رجاء العباسي: التجمع : لن نسحب قواتنا بالجبهة الشرقية إلا باتفاق سياسي

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 16-11-2018, 11:18 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة متولى عبدالله ادريس(elsharief)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-10-2003, 07:52 AM

elsharief
<aelsharief
تاريخ التسجيل: 05-02-2003
مجموع المشاركات: 6242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


رجاء العباسي: التجمع : لن نسحب قواتنا بالجبهة الشرقية إلا باتفاق سياسي



    تباين في رؤى القادة العسكريين المعارضين حيال اتفاق نيفاشا
    التجمع : لن نسحب قواتنا بالجبهة الشرقية إلا باتفاق سياسي



    تباينت رؤى القيادة العسكرية في تحالف المعارضة السودانية بالمنفى المنضوية تحت لواء التجمع الوطني الديمقراطي حيال اتفاق الترتيبات الامنية التي وقعتها الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان (حركة قرنق) الاسبوع الماضي في ضاحية نيفاشا قرب العاصمة الكينية.


    ففي حين عدد الفريق عبدالرحمن سعيد، نائب رئيس التجمع، رئيس الأركان الأسبق للجيش السوداني ابان العهد الديمقراطي، مجموعة من التحفظات على اتفاق نيفاشا معلناً ان التجمع لن يسحب قواته المتمركزة بشرق البلاد إلا باتفاق سياسي بين التجمع والحكومة، بدا العميد الركن عصام الدين ميرغني رئيس لجنة الترتيبات الأمنية والعسكرية في التجمع، والقيادي الكبير في احد فصائله (التحالف الوطني) راضياً عما يتم في نيفاشا رغم انتقاداته للاتفاق.


    وأشاد الفريق سعيد بموقف الحركة الشعبية التفاوضي، مشيرا إلى ان الحركة كانت تفاوض وهي تضع في حساباتها طوال الفترة: السودان الموحد الآمن، وايقاف الحرب، بينما سعى النظام لتوطيد أركان حكمه من خلال بحث لمكان النائب الأول، أو الانفراد بحكم الشمال.


    وركز الفريق سعيد في تصريحات صحفية لـ «البيان» على ملاحظاته الفنية في الجانب العسكري معتبراً ان ما تم الاتفاق عليه في نيفاشا لا يمكن ان تطلق عليه «جيش قومي» أو جيشاً مستقبلياً، وإنما هو «جيش مؤقت» لفترة مؤقتة هي الفترة الانتقالية.


    وأضاف ان هذه القوات المتفق عليها الآن سيتم تسريحها فور مجيء اي حكومة منتخبة إلى السلطة «حتى ولو كانت هذه الحكومة أحد طرفي الاتفاق»، وقال التشكيل الذي أعلن عنه لا يمكن ان يكون نواة لجيش قومي لأن مداها فقط مدى الفترة الانتقالية وان مهمة القوات ستكون فقط «حراسة» طرفي الاتفاق.


    وفي رده على سؤال «البيان» حول شروط جيش المستقبل لسودان موحد، قال سعيد ان هناك عدداً من الأسس التي يجب توافرها وهي: ألا تكون هناك قيادتان، بل قيادة موحِّدة بعيدة عن التوجه السياسي، ويجب البدء فوراً في الحديث عن عقيدة قتالية واحدة لكل هذه القوات، كما يجب أن يكون التوجيه المعنوي قومياً، والا يتم التركيز فقط على فترة مؤقتة حتى لا يكون جيشاً مؤقتاً.


    وعن ايجابيات وسلبيات اتفاق نيفاشا قال الفريق عبدالرحمن سعيد ان سلبياته تتمثل في ان الوحدات العسكرية المشتركة مبنية فقط على قوات الجبهة الاسلامية والحركة الشعبية، وهذا خطأ، حيث توجد وحدات عسكرية أخرى تحمل السلاح وتقاتل من أجل قضية.


    وقال ان مهمة هذه الوحدات العسكرية المشتركة ليست الوحدة الوطنية، لأن ذلك يفترض تحقيقه سياسياً أولاً، لأن شعار «الوحدة الوطنية هو شعار سياسي وفي حالة عدم تمكن هذه الوحدات من التعايش فيما بينها ـ لا قدر الله ـ فهذا سيعني انهيار الجيش المكون.


    وقال سعيد ان من سلبيات الاتفاق هو ذكر ان مهمة الوحدات المشتركة هي ان تكون رمزاً للسيادة، وتساءل مستنكراً: كيف يمكن تحقيق ذلك وهناك قوتان؟


    وأضاف: «كان الاصوب ان يكتب انها رمز لسيادة الاطراف المعنية، لأنها قوة لن تحمي سيادة السودان ولا تدافع عن البلاد، وهي بهذا التشكيل لن يكون لها أي دور في بناء البلد، بل ستلزم ثكناتها وكل طرف يراقب الاخر، وتتحول القوات إلى «قوات خفر» كل يحمي السلطة التي أتت به.


    وأضاف الفريق عبدالرحمن سعيد ان تكوين الوحدات المشتركة سيعطيها «ميزة» دون بقية القوات، وهذا بلا شك سيخلق حساسية «تذكرني بتجربة سلاحي المدرعات والمظلات في مايو، اللذين كان لهما وضع مميزا بحكم مشاركتهما في الانقلاب، الامر الذي أحدث صدامات عديدة بينهما وبين بقية الاسلحة انتهى إلى نبذهما».


    وأضاف ان الخطورة تكمن في ان تستغل «جهة ما» هذه القوات في أي حركة انقلابية لتغيير الوضع القائم. وأشار إلى إلى ان هذا الاتفاق لا يمكن ان ينفذ إلا إذا خضعت هذه القوات لادارة جيدة وان تكلف بمهمات تجعلها مشغولة دائماً.


    وفي رده على سؤال عن قوات التجع الوطني في الجبهة الشرقية وورود ذكرها بانسحاب قوات الحركة منها بحلول العام، قال سعيد ان القوات الموجودة في شرق السودان ليست قوات الحركة الشعبية، هناك قوات اللواء الموحد المشترك، والذي تولى قيادته عدد من القادة على رأسهم الفريق الراحل فتحي أحمد علي وشخصي والفقيد العميد سليمان ميلاد، وأخيراً القائد باقان أموم، ليس بوصفه حركة شعبية، وإنما بصفته في التجمع الوطني.


    وأضاف الفريق سعيد انه إذا ما كان هناك أي ترتيبات في شأن هذه القوات فلابد ان يتم اولاً اتفاق سياسي مع التجمع الوطني، وليس أي فصيل منفرد، وقال ان النظام بهذه الجزئية أراد احراج الحركة الشعبية، حيث كانت المدة المذكورة في الاتفاق للانسحاب منها أقل من بقية المناطق.


    وأكد انهم لن يسحبوا جندياً واحداً ما لم يتم حسم الأمر سياسيا مع التجمع، وان الحركة تحدثت فقط عن قواتها المشاركة مع قوات التجمع.


    وأضاف ان ما سيطبق على شرق السودان سيطبق على الغرب أيضاً، لأن القضايا ليست مجزأة، وإنما متكاملة.


    وأشار الفريق عبدالرحمن سعيد إلى ان العدد 24 ألف جندي في جنوب السودان هو عدد كبير بالنسبة لأطراف تريد وتسعى من أجل سلام، وألمح إلى ان نظام الجبهة الاسلامية يريد بلا شك الايحاء للمواطن السوداني العادي انه ما زال لديه قوات كبيرة في الجنوب، وكذلك تشكك النظام في الطرف الآخر ـ الحركة الشعبية ـ.


    وقال ان المكسب الذي نسعى إليه جميعاً هو وقف الحرب، والسلام الشامل والعادل، واتفاق نيفاشا لا يحقق ذلك، وهناك خطورة في تنفيذه، لذلك يجب ان يشمل الحل كل القوى والاطراف السودانية الاخرى لضمان وتنفيذ اي اتفاق يبرم.


    وحذر الفريق عبدالرحمن سعيد من معالجة الاتفاق للاجهزة الامنية وقوات الشرطة، حيث انها لا يمكن التعامل معها بأهمية أقل من التعامل مع مسألة الجيش، بل هي أكثر تعقيداً منه، ففي الجيش مثلاً على الاقل يمكنك التعامل مع اعداد وأرقام، ولكن هذه الاجهزة لا أحد يعرف قوامها الحقيقي، كما ان الجبهة الاسلامية لا يمكن ان تفرط في أي قوة تابعة لها ولن تسمح لأي طرف بمشاركتها في أماكن قوتها.


    من جانبه وصف العميد الركن عصام الدين ميرغني رئيس لجنة الترتيبات الأمنية والعسكرية في التجمع الوطني السوداني، اتفاق نيفاشا بأنه محصلة طبيعية لتطور اتفاق ماشاكوس الموقع بين حكومة السودان والحركة الشعبية لتحرير السودان في العشرين من يوليو 2002، وأنه لم يخرج كثيراً عما ورد في وثيقة الوسطاء المعروفة بوثيقة ناكورو، بل عالج التفاصيل التي لم تشملها تلك الوثيقة التي رفضتها حكومة السودان، ثم عادت وقبلتها ضمناً في جولة التفاوض الأخيرة التي تمخضت عن توقيع اتفاقية الترتيبات الأمنية.


    وقال في تصريحات صحفية لـ «البيان» انهم عاكفون الآن على إجراء تقييم متكامل لاتفاق نيفاشا، ولكن من الواضح جلياً إن الاتفاق يضع اللبنات الأولى لبناء جيش قومي، يتميز بالاحتراف والولاء للوطن والشعب والدستور.


    وأضاف: بعد أربعة عشر عاماً من حكم نظام الجبهة الإسلامية، وبعد ما مارسه النظام من طرد ما يقارب الخمسة آلاف من ضباط الجيش وإحلال بدائل لهم من كوادر حزب الجبهة الإسلامية، وتغيير كل القوانين واللوائح المنظمة للخدمة، فقد الجيش السوداني قوميته المعروفة، وتحول إلى جيش حزبي، وفقد أيضاً قدراته الاحترافية والقتالية وتحول إلى مليشيا، وما حدث أخيراً من هزائم ساحقة في دارفور يثبت ذلك.


    ويرى العميد ميرغني ان الحركة الشعبية توفقت كثيراً في قبول تقليل حجم القوات لكلا الطرفين، والقوة المتفق عليها الآن لتكوين القوات المشتركة الموحدة وقوامها 39 ألف جندي كافية جداً لتكون نواة لجيش السودان الجديد بعد الفترة الانتقالية، وقادرة خلال الفترة الانتقالية على القيام بواجب الدفاع عن السودان.


    وفي رده على سؤال «البيان» حول الاتفاق ومدى اختلاف بنوده عما جاء في وثيقة ناكورو التي سبقت ورفضتها الحكومة قال العميد ميرغني: ان اتفاق نيفاشا استند أساساً على ما جاء في اتفاق مشاكوس من وجود جيشين خلال الفترة الانتقالية، وتضمن كل ما ورد في وثيقة ناكورو مع وضع التفاصيل التى تمكن من التنفيذ. وقال مثلا إن الفقرة (29) في وثيقة ناكورو موجودة بالكامل في الفقرة الأولى من اتفاق نيفاشا.


    كما ان الفقرة (30) في ناكورو والخاصة بوقف اطلاق النار، وردت في النقطة الثانية في اتفاق نيفاشا، مع وضع التفصيل لاعادة الانتشار، وسحب وتحديد حجم القوات اللازمة.


    وأن ما جاء في وثيقة ناكورو في الفقرة (33) عن مجلس الدفاع المشترك وتكويناته، جاء كله في النقطة الخامسة في اتفاق نيفاشا عن: (القيادة والسيطرة في القوتين).


    وقال العميد ميرغني انه لا اختلاف في كل ماجاء في وثيقة ناكورو عن الترتيبات الأمنية والعسكرية مما ورد الآن في اتفاق نيفاشا، اللهم الا الاتيان بالتفاصيل - واشار الى ان نظام حكم الجبهة الاسلامية وقع على هذا الاتفاق وهو يعلم جيدا انها نفس النقاط التي سبق ورفضها أول يوليو الماضي، وطلب من الوسطاء ـ (بلها وشراب مويتها).


    ورأى العميد عصام الدين ميرغني أن الاتفاق ايجابي في كونه سيحدث تحولاً في الجيش السوداني، وسيكون معبراً لجيش قومي للسودان الموحد أرضاً وشعباً، وان الاعداد المطلوبة من قوات الطرفين ستعكس التنوع العرقي والثقافي والديني الذي يتميز به السودان، وسيعيد ترتيب أوضاع الجيش السوداني بتبني عقيدة قتالية جديدة تعكس ذلك التنوع، وتقود إلى بناء جيش وطني يتميز بالاحتراف والقومية والالتزام بالدستور وحقوق الإنسان.


    القاهرة ـ رجاء العباسي:



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-10-2003, 08:03 AM

مارد

تاريخ التسجيل: 24-04-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رجاء العباسي: التجمع : لن نسحب قواتنا بالجبهة الشرقية إلا باتفاق سياسي (Re: elsharief)

    هى قوات التجمع عددها كم فى الشرق !؟؟؟؟؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-10-2003, 08:48 AM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 14-02-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رجاء العباسي: التجمع : لن نسحب قواتنا بالجبهة الشرقية إلا باتفاق سياسي (Re: مارد)

    عفوا مارد
    أولا: نتوقع منك دائما مناقشة موضوعية لما هنالك
    كلام الاخ عبد الرحمن سعيد له وزنه باعتباره خبير وموثوق به في النواحي العسكرية قبل كل شيء
    ثانيا: صيغة الاستهجان لا تنتمي لشخص يفترض بانه يؤمن ان المنطق بجانب الحق وليس بجانب القوة
    مثلك يا سيدي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-10-2003, 10:30 AM

مارد

تاريخ التسجيل: 24-04-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رجاء العباسي: التجمع : لن نسحب قواتنا بالجبهة الشرقية إلا باتفاق سياسي (Re: فتحي البحيري)

    ده سؤال مشرووووع ، وبطرحه تانى بكل جدية ... قوات التجمع دى عددها كم !!! ؟؟ ومامدى إيجابيتها فى زعزعة النظام ومواجهته !!؟؟

    (عدل بواسطة مارد on 02-10-2003, 10:34 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-10-2003, 10:30 AM

مارد

تاريخ التسجيل: 24-04-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رجاء العباسي: التجمع : لن نسحب قواتنا بالجبهة الشرقية إلا باتفاق سياسي (Re: فتحي البحيري)

    مكرر

    (عدل بواسطة مارد on 02-10-2003, 10:33 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-10-2003, 10:42 AM

abuguta
<aabuguta
تاريخ التسجيل: 20-04-2003
مجموع المشاركات: 8275

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رجاء العباسي: التجمع : لن نسحب قواتنا بالجبهة الشرقية إلا باتفاق سياسي (Re: مارد)

    سوالك وجيه يامارد
    انا ممكن اجاوبك عليه
    انا بعرف عبد العزيز خالد واللواء عبد الرحمن سعيد
    واسالهم عن الباقى..وبعدين انت قايل الحركة جيشها كله بمشى مع قرنق ولا شنو وين الشلك وين النوير..بكرة بدخلو الغابة
    والله يستر...على البلد
    مع تحياتى
    للشريف ورجاء
    وتسلم ياوطنى

    (عدل بواسطة abuguta on 02-10-2003, 10:45 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-10-2003, 12:31 PM

مارد

تاريخ التسجيل: 24-04-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رجاء العباسي: التجمع : لن نسحب قواتنا بالجبهة الشرقية إلا باتفاق سياسي (Re: abuguta)

    الأخ أبقوتة

    شكرا ليك .. لكن كدى سيبك من الشلك والنوير والغابة وغير ذلك .. الكلام هنا واضح وهو عن " قوات التجمع " بالجبهة الشرقية .. القوات دى وين ! وأثرها شنو !!!؟ وليه ماجابت حقها !؟

    وبرضو أنا معاك بقول الله يستر على البلد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-10-2003, 12:44 PM

abuguta
<aabuguta
تاريخ التسجيل: 20-04-2003
مجموع المشاركات: 8275

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رجاء العباسي: التجمع : لن نسحب قواتنا بالجبهة الشرقية إلا باتفاق سياسي (Re: مارد)

    أيتهاالسيدة التى تجلسين هنا بجوارى ... همساتك

    كم هو جميل هذا التوقيع..يامارد

    بس كدى ثبت لى الكديس حقك دا عشان اشوف ...الحاصل شنو

    شكرا

    انا عندى سوال وين ناس البوست .... البيت محروس وسته تكوس
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-10-2003, 12:57 PM

مارد

تاريخ التسجيل: 24-04-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رجاء العباسي: التجمع : لن نسحب قواتنا بالجبهة الشرقية إلا باتفاق سياسي (Re: abuguta)

    بس كدى ثبت لى الكديس حقك دا عشان اشوف ...الحاصل شنو



    !!! ؟؟؟؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-10-2003, 01:08 PM

abuguta
<aabuguta
تاريخ التسجيل: 20-04-2003
مجموع المشاركات: 8275

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رجاء العباسي: التجمع : لن نسحب قواتنا بالجبهة الشرقية إلا باتفاق سياسي (Re: مارد)

    مارد
    انا ما بقصد شىء...بس مرات بكتب عبارات زى ناس الشعر المدور هم نفسهم ما عارفين بقولو فى شنو...حقك على انا بقصد ان الشقلة لافة
    زى لفة شعارك ..ونجمتى دى ...حتى ناس الحركة نفسهم بكرة يجو الحاج يوسف فى فلل كافورى وسيارات..جديدة..والبفندر منهم زلط كوستى قاعدين يسلفتو فيه....عشان يجهزوه لشهداء الوطن الجدد

    وتسلم ياوطنى...انا اسف لو ذكرت كلام يجرح..لكن مرات الحقائق تجى زى الالهام الشعرى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-10-2003, 05:28 PM

مارد

تاريخ التسجيل: 24-04-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رجاء العباسي: التجمع : لن نسحب قواتنا بالجبهة الشرقية إلا باتفاق سياسي (Re: abuguta)

    قلت لى مرات الحقائق بتجى زى الإلهام الشعرى !؟

    معقووووول .. أول مرة أعرف كدة .. منكم نستفيد ياسيدى الملهم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-10-2003, 01:05 PM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 19-05-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رجاء العباسي: التجمع : لن نسحب قواتنا بالجبهة الشرقية إلا باتفاق سياسي (Re: elsharief)


    الأعزاء مارد، أحمد صديق عدد قوات التجمع الوطني "لواء"،، يمكنكم الاستفسار عن قوام "اللواء" وهو يتكون من قوات البجة، قوات التحالف الفيدرالي، قوات الأسود الحرة "الرشايدة"، قوات الحركة الثورية "الفتح" سابقا، وقوات لواء السودان الجديد، قوات التحالف الوطني السوداني.. وعدد من مقاتلي الجبهة الديموقراطية "مجد"..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-10-2003, 02:40 PM

بلدى يا حبوب
<aبلدى يا حبوب
تاريخ التسجيل: 29-05-2003
مجموع المشاركات: 8543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رجاء العباسي: التجمع : لن نسحب قواتنا بالجبهة الشرقية إلا باتفاق سياسي (Re: elsharief)

    شكرا ليك يا استاذ الشريف على نقل هذه المعلومات القيمة وكم نحن احوج لها من خلال تلك الفترة التى يمر بها السودان مع مرحلة السلام القادمة ولا بد من معرفة كل الاراء التى تطرحها القوى المختلفة بأذن الله وعبرك احى الاستاذى رجاء العباسى
    ولك تحياتى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-10-2003, 02:51 PM

abuguta
<aabuguta
تاريخ التسجيل: 20-04-2003
مجموع المشاركات: 8275

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رجاء العباسي: التجمع : لن نسحب قواتنا بالجبهة الشرقية إلا باتفاق سياسي (Re: بلدى يا حبوب)

    الاستاذة رجاء
    شكرا على المعلومات القيمة ما كنا ندرى هذا الكم الهائل من
    المجندين .عموما نحن ما عاوزين حرابة..تانى
    نتمنى السلام يكون عام ...وتكون هنالك تسليم للسلطة
    لكن والله ياختى ديل ما عندهم ضمان...سيذوبو الحركة معاهم والمابلقى نصيب برجع تانى للغابة
    وتسلمى ياوطنية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-10-2003, 03:09 PM

abuarafa
<aabuarafa
تاريخ التسجيل: 20-05-2003
مجموع المشاركات: 962

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رجاء العباسي: التجمع : لن نسحب قواتنا بالجبهة الشرقية إلا باتفاق سياسي (Re: elsharief)

    الاخوة/ رجاء العباسى والشريف
    تحياتى
    لى استفساران
    الاول عن مدى المقدرة القتالية لقوات التجمع و عن امكانية تاثيرها على النظام و اجباره على الجلوس و التفاوض.
    الاستفسار الثانى لو وافقنا جدلا ان هنالك اتفاق ثنائى بين الحركة و النظام الحاكم فحسب برتكول مشاكوس و الاتفاقات الاحقة له فسوف تكون هنالك انتخابات عاملة فى الفترة الاولى من المرحلة الانتقالية فلماذا لا يخطط الاحزاب المنضوية تحت لوائه و لاكتساح الانتخابات خاصة و ان سياسات النظام الغرقاء ساعدتهم كثيرا ودمتم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-10-2003, 03:41 PM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 19-05-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رجاء العباسي: التجمع : لن نسحب قواتنا بالجبهة الشرقية إلا باتفاق سياسي (Re: elsharief)


    العزيز أبوعرفة والجميع.. منذ عامين ومنذ بدء الحديث عن "الحل السياسي الشامل" شلت يد الخيار العسكري الذي اثبت بدون أدنى شك أنه فعال وقادر.. وعليه نعق النظام وصاح وارتمى في أحضان الدول المجاورة والصديقة،، لا لشئ إلا لوقف ذلك القادم من الشرق.. وقبل المبادرة المصرية الليبية المشتركة، والتي من وجهة نظري "الشخصية".. كانت مؤامرة لسحب البساط من مبادرة الايقاد، ولشل يد العمل المسلح.. وقد ترتب على اطلاق تلك المبادرة عددا من التصرفات مثل الطلب من الفريق عبدالرحمن سعيد مغادرة الاراضي المصرية، بحكم قيادته للعمل المسلح، وقد تم، وأمضى عاما كاملا حتى توقف العمل العسكري ليسمح له بالعودة إلى القاهرة.. وكذلك مارست الولايات المتحدة ضغوطا على الحكومة الاريترية بجعل الأمر صعبا على العمل العسكري بالامتناع عن تقديم أي دعم لوجستي.. وكلنا يعلم ان اقصر طريق لشرق السودان هو اريتريا،، وهكذا..
    في عام 99 ذكر لي القائد باقان أموم أنهم بحاجة لمبلغ "مليون" دولار يستطيع بكل ثقة بعده ان يحط بقوات التجمع داخل الخرطوم..
    الآن التجمع يملك "10 مليون" دولار ولا يمكنه دعم قواته حتى بدواء.. لأن البعد الدولي والاقليمي و.. و... الخ لا يسمح بإطلاق رصاصة واحدة بعد الآن..
    فهل وضحت الصورة الآن
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-10-2003, 04:28 PM

sari_alail
<asari_alail
تاريخ التسجيل: 19-10-2002
مجموع المشاركات: 1507

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رجاء العباسي: التجمع : لن نسحب قواتنا بالجبهة الشرقية إلا باتفاق سياسي (Re: elsharief)

    الاستاة رجاء العباسي
    اللقاء جميل واوضح حقائق عديدة
    وبعد دة فاضل التجمع الوطني وعلى ما اعتقد أصبح الطريق نحو المصالحة الوطنية ممهدا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-10-2003, 04:49 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 07-02-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رجاء العباسي: التجمع : لن نسحب قواتنا بالجبهة الشرقية إلا باتفاق سياسي (Re: elsharief)

    الاخ العزيز جدا مارد
    تحيه
    التجمع امكاناته العسكريه ليست قويه بالاضافه
    للسلبيات التي صاحبت عمله ..
    ولكن هذه ليست القضيه .. القضيه هي ومع التسليم
    بايقاف نزيف الحرب هي خطوره الحلول الاقصائيه
    والثنائيه وترك مصير ا لبلد السياسي في المستقبل
    للحركه والانقاذ ... وجود قضايا وظلامات للاخريين
    في الشرق والغرب تجعلنا نجلس علي فوهه بركان حتي
    بعد السلام وجود الف شخص او اقل للمعارضه واتباع
    سياسه حرب العصابات سوف يخلق زعزعه ولكنه ليس
    كافيا لاسقاط النظام . وعليه اخي أرجوك تركز غلي
    مخاطر الحلول الاقصائيه والثنائه وما يجب فعله من قبل
    المعارضه هل تكتفي بالصمت هل تبارك؟؟ هل تظل تصارع؟؟
    كمال عباس
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-10-2003, 05:36 PM

مارد

تاريخ التسجيل: 24-04-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رجاء العباسي: التجمع : لن نسحب قواتنا بالجبهة الشرقية إلا باتفاق سياسي (Re: kamalabas)

    الصديق كمال

    أنا معاك فى كثير من النقاط ولاخلاف وبرجع ليك براوقة.. لكن برضو بقول التجمع ضيّع حقه .. والكلام ده الناس قالوه من زمااااااان .. لكن بكل أسف قادة التجمع مااستوعبوا الدرس .. وكانت آوت صايد لعبة قون

    لك الود عزيزى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-10-2003, 06:58 PM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 19-05-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رجاء العباسي: التجمع : لن نسحب قواتنا بالجبهة الشرقية إلا باتفاق سياسي (Re: kamalabas)


    العزيز كمال عباس،، تشكر،، زايدا ان أي شخص رفع السلاح لقضية آمن بها حتى لسنتين.. صعب جدا ينزله، الخوف انه إذا ما حدث سلام، فإنه حتى في الخناقات العادية متوقع ان يستخدم الناس السلاح.. فما بالك بآلاف سيسرحهم النظام، وتسرحهم الحركة الشعبية طبقا للإتفاق؟؟؟!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-10-2003, 07:16 AM

passpar
<apasspar
تاريخ التسجيل: 07-07-2002
مجموع المشاركات: 218

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رجاء العباسي: التجمع : لن نسحب قواتنا بالجبهة الشرقية إلا باتفاق سياسي (Re: Raja)

    helloo to all

    طبعا اتحدثنا عن حجم قوات التجمع التي تتكون من فصائلة وصرح احد اصدقائنا الكرام بان الامر اصبح ؟؟ مصالحة فقط؟؟
    اولا ثورة البجا التي اشتعلت في شرق السودان ودربت كل الشرفاء من ابناء البجا الذين يناضلون من اجل حقوق مشروعة لن يتركوا خيارهم الصعب حتي ينالوا حقوقوهم التي منعت عنهم في وضح النهار دون خوف من لوم او مسالة, نتحدث عن العدد كل الثورات بتداء بافراد ثم تصبح بالالاف كما حركة الدكتور الرئيس المرتقب لسودان العزة جون قرنق.
    المجد والخلود لشهدائنا الابرار والنصر للبجا

    قــد يكون الدرب صــعباوطويلا بيد أن الفجر آت رغم نيران الطغاة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-10-2003, 06:29 PM

abuarafa
<aabuarafa
تاريخ التسجيل: 20-05-2003
مجموع المشاركات: 962

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رجاء العباسي: التجمع : لن نسحب قواتنا بالجبهة الشرقية إلا باتفاق سياسي (Re: elsharief)

    الاستاذة / رجاء العباسى

    تحياتى
    شكرا للرد الضافى و القيم اذن يجب على الاحزاب المنضوية تحت لواء التجمع الوطنى الديمقراطى المعارض ان تقوم بعمليات تجديد شاملة فى برامجها و اساليبها وذلك لمواكبة المستجدات فى الساحة المحلية و الاقليمية و الدولية لان الحرب و السلاح اصبحت عملة غير متداولة ونسبة النجاح للتجمع فى الانتخابات القادمة كبيرة بشرط واحد قراءة اللعبة السياسية جيدا و العلمية و المنطقية فى تناول قضايا السودان 2003 فقطعا يختلف عن سودان زمان.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-10-2003, 06:45 PM

بلدى يا حبوب
<aبلدى يا حبوب
تاريخ التسجيل: 29-05-2003
مجموع المشاركات: 8543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رجاء العباسي: التجمع : لن نسحب قواتنا بالجبهة الشرقية إلا باتفاق سياسي (Re: elsharief)

    الاخ الشريف
    تشكر على نقل المقال الى البورد
    اما عن تصريح التجمع فانا لم اندهش للتصريح فأذكر فى حلقة اذاعية بثت على اذاعة البى بى سى وكان طرفها المتحدث الرسمى للتجمع وفى سؤال عن قرارهم فى حالة وصول الحكومة والحركة الى سلام فكانت اجابته ان اى سلام لم نكن فيه طرف نحن فى حل منه وافتكر حديث الناطق الرسمى كان من باب التذكير بأنهم موجودون وكنت اتمنى ان يكون رد الناطق الرسممى بأنهم فعلا قد بداؤا الى مساءلة الحركة باعتبارها عضو فى التجمع عن الاسباب التى جعلتها تنفرد بتلك المحادثات مع العلم بأن السيد محمد عثمان الميرغنى هو رئيس التجمع وكنت اتوقع كذالك ان تتم هذه المباحثات فى وجود التجمع وقيادته وبدلا من تلك التصريحات التى لا تؤخر او تقدم شىء فى حالة وصول الحكومة والحركة الى سلام دائم بأذن الله على التجمع ان يبحث عن طرق تجعله شريك فى تلك المفاوضات لا بالتعين كما صرح اعضاء الحكومة والحركة فى حالة اقامة حكومة قومية
    ولنا عودة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-10-2003, 08:04 PM

sari_alail
<asari_alail
تاريخ التسجيل: 19-10-2002
مجموع المشاركات: 1507

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رجاء العباسي: التجمع : لن نسحب قواتنا بالجبهة الشرقية إلا باتفاق سياسي (Re: elsharief)

    على ما اعتقد أن عمل التجمع داخل ارتريا وهي منطقة مليئة بالخمارات ووسائل اللهو
    يكون العمل فيها مكشوفا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-10-2003, 08:12 PM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 19-05-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رجاء العباسي: التجمع : لن نسحب قواتنا بالجبهة الشرقية إلا باتفاق سياسي (Re: sari_alail)


    Sari Alail.. what do you mean by that? Bars!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-10-2003, 07:31 AM

elsharief
<aelsharief
تاريخ التسجيل: 05-02-2003
مجموع المشاركات: 6242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رجاء العباسي: التجمع : لن نسحب قواتنا بالجبهة الشرقية إلا باتفاق سياسي (Re: Raja)


    مع تأييدها للترتيبات الأمنية
    المعارضة السودانية تتحفظ إزاء الشراكة الثنائية



    حذر قياديون بارزون في المعارضة السودانية في أول إعلان لموقفهم من اتفاق الترتيبات الأمنية الذي وقعته الحكومة والحركة من مغبة الاتجاه لعقد اتفاق ثنائي بين الطرفين دون اشراك بقية القوى في أجندة الحل السياسي التي تمثل أساس ازمة الحكم في السودان.


    وقال فاروق كدودة القيادي البارز في الحزب الشيوعي في ندوة سياسية مؤخراً بقاعة الشارقة تحت عنوان «نيفاشا وموجبات السلام الدائم» تحدث فيها إلى جانبه كل من أمين حسن عمر عن الحزب الحاكم ود. عبد النبي أحمد عن حزب الأمة المعارض ومكواج تينج القيادي بجبهة الإنقاذ الجنوبية: إن القوى السياسية لا تعترض على اتفاق الترتيبات الأمنية باعتبار أنه مدخل لحوار اكثر جدية حول بقية الاجندة إلا أنها تتحفظ على أن يصبح الاتفاق مدخلاً لصفقة ثنائية بين الحكومة والحركة.


    وقال ان الحزب الشيوعي يرحب بهذا الاتفاق بهدف حقن الدماء ومنح فرصة للتفاوض والكرة الآن في ملعب الحكومة وأكد ان التحفظات السابقة على بروتوكول مشاكوس كانت من منطلق انها قسمت السودان على اساس ديني مع العلم أن كل مشكلات السودان يجب ان تتم معالجتها من باب النظر للأهداف العامة.


    وقال ان اشكالية اتفاق الترتيبات الأمنية الحالي تكمن في ان الجيش الذي سيتم تشكيله عبر شراكة الطرفين لن يكون جيشاً قومياً والاخطر من ذلك أن يتحول لحماية مصالح الحكومة والحركة أكثر من الحفاظ على مصالح السودان وتبقى قضية البحث عن جيش قومي قائمة.


    وقال الدكتور عبد النبي أحمد أمين عام حزب الأمة ان اتفاق الترتيبات الأمنية الأخير على الرغم من انه اعطى فرصة افضل لايقاف الحرب إلا أنه لم يخرج من اطار الاتفاق الثنائي في القضايا العسكرية بين الطرفين مشيراً إلى ان القوات المسلحة يفترض فيها عكس مكونات الشعب السوداني وقال ان الاتفاق يجب ان يجد معالجة لقضية الميليشيات المسلحة ان كانت تتبع للحكومة او الحركة.


    واضاف ان الاتفاق كان يفترض ان تتبعه جملة تدابير من بينها اطلاق سراح المعتقلين واتاحة الحريات والغاء الطوارئ ودعا امين حزب الامة إلى ضرورة ان تكون كل القوى السياسية حاضرة في المناقشات الخاصة بأمر الانتخابات وتعديل الدستور واجراءات الاحصاء للسكان.


    وقال مكواج تينج القيادي في جبهة الانقاذ الجنوبية وأحد الموقعين على اتفاقية الخرطوم للسلام ان الفصائل الجنوبية المسلحة قبلت الاتفاق لكن اعاب على الحكومة عدم وضوحها في جملة من القضايا وتساءل مكواج عن الجديد الذي جاءت به الاتفاقية الأخيرة باعتبار ان كل النقاط باستثناء الترتيبات الأمنية وردت في الاتفاقية التي تم توقيعها في 1997م ولم تلتزم بها الحكومة.


    وقال أمين حسن عمر عضو وفد التفاوض وممثل حزب المؤتمر بأن بروتوكول مشاكوس كان اتفاقاً سياسياً وما تم الآن في نيفاشا هو اتفاق عسكري إلى ان الاتفاقين يمثلان اطار عاماً يحتاج لنقاش واضافة تفاصيل أخرى وقال ان الجانب السياسي لم يعد يشكل عقبة لأنه يرتبط بتحديد نسب التمثيل لمشاركة الحركة في الحكم.


    ورداً على التساؤلات حول اتجاه الطرفين لعقد اتفاق ثنائي، قال امين ان الحكومة لن توقع الاتفاق وتكون اقلية في السنين الأولى للاتفاق وإذا كان المقصود بذلك هو صفقة ثنائية فهو كذلك وقال ان المطروح للأحزاب الآن هو المطالبة بانتخابات حرة نزيهة عندما يأتي وقتها في تفاصيل الاتفاق.


    الخرطوم ـ التيجاني السيد:




                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-10-2003, 09:48 PM

3azza


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رجاء العباسي: التجمع : لن نسحب قواتنا بالجبهة الشرقية إلا باتفاق سياسي (Re: elsharief)

    الاخت الغالية رجاء
    وصول الاطراف المتناحرة لي اتفاق ليس نهاية الحل وخصوصا في وضع حرج زي السودان ملئ بالتناقضات والاختلافات والضغائن التي خلفتها حروب طال امدها لكن السوال الحقيقي كيف سيكون الوضع في حالة وجود جيشين بكامل عتادهم في منطقة مثل العاصمة مع الوضع في الاعتبار طول فترة الاحتراب ؟؟؟؟
    افتكر انه الجيشين ديل يكونوا خارج العاصمة لفترة 6 شهور لامتصاص اثار الاحتراب منهم الاتنين وتهيئتهم النفسية لقبول الوضع الجديد ؟ لانه بجد الله يستر من وضع حيكون عبارة عن قنبلة موقوته قد تؤدي بي الصالح والطالح وتعم الفوضى بشكل لم يرى التاريخ مثلها ؟
    اما بخصوص جيش التجمع فالمسالة قدتحسم بشكل لم يكن في الحسبان بعد رعاية امريكا لهذا الاتفاق
    وربكم يستر من قادم الايام
    فلنحيا بسلام ونموت بسلام جميعا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-10-2003, 02:03 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 28-11-2002
مجموع المشاركات: 46836

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رجاء العباسي: التجمع : لن نسحب قواتنا بالجبهة الشرقية إلا باتفاق سياسي (Re: elsharief)


    سؤال الأخ مارد سؤال مشروع وعادي, أنا لا أدري لماذا أثار غضب بعض الناس هنا؟
    أنا أريد أن أعرف حجم وقوة الجبهة الشرقية من دون الحركة الشعبية.

    Deng.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-10-2003, 03:27 PM

elsharief
<aelsharief
تاريخ التسجيل: 05-02-2003
مجموع المشاركات: 6242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رجاء العباسي: التجمع : لن نسحب قواتنا بالجبهة الشرقية إلا باتفاق سياسي (Re: elsharief)


    الاخ دينق
    سلام
    سؤال الاخ مارد ما اثار اى غضب ولاحظ الى رد الاخت رجاء وزكرت الفصائل المسلحة للتجمع الوطنى الديمقراطى مع العلم وجود قوات التجمع فى الاراضى السودانية فى الجبهة الشرقية,لديك اى وجهة نظر خلاف ذلك يمكن طرحها للنقاش
    المهم فى الموضوع جميع الشعب السودانى ممثل فى احزابه ومنظمات المجتمع المدنى تؤيد وتدعم اى اتفاق يؤدى الى انهاء الحرب واحلال السلام
    تتفق معى الاتفاق الحقيقى بمشاركة الجميع واى شراكة بين الطرفين مصيرها الفشل
    هل نعمل جميعا بمشاركة الجميع ,ام نستسلم فقط الى اتفاق الطرفين فقط

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-10-2003, 05:33 PM

abuarafa
<aabuarafa
تاريخ التسجيل: 20-05-2003
مجموع المشاركات: 962

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رجاء العباسي: التجمع : لن نسحب قواتنا بالجبهة الشرقية إلا باتفاق سياسي (Re: elsharief)

    الاستاذ/ الشريف
    نعم اتفاق طرفين لا يؤدى الى السلام ولكن السؤال الذى لازال مطروح هل قوات التجمع الوطنى الديمقراطى تستطيع ان تفرض على الحكومة الجلوس و التحاور معها هل الواقع الاقليمى و الدولى يقبل الحرب الان بعد الاجابة على هذه التساؤلات اسئلة اخرى ملحةيجب على التجمع ان يسلك طريق صناديق الاقتراع و الذى اراه قريبا و يمكن لهم ان يكسبوا الكثير فالسلام السئ افضل من الحرب الجيدة لان قتلى كل الاطراف هم سودانيين و البلد محتاجة لهم فى مهمات اكبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-10-2003, 07:34 PM

elsharief
<aelsharief
تاريخ التسجيل: 05-02-2003
مجموع المشاركات: 6242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رجاء العباسي: التجمع : لن نسحب قواتنا بالجبهة الشرقية إلا باتفاق سياسي (Re: abuarafa)


    الاخ ابو عرفة
    سلام واحترام

    احب ان انوه ليس ممثل للتجمع وانما وجهة نظرى الخاصة حول هذا التصريح
    اولا اتفق معك ان الوضع الاقليمى والدولى لا يقبل الحرب , واتفاق طرفين ليس هو الحل السليم نريد حل نهائى للحرب وقفل اى طريق يؤدى الى الحرب , لماذا لم نناقش الاخفاقات قبل صناديق الاقتراع
    بالنسبة لقوات التجمع والاستطاعة للضغط على النظام بالجلوس والتحاور .. وجهة نظرى الخاصة هذا التصريح هو وسلية من وسائل الضغط على الحكومةاى خطوة لانهاء الحرب نويدها

    ولك شكرى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-10-2003, 08:50 PM

مارد

تاريخ التسجيل: 24-04-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رجاء العباسي: التجمع : لن نسحب قواتنا بالجبهة الشرقية إلا باتفاق سياسي (Re: elsharief)

    بل أثار ردى غضبا(.... ) ياشريف كما تفضل الأخ دينق .. ليس منك ولا من الأخت رجاء ، ولكن
    أرجو مراجعة كل الردود بتمعن !! نعم الإختزال فى كل شئ مخل ، ولكن والله لو بقت المسألة على التجمع والزعيم الديناصورى خارجه تكون فعلا واطاتناأصبحت
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-10-2003, 05:50 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 14-02-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رجاء العباسي: التجمع : لن نسحب قواتنا بالجبهة الشرقية إلا باتفاق سياسي (Re: مارد)

    +
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-10-2003, 06:01 PM

altahir_2
<aaltahir_2
تاريخ التسجيل: 17-11-2002
مجموع المشاركات: 3949

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رجاء العباسي: التجمع : لن نسحب قواتنا بالجبهة الشرقية إلا باتفاق سياسي (Re: elsharief)

    طالبا بضرورة اشراك القوى السياسية
    حزبا الامة و البعث يرحبان باتفاق نيفاشا


    رحب حزب البعث السودانى باتفاق نيفاشا المبرم بين الحكومة و الحركة الشعبية حول قضايا الترتيبات الامنية و اعتبر عضو المكتب السياسى للحزب محمد وداعة الله ، الاتفاق بأنه خطوة هامة فى اتجاه استعادة الديمقراطية و تحقيق السلام فضلا عن صيانة حقوق الانسان و أكد وداعة فى تصريح للصحافة على موقف حزب البعث الداعى لضرورة اشراك كافة القوى السياسية خلال المرحلة المقبلة ودعا الحكومة لاتخاذ مواقف تؤكد جديتهانحو الالتزام بتحقيق التحوال الديمقراطى عن طريق رفع حالة الطوارئ و الغاء القوانين المقيدة للحريات الى ذلك رحب حزب الامة باتفاق نيفاشا و اعلن على لسان النائب الاول لرئيس الحزب الدكتور عمر نور الائم دعمه و مساندته للاتفاق كونه مرضى للطرفين المتحاربين وشدد نور الدائم على اهمية اشراك القوى السياسية فى القضايا المتعلقة بالحكم و التحول الديمقراطى باعتبارها قضية تهم جميع الفعاليات السياسية وو صف نائب اول رئيس الحزب الاتفاق بانه انجاز عالج قضية معقدة ظلت تشغل الطرفين طيالة الفترة الماضية

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-10-2003, 06:04 PM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 19-05-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رجاء العباسي: التجمع : لن نسحب قواتنا بالجبهة الشرقية إلا باتفاق سياسي (Re: elsharief)

    Quote: بيان عسكري من مؤتمر البجا
    سودانيز اون لاين
    10/15 6:32am
    في هجوم مباغت استطاعت قواتنا الثورية الباسلة الاستيلاء على معسكر تندلاي
    بالقاش شمال مدينة كسلا عاصمة الولاية صباح اليوم 14/أكتوبر الجاري بعد معركة
    ضارية فرت على أثرها قوات العدو مخلفة الكثير من القتلى والجرحى والأسلحة
    والذخائر والمعدات. كما تم قطع الطريق القومي العام الذي يربط ميناء بورتسودان
    بالعاصمة الخرطوم. لا زال حصر خسائر العدو جاريا. وسنوافيكم بتفاصيل أكثر في
    بيان عسكري لاحق
    النصر للبجا
    ادريس نورمحمد علي
    أمين الاعلام والتوجيه
    الناطق الرسمي
    Email: [email protected]
    التهميش لا يفيد
    سنسمعهم اللغة التي يفهموها جيدا

    ali adroub


    --------------------------------------------------------------------------------
    ,السلام والحرية انفاس الشعوب
    فلا تحرموها منها.
    اراتنينا قيقستيتنا هبنا باهديدي .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-10-2003, 11:06 PM

hanon2002


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رجاء العباسي: التجمع : لن نسحب قواتنا بالجبهة الشرقية إلا باتفاق سياسي (Re: elsharief)

    لمتين هتكونوا كده ، لمتين هتكونوا بتسكوا الكراسي والمناصب
    يشهد الله ما فيكم زول هاميه مصلحة الوطن ولا مصلحة ابناء البجا يا ناس مؤتمر البجا ....
    ولو عاوزين الدليل ، تذكروا سرقة العربات ، واللواري المملوكة لأناس يقتاتون منها لقمة العيش
    تذكروا عمليات النهب والسرقة في الطريق العام
    تذكروا من هم الذين هدموا مشروع تنمية القاش
    أنتم السبب بسرقتكم عربات المنظمات
    HVA
    الهولندية ، كانت سوف تقوم بتنمية المجتمع ، لكن هيهات
    انتم لا تريدون ذلك

    ما ذنب هؤلاء الناس
    هل هذه هي مطالبكم
    خافوا الله ، وكفاكم سخرياً بالمواطن المسكين
    الذي انهكته الحرب ، وكثرة الألغام في الطرقات بسبب العصابات وقطاعي الطرق

    وهل هذا الكلام هو الحل الصحيح يا أستاذه رجاء
    والله يا ناس البجا حرام عليكم

    على فكرة انتم تضحكون على انفسكم ، لأن إنسان القاش لن ولم يتجاوب معكم ، لأنكم في نظرة مجرد لصوص وقطاعي طرق
    والدليل موجود ، وكميات
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-10-2003, 01:55 AM

degna
<adegna
تاريخ التسجيل: 04-06-2002
مجموع المشاركات: 2981

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رجاء العباسي: التجمع : لن نسحب قواتنا بالجبهة الشرقية إلا باتفاق سياسي (Re: elsharief)

    تحياتي للمناضلة رجاء
    الاخ الحبيب الشريف
    الاخ هانون
    قطاع الطرق واللصوص الي اخر الاوصاف التي ترددها نعلم
    من اين تنطلق ولمصلحة من
    اهالي القاش فعلا يعرفون من هم اعدائهم الحقيقين الذين
    ينهبونهم طيلة 14 سنة العجاف
    ولي عودة وتعليق اكثر
    ali adroub
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-10-2003, 03:32 AM

Shao Dorsheed

تاريخ التسجيل: 12-06-2003
مجموع المشاركات: 1083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رجاء العباسي: التجمع : لن نسحب قواتنا بالجبهة الشرقية إلا باتفاق سياسي (Re: elsharief)

    يا اخوانا انا لسع عندي عن عدد قوات التحالف بعد م ننقص منها قوات التحالف الفيدرالي اللي مشو دارفور من زمان و كدلك نطرح منهم قوات جون قرنق. و ما ننسي الناس المشو هناك عشان يلقو طريقه ىهاجرو لبلدان الغرب والغرابة؟؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de