دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
مابين {سروال الحديد} وكمنجات الجسد و مسبة الفحولة (حوار هادئ مع الدكتورة إشراقة وأخريات)
|
كتبت في غير هذا المكان : لم أجد صلة بين النصين !! نص روزمين أقرب إلى كثير من أعمال قباني!!! نص د. إشراقة له منحى مختلف تماما وهو نص مباشر وصريح حد العري وهو أقرب إلى كثير من كتابات د. سجيمان منه إلى نص سروال الحديد !! هذا باختصار ولي عليه شواهد من كتابات د. إشراقة نفسها ومن مناصريها لا أعرف كيف جمعت الدكتورة بين النصين في سياق يوحي بانسجامها , ولا (أظنني) سأفهم ذلك إلا حينما أفهم كيف كان للفحولة شحنات دلالة موجبة متحدية في نص د. إشراقة:
Quote: انا انثاك - اجيد الرقص على {برش} فحولتك السيسبانة |
ثم بسرعة تحولت المفردة ذاتها إلى حمل شحنات دلالة سالبة مستجدية في عنوانها الشاجب :
مخرج : الصرامة هي أم الإبداع لهذا أحببت أعمال (قاوس) العظيمة دعني أسألك عن تعريف الابتذال؟ ما هي حدوده ؟ وكيف نعرف داخله من خارجه ؟ زميلي في العمل بريطاني حدثني متذمرا من الرقابة (الأخلاقية) على المطبوعات في السعودية واصفا إياها بالغباء قلت له أعطني مثالا بالتحديد قال لي : إنهم يسودون-بالحبر الأسود- بعض أعضاء جسد المرأة إذا ظهرت عارية في صور المجلات والكتب . قال لي إنهم يظللون ذراع المرأة إذا بدا عاريا وبعضهم يغطي حتى وجهها إنه غباء!! من كان لا يريد أن يرى ذلك فلا ينظر إليه قلت له ما الفرق بين وجه المرأة وصدرها ؟ قال لي : لا فرق البتة !! إن صدر المرأة جزء من جسدها تماما مثل وجهها . قلت له: حسنا لكني أعلم أنهم في بريطانيا لا يسمحون للمرأة أن تكشف صدرها تماما في الأماكن العامة مثل الأسواق ووسائل النقل والميادين ومكاتب العمل !! قال لي إن هذا غير مقبول حسب قيم المجتمع !! قلت له كذلك الأمر بالنسبة للسعوديين . مخرج 2:
أرجو من الفحول (على قول الدكتورة) عدم التسرع فعلا المعرفة مسكينة يا عصام
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: مابين {سروال الحديد} وكمنجات الجسد و مسبة الفحولة (حوار هادئ مع الدكتورة إشراقة وأخريات) (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
Quote:
هذا النص يصف بصراحة (صادمة ) رغبة جسد الأنثى وشهوتها الجنسية بلغة مباشرة تتفلت عن إسار المجازات وتحطم أغلال الاستعارات وتمزق حجب الحياء !! هذا النص لو تلقيته كقارئ كنص إبداعي بعيدا عن أنساق القيم والأخلاق فإنه لا يخدم القضية الرسالة التي ارتسمتها دكتورة إشراقة كأحد خطوط دفاعها بعد النزاع الأخلاقي الأخير حول النص , نعم لا يخدمها بل يضاد أهدافها ويعارض مراميها ما لم تتنصل الدكتورة عن النص بالكامل وتزعم أنه تمثل وتقمص لواقع تريد هجاءه !! لذلك أشرت في البداية إلى استغرابي من محاولة قرنه بنص (سروال الحديد) فهذا الأخير أقرب إلى نص آنية الصديد لنزار قباني !!والنص الذي أمامنا الآن أقرب إلى كتابات د. سجيمان!! أما إن تلقيته -كقارئ- في سياق حديث الدكتورة عن مشروعها المنهجي والعلمي عن الجسد فإنه لا يتسق ولا يتساوق مع حديث الدكتورة عن التسامي الروحي والنزعة الصوفية على الأقل في ضوء استشهادها بنيتشة . إن هذا النص لا يخدم قضية المرأة خارج إطار المناداة بحقها في البوح بحاجاتها الجسدية وتوصيف أشواقها وشهواتها الجنسية.
ما أقوله هنا مؤسس على براهين أمبريقية لكني أثق أن براهينه الأقوى سيتبرع بها من يخالفونني الرأي ومنهم الدكتورة إشراقة نفسها لذلك أدع الفرصة لها ولهم |
نعم هو كذلك
Quote: هذا النص يصف بصراحة (صادمة ) رغبة جسد الأنثى وشهوتها الجنسية بلغة مباشرة تتفلت عن إسار المجازات وتحطم أغلال الاستعارات وتمزق حجب الحياء !! |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مابين {سروال الحديد} وكمنجات الجسد و مسبة الفحولة (حوار هادئ مع الدكتورة إشراقة وأخريات) (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
حضرت للتحية أخي محمد E سليمان ومن الذين أفتقدوا قلمك بالفترة الماضية أما ما تناقشه هنا مراقب فقط .......
الاولي لم أقراء لها شي
أما د.أشراقة مصطفي فابحث عن كتاباتها بمجرد دخولي المنبر ويكون من حظي أن أجد لها بوست أو كتابات جديدة ...
وليس في كتاباتها أى إبتذال أن حاول الناس أن يتذوقوا ما تكتب في أطاره الادبي والابداعي ... مطالبتها بتشريح نصوصها أتصورها أمر يعكس بؤس العقليات التي تقراء لها وليس بؤس ما تكتب .... والتحيات لها
لذلك ستجدني لبوستك من ( المتابعين )
******
تقبل التحايا والتقدير مني كاحد قراءك ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مابين {سروال الحديد} وكمنجات الجسد و مسبة الفحولة (حوار هادئ مع الدكتورة إشراقة وأخريات) (Re: عبد الناصر الخطيب)
|
محاولة الدكتورة لتسويق الخلاف الأخير حول نصها على أساس أنه قضية جندرية وركونها إلى الضرب على وتر استضعاف النساء وتصويرها للأمر أنه تكميم أفواه الإناث وقهر المرأة من قبل الفحول ولادعاء بأن إنكار من أنكر إنما هو مؤسس على فهم ذكوري متسلط على المرأة هي عندي محاولات بائسة لا تجد سندا من الحيثيات والوقائع الأسفيرية فمحسن خالد ليس أنثى وقد تعرضت كتاباته العارية في الجنس لأضعاف أضعاف ما لقي نص الدكتورة بل إن محسن لاقى اعتراضاحتى من نجاة محمد علي أقول تأكيدا على ذلك نص إشراقة منشور من وقت طويل في منبر آخر وقد تم تثبيته في ناصية ذلك المنبر وتداخل معها عدد مقدر من (الضكور) ولها نص آخر شبيه نشر هنا في الأونلاين منذ وقت طويل أيضا وتداخل معها أيضا عدد مقدر من (الضكور) ولم يتعرض لها بسوء الخطاب سوى EXORCIST7 وهو قد اعتذر في آخر أمره , وهذا الواحد لا يمثل أكثر من 0.05 % على أسوأ تقدير يعني أكثر من 99.95% (تقريبا) من الضكور وقفوا مع الدكتورة !!! مثلافي خيط الدكتورة إشراقة (فحول البورد) بلغ عدد الذين وقفوا معها وأنكروا ما تعرضت له 65 فقط من (الضكور) مقابل اثنين هما بريمة وصاحب القضية هذا يعني أن نسبة 98.48484848% من (الضكور) أدانوا (الضكر ) وتخندقوا مع الدكتورة !! مقابل ما نسبته فقط 1.515151515% وقفوا مع (الضكر)
(أتحداكم وجهزوا آلاتكم الحاسبة ) وهذا كله يدل على أن ليس ثمة تربص على أساس تمييز جنسي أو سطوة ذكورية أو محاولة فحول لقهر أنثى مستضعفة كما يحاول البعض تصوير الأمر بأنه كذلك
______________
الأخ عبد الناصر الخطيب تحياتي وشكري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مابين {سروال الحديد} وكمنجات الجسد و مسبة الفحولة (حوار هادئ مع الدكتورة إشراقة وأخريات) (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
هذا الحوار مرتكزه المحاور التالية: المحور الأول : مناقشة الإصرار على تصوير الخلاف حول النص كشاهد وبرهان على استمرار قهر المرأة واستضعافها وتكميم فمهاوكسر قلمها. المحور الثاني: مضمون النص ومداره الأساسي بماتحتمله لغته حسب مختلف التأويلات التي أمكن رصدها سواء أكانت متخصصة في أروقة الأكاديميا أو كانت ردود أفعال من عامة المتلقين . المحور الثالث: تناول النص حسب المنهج العلمي الذي تعتمد عليه بنية النص(كما تقول صاحبته) والبحث عن أي جانب أبستمولوجي فيه . المحور الرابع : البحث بين العلاقة بين النص وبين مجمل القضاياالنسوية والإنسانية التي أوردتها الدكتورة ضمن خطوط دفاعها عن النص عقب الجدل الذي أثاره . المحور الخامس: الفحول الذين لا يفهمون ما كتب ولا يقرؤون ما يكتبون (يمتنعون) وإن لم يمتنعوا امتنعت عن الرد عليهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مابين {سروال الحديد} وكمنجات الجسد و مسبة الفحولة (حوار هادئ مع الدكتورة إشراقة وأخريات) (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
Quote: محاولة الدكتورة لتسويق الخلاف الأخير حول نصها على أساس أنه قضية جندرية وركونها إلى الضرب على وتر استضعاف النساء وتصويرها للأمر أنه تكميم أفواه الإناث وقهر المرأة من قبل الفحول ولادعاء بأن إنكار من أنكر إنما هو مؤسس على فهم ذكوري متسلط على المرأة هي عندي محاولات بائسة لا تجد سندا من الحيثيات والوقائع الأسفيرية فمحسن خالد ليس أنثى وقد تعرضت كتاباته العارية في الجنس لأضعاف أضعاف ما لقي نص الدكتورة بل إن محسن لاقى اعتراضاحتى من نجاة محمد علي أقول تأكيدا على ذلك نص إشراقة منشور من وقت طويل في منبر آخر وقد تم تثبيته في ناصية ذلك المنبر وتداخل معها عدد مقدر من (الضكور) ولها نص آخر شبيه نشر هنا في الأونلاين منذ وقت طويل أيضا وتداخل معها أيضا عدد مقدر من (الضكور) ولم يتعرض لها بسوء الخطاب سوى EXORCIST7 وهو قد اعتذر في آخر أمره , وهذا الواحد لا يمثل أكثر من 0.05 % على أسوأ تقدير يعني أكثر من 99.95% (تقريبا) من الضكور وقفوا مع الدكتورة !!! مثلافي خيط الدكتورة إشراقة (فحول البورد) بلغ عدد الذين وقفوا معها وأنكروا ما تعرضت له 65 فقط من (الضكور) مقابل اثنين هما بريمة وصاحب القضية هذا يعني أن نسبة 98.48484848% من (الضكور) أدانوا (الضكر ) وتخندقوا مع الدكتورة !! مقابل ما نسبته فقط 1.515151515% وقفوا مع (الضكر)
(أتحداكم وجهزوا آلاتكم الحاسبة ) وهذا كله يدل على أن ليس ثمة تربص على أساس تمييز جنسي أو سطوة ذكورية أو محاولة فحول لقهر أنثى مستضعفة كما يحاول البعض تصوير الأمر بأنه كذلك |
جزئية النصح هى التى أقامتها وأنا لم أتعرض لشخصها أكثر من ذلك ولكن غرض إقصائى من قبل بعض الفحول هو الذى أجج النار المستعرة...وأصلا قضيتى ليس معها كأنثى كما صورت هى بل إنى إعترضت أيضا على محسن خالد فى كتاباته الفاضحة تلك !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مابين {سروال الحديد} وكمنجات الجسد و مسبة الفحولة (حوار هادئ مع الدكتورة إشراقة وأخريات) (Re: Kostawi)
|
Kostawi نكرر المحور الخامس: الفحول الذين لا يفهمون ما كتب ولا يقرؤون ما يكتبون (يمتنعون) وإن لم يمتنعوا امتنعت عن الرد عليهم. كوستاوي هذا خير دليل على سأقول به في معظم المحاور لاحقا ___________________ ونكرر : زميلي في العمل بريطاني حدثني متذمرا من الرقابة (الأخلاقية) على المطبوعات في السعودية واصفا إياها بالغباء قلت له أعطني مثالا بالتحديد قال لي : إنهم يسودون-بالحبر الأسود- بعض أعضاء جسد المرأة إذا ظهرت عارية في صور المجلات والكتب . قال لي إنهم يظللون ذراع المرأة إذا بدا عاريا وبعضهم يغطي حتى وجهها إنه غباء!! من كان لا يريد أن يرى ذلك فلا ينظر إليه قلت له ما الفرق بين وجه المرأة وصدرها ؟ قال لي : لا فرق البتة !! إن صدر المرأة جزء من جسدها تماما مثل وجهها . قلت له: حسنا لكني أعلم أنهم في بريطانيا لا يسمحون للمرأة أن تكشف صدرها تماما في الأماكن العامة مثل الأسواق ووسائل النقل والميادين ومكاتب العمل !! قال لي إن هذا غير مقبول حسب قيم المجتمع !! قلت له كذلك الأمر بالنسبة للسعوديين .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مابين {سروال الحديد} وكمنجات الجسد و مسبة الفحولة (حوار هادئ مع الدكتورة إشراقة وأخريات) (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
الأخ محمد المحترم
الحمدلله الذى قيضك هنا لتكتب كلمات مضئية تسلط النور على ظلام عرى النص السافر التى إتهمتنا كاتبته بعدم فهم النص كما ينبغى له أن يفهم....وبذلك ضمنت مؤيدين ولو نفاقا حتى تلصق بهم تلك التهمة !!! ورغم ذلك طلبت من بعض الفحول بأن يفسر لنا فهمه البرئ للنص ولكن لا حياة لمن تنادى !!! فحلوة إصطفافية نعرفها فى التاييد من أجل التاييد !!!
Quote: كتبت في غير هذا المكان : لم أجد صلة بين النصين !! نص روزمين أقرب إلى كثير من أعمال قباني!!! نص د. إشراقة له منحى مختلف تماما وهو نص مباشر وصريح حد العري وهو أقرب إلى كثير من كتابات د. سجيمان منه إلى نص سروال الحديد !! هذا باختصار ولي عليه شواهد من كتابات د. إشراقة نفسها ومن مناصريها لا أعرف كيف جمعت الدكتورة بين النصين في سياق يوحي بانسجامها , ولا (أظنني) سأفهم ذلك إلا حينما أفهم كيف كان للفحولة شحنات دلالة موجبة متحدية في نص د. إشراقة:
Quote: انا انثاك - اجيد الرقص على {برش} فحولتك السيسبانة
ثم بسرعة تحولت المفردة ذاتها إلى حمل شحنات دلالة سالبة مستجدية في عنوانها الشاجب :
Quote: { فحول البورد}
مخرج : الصرامة هي أم الإبداع لهذا أحببت أعمال (قاوس) العظيمة دعني أسألك عن تعريف الابتذال؟ ما هي حدوده ؟ وكيف نعرف داخله من خارجه ؟ زميلي في العمل بريطاني حدثني متذمرا من الرقابة (الأخلاقية) على المطبوعات في السعودية واصفا إياها بالغباء قلت له أعطني مثالا بالتحديد قال لي : إنهم يسودون-بالحبر الأسود- بعض أعضاء جسد المرأة إذا ظهرت عارية في صور المجلات والكتب . قال لي إنهم يظللون ذراع المرأة إذا بدا عاريا وبعضهم يغطي حتى وجهها إنه غباء!! من كان لا يريد أن يرى ذلك فلا ينظر إليه قلت له ما الفرق بين وجه المرأة وصدرها ؟ قال لي : لا فرق البتة !! إن صدر المرأة جزء من جسدها تماما مثل وجهها . قلت له: حسنا لكني أعلم أنهم في بريطانيا لا يسمحون للمرأة أن تكشف صدرها تماما في الأماكن العامة مثل الأسواق ووسائل النقل والميادين ومكاتب العمل !! قال لي إن هذا غير مقبول حسب قيم المجتمع !! قلت له كذلك الأمر بالنسبة للسعوديين . مخرج 2:
أرجو من الفحول (على قول الدكتورة) عدم التسرع فعلا المعرفة مسكينة يا عصام |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مابين {سروال الحديد} وكمنجات الجسد و مسبة الفحولة (حوار هادئ مع الدكتورة إشراقة وأخريات) (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
المكرم / طارد الارواح 7
مداخلاتك في الموضوع لا تعدوا ألتفاف غير موفق على ماكتبت موجه لدكتورة إشراقة مصطفي ناصحا لها أن تتزوج فورا والمنبر ليس غرفة نوم والكلام ده في حد ذاتوا مسي لحد بعيد ليس في حق د. اشراقة بل في حق كل من يقراء لها أن يأتي أحد بهذا الفهم ليفرض فهمه وتراهاته وكوابيسه على الجميع حتى وأن حاولت أن تعطيها قداسية وصبغة دينية فالتحليل بمفهوم الدين أصبح (عمل كل من لاعمل له ) ياتي ويسي للناس ويوزع اللعنات بأسم الدين !!!! **** لم توفق حينما جعلت ( النقد ) يخرج من إطار النص نفسه ( لشخص ) من كتبه أنت حر فيما تراه فيما تقراء ولكن ........ ليس من اللياقة الإساءة للناس بتلك الطريقة لم تعتزر عن كونك مسي وأخذت الموضوع لدائرة الفحولة الاسطفافية وووووووو متاهة وتحاول عبثا أن تثبت أن من حقك أن تنقد من خلال ماكتبته من تراهات في حق د.إشراقة كاتبت النص وليس النص نفسه ثم في حق كل من تضامنوا معها عقب هجماتك المؤسفة عليها ----------------------- *ما نقرؤه هنا ولا يتوافق مع رؤنا ببساطة نتجاوزه فليس من المطلوب أن تتداخل مع أي شخص وتشتمه وتسي اليه مما كتبت أتصورك شاب صغير ( مراهق ) تعترية كوابيس بخصوص الدين والجنس والفحولة ووو ده عادي وبحصل .....الغير العادي انك بتحاول ترغم الجميع يشاهدوا الصورة حسبما هي في مخيلتك
ولك خالص تقديري ,,,
| |
|
|
|
|
|
|
| |