الشعب الملهم.. لن يصبر من كدا أكثر
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
أكتب وأهرب: (أوقاف ) قوقل..و (سبيل ) الفيسبوك ...! بقلم يحيى العوض
العصيان المدني...... تجميع فيديوهات للتوثيق ومزيد من النشر
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
مقال للخائفين على السودان من مصير ليبيا و سوريا إن حدث التغيير
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-09-2016, 07:47 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة نزار ابراهيم الخواض(Elkhawad)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

الصوفيه اهل الله .. هل هم مجرد شعراء

03-01-2003, 09:55 PM

Elkhawad
<aElkhawad
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 2842

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

الصوفيه اهل الله .. هل هم مجرد شعراء


    وصلتني هذه الرساله من اكثر من شخص في الاميل
    ولما تحتويه علي اجزاء اخذت عن عمد من القصايد
    وبنيت عليها احكام
    احببت ان اطلعكم عليها



    بسم الله الرحمن الرحيم

    المقدمة

    فإن الشيخ عبد الرحيم البرعى من الشعراء الذين اشتهروا فى كثير منم المجتمعات بكثرة شعره الذي يردده مجموعة من أهل الفن عبر أشرطة الكاسيت والفيديو وذلك فى أجهزة الأعلام المختلفة والمركبات العامة والمطاعم والمقاهى ولم كان الامر خطير فى منظور الشرع الاسلامى حسب ما نعلم كان لا بد من الرد عليه فى هذا المنشور وذلك عملا بموجب النصح الامر بالمعروف والنهى عن المنكر واستنادا لقوله صلى صلى الله عليه وسلم : " الدين النصيحة ؟ قلن لمن يارسول الله . قال " لله ولكتابه ورسوله ولائمة المسلمين وعامتهم " رواه مسلم . ولقوله تعالى ( كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر ) سورة زال عمران .

    وإن أول مسألة :

    فى حوارنا مع الشيخ البرعى نقول بان الأحكام الشرعية قد كفلت لنا هذا الحق فى وجرح وتعديل ما يتقول به الشعراء وهو واحد منهم وذلك فى قوله تعالى ( الشعراء يتبعهم الغاوون ألم تر انهم فى كل واد يهيمون وأنهم يقولون ما لا يفعلون إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وذكروا الله كثيرا وإنتصروا من بعد ما ظلموا وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون ) سورة الشعراء

    وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يتعرض لأقوال الشعراء فيحق الحق ويبطل الباطل وقد جاء فى مسند الإمام احمد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (اصدق كلمه قالها لبيد الشاعر ألا كل ما خلا الله باطل ولكنه كذب فقال :وكل نعيم لا محالة زائل فان نعيم الجنة لا يزول ) .

    وعلى نفهم إن الشعر هو عبارة عن كلام فقط حسنه حسن وقبيحه قبيح وبهذا جاء الحديث عن عائشة أن رسول الله r قال : ( الشعر بمنزلة الكلام ما كان منه حسن فهو حسن وما كان منه قبيح فهو قبيح ) رواه النسائي .

    ومن هنا يتضح انه ينظر فى كلام الشاعر مهما ارتفعت مكانته لإحقاق الحق ولإبطال الباطل .

    المسالة الثانية : -

    إن حوارنا مع الشيخ البرعى على هذا المنهج الذي سوف نتعرض فيه لبعض شعره الذي حواه ديوانه المسمى " رياض الجنة ونور الدجنة " وبيان ما فيه من مخالفات شنيعة قد يرقى بعضها الى الشرك الأكبر والعياذ بالله هذا كما سوف سنذكر الأدلة من القران والسنة على بطلانها . ) وبعد هذه الرسالة الثانية من حوار هادئ مع الشيخ البرعى ونحن نتعرض لمخالفاته الشرعية فى ديوان شعره المسمى رياض الجنة ونور الدجنة وكنا قد وفقنا فى الرسالة الأولى مع خمسة مخالفات وقد ذكرنا الأدلة من الكتاب والسنة فى بيان بطلانها نأصل فى مخالفاته .

    المخالفة الاولي

    من شعر البرعى فى كتابه "رياض الجنة ونور الدجنة " يزعم الشيخ أن هنالك رجالا إذا شاءوا كانت مشيئة الله تابعة لمشيئتهم وذلك فى قصيدة(( العارفون بالله )) ص 126 حيث يقول :

    ألا يا رجال الغيب انتم حصوننا

    فما زال مسبولا على الناس ستركم

    إذا شـئتم شـــــــــــــــاء الإله

    وأنكم تشاءون ما قد شاء الله لله دركم

    والسؤال هنا الى الشيخ من هؤلاء الرجال ؟ إن هذا مجرد أوهام وكيف يشاء الله وما يشاءون والله تعالى يقول : ( وتشاءون إلا أن يشاء الله رب العالمين )

    سورة التكوير

    وقد جاء فى الحديث الذي رواه أحمد عن أبى موسى الاشعرى أن رسول اللهr قال : ( ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة قل لا حول ولا قوة ألا بالله ) .





    المخالفة الثانية
    يزعم الشيخ أنه إذا حله بالبلاد خطب أن تدعوا غير الله ممن يرى الشيخ أنه ولى الله ‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍ ؟؟؟ حيث يقول فى كتابه " ديوان رياض الجنة " فى قصيدة الشيخ إسماعيل الولي ص 119 :

    إذا ناب خطب فى البلاد نزيل

    قل يا ولى الله إسماعيل

    والسؤال الذي نوجهه للشيخ ألا يرى أن هنالك خطوبا نلت بالبلاد وفى مقدمتها الحرب الدائرة بين الجنوب والشمال ؛ فماذا ينتظر فليقل هو يا ولى الله إسماعيل حتى يزول هذا الخطب وهل ولى الله إسماعيل قادر على إزالة الكرب ؟ ثم هل يجوز دعاه من دون الله ؟ أن الأدلة من الكتاب والسنة على أباطيل ذلك الضلال واضحة وضوح الشمس فى رابعة النهار وذلك أن الله امرنا فى كتابه أن لا ندعو غيره وان لا يلتجأ لسواه وأقراء إن شئت قول الله تعالى : ( ومن أضل ممن يدعو من دون الله من لا يستجيب له الى يوم القيامة وهم عن دعائهم غافلون وإذا حشر الناس كانوا لهم أعداء وكانوا بعبادتهم كافرين ) سورة الأحقاف (5- 6) وقول ه تعالى : ( إ ن الذين تدعون من دون الله عباد أمثالكم فأدعوهم فليستجيبوا لكم إن كنتم صادقين ) سورة الأعراف .

    وقوله تعالى : ( له دعوة الحق والذين يدعون من دونه لا يستجيبون لهم بشي إلا كباسط كفيه الى الماء ليبلغ فاه وما هو ببالغه وما دعاء الكافرين إلا فى ضلال ) سورة الرعد . وقوله تعالى : ( وقال ربكم أدعونى استجيب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين ) سورة غافر(60) . وقوله تعالى إذا سألك عبادي عنى فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون ) سورة البقرة (186).

    وقد جاء فى الحديث عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "إحفظ الله يحفظك , إحفظ الله تجده تجاهك, إذا سألت فاسأل الله , وإذا استعنت فاستعن بالله , واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشي لن ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك , ولو اجتمعت على أن يضروك بشيء لن يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك , رفعت الأقلام وجفت الصحف " رواه الترمذى .

    وليعلم الشيخ أن الأولياء لا يستطيعون كشف الضر عن أنفسهم ناهيك عن غيرهم وليقرأ الشيخ البرعى قوله تعال : ( قل من رب السموات والأرض قل الله قل فاتخذتم من دونه أولياء لا يملكون لأنفسهم نفعا أو ضرا قل هل يستوي الأعمى والبصير أم هل تستوي الظالمات والنور أم جعلوا لله شركاء خلقوا كخلقه فتشابه الخلق عليهم قل الله خالق كل شئ وهو الواحد القهار ) سورة الرعد (16) وقوله تعالى : ( قل ادعو الذين زعمتم من دونه لا يملكون كشف الضر عنكم ولا تحويلا ) سورة الإسراء (56) وهذا يكفى فى بطلان ما قاله الشيخ فى بيت شعره المتقدم آنفا .



    المخالفة الثالثة
    يزعم الشيخ البرعى أن الأولياء يعلمون الغيب باطنا وظاهرا وذلك فى قصيدة "قوماك نزور"بديوانه " رياض الجنة " ص 296 – 297 حي ث يقول :

    قومـاك نزور
    الأولياء الأقطاب ليهم نشـــاور

    منهم خفتي الحال منهم مجـاهر
    منهم عليــهـم بالغيب باطن وظاهر


    سبحانك الله هذا افتراء عظيم والأدلة من الكتاب والسنة بل هذا وتجعله فى دائرة الشرك الأكبر والعياذ بالله ومن الأدلة فى ذلك لنه لا يعلم الغيب إلا الله وحده وذلك لقوله تعالى : ( قل لا يعلم من فى السموات والأرض الغيب إلا الله ويشعرون أيان يبعثون) سورة النمل (65) وقوله تعالى : ( وعنده مفاتيح الغيب لا يعلمها إلا هو ويعلم مافى البر والبحر وما تسقط من ورقة إلا يعلمها ولا حبة فى ظلمات الأرض ولا رطب ولا يابس إلا فى كتاب مبين) سورة الأنعام (59) . وقوله تعالى فى مخاطبته لنبيه صلى الله عليه وسلم فى بيانه انه لا يعلم الغيب إلا الله وذلك فى قوله تعالى : ( قل لا أقول لكم عندي خزائن الله ولا اعلم الغيب ولا أقول لكم إني ملك إن اتبع إلا مايوحى إلي قل هل يستوى الأعمى والبصير أفلا تتفكرون ) سورة الأنعام (50) . وابر النبي صلى الله عليه وسلم أن من ادعى علم الغيب فهو كاهن أو عراف وأن من صدقه فقد كفر وذلك فى حديث أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "من أتى كاهنا أو عرافا فصدقه بما يقول فقد كفر بما انزل على محمد " رواه أبو داود .

    وقد جاء فى صحيح البخاري أن جارية مدحت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : " وفينا نبي يعلم ما فى غد فنهاها عن ذلك وقال لها لا قولي هذا فانه لا يعلم الغيب إلا الله " وجاء عن عائشة أنها قالت : " من حدثك بان محمداً صلى الله عليه وسلم يعلم الغيب فقد أعظم على الله الفرية " فان الله تعالى يقول : ( قل لا يعلم الغيب من فى السموات والأرض إلا الله وما يشعرون أيان يبعثون ) رواه البخاري .

    فهل يعقل إن نكذب الله ورسوله وأصحابه وظن صدق ما قاله الشيخ البرعى ؟ سبحانك هذا بهتان عظيم .



    المخالفة الرابعة



    يزعم الشيخ البرعى أن شيخ طريقته أحمد الطيب البشير يحي الموتى ويقلب الأنثى ذكراً وذلك فى قصيدة الشيخ احمد الطيب البشير ص 111 فى كتابه " ديوان الجنة ورياض الدجنة " حيث يقول البرعى :

    عن الطيب الغوث المبارك منهجي

    ومشورتي فى الناس أن يطيبوا

    الى أن يقول :

    ألم تر أن الله أيده بما يقوم المعجزات يناسب

    كأحيائه ميتا بعدما أتت وهى أنثى للذكورة تقلب

    وهذا إفتراء واضح يحي الأولياء الموتى وهم يموتون ؟ إن إحياء الموتى معجزة خص الله بها عيسى عليه السلام والمعجزة لا يقاس عليها وكما أيدها الله بها موسى أيضا فى سورة البقرة وهى أيضا معجزة وما يرد فى مقام المعجزات عن الأنبياء لأي يقاس عليه كما هو مقرر عند الفقهاء وليقرأ الشيخ فى انكار هذا قوله تعالى فى سورة يس " ألم يروا كم أهلكنا قبلهم من القرون انهم إليهم لا يرجعون " وليقرأ قوله تعالى ( أم اتخذوا من دونه أولياء فالله هو الولي وهو يحيى الموتى وهو على كل شى قدير ) سورة الشورى

    اما فى زعمه أن شيخه قد أتاه رجل وطلب منه أن يعطيه مولودا ذكرا فقال له : ( هل عندك بنات قال نعم قال كم ؟ قال سته . فقال احضر منهن واحد ؟ فاحاضرها فمس الشيخ عليها بيده فانقلبت ذكرا. وهذا فى كتاب روائع البرعى الجزء الثانى أجازه الشيخ البرعى – طبعة دار البينية والتوزيع ص 40 . فان هذا من ابر الافتراء فكيف يجوز لولى أن يغير خلق الله وقد خلقها الله أنثى فكيف يحولها الى ذكر ؟ وهل يقدر ؟ وذلك الافتراء يكذبه قوله تعالى : (لا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيم ولكن أكثر الناس لا يعلمون ) سورة الروم .

    قد صرحت الآية انه لا يستطيع أحد أن يرد هبة الله أو يغيرها حيث يقول تعالى : ( لله ملك السموات والارض يخلق ما يشاء يهب لمن يشاء إناثا ويهب لمن يشاء الذكور أو يزوجهم ذكورا وإناثا ويجعل من يشاء عقيما انه عليم قدير ) الشورى 49- 50 .

    ثم انه قد نهى النبى صلى الله عليه وسلم عن مجرد تشبه الرجال بالنساء والنساء بالرجال فكيف يحولها ؟ وهذا فى حديث ابن عباس رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (لعن الله المتشبهين من الرجال بالنساء والمتتشبهات من النساء بالرجال ) . رواه الترمذى .

    وقد جاء فى معجم الطبرانى أن النبى صلى الله عليه وسلم سئل أن ينزوا فرس على حمار فنهى عن ذلك حتى لاتبدل فطرة الله .





    المخالفة الخامسة

    يزعم الشيخ البرعى ان أحد المشايخ الأولياء خلق من قطعة خشب إمراة لكى تخدم زوجته وذلك فى الكتاب الذي فى خاتمته إجازه من الشيخ البرعى وعليه صورته .

    وعنوانه من برعى السودان الجزء الثانى حيث بقول فى صفحة 42 أن الحاج الفلاتى كان رحمه الله جليلا فى عالم الأسرار ومن كراماته ما أخبر به عبد المحمود بن احمد الشبلى أ، أحد نسائه طلبت منه أن يشترى لها خادمه تخدمها فأخذ فأسا وذهب الى الغابة فقطع من شجرة قطعة مثل قامة الإنسان وأخذ سبحته وصار يذكر الله فتحركت الشجرة وانقلبت الى امراه فقال لها الشيخ بخيته ؟ فقالت نعم سيدي فذهب بها الى زوجته فعاشت عندها زمانا ثم ماتت . والرد على ذلك الإفتراء والشرك الجلى تبطله وتكذبه صريح الآيات آلتي تثبت وحدانية الخالق حيث يقول تعالى : ( افمن يخلق كمن لا يخلق أفلا تذكرون ) سورة النحل .

    وقوله تعالى : ( أم جعلوا لله شركاء خلقه كخلقه فتشابه الخلق عليهم قل الله خالق كل شى وهو الواحد القهار ) الرعد 16 .

    هذا وقد تحدى الله أهل الشرك وأصحاب العقائد الفاسدة فى أن يخلق ممن جعلوا أندادا لله أن يخلقوا ذبابا وذلك فى قوله تعالى : ( يا أيها الناس ضرب فأستمعوا له إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له وإن يسلبهم شيئا لا يستنقذوه منه ضعف الطالب والمطلوب ) الحج 74 . ( ما قدروا الله حق قدره إن الله لقوى عزيز) الحج 74 وقد جاء فى حديث قدسي عن أبى هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم : قال يقول الله تعالى : ( ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي فليخلقوا ذرة وليخلقوا شعيره ) رواه البخاري .

    وهذا مختصر من بعض مؤلفات الشيخ البرعى وقد تيبن بطلانها بنص الكتاب والسنة ونسأل الله أن يثبت قلوبنا على دينه وان يهدينا سواء السبيل انه ولى ذلك والقادر عليه وصلى الله على نبينا محمد واله وصحبه وسلم .



    المخالفة السادسة

    يزعم الشيخ البرعى فى أدب التلميذ مع شيخه أن يدفع له وان لا يعصى المقدم وان لا يخالف أمره قط وأن يستغنى به فقط وان يعترف بسيادة شيخه له وان يستسلم لاوامرشيخه تسليما كاملا وان لا يقول أبدا أو لم وذلك فى كتابه رياض الجنة ونور الدجنة ص 310

    فى قصيدة أهل الطريق حيث يقول :

    له مالك قدمو لا تعصى مقدمو
    لا تخالف أمره قط وستغنى به قط
    بسيادتو اعترف بادر لدعاه رف

    لا وأمره استسلم لا تقول أبدا لم

    والناظر لهذا الكلام يجد فيه من الغلو والتطرف ما كان سببا فى هلاك أمم مضت وهو ما حذر منه النبي صلى الله عليه وسلم فى قوله : ( إياكم والغلو فانه أهلك من كان قبلكم ) رواه البخاري .

    السؤال هنا للبرعى من الذي أذن للشيخ البرعى أن يأخذ أموال تلميذه النبي صلى الله عليه وسلم كان يعطى عطاء من لا يخشى الفقر مع كونه سيد المعلمين وقد ورد فى حديث عمرو بن عوف ان الأنصار تعرضوا له بعد أن صلى الفجر فقال أظنكم سمعتم أن أبو عبيدة أتى بمال من البحرين أبشروا وأملوا فما يكن عندي من شي فلن أدخره عنكم ) رواه الترمذى .

    وقول الشيخ البرعى هنا دعوة صريحة لأكل أموال الناس بالباطل حيث يقول الله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا إن كثير من الأحبار والرهبان ليأكلون اموال الناس بالباطل ) سورة التوبة .

    ويقول الله تعالى : ( قل ماأسالكم عليه من أجر وما أن المتكلفين ) سورة ص .

    وأما عن قول الشيخ (( لا تعصى مقدمو)) فهذه درجة وهميه عند أهل التصوف أوهموا بها كثيرا من ضعفاء العقول من أمة الإسلام وهى نوع من أنواع التعاون على الإثم والعدوان وقد قال تعالى : ( ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ) سورة آل عمران .

    أما عن قول الشيخ البرعى ( المخالف عدو قط من عين الرب سقط) فان هذا من أنواع الافتراء على الله فكيف يكون من أختلف مع الشيخ البرعى مع الشيخ قد سقط من عين الرب جلا وعلا فان هذا يعنى العصمة للشيخ ولا عصمه لاحد وهذه الدرجة لا تكون الا للنبى صلى الله عليه سلم وحده فإن من خالفه سقط من عين الرب جلا وعلا وذلك لصريح الآيات منها قوله تعالى : ( ومن يعصى الله ورسوله فان له نار جهنم خالدين فيه أبدا ) سورة الجن وقوله تعالى : ( ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا ) سورة الاحزاب . وقوله تعالى : ( فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب اليم ) سورة النور .

    وقد كان الصحابة ر رضوان الله عليهم يأخذ بعضهم بعض العلم ويختلفون فى مسائل كثيرة يتسع فيها الاجتهاد ولم يسقط أحدهم من عين الرب كما يزعم الشيخ البرعى . وقد جاء الأثر عن ابن عمر أن أبا بكر الصديق وعمر بن الخطاب كانا يختلفان حتى نقول بأنهما لن يجتمعا فيقومان وكأنه ليس بينهم شي انظر تاريخ الخلفاء . وهذا أبو سعيد الخدرى يختلف مع معاوية وهما صحابيان جليلان , فقد أورد الترمذى عن أبي سعيد الخدرى قال كنا إذا كان فينا رسول الله صلى عليه وسلم تخرج زكاة الفطر من القط حتى قدم معاوية حاجا أو معتمرا فكلم الناس على المنبر فقال : أيها الناس أنى أرى أن مدين من سمراء الشام تعدل صاع من تمر قال أبو سعيد فاخذ الناس بذلك أما فلا أزال أخرجه صاعا ما عشت ,

    وهذا أحد الإمام مالك عليه رحمة الله يختلف مع الإمام فيأخذ الإمام بقول تلميذ لانه على صواب ببعد أن أخطاء الإمام مالك عندما سئل الإمام مالك عن تخليل الأصابع فى الوضوء فقال : ليس من السنة . فقال له أحد تلاميذه فى المجلس بل زانه من السنة وذكر له حديث الرسول صلى الله عليه وسلم : إذا توضأت فخلل بعض أصابع يدك ورجليك فقال الإمام مالك : وأنا الان أقول بذلك " انظر الى أعلام الموقعين لابن القيم فهل باتري آيها الشيخ البرعى شيوخ المتصوفة افضل من صحابة النبى صلى الله عليه وسلم ومن الأئمة كالإمام مالك مثلا ؟ أرجو أن يراجع الشيخ البرعي نفسه فى ذلك اما عن قول البرعى (لآوامرا استسلم لا تقول أبدا لما ) فهذا هو الذي أضاع الدين وفوق شمل الأمة وجعلها شيعا واحذ أبا فكيف يستسلم المسلم ويكون مطيعا لشخص دون النبي صلى الله علية وسلم طاعة مطلقه وقد قيد الأحكام الشرعي أطاعه بالمعروف وذلك فى حديث آبى هريرة آن رسول الله صلى الله عليه وسلم (إنما أطاعه فى المعروف) رواه احمد وفى رواية أخرى ( لا أطاعه لمخلوق فى معصية الخالق ) وفى رواته أخرى

    (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر رجلا على سريه وامرهم بطاعته فلما ذهبوا أمرهم باب يجمعوا حطباً ثم أشعل فيه نارا فقال ألم يأمركم النبي صلى الله عليه وسلم بطاعتي؟ أنى أمركم أن تدخلوا هذه النار فاجتمع أمرهم على عدم دخولها واخبر النبي صلى الله عليه وسلم فقال إما انهم لو دخلوها ما خرجوا منها أبدا إنما الطاعة فى المعروف )رواه البخاري .

    وبهذا يتضح بطلان ما قاله الشيخ ابرعي فى أبيات شعره المتقدمة أنفا .



    المخالفة السابعة

    يستخف البرعى بالتلميذ مع شيخه ويصفه بكلمات جارحة لا تمثل شياً من الحكمة فى الأشعار ولا ترتقى الى درجه البلاغة فى الشعر وذلك فى ديوانه رياض الجنة ونور الدجنه ص312 فى أهل الوصال فى آداب التلميذ مع الشيخ حيث يقول :

    أستاذك يا فقير كون عندو حقير ذليل

    وهذه الكلمات تمثل أقمه الاستخفاف بالمسلم لأخيه المسلم كما ذكرت آنفا فكيف يكون حقيراً وذليلاً والنبي صلى الله عليه وسلم يقول(:المسلم أخو المسلم لا يحقره ولا يظلمه بحسب المسلم من الشر أن يحقر أخاه المسلم كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه)رواه البخاري .

    فقد اخرج الترمذى عن أبى سعيد صلى الله عليه وسلم قال (لا يحقران أحدكم نفسه ) فهل اعتبر البرعى بهذه الاحاديث ؟ ثم ان الناظر فى القران الكريم يجد أن الله تعالى يتلطف فى خطابه مع عباده حيث يقول سبحانه وتعالى (( فأذكرونى اذكركم واشكروا لى ولا تكفرون )) سوره البقره.

    ويقول تعالى(( وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه انه لا اله إلا أنا فاعبدون )) .سوره الأنبياء

    فلم يقل أليه سبحانه تعالى كونوا لي حقيرين ذليلين وبهذا يتضح بطلان ما قاله الشيخ البرعى فى بيت شعره الذي تقدم آنفاً .



    Save @ PC


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-01-2003, 09:56 PM

Elkhawad
<aElkhawad
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 2842

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الصوفيه اهل الله .. هل هم مجرد شعراء (Re: Elkhawad)


    المخالفة الثامنة
    الشيخ البرعى يبيح مصافحه المتصوفة للمرأة ألا جنبيه آلتي حرمها رسول الله صلى الله عليه وسلم ويزعم إن ذات المحرم والأجنبي سواءً عند أهل التصوف وذلك فى كتاب رياض الجنة ونور ألد جنه فى قصيده آهل الطريقة ص (13حيث يقول :

    وإذا بداُ لك منكر ألفيته فى قولهم أو فعلهم لمحرم

    اول بفقه ما تشابه منهم تأويل خير موُول ومترم

    يجدون لمس الاجنبيه عندهم ان صافحت يدهم كذات المحرم

    وهنا يريد الشيخ البرعى ان يقرر ان مشايخ المتصوفة إذا فعلوا منكرات ان لا ينكر عليهم وان كانت منكرات دلت النصوص على إنكارها وان المنكرات فى طريقهم مباحه وضرب مثلا ً فى بيت شعره الثالث أن الشيخ إذا صافح المرأة الأجنبية فان هذا لا يحرم عندهم وهو كمن صافح امراُة ذات محرم تجوز مصافحتها وهذا يعنى انه يجوز لهم الخروج عن دائرة الشرع وهذا الكفر بعينه فاُنه قد انعقد الإجماع على أن مستحل الحرام كافر ولا يكفر إذا فعله وهو يعتقد تحريمه وقد أشارت الادله الى ذلك حيث يقول تعالى ((فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا فى أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما )) سورة النساء .

    وقوله تعالى أيضا : (( وماكان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله امرا أن تكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعصى الله ورسوله فقد ضلة ضلالا مبينا )) سورة الاحزاب .

    وقد جاء الحديث عن انس رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " من رغب عن سنتى فليس منى " رواه مسلم .

    أما فى شان المصافحة فقد وردت النصوص واضحة فى بيان ما يحل ويحرم وذلك فى حديث معقل بن يسار أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لأن يطعن أحدكم بمخيط فى رأسه خير من أن يمس إمراة لاتحل له " رواه الطبرانى . فدل الحديث فى تحريم مصافحة المراة الاجنبية وأباح مصافحة ذات المحرم ؛ وورد حديث آخر فى صحيح الإمام البخاري عن عائشة رضى الله عنها أن امرأة جاءت ومدت يدها لتبايع النبي صلى الله عليه وسلم فقال : " إنى لا أصافح النساء وانما قولى لامراة كقولى لإمائه امراء ,ثم قالت :والله ما مست يد النبي صلى الله عليه وسلم يد امراءة لا تحل قط )وهنا السؤال الشيخ البرعى هل اولئك المشائخ مناهل التصوف أنقى سريرة واتقى واكمل وارفع درجة من رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟سبحانك هذا بهتان عظيم .



    المخالفة التاسعة

    يزعم الشيخ البرعى ان من مات وقيل عند حفر قبره هذا قبر احمد الطيب البشير السمانى فان صاحبه لا يعذب وهذا فى كتاب رياض الجنه فى قصيدة احمد الطيب البشير ص 111حيث يقول:

    ومن قال هذا قبر احمد أولا فصاحبة فى القبر ليس يعذب

    وقد اقر ذلك الدكتور حسن الفاتح قريب الله وهو أيضا من رؤوس الطريقة السمانيه آلتي يدين بها الشيخ البرعى حيث أوردة فى كتابه قطرات من بحور الطريقة السمانية ص 3 انه قال إذا ارتم أن تحفروا قبر ميت فقولوا هذا قبر احمد الطيب فان الله لا بعذب صاحبه والرد على ذلك الإفك والدجل يتمثل فى قوله تعالى " ومن اظلم ممن افترى الله الكذب وهو يدعى الى الإسلام والله لا يهدى القوم الفاسقين " سورة الصف .

    السؤال الذي نوجه للشيخ البرعى ما هو الدليل الذي يدل على أن من قيل عند حفر قبره هذا قبر احمد الطيب فان صاحبه لا يعذب ؟ قال تعالى ( قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين ) سور ة البقرة .

    ثم من الذي أعطى الحق لأحمد الطيب البشير أن يزعم ذلك الزعم الفاسد وهل احمد الطيب البشير من الآمنين من عذاب القبر ؟ وهل احمد الطيب البشير أفضل من رسول الله صلى الله عليه وسلم فانه لم يقل النبي من قيل عند حفر قبره هذا قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يعذب صاحبه .

    إن ذلك الزعم الفاسد يبطله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يستعيذ بالله من عذاب القبر وهو الذي غفر الله من ذنبه ما تقدم وما تأخر وذلك فى حديث آبى هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يستعيذ بالله من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن شر فتنة المسيح الدجال .

    هذا وقد كان خيار الخلق من صاحبة رسول الله صلى الله عليه وسلم يستعيذون من عذاب القبر ؛ وقد ورد فى صيح البخاري أن عثمان بن عفان كان إذا ذكر القبر بكى ويقول أنى سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول أن القبر اول منزلة من منازل الآخرة . فهل باتري أيضا أن الشيخ احمد الطيب البشير افضل من عثمان بن عفان ؟ أم انه استخفاف بأمة الإسلام ؟ ويبقى سؤال يهمس به فى أذن الشيخ البرعى هل نحن الذين ننكر ذلك الدجل إذا قيل عند حفر قبرنا هذا قبر احمد الطيب لا نعذب ؟ وهنا وقف حمار الشيخ فى العقبة .



    المخالفة العاشرة
    يزعم الشيخ البرعى انه يجوز بناء القباب على القبور حيث يقول الشيخ البرعى فى كتابه رياض الجنة ص 165 فى قصدته بعنوان ارباب العقائد :

    فأصحاب القباب لهم مزايا

    تقوم على أدلتها شواهد

    يحق بناء توقير عليهم

    وتعظيم كحرمات المساجد

    ففي القران قال ابنوا عليهم

    لآهل الكهف يكفى من يناشد

    وهذا نوع من أنواع تلبيس الحق بالباطل فقال سبحانه وتعالى : (( ولا تلبسوا الحق بالباطل وتكتموا الحق وانتم تعلمون )) سورة البقرة . ومن الأدلة على تحريم البناء على القبور فهي واضحة وصريحة ومنها ما جاء فى صحيح الإمام مسلم عن جابر بن عبد الله قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يبنى على القبر ويكتب عليه أو يقعد عليه أو يجصص " . وما جاء أيضا عن أبى الهياج الاسدى أن علياً رضى الله عنه قال له : " آلا ابعثك على ما بعثنى عليه صلى الله عليه وسلم ان لا تدع قبر مشرفا الا سويته ولا تمثالا الا طمسته " رواه احمد .

    واما عن استدلاله بما جاء فى سورة الكهف فان الايه ليس فيها يتصريح بالبناء على القبور فانه خبر على اناس فعلوا ذلك هل هم من الأخيار أم الأشرار الفجار وقد رجح المفسرون ومنهم ابن كثيرا من الذين فعلوا ذلك ليسوا من الأخيار لمخالفتهم أنبيائهم , وذلك استنادا على قول رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد إلا إني أنهاكم عن ذلك .

    ثم انه إذا ثبت إن ذلك كان جائزا فى شرعهم فان ذلك لا يجوز فى شرعنا ويحرم بالأدلة المتقدمة آنفا وقد تقرر عن علماء الأصول أن شرع من كان قبلنا ليس بشرع لنا إذا خالفه شرعنا وهذا قاعدة لا خلا ف عليها وهل يفهم الشيخ البرعى هذا ؟ أرجو ان يفهم !

    والله أسأل أن لا يزيغ قلوبنا وان يثبتنا على دينه وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .



    هذه رسالة ألفها الشيخ / محمد مصطفى عبد القادر

    الشيخ السوداني المعروف من أراد ان يستفسر عليه الإتصال علي العنوان التالي



    محمد مصطفى عبد القادر
    أم درمان ص ب : 393
    تلفون : 518000/15/00249
    جوال : 012983864
    فاكس : 518003/15/00249


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-02-2003, 09:40 AM

مهيرة
<aمهيرة
تاريخ التسجيل: 04-28-2002
مجموع المشاركات: 711

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الصوفيه اهل الله .. هل هم مجرد شعراء (Re: Elkhawad)

    ELKHAWAD الاخ الكريم
    السلام عليكم
    اخى،لا اعرف كاتب الرسالة-الشيخ محمد مصطفى عبد القادر-ولم اقرأديوان البرعى المشار اليه،مع انى سمعت بعض مدائحه،وهوعلم فى رأسه نار فى السودان خاصة بعد ارتباطه بحكومة الانقاذ او ارتباط حكومة الانقاذ به مما زاد فى شهرته
    ولكن
    مما لا شك فيه ان الدين الاسلامى فى السودان قد داخله كثير من الاخلاط والشوائب الخطيرة،والتى تتعارض مع اساسيات الاسلام الصحيح.وقد كان لبعض رجال ا لصوفية ومذاهبهم وطرقهم اسهام كبير فى هذا الخلط بعلم او بجهل منهم بسبب تقليد من سبقوهم
    العامل الثانى
    هو جهل كثير من العامة والمتعلمين بكثير من الدين الاسلامى الصحيح خاصة فى اوساط النساء،مثل الاعتقاد بكرامات الاولياء والشيوخ ودعائهم والنذر لهم وزيارة قبورهم وقبابهم وذبح النذر فيهاوغيره.ومن واجب علماء الدين المخلصين توضيح الدين الصحيح وازالة ما علق باذهان الناس من شوائب حسبت من التدين،كما ان من واجبنا انكار هذه الشوائب عملا بقول المصطفى صلى الله عليه وسلم من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فان لم يستطع فبلسانه فان لم يستطع فبقلبه وهذا اضعف الايمان
    والله ولى التوفيق
    تحياتى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-02-2003, 10:18 AM

Alsawi

تاريخ التسجيل: 08-06-2002
مجموع المشاركات: 845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الصوفيه اهل الله .. هل هم مجرد شعراء (Re: Elkhawad)

    أخي الخواض

    بعد عمر طويل من التجارب والجدل، اصبحت مقتنعا بان ترهات الوهابية لا تستحق تضييع الزمن في محاولة الرد عليها، فما اسهل التكفير عندهم، وها هم قد حكموا على رجل افرغ عمره كله لخدمة القرآن، بالشرك، فسبحان الله وربنا يهدينا ويهديهم

    الاخت الكريمة مهيرة: حرام عليكي تنسبي شهرة الشيخ عبد الرحيم للانقاذ، فهو اولا رجل لا علاقة له بالسياسة ولكنه شيخ سوداني كريم، ولو زاره البشير فانه يرحب به ويكرمه، واذا دعاه مذيع بالتلفزيون للقاء فهو يذهب ويلقي طيب القول، وهذه هي مهمته التي نذر لها نفسه، فلا تسيئي الظن بالرجل دون معرفة كاملة. وهو كما ذكرتي رجل قرآن وخلاوي وليس رجل احزاب وسياسة. وللعلم فان ديوانه الشعري المنشور الذي علق عليه الكاتب أعلاه، هذا الديوان منشور عام 1967 ، فاين كانت الانقاذ حينئذ؟ وقد قراته انا اول مرة عام 76 فتأملي !ا أما مدائحه فالناس تذهب زرافات الي الزريبة لتسمعها، وتشتري الشرايط وتستاجر المادحين الخ، ولم تفرضها الانقاذ والا لفرضت غناء قيقم وشنان، وصارت المتاجرة بمدائح الشيخ سلعة مربحة فتغني بها الفنانون والمداح والفرق وغيرهم، للكسب المادي، والشيخ لا علاقة له بذلك
    الشيوخ الحقيقيون هم آخر ما بقي لنا من رجال القيم والروح والمعني، لم يسرقوا ولم ياكلوا اموال الناس بالباطل ولم يطاردوا الدنيا والسلطة وهم باقين في سجاجيدهم وخلاويهم في القرى البعيدة، والناس هم الذين ياتون اليهم، بل هم يالفون قلوب الناس بالعطاء وقديما قال قائلهم كما عجيني مين البجيني، وهم يفعلون ذلك لوجه الله، ولجذب القلوب الى الدين بالحكمة والموعظة الحسنة وباللين والخلق الطيب والتواضع

    اللهم اهدني واهد قومي، آمين

    ولكم اخوتي التحية والمودة والسلام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-02-2003, 10:54 AM

ebrahim_ali
<aebrahim_ali
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 2968

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الصوفيه اهل الله .. هل هم مجرد شعراء (Re: Alsawi)

    العزيز اهل العوض اول لك التحايا ..بنسبة لما سردته من رسالة وصلتك عبر الاميل من طرف ذلك الشخص الذي نصب نفسه قاضيا وحكما لابونا وعالمنا وحادي ركب الصوفية في السودان ابونا الشيخ عبدالرحيم اري ان نترفع قليلا في مخاطبة من نخاطب وان نكتب ما يليق بمقام ابونا الشيخ عبد الرحيم البرعي فهو علما ورقما لا يمكن تجازوه باي حال من الاحوال ولا نرضى ابدا ان نقراء ونسمع هذه الترهات في حقه فهو ومن معه من مريدوه اجدر واحق بالدفاع عن نفسه وهنالك الملايين من ابناء الغبش في الزريبة والشكينبة وكدباس وام ضوابان من هم اجدر مني في الرد على هذا الساذج الوهابي الذي حكم على ابونا بالكفر والخروج عن الملة فهذا هو ديدن كل الوهابيين على مدار الازمنة والعصور فهم لا هم سوى تكفير كل من يخالفهم الراي حتى ولو نطق بالشهادتين فهو في نظرهم ملحد كافر يجب ان يقام فيه الحد ..فابونا الشيخ البرعي كراماته تتحدث عن نفسها داخل وخارج السودان ولا تريد منا سوى ان نقول ذلك ما قاله البرعي او تحدث به فاشعاره ملاءت الدنيا شرقها وغربها وهي المتنفس لكل مهموم ولكل غريب عن وطنه يجد فيها السلوى والعزاء وتشعره بايمانيات وروحانيات تقشعر لها الابدان اذا كان فعلا من اهل الصفوة والخيرة فلله درهم هؤلاء القوم فنحن لا نساوى بقربهم شيئا يذكر سوى اننا نرجو منهم ان يدعو لنا بصالح الاعمال وان يحفظهم في ديارهم واوطانهم وان يبعد منهم كل وهابي ضلالي متشدق باسم الاسلام وهو لا يعرف من الدين سوى اسمه
    ولنا عودة باذنه تعالى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-12-2003, 02:03 AM

Elkhawad
<aElkhawad
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 2842

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الصوفيه اهل الله .. هل هم مجرد شعراء (Re: ebrahim_ali)


    الاخت العزيزه مهيرة
    اتفق معك تمام ان هناك كثير من التصرفات الخاطئه .. والتي تمارس عن جهل كامل بطرق العباده الصحيحه في الاسلام
    ولكن الا تتفقي معي ان الشعر لا يتجزاء اي بمعني ان القصيده لا يمكن ان تاخذ منها بيت دون النظر الي القصيده كامله وتبي علي اساس هذا البيت احكام قد تصل الي حد الكفر
    ولعدم امتلاكي للديون كامل فان حكمي سيصبح ضعيف لذا اتيت بالرساله كامله علي امل ان اجد من يدعم ما جاء في الرساله او ينفيه .. حتي يتبين لي الامر .. ففي زماننا هذا اصبحت كلمات مثل فاسق .. دجال .. وخارج عن المله ..تتستعمل اكثر من التسبيح بحمد الله وشكره

    الاخ الصاوي لك التحيه
    اتمني اذا كنت تتمتلك الديوان ان تاتينا ببعض القصائد التي ذكرت في الرساله
    ولك جزيل الشكر

    الاخ العزيز ابراهم علي لك الشكر علي كلماتك واتمني لو تاتينا بنصوص كامله وبرؤيه واضحه عن قصائد الشيخ

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-12-2003, 01:34 PM

مريم بنت الحسين
<aمريم بنت الحسين
تاريخ التسجيل: 03-05-2003
مجموع المشاركات: 7727

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الصوفيه اهل الله .. هل هم مجرد شعراء (Re: Elkhawad)

    أخونا الخوّاض...
    الشعر الصوفي متاهات.. من الأدب مع الله .. ومع من يدعي شيئا التصديق .. الرسول عليه الصلاة والسلام حين تحدث مع ابن الصيّاد الذي ادعى أنه رسول الله.. كان ردّه عليه "آمنت بالله ورسوله".. لم يقل ما ينكر به عليه على علمه بأنه هو رسول الله.. لكن الأدب مع الله يقتضي أن تفكر أولا أن علم الله أكبر من أن يحاط... الصوفية في السودان يتبعون الرسول عليه الصلاة والسلام.. ويعتزلون الحياة الرغيدة.. يعيشون حياتهم في خدمة الناس.. وتوصيل الخير لهم.. من غير العدل أن نجلس نحن ونخلف رجلا على رجل.. وندعي التكفير أو البعد عن الدين.. الرسول عليه الصلاة والسلام كان لا يتهم المنافقين بهذا على علمه بباطلهم.. لنا الظاهر ولله القلوب...من الأولى أن نرى عيوب أنفسنا قبل أن نرى عيوب الآخرين...
    هذا ولك الشكر على هذا الموضوع..
    مع التحية والاحترام

    مريم بنت الحسين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-01-2003, 10:21 AM

azza

تاريخ التسجيل: 12-16-2002
مجموع المشاركات: 606

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الصوفيه اهل الله .. هل هم مجرد شعراء (Re: Elkhawad)

    احتاج عن هذا الموضوع رغم رايي الخاص في ما رايت و عاشرت لكن لايكفي للتقييم
    اميل جدا و اثني على تعقيب الدكتورة مهيرة
    و كلامك مية المية يابت الحسين
    و الموضوع لما يوصل لي تكفير و كدا اخير لواحد يعاين اول لي روحو
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-01-2003, 10:21 AM

azza

تاريخ التسجيل: 12-16-2002
مجموع المشاركات: 606

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الصوفيه اهل الله .. هل هم مجرد شعراء (Re: Elkhawad)

    احتاج عن هذا الموضوع رغم رايي الخاص في ما رايت و عاشرت لكن لايكفي للتقييم
    اميل جدا و اثني على تعقيب الدكتورة مهيرة
    و كلامك مية المية يابت الحسين
    و الموضوع لما يوصل لي تكفير و كدا اخير لواحد يعاين اول لي روحو
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de