الشعب الملهم.. لن يصبر من كدا أكثر
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
أكتب وأهرب: (أوقاف ) قوقل..و (سبيل ) الفيسبوك ...! بقلم يحيى العوض
العصيان المدني...... تجميع فيديوهات للتوثيق ومزيد من النشر
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
مقال للخائفين على السودان من مصير ليبيا و سوريا إن حدث التغيير
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-09-2016, 07:40 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة متولى عبدالله ادريس(elsharief)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

رايكم بصراحة فى هذا الموضوع مهم

04-12-2003, 06:07 PM

elsharief
<aelsharief
تاريخ التسجيل: 02-05-2003
مجموع المشاركات: 6190

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

رايكم بصراحة فى هذا الموضوع مهم


    يوليو 2002 تم توقيع على أتفاقية مشاكوس بين الحركة الشعبية لتحرير السودان ونظام الخرطوم وغرف التفاوض مغلقة على الطرفين و القضايا المصيرية للازمة السودانية حولها جدل بين الطرفين ومع العلم بأن توقيع الاتفاق النهائى بين الطرفين فى نهاية يونيو2003
    وبما أن القضايا المصيرية تهم جميع السودانيين لا الطرفين فقط

    أسئلة لجميع أعضاء البورد وارائهم حول القضايا الخلافية بين الطرفيين

    ـ هل الاتفاق بين الطرفين فقط الحركة والنظام يؤدىالى أحلال السلام
    والديمقراطية وأستقرار الحكم فى السودان

    ـ أيهماأصلح نظام حكم البرلمانى أم الرئاسي فى السودان

    ـ ما هو المعيار للتوزيع العادل للسلطة والثروة


    ـ فى الفترة الانتقالية أيهما أصلح للرئاسة قرنق أم البشير أم هنالك رؤي مختلفة

    ـ علمانية العاصمة والدستور

    ـ فى حالة فشل المفاوضات ما هو دور الولايات المتحدة الامريكية

    نتوقع مساهمات جيده حول هذه القضايا من جميع أعضاء البورد...ولكم شكري


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-12-2003, 07:17 PM

abdel abayazid
<aabdel abayazid
تاريخ التسجيل: 01-20-2003
مجموع المشاركات: 400

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رايكم بصراحة فى هذا الموضوع مهم (Re: elsharief)

    الاخ الشريف لك التحايا
    ايقاف الحرب اولا هو المطلب والمطلب الاساسي
    كيف نحكم هو الاهم من من الذي سوف يحكم وهذا بمزيدا من
    دراسة الوضع وتحديد ذلك في الفترة الانتقالية.
    لااقصر عليهم اي البشير وقرنق لكن لماذا نحصر الخيار
    هل لايوجد غيرهم.
    الدين الاسلامي يكون احد مصادر التشريع يعني في صياغ
    القوانين والتشريعات التي تسير البلاد الناس ترجع للواقع والواقع هذا يشكل جزء منه ومن ثقافاته.
    امريكا لن تحقق سلام في السودان اذا لم تزيل او بالاحري
    يكون في استعداد تام للتخلص من مسببات الحرب دون تحفظ
    والمطلوب من اي دولة ان تساعدنا في تلك المهمة التعمير
    التعليم النهوض بانسان السودان من غياهب الفقر والجهل والمرض الي عالم الحلم والتطلع والتقدم.
    الثروة السودان للسودانيين والتوزيع العادل واذا وظفت الثروة ومدخلاتها في صالح المواطنين بصورة متكافئة
    لن يكون هناك ظلم وتجارب الدول غنية لماذا نبداء
    من جديد لماذا لا نبداء من محل ما يقف الناس
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-12-2003, 07:18 PM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رايكم بصراحة فى هذا الموضوع مهم (Re: elsharief)

    الشريف

    آ] يساعد على ايقاف الحرب
    ب]يمكن ان يكون هناك برلمان ورئيس منتخبين من الشعب
    ج] فى العرف السياسى لان البشير هو الرئيس وقت الاتفاق مع قرنق سيظل هو الرئيس
    د]علمانية العاصمة تعنى قوميتها
    ل]ثلث الثروة للجنوب لبناء ما دمره الحرب والثلثين للبقية
    م] سيقوم امريكا بطرد البشير ومجموعته من السودان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-12-2003, 07:23 PM

intehazy
<aintehazy
تاريخ التسجيل: 02-08-2003
مجموع المشاركات: 1530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رايكم بصراحة فى هذا الموضوع مهم (Re: elsharief)

    كما وعدتكم ساشارك من آن لآخر
    و هذه الفقرة من الورقة عن مشاكوس التي نشرتها في وقت سابق و لم يعرها احد انتباها



    الدور الأمريكي في مشاكوس:
    كانت المفاوضات تسير طوال 12 عام المنصرمة كما خططت لها الجبهة الإسلامية "تفاوض من أجل التفاوض" غير مفضي إلى شئ وفي تلك الفترة كانت الجبهة الإسلامية تبحث (بجنون) عن حل عسكري وانتصار يرجح كفتها ولكن سارت رياح الواقع السياسي بما لا تشتهي سفن الجبهة الإسلامية.
    وإذا كانت جلسة الإيقاد الأخيرة 2/6/2001م فأن العالم كله قد روع بما حدث في 11 سبتمبر 2001م أي بعد ثلاثه اشهر من "إيقاد" ، في ذلك اليوم أخرجت الولايات المتحدة خططها في منطقة البحيرات والقرن الأفريقي التي كانت حبيسة الأدراج في قسم الشؤون الأفريقية وخرجت لتعيد ترتيب المنطقة ضمن مناطق أخرى في العالم. وأوضحت الحكومة الأمريكية لكل الأطراف أنها لا تسمح بالعبث الذي يدور– في السودان وقد استوعبت الحركة الإسلامية الدرس فقد كانت الولايات المتحدة الأمريكية مدفوعة بالآتي:
    1. حرص الولايات المتحدة على السلام في المنطقة من أجل توقف تدفق النازحين للدول المجاورة للسودان وإثارتهم لإشكالات أخرى.
    2. الحرب الدائرة في جنوب السودان من وجهة نظر الحركة الإسلامية حرب مقدسة الأمر الذي يعده الأمريكان مفرخة للإرهابيين الذين يهددون السلام العالمي والولايات المتحدة الأمريكية على وجه الخصوص بوصفها الطاغوت الأكبر.
    3. لم تفلح محاولات أمريكا وشركاتها لجعل النفط السوداني مخزون مستقبلي تستخرجه متي شاءت .فبعد خروج شفرون من السودان وبعد عقد ونصف من الزمان جاءت شركات صينية وماليزية وهندية واستطاعت أن تضع يدها على البترول السوداني بعد أن كانت الولايات المتحدة الأمريكية تعتبره ملكا خاصا بها وهكذا جاءت الضغوط من الشركات الامريكيه التي تريد من البترول الذي اكتشفته وضاع من بين يديها نتيجة لسياسات البيت الأبيض (قد تزيد تلك الضغوطات لطلب البترول السوداني على قلته نتيجة لما يحدث في منطقة الخليج العربي من صراع).
    4. رغم أن الشارع العريض في الولايات المتحدة الأمريكية مسيحي معتدل "لوثريون – اساقفة" إلا أنها تجد نفسها متعاطفة مع اليمين المسيحي الذي ينظر إلى الحرب في جنوب السودان على أساس أنها حرب المسلمين ضد المسيحية.
    5. السلام في السودان عبر وجهة نظر أمريكية يوطد أقدام أمريكا في الخرطوم ويؤهلها للعب دور أمريكي جيد في المنطقة خاصة وأن أمريكا أصبحت لا تنظر بعين الرضا التام لما يحدث "في القاهرة" الأمر الذي يعني أن مصر لم تعد حليف استراتيجي في المنطقة وعليه فان الخرطوم وإن كانت لا ترقي إلى مكانه القاهرة "الجيو سياسية" إلا أنها مؤهلة كورقة ضغط على القاهرة.
    السلطة والثروة:
    يمكن أن نقول بصوت عال أن الصراع الشمالي الجنوبي في معظم جزئياته هو صراع حول السلطة والثروة وان الحرب التي اندلعت في 18 أغسطس 1955م هي حرب احساس الجنوب بتغول الشمال عليه في السلطة والوظائف المدنية واخلاله بمقررات مؤتمر جوبا وحتى الصراع الثقافي والديني يمكن أن نرده في بعض جزئياته لخوف الجانبين من السيطرة السياسية التي تمليها الثقافة المنتصرة. لذلك خرج الدكتور جون قرنق عند تقسيم الاقليم الجنوبي ومحاولة نميري لتخفيض صلاحيات مجلس الجنوب وليست نتيجة لقوانين سبتمبر كما هو شائع. ولكن الحركة وضعت قوانين سبتمبر ضمن اجندتها التفاوضية استصحاباً للرأي الذي يقول أن انتصار "الديانة والثقافة" يعني السيطرة السياسية للنخب التي تدفعها وعليه فان نقاش الدين والدولة كان علي الدوام اكثر سخونة من نقاش السلطة والثروة.
    لذلك فرضت الاطراف المتفاوضة في مشاكوس سياج عال من السرية حول نقاشات الثروة ونسبة التوزيع ورفضت اشراك أي اطراف في تلك النقاشات حتى من باب المراقبة فقط والاستماع. ولكن حسب مجريات التفاوض القائم على الوزن العسكري فأن النسبه تحددها البنادق على أن كفة الحركة الشعبية ترجح على عدد بنادقها لاعتبارات سياسية دولية واقليمية وتحالفية. والنقاش الأساسي حول الثروة يمكن في أين ذهبت عائدات النفط السوداني ؟وكيف سوف يعوض الجنوب سنوات ضخ البترول في الشمال والذي صب في "جيوب بعض رجالات الجبهة + الأجندة الحربية" الأمر الذي يعني أن حتي الشمال لم يستفد من البترول الذي ضخ.
    أما السلطة فإن النقاشات كانت تدور حول منصب رئاسة الجمهورية0 يجب أن يكون مناصفة ثلاث سنوات لكل من الطرفين على أن الحركة عادت وبتكتيك ذكي و وافقت على منصب النائب الأول لرئيس الجمهورية وظهرت بمظهر المتنازل وان كانت قد كسبت الجولة تماماً فمنصب النائب الاول لرئيس الجمهورية هو الذي يسيطر ويدير الجهاز التنفيذي فإذا وضعت الحركة الشعبية الدكتور جون قرنق أو أي شخص أخر من كوادرها المدربة في ذلك المنصب ثم استصحبنا أن عمر حسن سوف يظل هو الرئيس بمقدراته الهشة فاننا نؤكد أن نائب رئيس الجمهورية هو الذي سوف يكون الرئيس الحقيقي خاصة إذا أبعد عن الرئيس مجموعة المستشارين أو الحكام الفعليين اللذين يحيطون به.
    ولا يزال النقاش حول وضع الاقاليم والمديريات في طي الكتمان ولم تتطرق إليه الأطراف المتفاوضة على المستوي الإعلامي ونسبة لتلك الاسباب القت واشنطون بمتطلباتها تجاه عملية السلام السودانية. فعندما كانت مفاوضات مشاكوس تسير بايقاع طبيعي مثلها مثل مفاوضات "الحكومة الإسلامية – الحركة الشعبية" قدمت واشنطون كامل تصوراتها حول الأزمة السودانية وبينت للفرقاء حرصها على استقرار المنطقة واستعدادها حتى لإستبدال اللاعبين الاساسيين أن دعى الأمر0 وهكذا شهد المراقبون السياسيون انقلاب كامل على مستوي التفاوض فبعد أن استمرت المفاوضات في مشاكوس "1" لمدة خمسة عشر يوما دون ان تلوح في الأفق بوادر اتفاق وفجأة بين ليلة وضحاها وقع الطرفان على اتفاق إطاري.
    الدين والدولة:
    دخلت الدولة السودانية إلى فضاءات الاستقلال عبر دستور ستانلي بيكر المعدل والذي تقول كل جزئياته أن السودان دولة قوانين "السيادة فيها للقانون المتفق عليه" ولكن بعد الاستقلال علت بعض الاصوات المطالبة بالدستور الاسلامي وقد حذر محمد أحمد المحجوب في كتابه الديمقراطية في الميزان من "أن فتح هذه النقاشات لن ينتهي" ولكن حتى تحذيره هذا كان مجرد مداراة لكثير من الازمات 0 وولج حديث الدين والدولة الساحة السياسية بقوة إبان تطبيق نميري لقوانين سبتمبر الإسلاموية ففتحت كل الجراحات وأصبح الحديث عن قوانين سبتمبر حاضراً في كل حوارات السلام في الفترة الديمقراطية الممتدة من كوكادام – حتى اتفاقية السلام السودانية "الميرغني قرنق".
    وعند قدوم حكومة الانقاذ الوطني 0 وضعت الشريعة على طاولة المفاوضات بصورتها اللافته للنظر فالحركة الشعبية مطالبها في المقام الأول مطالب سياسية تتركز حول مظالم محددة ليست من بينها الشريعة الاسلامية ولكنها تصر دوماً في كل تفاوض على الحديث عن الشريعة الإسلامية وحكومة الحركة الاسلامية ترفض بكل قوة واصرار الغاء "الشريعة الاسلامية" الغير موجودة أصلاً على مستوي التطبيق0 وعليه استمرت الحركة الشعبية تطالب بالغاء شئ غير موجود أصلاً على المستوي العملي بينما الحكومة تصر على ابقاء هذا الشئ الغير موجود حتى وان كان ذلك الابقاء النظري يكلف الدولة ملايين الدولارات وخيرة الشباب واستمر حوار طرشان حول الشريعة الاسلامية زمانا طويلا 0حتى اتفاقية مشاكوس تعاملت مع الموضوع بمزيد من التغبيش فتحدثت عن علمانية الخرطوم وإسلامية بقية الشمال وعن حاجتها لمراجعة بعض القوانين "وتطاول بعض رجال الحركة الإسلامية وقالوا هذا تنازل عن ثوابت الإنقاذ" وكان خوفهم الحقيقي من أن يدك ذلك الإتفاق كل البناء الاسلاموي الأيدلوجي الذي هو مترابط بالضرورة. الأمر الأعجب هو استقبال الحركة الشعبية ذلك الاتفاق المبهم حول وضع الدين في الدولة الجديدة بشيء من الفرح متناسية أن الحركة الإسلامية قد تنازلت عن شئ غير موجود أصلاً.
    رهانات أمريكية:
    يبدو أن الولايات المتحدة الأمريكية قد وضعت كل البيض في سلتين0 سلة الحركة الإسلامية وسلة الحركة الشعبية لتحرير السودان لاعتبارات وحسابات خاصة بها. فهي تري في الواقع أن القوة الحقيقية في السودان هي تلك القوي المتحاربة متناسية أن تمثيل هاتين القوتين لا يتجاوز 25% من مجموع الشعب السوداني0 ففي اتفاقية مشاكوس وضعت لها أجندة غيبت الشارع السوداني العريض ممثل بكل احزابه التاريخية "الأمه و الاتحادي والشيوعي" واضطر البعض الآخر اضطراراً أن يرهن ارادته للحركة بوصفها مفاوض قوي يستطيع أن ينتزع له حقوقه مثلما فعلت "تحالفات ابناء منطقة جبال النوبة" و لكن غاب عن ذهن أمريكا في تلك التفاوضية :
    1. أن الحركة الشعبية لا تمثل كل الجنوب ومنطقة جبال النوبة إلا في حالة الحرب فقط وبمجرد أن تضع الجيوش المتحاربة اسلحتها فان اتفاقية مشاكوس محتاجة لعشرات الاتفاقيات كي تدعم موقفها.
    2. الجبهة الاسلامية لا تمثل و لا حتى 10% من مجموع الاصوات الشمالية ومعظم كوادرها المقاتلة غبيها الموت في حرب استمرت 12 عام كيف توافق امريكا علي رهن ارادة كل الشمال السوداني إلى مفاوض واحد.
    3. أكثر من 75% من الشارع السوداني لم يشترك في هذا الحوار الفوقي ولم يعلم بما يدور في دهاليزه سواء كان ذلك بصورة مباشرة أو عبر ممثليه الحزبيين والنقابيين. وعليه لا توجد ضمانات كافية لاستمرار هذا الاتفاق فإذا كانت أمريكا تراهن على أن تلك الأصوات متفرقة فبمجرد اتحادها واعادة تنظيمها فانها سوف تطالب باعادة النظرفي تلك المفاوضات وان إضطرت لحمل البندقية.
    وعليه يتضح تماماً أن اتفاقية مشاكوس الإطارية كانت عبارة عن مفاوضات فوقية عزلت جانب كبير من القوى السودانية.
    حلول مفترضة:
    1. اشتراك كل القوي السياسية الفاعلة في صلب المفاوضات الحقيقية دون الإكتفاء باجبارها على التوقيع على إتفاق لم تشارك في صياغته.
    2. استصحاب المتغيرات الشمالية الجنوبية والتي تعني بالتأكيد أن الحركة الاسلامية ليست هي الشمال والحركة الشعبية ايضا لا تمثل الجنوب إلا في حالة الحرب فقط.
    3. وضع قانون في الكونغرس الامريكي خلافاً لقانون "سلام السودان" قانون يضغط لتحقيق السلام دون ترجيح لصالح أي طرف.
    * في حالة الفشل العودة إلى نقطة البدء بالدعوة إلى مؤتمر دستوري بإشراف قوي دولية متكاملة وليست الولايات المتحدة الأمريكية.
    الحزب الاتحادي:
    اتضح أن الولايات المتحدة الأمريكية ليست هي نصيرة الديمقراطية والحرية في العالم بل أنها في واقع الأمر لا تعير انتباهاً للقوي التي لاتحمل البندقية وهذا ما اتضح في مشاكوس فكل القوي السياسية المدنية قد استبعدت لتحركها في الإطار المدني فقط. وقد تكون الولايات المتحدة لاحظت أن تحرك هذا القوي على المستوي السياسي والمدني ضعيف لا يؤهلها لأن تضع نفسها نداً للقوي التي تحمل السلاح "هذه حقيقة" لذلك عمدت على تجاوزها متناسية أمر هام وهو أن تلك القوي السياسية إذا تجاوزت اشكالاتها السياسية فانها ستصبح أعلي صوتاً من البنادق المتحاربة. لذلك جملة ما يكن قوله أن الحزب الاتحادي إذا لم يعقد مؤتمره العام ويتحول إلى مؤسسة سياسية حقيقية تستطيع الحديث باسم ملايين السودانيين كما كانت تفعل طيلة فترات النضال ضد الدكتاتوريات السابقة، فعليه الموافقة بكل ما يملي عليه من شروط وعندها يجب أن يتخلي عن كل أدواره السياسية وطموحاته أيضاً.
    عودة إلى "ميرغني قرنق" اسمرا 16/ نوفمبر 1988م
    يلاحظ أي مبتدئ سياسي مدى الفشل الذي لحق بالجبهة الإسلامية في مفاوضات السلام بإصرارها على خوض اجندة تفاوضية لا تؤمن بها وهي غير موجودة أصلاً. هذه الاجندة التي كلفت السودان 12 عاما من الاحتراب وتدمير شامل لكل موارد البلاد "بشرية، اقتصادية، طبيعية". وعادت الجبهة الإسلامية تجلس لطاولة المفاوضات بشروط أكثر قسوة من اتفاقية رفضتها قبل 14 عام. ولعنتها على رؤوس الأشهاد والبت الشارع السوداني ضدها يدعوي أن الزعيم الإسلامي "تقصد الميرغني" يضع يديه في يد الكافر "قرنق" وتناست المؤتمر الدستوري والوقف الشامل لاطلاق النار و التي عجزت هي بكل اجتهاداتها التفاوضية عن الإتيان بمثلها.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-13-2003, 06:04 AM

elsharief
<aelsharief
تاريخ التسجيل: 02-05-2003
مجموع المشاركات: 6190

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رايكم بصراحة فى هذا الموضوع مهم (Re: elsharief)


    أبايزيد
    بلير
    أنتهازى

    الشكر موصول لكم لمساهماتكم الجيده وفى انتظار البقية
    والاراء حول القضايا المصيرية ومستقبل السودان

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-13-2003, 03:41 PM

elsharief
<aelsharief
تاريخ التسجيل: 02-05-2003
مجموع المشاركات: 6190

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رايكم بصراحة فى هذا الموضوع مهم (Re: elsharief)



    أب أحمد
    Major Contributor


    Joined: 10 Aug 2002
    Posts: 236

    TOPIC:
    Posted: Sun Apr 13, 2003 2:54 pm <<>> Profile Private Message E-Mail <<>>
    ----------------------------------------------------


    الاخ/ Elsharief
    لك التحية على طرحك هذا الموضوع الهام
    رغم ان اطار الموضوع جاء في شكل استفسارات محددة الا ان كل نقطة منها تستحق ان تكون موضوعا قائما بذاته .
    يقولون ان البقاء للاقوى _ survival the fittest - يبدو ان هذا المنطق او هذا القانون الذي يمكن ان نسميه بقانون الغاب _ The Jungle Law- يبدو انه المنطق السائد هذه الايام ولا ادل على ذلك مما يحدث في العراق - لذا فان معظم الشعب السوداني قد غيب تماما عن هذا المنتدى - مشاكوس - ولم يكن هذا التغييب مصادفة , بل كان فعلا متعمدا يتماشي مع قتاعات هذا العصر الذي نعيشه .
    امريكا التي تتمدد على حساب كل اقطار الدنيا بما فيها اوروبا , بفعل القوة المادية التي تمتكلها , تجعلها لا تعير الآخر الذي ليس له نصيب في هذه المعادلة الصعبة اهتماما - فالحق مع القوة وليس العكس . وهذا التوجه هو السائد حاليا في عالم اليوم ... وهذه هى ثقافة العصر .. رضينا ام ابينا .. اذ لا مكان والحالة هذه ان يكون هنالك رأي او تقدير للمثاليات والمثاليين .. واذا اردت ان يكون لك موطئ قدم في هذه الارضية السبخة فما عليك الا ان ترفع الصوت عاليا على ان تدعمه بالقوة المادية المطلوبة واذا غضبت يجب ان يغضب معك الف سيف تميمي حتى يسمعك الآخر , والا .......
    الاتفاقية المبرمة بين الطرفين المتقاتلين اتفاقية فوقية , واذا قسمنا السودان الى قسمين شمالى وجنوبي بناء على الجهة التي ينتمى اليها الطرفان فسوف نجد ان 90% من اهل السودان الشمالى لم يؤخذ برايهم في هذه الاتفاقية وان الغالب الاعم من قطاعات الشعب في هذه المنطقة ليسوا معنيين بما تم في اتفاقية مشاكوس وليسوا على دراية اصلا بتفاصيل الاتفاقية . هذا في الشمال , اما جنوبا فيمكن القول ان الامر غير واضح تماما وذلك لان التحالفات القبلية والمجاميع الاخرى من مليشيات ومجاميع مهمشة , ليست دائمة الولاء لهذا الطرف او ذاك اما بسبب ما تفعله المعارك على ارض الواقع او بسبب ان بعض هذه المجاميع تقوم بابتزاز النظام من وقت لآخر وتدرك تماما ان الحكومة القائمة في الخرطوم تحتاجها اكثر مما تحتاج هى الحكومة , لذا فان حكومة البشير ليس لها اي خيار في ارضاء هذه الجماعات حتى لاتنقلب عليها وتنتقل الى الطرف الآخر الذي هو الحركة الشعبية .
    مما تقدم يتضح ان الحركة المسلحة في الجنوب يمكن ان تمثل معظم اهل الجنوب في حالة الحرب بينما نجد ان الجبهة الاسلامية وهى الطرف الثاني في المعادلة لا تمثل الشمال لا سلما ولا حربا .. انها سخرية القدر اذا جاز التعبير ...
    اذا افترضنا انه تم الاتفاق وتكون نتيجة هذا الاتفاق حكومة ائتلافية بين طرفي النزاع .... فهنالك اطرافا لا يمكن تجاهلها وتمثل حليفا او حلفاء لهذا الطرف او ذاك شمالا وجنوبا .. مثلا ..
    على الحركة ان تحاول ارضاء مطالب حلفائها في التجمع الوطنى ومجموعة الاتحادي الديمقراطى ذات القاعدة العريضة جدا اذا ما توحدت والتي هى الممثل الحقيقي لكل المستنيرين في السودان وهذه حقيقة ... فالاتحادى الديمقراطى يمثل الوسطية في السودان . على الحركة ان ترضى طموح هذه المجموعة الكبيرة في شمال السودان اما كيف ؟؟؟؟؟؟؟ فهذه هى المسألة ...
    على الجانب الاخر نجد ان الحكومة في حاجة ماسة لاشراك سندها الجنوبي لتنفيذ مخططها القاضى بعدم تمكين الحركة من الانفراد بتلبية مطالب اهل الجنوب حتى لا تكون سندا لهم في المرحلة المقبلة .. وهذا الهدف يجعل الحكومة في الموقف الاضعف لذا عليها ان تسعى في ارضاء حلفائها من الجنوبيين وليس لها سوى الانفاق عليهم بسخاء كما عودتهم سابقا ... ولا اظن ان الحكومة ستتمكن من تلبية وتغطية هذا البند اذا وضعنا في الحسبان ان المال العام في السودان لي يكون سائبا كما كان قبل الاتفاقية كما انه لا ننسى ان الحركة صارت لاعبا اساسيا وشريكا اصيلا لا يكمن تجاوزه ابدا ....
    النتيجة ان الطرفين بعد الاتفاقية سيعيشان مدة من الزمن في شهر عسل الارضاءات والكلمات المنمقة وديباجات الخطب المنمقة ,وعندما تذهب السكرة وتاتي الفكرة ويصبحان في محك التطبيق العملى على ما اتفق عليه ... يصطدم الطرفان بواقع ماكان على بال اي منهم .....
    اما اذا لم تلب الاتفاقية احلام وطموحات مجموعات الكفاح المدني في شمال السودان مما يضطرها الى ممارسة الضغوط القوية على الائتلاف القائم ولا شك انها قادرة على ذلك اذا ما استطاعت تنظيم قاعدتها العريضة جدا ... اذا اصاب هذه المجموعات المدنية اليأس من تنفيذ مطالبها الاساسية المتمثلة في الديمقراطية وتقسيم الثروة والسلطة , فانها قد تضطر الى حمل السلاح بصورة او باخري حتى وان ادى ذلك ان تتبنى خيار اغتيالات رموز السلطة ... في هذه الحالة فان الحركة ستكون الاقرب الى الانسحاب من هذا الائتلاف الهش متحاشية الدخول في صدام مع المجموعات الشمالية الاخرى غير الجبهة الاسلامية مما يمكن ان نقول عليه انه نذر انفصال حقيقي ...
    نواصل ........
    _________________



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-14-2003, 06:26 AM

elsharief
<aelsharief
تاريخ التسجيل: 02-05-2003
مجموع المشاركات: 6190

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رايكم بصراحة فى هذا الموضوع مهم (Re: elsharief)




    هذه مساهمة للاخ أب أحمد فى موقع أخر ونشكرة على مساهمتة الجيده وفى أنتظار التواصل ومساهمة الجميع

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-14-2003, 08:06 PM

خضر حسين

تاريخ التسجيل: 03-31-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رايكم بصراحة فى هذا الموضوع مهم (Re: elsharief)

    الأخ .. الشريف
    الأسئلة التى قمت بطرحها أسئلة مهمة للغاية .. وهى تمثل حقيقة جوهر القضية السودانية، كما أن الأجابة عليها يمكن اعتبارها خطوات هامة على طريق الحل الجذرى لأكثر قضايانا الحاحا. سأحاول ماأستطعت المساهمة برأى على دفعات لأن الأجابة على مثل هذه الأسئلة تتطلب الكثير من الوقت والمساحة وقبل ذلك الدقة






    ـ هل الاتفاق بين الطرفين فقط الحركة والنظام يؤدىالى أحلال السلام
    والديمقراطية وأستقرار الحكم فى السودان؟


    فى تقديرى أن السلا وعودة الديمقراطية لا يمكن تحقيقهماعبر اتفاقية كهذه ـ أقصد مشاكوس ـ وذلك للأسباب التلية:-
    أولا: الطرفان اللذان بصدد توقيع الأتفاق النهائى وهما الحركة الشعبية والأتجاه الأسلامى ممثلا فى الحكومة الحالية، لا يمكن اعتبارهما بأى حال من الأحوال ممثلين لكافة القوى السياسية السودانية، بل ولا يمثلون سوى جزء يسير من الشعب السودانى

    ثانيا: لا يمكن اعتبار مسألة التهميش لمنطقة جنوب السودان وعدم تقاسم السلطة والثروة هماالعقبتان اللتان تقفان دون تحقيق السلام فى السودان، فهنالك مناطق أكثر تهميشا من جنوب السودان، ومن ثم انتظم ابنائها فى حركات مسلحة أو قاموا بتكوين أجسام منتظمة للمطالبة بالحقوق. ونجد أن ما قاموا بالمناداة به لا يختلف فى جوهره عما نادت وتنادى به الحركة الشعبية. وتوقيع أى اتفاقية بمعزل عن هذه الأجسام سيقود الى انهيار عملية السلام فى المستقبل القريب جدا

    ثالثا:ـ عمد الطرفان على تهميش دور التجمع الوطنى والذى يضم قطاع عريض من القوى السياسية السودانية بالأضافة للنقابات والأتحادات الشرعية ـ أيام الديمقراطية ـ والكثير من الشخصيات الوطنية البارزة

    رابعا:- أن السلام ليس نابع من رغبة حقيقية .. أى رغبة الأطراف الموقعة على الأتفاقية .. اذ أن كلا الطرفين مدفوعان دفعا من جهةأجنبية ـ الولايات المتحدة ـ والتى ظلت تمارس ضغوطا لدرجة ارغام الطرفين على تجاوز نقاط الخلاف بينهما بغض النظر عن كونها نقاط جوهرية أم لا


    وللحديث بقية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-19-2003, 08:36 AM

elsharief
<aelsharief
تاريخ التسجيل: 02-05-2003
مجموع المشاركات: 6190

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رايكم بصراحة فى هذا الموضوع مهم (Re: elsharief)


    الاخ خضر حسين لك التحايا

    أتفق معك فى مساهمتك بان طرفى التفاوض لم يمثلوا أغلبية الشعب السودانى
    ثانيا
    التوزيع العادل للسلطة والثروة ليس حكر على الطرفين

    أختلف معك فى أن الحركة الشعبية لتحرير السودان رافضة وجود التجمع وبقية القوى السياسية الاخرى النظام وليس الحركة أختصر التفاوض على الجانبين فقط وهذه المسرحية مصيرها الفشل لو أقتصرت على الطرفين فقط



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-20-2003, 07:01 AM

أبو ساندرا
<aأبو ساندرا
تاريخ التسجيل: 02-26-2003
مجموع المشاركات: 15483

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رايكم بصراحة فى هذا الموضوع مهم (Re: elsharief)

    ما يجري ألآن يتم بتغييب مقصود ومتعمد للشعب السوداني حيث لم تتح الفرصة للاحزاب السيسية وقوى وتنظيمات المجتمع المدني للمشاركة فيما يجري في مشكوس وكارن،،وطرفي الإتفاق وعرابه ،غير مؤهلين ولا ينوبوا عن الشعب في تقرير هذه القضايا المصيرية والتي يتوجب ان تتم بإجماع كافة القوى
    الجبهة الإسلامية الحاكمة خبرناها ونعرف نواياها,وما يعنيها هو إستمرار سلطتها حتى لو تمزق الوطن إلى دويلات وتفرق اهله بين الشعوب
    والحركة الشعبية مازالت مظنونة بالقبلية،وكونها كذلك غير مؤهلة لقيادة المشروع النهضوي الوطني الديمقراطي،ومن الخطأ التعويل عليها على حساب القوى السيسية التي هي أكثر تقدمآ في واقع الامر ،وحديث الحركة عن السودان الجديد ما هو إلا إدعاء لايسنده الواقع ولا المنطق،فضلآ عن وجود تيار واسع ومؤثر في الحركة ذي ميول عنصرية وإتجاهات إنفصالية،أرغم قرنق الذي يوصف بانه وحدوي لإتخاذ كثير من التراجعات والمناورات،وغلإنحناء لتمر عاصفة الإنفصاليين في الحركة ،هذا ملم يكن في الامر تبادل ادوار وتوزيع مهام
    والعراب الامريكي ليس له دوافع نبيلة،ولم يتدخل لسواد عيون السودانيين،بل تحمله وتدفعه مصالح النخبة الحاكمة والتي تنقسم لتيارين تيار النفط بقيادة آل بوش ويتحدد موقف هذا التيار من قضية الحرب والسلام وفقآ لمصالح إستثماراته النفطية،فنراه يتخذ الموقف ونقيضه ولا تحكمه مبدئية،فانه يعمل على إطفاء الحريق في السودان،ويشعله في العراق ،ويمكن ان يتبدل موقفه تبعآ للمتغيرات فنجده غدآ يشعل الحرب في السودان لو تناقضت الترتيبات الحالية في إطار ميشاكوس في صيانة مصالحه او تناقضت وتقاطعت معها
    والتيار الآخر هو تيار تجار السلاح في الحزب الجمهوري والإدارة الحالية،أمثال تشيني ورامسفيلد فهم مصلحتهم في إشعال الحرائق وإندلاع الحروب،لتسويق وتجريب بضاعتهم،وقد تتغلب نظرة هذا التيار في السودان فيوقد النيران ،التي لن يصطلي فيها سوى شعبنا الأبي،ووحده الذي سيدفع ثمنها الفادح ويسدد فاتورتها الباهظة

    الخروج من هذا المأزق ليس عبر بوابة ميشاكوس ،ولكن عبر الإنتفاضة الشعبية القادمة لا محالة ،والشعب السوداني فعلها من قبل وكررها،ولن يعجز عن إعادة إنتاجها،،والمجد للشعب السوداني صانع التاريخ
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-21-2003, 09:55 AM

elsharief
<aelsharief
تاريخ التسجيل: 02-05-2003
مجموع المشاركات: 6190

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رايكم بصراحة فى هذا الموضوع مهم (Re: elsharief)



    الاستاذ أبو ساندرا التحايا والاشواق

    فعلا الجبهة الاسلامية القومية ومهندسى الاتفاق وبوعى متكامل أبعدوا الاحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدنى من المفاوضات لحل القضية السودانية ..
    د ور الولايات المتحده معروف وأصبح مكشوف للجميع وخاصة عندما تم تعين السناتور دانفورث مبعوث الرئيس الامريكى للسلام فى السودان وتقريره يؤكد على مصلحة اداره الامريكية فى السودان
    مالم يجلس الجميع لن تحل القضايا المصيرية ودليل على ذلك منذ بداية التفاوض وحتى الان لم يتم أتفاق على القضايا المصيرية بين الطرفين ولا زالت معلقه

    أتفق مع طرحك بان الانتفاضة الشعبية هى الخيار الاصلح
    لان فى حالة توقيع الطرفين فقط على أتفاق فعلا يكون هنالك سلام مؤقت ووجود الجبهة الاسلامية فى السلطة والبشير رئيس للفترة الانتقالية فية خطورة على التحول الديمقراطى وأضعاف للمحاسبة حول الانتهاكات التى أرتكبت تجاه المواطنين والوطن وخطورة الجيش المسيس العقائدى للجبهة الاسلامية

    أبعاد الجبهة الاسلامية القومية من الفتره الانتقالية هى الضمانه الحقيقية لمستقبل الديمقراطية فى السودان وذلك لان نفس السياسة منذ أستيلائها على السلطة تريد الجميع فى عباية النظام وبثوابت الانقاذ

    لماذا السكوت حتى الان من قبل الاحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدنى وبعد المذكرات الاولية والترحيب بالاتفاق لمشاكوس لحل الازمة والمطالبة باشراك الجميع لماذا وحتى الان لم يتم تحريك للحركة الجماهيرية وهل تجارب أ كتوبر ومارس/أبريل شطبت الان ونحنا فى أنتظار التوقيع النهائى أين جميع فصائل المعارضة وماهى الخطوات القادمة
    أتمنى من جميع الاعضاء المساهمة حول القضايا


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-21-2003, 10:44 AM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11046

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رايكم بصراحة فى هذا الموضوع مهم (Re: elsharief)

    الاخوة المشاركين والمطلعين
    لكم التحية
    الموضوع كبير وهام ويستحق الطرح

    أعتقد أنه لا حكومة الجبهة ولا الحركة الشعبية تستطيعان إلغاء حركة الجماهير وإغفال النضال اليومي ، لقد ظلت الحكومة تتعامل مع هذه الحركة بكل وسائل القمع ، لكنها فشلت في إسكاتها ، وظلت الحركة تهلل لكل تحرك جماهيري وتحسبه لمصلحتها ، وما أعلمه أن الحركة لم ترفض يوما الجلوس مع بقية الأطراف بل تكاد تكون لديها اتفاقيات مع غالبية القوى السياسية ، كما أنها ظلت عضوا نشطا في التجمع الوطني الديمقراطي ولم تتخلى عن هذه العضوية بل ظلت تشرك التجمع في كل ما توصلت إليه وما تسعى إليه أيضا ، لكن الحكومة هي الطرف الذي يخشى من الدخول في تفاوض مع القوى السياسية السودانية ، لأنها تظن أن إبعاد هؤلاء يمنحها الفرصة للاستمرار في التحدث باسم الغالبية التي يرون أنها منحتهم هذا التفويض من خلال استفتاءاتهم المزورة والمنفذة تحت وسائل القمع والإكراه ، والحركة الشعبية لن تقبل أن تكون شريكا للجبهة حتى لو ناصفتها في كل شي ، لأنها تعلم تماما أن الجبهة منقلبة على أهل السودان ومنفلبة على نفسها وأنها لا تتمتع بأي قدر من الشرعية ، وليست محلا للثقة ، لكن الحركة لا يمكنها أن ترفض التفاوض ولا تستطيع أن تجعل الحكومة تستجيب لشروطها إلا من خلال النضال الطويل ، وقد يكون الزمن في صالح الحركة لفرض مزيد من شروطها وأجندتها أما الجبهة فإنها عمياء لا ترى أن توقيع أي اتفاق مع الحركة برعاية دولية إنما يفضي إلى نوع من الديمقراطية التي سيرعاها الوسطاء والتي لا محالة ستقود إلى رفع اتاوات الحكومة أيا كان رئيسها أو نائبه ، عن الشعب وعن تنظيماته وانتظام ثورته وسعيها لانتزاع حقوق الشعب أيا كانت انتماءاته ، والأحزاب الجماهيرية العريضة كالاتحادي الديمقراطي لا يمثل جيشا ليقتلع السلطة عن طريق البندقية إنما يعتمد العمل الجماهيري أسلوبا لهزيمة الديكتاتورية ، ويعتمده أسلوبا للتداول السلمي للسلطة ، فإن قبلت الحكومة بدخول القوى السياسية المختلفة إلى مائدة التفاوض لإغنها تكون قد انتهجت النهج السليم ، لكن الجبهة تريد أن تضمن لنفسها موقعا في سودان ما بعد الاتفاقية ، وهذا الموقع بصغر ويتلاشى كلما اتسع حضور ومشاركة القوى السياسية الأخرى ، وهذا ما تحسب الجبهة له ألف حساب لأنه يحرمها من الولوج إلى السلطة وهي تعلم أن القفز إليها من على صهوة الدبابة مرة أخرى تماما كلحسة الكوع ،
    والجماهير تعرف تماما أن الحركة حليف لها ، وان مطالبها ليست مطالب للجنوب فقط وإنما هي مطالب لكل السودان وستكون الحركة هي الحارس لحقوق الجماهير والشريك الفعلي لها في القضاء على النظام الديكتاتوري مهما طال الزمن
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-22-2003, 03:01 PM

elsharief
<aelsharief
تاريخ التسجيل: 02-05-2003
مجموع المشاركات: 6190

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رايكم بصراحة فى هذا الموضوع مهم (Re: elsharief)


    الاخ ود قاسم

    مشكور على المساهمة الجيده وفى أنتظار البقية و القضايا المصيرية وأحلال سلام عادل مرتبط بالتحول الديمقراطى وتفكيك النظام

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-25-2003, 08:27 PM

Lark


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رايكم بصراحة فى هذا الموضوع مهم (Re: elsharief)

    من غير مقدمات
    اولا الاتفاق بين النظام الحاكم والحركة الشعبية لن يقود الي سلام عادل ودائم من الاسباب الجزئية وعدم التمثيل الكامل للقوي السياسية الاخري
    ثانياالنظام البرلماني هو الاصلح لحكم البلاد وتاتي الكيفية والاطر التي تدعم البرلمان وتبلور ثوابت ديمقراطية سليمة وغير هشة
    ثالثا الثروة وقسمتها من العدالة ان يستفيد كل اقليم او منطقة من ثرواتهم مع تخصيص جزء للمركز
    رابعا من يحكم في الفترة الانتقالية يجب ان تختاره كل القوى السياسية
    خامسا علمانية الدستور تعني علمانية العاصمة والعلمانية هي الامثل للحكم
    سادسا الولايات المتحدة لن تدع مجالا لكى تنهار المفاوضات
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-28-2003, 05:44 PM

elsharief
<aelsharief
تاريخ التسجيل: 02-05-2003
مجموع المشاركات: 6190

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رايكم بصراحة فى هذا الموضوع مهم (Re: elsharief)



    الاخ
    lark
    مشكور على المساهمة

    أنتهت أجتماعات التجمع ... و ستواصل المفاوضات فىالاسبوع الاول من مايو ولا زالت القضايا المصيرية معلقة والجميع فى أنتظار الجولة القادمة مع قناعةالجميع أن القضايا المصيرية لم تحسم مالم يجلس الجميع فى طاولة المفاوضات ...

    كيفية محاصرة النظام باشراك الجميع ورضوخة للحل السياسى الشامل..ما هو برنامج النضال اليومى المباشر للحل السياسى الشامل...أسئلة كثيرة تدور فى ذهن الاعضاء ومساهمتهم وأطروحاتهم الموضوعية وتبادل وجهات النظر المختلفة تقودنا الى البرنامج اليومى المباشر للمساهمة فى حل اللازمة السودانية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-29-2003, 08:39 AM

alrasikh


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رايكم بصراحة فى هذا الموضوع مهم (Re: elsharief)

    الشريف لك كل الود و الاحترام و انت تشير لقضيه في غايه الهميه وهي سير المفاوضات الجاريه هذه الايام و بلا شك نحن ندعم اي عمل يقود للتوصل للحل السلمي الذي يسهم في حل المشكل السوداني من كل الجوانب و اليمقراطيه و السلام العادل وجهان لعمله واحده ونتمني من التنظيمات السياسيه و المفكرين السياسيين البعد عن المكايدات التي اوصلتنا الي تلك المرحله الحرجه وللامام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-01-2003, 07:48 PM

elsharief
<aelsharief
تاريخ التسجيل: 02-05-2003
مجموع المشاركات: 6190

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رايكم بصراحة فى هذا الموضوع مهم (Re: elsharief)



    الاخ الراسخ

    فعلا الشعب السودانى يريد أحلال سلام مرتبط بالتحول الديمقراطى وهذه مسئوليةالجميع وليس الطرفين وفى أنتظار نتائج الجولة القادمة ولقاء التجمع الوطنى الديمقراطى وحزب المؤتمر الحاكم بتكثيف العمل الاعلامى يمكن أن يتحقق تطلعات الشعب السودانى فى السلام والحرية والديمقراطية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-03-2003, 01:33 PM

elsharief
<aelsharief
تاريخ التسجيل: 02-05-2003
مجموع المشاركات: 6190

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رايكم بصراحة فى هذا الموضوع مهم (Re: elsharief)


    تصريح د0 ابراهيم احمد عمر حول عدم علمانية العاصمة وتطبيق الشريعة الاسلامية فى الشمال بما فيها العاصمة ولا مجال فى المفاوضات القادمة لمناقشة قضية الدين والدولة هذا التصريح يؤكد ان النظام لايزال يراوغ بالقضايا المصيرية ولاجاد فى الحل السياسى الشامل

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-04-2003, 01:57 PM

elsharief
<aelsharief
تاريخ التسجيل: 02-05-2003
مجموع المشاركات: 6190

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رايكم بصراحة فى هذا الموضوع مهم (Re: elsharief)




    الخرطوم: الأيام
    وصفت الحركة الشعبية جولة المفاوضات القادمة في مشاكوس بينها والحكومة والتي ستبدأ الاربعاء المقبلة بالجولة المهمة والحاسمة مطالبة الحكومة باتخاذ ما وصفته بالقرارات الصعبة بحسم قضايا السلطة والثروة والعاصمة القومية.

    وقال الناطق الرسمي باسم الحركة ياسر عرمان : النظام ليس له خيار افضل من مشاكوس وتحقيق السلام الشامل وان مستقبله في السلام، واضاف ان برامج الحكومة القديمة قد اصبحت خلف ظهرها ولا مستقبل لها وتابع: شراء الوقت الآن اصبح ضد النظام ربما كان مفيدا بالامس..

    واعتبر عرمان ان جولة المفاوضات حول السلطة والثروة اصبحت واضحة المعالم وانها ستناقش ثماني قضايا تتعلق بالعاصمة القومية، الرئاسة، نسب التمثيل في الجهازين التشريعي والتنفيذي، وقال إن قضية العاصمة القومية هامة ويجب ان تكون عاصمة للجميع وليس جزء من الشمال او الجنوب واضاف اذا لم يجدوا عاصمة موحدة لن ينتهوا الى بلد موحد، وقال ان العاصمة التي تطالب بها الحركة لا تختلف في قوانينها عن الرباط او القاهرة اليوم.

    واشار الناطق الرسمي باسم الحركة الي ان موضوع قسمة الثروة خلال هذه الجولة سيتناول نسب عائدات البترول، النظام المالي، البنك المركزي والعملة، وقال على النظام ان يتخذ القرارات الصعبة فقد انتهى زمن المناورات، مؤكدا جاهزية وفد الحركة للتوجه الي مشاكوس التي ستنعقد بها الجولة.

    ويتكون وفد الحركة من 22 شخصا برئاسة عامة بقيادة سلفاكير ورئاسة التفاوض المباشر بقيادة نيال دينق وسكرتارية ويتوقع ان يتم التوقيع النهائي في النصف الاول من شهر يوليو القادم تسبقها جولات حول المناطق الثلاث والترتيبات الامنية ووقف اطلاق النار النهائي وفصل القوات ووضع مراقبين لدوليين لمراقبة وقف اطلاق النار.


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-04-2003, 02:22 PM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رايكم بصراحة فى هذا الموضوع مهم (Re: elsharief)

    الأخ الشريف
    ان ما فعلته بطرح اسئلتك هذه هو نفس "مشاكوس الأهلية" التي اقترحهاسكرتير الحزب الشيوعي، في لقاءه في البيان، وذلك ان تناقش قضايا التفاوض على المستوى الشعبيى وان يكون لنا جميعا كلمة فيما يتم نقاشه ما بين الجبهة والحركة، لأن المواضيع في الواقع لا تهم هذين الطرفين فقط بالرغم من جلوسهما هما فقط في طاولة المفاوضات.. وبالمناسبة احب ان أؤكد ان ما جاء في وثيقة قسمة السلطة التي نشرتها البيان في منتصف فبراير الماضي هو جل ما تم مناقشته وعليه تصبح قضايا النقاش في متناول يد كل سوداني وليس وفدي الجبهة والحركة الذين اغضبهم نشر تلك الوثيقة!!
    سأبدأ بالاجابة على السؤال الأول وهو هل يمكمن لهذين الطرفين اتمام سلام للسودان؟
    الاجابة تجئ من أرض الواقع وليس تنظيرا.. لا، لا يمكن هذا، واذا كان المقصود ايقاف الحرب، فالاجابة، يمكن ايقاف حرب الجيش الشعبي وجيش الجبهة الاسلامية، وكلنا يعلم بأن للام أكول مليشيات، وهناك متمردين من رياك مشار، وهناك ثوار الفور القادمون، وهناك جيش لبعض فصائل التجمع في شرق السودان، وهناك مليشيات للمؤتمر الشعبي داخل الخرطوم، وهناك.. وهناك... الخ من المسلحين الذين عرفوا انه طالما كان هناك ظلم فسترفع بنادقهم
    قد يأتي الطرفان بسلام، ولكنه سيكون سلام ناقص مشوه يحتاج الي حضانة ليتم فيه نموه، وهنا تشير بعض الاحزاب بأنه يمكن الاستفادة من فترة الحضانة هذه لتوسيع السلام، وهذه خطوة قد تنجح وقد تفشل، لأنه وحسب كلام ياسر عرمان فإن كل طرف له مفهومه الخاص لذلك السلام، يعني بالبلدي كده كل واحد في وادي، أستطيع ان ازعم انني اعرف وجهة نظر الحركة للسلام لأنني وببساطة احاورهم واقب تصرفاتهم واعود لاتفاقاتهم مع حلفائهم وحقيقة أجدهم يحلمون ويسعون لسلام يسعهم وبقية القوى السياسية، ولا استطيع ان اقول خلاف ذلك إلى ان يثبتوا العكس
    اما بالنسبة للجبهة الاسلامية فالسلام عندها يشبه سلامهم مع رياك مشار ولام أكول والشريف الهندي وناس المهدي ومن بعدهم مبارك وجماعته، وهو حقيقة سلام "لعب لعب" وما اظنه يصمد اكثر من لحظات التوقيع وتبادل الابتسامات والتصوير للفضائيات
    سأواصل مع بقية الزملاء.ز
    رجاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-05-2003, 11:01 AM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رايكم بصراحة فى هذا الموضوع مهم (Re: elsharief)

    Up
    للأهمية نريد معرفة آراء كثيرة
    اعرف ان الظرف الخاص للبورد لا يسمح ولكن، قضايا مثل هذه نعيشها يوميا وستخط لنا شكل ولون السودان
    رجاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-05-2003, 02:05 PM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رايكم بصراحة فى هذا الموضوع مهم (Re: elsharief)

    UP
    UP
    UP
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-05-2003, 05:26 PM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رايكم بصراحة فى هذا الموضوع مهم (Re: elsharief)

    UP
    يعني ايها البورداب عاجبكم اللي ستنتهي اليه المفاوضات؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-05-2003, 05:53 PM

abdel abayazid
<aabdel abayazid
تاريخ التسجيل: 01-20-2003
مجموع المشاركات: 400

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رايكم بصراحة فى هذا الموضوع مهم (Re: Raja)

    الاستاذة رجاء لك التحية
    ما عاجبنا ابدا ما يدور في المفاوضات وافتكر اننا لازم
    نوصل صوتنا الي طاولة المفاوضات حتي تتسع وحتي يسمع المفاوضون ان الحل لايكون هكذا وان الشعب بكل فئاته صاحبة المصلحة الحقيقية في التحول مغيب وان لامشاكوس ولاابوجا ولا اوكسفورد سوف تغيب حقيقة الغالبية وان الطريق التي تنحو نحوه المفاوضات مهما قصر فانه طريق نهايته مظلمة لان وقود فانوس السلام بعيدا عن طرح القضايا
    الاساسية سوف ينفد قبل ان تجف الاحبار التي كتبت به فعلي
    الحركة والسلطة الا يضيعوا الوقت وان يستمعوا الي الشعب اذا كانت تهمهم مصلحته وعلينا عدم الصمت ومزيدا من النقاش والضغط حتي نصل الي الطريق الصحيح
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-05-2003, 06:52 PM

Wad Elfadil
<aWad Elfadil
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 51

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رايكم بصراحة فى هذا الموضوع مهم (Re: abdel abayazid)

     


    لو نظرنا إلي إتفاقية مشاكوس فنجد أنها إتفاقية بين طرفين لا يمثلان القاعدة السياسية السودانية الموجودة علي الساحة الان كما أنها لاتمثل أيضا غالبية السودانيين
    إذا فهي في حد ذاتها بداية غير سليمة للديمقراطية التي ننادي بها لانها أبعدت عن قصد غالبية الأصوات السودانية أو القوي الوطنية السودانية وهذا
    ما لانريده
    فإنقيادنا وراء هذه الاتفاقية هو إعتراف ضمني بهذا النظام وهو أيضا ما لانريده
    فالبشير وقرنق هم قلة قليلة من الشعب السوداني لذلك لايمكن حصر خيارات من الذي يحكم بين هذين الرجلين ألا يوجد من يحكم السودان غيرهما
    إذا كنا نريد ديمقراطية فلابد أن نبدأ بطريقة ديمقراطية يكون لكل القوي السياسية والشعب السوداني وجود واضح وجلي
    هذه الإتفاقية لا تعنيني وأظنها لاتعني الشعب السوداني أيضا وألا لكنا الان أول المؤيدين للدستور المهزلة الذي صيغ من طرف واحد
    نريد أن نبدأ بداية سليمة معافاة تكون نواة لديمقراطية وحكم نعتد به
    من يريد أن يعترف بمشاكوش فليعترف بهذا النظام أولا ليصبغ عليه الشرعية ثم بعد ذلك ليفعل ما يحلو له


    ولنا عودة ... حتما سنعود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-06-2003, 11:08 AM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رايكم بصراحة فى هذا الموضوع مهم (Re: elsharief)

    الأعزاء
    بكرة ستبدأ جولة جديد من مشاكوس.. والدلائل تشير إلى مفاوضات عقيمة وحوار طرشان، لكن ما نعرفه جميعا انه وبالرغم من هذا فسيتم توقيع اتفاق لتقسيم السودان بين الجبهة والحركة الشعبية،، 50%، 60% 70% ما مهم المهم ان الأمر سيفرض علينافكيف سنتصرف؟ وهل نصبر إلى حين وقوع الفأس في الرأس ثم نفكر ماذا نفعل؟
    الوقت ليس في صالحنا
    رجاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-06-2003, 02:04 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رايكم بصراحة فى هذا الموضوع مهم (Re: elsharief)

    الاخ الشريف تحيه
    شكرا علي هذه التساؤلات الساخنه
    اولا وقف نزيف الحرب مطلوب ومرغوب هذه الاتفاقات يمكن
    تنزع السلاح وتوقف المعارك ولك وقوف الحرب نفسها رهين
    بمعالجه جزورهاالموضوعيه واقتلاع جزوتها بدلا من اطفاء
    ظواهرها ومطارده دخانها وتركها تعتمل في الدواخل
    ..اعني هناك مظالم تاريخيه يجب ان تزال هناك تعالي عرقي
    وديني وجهوي يجب ان يجتث هناك اختلال في ميادين التنميه
    يجب ان يعدل ..يجب ان تعالج الازمه بصوره شموليه بدلا
    عقليه البيع بالقطاعي فأنطفاء وهج الحرب في هذه
    البؤره قد يتبعه اشتعالها في بؤر اخري اذن الحل يجب ان
    يكون بمشاركه كافه الاطراف دون تهميش أو اقصاء
    ويكون ذلك مجديا اذا تم في اطار ديموقراطيه وتداول سلمي
    للسلطه وقيام دوله المواطنه أي الدوله المدنيه وأي
    حلول اخري هي حرث في بحر
    سؤالك عن ايهما المؤهل لحكم البلاد قرنق أو البشير
    اقول ان الاثنين فرضتهما الموزنات الاقليميه والعالميه
    وسياسه الامر الواقع رأي ان الشعب هو الذي يختار
    ويمايز ...اما سؤالك عن نظام الحكم والجمهوريه الرئاسيه
    والبرلمانيه ومسأله التوزيع العادل للسلطه والثروة
    فهذه اشياء يجب ان يحددها مؤتمر دستوري..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-06-2003, 05:48 PM

elsharief
<aelsharief
تاريخ التسجيل: 02-05-2003
مجموع المشاركات: 6190

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رايكم بصراحة فى هذا الموضوع مهم (Re: elsharief)



    الاخت رجاء
    الاخ ابايزيد
    الاستاذ و د الفاضل
    الاستاذ كمال عباس
    التحايا لكم وانتم تناقشون ضرورة المرحلة الراهنة ... وهنالك أجماع حول وجهات النظر الذى طرحت حتى الان سلبيات التفاوض أختصر على طرفين فقط باعتبار أن القضايا تهم الجميع

    غدا ستواصل الجلسات بين الطرفين ولا مكان لثالث
    ماهو العمل ؟
    ولماذا السكون الكامن لدى الجميع ؟ وهل نكون فى حالة المترقب والمتفرج ونشاهد الاحداث امامنا وتوزيع السلطة والثروة للطرفين فقط ـ لماذا الصمت

    هل بامكاننا أن نستفيد من أتفاق مشاكوس فى الجانب الايجابى ونحول الاتفاق الى اداة من ادوات الصراع السياسى لصالح شعبنا المغلوب على امره وقضاياة المتمثلة فى السلام الديمقراطية الوحدة والسلام

    مناقشة هذه القضايا بشكل يومى من أجل وحدة الجميع ومحاصرة النظام وشركاء الايقاد بان الحل الجزرى للمشكلة السودانية باشراك الجميع

    وفى انتظار مشاركة كل اعضاء البورد من أجل وحدتنا
    لقضاينا المصيرية


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-07-2003, 02:07 PM

elsharief
<aelsharief
تاريخ التسجيل: 02-05-2003
مجموع المشاركات: 6190

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رايكم بصراحة فى هذا الموضوع مهم (Re: elsharief)




    نيروبي - خاص الاتحاد:

    تنطلق مساء اليوم الأربعاء جولة جديدة من مفاوضات السلام بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان بزعامة العقيد جون قرنق في مدينة ماشاكوس الكينية تحت رعاية الهيئة الحكومية للتنمية في شرق أفريقيا (إيقاد)، ويعتقد المراقبون إنها تعتبر حاسمة للعديد من القضايا الهامة التي تندرج تحت بندي توزيع السلطة والثروة بين الشمال والجنوب·
    وابلغ نيال دينق مسؤول العلاقات الخارجية ورئيس وفد الحركة في المفاوضات لـ (الاتحاد) إن هذه الجولة تعتبر حاسمة واختبارا حقيقيا لجدية الحكومة·
    واوضح أن أهم القضايا في بند تقاسم الصلة هي صلاحيات منصب نائب رئيس الجمهورية الذي اتفق الجانبان على أن يكون من نصيب جنوب السودان وإن الحركة ترفض أن يكون المنصب شرفيا ودون صلاحيات· وأضاف:إن قضية العاصمة الموحدة تعتبر في غاية الأهمية خاصة للذين يطالبون بوحدة السودان، فإذا فشلت المفاوضات في الاتفاق على عاصمة موحدة للسودان فكيف يمكن الاتفاق على وحدة كل البلاد؟
    وأكد نيال دينق إن المبدأ الأساسي لتوزيع المناصب السيادية والخدمية في أجهزة الدولة بين الجنوب والشمال قد تمّ الاتفاق عليه ويرتكز على أن يتم توزيعها بنسبة السكان بين الشمال والجنوب، ومع أن الحركة الشعبية تطالب بنسبة 40 في المئة فان الحكومة السودانية تتمسك بنسبة 25 في المئة واضافانه ليس من الصعب التوصل إلى اتفاق حول النسب ولكن التعقيدات ظهرت في الجولات السابقة من المفاوضات بعد أن أعلن الوفد الحكومي رفضه تولي الجنوبيين الوزارات السيادية مثل الدفاع والخارجية والداخلية والمالية وغيرها، وإنما يتوزعون على وزارات مثل الثروة الحيوانية والسياحة والعمل وهو ما لن تقبل به الحركة·
    وعن بند تقسيم الثروة أوضح رئيس وفد الحركة الشعبية إن توزيع عائدات النفط السوداني يعتبر القضية الأساسية والمحورية، مشيراإلى أن الحركة الشعبية لن تقبل بأقل من 60 في المائة من عائدات النفط للسنوات الست الأولى بعد توقيع اتفاق السلام النهائي، الفترة الانتقالية لان جنوب السودان على خلاف كل الأقاليم السودانية الأخرى مدمر بالكامل ولا توجد به طرق أو مدارس أو مستشفيات، بل هو الآن عبارة عن إقليم كان مهمشا ومتخلفا تنمويا ومع ذلك قضت الحرب خلال العشرين عاما الماضية على القليل الذي كان به.


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-07-2003, 02:19 PM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رايكم بصراحة فى هذا الموضوع مهم (Re: elsharief)

    الميرغني أربك فصائل التجمع لكنه انتزع تفويضها، السلام السوداني بين مفاوضات نيروبي ومداولات أسمرا

    اختتمت مؤخرا في اسمرا اجتماعات هيئة قيادة التجمع الوطني السوداني «تحالف المعارضة في المنفى».. وكما درجت هذه الاجتماعات ومنذ عامين تقريبا بالتركيز على مسألة الحل السياسي الشامل، والتركيز منذ يوليو الماضي على مسار مفاوضات الإيغاد الدائرة بين الحكومة والحركة، فقد كان البند الرئيسي في أجندة هذا الاجتماع هو مسار العملية السلمية على الرغم من أن استراتيجية عمل التجمع للمرحلة المقبلة والتي أجازها الاجتماع لم تتجاهل الإشارة إلى العمل المسلح كآلية رئيسية من آليات ووسائل العمل الأخرى التي يتبناها التجمع.


    لكن الجديد هذه المرة كان طرح الحزب الاتحادي الديمقراطي على لسان رئيسه محمد عثمان الميرغني والذي كشف أن حزبه ظل في تفاوض مستمر مع حزب المؤتمر الحاكم طيلة الفترة الماضية، وأنه وجه بعدم توقيع مناديب حزبه على أي اتفاق مع المؤتمر الوطني، وبدلا من ذلك دعا الحكومة للتفاوض المباشر مع التجمع حيث وافقت الأخيرة.


    ولوحظ ان طرح الميرغني، والذي قدمه عبر اتصالاته الثنائية مع قادة الفصائل، أربك الاجتماع وأخر بدايته لمدة ثلاثة أيام حيث بدأت الجلسة الأولى يوم كان مقررا أن تكون الجلسة الأخيرة! خلال الأيام الثلاثة هذه رصدت «البيان» حركة دائبة بين الفصائل: جلسات تشاور ثنائية وأخرى تضم عددا أكبر من الفصائل، لقاءات بين قرنق والميرغني، تشكيل لجان ومجموعات عمل لدراسة الموضوع، اجتماع مغلق بين الميرغني وقادة الفصائل، اجتماعات مطولة خاصة بكل فصيل لوحده....الخ. وخلال رصدها لهذه الحركة النشطة، وكذلك عبر الحوارات المفتوحة التي كانت تدور في بهو قاعات الاجتماعات وغرف الوفود، تمكنت «البيان» من تسجيل عدد من التساؤلات التي فجرها الطرح الاتحادي مثل:


    - هل موقف الحزب الاتحادي جاء تعبيرا عن شعوره بالتهميش في محادثات الايغاد والتي ظلت، وستظل، مغلقة على طرفيها: الحكومة والحركة؟


    ـ هل هذا الموقف يرتبط بما جاء في مسودة تقسيم السلطة التي أعطت من نسبة الـ 66% المخصصة للشمال 50% للحكومة و16% لباقي القوى السياسية؟


    ـ ألا يعني هذا الطرح تراجعا وقبولا لفكرة المنبرين التي ظل التجمع، ربما بضغط من الحركة، يرفضها بشكل ثابت وحازم طيلة الفترة الماضية؟


    ـ هل يمثل طرح الاتحادي اضعافا لموقف الحركة التفاوضي في منبر الايغاد؟ وهل يشكل بداية لتصدع ما في جدار الحلف الاستراتيجي والذي ظلت تردده قيادات الاتحادي والحركة؟


    ـ هل يمكن النظر إلى هذا الطرح من زاوية أخرى، زاوية أن قبول النظام به يعني هزيمة حججه في رفض ادخال التجمع في منبر الايغاد؟


    عموما عندما بدأت الاجتماعات كانت الرؤية قد اتضحت، لاح في الافق امكانية التوصل لدرجة من درجات الاتفاق، ولعل هذه الظاهرة يحمد عليها أهل التجمع حيث في كل منعطف حاد يبدأ الأمر وكأنه من المستحيل التوصل لاتفاق حوله ولكن سرعان ما يجلس الجميع مبتسما راضيا، على الاقل حتى تلك اللحظة المحددة.


    وهكذا جاء قرار هيئة قيادة التجمع حول طرح رئيس الحزب الاتحادي ليقرأ: أن هيئة قيادة التجمع الوطني الديمقراطي استمعت أثناء مداولاتها في الفترة من 21 ـ 26 أبريل 2003م، إلى تقرير من محمد عثمان الميرغني حول الاتصالات التي جرت بمبادرة من حزب المؤتمر الوطني مع الحزب الاتحادي الديمقراطي، والذي طلب منه الحزب الاتحادي الديمقراطي بأن يتم الحوار وما يتمخض عنه مع التجمع الوطني الديمقراطي، وذلك اتساقا مع مبادئ الحزب وسعيه لتحقيق الحل السياسي الشامل بعيداً عن الحلول الثنائية.


    وبعد نقاش مستفيض توصلت هيئة القيادة إلى القرارات الآتية:


    ـ شكر الحزب الاتحادي الديمقراطي ورئيسه محمد عثمان الميرغني على معالجتهم المبدئية للاتصالات التي جرت مع النظام، وتمسكهم بالحل السياسي الشامل ومؤسسات التجمع الوطني الديمقراطي.


    ـ التأكيد على قرار المؤتمر الثاني للتجمع الوطني الديمقراطي المنعقد في سبتمبر 2000م، باستعداده للدخول في تفاوض مباشر مع النظام، وتفويض رئيسه لمتابعة هذا الأمر.


    ـ إن الحل السلمي المتفاوض عليه بين كافة أطراف النزاع وفي منبر موحد هو وحده الكفيل بعدم تجزئة القضية وتجزئة بلادنا في النهاية.


    ـ الترحيب بموافقة الحكومة على التفاوض مع التجمع الوطني الديمقراطي، والتي عرضها على هيئة القيادة رئيس التجمع الوطني الديمقراطي.


    ـ تجديد تفويض رئيس التجمع الوطني الديمقراطي لإجراء اتصالات مع قادة النظام للتباحث معهم حول إشراك التجمع الوطني الديمقراطي في مفاوضات الإيغاد، الأمر الذي سيؤدي إلى حل سياسي شامل مجمع عليه، يجنب بلادنا التضارب بين المبادرات ويعزز اتفاق ماشاكوس الذي رحب به التجمع الوطني الديمقراطي والذي من شأنه أن يدفع بمفاوضات الإيغاد إلى الأمام، خاصة وأن نفس القضايا التي تهم التجمع الوطني الديمقراطي وشعب السودان هي ما يتم النقاش حولها في إطار مفاوضات الإيغاد. وفي حالة تعذر ذلك يبحث رئيس التجمع الوطني الديمقراطي مع قادة النظام الآلية البديلة لإجراء التفاوض بين التجمع الوطني الديمقراطي والحكومة، ومكان وزمان إجراء التفاوض.


    ـ بعد فراغه من اتصالاته مع قادة النظام، وبالتشاور مع لجنة مبادرات الحل السياسي الشامل والتي ستقوم ببلورة الموقف التفاوضي للتجمع الوطني الديمقراطي، يدعو رئيس التجمع الوطني الديمقراطي لاجتماع طارئ لهيئة قيادة التجمع الوطني الديمقراطي لعرض ما تمخض عن مباحثاته مع قادة النظام لاتخاذ القرارات المناسبة، كما تعرض لجنة مبادرات الحل السياسي رؤاها حول الموقف التفاوضي في ذلك الاجتماع، وفي هذا الشأن تجدد هيئة القيادة تكليفها لتلك اللجنة بعد تعديل عضويتها.


    ـ تلتزم هيئة قيادة التجمع الوطني الديمقراطي في حالة التفاوض في منبرين باتخاذ كافة التدابير اللازمة للحفاظ على وحدة التجمع الوطني الديمقراطي قبل وبعد الاتفاق والوصول لاتفاق سلام عادل وشامل ومتزامن ومنسجم في المنبرين.


    أحد قادة الفصائل أشار إلى مندوبة «البيان» قائلا «إن السبب الرئيسي في كل هذا، هو الضجة التي أثارتها مسودة تقسيم السلطة التي نشرتها «البيان» في فبراير الماضي والتي حملت تاريخ أكتوبر 2002.» !


    الوقائع تؤكد أن تلك المسودة ـ الضجة كانت بالفعل أساسا للمناقشة بين الطرفين الحكومة والحركة، وقد أخذت حظها من النقاش في جولة يناير ـ فبراير الماضية، وتم فيها الاتفاق على بعض النقاط بشكل تام، كما لم يتم الاتفاق على عدد كبير من بنودها.وتفيد متابعات «البيان» ان جولة المفاوضات المختتمة في كارن بتاريخ 6 فبراير 2003 حول تقسيم السلطة احتوت على اتفاق تام حول عدد من المبادئ شملت التأكيد على ما ورد في بروتوكول ماشاكوس حول أسس الحكم وتطبيق مبادئ توزيع السلطة بين الحكومة والحركة على هدى الأسس التالية:


    ـ التأكيد على اتباع معايير على المستوى القومي والإقليمي يعكس التمسك بوحدة السودان في اطار التنوع الذي يتميز به الشعب السوداني.


    ـ الإقرار بضرورة تحقيق رفاهية الشعب وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية.


    ـ الاعتراف بالحاجة الى مشاركة ومساهمة شعب جنوب السودان في كل مستويات والمؤسسات القومية كتعبير عن الوحدة الوطنية في البلاد.


    ـترسيخ أسس الحكم السليم، المحاسبة، الشفافية، الديمقراطية وحكم القانون في كل مستويات الحكم وصولا للسلام الدائم.


    «ه» بالنسبة للانتخابات: لم يتم الاتفاق على توقيت محدد، مع التركيز على ضرورة ان تكون الانتخابات حرة ونزيهة وتحت رقابة دولية.


    تجدر الاشارة الى أن الطرفين اتفقا بشكل تام على مبادئ حقوق الإنسان والحريات الاساسية، والتي وردت في تلك المسودة التي نشرتها «البيان» بتاريخ 18 فبراير 2003. والتي تشمل: حق الحياة، الحرية الشخصية، عدم التعرض للتعذيب، المحاكمة العادلة، الخصوصية الشخصية حرية التفكير والضمير والدين، حرية التعبير، حرية التجمع وتكوين الجمعيات، الحرية الشخصية فيما يخص الاسرة والزواج، حق التصويت، المساواة أمام القانون، منع التمييز، حرية التنقل، حقوق الأطفال، والحقوق المتساوية بين الرجال والنساء. كما تم الاتفاق على تشكيل لجنة مستقلة لمراقبة أوضاع حقوق الإنسان في البلاد.


    أما بالنسبة لمؤسسات الفترة الانتقالية، فقد اتفق الطرفان على تشكيل جمعية تشريعية قومية من مستويين، مع مراعاة الفصل بين السلطات الثلاث «التنفيذية ـ التشريعية والقضائية». ويتم تكوين الجمعية التشريعية على النطاق القومي بممثلين يتم اختيارهم من الموقعين على اتفاق السلام، وكل القوى السياسية في الشمال والجنوب، بما يضمن شمولية التمثيل.


    ولم يرد في المسودة نسب المشاركة، كما لم يرد أي تفصيل حول المستوى الثاني من المجلس التشريعي القومي.ومن المتوقع ان تتوصل الجولة المقبلة للمفاوضات في مايو، الى نتائج في هذه القضايا المعلقة.


    ويصف أحد القانونيين ماجاء في مسودة جولة فبراير الماضية حول الجهاز التنفيذي «بأنه تكريس وتأكيد للجمهورية الرئاسية». حيث يتكون الجهاز التنفيذي حسب ما جاء في المسودة، من مؤسسة رئاسة الجمهورية، ورئاسة الوزراء «رئيس الجمهورية ونوابه هم أعضاء في مجلس الوزراء». مع تأكيد الطرفان على ضرورة ان تحكم الفترة الانتقالية بحكومة انتقالية ذات قاعدة واسعة تضم الموقعين على اتفاق السلام، دون الاتفاق حول التفاصيل.


    وفصلت المسودة مهام الحكومة الانتقالية فيما يتعلق بادارة البلاد من حيث: التعليم، السياسة، الصحة والاعلام، بما يضمن نشر واسع لمبادئ اتفاقية السلام.


    ويضيف المصدر القانوني: ان ما تم الاتفاق عليه حول النظام القضائي في مسودة فبراير هو نفس ماورد في مسودة أكتوبر التي نشرتها «البيان» والتي تشمل تشكيل محكمة دستورية عليا على المستوى القومي، على ان تشكل في كل من الاقليم الشمالي والجنوبي محكمة عليا ومحاكم الاستئناف والمستويات الاخرى من المحاكم.


    كما أن الاتفاق ينص على «أنه وبعد التوقيع على الاتفاقية النهائية بين الطرفين، يتم اجازتها بواسطة المجلس الوطني الحالي، ومجلس قيادة الحركة الشعبية، ثم بعد ذلك تتكون لجنة لمراجعة الدستور والتي يفترض أن تحضر خلال 6 أسابيع وثيقة دستورية لحكم الفترة الانتقالية تستند على اتفاقية السلام والدستور الحالي لحكومة السودان».


    وورد ان تشكيل اللجنة يشمل ممثلين عن حكومة السودان، الحركة الشعبية، وكل المجموعات السياسية ومنظمات المجتمع المدني التي يتم التوافق عليها بين الطرفين. وعند اجازة الوثيقة الدستورية بواسطة المجلس الوطني الحالي، ومجلس قيادة الحركة الشعبية تصبح الوثيقة بمثابة الدستور الانتقالي لحكم السودان.


    تشير «البيان» هنا الى ان تقرير رئيس الحركة الشعبية لاجتماعات هيئة قيادة التجمع الاخيرة أوضح ان فهمهم لهذه اللجنة هو ليس مراجعة الدستور الحالي، وانما تحضير مسودة جديدة لدستور انتقالي، ويشارك في هذ التحضير كل القوى السياسية السودانية».


    وهذا أيضا يتفق في أحد أوجهه مع ما جاء في استراتيجية عمل التجمع للفترة المقبلة والمجازة في الاجتماع الاخير «بضرورة عقد مؤتمر دستوري يشارك فيه الجميع خلال فترة الـ 6 شهور الأولى من الفترة الانتقالية لوضع دستور انتقالي للبلاد».


    وتشير «البيان» إلى أن مسودة فبراير شملت عددا من النقاط التي تتفق ورؤية التجمع في عدد من القضايا مثل: الرؤية حول الحكومة الانتقالية من حيث الشكل، تشكيل لجنة قومية للانتخابات، لجنة قومية للخدمة القضائية، لجنة قومية للخدمة المدنية، لجنة خاصة بحقوق الإنسان، لجنة حول الاستفتاء حول تقرير المصير.





    نيروبي ـ رجاء العباسي:
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2003, 03:36 PM

elsharief
<aelsharief
تاريخ التسجيل: 02-05-2003
مجموع المشاركات: 6190

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رايكم بصراحة فى هذا الموضوع مهم (Re: elsharief)




    الخرطوم: الأيام

    تبلورت مقترحات عملية السلام لتسوية قضايا المناطق المهمشة الثلاث ستقدم في جولة المفاوضات حول المناطق بداية يونيو المقبل بنيروبي وعلمت الايام ان المقترحات التي تبلورت حول تسوية المناطق الثلاث تلخصت بأن تدار منطقة ابيي لمدة عامين تحت اشراف من الحكومة وان يجرى الاستفتاء في المنطقة بعد هذه المدة المقترحة علي سكان منطقة ابيي من دينكا نقوك الذين سكنوها قبل عام 1965م.. وقالت مصادر قريبة من المفاوضات ان المقترحات ستقدم للمبعوث الكيني الخاص للسلام في السودان الجنرال لازاراس سيمبويا والذي يرعي مفاوضات المناطق الثلاث الى جانب الوسطاء الدوليين الذين يراقبون المفاوضات.

    وقالت المصادر ان المقترحات حول جبال النوبة وجنوب النيل الازرق والانقسنا لن تخضع لاستفتاء مثل ابيي وان هناك رفضا علي الاقل من جانب الحكومة في اجراء استفتاء لمنطقتي النوبة والانقسنا.

    واكد مصادر مطلعة في وزارة الخارجية ان المقترحات صحيحة وسيتم طرحها في جولة المفاوضات القادمة بنيروبي حول المناطق الثلاث لكنه رفض الخوض في التفاصيل.


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2003, 01:14 PM

elsharief
<aelsharief
تاريخ التسجيل: 02-05-2003
مجموع المشاركات: 6190

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رايكم بصراحة فى هذا الموضوع مهم (Re: elsharief)



    ماذا يدور فى غرف التفاوض الان وهل أحداث دارفور تجد حظها من النقاش وتكون فى أولويات المناقشة الان بحيث تشمل الهدنة للعمليات العسكرية دارفور مثلها ومثل مناطق السودان المختلفة والمتاثره بالحرب
    وماهى مناورة النظام فى هذه الجولة
    التنسيق اليومى بين الحركة و وفد التجمع الوطنى الديمقراطى ووحدة كل القوى السياسية السودانية هى الضمانة لمحاصرة النظام أم أنقساماتها فهذا ما يريده النظام لكسب الوقت حتى يضمن شكل تحالف بعد التوقيع على الاتفاق النهائى مع الحركة أو بعض القوى السياسية ومماطلتة لتحديد الاجتماع مع التجمع يؤكد ذلك يريد الاحزاب بدون تحالف لان التجمع لديةرؤية متكاملة للحل السياسىالشامل والمتمثل فى تفكيك النظام وتنفيذ ميثاق التجمع ومقرراتة التى أتفق عليها الجميع بما فيها حزب الامة والحركة الشعبية لتحرير السودان
    ما هو الدور التحريضى للاعضاء فى هذه الجولة

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-10-2003, 12:43 PM

elsharief
<aelsharief
تاريخ التسجيل: 02-05-2003
مجموع المشاركات: 6190

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رايكم بصراحة فى هذا الموضوع مهم (Re: elsharief)




    أسمرة: نيروبي: لندن: «الشرق الأوسط» والوكالات

    تبدأ اليوم في ضاحية ماشاكوس قرب العاصمة الكينية الجولة الخامسة من محادثات السلام بين الحكومة والحركة الشعبية لتحرير السودان التي تهدف الى انهاء عقود من الحرب الاهلية في البلاد.
    وقال أحد مسؤولي امانة الهيئة الحكومية للتنمية (ايقاد) امس ان «الجلسة الافتتاحية للمحادثات ستبدأ في الساعة التاسعة صباحا (السادسة بتوقيت غرينتش) اليوم في مدينة ماشاكوس شرق كينيا». وقال المسؤول ان «المواضيع الرئيسية التي ستطرح للتفاوض في المحادثات التي يترأسها كبير وسطاء ايقاد الجنرال لازارو سومبيو، ستكون اقتسام الثروة والترتيبات الامنية». وقال ياسر عرمان المتحدث باسم الجيش الشعبي لتحرير السودان الاربعاء انه من بين القضايا الاخرى المتوقع ان يتم التفاوض عليها في المحادثات المباشرة، عائدات النفط والبنك المركزي والعملة السودانية، وموضوع السلطة وخصوصا الرئاسة والعاصمة القومية وتوزيع نسب المشاركة في المجالس التشريعية والتنفيذية.
    ويأتي الاجتماع بعد ثلاثة أيام من المشاورات المنفصلة بين الحكومة السودانية ووفود من الحركة الشعبية مع وسطاء ايقاد والتي تجري في نيروبي منذ الاربعاء.
    وذكرت مصادر مطلعة في نيروبي لـ«الشرق الأوسط» ان وسطاء الايقاد ابدوا تفاؤلهم حيال جولة المفاوضات، بعد نجاحهم في تقريب وجهات النظر بين وفد الخرطوم والحركة، لكنهم امتنعوا في الخوض عن التفاصيل. وقدم الوسطاء اقتراحا صباح امس لطرفي النزاع حول النقاط الخلافية وطلبوا منهم ردا بحلول مساء امس. وابدى الوسطاء تفاؤلا باحراز تقدم كبير في الجولة الحالية، يمهد لسلام شامل في السودان. من جهة ثانية اتفقت الحكومة في الخرطوم ومقاتلو الجنوب على استئناف عمليات المساعدة الانسانية برا وعبر الانهر الى جنوب السودان الاسبوع المقبل. وقالت مصادر صحافية في الخرطوم ان البواخر ستستأنف رحلاتها في 12 مايو (ايار) الجاري المساعدة من كوستي (وسط) الى جوبا، المدينة الرئيسية في جنوب السودان. وأوضحت المصادر ان هذا القرار اتخذ خلال اجتماع عقد الخميس في نيروبي للجنة الفنية الثلاثية التي تضم ممثلين عن الحكومة والحركة الشعبية والامم المتحدة.
    وأعلن اسامة محجوب حسن المسؤول في السفارة السودانية في نيروبي لصحيفة «الانباء» الحكومية ان الحكومة وحركة قرنق وافقتا ايضا على تحديد طرقات في ولاية اعالي النيل وولاية بحر لغزال سيتم عبرها نقل المساعدة الانسانية للمحتاجين. وتم ارجاء استخدام خط سكك الحديد بابانوسا ـ واو حيث عارض الجيش الشعبي خلال الاجتماع استخدام قطارات في العمليات الانسانية. واعلنت الحكومة في المقابل تأييدها لاستخدام كل الطرق التي تتيح نقل المساعدة الانسانية كما افادت الانباء


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-10-2003, 02:30 PM

امبدويات
<aامبدويات
تاريخ التسجيل: 06-05-2002
مجموع المشاركات: 2048

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رايكم بصراحة فى هذا الموضوع مهم (Re: elsharief)

    اعتقد القضية ماقضية الحركة والحكومة هى قضية السودان كلو ومشاركة كل الاطراف شئ مهم لتحقيق سلام حقيقى ، لكن اعتقد يمكن ان يفتح التفاوض مساحة لتوفيق بين الاطراف السودانية وخاصة اذا التزمت الحركة بمواثيق التجمع وتفويض التجمع للميرغنى يمكن ان يكون جزء من الشغلانية


    اصلح للحكم النظام البرلمانى
    ـ

    ـ
    العمل على بناء بنية تحتية فى كل مناطق السودان وتوفير الخدمات الاساسية العاجلة من صحة لتعليم فى مناطق السودان ومحاولة العمل لاستنهاض حقيقى للمناطق التى تخلفت ومع ان السودان كله تخلف

    ـ
    الفترة الانتقالية تكون محكومة بمهام محددة والالتزام بتنفيذ الاتفاقيات واذا كان الخيار طبعا دكتور جون قرن
    ـ
    اناضد فكرة الدولة الدينية من الاساس وهذا يعنى علمانية العاصمة
    ـ فى حالة فشل المفاوضات ما هو دور الولايات المتحدة الامريكية
    امريكا لاتسطيع حل الاشكال السودانى بالقوة حتى لو دخلت السودان عسكريا بل العكس ربما خلقت اشكال حقيقى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-11-2003, 03:11 AM

ودرملية
<aودرملية
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 3687

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رايكم بصراحة فى هذا الموضوع مهم (Re: امبدويات)

    سلامات
    الاخ الشريف
    كل الحلول ليست ممكنة
    اولا السودان يعيش عدة ازمات
    ازمة سياسي قيادي وطني
    ازمة مواطنة
    ازمة حزب يتبني راي الشارع العام
    السودان في وحل رهيب الساسة هم اول من ساقه الي هذا الوحل والله انا يتخيل لي السودان محتاج لرجال ماموجودين حاليا اتمني ان يولدو
    سريعا حتي يتثني لنا حضور عهدهم
    وريني مثال واحد لي حزب يمكن ان اثق به من باب اني مواطن حادب علي مصلحة الوطن واريد المشاركة في بناءه
    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    الاخ شريف انا اسف جدا ان لم ارضي طموحاتك
    ولكن هذا رأي شخصي ليس الا
    شكرا
    ودمت
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-11-2003, 02:14 PM

elsharief
<aelsharief
تاريخ التسجيل: 02-05-2003
مجموع المشاركات: 6190

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رايكم بصراحة فى هذا الموضوع مهم (Re: elsharief)


    الاخ امبدويات سلام
    الشكر لك حول المساهمة الجيده

    الاخ ود رملية سلام
    أحترم وجهة نظرك ومشكور على التوضيح ولابد ان نلعب دور ايجابى لمصلحة الوطن والشعب ممارسة الحكومات السابقة عسكرية أم ديمقراطية لاتبعدنا عن حل الازمة الحالية وميثاق التجمع عباره عن نقد للتجارب السابقة وحل للازمه السودانية منذ الاستقلال ...وكيف نتعامل مع الواقع الان والمفاوضات متواصلة بين طرفين فقط
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-11-2003, 02:37 PM

elsharief
<aelsharief
تاريخ التسجيل: 02-05-2003
مجموع المشاركات: 6190

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رايكم بصراحة فى هذا الموضوع مهم (Re: elsharief)





    أسمرة: الخرطوم: نيروبي: «الشرق الأوسط» والوكالات
    بدأت الاطراف المتحاربة في السودان امس مرحلة اخيرة من محادثات مباشرة في ضاحية ماشاكوس الكينية بمشاركة وفدين من الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان. وقال الوسطاء ان مفاوضات صعبة تنتظرهم اذا اراد الجانبان وضع نهاية للحرب التي بدأت منذ عقدين. وافتتح الجنرال لازارو سيمبويو الوسيط الكينى للسلام فى السودان ممثل منظمة الايقاد، الجلسة الاولى للمفاوضات، معلنا اعتماد اسلوب جديد للتفاوض يعتمد على مناقشة كل القضايا الخلافية في الجولة الحالية ومن بينها قضية المناطق المهمشة التي كانت الحكومة السودانية ترى فصلها عن مناقشات المسار الرئيسي. واشار سيمبويو الى ان التفاوض فى هذه الجولة سيكون ذا طابع شمولي لتقديم حافز جديد فيما يعني ان جميع القضايا سيتم بحثها في آن واحد. وقال «بصفتي مبعوثاً للرئيس الكينى سأناقش مع الطرفين قضية المناطق الثلاث المهمشة ضمن الجولة الحالية حتى تكون هناك فرصة للتوصل الى سلام شامل فى نهاية التفاوض». وكان الهدف من اجتماع امس هو ان يمثل بداية المرحلة الاخيرة من عملية بدأت في العام الماضي ويأمل الوسطاء في ان تتوج بالتوصل الى اتفاق سلام شامل. غير ان جميع الاطراف تحذر من انه ما زال هناك شوط طويل يتعين قطعه. وقال سومبيو في جلسة مفاوضات علنية «لا تساورنا أوهام في ان هذه المرحلة الاخيرة لن تكون سهلة». واضاف «نحن ندرك انعدام الثقة السائد بين الطرفين بعد سنوات عديدة من القتال لكننا وصلنا الان الى جسر سلام ينبغي علينا ان نعبره». وقال المتحدث باسم الجيش الشعبي لتحرير السودان سامسون كواجي «وصلت المحادثات الى مرحلة حاسمة للغاية ويتعين علينا ان نتوصل الى اتفاق». واضاف «ما زال لدينا العديد من القضايا العالقة وجميعها قضايا مهمة».
    وقال الدرديري محمد احمد القائم باعمال السفارة السودانية في نيروبي عضو الوفد الحكومي لـ«الشرق الاوسط» ان الجانبين المتنازعين والوسطاء قرروا ان تتحول الجولة الحالية من جولة خاصة بقسمة السلطة والثروة الى جولة شاملة تنظر في كافة القضايا التي لم تحسم من قبل. واضاف «ينتظر ان يتقدم الوسطاء بمشروع اتفاق يتضمن الخطوط العريضة للاتفاق الشامل». ورفض الدرديري تحديد مضمون الوثيقة الجديدة او موعد تقديمها. واكتفى بالقول «هذه الجولة ستستمر حتى 21 مايو (ايار) الجاري، ويمكن تقديم هذه الوثيقة في اي وقت خلال هذه الفترة».
    وقال الدكتور امين حسن عمر عضو الوفد السودانى المفاوض ان كلمة الحكومة في الجلسة الافتتاحية اكدت على الالتزام بالسعى الجاد لتعزيز السلام واعلنت موافقتها للاسلوب الشامل الجديد لمناقشة جميع القضايا. واضاف فى تصريحات ان الحركة الشعبية أعلنت قبولها ايضا للمنحى الجديد للتفاوض لكنها اتهمت الحكومة السودانية بمخالفة اتفاق وقف الاعتداءات. من جانبه قال نيال دينق نيال رئيس وفد الحركة الشعبية ان الحكومة قامت بخرق وقف اطلاق النار في شرق وغرب اعالي النيل، بيد انه لم يحدد الفترة التي شهدت الخرق. وحذر في تصريحات من ان الخرق قد يساعد في انهيار المفاوضات كما حدث في السابق.. كما انه لا يساعد على بناء الثقة. واشار الى ان المفاوضات لن يكتب لها النجاح في ظل وجود خروقات عسكرية. من جانبه اكد الناطق باسم الحركة الشعبية ياسر عرمان لـ«الشرق الاوسط» ان الجولة الحالية ستناقش موضوعات الخلاف الرئيسية المتمثلة في قضايا السلطة والثروة والترتيبات الامنية والمناطق المهمشة الثلاث، مشيرا الى ان الاتفاق النهائي سيشمل هذه القضايا مجتمعة. ومن المقرر ان تختتم الجولة الراهنة في 21 مايو الحالي لكن المحادثات ستستأنف بعد عطلة قصيرة. من جهته توقع الدكتور غازي صلاح الدين مستشار الرئيس السوداني لشؤون السلام ان تسفر الجولة التي بدأت امس عن نتائج محسوسة «اذا تعامل الطرف الآخر (الحركة الشعبية) بنفس الروح ودرجة التزام الحكومة». وقال في تصريحات صحافية قبل توجهه الي نيروبي امس ان تحقيق تلك النتائج يعتمد علي كيفية إدارة المفاوضات التي بدأت تتخذ منحنى جديدا وعلى مقدرات التزام الحركة للوصول لاتفاق. وعبر الدكتور صلاح الدين عن تطلعه بان يتوصل الطرفان «الى تكوين صورة ولو تقريبية عن السلام المقبل». واوضح ان الرئيس عمر البشير جدد له حرص الحكومة علي تحقيق السلام الشامل وتعزيز مسيرة التنمية وتوفير الخدمات في البلاد. وقال عقب لقائه البشير ان الرئيس يهدف لإعطاء الدفعة المناسبة من اجل تشكيل واقع للسودان يعم فيه السلام وتتحقق فيه نهضة جدية تعزيزا لمكانة البلاد مع تمثله بقوة سياسية واقتصادية وثقافية. واوضح ان لقاءه البشير بحث كيفية اعداد الجبهة الداخلية لتحمل مسؤولياتها تجاه السلام ومسيرته عقب توقيع الاتفاق النهائي، واكد ان الحكومة بذلت كل ما في وسعها خلال الفترة الماضية وقدمت كل ما يمكن تقديمه كحكومة مسؤولة من اجل تقريب المواقف

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-12-2003, 01:26 PM

elsharief
<aelsharief
تاريخ التسجيل: 02-05-2003
مجموع المشاركات: 6190

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رايكم بصراحة فى هذا الموضوع مهم (Re: elsharief)



    تصريح الامين العام للحزب الحاكم د.ابراهيم احمد عمر حول الترتيبات والمناقشه مع الاتحادى وليس التجمع هى دعوه واضحة من النظام برفض مشاركة الجميع فى عملية السلام

    وماذا يجرى فى غرف التفاوض الان ودور الوسطاء حول تقريب وجهة نظر الطرفين حول القضايا المصيرية أسئلة كثيره وفى انتظار الاجابه من الاعضاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-13-2003, 09:00 AM

alrasikh


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رايكم بصراحة فى هذا الموضوع مهم (Re: elsharief)

    up
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-14-2003, 01:04 PM

elsharief
<aelsharief
تاريخ التسجيل: 02-05-2003
مجموع المشاركات: 6190

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رايكم بصراحة فى هذا الموضوع مهم (Re: elsharief)


    الخرطوم: الأضواء

    حذر التجمع الوطني المعارض من توقيع اتفاق بين الحكومة والحركة الشعبية لتحرير السودان دون الرجوع لكافة السياسية وابدى الامين العام لتجمع الداخل جوزيف اوكيلو موقفا حاسما تجاه تلك الخطوة قائلاً: ان اي اتفاق لا يتم فيه الرجوع للقوى السياسية كافة سيكون مصيره الفشل، ورمى جوزيف مجددا بمحاذير التجمع من الاتفاقات الثنائية امام الحركة الشعبية باعتبارها عضوا في تجمع المعارضة.

    وقال إن المفاوضات الجارية الآن لا تمثل أهل الشمال وذات الوصف ينطبق على الحركة في تمثيلها لأهل الجنوب منبها الى أن الاتفاق الوحيد الذي يمكن توقيعه ثنائيا هو وقف الحرب فقط وطلب اوكيلو في حوار اجرته مع الاضواء من الحكومة والحركة والوسطاء والمراقبين عدم تجاوز هذه الحقيقة وحذر اوكيلو من ان اي اتفاق ثنائي من شأنه ان يوسع رقعة حاملي السلاح في البلاد ويزيد المشكلة تعقيدا، وفي سياق مختلف اعتبر اوكيلو ان الحوار الجاري ما بين الحكومة والحزب الاتحادي يهدف الى احداث نوع من التصدع والخلاف داخل تجمع المعارضة



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-15-2003, 02:29 PM

elsharief
<aelsharief
تاريخ التسجيل: 02-05-2003
مجموع المشاركات: 6190

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رايكم بصراحة فى هذا الموضوع مهم (Re: elsharief)




    أسمرة: الشرق الأوسط
    شهدت محادثات السلام السودانية الجارية حاليا في ماشاكوس امس خلافات واسعة بين طرفي التفاوض (الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان التي يتزعمها العقيد جون قرنق) حول وضع آلية مراقبة وقف اطلاق النار موضع التنفيذ وادراج قضية المناطق المهمشة الثلاث في بنود المحادثات.
    واكدت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط» ان طرفي النزاع السوداني لم يتمكنا من اجراء مفاوضات مباشرة حتى الآن على الرغم من مضي خمسة ايام على بدء الجولة الخامسة من المفاوضات.
    وطالب الوسطاء طرفي التفاوض بتحديد وجهات نظرهما في بنود قضايا السلطة والثروة والترتيبات الامنية والمناطق المهمشة.
    وقال المتحدث باسم الحركة الشعبية ياسر عرمان «ان حركته تعكف حاليا على دراسة كافة المسائل وتسليم وجهة نظرها بشكل شامل ونهائي للوسطاء».
    وأضاف أن الجانبين لم يتوصلا الى شيء في ما يخص وضع آلية المراقبة موضع التنفيذ، موضحا أن الحكومة السودانية اصرت على موقفها الخاص بدراسة الشكاوى قبل التحقق منها، وهو الامر الذي رفضته الحركة الشعبية بشدة حسب قوله.
    وقال عرمان «لم يتم تفعيل عملية الرقابة خلال الاجتماعات التي تمت». في الوقت ذاته من المقرر ان يتلقى المفاوضون تنويرا من خبراء البنك الدولي والمنظمات الدولية حول مواضيع اقتسام السلطة والثروة

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2003, 02:46 PM

elsharief
<aelsharief
تاريخ التسجيل: 02-05-2003
مجموع المشاركات: 6190

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رايكم بصراحة فى هذا الموضوع مهم (Re: elsharief)




    الجزيرة: وكالات

    توقع مساعد وزير الخارجية السوداني نجيب الخير عبد الوهاب التوصل إلى اتفاق سلام نهائي بين الحكومة السودانية ومتمردي الحركة الشعبية لتحرير السودان في العاصمة الكينية نيروبي الشهر المقبل.

    وقال عبد الوهاب إن من المتوقع أن يلتقي الرئيس السوداني عمر البشير وزعيم متمردي الحركة الشعبية جون قرنق بنيروبي في نهاية يونيو/ حزيران المقبل، مشيرا إلى أنه قد يتم توقيع الاتفاق في هذا للقاء. وينضم عبد الوهاب في وقت لاحق اليوم إلى الوفد الحكومي في ماشاكوس حيث تجري المفاوضات مع المتمردين منذ العاشر من مايو/ آيار الجاري.

    لكن وزير خارجية السودان مصطفى عثمان إسماعيل اعترف بظهور عقبات أثناء المحادثات، وأضاف أن الموعد النهائي الذي حدد في يونيو/ حزيران يبدو غير ممكن. وأعرب في تصريحات للصحفيين بالعاصمة الكندية عن أمله في توقيع اتفاق سلام قبل نهاية العام الحالي.

    وأوضح الوزير السوداني أنه إذا تعثرت المحادثات بشكل كامل فإن الحكومة السودانية مستعدة للقاء غير رسمي آخر يجمع بين البشير وقرنق من أجل محاولة التغلب على العقبات التي تقف في طريق تحقيق السلام. وكان إسماعيل قد أعلن في فبراير/ شباط الماضي أن السلام أقرب من أي وقت مضى.

    ولم يتفق الطرفان بعد على كيفية اقتسام السلطة السياسية والثروة النفطية ودمج قواتهما لتشكيل جيش جديد ومكان العاصمة والسيطرة على مناطق متنازع عليها يتمتع بعضها بثروة نفطية.

    وكانت جولة مفاوضات جرت في نيروبي الشهر الماضي لم تؤد إلى اتفاق بشأن الترتيبات العسكرية والأمنية خلال الفترة الانتقالية. وقد وقع الجانبان اتفاق سلام في يوليو/ تموز 2002 بماشاكوس ينص على فترة انتقالية من ست سنوات يمنح الجنوب في ختامها حكما ذاتيا قبل تنظيم استفتاء عن تقرير المصير


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-18-2003, 12:13 PM

Lark


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رايكم بصراحة فى هذا الموضوع مهم (Re: elsharief)

    لندن ـ الخرطوم: «الشرق الأوسط»
    بدا الرئيس السوداني عمر البشير امس واثقاً من إمكانية توقيع اتفاق سلام مع الحركة الشعبية لتحرير السودان في القريب العاجل. وقال وهو يخاطب تجمعاً طلابياً إن تعديل دستور البلاد يتوقف على نتائج محادثات السلام وان المعطيات ترمي إلى الوصول إلى اتفاق خلال شهرين وهذا الاتفاق سينبني عليه الدستور القادم وإعادة هيكلة الدولة. من جانبه توقع نجيب الخير عبد الوهاب وزير الدولة بوزارة الخارجية في اتصال مع «الشرق الأوسط»، توقيع اتفاق مع الحركة الشعبية بنهاية يونيو (حزيران) المقبل، مشيرا الى وجود مؤشرات قوية في هذا الاتجاه ووجود تقدم ملموس في طاولة مفاوضات ماشاكوس بكينيا. وقال ان الرئيس البشير وزعيم الحركة جون قرنق سيزوران نيروبي نهاية الشهر المقبل، ولم يستبعد توقيع اتفاق في تلك الفترة. وأكد البشير في الاحتفال الذي اقيم بمناسبة المولد النبوي الشريف «ان الخلاف حول علمانية العاصمة أو التزامها بالشريعة تم حسمه إلا أن الخلاف ما زال قائماً حول وضع قوات قرنق بعد الاتفاق، وإذا حدثت الوحدة فسيكون هناك جيش قومي واحد». وأضاف البشير ان «المفاوضات في ماشاكوس حول الثروة تعني توزيع الدخل بين الحكومة والولايات ولن يكون ذلك لصالح مجموعة بعينها على حساب مجموعة أخرى. ونفى أن تكون هناك بنود سرية في المفاوضات وأن ما يتم الاتفاق عليه سيتم الاعلان عنه وأن هدف الحكومة تحقيق سلام شامل وعادل. وأشار للوضع في الولايات الجنوبية بعد الاتفاق قائلا «سيكون للجنوب وضع مميز بعد الاتفاق وستكون هناك عشر ولايات ومجلس تنسيق بسلطات وصلاحيات».
    وتطرق إلى الأحداث في دارفور وقال إن «قضية دارفور ليست قضية تنمية، وإذا كانت هناك منطقة تتمرد بسبب عدم التنمية فليست هي دارفور التي قامت فيها حكومة الانقاذ بتنفيذ العديد من مشروعات التنمية». وقال إن تطبيق الفيدرالية حول البلاد من مركزية قابضة في الماضي إلى لا مركزية واسعة بعد ان جاءت الانقاذ بالفيدرالية لتحويل جزء من مهامها لتصبح الحكومة مسؤولة في نهاية الأمر عن القضاء والجيش.
    ووصف البشير زيارة الرئيس المصري حسنى مبارك التي جرت خلال هذا الشهر بأنها «مؤشر للتطور الايجابي في علاقات البلدين وتم على ضوئها استعادة التكامل». ونفى أن تكون الزيارة على حساب أي مواقف أو سياسات داخلية يتم اتخاذها. وطالب البشير القوات الاميركية بضرورة الرحيل عن العراق وتسليمه لأبنائه، وقال إن هذه الحرب هدفها تأمين اسرائيل والسيطرة علي بترول العراق والحملة على الاسلام. وأضاف ان «الانهيار المفاجئ للقيادة العراقية احدث صدمة لكل الناس وإن اختفاء هذه القيادة ترك تساؤلات عديدة حتى الآن».
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-18-2003, 11:50 AM

Lark


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رايكم بصراحة فى هذا الموضوع مهم (Re: elsharief)

    الخرطوم: الرأي العام- سونا

    اعلن الرئيس عمر البشير ان المعطيات الراهنة ترمي للتوصل الى اتفاق السلام النهائي خلال شهرين يبنى عليه تعديل الدستور واعادة هيكلة الدولة على ان يظل الرئىس ونائباه في مكانيهما. وقال البشير الذي كان يخاطب امس احتفال المؤتمر الوطني بالمولد النبوي الشريف المنظم بواسطة قطاع الطلاب ان مسألة توزيع الثروة التي يجري التفاوض حولها في مشاكوس تعني توزيع الدخل بين الحكومة الاتحادية والولايات واشار الى ان ذلك لن يكون لصالح مجموعة بعينها على حساب اخرى. وذكر انه لا توجد بنود سرية في المفاوضات وقال ان ما يتم الاتفاق عليه سيكون معلنا، وقال ان الحكومة تهدف لتحقيق سلام شامل وعادل. ونوه الى ان نقاط الخلاف في المفاوضات حول العاصمة العلمانية أو ملزمة بالشريعة حسمت، وقال ان هنالك فترة انتقالية يتم الاستفتاء بعدها حول الوحدة أو الانفصال وتابع: اذا حدثت الوحدة سيكون هناك جيش قومي واحد وقال ان وضع قوات قرنق بعد الاتفاق احد نقاط الخلاف. وقال إن تعديل الدستور يتوقف على نتائج اتفاقية السلام واضاف انه لا مانع من مشاركة الاحزاب المشاركة للحكومة في المفاوضات. وذكر ان الاوضاع بالجنوب ستكون مميزة بعد الاتفاقية وسيضم 10 ولايات ومجلساً للتنسيق بسلطات وصلاحيات. ونفى البشير ان تكون مشكلة دارفور قضية تنمية وقال اذا كانت هناك منطقة تتمرد بسبب عدم التنمية فهي ليست دارفور ، وعدد الانجازات التي شهدتها المنطقة في عهد الانقاذ. وحول زيارة الرئىس المصري محمد حسني مبارك للخرطوم اخيرا ، قال البشير ردا على اسئلة الطلاب، انها مؤشر للتطور الايجابي في علاقات البلدين. واكد البشير ان الزيارة ليست على حساب اي مواقف أو سياسات داخلية يتم اتخاذها. وشدد البشير على موقف السودان الرافض للحرب غير المبررة على العراق وقال ان الهدف منها تأمين اسرائيل والسيطرة على النفط العراقي وقال ان الانهيار المفاجئ للحكومة العراقية احدث صدمة لكل الناس وتابع: اختفاء القيادات ترك تساؤلات عديدة ماثلة حتى الآن.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-19-2003, 12:04 PM

Lark


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رايكم بصراحة فى هذا الموضوع مهم (Re: Lark)

    البيان:

    انتقدت بعض الاحزاب والقوى السياسية السودانية التصريحات التي اطلقها مؤخرا عمر البشير الرئيس السوداني حول امكانية التوصل للسلام خلال شهرين وقصر المشاركة في المفاوضات على الاحزاب المشاركة في الحكومة.

    واوضحوا في تصريحات لـ "البيان" ضرورة التوصل لاتفاق يقضي "بكيف يحكم السودان" وليس من يحكم السودان وقالت سعاد ابراهيم احمد عضو مركزية الحزب الشيوعي السوداني لـ "البيان" أن هم الحزب الشيوعي لا يتمثل في المشاركة في حكم السودان خلال المرحلة التي تعقب التوصل للسلام وانما اعادة الديمقراطية والحريات العامة للبلاد وزادت " لا نريد وزارة وانما نريد حريات حقيقية وديمقراطية تتيح للكل ان يبدي رأيه بكل صراحة في قضايا بلده".

    وقالت سعاد ان ما يهمهم خلال المرحلة المقبلة هو بالتأكيد ما سيتم تطبيقه على ارض الواقع واضافت الي حين ذلك الوقت سيتضح كل شئ وقال عبد النبي علي احمد الامين العام لحزب الامة القومي الذي يتزعمه الامام الصادق المهدي رئيس الوزراء السابق ل"البيان" ان حزبه يهتم بالكيفية التي سيحكم بها السودان خلال المرحلة المقبلة وليس المشاركة في السلطة بأي حال من الاحوال .

    واوضح ان من يحكم البلاد يتم تفويضه بواسطة الشعب السوداني في انتخابات يجب ان تكون ديمقراطية وحرة ونزيهة . واضاف لذلك نهتم بضرورة التوصل لحل سلمي يؤمن على إعادة الديمقراطية والحريات وحقوق المواطنة والمشاركة العادلة في توزيع السلطة والثروة وأوضح ان أي اتفاقية تلبي ذلك فإن الحزب يؤيدها بقوة وأنه سيعلن رأيه عن أي قضايا تحتاج الى اعادة نظر وتعديلات إذا اقتضى الأمر وقال الشيخ حسن ابوسبيب الأمين العام بالانابة للطريقة الختمية الرافد الديني الاساسي للحزب الاتحادي الديمقراطي المعارض الذي يتزعمه محمد عثمان الميرغني رئيس تجمع المعارضة بالمنفى الناطق الرسمي باسم اللجنة التحضيرية للمؤتمر التداولي للحزب لـ "لبيان" أن الأوان قد حان لمشاركة جميع القوى السياسية المعارضة في حل قضايا السودان والتوصل لصيغة مناسبة لكيفية حكم السودان خلال المرحلة المقبلة . واوضح أنه إذا لم يتم ذلك فإن الاتفاق الثنائي الذي ستفرزه مفاوضات ماشاكوس سيكون مثله مثل اتفاقية اديس ابابا التي وقعت بين النميري وقيادات التمرد الاول في البلاد والذي اندلع من جديدٍ بقيادة قرنق أو مثل الاتفاقيات الاخرى التي وقعتها الحكومة الحالية ولم تحقق شيئاً . واوضح انه لابد من اجماع القوى السياسية على أي اتفاق وبالتالي مشاركتها في صناعته.

    ومن جانبه أوضح علي أحمد السيد الناطق الرسمي باسم تجمع المعارضة بالداخل لـ "البيان" أن حديث الفريق البشير للاستهلاك المحلي ليس غيره ، وأوضح أن هم رئيس الجمهورية واعضاء حكومته هو البقاء في الحكم فقط وليس تحقيق السلام وأوضح انه كان على رئيس الجمهورية القول أن السلام يجب ان يتحقق حتى ولو كان على حساب منصبي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-20-2003, 02:38 PM

elsharief
<aelsharief
تاريخ التسجيل: 02-05-2003
مجموع المشاركات: 6190

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رايكم بصراحة فى هذا الموضوع مهم (Re: elsharief)


    نيروبي: الأيام

    كثف الوسطاء جهودهم بعد ان تدارسوا ردود الطرفين علي مقترحاتهم حول اتفاق السلام الشامل وذلك في محاولة للتوفيق بين مواقف الطرفين ازاء القضايا الخلافية ويبدي الوسطاء تفاؤلا بأن هناك شبه اتفاق حول محور اقتسام السلطة وان الخلاف يتركز حول وضع العاصمة القومية والترتيبات الامنية ويأمل الوسطاء ان يصلوا خلال اليوم الي صيغة توفيقية يضمنونها مسودة المشروع المعدل الذي سيحمله الطرفان لمناقشته مع الجهة التي يمثلها كل منهم وذلك عند انفضاض هذه الجولة يوم الاربعاء غدا.

    وتؤكد مصادر السكرتارية ان الوسطاء يشعرون ان شقة الخلاف قد ضاقت ويبدون تفاؤلا حذرا بأن المشروع المعدل الذي حذر بأن المشروع المعدل الذي سيتقدمون به يمكن ان يسهم في تجاوز الخلافات ولكنهم لا يتوقعون ان يعلن عن اي اتفاق في نهاية هذه الجولة ولكن من المنتظر ان يصدر بيان من السكرتارية يشير الي التقدم الذي تحقق والى استئناف الجولة القادمة في شهر يونيو وهي الجولة التي يتوقعون لها ان تكون طويلة وحاسمة ومع نهاية هذه الجولة يوم الاربعاء غدا تبدأ الحكومة الكينية في الاعداد لجولة محادثات المناطق الثلاث التي ينتظر لها ان تبدأ يوم الجمعة وتشارك فيها وفود من ابناء تلك المناطق.



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-22-2003, 09:18 AM

elsharief
<aelsharief
تاريخ التسجيل: 02-05-2003
مجموع المشاركات: 6190

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رايكم بصراحة فى هذا الموضوع مهم (Re: elsharief)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de