الشعب الملهم.. لن يصبر من كدا أكثر
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
أكتب وأهرب: (أوقاف ) قوقل..و (سبيل ) الفيسبوك ...! بقلم يحيى العوض
العصيان المدني...... تجميع فيديوهات للتوثيق ومزيد من النشر
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
مقال للخائفين على السودان من مصير ليبيا و سوريا إن حدث التغيير
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-09-2016, 07:23 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة د.مهدى محمد خير(Dr Mahdi Mohammed Kheir)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

01-04-2006, 04:29 AM

Dr Mahdi Mohammed Kheir
<aDr Mahdi Mohammed Kheir
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 5328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

    بوفاة المغفور له بأذن الله , سمو الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم , يصبح سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم , أميرا على إمارة دبي .



    وهذا رجل كرس نفسه وأبدع تماما فى تنمية وبناء بلاده وجعلها فى مصاف أرقى الدول تطورا وتقدما , وجعل من دبى مركزا تجاريا وإقتصاديا متقدما ومنافسا لأعتى المراكز والمدن الأقتصادية المفتوحة فى العالم .
    وهو من قبيلة (بنو ياس) وهي من أشهر القبائل على ساحل الخليج، وأعدادها كبيرة بالنسبة للقبائل الأخرى، وفيها بيوت الحكم من آل نهيان وآل مكتوم. وقد وقع خلاف كبير في نسب هذه القبيلة بين المؤرخين حتى في اسمهم فقالوا: (بنو ياس)، بنو إلياس، بنو إياس.

    وللقبيلة من السمت الحسن والأخلاق الحميدة التي لا تزال موجودة عند أهلها شيوخاً وعامة، فهم أهل الكرم والأدب والشجاعة والنبل والذي يخالطهم يعرف ذلك. ولقبيلة (بنو ياس) عدة فروع:
    1- آل بو فلاح: ومنهم آل نهيان حكام أبوظبي.
    2- آل بو فلاسه : ومنهم آل مكتوم حكام دبي.
    3- آل بو مهير.
    4- السودان.
    5- المرر.
    6- المزاريع.
    7- الهوامل.
    8- المحاربة.
    9- القبيسات.
    10- الرميثات.
    11- الحلالمه.
    12- السبايس: وهم فرع من آل بو مهير مستقل.
    13- آل بو حمير: وهم فرع من المناصير تحت حلف (بنو ياس).
    14- القمزان.
    15- المشاغين وهم فرع من آل بو مهير مستقل.


    زايد الأول

    وسمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي ووزير الدفاع، هو الابن الثالث بين أربعة أبناء للمغفور له الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، وهم: الشيخ مكتوم والشيخ حمدان والشيخ أحمد.


    وهو طفل مع والده
    وقد ترعرع سمو الشيخ محمد الذي ولد عام 1949 في كنف عائلة آل مكتوم، بمنزلها الكائن حينذاك في الشندغة، حيث أمضى طفولة سعيدة ومرحة هناك. وقد شغف به والداه وجده الشيخ سعيد آل مكتوم، حاكم دبي وقتها، وأحاطوه بكل عطف ورعاية. كما وجد سمو الشيخ محمد في اخوته وأولاد عمه رفاق طفولة له، إضافة إلى أولاد عائلات التجار الكبار وغيرهم من القبائل. وقد كان منذ نعومة أظافره رياضياً مفعماً بالحيوية والنشاط، مولعاً بممارسة الألعاب المختلفة مع الأولاد الآخرين، مثل لعبة الهول، المعروفة بـ" المطاردة والحجلة".

    في السادس عشر من يناير 1968، أعلنت الحكومة البريطانية عزمها سحب قواتها من منطقة الخليج، منهية بذلك التزاماتها الأمنية في المنطقة. وبهذا الانسحاب تعين على القائمين على إمارة دبي ضمان مستقبل آمن ومستقر للإمارة، ليلعب سمو الشيخ محمد دوراً بارزاً في ذلك.

    وفي الثامن عشر من فبراير من العام 1968، تم عقد لقاء بين صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، حاكم إمارة أبوظبي وأخيه المغفور له الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، حاكم إمارة دبي، في مكان ما بالصحراء للاتفاق على إقامة اتحاد بين الإمارتين. وحول هذا الاجتماع، كان لسمو الشيخ محمد بن راشد، الذي عاد لتوه آنذاك من بريطانيا ليرافق والده إلى الاجتماع، تصريح، قال فيه :"إن الاجتماع بـدأ بكلمات بسيطة أذكر منها "إذاً، يا راشد، ما رأيك؟ هل سنقيم الاتحاد؟" سأل صاحب السمو الشيخ زايد، ومن دون تردد رد الشيخ راشد شارعاً يده" أعطني يدك، زايد، لنعقد اتفاقاً وسوف تكون الرئيس".

    وكان هذا الاتفاق نواة لإقامة اتحاد أوسع، ليستمر لسنوات عدة ويشمل سمو الشيخ محمد و والده و اخوته. وحتى يتمكن سموه من القيام بدوره المستقبلي في الحكومة، كان لابد له من الإلمام بأمور عسكرية، وعليه التحق بكلية مونز العسكرية في منطقة الديرشوت، التي تبعد قرابة أربعين ميلاً عن العاصمة لندن في الجزء الجنوبي من المملكة المتحدة.


    فى الكلية العسكرية ببريطانيا

    وفي الشهور الموالية كان لا بد ان يتعرض الشيخ محمد بن راشد لأقسى أنواع التدريب، الذي تفرضه العسكرية البريطانية على الضباط. وفي المراحل المتأخرة من الدورة، التي دامت ستة شهور، تمت ترقية الشيخ محمد إلى وكيل لسرية كوهيما، ليتم بعد ذلك منحه سيف الشرف لتفوقه على زملائه الضباط من الدول الغربية ودول الكومنولث.

    وفي الأول من نوفمبر 1968، قام الشيخ راشد بتعيين الشيخ محمد رئيساً للشرطة والأمن العام، وهو أول منصب يتقلده سموه. وفي الثاني من ديسمبر 1971، عقد حكام إمارات كل من أبوظبي ودبي والشارقة وعجمان والفجيرة وولي عهد أم القيوين ممثلاً لوالده، اجتماعاً في قصر شاطئ الجميرا في دبي، حيث قاموا بتوقيع أول دستور مؤقت لاتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة. وفي الأيام الموالية ليوم التوقيع، قام صاحب السمو الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم، رئيس الوزراء المعيّن بتعيين أخيه سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وزيراً للدفاع، ليصبح سموه آنذاك أصغر وزراء الدفاع في العالم سناً. كما قام صاحب السمو الشيخ مكتوم بمنح سمو الشيخ محمد رتبة لواء.


    وزيرا للدفاع .. مع والده
    وفي أقل من عام، بدأ دور سموه يحتم عليه التعامل مع قضايا شاملة، مثل الحرب العربية الإسرائيلية، ومحاولة الانقلاب العسكري في احدى دول الجوار، واختطاف طائرة وهي جاثمة في مطار دبي الدولي. في هذه الأثناء كان سموه يحاول إقامة قوة دفاع وطنية موحدة، وكانت أول مهمة عسكرية لقوة الدفاع الوطنية في عام 1976، حيث أرسل سمو الشيخ محمد قوات إلى لبنان للمشاركة في قوة الردع العربية، من أجل المحافظة على الأمن والسلام في تلك الدولة الشقيقة.


    وقد اعتمد الشيخ راشد كثيراً على أبنائه في عملية تحويل دبي إلى مركز تجارة، إذ أنيطت بسمو الشيخ محمد مسؤوليات جمة، منها توليه الإشراف على مشاريع كبيرة، أهمها مشروع حوض دبي الجاف؛ اكبر مشروع في الشرق الأوسط. وفي 25 أغسطس 1977، شكل الشيخ راشد لجنة لإدارة مطار دبي الدولي، وعيّن سمو الشيخ محمد مسؤولاً عنها، فأصبح بذلك تطوير دبي كمركز سياحي وملاحي اكبر الإنجازات الملموسة التي تكفل بتحقيقها سمو الشيخ محمد، إذ تبنى سياسة الفضاء المفتوح، وأخذ يعمل لوضع أسس الصناعة السياحية التي انبثقت في عام 1990.

    خلال هذه الفترة، أوكلت إلى سمو الشيخ محمد مسؤولية "بترول دبي"، وتعد هذه المهمة إحدى أكثر المهام حيوية وأهمية في حكومة دبي، إذ إنها الرافد الأساسي لاقتصاد الإمارة. واستمد مجلس سمو الشيخ محمد بن راشد طاقته وحيويته من مجلس والده الشيخ راشد، الذي وصف بأنه دائرة الفرسان العربية المستديرة (شبيه بمجلس الملك آرثر الذي كان تلتف حوله نخبة من الفرسان). ويقول رجل الأعمال، محمد النابودة: " إن الجو الذي يسود مجلس سمو الشيخ محمد يشجع على الإبداع ويتيح لكل إبداء رأيه، فسموه لا يحول بين الناس وبين أفكارهم. إن مثل هذا المناخ الذي يتسم بالانفتاح يحفز على الابتكار، وفي مجلسه، يحث سمو الشيخ محمد مجالسيه على إبداء آرائهم، ويستفز أذهانهم عبر الاستمطار الذهني للخروج بأفكار خلاّقة. إن المجلس يخرج أفضل القرارات وأفضل العقول ويصقل قدرات الجميع".


    مع والده فى مجلس دائرة الفرسان

    ومع حلول شهر مايو من عام 1981، أصيب الشيخ راشد بمرض أقعده عن تحمل مسؤولياته، فثقل عاتق سمو الشيخ محمد كباقي اشقائه بعبء مسؤوليات جديدة في انتظار شفاء والدهم. وما يسجل كذلك في هذه الفترة العصيبة في حياة آل مكتوم، هو تعاضد أفرادها بعضهم مع بعض، بفضل نضجهم وتبلور شخصياتهم، وذلك هو العزاء الأكبر الذي خفف من آلام الوهن لدى الشيخ راشد، الذي لم يأل جهداً خلال العقود الماضية في بذل الغالي والنفيس من أجل تنشئة أنجاله رجالاً يعتد بهم، أقوياء عند الشدائد، مبدعين لحظة الأزمات.


    مع والده فى المواقع الأنشائية

    يقول أحد المقربين: "إن صاحب السمو الشيخ مكتوم، وسمو الشيخ حمدان، وسمو الشيخ محمد كانوا وقتها على اتصال تشاوري دائم ومستمر، فلا يستجد أمر إلا ويهم الثلاثة للتعاطي معه. لقد كانوا يتبادلون المعلومات ويتشاورون حول كل صغيرة وكبيرة، لينبثق في النهاية رأي أو قرار واحد ليس ملك أحدهم بمفرده، بل هو قرار الثلاثة جميعاً".

    هذا التشارك في إدراك الأمور، والتعامل معها، وبالتالي الوحدة في اتخاذ القرار، لم يخص رؤيتهم للأحداث المحلية فحسب، بل انسحب على تعاملهم مع العالم الخارجي في فترات سلمه وأزماته. وذلك ما كان أثناء اجتياح لبنان، والحرب العراقية الإيرانية واندلاع الانتفاضة الفلسطينية في التاسع من سبتمبر 1987، إذ قام سموه بدعم حكومة دبي في مسيرتها نحو دعم الإخوة في تلك المناطق.


    فى زيارته للبنان بعد التحرير

    ولم يكتف سموه بهذا، بل ذهب بنفسه إلى شمالي لبنان على متن طائرة لالقاء المساعدات وجلب جرحى العدوان إلى الإمارات لتلقي العلاج. ومن عملية اجتياح لبنان إلى الانتفاضة الفلسطينية المباركة، التي اندلعت في التاسع من ديسمبر من عام 1987، مروراً بالحرب العراقية الايرانية، تفرد سمو الشيخ محمد باندفاعه الذي لا يكل في تقديم المساعدات باسم حكومة دبي، ودولة الإمارات العربية المتحدة.
    وقد علق المحلل المالي، كلينتون جونز، قائلاً: لم يركن أبناء الشيخ راشد خلال الأزمة العاتية في انتظار انفراجها، بل سعوا بكل ما جادت به قرائحهم لتجنب الغرق جراء تلاطم أمواج الأزمات التي ضربت المنطقة، إذ ركزوا جل اهتمامهم وانشغالهم في كيفية ضمان استقرار دبي، فاهتدوا إلى مضاعفة استثماراتهم في أوروبا وأمريكا الشمالية، كما قاموا كذلك، بهدف رفد اقتصاد دبي، بصرف المزيد من الأموال لإنشاء مزيد من مشاريع البنية التحتية، الشيء الذي أدى إلى تثبيت ثقة دبي في نفسها وفي مستقبلها، والذي أسهم بدوره في تحاشي إصابة اقتصاد دبي بالعلل التي كانت تحاصر المنطقة، فانطلقت المؤسسات فيها تستشرف المستقبل، لتصل دبي إلى ما هي عليه اليوم".

    ومن انجازاته الرائعة مبادرته بإنشاء شركة طيران جديدة خاصة بدبي. وفي تفاصيل الحدث نقرأ أن سموه استدعى في غرة يناير من عام 1985 موريس فلانجان، المدير العام لسلطة سياحة دبي الوطنية، لقصره في زعبيل، وقال له: "أريد أن أنشئ شركة طيران، كم يتكلف ذلك؟ وكم تستغرق عملية الإنشاء؟". ولأن فلانجان كان يدرك مسبقاً أن سمو الشيخ محمد ليس من شاكلة الرجال الذين يمهلون في تلقى الإجابة، فإنه رد سريعاً" "عشر ملايين دولار أمريكي".".

    ولتحويل الفكرة إلى واقع، باشر سموه في تشكيل فريق عمل يناط به أمر تطوير الفكرة، محيطاً ذلك بسرية تامة، لتلوح في الخامس والعشرين من أكتوبر من العام نفسه أولى طائرات "طيران الإمارات" تحلق في سماء المنطقة لأول مرة، مجسدة طموح سموه لواقع ملموس. وفي العام نفسه أرسى سمو الشيخ محمد مركزاً صناعياً مهماً في ميناء جبل علي، ليكون ذلك دليلاً آخر على ما قاله موريس فلانجان آنفاً.

    وحول ذلك، قال سلطان بن سليم، مدير منطقة جبل علي الحرة (JAFZA):"إن أهم النقاط التي ركز عليها سمو الشيخ محمد أثناء متابعته لانشاط منطقة جبل علي الحرة، العمل على جعل الإجراءات بسيطة وسلسة، كما أن سموه شدد على جعل بنية "JAFZA" التحتية تخضع للمواصفات العالمية، حتى تتمكن من تقديم أفضل الخدمات".

    في الرابع من يناير من عام 1995 أصدر صاحب السمو الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم، حاكم دبي , قرارا بتعيين سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد لإمارة دبي.

    وكان تعليق سمو الشيخ محمد في هذه المناسبة، قائلاً: "لا أعرف فيما إذا كنت قائداً جيداً ام لا، لكن ما أعرفه إنني الآن في مركز قيادي، وعندي رؤية واضحة للمستقبل، تمتد قدماً 20 أو 30 عاماً. لقد اكتسبت هذه الرؤية من والدي، المغفور له الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، الذي يعتبر بحق في مقام الوالد لدبي. لقد أطلق المشاريع، ووقف عليها شخصياً، كان يعرف عنه أنه كان يستيقظ باكراً، قاصداً مواقع المشاريع ليشرف عليها شخصياً، وانا أسير على خطاه، أبقى على اطلاع على كل شيء، أذهب للمواقع وأراقب، اقرأ الوجوه، أتخذ القرارات المناسبة، انطلق بخطى سريعة لتطبيق هذه القرارات بحماس وعزيمة عاليين".

    وجاء سمو الشيخ محمد ليعلن دبي "محط أنظار العالم"، و ليوجد لها مكانا على خارطة السياحة العالمية. وفي أواخر عام 1995، أعلن سموه عن ولادة مهرجان دبي للتسوق، الذي كان واحداً من أولى مبادراته الكثيرة التي رسخت دوره القيادي كولي عهد، آخذا على كاهله عملية التطوير والتحديث. وكان الهدف من وراء هذا المهرجان السنوي، توظيفه وسيلة للترويج للاقتصاد الإماراتي على المستوى العالمي. إذ بلغت قيمة المبيعات ما يقارب المليار دولار في دورته الأولى. وأراد سمو الشيخ محمد ان يغني المهرجان بأحداث ونشاطات مثيرة، تستحوذ على ألباب المتابعين، فجاء الحدث الأبرز، وهو الإعلان عن كأس دبي العالمية لسباقات الخيول، الرياضة المفضلة لدى سموه، ليتزامن حفل افتتاح هذه الكأس مع بداية مهرجان دبي للتسويق. ويذكر أن هذه الكأس تعدّ الأغلى في العالم، إذ بلغت قيمة جائزتها الكبرى مليونين وأربعمائة ألف دولار، في حين بلغ مجموع الجوائز أربعة ملايين دولار أمريكي.

    تتسارع الخطى، وتتضافر الجهود لتطوير دبي وتحديثها، لتصبح محط أنظار السائحين في العالم. فطالت التوسعة والتحديث مطار دبي الدولي، ليفتتح في الأول من ابريل عام 1998، مبنى الشيخ راشد، الذي يعتبر المرحلة الأولى من خطة وضعتها دبي لتوسعة مطارها الدولي، راصدة مبلغ 540 مليون دولار أمريكي لإتمام هذه الخطة. وفي بقعة أخرى من دبي، برز فندق برج العرب، الذي انشئ على جزيرة اصطناعية تبعد مئة متر عن شاطيء البحر، شامخاً بعلو ينقص ستين متراً فقط عن مبنى Empire State Tower في مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية، لينافس بعلوه الشاهق أعلى الأبنية في العالم. ويعتبر هذا الفندق من أجرأ المشاريع التي بادر بتبنيها سمو الشيخ محمد.


    وفي كلمة له في اوائل عام 2001، أعلن سمو الشيخ محمد عن مشروع النخلة، احدث وأضخم المشاريع السياحية قاطبة، وهو مشروع منتجع يتألف من جزيرتين اصطناعيتين تأخذان شكل نخلة، وتتفرع من كل نخلة 17 سعفة، بالإضافة إلى الجذع، وتحاط كلتا الجزيرتين بكاسر أمواج يأخذ شكلاً هلالياً.


    وفي الوقت نفسه، كان سمو الشيخ يتابع باهتمام بالغ عملية تطوير شركة طيران الإمارات. ففي شهر مايو من عام 2001، أكد سمو الشيخ احمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس طيران الإمارات، أن الشركة تخطط، بناء على توجيهات سمو الشيخ محمد، لشراء طائرات من الطراز الكبير، ربما يصل عددها إلى ستين طائرة، بقيمة عشرة مليارات دولار أمريكي. وكانت طيران الإمارات قد وقعت مسبقاً عقداً مع شركة "ايرباس" لتزويدها بسبع طائرات من طراز A 380، وبهذا تكون "طيران الإمارات" أول خطوط طيران في العالم تقوم بتوقيع عقد لشراء هذه الطائرة الضخمة التي أثير حولها جدل كبير، والتي تستوعب 555 راكباً، سوف تبدأ هذه الطائرة أولى رحلاتها العام 2006.


    ربما كان مشروع تحويل دبي إلى حكومة إلكترونية من أعظم المشاريع وأكثرها جرأة، إذ في العام 1995، ظلت هذه الرؤية محصورة ضمن الطبقة الحاكمة من عائلة آل مكتوم، والمقربين جداً من سمو الشيخ محمد بن راشد.

    يقول سمو الشيخ محمد:
    "لقد قمنا في دبي، كمرحلة أولى، بوضع الخطط التي من شأنها ضمان مستلزمات تحقيق التفاعل الإيجابي مع الاقتصاد الجديد، و كانت أهدافنا لا تنحصر في مجال محدد، بل عملنا على التطوير في شتى المجالات، وفي وقت واحد، فهدفنا رفع مستوى الإدراك بأهمية ثقافة المعلومات الجديدة، وتحسين مستوى التعليم، وإعادة النظر في المناهج والوسائل التعليمية، وإطلاق مشاريع تشكل البنية التحتية للاقتصاد الرقمي الجديد، وإطلاق مشروع حكومة دبي الإلكترونية".

    وفي عام 1999م أعلن الشيخ محمد عن قرارة انشاء مدينة للانترنت في دبي، ومع حلول سبتمبر من عام 2000، حصلت أكثر من مئة شركة تعمل في مجال تكنولوجيا المعلومات على ترخيص في مدينة دبي للانترنت التي لتكون مركزاً لإدارة عملياتها، وكان من ضمن هذه الشركات، شركات عملاقة، مثل مايكروسوفت، اوراكل، كومباك. وكان هناك حوالي 350 شركة أخرى تنتظر الحصول على الموافقة. وقدر مجموع الاستثمارات للشركات المرخص لها بحوالي 700 مليون دولار أمريكي.

    وأعلن الشيخ محمد في الحادي عشر من مايو/ آيار 1999، في كلمة ألقاها في جائزة دبي للجودة، و بحضور حشد غفير من كبار المسؤولين، قال فيها: "بعد ثمانية عشر شهراً من الليلة، سوف تتحول حكومة دبي بشكل كامل إلى حكومة إلكترونية، الأمر الذي ستنتج عنه زيادة الفاعلية، وتسريع وتسهيل الإجراءات الحكومية. فأنا أريد أن أرى تقديم طلبات الفيزا، بالإضافة إلى الإجراءات الأخرى المرافقة، تجرى من خلال شبكة الإنترنت، كما أريد أن أرى تواصل الدوائر الحكومية فيما بينها الكترونياً". وهنا تجدر الإشارة إلى أن المبادرة أنجزت في الوقت المحدد لها مسبقاً، فكانت أول حكومة إلكترونية كاملة في العالم.

    ويعتبر الشيخ محمد بن راشد حاكما عادلا وحكيما , وأقتصاديا فذا , ورياضيا يعشق الفروسية والخيل الأصيلة , وأديبا .. وشاعرا .



    رحم الله الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم بقدر ما قدم لشعبه ووطنه وأمته ودينه , وهنيئا لدبى وشعبها وكل شعب الأمارات حاكمها القديم .. الجديد , سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم .


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-05-2006, 04:09 AM

Dr Mahdi Mohammed Kheir
<aDr Mahdi Mohammed Kheir
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 5328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)




    الرجل .. العلامة الفارقة

    حسين شبكشي

    محمد بن راشد المكتوم رجل اصبح نفسه «علامة فارقة» مثله مثل المدينة التي سيتسلم امارتها بعد رحيل شقيقه الشيخ مكتوم بن راشد. رجل صاحب رؤية وهذه الكلمة وحدها لا توفي الرجل حقه كاملا. فقد استطاع تحويل الأحلام الى حقيقة وصنع مدينة عالمية بمقاييس تسبق الزمن. لم تعد دبي صناعة محمد بن راشد فحسب ولكنها ايضا تحويل واقعي لاحلام العرب بصورة عامة لمد جسور تواصل حقيقي مع عالم متغير لا يعترف ولا يقر سوى بلغة النجاح وحدها. وليس معروفا من اشتهر اكثر من الآخر، دبي ام محمد بن راشد، ولكن المعروف ان ما حدث في دبي حتى الآن من احلام وتطورات هو 10% من احلام الرجل حسب ما روى في لقاء قريب. هناك احساس مختلف ينتاب الكثيرين من العرب حين الحديث عن محمد بن راشد، فهناك شعور قوي يقربهم من الرجل وان نجاحه هو نجاحهم وهو في ذلك يشبه الفذ الآخر رفيق الحريري.

    دبي بمحمد بن راشد تسعى لتكون سابع مدينة عالمية بعد نيويورك ولندن وباريس وطوكيو وسنغافورة وهونج كونج. مدينة لا تعرف حدودا جغرافية ولا هوية بعينها ولكنها تمنح مواطني العالم فرصة لتحقيق العلم بالعمل وتذليل الصعوبات من اجل ذلك. محمد بن راشد يتسلم امارة دبي وهي تمر بنهضة اعمار ومرحلة نمو قلما شعرت مناطق اخرى من العالم مثلها يراهن الكثيرون عليه وعلى دبي بان تكون نقطة عصرية فيها لقاء بين الحلم والامل والعمل والمثال في زمان قلت فيه النماذج المثيرة للهمم والتي تمجد النجاح وتبرز قيم العمل. الانتقال السلس للسلطة في امارة دبي هو اشارة متجددة لكل ما هو ناجح في هذه الامارة اللافتة، وقصص النجاح التي سبقت والتي قدمت من لدن دبي ومن لدن اميرها تجعل الكثيرين يسعون أان يكتب لتجربة دبي التكرار والاستمرار. محمد بن راشد لم يعد مواطنا اماراتيا او حاكما او مسؤولا من هذه الدولة ولكنه مواطن عالمي يقدم رؤية لأرضه، ومثال ناجح للاعمال في منطقة لم تسمع منها سوى قصص حزينة ومؤسفة لفترة ليست بالقصيرة من الزمان. الناس عطشى في العالم العربي لسماع قصص مفرحة وقصص ناجحة، ودبي قصة نجاح جميلة بطلها محمد بن راشد.



    -----

    عدد اليوم, 5 يناير 2006 , من الشرق الأوسط:

    http://www.asharqalawsat.com/leader.asp?section=3&article=341814&issue=9900

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-06-2006, 02:21 AM

Dr Mahdi Mohammed Kheir
<aDr Mahdi Mohammed Kheir
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 5328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)

    في اجتماع طارئ للمجلس الأعلى للاتحاد

    انتخاب محمد بن راشد نائبا لرئيس الإمارات والشيخ خليفة يكلفه بتشكيل حكومة جديدة

    أبوظبي:
    تاج الدين عبد الحق

    انتخب المجلس الاعلى للاتحاد بدولة الامارات العربية المتحدة خلال دورة طارئة عقدها امس برئاسة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، الشيخ محمد بن راشد المكتوم حاكم دبي الجديد نائبا لرئيس الدولة خلفا لشقيقه الراحل الشيخ مكتوم بن راشد المكتوم الذي ووري الثرى صباح امس. كما صادق المجلس على تكليف الشيخ خليفة بن زايد للشيخ محمد بن راشد بتشكيل الحكومة الجديدة التي تخلف الحكومة الحالية التي اصبحت حكومة تصريف اعمال لحين صدور مرسوم بالتشكيل الوزاري الجديد.
    وقد جاءت قرارات المجلس الاعلى الاماراتي متوافقة مع التوقعات، حيث احتل الشيخ محمد بن راشد كامل المناصب المحلية والاتحادية التي كان يحتلها شقيقه الراحل. وقالت مصادر اماراتية ان تعيين الشيخ محمد نائبا لرئيس الدولة ورئيسا لمجلس الوزراء يكمل حلقات التجديد في الحياة السياسية الاماراتية والتي بدأت العام الماضي عندما تولى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان مقاليد الرئاسة.

    وفي الوقت الذي ينظر فيه الكثيرون الى تعيين الشيخ محمد نائبا لرئيس الدولة باعتباره جزءا من آلية دستورية معروفة، تجد اوساط كثيرة ان تكليف الشيخ محمد بقيادة التشكيلة الحكومية المقبلة يمثل نقلة نوعية في المسيرة الاماراتية انطلاقا من المزايا الشخصية التي يتمتع بها رئيس الحكومة الجديد، وانطلاقا من خبرته الناجحة في عملية التحديث والتطوير التي شهدتها دبي في السنوات القليلة الماضية. وتقول مصادر اماراتية «ان التشكيلة الحكومية الاماراتية المقبلة لن تكون تشكيلة تقليدية وان الشيخ محمد بن راشد وان كان سيحترم قواعد اللعبة الفيدرالية من حيث اعتماد المحاصصة في توزيع الحقائب الوزارية فانه لن يرضى بأن تكون المحاصصة على اساس الكفاءة والقدرة على الانسجام مع ايقاع العمل السريع الذي يميز قيادة وادارة الشيخ محمد». وتضيف المصادر، ان قرار الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان يوم امس باستمرار الوزراء في مناصبهم بصفة مؤقتة لتصريف العاجل من الأمور إلى حين تشكيل الوزارة الجديدة، يشير الى «ان الرئيس المكلف يريد ان يأخذ وقته في المشاورات والاتصالات». ومع ان احدا لا يستطيع تقدير المدى الذي ستأخذه هذه المشاورات إلا ان بعض المصادر تقول انها قد لا تتجاوز عدة ايام وعلى اقصى تقدير بعد انتهاء اجازة عيد الاضحى المبارك وربما تنتهي يوم بعد غد الاحد عند انتهاء ايام تقبل العزاء بالشيخ مكتوم. ومع انه من الصعب في اجواء الحزن التي تخيم على الامارات رصد الاحتمالات التي تحملها التشكيلة الوزارية المقبلة، الا ان الحديث عن التغيير الوزاري لم يكن ابن ساعته ولم يبدأ بتكليف محمد بن راشد، وبالتالي فان هناك كلاما كثيرا متداول بشأن طبيعة التشكيلة المقبلة. ولعل ابرز ما يقال في هذا الشأن، ان نائب رئيس الوزراء الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان قد لا يكون ضمن التشكيلة المقبلة، وفي هذه الحالة قد ينفرد الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان بمنصب نائب رئيس المجلس، وعندها قد لا يجمع الى جانب منصبه هذا منصب وزير الدولة للشؤون الخارجية. واذا صح هذا السيناريو فإن الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان هو من يتردد اسمه بقوة كوزير محتمل للخارجية أو وزير دولة للشؤون الخارجية. وتقول بعض المصادر ان الشيخ عبد الله بن زايد بدأ منذ فترة بعض المهمات السياسية وكان آخرها تكليفه بحمل رسالة لخادم الحرمين الشريفين المللك عبد الله بن عبد العزيز من رئيس دولة الامارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان. أما منصبه الحالي كوزير للاعلام فانه مرتبط بمآل الوزارة نفسها التي يقال إنها ستلغى وتلحق اداراتها بوزارات اخرى، فيما يستقل البعض الاخر في مؤسسات لها استقلالها المالي والاداري.

    ويثار تساؤل كبير حول من سيشغل وزارة الدفاع التي كان يتولاها الشيخ محمد بن راشد المكتوم الى ما قبل تسلمه مقاليد الحكم في امارة دبي. ولا يوجد اي سيناريو مرجح على هذا الصعيد حيث يربط الكثيرون بين هذه الحقيبة الوزارية وبين من سيدخل الوزارة ضمن (الكوتا) المخصصة لإمارة دبي.

    ومن الحقائب الوزارية التي يجري الحديث حولها حقيبة المالية والصناعة التي يتولاها نائب حاكم دبي الحالي الشيخ حمدان بن راشد المكتوم. ولا يعرف الى الآن ما اذا كان الشيخ حمدان سيحتفظ بمنصبه هذا الذي يشغله منذ اكثر من 30 سنه أم انه سيشغل منصبا آخر ضمن التشكيلة. ويتردد في هذا المجال حديث عن انه قد يكون احد نواب رئيس مجلس الوزراء.

    والتغيير الكبير هو في حقائب وزارات الخدمات، خاصة تلك التي مضى على شاغلي بعضها عدة عقود. ومن ابرز الذين يتردد انهم سيخرجون من التشكيلة وزير الصحة حمد عبد الرحمن المدفع ووزير الزراعة محمد سعيد الرقباني ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء التي يقال انها ستكون جزءا من وزارة شؤون الرئاسة التي يشغلها الشيخ منصور بن زايد آل نهيان.

    ومن المنتظر ان تحافظ التشكيله الوزارية المقبلة على وجود نسائي. ويتردد ان هذا الوجود سيتعزز باشراك وزيرة اخرى الى جانب الشيخة لبنى القاسمي التي تتولى حقيبة الاقتصاد والتخطيط في الحكومة الحالية، اما الوزيرة الثانية التي ستنضم للتشكيلة فانها كما تقول بعض المصادر مريم الرومي، التي ستتولى حقيبة التنمية الاجتماعية بعد فصلها عن العمل والعمال وسيكون من مهام هذه الوزارة تنمية مؤسسات المجتمع المدني استعدادا للانتخابات البرلمانية المقرر ان تجري في الامارات في غضون أشهر قليلة.

    وأيا كانت الاسماء التي ستضمها التشكيلة الحكومية المقبلة، فان هذه التشكيله تواجه تحديات كبيرة ابرزها تحديث الجهاز الحكومي وتجديد القوانين المنظمة لمختلف اوجه العمل الاقتصادي والاجتماعي.


    http://www.asharqalawsat.com/details.asp?section=4&issu...=9901&article=341943

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-06-2006, 05:42 AM

Dr Mahdi Mohammed Kheir
<aDr Mahdi Mohammed Kheir
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 5328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)

    دبى ... قصة مدينة

    وهذه قصة مدينة إقتصادية ناجحة بكل المقاييس فى منطقة الخليج , والذى بالرغم من ثرائه الفاحش وثروته النفطية الهائله , إلا أنه لا يزال يرزح معظمه تحت التخلف الإقتصادى والإجتماعى والسياسى , ولا يزال معظمه يعتبر منطقة إستهلاكية صرفه تستخرج ثروة البترول الضخمة من تحت الأرض لتقطى بمالها مستلزماتها الحياتية المختلفة من غير خطط إقتصادية للمستقبل .. ومن غير تدوير حكيم لعجلة هذا الإقتصاد .

    -----------

    دبى القديمة


    خريطة لمياه خور دبي أعدت عام 1822

    برز اسم دبي كياناً مستقلاً منذ القرن الثامن عشر عندما كانت قرية للصيد والغوص تسكنها قبيلة بني ياس، وحكم آل مكتوم – حكام دبي حتى يومنا هذا- الإمارة منذ عام 1833 عندما جاؤوا إليها من أبو ظبي بقيادة الشيخ مكتوم بن بطي مؤسس إمارة دبي الأولى , وكما هو معروف فإن آل مكتوم عائلة تنتمي إلى قبيلة آل بوفلاسة، القبيلة الياسية المشهورة، وهم سكان أبوظبي أصلاً ، ولقد أثبت الشيخ مكتوم البراعة والكفاءة في تنظيم وإدارة أمور القبيلة، وتوافدت القبائل من بني ياس عامة ومن القبائل الأخرى إلى دبي حتى كثر عددهم ، وبذلك ازداد عدد السكان إلى أضعاف مضاعفة ، وكان لسياسة آل مكتوم الرشيدة تأثير كبير في إنعاش قرية الصيد والغوص وتحويلها إلى مدينة تجارية واسعة.

    مثلت دبي في تلك الحقبة أكبر مركز تجاري نشيط ومتطور في المنطقة، ويعود بعض هذا التطور إلى موقع المدينة الحيوي، حيث تقع دبي على شاطئ ميناء طبيعي، ويمثل الخور الذي يمتد عشرة أميال أفضل الموانئ الطبيعية في جنوب الخليج. وقد شكل الخور جزءاً مهماً من الحياة اليومية لسكان دبي القديمة آنذاك ، وخاصة لغواصي اللؤلؤ والتجار وصيادي السمك والبدو ( الذين كانوا يفدون إلى قرى الساحل موسمياً لمزاولة الغوص وصيد السمك علماً أن بعضهم يأتي للاستقرار بشكل دائم أيضاً). ولقد وفر الخور جواً ملائماً لكل هؤلاء مجتمعين للعمل والاستقرار.


    خور دبى

    وبعد أن استتب الأمن في دبي توافد عليها الناس وأخذت تكبر؛ فانقسمت إلى ثلاث مناطقرئيسة: ديرة على الضفة الشرقية للخور، وهي المنطقة الأكبر والمركز التجاري الرئيس، وبر دبي، والشندغة على الضفة الغربية للخور.وكان يفصل بين الشندغة وبر دبي حاجز رملي يدعى الغبيبة، وعادة ما كان الخور يغمر هذا الحاجز بمياهه عندما يحدث المد. وتقع منطقة الشندغة على شريط طويل من اليابسة يفصل البحر عن الخور، وكانت الشندغة أصغر منطقة من المناطق الثلاث ، وهي عبارة عن منطقة تجمع سكني رئيس، وهي مكان إقامة الحكام من آل مكتوم بمن فيهم الشيخ سعيد رحمه الله( وبيته في منطقة الشندغة إلى اليوم) . ولقد كانت قبيلة بني ياس الأصلية تسكن هذه المنطقة.

    حتى منتصف القرن الماضي لم يكن في دبي شبكة طرق رسمية، بل أن طرقها عبارة عن ممرات ترابية ضيقة لا تسمح بمرور السيارات، لذلك كانوا يستخدمون الحمير أو الجمال للتنقل. وبما أنه لم تكن هنالك جسور على الخور تصل بين شطري دبي، فقد ترتب على الناس أن يتحملوا رحلة مضنية للانتقال من ضفة إلى ضفة وذلك بالدوران حول نهاية الخور. وكان يمكنهم أيضاً التنقل بواسطة العبرة، وهي عبارة عن قارب صغير يسير بالتجديف ينقل الناس من ضفة إلى أخرى ، واستخدم الناس ( عبرة) خاصة تنقلهم إلى السفن الراسية بعيداً عن سواحل الخور.


    أحد أسواق دبي قديماً
    كانت أسواق دبي منذ نشأتها تعج بالبضائع القادمة من كل أنحاء العالم منذ القرن الماضي بسبب نشاط تجارها الملحوظ في ذلك الوقت وإلى اليوم , فقد ذكر كثير من الرحالة الغربيين هذا الأمر على سبيل التعجب . ولقد وصفت السوق في ذلك الوقت بأنها منطقة تجارية تعجُّ بالنشاط والحيوية. وتقع في منطقة ديرة، وتتكون من 350 محلاً تجارياً وبذلك عُد أكبر سوق في المنطقة، ويصل بين هذه المحلات ممرات مسقوفة، حيث يجلس التجار مع بضائعهم في محلات على شكل كوى ـ جمع كوة وهي الفتحة في الجدار ـ وكانوا يستخدمون المصابيح الزيتية لإضاءة مخازنهم أو محلاتهم. وعند الإغلاق يستخدمون هذه المصابيح لإنارة طريق العودة إلى البيوت، ولم يتسن لكثير من أصحاب الحرف امتلاك محلات لمزاولة أعمالهم، ذلك لأن أي بقعة خالية قد تصلح لممارسة أعمالهم..واعتاد الناس أن تعرفهم بأسمائهم وكانت رسالة المنادي تنتقل عبر التجار والناس حتى تصل الشخص المقصود ليأتي للاتفاق مع زبونه. واعتاد الكثير من المارة التوقف لقضاء الصلاة أو الاستراحة في السوق ، و التعرف على الصناع والتجار وشراء بعض حاجاتهم من هناك.

    ولقد أنارت المصابيح الزيتية الزجاجية الطرقات والمحلات التجارية قبل معرفة الكهرباء عام 1952، وكان السكان يستوردون الفحم النباتي من داخل عمان ليستخدم في أغراض الطهي وصنع القهوة. ولم تيكن هناك شبكات توزيع للمياه ، فاعتمد السكان على المياه الجوفية، وكانوا يستخرجون الماء من الآبار بطرق يدوية بدائية، ثم تنقل في أوعية وتحمل على ظهور الحمير لتنقل إلى البيوت للاستخدامات البيتية، وبالرغم من أن نقل الماء كان عملاً مضنياً, فقد اعتاد الناس على تناقل الأخبار أثناء تجمعهم عند مورد الماء بانتظار دورهم لملء أوعيتهم، ويرددون أثناء ذلك الأغاني والأهازيج مما يجعله أقل عناءً.


    المباني القديمة في قلب دبي

    عاش معظم السكان في أكواخ مصنوعة من سعف النخيل، فالعائلات المتمدنة تسكن في مجمع من هذه الأكواخ. وكانت المحلات التجارية الرئيسة مبنية من الجبس (من سبخات الملح عند نهاية الخور) والحجارة المرجانية ( من البحر ومياه الخور الضحلة). واستورد التجار الشُّمع والمنغروف(وهو خشب يؤخذ من شجر استوائي تنبثق من أغصانه جذور جديدة ) من شرق أفريقيا ليستخدم دعامة لسقوف المباني، وكان طول قضبان المنغروف يحدد ارتفاع الشرفة والغرف ذات العرض الضيق غالباً .
    وأعلى الأماكن في القرية هي الأبراج الهوائية(البراجيل) للبيوت المبنية من الحجارة المرجانية وأبراج المراقبة وقلعة الفهيدي، كما كانت ساريات السفن ترتفع عالياً ويمكن رؤيتها من البيوت التي تمتد على طول ساحل الخور ويحيط بها أشجار النخيل. وتعد القلعة التي تم بناؤها عام 1799 أقدم بناء مازال قائماً منذ ذلك الزمان, وهي مقر الحاكم حتى عام (1890) و بعدها تم تحويل هذه القلعة إلى سجن. أما الأبراج الهوائية فكانت عبارة عن بناء مستطيل الشكل في داخله زوايا متعاكسة مقعرة على شكل حرف (V) والأبراج الهوائية أو البراجيل تكون مفتوحة من الجهات الأربع حيث يسمح ذلك للهواء بالتحرك إلى أسفل وبهذه الوسيلة يتم تبريد الغرفة. بينما ترش الأرضيات الترابية للبيوت بالماء الذي ما إن يتبخر حتى يعطي برودة تلطف جو الغرف، وعند الاستغناء عن الهواء البارد يتم إغلاق هذه الفتحات.
    وكان يغلب على دبي القديمة زخم وافر من تقاليد الماضي التي طبعت الحياة بسمات التعايش والانسجام بين الناس وبيئتهم . وبميناء دبي الزاخر وسوقها المفعم بالحيوية والنشاط التجاري احتفظت دبي على الدوام بمستوى معيشة أفضل من مستويات المعيشة التي توفرت في مدن أخرى بالمنطقة في نفس الفترة.

    أصل تسمية دبي بهذا الاسم:

    هناك فرضيات كثيرة حول تسمية دبي بهذا الاسم. تقول الفرضية الأولى: إن كلمة دبي هي مزج بين كلمتين فارسيتين هما: "اثنان وأخو" – إشارة إلى ديرة وبر دبي، وهذا على الأرجح ليس صحيحاً، وذلك لأن أصل الأسماء لا يؤخذ بمجرد تشابه الأصوات. وهناك نظرية ثانية تنص على أن كلمة دبي هي تصغير لكلمة "دبا" - التي كانت سوقاً مشهوراً ولقد سميت دبي بهذا الاسم تشبيهاً لها بسوق دبا. وهنالك فرضية ثالثة تنص على أن أصل التسمية جاء من أن العرب تقول :"جاء بدبا دبي أي جاء بمال وفير "، وذلك لأنه كان من المعتقد أن الذين كانوا يفدون إلى دبي يأتون بالمال الوفير نتيجة للازدهار الذي كانت تتمتع به دبي مما جعلها مركزاً تجارياً مزدهراً ومرموقاً. ومن الجدير بالذكر أن هناك منطقة أخرى اسمها دبي تقع في منطقة الدهناء بين الرياض والدمام في المملكة العربية السعودية.
    وعلى الرغم من هذه النظريات فإن كثيراً من الباحثين العرب لا يأخذون بتأويل الأسماء رجوعاً للقاعدة اللغوية التي تنص على أن الأسماء لا تعلل بل تؤخذ على ما هي عليه.





    http://www.sheikhmohammed.co.ae/arabic/index.asp


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-06-2006, 06:04 AM

Dr Mahdi Mohammed Kheir
<aDr Mahdi Mohammed Kheir
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 5328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)





    دبى فى عهد الشيخ راشد


    المغفور له الشيخ راشد بن سعيد

    أدرك الشيخ راشد رحمه الله أنه يتوفر في مدينة دبي الإمكانيات والاستعداد الطبيعي مما يجعلها مدينة رائدة. ولتحقيق نظرته الثاقبة كان عليه إنجاز الكثير من المشاريع الطموحة. في عهد الشيخ راشد كانت دبي قد بدأت ترسيخ مشاريع البنية التحتية واعتماد الخطط المحكمة للتطوير لتواكب التزايد المتواصل في عدد السكان. وكان من الجلي أنه يجب إيجاد خدمات أساسية وتطوير الخدمات المتوفرة لتصل إلى مستوى الخدمات الجديدة، وبكل الحالات لم يركن الشيخ راشد إلى مجاراة مقتضيات الواقع بل كان دائماً يتطلع إلى الأمام ويعمل من أجل المستقبل. ولقد انطلق الشيخ راشد بإقامة مشاريع ذات قدرة على الاستيعاب بعيدة المدى، وشكل مجالس تشرف عليها وقد استغرقت هذه المشاريع وقتاً، وتطلبت جهوداً جبارة لتنطلق دبي كمدينة حديثة مدهشة معتمدة على التجارة كحرفة تقليدية للبلاد.
    بدأت في عام 1959 عملية تجهيز الخور للملاحة عن طريق تجريفه وسحب الطمي منه وذلك لأنه في الخمسينات تراكم الطمي في مياه الخور بشكل متسارع مما أدى إلى انخفاض كبير في حركة الملاحة فيه، وكان على السفن انتظار المد حتى تتمكن من دخول الخور وبقيت بعض قوارب الصيد تعبر الخور بين فترة وأخرى. وبعد أن تم الوصول إلى العمق المطلوب تم رصف جانبي الخور بالصخور والتربة الرسوبية ليرتفع مستوى جانبي الخور عن مستوى المياه. وسمح للتجار فيما بعد باستثمار الأراضي الجديدة على جانبي الخور للاستفادة من عوائد الاستثمار في تسديد تكاليف المشروع، وبحلول نهاية عام 1960 تم إنجاز مشروع خور دبي, ولقد بدأت بعد ذلك خطوط الملاحة تتوافد إلى دبي معتمدة خور دبي كميناء رئيس، و تسببت هذه الحركة المتزايدة في الخور في زيادة الطلب على الخدمات. واستجابة للحاجة الملّحة تم البدء مباشرة بالعمل على إيجاد أرصفة بحرية ومستودعات وتوسيع الخدمات الخاصة بتحميل وتفريغ السفن، كما تم توسيع وتطوير مرافق الخدمات الأخرى بالميناء.
    في عام 1967 تم البدء بإنشاء ميناء في المياه العميقة بطاقة استيعاب تصل إلى أربعة مراسٍ كما هو مخطط له أصلاً, وقد تقرر بعد ذلك أن يتضاعف عدد المراسي ليصل إلى خمسة عشر مرسى عند إنجاز المشروع, وتم توسيعه إلى خمسة وثلاثين مرسى بعد ذلك بفترة، وتم افتتاح هذا الميناء "ميناء راشد" رسمياً في الخامس من أكتوبر 1972 ليلبي متطلبات أضخم السفن حجماً. وبعد فترة تم إنشاء ميناء جبل علي الذي يقع جنوب المدينة والذي يعد بما يشتمل عليه من سبعة وستين مرسى أضخم ميناء من صنع الإنسان في العالم.

    ولقد تمت إقامة المنطقة الحرة في جبل علي بمحاذاة الخور في عام 1985. ولقد هيأت المنطقة الحرة في جبل علي المناخ المناسب لجميع الشركات المتعددة الجنسية لإقامة مراكز إقليمية في منطقة الخليج ولها مستودعاتها التي تساعد على إعادة تصدير المواد للخارج, وعلى توزيع منتجاتها عبر الخليج العربي. ومع مرور السنين اتسع حجم نشاط هذه الشركات ليتحول من توزيع المنتجات تجارياً إلى التصنيع والتجارة واسعة النطاق والخدمات. وبذلك اتسع حجم التسويق وعدد الشركات متعددة الجنسيات في جبل علي ليغطي أسواق الشرق الأوسط والقارة الآسيوية وإفريقيا والاتحاد السوفييتي سابقاً وأوروبا الشرقية. وأصبح النشاط التجاري للعديد من هذه الشركات يغطي سائر بلدان العالم، ومع نهاية عام 1998 بلغ عدد الشركات الكبرى في المنطقة الحرة في جبل علي ألفاً وخمسمائة شركة تنتمي لأكثر من ثمانين دولة، ولا يزال عدد هذه الشركات يتزايد يومياً.
    وفيما بين عامي 1959 و1961 تم إنشاء مهبط للطائرات في المنطقة ليطور بعد ذلك ويتم الانتهاء من توسيعه في عام 1965. ولقد أثبت هذا المهبط فاعلية كبيرة، واستقطب الكثير من خطوط الطيران. وبازدياد عدد الخطوط الجوية الوافدة إلى دبي , ومع الزيادة المطردة في النمو السكاني في الإمارة، تم تطوير وتوسيع هذا المهبط ليصبح مطاراً رسمياً يلبي حاجات البلاد وليصبح في عام 1985 القاعدة الرئيسة لخطوط الإمارات حديثة العهد آنذاك.


    جسر آل مكتوم

    وجاء مشروع جسر آل مكتوم مكملاً للقاعدة الرئيسة للبنية التحتية لمدينة دبي الحديثة، إذ انه بعد افتتاحه في شهر مايو 1963 ربط بر دبي مع ديرة مباشرة مجنباً السكان عناء الالتفاف حول رأس الخور.
    إن الشيخ راشد رحمه الله، والذي يعتبر العقل المدبر وراء الكثير من المشاريع الجبارة التي نقلت دبي نقلة نوعية بارزة , كان راسخ الإيمان ومخلصاً في توجهاته لتحقيق ما يعتبره الكثيرون ضرباً من المستحيل. وفي مدة لا تتجاوز الربع قرن انتقلت دبي نقلة نوعية كبيرة إذ أصبحت تبرز في سماء المدينة المباني الحديثة والتي تلقي بظلالها على المباني القديمة. وتم تحويل الحصن القديم إلى متحف تبرز قبالته على الطرف الثاني من الخور الفنادق الضخمة والمباني الفارهة. ولقد كان من المدهش أن تم حفر نفق تحت مياه الخور ليصل بين طرفي دبي.
    ولقد أنشئ أيضاً جسر آخر عند نهاية الخور, وتمت الاستفادة من طمي الخور في استصلاح وتسوية الأراضي على امتداد الكورنيش من ناحية الواجهة البحرية لديرة. وفي الطرف الآخر للخور (بر دبي) تم توسيع الميناء ليشتمل على 35 مرسى وأحواض جافة لا تضاهيها أية منشآت عالمية أخرى.





    http://www.sheikhmohammed.co.ae/arabic/index.asp


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-06-2006, 06:38 AM

Dr Mahdi Mohammed Kheir
<aDr Mahdi Mohammed Kheir
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 5328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)



    دبى اليوم


    وكمدينة صغيرة حديثة المنشأ والتاريخ نسبيا , حظيت دبي بدعم كبير جدا من مؤسسيها، وكان للحكمة الكبيرة التي تحلى بها الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم دور عظيم في وصول دبي لما هي عليه اليوم، إذ أسس المغفور له , قاعدة راسخة قوية فى بنائها وتطورها , ليأتي من بعده أنجاله ويكملون هذه المسيرة المدهشة .




    فلقد سار أبناء الشيخ راشد على نفس منهجه فى تطوير هذه المدينة بعد وفاته , وحمل الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وكل من إخوانه الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية والصناعية ، والفريق أول الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي وزير الدفاع، والشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الشرطة والأمن العام بدبي، وكل أعضاء الأسرة الحاكمة , المشعل نفسه للوصول بمدينة دبي إلى مصاف الدول الأكثر تقدماً وتطوراً في العالم .








    وهاهي دبي تزدهر وتطور ، وتفتح ذراعيها للعالم كله لتعده بأفضل القنوات الإقتصادية والسياحية والثقافية تقدما.






    لقد اكتسبت هذه المدينة مكانة رفيعة في دنيا التجارة والأعمال، إذ تعد الآن من أكبر مراكز إعادة التصدير فى العالم ، علاوة على أنها تعد من أهم المدن السياحية , ومركزاً هاما ومتطورا للأحداث الرياضية، والفنية والثقافية .. محلياً ودولياً.


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-10-2006, 00:24 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)

    التحية لك دكتور مهدي وأنت توثق لهذا الفارس العربي ، في زمن الانكسار وهو يستعيد مجد هارون الرشيد وصقر قريش وسيف الدولة الحمداني وغيرهم من الفرسان الذين سطروا أمجاداً شهد بها القاصي والداني .
    وهذا الرجل أكن له تقدير خاص فهو عطاء في صمت وفعل يسبق القول ونفاذ بصيرة ، وأنموذج يحتذي به قيادة وإدارة فأكرم به فارساً مغواراً شهماً كريماً .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-10-2006, 04:52 AM

أسامة خلف الله مصطفى
<aأسامة خلف الله مصطفى
تاريخ التسجيل: 12-06-2005
مجموع المشاركات: 6956

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    الدكتور مهدى
    سلام،

    أراك مفتونا أنت بناطحات السحاب والمدن السرابيه الشامخه....
    ولكن قل لى يأخى الكريم..
    من الذى حول دبى الى مدينه الرذيله والى نيويورك الخليج؟؟؟؟
    من الذى أعطى تأشيرات لمؤمسات أوربا الشرقيه ليحولوا دبى الى مأخوره من مأخورات العالم الحديث؟؟؟
    من هو المسؤل عن تغيير التركيبه السكانيه لدبى وفقدانها السحنه العربيه؟؟؟

    هل غمضت عيناك عن أولئك المعتصمين أمام مكاتب العمل مطالبين بأجورهم التى سرقها واحد من شيوخ أو المقاولين؟؟؟

    أما تحس بالظلم ولو بالقليل فى ذكرك للكيفيه التى أصبح بها محمد بن راشد أميرا على دبى؟؟؟

    والسلام عليكم،
    اسامه خلف الله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-10-2006, 11:05 AM

Dr Mahdi Mohammed Kheir
<aDr Mahdi Mohammed Kheir
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 5328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم (Re: أسامة خلف الله مصطفى)


    الأخ أسامة

    تحياتى الطيبة

    وكأنك يا عزيزى , ترى الشوك فى الورود وتعمى أن ترى فوقه .. الندى أكليلا !

    من الذى طرح أن الأمارات العربية المتحدة هى بلاد بلا أخطاء .. أو قال أنها مدينة أفلاطون الفاضلة ؟؟.

    دلنى يا صديقى , على مدينة فى هذا العالم لا تمارس فيها , علنا أو سرا , أقدم مهنة فى التاريخ .

    ما نتحدث عنه هنا , هو رؤية وتصميم رجل , يجلس فى الأرض مع شعبه , إستطاع أن يضع بلاده فى مصاف أقوى الدول إقتصاد وتنمية .

    ما نتحدث عنه يا أخ أسامة , هو الأفق الواسع من الإستفادة الذكية من ثروة البترول , اللا محالة ناضبة فى يوم ما , وتدويرها فى عجلة إقتصاد قوى دائم عماده الأول .. الإنسان الأمارتى .

    وقد يكون بعض ما تحدثت عنه واقع , ولكنه واقع مقدور عليه وسهل التغيير , ولكن فى نفس الوقت , هذا لا يعنى إطلاقا , أن نمتنع عن المقارنة فيما أنجزته الأمارات فى بنيتها , وفى إقتصادها , وفى إنسانها .. مقارنة بما حولها من الدول الأكثر دخلا وأكثر ثراء .

    ففى الوقت الذى تتكدس فيه مئات الترليونات من الثروة السعودية فى البنوك الأمريكية , الله وحده يعلم إن كان ستعود الى أهلها أم لا , تسعى الأمارات الى شراء أكبر الشركات الأمريكية العاملة فى صيانة السفن لكل خطوط النقل البحرى فى العالم , مما يصيب الكونغرس الأمريكى نفسه بالخوف والذعر .. ويسعى الى إجهاضها .

    هل نترك هذه القفزة الإقتصادية الجبارة , مثلا , لنتحدث عن الفيز التى اُعطيت الى مومسات من شرق أوربا ؟؟.

    ثم ما هذه اللغة العنصرية الغريبة عن تغيير "التركيبة السكانية" لدبى وفقدانها السحنه العربيه؟؟ , وبأى دم نجس يا أخ أسامة أختلط دم الأماراتيين العربى , أو بالأحرى , الآرى الأصيل حتى تتغير السحنة العربية الأصيلة لسكان دبى ؟؟.


    لك الشكر أجزله



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-10-2006, 10:57 AM

Dr Mahdi Mohammed Kheir
<aDr Mahdi Mohammed Kheir
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 5328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم (Re: عبدالرحمن الحلاوي)


    الأخ الحلاوى

    تحياتى الطيبة

    وأى فارس يا عبد الرحمن !!

    هذا الرجل البدوى البسيط , أستطاع أن يضع الأمارات العربية المتحدة , ودبى بصفة خاصة , فى مصاف أقوى مراكز الإقتصاد الدولية , وأستطاع , وفى زمن قياسى , أن يجعل من دولة الأمارات مثلا يُحتذى به فى التنمية بكل أنواعها .

    وليس لدى أدنى شك , أن بإستطاعته خلق الكثير من هذا التغيير المذهل .. فى كل العالم العربى والأسلامى .


    جزيل الشكر

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-10-2006, 12:07 PM

mutwakil toum

تاريخ التسجيل: 09-08-2003
مجموع المشاركات: 2327

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)

    دكتور .

    دعني اكون واضحاً . ومباشراً .

    انا اتشكك في نوايا هذه المقالات ،
    واعتبر ولا اشك في ذلك ان دوافعها انتهازية , انتهازية بدائية ، تشبه انتهازية الشعراء مطرزي القصائد للحكام العرب . دبي ياسيدي . مدينه مشوهة .مدينة مجنونة .
    لا خريطة ثقافية لها ، سيوبر ماركت كبير يعمل يقانون العرض والطلب يملكه تاجر غني -محمد بن راشد- يهوي التجريب في التجارة لانه لا يخشى الفقر ،التفً حوله انتهازي العالم من كل اركان الارض ، يكتبون له ويصفقون له ، والرجل - للحق - بسيط ، نظرته بدوية ، تندهش للبريطاني ، ويؤمن ابدياً بالبضائع الامريكية ، ولا ناقة له في السياسة ولا جمل له في الثقافة..
    الكلام عن سمو الرجل بن راشد لا املك له زمن الآن لكنها من الظواهر التي تبرز رداءة البشر في هذا الزمن القذر ، وكيف يلتف الناس ويصفقون ويسهرون من اجل انسان كلً مؤهلاته ان قبيلته اول من سكنت هذا المكان من الصحراء واعتبرتها ملكاً بصيغة منتهى الديكتاتورية ،،

    تسلم دكتور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-10-2006, 02:48 PM

Dr Mahdi Mohammed Kheir
<aDr Mahdi Mohammed Kheir
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 5328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم (Re: mutwakil toum)


    انا اتشكك في نوايا هذه المقالات ،
    واعتبر ولا اشك في ذلك ان دوافعها انتهازية , انتهازية بدائية ، تشبه انتهازية الشعراء مطرزي القصائد للحكام العرب .

    ---
    وماذا أيضا يا متوكل التوم ؟؟.

    وهل نملك فى هذا المنبر .. الجامع , إلا أن نقبل رأيك هذا ؟؟.

    يا عزيزى , أعتبرنى , إن شئت , مثل المتنبى وهو يمدح كافور الأخشيدى , ممنيا نفسه بصرة من النقود أو ولاية فى مملكته الواسعة ... وقضى فى النهاية بحرابة !.


    وتسلم أنت أيضا يا متوكل التوم , ويسلم لنا هذا القلم .. المفوه.


    ولا حول ولا قوة إلا بالله


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-10-2006, 03:36 PM

mutwakil toum

تاريخ التسجيل: 09-08-2003
مجموع المشاركات: 2327

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)

    دكتور مهدي ..

    سلام .

    لا ياعزيزي لم اعني الاساءةاليك ، انا اتحدث عن ظاهرة ، كما انك ليست كاتب المقال اعلاه انما ناقله ..
    شخصنة العام تعوق المصلحة العامة ...
    عموماً آسف ..
    وهذا اعتذار واضح ومباشر لك ايضاً ..

    ***
    وصلة
    الاخ الفاضل هشام مدني .
    سلامات ومبروك الولد ..(يتربي في عزكم )
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-11-2006, 08:28 AM

Dr Mahdi Mohammed Kheir
<aDr Mahdi Mohammed Kheir
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 5328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم (Re: mutwakil toum)


    الأخ متوكل
    تحياتى الطيبة

    أحاول دائما, أن تجنب سؤ الظن فى الناس .. وأتوسم الخير فيهم .

    فشكرا جزيلا يا سيدى على أزالة هذا اللبس .. الذى تسرعت فى فهمى له.

    وشكرا على الإعتذار أيضا .


    ودام الود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-10-2006, 03:08 PM

هشام مدنى

تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 6667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)

    Quote: التحية لك دكتور مهدي وأنت توثق لهذا الفارس العربي ، في زمن الانكسار وهو يستعيد مجد هارون الرشيد وصقر قريش وسيف الدولة الحمداني وغيرهم من الفرسان الذين سطروا أمجاداً شهد بها القاصي والداني .
    وهذا الرجل أكن له تقدير خاص فهو عطاء في صمت وفعل يسبق القول ونفاذ بصيرة ، وأنموذج يحتذي به قيادة وإدارة فأكرم به فارساً مغواراً شهماً كريماً .

    أقل ما أقوله لك د/مهدي ود القبائل أفق لك تقدير واحترام على هذا البوست القيم..
    تحياتى لك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-11-2006, 04:56 AM

أسامة خلف الله مصطفى
<aأسامة خلف الله مصطفى
تاريخ التسجيل: 12-06-2005
مجموع المشاركات: 6956

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم (Re: هشام مدنى)

    د.مهدى

    سلام،

    Quote: انتخب المجلس الاعلى للاتحاد بدولة الامارات العربية المتحدة خلال دورة طارئة عقدها امس برئاسة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، الشيخ محمد بن راشد المكتوم حاكم دبي الجديد نائبا لرئيس الدولة خلفا لشقيقه الراحل الشيخ مكتوم بن راشد المكتوم الذي ووري الثرى صباح امس. كما صادق المجلس على تكليف الشيخ خليفة بن زايد للشيخ محمد بن راشد بتشكيل الحكومة الجديدة التي تخلف الحكومة الحالية التي اصبحت حكومة تصريف اعمال لحين صدور مرسوم بالتشكيل الوزاري الجديد.
    وقد جاءت قرارات المجلس الاعلى الاماراتي متوافقة مع التوقعات، حيث احتل الشيخ محمد بن راشد كامل المناصب المحلية والاتحادية التي كان يحتلها شقيقه الراحل. وقالت مصادر اماراتية ان تعيين الشيخ محمد نائبا لرئيس الدولة ورئيسا لمجلس الوزراء يكمل حلقات التجديد في الحياة السياسية الاماراتية والتي بدأت العام الماضي عندما تولى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان مقاليد الرئاسة.


    ومن هم المرشحون لهذا المنصب ؟؟؟

    قلبى يعتصر ألما عليك يا دكتورنا العزيز فى نقل هذا الإفك السياسى......
    لماذا لا تقولها صراحه بأن هنالك عائلتين تجلسان على كرسى الحكم منذ خروج الأنجليز فى الستينات....
    هل هذه الكلمات لا يقدر مدادك على خطها؟؟؟؟
    ام أنك تريد أن تعدينا بمرض كتم الأنفاس الذى أصاب جسد هذه الأمه؟؟؟
    نحن أمة مصابه بعدوى تعظيم مغتصبى السلطه سواء عن طريق الزهو فى مبانيهم الشاهقه والتقاضى عن جريمه إغتصابهم للسلطه....

    وإياك ....إياك يا دكتورنا العزيز أن تعطينى عبارات تعميميه مبهمه بأن الناس جميعا راضين عنهم....

    فالحقيقه تبقى ....أن الحكم مسروق من قبل عائلتين فقط الى أن يبعث الله الأرض ومن عليها او تكف أنت عن تعظيمك لبنائهم الشاهق وتقاضيك عن حق المواطن الإماراتى فى إختيار حكامه....

    إن مثل هذه البضاعه وللاسف أصبحت منتشره فى منطقه الخليج فى أوساط بعض السودانيين العاملين والمقيميين فى منطقه الخليج.....
    فالكل يحكى لك عن كاسر الأمواج وردم مياه الخليج.....
    ولا يحكى لك أحد عن إحتكار السلطه وسرقتها من قبل عائلتين وتكدس الأموال فى أبنائهم وذريتهم للابد.....

    قل لى يا دكتورنا العزيز وظنى أنك راكع ساجد حامد ...ماذا قال رب العزه والجلاله فى الجبارين والملوك؟؟؟؟
    هل ورث خاتم الأنبياء بنته فاطمه ونسلها؟؟؟

    ألم يصادر الخليفه على بن أبى طالب أرض فادك من فاطمه بنت المصطفى (ص)؟؟

    ألم يقل أن فاطمه مواطنه عاديه تطبق عليها الحدود إذا خالفتها؟؟؟

    قل لى من من العائلتين مثل أمام المحاكم منذ سطوهما على السلطه؟؟؟؟

    وأسأل الله الهدايه لى ولك،
    أخوك أسامه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-11-2006, 05:03 AM

أسامة خلف الله مصطفى
<aأسامة خلف الله مصطفى
تاريخ التسجيل: 12-06-2005
مجموع المشاركات: 6956

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم (Re: أسامة خلف الله مصطفى)

    الأخ الكريم هشام مدنى

    سلام،

    لقد أنزلت بوستا قبل سنه تقريبا تطالبنا فيه بترشيح الشيخ زايد بن سلطان ( رحمه الله) لجائزه نوبل للسلام....

    ولقد سألتك لماذا إخترت المغفور له لهذه الجائزه؟؟؟

    ولم أسمع منك ردا حتى الأن....

    وها أنت تعاود الظهور فى بوست تمجيد سارقى السلطه والزهو بهم....

    فهلا تكرمت بالاجابه؟؟؟؟

    أم أن الخليج يسمح بإتجاه واحد فى التفكير؟؟؟

    ولك السلام، أخوك اسامه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-11-2006, 09:02 AM

Dr Mahdi Mohammed Kheir
<aDr Mahdi Mohammed Kheir
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 5328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم (Re: أسامة خلف الله مصطفى)

    الأخ أسامة

    تحياتى الطيبة

    أولا , سأتجاوز طوعا عن مسألة "نقل الإفك السياسى" هذه , لأنها لن تخدم النقاش .. كثيرا .

    لقد بدأت حديثك فى هذا البوست بــ :

    (من الذى حول دبى الى مدينه الرذيله والى نيويورك الخليج؟؟؟؟
    من الذى أعطى تأشيرات لمؤمسات أوربا الشرقيه ليحولوا دبى الى مأخوره من مأخورات العالم الحديث؟؟؟
    من هو المسؤل عن تغيير التركيبه السكانيه لدبى وفقدانها السحنه العربيه؟؟؟
    هل غمضت عيناك عن أولئك المعتصمين أمام مكاتب العمل مطالبين بأجورهم التى سرقها واحد من شيوخ أو المقاولين؟؟؟)

    ثم أتجهت , بعد ردى على مداخلتك , الى قضية الحكم المتوارث بواسطة "عائلتين" فى دولة الأمارات , وبدون أن تبدى وجهة نظرك الشخصية فى نوعية نظام الحكم الذى تفضله لحكم الشعوب حتى تختار حكامها , أعطيت بعض النماذج والأمثلة عن سيرة النبى الكريم وحكم الخلافة الراشدة , مما يوحى معه بتأييدك لنظام الحكم الإسلامى وليس الديموقراطية الغربية لإختيار الحكام ... وهنا يمكنك تصحيحى إن جانب التوفيق تحليلى هذا .

    أنا وأنت وكل العالم يا أخ أسامة .. يعرف , أن نظام الحكم فى كل دول الخليج هو حكم أسرى متوارث أبا عن جد , وتتفاوت درجات تسلط الحكم فيه من القبضة الحديدية الباطشة كحكم المملكة العربية السعودية , الى السماح بتكوين الأحزاب السياسية وبرلمان منتخب كحكم الكويت مثلا , ولكنها كلها تظل فى النهاية حكومات أسرية متوارثة . أذا .. ما هو الجديد فى هذا الأمر ؟؟.

    لقد حاولت فى مداخلتك الثانية أن تحصر النقاش وتوجهه الى الوجهة التى تريدها أنت , عندما أوردت عبارتك الغريبة :

    (وإياك ....إياك يا دكتورنا العزيز أن تعطينى عبارات تعميميه مبهمه بأن الناس جميعا راضين عنهم....)

    ولكن النقاش يا سيدى , لا يمكنه أن يتم بالإستباق وتوقعات ما يمكن أن يقوله الآخرون , ثم سبقهم بإيراد هذه التوقعات حتى يُقفل الباب أمامهم للحديث عنها , وإنما تترك لهم كامل الفرصة والحرية فى إبداء وجهة نظرهم حتى يُرد عليها . اللهم إلا إذا كانت هذه المحاولة الإستباقية .. هى الحقيقة نفسها , والتى تخشى أنت فى النهاية من مواجهتها والتعامل معها .

    ولنرى ...

    فلست أنا , ولا أنت .. ولا أى أحد آخر فى هذا الكون , يا أخ أسامة , ومع إختلاف قناعات أفراد البشر بنوعية الحكم التى يحلمون بها , يمكنه أن يحدد لشعب الأمارات نوعية الحكم التى يختارونها لأنفسهم أو لبلادهم , وإنما تقع هذه المسئولية , وبالكامل , على شعب الأمارات نفسه , فهو الذى الذى يحدد أين ومتى وكيف يتم هذا التغيير .

    هو الذى يشعر بالظلم أو العسف الواقع عليه "إن وقع" وهو الذى ينظم نفسه , وهو الذى يثور ويقتلع حكامه من الجذور , وهو فى نهاية الأمر , الذى يختار نظام الحكم الذى يرتضيه لنفسه ولبلاده .

    وإن أرتضى شعب الأمارات لنفسه الحكم الأسرى المتوارث , ووافق على "حكم العائلتين" له , فما هو جدوى تذمرنا وثورتنا نحن ؟؟.

    وقد تمر عقود طويلة جدا يا أخ أسامة , وقد تولد أجيال متعددة .. وتعيش ثم تموت قبل ظهور أو إحداث ثورة أهل الأمارات "المتوقعة" على حكم العائلتين هذا لتغييره , وهى فترة زمنية أيا كان طولها , فهى حتما محسوبة على تقدم وتنمية جزء من "أو كل" هذه الأمة , فهل نتعامل مع هذا الواقع ونثنى عليه ونشيد بما فيه من إيجابيات, ونحاول , قدر إستطاعتنا , أن نحسن ما فيه من نواقص بما يخدم قضايا الشعب الأماراتى أولا , والمنطقة والأمة على إتساعها .. ثانيا , أم نرانا أصبحنا , كشعب خبر الثورات وإقتلاع الحكام , أنه ينبقى علينا الآن أن نقوم بهذه الثورات بالوكالة عن الآخرين ؟.



    جزيل الشكر




    (عدل بواسطة Dr Mahdi Mohammed Kheir on 05-12-2006, 01:38 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-11-2006, 08:33 AM

Dr Mahdi Mohammed Kheir
<aDr Mahdi Mohammed Kheir
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 5328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم (Re: هشام مدنى)


    الأخ هشام

    تحياتى الطيبة

    ألف شكر على المرور الكريم

    وتعريجا على تهنئة الأخ متوكل ..

    ألف ألف مبروك المولود

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-11-2006, 08:46 AM

محمد عكاشة
<aمحمد عكاشة
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 8215

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)

    الدكتور مهدى محمد خير
    التحيات النواضر
    وسلام على روابى دبى ورياضها الغناء
    مودتى وتقديرى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-12-2006, 01:54 AM

Dr Mahdi Mohammed Kheir
<aDr Mahdi Mohammed Kheir
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 5328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم (Re: محمد عكاشة)


    الأخ العزيز محمد عكاشة

    تحياتى الطيبة

    شكرا يا سيدى على المرور المعطر بشذى رياح الأمارات وأهلها .



    ولا عدمناك أبدا

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-12-2006, 05:16 AM

أسامة خلف الله مصطفى
<aأسامة خلف الله مصطفى
تاريخ التسجيل: 12-06-2005
مجموع المشاركات: 6956

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)

    د.مهدى

    سلام،

    سوف أسحب عباراتى الإستباقيه إحتراما لعدم تقييد رأيك......
    وليس قصدى أن أغلظ عليك أنت شخصيا ...ولكن الموضوع يمثل مأسأة أمه ......
    فالى النقاش مره أخرى ولك العتبى...
    Quote: لم تعد دبي صناعة محمد بن راشد فحسب ولكنها ايضا تحويل واقعي لاحلام العرب

    ماهى أحلام العرب التى تحولت الى واقع؟؟؟؟؟
    هل هى بناء برج العرب أم كاسر الأمواج أم بطوله الزوارق الدولية؟؟؟؟
    من هم العرب فى نظرك ....هل هم الأسرتين الحاكمتين؟؟؟
    فالعرب غير الخليجيين يعاملون معامله مواطن من الدرجه السفلى....
    عفوا فعباره "مواطن" غير مستحقه لاى عربى غير خليجى......
    أين هم أحلام العرب ..والمواطن العربى "غير الخليجى" يتحكم فى مصيره وعيشه "ود البلد" ويصبح غاضعا لتقلب مزاج الكفيل...
    أين هى حقوق المواطن العربى "الغير خليجى" وقصص وأساطير الذين أفنوا حياتهم فى خدمه الخلجيين وكان مصيرهم أن غضب عليهم "الكفيل" وكان مصيرهم الترحيل القسرى بملابسهم التى على أجسادهم فقط...

    أين هى أحلام العرب وقد حولت الأسرتين دولة الإمارات الى دوله فاقده الهويه ، خاضعه للابتزاز الأمريكى، يكدس فيها الأمريكان أسلحتهم الفتاكه بكل العرب.....

    أم أن دول الإمارات السياسى إنحصر فى قافلتين تسيران الى بعض مناطق الكوارث العربيه عليها لافته أكبر من حجم محتواهما ،مكتوب عليها "قافله إغاثه الشيخ زايد"....

    من الذى إستن قوانين مكافحه الإرهاب وأجازها فى أغسطس الماضى لتحرم أقل مظاهر التعبير السياسى؟؟؟

    أين هو دور الإمارات السياسى ورأيها فى ما يحدث فى المنطقه العربيه؟؟؟هل تسمع لهم من صوت ؟؟؟أم مشغول محمد بن راشد بترويض الخيول ومشغول أخيه وشاغل كل الشعب بفوزه بميداليه ذهبيه فى الرمايه؟؟؟
    إذا كان هذا ما تقصده ...فلقد تحققت أحلام العرب..

    وأسأل الله لى ولك الهدايه،
    أخوك أسامه خلف
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-12-2006, 05:57 AM

أسامة خلف الله مصطفى
<aأسامة خلف الله مصطفى
تاريخ التسجيل: 12-06-2005
مجموع المشاركات: 6956

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم (Re: أسامة خلف الله مصطفى)

    أخى الكريم هشام مدنى

    سلام،

    أنتظر منك ردا ....إذا رغبت ذلك ...
    ولك السلام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-12-2006, 02:02 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 17557

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم (Re: أسامة خلف الله مصطفى)

    Quote: لماذا لا تقولها صراحه بأن هنالك عائلتين تجلسان على كرسى الحكم منذ خروج الأنجليز فى الستينات....


    الأخ أسـامـة،
    صـدقت فى حكـم العائلتين الحاكمتين، ولكن الإنجليـز خرجـوا من السـودان عام 1956 وليس فى الستينـات!!


    Quote: 13- آل بو حمير: وهم فرع من المناصير تحت حلف (بنو ياس).


    الأخ دكتـور معـز،
    كنت متحيــرا لسنين عن العلاقـة بين المناصيـر والحميــر.. ولما الأخ منصـورى عرضـا صـورا من المناصيـر هنـا فى هـذا البورد، لم ينسى أن يتحفنـا بصـور حميـر لا بأس بهـا.. يبدو أنهـا وسيلتهـم الوحيـدة للتنقل منذ قرون.

    (عدل بواسطة Abureesh on 05-12-2006, 02:05 PM)
    (عدل بواسطة Abureesh on 05-12-2006, 02:06 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-12-2006, 05:56 PM

أسامة خلف الله مصطفى
<aأسامة خلف الله مصطفى
تاريخ التسجيل: 12-06-2005
مجموع المشاركات: 6956

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم (Re: Abureesh)

    أخى الكريم أبو الريش

    عودا حميدا،

    Quote: صـدقت فى حكـم العائلتين الحاكمتين، ولكن الإنجليـز خرجـوا من السـودان عام 1956 وليس فى الستينـات!!

    هنالك تطابق كبير فى الطريقه التى تحررت (أو كما ندعى) الدول العربيه من الإستعمار ، وتلازم فى الفتره الزمنيه.....

    حكم العوائل إستمر فى منطقه الخليج وحتى هذه اللحظات (كما تعلم)، ونعمنا نحن بديمقراطيه زائفه على أيد عائلتين مستغلتين للدين لثرائهم وعزتهم وفقر الجميع وذلتهم....

    وسوف نأتى لذلك بلا شك إذا شاء ربى.....

    الأن ...اخى أبو الريش....دعنى أفهم مغزى أخونا الكريم د.مهدى من دعوته لنا بعزف المزامير فى بلاط الظالمين ومغتصبى السلطه، بعد أن حكم علينا وعلى أمتنا بالصمت القاتل فى وجه الظلم...

    لكى كل الود والسلام ،

    اخوك أسامه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-12-2006, 10:58 PM

Mohamed Doudi
<aMohamed Doudi
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 2545

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم (Re: أسامة خلف الله مصطفى)

    الاخ مهدى
    اوافقك الراى بان الطفره الاقتصاديه الرهيبه هى نتاج طبيعى لحكمه ودرايه ال نهيان وال مكتوم وبالتحديد الشيخ زايد ومحمد بن راشد...لقد زهلت من التطور الذى انتاب اماره دبى الفقيره نسبيا مقارنه ببعض الدول العربيه فهى اى اماره دبى تملك القليل من البترول ولكنها وظفت هذا القليل لجعل دبى اكبر مركز تجارى, مالى وسياحى فى الشرق الاوسط...
    كم من دوله تملك اضعاف ماتملك دبى ولكن سوء الاداره ( محسوبيه, لا مبالاه, غش وخداع ,رشاوى , تسيب ...الخ) قد اضاع على شعوب تلك الدول فرص اللحاق بدبى حتى اصبحت مصدر حقد لجميع تلك الشعوب فدبى والامارات والتى لم يهبها الله بارض خضراء ولا انهار اصبحت خضراء بجهد وتخطيط قادتها والذين لم يبخلوا على شعبهم بشىء والامارات التى يقل عدد سكانها عن سكان بحرى استطاعت ان تشيد احدث بنيه تحتيه فى العالم كله.

    اماالحديث عن نظام الحكم فى دبى فهو خارج موضوع البوست ....وياريت يحكمنا مثل محمد بن راشد ولواعاره لمده شهر لانه سوف .....
    يوقف القتل فى دارفور ويعطى كل مواطن حقه

    يحارب الفساد فى دواوين الحكومه (اخر تقرير للمراجع العام السودانى عن الاختلاسات الحكوميه بانها ذادت عن الاثنين بليون دينار) طيله وجودى فى الامارات لم اسمع بمثل هذا الفساد

    يشرف بنفسه على مشاريع البنيه التحتيه ويحاسب كل من تخازل عن اداء واجبه( سوف تنتهى ظاهره طرق
    المتعافى والتى تذهب مع اول قطره مطر وظاهره عماره ساجده)

    دودى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-13-2006, 02:48 AM

Dr Mahdi Mohammed Kheir
<aDr Mahdi Mohammed Kheir
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 5328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم (Re: Mohamed Doudi)


    الأخ محمد

    تحياتى الطيبة

    وهذا هو بيت القصيد يا سيدى , الإستفادة القصوى من ثروة النفط "الغير دائمة" , وتدويرها بذكاء وحكمة فى عجلة الإقتصاد العالمى , والإستفادة منها فى إرساء البنية الإقتصادية الراسخة وخلق مشاريع التنمية الدائمة .. التى عمادها ومحورها الإنسان المؤهل بسلاح العلم .


    لك جزيل الشكر


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-13-2006, 02:40 AM

Dr Mahdi Mohammed Kheir
<aDr Mahdi Mohammed Kheir
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 5328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم (Re: Abureesh)

    الأخ أبو الريش

    لك وللأخ منصورى .. وللدكتور معز التحيات الطيبات .


    وألف شكر على المرور

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-15-2006, 05:46 PM

هشام مدنى

تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 6667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم (Re: أسامة خلف الله مصطفى)

    عزيزي الأخ الفاضل أسامة خلف الله مصطفى
    خالص التحايا
    حقيقة الحديث عن حكيم العرب يحتاج مجلدات ومجلدات عن أعماله الخيره في عامة الدول أفريقية وعربية وأوربية وأسيوية واين ما وجدوا فقراء ومحتاجين ومساكين....
    اعرف الكثير وكنت شاهد على الكثير من مراسيل خير منه للعامة الذى لا يعرفهم ولا يعرفوه...
    لذلك أقول لك انه أنسان بحجم حكيم العرب الحاضر الغائب الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان ...
    يصعب الحديث عن سيرته العطره....
    يكفي ان هنا فقط قيل عن رحيله....
    أن رحيله بحجم أمة ....
    راجع أرشيف هذا المكان الجميل...
    تحياتى لك وأدعو معى الرحمة والمغفرة لهذا الأنسان الأصيل الكريم الشهم الأصيل الحاضر في قلوب كثيرين الغائب من معاقل الفقراء والمحتاجين....
    حكيم العرب الشيخ زايد الخير بن سلطان ال نهيان..
    تحياتى لك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-13-2006, 02:26 AM

Dr Mahdi Mohammed Kheir
<aDr Mahdi Mohammed Kheir
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 5328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم (Re: أسامة خلف الله مصطفى)


    الأخ أسامة

    تحياتى الطيبة

    مرة أخرى يا سيدى , الأمارات العربية المتحدة , وعلى الرغم من الأخلاق والصفات الطيبة لأهلها , وعلى الرغم من الخطوات الكبيرة التى خطتها فى إتجاه المستقبل , إلا أنها لم تصبح بعد .. المدينة الفاضلة .

    وإن كنا "عامدين" نسعى الى التقاضى عن المشاريع الإقتصادية الذكية العملاقة , ونهدف الى تجاهل التنمية والتطور السريع فى مختلف المجالات , لنحفر .. ونبحث .. ونركز على النواقص التى على شاكلة "وشاغل كل الشعب بفوزه بميداليه ذهبيه فى الرمايه " لإبرازها .. حتى نقلل من أهمية هذه الإنجازات ومن يقفون خلفها , فحتما سينتهى بنا الأمر فى نهاية المطاف .. الى مطاردة أكياس النايلون "الطايرة" فى مدينة دبى .. لجعلها منقصة لهذه المدينة ولأهلها .. وما أسهل النقد الذى على هذه الشاكلة !!

    وإن كانت طبيعة الحكم الذى يحكم الأمارات ليست هى الموضوع الذى نحن بصدده فى هذا البوست .

    وإن كان تعديل أو تغيير هذا النظام ليس من مسؤلياتنا كما أسلفت فى مداخلتى أعلاه ...

    ولكن , ومرة أخرى أيضا , وحتى ننتقل بهذا النقاش من مربعه الأول , ما هو , تحديدا, نوعية نظام الحكم الذى تؤيده أنت شخصيا يا أخ أسامة .. وتريد له أن يطبق سواء أكان هذا التطبيق فى السودان , أو المنطقة العربية .. أو حتى فى العالم أجمع ؟؟.

    ما هى رؤيتك للنظام الأمثل لحكم البلاد والعباد , هل هو النظام الديموقراطى العلمانى مثلا , الإشتراكى , الإسلامى الشورى , الخلافة الإسلامية , الملكية الدستورية , أم النظام الرئاسى الجمهوري .. مثلا ؟؟.

    ما هو تحديدا فكر ونظام الدولة الذى تؤمن به أنت شخصيا , وتريد له أن يطبق فى هذا الكون , حتى يمكننا بعدها مقارنته بـ"حكم الأسرتين" فى الأمارات , وأن نعرف عندها أيضا .. إن كان يمكن أن يكون به من النواقص ما يفوق كثيرا الحكم الذى فى الأمارات .. أم لا ؟؟.


    شكرى الجزيل


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-13-2006, 06:32 AM

Hisham Ibrahim
<aHisham Ibrahim
تاريخ التسجيل: 02-19-2006
مجموع المشاركات: 3540

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)

    الأخ: د. مهدي
    هذه من عندي مع خالص تقديري وأنت تكتب عن بلاد أعشقها ورئيسها كل العشق!!وخصوصا الشيخ / محمد بن راشد آلـ مكتوم أطال الله عمره...


    مقال كويتي رائع عن دبي !!!!

    فؤاد الهاشم
    الأخبار السبعة من.. «دبي !
    عدت من رحلة سريعة الى «دبي» استغرقت حوالي 40 ساعة فقط كانت كافية لأتجول في هذه الامارة الجميلة واعرف الكثير عن.. اخبارها وهي كالتالي:

    الخبر الاول : يجري العمل حاليا على بناء اطول برج في العالم, وقد تعهد المقاول بأن ينجز طابقا كل اسبوع, فإذا علمنا ان عدد طوابقه ستتجاوز الـ 140 طابقا فهذا يعني ان مدة انجازه حوالي 150 اسبوعا, أي ما يعادل ثلاث سنوات فقط !

    الخبر الثاني :احصائية تقول ان عدد «الأوناش» - جمع «ونش» - ذات الارتفاع العالي والمستخدمة في كل انحاء العالم تبلغ حوالي مليون, ثلثها موجود في دبي بسبب حركة الاعمار .. والبناء !

    الخبر الثالث : احترق - بسبب تماس كهربائي معرض ضخم يملكه تاجر هندي قبل حوالي سنة, بعد التحقيق تبين ان سبب الحريق هو تماس كهربائي, فما كان من الشيخ محمد بن راشد حاكم دبي الا ان قدم تعويضا ماليا لصاحب المعرض من جيبه الخاص, ولأن ذلك يزيد من ثقة وطمأنينة المستثمرين على اموالهم واستثماراتهم! حركة ذكية من الشيخ « محمد» ستجلب المزيد من الاموال الى امارته !

    الخبر الرابع : دخلت الى دورة المياه الموجودة في قاعة الدرجة الاولى بمطار دبي فإذا بغطاء المرحاض يفتح اتوماتيكيا بمجرد ان يجتاز احد باب الحمام, ثم دخلت - ذات يوم - الى حمام مطار الكويت فوجدت صراصير بحجم الضفادع تستقبلك على.. الباب !

    الخبر الخامس : وصلت حقيبتي على «الحزام الدوار» في مطار دبي خلال اقل من عشر دقائق, بينما انتظرنا جميعا - نحن الركاب القادمين من دبي - لاكثر من ساعة في مطار الكويت حتى تصل.. الحقائب! ليس هذا فحسب, بل اضطر ثلاثة من العمال للدخول داخل نفق الحقائب السيار لسحب الشنط بعد ان تعطل, ناهيك عن قصر طول هذا الحزام في الصالة مما يتسبب في زحام شديد واضرار تصيب الاقدام نتيجة التزاحم .. بالعربات !

    الخبر السادس : لا حاجة للناس للسفر الى الصين لشراء الاثاث أو المعدات أو اية اغراض اخرى, فقد اقيم في «دبي» مشروع عملاق اسمه «دراغون - سيتي» أو مدينة «التنين» أو «صين مصغرة» على مسافة ساعة بالطائرة من الكويت تحوي كل شيء ابتداء من الابرة وحتى السيارة مرورا بالمعدات الصناعية والزراعية والدراجات والاقمشة واثاث المكاتب والمنازل وحتى «الغتر والعقل» والسراويل «المكسر», وكل ذلك بأسعار تقترب من اسعار العاصمة الصينية.. ذاتها ! حاكم دبي اعطاهم الارض مجانا فأقاموا المدينة وبجانبها عمارات لسكن العمال والموظفين ومخازن لبضائعهم مقابل ان يدفعوا للبلدية 30% من الناتج الاجمالي! الصيني ربحان, والسائح ربحان وبلدية الامارة ربحانة, والكل.. «سعيد ومستأنس »!!

    الخبر السابع : اقام عدد من التجار في دبي اربعة ابراج سكنية عملاقة قريبة من البحر, لكن ثلاثة فنادق كبرى اقامها اصحابها على البحر مباشرة فحجبت الساحل عن الابراج, اشتكى التجار لحاكم دبي من ان اسعار وحداتهم السكنية هبطت نتيجة ذلك, فجاءهم بفكرة خلاقة! ماذا فعل؟! شق لهم قناة جاءت بمياه البحر ومرت من امام ابراجهم فأصبحت تطل على «مارينا» جميلة فارتفعت اسعار وحداتهم.. مرة اخرى, فدفعوا رسوما اعلى للبلدية التي استفادت وهم - ايضا - استفادوا ! .

    عزيزي: هذا يقارن بين الإمارات العربية المتحدة (دبي) وبين الكويت! فما بالك لو قارنا بين دبي ونحن!!!! (الفرق ما بين السماء السابع والأراضين السبع) أو الفرق يكون تريليون وسبعمائة ترليون سنه ضوئية ويمكن يكون ظلمنا دبي!
    ماذا نقول غير (إنا لله وإنا إليه راجعون)!!!!

    هشام ابراهيم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-13-2006, 02:45 PM

Dr Mahdi Mohammed Kheir
<aDr Mahdi Mohammed Kheir
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 5328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم (Re: Hisham Ibrahim)


    الأخ هشام

    تحياتى الطيبة

    شكرا جزيلا يا سيدى , على المقال الجميل الذى يقارن بين حال الكويت والأمارات .

    فى الحقيقة , ما هو أجمل من كل ما تحدث عنه الكاتب الكويتى فؤاد الهاشم فى مقاله , هو ما حدث فى خلال العقود الثلاثة الأخيرة من قفزة عملاقة فى تنمية الإنسان الأمارتى نفسه , والدولة التى تجعل من مواطنها الهدف الأول للتنمية .. لن تتوقف تنميتها مطلقا .

    سوف آتى لاحقا , للحديث مفصلا عن تنمية الإنسان الأماراتى .



    خالص التقدير



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-13-2006, 03:13 PM

أسامة خلف الله مصطفى
<aأسامة خلف الله مصطفى
تاريخ التسجيل: 12-06-2005
مجموع المشاركات: 6956

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم (Re: Hisham Ibrahim)

    د.مهدى

    سلام

    Quote: وإن كانت طبيعة الحكم الذى يحكم الأمارات ليست هى الموضوع الذى نحن بصدده فى هذا البوست .
    أتفق معك أخى الدكتور فيبدو أن بوستك لا يتحدث عن طبيعه الحكم ...بل عن تعظيم الحاكمين فيبدو أنه طبيعه الحكم لا تهمك بقدر ما يهمك التمجيد الشخصى للشيوخ ومدحهم بقصائد طويله لكى نصبح نحن ماسورين بالشخصيه وكأنه نجم سينمائى فى هوليوود ونتقاضى عن حق الأمه فى إختيار حكامها عن طريق شورى وكما أعطاها ربها ذلك الحق.....

    Quote: ما هو , تحديدا, نوعية نظام الحكم الذى تؤيده أنت شخصيا يا أخ أسامة .. وتريد له أن يطبق سواء أكان هذا التطبيق فى السودان , أو المنطقة العربية .. أو حتى فى العالم أجمع ؟؟.

    ما هى رؤيتك للنظام الأمثل لحكم البلاد والعباد , هل هو النظام الديموقراطى العلمانى مثلا , الإشتراكى , الإسلامى الشورى , الخلافة الإسلامية , الملكية الدستورية , أم النظام الرئاسى الجمهوري .. مثلا ؟؟.

    ما هو تحديدا فكر ونظام الدولة الذى تؤمن به أنت شخصيا , وتريد له أن يطبق فى هذا الكون , حتى يمكننا بعدها مقارنته بـ"حكم الأسرتين" فى الأمارات , وأن نعرف عندها أيضا .. إن كان يمكن أن يكون به من النواقص ما يفوق كثيرا الحكم الذى فى الأمارات .. أم لا ؟؟.


    ولا أدرى سر تراجعك عن عدم مناقشه طبيعه الحكم ...
    ولكن وكما تريد أنت أن تعرف ماهو طبيعه الحكم على حسب ما أعطانى إياه ربى من فهم ......
    ولن أقوم أنا هنا بمهمه المحاضر السياسى ...
    ولكن لك أن تعرف شيئا لا أعتقد أنه معقد فهمه، وهو أن الحكم الأسرى الوراثى الذى يحول المواطنين الى قطيع من التابعين والمستهلكين والمغتربين الى قطيع من عازفى الدفوف للسلطان لهو نظام هادم لمبدا الشورى الإسلامى .....

    وأنا أستغرب فيك أخى الدكتور أهل أنت عاجز على فهم أن الحكم الوراثى العضوض ليس من العدل فى شىء وانه مخالف لمبادىء الإسلام فى طريقه إختيار الحاكم أم تريد أنت تاخذنى فى نزهه فكريه إنصرافيه بعيدا عن بوست تعظيمك للظالمين والوارثين للحكم؟؟؟؟

    ولماذا أنت تنعت الظلم والظالمين والحكم الديكتاتورى فى السودان وتقف أنت فى صف عازفى المزمار للوارثين فى دوله الإمارات؟؟؟

    يا ترى أهل كان نعتك للنظام الديكتاتورى فى السودان كان بسبب إعدام الأستاذ محمود محمد طه (رحمه الله) وليس لفهم مبدىء فى أن النظام الغير شورى غير إسلامى؟؟؟

    هل تريدنا أن نصبح من حمله مبادى موسميه؟؟

    وهذا دليلى:- نقل الدكتور مهدى فى بوسته يوم 17 يناير 2006 بعنوان
    http://‫ من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره ,...ليراجع .. سودانيته.
    مقتطغ من كتاب د.سامى الذيب:-

    Quote: القانون نتيجة اتفاق ديمقراطي: فالشعب يقرر ما هو القانون الذي يحكمه تماما كما يقرر نوعية جبنة Fromage de Gruyère التي يريد أن يأكلها: مع ثقوب كبيرة أم صغيرة، مع ملح أم دون ملح.


    Quote: المفهوم الديمقراطي العلماني الوضعي لحقوق الإنسان

    حسب هذا المفهوم، تنبع حقوق الإنسان عن الشعب الذي يقرر حقوقه من خلال ممارسته لسيادته. فالإعلان العالمي لحقوق الإنسان وغيره من وثائق صادرة عن الأمم المتحدة نابعة عن إرادة البشر بقصد تأمين العيش بسلام. وليس في هذه الوثائق أي ذكر لله الذي تم إبعاده لأنه يفرق ولا يوحد. وهذا المفهوم لحقوق الإنسان يتميز في كونه يقر مبدأ المساواة أمام القانون دون تمييز على أساس الدين أو الجنس.

    ب) المفهوم الديكتاتوري الديني لحقوق الإنسان

    حسب هذا المفهوم، تنبع حقوق الإنسان ليس عن الشعب بل عن شخص خارج عنه. فالسيادة حسب هذا المفهوم ليس للشعب، بل لله (أو الديكتاتور). فلا يحق للشعب اخذ قرار حيثما وجد نص واضح الدلالة. وعلى خلاف المفهوم الديمقراطي، فإن هذا المفهوم لحقوق الإنسان يتميز في كونه لا يقر المساواة أمام القانون دون تمييز على أساس الدين أو الجنس. وهذا المفهوم تسير عليه كل من النظم العربية الإسلامية الحالية والتيارات الإسلامية المعارضة لهذه النظم. ونجد تأثير هذا المفهوم في مجالات عدة نذكر منها:

    - في مجال الحقوق السياسية: إذا ما تمعنا في القرآن وجدناه يفرق ما بين حزب الله وحزب الشيطان. وبناء على هذه النظرة قام الفقهاء قديما، ومنهم ابن تيمية، بمنع نشوء أحزاب سياسية لا تأخذ الدين قاعدة لها. وهذه الخلفية سبب لعدم نشوء ثقافة وممارسة سياسية تقبل بتعدد الأحزاب بصورة ديمقراطية في العالم العربي الإسلامي. ونجد امتدادا لهذه النظرة في مشروع الدستور الإسلامي الذي وضعه الأزهر ومشروع الدستور الإسلامي الذي وضعه حزب التحرير الإسلامي (الفلسطيني). وكل منهما يرفض وجود حزب غير إسلامي.


    أهلا أجبت على سؤالك عن طبيعه الحكم مما فى حصيلتك الثقافيه؟؟؟

    ولك منىالسلام،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-13-2006, 04:16 PM

Dr Mahdi Mohammed Kheir
<aDr Mahdi Mohammed Kheir
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 5328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم (Re: أسامة خلف الله مصطفى)



    الأخ أسامة

    تحياتى الطيبة

    مرة ثانية, وثالثة .. ورابعة يا عزيزى , لا أنا ولا أنت ولا إى مخلوق آخر فى هذا العالم , سوى الشعب الأمارتى نفسه , من سيتولى مسئولية "شعب الأمارات" فى إختيار نظام الحكم لبلاده .

    وسؤالى لك لا يزال قائما , ما هو فكرك ومنهاجك للحكم الذى تنتهجه .. تحديدا ؟؟.


    ألا يمكن الأجابة على هذا السؤال البسيط والمحدد .. بسطر واحد , بدلا عن هذا التطويل ؟؟.


    شكرى الجزيل



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-13-2006, 05:13 PM

أسامة خلف الله مصطفى
<aأسامة خلف الله مصطفى
تاريخ التسجيل: 12-06-2005
مجموع المشاركات: 6956

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)

    د.مهدى

    Quote: لا أنا ولا أنت ولا إى مخلوق آخر فى هذا العالم , سوى الشعب الأمارتى نفسه , من سيتولى مسئولية "شعب الأمارات" فى إختيار نظام الحكم لبلاده .

    إذا كنت تعرف هذا فلماذا تتدخل أنت فى تعظيم حكامهم ؟؟؟؟
    أليس هذا من ضمن خصوصياتهم؟؟؟؟

    Quote: بسطر واحد , بدلا عن هذا التطويل ؟؟.

    تكتب أنت وتنقل ما تشاء فى بوستات على مد البصر عن تمجيدك الشيخ محمد بن راشد.....ثم تطالبنى بسطر واحد....مالكم كيف تحكمون؟؟

    هذا ردى سوف أكرره لك فهو من مما تنقله أنت فى بوستاتك الشاسعه...,اتمنى أن يتسع وقتك لقرأه أكثر من سطر واحد.... وما ساردده هو من تتبناه أنت عن نوع وطبيعه الحكم.....واتمنى أن لا يكون رأيك هذا محدود جغرافيا أو موسمى المبدئيه:-

    ولكن لك أن تعرف شيئا لا أعتقد أنه معقد فهمه، وهو أن الحكم الأسرى الوراثى الذى يحول المواطنين الى قطيع من التابعين والمستهلكين والمغتربين الى قطيع من عازفى الدفوف للسلطان لهو نظام هادم لمبدا الشورى الإسلامى .....

    وأنا أستغرب فيك أخى الدكتور أهل أنت عاجز على فهم أن الحكم الوراثى العضوض ليس من العدل فى شىء وانه مخالف لمبادىء الإسلام فى طريقه إختيار الحاكم أم تريد أنت تاخذنى فى نزهه فكريه إنصرافيه بعيدا عن بوست تعظيمك للظالمين والوارثين للحكم؟؟؟؟

    وهذا دليلى:- نقل الدكتور مهدى فى بوسته يوم 17 يناير 2006 بعنوان
    http://‫; من لم يكن الأستاذ محمود مصدر عزه وفخره ,...ليراجع .. سودانيته.
    مقتطغ من كتاب د.سامى الذيب:-

    Quote: القانون نتيجة اتفاق ديمقراطي: فالشعب يقرر ما هو القانون الذي يحكمه تماما كما يقرر نوعية جبنة Fromage de Gruyère التي يريد أن يأكلها: مع ثقوب كبيرة أم صغيرة، مع ملح أم دون ملح.


    Quote: المفهوم الديمقراطي العلماني الوضعي لحقوق الإنسان

    حسب هذا المفهوم، تنبع حقوق الإنسان عن الشعب الذي يقرر حقوقه من خلال ممارسته لسيادته. فالإعلان العالمي لحقوق الإنسان وغيره من وثائق صادرة عن الأمم المتحدة نابعة عن إرادة البشر بقصد تأمين العيش بسلام. وليس في هذه الوثائق أي ذكر لله الذي تم إبعاده لأنه يفرق ولا يوحد. وهذا المفهوم لحقوق الإنسان يتميز في كونه يقر مبدأ المساواة أمام القانون دون تمييز على أساس الدين أو الجنس.

    ب) المفهوم الديكتاتوري الديني لحقوق الإنسان

    حسب هذا المفهوم، تنبع حقوق الإنسان ليس عن الشعب بل عن شخص خارج عنه. فالسيادة حسب هذا المفهوم ليس للشعب، بل لله (أو الديكتاتور). فلا يحق للشعب اخذ قرار حيثما وجد نص واضح الدلالة. وعلى خلاف المفهوم الديمقراطي، فإن هذا المفهوم لحقوق الإنسان يتميز في كونه لا يقر المساواة أمام القانون دون تمييز على أساس الدين أو الجنس. وهذا المفهوم تسير عليه كل من النظم العربية الإسلامية الحالية والتيارات الإسلامية المعارضة لهذه النظم. ونجد تأثير هذا المفهوم في مجالات عدة نذكر منها:

    - في مجال الحقوق السياسية: إذا ما تمعنا في القرآن وجدناه يفرق ما بين حزب الله وحزب الشيطان. وبناء على هذه النظرة قام الفقهاء قديما، ومنهم ابن تيمية، بمنع نشوء أحزاب سياسية لا تأخذ الدين قاعدة لها. وهذه الخلفية سبب لعدم نشوء ثقافة وممارسة سياسية تقبل بتعدد الأحزاب بصورة ديمقراطية في العالم العربي الإسلامي. ونجد امتدادا لهذه النظرة في مشروع الدستور الإسلامي الذي وضعه الأزهر ومشروع الدستور الإسلامي الذي وضعه حزب التحرير الإسلامي (الفلسطيني). وكل منهما يرفض وجود حزب غير إسلامي.



    واسأل الله لى ولك الهدايه،

    مع تقديرى،

    (عدل بواسطة أسامة خلف الله مصطفى on 05-14-2006, 00:55 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-14-2006, 01:39 AM

Dr Mahdi Mohammed Kheir
<aDr Mahdi Mohammed Kheir
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 5328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم (Re: أسامة خلف الله مصطفى)


    الأخ أسامة

    تحياتى الطيبة

    "أذا ... فاليمدد أبو حنيفة رجليه !"



    ودائما ... يظل الود باقيا.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-14-2006, 05:03 AM

أسامة خلف الله مصطفى
<aأسامة خلف الله مصطفى
تاريخ التسجيل: 12-06-2005
مجموع المشاركات: 6956

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)

    د.مهدى

    Quote: "أذا ... فاليمدد أبو حنيفة رجليه !"


    وهل هذا كل ما تعرفه عن أبا حنيفه النعمان؟؟؟؟

    سأل أبوجعفر المنصور الإمام أبوحنيفه النعمان أن يكون قاضى قضاه بغداد لكى يقيس مدى ولاءه للحكم العباسى العضوض. فقال له أبوحنيفه : سوف أكون كما أمرتنى ولكن لى شرط واحد. فصاح أبوجعفر المنصور حاكم بغداد: قل يا أبا حنيفه. فقال أبا حنيفه : إذا شكاك أحد الرعيه فهل ستمثل أمامى؟؟؟. فهاج أبوجعفر المنصور وامر بحبس أبا حنيفه وضربه، ومات أبا حنيفه فى سجنه، وندم المنصور وبكاه قائلا : مات أبا حنيفه النعمان قبل أن يسامحنى يا لشقائى...يا لشقائى...

    إذا كنت فعلا قرأت سيره أبا حنيفه النعمان لبكيت بأدمع غزيره من ظلم الحكم العباسى الوراثى البغيض الذى نكل بأمثال أبا حنيفه...

    لو كنت قرأت سيره أبا حنيفه لفتح الله عليك ببعض المعرفه فى عدم مناصره الحكم الوراثى العضوض وتمجيد شيوخ الخليج.....

    ولكن يا أسفى عليك فاكتفيت أنت بمعرفه عباره يحفظها حتى أقل الناس حظا من التعليم عن أبا حنيفه....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-14-2006, 07:21 AM

Dr Mahdi Mohammed Kheir
<aDr Mahdi Mohammed Kheir
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 5328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم (Re: أسامة خلف الله مصطفى)


    أسامة


    ألم أقل لك من قبل , بأن المطاف سينتهى بنا .. الى مطاردة أكياس النايلون فى شوارع دبى !!.



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-14-2006, 10:08 AM

أسامة خلف الله مصطفى
<aأسامة خلف الله مصطفى
تاريخ التسجيل: 12-06-2005
مجموع المشاركات: 6956

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)

    د.مهدى

    سلام،

    عاهدت نفسى أن أرد عليك فى سؤالك عن طبيعه الحكم الذى أريده للامارات إلا من خلال ما تعلمته منك من كتاباتك....
    ولا أدرى لماذا لا تريدنى أن أستشهد بما تؤمن به سياسيا؟؟؟

    أم أنك نسيت ما كتبته؟؟؟.....دعنى أذكرك:-

    Quote: كانوا يتفقون في ان النظام ضد الحريات وضد الديمقراطية وفي هذه المسائل كلنا معهم،


    Quote: وحتى لا يتمزق هذا الوطن .. ونبكيه ونولول عليه كما يفعل البعض الأن , على القوى السياسية ومنظمات المجتمع المدنى والأفراد المؤمنون بالوحدة الوطنية والتغيير الديموقراطى الحقيقى أن يستشعروا عظم المسئولية الملقاة على عاتقهم تجاه هذا الوطن


    أنا يا أخى العزيز د.مهدى أومن بما تحت خط مما تؤمن به أنت..
    ولكن يبدو أن الفرق بيننا شىء واحد......
    هو أن إيمانى بالنظام الديمقراطى مبدئى وليس قطرى....
    والديمقراطيه لنا ولسوانا.....
    والحريه الإنسانيه هبه ربانيه....
    ومشاركه الجماهير فى إختيار وعزل حكامها من صميم الحريه الإنسانيه....
    وحتى ألاقى ربى لم ولن أمدح حكما وراثيا عضوضا.......
    ولو فتح السماء علينا مدرارا......

    ولك ولك الهدى من الله،
    ولك كل تقدير وإحترام،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-14-2006, 02:38 PM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2366

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)

    مهدي شكراً على هذا الموضوع الرائع..
    .......
    دا زول.. دا شيخ رائع بكل ماتحمل هذه الكلمة من معنى.. الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.. فيه كثير من صفات شيخ زايد باني نهضة الإمارات ذلك الرجل المعجزة..
    ..........
    الشيخ محمد بن راشد.. تواضع كرم طيبة.. حساس رقيق.. شاعر.. محب للدين بإعتدال واضح..عندو محبة وإعجاب بالسودانيين.. زول جدع.مليان ... فارس... ود قبيلة شيخ عرب...ناصر المظلومين... قوي العزيمة قوي الإرادة..كل هذه الصفات العظيمة الكبيرة يحفها التواضع ويزينها الكرم والطيبة عنده..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-15-2006, 01:58 PM

Dr Mahdi Mohammed Kheir
<aDr Mahdi Mohammed Kheir
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 5328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم (Re: منصوري)



    الأخ منصورى

    ليت قومى .. يعلمون !

    ألف شكر على المرور , وعلى الكلمات الطيبات فى حق هذا الرجل .. والذى يمثل بحق بداية الوثبة الحقيقية لهذه الأمة .

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-15-2006, 02:08 PM

Dr Mahdi Mohammed Kheir
<aDr Mahdi Mohammed Kheir
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 5328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)


    الامارات تنفرد بأعلى نسبة إناث فى التعليم فى العالم



    دبى - وكالات:

    أكد تقرير لمؤسسة برايس هاوس كوبرس تم تناوله فى منتدى القيادات العربية الشابة المنعقد فى دبى أن دولة الإمارات العربية المتحدة تحتل المرتبة الأولى فى العالم من حيث نسبة التعليم العالى بين النساء. واشار الى أن دول الكويت وقطر والبحرين تزيد فيها نسبة التعليم العالى عند الإناث عما هى عليه فى الولايات المتحدة الأميركية.
    وذكر التقرير الذى جاء بعنوان "تطوير القوى البشرية ومتطلبات سوق العمل فى الدول العربية" ان معدل الإناث فى التعليم العالى فى أواسط التسعينات تراوح بين 31 بالمائة فى اليمن وأكثر من 70 بالمائة فى كل من قطر والإمارات وان الإمارات تنفرد بتسجيل أعلى نسبة إناث فى التعليم العالى فى العالم بأسره.
    يذكر أن عدد الجامعات فى العالم العربى فى منتصف القرن العشرين بلغ عشر جامعات فقط ضمت 30 ألف طالب وطالبة وذلك حسب بيانات منظمة اليونسكو ولكن بعد نصف قرن ارتفع عدد الجامعات إلى 132 بالإضافة إلى 136 كلية و374 معهدا فنيا وزاد عدد طلبة التعليم ما بعد المرحلة الثانوية إلى أكثر من خمسة ملايين طالب.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-15-2006, 02:55 PM

Dr Mahdi Mohammed Kheir
<aDr Mahdi Mohammed Kheir
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 5328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)


    محمد بن راشد يطلق كتابه رؤيتي .. التحديات في سباق التميّز



    طرح في الأسواق كتاب "رؤيتي .. التحديات في سباق التميز" لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الذي يستعرض رؤية سموه للتجربة التنموية التي تقوم على تحقيق الامتياز لتحقيق التفوق.

    وقد نشرت الكتاب، الذي سطر الشيخ محمد بن راشد مقدمته بإهداء إلى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، كل من دار موتيفيت للنشر في دبي والمؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت، ومن المقرر أن يطرح خلال الأيام القليلة المقبلة في بقية دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية الأخرى.

    وقال الناشران في بيان مشترك: إن الكتاب عمل "فريد يستعرض فيه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم جوانب التجربة التنموية، التي تقوم على تحقيق الامتياز والانتقال بالإمارات ودبي من دورهما كمركز اقتصادي إقليمي إلى القيام بدور حيوي كمركز اقتصادي عالمي، مع التركيز على قطاعات الخدمات المتميزة والسياحة واقتصاد الفكر والمعرفة والطاقة البشرية المبدعة وتحقيق معدلات التنمية التي تطمح إليها الدولة".

    وأضافا: إن أهمية هذا الكتاب تنبع من اعتماد مادته على المعايشة اليومية للتنمية ذات المواصفات الدولية العالية والتجربة الذاتية والعمل الدؤوب لرفعة الشعب والوطن، وهو يسلط الضوء على المقومات الأساسية لصنع التقدم والريادة، خصوصاً الرؤية الأصيلة والقيادة الحريصة على إعلاء شأن شعبها والإدارة الفعالة وفريق العمل القادر على تحويل رؤية القائد إلى حقيقة وواقع ملموس.

    تجربة تنموية

    ورأى الناشران أن الكتاب "يعرض تجربة تنموية تتصف بالريادة، وتعتبر من أهم قصص النجاح في عالم اليوم، وباتت محل فخر العرب والمسلمين جميعاً، إضافة إلى بعدها الإنساني والحضاري، لأنها تقدم نموذجاً متجدداً للعالم على إمكان تعايش الحضارات والأديان والتنوع والاختلاف وتعاون الجميع لصنع الامتياز في كل شيء".

    وقسم الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم كتابه إلى خمسة أجزاء، تصدرتها مقدمة جامعة، ثم فصل افتتاحي شامل تضمنه الجزء الأول حمل عنوان "الغزال والأسد"، تلاه الجزء الثاني "مقومات صناعة التنمية" المؤلف من أربعة فصول، هي الرؤية والقيادة والإدارة والقرار وفريق العمل، أما الفصل الثالث، وهو بعنوان "التنمية في سبيل البقاء"، فحوى أربعة فصول اختار لها الكاتب العناوين الآتية: "ضفاف الخور، التنقيب في العقول، الساسة والسياسة، الطاقة الإيجابية والطاقة السلبية".

    وانتقل في الجزء الرابع "الامتياز في التنمية" إلى عرض المفاهيم والمواصفات والخصائص التي تتميز بها عملية التنمية في الإمارات ودبي في ثلاثة فصول، هي:

    مفهوم الامتياز في رؤية دبي التنموية، صنع في دبي، مأسسة الامتياز، عَبَر إليها بمقدمة افتتح بها الفصل العاشر تضمنت الآتي: الامتياز في التنمية بالنسبة لنا مفهوم حضاري متكامل وعملية بناء رأسية وأفقية للمجتمع المعني بها، لكي نحقق الامتياز في الوطن العربي يجب أن تكون جميع عناصر التنمية متميزة: الرؤية، الأهداف، القيادة، الأفكار، الإدارة، فريق العمل، التخطيط، المعايير، التدريب، التأهيل، المشاريع، التنفيذ، التسويق، التوجه، الإنتاجية، الاستمرارية، المرونة، ومعظم العناصر الأخرى المتصلة بها، والامتياز مرحلة متقدمة في التطور، فكيف نصنع الامتياز في مجتمعات عربية يجب أن نعترف أنها غير متميزة؟ القوانين غير متميزة، الأهداف غير متميزة، التخطيط غير متميز، السلوك غير متميز، وهكذا القطاع العام في الوطن العربي غير متميز، ومثله القطاع الخاص، المدارس والمعاهد والجامعات الحكومية غير متميزة، ومثلها ما يقابلها من المؤسسات التعليمية الأهلية، الشركات الحكومية غير متميزة، وكذلك الشركات الخاصة، وهكذا. البعض يقول إن التميز ليس صفة المجتمعات البشرية كلها فلماذا نريده ونتحمل كلفته العالية؟

    سأجيب عن هذا السؤال، فصبراً، وسأقول الآن إن بعض التجارب التنموية في تلك المجتمعات متميز، ويمثل نموذجاً متقدماً يمكن دراسته للتعرف إلى جوهره وأسباب تميزه، ونستطيع عندها صنع نموذج تنموي متقدم يمكن تطبيق عناصره الأساسية في الدول العربية وما وراءها.

    الطريق إلى المستقبل

    وانتقل الشيخ محمد بن راشد في الجزء الخامس من كتابه، وعنوانه "الطريق إلى المستقبل"، ليستعرض مستقبل الرؤية والتنمية المتميزة في الإمارات ودبي بفصل أخير هو "سباق الأمم والشعوب"، وأتبعه بخاتمة رسم فيها آفاق الرؤية البعيدة وامتدادها إلى الخليج والعالم العربي والعالم للمساهمة في صنع الفرص التنموية الإنسانية الواعدة.

    ويتألف الكتاب من نحو 220 صفحة من القطع المتوسط، وهو يتضمن مجموعتين من الصور الفوتوغرافية التي تنضم إلى كلام الكتاب، لتحكي في مجموعها قصة التنمية المتميزة في دبي.

    وتتضمن المجموعتان صوراً عامة تتصل بالكتاب، وأخرى شخصية تتصل بالكاتب، سيرى القراء بعضها منشوراً للمرة الأولى.

    وقال إيان فيرسيرفيس، ناشر المجموعة ورئيس التحرير المسؤول في دار "موتيفيت" للنشر، التي تولت مهمة نشر الكتاب في دول مجلس التعاون الخليجي وأوروبا:

    "نفخر بنشر هذا الكتاب الفريد، الذي يجسد الرؤية التنموية لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، من خلال نهج يمزج بين الإبداع والامتياز لتحقيق التفوق"، فقد تحولت تجربة دولة الإمارات العربية المتحدة ودبي إلى نموذج يحتذى به للتنمية، ليس في العالم العربي فحسب، وإنما في مختلف أنحاء العالم، حيث باتت دولة الإمارات تحظى بمكانة عالمية متنامية الأهمية كمركز اقتصادي فعال، ونتوقع تبعاً لذلك أن يحظى الكتاب بإقبال كبير في مختلف الأسواق التي سيطرح بها، وقد شرعت دار "موتيفيت" للنشر في الإعداد لنشر النسخة الإنجليزية من الكتاب تمهيداً لطرحه في مختلف الأسواق العالمية.

    تميز دبي

    ومن جهته، قال ماهر كيالي، المدير العام للمؤسسة العربية للدراسات والنشر، التي تولت مهمة نشر الكتاب وتوزيعه في الدول العربية (باستثناء دول مجلس التعاون الخليجي): إن الكتاب يكشف للمرة الأولى أسرار تحقيق التنمية المتميزة في دبي، والأعمدة الفكرية والإبداعية التي قامت عليها، والجهد غير العادي الذي تطلبه تحقيق هذه التنمية، وهذا يتضح من قول المؤلف:

    "تحدثنا كثيراً في هذا الكتاب عن الإنجازات والنجاح، لكن الريح الطيبة لم تحمل إلينا إنجازاً واحداً بالمجان، ولا الحظ، لم نحقق شيئاً لم نرم فيه كل طاقاتنا، ولا نعتقد أن الأمر سيكون مختلفاً في المستقبل".

    وأضاف كيالي أن ولادة هذا الكتاب المتميز احتفال كبير بالتنمية وبكل من نهض بها في الإمارات عموماً ودبي خصوصاً، وسجل حافل بالانجازات التي تحققت، لكن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد يقدم لأهل الإمارات هذا السجل عبر التواضع الذي يشتهر به، إذ يقول في كتابه: "أريد هنا أن أؤكد للجميع أن محمد بن راشد لم يكن يستطيع القيام بأي شيء لولا الثقة التي وضعها إخواني فيَّ، ولولا تأييدهم ودعمهم المستمر، محمد بن راشد ما كان يقدر على فعل أي شيء من دون فرق العمل التي يقودها، ومن دون دعم القطاع الخاص.. أنا لم أحقق بذاتي كل هذا النجاح، هم الذين حققوه .. من أقصد بـ "هم" كل فرد في كل قسم من كل دائرة حكومية، وكل تاجر في القطاع الخاص وكل ناشط فيه، وكل من أسهم معنا في تحقيق ما سبق من أهدافنا في أي قطاع أو مكان وجد فيه".

    وقال كيالي إن الكتاب شعلة من التفاؤل بمستقبل الإمارات، لكنه يجب أيضاً أن يبعث التفاؤل في نفوس كل العرب ببناء التنمية العربية المتميزة، إذ يقول المؤلف: "يقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم "لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه"، وأحب لإخواني وأخواتي في العروبة ما أحبه وأريده لإخواني وأخواتي في الإمارات، أريد لهم الوصول إلى مستويات الدول المتقدمة، أريد لهم أن يأخذوا بزمام الأمور، أريد لهم الامتياز في كل شيء، وأريد لهم الريادة.

    هذا ما نحاول الوصول إليه في الإمارات ودبي عبر الإنجازات التي أعاننا الله على تحقيقها، والإنجازات الأكبر التي نعمل علي تحقيقها بإذنه تعالى، وكل هذا يدعو إلى الفخر، ولكن لن يكتمل الفخر ولا الاعتزاز ما لم يعم الخير والإنجاز والامتياز كل العرب .. وغايتي من هذا الكتاب النصيحة وتقديم تجربتنا المتواضعة لإخواننا، أملاً في أن تعينهم، لأن حرصنا على مساعدتهم على تحقيق التنمية المتميزة كحرصنا على أنفسنا.

    الخطأ والصواب مبدأ مناسب للتوصل إلى النتيجة التنموية الناجحة والمنهج العلمي الذي يمكن تطبيقه في أي دولة عربية، لأننا طورناه في دولة عربية لشعب عربي يربطه بقاطن المغرب في الدين واللغة والتاريخ والتطلعات أكثر مما يربطه بأي عرق آخر يعيش قربنا".


    المؤلف في سطور:
    * ولد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في العام 1949.

    * درس في الإمارات واسكتلندا وتخرج من كلية مونز العسكرية في بريطانيا.

    * تسلم قيادة شرطة دبي عام 1968.

    * أصبح في ديسمبر 1971 وزيراً للدفاع.

    * أصبح ولي عهد إمارة دبي في 4 يناير 1995.

    * تولى في 5 يناير 2006 منصب نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم إمارة دبي.

    * في حقول التنمية وآفاقها أسس الشيخ محمد بن راشد عدداً من البرامج والآليات، التي تستهدف تحقيق الامتياز في التنمية ورفع مستوى الأداء الإداري وتعميق مفاهيم الإدارة الحديثة والجودة في كل أشكال العمل ومستوياته، مثل برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز "سبتمبر 1997"، وبرنامج دبي للجودة.

    * خصص عدداً من الجوائز لتطوير القدرات القيادية والإدارة العربية والمساهمة في رفع مستوى العمل الصحافي، مثل جائزة الإدارة العربية وجائزة الصحافة العربية، وغيرهما.

    * أسس عدداً من المؤسسات والبرامج المعنية بتشجيع الشباب وتنمية الطاقات القيادية للمرأة وغيرها.

    * أسس عدداً من أكبر الشركات في الشرق الأوسط، مثل: "طيران الإمارات"، "دبي القابضة" "موانئ دبي العالمية"، "إعمار"، "نخيل"، والعشرات غيرها.

    * نشر كتابين، هما "ديوان الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم" (1990)، و"ديوان الأمسية" (1997).

    المصدر: البيان 24 أبريل 2006



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-15-2006, 03:09 PM

Dr Mahdi Mohammed Kheir
<aDr Mahdi Mohammed Kheir
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 5328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)

    يقول الشيخ محمد بن راشد:
    Quote: يقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم "لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه"، وأحب لإخواني وأخواتي في العروبة ما أحبه وأريده لإخواني وأخواتي في الإمارات، أريد لهم الوصول إلى مستويات الدول المتقدمة، أريد لهم أن يأخذوا بزمام الأمور، أريد لهم الامتياز في كل شيء، وأريد لهم الريادة.
    هذا ما نحاول الوصول إليه في الإمارات ودبي عبر الإنجازات التي أعاننا الله على تحقيقها، والإنجازات الأكبر التي نعمل علي تحقيقها بإذنه تعالى، وكل هذا يدعو إلى الفخر، ولكن لن يكتمل الفخر ولا الاعتزاز ما لم يعم الخير والإنجاز والامتياز كل العرب .. وغايتي من هذا الكتاب النصيحة وتقديم تجربتنا المتواضعة لإخواننا، أملاً في أن تعينهم، لأن حرصنا على مساعدتهم على تحقيق التنمية المتميزة كحرصنا على أنفسنا.
    الخطأ والصواب مبدأ مناسب للتوصل إلى النتيجة التنموية الناجحة والمنهج العلمي الذي يمكن تطبيقه في أي دولة عربية، لأننا طورناه في دولة عربية لشعب عربي يربطه بقاطن المغرب في الدين واللغة والتاريخ والتطلعات أكثر مما يربطه بأي عرق آخر يعيش قربنا".

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-15-2006, 04:02 PM

Dr Mahdi Mohammed Kheir
<aDr Mahdi Mohammed Kheir
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 5328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)


    وفى آخر زيارة له الى المملكة العربية السعودية , يتولى الشيخ محمد بن راشد مهمة يداية النهضة الحقيقية فيها , وذلك بقبوله مهمة إنشاء أكبر مدينة إقتصادية متكاملة فى المملكة العربية السعودية .. على نسق مدينة دبى .

    -------------

    محمد بن راشد يبدأ زيارة إلى السعودية لتعزيز الشراكة الاقتصادية والتجارية والتقنية

    الرياض: «الشرق الأوسط»

    بدأ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الامارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أمس زيارة رسمية للرياض تلبية لدعوة تلقاها من القيادة السعودية، يبحث خلالها مع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، والأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد، التنسيق بين البلدين في مختلف القضايا، وتعزيز الشراكة بين الدولتين خاصة في مجالات الاستثمار التجاري والصناعي والتعليمي والتقني، إضافة إلى تعزيز العلاقات الثنائية.
    وكان الشيخ محمد بن راشد قد وصل أمس الى السعودية على رأس وفد عال من الوزراء وكبار المسؤولين في الدولة، وتقدم الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد السعودي مستقبليه بمطار قاعدة الرياض الجوية، كما كان في استقباله الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض، والأمير مقرن بن عبد العزيز رئيس الاستخبارات العامة (الوزير المرافق) والأمير الدكتور عبد العزيز بن محمد بن عياف آل مقرن أمين منطقة الرياض، وبعد أن أجريت له مراسم الاستقبال الرسمية حيث عزف السلام الوطني للبلدين، وتفقد حرس الشرف، صافح الشيخ محمد كبار مستقبليه، وهم كل من الأمير عبد الرحمن بن عبد العزيز نائب وزير الدفاع والطيران والمفتش العام، والأمير متعب بن عبد العزيز وزير الشؤون البلدية والقروية، والأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية، والأمير سعود الفيصل وزير الخارجية، والأمير سطام بن عبد العزيز نائب أمير منطقة الرياض، والأمير محمد بن نواف بن عبد العزيز سفير السعودية لدى المملكة المتحدة، والأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز الأمين العام للهيئة العليا للسياحة، والوزراء وكبار قادة وضباط القوات المسلحة والحرس الوطني والأمن العام.

    فيما صافح ولي العهد السعودي الوفد المرافق للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، صحبه بعدها إلى قصره بالعزيزية، حيث أقام له والوفد المرافق حفل غداء تكريميا. ويضم الوفد المرافق للضيف الإماراتي، كلا من الشيخ سيف بن زايد آل نهيان وزير الداخلية، والشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مؤسسة محمد بن راشد لدعم مشاريع الشباب، والشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس سلطة منطقة دبي الحرة للتكنولوجيا والإعلام، والشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس دائرة الطيران المدني في دبي، وعددا من الوزراء.

    من جهة ثانية عد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، زيارته للسعودية مبعث فخر وارتياح، مؤكدا أنها تأتي تلبية «لدعوة أخوية كريمة من أخ كبير وزعيم عربي مخلص لدينه وعروبته ونلتقي مع صاحب الدعوة الكريمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز للتشاور فيما بيننا حول أمور عدة تتصل بتعزيز العلاقات والروابط الأخوية التي لا تنفصم عراها بين بلدينا وشعبينا وتطوير مفهوم الشراكة الإستراتيجية الثنائية بحيث تشمل مجالات جديدة في الاستثمار التجاري والصناعي والتعليمي والتقني المجدي».

    وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء السعودية «إن زيارتنا للمملكة العربية السعودية الشقيقة إنما تأتي في إطار التنسيق المستمر بين قيادتي البلدين بما يعود بالخير وتحقيق المصالح المشتركة لشعبيهما التي تتلاقى والمصالح العليا لأقطار مجلس التعاون لدول الخليج العربية التي يبذل قادتها وزعماؤها مساعي صادقة وعزما مشتركا من أجل دفع مسيرة المجلس وخدمة شعوبه وتأكيد التكامل الاقتصادي والثقافي والسياسي والاجتماعي فيما بينها».

    وعبر عن سعادته بأن تتيح له هذه الزيارة فرصة الاطلاع على معالم التقدم الحضاري والتجاري والعمراني الذي تشهده مختلف مناطق المملكة والمشاريع التنموية والاستثمارية التي يجري تنفيذها بتوجيهات ومتابعة خادم الحرمين الشريفين من أجل توفير العيش الكريم والرخاء الاقتصادي والاجتماعي لشعبه الكريم».


    http://www.asharqalawsat.com/details.asp?section=4&issu...??%20????&state=true


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-15-2006, 04:19 PM

Dr Mahdi Mohammed Kheir
<aDr Mahdi Mohammed Kheir
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 5328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)



    والسودان بلد عانى أهله وبنيته التحتية فى الجنوب , الكثير من ويلات أطول حرب أهلية فى العالم , ولكنه خرج من هذه الحرب مؤخرا بإتفاقية للسلام .. قد تمزقه وتحوله الى دول فتات إن لم يحرص كل الحادبين على مصلحة ووحدته السودان على حماية وتأمين هذه الوحدة , وهذا المطلب المصيرى للسودان وأهله لن يتحقق إلا بالتنمية الشاملة والحقيقية للجنوب وأهله .. حتى يصبحون أحرص على الوحدة من بقية كل أهل السودان .

    وليس للسودان وأهله من موارد يمكنها تقطية هذه التنمية الشاملة لجنوب السودان , وهى تنمية يعرف أهل السودان أنهم فى سباق مع الزمن .. لتحقيقها , وهذا بالطبع , قبل أن يتجه أبناء الجنوب الى صناديق الإقتراع بعد الفترة الإنتقالية , المحددة سلفا بست سنوات من تاريخ التوقيع على إتفاقية السلام فى نيفاشا, لتقرير مصيرهم .. ومصير السودان .







    (عدل بواسطة Dr Mahdi Mohammed Kheir on 05-16-2006, 05:36 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-16-2006, 05:00 AM

Dr Mahdi Mohammed Kheir
<aDr Mahdi Mohammed Kheir
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 5328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)


    والأمارات العربية المتحدة , هى الدولة العربية الوحيدة التى لها مركز علمى مؤهل لدراسة وتحليل المشاكل التى تواجه الدول العربية دراسة تفصيلية , وتقديم أنسب النصائح العلمية والواقعية لحلها , وهو مركز زايد للتنسيق والمتابعة .

    وقد قدم هذا المركز دراسة شفافة ومتكاملة عن الحرب الأهلية فى جنوب السودان , وطرح أنسب الطرق لحلها , ومن ثم الحفاظ على الوحدة الوطنية التى أعتبرها المركز من أعقد وأخطر المشاكل التي تشهدها أفريقيا والعالم العربي .

    --------

    مركز زايد يقدم القصة الكاملة لجنوب السودان


    دراسة باللغة الانجليزية لمركز زايد تكشف تاريخ وابعاد النزاع
    بين شمال السودان وجنوبه.


    ابو ظبي:

    أصدر مركز زايد للتنسيق والمتابعة دراسة باللغة الإنجليزية عن جنوب السودان في محاولة لدراسة تاريخ وتحليل أحداث النزاع وإلقاء الضوء على إمكانية الحل.
    وتشير الدراسة إلى أن مشكلة الوحدة الوطنية في السودان تعتبر من أعقد وأخطر المشاكل التي تشهدها أفريقيا والعالم العربي. وبدأت المشكلة قبل استقلال السودان وتسببت في العديد من الأزمات السياسية ونتج عنها الانهيار الاقتصادي الذي مازال السودان يعاني منه حتى الآن.

    فالنزاع يكلف الخزينة السودانية مليون دولار يومياً ولا يشمل هذا الرقم التكاليف الاقتصادية والاجتماعية غير المباشرة. وأهم من كل ذلك الأرواح التي تهدر ولا تقدر بثمن والمعاناة الإنسانية التي تسببها الحرب.

    وتهدف الدراسة إلى الكشف عن العوامل التاريخية والسياسية والثقافية التي أدت إلى النزاع السياسي والعسكري والجهود المستمرة في السعي من أجل السلام. وتؤكد بأن النزاع هو السبب الرئيسي الذي يمنع استقرار السودان ويتسبب في الاضطرابات الاجتماعية ويؤثر على علاقات السودان الدولية والخلافات الداخلية.

    وتعزى أسباب النزاع إلى التعددية العرقية وتاريخ تجارة الرقيق والسياسات الاستعمارية وعدم عدالة توزيع الثروة والسلطة والاختلافات الدينية، علاوة على السياسات الانفصالية التي اتبعتها الحكومة الاستعمارية البريطانية المتمثلة أساساً في قانون المناطق المقفولة الصادر عام 1922 والأخطاء السياسية التي وقعت فيها الحكومات السودانية المتعاقبة منذ عام 1955 والتي عمقّت الاوضاع التي تشكو منه النخبة الجنوبية.

    وتأخذ الدراسة منحاً تاريخيا وتعود إلى عام 1821 عندما دخلت جيوش محمد علي السودان وأسقطت مملكة الفونج التي أقامت دولتها في شمال السودان حتى خط عرض 12 جنوباً. ووحدت دولتها عن طريق نشر الإسلام واللغة العربية والطرق الصوفية، وعمل تواجد العلماء على تعميق إحساس الانتماء إلى العالم العربي.

    ومن إيجابيات حكم محمد على كما تشير الدراسة ظهور السودان الحديث بحدوده الحالية التي استمرت كما هي مع قليل من التعديلات، ولأول مرة خضع الجنوب والشمال إلى إدارة حكومية واحدة. ورحب تجار الرقيق بالحكومة الجديدة وكان هؤلاء التجار من الشماليين والجنوبيين والأوروبيين".

    بعدها تفجرت ثورة المهدي في عام 1881 وسقطت الخرطوم في أيدي الثوار عام 1885.

    وتشير الدارسة إلى أن الحكومات الاستعمارية الغربية اتفقت على تحديد مناطق نفوذها في أفريقيا إلا أن خوف بريطانيا من التدخل الأجنبي في السودان أدى إلى قيامها بتسيير حملة مصرية – بريطانية مشتركة لإعادة غزو السودان، وسقطت الخرطوم في يد الحملة عام 1898، ولكن ما لبث أن انفردت بريطانيا عملياً بالحكم. وبالرغم من أن بريطانيا لم تستطيع أن تفرض سيطرتها على كل مناطق الجنوب حتى عام 1936 إلا أنها ومنذ البداية اتبعت سياسة لعزل الجنوب عن الشمال، فأطلقت يد الجمعيات التنصيرية في الجنوب وطبقت قانون المناطق المقفولة ابتداء من عام 1922 وبموجبه مُنع الجنوبيون من استخدام الأسماء العربية/الإسلامية، ولبس الأزياء الشمالية وأغلقت المدارس القرآنية (الخلاوى) وحظر استخدام المدرسين الشماليين في الجنوب ولم تجدد الرخص التجارية للشماليين وتم إخلاء الجنوب من الشماليين ومنع تدريس اللغة العربية ومنع المسلمون الجنوبيون من أداء شعائرهم الدينية على الملأ، ومنع شيوخ القبائل خاصة من لبس الملابس الشمالية وأجبروا على التخلي عن الأسماء العربية التي حملها بعضهم لأجيال.

    ثم أنشئت قوات بوليس جنوبية وفرضت اللغة الإنجليزية في التعليم والإدارة ومنعت السفر بين الشمال والجنوب لغير الأوروبيين وتركت خدمات التعليم والصحة والخدمات الاجتماعية للمؤسسات التنصيرية التي ما فتئت تزرع الكراهية وعدم الثقة تجاه الشمال، وقدمت الشماليين على أنهم أبناء تجار الرقيق الذين يستهدفون فرض هيمنتهم واخضاع الجنوبيين لسيطرتهم. إلا أن سير جيمس روبرتسون السكرتير الإداري طلب إعادة النظر عام 1947 في سياسة فصل الجنوب لضمه إلى شرق أفريقيا.

    كما تشير الدراسة إلى أنه في هذه الأثناء تنامت الحركة السياسية في الشمال وطالبت في سعيها للاستقلال بإنشاء مجلس استشاري. وتم عقد مؤتمر جوبا عام 1947 وبدأ الحوار بين الشمال والجنوب لأول مرة منذ بداية الحكم البريطاني.

    وبالرغم من أن بعض الجنوبيين أبدوا تحفظات وشكوكاً إلا أن الجنوبيين اختاروا الوحدة وأُتفق على تمثيل الجنوب في المجلس الاستشاري بـ 13 عضواً. وما لبث أن حاول سير رالف ستيفنسون إعادة سياسة فصل الجنوب إلا أن زيارة الصاغ صلاح سالم، عضو مجلس قيادة الثورة المصري إلى الجنوب أفشلت هذه المحاولة.

    وبعد جهود مضنية توصلت مصر وبريطانيا إلى اتفاقية فبراير 1953 واتفقت الدولتان على منح السودان حق تقرير المصير وإجراء انتخابات وطنية تحت إشراف دولي. ومع ذلك بدأت عمليات الشك بين الشمال والجنوب تظهر إلى السطح من جديد. ويرجع السبب إلى فشل الأحزاب الشمالية في إيجاد قاعدة لهم في الجنوب، بل لم يكن لديهم أعضاء أو قيادات جنوبية، واستمرت التفرقة في المعاملات والمناصب واللجان بين الشمال والجنوب مما أدى إلى قيام أحزاب جنوبية تطالب بالفيدرالية والمناصب واللجان.

    واستمرت النزاعات السياسية من الأحزاب الشمالية حتى قام الفريق عبود بانقلاب عسكري. ونتيجة لسياسة حكومة عبود العسكرية لجأ المتمردون الجنوبيون إلى الدول الجنوبية. وعندها تم تأسيس حزب الاتحاد الوطني السوداني الأفريقي وجناحه العسكري باسم "أنيانيا" مما شكل مرحلة أكثر تقدما وتنظيماً بدعم مباشر من بعض القوى الأجنبية وإسرائيل بعد لجوء بعض المثقفين الجنوبيين إلى الدول الأوروبية وأمريكا.

    واستمر الوضع كما كان عليه الحال حتى الثورة الشعبية عام 1964 والتي عاد فيها السودان إلى الحكم المدني وقامت الأحزاب السياسية والجيش بإسقاط الحكومة العسكرية ومن ثم عاد الحوار بين الشمال والجنوب. لكنه فشل وعادت عمليات العنف في جوباعام 1965 إلى أن وقعت اتفاقية أديس أبابا عام 1972 التي شكلت حكماً ذاتياً للجنوب.

    وتستعرض الدراسة بعد ذلك أسباب اندلاع العنف والتمرد مرة أخرى عام 1983 فـي الجنوب السوداني خاصة بعد إعلان تطبيق قوانين الشريعة الإسلامية في الجنوب ، وتستعرض الدراسة بعد ذلك المحاولات والمبادرات التي تمت لإعادة وحدة السودان.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-16-2006, 06:13 AM

Dr Mahdi Mohammed Kheir
<aDr Mahdi Mohammed Kheir
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 5328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)


    والسودان , بالأضافة الى خروجه من ويلات الحروب الأهليه المتعددة .. وهو يلعق جراحه , بلد واسع وكبير ومتعدد الموارد والثروات الطبيعية الضخمة , والإستثمار فيه ليس فقط منفعة له ولأهله , بل منفعة وفائدة أكبر لكل المستثمرين فيه , وليس لدينا من شك فى أنه مؤهل ليصبح ركيزة إقتصادية لكل العرب والأفارقة .. يصعب قياسها .

    ومع الإستقرار النسبى الجاذب للإستثمار فى السودان , وبداية تدفق الإستثمارات العربية أليه , إلا أن نسبة الـ 11% التى حظى بها السودان من جملة الإستثمارات العربية فى البلاد العربية المختلفة فى العشر سنوات الأخيرة , تبقى أقل , وبما لا يقاس , من طموحات السودان وأهله .. وأمانيهم فى الحفاظ على وحدة بلادهم .


    -------

    السودان يحتل المرتبة الثالثة لتدفقات الإستثمارات العربية




    الخرطوم - وكالات:

    إحتل السودان المرتبة الثالثة فى قائمة التدفقات الإستثمارية العربية البينية المرخص لها خلال الفترة من عام 1995 إلى 2004 حيث بلغت نسبة إستحوازه 11% فيما نالت المملكة العربية السعودية المرتبة الأولى بنسبة 22% تلتها جمهورية مصر العربية بنسبة 18% ثم الإمارات العربية المتحدة 8.9 % والمغرب 6.35% والبحرين 4.65% والجزائر4.4%..
    وأوضح تقرير صدر حديثا من المؤسسة العربية لضمان الإستثمار عن مناخ الإستثمار فى الدول العربية أن هناك إستمرارا فى إتجاه تحسن مناخ الإستثمار العربى إلى جانب تنامى الجهود الترويجية الجاذبة والمتمثلة فى التخفيضات والإعفاءآت الضريبية وإنشاء مناطق حرة ومدن صناعية جديده مع إستخدام أحدث تكنولوجيا المعلومات.
    وعزا خبراء الإقتصاد حصول السودان على نسبة 11% من إجمالى الإستثمارات العربية للجهود التى كرستها الدولة فى كافة المجالات السياسية والإقتصادية والتشريعية وأهمها تطبيع العلاقات مع دول الجوار والدول الشقيقة والصديقة مما كان له أكبر الأثر فى جذب رؤوس الأموال واشار الخبراء إلى أن تلك الجهود تمثلت فى إستعادة السودان لعضويته فى صندوق النقد الدولى وتطبيع العلاقات مع الصناديق العربية ومعاودة نشاطها التمويلى إضافة إلى جذب دعم الإتحاد الأوروبى خاصة فى مجال العون الفنى موضحا أن أهم تلك الميزات منها قانون تشجيع الإستثمار لعام 1999 المعدل فى 2002 حيث أدت جميع تلك الجهود إلى دفع عملية الإستثمار فى السودان فتدفقت البعثات الإقتصادية للسودان بصورة غير مسبوقة فى السنوات الأخيرة.

    http://www.alarabonline.org/index.asp?fname=\2005\11\11...1/2005%2012:18:38%20?

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-15-2006, 05:50 PM

هشام مدنى

تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 6667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)

    البوست ده خليوه فوق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-16-2006, 06:07 AM

محمد الامين احمد
<aمحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-28-2004
مجموع المشاركات: 5097

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)

    تحية طيبة للجميع

    شكرا د. مهدى على البوست، و اسمح لى بالمشاركة بصورتين

    صورة لشارع الشيخ زايد عام 1990



    صورة لشارع الشيخ زايد عام 2003


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-16-2006, 06:36 AM

Dr Mahdi Mohammed Kheir
<aDr Mahdi Mohammed Kheir
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 5328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم (Re: محمد الامين احمد)




    ألف شكر للأخ هشام على المرور .. ورفع البوست .

    وألف شكر أخرى للأخ محمد الأمين على المشاركة فى البوست .. بهذه الصور الجميلة .


    ولا عدمناكم أبدا

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-16-2006, 01:54 PM

Dr Mahdi Mohammed Kheir
<aDr Mahdi Mohammed Kheir
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 5328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)


    سلفا كير: العرب لو استثمروا في الجنوب..سيمنعون انفصاله

    نائب الرئيس السوداني سلفا كير لـ«الشرق الاوسط»:

    لا بد من إخراج «ثعبان» جيش الرب الأوغندي من جنوب السودان

    اتفاق دارفور مهم لأهالي الإقليم وأتمنى أن تلحق بالتوقيع بقية الحركات

    سأزور الدول العربية قريبا لجذب المستثمرين



    حوار: محمد الحسن أحمد

    يعتبر الفريق سلفا كير ميارديت، النائب الاول للرئيس السوداني عمر البشير ورئيس حكومة جنوب السودان، من الشخصيات القيادية السودانية، التي تستعين على قضاء حوائجها بالكتمان.. فهو رجل قليل الكلام... الى الدرجة التي يصفه البعض فيها بالغموض.. تتوزع مهام سلفا كير بين القصر الجمهوري بالعاصمة الخرطوم وبين مدينة جوبا عاصمة الاقليم الجنوبي.. مما يضع في يده كثيرا من الملفات الساخنة التي يحتمل ادارتها بصبر ومثابرة.. «الشرق الاوسط» التقت به في القصر الجمهوري بالخرطوم وأدارت معه حواراً حول بعض القضايا التي تشغل دوائر الشأن السوداني المليء بالمستجدات.

    هل راض عما أنجز حتى الآن في اتفاقية السلام، وعن مستوى التفاهم والتعاون السائد في مؤسسة الرئاسة؟

    ـ نعم.. الأشياء التي انجزت في الفترة الماضية، مقنعة، ونحن لا زلنا في بداية الطريق ولم نكمل تنفيذ الاتفاقية بعد، والأشياء التي لم تنجز، هي موضوعة في الأجندة ونحن سنناقشها مناقشة مستفيضة، اما بالنسبة للتفاهم في مؤسسة الرئاسة فليس هناك عقبات تعيق التفاهم بيننا.

    هل لديكم فكرة عن إجراء تعديلات وزارية في الحكومة المركزية وفي حكومة الجنوب. هل هناك صحة لهذا الحديث؟

    ـ ابتسم وقال: هذه معلومة لم أسمع بها من قبل.. وهي جديدة بالنسبة لي.

    حكومة الجنوب تبدو في نظر الكثيرين، انها لم تقدم الخدمات اللازمة للمواطن هنالك، بحسب طموحاته وتوقعاته، ما تفسير ذلك؟

    ـ أولاً.. الناس في الجنوب طموحاتهم كثيرة جداً، ويمكن أن تكون فوق طاقة الحكومات، وهنالك من توقع ان اتفاقية السلام يمكن ان تغير الاوضاع بالجنوب خلال 24 ساعة، ولكن الأشياء لا تنجز في وقت واحد ونحن في الحكومة نعلم أن هناك قصورا في أشياء لم تُنجز ولكن هنالك مساع مستمرة لإنجازها.

    هناك محاولة من جانب حكومة الجنوب لعقد تفاوض بين جيش الرب وحكومة أوغندا، ونائبك دكتور مشار اجتمع مع القس جوزيف كوني، وهناك حديث عن رفض الأوغنديين للتفاوض، وهناك حديث عن انك ذاهب الى اوغندا لاقناع الرئيس الاوغندي بالتفاوض مع جيش الرب، والولايات المتحدة تعتبر جيش الرب ارهابيا وأن التفاهم معه مرفوض، كيف تعالجون هذه المسألة المعقدة؟

    ـ طبعاً نحن نعلم ان جيش الرب يعتبر جيشا إرهابيا. وفعلاً العمليات التي قام بها عمليات بشعة جداً وعمليات ضد الإنسان ولا يوجد شخص يقبلها، ولكن الحكومة الأوغندية فشلت في أن تحسم جيش الرب بالقوة العسكرية، فإن لم تكن تستطيع حسمهم عسكرياً ولا تستطيع أن تتفاهم معهم فكيف تحل المشكلة؟، نحن في حكومة الجنوب فكرنا في أن نتدخل لأن جيش الرب نقل عملياته من اوغندا الى جنوب السودان، والجنوبيون يرون أن الحرب التي كانت دائرة في جنوب السودان انتهت، فلماذا تكون حرب الجيران في الجنوب؟ ولذلك نحن اعطينا جيش الرب ثلاثة خيارات، وأنا في خطابي الأول في جوبا قلت لهم لو أن جيش الرب موجود هنا، فعليه أن يتفاوض مع الحكومة الاوغندية مثلما فعلنا مع الحكومة السودانية، ولو كانوا لا يريدون التفاوض مع حكومة اوغندا، فليخرجوا خارج جنوب السودان وليذهبوا الى اوغندا أو أي دولة اخرى، ليواصلوا الحرب منها، ولو كانوا لا يريدون فعل ذلك ويريدون البقاء في الجنوب فنحن سنحاربهم. واتصلوا بنا وقالوا نحن نقبل لو أن حكومة جنوب السودان تستطيع عمل وساطة بيننا وبين حكومة اوغندا، ولكن الحكومة الأوغندية ترفض التفاوض معهم، وسأذهب قريباً الى اوغندا للمشاركة في تنصيب الرئيس موسفيني. وسأتحدث معه عن التفاوض مع جيش الرب. اما الموقف الأميركي هو كما الموقف الاوروبي يعتبر ان جيش الرب منظمة ارهابية.. وتناقشت معهم عن ضرورة ايقاف نشاط جيش الرب بكل الطرق وفي مقدمتها الطرق السلمية. وجيش الرب مثل «الثعبان» داخل الغرف، وهو دخل جنوب السودان ولا بد من إخراجه بأي شكل حتى نريح المواطن الجنوبي.

    هنالك اجتماع معلن بينكم «الحركة الشعبية والمؤتمر الوطني» تأجل لعدة مرات.. يتوقع البعض انه سيكون مناسبة غير سارة لاندلاع الخلاف بينكم؟

    ـ هو اجتماع بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية ـ بين حاكمين، وهما الحزبان اللذان أنجزا اتفاقية السلام، وليس هناك شركاء لا ينسقون عمل الشراكة بينهم، وهو اجتماع أساساً تنسيقي لمعرفة مسار تنفيذ الاتفاقية والتأجيل كان لغياب أعضاء مهمين منا ومنهم، واتفقنا على عقده يوم 27-28 الجاري.. ولا اتوقع حدوث خلافات بيننا في ذلك الاجتماع.

    كان قد أعلن ان الشريكين «الحركة والوطني» قد تجاوزا ازمة دستور العاصمة القومية لكن الازمة عادت للواجهة.. بمقاطعة اعضاء الحركة ـ ببرلمان الولاية ـ لاجتماعات اجازة الدستور؟

    ـ لم أكن موجوداً.. والكلام الذي سمعناه أن المكلفين بإنجاز الدستور كانوا موجودين واتفقوا على كل شيء. اختلاف في وجهات النظر وهي أشياء صغيرة يمكن تجاوزها.

    اتفاق سلام دارفور أيده بعض أعضاء الحركة وهناك حديث عن انك قمت بدور في محاولة إقناع عبد الواحد وخليل للتوقيع على الاتفاق، وشيء آخر مهم ان الموقف بينكم وبين المؤتمر الوطني غير واضح ؟

    ـ الاتفاقية التي تمت بأبوجا شيء جيد، حتى يكون هناك سلام في السودان كله، فأهل دارفور تعبوا في السنوات الثلاث الماضية من الحرب ونتمنى ان تلحق بالتوقيع بقية الحركات، اما موضوع القوات الدولية فنحن كحكومة لم نجلس كقيادة بعد اتفاقية السلام، لنخرج بموقف واحد، سنجلس وسندرس الموضوع لنخرج بموقف واحد.

    هناك أزمة متعلقة بجامعة جوبا، هنالك من يعتقد أن نقل الجامعة من الخرطوم في الوقت الحاضر؟

    ـ نحن لا زلنا نبحث عن إيجاد حل للمشكلة التي حدثت بجامعة جوبا، وحقيقة نحن نريد جامعات الجنوب كلها أن تعود الى الجنوب، وعندما نقول ذلك ليس لتعود كلها في وقت واحد، ولكن لا بد أن تكون هناك ترتيبات في طريقة الترحيل ويمكن إذا تمت الاجراءات في الجنوب وجاءت مرحلة ترحيل الطلاب الى هنالك يمكن أن تبدأ بالفصول الصغرى «الأولى ـ والثانية» لتعطى الاسبقية، ونعلم أن هناك مشاكل بنى تحتية في الجنوب، والمشكلة الأساسية ان في الجنوب حلقة التعليم انكسرت تماماً، ولا توجد مراحل أساس ولو عادت الجامعة الى هناك لن تجد المدارس الثانوية التي يحول طلابها الى الجامعات وهذه مشكلة، هناك لجنة ستخرج خلال يومين أو ثلاثة بتقرير عن الحوادث التي حدثت بالجامعة وتصور لحل المشكلة بصورة حاسمة وبموجب توصيات اللجنة سيكون هناك قرار نتخذه.

    بالنسبة للتعليم.. قيل انكم تسعون لاحضار معلمين من كينيا واوغندا لأن مناهج التعليم قريبة من مناهج التعليم المطلوبة في الجنوب. فهل الوضع كذلك أم لا تريدون احضار معلمين من الشمال؟

    ـ في زمن الحرب كانت هناك مناطق تحت سيطرة الحركة ولم يجدوا الفرصة في ايجاد معلمين من الشمال وكانوا يستعينون بمعلمين أجانب سواء من كينيا أو من اوغندا أو أي دول أخرى، وهؤلاء لازموا ضباط الحركة، ومن كانوا في التعليم قبل الحرب كانوا هم من يقودون التعليم خلف خطوط الحركة، وتعليمهم يقدم بلغة غير العربية، والآن هناك سلام ويرى الناس أن اللغة الانجليزية واللغة العربية ستضمن في المناهج، والذين بدأوا التعليم باللغة الانجليزية لو رجعت اليهم ليبدأوا باللغة العربية أو الذين بدأوا باللغة العربية ليبدأوا بالانجليزية فلن يواصلوا في التعليم بنجاح، لذا كان واضحاً جداً في الاتفاقية ان اللغتين العربية والانجليزية ستكونان في مقررات الجنوب، وليس هناك قصد سياسي في اختيار المعلمين في الجنوب.

    بالنسبة للتنمية في الجنوب، كان هناك الكثير من الحديث عن أن يكون للدول العربية دور، فهل تمت اتصالات عملية في هذا الجانب؟

    ـ جاءنا عدد من المستثمرين من الدول العربية، وذهبوا الى الجنوب ورأوا المنطقة وعادوا وقالوا انهم سيعودون وسيبدأون التنمية في الجنوب، في كل المجالات، وثمة أمل أنهم سيأتون.. فنحن لا نمنع أي شخص من الاستثمار والبلد لا تتقدم بدون استثمار، وبالطبع اتصالاتنا جارية مع الدول العربية وسأقوم بزيارة للدول العربية بعد فترة لجذب المستثمرين، وكل القادة العرب ليسهموا في تنمية الجنوب.

    يقال إن الحركة الشعبية في الحكومة والمعارضة معاً، وحديث أيضاً دائماً يقال إن المؤتمر الوطني يقوم باتصالات وحده مع بعض القوى السياسية في المعارضة، أما كان الاجدى ان تنسقا تحركاتكما لتجنب الاحتكاك وسوء الفهم؟

    ـ نحن في الحركة لسنا في المعارضة، وإلا لما كنا في الحكومة، ونحن عندما نرى ـ شيئا غير صحيح ـ فإننا نقول إن هذا الشيء غير صحيح ولا اظن ان ذلك يضعنا في خانة المعارضة.. ومع ذلك ارى ان يكون هنالك تنسيق بيننا في الاتصال بالقوى الاخرى، وهذا سيبحث في الاجتماع المشترك.

    الاتفاقية نصت على جعل الوحدة خياراً جاذباً ولكن لا نرى لهذا الشعار انعكاسا على واقع التنفيذ.. بل من الواضح ان هنالك مساعي في الشمال والجنوب لجعل الانفصال خياراً جاذباً؟

    ـ ضحك.. ثم قال: نحن في الحركة الشعبية نرى أن المسؤول عن جاذبية الوحدة هو الشمال وأنت تعلم أن الجنوبيين كانوا يقاتلون من اجل انفصال الجنوب لكن الحركة الشعبية هي الوحيدة التي كانت تقاتل من أجل الوحدة، لكن بأسس جديدة، وعندما حدثت الاتفاقية كنا نرى أن حكومة الوحدة الوطنية هي «رأس الرمح» بالنسبة للوحدة والتنمية، التي يتحدث عنها الناس في الجنوب وهذه بداية جاذبية الوحدة.. والدول العربية لو دخلت بأموال وصنعت تنمية في الجنوب فإن ذلك يجعل الجنوبيين يصوتون للوحدة، فجاذبية الوحدة تتوقف على ما يتم إنجازه في الجنوب.

    مقاطعة: لكن ألا ترى ضرورة أن يكون هناك جهاز مشترك بينكم لتوجيه الناس لما يضر ببند جاذبية الوحدة؟

    ـ أنا في رأس حكومة الجنوب، عندما أتحدث فإنني اتحدث بأن الوحدة هي هدف الاتفاقية وفي حال عدم مقدرتنا على تحقيق الوحدة، فإننا سنبحث في أي الاتجاهات كان تقصيرنا في عدم جعل الوحدة جاذبة.

    واضح جداً انه ما زالت هنالك واحدة من المشاكل الكبيرة، التي تعيق الاتفاقية وهي مسألة أبيي وترسيم الحدود، هل هناك أي فكرة أو دور جديد قائم لحل المشكلة أم أن الموقف لا يزال كما هو؟

    ـ ليس هناك جديد، طبعاً مشكلة أبيي واضحة جداً في اتفاقية السلام، وكنا نعتقد أننا مع المؤتمر الوطني لن نختلف حولها، اعتقد أنها ستكون واحدة من الأشياء التي سنناقشها في الاجتماع المقبل.

    ما هي دواعي اهتمامكم بترسيم حدود الجنوب؟

    ـ تشكلت مفوضية للقيام بهذه المهمة ولكنها لم تجتمع بعد، والهدف من ترسيم الحدود متعلق بالجوانب الادارية واعادة انتشار القوات.. ولا علاقة له بالانفصال كما يشيع البعض.

    "مقاطعة" : اذاً.. هذه ترتيبات ادارية وعسكرية أكثر منها ترتيبات سياسية؟

    ـ بالضبط.. وهي أيضاً تساعد في مسألة تقسيم عائدات البترول لأن الاتفاقية تنص على ان البترول الذي يوجد في الجنوب يتقسم بنسبة 50 لـ 50%، والبترول الذي يوجد في الشمال نصيب الجنوب منه صفر، لذلك نريد تحديد الحدود ليأخذ الشمال 50 ويأخذ الجنوب 50%.

    كان هناك حديث نشر قبل فترة في الصحف أنكم اشتريتم سراً طائرات وأسلحة وغيرها من روسيا؟

    ـ ابتسم.. هذا حديث لم اسمع به من قبل.. وهو بالقطع غير صحيح.

    هناك صحيفة ذكرت أنكم قمتم باعتقال أحد شيوخ الطرق الصوفية.. وقمتم بتعذيبه؟

    ـ ألم تقل الصحيفة ماذا فعل؟

    هي تتحدث عن معاملة سيئة يجدها الشماليون بالجنوب؟

    ـ طبعاً هذا حديث غير صحيح.. وهؤلاء أناس انفصاليون، ويريدون خلق فتنة بين الشعبين حتى لا يكون هنالك تفاهم مشترك بينهم.

    إذاً ليس هناك تعامل استثنائي مع الشماليين؟

    ـ أبداً...

    http://www.asharqalawsat.com/details.asp?section=3&arti...e=363236&issue=10030




                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2006, 05:51 AM

بهاء الدين سليمان

تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 1095

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)

    up لأنه up
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-19-2006, 05:35 AM

Dr Mahdi Mohammed Kheir
<aDr Mahdi Mohammed Kheir
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 5328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم (Re: بهاء الدين سليمان)

    شكرا جزيلا .. يا بهاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2006, 12:28 PM

محمد الامين احمد
<aمحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-28-2004
مجموع المشاركات: 5097

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)

    من مظاهر البناء الحالية فى امارة دبى



    و نظرة من الجو على مشروع نخلة الجميرا و يبدو فندق برج العرب(سبع نجوم) فى طرف الصورة

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-19-2006, 05:45 AM

Dr Mahdi Mohammed Kheir
<aDr Mahdi Mohammed Kheir
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 5328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم (Re: محمد الامين احمد)



    وألف شكر أخرى .. للأخ محمد الأمين .





    (عدل بواسطة Dr Mahdi Mohammed Kheir on 05-19-2006, 08:22 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-19-2006, 08:32 AM

Dr Mahdi Mohammed Kheir
<aDr Mahdi Mohammed Kheir
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 5328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)


    مبادرة الإمارات تؤسس كوادر عربية مؤهلة




    الخرطوم ـ '' وام'' :

    أشادت وزيرة الصحة السودانية تايينا بطرس بمبادرة الإمارات الطبية في إطلاق برنامج تدريب بلا حدود الذي يعد الأول من نوعه على مستوى العالم والذي يهدف إلى تطوير الكوادر الطبية لبناء القدرات البشرية· جاء ذلك خلال استقبالها أمس في الخرطوم ''بعثة العطاء لزايد الخير'' وفد التدريب الإماراتي العالمي الطبي''تدريب بلا حدود'' برئاسة الدكتور عادل الشامري وبحضور السيد إبراهيم عبدالحليم الأمين العام لمؤسسة الزبير الخيرية والدكتور عصام الدين محمد عبدالله مدير إدارة الصحة الدولية والدكتور زاهر خيرالله مدير إدارة المستشفيات السودانية و عدد من الخبراء من أميركا وبريطانيا ومصر وتونس· كما أشادت الوزيرة السودانية بالدور الرائد والإنساني لدولة الإمارات العربية المتحدة الذي أرساه المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه·
    وقالت إن العطاء يتواصل الآن بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ''حفظه الله''·
    وأكدت حرصها التام لدعم مبادرة التدريب بكافة الوسائل المتاحة منوهة إلى أهمية عملية الاستثمار في الكادر البشري· وأوضحت بأنه سيتم الاستفادة من التجربة الإماراتية برنامج ''تدريب بلا حدود'' وشركائهم من الخبراء العالميين لتطبيق التجربة الإماراتية في السودان لكي يتم تأسيس برامج تدريبية معتمدة عالميا لتدريب وتأهيل الكوادر الطبية السودانية في جميع التخصصات· كما أشادت بالشراكة الاستراتيجية بين تدريب بلا حدود الإماراتي ومؤسسة الزبير الخيرية وقالت إن التدريب في المجال الطبي يعود بالفائدة الكبيرة ليس للأطباء فقط بل لكل العاملين في المجالات الطبية المساندة لخلق كوادر مؤهلة لتواصل مسيرة التطوير والتنمية في السودان· من جهته عبرجراح القلب الإماراتي الدكتور عادل الشامري رئيس ومؤسس ''تدريب بلا حدود عن خالص شكره وتقديره للسودان حكومة وشعبا مؤكدا ان تواجد الفريق الإماراتي العالمي للتدريب على أرض السودان يؤكد عمق العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات العربية المتحدة و السودان· وأشار إلى أن تدريب بلا حدود الإماراتي العالمي أسس من وحي الروح الإنسانية للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ''رحمه الله '' مؤسس دولة الإمارات وامتدادا لجسور الخير والعطاء لأبناء زايد الخير الذين نهجوا نهج الوالد وخطو خطاه امتثالا لرؤية حكيمة لقيادتنا الرشيده بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ''حفظه الله'' ودعم الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لأهمية الاستثمار بالموارد البشرية ودعم تنمية الكوادر في العالمين العربي والإسلامي للمشاركة في مسيرة التنمية·
    وأكد رئيس الوفد حرص الكوادر الطبية الاماراتية القائمة على مبادرة''تدريب بلا حدود''على تسخير جميع خبراتها وامكانياتها في مجال التطوير الطبي والذي يتم تنفيذها على أرض الواقع بدعم من سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة للشؤون الخارجية رئيس هيئة الهلال الأحمر·
    وفي ذات السياق قال الدكتور زاهر خير الله مدير ادارة المستشفيات بالسودان أن هذه الجهود ليست بغريبة على حكومة وشعب الإمارات فقد سبق أن زار السودان فريق جراحة القلب العالمي وقام باجراء العديد من العمليات في السودان مؤكدا الفائدة العظيمة التي عادت على المتدربين السودانيين في برنامج تدريب بلا حدود الإماراتي في رفع مستوى الكوادر الطبية· يذكر أن فريق الخبراء الإماراتي العالمي للتدريب قام بتدريب 50 من الكوادر الطبية السودانية في مجال الإنعاش القلبي باشراف المجلس الأوروبي للإنعاش القلبي وذلك لأول مرة في السودان·

    http://www.alittihad.co.ae/details.asp?a=1&channel=2&jo...20?????%20?&id=48618


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-24-2006, 12:27 PM

هشام مدنى

تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 6667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)

    يارب رئيس للسودان بمواصفات حكيم العرب أو الشيخ محمد بن راشد



    تحياتى لك د/مهدي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de