دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: هل وقع الحزب الشيوعي على اتفاق القاهرة مجاملة للميرغني و مصر( من حديث نقد في الديوم الشرقية (Re: Amjad ibrahim)
|
Quote: (.. كّتر خير المصريين اللي استضافوا التجمع كل هذه الفترة..) |
عييييييييييييييييييييك!!!!!!!!!!ياشيخ غفر السودان المصري الانجليزي!
هو يا"الطيب" علي قول المصريين عننا، الحاصل كان استضافة؟
لوكده، مالو، ماخديوي مصر، "والدا احبكم"!!!
كتعبير عن هذا الحب، نصبكم، كخلفاء ليهو، ثم حمل عصاه ورحل "افتراضا" من نصف قرن مضي، يضحك مطمئن، سن سن!
ديل من المفترض هم طليعتنا، المناط بيها، انجاز مشروع تحررنا، من قبضة الامبريالية المصرية!
الي هذا التاريخ، امثال نقد والتيجاني ادوات ، تستخدم لخدمة مصالح مصر، من دون يعرفوا حتي!
بزمتكم لمان المصريين يفتكرونا، بهايم بتاكل قش، مش معاهم مليون حق؟
نحن الطيور، ايها الانسانو، بذي السذاجة خصنا الرحمنو!!!
حسبي الله!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل وقع الحزب الشيوعي على اتفاق القاهرة مجاملة للميرغني و مصر( من حديث نقد في الديوم الشرقية (Re: Amjad ibrahim)
|
لأخ أمجد، تحية طيبة..
ياأخي كتر خير مصر ال إستضافت التجمع وألآف السودانيين الشماليين والجنوبيين.. وكتر خير بريطانيا، وكتر خير أمريـكا، وكتر خيـر هــولندا، وكتر خير أستراليا.. وكل من إستضاف أخو إنسانية ضاقت بـه بلده! رغم إختلافي معـك في الرأي والمصـالح.. برضو شكراً لــيك لو إستضفتني في ساعة ضيق ألمت بي.. شكــراً لكم أجمعين، لن نلــومكم.. بـل نلــوم من أحوجنا إلي عطفكم. ربي يكتر خيــر الســودان حيث لا نحتاج لخيـر أحد، وحيث أن خير الآخرين أولى به بناتهم وأبناؤهم..
وال.. "دعاء" عـــــام!
ولكم الــود.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل وقع الحزب الشيوعي على اتفاق القاهرة مجاملة للميرغني و مصر( من حديث نقد في الديوم الشرقية (Re: Amjad ibrahim)
|
Quote: ياأخي كتر خير مصر ال إستضافت التجمع وألآف السودانيين الشماليين والجنوبيين.. وكتر خير بريطانيا، وكتر خير أمريـكا، وكتر خيـر هــولندا، وكتر خير أستراليا.. وكل من إستضاف أخو إنسانية ضاقت بـه بلده |
عدلان مساء الخير.
انت بي صحك في حكاية كتر خيرم دي؟
مافي شئ في السياسة لوجه الله!
ياخي حتي المصريين انتبهو لي كلام الامريكان كيف: الهجرة، سلاحنا السري او Immigration is our secret weapon.
هسي انت فاكر الجماعة ديل دقو لينا دخول في السفارة، كخدمة انسانية؟
مااظنك ب"الطيبة" دي يا عدلان!
طبعا كلمة طيب مستخدما بالمعني المصري للمفردة في وصف "عوارتنا" كسودانيين!!!!!
ياعزيزي، الجميع اكتشف خطورة سلاح الهجرة ومضاؤ كاداة سياسة خارجية فعال.
المصريين يستعملون هذه السياسة كاداة تمصير بمايخدم مصالحم كشعب، بالذات المعارضن او المشتغلين بالسياسة والدليل واضح في كلام سكرتير الشيوعي، حيث اصبح "استضافة" مصر لي ناس التيجاني، للاسف الشديد، دين في الاعناق، وياللعار!
علي كده عينكم انكسر ياعدلان، ليضاف الشيوعي الي قائمة الازيال!
عشان كده قلنا التجمع يمثل خطر علي مصالحنا كشعب، لاننا كشعب سنرغم علي دفع فاتورة اقامة التجمع في مصر!
يكفي كدليل علي عمالة لتجمع لمصر امضاؤ المخجل والمهين علي بياض، لي شيك النظام، لانو مصلحة مصر اقتضت كده!
شفت كيف؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل وقع الحزب الشيوعي على اتفاق القاهرة مجاملة للميرغني و مصر( من حديث نقد في الديوم الشرقية (Re: Bashasha)
|
الأخ أمجد
استمعت حتى الآن لتسجيل الندوة مرتين و حقيقي ما قادر أفهم كيف أضع هذه العبارة ضمن سياق مفهوم.
الأخ العزيز بشاشة:
و زيادة كمان على كلامك مأ أظن زي ما قلت إن عبارة "كتر خير مصر...." قصد منها الشكر على كريم الوفادة و الضيافة التي ذهب إليها عدلان مضيفا قائمة من الدول التي يجب علينا شكرها، لكن أتستوي هذه الضيافة و الخير الكتير كمبرر للإستجابة للضغوط كيما يحدث التوقيع على الإتفاق الأخير في القاهرة هذا هو الفهم الصحيح لسؤال الدكتور أمجد إبراهيم و ليس ذلك الجانب التبسيطي.
إحترامي يا دكتور و يا بشاشة
مرتضى جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل وقع الحزب الشيوعي على اتفاق القاهرة مجاملة للميرغني و مصر( من حديث نقد في الديوم الشرقية (Re: Bashasha)
|
والله يا أمجد بس بقت عليك قصة ( المابدورك في الضلمة يحدر لك ) ، نقد بتكلم أكثر من ساعتين اصلك ما وقفك في كلامه غير السطر دا هاك ملخص مقتضب لكلام الأستاذ/ نقد :
Quote: بعد أن رحب الأستاذ نقد بالحاضرين، حيا ذكرى شهداء الحزب والحركة الطلابية والحركة الجماهيرية وجميع الذين استشهدوا ضد طغيان الحكم الحالي، وحيا منظمات حقوق الإنسان محلياً ودولياً على أثرها في تخفيف آثار قهر السلطة على الشعب السوداني ومناضليه. وركز على شهداء الحركة الطلابية، ثم تحدث عن حريق الجامعة الأهلية مطالباً بإعادة فتحها حتى ولو درس الطلاب تحت الشجر، ودعا لوحدة صف الطلبة ضد العنف، وإلى استعادة الدور النقابي لاتحادات الطلبة، وإلى عقد مؤتمر أكاديمي لمناقشة تجربة ثورة التعليم العالي، وآخر لمناقشة التعليم العام. ودعا لضرورة عدم ظلم المغتربين في تعليم أبنائهم، وإلى ضرورة الاهتمام بإسكان الطلاب والطالبات. ثم تناول في حديث شيق مسهب مليء بالأرقام والمقارنات الإحصائية الحالة الاقتصادية قبل انقلاب الانقاذ والوضع الحالي، وتحدث عن الأوضاع المعيشية، والسياسات الاقتصادية، وتدهور الزراعة، وتدهور الصناعة، والبترول، وتوزيع الثروة، والقانون الجديد لمشروع الجزيرة، وقضايا التنمية في مناطق استخراج البترول وشرق السودان، والتداخل بين خزينة الدولة والحزب الحاكم، وعن بيع مؤسسات القطاع العام، وتوزيع فرص العمل، ودعا إلى الشفافية في الشمال والجنوب. بعد ذلك تحدث عن أوضاع المرأة والشباب مبيناً وجوب النظر لقضاياهم بمنظار جديد، فقد انتقد النص في الاتفاقيات على "تمثيل المرأة" في المؤسسات التشريعية والتنفيذية، مبيناً أن نسبة الإناث تبلغ حوالي 60% من جملة الطلبة في الجامعات والمعاهد العليا وأنه لو اتيحت لهن الفرصة العادلة في التوظيف فسيحصلن على حقوقهن الكاملة في هذه المواقع في سنين قليلة. ثم تحدث عن تجارب وجود قوات أجنبية في مناطق عديدة من العالم وفشلها، وبين أن هذا أكبر تحدٍ يواجه الشعب السوداني اليوم، وأن المطلوب تنفيذ الاتفاقيات بحذافيرها، وتحدث عن الأبعاد المركبة للصراع في دارفور، وعن إشاراته الأولى التي تجاهلتها الجبهة القومية الإسلامية منذ الثمانينات بانقسامات أبناء دارفور المتعددة من صفوفها، وذكر من أسباب الصراع تردي الخدمات، والصراع حول الموارد، والصراعات الإقليمية والدولية، وتوطين الحكومة لقبائل دخيلة من الرعاة في مناطق قبائل الفور وغيرهم من المزارعين. وبين أن الحكومة تأخرت في بداية محاكمة المتورطين في انتهاكات دارفور، وأن الواجب الآن دفع مفاوضات أبوجا لتصل إلى حل لهذه المشكلة، وجدد دعوته التي أطلقها في حواره مع صحيفة البيان الإماراتية منذ عدة سنوات بإقامة "مشاكوس شعبي" أو مؤتمر قومي لمناقشة القضية من جميع جوانبها لإيجاد حلول لهذه الأزمة المزمنة. ثم شرح أبعاد الاستراتيجية الأمريكية لقارة افريقيا ومناطق استخراج البترول. وحدد الأستاذ نقد رأي الحزب الشيوعي السوداني الواضح في اتفاق القاهرة بين التجمع الوطني الديمقراطي والحكومة بأنه اتفاق ضعيف، وأنهم يتفهمون أثر انشغال الوسطاء المصريين بشأنهم الداخلي على ضغوطهم من أجل توقيع الاتفاق، إلا أنه أوضح أن ما يهم الحزب هو التحول الديمقراطي. وأكد على ماركسية واشتراكية الحزب الشيوعي السوداني، وعلى فشل دولة الحزب الواحد والنموذج السوفييتي للاشتراكية، وجدد رفض الحزب لوجود مركز للحركات الشيوعية في العالم، وأكد على انتماء الحزب لهذا الشعب وتعاونه وتحالفه مع غيره من القوى. وطالب بأن تنضم الدولة السودانية لاتفاقية مناهضة التعذيب، وأن تخضع للقانون. وتحدث عن السكة الحديد وما حاق بها من دمار، وعن إعادة تعميرها، وعن الطبقة العاملة، والجرائم التي ارتكبت في حقها، وكسب ثقتها.
|
وهذا هو ملخص ما انتقته أذنك من كلام الأستاذ نقد :
Quote: وحدد الأستاذ نقد رأي الحزب الشيوعي السوداني الواضح في اتفاق القاهرة بين التجمع الوطني الديمقراطي والحكومة بأنه اتفاق ضعيف، وأنهم يتفهمون أثر انشغال الوسطاء المصريين بشأنهم الداخلي على ضغوطهم من أجل توقيع الاتفاق، إلا أنه أوضح أن ما يهم الحزب هو التحول الديمقراطي. |
يا أخي خليك موضوعي في نقدك ، وتناول الندوة بمختلف جوانبها ، وتذكر أن الاستاذ نقد لم يكن يتحدث في ركن نقاش طلابي يجنح فيه إلى لغة الحماس والغوغائية .
واللا موجعاك قولة كتر خير المصريين دي . أنا شخصيا لدي رأي خاص في علاقتنا بالمصريين ولكنه لا يصل إلى مستوى الجحود ونكران الجميل الذي قدموه لملايين السودانيين الذين لجأوا إلى مصر هربا من جحيم الانقاذ في أيامها الأولى .
ودمت يا عزيزي ودام الود بيننا .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل وقع الحزب الشيوعي على اتفاق القاهرة مجاملة للميرغني و مصر( من حديث نقد في الديوم الشرقية (Re: ABU QUSAI)
|
وهذه تغطية الأخ غاندي للموضوع نفسه نقلا عن سودانيات :
Quote: إتفاق القاهرة
*الإتفاق ضعيف. * الحزب الشيوعي لا يطالب بالسلطة وإنما يطالب بالديمقراطية. *الحزب الشيوعي متمسك بمبدأ الماركسية والإشتراكية ، وبعد فشل تجربة الإشتراكية في الإتحاد السوفيتي لابد من البعد عن نظام الحزب الواحد. * بعد استفسار التجاني الطيب عما حدث جاء رد التجاني أن المضيف المصري والذي نحمد له استضافتنا طيلة تلك المدة كان متعجلاً في تحديد موعد للتوقيع لظروف داخلية تخصه فكنا أمام الأمر الواقع وذلك من أجل التحول الديمقراطي ولأننا حلفاء مع آخرين هم الإتحادي والحركة الشعبية وغيرها من تنظيمات التجمع. * حمل علي بند الدستور في الإتفاقية حيث قال أنه خليط من دستور التوالي (الإنقاذ) ونصوص إتفاقية نفاشا وفي حالة تعارض الدستور مع النصوص يمكن أن نحكم من جديد بدستور التوالي. * قال ان استخدام ألفاظ المصالحة الميثاق التصالح وغيرها لن تكون ذات فائدة إذ لا بد من إيجاد مصطلحات في القاموس العربي تعبر عن واقعنا اليوم تشابه لجنة الحقيقة والمصالحة أو الحقيقة والمسائلة إذ لابد أن يقف أمام القضاء كل شخص أرتكب جناية في شخص آخر أن يقر ويعترف بها ومن حق المجني عليه المطالبة بالقصاص أو العفو. * كما تطرق أن المؤسسية بالحزب لا تترك للقيادة أن تقرر حسب أهوائها لذا جاء رأيهم حول إتفاقية جدة وكذلك رأيهم الآن حول إتفاقية القاهرة. إذ أن العضوية تحاسب القيادة عبر المؤسسية وهو يحترم ويعتز بهذه العضوية. * لابد من إنضمام حكومة السودان للجنة الدولية لمناهضة التعذيب، وهنا ناشد مماثلي الحركة الشعبية الحضور إلي دعم هذا الجانب وألمح إلي التحالف معهم في ذلك رغم بعدهم عن الحكم.
. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل وقع الحزب الشيوعي على اتفاق القاهرة مجاملة للميرغني و مصر( من حديث نقد في الديوم الشرقية (Re: Amjad ibrahim)
|
سلام جميعا و شكرا لكم على الاستجابة و المشاركة في هذا البوست بالكتابة و بالاستماع الحقيقية كنت اتمنى ان يحتوي خطاب الاستاذ نقد و هو مختف كل هذه المدة على شيء اكثر من العموميات استطيع ان ادين و انتقد مقتل شهداء العيلفون و ضحايا التعذيب.. الخ و لكن لنرد على مساهمات كل منكم على حدة:-
بشاشا من اكبر اخطاء التجمع هو معارضة السودان في مصر التي ناهيك عن انها دولة غير ديمقراطية فهي دولة لها مصالح مباشرة في التدخل في السودان بما تقتضيه مصلحتها في اللحظة المناسبة، لذا فمكوث التجمع هناك كانت قنبلة موقوتة انفجرت الان و كان مؤسسة مسلوبة الارادة للمصريين منذ البداية و اذكر جيدا مسألة عدم السماح للفريق عبد الرحمن سعيد من العودة لمصر من اريتريا على الرغم من وجود اسرته هناك.. هذا من قبل بعض الممارسات الفاضحة و المغتغت اكبر بكثير.
اخي و عزيزي معروف ذلك فعلا هو السؤال المشروع و لكننا كلنا نعرف ان فاقد الشيء لا يعطيه، مصر تدعم حزبا معينا و حتى داخل هذا الحزب تدعم قيادة معينة هي قيادة الميرغني التي تمرر لها مشاريعها، و هي تمهد له كل السبل كي يظل على قيادة هذا الحزب ابى الاتحاديون ام قبلوا، لذا فهو سيكون حصان طروادة لها دائما في الساحة السودانية وما حدث من ارغام الميرغني على توقيع اتفاقية جدة بينه و بين النظام تلك التي رفضها حتى الشيوعيون على استحياء، ودونك هذه الاتفاقية الفضيحة التي توقع فقط لان مصر الايام دي بطنها طامة و زهجانة و عندها مشاكل داخلية، مالنا نحن و مشاكل مصر الداخلية، هل ذلك هو ثمن المكوث في مصر و هي تحاسبنا عليه كاملا.. ان توقيع اتفاقية دون الانتهاء من مناقشة بنودها هو من اغرب ما سمعت في السياسة العالمية مؤخرا، و اذا كان الامر بهذه السهولة فلماذا اذن حاور النظام الحركة الشعبية لتحرير السودان اكثر من عامين للوصول الى اتفاق.. اتفاق القاهرة لا يضمن اي حقوق و نحمد للدكتور قرنق مفاوضاته الماراثونية فهي التي فتحت هذا النفاج العريض في حائط النظام واما مصر فهي الشريك المخالف و اطماعها و اساليبها القذرة يذكرها الشيوعيون قبل غيرهم في انقلاب 1971 و ستظل دائما هكذا تغرب عندما يشرق الشعب السوداني ضد حكوماته.
الاخ عدلان احمد عبد العزيز لك الود و التحية، كتر خير فلان هي بالفعل كلمات يمكن استعمالها في كثير من الاحايين حتى من قبل السياسيين لا ارى غضاضة في ذلك مطلقا، مكان استعمالها هنا من قبل السكرتير العام مرفوض بالنسبة لي تماما، لانها تبريرية لاتفاقية ناقصة تناقش بنودها بعد التوقيع عليها.. ذلك يذكرني بطرفة للمثل دريد لحام عندما امر باعدام صوري لطارق ابن زياد على احراقه سفن العبور الى الاندلس و قال ان الحكم سيستأنف بعد التنفيذ هذا هو ما حدث في اتفاقية مصر و كان يمكن ان يستقيم الوضع لو ان الحزب الشيوعي تحفظ عليها او رفض عدم استكمالها لا ان يبرر لحتمية توقيعا فقط لان مصر ارادت ذلك...
اخي مرتضي فعلا هو ذلك بالضبط ما عنيته من سؤالي اعلاه و قد وضحت فابنت و لا ضرورة عندي كي اعقب على كلماتك هذه
الاخ ابو قصي طبعا لن اخوض معك في قصة الما بدورك يحدر ليك دي، لماذا اكره الحزب الشيوعي، علاقتي معه علاقة فكرية و مبدائية انفضت، و تربطني بالعديد من الشيوعيين علاقة طيبة، لكنني لن اكون اسير ماضيي السياسي، كي اتجنب ان اناقش في هفوات الحزب الشيوعي فقط لانني استقلت منه في يوم من الايام، وضعك المسألة بهذه الطريقة فيه لوي للذراع لا اقبله من شخص في رجاحة عقلك، و دعنا نركز على النقطة التي اوردتها نعم الخطاب به الكثير من العموميات لكنني بحثت عن الامور المهمة و خطاب من الاستاذ نقد يجب تفنيده جيدا لانه يعبر عن خط سياسي لحزب عريق في السياسية السودانية، افتقد الخطاب في وجهة نظري من موقف حقيقي من الاتفاقية و نواقصها و فيه عدم وضوح حول قضية مبدأية كتوقيع على اتفاقية دون استكمال بنودها بعد، و هذا موقف ضعيف للغاية حتى و ان لم تشاركني انت هذا الرأي ثانيا افتقد الخطاب لموقف من القرار 1593 و هو ما استبقته الحكومة بمداهمة مكان اختباء نقد، و هذا اشارة خطيرة لرعب حقيقي من السلطة، و هو قرار هام للغاية و لا يمكن الالتفاف حوله فقط لان السيد نقد خرج الى العلن.
تحياتي امجد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل وقع الحزب الشيوعي على اتفاق القاهرة مجاملة للميرغني و مصر( من حديث نقد في الديوم الشرقية (Re: Amjad ibrahim)
|
الأستاذ/ عدلان أحمد عبد العزيز تحية من على البعد يبدو أن المسألة يعتريها الكثير من التشويش ويصعب ترقيعها تماماً!!! فالحزب الشيوعي كان يتعين عليه من الأساس اتخاذ موقف مستقل عن ما يسمي بالتجمع حتى لا يجد نفسه تحت رحمة النظام المصري. أو الأريتيري ما لم يكون لديه اعتقاد بأن النظام المصري أو غيره نظام له أجندة خفية تلتقي مع إستراتيجية الحزب الشيوعي السوداني أي تحقيق المجتمع الاشتراكي!!! الأستاذ / نقد أمن على ماركسية واشتراكية الحزب الشيوعي في ندوته الأخيرة في الديوم، وأكد إفلاس دولة الحزب الواحد --- أي تجربة الاتحاد السوفيتي والدول التي كانت تدور في فلكه—وبالرغم من أن نقد لم يوضح أي اشتراكية يعني إلا أن الاستنتاج بسيط جداً، فالحزب يسعى لكي يتحول إلى مؤسسة وطنية إصلاحية تتستر وراء شعارات معممة ضحلة ظلت ترددها كل الأحزاب المحافظة سواء كان في السودان أو خارجه --- الديمقراطية والحرية وحقوق الإنسان والحياة الكريمة والمساواة في الحقوق والواجبات والمواطنة!!! وهل يختلف أحد على هذه المبادئ منذ ظهور الحركات البدائية التي نادت بها!! أما الاشتراكية فلم تعد ضمن أجندته ويستخدمها فقط لحفظ ماء الوجه. منذ انهيار الأنظمة الاستالينية في نهاية الثمانينات لم يخرج الحزب الشيوعي برأي واضح حول ما حدث في شرق أوروبا!! هل الذي سقط هو الاستالينية أم الاشتراكية؟ وهل تلك الأنظمة كانت لها علاقة بالاشتراكية غير اسمها أم أن الحزب الشيوعي يعتقد أن روسيا كانت دولة اشتراكية أو حتى عمالية؟؟ الخروج من الأزمة غير متاح إلا بتشخيص دقيق وعلمي للأزمة نفسها!! إذا كان حزب ما يحدد مواقفه نتيجة للمجاملة فهذا عين الإفلاس والتخبط!! شكراً خالد فضل
| |
|
|
|
|
|
|
الحزب الشيوعى لسه ’مقـْهى (Re: هشام مدنى)
|
موقف الحزب الشيوعى من اتفاق محير فعلا، بالامس فى ندوة الحزب الشيوعى، كان حديث الاستاذ نقد مختصرا جدا عن اتفاق القاهرة، وجاء فى اخر الندوة وبعد طول انتظار من قبل المتابعين للندوة، فهو ناقد للاتفاق من جهة انه ضعيف، ولكن المحبط حقا التبرير الذى ذكره الاستاذ نقد حول الظروف والدواعى التى ادت الى توقيع الحزب للاتفاق. وقد سبقه للاشارة الى تلك الملابسات الاستاذسليمان حامد عضو المركزية بتصريح فى صحيفة الايام فى نفس يوم الندوة قال الاستاذ سليمان حامد
Quote: كشف عضو سكرتارية اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني سليمان حامد عن الملابسات التي احاطت بمفاوضات الحكومة والتجمع وافضت لتوقيع اتفاقية القاهرة ، فقال : لقد حدثت ضغوط هائلة من جانب الحركة الشعبية ود. جون قرنق شخصيا كي يتم التوقيع وفقا لقناعاته ورؤيته الخاصة وضغوط مماثلة من الدولة المضيفة واضعة التجمع بين شقي الرحى ، وقد وقف عدد غير قليل من لجنة المفاوضات التابعة للتجمع ضد التوقيع الذي لم يتم الا بعد وضع ضمانات امام الاجتماع بتوسيع نسب التجمع في مفوضية الدستور ، وقضايا التحول الديمقراطي التي تم الاتفاق عليها ، ووعد بمواصلة المفاوضات للنظر في القضيتين المتبقيتين وهما نسبة المشاركة في الاجهزة الانتقالية وتوفيق اوضاع قوات التجمع. وأضاف : بل ذهب د. قرنق لابعد من ذلك عندما اعلن في اجتماع هيئة القيادة في 3/6/2005م بأن الحركة والحكومة اتفقتا على اعادة النظر في نسب المشاركة في مفوضية الدستور بحيث اصبحت نسبة الحكومة 42% والحركة 21% وثلثا والقوى السياسية الأخرى 36% وثلثين منها 24% للقوى السياسية الشمالية ، 12% للجنوبية. وجاء ذلك في حوار سليمان حامد مع الايام في معرض رده على السؤال حول بواعث الحزب للموافقة على التوقيع على اتفاق القاهرة رغم الملابسات التي تحيط به. وقال : ان الرد على ذلك السؤال الهام يستوجب الرجوع الى كثير من الحقائق الواقعية ومن بينها تلك التي لازمت اجتماعات هيئة القيادة وما قاله عضوا الحزب الشيوعي في الهيئة الاستاذ التجاني الطيب بابكر ود. الشفيع خضر ، اضافة للاستاذ فاروق ابوعيسى.. وهو موقف تاريخي لابد من تسجيله ، وكذلك موقف مندوب الحزب الشيوعي في لجنة المفاوضات وكل اعضاء التجمع الذين بذلوا جهدا مقدرا لانجاز مايمكن انجازه .. فلقد اكدوا ان مشاركة التجمع في لجنة الدستور يجب ان تكون مشروطة باستكمال منبر القاهرة واعادة النظر في نسب المشاركة ، وبما ان العمل في لجنة الدستور قد شارف نهايته وبالتالي قد تكون مشاركة التجمع بعد ان يتم الاتفاق غير ذات جدوى... اقترحوا ضرورة الاتفاق على آلية لاستيعاب مايتم الاتفاق حوله في كل المنابر : القاهرة ، دارفور ، والشرق ، واقترحوا ان الآلية المناسبة هي المؤتمر القومي الجامع... وقال : كانت وجهة نظر الحركة على لسان د. جون قرنق هي ما قاله في لقائه التلفزيوني مع النائب الأول لرئيس الجمهورية من ان صياغة الدستور هي سلسلة عمليات متواصلة تبدأ في المرحلة الاولى بين الطرفين والمرحلة الثانية تبدأ بالانتخابات حيث يمكن للبرلمان المنتخب ان يعدل الدستور دون المساس بالاتفاقية والمرحلة الثالثة بعد الاستفتاء . واضاف : غير ان ممثلي الحزب الشيوعي والاستاذ فاروق ابو عيسى استفسروا عن الحجج الموضوعية التي تمنع ان تتم كل هذه المراحل بمشاركة كافة القوى السياسية باعتبار ذلك الاصل في اعداد اي دستور في العالم.. وقال : لقد رفض ممثلو الحزب الشيوعي التنازل عن ذلك الموقف المحوري حتى ولو ادى الامر الى تخليهم عن التجمع الوطني الديمقراطي واضاف : لقد كان لذلك الموقف اثره الحاسم في تغيير المناقشة من اعلان مسبق للمشاركة في لجنة الدستور الى الاجماع على القضايا الآتية : حرص التجمع على استئناف مفاوضات القاهرة بعقد اجتماعات اللجان المشتركة ولقاء القمة بين التجمع والحكومة السودانية في المواعيد المتفق عليها... والاتفاق على عقد اجتماع عاجل لهيئة قيادة التجمع خلال الفترة القادمة.. وتجديد موقف التجمع الثابت بضرورة استكمال منابر التفاوض في ابوجا وشرق السودان لتحقيق السلام الشامل... وقال ان موافقة الحزب على اتفاق القاهرة من واقع حرصه على تحقيق التحول الديمقراطي ، واصرار الحزب في المرحلة القادمة على توسيع المشاركة في مفوضية الدستور لكافة قوى المعارضة واستنهاض حركة الجماهير لهزيمة اي مخطط يهدف للالتفاف حول وضع دستور ديمقراطي يمثل تطلعات شعب السودان.. وقال في اجابة على سؤال الايام حول موقف الحزب من قضية الشرق ودارفور بعد اتفاق القاهرة : قال ان موقف الحزب واضح فهو يدعم جهود ابناء غرب وشرق السودان سواء كانوا داخل التجمع او خارجه وفهم اصحاب حق ولهم مطالبهم التي تتلخص في الغاء التهميش والنهوض بمناطقهم التي تعيش في ظلام القرون الوسطى.. |
مهما كانت المبررات الا ان تعميمات الاتفاق يسهل الالتفاف حولها، خاصة من قبل النظام وحتى هذه التعميمات بلا اليات او اى ضمانات اخرى لتنفيذها، الضمانة الوحيدة حتى الان هى التزام د. جون قرنق الشفهى، وهى نوايا طيبة بدون شك، الا ان الطريق الى جهنم مفروش بالنوايا الحسنة. اذا كان قرنق جادا فى ذلك فلماذا تغييب التجمع عن نيفاشا؟ ولماذا الذهاب مع النظام الى اخر الشوط دون ادنى اكتراث بالتجمع؟
على اية حال كان المتوقع من الندوة اكثر من ذلك، كنا نتوقع رؤية اكثر وضوحا حول اتفاقات نيفاشا، المنابر المختلفة للتفاوض الان كيف يمكن توليفها مع اتفاق نيفاشا. دورالحزب الشيوعى فى الفترة الانتقالية، راى الحزب حول التحالفات القائمة الان ... الخ من القضايا، ولكن لا شئ ... الحزب الشيوعى ِ’مقـْهى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل وقع الحزب الشيوعي على اتفاق القاهرة مجاملة للميرغني و مصر( من حديث نقد في الديوم الشرقية (Re: Amjad ibrahim)
|
الأخ أمجد، تحــية طـيبة..
لا أعـتقد أن المقصـود بعبارة "كتر خير مصر" هــو كتر خيرها في الضغط علي التجمع للتــوقيع علي إتفاق القاهــرة! ولا أظن أن من سمع النــدوة بذهن مفتوح يمكن أن يتوصل إلي هكــذا نتيجة.. فأكــبر وأقسي الضغــوط التي واجههـا التجمع بخصــوص إتفاق القاهــرة كانت من جانــب الحلـيف!! نعم من جانـب الحليف.. وأنا مسؤول عمــا أكتب هنا.. أكبر الضغــوط أتت من جانــب الحركة الشـــعبية وقادها د. جـون قرنق شخصياً والأخ ياسر عرمـان.. ومرة أُخري أُكرر مسؤوليتي عمـا أكتب هنا.
المقــصود ب "كتر خير مصر" غير أنهـا مثلها مثل ارتريا وشاد، كانت وما زالت تأوي عــشرات الآلاف من الــسودانيين الهاربــين من جحيم الحروب والفقر، ولا يملكون الحــيلة الكافــية للجــوء إلي الغــرب الديــمقراطي.. المعني المراد من العبارة كما فهمته أنا، وكما أظن فهمه معظم من أستمع للنــدوة، هـو: لايجب أن نلقي اللوم بخصـوص خيباتنا في موضوع الإتفاق.. علي مصر! اللــوم علينا نحن كحركة سياسية معارضة اختارت أن يكون مركزها في الخارج.. تلكم هي الرسالة.
الأخ بشاشا والأخ أمجـد، بمناسبة "كتر خير" هذه.. أهديك كلمات الراحل العظيم الأســتاذ خاتم، والتي تكرمت أنت بإعادة نشرها هنا في هــذا المنبر:"خرجت من السودان متخفيا عام 1993، وذهبت إلى أنجلترا. وكانت قد سبقتني إلى هناك زوجتي تيسير مصطفى، وأبننا حسام الذي كان عمره آنذاك 14 شهرا. طردتنا بلادنا وخرجنا منها تحت ظلال السيوف، واستقبلنا المجتمع البريطاني، وأكرم وفادتنا ووفر لنا الأمن والضمانات القانونية والمالية وأسبغ علينا الحقوق التي ينعم بها مواطنوه. تعلم فيه أبناؤنا على قدم المساواة مع مواطني البلاد، تدوايت أنا من أمراض ألمت بي من السجون والمغارات والآمال المحبطة، وكان من الممكن أن تفتك بي لو بقيت في السودان، كما فتكت بالكثيرين من أمثالي، بل تكرم علينا ذلك المجتمع، بجنسيته وساوانا أمام القانون بحكامه وأرستقراطيته. حدثكم الكثيرون عن إنحطاط المجتمعات الغربية، قالوا الكثير عن خوائها الروحي وعن تخليها عن الدين والأخلاق والتعاطف الأسري. أريد أن أفضح أكاذيب هؤلاء. أود أن أقول هنا وعلى رؤوس الأشهاد، أنني وجدت في المجتمع البريطاني من الحماية والكرامة والحقوق ما لم أجده في بلادي. أريد أن أعبر عن أمتناني العميق والابدي لهذا المجتمع العظيم، هذا المجتمع المفتوح، هذا المجتمع المتسامح" المقال كاملاً: خطاب ا لخاتم عدلان في المؤتمرالصحفي 4 يناير 2004 الأخ الكريم خالد فضل، تحيــة وسلاماً جميلاً..
أسمح لي بالإختلاف معك حول وصف شعــارات عظيمة بالضحالة.. وذلك في ما كتبت من أن: "شعارات معممة ضحلة ظلت ترددها كل الأحزاب المحافظة سواء كان في السودان أو خارجه --- الديمقراطية والحرية وحقوق الإنسان والحياة الكريمة والمساواة في الحقوق والواجبات والمواطنة!!!" هي شعارات عميقة وإنسانية وسنظل نرفعها ونزود عنها.. وأتفق تماماً مع إستنتاجك التالي من أنه لا يختلف "أحد على هذه المبادئ منذ ظهور الحركات البدائية التي نادت بها!!" ما طرحته من تساؤلات مهمة وعميقة تداولت وتتداول فيه عضوية الحزب والمهتمين ولم يتم حسم أمره بعد، ولايملك نقــد وحده أو حتي الحلقة القائدة الآن أمر حسمه.. نتطلع بشـوق إلي المؤتمر العام المناط به حسم هــذا الأمر، وأتوقع ألا يطول الإنتظار.
لكم الــود..
عدلان.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل وقع الحزب الشيوعي على اتفاق القاهرة مجاملة للميرغني و مصر( من حديث نقد في الديوم الشرقية (Re: Amjad ibrahim)
|
يابشاشة..
كالعــادة، طرح يفتقر المـوضوعية ويناقض نفســه بنفــسه! فوفقاً لنظرية بشاشا "المصريين انتبهو لي كلام الامريكان كيف:الهجرة، سلاحنا السري او Immigration is our secret weapon." وفي حين أن "استضافة المصريين لينا، ابدا مامعروف، وانما تقتضيه مصالح مصر العليا كما اوضحنا." فإن إتفاق القاهـرة يعني عــودة مركز التجمع الي الســودان ويقلل كثيراً من دواعي الهجرة إلي مصر.. يعني المصريين ما إنتبهوا أنهم بذلك الإتفاق يعملون ضد مصالحهم التي بينها أخونا بشاشا!
يابشاشة، رغــماً عن تكرار أنك تنطلق من المركزوية الأفريقية.. إلا أن المتابع لكتاباتك الموسومة بالتنميط ومعاداة العــرب بما يمكن وصفه ب"العربفوبيا" تنسجم وتتطابق تماما مع بعض ناشزي المجتمع الأمريكي، فأؤلئك اليمينيين تحت قيادة بوش وبول وولفتز قطعاً يسعدهم وجــود بشاشا ضمن النادي العنصـري المعادي للعرب.. وهي علي أيةً حال موضــة رائجة في أمــريكا، لكن لاتفرح كثيــراً بحلفك الجديد، فهم وإن رحبو بك في ناديهم الآن فهذا لايعني إلغاء نظرتهم الإستعلائية تجاهك، فالذي يقسم الناس حسب عرقهم، ثقافاتهم، ودماءؤهم ينطلق من نفس المحـور، محـور ذاته وتمركزه حول ذاته بإعتبارها ناتجة من "سوبر بلود" لايفرق في ذلك الجنجويد، عن الجلابة، عن المركزوية الأفريقية، عن ال "رد نك"، أو عن آل ساكسون. هنيئاً لك عضوية النادي، وهـو بالمناسبة نادي معادي للشيوعية كمـان!
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل وقع الحزب الشيوعي على اتفاق القاهرة مجاملة للميرغني و مصر( من حديث نقد في الديوم الشرقية (Re: Amjad ibrahim)
|
Quote: فإن إتفاق القاهـرة يعني عــودة مركز التجمع الي الســودان ويقلل كثيراً من دواعي الهجرة إلي مصر.. يعني المصريين ما إنتبهوا أنهم بذلك الإتفاق يعملون ضد مصالحهم التي بينها أخونا بشاشا! |
ياعدلان، مرة اخري غالبك تب ترد علي عمالة حزبك للخديو، ولهذا لجأت لمنطق شكلي بائس ومفلس، يسعي لتصوير كلامنا علي انو متناقض!
متناقض ليه؟
لانو التجمع مافضل قاعد في قاهرة الخديوي للابد!
شفت ذي ده؟
ياعدلان،
حصان طروادة المصالح المصرية او تجمع الجلابة، وبمباركتكم كحزب طليعة جلابية، لازم يجي وكت او "يرحلو" السودان عشان مايقوم بالدور المناط بيه لحماية ظهر مصر!
اذا ده حاصل وين التناقض لولا انو راسك ضارب او غالبك التقولو؟
منطق مضحك فعلا!
كلامنا ده عن التجمع الجلابي كاداة ولوبي للمصالح المصرية، قلناهو من 1998، مش وليد اللحظة.
يالعاركم ياالشيوعيين!
Quote: يابشاشة، رغــماً عن تكرار أنك تنطلق من المركزوية الأفريقية.. إلا أن المتابع لكتاباتك الموسومة بالتنميط ومعاداة العــرب بما يمكن وصفه ب"العربفوبيا" تنسجم وتتطابق تماما مع بعض ناشزي المجتمع الأمريكي، |
ياعدلان،
العرب في السودان منم، عشان بشاشا يعاديهم؟
قصدك اخوال الجلابة من مواهيم العروبة، كزعيمك محمد ابراهيم نقد؟
مافي عرب في السودان ،اصلا، عشان بشاشا يعاديهم ياالجهوي او اممي في ان معا!
بل علي العكس نحن نحترم سطوة العرب، تحكمهم المذهل علي، واسترقاقهم لعقول وقلوب رموز الجلابة، كمحمد ابراهيم نقد!
ثم اشمعنا الان فقط جاي تتكلم عن كراهية بشاشا للعرب، مرددا كلام رفاقك في الجهوية، الكيزان من يمين الجلابة؟
ماعشان كده قلنا من زمن، كيف لافرق اطلاقا مابين ماركسية الجلابة او كيزانم، متي مااتصل الامر بنكتة عروبة السودان! جاييك في موضوع اليمين الامريكي وغضبك من عداءهم لي اسيادك العرب...
..ونواصل..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل وقع الحزب الشيوعي على اتفاق القاهرة مجاملة للميرغني و مصر( من حديث نقد في الديوم الشرقية (Re: Amjad ibrahim)
|
سلام جميعا
الأخ خالد فضل ما ذكرته هو عين العقل، لماذا يجب ان يلتحق الحزب الشيوعي بالتجمع دائما، اذا كان الامر ملزما في السابق فالان تتفرق الكيمان، و كنا سنحمد له موقفه اذا كان متسقا بما يدعو اليه من افكار، كان يجب ان يكون واضحا و يختار خيارات يمكنه الدفاع عنها على الاقل، و قد احسنت قولا ان ما حصل لا يمكن ترقيعه مهما حاول الاعضاء فعل ذلك، اما عن اشتراكية الحزب الشيوعي التي ذكرها الاستاذ نقد فقد صعقت لها ايضا لكنني لم اود ان اخوض في ذلك فتلك مسألة تهم عضوية الحزب و من يرسم خطه السياسي و في رأيي يجب ان يتمحصوا في هذه الكلمات جيدا، ولكن هذا ليس مجال حديثنا في هذه البرهة يضا مسالة نقد التجربة الاشتراكية في المعسكر الشرقي و تواصل المناقشة العامة لأكثر من 12 عاما دون الوصول الى نتائج... و هذه مسائل قد نجد وقتا آخر للخوض فيها
الاخ هشام مدني التوقيع في القاهرة كان من قبل ضغوط من المصريين باعتراف كل الاطراف لان الاتفاقية لم ينتهي النقاش فيه بعد فعن اي انجاز تتحدث ثم انه من غير الممكن المقارنة بين نيفاشا و القاهرة مطلقا، فنيفاشا اتفاقية كاملة وومحصة و اوجدت فيها ضمانات عدة اما اتفاقية القاهرة فهي شيك على بياض و من غير اي ضمانات تذكر، و كلنا نعرف الكيزان و عدم التزامهم بالمواثيق و العهود، هذه هي المبررات التي ننتقد فيها اتفاقية القاهرة اما نيفاشا فهي اتفاقية جيدة تجد مننا كل ترحيب و تاييد، و يجب ان نعمل جميعا على نقتلع حقوقنا في الشمال عبر اتفاقيات مماثلة لا كاتفاقيات القاهرة التي لم تحتوي على اي ضمانات دولية.
الاخ محمد عبد الله شكرا على المرور فعلا موقف الحزب الشيوعي محير، و اتمنى ان تتسائل عضويته عند قيادتها عن مسببات هذا الغموض لك الود
الاخ عدلان انا لم اقصد ان شكر مصر على الضغوط فكل ذي حجا يفهم ذلك جيدا، انا قلت ان رد العرفان لمصر يجب ان لا يقودنا لظلم اهلنا في السودان. كلمات الاخ الخاتم في ذلك المؤتمر كلمات رائعة حقا و ذكرتنا هذا الراحل العظيم و ما احوجنا لقلمه يجلي لنا هذه الحجب ببليغ الكلم.
اذكر كلماته في عام 1995 " القيادة في الحزب الشيوعي تضرب حجب حول نفسها و يضربه الأعضاء حولها بعدم السؤال عنها باعتبار ان ذلك من باب الثرثرة" يجب على عضوية الحزب ان لا تسارع الى التبرير دائما لقيادتها حتى و ان كانت على خطاء لان ذلك يدفع القيادة الى تكرار الاخطاء بدلا من التعلم منها...
آسف بشاشا و اتمنى ان لا يتحول البوست الى صراع و تراشق كلامي بينك و بين الاخ عدلان، لاننا لن نصل الى نتيجة حول ما طرح من تساؤلات، و شكرا لك على اثراء النقاش.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل وقع الحزب الشيوعي على اتفاق القاهرة مجاملة للميرغني و مصر( من حديث نقد في الديوم الشرقية (Re: Amjad ibrahim)
|
Quote: فأؤلئك اليمينيين تحت قيادة بوش وبول وولفتز قطعاً يسعدهم وجــود بشاشا ضمن النادي العنصـري المعادي للعرب.. |
يالطليعي الماركسي عدلان، اولا انت الجابك لي بلد الامبريالية شنو، ياباشبوذق المعسكر الاشتراكي؟
ناس نقد اوعدلان عبدالعزيز، افنو نصف قرن يحاربو في صفوف اوربا الشرقية وضد الغربية وابنتيهما امريكا، بلامسوق، وبلا قضية، ومجانا!
تماما، ذي افراد اجدادهم في قوة دفاع السودان الحاربو سخرة مع كوم وضد اخر في الحرب الاهلية الاوربية!
الان عدلان بخر ده كلو، جا لي قلعة الامبريالية، او كمان بحاضر فينا عن يمينا، او عن شمالا، انطلاقا من فتات مهضومات الكرشة العربية!
حتي هنا الجلابي عدلان، يفكر كخال مسكون بي هموم العرب!
لذلك عدلان لايري في كلامنا ده كلو الا الخطر علي المصالح العربية!
نعم من الخوف علي مصالح روسيا وشرق اوربا، للخوف علي المصالح العربية!
لاوجود للسودان او مصالحو علي الاطلاق، هنا!
لذلك المعيار في تقييم اسهام بشاشا، هو المصالح العربية، مش السودان او مشاكلو!
حنجي لي عنصرية بشاشا، المكتشفة حدينا، بواسطة عدلان!
..نواصل..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل وقع الحزب الشيوعي على اتفاق القاهرة مجاملة للميرغني و مصر( من حديث نقد في الديوم الشرقية (Re: Amjad ibrahim)
|
بشاشا..
لم أقُل أنكّ "تكــره" أو "تحِــب" العــرب، ولكنـك قد تكــون كارِّه لــ ذاتك. هـذه واحــدة، أمـا الثانية.. فأنا غيـر معني بالرد علي الدماغوغ.. فإشتطاطك الــذي لايعدو كونه رد فعل، أي متأثر بمؤثر خارجي، أي أنه غير أصــيل بذاته.. لاينتج إلا عن عقلـية فاشية مُعادية للإنسان تحاول سلبه كونه إنـساناً يملك الحــق في أن تكـون له تصــوراته الخاصة عن نفسه.. فيازول "بطِّل" أي "تَوقّف" عن فعل الصبينة هذا ومحاولة رسم هويات الآخرين.. الفاشيون السابقون قد قالو بالعمالة للسوفيات.. فأنت لم تأت بجديد غير تغيير الجهة الجغرافية، حاول تكون "فارق" شوية -ودى معناها "مبدع"- في إطلاق الإتهامات.
الأخ أمجـد،
حديث نُـقد الواضح والمفهـوم "لكل ذي حجا" وصفه المباشر للإتفاق بأنه ضعيف.. ورأي نُقـد والحزب الشيــوعي في وجــود مركز المعارضة (غير المسلحة) في الخارج واضح، وأنت تعرف أن الحزب الشــيوعي أول من دعــا لعودة قـيادة التجمع للداخل.. ففيمَّ المزايدة علي ذلك الموقف؟ الحــزب الشــيوعي وقع ضمنياً مع أطـراف التجمع علي ذلك الإتفاق "الضـعيف" مـدفوعاً بضغوطات مصر والحركة الشعبية التي لاترغب في أن تكــون شريكة مع السلطة وفي نفس الوقت حليفة للتجمع المعارض! ولو كـان في الإتفاق تنازل أساسي لما وقع عليه الحزب الشيوعي وإن كلفه موقفه الخــروج عن التجمع.. الإتفاق لايرضي طموحاتنا ولم يكتمل بعــد.. ولم يصبح التجمع شريكاً للسلطة بعد.. فلم التعجل بإصدار الإدانات؟ ما أســهل علي الحزب الشيوعي الآن نشر مداولات النقاش داخل التجمع وتوضيح دور الحركة الشعبية فى الضغوط لتبرئة نفسه، ولكن الحكمة تقتضى التجاوز عن ماهـو ذاتي لمصلحة تماسك التجمع.. نحن لا ندافع عن الأخطاء وأنت تعلم ذلك ودونك الإرشيف، ولكن يجب أن نتحلي بالموضوعية عند النقد، ولــنا من "الحجــا" ما يمكننا من التمييز بين النقد الهادف للإصلاح وبين "النقض" المُحرِف للكلم عن مواضعه، والملبس الباطل ثوب الحق، أو العكس..
ولكم الـود.
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل وقع الحزب الشيوعي على اتفاق القاهرة مجاملة للميرغني و مصر( من حديث نقد في الديوم الشرقية (Re: Amjad ibrahim)
|
Quote: فالذي يقسم الناس حسب عرقهم، ثقافاتهم، ودماءؤهم ينطلق من نفس المحـور، محـور ذاته وتمركزه حول ذاته بإعتبارها ناتجة من "سوبر بلود" لايفرق في ذلك الجنجويد، عن الجلابة، عن المركزوية الأفريقية، عن ال "رد نك"، أو عن آل ساكسون. هنيئاً لك عضوية النادي، وهـو بالمناسبة نادي معادي للشيوعية كمـان! |
ياعدلان، وهل بشاشا هو المسؤول عن تصنيفك كســــــــودان اي انسان اسود، ام اسيادك العرب؟
فلو انا وانت جينا للوجود لنجد انفسنا مصنفين علي اساس عنصري فاين النادي وارانيك العضوية هنا، لوما فشخرة التسامي الببغاوي الاجوف لي ليبرالية الجلابة وماركسيها؟
من جانبنا نحن نقر بواقع العنصرية ضدنا كقوم سود، ومن ثم نتعامل مع هذا الناموس الكوني، بواقعية، قابضين علي جمر الانتماء لاصلنا الزنجي، من دون مانتنكر لهذا الاصل، مدعين للعروبة كماتفعل جلابتك، من باب المخارجة، او كماتفعل انت دافنا للراس في الرمال كما النعامة!
المضحك وانت رقيق للمركزية الاوربية كماركسي، ترفض مركزيتنا السودانوية!
يا لك من مودر!
كل زنجي مثلك يرفض مركزية ذنوجته، ماهو الاعبد كاره لذاته، ومحب لمستعبديه، كان اليمين الامريكي او اليسار الاوربي، ياجندي لواء مكدونالد الجديد!
..ونواصل..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل وقع الحزب الشيوعي على اتفاق القاهرة مجاملة للميرغني و مصر( من حديث نقد في الديوم الشرقية (Re: Amjad ibrahim)
|
Quote: لم أقُل أنكّ "تكــره" أو "تحِــب" العــرب، ولكنـك قد تكــون كارِّه لــ ذاتك |
ياعدلان،
شايفك رمشت قبل مانبدا حتي!
مابدري علي شغل ان نكر ضكر ده؟
لوماقلت علي بكره العرب، "عربفوبك" الفوق دي، بالعربي تعني شنو يالماركسي والشيوعي المتوهط في قلعة الامبريالية؟
امااني كاره لذاتي، فده اسقاط نفسي، اوقالوا الفيك بدر بي!
فيا نقبل بي نكتة اننا عرب علي قول زعيمك نقد، نحارب في صفوف الروس، يانبقي فاشست، لاننا بنقول احنا سودانيين؟
علي مدي نصف قرن انت او حزبك الاممي قبلتو بفرض الهوية العربية علي رقابنا بحد السيف من دوه ده مايكون :
عقلـية فاشية مُعادية للإنسان تحاول سلبه كونه إنـساناً يملك الحــق في أن تكـون له تصــوراته الخاصة عن نفسه..
فواضح عندكم العقلية الفاشية، هي البترفض عروبة ارض السودان!
ومعاداة وهم العروبة عندكم، معاداة لاسيادكم العرب!
نفس كلام خفافيش الظلام، او بي ضبانتو!
فالشيوعي الجلابي، الذي شابه الكوز الجلابي، ابدا ماظلم!
| |
|
|
|
|
|
|
|