|
يا للعار!! ما قيمة الفن والأدب عندما يختار الحياد موقفأ ؟ وحدكما كودي وكوستاوي ذلك الاستثناء
|
في امسية الاثنين الماضي 19 نوفمبر 2005 لبينا دعوة قدمها لنا بعض الشباب البلجيكيين للحديث عن مشكلة دارفور امام احدي الجمعيات الخيرية التي تتبع لبلدية مخلين / مالينز وهي تتبع لمحافظة انتويرب المدينة البلجيكية الثانية بعد بروكسل العاصمة .. وفي البداية تم عرض فيلم عن دارفور ..وبعدها وبمعية بعض الاخوة تحدثنا عن المشكلة الدارفورية مركزين علي ابعادها الانسانية والاجتماعية ..وأثناء الحديث كان يتم عرض مرئي لصور المأساة ..حريق القري ..الاطفال والنساء وكبار السن الذين تشردوا بسبب الحرب ..والجنجويد.. وبعد ذلك جلسنا في الصفوف الامامية وكانت هناك فرقة من الارمن تؤدي عرضأ موسيقيأ وغنائيأ فيه من الحزن والشوق ما فيه اثناء اصغاءنا لهم تقدمت طفلة صغيرة لا تتجاوز الست سنوات لتهدينا رسمأ وتبعتها أختها الأكبر منها قليلأ .. الرسم الاول كان تلوينأ غالبه اللون الاحمر ..محاولة من الصغيرة لرسم الحرائق التي رأتها علي الشاشة .. الصورة الثانية كانت رسم لحصان غير مكتمل .. الاوراق التي تم عليها الرسم كانت عليهابعض( كرفسة ) مما يدل علي ان الرسم جاء عفويأ للغاية .. هذا الموقف الفريد لن أنساه ابدأ ...
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: يا للعار!! ما قيمة الفن والأدب عندما يختار الحياد موقفأ ؟ وحدكما كودي وكوستاوي ذلك الاستثنا (Re: محمدين محمد اسحق)
|
العزيز محمدين،
شكرا لهذا البوست،
اعرف واقدر لماذا جاء هذا البوست فى هذا الوقت،
نحن ياصديقى لن نتزحزح عن انسانيتنا قيد انمله.
التحيه للفنانه تماضر ، والفنانه ساره وناهد القاضى وسيرين ومحمد.... والحيه للفنان التشكيلى والانساذ الفذ اسماعيل فرح ، وللفنان عبد العزيز اسحق، وشحتو...ونانسى عجاج وحافظ و ابراهيم ...وآخيرين....سنذكر منهم هنا...
مهندسى القانون الاخير Assy. William Payne, Congressman Donald Payne وفى الخلفية بعض لوحات الفنان عبد العزيز اسحق
Assy. William Payne, Congressman Donald Payne وقد استمعوا بصدق واهتمام الى دور الفن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا للعار!! ما قيمة الفن والأدب عندما يختار الحياد موقفأ ؟ وحدكما كودي وكوستاوي ذلك الاستثنا (Re: Khalid Kodi)
|
الأخ العزيز محمدين محمد أسحق لك التحية و الأحترام تحياتي للأخوان كودي و كوستاوي و تحية للأخت تماضر قضية دارفور هزت كل من له/ا قلب ينبض بين جنبيه/ا في كل العالم . هناك أدباء و فنانون و شعراء سودانيون كبار .... تقزموا ... فالبعض خشي أن يغضب من بيده الجاه و السلطان . و البعض برزت عصبيته ... فوقف قبليا ... لتتهاوي ما كان ينادي بها شعرا و نثرا. لكن هناك من بانت معادنهم . الشاعر فضيلي جماع قرأت له هذه الكلمات و أحسست أنها صادرة من أعماق أعماقه ... و هو ليس بأحد العوام ليقول شيئا و يختفي في الزحام . فهو يعرف جيدا أن ما خطه هنا في مداخلته في بوست الاخ الجيلي سيغضب أصدقاءا له في مراكز نفوذ .... لكنه سيكسبه أصدقاءا كثر من أهل السودان الذين عانوا من الظلم عقودا .
Quote:
الأخ الأستاذ/عبدالباقي الجيلي
قرأت المقترح الذي تقدمت به والتعقيب الذي أدلى به بعض الإخوة والأخوات. أرجو أن تأذن لي والإخوة في هذا المنبر بكلمات قليلة أثارها طرحك الشجاع والمداخلات التي تلت:
1) الذي يحسب أن الصراع بين الحق والباطل في إرساء موازين العدالة الإجتماعية بيننا كمواطنين قد انتهى بتوقيع إتفاقية نيفاشاإنما يعيش وهما كبيرا. ما نعيشه الآن ليس سوى هدنة مؤقتة تحرسها مواثيق دولية لأجل مسمى. إن "النخبة"-وأكرر النخبة- التي تهيمن على مقاليد الأمور منذ ما قبل استقلال البلاد..هذه الذهنية Mentality ما تزال تهيمن على مصير بلد إسمه السودان وعلى خيرات أهله. بل إنها ذاهبة في سبيل ذلك إلى الإستغناء عن الجنوب وربما غيره متى كان الثمن إنفرادهم بما تبقى من مساحة (ورقة عبد الرحيم حمدي لم تكن لمن يتابع مجريات الأمور ويحللها بصورة علمية بالأمر الجديد أو المدهش)..ورحيل الدكتور جون قرنق باعتقادهم هبة جاءتهم من السماء !! خطل آخر وقصور في تحليل الواقع!
2) تسمية شارع على جون قرنق سيثير حفيظة "الإنكشارية" و"النازيين الجدد" ! بالنسبة إليهم فإن الخرطوم خط أحمر..هم وحدهم المعنيون بأمرها..وتسمية شوارعها هبات يمنحونها لمن أرادوا ، لذا فإن تسمية شارع في قلب الخرطوم على تاجر نخاسة ليس أمرا مثيرا للغبن ولا ينبغي باعتقادهم أن يلفت الإنتباه. لماذا وكانوا حتى أمس القريب يدرجونه في مقررات المرحلة الإبتدائية كبطل عظيم !!!
3) نحن اليوم في مفصل الطرق.. والثورة السودانية لخلق سودان جديد (سودان ديموقراطي حق الإنتماء فيه يكون بالمواطنة) هذا الحلم سيظل هو الهدف الأسمى الذي ينبغي أن نعمل لتحقيقه..أما النظر في تسمية شوارع الخرطوم وغيرها من كبريات المدن السودانية فإن موعد ذلك باعتقادي لما يحن بعد. وقرنق ووليم دينق وود حبوبة وتاج الدين الذي هزم الفرنسيين في "دروتي" والسلطان عجبنا بطل المقاومة ضد المستعمر في كردفان وغيرهم هم عندي أكبر من شوارع الخرطوم وأكبر من كل الهوس الذي اكتظت به شرفات وأزقة هذه المدينة التي تسمى جزافا عاصمة الجميع.
ربما لن أعيش وجيلي حتى ذلك اليوم الأغر ولكنني على ثقة أن أجيالا غيرنا ستعيش حلم الدولة الوطنية الديموقراطية!
|
مداخلة الأخ فضيلي جماع مقتبسة من هذا البوست : Re: دعوة لإطلاق اسم الراحل د. جون قرنق على أحد شوارع مدينة الخرطوم ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا للعار!! ما قيمة الفن والأدب عندما يختار الحياد موقفأ ؟ وحدكما كودي وكوستاوي ذلك الاستثنا (Re: Khalid Kodi)
|
أخي الفنان خالد كودي لك التحية والتقدير ...
Quote: اعرف واقدر لماذا جاء هذا البوست فى هذا الوقت،
نحن ياصديقى لن نتزحزح عن انسانيتنا قيد انمله.
التحيه للفنانه تماضر ، والفنانه ساره وناهد القاضى وسيرين ومحمد.... والحيه للفنان التشكيلى والانساذ الفذ اسماعيل فرح ، وللفنان عبد العزيز اسحق، وشحتو...ونانسى عجاج وحافظ و ابراهيم ...وآخيرين....سنذكر منهم هنا...
|
اقدر لك صمودك القوي والمدوي أخي خالد هم يريدون ان يطفئوا نور الحقيقة .. ويغيظهم أن وجدت دارفور أنصارأ مثل خالد كودي ..تماضر ..ناهد قاضي عبد العزيز اسحق والبقية التي أمل ان يزدان بها هذا البوست .. العنوان وباستفزازيته هذه ..كان مقصودأ لاشياء عدة .. نحن ذوي الضحايا نقيم كل صوت علا باسم اهلنا ... لا أحد منهم يملك الحكم فيما فعلتموه .......... هم اذا كانت فيهم بقية انسانية فليفعلوها .. فلا زال أهل دارفور في العراء ..ومن حواليهم حول غاباتهم الاسمنتية .. من يمسك بتلابيبهم الا يفعلوا فيهم خيرأ .. هل لأن خالد كودي وكوستاوي بيساريتهم او بماضي ناصرية هذا او ذاك يكون مانعأ من مساندة بعض الوطن في محنته ... ضع لنا المزيد من الاستثناءات هنا أخي خالد ليموتوا بغيظهم ..أكثر فأكثر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا للعار!! ما قيمة الفن والأدب عندما يختار الحياد موقفأ ؟ وحدكما كودي وكوستاوي ذلك الاستثنا (Re: محمدين محمد اسحق)
|
أخي محمد سليمان لك تحياتي واحترامي ..
Quote: تحياتي للأخوان كودي و كوستاوي و تحية للأخت تماضر قضية دارفور هزت كل من له/ا قلب ينبض بين جنبيه/ا في كل العالم . هناك أدباء و فنانون و شعراء سودانيون كبار .... تقزموا ... فالبعض خشي أن يغضب من بيده الجاه و السلطان . و البعض برزت عصبيته ... فوقف قبليا ... لتتهاوي ما كان ينادي بها شعرا و نثرا. لكن هناك من بانت معادنهم . الشاعر فضيلي جماع قرأت له هذه الكلمات و أحسست أنها صادرة من أعماق أعماقه ... و هو ليس بأحد العوام ليقول شيئا و يختفي في الزحام . فهو يعرف جيدا أن ما خطه هنا في مداخلته في بوست الاخ الجيلي سيغضب أصدقاءا له في مراكز نفوذ .... لكنه سيكسبه أصدقاءا كثر من أهل السودان الذين عانوا من الظلم عقودا .
|
العنوان أتي هكذا لا لنحصر كلما دعموا قضية دارفور من غير ابناءها في شخص الاخ كودي او الأخ كوستاوي لكن لنبين انهم قلة في خضم بحر من الادباء والكتاب والرموز و المطربين الكبار ليس هذا فحسب ..بل أن البعض قد ساءه ان يقوم كودي و كوستاوي بدعم الفضية بهذا الشكل والحماس ..فامطروهما شتمأ وسبأ واتهامات باطلة فقط لانهما ابوا أن يكونا علي الحياد .. والشاعر فضيلي جماع يجد مني كل تقدير .. اقدر له مواقفه تجاه أهل الهامش ..... ولا زلنا نريد مزيدأ من الضوء و مزيدأ من الصوت العالي .......
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا للعار!! ما قيمة الفن والأدب عندما يختار الحياد موقفأ ؟ وحدكما كودي وكوستاوي ذلك الاستثنا (Re: أبكر آدم إسماعيل)
|
أخي د. ابكر اسماعيل لك كل تحياتي وتقديري ..
Quote: آهوندة يا محمدين عندك أبنوس كمان بقي عندنا خالد كودي كوستاوي تماضر شيخ الدين أبنوس والبقية تآتي
|
لك العتبي أخي حتي ترضي .. وأعيد مداخلتي للاخ محمد سليمان ..علها تكون عذرأ لي ..................
العنوان أتي هكذا لا لنحصر كلما دعموا قضية دارفور من غير ابناءها في شخص الاخ كودي او الأخ كوستاوي لكن لنبين انهم قلة في خضم بحر من الادباء والكتاب والرموز و المطربين الكبار ليس هذا فحسب ..بل أن البعض قد ساءه ان يقوم كودي و كوستاوي بدعم الفضية بهذا الشكل والحماس ..فامطروهما شتمأ وسبأ واتهامات باطلة فقط لانهما ابوا أن يكونا علي الحياد ..
فالبقية ستاتي .. أنهم فرسان هذا الزمن القاسي .. في وقت كما قال أخي محمد سليمان تقزم فيه الكبار .............. نعم كبارنا في كل شئ .. في الادب في الفن في الغناء في كل شئ تواروا امام مأسأة العصر استمروا الادباء والشعراء في قصائدهم الغرامية ففي كل يوم نراهم علي التلفاز وهم يتحدثون علي ليلي .. وعن شهر زاد ولياليها ... فالخرطوم غير دارفور .. كل المغنيين لا زالوا يغنون أغانيهم المائعة .. اذا لا شئ .. قد حدث في هذا البلد .. كلما حدث في دارفور كأنه قد حدث في جزيرة نائية ..
اليس ذاك بعار ؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا للعار!! ما قيمة الفن والأدب عندما يختار الحياد موقفأ ؟ وحدكما كودي وكوستاوي ذلك الاستثنا (Re: محمدين محمد اسحق)
|
الاخ محمدين لك ولكل الاحرار من ابناء الوطن والتحية لخلد كودي وكوستاوي وتماضر وكل من دعم قضية دارفور لانه في الحقيقة دعموا اهلهم ودعموا ضمائرهم الحية فالتحية لهم مجددا ولكل جندي مجهول ساهم في دعم قضية دارفور وليس بالضرورة ان يكون مرموقا او مشهورا بل تكفينا كلمة صادقة من مبتدئ في اي مجال من كلمة اخرى من شخص مشهور يزايد بها على وطنيتنا . فالتحية الى كل الشهداء والتحية الى كل الاطفال والنساء والشيوخ التحية الى كل من في الملاجئ اهداء للجميع
بلد الصلابة
دارفـور بـلـدي يـا بـلـد الـصـلـابـة انــت مـا فـيكـي الكـآبـة
بالـسهـر نـعـمـل مـن اجـلك ونـحـنا ابـدا مـا بنحـس بالرتــابة
كل القالوه عـنك مـن خصـومك هو الحسادة بلغة الغابة
وكلمة الغرابة البقولوهـا لينا هـي حقنا ونحن ليها وصـحابة
ونقول ليهم ابشروا ديل انحنا احفاد دينار والخليفة فرسان الحـرابة
بلدنا بلد العز والتــسامح يعيش فيها كل وافـد ويلقـى الرحابة
اصلو التوادد والمحنة سمتنا نحتـرم الغريب ونعـتـــز بالقرابة
الا ما بنرضى الحقارة ولو بالشطارة نحنا عـارفين قوانين الذئـآبة
في بلدنا الشجاعة بنشيلها من الرضاعة ونربى بيها وما بنعرف المهابة
القرآن علمنا الكرامة وعزة النفس ورفض الظلم وعدم المحـاباة
بارك الله فيك ياء دارفور الابية وفي ارضك واهلك التــعابة
ونحنا السودان في قلوبنا وفي عيونا ما بنرضى بإسمه يسحق الغلابة
كلمات:عبدالعظيم عبدالله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا للعار!! ما قيمة الفن والأدب عندما يختار الحياد موقفأ ؟ وحدكما كودي وكوستاوي ذلك الاستثنا (Re: Abureesh)
|
محمدين محمد إسحاق.. تحية.. آمل أن لا تكون إستعنت بهذه الصورة لشرح معاناة أهلنا هناك... تراجي مصطفي شكرأ علي هذه الصورة ...دعينا نري ذلك الشيطان الذي فينا .. خاصة وإنك قلت... الحقيقة التي يجب عليّ قولها عن تلك الصورة ..
Quote: وفي البداية تم عرض فيلم عن دارفور ..وبعدها وبمعية بعض الاخوة تحدثنا عن المشكلة الدارفورية |
تفتكر إنك قلت كل الحقيقة..... وعنوان البوست هذا... يقول غير ذلك....
Quote: يا للعار!! ما قيمة الفن والأدب عندما يختار الحياد موقفأ ؟ وحدكما كودي وكوستاوي ذلك الاستثنا |
وقد كتب أبو الريش.. لنصرة صديقه كوستاوي نصير المرأة... القال أسألوا عني عزروات بنات البقارة.. في حملة النصرة الميمونة... لي.. لإلغاء حق قوامة الرجال على النساء.. وتقديم المصلية أمينة بت ودود على المصلين الضكور.. تفتكر أهلنا في المعسكرات.. وبحسب معتقدهم البيؤمنو بيهو والكسو بيهو الكعبة.. البيقول لن تنالو البر والتقوي حتى تنفقوا مما تحبون.. تفتكر.. حيقبلوا بأقل من أنو الواحد.. يفاخر بأهل بيته القال عنهم صاحب الرسالة.. كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته.. تفتكر حيقبلو بخصوص هذا الشأن.. بعد ما إستدل أبو الريش بإفتاء شيخه ابن عربي... لي..
Quote: نصـرة أهل دارفـور.. |
فلله دركم... وللفنان السوداني التشكيلي المدعو خالد كودي..... وأنتم أنصار الإنسانية.. وقيمها.. خاصة وفي حياد مواقفكم الغير رافضة للآخرين.. تفتكر الزول الإتخذ كلمة المندكورو كعنوان لمعرضه.. ساخراً من قطاع عريض لمكون الشعب السوداني.. تفتكر زول زي ده ولك هذا المثال الحي أمامك...
http://www2.bc.edu/~kodi/shadows.htm تفتكر بيستحق كل هذه العوة.. والضجة..
خاصة وإنو لامن قلنا ليهو مرتزق بمعاناة أهلنا في دار فور في بوست القبائل العربية... بتاع أخونا أبنوس.. جعر هنا وقال.. على العضو عبد الرازق الطالب الاعتذار علنا عن الكذب
فسوقنا له الأدلة والبراهين... وبعض من الأحراز.. وبالثابته.. بالتفانيد.. بدون أبلسته.. كونه مثل أعلى.. لأهل بيته.. الخلاهم في العراء.. وإستخدمهم في معاركه الأسفيرية .. زي إستخدامو لثوار دار فور.. وهو ناصري عربي.. قبل تحوله لي جيفاري.. محنك.. طبعاً الزول ده .. وكالعادة قعد يهتف ويقول نضال.. قلنا ليهو.. يا زول الشيء القاعد بتعمل فيهو ده ضلال.. خاصة وبعد... عقدة الذنب هذه.. التي كشفت كم هو عنصري..
كينغيبي ذكر أن متمردين من حركة تحرير السودان قتلوا عددا غير معروف من البدو العرب وخطفوا سبعة آخرين وسرقوا آلاف الجمال (الفرنسية-أرشيف)
أضغط هنا المصدر: (الجزيرة نت) مسؤول بالاتحاد الأفريقي يصف متمردي دارفور باللصوص
وتلخيصه هذا.. في بوست الأخت لنا.. الفنان خالد كودي يصوَر الإمام المهدي بشكل مسىء وخارج!!!!
تفتكر إنو بيستحق الإعتذار.. ولا فرد بوست تضامني معه.. والغلب كل الهتيفة من تقديم تبرير واحد مقنع.. لمعني عداء هذا المدعو خالد كودي لقيمنا الدينية ورموزنا الدينية..
على العضو عبد الرازق الطالب الاعتذار علنا عن الكذب
تحياتي...
| |
|
|
|
|
|
|
لك التحية مجددا اخى / محمدين محمد اسحق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا للعار!! ما قيمة الفن والأدب عندما يختار الحياد موقفأ ؟ وحدكما كودي وكوستاوي ذلك الاستثنا (Re: A.Razek Althalib)
|
عبد الرازق الطالب
Quote: آمل أن لا تكون إستعنت بهذه الصورة لشرح معاناة أهلنا هناك... |
وهل يعنيك ذلك في قليل أو كثير ؟؟؟ وهل يغير ذلك فيما جري ؟؟؟ أستعنا بهذه الصورة أخي عبد الرازق
Quote: في حملة النصرة الميمونة... لي.. لإلغاء حق قوامة الرجال على النساء.. وتقديم المصلية أمينة بت ودود على المصلين الضكور.. تفتكر أهلنا في المعسكرات.. وبحسب معتقدهم البيؤمنو بيهو والكسو بيهو الكعبة.. البيقول لن تنالو البر والتقوي حتى تنفقوا مما تحبون.. تفتكر.. حيقبلوا بأقل من أنو الواحد.. يفاخر بأهل بيته القال عنهم صاحب الرسالة.. كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته.. |
Quote: تفتكر إنو بيستحق الإعتذار.. ولا فرد بوست تضامني معه.. والغلب كل الهتيفة من تقديم تبرير واحد مقنع.. لمعني عداء هذا المدعو خالد كودي لقيمنا الدينية ورموزنا الدينية.. |
هل شفع لاهلنا المساليت والزغاوة و الفور و بقية زرقة دارفور دينهم .. هل شفع لهم كونهم أكثر أهل دارفور حفظأ لكتابه .. هل شفع لهم دينهم ذلك من أن يحرقوا ..أن يبادوا هكذا ان يسلط لهم جنجويد موسي هلال ليعملوا فيهم قتلأ .. و اغتصابأ .. هل هو نفس هذا الدين الذي تتحدث عنه ؟؟؟
هل شفع لهؤلاء الصبية الواحهم
هل هو نفس هذا الدين الذي سلط هذا علي حفظة القرآن
هل هي نفس قيم هذا الدين هي التي جعلت البعض يقذف بمن ينطق بالشهادة في النار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا للعار!! ما قيمة الفن والأدب عندما يختار الحياد موقفأ ؟ وحدكما كودي وكوستاوي ذلك الاستثنا (Re: محمدين محمد اسحق)
|
شكرا للأخ محمدين مره ثانية، ومن الفنانين من هم جنود مجهولين، لنكتب عن بعض منهم هنا.
Carlos كارلوس لوبيز، فى هذه الصورة مع أحد تمارينه فى التصميم!!!
في العام السابق كان كارلوس أحد طلابي في السنة الأولى في كلية ماسشسيوتس للفنون التي اعمل فيها (وظيفتي الثانية) كمحاضر زائر http://www.massart.edu/ .
قدمنا وعدة طلاب من قدامى عرضا صغير عن دارفور، قرر كارلوس أن يلتحق بالمجموعة وسأل عن كيف يمكنه أن يساعد لأحداث تغيير؟
عرفت كارلوس وبقية الحضور إننا ننظم معرضا في لندن ضمن فعالية Darfur Centre for Human Rights
وموقعهم هنا:
http://www.dcfhr.org
أبدا عدد من الطلبة الرغبة في الحضور والمشاركة (بعل شيئا ما لمساعدة أهل دارفور).
كارلوس هو الذي تمكن من الحضور للندن، والمشاركة في الفعالية. و كارلوس بالاضافه للدراسة يعمل في وظيفقين، احدهما في مخزن للمعدات، والآخر مساعد ومتدرب في مكتب أحد المصممين الداخلين، فكارس يدرس المعمار الآن.
منذ اليوم الأول لحضوره استضافه الاخوه السودانيين وبدأ كارلوس التعرف على (الثقافة) وهو (فضولي) وشديد الذكاء.
أقام كارلوس الكثير من الصداقات في مجتمع السودانيين بلندن، وشارك في كل اللقاءات التي أجريت للإعداد للفعالية التي استمرت يومين، واحتوت على محاضرات و حفل غنائي، و معرض لفنانين تشكيلين من كل العالم. ساعد كارلوس بتنظيم وإعداد المعرض وتعليقه في الصالة، ثم نقله في اليوم الثاني لموقع آخر، وقد كان يعمل بهمه وحماس شديدين.
أثناء تواجده في لندن، اتصل والده ، وهو معماري يعمل في لندن، ذكر أن كارلوس كان من المفترض أن يزور أهله في اللصيق، ففضل الحضور إلى لندن ليشارك في هذه المناسبة، وقد جمع كل ما وفره في عام كامل ليستخدمه في هذه الرحلة.
وهنا كارلوس مع الفنان عمر إحساس الذي شارك في هذه المناسبة أيضا.
عند عودته لبوسطن ، عرض كارلوس صوره التي التقطها أثناء الفعالية، وأخرى لمعمار لندن على زملاءه في الكلية، وهو يقول أن هذه أعظم تجربه في حياته...
و اذكر أن كارلوس وأصدقاءه من السودانيين فاجاؤا الجميع بالبكاء بعد انتهاء الحفل والذي ....
كارلوس يحلم بزيارة دارفور والمساعدة باستخدام خبرته المعمارية و بناء منازل لإيواء من اجبروا على ترك منازل لهم
وتحية لكارلوس...وسنعود بالمزيد.
فكارثة أهلنا فى دارفور حركت كل انسان شريف .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا للعار!! ما قيمة الفن والأدب عندما يختار الحياد موقفأ ؟ وحدكما كودي وكوستاوي ذلك الاستثنا (Re: Elmuez)
|
محمدين محمد اسحق
قضية دارفور قومية..
لاقت وما زالت تلاقى من كثير من السودانيين فى كل بقاع العالم الاهتمام الذى لم تنعم به
اى من المأسى السودانية مثال جبال النوبة..
وذلك بسبب عهد الانترنت ولان دارفور تقع فى حدود دولية ...
فكانت اسرع فى لفت نظر العالم ايضا.
ويا محمدين محمد اسحق حينما يعمل نفر من السودانيين فى قضية دارفور فهذا بدافع الحس
الوطنى اولا واخيرا.
لان السودان ولعلمك مازال بخير رغم جراحه الغائرة...
فيه الخيرين/ت والحادبين/ت على المصلحة العامة..
والذين يقدمون لدارفور ما لا تعلمه انت..
أما وأن وتلفظ هذا الكم الهائل من السودانيين الذين يناصرون القضية ويعملون لها فى
الصمت والعلانية ...
فهذا اسلوب غريب..
علما بانك انت بالذات يامحمدين محمد اسحق لم نقرأ لك ولو مداخلة فى سطر واحد عن اى
موضوع يخص جبال النوبة..
ولكننا لا ننظر للامور باسلوبك...
فما هذا التفكير المعوج؟!
وهل هذا هو مفهومك للنضال؟!
وكم مناصرا خسرت اليوم بهذا البوست الذى يفتقر الى التبصر والحكمة؟!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا للعار!! ما قيمة الفن والأدب عندما يختار الحياد موقفأ ؟ وحدكما كودي وكوستاوي ذلك الاستثنا (Re: nour tawir)
|
الأخ/ محمدين محمد إسحق.. تحية..
Quote: هل هو نفس هذا الدين الذي تتحدث عنه ؟؟؟ |
سؤالك جدير بالإجابة... وبنقول وبالفم المليان نعم هو نفس الدين... الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولو كره الكافرون... هو نفس الدين الذي أكد بنص واضح وصريح في مسائل البغي... وقد.. قال تعالى: فإن بغت إحداهما على الأخرى... يعني.. (فرقة مؤمنة على فرقة مؤمنة)... فقاتلوا التي تبغي... فهل بالضرورة علينا أن نكره المؤمنين؟
كذلك: قاتل سيد الخلق أجمعين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ضد العباس فهل كان يكرهه..؟
أيضاً: قاتل علي ضد عائشة فهل كان يكرهها؟.. ولو كان يكرهها لماذا لم ينفذ فيها الحد؟..
إنزل نص الشرعي للفئة الباغية على واقع مقررات الفاشر.. الذي ضم أكثر من 500 من مثقفي دار فور... وأحكم.. بما أنزل الله... بدون عنصرية المندكورو بتاعة خالد كودي دي.. ولا فحولية نصير المرأة كوستاوي... وحتى لا ينطبق عليك قول ساء ما يحكمون...
حتى لا ... تخسر المزيد... تصديقاً لقول الغالية بت السلطان.. نور تاور..
Quote: وكم مناصرا خسرت اليوم بهذا البوست الذى يفتقر الى التبصر والحكمة؟! |
بعد ما خسرنا آلاف الضحايا في إقليم دار فور.. نتيجة لإفتعالكم لهذا الأزمة.. ظناً منكم أن تستطيعون التقرير بشأن هذا الإقليم بمعزل عن القبائل العربية التي .. تلقت الضربة الأولى.. لتفجير معاني ثورتكم المزعومة هذه... والغير مبررة خاصة وقتالكم لأخوانكم العرب في هذا الإقليم المنكوب بفعل أبنائه أو كما قال... كينغيبي...
كينغيبي ذكر أن متمردين من حركة تحرير السودان قتلوا عددا غير معروف من البدو العرب وخطفوا سبعة آخرين وسرقوا آلاف الجمال (الفرنسية-أرشيف)
Quote: وصف الممثل الخاص للاتحاد الأفريقي بابا غانا كينغيبي متمردي دار فور باللصوص، في إشارة إلى الأعمال التي يقومون بها ضد العرب السودانيين. وقال في تقرير للاتحاد حظي بالقبول إن الهجمات التي يتعرض لها العرب على أيدي متمردين في منطقة دارفور المضطربة بالسودان تماثل "أعمالا لصوصية". وذكر كينغيبي أن متمردين من حركة تحرير السودان قتلوا عددا غير معروف من البدو العرب وخطفوا سبعة آخرين وسرقوا آلاف الجمال قبل عشرة أيام. وأضاف أن المتمردين هاجموا قرية ميلام التي تبعد نحو 50 كلم شمال نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور وتسببوا في أعمال غير إنسانية. وطالب الاتحاد الأفريقي المتمردين بالإفراج عن المخطوفين وإعادة الثروة الحيوانية التي نهبوها، مشيرا إلى أن الحادثة قد يكون لها أثر سلبي على محادثات السلام المتعلقة بدارفور. وشجب التقرير المتمردين لرفضهم التعاون مع وسطاء الاتحاد الأفريقي لحل الأزمة في دارفور، والمقرر أن تستأنف المباحثات في أبوجا يوم 15 سبتمبر/أيلول. |
أضغط هنا المصدر: (الجزيرة نت) مسؤول بالاتحاد الأفريقي يصف متمردي دارفور باللصوص
هذا وقبل أن تتحول ثورتكم... إلى خلافات زعامة قبلية ضيقة جداً...
نسأل الله أن يفرج كربها... ويعدل الحال المائل..
تحياتي....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا للعار!! ما قيمة الفن والأدب عندما يختار الحياد موقفأ ؟ وحدكما كودي وكوستاوي ذلك الاستثنا (Re: A.Razek Althalib)
|
الأخ عبد الرازق الطالب ..
تحية لك أيضا..
Quote: الأخ/ محمدين محمد إسحق.. تحية..
Quote: هل هو نفس هذا الدين الذي تتحدث عنه ؟؟؟
سؤالك جدير بالإجابة... وبنقول وبالفم المليان نعم هو نفس الدين... الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولو كره الكافرون... هو نفس الدين الذي أكد بنص واضح وصريح في مسائل البغي... وقد.. قال تعالى: فإن بغت إحداهما على الأخرى... يعني.. (فرقة مؤمنة على فرقة مؤمنة)... فقاتلوا التي تبغي... |
ايضا ذهبت بعيدأ أخي عبد الرازق ..أنا حين ذكرت عباراتي تلك كنت ارد عليك حين رايت أن كودي يخرق مفاهيمك عن الدين ..وانك تري أنه بذلك لا يستحق اعتذارأ ..اسئلتي تلك كان مقصودأ منها الأتي :- اذا كان دينك هو نفسه الذي يجعلك تغضب لكلمات تري انت انها تعتبر مسبة للدين او مثل ذلك ..اليس هو الدين نفسه الذي ينكر قتل الابرياء ؟؟ ايهما أكبر عند الله ؟؟ بالنسبة لي اي اعتداء علي برئ ايأ كانت قبيلته جريمـــــــــــة وأدين ذلك ..
قلت الفئة الباغية ..ومقررات مؤتمر الفاشر ..ولكن من هو الذي رفض مقررات مؤتمر الفاشر ..ومن هو الذي أختار الخيار العسكري لحسم قضية دارفور.. قبل ذلك من هي الفئة التي تقرر تنفيذ الآية( فقاتلوا التي تبغي ...) هل هي نفسها احد طرفي الاقتتال ... والفئة الباغية ..هل تعتبر مقبولة وزهرة وخديجة فئة باغية يستباح عرضها .. وهل تعتبر مئات الفري التي احرقت قواعد عسكرية للفئة الباغية حتي تقصف بالانتونوف والهيلكوبترات وتحاط بالخارج بالجنجويد ليكملوا مهمة جحيم العصر مئات الالاف من التنجور والفور والزغاوة و المساليت والتاما وغيرهم الذين راحوا ضحية مذابح دارفورهل كل هؤلاء :- فئـــــــــــــــــــــة باغيــــــــــــــــــــــــــــــــة ؟؟؟
مقابل (فان بغت احداهما علي الأخري ) هناك (الا تزر وازرة وزر أخري ) اليس هونفسه هو هذا الدين ؟؟؟
تحياتي ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا للعار!! ما قيمة الفن والأدب عندما يختار الحياد موقفأ ؟ وحدكما كودي وكوستاوي ذلك الاستثنا (Re: nour tawir)
|
العزيزة نور تاور
يبدو ان فهم الفكرة الاساسية للبوست لم يتضح الي الأن
لم أنكر ان هناك الكثيرين من أهل السودان من تجاوب مع اني هناك قد عنيت فئة معينة غاب ابداعها عن المأسأة .. وذلك ليس ببعيد عن مداخلتك هنا
Quote: الاخ العزيز محمدين محمد اسحق
تحياتى
لنقل ان هذا الخبر صحيح وانه سوف يحول بعض من اموال غنائه لصالح دارفور..
اين بقية الفنانين السودانيين..
اين نقابتهم؟
لم نسمع لهم بكلمة فى حريق دارفور
وحريق اهل دارفور..
اما لياليهم الملاح
والرقص والافراح
فيما تحترق دارفور
يا اخى العزيز
اعتقد ان من شعب السودان من مات فيه الاحساس بوجع الاخرين..
والله عليك يا بلد.. |
أختي نور مداخلتك هذه كانت في هذا البوست
الفنان كاظم الساهر يزور دارفور ويعلن تبرعه بريع حفلاته ...لصالح ضحايا الحرب ..
أما اذا لاحظتي أن مداخلاتي معدومة في بوستات قضايا جبال النوبة (رغم أن ذلك بعيد عن قصدي من هذا البوست اذ انني لست من المبدعين)
لكن آخر مداخلة لي في قضية تخص قضية أهلي في جنوب كردفان بلا من أو أذي كانت هي
Quote: الاخ د.ابكر اسماعيل لك التحية والتقدير .. علي حسب الشروحات الطبية التي تكرمتم بها انت وبقية الاخوة الأطباء وعلي حسب ما فهمته ..ان المرض بصورته العدوية يمكن ان يصل الي مناطق خارج جنوب كردفان ..ويمكن له أن يصل مثلأ لا قدر الله الي شمال كردفان ودارفور وحتي مناطق النيل الابيض ..هل هذه القراءة صحيحة ؟؟ وذلك عبر تحركات الانسان والحيوان كالأبل كما ذكر الأخ بريمة .... ما أريد قوله أن مرضأ بهذا الشكل يجب أن يعامل بالشكل القومي - المركزي .. لا الولائي الضيق .. اتمني أن تشمل التحركات مستويات أكبر ..ويكون مفيدأ جدأ لو تم الاتصال بالمنظمات الدولية المعنية بالأمر ..فالاعتماد علي مجهودات الحكومة المركزية أمر لا يعتد به .. |
وذلك في بوست الاخ أبكر اسماعيل
نداء إلى زملائي/زميلاتي الأطباء/الطبيبات والعاملين/العا... وأعضاء/عضوات البورد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا للعار!! ما قيمة الفن والأدب عندما يختار الحياد موقفأ ؟ وحدكما كودي وكوستاوي ذلك الاستثنا (Re: Elmuez)
|
خالص التحايا العزيز محمدين سلام ياصاحبى .. اخبارك وصحتك ماحضرت هنا لى اوضح مدى دعمى لقضية دارفور لاننى ليس مطالب من احد فى ذلك لكن اتيت لاسائلك سؤال ماهو فى رايك او فى اعتقادك وهل بوستك هذا دليل على وطنية الناس ام لا؟ انت تسرق بعض حقوق الاخرين .. البورد ليس محل لاستعراض العضلات والبطولات .. كذلك انا بسالك انت عملت شنو لى دارفور؟؟؟!! وعملت شنو فى مساهمات ازمات السودان البتطرحوها هنا؟؟؟ وعملت شنو مؤاخر فى موضوع حمى كردفان؟؟ اذا اجبتك انا عن هذه الاجوبه حتى لااسلب حقك اقول لك ابتداء بالاخيره (حمى كردفان).. ويمكن لاول مره اقولها..اسال ماذا فعلنا فى رابطه كردفان..اسال ماذا فعل اعمامى الصيادله من توفير دؤاء فقد وظفو مصنعهم تمام وووو الخ شفت كيف ايوحميد.. وان كان الكلام من فضه فالسكوت من ذهب.... عموما ليس لدى كثير ما اقوله لكن سبقا ان نبهتك لبعض الامور عزيزى واعتقد ان ماتكتبه هنا كما هو بالضبط الى بعضهم ...
Quote: هل يعقل ياعزيزى ان تفترض فى الجميع عدم الانسانيه والعنصريه لانهم يختلفون معك وتفترض فيهم مافترضتم وووو الخ.. |
Quote: ان تستفذ الناس وتضعهم فى خيار وفقوس اما كذا او كذا هذا لايمنع ان يتطرف الاخر حتى ان كان فى وضع يسمح لك السيطره الكامله على نفسه.. |
Quote: ذهبت محمدين وانظر ماحدث اين تلكم البوستات التى كنتم بها وكان بها الضجيج .. لم يبق من اشلائها سوى التى يرفعها الاخرون بفهم (المعارضه) فقط من اجل المعارضه ورسالة الى اخرين هنا او هنا (يعنى شوفنى).. |
Quote: محمدين ان هنا او هناك قدم لقضية دارفور اكثر ما قدمته انت او غيرك ومن باب (ان تُعطى يمنى من ان دون تعلم يسراه) .. فليس الحكاية تباهى او اغيره اكثر من هو واجب وافتراض انك اهل للواجب هذا اكثر من غيرك شى غير صحيح.. كثيرا ايضا محمدين تلجا لليحاء بان كلامك رساله الى اخرون ..والمس فيه كثيرا خاصية العيش على حبلين ان كان فى اعتذارك او غيره ... وهذه طبيعة النفس البشريه فقط لو تعدت المعقول يصبح هناك خلل ما.. وعدم الاعتراف بالخطاء هو اكبر مشكله.. واذا كانت قضية دارفور تقف عليكم وبذهابكم تقع القضيه فهذا شئ مؤسف.. ان التقصى فى الحقائق شى مهم لسير العداله وقضيتها .. فلا يعقل ان تكون ادرى بامور اكثر من الذى يُعايشها .. |
Quote: ان كل ما يُكتب لاتدعه يمر عليك مرور الكرام ابوحميد فحتى لو كلمة صغيره فى حق قضيتكم يجب ان تناوله بشكل اخر مثلا مقولة بعضهم بانهم فعلا يرغبون فى ان تذهبوا وانه سائمو شكل تناولكم للقضيه وووو الخ من الكلام الذى مرى عليك اكيد.. ياعزيزى لاتدعه يمر مرور الكرام هذا فهذا معناه هناك اكثر وهذا الكلام يصلحك اكثر مما يضرك لانه يعبر عن حقيقة تتلمس بها الخلل خلاف الكلام المنمق (نحن مع دارفور – نحن مع ووووو).. |
والتحايا النواضر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا للعار!! ما قيمة الفن والأدب عندما يختار الحياد موقفأ ؟ وحدكما كودي وكوستاوي ذلك الاستثنا (Re: Kostawi)
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا للعار!! ما قيمة الفن والأدب عندما يختار الحياد موقفأ ؟ وحدكما كودي وكوستاوي ذلك الاستثنا (Re: معتز تروتسكى)
|
الاخ معتز تروتسكي
Quote: ان العنف غير ضرورى وكثير الكلفه والسلام هو السبيل الوحيد..
نيريرى جوليوس.. |
Violence is unnecessary and costly. Peace is the only way
Julius Nyerere
تحية لك .. ما ذكرته ليس بعيدأ عما نؤمن به وحتي لا نبعد عن مجري البوست فلا بأس ان نختم بمقولة اخري لجوليوس نايريري
When we were at school we were taught to sing the songs of the Europeans. How many of us were taught the songs of the Wanyamwezi or of the Wahehe? Many of us have learnt to dance the rumba, or the cha cha, to rock and roll and to twist and even to dance the waltz and foxtrot. But how many of us can dance, or have even heard of the gombe sugu, the mangala, nyang umumi, kiduo, or lele mama
وهي مقولة لا تبعد كثيرأ عن فكرة البوست اذ لابد لنا أن نغني ألمنا ..لا آلام الغير كم منا يعرف وينفعل برقص الغير ولا يعرف رقصه كم منا يحفظ جنين وعكا ويافا وحيفا ولا يعرف المذابح التي حدثت في صليعة و عين سيرو و طويلة مئات القري التي حرقت علي امتداد دارفور .....
ولك التحايا النواضر ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا للعار!! ما قيمة الفن والأدب عندما يختار الحياد موقفأ ؟ وحدكما كودي وكوستاوي ذلك الاستثنا (Re: Elmuez)
|
أخي المعز ..
تحية طيبة لك ..
Quote: أغنية جميلة لدارفور لم أستطع جرها إلي الداخل, فكرة البوست قيمة ومحزنة قي آن لغياب ثقل المبدعين السودانيين و إحجامهم عن الدعوة لإسعاف إنسان دارفور .. صعوبة جر الأغنية كملت حال الشعور بالعجز !!!تحية لكودي وكوستاوي وآخرين , والمجال لازال يحتمل نقدالذات والمشاركة ! |
درك أخي المعز كلماتك هي ملخص الفهم الحقيقي للبوست .. غالب الادب والفن السوداني اختار الجلوس علي الرصيف ... وفعلأ المجال لا زال يحتمل النقد والمشاركة ...
وشكرأ علي احضارك لهذه الاغنية الحزينة .. فلنتخيل لو ان احد مطربينا الكبار مثلأ قام باداء مثل هذه الاغنية ..او ضمنها احدي كاسيتاته
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا للعار!! ما قيمة الفن والأدب عندما يختار الحياد موقفأ ؟ وحدكما كودي وكوستاوي ذلك الاستثنا (Re: Kostawi)
|
أخي كوستاوي .. أخي المعز ......
تحية لكما علي هذه جلب هذه الأغنية الحزينة المعبرة التي لخصت الماساة في ألحانها وكلماتها ..
Quote: song for sudan
i asked her to tell me her story she started by looking away – gazing back into the darkness when she knelt to pray. the planes dropped the bombs before daybreak - the janjaweed stormed with the dawn. those who could fled to the forest to hide till they’d gone. returning to ruins by moonlight she found she was orphaned and then - there they began their exodus out of sudan.
her husband, ali, gently warned her “if worse comes, don’t try to save me.” you must survive with the children, so hide quietly. the next day the janjaweed raiders caught up and took all of the men she watched herself widowed while guarding their sleeping children - then into the infinite star skies mother and children took flight through storming sands they crossed into chad from sudan
(bridge) his love for her kept her running while her love for him kept her calm - smiling when she says his name. like a prayer for sudan.
now as i write you her story - magboula rocks under the tree no food for the child she cradles – staring at me. what will it take to remember - what we said we’d never forget. never again, is now, once again in sudan. never again, is now, once again in sudan. – like a prayer for sudan
[bamanankan background vocals]
let’s pray to get out of the dark. some people made a plan and dropped a bomb. let’s take the children and run away. woman gets scared by a lot of bad things. woman, let’s hid your children. fighting, fighting, stop fighting, stop fighting. people get up from sleeping oh suda, sudan it will never happen again god will not make it happen again it will never happen again let’s pray for sudan never happen again stop fighting stop fighting fighting ruins everything. |
فذلك ما كنا نبغي ..
تحية للاخ الدكتور محمد القاضي وللبقية ..
التي حتمأ ستأتي ..
تحية لاسرتك الكريمة مرة أخري
مما يشرفني ويشرف أهل دارفور أن يحوي هذا المنبر الاعمال الخيرة التي قام بها بعضكم من أجلهم ...
شكرأ لك أخي كوستاوي .. وحفظ الله اسرتك الكريمة ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا للعار!! ما قيمة الفن والأدب عندما يختار الحياد موقفأ ؟ وحدكما كودي وكوستاوي ذلك الاستثنا (Re: Kostawi)
|
Quote: let’s pray to get out of the dark. some people made a plan and dropped a bomb. let’s take the children and run away. woman gets scared by a lot of bad things. woman, let’s hid your children. fighting, fighting, stop fighting, stop fighting. people get up from sleeping oh suda, sudan it will never happen again god will not make it happen again it will never happen again let’s pray for sudan never happen again stop fighting stop fighting fighting ruins everything |
.
شكرا اخ محمدين والتحيه لدارفور الصامده
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا للعار!! ما قيمة الفن والأدب عندما يختار الحياد موقفأ ؟ وحدكما كودي وكوستاوي ذلك الاستثنا (Re: محمدين محمد اسحق)
|
الاخ محمدين لك خالص التحايا ولجميع المشاركين في هذا البوسط
الحرب في جنوب السودان وجبال النوبة والنيل الازرق تعتبر من أطول حروب القرن الماضي واكثرها وحشية ودموية ولم تعرف القارة السمراء في تاريخها حربا اشتملت على كل انواع الجرائم تقريبا من الرق الى الابادة الجماعية الى التهجير القسرى الى سياسة الارض المحروقة إنتهاءا الى ترويع النخب من ابناء هذه المناطق بقصد اذلالهم وكسر ارادتهم.
كانت هذه الحرب الطويلة مطوية ومخفية تفاصيلها تماما في غياهب النسيان .والله وحده يعلم حجم الحزن والتشوهات التى لحقت بمن بقي من ضحاياها على قيد الحياة ومع ذلك لم نسمع منهم ما نسمعه منكم الآن أخي محمدين الموضوع ببساطة هو الدولة الدينية واكرر الدولة الدينية لقد ظل الأستاذ محمود محمد طه ينبه الى خطورة الهوس الديني من زمن بعيد ولكن لم يكن بالامكان تفادي ما حدث وذلك لأسباب أصبحت في متناول عقول الجميع في سياق بحثهم عن الاجابة على السؤال الرئيسي (من أين أتى هؤلاء?)
الأخ محمدين أتمنى ان لا تنساقوا وراء إستعداء الآخرين فالمصلحة تقتضي ان تكسبوا الجميع الى صفكم فأنتم أصحاب قضية سارت بها الركبان في كل أنحاء المعمورة ونتمنى صادقين ان تكون آخر حروب الوطن.
إنني أعتبر ان النخبة الدارفورية والتي أنجبها التاريخ الطويل للمظالم والغبائن وشلال الدم المتدفق ,هذه النخب تملك القدرة على إدارة الصراع بشكل يخدم مصالح أهل دارفور ويساعد الآخرين في إرساء دولة القانون والعدالة لذلك أقول ان أمامكم الكثير والكثير وأول الكثير هو وقف الحرب وياليت لو يتكاتف كل ابناء السودان وأولهم انتم في الدفع بإتجاه الحل السلمي والجلوس الى طاولة المفاوضات حتى لا تطول إقامة النازحين في معسكرات هي اقرب ما تكون الى زرائب البهائم. أضف الى ذلك انه كلما طالت اقامة الناس في المعسكرات , كلما تعقدت مشاكلهم وضعفت القدرة على إحتواء التداعيات التي تنجم عن وضع كهذا
الشي الثاني أخي محمدين لابد من توحيد كل أبناء دارفور في جبهة عريضة واحدة فكلكم مهمشون على اختلاف قبائلكم واصولكم,وإذا نجح الكيزان في شق صفوفكم وايقاظ الفتنة في كل شبر من الاقليم فهذا لا يعني ان التعايش السلمي في دارفور أصبح بعيد المنال
واخيرا أخي محمدين اسمح لي ن اضيف شيئا في غاية الاهمية حيث يوجد شخصكم في بلجيكا يوجد بينكم بطل قصة الفيلم الشهير (أوتيل رواندا) ذلك الرجل العظيم الذي ساهم في كشف عتاة المجرمين من قيادات الهوتو والتي تقع على عاتقها المسؤلية الرئيسية في الإبادة الجماعية في تسعينيات القرن الماضي وبعد ذلك ساهم ايضا مع آخرين في تأسيس مركز بحوث ودراسات يهتم بدراسة القبائل الرواندية وجزور مشاكلها ونشر ثقافة السلام بين أفرادها ,أتمنى أن تحصروا طاقاتكم في الاستفادة من هذه التجارب . إنني أقدر شعوركم العميق بالمرارة الى ما آل اليه حال أهلكم في دارفور وصدقني حتى إننى عندما أهاجم حركة العدل والمساواة في بعض اعمالي الكاريكتورية إنماأريد ان اذكرهم انه لا فرق بين عصابات الجنجويد وقوافل المجاهدين التي كانت تقتل وتغتصب وتنهب في الجنوب وجبال النوبة والنيل الازرق
وأخيرا أرجو المعذرة إن كنت ترى شيئا من القسوة في حديثي هذا
مع محبتي عمر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا للعار!! ما قيمة الفن والأدب عندما يختار الحياد موقفأ ؟ وحدكما كودي وكوستاوي ذلك الاستثنا (Re: Kostawi)
|
ما تنسو قيمة الفن والأدب.. عندما يختار الحياد موقفاً.. فعلاً.. كودي + كوستاوى + أمل الله جابو... إستثناء شاذ..
ولك في المتحف اليهودي وعبر ناس الهلوكوست.. بكل حياء.. مالكم ما جبتو سيرتهم.. اللوبي اللوبي.. اللوبي اليهودي.. بتاعين أمريكيا.. ليهم قدح معلى في ذلك...
Amal Allagabo, who is from Darfur, speaks about the impact of the violence on her family and community on Thursday, June 24, when the Holocaust Museum took the highly unusual step of temporarily halting activities in its Hall of Witness to bring attention to the danger of genocide in the Darfur region of Sudan. — USHMM
Jerry Fowler, Staff Director of the Museum's Committee on Conscience, introduces the program on Thursday, June 24, when the Holocaust Museum took the highly unusual step of temporarily halting activities in its Hall of Witness to bring attention to the danger of genocide in the Darfur region of Sudan. — USHMM
نمضي والأيام شواهد..
Holocaust survivors attend the event on Thursday, June 24, when the Holocaust Museum took the highly unusual step of temporarily halting activities in its Hall of Witness to bring attention to the danger of genocide in the Darfur region of Sudan. — USHMM
وديل ديل..
On Thursday, June 24, the Holocaust Museum took the highly unusual step of temporarily halting activities in its Hall of Witness to bring attention to the danger of genocide in the Darfur region of Sudan. — USHMM
Rep. Donald Payne (D-NJ) speaks with Amal Allagabo of the Darfur community in exile. — USHMM
وعشان ما ننسى.. ناس جيري فولر..
Jerry Fowler, Staff Director of the Museum's Committee on Conscience, introduces the program on Thursday, June 24, when the Holocaust Museum took the highly unusual step of temporarily halting activities in its Hall of Witness to bring attention to the danger of genocide in the Darfur region of Sudan. — USHMM << LATEST DARFUR NEWS والبقية تأتي.. وناس كتار قاعدين بيرسمو..
آهها.. بعد ده.. رأيكم شنو نمشي نجيب ليكم رابط .. جريدة جورشليم.. القالت.. إسرائيل دفعت.. 100.000 دولار.. لمحمد يحيى.. والقالو قام بيها صوف..
لزوم تعميم الفايدة ساكت.. وإستشفاف العبرة والمعني.. لقول ولن ترضي عنك اليهود.. موش لو وقفت معهم حذو النعل بالنعل.. ولو دخلت معاهم جُحر ضب.. كمان.. مروراً.. لمعني كلما أوقودو ناراً للحرب أطفأها الله..
عروجاً.. لمعني ولن ترضي عنك اليهود ولا النصارى.. حتى تتبع ملتهم...
بعد ما فشل خالد كودي من إيراد.. دليل برائته.. والذي أجزم إدانة الفحل كوستاوي من خلاله.. وبموجبه ..
وباقي الفاملي كلوز فريندز... والني أهلك قالوا راجع النار..
[red]والعريجة لمراحها...[/red]
| |
|
|
|
|
|
|