الشعب الملهم.. لن يصبر من كدا أكثر
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
أكتب وأهرب: (أوقاف ) قوقل..و (سبيل ) الفيسبوك ...! بقلم يحيى العوض
العصيان المدني...... تجميع فيديوهات للتوثيق ومزيد من النشر
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
مقال للخائفين على السودان من مصير ليبيا و سوريا إن حدث التغيير
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-09-2016, 11:33 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة كمال فرانكلي(Frankly)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

أنبياؤنا الذين قتلناهم

03-13-2008, 07:54 AM

حامد بدوي بشير
<aحامد بدوي بشير
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 3587

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

أنبياؤنا الذين قتلناهم

    نحن كما بني إسرائيل، قتلة أنبياء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-13-2008, 07:57 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 9364

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أنبياؤنا الذين قتلناهم (Re: حامد بدوي بشير)

    Quote: نحن كما بني إسرائيل، قتلة أنبياء

    ولذا كل يوم في إنحدار رهيب..

    شكراً حامد.،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-13-2008, 08:07 AM

حامد بدوي بشير
<aحامد بدوي بشير
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 3587

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أنبياؤنا الذين قتلناهم (Re: إسماعيل وراق)

    Quote: ولذا كل يوم في إنحدار رهيب..


    ونجيد الهدم ولا نجيد البناء. نجيد الإجتثاث ولا نعرف الغرس.

    شكرا إسماعيل وراق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-13-2008, 08:11 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 9364

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أنبياؤنا الذين قتلناهم (Re: حامد بدوي بشير)

    نهتم بالمظهر دون الجوهر

    ونغرق في شبر ميه أو كما قال أهلنا المصريين.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-13-2008, 08:21 AM

حامد بدوي بشير
<aحامد بدوي بشير
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 3587

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أنبياؤنا الذين قتلناهم (Re: إسماعيل وراق)

    Quote: نهتم بالمظهر دون الجوهر


    نجح التفكير السلفي في خلق هوة متسعة بين الدين والحياة في تحولها المستمر. صار الدين هو الثبات والحياة هي التحول.

    قيض الله لنا نبيا انطلق من جذور صوفية سودانية صميمة ليزيل هذا التناقض بين الدين وبين الحياة العصرية. وتماما مثل بني إسرائيل حرضنا عليه (الحاكم الروماني) فشنقه.


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-13-2008, 08:26 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 9364

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أنبياؤنا الذين قتلناهم (Re: حامد بدوي بشير)

    لكل وقت ومقام حال ولكل زمان وآوان رجال.
    أو كما قال..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-13-2008, 08:35 AM

kh_abboud
<akh_abboud
تاريخ التسجيل: 01-16-2003
مجموع المشاركات: 508

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أنبياؤنا الذين قتلناهم (Re: إسماعيل وراق)

    بدوى ووراق
    تحياتى
    قتلة الأنبياء يتباكون على قتلة الأنبياء الإسرائيليين .... ولكن من الذى قتل الشهيد نيى الحرية الاستاذ محمود محمد طه ونبى السلام الدكتور جون قرنق ؟

    (عدل بواسطة kh_abboud on 03-13-2008, 08:37 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-13-2008, 08:44 AM

حامد بدوي بشير
<aحامد بدوي بشير
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 3587

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أنبياؤنا الذين قتلناهم (Re: kh_abboud)

    أستاذنا الفنان الكبير خلف الله عبود، لك التحية.

    سنقف قدر ما نستطيع في حضرة نبي الحرية ونبي السلام.

    ولك الشكر.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-13-2008, 03:45 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

التكفير عند الطائفة الطاهوية ... المحدود "محمود محمد طه" وتكفير المسلمين كافّة (Re: حامد بدوي بشير)


    التكفير عند الطائفة الطاهوية


    1- كذب إدّعاء أنّ غثاء تعني "ليسو على شيء"


    من تعريفات الطاهويين للإسلام والمسلمين: " و نحن عندما نتحدث عن الإسلام لا نعني ما يعنيه الناس عادة عن الإسلام..."

    "إن الإسلام ليس غير الفكرة الجمهورية، ذلك بأن سائر المسلمين بفرقهم المختلفة ليسو على شيئ"

    كتب ياسر الشريف
    Quote: ، فهم كما قال عنهم الأستاذ محمود "ليسوا على شيء" وهذا ليس تكفيرا لهم وإنما وصف أشبه بكلمة "غثاء" التي جاءت على لسان النبي عليه الصلاة

    والسلام في حديث مشهور: "يوشك أن تداعى عليكم الأمم كتداعي الأكلة على القصعة. قالوا: أومن قلة نحن يومئذ يا رسول الله؟ قال: بل أنتم يومئذ كثير ولكنكم غثاء

    كغثاء السيل لا يبالي الله بكم".. وهم غثاء لأن "لا إله إلا الله" ليست موجودة في قلوبهم وإنما يقولونها بألسنهم فقط..

    والحديث كما ورد في سنن أبي داوود

    قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم: ‏ ‏يوشك الأمم أن ‏ ‏تداعى ‏ ‏عليكم كما ‏ ‏تداعى ‏ ‏الأكلة ‏ ‏إلى ‏ ‏قصعتها ‏ ‏فقال قائل ومن قلة نحن يومئذ قال بل أنتم يومئذ كثير ولكنكم ‏ ‏

    غثاء ‏ ‏كغثاء ‏ ‏السيل ولينزعن الله من صدور عدوكم المهابة منكم وليقذفن الله في قلوبكم الوهن فقال قائل يا رسول الله وما الوهن قال حب الدنيا وكراهية الموت

    وفي مسند الإمام أحمد جاء "حبكم الدنيا وكراهيتكم القتال"

    ومن هنا نرى أنّ الحديث لا يتكلّم عن نقص العقيدة وأنّ "لا إله إلا الله غير موجودة في قلوبهم " كما حكى ياسر الشريف بغير علم
    وأنّهم في حاجة لنبي جديد ورسول برسالة جديدة تبدّل للناس دينهم
    بل هي عن أنّ المسلمين يعيشون في هوان لأنّهم ركنوا إلى الدنيا وتركوا الجهاد في سبيل الله والدفاع عن أنفسهم

    فمن الجهل القول بأنّ الناس قد وهنوا وضعفوا أمام أعدائهم لذلك يجب تبديل الدين كلّه وإنكار حقّ الله في إحكام القرآن وتكذيبه في إكماله

    الدين وأنّ النبوة والرسالة قد ختمت بأفضل الخلق أجمعين
    لأنّ الأحرى هو بعث الدين كما تركهم عليه الرسول الكريم صلّى الله عليه وسلّم


    فالحديث لا يحكي أبداً عن أنّهم ليسوا على شيء بل يحدد أنّهم عندما توشك الأمم أن تتداعى عليهم مع كثرتهم يعود للوهن الذي أصاب الأمة بأنّ الأعداء صاروا لا يهابونهم

    وأنّهم صاروا لا يقاتلون من قاتلهم وركنوا للدنيا وكرهوا الموت في سبيل الله

    يقول الشاعر

    نـعيب زمـاننا والـعيب فـينا ومــال زمـاننا عـيب سـوانا
    ونهجو ذا الزمان بغير ذنب ولـو نـطق الزمان لنا هجانا
    وليس الذئب يأكل لحم ذئب ويـأكل بـعضنا بعض عيانا


    ولي عودة بإذن الله لشرح معنى ليسوا على شيء وما تحمله من تكفير لكل المسلمين الذين يرفضون هرطقة المحدود بحد الردة عن الإسلام تارك الصلاة محمود محمد طه

    تحياتي كمال


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-13-2008, 03:46 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: التكفير عند الطائفة الطاهوية ... المحدود "محمود محمد طه" وتكفير المسلمين كافّة (Re: Frankly)


    التكفير عند الطائفة الطاهوية


    2- معنى "ليسو على شيء" وأين وردت في القرآن

    يقول الله تعالى مخبراً عن اليهود والنصارى
    وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَى عَلَى شَيْءٍ وَقَالَتِ النَّصَارَى لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَى شَيْءٍ وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتَابَ كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ مِثْلَ قَوْلِهِمْ فَاللَّهُ

    يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ
    ونزلت في يهود ونصارى عندما كفّر بعضهم بعضاً عند رسول الله صلى الله علايه وسلّم

    فقالت اليهود ليست النصارى على شيء وكفروا بعيسى ورسالته وردّت النصارى عليه بأنّهم ليسو على شيء وجحدت نبوّة موسى وكفروا بالتوراة

    فأنت عندما تقول لنسان إنّك لست على شيء من العلم تعني أنّه لا يعلم شيئاً وما يعلمه لا يفيد ولا ينفع

    وعندما يقول المحدود محمود محمد طه بأنّ المسلمين اليوم بكل فرقهم وطوائفهم ليسو على شيء يعني تكفيرهم وإخراجهم من الملّة إن لم يتبعوا دينه الجديد ورسالته الجديدة

    فالمحدود محمود محمد طه لم يكن جاهلاً بمعناها التي حكته اليهود والنصارى بل استخدمها بنفس معناها وأكد عليها بقوله

    "إن الإسلام ليس غير الفكرة الجمهورية، ذلك بأن سائر المسلمين بفرقهم المختلفة ليسو على شيئ"

    وهكذا يرفض المحمود محمود أي فهم للإسلام وأي تطبيق وأي تعبّد في الإسلام إن لم يكن على فهم الطريقة الطاهوية وهذا هو التكفير بعينه

    فهو يرى فساد رسالة الإسلام على نهج الرسول الكريم ويرفضها لهذا الزمان حسب زعمه بل ذهب إلى أبعد من ذلك عندما عطّل الشرائع والمحكم من الأيات فنسخ ما أ؛كم

    الله وأثبت وأعطى نفسه الحق في إعادة وإثبات ما نسخ الله وأبدل

    فمن يعمل بما شرع الله على رسوله الكريم محمد صلّى الله عليه وسلّم يكون ليس على شيء من الإسلام
    ويكون بذلك خارج الإسلام على فهم المحدود محمود وهذا هو التكفير بعينه


    تماماً كما نسخ الإسلام برسالة الرسول الكريم صلّى الله عليه وسلّم الرسالات التي سبقت وهذا ما سنتطرّق إليه لاحقاً بإذن الله بجانب تكفيره للمسلمين يكفّر المحدود محمود

    كل الأمم ويرى الخلاص فقط في فكرته

    لنلقي نظرة سريعة على تفسير وسبب نزول الآية التي أفتتحنا بها مداخلتنا هذه ومعنى "ليسو على شيء"وكيف أنّها تعني التكفير وليس غير التكفير

    عَنْ اِبْن عَبَّاس قَالَ : لَمَّا قَدِمَ أَهْل نَجْرَان مِنْ النَّصَارَى عَلَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَتَتْهُمْ أَحْبَار يَهُود فَتَنَازَعُوا عِنْد رَسُول اللَّه

    صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ رَافِع بْن حَرْمَلَة : مَا أَنْتُمْ عَلَى شَيْء وَكَفَرَ بِعِيسَى وَبِالْإِنْجِيلِ وَقَالَ رَجُل مِنْ أَهْل نَجْرَان مِنْ

    النَّصَارَى لِلْيَهُودِ : مَا أَنْتُمْ عَلَى شَيْءٍ وَجَحَدَ نُبُوَّة مُوسَى وَكَفَرَ بِالتَّوْرَاةِ فَأَنْزَلَ اللَّهُ فِي ذَلِكَ مِنْ قَوْلهمَا " وَقَالَتْ الْيَهُود لَيْسَتْ

    النَّصَارَى عَلَى شَيْء وَقَالَتْ النَّصَارَى لَيْسَتْ الْيَهُود عَلَى شَيْء وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتَاب " قَالَ إِنَّ كُلًّا يَتْلُو فِي كِتَابه تَصْدِيق مَنْ كَفَرَ بِهِ أَنْ يَكْفُر الْيَهُود بِعِيسَى وَعِنْدهمْ التَّوْرَاة فِيهَا مَا

    أَخَذَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ عَلَى لِسَان مُوسَى بِالتَّصْدِيقِ بِعِيسَى وَفِي الْإِنْجِيل مَا جَاءَ بِهِ عِيسَى بِتَصْدِيقِ مُوسَى وَمَا جَاءَ مِنْ التَّوْرَاة مِنْ عِنْد اللَّه وَكُلٌّ يَكْفُر

    بِمَا فِي يَد صَاحِبه

    راجع تفسير ابن كثير للمزيد






    تحياتي كمال




                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-14-2008, 07:44 AM

حامد بدوي بشير
<aحامد بدوي بشير
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 3587

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أنبياؤنا الذين قتلناهم (Re: حامد بدوي بشير)

    ***
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-13-2008, 08:43 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 21117

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

ربنا أمرنا بالتفكير، والأخذ بالأعراف الصالحة التي لا تعوق غرض الدين.. (Re: حامد بدوي بشير)

    شكرا يا عزيزي حامد،

    قبل قليل كتبت تعليقا على أحد هؤلاء السلفيين بالمنبر لإتهامه الأستاذ محمود بأنه "يُكفِّر المسلمين"!!! حاجة مضحكة..

    الأمين داؤود نموذجا لعبارة "ليسوا على شيء"..
    ..

    "ليسوا على شيء" ليست تكفيرا.. إنه لمن المضحك أن يُتهم الأستاذ محمود بأنه يكفَّر أحدا.. هو يدعو إلى الحقوق الأساسية ومنها حق "الكفر" وحق "الإلحاد" فهل يُعقل أن يتهم بأنه يكفر أحدا دع عنك أن يكفِّر كل المسلمين.. الخطورة هي في دعاوي التكفير لدى من ينادون بقتل الكافر أو المرتد، ولكن الأستاذ محمود لا ينادي بقتل الكافر أو قتل المرتد!!

    سوف أدلل على أن الذين تولوا كبر جريمة تكفير الأستاذ وأمثالهم من السلفيين، هم أفضل نموذج لعبارة "ليسوا على شيء"..
    نبدأ بمدَّعي مهزلة محكمة الردة عام 1968 الشيخ الأمين داؤود الذي كتب كتابا إسمه "نقض مفتريات محمود محمد طه".. لقد فضح هذا الشيخ نفسه بنفسه كما فضح تلك المحكمة ففي 84/85 كشف عن المؤامرة السياسية وراء محكمة الردة، وكشف عن اتفاقه مع قاضي قضاة السودان وقاضي محكمة الردة على الحكم قبل صدوره، وقبل رفع الدعوى! فقد ورد فيه:-
    ((ولما رأينا استعدادا طيبا وروحا عالية من حضرة صاحب الفضيلة الشيخ عبدالماجد أبوقصيصة قاضي قضاة السودان لقبول دعوي الحسبة، وأنها كما قال فضيلته من صميم أعمال المحاكم الشرعية – وكذلك ما لمسناه من الهمة العالية، والوقوف مع الحق من صاحب الفضيلة الشيخ توفيق أحمد الصديق، عضو محكمة الاستئناف الشرعية العليا، رفعنا الدعوى))!! اتصل بقاضي قضاة السودان، وبالقاضي الذي سيحكم القضية، واستصدر منهما حكما مسبقا .. هل هذا مستوى رجل يحترم القانون، أو يحترم الدين والأخلاق أو يحترم حتى نفسه؟! وهل هذا موقف قضاة يمكن أن يؤتمنوا علي العدالة والحق؟!! أم أنهم فعلا "ليسوا على شيء" من الدين أو الأمانة أو الأخلاق؟؟

    أما كتاب (الأمين داؤود) فهو مثل للاسفاف، ليس له نظير! وبعد قليل سأورد مثالا منه.. ولكن قبل ذلك إليكم هذا المثال من أمثلة عدم الأمانة التي تدلل على أن صاحبها ليس على شيء من الدين.. جاء في صفحة 26 من كتابه (الطبعة الثانية)، تحت عنوانه (مخلوق يرمي خالقه بعدم العدل) :
    (في صحيفة الرأي العام بتاريخ 7/1/1965 يعترض محمود محمد طه على ربنا اعتراضا جريئا بأنه – سبحانه- ليس بعادل، وهذا الاعتراض لم ينشر في صحيفة الرأي العام وحدها، بل كرر نشره كثيرا في عدة صحف وفي كتبه وفي النشرات التي يوزعها على الناس من وقت لآخر، يقول بالحرف: "نجد أن حظ المرأة في تشريع الاسلام الذي بين أيدينا الآن، حظ مبخوس، فهي علي النصف من الرجل في الشهادة .. وعلى النصف منه في الميراث، وعلي الربع منه في الزواج، وهي دونه في سائر الأمور الدينية والدنيوية. فلماذا؟؟")
    ويقف الأمين داؤود عند هذا الحد من النقل من منشور الجمهوريين.. مع أن النص يبدأ هكذا: ((وحين نجد أن حظ المرأة في القرآن، من المسئولية الفردية، مساويا لحظ الرجل مساواة مطلقة)).. ولكنه يتركه وراءه ليبدأ من ((نجد أن حظها في التشريع الاسلامي الذي بين أيدينا الآن، حظ مبخوس .. الخ ..)).. أدعو القراء لما كتبه الأستاذ محمود في كتابه "بيننا وبين محكمة الردة" حتى يتبين لهم معنى عبارة "ليسوا على شيء":


    Quote: ويقف عند هذا الحد من النقل عن منشورنا، ليصل الى غرضه الذي يبيته، وهو تضليل المحكمة، ومن ورائها الرأي العام السوداني.. فماذا قال الشيخ المدعي؟ قال (ومعنى مبخوس في كتب اللغة – بخسه بخسا – نقصه، وظلمه، وبخس عينه فقأها الخ الخ.
    (1- جعلت نصف الرجل في الشهادة بقوله تعالى – ((فان لم يكونا رجلين فرجل وأمرأتان))-
    (2- وجعلت نصفه في الميراث بقوله تعالى – ((يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الانثيين))
    (3- وجعلت ربعه بقوله تعالى – ((فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع") هذا ما قاله المدعي الشيخ الامين داود ثم ذهب يتهمني بقوله: (نسب المولى، سبحانه وتعالى، الى عدم العدل في كل واحدة من هذه الآيات – وفي كل آية من الآيات الثلاث ردة قائمة بذاتها، وهي أخبث أنواع الردة. اذ فيها نسبة الظلم الى الله سبحانه وتعالى في كل آية من الآيات الثلاث)
    انتهى كلام الشيخ، في هذه النقطة، في خطبة ادعائه أمام المحكمة، ونحن نحب للشعب السوداني أن يعرف الى أي مدى تورط هذا الرجل - الامين داود محمد، في عدم الأمانة في النقل.. ان كلامه الذي نسبه الينا وارد في منشور الحزب الجمهوري عن المرأة.. ونصه كالآتي:-
    (وحين نجد حظ المرأة في القرآن، من المسئولية الفردية، مساويا لحظ الرجل مساواة مطلقة، نجد ان حظها، في تشريع الاسلام الذي بين أيدينا الآن، حظ مبخوس... فهي على النصف من الرجل في الشهادة.. وعلى النصف منه في الميراث، وعلى الربع منه في الزواج، وهي دونه في سائر الأمور الدينية والدنيوية. فلماذا؟؟
    ((هنا تبرز عوامل التاريخ الموروث، من سوالف الحقب.. فقد عاشت البشرية، حينا من الدهر، تحت قانون الغابة، حيث القوة هي التي تصنع الحقوق، وهي التي تتقاضى هذه الحقوق، وفي مثل هذا المجتمع، فان الفضيلة لشدة الأسر، وقوة العضلات وليس للمرأة هنا كبير حظ، ولذلك فقد كانت تعتبر عبئا ثقيلا ينوء به ذووها من الرجال حين يطعمونها من ألم الجوع، وحين يصونونها من عار السبي، وهو ما يجعل الناس على عهد الجاهلية يئدون البنات حيات ((واذا الموؤودة سئلت بأي ذنب قتلت)) أو ((وإذا بشر أحدهم بالأنثي ظل وجهه مسودا وهو كظيم يتوارى من القوم من سوء ما بشر به أيمسكه على هون أم يدسه في التراب الا ساء ما يحكمون)) واذ ورث الاسلام هذا المجتمع الجاهلي فلم يكن مقبولا، عقلا ولا عملا إلا أن يقيد من حرية المرأة مهما بلغ من تحريرها (ولقد بلغ من تحريرها، بالنسبة لما وجدها عليه من الذلة مبلغا يشبه الطفرة) ثم أنه أشار حين قيد من حريتها الى أسباب تلك القيود ((الرجال قوامون على النساء، بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم)) فالقوامة معلولة ((بما فضل الله بعضهم على بعض)) وهذا التفضيل يرجع الحظ الأكبر منه الى شدة المراس وطول المصابرة في مواطن البأس.. ثم ((وبما أنفقوا من أموالهم)) وتلك اشارة صريحة الى القوة التي بها يكون اقتناء المال من طول المثابرة وسعة الحيلة فاذا جاء الوقت – وسيجيء – الذي يقوم فيه القانون مقام القوة، والاشتراكية مكان الرأسمالية، فان القوامة تعطي مكانها للمساواة بلا أدنى ريب، لأن ميدان المنافسة سينتقل الى معترك جديد، السلاح فيه ليس قوة العضلات، وانما قوة العقل، وقوة الخلق، وليس حظ المرأة من ذلك بالحظ المنقوص.
    ((ان آية الآيات، في مستقبل المرأة في القرآن، قوله تعالى ((ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف، وللرجال عليهن درجة)) والمعروف هو العرف الذي تواضع عليه الناس ما لم يتعارض مع مراد الدين من تسيير الخلق الى الله على بصيرة.. وأما قوله ((وللرجال عليهن درجة)) فلا يعني أن مطلق رجل أفضل من مطلق امرأة وأنما يعني أن على قمة هرم الكمال البشري رجلا تليه امرأة هي قرينته، تكاد تتخطى بذلك كل ما عداه من الرجال.. وأس الرجاء في الآية أن الطريق بها انفتح للمرأة ليتطور حقها وحريتها في المجتمع، بتطوير مسئولياتها وواجباتها في الحياة العامة، والحياة الخاصة، وذلك تطور لا يحده حد على الاطلاق.
    ((فتشريع قوامة الرجل على المرأة في الاسلام ليس أصلا، وانما الأصل المساواة، وتشريع تعدد الزوجات في الاسلام ليس أصلا. وانما الأصل الزوجة الواحدة، للزوج الواحد. ومثل هذا يقال عن المهر في الزواج، فانه يمثل ثمن شراء المرأة، حين كانت تسبى، او تختطف أو تشترى، وانما الأصل في الاسلام التكافؤ بين المرأة والرجل في انشاء عش الزوجية.. ((هن لباس لكم وانتم لباس لهن)).. فهذه اشارة بالغة الرفعة في تصوير التكافؤ بين المرأة والرجل في الشراكة في الحياة الزوجية.))
    هذا ما قلناه في منشور المرأة.. وأنتم ترون كيف أن الشيخ المدعي الامين داود محمد شوه النقل، فهو بدل أن يبدأ بأول الكلام، وهو قولنا ((وحين نجد حظ المرأة في القرآن، من المسئولية الفردية، مساويا لحظ الرجل مساواة مطلقة)) يتركه وراءه ليبدأ من ((نجد ان حظها، في تشريع الاسلام الذي بين أيدينا الآن، حظ مبخوس الخ الخ)).. وهو بدل أن يواصل النقل بعد قولنا ((فلماذا؟؟)) يقف.. ويذهب ليخرج تخريجات لو واصل النقل لما وجد اليها من سبيل..
    ان مثل هذا المستوى من عدم الأمانة، ومن التضليل للمحكمة وللرأي العام ليجلب العار، كل العار على من يتورط فيه.. لا ضير!! فان المدعي، ان استطاع أن يضلل المحكمة، فانه سيقف مكشوفا، عاريا على أشنع ما يكون، أمام الله، ثم أمام الرأي العام السوداني..

    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 03-13-2008, 08:44 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-13-2008, 09:03 AM

حامد بدوي بشير
<aحامد بدوي بشير
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 3587

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ربنا أمرنا بالتفكير، والأخذ بالأعراف الصالحة التي لا تعوق غرض الدين.. (Re: Yasir Elsharif)

    الأستاذ ياسر الشريف،
    لك التحية.

    حدثني أحد اصدقائي من الجمهوريين أنه لما توفي الأمين داؤود، جمع الاستاذ أبناءه الجمهورين وقال لهم:

    بلغنا أن اخونا الأمين داؤود قد توفي. وهو الآن في موضع لا يجوز معه سوى الترحم عليه. لذا أريد منكم جميعا أن تقرأوا الإخلاص وبإخلاص على روح الأمين داؤود.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-13-2008, 09:08 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 21117

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ربنا أمرنا بالتفكير، والأخذ بالأعراف الصالحة التي لا تعوق غرض الدين.. (Re: حامد بدوي بشير)

    نعم يا عزيزي حامد.. وقد كنت حاضرا تلك الجلسة.. نسأل الله له الرحمة فهو قد أفضى إلى ربه، ولا أشك أنه قد عرف..

    نذكر الآن ذلك باعتباره تاريخا للتعليم..

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-13-2008, 09:15 AM

حامد بدوي بشير
<aحامد بدوي بشير
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 3587

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ربنا أمرنا بالتفكير، والأخذ بالأعراف الصالحة التي لا تعوق غرض الدين.. (Re: Yasir Elsharif)

    Quote: نذكر الآن ذلك باعتباره تاريخا للتعليم..


    وتاريخا لنبل أخلاق المفكر السوداني الشهيد محمود محمد طه الذي قتلناه فيمن قتلنا من أنبيائنا.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-13-2008, 09:35 AM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 10193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أنبياؤنا الذين قتلناهم (Re: حامد بدوي بشير)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-13-2008, 10:00 AM

حامد بدوي بشير
<aحامد بدوي بشير
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 3587

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أنبياؤنا الذين قتلناهم (Re: Adil Osman)

    Quote: فالدوقمائية والحسد والتمركز حول الذات والاعتقاد المطلق بصحة الرأى او الموقف ونفى الاخر واقصائه امراض تصيب العقل السلفى الدينى وكذلك العلمانى..


    استاذنا عادل عثمان،

    أولا اشكرك على صور بعض انبيائنا الذين قتلنا.

    ثانيا صدقت. فجثومة الجهل والتسطح هي هي. لذا أدعو للإحتفال بالفكر وأحتفل به اكثر إذا كان سودانيا نابعا من هذه الارض الواسعة العميقة.

    وليس كل الفرنسيين وجوديين، ومع ذلك يحتفلون بسارتر وسيمون دي بفوار. وقس على ذلك ما شئت بين الأمم الراقية.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-13-2008, 10:29 AM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 26190

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أنبياؤنا الذين قتلناهم (Re: حامد بدوي بشير)

    Quote: أولا اشكرك على صور بعض انبيائنا الذين قتلنا.

    ياهم ديل أنبياءكم!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-13-2008, 12:09 PM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 10193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أنبياؤنا الذين قتلناهم (Re: Hussein Mallasi)

    كتب ملاسى الشهير بملاسى
    Quote: ياهم ديل أنبياءكم!!

    نعم يا هم ديل انبياء الشعب السودانى. وانت واحد من القتلة الرعاديد الرقيعين.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-13-2008, 03:38 PM

حامد بدوي بشير
<aحامد بدوي بشير
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 3587

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أنبياؤنا الذين قتلناهم (Re: Adil Osman)

    Quote: ياهم ديل أنبياءكم!!


    نعم ديل يا ملاسي وغيرهم كثيرين.

    عندما ألقى بالزاكي طمل في الساير، (بيت اشباح) السلطة على عهد الخليفة عبدالله، زاره أحد جنوده مغامرا بروحه. فقال له الزاكي: "قول ليعقوب بيجي يوم تفتش لأمثالي من الرجال، ولن تجحدهم. وجاء ذلك اليوم الذي (تنبأ) به الزاكي طمل في واقعة كرري.

    الزاكي أحد الأنبياء الذين قتلنا. فهو قد فتح دولة الحبشة وقتل ملكها في معركة فاصلة. وبدلا عن ضمها للسودان، أمرته السلطة بالرجوع إلى أم درمان ليلاقي الموت جوعا في السجن.

    وتنبأ الشهيد محمود محمد طه بأنه سوف يستولي أهل الهوس الديني على السلطة في السودان بالقوة. وسوف يذيقون الشعب السوداني الأمرين. وسوف يفتتنون فيما بينهم. وسوف يجتثون من السودان إجتثاثا. وصدقت ثلاث نبوؤآت. وبقيت الرابعة. ولا بد من أن تصدق.

    لكين يا ملاسي، قطعا هذه الطرابش التركية لا تمت لأنبيائنا بصلة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-13-2008, 03:57 PM

humida
<ahumida
تاريخ التسجيل: 11-06-2003
مجموع المشاركات: 9806

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أنبياؤنا الذين قتلناهم (Re: حامد بدوي بشير)

    لو سمحت سؤال ..
    الناس ديل اطلقت عليهم كلمة انبياء .. مجازا ..
    ولا جاءهم الوحي يعني ..

    ..
    ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-13-2008, 04:16 PM

حامد بدوي بشير
<aحامد بدوي بشير
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 3587

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أنبياؤنا الذين قتلناهم (Re: humida)

    Quote: لو سمحت سؤال ..
    الناس ديل اطلقت عليهم كلمة انبياء .. مجازا ..
    ولا جاءهم الوحي يعني ..


    هؤلاء مفكرون. قادة فكر. علماء. (ورثة الانبياء). ووريث الانبياء نبي.

    لكن ألا ترى المفارقة يا صديقي؟ جميعهم قتلوا كما أنبياء بني إسرائيل!!


    قاتل المفكر جبان. قاتل مدجج بالسلاح يقتل رجلا أعزل إلا من الفكر. ويموت القاتل الجبان ويبقى النبي المفكر حيا خالدا.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-13-2008, 04:38 PM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أنبياؤنا الذين قتلناهم (Re: حامد بدوي بشير)

    قالوا حبوبة نميرى فى زمن حكمه شافتوا فى التلفزيون والناس بهتفوا ليهو قالت:

    (جعفر بقت الله)

    بلد يقوده أنبياء وآلهة لدائرة التخلف... مدوووووووووووود يا أنبياء أفريقيا!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-13-2008, 04:47 PM

حامد بدوي بشير
<aحامد بدوي بشير
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 3587

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أنبياؤنا الذين قتلناهم (Re: Balla Musa)

    في جيل واحد قتلنا:

    - وليم دينق.

    - عبدالخالق محجوب.

    - محمود محمد طه.

    - جون قرنق.

    لنقف في حضرة هؤلاء الأنبياء قليلا.

    لا أعرف الكثير عن وليم دينق سوى أنه سياسيي جنوبي ضخم. كان وحدويا محبوبا في الشمال ووطنيا محبوبا في الجنوب. وعندما قرر أن يزور دائرته الإنتخابية التي منحته ثقتها، كمن له الجبناء وصفوه. وليفتني من يعرف عنه أكثر.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-13-2008, 04:54 PM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أنبياؤنا الذين قتلناهم (Re: حامد بدوي بشير)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-13-2008, 05:02 PM

حامد بدوي بشير
<aحامد بدوي بشير
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 3587

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أنبياؤنا الذين قتلناهم (Re: Balla Musa)

    Quote: يبدو أننا فى السياسة السودانية إرتفعنا من زمن الأولياء لزمن الأنبياء وها فد وصلنا لزمن الآلهة:


    هذا البوست لا علاقة له بالسياسة. فليس هناك قواسم سياسية مشتركة بين هؤلاء المفكرين. وإن كانت هناك، فليست هي ضمن حوافزي للكتابة عنهم.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-13-2008, 06:06 PM

حامد بدوي بشير
<aحامد بدوي بشير
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 3587

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أنبياؤنا الذين قتلناهم (Re: حامد بدوي بشير)

    والذين قتلناهم بالمنافي:

    - الشريف حسين الهندي
    - صلاح احمد إبراهيم
    - حسن عباس صبحي
    - الخاتم عدلا
    - مصطفى سيد احمد


    مبدعون، كل جريرتهم أنهم رفضوا التلوث. ولو كانوا مواطنين في بلد آخر لأقيمت لهم التماثيل وسميت الشوارع بأسمائهم.

    (عدل بواسطة حامد بدوي بشير on 03-13-2008, 06:07 PM)
    (عدل بواسطة حامد بدوي بشير on 03-14-2008, 08:04 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-14-2008, 08:34 AM

Murtada Gafar
<aMurtada Gafar
تاريخ التسجيل: 04-30-2002
مجموع المشاركات: 4726

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أنبياؤنا الذين قتلناهم (Re: حامد بدوي بشير)

    لقد أهدى الدكتور منصور خالد كتابه "الفجر الكاذب..نميري وتحريف الشريعة" إلى روح الاستاذ محمود محمد طه، حيث قال: "إلى روح الأستاذ محمود محمد طه الذي ذهب مبغياً عليه في عهد اللوثة ولسان حاله يقول:

    "يا أحبابي في بلد الأشياء،
    في بلد المشي على أربع
    هذا آخر عهدي بوجوهكم السمحة
    بعقولكم العطشى للإنتاج الفكري الممنوع
    فالحكم الصادر لقضاة مدينتكم في مجلسه المرموق
    عالجني بالموت"

    الفجر الكاذب..النميري وتحريف الشريعة..د. منصور خالد، طبعة دار الهلال صفحة 4



    واليوم نشهد بأننا في بلاد المشي على أربع، أوَ ليس فرانلكي ممن يمشون على أربع؟!! وهذا الجاهل ينشر جهله صباح مساء دون أن يكسب غير سخرية قرائه ولا يحصد سوى ضحكاتهم على عوزه وجهله. أوَ ليس المتظارف حسين ملاسي ممن يمشون على أربع مثل البهيمة تتناسل وتأكل ولا تفكر بل وتكفر أحياناً.

    الأستاذ محمود محمد طه والدكتور جون قرنق ديمابيور أتيم هم ليسوا أنبياءنا فحسب، بل هم أنبياء الإنسانية جمعاء، فالأستاذ برسالته الثانية استحق مقاماً أسمى من النبوة والدكتور برؤياه الثاقبة للسودان الجديد ارتقى مراقي لم يبلغها مفكر سوداني قبله، فهم شكلوا فتوحاً أهدرها قتلة الأنبياء الجهلة المجرمون.

    وعجباً..حميدة الجاهل يتساءل هل النبوة التي أطلقها أستاذنا حامد على أنبياءنا، سالفي الذكر، هي نبوة مجازية أم أنزل عليهم الوحي.. يا لجهلك يا حميدة. الزميلة سارة عيسى قالت ان كتابة أنواع معينة من البوستات تكشف لك الكيزان ممن سواهم، فهم لن يغالبوا نشوة التكفير. هاهم كمال فرانكي حسين ملاسي وحميدة ومن سيأتي بعدهم مستنكراً أو متشككاً في نبوة أنبياءنا العظماء.

    احترام كبير يا حامد وسلام ومودة لدكتور ياسر الشريف والفنان خلف الله عبود

    مرتضى جعفر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-14-2008, 01:22 PM

حامد بدوي بشير
<aحامد بدوي بشير
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 3587

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أنبياؤنا الذين قتلناهم (Re: Murtada Gafar)

    [QUOTE]"يا أحبابي في بلد الأشياء،
    في بلد المشي على أربع
    هذا آخر عهدي بوجوهكم السمحة
    بعقولكم العطشى للإنتاج الفكري الممنوع
    فالحكم الصادر لقضاة مدينتكم في مجلسه المرموق
    عالجني بالموت"[/
    QUOTE]

    الأستاذ مرتضى جعفر،

    لك تحياتي وكيف حفيدنا طلع؟

    هذه كلمات نبي آخر لم نطاله لنقتله فقتلنا (هارون اخيه).
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-14-2008, 08:19 PM

حامد بدوي بشير
<aحامد بدوي بشير
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 3587

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أنبياؤنا الذين قتلناهم (Re: حامد بدوي بشير)

    تحدثت في هذا البوست منذ بدايته بجمع ضمير المتكلم. قلت نحن كما بني إسرائيل، قتلة أنبياء لأنني لا أعفي الجيلين الذين شهدا التضحية بالفكر والمفكرين، بالفن والفنانين على مذبح السلطة وفرص النهب ووسخ الدنيا، لا أعفيهما من المسؤلية.

    نعم ذهب الطاقية الذي قتل وشرد إلى مذبلة التاريخ، لكن لا يزال بين ظهرانينا من يستحسن أفعاله.

    ماذا فعلنا لشهداء الفكر والفن؟
    أين مسرح مصطفى سيد أحمد؟
    أين أكاديمية عبدالخالق محجوب؟
    أين جامعة محمود محمد طه؟
    أين شارع جون قرنق؟


    لا يزال المؤرخون يحملون الأجيال الألمانية المتتالية مسؤلية مذابح هتلر، ولم تنفك هذه الأجيال تحاول التكفير عن جريمة السماح لسفاح أن يتسيد الموقف في بلادهم في لحظة تاريخية مشئومة.


    هل نقتلهم مرة أخرى بالنسيان؟


    Quote: يا أحبابي في بلد الأشياء،
    في بلد المشي على أربع
    هذا آخر عهدي بوجوهكم السمحة
    بعقولكم العطشى للإنتاج الفكري الممنوع
    فالحكم الصادر لقضاة مدينتكم في مجلسه المرموق
    عالجني بالموت
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-14-2008, 11:59 PM

Mohamed fageer

تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 431

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

رد (Re: حامد بدوي بشير)

    الأخ حامد
    تحية
    ليتنا بعد ان نقتلهم نتعامل مع جثمانهم وسيرتهم بالأدب النبوي الرفيع
    بدل من قتلهم كل يوم بالحقد البغيض

    أصلح الله حال المرضي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-15-2008, 11:44 AM

حامد بدوي بشير
<aحامد بدوي بشير
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 3587

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رد (Re: Mohamed fageer)

    Quote: أصلح الله حال المرضي


    الأخ محمد فقير،

    في كل العالم مرضى وعميان ومضللون وأعداء للحرية والفكر والنور والتقدم. في كل بلاد العالم.

    لكن لا يوجد شعب واحد في العالم سلم أمره لهذه الفئة سوانا.

    نحن مسئولون مباشرة عن كل ما بحدث في بلادنا. لا أستثني أحدا.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-15-2008, 10:13 PM

حامد بدوي بشير
<aحامد بدوي بشير
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 3587

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رد (Re: حامد بدوي بشير)

    Quote: نحن مسئولون مباشرة عن كل ما بحدث في بلادنا. لا أستثني أحدا.


    لا.

    يجب ان نستثني:

    من قتلوا.

    ومن عذبوا.

    ومن شردوا.

    ومن كتبوا.


    "وكل ما الليل زاد نجمة في كتف العسس،
    جرت العصافير المطار،
    ودخل الشعر وكر المباشرة"

    (عاطف خيري) المؤسس.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de