دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا .
|
إمتدادا لبوست لماذا لا يحمل أبناء الشمال .. السلاح !
فهذا البوست سيتطرق لتفاصيل الوسائل والكيفية التى يعيش بها .. وعليها , إنسان الريف فى أغلب , إن لم يكن كل , الشمالى الجغرافى :
- أين وكيف يسكن ؟.
- ما هى موارده الإقتصادية وسبل عيشه ؟.
- مؤسساته الخدمية .. كالمدارس والمستشفيات !.
- وبعض من المستوى الإجتماعى والثقافى المتوفر له .
والمعلومات والصور التى فيه , من منطقتى المناصير والرباطاب .. وهى تمثل نموذجا لمستوى معيشة الأنسان فى كل .. الشمال الجغرافى .
|
|
|
|
|
|
|
|
الكسرة .. والملاح . (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)
|
ومن أجل الخبز " الكسرة " فى الشمال الجغرافى , ليست فقط " الأيد البطالة .. نجسة " , ولكن الأيد البطالة .. لا تأكل , وعليه .. فالكل يعملون .
الرجال يعملون فى صيانة وتشغيل الطلمبات لرى الأراضى :
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . (Re: عزاز شامي)
|
الاخ العزيز دكتور مهدي تحية طيبة ومنذ الاستقلال هيمنت احزاب الشمال علي السلطة والثروة.. من الذى همش هذه المناطق وابناءها يحملون الشهادات العليا والمناصب العلي داخل وخارج السودان واحيطك علما بان مشروع كهرباء كريمة قام بها الماني فاعل خير لذلك نوجه السؤال للحزب الاتحادي لديموقراطي الممثل الحقيقي لابناء الشمال والمؤتمر الوطني الحالي الممثل المفروض علينا الان لاهل الشمال وهذين الوعيين..حتي هذه اللحظة لم ينجزا شيئا ملموسا في الشمال لا في مستوى الارض ولا الانسان ..ونحن في انتظار ان تفتح الحركة الشعبية مكاتبها في ابوحمد وكريمة ودنقلا وحلفا...لحل مشاكل التنمية لاهلنا هناك ...ونحن نثق فقط في الحركة الشعبية لانقاذ اهلنا الذين دفنتهم الرمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . (Re: adil amin)
|
الأخ العزيز عادل
تحياتى الطيبة
ديناصورات السياسة السودانية وأحزابها الهرمة , لم يعد لديهم شيئا ليقدموه لهذا الوطن أو لشعبه. قادتها فشلوا وهم شباب , وأدمنوا الفشل وهم كهول , وبلغوا الآن أرذل العمر .. وأرذل الفشل أيضا.
وكأنى بالحركة الشعبية , بعد موت القائد الفذ قرنق , قد زهدت فى الشمال وأهله وأكتفت بالتركيز على مشاكل الجنوب . فعلى الشباب القادر على الإبتكار والأبداع أن يتقدم ويتصدى للعمل السياسى الجاد .. لإحداث التغيير المطلوب فى الساحة السياسية والوطنية.
لك جزيل شكرى وتقديرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . (Re: Munir)
|
الاخ العزيز منير تحية طيبة
Quote: الاخ عادل أمين ـ يا اخي ما عارف اقول عليك واهم واللا موهوم !! ـ واللا زول علي نياتك !!! ـ
|
كل ما تصورته عننا غير صحيح لست من الحالات الثلاث اعلاه فقط اضيف ليك حاجة تانية الازمة في السودان ليس فلان او علان ازمة اوضاع..ومرتبطة بوعي السودانيين عبر خمس عقود و((ان الله لا يغير ما بقوم حتي يغيروا ما بانفسهم)) والوعي في السودان درجات..ادناها التكفير والهجرة واعلاها السودان الجديد مشروع الحركة الشعبية ..وبينهما امور متشابهات..وهذ الامور المتشابهات هي التي تشوش حاضرنا وتفسد مستقبلنا..ونحن لا نتكلم عن قيم مطلقة..عن قيم محددة وافكار واحزاب سودانية ممتدة منذ 50 سنة.. واثارها الممتدة في كل اصقاع السودان وعبر عنها عنوان هذا البوست وكثير من بوستات التهميش ونضيف لصاحب البوست ليس المنطقة بين عطبره وابوحمد فقط بهذا البؤس..المنطقة بين ابوحمد وكريمة وكريمة ودنقلا..ودنقلا وحلفا..ايضا تعيش في العصر الطبشيري ولمبة الهبوب
ونحن يا اخى نحترم الفكر السوداني والمفكرين السودانيين..ما نقوله لك هنا حقائق اوضح من الشمس فقط العتب علي النظر...والتحرر من شنو وليس من منوا هو ما ينقصنا في سباق المسافات الطويلة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . (Re: adil amin)
|
الاخ العزيز عادل امين ـ تحايا عطرة ـ
يا صديقي انت تتكئ علي حسن النية والتغاضي عن الواقع ـ كما ذكرت لك سابقآ أن الحركة الشعبية ذاتها عمودها الفقري هو الجهوية الجنوبية التي تعتمد علي ضدية الشمالية ـ ربما كانت الشعار هو ما يسمي بالسوداناوية ولكن ايضآ أقول ان الواقع بعيد جدآ عن الاماني ـ كيف تعتقد أن الحركة الشعبية ستعطيك حقوقآ وتنتشلك من التهميش وهي كل غبينة حربها ضدك أنك أنت من يهمشها !!! ـ ضدك هذه اعني بها ضدك كشمالي ـ
لب الموضوع هو أن هناك أعراق تؤمن بأن سبب تخلفهم هو ذوي السحنة الشمالية ـ ومهما ابنت بالدليل أن ذوي السحنة الشمالية ذاتهم فقراء لا يقتنعون ـ وسيقولون لك تكافؤ فرص وما ادراك ـ يريدون أن يتم تقسيم الوظائف والسلطات علي اسس عنصرية وجهوية متناسين التأهيل والكفاءة ـ ويقولون أن الشماليين هم المسيطرين منذ الاستقلال(الكتاب الاسود) ويتعامون عن أن تولي الوظيفة يعتمد علي الشهادات وأن ذوي المراكز العليا في الدولة هم خريجي الجامعات والمعلوم أن السحنات الغالبة علي طلاب الجامعات منذ الاستعمار هي السحنات الشمالية حتي وإن لم تكن من الشمالية !! ـ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . (Re: Munir)
|
الاخ العزيز منير تحية طيبة عندما اتحدث عن الحركة لشعبية اتحدث عن مشروعها والدولة المدنية التي تبشر بها,...وعبر كتب مفكر شمالي لا شق له غبار الدكتور منصور خالد وعندما قال د.جون قرنق التحرر من شنو وليس من منو..هذا يعني التحرر من اوضاع وليس اشخاص وانت رجعت تخلط بين مشكلة الجنوب الحقيقية والمزمنة ومشكلة دارفور التي افرزها الجفاف والتصحر وانقسام كيزان المركز ومع كيزان الهامش والفجور في الخصومة الذى دفع ثمنه انسان دارفور البسيط
للاسف يا يااخى منير نحن نعيش زمن لدقة والفيمتو ثانية...والجنوبيين ليس لهم تماس مباشر مع الشماليين يولد احقاد او ما شباه ذلك..ام الحديث عن هوية السودان وقبائله...هذا امر تحدثنا فيها كثير وغير مجدي من اساه الكل يكذب ...وليس هناك داع لتكراره هنا..نحن مشكلتنا واضحة في الشمال ازمة موارد وجفاف وتصحر..سببها السياسات الفجة لكل حكومات السودان القديم التي لا تتعاون مع مصر في مشاريع تكاملية تنهض بانسان الشمال... واضحت هناك ظاهرة تنتشر في السودان وبين المثقفين وهي التسول بعاهات الوطن والكل يدعي التهميش دون ان يضح مشروع حقيقي كما فعل الدكتور جون قرنق لابناء الجنوب بصفة خاصةولابناء الشمال عموما هي حالة واحدة يا اخي العزيز اما نتخلص من وعينا المازوم العروبي والديني الشوفيني...ونتبني فكرة السودان الجديد والدولة المدنية..وجل اهل الشمال بجهاته الثلاث تحت لوثة السودان القديم ورموزه واحزابه وايدولجياته واداءهم المدمر وغير المجدي..وكسدت بضاعتهم ويبخسون الناس اشياؤهم وهذه الحقيقة المرة التي لا نريد ابدا مواجهتها ونمارس الحقد والحقد الاخر..ولله في خلقه شئون
لك التحية مجددا وسبق ان تداخلت معك في بوست عن ازمة دارفور وقلت لك نفس لكلام والان اعدته لك مجددا.. لا تخلط بين مشكلة الجنوب ومشكلة الشمال بجهاته الثلاث..لاننا نحن صنعنا تعاستنا بايدينا وان الله لا يغير ما بقوم حتي يغيرو ما بانفسهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)
|
الاخ العزيز دكتور مهدى
شكرا للصور .
ان اوان العمل المشترك الجاد لكل ابناء الشمال .
وكما اقترحت فى بوستك حول حمل السلاح علينا البدء فورا بالاجتماعات اينما وجد ابناء المنطقه لانه الحل الوحيد - وما حك جلدك مثل ظفرك .
وارجو ان تبادر بدعوة ابناء المنطقه فى بريطانيا واتصل بعسكورى وغيره .
فاليبادر الاخ الذى من الرياض والاتصال بكل هميم لعمل مشترك -
ونعشم ان تتكاتف الايدى : شايقيه ومحس ودناقله وحلفاويه وسكوت وجعليين ومناصير ورباطاب - فقد تأخرنا كثيرا -
ليس مهماالكثرة فى البداية - المهم الآن المبادرة ولو من اشخاص قليلي العدد-
ولك فضل الطرح لعمل مشترك لاحداث فعل ايجابى لكل ابناء الشمال - فى حركة واحده يتم اختيار اسم لها وبناءها حسبما يتفق عليه -
واحداث الفعل الايجابى هو المطلوب الآن .
ودمت والى الامام ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . (Re: عبد الوهاب المحسى)
|
الأخ العزيز عبد الوهاب
تحياتى الطيبة
شكرا جزيلا يا سيدى على هذا الأصرار العنيد من أجل الوطن والقضايا الوطنية .
وأوافقك تماما على حتمية أن ينهض الشمال بدوره فى نهضة السودان الجديد , ولا بد لشباب الشمال أن يتحمل كامل مسئوليته , ويتصدى لقوى السودان القديم , ويتولى مهامه فى التغيير .. أسوة ببقية أقاليم السودان المختلفة التى أنتفضت من أجل هذا التغيير .
لك الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . (Re: نهال كرار)
|
[ الأخ الفاضل د. مهدي محمد خير تحياتي الطيبات أنا ما عندي شك في إنو آهلنا في شمال السودان بيقعوا ضمن دائرة التهميش، وفيما يختص بخطابي حول جدلية المركز والهامش حقهم محفوظ لكن الدائرة دي جواها في دواير كتيرة المشكلة وين؟ المشكلة إنو في ناس مهمشين وبيعوا نفسهم (وبعملوا) ضمن دائرة المركز. كيف؟ نمرة واحد، وزي ما بتوضح بعض المداخلات آعلاه إنو في ناس ممكن نصنفهم بإنهم متواطئين أيديولوجيا، ليه؟ لآنو التهميش دة عنده آبعاد مادية - زي ما هو واضح في البوست دة - وآبعاد آخرى رمزية وإذا قرينا المسألة برؤية بتكامل بين الإقتصاد السياسي وعلم الإجتماع (تحديدا لوكاش وبيير بورديو) بنلقى إنو في حاجتين الحاجة الأولى إنو الدولة البتضم كيانات (ماقبل رأسمالية ما قبل برجوازية) رأس المال الرمزي (ممكن جزافا نسميهو الهوية) بلعب دور أساسي في صنع الطبقات زيو وزي رأس المال المادي (العديل) الحاجة التانية إنو الدولة في السودان بتعيد إنتاج السلطة على آسس قرابية (قوانين القرابة يعني)، ودة البخلي آخوانا المهمشين بتاعين الشمال ديل (مواطئين أيديولوجيا، آو Ambibalent أو Apologists أو مشوشين فكريا تجاه الصراع الكبير في السودان وما بشيلوا سلاح إلا في حيز البنية الفوقية للصراع بتاعة كراسي السلطة - بقصد الإنقلابات العسكرية - وياما إتشال فيها سلاح) أنا بقصد بالصراع الكبير التهميش الذي يتم على أسس "بنيوية"، "هيكلية"، "هويوية" البتلقي ظلالها علي التفاصيل المادية (يعني التفاصيل البتقول عب ما بحكمنا ديك) القصة ما جغرافيا (لو كانت كدة كان زمان حلينا مشاكل البلد الإسمو السودان دة) القصة إنو في آيديولوجيا مهمتها ترتيب الناس هرميا. يعني هسي زي آخواتي ناس عزاز شامي ونهال كرار ديل بقعوا في الترتيب بتاع الأيديولوجيا دي أعلي من الزول الفرد (الدكتور/المثقف/الكاتب/البعرف عربي كويس، وإنجليزي كمان) الإسمه أبكر آدم إسماعيل - خليك من الجماعة الجاي منها سواء كانت قبيلة آو إقليم آو حتى حزب - ودة بالرغم من سيادة البطرياركية (الأبوية) البتصنف الراجل فوق لـ"المره". شفت كيف؟ - أرجو إنو الجماعة ما يجو يفسروا كلامي دة بالطريقة التبسيطية إياها. أنا عايز آقول شنو؟ عايز آقول إنو لو في ناس قاعدين يسطحوا بالمسألة وشابكنكم شماليين شماليين، الكلام دة ما تخلوه يعمل ماسك (MASK) لجوهر المسألة، اللي هي إنو في أيديولوجيا بتسود الدولة السودانية (الجهاز البيزعم حق إحتكاره للعنف المادي والرمزي والبيصنف الناس هرميا علي أسس قرابية) والأيديولوجيا دي تهميشها مش أفقي (جغرافي) فقط، وإنما في تهميش رأسي (إثني/ثقافي) كمان. ولإنو "الني بقبل للنار" زي ما بتقول حبوبتي، فمحاولة "التجروُك" حول الجغرافيا للإلتفاف حول قضايا التمركز والتهميش ما بتحل المشكلة، لإنو المهمشين أفقيا ورآسيا بقوا ناقشين اللعبة كويس - يعني لو في زول عايز يبرر الوضعية التاريخية الحاصلة في السودان دي أحسن يشوف ليهو منطق تاني. يا ناس الشمال هوي، أحسن ليكم تعملوا الحركة الشعبية حقتكم وتفكروا في السودان الجديد ولامن نحن نفنّش العمل في تكوين الحركة الشعبية حقتنا ممكن نعمل COALLITION ترقصوا إنتو رقصات الشمال ونرقص نحن رقصاتنا الممنوع تجي في التلفزيون بتاع الجبهجية ونميري وعبود والأزهري - شفتوا كيف؟ المهم يا د. مهدي، الشغلانة دي لازم تتغير، يعني بالبسيط لازم يكون في سودان جديد، والجماعة البمارسوا المزايدة في بوستك ديل آحسن ليهم يشوفوا ليهم ملجة تانية يزايدوا فيها.
أبكر آدم إسماعيل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . (Re: أبكر آدم إسماعيل)
|
الأخ العزيز د. أبكر
تحياتى الطيبة
سوف آتى لتفصيل بعض ما تفضلت بذكره فى مداخلتك الثره أعلاه فى بوست بدأته بالفعل , وأستكمل الآن جمع مواده بأسم: ديل .. أهلى .
ومهمة الشباب فى الشمال الجغرافى , هى التصدى لهذه الأيديولوجية التى أشرت أليها , والتى هى السبب الحقيقى فى كل هذه المآسى التى يعيشها السودان وشعبه. وليس هناك من سبيل آخر لتحقيق هذا المسعى , سوى التصدى لقوى السودان القديم وأفكار السودان القديم وتغييرها.. حتى يحتل الشمال مكانه الطبيعى فى .. السودان الجديد.
والنقلة الكبيرة .. تحتاج الى تدرج .
لك جزيل الشكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . (Re: نهال كرار)
|
الأخت العزيزة نهال
تحياتى الطيبة
الكثيرون من أبناء المناطق المهمشة المختلفة فى السودان كانوا , ولا يزالوا , يحملون أفكارا وتصورات خاطئة عن الشمال الجغرافى للسودان , بحسبانه الجهة الوحيدة فى السودان التى أستفادت , دون غيرها , من أنظمة الحكم المختلفة للسودان .. على اساس أن من كان على راس هذه الأنظمة معظمهم من الشمال . وعلى قاعدة هذا الفهم الخاطئ , والذى استمر فترة طويلة , ونتيجة للظلامات المختلفة التى تعرضت لها مناطقهم من قبل الحكومات المختلفة , ونتيجة أيضا , لأسلوب الخطاب العنصرى والقبلى الجديد الذى غزا الساحة السياسية مؤخرا , فلن يكون من السهل عليهم تقبل أن هذا الشمال يعانى مثلهم تماما , إن لم يكن أكثر .
ولكن الباحث الصادق عن الحقيقة .. سوف يجدها , ومن واجبنا مساعدته فى إظهارها .
لك جزيل الشكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)
|
slam Dr Mahdi Mohammed Kheir
الســـــــــــاقية
الساقيَهْ لسّه مدوِّرَهْ
صوت القواديس والمياه
طلَعَتْ
مَشَتْ
متْحدِّرَهْ
مدَ البصر
لفَّ الظلام
حَوْل الجدوال أسْوِرَهْ
نعْسَان خضارهْا الا نْتَكَى
ورمى الغُصون
متْكسِّرَةْ
مَدّ الخيال
غنّت مُدُن
والساقيَهْ طاحونة الأنين
طُول الليالى
مدوِّرَهْ
تحت الهجير
تحت الظلام
تحت المطر
الساقيَهْ لا زِم تستمر
***
الساقيَهْ لسَّهْ مدوِّرَهْ
وأحمد ورا التيران يَخُب
أسيان يفكّر مُنْغَلِب
ما بين بُكا الساقيَهْ
مابين طُفولَهَ بتِنْتَحِب
فى اللّى ما شين المدارس
فى المصاريف
فى الكُتُب
في اللّى ضاق عنُّو المكان
وهسَّه سافَر
واغتَرب
لِمُدُن بعيدَهْ تنوم وتصْحى
على مخدّات الطَرَب
والساقَيهْ طاحونة الأنين
طول الليالى بِتنْتَحِب
تحت الظلام
تحت المطر
عزِ الشتا
الساقيَهْ ثانيَهْ تقيف تكون
آمال عريضَهْ مُشَتّتَهْ
وأكباد صغيرَهْ مفتّتَهْ
تحت الظلام عِز الشِتَا
أحمد حكى
وسّد الراس الضُراع
والشوف
نواحى النيل تَكَا:
وصّانِى أبُوى
الموج بيهْدِم كُل رخوَهْ
على الجروف
شِد الضُراع
زى المراكبى مع الشراع
لازِم تعرفو الظلم جاي
من وين عليكْ
وافتَح عينيكْ
على زهور الغابَهْ والأدغال
على الاطفال
وعشان يكون الحقِّ ليكْ
تَعْبُر بحور
تَهْدِم جبال
الحق هو هو النضال
والحق فى ساحة مجْزرَهْ
والنصر للفاس
والرجال
ولى سواقى مدوِّورَهْ
كل مظلوم ياخد حقو عشان ونشوف نهاية الملف ده شنو
AND UP
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)
|
dear dr. mahdi your photos took me way back to some earliest memory. i lived my childhood in al-sirayhah, a village of 12 thousand now in Jaziirah... man! i can see my childhood in every photo of yours.. except for the (dawm), we had the same methods of building, cultivation, food, etc. etc
that was from 1970s- thro 1980.. i still the remember the first tv set, and the first pick up - buxi - in the whole village.. we used to drink water from streams and canals.. six months of the year, the artesian well was out of order, or there is not gasoline
Jaziirah is in the middle of the center, but one day it was in the same place, if it's not still there.. with the expatriates and the public paying double prices for sugar rations, now my village is almost like some neighborhoods in khartoum.. i do not think the gov't did much to improve.. i am sure the gov't took more money than it gave.. my villagers paid for electricity from wires, to columns and towers.. they organized the youth to dig since the machine was broken.. many a time, the gov't will tell them that the wire they bought is used for another purpose and they would be compensated, in vain
by the way, just from riding donkeys like the ones you showed in your photos, now i am writing these words here in chicago, working as a consultant for AT&T... life is beautiful, ant it's worth all the struggle to live it in a better way
my thanks to you for refreshing my memory.. my thanks to my ppl who made my life full and rich of good things.. and my thanks to all the sudanese who are struggling to make their life better and better.. we will never stop thinking of a better tomorrow
sorry for writing in english. no arabic at AT&T
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)
|
د. مهدي لا أعتقد أن من تحدثون عن الشمال يقصدون (الشمالية) بأي حال من الأحوال، تأمل معى في مفهوم آخر هو (الوسط) فوسط السودان بالطبع يشمل جبال النوبة، ولك أن تتأمل ساعات في عبارة مثل (الشماليين في الحركة)، هل يقصد بها من هم ليسوا جنوبيين؟؟ لا يقصد بها (أولاد الناس) ياسر ومنصور والواثق.
قال صديقي (قسم الله الهامشي): يازول الموضوع بتاع مسافات، يعنى عندك مثلاً ناس الشمال الواحد من القطية للكلية الحربية للقصر الجمهوري، ونحن من الحلة للجامعة للدكتوراة وما بنبقي غير النائب الثاني بالكتير ومسافتنا للقصر طويلة).
فالمسألة كما ذكر أبكر ليست في إمتلاك القصور أو السكن في القطاطي أو تلطيخ البيوت بالزبالة. وكمان المسألة ما مسألة إنو في ناس دايرين يهمشوا الشمال أو الشمالية (ولو في ورونا ليهم)، المسألة مسألة عدم عدالة وعدم تكافؤ في الفرص.
أمثلة: 1- نفرض مثلاَ أنا داير أشتغل في الإذاعة القومية أو التلفزيون مذيع أخبار، لازم أتقن اللغة العربية بطريقة سليمة، من غير لكنة الغرابة ولا الجنوبيين (والماعندهم فيها يد ربنا خلقم كدة).
نشوف المثال إعلاه: الهيمنة بتاعت الثقافة العربية الإسلامية والتى يتبني خطابها الممسكون بمقاليد الحكم هم من يضعون مثل القانون أعلاه. إعتراض: التلفزيون والإذاعة يطلقون عليهم صفة (القومى) وليس العربي، ليكون المقياس هو إتقان اللغة العربية.
فهم بسيط لكلمة قومى: تعنى التمثيل المتساوي لكل الثقافات التى تنظم البلاد.
مثال تانى: قال صاحب هذا البوست: هل حصل مرة في إطار حملة تفريغ العاصمة (الإسم الرسمى الموجود في أضابير المسماة <عاصمة قومية أو معتمدية أو العاصمة المثلثة أو كرش الفيل> أو الكشة بالإسم الشعبي) أن تمّ القبض على مواطن من مواطنى الشمال وإرساله مرة أخري للشمالية ضمن تلك الحملات أو الكشات).
تحليل للمثل: هذا ما يقول عليه أبكر آدم وقسم الله الهامشي رأس المال الرمزي أو المسافات.
نقد ذاتى: لزمن ليس بالقصير كنت أمارس العنصرية كفعل عادي، وأعتبر أن الجنوبيين والنوبة مثلاً ناس عبيد وأقسم السودانيين لأولاد بلد وبنات ناس وخَدَم، بناءاً على أشياء منها التربية ومنها متابعة السائد ومنها الخطاب الاعلامى والمنهج المدرسي. أسباب لشرح أعلاه: 1- الخطاب السائد في الإعلام يتحدث عن أننا ننتمي للعرب وليس لأفريقيا. 2- المنهج التعليمي السائد، يجعلنى ذو معرفة واسعة بحدود الدول العربية ويجعلنى أكثر معرفة بأن عمر بن كلثون أشعل حرباً ضروساً لأن عمرو بن هند أراد إذلاله بأن جعل أمه تقول لأم عمرو بن كلثوم أن تناولها ذلك الطبق، وفي ذات الوقت أن لا أعرف شيئاً عن القبائل السودانية وتاريخها وثقافتها ومساهمتها الوطنية.
دعوة للحوار: ما ذكرته أعلاه محاولة للحوار الجاد للخروج من الأزمة الشاملة التى نعيشها كمجتمع، ودعوة للتحلي بالصدق والشجاعة لمواجهة ما يحدث في مجتمعنا، فنحن أصحاب أطول حرب أهلية شهدتها العالم المعاصر ولم تنتهي حتى الآن، مات فيها أكثر من أربعة ليون مواطن وتشرد مثلهم إستناداً على أقل التقديرات، أعلن الجهادبإسمنا نحن (مسلمو السودان)، في وطن تسوده أديان متعددة، حاولنا تطبيق رؤانا (كمسلمين) على غيرنا فرحين بكثرتنا وليس لأسباب منطقية. تم إقصاء الآخرين (بما فيهم أصحاب الفتوغرافيا أعلاه) على إختلاف الدرجات من مجموعة ذات توجهات أيدولوجية سيطرت على رأس المال (المادي والرمزى) ومضت في تمكين مشروعها غير عابئة. فيا دكتور هل من طريقة لكي يعيش (السودانيين) بمختلف ثقافاتهم واعراقهم ودياناتهم ولغاتهم في وطن يسوده عقد إجتماعي قائم على المساوة والعدالة. الصادق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)
|
د/ م. م. خير تحياتي: تشكرا سلفا على البوست ولا اعتقد ان المرء يحتاج لكثير عناء وجهد وذكاء للوقوف على هالة التهميش في ارض المليون ميل مربع، بشكل عام اجد نفسي متفقا مع الدكتور ابكر ادم اسماعيل، وان كانت من اضافة فاضافتي تتمثل في البعد التاريخي وكتابة التاريخ السوداني.
فانظمة الحكم التي كتمت انفاس السودانيين مع بعض ايجابتها نجدها ومع التواطؤ مع الشماليين (اون كان ذلك بشكل غير مباشر) كرست الفكر المهدوي بعد وفاة الامام محمد احمد المهدي وتسلم الخلفية عبدالله التعايشي لزمام الخلافة وخلافه، وما ترتب على ذلك، من كربلائيات وغيرها.
اعتقد هذا هو حجر الزاوية الذي يجعل الشمال لا يتفاعل اصلا مع مشكلة الجنوب في السابق والان دارفور، سواء كان عبر الانتجلنسيا او حتى من باب انصر اخاك ظالما او مظلوما، لم تتحدث الصحف في الشمال ولم نرى اي تظاهرة من الشمال او الشرق او الوسط السوداني تتطالب بالتضامن مع ضحايا التعذيب الوحشي الذي طال دارفور، حتى رساميل الاقليم الغربي (كردفان ودارفور) محرومون من تطوير انفسهم محليا من قبل السلطة التي يحكمها شماليين اكثر من مائة عام، الطرق والكباري والمستشفيات، و المدارس وبقية مقومات البنية التحتية شبه معدومة في الغرب والجنوب، فاذا كان الشمال استطاع وبالتواطؤ مع انظمة الحكم السودانية المتعاقبة تجاوز هذه الاشكالية لحد ما بالجهد المحلي والتسهيلات المختلفة والعلاقات العامة الحزبية و الرحمية والقبلية، فان انسان الغرب محروم من هذه العلاقات العامة اصلا حتى وان كان قيادي في الحزب الحاكم او معارض له، من هنا يشعر الاخر بالغبن والكراهية من اي شيء من نفسه ومن سودانه، ومن كونه انسان اصلا مسلم يفترض الاخر ان يتضامن معه.
من هنا يكون امامه خيارين الموت البطيء او حمل السلاح، و انني اصلا ضد حمل السلاح لكني اتفهم كل من يحمل السلاح لنيل مطالبه، اخيرا هناك فروقات طبقية واجتماعية وثقافية وسيكولجية بين ابناء السودان الواحد، وجولة عامة على شركات التنقيب عن البترول في غرب وجنوب السودان ستجد التميز العنصري بين الشمالي المقرب عرقيا او حزبيا من الوزير وبين الغرباوي المنتمي حزبيا للحزب والمحروم عنصريا من ان يعيش كبني ادم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . (Re: محمود الدقم)
|
الأخ العزيز محمود الدقم
تحياتى الطيبة
أتفق معك على ضعف تفاعل الشمال مع مآسى ومعاناة الجنوب .. ولفترة طويلة , ولكنى لا أعفى الغرب ولا الشرق .. من ضعف هذا التفاعل أيضا , ويمكننى هنا الأسهاب كثيرا , إن أحببت , فى التعامل السلبى لبعض أبناء الغرب مع مشكلة الجنوب , فى الفترة التى سبقت أنقسام الجبهة الأسلامية الحاكمة فى السودان , وإن ظهر تفهم وتضامن لمشكلة الجنوب من بعد ما طالت يد البطش دارفور والشرق .. وبعد ظهور الحركات المسلحة المناهضة لحكومة الخرطوم .. فى الأقليمين الأخيرين .
نعم يا سيدى , وبالتأكيد , هناك أزمة هوية , وهناك أزمة حكم مزمنة فى السودان .. وهذا هو أس البلاء , وهناك عنصرية مستفحلة , وهناك تهميش متعمد . كل هذا ليس خافيا على أحد , ولكن .. ما هو الحل ؟؟.
منعا لتكرار نفسى , أرجو شاكرا , أن تسمح لى بأن أرد على هذا السؤال من خلال الرد على مداخلة الأخ الصادق أدناه .
مع وافر تقديرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)
|
الأخ العزيز الصادق
تحياتى الطيبة
لا أختلاف لدى أطلاقا على جُل ما تفضلت بذكره , والقليل جدا منه .. ما سأحاول توضيحه والرد عليه , وهو هذا الأنفلات الطائفى السيئ .. والمدمر .
دعنا فى البداية نتفق على أن الأتهام الجماعى ليس فقط بعيد عن الحكمة والعقلانية , بل هو أول الطريق الى ضياع العدالة نفسها.
وما نحن بصدده هنا , وما نحاول كشفه والتصدى له , هو ما ظلت تمارسه وبأستمرار بعض الأقلام "وهى كثيرة" , فى هذا المكان .. وخارجه , من تغذية للعصبية والأنقسام والنعرات القبلية , وحتى تخطى الأتهام الجماعى .. الى أتهام أقليم أو مجموعة أقاليم بعينها , أو قبيلة أو مجموعة قبائل بعينها , وتحميلها تبعة فساد الحكم .. والتهميش .. وحتى أشعال الحروب الأهلية فى السودان . وبدلا من الدعوة العقلانية الى النظر بهدؤ الى أساس وأسباب المشاكل المزمنة التى عانى ويعانى منها الوطن وشعبه , أصبحت الدعوة الى قلب الأوضاع أو عكسها هى السائدة , وبدلا من تحديد الجرم والمجرم وتحديده , أصبح الأتهام جماعيا .. وقبليا .. وأقليميا . بمعنى آخر , بصمتنا .. وموافقتنا على هذا المنهج , كأننا نقبل أن يعاد أنتاج نفس الأزمة .. ولكن بشكل آخر , وأن ينتقل السودان , بعد هذا المخاض الذى يعيشه وكل تلك التضحيات التى قدمها أهله للأنعتاق من وحل كل هذا التاريخ الأسود , الى مرحلة أسواء من مربعه الأول .
فالعنصرية يا سيدى .. لا يمكن , ولا ينبقى لها , أن ُتعالج .. بعنصرية مضادة , والظلم لا يُرفع .. بظلم آخر , والتهميش لا يُحل .. بتهميش الآخرين , وأنما تتم معالجة كل هذه النواقص والظلامات بالتأسيس أولا لما يلغيها تماما .. وثانيا , لما يمنع تكرار حدوثها , وهذا الهدف , بالتأكيد , لن يتم .. حتى يتفق كل , أو أغلب , أهل السودان ويجمعوا .. ويصروا على تحقيقه .
ولن يجمع أهل السودان على أمر التغيير الحقيقى ويتفقوا عليه , وهذا الخطاب العنصرى والإقصائى المتعمد الذى طال قبائل وأقاليم بعينها .. هو السائد فى الساحة , وأنما كان طرحنا للحريصين على منهج التغيير ورفع الظلامات وتأسيس دولة المواطنة الحقيقية , هو أن يكسبوا الآخرين الى صفوفهم بدلا من أقصائهم أو قلب الطاولة على وجوههم , وهذا بالطبع دون المساس بحق كل أهل السودان فى تحديد من أجرم فى أنتهاك حقوقهم , وعلى مدار التاريخ , .. ومساءلته ومحاسبته .
لك جزيل الشكر والتقدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)
|
الأخ الدكتور مهدي تحية طيبه، و شكرا جزيلا فالصورة لا تكذب و لا تتجمل.. مداخلة الدكتور أبكر آدم إسماعيل مهمة للغاية. و أري أنك قد إتفقت ضمنيامع نقاط مهمة فيها. هذه الرؤية المنصفة التي تقر بوجود ما أسماه الدكتور أبكر "دوائر داخل الدائره" هي ما ستجعل من معركة العدالة والتنمية، معركة ذات جدوي و ذات معني. الصور تثبت لكل ذي تصور سابق، حقيقة الأوضاع المزرية التي يعيشها السودانيون في الشمال. ضحايا التهميش والنسيان أيضا. لكني لا أعتقد أن الهدف من إيرادها هو مجرد الرد علي مزايدات البعض بأن الشمال يرفل في رغد من العيش، ولا أظنك رميت الي هذا فحسب من إيراد هذا البوست كما فهم البعض. إن أهم ما تشي به هذه الصور هو أن هناك مشروع وطني بكامله، وهو المشروع الذي أعقب خروج الإستعمار- ولا أقول "الإستقلال" - قد قاد إلي هذا الوضع و إلي هذه الحيوف، و إن أي رؤيا للتغيير يجب أن تمحص في ذلك قبل أي إفتراعات أخري. هذه الصور ضمن صور أخري من دارفور و الأنقسنا و كسلا، و حتي كثير من القري حول مشروع الجزيره. تشكل قطعا من فسيفساء فشل الدولة الوطنية السودانيه حتي الآن. وهو فشل قابله البعض بالسلاح لأنه جاء فوق تراكمات آخري. و تعايش معه البعض الآخر لأنه- ربما أحس هذا البعض- بأنه جزء منه و إنعكاس له. وهذا ما يبرر البرود الذي يتعايش به الشماليون مع كل هذا البؤس. إن معادلة (المركز/الهامش) بوصفها آلية من أليات عمل الرأسمالية يصعب تطبيقها علي السودان، اللهم إلا إفتراضا. نحاول تخيلهاتماما كما كان يحرضننا أستاذ الكيمياء علي الخيال حينما يعييه عوز المعمل إلي أبسط مدخلات التجربة. و القول بذلك يؤكده كون السودان لم تحدث فيه عملية الفرز والتهميش الناتجه عن إحتدام العملية الرأسمالية، فالسودان و معاناته نتاج لهذه العملية في مراكزها الحقيقيه، وهو في مثل هذه المعادلة، مازال بكامله نسيا منسيا..أو هامش الهامش! و أتمني أن أتمكن من العودة مرة آخري لمزيد من الحوار..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . (Re: Samau'al Abusin)
|
الأخ العزيز أبو سن
تحياتى الطيبة
تم طرح هذا البوست يا سيدى , لسببين:
أولهما , كان لا بد من السعى الى فرملة هذا الإنفلات العرقى والقبلى الذى أصبح سائدا فى لغة الكثيرين من الكًتاب داخل وخارج هذا البورد , وهؤلاء أناس يفترض فيهم أن يكونوا من خيار أهل السودان نسبة لما تلقوه من تعليم وتخصص فى مختلف مجالات العلم والمعرفة , ومن المفترض فيهم أيضا , أن يصبحوا رصيدا متوقعا لحل مشاكل السودان المزمنة .. بدلا من تعقيدها , وهذا بالطبع , خلافا للأغلبية الساحقة من مواطنى السودان البسطاءالذين يغوصون فى المرض والجهل والأمية .. ويمسون ويصبحون , ولعقود طويلة , وكل رجاؤهم أن يسعى المتعلمون من أبنائهم لأنتشالهم من هذا التخلف المقيت والمزرى . أذا , كيف يمكن للمتعلمين والمثقفين أن يكونوا رصيدا مقدرا لحل مشاكل الوطن ومواطنيه , وهم يتخذون المسار الخطأ .. والأسلوب الخطأ لحل مشاكل هذا الوطن ومعاناة أهله ؟؟. كيف يمكن لمن أصبحوا , بعلمهم وثقافتهم , يعرفون ويتقنون أستعمال أقوى وأسرع تقنيات الأتصال والمعلومات , أن يكونوا جزء"ا من الحل لمشاكل وطنهم , وهم يجلبون المزيد من العصبية والعرقية .. ويبذرون بذور الكراهية والتنفير بين قبائل ومناطق السودان المختلفة ؟؟. ومنذ متى كانت التهم تُكال للناس وقبائلهم ومناطقهم , وأستعدائهم .. وبالجملة , لمجرد أن فردا أو عدة أفراد أشتركوا غدرا فى حكم البلاد وظلم أهلها ؟؟.
ثانيهما يا سيدى , هو الأصرار على تحفيز "المتكاسلين .. الباردين" أو المتعايشين مع هذه الظلامات المزمنة , التى لم تستثنيهم هم أنفسهم , لرفضها والثورة ضدها , لتبرئة أنفسهم من تهمة التآمر والدعم لأبنائهم المشتركين فى أروقة هذه الحكومات الظالمة لجميع أهل السودان أولا , وليتبؤا مكانهم الطبيعى .. للأشتراك الفعلى والأيجابى فى عجلة التغيير والأصلاح الأجتماعى .. والثقافى .. والسياسى .. والأقتصادى المتوقع فى السودان , وهنا .. أنا أعنى تحديدا شمال السودان الجغرافى ووسط السودان .. الكبير , حتى لا نبدأ هذا التغيير بعزل أو تهميش أيا من قبائل أو مناطق السودان , ولأن بهذا وحده , تكتمل لوحة الوطن , وبهذا وحده أيضا , يطمئن كل مواطنيه الى المستقبل .. بدون خوف .
لك جزيل شكرى وتقديرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)
|
الاخ د. مهدي تحيات عطرات ـ
أولآ شكرآ علي هذه الصور الجميلة والمعبرة بحق ـ
إلا أنها يا أخي تفضحنا كلنا كشعب عاجز معوق ليس قادر علي النهوض من التخلف والانطلاق مثل باقي الشعوب الطموحة ـ وهذه الحكومات ليست مخلوقات نازلة من المريخ بل أن الوزراء والرؤساء والولاة هم إما ابناء من أصلاب هؤلاء الغلابة أو آباء واعمام هؤلاء الاطفال التعساء ـ فكل من تسلط في الخرطوم صار لسان حاله يقول نفسي نفسي ومن اغترب وهاجر كذلك نفسي نفسي ـ و ظل كل الريف في جميع الاتجاهات قابعآ علي حاله في القرون الوسطي ـ المشكلة الاساسية هي اننا عاجزون ـ عجزنا عن ان ننهض بإنسان بلدنا ـ لنقل مثلآ أن كل فقير حمل سلاحه ليحارب الجيش هل تضمن أن لا يدور من يقودون حمل السلاح في نفس دوامة ايثار النفس و نسيان الآخرين ـ
ألا نجد في ما نري معتبر ?!! ـ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . (Re: Munir)
|
الأخ العزيز منير
تحياتى الطيبة
يقول أهلنا الطيبين " السترة والفضيحة .. مُتباريات " , وهذا الشعب السودانى الذى يعمل أطفاله فى الحقول مع أهلهم .. لم , ولن , يكون معوقا أو عاجزا فى يوم من الأيام , وأنما تسبب بعض الأشقياء من أبنائه , ممن تقدموا مسيرته , عمدا .. فى تخلفه . والسودان الآن فى مرحلة مخاض عنيف وقاسى .. ولكنه مطلوب , وسيخرج منه , بأذن الله .. وبالأرادة الصلبة لشعبه الذى ذاق الأمرين , وهو دولة أقوى تأسيسا , وأسرع نموا .. وأشمل عدلا . وكل الشعوب القوية والمتقدمة التى تشاركنا هذا العالم , خرجت من أقسى متاهات الظلم والقسوة والتخلف .. والحروب , لتبدا مسيرتها الواثقة ونمائها المطرد .. وهى أكثر تعلما وحكمة جراء تلك التجارب القاسية التى مرت بها . والضمان الوحيد أن لا يكرر حملة السلاح والثوار الجدد أنتاج نفس الأزمة المزمنة , أو تغيرها بما هو أسواء منها , هو أن يلتزم الجميع ألتزاما صارما بالتأسيس لدولة المواطنة الحقيقية , وكما قلت سابقا , السودان به أزمة حكم , وهذه الأزمة .. لا بد أن تُحل , وحلها يكمن فى تأسيس وأرساء "ماذا" يحكم السودان , قبل التفكير والإتيان بـ "من" يحكم السودان . أن نفكر جديا فى أرساء دولة المؤسسات الراسخة التى لا تهتز لغياب السياسيين أو تتأثر بحضورهم , وأن نؤسس لحكم القانون الذى يطال الجميع بأحكامه , ويكون الظالم عنده ضعيفا حتى يأخذ الحق منه والمظلوم عنده قويا .. حتى يأخذ الحق له . وأن نحرص على الشفافية فى الحكم وأطلاق الحريات العامة التى تؤطر وتحمى هذه الشفافية , عندها , وعندها .. فقط , سيتوقف الناس عن الأفراط فى هذا التسلط .. وهذه الأنانية .
لك جزيل الشكر والتقدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)
|
Quote: السعى الى فرملة هذا الإنفلات العرقى والقبلى الذى أصبح سائدا فى لغة الكثيرين من الكًتاب داخل وخارج |
Quote: تحفيز "المتكاسلين .. الباردين" أو المتعايشين مع هذه الظلامات المزمنة , التى لم تستثنيهم هم أنفسهم , لرفضها والثورة ضدها , لتبرئة أنفسهم من تهمة التآمر والدعم لأبنائهم المشتركين فى أروقة هذه الحكومات الظالمة |
up
إلي حين عوده
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)
|
نقلا عن صفحة مقالات وتحليلات من سودانيز اون لاين والرابط ادناه
http://www.sudaneseonline.com/aarticle2006/dec21-12570.shtml المؤتمر الجامع لاهل الوسط والشمال النـيـلي
سودانيزاونلاين.كوم sudaneseonline.com 20/12/2005 11:41 م عبدالرحمن صديق أبوحبو / السعودية [email protected]
وانا اصعد درجات السلم المؤدي الى الشرفة تناهي الى سمعي صوت يقرأ قرارات وتوصيات المؤتمر. اسرعت الخطى، بصعوبة بالغة وجدت مقعدا في شرفة الضيوف التي تعلو مؤخرة قاعة الاجتماع، حيث يتمكن الضيوف من مشاهدة كل مايجري في القاعة. بجواري الاستاذ منصور خالد، يضع على ركبتيه ملفا كبيرا، كتب عليه (ملعون ابوكي بلد)، للحظة انقبضت نفسي، ولكني تذكرت مداولات المؤتمر خلال ما انصرم من ايام، فانشرح صدري.
الصوت يواصل تلاوة القرارات
…... مؤتمرات الجنوب، ومؤتمرات الحوار الجنوبي جنوبي، ومؤتمرات الشرق ومؤتمرات دارفور.
- يمثل المؤتمرون كل ابناء الشمال والوسط.
- القرارات الصادرة من المؤتمر ملزمة لابناء الشمال والوسط، ويضاف الى الدستورما تقتضى الاحوال، بموافقة اغلبية برلمانات الاقاليم، ويصبح ما اضيف، ملزما للشعب السوداني باسره. - يجب ان لا يتجاوز تاريخ تطبيق هذه القرارات شهرا من تاريخه. اي بند يتطلب فترة اطول، يجب عقد مثل هذا المؤتمر، لاصدار تفويض جديد، لمدة اقصاها شهر. لا يجوز تمديد اي بند لاكثر من فترة واحدة.
- ابناء الشمال والوسط هم الضمان لتطبيق هذه القرارات، لانهاء صفة نقض العهود والمواثيق التي لازمت ابناء المنطقتين. وايضا لقفل الباب امام اي تدخل اجنبي.
- يقر المؤتمرون بان ابناء الشمال الذين حكموا البلاد عجزوا عن تنمية مناطقهم او ايجاد تنمية مستدامة للقطر. وسعيا من اجل ترسيخ الوحدة، وانهاء نغمة التهميش التي صارت على كل لسان، يبادر ابناء الشمال والوسط بالتضحية ببعض مكتسباتهم.
- يقر المؤتمرون ان احدى مشاكل السودان هي كيفية حكم السودان، وعليه يلتزم ابناء الشمال والوسط ان يشاركوا في حوار ديمقراطي حر، للوصول الى صيغة حكم البلاد. وان تكون حصة مشاركتهم في اي منتدي حوار مثل غيرهم من الاقاليم، او حسب الكثافة السكانية اذا تقرر ذلك. وان يرتضوا ما ارتضت الاغلبية.
- ينظرالمؤتمرون بأسي الى نزيف الشرق، وانهار الدم في دارفور، ومن قبل ذلك بحار الدم في الجنوب، ويلتزمون بالعمل مع الآخرين لحل كل مشاكل البلاد بالحوارفقط، ويرفضون ان توجه بنادق ابناء الوطن الى صدور اشقائهم، مهما كانت درجة المطالب.
- نال الشمال والوسط،، عبر ابنائهما، فرص حكم السودان منذ الاستقلال، وتحملا نتيجة لذلك انتقاد المنتقدين بدعوى فشل اتمام الوحدة، وفشل التنمية، وانتشار الصراعات الجهوية، والنزعات الانفصالية، وانهيار القيم والاخلاق، والفساد المالي بابشع صوره، وتفشي الثالوث (الفقر والجهل والمرض)، وصارت المنطقتان شماعة لاخفاقات الحكم والمحكومين، وعليه نلتزم بالآتي:-
* لا يتم انتخاب اي فرد من المنطقتين لمنصب الرئيس، او نوابه، او مواقع اعداد و اتخاذ القرار، الا بعد مضي 10 سنوات.
* وزارات السيادة، التي حرم منها ابناء الاقاليم الاخرى، تصبح حقا متاحا لهم ، ولا يتم ترشيح اي شخص من المنطقتين لمنصب الوزير او وزير دولة او وكيل او اي منصب مستحدث رفيع في الوزارات السيادية الا بعد 4 سنوات.
* البنك المركزي واقسامه الحيوية: يتم تطعيم اداراته بابناء المناطق المختلفة .
* القضاء: يعترف المؤتمرون بان العدل اساس الحكم ولذلك وجب ان يعاد النظر في السلك القضائي والجهاز العدلي برمته لتحقيق العدل بين المواطنين. المطالبة بان يعاد تشكيل المحكمة الدستورية.
* وزارة الخارجية عليها ان تقبل اصحاب الملامح الافريقية من المواطنين لوظائف السفير والقنصل واي وظائف ادارية كبري.
* سيتمتع ابناء المنطقتين بمناصب وزراء ووزراء دولة في الغابات، والطيران المدني، والسياحة، والبيئة، ومكافحة التصحر، والتعاون الدولي، والعمل، والنقل، كمعاملة بالمثل كالتي طالت بقية ابناء السودان الآخرين، خلال الخمسين عاما الماضية.
* الداخلية: يلتزم ابناء الشمال والوسط بالعمل مع الاخرين، لانهاء تحول وزارة الداخلية الى سمسار سيارات وعقارات، ومقاول انشاءات. وان تتم اعادة هيكلة الوزارة بما يصرفها عن اعمال السمسرة، والمضاربة، والمتاجرة بكافة اشكالها. وبما انها من الوزارات السيادية، فسيتم سحب الوزير، ووكيل الوزارة، فور العمل بهذه التوصية.
* الكليات الامنية والعسكرية: القبول حسب كثافة السكان.
* القصر ورئاسة الوزراء: يعين فيهما من المناطق الاخرى، موظف مقابل اي موظف من المنطقتين.
* ولاية الخرطوم: ولاية مثل غيرها من الولايات، ينطبق عليها وعلى قاطنيها، ما ينطبق على الاقاليم الاخرى. يمكنها استثمار مرافقها التي تستغلها الحكومة المركزية.
* يلتزم ابناء المنطقتين بعدم اثارة النعرات القبلية او تحريض الاطراف ضد بعضها او تكوين تكتلات عنصرية، جهرا او سرا وسيعملون مع الآخرين من اجل بناء سودان موحد‘ يتساوى فيه الجميع في الحقوق والواجبات.
* يلتزم ابناء الشمال والوسط بتفكيك والاستقالة من كل الكيانات الجهوية التي زادت من الاحساس بالانفصال والتهميش، ككيان الشمال، ومنبر السلام العادل، ومحور الاستثمار، وغير ذلك. ومطالبة ابناء الاقاليم بالعمل من اجل سودان خال من الضغائن.
* عدم ربط قضايا السودان بالعراق او فلسطين او سوريا او غير ذلك، اوجعل قضايا تلك البلاد اولوية وطنية. المؤتمرون يؤيدون خيارات الشعوب، دون التدخل والتبني لمشاكلها.
* بما ان سد مروى قد انجز بموارد الشعب السوداني، فان المؤتمرين يلتزمون بالاتي: - ان لا تصل الكهرباء الى اي قرية في الشمالية مالم يصل الامداد الكهربائي من السد الى المدن الكبرى في كل البلاد وبخاصة تلك التى لا يصلها الامداد من الروصيرص او سنار. - وان لا تزرع اي مساحة اضافية في الشمالية مالم ترتوي كردفان والشرق من مياه النيل.
* المطالبة بتعويض الذي تأثروا بسبب قيام مشروعات قومية، في بقاع السودان الاخرى، اسوة بالذين رفعوا من ارض السد.
* يقر المؤتمرون بان الفتوى التي احلت القرض الربوي لبناء السد، يمكن تعميمها - على مسئولية من اصدرها - لانشاء مشاريع تنموية اخرى. يرى المؤتمرون انه لا يعقل ان يكون الاقتراض حرام لرصف طريق الغرب، وحلال لانشاء السد.
* ديون السودان: العمل مع الدائنيين لاعفائه، وان تتحمل ما تبقى من الدين الاقاليم التي استفادت منه، وتعفى من السداد الاقاليم التي لم تستفد من الديون.
* للولايات الحدودية صلاحية التصريح ومنح مواطني الدول المجاورة لها، حق التملك والاقامة والتجنس في عموم بلاد السودان، اسوة بما منح لمصر.
* التلفزيون القومي والقناة الفضائية: كل الوجوه التي تطل من الشاشتين كمذيعي نشرات او مقدمي برامج او ربط او الادارات بنتمون لهاتين المنطقتين وعليه يلتزم المؤتمرون بتعيين ابناء المناطق الاخرى، واتاحة فرص التدريب والترقي في كل الاجهزة الاعلامية الحكومية او شبه الحكومية، حتى تكون الاجهزة معبرة عن التمازج الوطني.
* البعثات والدراسات العليا: يتم نشر اسماء كل الذين نالوا فرصا تدريبية او ابتعاثا خارجيا، لاي ضرب من ضروب المعرفة، خلال العشرين عاما الماضية، وان يتم تحقيق عدالة التوزيع للفرص المستقبلية، حسب الكثافة السكانية.
* التوظيف: يلتزم ابناء المنطقتين من اجل الحقيقة والمصارحة، بنشر كشوفات كل الذين تعينوا في وظائف حكومية/شبه حكومية/ مؤسسات تابعة للدولة/ شركات اجنبية متعاقدة مع الدولة، عن طريق الواسطة او معاينات ذر الرماد. ويلتزم ابناء المنطقتين بعدم ممارسة المحاباة او الواسطة في اي هكذا وظيفة مستقبلية، وان يكشفوا اية ممارسات تتم حتى ولو من المهمشين.
* يقر المؤتمرون بان شركة شريان الشمال ولدت باسنانها لاسباب معروفة، ولذلك سيعمل الجميع، لانشاء شركات في كل الاقاليم الاخرى، تتمتع بنفس ما تمتعت وتتمتع به شركة شريان الشمال.
* يلتزم ابناء المنطقتين بنشر كشف باسماء الذين نالوا عطايا وهبات ديوان الزكاة، من اراضي اوعربات او شقق او خلافه، عبر برنامجها المسمى (الراعي والرعية).
* يستنكر المؤتمرون ان تتحول البلاد (لادبخانة) لليونانيين، لما في ذلك من اذلال لامة باكملها. سيعمل المؤتمرون على كشف اصحاب الشركة السودانية المتعاقدة لنقل (البراز) والمواد المشعة للبلاد، وفضح اصحاب الفكرة والمنفذين لها، والداعمين لهم من رجال السلطة. ويتساءل المؤتمرون هل ستفرض الدولة جمركا على (البراز) المستورد؟ وهل عليه زكاة؟ وما هي الضريبة المفروضة على مثل هذه القاذورات؟ وهل في النية فرض زكاة وضرائب على المحلي مستقبلا؟ وهل سيفتح الباب لبقية الدول الاوربية او غيرها للمنافسة لبيع (برازها) لدولة المشروع الحضاري؟ وهل ستختلف التعرفة الجمركية للاوربي عن الاسيوي عن الامريكي؟ (تعتذر المنصة لاستخدامها عبارات مقرفة).
* جهاز شئون المغتربين الذي يسميه البعض جهاز تعذيب المغتربين:
فجأة سمعنا لغطا و ضجيجا .. اختفي صوت الرجل الذي في المنصة. واتجهت الانظار نحو على عثمان يدخل القاعة، عن يمينه نافع، وعن يساره ابوالجاز، اتجهوا مباشرة الى المنصة. لا ادرى اين ذهب الرجل الذي كان يقرأ التوصيات. وقف ثلاثتهم امام المنصة، وامسك نافع بالتوصيات، ومزقها ، ثم اشار للناس ان يمزقوا النسخ التي لديهم .
الآلاف نهضوا وساروا نحو بوابة الخروج.
امسك على عثمان بيدي نافع وابوالجاز ورفعهما الى اعلى، وصاح ( الشمالية فوق). فارتفعت حناجر من تبقى في القاعة تردد معه (الشمالية فوق).
الطيب مصطفى (خال الرئيس) وقف عند بوابة الخروج يهزأ بالخارجين وهو يتقافز او يرقص، لا ادري، ويصيح : .. نعام ... نعام ... نعام ... نعام .... نعام .... نعام .....
ربيكا نهضت متثاقلة من مقعدها في الشرفة متجهة نحو السلم، رايت دمعة على خدها، عجبت لها، لم تبك يوم شيع قرنق ولكنها اليوم تبكي. قلت لها: ربيكا .. لا عاش من يفصلنا ردت بحزن: Too late
شاهدت صديق الصبا شول كوانج دينق يهبط السلم مبتسما، اسنانه البيضاء تشع، ثلاثون عاما لم نلتق، اتذكره فاتذكر الشهيد الحي وليم دينق نون، لم اتمالك نفسي وانا احاول اللحاق به. الزحام شديد وشخص ما يمسك بكتفي وانا اقاومه ويشتد امساكه بكتفي وهزي وانا اقاوم امساكه لكتفي .... رويدا رويدا بدأت افيق على صوت ابنتي سلمى وهي تقول: بابا قوم وصلني المدرسة.
عبدالرحمن صديق أبوحبو / السعودية [email protected] 18/12/2005
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . (Re: طارق جبريل)
|
الأخ العزيز طارق
تحياتى الطيبة
لا يمكننا أن نطالب نحن أو أن يطالب غيرنا بالأنفصال وتمزيق الوطن .. لأن هذا المطلب تحديدا هو آخر وأقسى الحلول لمشاكل الوطن .. ومشاكل مواطنيه.
وببساطة يا سيدى , لأننا فى وقت يتجه فيه كل العالم لأن يصبح قرية صغيرة يسودها العدل والمساواة وحقوق الإنسان.
ولأن هذا الأنفصال هو فشلنا نحن كشعب فى أن نعيش وفق لعقد إجتماعى مقبول ومتفق عليه من قبل الجميع .
ولأن هذا الإنفصال هو فشل أبناء هذا الشعب الوفى فى أن يقدموا حاولا ناجعة تحفظ لهذا السودان وحدته .. وتحفظ لشعبه حريته وحقه فى العيش الكريم.
وأخيرا .. لأن الشعب السودانى قادرا دوما على هزيمة قوى الشر والإنقسام.. مهما كانت قوتها وكان تسلطها .
لك الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)
|
الاخ /د.مهدي لك التحية اولا : اتفق معك ان انسان الريف في كل انحاء السودان مهمش ومفتقر لجميع مقومات الحياة . ثانيا :- اختلف مع كثير من المتداخلين حول الرؤية الانفعالية للمداخلات لان مضمونها تقسيم السودان لدويلا ت وهذة تدعم رسالة الانقاذيين للتمكين المخطط لة . رابعا : كل القيادات السياسية في مختلف الاحزاب اسهمت في هذا الواقع اضف الي ذلك الحكومات العسكرية . رابعا :- هنالك نعرة قبيلة انتشرت وسط المثقين واصبحت اداءة خطيرة لتفيت وحدة النسيج الاجتماعي . ماهو دور المثقف السوداني في تغير الواقع المزري ؟ كيف نستطيع تغيير المنظومة الحزبية لنتطلع لسودان تكمن وحدتةفي تنوعة الاثني والثقافي . ماهي الاليةالتي نعمل بها لخلق تنمية متوازنة تحقق الرفاهية لشعبنا . ولك تحياتي يوسف السماني يوسف 0 (السعودية - الرياض )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . (Re: يوسف السماني يوسف)
|
الأخ العزيز السمانى
تحياتى الطيبة
ما نسعى أليه هنا يا سيدى , هو تحفيز وإبراز دور المثقف السودانى ليمتلك زمام المبادرة ويصر على تولى مهامه الوطنية بأنفسهم , وبدء إنطلاقة هذا الدور من قبل جيل الشباب الثائر الأن , ووحدتهم فى تنفيذ هدفهم فى التغيير الشامل , هى التى ستقلص وتحد من نفوذ هذه الزعامات التقليدية التى أدمنت الفشل طويلا , وهى التى ستغير فى هذه المنظومة الحزبية العقيمة وتحولها الى مؤسسة حزبية فاعلة ومتفاعلة بقضايا الوطن .
وأيضا , الحل الدائم لعمل تنمية متوازنة ودائمة تكمن فى أرساء دولة المؤسسات وشفافية الحكم , وهذا لن يأتى الى فى ظل الدولة المدنية ذات الدستور الديموقراطى الذى يحمى الحريات العامة وحقوق الإنسان وإستقلال القضاء .
وأوافقك تماما فى مسألة النعرات القبلية التى أصبحت التوجه الفكرى والنضالى للكثير من المثقفين , ولكن .. من الجانب الآخر علينا مواجهتها ومحاولة تصحيحها مع وضعنا فى الإعتبار تفهم الأوضاع والظلامات التى قادت أليها .
وكما قلت من قبل , كل هذا الكم الكبير من التنوع والأختلاف فى السودان أنما يعتمد فى أستمراره وبقائه متجانسا .. ومتحدا , على نظرتنا له وتعاملنا معه نحن كسوادنيين .. أفراد , فإما أن ننهزم ونجعله مصدر ضعف وإنكسار , وننظر لهذا الأختلاف والتنوع على أساس أنه مزيج من كيانات متنافره ومتباعدة .. ونكرس نحن من جانبا مشاعر السخط والكراهية بينها , أو أن ننتصر لأهلنا ووطننا ونجعل من هذا التنوع والأختلاف مصدر قوة ومنعة , ونتعامل مع كل قبائل السودان على أساس أننى وأين ما حللت فى أرض السودان فهؤلاء هم أهلى .. وسندى .. وعشيرتى .
لك شكرى الجزيل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)
|
كاتل نفسو ولاباكنو كمايقول المثل.
لا يا دكتور،
ده خلط للاوراق او ذر للرما، او تغبيش لي وعي الناس او بس.
السؤال:
المسؤول من فقر الشمال مش تهميشو منو؟
الفور مثلا ولا الشلك مثلا؟
ابدا المسؤول من افقار الشمال وتفتيت كل السودان، هو الشمال وحده لا شريك له.
اذا ده حاصل مامعني التشكي والتظلم ده؟
الاكرم وانفع بدل كده اعلان امثالك المسؤلية الكاملة عما حدث حادث، في الشمال وبقية السودان.
ماممكن الشمالييين بعد ما استثمرو قدر المتاح في محارق التمكين لي هيمنة الشماليين في الجنوب والان في الغرب، يجو كمان بي نفس او بلا خجلة يشتكو من الافقار!
شئ عجيب!
فاذا لاتستحون كشماليين، فافعلو ماتشاؤون!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . (Re: Bashasha)
|
الأخ بشاشا
تحياتى الطيبة
فقط لمزيد من الإيضاح والفهم لما طرحته أعلاه :
Quote: ابدا المسؤول من افقار الشمال وتفتيت كل السودان، هو الشمال وحده لا شريك له. |
كيف كان "الشمال" مسئول من أفقار "الشمال" وتفتيت كل السودان ؟؟
Quote: الاكرم وانفع بدل كده اعلان امثالك المسؤلية الكاملة عما حدث حادث، في الشمال وبقية السودان. |
من هم أمثالى تحديدا , هؤلاء الذين يجب أن يعلنوا المسئولية الكاملة عما حدث فى الشمال وبقية السودان ؟؟.
Quote: ماممكن الشمالييين بعد ما استثمرو قدر المتاح في محارق التمكين لي هيمنة الشماليين في الجنوب والان في الغرب، يجو كمان بي نفس او بلا خجلة يشتكو من الافقار! |
هل عندك هنا , أن كل الشماليين أستثمروا قدر المتاح فى محارق التمكين لهيمنتهم فى الجنوب والأن فى الغرب .. وعليهم أن يخجلوا من الشكوى ؟؟.
مع الشكر
| |
|
|
|
|
|
|
|