|
Re: تساؤلات معاوية يس و حزب البهجة الاسلامية (Re: Amjad ibrahim)
|
I hope this article does not disappear in the black hole of the collective amnesia that inflicts Sudanese these days. Machakos is an illusion that the NIF managed to use to to gain time. It is an illusion because what is there is a straight division of the spoils between two groups none of them represents a genuine majority. It is more of the two sides caring about avoiding accountability and the stick of America rather than a genuine solution for Sudan problems. The southern illusion is in the belief that after six years the international community will care to ensure that the NIF does not renage on the agreement while the north is living the illusion that Machakos means the end of the NIF. When will both groups wake up to the fact that the NIF is not negotiating itself out of power in the north or out of the oil fields in the South. All this talk about freedom and democracy is non-starter as long as all the criminals who ran the machinery of torture and opression are still running the show. Two weeks ago we learned in a public meeting that there is unpublished agreement between the NIF and the SPLA on the issue of human rights. Why is this agreement kept hidden if it is not for the two sides stiching up another dark age for the people of Sudan. Yes there is a lot of hope the agreement may stop the war but even this is not a certainty. The agreement may stop the direct fighting between the SPLA nad the NIF but it carries the seeds of a continuation of another ugly conflict with the SPLA being used as a surrogate to quell southern resistance. And all the Northern political leaders who believed what some of the mediators were telling them that their role will come after the signing of the agreement, will be waiting for this role for long time if they do not accept to be co-opted within the NIF machinery like al-Hindi and Mubarak. The NIF magicians managed to create an illusion that too many fell for it. Zaki
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تساؤلات معاوية يس و حزب البهجة الاسلامية (Re: Zaki)
|
احسنت صنعا يا استاذ أمجد ابراهيم باستنقاذك هذا المقال الممتاز من براثن الضياع.وهو فعلا مقال مفكر يطرح تساؤلات عميقة عن المستقبل المنظور لهذه البلاد التعيسة الحظ.وتسيطر روح التشاؤم على رؤيا الكاتب وهو ليس تشاؤما اعتباطيا إذ ان الكاتب يبسط امامنا الاسباب التي تدعو اليه مثل قوله:
(حتماً هذه المرة سيطول نضال السودانيين من أجل حرية يجدون فيها كرامتهم التي افتقدوها طوال سنوات النظام المتسلط، الذي سيزيد تسلطاً بعد تحالفه مع الجيش الشعبي لتحرير السودان) ومن هنالك يخلص الى هذه النتيجة: (خدعة السلام أكبر من كل الأباطيل السالفة.)
ويدرك الاستاذ معاوية ان تشاؤمه يفسد على ابناء بلده بهجتهم بتباشير السلام التي بدات تلوح في الآفاق:
(هل يعقل أن يبدأ بعض السودانيين، وكاتب هذه الأسطار أحدهم، مهاجمة السلام قبل أن يحل فعلياً؟ هل هو فرط التشاؤم؟ أم غبن الاستبعاد من المشاركة في صنع الحرب والسلام معاً؟ لا هذه ولا ذاك. لكنها القراءة الواعية التي تستشف ما هو آت. إذ إن السلام لن يحدث تغييراً في الفريق عمر البشير وأعوانه. لو كانوا قابلين للتغيير لفعلوا منذ أن اكتشفوا في نهاية عامهم الأول في السلطة المغتصبة أن دولاب الدولة لن يدور بأظلاف ثور الجبهة الإسلامية وحدها. ومن أشهر ما قاله العقيد جون قرنق في كمبالا أن نظام البشير لا يمكن إصلاحه بل تجب إزالته! فما هي مظاهر إصلاحه؟ أم أن قرنق يخفي بنداً للتفكيك بضمانات أمريكية؟) هذه بعض النقاط الجديرة بالمناقشة ولا يعني ذلك انها الوحيدة فالمقال حافل بالجديد والواقع انه مكتوب تستفز كل خلايا التفكير في من يقرأه وذلك من فقرة لفقرة واحيانا من سطر الى سطر.ومع ذلك فان هذه الاسئلة تستحق موقع الصدارة: -هل سيقود السلام حقا الى تحالف بين الجبهة القومية والجبهة الشعبية وهل سيكون ذلك التحالف ضد الشعب السوداني وقواه الحية ممثلة في احزابه ومنظماته وتعبيرات مجتمعه المدني؟ -هل ستوافق الولايات المتحدة ، راعية السلام،على تجييره لصالح دكتاتورية ثنائية جديدة؟ -أوضح الاستاذ معاوية ما يعود على الجبهة الاسلامية من فوائد وبقائية بسبب ذلك التحالف ولكن ما هي مصلحة الدكتور قرنق من دخول تحالف من ذلك النوع؟ -ما هي مقدرات عامة السودانيين لمواجهة السيناريو الذي عرضه الاستاذ؟ هل نحن حقيقة بلا أي قدرة على منازلة الحكم الحالي سياسيا او عسكريا ؟ واعرف ان الاستاذ لم يجاوب هذا السؤال بالنفي ولكننا نريد ان نحصي القدرات المتاحة لنا لنعرف نوعية الكروت التي سنلعب بها ضد النظام. -ما هي مردودات تقنين العمل الحزبي واطلاق سراح الترابي؟
لو استطعنا ان نسمع بعض الافكار عن هذه النقاط ؟وحبذا لو تكرم الكاتب القديربمزيد من الاضاءات لهذه القضايا الحيوية التي جاد بها فكره الثاقب وقلمه الرشيق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تساؤلات معاوية يس و حزب البهجة الاسلامية (Re: Elmekki)
|
العزيز امجد المحترم الشكر لك وانت تتفضل علينا دائما بكل ماهو مفيد. حقيقه هذه كتابه فيها من الجديه والعمق مالم اره قريبا . الاستاذ معاويه من القلائل الذين يملكون وضوح الرؤيه وانا اعتقد ان الرجل قدم تحليلا وافيا لواقع الحال , اتمني ان يظل هذا البوست فوق دائما ليتم حوار جاد حول محتوياته ومن هذا المنبر ادعوا كل الجادين للحوار حول النتائج التي وصل لها معاويه بتحليله العميق لواقع السلطه والمعارضه والفرص المفتوحه امامهما معا. طلب اخير اخي امجد ارجو ان تتابع هذا البوست لاطول فتره ممكنه ودمت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تساؤلات معاوية يس و حزب البهجة الاسلامية (Re: Elmekki)
|
Salam Ustaz Elmekki You asked: -هل سيقود السلام حقا الى تحالف بين الجبهة القومية والجبهة الشعبية وهل سيكون ذلك التحالف ضد الشعب السوداني وقواه الحية ممثلة في احزابه ومنظماته وتعبيرات مجتمعه المدني؟ and -أوضح الاستاذ معاوية ما يعود على الجبهة الاسلامية من فوائد وبقائية بسبب ذلك التحالف ولكن ما هي مصلحة الدكتور قرنق من دخول تحالف من ذلك النوع؟ From my following of the events and talking to many southerners -including posing direct questions to Dr Garang- it became clear to me the overwhelming majority of the Southerners I know are giving up on the idea of living in a united Sudan and Garang despite his talk -and I believe he is serious about this- about a united Sudan is under tremendous pressure from his southern constituency and the international community to concentrate on what stops the war and achieve Khartoum acceptance of selfdetermination. Many southerners see this as the way out of a relation that did not work. I remember asking Garang back in 1991 -before the division within the SPLA- how is he going to continue fighting if a majority of southerners do not see their future in a united Sudan? His words that I will never forget were: "when I cross the river if my soldiers refuse to cross with me then I have to turn back". For me this answer was a clear indication of what was going to happen in the future. Southerners are not going to fight forever on behalf of northerners for a "new Sudan" especially when their perceived allies within the NDA can not -or do not want- make up their minds about what do they want for Sudan and what is needed to have a truly united Sudan where unity is in the hearts and minds of all the people of Sudan and not disparate visions of people who can not accept they are equal and not prepared to accept each other without ethnic and cultural beliefs in superiority. The current mediators made it clear they are not in the business of changing governments and their sole objective was to stop the war. If it wasn't for Egyptian intervention Southern Sudan would have been in its way to statehood few years back. The way I see things happenning now is that if signing a piece of paper about an alliance with the NIF as the price for getting the NIF signature on a future referendum on self-determination then Garang will sign because this is what his constituency is after. At the moment the southern constituency only concern in the north is in making sure whatever is signed is self-determination and not what is going to happen between the NIF and the northern population and many leading Southerners believe that their biggest asset in guaranteeing a referendum result that leads to a separate south is the continuation of the NIF with its ugly policies and oppression.
You also asked: -هل ستوافق الولايات المتحدة ، راعية السلام،على تجييره لصالح دكتاتورية ثنائية جديدة؟
I think Sudan is just an inconvenience that the Bush administration wishes it to go away. As long as they can have an agreement signed that can provide them with a foreign policy "success" and as long as they believe that they are able to contain the NIF over the issue of terrorism then they will remove Sudan from their agenda. NIF became very skilled in playing the public relations game -although using mercenaries- and as long as the news from Sudan could be hidden away then the NIF will be content and the Bush admin will also be content. Democracy and human rights are not the overriding concerns, business deals are.
Our problem in Sudan is not just the NIF. Our problem is our political system and its leaders. The leaders of the main opposition groups failed for 14 years to inspire the Sudanese people and this is caused by many factors but the main ones are their dishonesty when it comes to the major issue of North-South divide. They mutter proclamations declaring their democratic credentials while at the smae time their actions are further expansion of the old failed domination agenda. The other main problem is the fact that they are simply not up to the job of leadership. They lack the basics that could allow them to make successful leaders and I dare to say they are the worst advertisement for Sudanese in terms of ability, knowledge, charisma, conviction, or carriage. They inflicted their ignorance, dithering, and double standards on the opposition and the hope of building a united democratic Sudan. It is shameful that for the last 3 or 4 years these so called leaders did not dare to meet the Sudanese in their exile. I can say this about UK as they never stopped coming to London but always hide themselves. The only exception is Garang as in all his visits to UK he addressed several public meetings and prepared to face Sudanese and discuss issues with them. I hope Moawia respond to your questions as well. Regards Zaki
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تساؤلات معاوية يس و حزب البهجة الاسلامية (Re: Amjad ibrahim)
|
شكري موصول للأخ أمجد. ويشرفني هذا التقدير الذي لا أحسب أني أهل له من شاعرنا وكاتبنا ودبلوماسينا الكبير الأخ محمد المكي إبراهيم. والحقيقة أني لست أقل حيرة منكما إزاء مستقبل بلادنا. الضباب كثيف، والتطورات أضحت متلاحقة ومتسارعة، الى درجة أننا - نحن الصحافيين - لم نعد نستطيع ملاحقتها فما بالكما بالتجمع الوطني الديمقراطي الذي ظللنا نعيب عليه على الدوام أن الأحداث تسبقه، وحين يهيئ رد فعله عليها تكون أضحت ماضياً قديماً. وهذه مناسبة لنبرئ ذمتنا من أننا ما فتئنا نتوسل الى السيد محمد عثمان الميرغني أن تتغير هذه الطريقة، وأن يكون هناك شيء من الجسارة في إدارة الأزمة السودانية ومظلتها الائتلافية. ولو أخذ السيد محمد عثمان بنصحنا ونصح عدد من الشبان المحيطين به وخف الى واشنطن حين كانت "الطبخة" تعد على نار هادئة، لما فاته كل هذا الفوت. والحق أنه فوّت الأمر على الغالبية العظمى من السودانيين الذين كانوا يتطلعون الى المعارضة لتنهض بديلاً من هذا النظام السرطاني الخبيث. ولات وقت عتاب. حقيقة - سعادة السفير الشاعر - أنا لا أملك إجابة عن الأسئلة التي طرحتها، ولكني موقن أنها الأسئلة التي في أذهاننا جميعاً. وأعتقد بأن دورك وقدرك أن تُعمل فينا شعرك العظيم لنستهدي من جديدبرياح أكتوبر العظيمةحتى نخرج من هذا المأزق الخطير. وما يزيد الأمر قتامة أننا لسنا في عداوة مع الأخ قرنق، ولا شك عندي في سودانيته، إذ طالما حاورته في السياسة والفن وشجون الشخصية السودانية. لكن الرجل حقيقة بعد اتفاق السلام "بطيخة مقفولة" بالنسبة للشعب السوداني. هل تعلم من السيد محمد عثمان الصمت والتكتم حتى يفاجئ السودانيين بقدلته في شارع النيل؟ هناك أسئلة لا تحصى موجهة الى قرنق آمل أن أوجهها إليه في مقال قريب، أو ربما في مقابلةخاصة معه. لعل أهمها ماذا سيفعل بدولاب الدولة التي سيكون نصيبه منها قرابة الـ 40% من دون أن يكون لديه عدد كاف من الكوادر المدربة على الخدمة المدنية وعمل الجيوش النظامية؟ هل سيعتكف في رومبيك إذا شعر بمنغصات الحلفاء الجدد؟ هل سيوكل الأمر الى الميرغني لينشر عناصره في أجهزة الدولة الانتقالية؟ ماذا سيفعل في جهاز الأمن؟ هل سيرضى بالجنوب ليترك الشمال لقمة سائغة بأيدي الجبهة القومية المتـاسلمة؟ غير أني موقن أيضاً بأن إطلاق الترابي يمثل آخر أوراق التوت التي يستر بها البشير وعلي عثمان جرائمهما. سيملأ الترابي الفضاء التلفزيوني والصفحات الأُوَل بأحاديثه المكرورة المتناقضة ليزيد العقلية السودانية إرباكاً وتضارباً. ومن وراء ذلك يظن أن جبهته ستجني مكاسب. وهو بالطبع ملك الإعترافات. أتذكرا حين اعترف بأن الجيش السوداني زحف من الاراضي الاثيوبية ليستعيد البيبيور؟ أتذكرا حين أعلن أن مجلس الثورة سيتم حله؟ أتذكرا حين اعترف بأنه التقى البشير عشية الإنقلاب وذهب هو الى السجن وتوجه الآخر الى القصر الجمهوري؟ ها هو قد اعترف غداة إطلاقه الثلاثاء بأن حزب المؤتمر الشعبي هو الذي يقف وراء تمرد دارفور. يعني في سياق المكايدة مع تلاميذه العاقين لا يهمه أن يغرس حرباً أهلية تقضي على درافور وأهلها، مثلما أدت صيحاته الجهادية الى تديين حرب الجنوب وإفناء ما لا يقل عن مليوني نسمة جراء هذه الحرب اللعينة. الأسئلة يا صديقيّ إجاباتها ليست بجيبي. الوحيد الذي يستطيع أن يلقي الضوء على هذه القضايا الشائكة هو العقيد قرنق الذي يتهافت الخطاب على مقره الجديد في رومبيك، بمن فيهم الترابي. لكنني حقاً ابكي نفسي وأبكيكم جميعاً... لقد نجح تجار السياسة في تهميش الشعب بأسره، وهم يحسبون الدقائق والثواني بانتظار كعكة المعونات الغربية والأمريكية القادمة. وبدلاً من الحج الى بيت الله الحرام سنرى "شطار" السياسة وتجارها يحجون الى واشنطن وجوبا. إنه حج عصري لا يحتاج زاداً، وليست فيه مخاطر. ما أكثر الفنادق لمن أدمنوا نزولها. وما أكثر المكاسب لمن أدمنوا السرقة واستغفال العباد والتحدث باسممهم. أليس الأمر مضحكاً مبكياً حقاً. هل منكما من فهم شيئاً مما يستجد كل صباح جديد؟ دعونا نواصل هذا الحوار الرفيع لأن محنتنا كبيرة وعميقة، ونحن في الشتات ولن نطمع في أن يحرس لصوص السياسة حقوقنا وحقوق أولادنا بالوكالة الى حين عودتنا. ما العمل أيها السودانيون في الشتات؟ أجيبوني تجيبون أنفسكم. ولكما تحياتي خالصات زاكيات.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تساؤلات معاوية يس و حزب البهجة الاسلامية (Re: Amjad ibrahim)
|
من هو معاوية ياسن؟ أرجو أن أحصل على بعض المعلومات عن هذا الصحفي.
ردي لمعاوية يسن وجميع الذين يتفقون معه, أن برتوكول مشاكوس ما هو سوي تحصيل حاصل, ويدل بكل وضوح على فشل المعارضة في إيجاد طريقة ما لخلع النظام من الحكم. وأن الذي يدور ألان هو وليد تلك ألا خفاقات. أنا لا أريد أن أنبش على الماضي لكني أدعو كل الأحزاب والمنظمات الديمقراطية بالعودة للسودان مع الحركة الشعبية والعمل من الداخل مع بعض لتكوين جبهة عريضة تؤسس وتعمل لعودة الديمقراطية والحرية في حالة الاتفاق على السلام. كلنا نعلم بأن لا شئ يجمع الحركة الشعبية بتنظيم مثل التنظيم الذي يحكم السودان اليوم, لكن في وجود اتفاقية وضمانات دولية من الممكن ذلك خصوصاً نحن هنا نتحدث على فترة انتقالية محددة. كلنا نعلم بأن لا يوجد شئ يجمع بين الحركة الشعبية والجبهة الإسلامية, لكن هناك الكثير الذي يجمع بين الأحزاب والمنظمات مع الحركة الشعبية. دعونا نستفيد من ذلك وكفاية تشويش وبكاء على لبن مسكوب.
Deng.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تساؤلات معاوية يس و حزب البهجة الاسلامية (Re: Amjad ibrahim)
|
سلام جميعا
و الشكر لكم و انتم تثرون هذا الموضوع بهذا النقاش العميق الاخ زكي شكرا على الرد المتبحر و ان كنت لا اخفيك سرا انني اضطررت ان اعود الى المعجم مرات عديدة لترجمة الكلمات الانجليزية المستخدمة فشكرا لك على هذا التمرين الذهني على اي حال اتفق معاك ان هناك اوهام عديدة بشأن السلام و في اعتقادي الشخصي ان اية اتفاقية ستعقد سيكون بها قصور، و المهم في رايي محاولة معالجة مثل هذا القصور بعمل سياسي بعيد النظر و متواصل فسلام سيء افضل من حرب جيدة
و اضم رايي الى راي الاخ دينق و من قبله الدكتور حيدر ابراهيم علي بانه آن آوان موسم الهجرة الى الجنوب و دفع الضغوط المممارسة على النظام الى مستويات اعلى فلا اعتقد ان حكومة الجبهةتجروؤ على ادخال كل رؤوس المعارضة الى السجون، و بالتالي فان اي رجوع جماعي للسياسيين سيكون نتيجته حمل الجبهة الاسلامية الى مزيد من التنازلات، و يجب ان نفهم جيدا ان الامريكان لن يستمروا الى ما لانهاية في ضغط حكومة الجبهة كما لم تستمر الظروف الاقليمية قديما في حصار هذا النظام، فعندما وفرت اريتريا كل الدعم اللوجستي و المادي و غيرها لم ترقى المعارضة لمستوى المسئولية و ضيعت علينا فرصة ذهبية لاجتثاث النظام من الجذور، و الان هناك معطيات جديدة في العالم و يجب التعامل معها، و على الرغم ان قرنق لا يعبر عن كل الجنوبيين كما ان الحكومة لا تعبر عن كل الشماليين لكنهما الجهتان الاساسيتان اللتان تحملان السلاح لذا فان اية اتفاقية سلام تنهي الحرب يجب ان تكون في البداية بينهما، و يفترض على الجميع ان يعمقوا هذا الاتفاق بدعمه بتيار قوي سياسي من ندوات و و تنظيم داخل السودان بجتذب تأييد و ضغط الشارع لمزيد من التنازلات
الشكر ايضا للاستاذ مكي و لا استطيع ان ارد اكثر مما قاله الاستاذ معاوية فقد اوفى برده على الكثير و نتمنى ان يمضي الحوار قدما
الاخ بكري شكرا لك و اتمنى ان يستمر النقاش بغض النظر عمن ارسل البوست، لكني سأحاول قد المستطاع متابعة الموضوع و الذي لم اتوقع ان يصل عدد قرأه الى 180 في هذا الوقت القصير و هذا يعكس مدى اهتمام قراء المنتدى بالسلام المرتقب
بكثير من السرور تابعت اضافة الاستاذ معاوية يس و زي ما بقولوا اهلنا سمح الكلام من خشيم سيدو و نتمنى ان يستمر التوضيح
الاخ دينق ما مهم من هو و ما هو تاريخ معاوية يس فانا حقيقة قرأت له مرات بسيطة لكن ما يهمني حقا ما يطرحه من تساؤلات عميقة تدفعنا جميعا و على حد تعبير الاستاذ مكي بكل خلايا ادمغتنا الى الابحار عميقا في تساؤلاته المشروعة و التي تبدو متشائمة لكنها ليست كذلك لكنها واقعية و حقيقية و قد تبدو الواقعية في زمن التفاؤل الزائد عن الحد تشاؤما
لكم جميعا تحياتي امجد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تساؤلات معاوية يس و حزب البهجة الاسلامية (Re: Amjad ibrahim)
|
الاخوة المشاركون الكرام، لكم سلامي واحترامي يبدو انني قد نصبت نفسي "ألفة" على هذا الحوار وغرضي من ذلك تنظيمه وتوجيهه في الاتجاهات التي تحقق له الفعالية.فمعذرة يا صاحب البوست أمجد.ويبدو أنني سوف استمر في ذلك المنصب الا اذا كان فيكم واحد اكبر سنا . فهل من مبارز؟ بعد مداخلة الاستاذ يس المتسمة بالتواضع وعدم ادعاء الاحاطة بكل شيء ومداخلة الاستاذ زكي المتعمقة اتضح لي ان هذه المناقشة تبشر بفوائد قصوى وأننا فعلا نتعلم من بعضنا وتتضافر جهودنا الفكرية وتتلاقح. قال الاستاذ زكي عبارة بليغة وقابلة للتصديق هي قوله: many leading Southerners believe that their biggest asset in guaranteeing a referendum result that leads to a separate south is the continuation of the NIF with its ugly policies and oppression
هذا شيء محزن ولكنني شخصيا أشاركه الرأي فان سودانا تحكمه الجبهة لا يتميز بأي جاذبية للجنوبيين ولا حتى لنا نحن سلالة الشمال،فهو سودان قبيح متشنج يتسلط عليه اللصوص ويحرم فيه الانسان وخاصة الشباب من فرص التوظيف والعمل الحر(انظر ما كتبه الأخ Democracy في بوست مجاور) وتأمل الضجة المثارة حول علمانية العاصمة فذلك خير برهان. كيف نحول دون تحقق هذا السيناريو؟ سرد عدد من المشاركين الفرص التي أضعناها كما ذكر البعض اقتراح الدكتور حيدر بالهجرة الى الجنوب، وهذا احد المواقف الايجابية التي يمكن تبنيها، ولابد ان هنالك مزيدا من المقترحات والخطوات العملية للخلاص من حكم الجبهة قبل وقوع الاستفتاء.
*ما هي برأيكم تلك الخطوات؟ ثانيا تحدث الاساتذة معاوية وزكي وآخرون عن فشل وتساقط القيادات الشمالية التي يضمها التجمع. لو افترضنا ان ذلك صحيح (مجرد افتراض) فما هي البدائل أمامنا؟ واسمحوا لي أن أسأل: *ما دام هنالك فراغ في القيادة فلماذا لا تتجمهروا خلف القائد الذي بقي في الساحة وهو الدكتور قرنق- ما يمنع من ذلك؟ لقد أقدم على ذلك الخيار ياسر عرمان ومنصور خالد وشماليون آخرون أثناء اشتعال الحرب معرضين أنفسهم لتهمة الخيانة العظمى أما الآن فان ذلك اسهل بكثير مع انتهاء الاعمال القتالية وتحول النضال من العمل المسلح الى العمل السياسي السلمي؟ هل يمكن تأسيس صداقة كفاحية بين مثقفي السودان الشمالي والدكتور قرنق ومن يرون رأيه في الإبقاء على السودان موحدا؟ هل نحن على استعداد لمنحهم تأييدنا وتبرعاتنا وولائنا الكامل ؟ فليستمر الحوار.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تساؤلات معاوية يس و حزب البهجة الاسلامية (Re: Amjad ibrahim)
|
أخي العزيز الشاعر الأديب محمد المكي إبراهيم... صحيح أننا الآن نندب حظوظنا بوجه وضع ميئوس منه. وصحيح أيضاً أن المسألة فالتة تماماً هذه المرة، فلا هي إنقلاب عسكري تمكن مقاومته ومعارضته من فنادق دول الجوار. ولا هو حكم ديمقراطي يصفّح نظامه بقواعد الديكتاتورية المدنية ليبقى أطول ما أمكنه من زمن. نحن الآن أمام حل سياسي وعسكري رسمه فصيلان منا لا يمثلان كل ألوان الطيف السوداني، وستفرضه علينا القوة العظمى التي لا قبل لأحد بالوقوف في وجهها. ومن المفارقات أن من قد يعارض الإرادة الأمريكية قد تدمغه واشنطن بالإرهاب، تاركة نافع وعلي عثمان وصلاح قوش يقدلون في شوارع الخرطوم ونيروبي والقاهرة ويتناولون الشاي في الحديقة الجنوبية للبيت الأبيض! أعتقد يا صوتنا الفكري والشعري العظيم أن المسألة تتطلب تحركاً من المثقفين السودانيين غير المنتمين لتنظيم سوى حزب الشعب السوداني المغلوب على أمره للإتصال بفاعليات الإدارة الجمهورية الراهنة، على الأقل ستصل رسالتنا بأن هذا الحل الثنائي لن يقضي على النزاع. وإذا أخمدت الحرب جنوباً، فهي من دون شك ستندلع بعد الغد في الشرق أو الغرب. نحن طبعاً لن نحلم بأن نتفرغ لمثل ما قد يقتضيه هذا الاتصال من تحركات مكوكية بين واشنطن والعواصم التي يتوزع عليها شتاتنا. لكنني أقترح أن يكون سودانيو المنافي لجنة صغيرة جداً من ثلاثة الى خمسة شخصيات مقبولة ومؤتمنة لتطلب مقابلة مسؤولي الخارجية ومجلس الأمن القومي. ولتبدأ هذه اللجنة أيضاً اتصالات مع الـ HOPEFULS من مرشحي الحزب الديمقراطي لتأسيس قاعدة اتصال قد نحتاج إليها إذا تغيرت الإدارة في الانتخابات المقبلة. نحن نعرف أن شخصيات بعينها في إدارة الرئيس بيل كلينتون وضعت خطوطاًحُمُر تحت اسمى الصادق المهدي ومحمد عثمان الميرغني، وأوصت بالبحث عن قرنق شمالي جديد. واتجهت بوصلة الإدارة السابق صوب العميد عبد العزيز خالد، ثم ما لبث المسائل أن نامت بسبب الانتخابات وطارت الإدارة نفسها في النهاية. لكن تلك السياسة بقيت لأن من وضعوها هم الموظفون المدنيون الذين لا يتبدلون مع موظفي الإدارة الذين يأتي بهم الرئيس الجديد ضمن فريقه. وأنت سيد العارفين بآليات العمل في حكومة واشنطن الفيدرالية. أقترح أن نتشاور في بذل جهد من هذا النوع. لأن الغرض يا سيدي أن تتوافر ظروف تلائم عودة هذه العصافير المهاجرة، بما تأتى لها من خبرات متراكمة، وبما حصلت من تعليم رفيع. والحقيقة أن العودة حلم يستعصي على السودانيين محوه من لاشعورهم. نحن لسنا مثل الاخوة اللبنانيين ولا أبناء جزر الكاريبي الذين يتخذون الأرض التي يحطون بها رحالهم موطناً، ويعملون للتميز والثراء والازدهار في أوطانهم الجديدة. نحن تمت هندستنا جينياً بشكل لا يسمح لنا بطيب مقام إلا إذا عاد المرء منا الى مسقط رأسه. وهي جينة واحدة لدى جميع القبائل الأصلية التي نشأت على مر العصور في هذه الرقعة التي نفاخر بأنها لنا وطن. والغريب أن السودانيين بعد بلوغهم ذروة نجاحاتهم في المغتربات والمهاجر يقررون العودة أملاً بأن يتوسد العائد منهم تربة موطنه. يا أخي حقنا في هذا الوطن أصيل ولا ينبغي أن نتنازل عنه مهما كانت نجاحاتنا واستقرار عائلاتنا في الخارج. ومثلما قال الأخ أمجد لا بد من صيغة جادة وذكية لدرس مسألة العودة، والهجرة الى كبويتا أو جوبا ليست خياراص سيئاً ولا مخيفاً. أنا شخصيا أتمنى أن يكون لي بيت فسيح متواضع في واو أو جوبا لأقضي بقية حياتي. ولكن إذا ذهب السودانيون الآن الى قرنق في معقله الجنوبي هل سيجدون متسعاً مع المناضلين الذين أشرت إليهم؟ وسؤال برئ: هل كل جماعة قرنق وحدويون حقاً؟ حدسي يقول لي إن الجنوب ذاهب الى غير رجعة عن الشمال. شكل الترتيبات الأمنية يوحي بأن الحكومة وافقت على الكونفيدرالية التي طالب بها قرنق العام 1993. إذا كان له جيشه ومصرفه المركزي ووزير دفاعه، لماذا سيعود الى خيار الوحدة الذي يعطي المركز السلطة العليا؟ لقد تحدثت هاتفياً من لندن ذات مرة الى مولانا القاضي أبيل ألير في الخرطوم، وكان حديثه لي يفيض بالمرارة من نقض العهود. وخلصت الى أنه وحدوي ولكن الوحدة التي يريدها مستحيلة، لأننا باسم العهود التي نقضها أهلونا وأبناء جلدتنا الشماليون يجب أن نعتذر صبح مساء للجنوبيين، ويجب أن نكفر عن أخطاء غيرنا أطول مدة ممكنة الى أن تتصافى النفوس. لكن الشماليين يتساءلون في حيرة: ماذا يريدون الجنوبيون حقاً لتبقى وحدة السودان؟ أعتقد بأنني تطرقت معك في آخر حديث هاتفي بيننا الى مسألة الاتصال بمسؤولي الإدارة. وهأنا أطرحها عبر الأخ أمجد وغيره من الاخوة الأفاضل لنتبادل الرأي فيها ثم نمضي الى ما يوفقنا إليه الله. أهم ما ينبغي أن ألفت إليه أن سوداناً تشارك الجبهة الإسلامية القومية في إدارته والهيمنة عليه لن تتحقق فيه مطلقاً أي ظروف مواتية لاستيعاب المهاجرين والمغتربين. ومن الناحية الأخرى إذا بقينا في شتاتنا فمعنى ذلك أن الباقين من ذوينا في السودان ستقصر حيلتهم عن محاربة الجبهة ومكافحتها حتى يعود الحق المغصوب لأهله. مشكلة القيادة التي تفضلتما بالإشارة إليها لن تحل إلا بعودة السودانيين من الدياسبورا. فهل حقاً هناك من يستطيعون إتخاذ قرار بمثل هذه الصعوبة؟ وإذا كانت وعود أمريكا وأوروبا بضخ رساميل هائلة لتنمية البلاد وإعمارها ستحقق، فمعنى ذلك أن الاقتصاد سينتعش، والوظائف ستكثر، والفرص ستزيد. هل يكفي ذلك حافزاً. نعم. لكن ليست هناك ضمانات ما لم يكن هناك تفاهم شفاف وواضح مع القوى العظمى التي تمسك بأوراق الحل في بلادنا في هذه اللحظة الحاضرة. وإلا فسيغرسون الجبهة الإسلامية في عظامنا حتى النصل. ولن يكون أمامنا سوى العودة في صناديق. لا نسمع ولا نرى ولا نعيش! نسمع منكم، دام فضلكم أيها الأحباب.
| |
|
|
|
|
|
|
|