مفاوضات السلام تبداء اليوم وسط اجواء مشحونة و ضغوط دولية لابرام اتفاق سلام

عزاء واجِب ، وتعريف .. بقلم عادل الحكيم
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 18-11-2018, 11:06 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة متولى عبدالله ادريس(elsharief)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-08-2003, 09:07 AM

elsharief
<aelsharief
تاريخ التسجيل: 05-02-2003
مجموع المشاركات: 6242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


مفاوضات السلام تبداء اليوم وسط اجواء مشحونة و ضغوط دولية لابرام اتفاق سلام



    مفاوضات السلام السودانية تبدأ اليوم في مرتفعات كينيا وسط أجواء مشحونة وضغوط دولية لإبرام اتفاق سلام
    الوسيط الكيني: حان وقت اتخاذ القرارات.. فإما تحمل ألم الجراحة أو ألم الموت
    لندن: عيدروس عبد العزيز الخرطوم: محمد عبد السيد
    أسمرة: عبد العليم حسن: وسط اجواء مشحونة بالتوتر تبدأ اليوم في منتجع نانيوكي بالمرتفعات الكينية جولة حاسمة لمفاوضات السلام السودانية، تتزامن مع نداءات وضغوطات دولية للاسراع بتوقيع اتفاق سلام خلال هذا الشهر ينهي 20 عاما من حرب اهلية هي الاطول في القارة الافريقية.
    واعلنت سكرتارية «ايقاد» الراعية للمفاوضات انها سلمت دعوات الحضور للطرفين وهما الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان، رغم تهديدات الخرطوم بمقاطعة المفاوضات اذا لم يتم استبعاد وثيقة اطارية اطلقها الوسطاء كأساس لنقاش الموضوعات الخلافية في الجولة. وقال الوسيط الكيني لازوراس سيمبويو الذي يرأس لجنة سكرتارية ايقاد «سلمنا دعوات الحضور للطرفين وستبدأ الجولة غدا (اليوم)». معربا عن امله في تحقيق اتفاق سلام ينهي المشكلة السودانية.
    وفي تصريحات نشرتها صحيفة «فاينانشال تايمز» البريطانية قال سيمبويو ان «وقت اتخاذ القرارات قد حان»، مشيرا الى ان «الامر بات اشبه بعملية جراحية.. وعليهم ان يقرروا ما بين تحمل آلام العملية الجراحية او تحمل آلام الموت». في هذه الاثناء انهى قائد الحركة الشعبية الدكتور جون قرنق زيارته لأسمرة التقى خلالها بالرئيس الاريتري اسياسي افورقي واطلعه على تطورات ملف السلام السوداني ونتائج لقاءاته مع مختلف الاطراف الاقليمية والدولية خلال الفترة الماضية، مؤكدا استعداد حركته لحضور جولة التفاوض التي من المقرر استئنافها اليوم.
    ومن المقرر ان يلتقي قرنق في القاهرة خلال اليومين القادمين مع الرئيس المصري حسني مبارك ورئيس التجمع الوطني الديمقراطي محمد عثمان الميرغني وزعيم حزب الامة الصادق المهدي. يذكر ان زعيم الحركة الشعبية يمر بأسمرة اثناء جولاته ويطلع القادة الاريتريين على مستجدات الاوضاع السودانية ونتائج زياراته.
    ووصف الوسيط الكيني سمبويو الجولة الحالية امس بـ«انها جلسات وليست جولة»، مشيرا الى أن طرفي النزاع السوداني «هم الذين يضعون الاجندة». وردا عما اذا كان متفائلا حيال التوصل الى حل نهائي للمسألة خصوصا في ظل التباين الحالي بين طرفي النزاع.
    وبدا سمبويو متفائلا وقال «آمل التوصل الى حل نهائي». وزاد «لو لم ارض بهذه المسألة لم اكن لأستمر في المساعي»، مؤكدا في نفس الوقت بأن اطار التفاوض لم يحدد مسألة ضم القوى السياسية الاخرى».
    واوضح الجنرال سمبويو أن التوصل الى اتفاق السلام في السودان يحظى بضمانات دولية واقليمية، في حين اعلنت دول الايقاد التي زارها اخيرا عن دعمها الكامل لمقترحاته.
    يذكر ان واشنطن ابلغت كلا من الحكومة السودانية والحركة الشعبية بأن الوقت قد حان للتوصل الى اتفاق سلام ينهي 20 عاما من الحرب الاهلية في البلاد وطالبتهما باتخاذ قرارات شجاعة للتوصل الى اتفاق نهائي.
    وذكرت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط» ان الجنرال لا زاراس سيمبويو لم يجر اية تعديلات على الوثيقة كما طلبت الحكومة وانه بدلا من ذلك قام بجولة في دول الايقاد لحشد الدعم لها، وتلقت الحكومة ما يفيد ان الجنرال اتهمها خلال هذه الزيارات بالتعنت وعدم الرغبة في تحقيق السلام. واضافت المصادر ان وضع الحكومة سيكون صعبا في الحالتين، حال رفض الوثيقة جملة وتفصيلاً او قبولها. وقالت ان الاطراف المعنية وضعت هذا السقف العالي من المطلوب تنفيذه حكومياً لتحصل على موافقتها لاحقا على مستوى معقول من التنازل.
    وبدأت المصادر الحكومية في شن حرب نفسية على الجنرال معلنة انها ستطلب من الحكومة الكينية استبعاده من امر السلام في السودان لانحيازه لطروحات الحركة.
    الا ان الدكتور مصطفى عثمان اسماعيل وزير الخارجية، اوضح ان الحكومة لم تفكر في هذا الاتجاه حتى الآن، واشار الى انهم ذاهبون الى هذه الجولة والصورة واضحة جدا «ونعمل بجهد كبير للوصول الى سلام عبر الايقاد».
    واضاف في تصريحات صحافية ان الحكومة في رفضها للوثيقة لم تتطرق لسيمبويو «حتى لا تشخصن القضية»، ولكنها رفضت الموضوع، ولم تطالب باعفائه.
    وتعليقا على حث الادارة الاميركية للطرفين لتوقيع اتفاق سلام في هذه الجولة قال د. اسماعيل: نحن نرحب بالمناشدة الاميركية وسنمضي للمفاوضات بعقل مفتوح، وما زلنا نرحب بالدور الاميركي لأنه محوري.
    ومن جانبه، اوضح د. غازي صلاح الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤون السلام ان تحقيق السلام مرهون بالارادات وشكك في ارادة الحركة. وقال: اذا لم تتوفر ارادة حقيقية للحركة للسلام لأي سبب سواء لجهة قانون السلام الاميركي او اي سبب آخر داخل الحركة فانها لن تقبل على السلام. ووصف تصريحات قادة من الحركة تحدثوا فيها عن احتمال عودة الحرب اذا فشلت هذه الجولة بأنها تصريحات تعبر عن الموقف الحقيقي للحركة.
    واعلنت الحركة الشعبية موقفها بعد مشاورات مطولة برئاسة الدكتور جون قرنق، وحضرها ايضا نائب رئيس الحركة سلفا كير. وقال ياسر عرمان الناطق باسم الحركة لـ«الشرق الأوسط» ان وفد الحركة سيدخل المفاوضات على اساس الورقة المقدمة من سكرتارية الايقاد ولن يتنازل مطلقا عنها لا سيما انها جاءت كحصيلة عام من التفاوض بين الطرفين وبعد حوارات مكثفة، وبدعم من الاقليم والمجتمع الدولي. وابان ان الحركة الشعبية تدخل هذه المفاوضات «كجولة حاسمة لاتخاذ القرارات لا اعادة التفاوض حول ما تم التفاوض عليه». واوضح ان الرد الذي قدمته حكومة الخرطوم على الوثيقة «ما هو الا نقد ورفض ورد فعل سلبي على الورقة وليس موقفا تفاوضيا». واضاف «ننتظر من الخرطوم التفاوض على اساس وثيقة سكرتارية الايقاد ولن نقبل بغيرها.. ونطالب الخرطوم باتخاذ القرارات الصعبة». وتابع «نحن نحتاج لاتفاق سلام عادل ولا نبحث عمن يتعاملون وفق استراتيجية شراء الوقت.. والتبضع من منبر الى اخر». وقال ان نجاح الجولة يتوقف على قبول «النظام الوثيقة الاطارية لحل القضايا الرئيسية والا فان الجولة ستواجه مصير جولة ناكورو». ومع ذلك اضاف عرمان ان الوثيقة لا تلبي مطالب الحركة وقال «ويجب عدم الخلط بين قبول الحركة لها كاساس للتفاوض.. وبين مطالب الحركة الحقيقية.. فالوثيقة لا تلبي الحد الادنى من متطلبات الحركة». وقال ان الوثيقة تمثل وجهة نظر سكرتارية الايقاد للحل، والحركة ستقدم موقفها التفاوضي حال قبول الخرطوم بالوثيقة كأساس للنقاش. واشار الى ان رفض الخرطوم للوثيقة هو «ابتزاز للمجتمع الدولي.. لن نشتري منه». وحول مناشدة الولايات المتحدة لطرفي النزاع توقيع سلام عاجل، قال عرمان ان حركته مستعدة لاتخاذ القرارات الصعبة، وقال انهم قبلوا بالوثيقة التي وجدت دعما من المناشدين الاميركيين والاوروبيين وان الطرف الرافض للوثيقة هو الذي يجب عليه الاستجابة لهذا النداء.


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-08-2003, 10:15 AM

BousH
<aBousH
تاريخ التسجيل: 19-04-2002
مجموع المشاركات: 1877

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مفاوضات السلام تبداء اليوم وسط اجواء مشحونة و ضغوط دولية لابرام اتفاق س (Re: elsharief)

    الخرطوم تقول في الاعلام لا نقبل بالوثيقة .... وخلف الكواليس تريد تحويل الوثيقة الى وثيقة سرية
    يعني الحركة الشعبية اكثر صدقا من حكومة الانقاذ ... قالت من تريد وطرحته على الطاولة ... اذن لماذا البنود السرية يا دجالين .... التوقيع او المحرقة... لا يوجد خيار ثالث
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-08-2003, 10:38 AM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 14-02-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مفاوضات السلام تبداء اليوم وسط اجواء مشحونة و ضغوط دولية لابرام اتفاق س (Re: BousH)

    نعم يا شريف
    نعم يا بشير
    ان الوضع الحرج الذي وضع هؤلاء المجرمون فيه أنفسهم ونظامهم تشي به محاولات الترقيع والزحزحة
    و
    لكن
    هل سيجدي (كتر البتابت)وهل يليق؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-08-2003, 11:46 AM

safwan13


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مفاوضات السلام تبداء اليوم وسط اجواء مشحونة و ضغوط دولية لابرام اتفاق س (Re: فتحي البحيري)

    الحكومه الان في وضع لا يحسد عليه وليس امامها سوي خيارين

    باي باي ولا باي باي بعد حين ...واهلنا قالو الغرقان بتعلق في قشه

    والحكومه خزلت الشعب السوداني في كتير من الوعود وما عندها حل قدام السودانين غير انها تجيب ليهم السلام ... تحاول تمسح بعض من الاوساخ المعلقه فيها

    وبالاتفاق دا حا تكون براها شالت اصبعها وقدت عينها

    يعني بعد دا حكومه الانقاذ حا نسمع بيها في المحاكم الدوليه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-08-2003, 05:26 PM

elsharief
<aelsharief
تاريخ التسجيل: 05-02-2003
مجموع المشاركات: 6242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مفاوضات السلام تبداء اليوم وسط اجواء مشحونة و ضغوط دولية لابرام اتفاق س (Re: elsharief)


    ماذا تكون نهاية هذه الجولة هل النظام يتخلى عن ثوابتة ويوقع اتفاق لمصلحة الشعب وهل الضغوط الدولية لها تاثير سلبى ام ايجابى لو تم اتفاق وماهى محصلة اللقاءات السابقة للاحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدنى بالنسبة لهذه الجولة وتصريحات النظام بنجاح هذه الجولة هل هو تكتيكى للمواصله اسئلة كثيرة والاجابة على هذه الاسئلة مايدور فى غرف التفاوض بين طرفين فقط اما الاغلبية من الجماهير فى انتظار النتائج حل مشكلة السودان وتحقيق سلام فى السودان ينتظرها الاغلبية من خارج التفاوض والنتيجة لايمكن ان تعبر عن اغلبية خارج اطار النقاش وفى انتظار نهاية الجولة وما يتوصل اليه الطرفين




                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-08-2003, 09:07 AM

elsharief
<aelsharief
تاريخ التسجيل: 05-02-2003
مجموع المشاركات: 6242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مفاوضات السلام تبداء اليوم وسط اجواء مشحونة و ضغوط دولية لابرام اتفاق س (Re: elsharief)



    تأجيل افتتاح مفاوضات السلام السودانية إلى اليوم والرئيس الكيني يؤكد أن لا بديل عن وثيقة الإيقاد
    لندن: عيدروس عبد العزيز
    تفتتح اليوم رسميا مفاوضات السلام السودانية بين وفدي الحكومة والحركة الشعبية لتحرير السودان، بعد تأجيلها لمدة 24 ساعة اثر تأخر وفد الخرطوم في الوصول الى مكان الاجتماعات في منتجع نانيوكي السياحي على المرتفعات الكينية في الوقت المناسب. وابلغت مصادر في سكرتارية الايقاد الراعية للمفاوضات «الشرق الاوسط» امس ان الوفد الحكومي ابلغهم انه سيصل الى نانيوكي مساء (امس) لذا تم تأجيل الجلسة الافتتاحية الاجرائية الى اليوم. لكن كبير المفاوضين الكينيين، الجنرال المتقاعد لازوراس سيمبويو، قال ان تعرض ابنته لحادث سير، منعه من التوجه الى مكان انعقاد المفاوضات في نانيوكي، في وسط البلاد. واضاف ان المفاوضات ستستأنف اليوم.
    وقال الدرديري محمد احمد نائب السفير السوداني في نيروبي وعضو وفد الحكومة الى المفاوضات ان الوفد سيصل مساء وان الجولة ستفتتح غدا. وحول احتمال انسحابهم من المفاوضات اذا لم تسحب وثيقة الايقاد، قال «هذا ما سيتم معرفته في مقر المفاوضات». وابلغ سيد الخطيب عضو الوفد جاهزية الوفد الحكومي للجولة، مؤكداً ان رأي الوفد الحكومي سيتبلور بصورة واضحة عقب عرض سكرتير الايقاد لأجندة الجولة الحالية. وقال ان الوفد يتطلع الى اجندة مختلفة عن مسودة ناكورو التي ووجهت برفض الشارع السوداني. وقال الرئيس الكيني مواي كيباكي لدى استقباله اول من امس سكرتارية الايقاد برئاسة الجنرال لازوراس سيمبويو ان الايقاد تقف خلف الورقة التي قدمتها لطرفي النزاع كاساس للنقاش ولن تطرح بديلا لها. ورحبت الحركة الشعبية امس بتصريحات كيباكي التي نقلتها معظم الصحف الكينية امس. وقال ياسر عرمان الناطق باسم الحركة وعضو وفدها للمفاوضات ان «موقف الرئيس الكيني يجد منا الترحيب، وهو يتطابق مع موقفنا». وقال عرمان ان وفد الحركة الذي وصل الى مقر المفاوضات على استعداد لمواصلتها في اي وقت. وعبر عن اصرار الحركة بالتمسك بالوثيقة كأساس للحوار. وتدخل عملية السلام السودانية الهشة اليوم مرحلة حرجة مع استئناف المفاوضات حيث يحذر خبراء من ان الفشل قد يسفر عن مزيد من الدمار في صراع قتل خلاله مليونان بالفعل. وعلى مدار العام المنصرم حاولت الفصائل المتناحرة في اكبر دول افريقيا مساحة التفاوض لحل الصراع المستمر منذ 20 عاما. ويقول مراقبون انهم وصلوا الى نقطة حاسمة. وقال مركز ابحاث مجموعة الأزمة الدولية لوكالة رويترز «اذا ضاعت افضل فرصة للسلام على مدار 20 عاما فان تعزيز التسلح لدى الطرفين يرجح ان الحرب ستصبح قاتلة ومدمرة اكثر من اي وقت سابق». واضاف «اي تصدع في اجماع المجتمع الدولي «على دعم المحادثات» سيسمح للاطراف بالتراجع عن سلام في متناول اليد ويلقي بالسودان نحو مزيد من الحروب والمجاعات».
    وتتصارع الحكومة السودانية والجيش الشعبي لتحرير السودان على قضايا تتعلق بالحرية والنفط والمعتقد وحق الجنوبيين في حكم انفسهم. ويقول وسطاء من الهيئة الحكومية للتنمية «ايقاد» انهم يسعون للتوصل الى اتفاق سلام نهائي هذا الشهر. ويتعرض الطرفان لضغوط للتوصل الى حل وسط. وحذرت واشنطن في يوليو (تموز) من ان المجتمع الدولي سيفقد الاهتمام بالقضية اذا لم يتم التوصل الى اتفاق قريبا. وتلقت مساعي السلام ضربة، الشهر الماضي، عندما هاجمت الحكومة اقتراحات وسطاء اقليميين بانشاء جيش خاص وبنك مركزي خاص بكل من الشمال والجنوب وعدم تطبيق الشريعة الاسلامية في العاصمة الخرطوم. واقترح وسطاء سبلا لحل القضايا الرئيسية لكن الحكومة قالت انها تريد ان ترى مجموعة جديدة من الاقتراحات على طاولة المفاوضات. وكان الرئيس السوداني عمر حسن البشير الذي هاجم افكار الوسطاء بغضب الشهر الماضي اكثر تفاؤلا في تصريحات صحافية نشرت اول من امس وقال: «طبعا سنعطي المبادرة الحالية فرصة. وهي في الحقيقة قطعت اشواطا كبيرة جدا سواء في بروتوكول ماشاكوس الاطاري او في وقف العدائيات. حتى يمكن ان نقول ان ما تحقق حتى الان يشكل في حد ذاته اتفاقية. ويمكن اكمال بقية الامور حتى بعد توقيع اتفاقية السلام لانني اعتقد ان المتبقى هو تفصيلات تستطيع الاطراف مع الزمن تجاوزها». وسئل عما اذا كان زعيم الجيش الشعبي لتحرير السودان جون قرنق يمكن ان يصبح شريكا في الحكم كنائب للرئيس فقال «طبعا.. اذا جاء الى السلام بروح مفتوحة ووقعنا معه اتقافية السلام فلا شيء يمنع من قيام تلك الشراكة». لكنه اضاف «هناك شك ما زال يساورنا من تحركات قرنق التي تهدف الى اثارة الخلاف واشاعة الاستقطابات في الساحة السياسية اكثر من الالتزام الجاد وتجاوز الصغائر من اجل تحقيق سلام دائم». وقال سامسون كواجي المتحدث باسم الجيش الشعبي ان الجيش الشعبي سيتفاوض بجدية ويأمل ان تقوم الخرطوم بالمثل. واضاف «اذا انسحبت الحكومة مجددا ربما تصبح تلك هي النهاية. سيكون امرا مروعا للشعب السوداني لانه سيعني بطبيعة الحل انهم سيعودون للحرب». واتفق الطرفان العام الماضي على الغاء تطبيق الشريعة الاسلامية على مناطق غير المسلمين والسماح للجنوبيين باستفتاء عام حول الانفصال بعد فترة انتقالية مدتها ست سنوات. وقالت الخرطوم ان الوسطاء تجاهلوا الاتفاق، وان اقتراحاتهم في الواقع تسلم الجنوب للجيش الشعبي دون انتظار الاستفتاء.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-08-2003, 09:57 AM

elsharief
<aelsharief
تاريخ التسجيل: 05-02-2003
مجموع المشاركات: 6242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مفاوضات السلام تبداء اليوم وسط اجواء مشحونة و ضغوط دولية لابرام اتفاق س (Re: elsharief)




    افتتاح مفاوضات السلام السودانية بكينيا في جو من الحذر وموقف الخرطوم لم يتحدد بعد
    أسمرة: عبد العليم حسن
    بدأت الجلسة الافتتاحية لمفاوضات السلام السودانية امس وسط اجواء من الترقب والحذر.
    وتلت الجلسة الافتتاحية مشاورات بين طرفي النزاع وسكرتارية الايقاد، كل طرف على حدة. ومن المقرر ان تتواصل المشاورات طوال الليل. وخاطب الجلسة الافتتاحية المبعوث الكيني الجنرال لازاراس سيمبويو. وقال المتحدث باسم الحركة الشعبية لتحرير السودان ان الجنرال سيمبويو اكد في خطابه خلال الجلسة الافتتاحية «ان المفاوضات ستتناول القضايا الرئيسية ومن بعد ذلك اجريت مشاورات مع كل طرف على حدة» وقال ياسر عرمان «لم نلتق حتى الان بصورة مباشرة مع الوفد الحكومي ولكننا اتينا لاتخاذ قرارات من اجل التوصل الى اتفاق نهائي على اساس الورقة المقدمة ولن نقبل بغيرها».
    وقال ان موقف حركته يتمثل في ان المفاوضات في هذه الجولة ستتناول الوثيقة الاطارية للقضايا الرئيسية وقال «لا سيما ان الرئيس الكيني الذي يشرف على مبادرة الايقاد قد اكد ان دول الايقاد وشركاءها تدعم الورقة الاطارية التي قدمتها».
    ولم يتضح على الفور ما اذا كانت الحكومة السودانية قد تخلت عن شروطها السابقة حيال استئناف المفاوضات ام انها تعد لتفجير مفاجآت جديدة.
    وشدد المتحدث باسم الحركة الشعبية على ان الجو الذي خلقته الحكومة السودانية حول الجولة كان جوا سلبيا.
    وكان عرمان قد وصف موقف الخرطوم قبل بدء الجولة بساعات قلائل بانه غير جاد وان الوضع غير مبشر، وقال: ان وفد النظام اتى الى المفاوضات بعد ان شحن الجو العام بشكل سلبي واستقطابي.
    وتابع اذا واصل النظام رفضه للورقة فسيتحمل العواقب.
    واكد عرمان ان سكرتارية الايقاد باشرت اجراء مشاورات بين كل طرف على حدة لحين التوصل الى اجندة.
    وذكر بان وفد حركته يتكون من 23 شخصا برئاسة مباشرة من نيال دينق واشراف نائب رئيس الحركة سيلفا كهيو.
    وقال ان وفد الحركة اجتمع مع الدكتور جون قرنق قبل بدء الجولة واتخذ قرارا واضحا وهو التفاوض على الورقة المطروحة، وتابع نحن مستعدون للتفاوض عليها وإلا نرفض مسألة شراء الوقت، وقال «ان وفد الحركة الشعبية مفوض لاتخاذ قرارات» مشددا على ان الخرطوم اذا تمسكت برفضها فانها تحاول قتل مبادرة الايقاد كما حاولت قتلها في موزامبيق حسب تعبيره.
    وقال عرمان «اتينا بذهن مفتوح وعلى اساس الورقة الاطارية التي تشمل كل القضايا الرئيسية وان موقفنا ينسجم مع موقف دول الايقاد».
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de