لكل أمة , بل لكل قبيلة , فى هذا الكون الواسع والعريض .. فن وتراث تعشقه وتمارسه وتفخر , بل وتفاخر به , بقية أمم وقبائل العالم . ولم , ولن , يؤثر فى إي فن أو تراث أصيل .. لإي أمة أو شعب من الشعوب , محاولات "البعض " المستميتة بإظهاره بصورة مختلة أو غير لائقة سواء أكان ذلك عن طريق تشويهه بالممارسة الفعلية المبتذلة , أو كان ذلك عن طريق النقد الهادم أو الغير مؤسس , فالفن والتراث قيم وجدانية مزروعة ومتأصلة فى عقول وقلوب الأفراد والجماعات البشرية على إختلاف سننها ومنابعها ومواريثها , وبالتأكيد , الشعوب تعرف تماما كيف تمييز الخبيث من الطيب .
وفى الحقيقة , فإن أكثر ما يقرب هذه الأمم والشعوب , على إختلافها وتنوعها , ويبنى أواصر الصداقة ووجسور المودة بينها , بلا رياء أو منفعة أو كذب , هما الفن والتراث .. وليس غيرهما .
فمن من جيلنا مثلا "ونحن أطفالا" , من لم تهزه الدراما (الهندية) للخالدة " Mother India " , أو ما عرف حينها بـ "فلم من أجل أبنائى" , ومن منا من لم يردد تلك الأغانى الخالدات , أو حتى يحفظها عن ظهر قلب .. وما يزال !!
07-28-2007, 11:56 PM
Dr Mahdi Mohammed Kheir
Dr Mahdi Mohammed Kheir
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 5328
عندما أبتلى الله السودان وشعبه بمن سطو بليل على قدره ومصيره , لم يأتوا بجشعهم ونهمهم لموارد البلاد وثرواتها , أو بدمويتهم وبطشهم تجاه أبنائه وبناته .. فحسب , بل أعملوا معول جهلهم وهوسهم فى تراث البلاد وفنها , فتوقفت عجلة ومسيرة الفن والأبداع فى السودان .. أو كادت , وعشعش البوم والخراب فى مسارحه ومؤسساته الفنية , وهام مبدعى السودان .. على وجوههم .
وأمتدت يد الخراب والمخربين حتى الى أفراح الناس فى داخل منازلهم .. تريد كسرهم وأذلالهم بتفصيل قوانين المنع والسماح فى تراث وفن شعبى ظل ممارسا فى مسرات الناس وأفراحهم .. منذ الأزل .
الفلم الخالد (أمنا الهند) , آو ( من أجل أبنائى) , أو (الحصاد) كما أوردت أنت , من أجمل وأعظم ما أنتجته السينما الهندية والعالمية على الإطلاق , ويكمن جماله الخالد فى بساطته , وفى تصويره , وبصدق , للمجتمع الهندى والذى يشابه فى كثير من تراثه المجتمع السودانى (من العراقى والسروال الطويل والعمة , وإنتهاء بأدق تفاصيل مراسم الزواج) , هذا بالأضافة الى موسيقاه وأغانيه الجميلة الخالدة .
لا أذكر تحديدا , يا أخ هاشم , كم مرة شاهدت هذا الفلم وأنا صغير .. وشاب .. ورجل (عجوز) , ولكن صدقنى , لا زلت الى الأن أشاهده وأسرتى بين الفينة والأخرى (حيث أحتفظ به كDVD فى المنزل) , وفى كل مرة أشاهده فيها يثير فى نفس تلك المشاعر الجميلة عندما شاهدته لأول مرة فى بداية السبعينات فى سينما كسلا (الشرقية) أو ما كانت حينها تعرف بأسم سينما (إسلام) , والتى هدمتها الإنقاذ أو (طالبان السودانية) فى بداية التسعينات .
يعنى يا أح نوريت , أخوك ماعجوز (خالص) , لكن كنا لما بنرجع من السينما آخر الليل , المرافعين .. كانن بكونن حايمات جنب مقابر حلة (أبو خمسة) .
يعنى زمن قرييييب .
يديك ويدينا العافية ... وطولة العمر .
بالمناسبة : أنت الذكرك ليهو شنو ..
يا صغير !!
07-29-2007, 05:47 AM
Elmosley
Elmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683
عزيزي الدكتور مهدي شكرا لاهتمامك بالتراث السوداني وامة بلا تراث امة بلا تاريخ واسمح لي ان اقول لك ان هناك من التراث ما يعيب .اولا رقصة العروس تلك الرقصة الفاضحة التي تكشف عن ساقي واكتاف وصدر انسانة في اول خطوات حياتها الزوجيةامام الملأ من الرجال والنساء. ايضا تلك التماثيل التي تمثل اناسا عراةوهي تعرض وتباع لغير السودانيين في كل مكان نعم انه جزءمن تراثناولكن هل يتناسب مع عقيدتنا؟ تحياتي صالح احمد عبده رئيس جمعية التراث والثقافة
07-29-2007, 06:42 PM
Dr Mahdi Mohammed Kheir
Dr Mahdi Mohammed Kheir
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 5328
الأخ العزيز صالح احمد عبده (رئيس جمعية التراث والثقافة)
تحياتى الطيبة
عندما نتحدث عن التراث والفن السودانى ياسيدى , فنحن لا نتحدث عنهما من منظور دينى (أيا كان هذا الدين) وإنما نتحدث عنهما كإرث ثقافى إنسانى خاص بشعوب وقبائل السودان على .. إختلاف منابعها ودياناتها . وحتى إن أخذنا الدين الإسلامى نفسه , فهو نحل وطوائف شتى .. بل ودرجات مختلفة تماما فى الفهم والتفسير والممارسة , فإن أكتفيت أنت اليوم بتجريم رقصة العروس لأنها (تكشف عن ساقي واكتاف وصدر انسانة في اول خطوات حياتها الزوجيةامام الملأ من الرجال والنساء) ولأن هذا لا يتناسب مع (عقيدتنا) , فسيأتى غدا من هو أكثر تزمتا من رئيس جمعية التراث والثقافة ليحرم لنا الغناء ودق الدفوف , وحتما سيأتى بعد ذلك من سيدخلنا مباشرة الى كهوف طالبان .. وكله بأسم الدين !.
فإى دين من الأديان ذاك الذى يجب يسير الفن والثقافة السودانية على رؤاه وتعاليمه , بل لإى فئة من مجاميع الفئات والجماعات , التى يذخر بها كل دين , ذاك الذى سيقنن لممارسات الفن والتراث فى المجتمع السودانى !!.
لا أدرى يا سيدى , إن كانت جمعية التراث والثقافة (التى ترأسها أنت شخصيا) جمعية معنية بثقافات وتراث شعوب السودان المختلفة أم هى جمعية خاصة بفئة محددة من الناس , ولكن .. ما أعلمه يقينا أن التراث والثقافة السودانية بحر لجاج , ومعه .. يصعب تماما وضعهما فى قالب واحد أو تسويرهما بسياج دينى محدد .
ودى وتقديرى العميقين
07-29-2007, 02:47 PM
lana mahdi
lana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16049
أخي الحبيب د. مهدي التراث ليس ثابتاً زمان طقوس الأعراس و بالتحديد رقصة العروس كما سمعنا عنها في بدايات القرن 20 تختلف حتى عن رقصة العروس الحالية من ناحية الملبس.. الآن لم تعد العرائس يرقصن بنفس الزي الذي كان لجداتهن، ولو رقصت عرائس اليوم به لكان من غير المقبول اجتماعياً ذلك. وحتى قبل الإنقاذ الكثير من الأسر السودانية كانت لا تقبل أن يتم رقص العروس أمام الملأ بل يكون محصوراً على النساء و العريس.. تقديري
07-29-2007, 08:05 PM
Dr Mahdi Mohammed Kheir
Dr Mahdi Mohammed Kheir
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 5328
نعم , المجتمعات تتطور , ومعها تتطور وتتهذب السلوكيات المختلفة للمجموعات البشرية , وإن كانت هناك بعض الإختلافات فى سرعة ومقدار هذا التطور . فما كان بالأمس زيا مناسبا (ومقبولا) لدى جدودنا لتؤدى به العروس رقصتها فى إحتفال زفافها (على الرغم مما به من تعري) , أصبح اليوم أكثر تهذيبا وحشمة .
ولكن .. من ذاك الذى يملك أن يملى على الناس أرادته أو معتقداته الخاصة , وفى أمور من صميم خصوصيات الناس , ليفعلوا هذا أو يتركوا ذلك !!
من الذى بإستطاعته إدخال أنفه فى زواج هذا أو طلاق ذاك !!
وحدها العائلة .. يا أخت لنا , وليس غيرها , هى التى تقرر ذلك . فالعائلات المعنية بالزواج مثلا , هى التى تحدد كيف ومتى تتم طقوس زواج أبنائها وبناتها . فإن رأت مثلا أن يتم (رقيص العروس) أمام كل المدعوين , تم ذلك , وحينها .. ما على الرافض لذلك إلا إحضار سلاحه لحربهم .. إن أراد !!.
من هنا , ومن هنا وحده , تتطور وتتهذب سلوكيات الناس فى ممارستهم لتراثهم وثقافتهم وفنهم , أحرارا تماما فى إتخاذ ما يرونه مناسبا فى تغيير أنماط وسلوكيات تراثهم وفنهم , وفى النهاية , الناس تعرف تماما .. كيف تميز الخبيث من الطيب .
ألف شكر على المرور
07-29-2007, 11:53 PM
Dr Mahdi Mohammed Kheir
Dr Mahdi Mohammed Kheir
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 5328
هون عليك ايها الدكتورانك تتحدث عن التراث كمن يقذف بالحجارة ومن الذي قال لك ان كل عائلة مخيرة فيما تقدمه نحن محكومون بقوانين السماء يا ايها الدكتورومن المفترض ان ننتقي الصالح من العادات والتقالبدومن يسمح لعروسه ان تقدم ذالك العرض الفاضح امام الرجال فقد خلى قلبه من النخوة نحن في حاجة لتصدير ثقافاتنا وحضاراتنا ونشر تراثنا للغير أينما كانوا ولسنا في حاجة لزرع الفتن والضغائن ؛ وإن حالة الوعي والدعم الثقافي لدينا تسير بخطى بطيئة لا تتفق مع تسارع الحياة عموما ، وبالتالي فان المواطن السوداني ليحقق أهدافه يجب أن يسرع في وتيرته وان تتسع نظرته إلى مجالات أساسية وخطط مستقبلية وهو بالتأكيد الأشد أثرا .
07-30-2007, 12:12 PM
Dr Mahdi Mohammed Kheir
Dr Mahdi Mohammed Kheir
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 5328
الأخ العزيز صالح احمد عبده (رئيس جمعية التراث والثقافة)
تحياتى الطيبة
لقد نجحت تماما , يا سيدى , فى إثارة إهتمامى وفضولى فى إتجاه معرفة تفاصيل جمعية التراث والثقافة التى يتولى شخصكم الكريم رئاستها , ولقد عرجت الى البروفايل الخاص بكم فى سودانيز أون لاين , ووجدت أنها للتراث والثقافة (بالرياض والخرطوم).
فإن لم يكن لديك مانع , أرجو شاكرا , التكرم بالإسهاب فى ماهية هذه الجمعية (نشأتها , خلفيتها الفكرية , مكاتبها المختلفة , إصداراتها , نشاطاتها وإهتماماتها المختلفة .. الخ) .
هذا الأمر , والذى أرجو ألا يكون مصدر أزعاج أو حساسية لديك , سيسهل على كثيرا الإبحار معك ومع الآخرين والقراء , فى التواصل فى هذا الحوار الذى يدور حول التراث والفن السودانى .
مع جزيل الشكر والتقدير
07-30-2007, 08:17 PM
Dr Mahdi Mohammed Kheir
Dr Mahdi Mohammed Kheir
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 5328
وعندما أخرجت دولة الكويت مشروعها الفنى عن التراث والفن الشعبى لدول العالم العربى , لم تجد ما تقدمه مثالا للفن والتراث السودانى أفضل من رقصة السيف الهندندوية و (رقصة العروس) السودانية المصاحبة لأغنية أو كورال عروس النيل ..
وبالمناسبة , حتى تلفزيون التوجه (الغير) حضارى لطغمة الإنقاذ الحاكمة فى الخرطوم .. قام بعرض هذا العمل الفنى الرائع .. مرات كثيرة !!
فهل فى هذا الفن والتراث .. ما يعيب !!
07-31-2007, 05:17 AM
Dr Mahdi Mohammed Kheir
Dr Mahdi Mohammed Kheir
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 5328
Quote: هون عليك ايها الدكتورانك تتحدث عن التراث كمن يقذف بالحجارة ومن الذي قال لك ان كل عائلة مخيرة فيما تقدمه نحن محكومون بقوانين السماء يا ايها الدكتورومن المفترض ان ننتقي الصالح من العادات والتقالبدومن يسمح لعروسه ان تقدم ذالك العرض الفاضح امام الرجال فقد خلى قلبه من النخوة نحن في حاجة لتصدير ثقافاتنا وحضاراتنا ونشر تراثنا للغير أينما كانوا ولسنا في حاجة لزرع الفتن والضغائن ؛ وإن حالة الوعي والدعم الثقافي لدينا تسير بخطى بطيئة لا تتفق مع تسارع الحياة عموما ، وبالتالي فان المواطن السوداني ليحقق أهدافه يجب أن يسرع في وتيرته وان تتسع نظرته إلى مجالات أساسية وخطط مستقبلية وهو بالتأكيد الأشد أثرا .
أين أنت يا عزيزى , ويا رئيس جمعية الثقافة والتراث ب(الرياض والخرطوم) !!!
فلا زلنا ننتظر .. تنويرنا !!!
07-31-2007, 07:16 AM
صالح عبده
صالح عبده
تاريخ التسجيل: 11-16-2006
مجموع المشاركات: 3820
عزيزي دكتور مهدي ياليتك كنت سالت عني وعن جمعية التراث قبل ان تشن هجومك ووصفنا بممثلي الحكومة وكهوف طالبان وغيره ولكن لامانع ان اعطيك نبذه عن نشاطنا جمعية التراث والثقافة فرع الرياض جمعية قومية تقدم معظم انشطتها بالخارج وهي تضم كل الوان الطيف لدينا فرق شعبية(المسيرية. الكمبلا.البني عامر.الشايقية الرشايدة.حلفا. براعم التراث) اضافة الي الجانب النسائي وادارة الجمعية شاركنا في عدة اعمال محلية ومثلنا السودان في عدة محافل دولية من امكانياتنا دون دعم من احد.مع اننا لجانا لعدة جهات ووجدنا القليل من الخيرين. هذا باختصار شديدولكن ايضا هناك ما يعيب في التراث السوداني قلت بس ازعلك في النهاية لاني اعجبت بحماسك. وفقك الله
صالح عبده رئيس جمعية التراث بالرياض والخرطوم
08-01-2007, 08:55 AM
صالح عبده
صالح عبده
تاريخ التسجيل: 11-16-2006
مجموع المشاركات: 3820
أولا , تقبل إعتذارى الشديد عن تأخرى فى الرد على مداخلتك الأخيرة نسبة لإنشغالى التام ببعض الأمور الخاصة .
ثانيا , جزيل الشكر على التكرم بإلقاء بعض الضؤ على نشاط جمعية التراث والثقافة (فرع الرياض) , وعلى تأكيد إنها تضم كل الوان الطيف , وعلى نشاطها المتنوع (المسيرية. الكمبلا.البني عامر.الشايقية , الرشايدة.حلفا. براعم التراث) والذى شاركتم به محليا ودوليا , وأخيرا .. جزيل الشكر أيضا على حسن الظن .
ولكن , يا سيدى .. وعودة لموضوع النقاش ..
هل يمكن حقا , إعتبار التراث الفنى السودانى , والمتمثل فى (رقصة العروس) تحديدا , عملا مشينا أو معيبا !! , مع ملاحظة إيرادك للعبارتين المذكورتين أدناه والمأخوذتين من مداخلاتك أعلاه :
فقد قلت :
Quote: رقصة العروس , تلك الرقصة الفاضحة التي تكشف عن ساقي واكتاف وصدر انسانة في اول خطوات حياتها الزوجيةامام الملأ من الرجال والنساء.
وقلت أيضا:
Quote: ومن الذي قال لك ان كل عائلة مخيرة فيما تقدمه نحن محكومون بقوانين السماء يا ايها الدكتور ومن المفترض ان ننتقي الصالح من العادات والتقالبد ومن يسمح لعروسه ان تقدم ذالك العرض الفاضح امام الرجال فقد خلى قلبه من النخوة
ففى المداخلة الأولى أنت لم ترى فى تلك العروس , التى تحتفل بليلة عمرها كله, سوى ساقين عاريتين وصدر وأكتاف مكشوفة , وبالتالى جاء تعبيرك ووصفك لرقصة العروس بالرقصة (الفاضحة) .
وفى المداخلة الثانية , أنكرت على أسرتى (العريس والعروس) حقهم الطبيعى فى إختيار الطريقة التى تتم بها مراسم أبنهم وأبنتهم وربطت ذلك بحتمية الإذعان لـ(قوانين السماء) , ليس ذلك فحسب , بل وصفت العريس الذى يسمح لعروسه ان تقدم ذالك (العرض الفاضح) امام الرجال , بأن قلبه قد خلى من النخوة , يعنى بصريح العبارة .. هو رجل (خايب) .
والشئ المدهش بعد كل هذا , هو إستنكارك ل(هجومى) عليك ووصفك بممثل الحكومة وكهوف طالبان , مع العلم بأننى لم أصفك لا بممثل للحكومة ولا ب(كهوف طالبان) , وإنما الذى قلته تحديدا,(والمداخلة موجودة):
Quote: وحتى إن أخذنا الدين الإسلامى نفسه , فهو نحل وطوائف شتى .. بل ودرجات مختلفة تماما فى الفهم والتفسير والممارسة , فإن أكتفيت أنت اليوم بتجريم رقصة العروس لأنها (تكشف عن ساقي واكتاف وصدر انسانة في اول خطوات حياتها الزوجيةامام الملأ من الرجال والنساء) ولأن هذا لا يتناسب مع (عقيدتنا) , فسيأتى غدا من هو أكثر تزمتا من رئيس جمعية التراث والثقافة ليحرم لنا الغناء ودق الدفوف , وحتما سيأتى بعد ذلك من سيدخلنا مباشرة الى كهوف طالبان .. وكله بأسم الدين !.
وسنواصل ...
08-01-2007, 04:47 PM
Dr Mahdi Mohammed Kheir
Dr Mahdi Mohammed Kheir
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 5328
سأخذ الصورتين أعلاه كمثال , أولا : لهذه (الرقصة الفاضحة) التي تكشف عن ساقي واكتاف وصدر انسانة في اول خطوات حياتها الزوجيةامام الملأ من الرجال والنساء , كما وصفها الأخ صالح عبده أعلاه. وكمثالا , ثانيا : لذاك الرجل (العريس) الذى يقف بجوار زوجته (العروس) , وهو الذى سمح لعروسه ان تقدم ذالك (العرض الفاضح) امام الرجال , وبالتالى , فقد خلى قلبه من النخوة . وهذاالوصف هو أيضا للأخ صالح عبده .
وبقليل من التأمل لهاتين الصورتين , يمكننا أن نرى , وبوضوح شديد , أن كلتا العروستين ليستا فى وضع تكشف فيه العروس عن ساقيها وأكتافها وصدرها , أو أن هذا العرض , فى الأساس , يمكن أن تطلق عليهن فيه كلمة (العرض الفاضح) . وحتى الفستان الذى تلبسه كل واحده منهن إنما هو فستان الزفاف التقليدى أو الفستان (البلدى) والذى يتم تفصيله , فى الغالب , تحت أشراف أم العروس وأقربائها من النساء الأخريات , وهؤلاء لا أظن أن فيهن من تريد وضع أبنتها (العروسة) فى (وضع فاضح) على الإطلاق , وإنما يتولين القيام بكل هذه الطقوس والمراسيم لتهيئة العروسة , بشكل إحتفالى فرائحى , لتخطو خطوتها الأولى فى مسيرة الحياة الزوجية بكل ما فيها من أفراح وأحزان .. ومنذ يومها الأول (ليلة الدخلة).. والتى فيها ما فيها من صدمات نفسية وأحزان !.
أما من سميته (عديم النخوة) , أو (الخايب) كم ترجمتها أنا , ذلك العريس الذى سمح لعروسه ان تقدم ذلك (العرض الفاضح) امام الرجال , وهذابالطبع فى الأماكن أو المناطق السودانية التى لا زالت تمارس (رقصة العروس) , فيكفى أن يعلم الجميع (وهذا فقط لتبيان أن هذا العريس والذى يقف بجوار عروسه وهى تؤدى رقصتها ليس بعديما للنخوة أو خائبا) أن هذا العريس , ومثله أغلب أو كل الشباب فى منطقته , أعتادوا على جلد بعضهم البعض وهم عراة الظهور وأمام النساء, فيما يعرف ب (البطان) , وهو ضرب بسياط من العنج إن ذاقه الجمل لخر على ركبتيه من الألم , فحاشا لمثل هؤلاء أن يكونوا (عديمى النخوة .. أو خائبين) .
وفى حقيقة الأمر , لا يمكن لأحد من السودانيين أن يأتى لحضور مراسم زواج سودانى , ليفكر , حتى مجرد التفكير , فى أن هذه العروس فى (وضع فاضح) , أو أن زوجها الذى يقف بجانبها (عديم النخوة) , لأنه أولا , هو يعلم تماما معادن الرجال والنساء الذين أتى لحضور مراسم زفافهم , ولأنه أيضا يعلم علم عين اليقين , أن كلاما , أو حتى تفكيرا , مثل هذا قد يطير هذا الذى .. بين كتفيه .
فلا العروس فى ليلة زفافها (السودانى التراثى) .. فى وضع فاضح .
ولا زوجها العريس , الذى يقف (فوق حلالو) كما يقول أهلنا , بخائب أو .. عديم النخوة .
وليتك يا أخ صالح تأتى يوما لتأخذ (شبالا) من أحدى الفتيات التى ترقص فى مثل هذه الأعراس والتى لا زالت تمارس الطقوس التقليدية , لتتأكد بنفسك (وفى اللحم الحى) , الثمن الذى يدفعه (عديمى النخوة) له ..
تحياتى الطيبات
08-02-2007, 08:56 AM
صالح عبده
صالح عبده
تاريخ التسجيل: 11-16-2006
مجموع المشاركات: 3820
عزيزي د.مهدي اسعد الله ايامك بالتقوى لا ادري لماذا تصر علي اعادة نشر هذه الصور وترتكب مزيدا من الذنوب مع انها حياة خاصة جدا ومن المحتمل ان تكون احداهن تحجبت وتكره ان يراها الاخرون ومن المحتمل ان يكون هذه رغبة زوجها. انا لااقصد احدا بعينه في حواري ولكن هذا علمنا اياه ديننا الحنيف. قال الله تعالى أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ ) لكن أن يكون بمثل الألبسة التي ذكرناها فهو قبحٌ معنوي، وتذويب لجانب الحياء في المرأة، قال تعالى وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ )والنبي – صلى الله عليه وسلم - قال" صنفان من أهل النار لم أرهم، قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات، رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحه، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا " فقوله صلى الله عليه وسلم "كاسيات عاريات" أي عليهن كسوة لا تعني بالستر الواجب، إما لقصرها أو خفتها أو ضيقها.
08-02-2007, 09:09 AM
صالح عبده
صالح عبده
تاريخ التسجيل: 11-16-2006
مجموع المشاركات: 3820
لابدأن نربي بناتنا ومن تحت أيدينا على الحشمة والحياء منذ الصغر، وأن نغرس في النفوس بأن هذه القضية ليست مأخوذة من التقاليدوالتراث بل هي قضية دين وفطرة ، وأن يذاع الوعي ويشاع في صفوف النساء عن حكم هذه العادة القبيحة(رقص العروس).
ليس المهم ان تنتصر انت ام انا بل المهم ان ينتصر الحق يا دكتور مهدي
08-02-2007, 09:26 PM
Dr Mahdi Mohammed Kheir
Dr Mahdi Mohammed Kheir
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 5328
أو بحديث النبي صلى الله عليه وسلم: ((أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، ويقيموا الصلاة، ويؤتوا الزكاة، فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام وحسابهم على الله عز وجل))
إلا , بالطبع , إذا فضلت أن تؤمن ببعض الكتاب وتكفر ببعضه الآخر , فحينئذ سنحاول ان نجد لك العذر فى عدم إعلانك الجهاد على أهل الجنوب الذين يعبدون الكجور , وعلى أهل جبال النوبة الوثنيين .. أو على أهل الأنقسنا الذين يعبدون النار !!!.
سنحاول أن نتفهم .. لماذا تقاعست عن حمل معولك وتكسير وهدم تماثيل بعانخى وتهراقا .. فى متحف السودان القومى !!.
وسنحاول ان نتفهم .. أيضا , لماذا تركت هؤلاء(المخنثين)الذين يضربون الأوتار ويتمايلون ويصدحون بالغناء والتغزل فى (الحرائر) ليلا ونهارا.. فى دار الفسق والفجور المسماة بدار (الفنانين) !!.
هل تبقى لنا تراث .. أو ثقافة .. أو فن بعد هذا !! , أم هى الحرب .. والنزال .. وقعقعة السلاح ... يا أخ الإسلام !!
تحياتى الطيبة
08-03-2007, 08:11 AM
صالح عبده
صالح عبده
تاريخ التسجيل: 11-16-2006
مجموع المشاركات: 3820
اخي الدكتور مهدي لماذا دائما تخاطبني بكلمة(انتم)من نحن؟؟من نحن؟ يبدو ان لك مواقف من جهة معينةاو من جماعة اسلامية ممازاد من حساسيتك وجعلك تقول لي انتم. يا اخي انا لاانتمي لاي جهة اوحزب انا امثل نفسي فقط ولكن اراعي خالقي في كل تصرفاتي. اما عن تحريم الغناء وغيره انا لست بشيخ او مفتي ولا امتلك الصلاحية لاحلل واحرم. اضافة الي اتهامك لي باشياء كثيرة لم اذكرها واستدليت بايات قرانية ليست لها اى علاقة بموضوعنا واناشدك بان ترجع لرشدك وتترك المكابرة . ايضا لي طلب هل ممكن ان تسحب صور البنتين(العروستين) لانه لايجوز ان تعرضهما هكذالانك سوف تسأل امام الله. واناهو انا ولست هم.
08-03-2007, 10:09 AM
صالح عبده
صالح عبده
تاريخ التسجيل: 11-16-2006
مجموع المشاركات: 3820
أولا , دعنى أؤكد لك , على ان هذا النقاش لا يستهدفك أنت شخصيا ك(صالح عبده) الإنسان الخلوق , وزميلنا فى المنبر . فبالتأكيد , شخصك الكريم موضع كامل تقديرنا وإحترامنا .
أما موضع إختلافنا معك , يا سيدى العزيز , فهو ما تحمله من فكر دينى متزمت . وهو فكر , وضح تماما , أنه فكر إقصائى ومدمر .. وإن بدأ فى الظاهر غير ذلك , ودونك فى هذا أنهار الدماء التى أسالها فى السودان وفى غيره من بلاد العالم , ودونك فى هذا أيضا , جحافل المسجونين والمعذبين فى المعتقلات , والمشردين من وظائفهم وسبل كسب عيشهم . وهذا بالطبع , غير الملايين من السودانيين الذين يقبعون فى المنافى .. وفى خيام اللجؤ .
وكما ترى , فالموضوع ليس محصورا فقط فى (رقيص العروس) أو أزالة صورة (فاضحة) من البوست من عدمه , إنما الأمر أمر فكر وأيدلوجية مدمرة , أتخذت من هذا الدين الحنيف وسيلة لتدمير البلاد والعباد , فأصبحت منفرة تماما من الدين نفسه .
وحتما سآتى مرة أخرى للرد على مداخلاتك ... وبالتفصيل .
جزيل الشكر والتقدير
08-08-2007, 05:54 AM
صالح عبده
صالح عبده
تاريخ التسجيل: 11-16-2006
مجموع المشاركات: 3820
الدكتور الكريم لا اريد من بوستك الجميل هذاان يختفي وايضا اشكرك علي الكلمات الجميلة تجاهي ولماذا تصف اتباعي للعقيدة بالتزمت؟ان الله حرم علينا النظر في العورات وهناك عدة اماكن غير مستورة من تللك العروس المسكينة التي وضعتها هنا يا ليتك تسحب الصور. تحياتي
08-09-2007, 07:55 AM
صالح عبده
صالح عبده
تاريخ التسجيل: 11-16-2006
مجموع المشاركات: 3820
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة