وجاءت سَكْرَةُ ما كُنتُم منه تَحِيدُون! بقلم فتحي الضَّو
كامل إدريس لن يصبح جزولي انتفاضتنا القادمة بقلم كمال الهِدي
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
بيان من نصرالدين المهدي نائب رئيس الجبهة الثورية بخصوص اعلان قوات الدعم السريع بطلب مجندين
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-06-2016, 02:10 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة د.مهدى محمد خير(Dr Mahdi Mohammed Kheir)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

أستقلال القضاء السودانى ونفاق فتحى خليل

03-09-2005, 06:31 AM

Dr Mahdi Mohammed Kheir
<aDr Mahdi Mohammed Kheir
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 5328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
أستقلال القضاء السودانى ونفاق فتحى خليل

    السيد " نقيب المحامين السودانيين" المعين والمدعوم من نظام القهر والظلم والتعذيب والأغتصاب والقتل الجماعى فى الخرطوم , فتحى خليل , يصرح ويعلن:

    Quote: أن نقابة المحامين السودانيين تؤكد مجددا رفضها التام لمحاكمة أى سودانى خارج السودان باعتبار أن هذه يمثل أنتهاكا للسيادة الوطنية .


    ويضيف:

    Quote: بأن مجرد محاولة أجراء هذه المحاكمة خارج السودان يعتبر أساءة للأجهزة القضائية السودانية المشهود لها بالحياد والكفاءة والنزاهة .


    ويختم حديثه:
    Quote: أن هذا المسعى من مجلس الأمن والمحرك له فى الدوائر الأمريكية سيقابل بمقاومة بكل الوسائل لاجهاض هذا العمل الذى ينتهك سيادة السودان .


    وقد سبق "الأستاذ" فتحى خليل فى هذا المجال المجرم الأول , على عثمان , فى خطابه أمام مجلس الأمن الدولى :

    Quote: أبدى النائب الأول لرئيس الجمهورية السودانى , معارضته لمحاكمة سودانيين اتهموا بارتكاب انتهاكات في الإقليم خارج السودان , طالبا من أعضاء مجلس الأمن قراءة الملاحظات التى وزعها الوفد السودانى على الأعضاء , والتى أبدتها الحكومة السودانية حول تقرير لجنة الأمم المتحدة حول أنتهاكات حقوق الأنسان وجرائم الحرب فى دارفور , قائلا أن توصيات اللجنة الوطنية التى كونتها الحكومة السودانية للتحقيق فى دارفور تلبى وتحقق متطلبات اللجنة الدولية التى كونتها الأمم المتحدة , مضيفا أن توصيات اللجنة الوطنية تطالب بتقديم المسئولين عن تلك الأنتهاكات الى العدالة , لدعم توجه الدولة فى حفظ حقوق الأنسان , وأيقاف الأنفلات المزمن من العدالة . وأضاف النائب الأول , أن على مجلس الأمن أن لا يركز على مسألة المحاسبة ويتجاهل مسيرة السلام .. لأنها الأهم .


    ثم وزير خارجية النظام الأنفلابى , فى مقابلته مع الأخت نادية عثمان :

    Quote: لا يمكن للحكومة أن تقبل بمحاكمة آي سوداني مهما كان سواء كان متمرد أو غير متمرد، سواء كان عامل أو جندي أو وزير خارج السودان، لان القبول بالمحاكمة خارج السودان يعنى التشكيك في النظام القضائي بأكمله، وهذا ما لا يمكن لآي حكومة أن تقبل به، لان النظام القضائي والعدالة واحد من أساسيات الحكم، فإذا ما فقد أو فقدت هذه الأساسية يبقى أن الحكومة فقدت واحدة من أركان وجودها .


    وأخيرا وليس آخرا وزير " العدل " السودانى:

    Quote: أن الحكومة السودانية اتخذت القرارات السليمة وسلكت الطريق القانونى الصحيح حينما قامت بتشكيل ثلاث لجان لعلاج الأوضاع فى دارفور وأهمها لجنة التحقيق الجنائى والتى يتم وفقا لنتائج تحقيقاتها محاكمة المتهمين الذين تثبت ضدهم تهما فيما يتعلق بأحداث دارفور.وأضاف أنه سيتم تقديم المتهمين الى محاكم وطنية داخلية بغض النظر عن مواقعهم ووظائفهم.



    لست هنا فى مجال التعقيب على حديث وزراء الحكومة الأنقلابية , فهم بتصريحاتهم هذه , وهذاأمر مفهوم ومتوقع , أنما يحاولون حماية أنفسهم من سيف العدالة الحقة , ليقينهم التام بمدى تورطهم العميق فى كل الجرائم التى ُأرتكبت ضد الشعب السودانى , منذ أستيلائهم على السلطة وحتى اليوم , ولتأكدهم الكامل من أنهم قد وضعوا القضاء السودانى وكل أجهزته تحت سيطرتهم الكاملة ... ولكننى هنا بصدد التطرق ألى نقابة المحامين كجهة يُفترض فيها على أقل تقدير , الحياد , وألى حديث السيد " نقيب المحامين السودانيين ".

    إن "الأستاذ" فتحى خليل ومن يقف خلفه , يعلمون تماما أنهم كانوا السبب الأول فى دمار نقابة المحامين السودانيين ووضعها فى جيب السلطة , بكل ما كانت تمثله هذه النقابة من قيم وفهم وأنحياز للعدالة والقضاء المستقل , وأنهم السبب فى فشلها وشلها تماما من الوقوف والأنحياز الى قضايا الوطن والمواطنين , فى وقت غابت فيه أبسط مقومات العدل والعدالة , وفى زمن حكم , ُشَرد وُعَذب وُقتل فيه المواطن السودانى بكل ملله وطوائفه .
    فهل حقا يعتقد "الأستاذ" فتحى خليل أن هذه النقابة , التى يتحدث الأن بأسمها, تمثل المحامين "السودانيين" ؟.
    ألم تكن هذه النقابة , ولاتزال , هى التى تدافع وعلى الدوام , عن نظام ُمغتصب للسلطة من حكومة شرعية منتخبة من الشعب السودانى ؟.
    ألم تغض هذه النقابة , ولاتزال , الطرف عن جرائم هذا النظام القهرى المتواصلة ضد الشعب السودانى فى كل بقعة من بقاع الوطن وطيلة هذه السنين ؟.

    إن لم يكن ما ندعيه صحيحا , فعلى "الأستاذ" فتحى خليل ومن خلفه نقابة المحامين "السودانيين" , أن يبين للشعب السودانى أيا من مواقفه ومواقف نقابته من كل قضايا السجن والتعذيب والقتل والتشريد , التى تمت وتتم , على يد هذه الحكومة الأنقلابية وزبانيتها وأمنها وكوادرها الحزبية ... هذه الحكومة التى أنبرى هو اليوم , وبلا حياء , يدافع عنها ويحميها من سيف العدل والقصاص , مدعيا بأن القضاء السودانى اليوم , مستقلا , وأن محاكمة هؤلاء المجرمين خارج البلاد , أنما هو أساءة للأجهزة القضائية السودانية " المشهود لها بالحياد والكفاءة والنزاهة".

    إن " الأستاذ" فتحى خليل يعلم قبل غيره , مدى الدمار والخراب الذى حل بالأجهزة القضائية السودانية , ويعلم تماما الكم الهائل من كوادر الهيئة القضائية , المشهود لها حقا بالحياد والكفاءة والنزاهة , تلك التى أُحيلت للصالح العام , وُشردت فى أركان المعمورة , لتحل محلها كوادر الجبهة القومية الأسلامية , لكى يصبح الولاء قبل الأداء , ولكى يصبح القضاء السودانى وأجهزته , يد السلطة الباطشة التى تسوم المواطن السودانى الظلم والعذاب.

    فإن عجزت نقابة المحامين السودانيين , عن التصدى لقضايا المواطن والوطن , وإن فشلت فى الدفاع عن أستقلال القضاء وحماية كوادر الهيئة القضائية من الفصل والتشريد , وبلا ذنب جنوه, فهى فى غيرها أفشل وأكثر عجزا , وخيرا لها أن تنزوى فى ركن قصى , عل الشعب ينساها وينسى دورها وواجبها فى الدفاع عنه وعن حقوقه .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-09-2005, 07:33 AM

Suad I. Ahmed
<aSuad I. Ahmed
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 436

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أستقلال القضاء السودانى ونفاق فتحى خليل (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)

    صدقت.. أليس هو نقيب المحامين الذي رفع الحصانة عن زميلاته المحاميات بعد موكبنا الاحتجاجي على تجنيد الظلاب الذي تمكنوا من اعتقال 38 مننابينهم 7 محاميات بعد الضرب المبرح امام مكتب الامم المتحدة بالخرطوم وتمت محاكماتنا بالجلد والغرامة في محكمة النظام العام بالمقرن مساء نفس اليوم..
    هو نفس الشخص الذي اصبح يتودد للنوبيين بعد تضييق الخناق على نظام الجبهة الاسلامية املا في اللحاق بركب المتغيرات بعد كل ما فعلوه بالمناطق النوبية من عسف وإفقار وانهيار للتعليم والصحة وانعدام للتنمية بل والمزيد من الخزانات لإغراق ما تبقى من الأرض النوبية بكل تراثها الدفين!!
    هؤلاء لا يرعوون.. وملاحقتهم واجبناعلى الدوام..
    سعاد إبراهيم أحمد
    الخرطوم 9مارس 2005
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-09-2005, 01:00 PM

Dr Mahdi Mohammed Kheir
<aDr Mahdi Mohammed Kheir
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 5328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أستقلال القضاء السودانى ونفاق فتحى خليل (Re: Suad I. Ahmed)

    الأستاذة الفاضلة سعاد

    شكرا على المرور والمداخلة

    وهذا مقال للأستاذ عادل الباز , رئيس تحرير الصحافة , نُشر فى سودانايل قبل يومين , سأعود للتعليق عليه:


    Quote: عادل الباز

    دفاعاً عن القضاء السودانى

    لجنة مجلس الامن التى كان من المفترض انها لجنة مختصة بالتحقيق فى جرائم الحرب فى دارفور بحكم القرار الصادر من المجلس. تجاوزت هذه اللجنة اختصاصاتها ودخلت إلى حيز قضايا لا تعنيها. ويبدو ان ذلك يرجع إلى الاحباط الذى اصاب اللجنة من عدم توفر ادلة دامغة على التهم الرئيسية المنسوبة للحكومة السودانية والمتعلقة بممارسة التطهير العرقى. اللجنة جاءت إلى السودان ولها ادلة تثبت ذلك، وخاصة انها جاءت وهي تنوء بأثقال قرارات الكنغرس المتعجلة، ومن خلفها تصريحات السيدين بوش وكولن باول اللذىن عزفا على انغام الكنغرس مؤكدين ارتكاب الحكومة جريمة التطهير العرقى . بدأت اللجنة أعمالها في قضية دارفور تحت هذه العاصفة من الضغوط، فمكثت ثلاثة اشهر لم تعثر على اثر لما سُمِي فى الاعلام العالمى بالتطهير العرقى، آثرت هذه اللجنة ان تتعاطى مع القضايا التي لاعلاقة لها بها اصلا، وذلك حتى تقوى ادانتها للحكومة السودانية وتنزع من بين يديها اىة حجة للتعامل مع هذه القضية داخليا . فكان او ما فعلته هو استهداف القضاء السودانى. وليتها فعلت بالحكومة ما فعلت واكتفت بذلك، فالحكومات والانظمة متغيرة، ولكن يظل القضاء السودانى باقيا كمؤسسة وكجهاز ظل عبر التاريخ موضع ثقة السودانيين على تقلب حركتهم السياسية.
    اولا مارست اللجنة خلطا غريبا بين القضاء السودانى وهياكله من ناحية، وبين القضاء وقانون الامن الوطنى من ناحية اخرى، وخلصت إلى أحكام اكثر غرابة فى حق القضاء. بدأت اللجنة فى هذا الجزء الخاص بالقضاء السودانى باستعراض هياكله ومحاكمه المختلفة و المتدرجة فى سلطاتها. هنا لم تتبرع اللجنة بتقديم اى اقتراح لمعالجة هذا الخلل فى الهياكل التى استفاضت فى دراستها، وكأنها لجنة معنية بإصلاح هيكلي للجهاز القضائى. لا اعرف ما منعها ان تفعل. ثم ذهبت اللجنة إلى مناقشة القوانين السودانية ومدى عدالتها واتساقها مع القانون الدولى .هنا وبناءً على ما انتقته اللجنة من مواد فى القوانين، ادّعت ان القانون السودانى مفارق تماما للاعراف والعدالة الدولية. لم تلبث اللجنة إلا قليلا حتى مضت تقلّب فى قانون الامن الوطنى التى لم ترَ فيه شيئا ايجابيا على الاطلاق، ومضت ابعد من ذلك مطالبة بإلغائه كليةً. لا اناقش فى عدالة ام عدم عدالة قانون الامن الوطنى، الذى كنا من ضحاياه اكثر من مرة، ولكنني اناقش افتراء هذه اللجنة التى عُيّنت للتحقيق فى قضية دارفور فإذا بها تحقق فى مدى صلاحية الاجهزة والقوانين ومدى عدالتها وتطالب بإلغائها.
    الغريب ان اللجنة نفسها فى مفتتح التقرير تذكر بصلاحيتها التى حددها مجلس الامن في اربعة مجالات وهى :-
    1- ان تحقق اللجنة فى تقارير انتهاكات القانون الانسانى الدولى وقانون حقوق الانسان فى دارفور.
    2- ان تحدد اللجنة اذا ما وقعت اعمال ابادة جماعية ام لا .
    3- ان تحدد مرتكبي انتهاكات القانون الدولى وقانون حقوق الانسان فى دارفور.
    4- ان تقترح وسائل ضمان وقوع اولئك المسؤولين عن الانتهاكات تحت طائلة المحاسبة.
    ليس من بين هذه المهام ما يشير من قريب او بعيد إلى اجراء تحقيق حول القوانين السودانية وهياكلها ومدى صلاحيتها لأداء مهامها.
    ادعت لجنة السيد انطوانيو كاسيس (ان القضاء السودانى عاجز وغير راغب فى معالجة الاوضاع فى دارفور ). من اين جاءت اللجنة بهذه المفتريات؟ هل تم القبض على الجناة فى دارفور وعجز القضاء عن محاكمتهم؟ ام ان اللجنة تطلب من القضاء ان يباشر مهمة القبض على الجنجويد لتقديمهم امام ساحته ؟ ثم من أين للجنة ان تعلم ان القضاء غير راغب فى محاكمة المتهمين فى حرب دارفور؟. أليس هذا تجنياً على القضاء السودانى؟ . لو ان اللجنة ادعت عجز الحكومة وعدم رغبتها فى تقديم المتهمين للمحاكمة، لقلنا ان هذا معقول ومنطقى. الأسوأ من ذلك ان اللجنة استندت فى مقولتها عن عجز الجهاز القضائى على المعلومات التي أفاد بها الضحايا فى دارفور. طبيعى ان يتشكك الضحايا للظروف التى يمرون بها فى عدالة الدولة التى يشعرون بمرارة بالغة تجاهها. ولكن هل يمكن اخذ اقوالهم بينة دامغة على عجز القضاء السودانى؟ ومن ثم ادانته والطعن فى نزاهته وكفاءته ؟ لو برأت محكمة العدل الدولية الجناة فى احداث دارفور هل سيعترف اهل الضحايا بعدالتها ؟ .
    بناءً على هذه المزاعم التى ادعتها اللجنة، تقدمت لجنة كاسيس باقتراحين عاجلين إلى الحكومة، اولهما ان تقوم بدعم واستقلال حياد الجهاز القضائى وتعطى صلاحية للمحاكم للتعاطى مع انتهاكات حقوق الانسان . ثانيهما ان تعزز قدرات الجهاز القضائى من خلال تدريب القضاة والمدعين والقانونيين والمحامين (كمان).
    مطالب تبعث على الضحك، فإذا كانت الحكومة الآن تحت التحقيق فى جرائم حرب وابادة هل يتصور عاقل ان تقوم على وجه السرعة بهذه الاصلاحات ؟. باختصار ليست لدينا قوانين او هى فاسدة، وليس لدينا قضاء، والقضاة بحاجة إلى تدريب، وليس لدينا قانونيون مؤهلون، وليس لدينا مدعون ولا محامين، باختصار خالص نحن مفلسون قانونيا. والنتيجة الطبيعية التى يريد السيد كاسيس ورفاقه ان يصلوا إليها ان هذه البلاد (الخلا) من الناحية القانونية لا بد من محاكمة مرتكبي الانتهاكات فيها خارج حدودها، وانقاذ العدالة الدولية من هذا الخراب القانونى الشامل .( جاءنى احساس ان هذه اللجنة كان ينبغى اولا ان تلحق بمفاوضات نيفاشا، او القاهرة ومن ثم تأتي لتواصل تحقيقاتها) . نظرت إلى أسماء الدول التى جاء منها هذا الخماسى لحملة التفتيش القانونية هذه، وتأملت حال القوانين فيها( تدى) ربك العجب . يا ترى هل يتجرأ هؤلاء السادة على تقديم نصائح كالتى بذلوها لنا لرؤساء دولهم وقضائهم ؟.
    بالطبع ليس من ضمن اهدافنا ان نقول ان كل شئ فى القضاء والقانون والاجهزة على ما يرام، بل ان الاعتراف بحاجة الاجهزة والقوانين إلى الاصلاح هى الآن محل اتفاق بين جميع الفرقاء من نيفاشا إلى القاهرة إلى أبوجا. ووافقت الحكومة فى كل هذه المحاور على ضرورة اصلاح الاجهزة العدلية. خلافنا مع السيد كاسيس ولجنته انهم تدخلوا فى ما لا يعنيهم. هذه قضايانا ونحن ادرى الناس بطرائق حلها، فإذا كان هذا الزمن اللئيم قد اوقعنا ببؤس سياستنا تحت طائلة مجلسهم، فليس معنى ذلك ان نوافق على استباحة أوطاننا.
    ما احزننى ايضا، ان الإفتاء بفساد البيئة القانونية والعدلية يتعدى المجال القانونى ليضرب فى صميم الاقتصاد السودانى، وهذا ما لم تنتبه له الحكومة، وانصب تركيزها على موضوع المحاكمات، رغم ان المحاكمات يمكن ان تطال افرادا محددين ولكن التهمة بعدم نزاهة الاجهزة العدلية يصيب الحياة الاقتصادية بضرر بالغ ومميت . فأى مستثمر مجنون يأتى بأمواله فى بلد مطعون فى نزاهة عدالته؟. ان هذا اخطر على الوطن من محاكمة افراد قليلين.
    اشد ما احزننى انه لم ينهض حتى الآن أى من القانونيين لمناهضة مزاعم اللجنة التي نشرت اتهاماتها على الملأ والجميع كأنهم لم يسمعوا بها. هذه قضية لا تخص الحكومة، انما من صميم قضايا مهنهم التى ينبغى أن يصدوا عنها العدوان . ولا اعرف اذا لم يتصدَ القانونيون للدفاع عن شرف مهنتهم، فعن أي شئ سيدافعون؟.
    اخيرا أرجو ان اذكر السيد انطونيو كاسيس الايطالى، ان القضاء فى السودان لم يكن في يومٍ من الأيام على رأسه زعيم للمافيا.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-10-2005, 01:02 AM

Yahia Abd El Kareem

تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 829

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أستقلال القضاء السودانى ونفاق فتحى خليل (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-10-2005, 09:23 AM

Dr Mahdi Mohammed Kheir
<aDr Mahdi Mohammed Kheir
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 5328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أستقلال القضاء السودانى ونفاق فتحى خليل (Re: Yahia Abd El Kareem)

    الأخ العزيز يحى

    الدار دارك ياسيدى .. وما أُنشئت منابر الحوار ألا لمثل هذا التداخل الأيجابى .

    وأناشد معك بدورى , كل الأخوة المحامين ليعملوا على أسترداد قيم مهنتهم ونقابتهم المختطفة .

    شكرا على المداخلة الطيبة .. وحسن الظن.

    خالص التحايا
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-10-2005, 09:54 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أستقلال القضاء السودانى ونفاق فتحى خليل (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)

    الدكتور مهدى
    دبايوا
    يرتفع ضغطى عندما اسمع القضاء السودانى هذه الجمعية التى تتبع لنظام
    القمع فى ظل تسلط الظغاة فى كثير من الدول كانت القلعة الحصينة التى
    ياوى اليها اهل المظالم هو القضاء ولكن للاسف فى السودان القضاء يحملون
    السلاح ويقاتلون جنبا الى جنب مع الجنجويد ومجاهدى الاعضاء التناسلية
    تبا لهم لا احترم القضاء السودان الان وان كان قضاء فى السودان الان
    فالياخذوا حقوق من قتلوا غدرا فى بورتسودان ومن هجروا فى دارفور
    واغتصبت نساءهم وهذا التحدى يسقط قناع عدالة وحيادية القضاء السودانى
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-10-2005, 02:38 PM

Dr Mahdi Mohammed Kheir
<aDr Mahdi Mohammed Kheir
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 5328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أستقلال القضاء السودانى ونفاق فتحى خليل (Re: هاشم نوريت)
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-10-2005, 02:39 PM

Dr Mahdi Mohammed Kheir
<aDr Mahdi Mohammed Kheir
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 5328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أستقلال القضاء السودانى ونفاق فتحى خليل (Re: هاشم نوريت)

    مرحبا بالأخ هاشم

    المصيبة يا أخى ليست فى القضاء المًعين من كوادر حزب الجبهة وحده , بل فى الذين يدًعون أن هذا القضاء , وكافة ألأجهزة القضائية السودانية فى زمن الأنقاذ , مشهودا لها بالحياد .. والكفاءة .. والنزاهة .

    المصيبة فى الذين أغمضوا أعينهم وصكوا آذانهم من كل الجرائم المنظمة التى أرتكبها نظام الأنقاذ , طيلة هذه السنين , وضد كل فئات المجتمع السودانى , خرجوا علينا اليوم , ليقولوا للناس .. القضاء السودانى .. مستقل ونزيه !.

    لك الشكر على المرور
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-10-2005, 03:38 PM

Dr Mahdi Mohammed Kheir
<aDr Mahdi Mohammed Kheir
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 5328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أستقلال القضاء السودانى ونفاق فتحى خليل (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)

    مثل الذين باعوا ضمائرهم وقيم مهنهم , كنقيب "المحامين السودانيين" , الذين رهنوا أقلامهم للنظام , مثل الأستاذ عادل الباز, رئيس تحرير جريدة الصحافة , الذى سكت دهرا طويلا ... أمام كل الجرائم المروعة ضد الشعب السودانى , وأتى اليوم ليصب جأم غضبه على لجنة الأمم المتحدة ومجلس الأمن , التى أوضحت فى تقريرها المفصًل , "ان القضاء السودانى عاجز وغير راغب فى معالجة الاوضاع فى دارفور " . وهال الكاتب الوطنى الكبير , أن تأتيه لجنة من وراء البحار , ومن بلاد " المافيا " , لتفتى له بعجز القضاء السودانى , وأحزنه بشده أنه " لم ينهض حتى الآن أى من القانونيين لمناهضة مزاعم اللجنة التي نشرت اتهاماتها على الملأ والجميع .. كأنهم لم يسمعوا بها ".

    ويصل الأستاذ عادل , ألى محصلة , أن هذه اللجنة , تريد أن تقول للسودانيين , " ليست لديكم قوانين او هى فاسدة، وليس لديكم قضاء، والقضاة بحاجة إلى تدريب، وليس لديكم قانونيون مؤهلون، وليس لديكم مدعون ولا محامين، باختصار خالص نحن مفلسون قانونيا ". ليختم الصحفى المغوار مقاله بحزنه ، " ان الإفتاء بفساد البيئة القانونية والعدلية يتعدى المجال القانونى ليضرب فى صميم الاقتصاد السودانى، وهذا ما لم تنتبه له الحكومة، وانصب تركيزها على موضوع المحاكمات، رغم ان المحاكمات يمكن ان تطال افرادا محددين ولكن التهمة بعدم نزاهة الاجهزة العدلية يصيب الحياة الاقتصادية بضرر بالغ ومميت . فأى مستثمر مجنون يأتى بأمواله فى بلد مطعون فى نزاهة عدالته؟. ان هذا اخطر على الوطن من محاكمة افراد قليلين".


    ليدع الأستاذ الجليل , عادل الباز , لجنة المافيا وما وراء البحار جانبا , ولو مؤقتا , وليخبرنا نحن أهل السودان :

    ليخبرنا الوطنى الغيور , عن الأحالة للصالح العام وتجويع الأسر , التى تمت فى حق عشرات الآلاف من المواطنين السودانيين , وليحدثنا عن القضاء السودانى الذى نظر فى قضاياهم ورد لهم حقوقهم .

    ليخبرنا من تصدى للجنة مجلس الأمن بهذه الشجاعة , عن جرائم الأعتقال وعن بيوت الأشباح والتعذيب , الذى طال المئات , وليأتينا بمحاكمة واحدة تمت فى أروقة القضاء السودانى النزيه , ضد فرد واحد فقط ممن أرتكبوا هذه الجرائم .

    ليحدثنا الأستاذ عادل , عن المرافعات التى تمت فى الهيئة القضائية السودانية فى جرائم قتل طلاب الجامعات السودانية بدم بارد فى شوارع الخرطوم , وليخبرنا عن الذين طالتهم يد العدالة ممن أرتكبوا تلك الجرائم .

    وليسأل الأستاذ عادل نفسه , هل كان من العدل أن تتم محاكمة ثمانية وعشرين ضابطا , خلال سويعات , ليعدموا جماعيا ويدفنوا وبعضهم أحياء , وممن !! , من الذى أتى بأقبح من فعلهم وقوض نظاما ديموقراطيا منتخا .

    وهل يعرف الأستاذ عادل , لماذا لا يوجد لدى الحكومة السودانية أى أسير حرب من الجبهة الشعبية , فى الوقت الذى يمهد الصليب الأحمر لعودة العشرات من أفراد الجيش السودانى من الذين كانوا أسرى للحركة الشعبية ؟.

    هل سمع الأستاذ عادل بمحاكمة واحدة تمت فى أروقة هذا القضاء السودانى المستقل والنزيه , لجريمة واحدة من الجرائم المهولة التى تمت فى حق مواطنى جبال النوبة ؟.

    هل يعرف الأستاذ عادل , أحدا سُيحاكم من الذين أرتكبوا مجزرة مواطنى بورسودان؟. أم تراه سيتذرع بحجة أن القضاء السودانى المستقل والنزيه , لا يمكنه أن يذهب بنفسه ليقبض على الجناة , تماما كما فعل فى مواجهة لجنة "عصابة المافيا".

    يعلم الأستاذ عادل الباز تماما , ألا قضاء فى السودان , وأن من ُقصفت قراهم فى دارفور وماتوا بالآلاف وُِشرردوا بالملايين فى خيام اللجوء بدول الجوار , يعرفون من يقتلهم ومن يقصف قراهم ومن يشردهم , وأن هؤلاء المجرمين يمتلكون نواصى الدولة ويحكمونها بقبضة أمنية حديدية , وأن قضاة هذه الدولة من كوادر حزب النظام الحاكم الذين تصبح عدم رغبتهم فى معالجة أوضاع دارفور أمرا واقعا وحتميا.

    وينسى الأستاذ عادل , أو يتناسى , أن المؤسسة العدلية , حتى وإن سلمنا جدلا بنزاهتها وحيادها , تحتاج ألى جهاز شرطة نزيه وكفؤ , وألى مؤسسات دولة دستورية , تؤمن بأهمية العدالة وقيمتها فى حماية المجتمعات , وفوق كل هذا ألى دستور يؤطر لحقوق الأنسان ويصونها .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-10-2005, 04:31 PM

عبدالعظيم عبدالله
<aعبدالعظيم عبدالله
تاريخ التسجيل: 03-20-2004
مجموع المشاركات: 683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أستقلال القضاء السودانى ونفاق فتحى خليل (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)

    د.مهدى
    التحية ولك الود
    نؤيد كل جئت به ان مؤسسة القضاء قد اصبحت اقل ما يقال عليها انها ركام ومثلها مؤسسة نقابة المحامين وهي الحصن الاخر للعدل فيا للاسف لان النظام شمولي و دكتاتوري ومن السذاجة ان نصدق او نقتنع ان القضاء وكل مؤسسات الدولة تكون حيادية وعادلة في ظل نظام شمولي دكتاتوري لذلك نحن نطالب بمحاكمة كل المجرمين الذين شاركوا او حرضوا على ارتكاب المجازر في دارفور وكل بقاع السودان وامام المحاكم الدولية فلان من ينتهك حرمات المواطن هو اصلا لا يضع اعتبار للقضاء السوداني او لاي مؤسسة من مؤسسات الوطن فلذلك فلا ضير في ان يحاكموا امام القضاء الدولي واكيد سيتوفر لهم حق الدفاع عن انفسهم فكفى ضحك علينا بمعزوفة القضاء العادل لاننا لا نثق بكل النظام وكل مؤسساته التي بناها من اجل تدمير الوطن .
    مع خالص شكري لك على هذا البوست
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-11-2005, 02:02 PM

Dr Mahdi Mohammed Kheir
<aDr Mahdi Mohammed Kheir
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 5328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أستقلال القضاء السودانى ونفاق فتحى خليل (Re: عبدالعظيم عبدالله)

    الأخ عبد العظيم

    تحياتى .. ومعذرة للتأخير فى التعقيب

    مع وجود مؤسسة عدلية , ليست فقط منحازة بالكامل للنظام الحاكم , بل تعتبر جزءا أصيلا وأساسيا فيه , تبقى تجربة المحاكمة فى الخارج , بكل ما تحمله من معانى التقصير فى فشل كل القيادات السياسية والعسكرية السودانية فى بناء مؤسساتنا الدستورية , هى الخيار الأمثل المطروح أمام كل المظلومين من شرائح الشعب السودانى , فهى من جهة ستقطع الطريق تماما أمام الحكومة الأنقلابية للتلاعب بالقضاء وتسويف القضايا , ومن جهة أخرى ستكشف لكل العالم حقيقة النظام السودانى وجرائمه فى حق الشعب السودانى . ولا يخالجنى شك فى أنها ستصبح مثل كرة الثلج المتدجرة , وكلنا أمل فى أن تبدأ هذه المحاكمات اليوم قبل الغد , إن كانت فى لاهاى أو تنزانيا .

    لك جزيل الشكر
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de