصري من مناهج تعليم السودان.. |
Quote: والأمر ليس فقط في الشعر بل في دروس الدين الإسلامي التي تكرس للإستعلاء الديني والاستعلاء العرقي واللوني والاجتماعي وتكرس كذلك للتكفير وكراهية غير المسلمين.. وعندنا في السودان الاستعلاء الديني يرتبط دائما بالاستعلاء العنصري العربي.. ولذلك سأجعل عنوان بوستي أشمل فاسميه:
يجب تنقية المناهج من المواد الشعرية والدينية التي تكرس للعنصرية والاستعلاء
|
صدقت اخي ياسر فهناك ارتباط وثيق بينهما ..حتي المتنبئ نفسه لديه اشعارأ تحط من قدر اليهودي ..بصورة استحقارية واضحة ..ولعل البعض يرون ذلك من اصول الدين ..بينما هي خلاف ذلك ..بعيدة عن الدين ..وهي استخدام للدين والثقافة كأدوات استعلاء تجاه الاخرين ..ويكفي كيف كان (ص) يتعامل مع جاره اليهودي ..تلك القصة المأثورة التي نعرفها كلنا .......... لك تحياتي ... واتفق معك فيما قلته ..ولعل مداخل’ الاخ بشاشا قد اشارت الي انه لابد ان يكون هناك تحرك ما تجاه الادب العنصري الموجود في مناهجنا التعليمية ...............
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعاة النازية ..اصحاب السلطان ..احذفوا اشعار المتنبئ من منهج السودان التعليمي ... (Re: محمدين محمد اسحق)
|
المتنبئ يذم كافور الاخشيدي ويعيره بالعبد ...
من أيّةِ الطُّرْقِ يأتِي نَحـوك الكَـرَمُ أينَ المَحاجِـمُ يا كافُـورُ وَالجَلَـمُ جازَ الأُلى مَلكَتْ كَفّـاكَ قَدْرَهُـمُ فعُرّفُـوا بكَ أنّ الكَلْـبَ فوْقَهُـمُ ساداتُ كلّ أُنَـاسٍ مِنْ نُفُوسِهِـمِ وَسادَةُ المُسلِميـنَ الأعْبُـدُ القَـزَمُ أغَايَةُ الدّينِ أنْ تُحْفُـوا شَوَارِبَكـم يا أُمّةً ضَحكَتْ مِن جَهلِها الأُمَـمُ ألا فَتًـى يُـورِدُ الهِنْـدِيَّ هَامَتَـهُ كَيما تزولَ شكوكُ النّاسِ وَالتُّهـمُ فإنّهُ حُجّةٌ يُـؤذي القُلُـوبَ بِهَـا مَنْ دينُهُ الدّهرُ وَالتّعطيـلُ وَالقِـدمُ ما أقـدَرَ اللهَ أنْ يُخْـزِي خَليقَتَـهُ وَلا يُصَدِّقَ قَوْماً فِي الذي زَعَمُـوا
| |
|
|
|
|
|
|
|